الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً

بقلم : كرمل - فلسطين

نتغاضى عن الجوانب المظلمة في حياة شخصيات نعجب بها
نتغاضى عن الجوانب المظلمة في حياة شخصيات نعجب بها

المشاهير والشخصيات المهمة من أكثر الأشخاص التي تسعى للظهور بصورة طيبة وإخفاء عيوبهم مهما كلفهم الأمر، ويتغاضى الكثير منا عن الجوانب المظلمة في حياتهم وفي هذا المقال أستعرض أبرز الشخصيات التي لطالما نُظر لها بصورة مثالية والتي سوف تصدمك و ربما ستغير نظرتك إليها للأبد ..

كريستوفر كولومبوس .. السفاح الذي أحبه الجميع

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
هل كريستوفر كولومبوس المستكشف الكبير مجرد "مجرم"

إسم مر علينا الآلاف المرات، هو المستكشف الذي قاد الحملات الأوروبية لأمريكا.. دوماً ما تتم الإشارة لكولومبوس على أنه بطل قومي ورمز العالم الجديد والرحالة العظيم ولا أنكر إنجازاته ولكن هل تعرف عزيزي القارئ كمية الفظائع التي إرتكبها هذا الرجل ؟

بداية هجرة الأوروبيين لأمريكا غنية عن التعريف فهي ملطخة بالدماء ومليئة بالجرائم ، عندما إحتل الأسبان أمريكا وقتلوا وعذبوا الهنود الحمر ، كان كل ذلك بقيادة كريستوفر كولومبوس فهذا البطل القومي مجرد "مجرم" لا غير كان له دور بارز في تعذيب السكان الأصليين وسأذكر بعضاً من الفظائع التي إرتكبها:

- الهنود الحمر إستقبلو الأوروبيين بطقوسهم الخاصة ، كانو معروفين بطيبة قلبهم وسلامة نفوسهم ولم يخطر على بالهم بأن هؤلاء الزوار هم قاتليهم ، أما كريستوفر فقد إستقبلهم بالسلاح والإخضاع الإجباري.

- كان هناك قانون ينص على أن كل هندي أحمر يتجاوز الـ 14 يجمع الذهب للإسبان كل ثلاثة أشهر وإن لم يفعل يتم بتر يديه ثم يعلقونهم رأساً على عقب لينزف حتى الموت.

- كانت عمليات التعذيب لا تستمر في حياة الهنود الحمر فقط بل كان يتم نبش قبورهم وإستخراج الذهب من بطونهم - دفن الذهب في بطون الموتى عادة لدى الهنود -.

- في يوم من الأيام أهدى كولومبوس إمرأة كاريبية لجنوده بالسفينة كي يغتصبوها.

- كان  الجنود الاسبان يختطفون النساء والفتيات من أجل إغتصابهم او بيعهم للإسترقاق الجنسي.

- إستعبد كولومبوس 6 هنود لكي يكونوا خدم له فبرأيه الهنود الحمر خدم جيدين.

يقال بأنه خلال عامين فقط تسبب بقتل 250 ألف شخص، هذه المعلومات لربما أول مرة تكون سمعت فيها .. من المؤسف أيضاً أنها لا تُذكر كثيراً في كتب التاريخ، لقرون طويلة ظل كريستوفر هو الصورة للبطل المخلص وتم التغاضي عن جميع جوانبه المظلمة.

