الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

استشارة

بقلم : محمد - بلد المليون شهيد

أنا حائر هل أوافق على عرضها أم أرفضه
أنا حائر هل أوافق على عرضها أم أرفضه

 

السلام عليكم رواد موقع كابوس الكرام ، أردت استشارتكم في موضوع مهم و قرار مصيري في حياتي و الذي لم أخبر به أهلي بعد و أشعر أنه يمس بمروءتي ، رغم أنه ليس عيب و لا حرام ، لكن نوعاً ما يحط من قيمتي كرجل .

باختصار قبل أيام قليلة تلقيت رسالة على فيسبوك من فتاة من نفس دفعتي كانت تسألني عن بعض الأمور المتعلقة بالجامعة و النتائج النهائية ، إلى هنا كلام رسمي، استغربت لماذا تسألني أنا و ليس متحدثة القسم ؟ فقالت : أنت فلان أليس كذلك ؟ و راحت تتكلم كيف أنها معجبة بي و بتفوقي، و كيف كانت تراقبني طول العام بصمت لأنها خجولة و لم تتجرأ أن تتقرب مني أبداً ، لكن و بما أن السنة الجامعية انتهت الآن فهي تريد أن تعرض علي عرض


أخبرتني أنها تحمل جواز السفر الفرنسي و تريد السفر إلى هناك لتدرس ( بالمناسبة لم يعجبها تخصص الهندسة و تريد دراسة شيء آخر هناك ) لكن أهلها يعيشون هنا و لن يسمحوا لها بالسفر و العيش وحدها في بلد أخر، و قالت : الهندسة ليس لها مستقبل هنا ، لذا تعال نتزوج و نذهب معاً إلى فرنسا ! أنت تربح دراستك و تبني مستقبلك في بلد أخر و أنا أسافر مع محرم ، و كل هذا و نحن متزوجين.

صراحة صُدمت من كلامها ! ما كنت أفكر في الزواج مطلقاً و عمري 19 سنة فقط ، طالب سنة أولى جامعي و ظروفي المادية لا تسمح.

بعدها قالت : يا ليت توافق فقط ، لا أهتم للمال و لا العرس ، كل شيء سهل فيما بعد.

أحس بنوع من النقص و جلد الذات لأني صرت كفتاة تُخطب ! كأني أنا الفتاة و هي الرجل! لكن من جهة أخرى عرضها مغري و سوف أستفيد كثيراً منها ، و فرصة الهجرة السهلة هذه قد لا تتكرر ،

و هي لم تتخطى الحدود أو تقل أدبها معي ، بل إنها لم ترضى أن تعطيني أكثر من معلومات أساسية ، كعنوان و رقم هاتف أبيها ، و قالت : اذا أردت رؤيتي أو الحديث في هذا الموضوع تعال لخطبتي و تكلم أمام عائلتي.

ما رأيكم أنتم إخوتي الكرام ، هل ستقبلون لو كنتم مكاني؟.

أشيروا علي جزاكم الله خيراً.