في العام الماضي ‪قُتل الأمريكي جورج فلويد على يد شرطي عنصري وسط سخط وغضب كبيرين ندد الجميع فيه على العنصرية المقيتة المنتشرة، ليس هذا وحسب فقد دمر المتظاهرين الأمريكيين تماثيل لكريستوفر من مختلف الولايات بوصفه شخصية عنصرية تاريخية إرتكبت المآسي

ستيف جوبز .. العبقري المحتال

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
ستيف جوبز وحكايته المحزنة مع ابنته ليزا

لربما يكون هو قدوتك في المثابرة والعمل الجاد ..
هو أحد أهم رموز الأعمال في الولايات المتحدة والعالم أجمع، والذي ما زال حتى يومنا مُلهم الكثير من الناس وكابوس للأخر، شهرة وإنجازات ستيف طغت كثيراً على جوانب سلبية في شخصيته، بداية حياته لم تكن سعيدة فقد تخلى عنه أبواه وأعطاه لعائلة أمريكية لتتبناه، وعلى ما يبدو فإن هذا ترك أثراً في نفس ستيف لدرجة أنه في إحدى المرات أبى بأن يعترف بإحدى بناته!

بالرغم من تطابق الحمض النووي بينهما، خرجت ليزا تتحدث عن معانتها مع والدها حيث أنكرها في بادئ الأمر وظل يعاملها بقسوة حتى بعد ما إعترف بها، ذات مرة أخبرت إحدى الصحف البريطانية : "كنت وصمة عار بالنسبة له مع صعوده المذهل، لأن قصتي لم تتناسب مع رواية العظمة والفضيلة التي أرادها لنفسه، ووجودي دمر خطته".

حتى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي لا يكاد يخلو من جوانب مظلمة أخرى في شخصية ستيف ، بفضل شهرته عرض عليه ذات مرة العمل في البيت الأبيض ولكنه رفض وعند مراجعة وثائقه اُكتشف بأنه يغير الكثير من الحقائق في الواقع لكي يحقق إنجازاته فتم وصفه بالرجل المخادع.

كما كان يتسم بالنرجسية الهائلة ويعامل معظم أصدقائه بخشونة ويحتقرهم مرات عديدة كما أدمن المخدرات أيضاً في فترة من حياته.

جانب سلبي أخر وهو أن ستيف كان يطرد عدد كبير من العمال في شركته ولا يعطيهم حقوقهم.
في يوم من الأيام عقد ستيف جوبز شراكة مع مصنع صيني يمتاز بظروفه السيئة وبسبب متطلبات شركة جوبز الكثيرة والكبيرة مقارنة بالمصنع البسيط كان العمال الصينيين يعملون بالساعات الطويلة ويبذلون جهداً عظيماً وبسبب ضغوط العمل أقدم الكثير من العمال على الإنتحار من البنايات المرتفعة، وبالنسبة لشركة ستيف فإكتفت ببيان تعبر فيه عن حزنها وغضبها فقط.

تشارلي تشابلن .. عشق الجنس و القاصرات

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
شابلن كان زير نساء .. وكان يفضل الفتيات الصغيرات .. صورته مع زوجته الاخيرة

بروحه المرحة وخفة ظله إستطاع أن يكسب عدد كبير من المحبين حول العالم كأحد أهم الفكاهيين على الإطلاق، لا شيء يوازي عشقه للتمثيل وإدخال البهجة في قلوب الآخرين سوى عشقه للقاصرات!

فخلف حياة النجومية يختبئ شخص يعشق الجنس والقاصرات لدرجة كبيرة ، ولو كنت أيها القارئ من المطلعين على سيرة حياته ستلاحظ أن زيجاته من فتيات دون سن الثامنة عشر ، إحدى عشيقات تشابلن تدعى ليتا جراي حملت منه وهي في عمر السادسة عشر وكان أنذاك عمر تشابلن 35 عاماً!

وكانت علاقتهم خارج إطار الزواج بعدها تزوجها وأصبحت جزءاً من علاقاته الجنسية ، زعمت ليتا عند طلاقها من تشابلن أنه كان يطلب منها مطالب جنسية مقززة وقالت بأنه أجبرها على القيام بعلاقة جنسية ثلاثية مع فتاة أخرى! .. ولأنها لم تستطع تحمل مطالبه المهينة طلبت الطلاق وقد حصلت على تسوية كبيرة لقاء كتمانها أسراره الجنسية ولكن كُشفت وثيقة الطلاق فيما بعد وكُشفت أسراره.