تاريخ النشر : 2021-07-26

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

تلك العتمة بداخلي
حنين - السعوديه
الجار المجنون
انجيلا - من العالم
تربيتك خاطئة !
قمر - روحي في فلسطين
الله هو أملي الوحيد
بدور - العراق
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (35)
2021-08-09 17:25:06
437815
user
26 -
ضيف
نصيحة اخوية، لا تقبل بهذه الطريقة.
نعم السفر والدراسة في فرنسا اشياء لا تعوض، لكن كما قلت هنا انت ستصبح الزوجة مع احترامي. اجلس معها وحاول ان تتفق بخصوص بعض الاساسيات وبعض الخطوط الحمراء بالنسبة لك واستمع الى شروطها وخطوطها الحمراء واللي اوله شرط اخره نور، وحينها قد ترى منها جوانب تعجبك او تنفرك منها. واستشر شخصا له خبرة في الحياة (من دون عقد نفسية) كاستاذ محترم وعاقل درسكما في الجامعة مثلا. تحياتي.
2021-08-05 19:15:34
437134
user
25 -
zahraa
يا بختك 😅 اقبل
2021-07-29 03:31:18
435624
user
24 -
هاني
قد يكون مقلب من احد الاصدقاء
😂😂😂
ولكن توكل على الله وليس في الامر شي يسبب الاحراج
وصلي صلاه الاستخاره ولكن تأكد قبلها ان لم يكن مقلب او شي من هاذا القبيل
تحياتي
1 - رد من : امجد (متابع من الصامتين)
الله يهديك اخي هاني موتني ظحك....🤣🤣🤣🤣
2021-07-29 22:16:49
2021-07-28 16:15:33
435564
user
23 -
تمنيت ان يحدث لي
كنت افكر هكذا منذ زمن طويل ...ان اجد شخص ما لأسافر معه من بلدي لكن لم اجده بعد للأسف! بالنسبة لي ارى ان الشخص ذلك هو الخلاص ومنقذي ولن ارى ابدا انه اضعف مني او ماشابه ولديك قصة خديجه رضي الله عنها
ااااه ياليت الزمن يعود للوراء واخطب من اشاء -_-
حقا ادهشتني الفتاة بجرأتها المؤدبة ان صح التعبير..جرأة حسنة اقصد
لاارى اي معنى بقولك انك كالفتاة...انت مصدر قوة لها ولن تسافر الا بك...لاترى نفسك ضعيف حتى لاتراك هي كذلك
ان كنت تراها فرصة وجوانبها الايجابيه اكثر من السلبيه لما لا؟ ستندم على مالاتفعله
لن تندم على شيء فعلته صدقني
عليك باغتنام الفرص
2021-07-28 09:19:19
435506
user
22 -
أبو باقر
بسم الله الرحمان الرحيم
قبل البدا بالحديث معك أود يا بني أن أعبر لك عن إعجابي الشديد بك فطلب المشورة من الآخرين وأنت في هذا السن دليل قطعي وجازم على أنك شاب رشيد وواعي ومدرك ونبيه وخاف من عواقب الأمور ، ومن المفاجآت الغير سارة . ( اللهم لا حسد ) فرغم العرض المغري لك لم تستلم بسهولة وتنصاع له ببساطة ، وهكذا يريدنا الله (سبحانه وتعالى) أن نكون . أحسنت يا ولدي وليت كل الشباب يحذون حذوك ، فهالك شاب أذكياء في الدراسة فقط وحمقى في كل جوانب الحياة الأخرى .
قال سيد البلغاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام) .
(مَنِ اسْتَقْبَلَ وُجُوهَ الْآرَاءِ عَرَفَ مَوَاقِعَ الْخَطَإِ)
وقال أيضاً (عليه السلام) : من جهل وجوه الآراء أعيته الحيل .
وقال أيضاً (عليه السلام) : ألا وإن اللبيب من استقبل وجوه الآراء، بفكر صائب ونظر في العواقب.
وقال أيضاً (عليه السلام) : (مَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، ومَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا)
والآن وبعد أن إستمعت للآراء الآخرين من أقرانك ، إستمع لرأي من هم أكبر منك سناً ، وليس كل كبير حكيم ، فكم وكم رأينا وسمعنا كباراً في السن والحماقة تملكهم من أم رأسه الى أخمس قدمه يعيشون ويتصرفون كالمجانين بلا وعي ولا إدراك .
في سالف الزمان وعندما كنت ريعان شبابي ، عرض عليّ أحد أغنياء المدينة الزواج من إحدى معارفه المقربين (من أنسابه) وقد كانت أرملة في سن (35) ومن لأغنياء ولم تتزوج من بعد وفاته ، في البداية إعتقد أنه يخدعني ولكن بعد التحري والبحث تبين أن أقاربها لم يزوجونها خوف من طمع المقابل في ثروتها ، وحين عاشرني وعرف أنني لست من أهل الدنيا ، عرض عليّ الزواج منها لأسترها أولاً ولكي يرتاحوا من تحمل مسؤوليتها .
(يتبع)
2 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
السلام عليكم ابي
صراحه اقنعتني ،، و لكن لاباس في السفر ان كان للدراسه فقط ،،
معك حق ابي ،، (رائي لو كنت مكانه صراحه لم افكر بامر كثيراً لهذا لم اعطي رائي هذه حياة جديده والامر يحتاج للتفكير فلا رجعه و في اجابيات بالعرض و اكيد فيه سلبيات و بصراحه ادايقت لما قالت انو ما في مستقبل لدراسة بهذا البلد، هي ما عجبها المجال وتفكيرها انو تغيره بس بمكان تاني اوك هي حره مع نفسه بس مش هشان مصلحتها تقفلها بوش ه و يقتنع انو مافي مستقبل ببلاده و بعدها يوفق و يسافر هي تحقق اللي كانت تتمناه علي حسابه و هو الله اعلم إذا بيقدر يكمل بحياة تانيه و عالم غير اللي اعتاده و اخد راحته فيه ،،،، )
في رعاية الله وحفظه
و بالتوفيق لصاحب المقال ،،
و ان شراً لك الله يبعده عنك و لو خير الله يوفقك🙏 ،،،
2021-07-28 14:20:30
1 - رد من : محمد
جزاك الله خيرا عمي أبو باقر و إن شاء الله اكون عند حسن ظنك
لقد قرأت تعليقك و كل التعليقات هنا بارك الله فيهم ، كل واحد تكلم عن الموضوع من زاوية مختلفة و تطرقوا لمختلف التفاصيل، الإيجابيات السلبيات
و كلها نقاط تستحق الوقوف عندها و تحتاج تفكير و تخطيط طويل، ذلك أنه فوق مسؤولية الزواج و تحري أخلاق الفتاة فهي تريد الهجرة، و هذا بحد ذاته موضوع اخر تدبيره صعب لا يقل عن مسؤولية الزواج
و كما قلت أنت الأوضاع الحالية من مرض و غيره لا تشجع