الجنس كان جزء لا يتجزء من حياته ، وعلى عكس ما نعتقده فإن تشارلي لم يشعر بالخجل من علاقاته بل وتفاخر ذات مرة بأنه أقام علاقات مع أكثر من 2000 إمرأة!

الأم تيريزا .. ملاك الرحمة

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
الام تريزا عملت مع الفقراء والاعتناء بالمرضى طوال حياتها

صاحبة الملامح الهادئة والإبتسامة الجميلة والسيرة الحسنة مع الفقراء واليتامى التي تعد رمزاً من رموز السلام والرحمة ، أحبها الجميع لدرجة أن البعض أصبح يقدسها ، لا يعلم الكثير بأن بأن هناك بعض الانتقادات لهذه السيدة الخيرة؟

إشتُهرت الأم تيريزا بمنظمتها الشهيرة (المبشرون للأعمال الخيرية) وقد أسست المنظمة اكثر من 500 مركز للفقراء والمرضى في أكثر من مئة دولة وعلى الرغم من أن الفكرة نالت إستحسان الجميع إلا أن هذه المراكز لم تكن دائما المكان الجيد التي قد يذهب إليه الفقير

فقد وصف أشخاص دخلو لمراكز الأم تيريزا بأنها اُتسمت بنقص كبير في الأدوية والأغذية ، والكوادر الطبية ، ونقص برعاية المرضى وبالمسكنات، كما قال الكثير من الأطباء بأن حال الفقراء فيها سيء للغاية ، الكثير منهم لا يتلقى العلاج المناسب والبعض يموت من المرض وهذا أمر أثار التساؤل حيث أن مؤسسة الأم تيريزا تحصل على تبرعات بملايين من الدولارات فلماذا المراكز هكذا؟

كشفت مجلة فوربس ذات مرة بأن تيريزا تلقت مليون دولار ذات مرة من المحتال الشهير تشارلز كيتينج وحين أدين بجرائمه أبت بأن ترجع المال.

والت ديزني.. صانع الضحكة الذي أتعس من حوله

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
والت ديزني كان يتسم بجنون العظمة وحب السيطرة

أطفال من مختلف أنحاء العالم تربو على سلسلة أفلام والت ديزني ، كلنا إنبهرنا على أعماله وأحببنا شخصياته ، هو صانع الضحكة الأشهر في العالم الذي كان يكن المحبة للكل بإستثناء النساء.

"لا أثق بالنساء والقطط!.."

كانت هذه العبارة تتردد كثيراً على لسان ديزني فالنساء في حياته كن الآلات للأعمال الشاقة ويتعرضن لضغوطات كثيرة في مقر عملهن ، ولفترة طويلة إعترض ديزني على أن يوظف النساء كرسامات بحجة أنهن يفتقرن للإبداع ، وهذا الحال لم يكن للنساء فقط بل ولجميع العاملين الذين إشتكوا من معاملته السيئة والعنيفة وتدني الأجور ، وحتى عندما رفع الأجور نتيجة الشكاوي الزائدة إنتقم من كل عامل لديه!..

كان والت يُلقب بالعبقري المحبوب ، كما كان يتسم بجنون العظمة وحب السيطرة كل من إقترب منه شعر بالخوف والبغضاء تجاهه ، وقد اُتهم كثيراً بعنصريته ضد السود فبعض إنتاجات ديزني كانت تحتوي على مواد عنصرية وقد وصفها النقاد بأنها أحد أكثر الأعمال العنصرية بهوليود.

ماركو بولو .. الرحالة الذي لم يجب العالم

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
ماركوبولو اشهر رحالة العصور الوسطى .. هل كان كذابا كبيرا؟

المستكشف الإيطالي الشهير الذي رحل للصين في القرن الـ 13 وأقام علاقات مع أكبر حكام المغول مثل كوبلاي خان ، كان ماركو يقوم بكتابة مخطوطات توثق رحلاته لكن المؤرخين يؤكدون أن معظمها كذب فمثلاً مخطوطته التي تحدثت عن الصين كانت مأخوذة من مراجع عربية وفارسية ولم يذهب لهناك أبداً ومن الدلائل على ذلك أن ماركو لم يذكر أبسط الأمور عن الصين مثل السور العظيم أو الخط الصيني كما لا يوجد دليل في السجلات الصينية القديمة على أنه تواجد هناك بالأصل.

ونستون تشرشل .. سفاح تحت رداء السلام

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
يعد تشرشل أحد أكثر الأشخاص عنصرية

إكتسب تشرشل سمعة طيبة في العالم لمحاربة السفاحين وتنديده بجرائم القتل والحرب ولكن تحت رداء الوقار يختبئ قاتل يتعطش للدماء في كل مرة .. كان تشرشل يلعب دور بارز في ترويع و شن الهجمات على الشعوب الصغيرة التي أرادت الإستقلال عن بريطانيا وإراقة الدماء إحدى هواياته المفضلة التي كان يمارسها بإستمرار على الشعوب الأفريقية ، حتى أنه لم يعجبه أن عدد القتلى الأفارقة 28 ألف فقط!

بل وتفاخر ذات مرة بقتله أفارقة شخصياً ، كما وصف دفاع الهنود الحمر عن أراضيهم بأنهم مجرد غوغاء ويعد تشرشل أحد أكثر الأشخاص عنصرية وكان يؤمن بأن العرق الأبيض سينتصر وعلى الرغم من دمويته إلا أنه نُظر له بصورة نقية !

توماس أديسون .. سارق الإختراعات

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
هل هو حقاً صاحب هذا الإختراع؟

هو المخترع الذي أنار العالم بأفكاره وإختراعاته العظيمة التي لا تحصى ، غير مسار البشرية بإختراعه المصباح الذي نستعمله كل يوم في حياتنا ولكن هل هو حقاً صاحب هذا الإختراع؟

في الحقيقة إمتلك أديسون مختبر علمي خاص به وكان له عاملون يجرون التجارب والأبحاث والذي قام به أديسون هو أنه سرق أفكارهم ونسبها له وهذا ليس بالشيء الصعب مطلقاً ، فمثلاً إختراع الكينتوسكوب - جهاز عرض الأفلام - لم يكن يوماً فكرته بل فكرة العالم وليام ديكسون ، و قد تمكن العالم البريطاني همفري ديفي من الحصول على أول ضوء كهربائي في العالم عام 1802 حاول الكثير تسويقه للجماهير ولكن فشلوا حتى جاء أديسون ونسبها له فصار هو مخترع الكهرباء.

ولنسبة الأفكار والإختراعات له أصبح صعباً علينا أن نعرف ما هو نتيجة جهده وما هو مسروق.

دكتور سوس .. مؤلف عظيم وزوج خبيث

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
إنتحرت زوجته بعد معاناة

أحبه ملايين الأطفال بشدة فهو يعد واحداً من أشهر مؤلفي الكتب ولكن دكتور سوس لم يكن بتلك الطيبة والمثالية قط ، فقد إنتحرت زوجته بعد معاناة من المرض ولم يكن مرضها هو سبب إنتحارها فقط بل وجدت رسالة إنتحار بجانبها تؤكد فيه أنها إكتشفت خيانة زوجها الطيب لها ، كما لم يهتم بها قط خلال مرضها وبعد وفاتها بسنة تزوج عشيقته السرية.