أنا إن شاء الله سوف افاتح أهلي في الموضوع ( رأيي من رأيهم ) ، و أصلي صلاة الاستخارة و أرى ما الذي ستؤول إليه الأمور
و الله ولي التوفيق
2021-07-28 12:24:02
2021-07-28 09:19:00
435505
user
21 -
أبو باقر
(تتمة الكلام -1)
لم يطلبوا مني أي شيء ، بطبيعة الحال رفضت العرض ، كيف سأعيش معها هل أنا من أتزوجها أم هي من تتزوجني ، ففي ثورة غضب في مشكلة عائلة ستحتقرنني بكل بساطة ، ثم أنها لم تنجب أي ذرية فقد تكون عقيمة وأسباب أخرى لا مجال لذكرها .
وأنت أيضاً يا عزيزي فكر كثيراً قبل أن تقدم على هذا الأمر ، فالحياة الزوجية تمتد إلى الموت ، وليس ليوم أو يومين . تحرى عنها كثيراً ، فلم يعجبني على سبيل المثال إعجابها بك لتفوقك الدراسي ولم تركز على الجانب الديني والأخلاقي فكم وكم من أذكياء وفطاحله نالوا أعلى الشهادات في الطب والذرة وغيرها ولكنهم كانوا عديمي الضمير بل وفي قمة الإجرام .
وأما فكرة السفر الى خارج البلد للدراسة أو الهجرة فأنا ضد هذه الفكرة للأسباب التالية :
أولاً : ما أدراك بأن الشهادة التي ستحصل عليها في بلدك لن تنال فيها مستقبل زاهر ، في سالف الزمان قبل أكثر من عشرين سنة كنت جالسساً مع أحد أصحابي نتحدث في أمور الدراسة فترق في حديثه الى دراسة وقد كانت نهايتها بلا مستقبل ولكنه أكملها بل وأتم الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وقد أصبح فيما بعد في إحدى الحكومات العراقية بمنصب (مستشار رئيس الجمهورية) ثم قل من أخبرك أن الدراسة أو الهجرة الى الغرب سيغير حياتك الى الأحسن كم وكم سمعنا ورأينا أناس قد فشلوا .
وثانياً : ما أدراك أنك ستنسجم مع سكان تلك البلدان ، فما يزال البعض منهم يكن العداء للمسلمين ويعتبرونهم أناس غير مرغوب بهم .
(يتبع)
2021-07-28 09:18:39
435504
user
20 -
أبو باقر
(تتمة الكلام -2)
وثالثا : إذا رزقك الله تعالى بالذرية هل تضمن بسلامتهم من السقوط بالرذيلة نتيجة إحتاكهم بتلك المجتمعات .وكم سمعنا بعوائل عفيفة سقط أبناءها في ذلك التيار المنجرف
ورابعا: لقد نسيت أمر الجائحة (كورونا) هل تضمن سلامتك وسلامة زوجتك فبين ليلة وضحاها نسمع بأن سلالة جديدة ظهرت وأهلكت الكثير الكثير .
وأخيراً أقول لك ولكل من سمع صوتي من يؤيدني في كلامي ومن له رأي مخالف ولماذا ؟ وأريد أسمع رأيك الشخصي أيضاً ، وبالتالي قرارك النهائي هذا ما عندي أتمنى لك التوفيق والسعادة والسلام .
2021-07-28 06:47:50
435472
user
19 -
حوآء قطر
اولا عليك بصلاة الاستخاره قبل الاقدام على هذا الامر واذا تمت الامور وخطبت الفتاه اجعلها فتره طويله نسبيا للتعرف على شخصيتها اكثر وطريقه تفكيرها وهذه فرصه جيده للتقارب والتفاهم اما اذا لم تعجبك شخصيتها فلديك الفرصه لفك الارتباط
2021-07-27 13:17:57
435358
user
18 -
عاشقة القدس... .🇵🇸
بصراحه قريت الموضوع البارحه و مش عارفه نقولك ايه ،،
يا اخي الكل بيقول رايه حسب لو هو مكانك و الموضوع متل رقم ٧ كُتب بشكل استوائي من يقف بهذه الجهه يراها سبعه و من يقف بالجهه المعاكسه يراها ثمانيه فلا احد يري الامور من زاويتك لانه ببساطه واقع غيرك و كلاً سيعطي رايه المهم انت راجع نفسك و شوف حالك اخي ،،
موفق 🙏
2 - رد من : أبو باقر
أخبريني يا ( طويلة اللسان ) ماذا سيكون موفقك إذا كنت مكانه ؟
على فرض كان ردك هو الموافقة على (الهجرة) فأنا بصفتي أبوك لا أوافق إطلاقاً ، أي أب في الدنيا له بنت مثلك ويتحمل فراقها . وأي أب في الدنيا يرضى لأبناءه الضياع في هذه الدنيا .