آرثر ميلر .. تخلى عن أحد أبنائه بسبب إعاقته

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
تخلى عن إبنه دانيال بحجة أنه مصاب بمتلازمة داون

يعد ميلر واحد من أبرز الكتاب في الأدب الأمريكي وأحد عمالقة المسرح والروائيين تزوج 3 مرات في حياته والزوجة الثانية كانت مارلين مونرو ، كان واحد من اكبر المدافعين عن الحرية الذي تخلى عن إبنه دانيال بحجة أنه مصاب بمتلازمة داون!..

لم يزره ولم يكلمه ولم يذكره طيلة حياته ولم يعترف به كأحد أبنائه الثلاثة البقية ، ولم يشر له بمذكراته ، أراد التخلص من إبنه فأرسله للمصحة ولم يهتم به يوماً الشخص الوحيد الذي إهتم به هي أمه التي ظلت تزوره طيلة 40 سنة ، صديقه دانيال دي لويس أقنعه ذات مرة أن يلتقي بإبنه ، كان يكره أن تكبر إبنته مع منغولي !
وعند وفاته فقط أوصى بأن يتم إعطاء إبنه دانيال حصته من الميراث.

بابلو بيكاسو .. زير النساء الأشهر

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
لم يكتفي بخيانة زوجته بل كان سببا في موتها

تميز بأعماله المبهرة ولمسته الراقية وحرفيته التشكيلية الفنية ، هو أحد أشهر الرسامين في العالم لم تكن لوحاته الجميلة كفيلة بأن تغطي الجانب القبيح منه ، كان الفنان يرى النساء كالأحذية التي يرتديها فترة ثم يستبدلها بأخرى .

لم يكتفي بخيانة زوجته راقصة الباليه أولغا خوخلوفا وحسب بل أنه سبب لها إنهيار عصبي شديد تلاه إدمانها على الكحول يليه موتها وهي حزينة عام 1955.

بعد موتها إنتقل للعيش مع عشيقته السرية ماري تريز والتر ، وكانت ثمرة تلك العلاقة هي طفلة صغيرة ولكن سرعان ما تركها خلفه هي الأخرى بحالة صدمة وجنون ورحل مع عشيقة جديدة تدعى فرانسوز جيلوت أنجب منها طفلين دون زواج ، ولكن هجرته هي الأخرى وتزوج من جاكلين روك التي كانت تعشقه وترضخ له بشكل مهين حتى وفاته 1961 وهو الأمر الذي لم تحتمله فأنهت حياتها 1986.

تشارلز ديكنز .. أسوء أب وزوج في العالم

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
شخصيته كانت على النقيض من كتاباته التي تتسم بالانسانية

لابد أنك إستمتعت بقراءة أحد كتبه في يوم ما ، تعجبت من براعته وترك في نفسك إنطباع جيد عنه ، أو لربما سمعت به من قبل ، هو كاتب ترك إرثاً فنياً كبيراً في عالم الأدب
وعلى الرغم من عاطفته وطيبة قلبه مع الأطفال في الكتب إلا أن واقعه كان العكس تماماً ، أنجب تشارلز 10 أبناء من السيدة كاثرين التي أمضت سنين حياتها بالتربية والتعب وبالمقابل أهداها تشارلز الخيانة والهجوم عليها أمام الجميع وسلب أبنائها منها!.. وقال إبنه الأكبر ذات مرة :

 “إن الأولاد والبنات في كتبه كانوا أكثر واقعية بالنسبة له مما كنا عليه”

عنترة بن شداد .. العاشق الخائن

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
البطل الاشهر في التراث العربي

عندما نسمع إسمه فوراً يتبادر إلى ذهننا صورة الشاعر و العاشق الحزين الذي أحب عبلة من كل قلبه فلم يتلقى سوى الرفض ، فصار ينشد بها الشعر والغزل كثيراً حتى وفاته، نحن دوماً نتوقف عند هذا الحد رغم أن للقصة بقية أراهن بأنك لم تسمع بها من قبل ، من بعد أن تزوجت عبلة أصبح عنترة وحيداً إلا أن تزوج هو الأخر .. ولكن لم يحب زوجته تلك فبعد زواجهما بـ 6 أشهر فقط خانها عنترة بحجة أن علامات الحمل لم تظهر عليها !

وأزيدك من الشعر بيت ، تزوج عليها 7 نساء! وهن : مهرية، سروة، الهيفاء، غمرة، مريم، مريمان، در ملك.

أبراهام لينكولن .. محرر العبيد الذي إحتقرهم

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً
هل كان لينكولن عنصريا!

يُعرف رئيس الولايات المتحدة لينكولن على أنه الرجل الذي حرر العبيد ونبذ العنصرية بشدة ، صحيح أنه حرر العبيد ولكنه لم يكن يعتقد أن البيض والسود متساوون بالحقوق والمقام حتى أنه لم ينوي إبقائهم بالولايات المتحدة بل كان يريد ترحيلهم لمستعمرة بعيدة عن بلده وفي عام 1863 تم إرسال 500 من العبيد المحررين لمنطقة بالبحر الكاريبي كبداية لخطته لكن سرعان ما حدثت الكارثة وهي تفشي المجاعة والأمراض بينهم في عام واحد فقط من إرسالهم.


أخبرني برأيك بقصص اليوم .. وما هي أكثر شخصية صدمتك؟

كلمات مفتاحية :

- Columbus was a mass killer and the father of the slave trade
- How awful was Steve Jobs as a person?
- Charlie Chaplin's obsession with young girls
- Criticism of Mother Teresa
- The cruel reality of Walt Disney's world
- Marco Polo, Liar?
- The dark side of Winston Churchill
- Did Thomas Edison steal other people ideas?
- The Darkness In Dr. Seuss's Past Might Surprise You
- Arthur Miller abandoned a Down syndrome son
- Picasso was a sadist who abused his women
- Charles Dickens was a ruthless Victorian husband
- Was Abraham Lincoln a Racist?

تاريخ النشر : 2021-07-29

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

من قال أن الغباء أمر سيء!!
ابن العراق - عراق
الجميلة والوحش القصة الحقيقية
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
اختبار مايرز بريغز لأنماط الشخصية
رواية سيد الذباب : تجربة واقعية!
روح الجميلة - أرض الأحلام
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (110)
2021-08-07 21:06:02
437437
user
47 -
رانيا
مقال مشوق.. صدمني للغاية ابراهام لينكولن و دكتور سوس وارثر ميلر
2021-08-03 09:33:17
436687
user
46 -
مصطفى شرف
اتعجب من تعليقات الغير ، في أن كاتبة المقال تعدت على الموتى وانهم سيقاضونها يوم القيامة !!!!!!!!!!!!!!!!
التاريخ تاريخ والسيرة سيرة ، إن التاريخ فتح لنا سلبيات وإيجابيات الكثير من الشعوب والأشخاص ، وهناك علماء كبار متخصصون في التاريخ وكرسو حياتهم كلها في خدمة التاريخ ، وقد ذكرو لنا وبينو وفضحو بعض ما كان خفي عنا وجزاهم الله خيرا
بل نحن بحاجة لكل سلبيات أولئك المشاهير الذين اغتررنا بهم
بالنسبة لتوماس اديسون فقد قرأت له الكثير من الغربيين وأكدو أنه أكبر سارق في التاريخ فلا توجد إختراع إلا وسارع في سرقتها بالقوة أو بالخصومة أو بالرشاوي فلماذا ننكر ذلك
وقالو أنه مجرد رجل أعمال ومدير ناجح ولا له ناقة ولا جمل في الإختراع
2 - رد من : محمد إلى بدر
اخ بدر لا تكبرها
ليس لهذه الدرجة أن تتدخل بعرض الكاتبة!
هي لم تقصد أن تتحدث عن أموات
هي بينت فكرة أن لكل شخص جانب سيء وجانب جيد
ثم إن الإنترنت ممتلئ بأشخاص يتحدثون عن هؤلاء الأشخاص
وقفت على الكاتبة يعني؟
2021-08-04 14:17:34
1 - رد من : بدر ....
الذين ينتقدون وانا منهم ليس من اجل السفاحين والمجرمين
ولكن من اجل الدخول في سلبيات اناس اموات تزوج و طلق ووقع في خيانة ويكره ابنته... الخ وحشرهم مع المجرمين