2021-07-28 09:13:44
1 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸*تصحيح
رائي ،، رائيه
2021-07-27 16:34:33
2021-07-27 08:07:02
435303
user
17 -
ماري
أتوقع النساء اللواتي من هذا النوع يسببن المتاعب يعني مثلا و أقل مثال لو حصل و تزوجتما ثم تشاجرتما لأتفه سبب فستبدأ بموشح طويل عن أنها هي من أحضرتك و هي من أخرجتك من حياتك القديمة و هي من جعلت منك إنسانا و هي صاحبة الفضل رأيت الكثير من هذه النماذج هل يمكنك تحمل هكذا كلام صديقي هذا عدا عن أنها ستتحمل مصاريفك هي أو أهلها على اعتبار أنك لا تملك المال ثم ما أدراك بأن كل من سافر مرتاح و سعيد بالعكس السفر توفيق من الله قد تسعد فيه و قد تلعن الساعة التي سافرت فيها لا تنسى أنك ذاهب إلى المجهول و إلى زواج و مسؤولية و بلا شيء في يدك فكر مليون مرة الحياة أمامك طويلة و الفرص تأتي و تذهب لا تشغل بالك فقط توكل على الله
بالمناسبة إن كنت راغبا في السفر فاسع إلى السفر بمجهودك لا عن طريق الغير لا أعرف لما لا أحب هذه الطريقة صديقاتي بعضهن خطبن إلى شباب مغتربين في تركيا و كندا و ألمانيا و هن لا يعرفنهم أصلا فقط لأنه مغترب و ستذهب إلى أوروبا أنا أرفض هذا الشيء رفضا قاطعا- عن نفسي- لا أدري أشعر أنه سيحسب نفسه أخرجني من القمامة و ما إلى ذلك
2021-07-27 08:03:33
435302
user
16 -
فؤش
في تغير اسلوب الحياه وحتى تعارف الناس
وحتى اللقاء
وحتى الزواج نفسه يبنى على مصالح ومطالب في بعض الاحيان
عن تجربتي بالحياه
عليك تكن في موقف مقدر لما انت مقبل عليه
هل تكون انت جسر لها لعبور لعالم الحريه الموجود في بلاد الثوره فرنسا تلك البلاد المستبده ذو رمز الكراهيه
عليك تقدير الامر جيد قبل الاقبال على هيك امور
شاور اهلك
واخبرنا بما حصل معك
2021-07-27 06:56:52
435292
user
15 -
عارف
ليس هناك أي إهانة بالموضوع وكثير من نساء السلف كان يعرضن أنفسهن على الرجال ولا عيب في ذلك لا للرجل ولا للمرأة،
أعتقد أنها إن كانت صادقة فهي فرصة لا تعوّض، توكل على الله وصلي استخارة والله ييسر الذي فيه الخير لك،
ولا أعلم كيف سيرضى أبوها أصلا وأنت
ليس لديك المال أو العمل، ولكن جرّب وليس لديك ما تخسر فإذا وافق فهو ذاك وإن لم يوافق فلن تندم بعد ذلك على ترك هذه الفرصة،
وفقك الله.
2021-07-27 05:32:59
435286
user
14 -
مدحت
لا تتركنا هكذا اخبرنا باخبارك بعد فترة
1 - رد من : محمد
إن شاء الله
2021-07-27 09:42:26
2021-07-26 19:18:23
435257
user
13 -
barbara
اسأل عن الفتاة , ارى انه يجب ان تتقصى جيدا في امرها , لكي لا تكون من اولائك الفتياة اللواتي لا يردن سوى التغطية على فضيحة مثلا بعقد مدني يثبيت انها قد تزوجت ثم تتطلق و كل واحد في طريق , المهم انت تقصى ثم افعل ما تراه صائبا
2021-07-26 19:16:40
435256
user
12 -
عادل
بالعكس أين هو وجه الحط من قيمتك كرجل ،ما المانع أن تعجب الفتاة بشاب و تعرض نفسها عليه ،وين العيب وين المشكلة أنا لا أفهم،مثلما هناك فتيات مرغوبات أيضا هناك شباب و رجال مرغوبين من طرف الفتيات ،على أي أساس شبهت نفسك بالفتيات لا أفهم،على العكس المفروض و الطبيعي أن تفرح بنفسك كونك شخص مطلوب و مرغوب بالفعل أنت تفكيرك مقلوب،أنا شخصيا صار معي مشابه لما صار معك لكن عن طريق وسيط و ليس من الفتاة نفسها مباشرة

رغم أن هذا العرض مغري و كريم لكن يجب أن تسأل أهلك أولا فهم يرون أمور لا يراها عامة الناس،لكن بصراحة في رأيي الشخصي لا أحبذ أن يتزوج شاب قبل نيل الشهادة الجامعية إلا إذا كان من أسرة غنية تضمن مستقبله يستند على دعمها في مصاريفه لكيلا يكون ألعوبة و عرضة للسيطرة و التحكم من قبل الفتاة و أهلها،أما كونك من أسرة عادية في وضعك هذا ثق تماما أن هذه الفتاة و أهلها سيستغلوك و يعاملوك و كأنك خادم لهم و لهم اليد العليا عليك،و الشخص الذي لديه كرامة عالية لا يطيق مثل هكذا وضع،هذا على فرض كانوا أمناء و لم يكن هناك هدف ما يضر بك و يستغلك وراء خطة هذه الفتاة،فلماذا تغامر مغامرة و أنت في أول عمرك و وهج تفوقك قد تفقدك دراستك لا سمح الله و أنت مازلت صغير جدا لم تبلغ الخامسة و العشرين،لست مضطرا لذلك

بصراحة العرض مغري لذلك لو كنت مكانك سأقول لها فلنتزوج و نسافر بعد إنهاء الجامعة و ندرس الماجستير في فرنسا هكذا تكون أنت في موضع قوة صار ما صار شهادتك في جيبك تستطيع أن تعمل بدخل محترم بأي مكان و رقبتك ليست في يدها و لا يد أهلها بل أنت حاكم نفسك،إن وافقت على ذلك و أعجبتك توكل على الله أما إن رفضت فارفض و لا تبالي أنت لم تخسر شيئا الحياة أمامك و تستطيع أن تتزوج ألف فتاة غيرها
2021-07-26 17:47:49
435242
user
11 -
رجل غريب👿
السلام عليكم
اخي لاعيب ان تبادر الفتاة بخطبة الشاب فهي اختارتك من بين الكثيرين
لصفاتك وتفوقك ويبدو انها درستك جيدا