كما ان بعضها سلبيات بمعيار الكاتبه
2021-08-03 14:56:52
2021-08-02 18:42:38
436591
user
45 -
بدر....
اختيار الاموات لنشر سلبياتهم الشخصية وترك الاحياء خوف المقاضاه في الدنيا.
1 - رد من : محمد
ما دخل الاموات والأحياء؟
أقرأ التعليقات لكي تفهم المغزى من فكرة المقال
2021-08-03 14:58:27
2021-08-02 09:52:56
436480
user
44 -
anna
مقالة جميلة اخت كرمل شكرا لكي
1 - رد من : كرمل
عفوا
2021-08-02 11:11:16
2021-08-02 02:46:39
436423
user
43 -
قديم
على فكره اختي الكريمه

كل من تقولتي عليه بغيرالحق
يحق له ان يقاضيك يوم القيامه بدل
تشويه سمعه

التثبت مطلوب في مثل هذه الاشياء
وحتى لو عنتره تزوج سبع او حتى عشر لماذا تنشرين عنه بسلبيه ربما كان له الحق في ذلك واعتذرتيه لوعرفتي ملابسات ظروفه

وشكرا جزيلا
1 - رد من : كرمل
أخي العزيز..
لو أن ما كتبته غير موثوق وفيه تعدي على الغير لم أكن سأكتبه من البداية
فكرتي من المقال ليس شيء جديد
بل الفكرة هي أن الشخص مهما بلغت مكانته لدينا جميعا جانب جميل وجانب سيء
شكرا لمرورك ولوقتك
2021-08-02 11:16:12
2021-08-02 02:43:04
436422
user
42 -
دانيال
فنااااااااااااااااااااااااااااااانة
1 - رد من : كرمل
🌹🌼
2021-08-02 11:16:35
2021-08-01 19:33:50
436391
user
41 -
مازن شلفة
كل إنسان له وجهان واحد مظلم وواحد مُضيئ ، حتى هتلر كان له جانب مُضيئ 🤔
1 - رد من : كرمل
صحيح
2021-08-02 11:16:49
2021-07-31 20:14:47
436184
user
40 -
دلال
منذ زمن لم أقرأ مقالة تبهرني مثلما أبهرتني مقالتك ِ / شكراً جزيلاً لكِ💐
1 - رد من : كرمل
شكراً جزيلا لمرورك العطر دلال💗
2021-08-01 11:10:58
2021-07-31 16:37:31
436155
user
39 -
أحمد
ما شاء الله أخت كرمل أبدعتي
انصدمت كثيرا من تشارلي و كولومبوس
1 - رد من : كرمل
وأنا أيضاً..
2021-08-01 11:11:14
2021-07-31 12:34:19
436087
user
38 -
فهد
يمكنك أن تضيف المهاتما غاندي الذي يجعلونه حمامه للسلام
وهو شخص عنصري و يكره النساء
3 - رد من : seira
فعلا لما مرضت زوجته ما تعب نفسه وخلاها تتعالج وبسبب ذا الشي ماتت
2021-08-22 13:56:23
2 - رد من : لا يهم
هلا أوضحت أكثر ؟؟
2021-08-04 17:19:31
1 - رد من : كرمل
أيضا كان مثل تشابلن ولكن بإختلافات بسيطة
تحياتي
2021-07-31 14:05:31
2021-07-31 12:09:09
436076
user
37 -
asoo
مقالة جميلة سلمت يداك وشكرا للمحرر إياد العطار.. كلنا لنا جانب مظلم وجانب جميل لا يوجد أحد كامل
1 - رد من : كرمل
اتفق- عفوا💗
2021-07-31 14:05:43
2021-07-31 11:06:44
436068
user
36 -
سهام الليل
ليس كل ما يلمع ذهبا بكل بساطة نقطة الى السطر💅
1 - رد من : كرمل
صحيح
2021-07-31 14:05:52
2021-07-31 09:19:08
436030
user
35 -
رامي عادل
المقال ممتاز ... و لكن من الطبيعي أن تكون منشآت الام تريزا فقيرة جدا لانها قائمة على التبرعات التي مهما كانت كبيرة فإنه يتم توزيعها على دائرة اكبر تتسع لتبلع كل شيء
1 - رد من : كرمل
شكراً لك
2021-07-31 12:07:50
2021-07-31 04:08:53
435980
user
34 -
فلسطيني
غريب لم تذكري اكبر جرائم ونستون تشرتشل وهي احتلال فلسطين وتسليمها للصهاينه وهي ابشع جريمه قام بها البشر في كل تاريخ البشريه
2 - رد من : زهرة
نعلم.. الله ينصركم
2021-07-31 09:04:28
1 - رد من : كرمل
تقريباً الجميع يعرف ذلك أخي
تحياتي
2021-07-31 08:44:40
2021-07-30 19:37:50
435932
user
33 -
أبو عمر
غريب جداً
التسرع في الحكم على أعلام ومشاهير
بغض النظر عن حبنا أو بغضنا لهم من خلال مقال مجهول المصادر
وإن وجدت فما مدى مصداقيتها ؟