معجبة بك وتريدك في الحلال ليس هناك اجمل من هذا وانت شاب صغير الحياة امامك وهذه فرصة لتغيير وضعك وواقعك
انا لو تم عرض علي مثل هذا حتي ولو كانت عجوز في ال90 ساوافق ههههههه
..
اقبل فالفرصة تاتي مرة واحدة في العمر اما اذا ضاعت لن تتكرر
.............
2021-07-26 15:57:25
435214
user
10 -
صاعد
إذا كان الدافع للزواج بعض المصالح، من أحد أو كلا الطرفين: كالمال والنسب والجاه، وبعض المصالح الأخرى: كالسفر وفرصة العمل وغيرها، فما المانع من هذا.... فكمال يقال في المثل عندنا: حج وبيع مسابح (جمع مسبحة).

وليس هناك أي مانع شرعي أو أخلاقي من هذا.
2021-07-26 15:33:47
435210
user
9 -
بنت الأردن
قصتك فيها اكثر من جانب
من جهة صغر سنك و عدم جاهزيتك لتحمل المسؤولية لا تؤهل للقبول و من نفس الجهة اكيد البنت في سنك او اصغر يعني هي ايضا تتكلم من رأسها و ليس من كلام اهلها و موافقتهم على رايها و هذان سببان للنفور و الاحتياط و القلق من هذا العرض

و من الجهة الثانية العرض طيب و ليس فيه ما يعيبه لا دينيا و لا اخلاقيا و لا اجتماعيا .. يكون معيبا لو تزوجتها فقط من اجل الجنسية اما لو انت اعجبتك الفتاة و ملت لها و رأيت انها تصلح كزوجة فلا بأس بذلك خصوصا انها هي ايضا معجبة بك و ترغبك

الخلاصة انا لا ارى التسرع في سنك هذا خصوصا ان جدية عرضها غير مضمونة كونها عرضت الامر من رأسها دون مراجعة اهلها و موافقتهم

الافضل ان تصدها بلطف مبيناً لها انك تركز في دراستك و لا نية لك بالتفريط بها
1 - رد من : امجد (متابع من الصامتين)
اتفق معك اختي بنت العرااق
2021-07-26 20:23:53
2021-07-26 14:33:57
435199
user
8 -
مدحت
اسئل عنها وتزوجها
2021-07-26 14:23:57
435192
user
7 -
بنت العراق
اذا كان تخصص الفتاة لا يعجبها فلماذا لا تغيره في نفس الجامعة؟؟ ما الذي يجعلها تمارس المراوغة والغش غلى اهلها؟؟! فقط لكي تسافر وتغير تخصصها؟؟! بصراحة الامر غير مقنع. ربما الاغلب تريد هي ان تتحرر من سيطرة اهلها وتسافر للخارج.

ما بُني على باطل فهو باطل، وهذا الزواج فيه غش لاهل الفتاة، وما يدريك لعلها بعد تتزوجا وتسافرا الى فرنسا سوف تسعى للتحرر من هذا الزواج خصوصاً وانها ستكون في موقف قوي لانها تحمل جواز السفر الفرنسي بينما انت لا تحمله.

كما قال لك الاخوة المعلقون، الافضل ان تصارح وتستشير اهلك في الامر وحاول انت ان تتحرى عن الفتاة واخلاقها قبل ان تتخذ اي قرار.
2 - رد من : بنت العراق
صاحب المقال

شكراً لك لتوضيح الامر. وانا افهم مشكلتك فهي نفس مشكلة الشباب في العراق والكثير منهم ايضاً لجأوا للدول الاجنبية بحثاً عن عمل او رغبة في وضع اكثر استقراراً واماناً.

حسناً ايها الشاب نصيحتي لك في هذه الحالة ان تصلي صلاة استخارة مع اصراري على ان تصارح اهلك وتستشيرهم في الامر فهم اكثر خبرة وتجارب في الحياة.
2021-07-26 17:39:03
1 - رد من : محمد
لاوضح لك الموضوع اختي، فرص العمل قليلة جدا في تخصصي و نفس الشيء لباقي التخصصات في بلدنا لذا الكل يسعى للهجرة ما إن يستلموا شهاداتهم ، و غالبا بطرق غير شرعية و خطرة أو يبعث بطلب، و هذه كلها طرق غير مضمونة ..أو يلجأون لزواج من أجل الجنسية ( زواج على الورق فقط )
أما من كانت له الفرصة مثل هذه الفتاة فإنه يختصر على نفسه الطريق، و يذهب مباشرة للدراسة الجامعية هناك
على حسب كلامها أنها من عائلة محافظة و متدينة و لن يسمحوا لها بالسفر إلا اذا تزوجت، حتى يتهنى بالهم عنها و هي بعيدة
و معك حق، أي إنسان رح ترواده شكوك، لكن أنا في كل الأحوال مستفيد
لأنه عبر الزواج بها ( إن كتبه الله لنا ) سوف أحصل على الجنسية بعد مدة
2021-07-26 16:42:06
2021-07-26 13:42:06
435187
user
6 -
ورود
لاتتزوج زواج مصلحة غدا بعدما تكمل دراستها ستتطلب الطلاق لان المهمة انتهت
2021-07-26 13:24:16
435183
user
5 -
جزائسطينية
اذا كانت مؤدبة لما لا
2021-07-26 13:18:47
435181
user
4 -
ابن اليمن
كلنا نعرف السيرة النبوية
وان خديجه هي من طلبت من الرسول التقدم لها بعد اختبرته ولطلبت منه عنطريق وسيطة



اذا كنت ناوي تتجوز
لا تنوي من اجل العرض المغري الفرصه وبنايه المستقبل

انوي تتجوز تكمل نصف دينك
وزوجة لبناء اسره سعيده
والله يوفقك
2021-07-26 13:09:33
435175
user
3 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
انت اعلم بما تريده فمن في مكانك ويراها فرصة ثمينة سينصحك بان تقبل ومن لا يرها كذلك سينصحك بأمر اخر فكل شخص يراه بشكل الا ان فيه نوع من الغش لأهل الفتاة ان لم يعلموا حقا ان زواجكما لهذا الغرض والله اعلم علك ان تفكر كثيرا فيما ستفعله
2021-07-26 12:54:22
435167
user
2 -
اليماني
عموم ما عرضتَه عليك لا بأس به، إن كانت تصلح لك كزوجة.

لكن نصيحتي لك عدم السكنى في بلاد الغرب الذين يختلفون عنا في كل شيء....

وإن كنتَ أنتَ ستحافظ على قيمك في حال هجرتك، فإن أبناءك سيذوبون ويتشبعون بثقافة الغرب، التي لا تمت لثقافتنا بصلة ولا تقاربها!!!
2021-07-26 12:26:30
435163
user
1 -
نسر الوادي
إسأل عنها قبل أن تقدم على اي خطوة ، وإستشر عائلتك في هذا الأمر ، وبالتوفيق .
move
1