لكن عندي سؤال
أليس من الطبيعي أن يكون ونستون تشرشل كزعيم بطلاً قومياً في نظر البريطانيين و حلفائهم
ومجرماً قاتلاً في نظر أعدائه
أشوف الأمر جداً منطقي

الغريب والشاذ والحقير
هو من يكون مجرما دموياً في نظر شعبه وأهله وبني جلدته
وفأراً حقيراً ذليلا عند أحذية أعدائه
2 - رد من : ؟!!
بهذا المنطق لن ننتقد أحدا، حتى الشيطان هناك من يعتبره ثائرا بطلا، بل ومن يقدسه ويعبده....

هناك أشاء جيدة لن يختلف الكل فيها، مثلا: اكتشاف عقارات أمراض الضغط والسكر...

وهناك أشياء سيئة لن يختلف العقلاء فيها، كالمجازر، وقتل النساء والصبيان والشيوخ في الحروب....


وهناك أشياء يكون الحكم فيها من خلال الخلفية الثقافية للشخص، في هذه الحالة فقط يكون الشخص مجرما في نظر البعض، وفي نظر البعض الآخر بطلا قوميا....

وفي رأيي أنه لا يحسن ونحن في هذا الموقع وثقافاتنا متقاربة ـ حاليا وتاريخيا ـ إذا ذكرنا شخصية تكاد نظرتنا تجاهه تكون واحدة، ويأتي من يقول: لكنه في نظر شعبه بطل!!
2021-07-31 09:47:01
1 - رد من : كرمل
لم أقصد في هذا المقال التهجم على المذكورين فيه و فكرة المقال واضحة
وهي أن كل شخص له جانب مظلم و جانب جيد سواء أكان سياسي قرصان ممثل شخص عادي.. الخ

طبعاً كان تشرشل زعيم طيب أمام البريطانيين ولكنه ارتكب مآسي عدة مع الغير

تحياتي
2021-07-31 08:54:06
2021-07-30 19:33:15
435931
user
32 -
بنت العراق
شكراً جزيلا أخت كرمل على هذا المقال الشيق والمعلومات الجديدة. فعلا خلف الصورة اللامعة والشهرة يكمن جانب مظلم مخيف.
1 - رد من : كرمل
عفواً🌹
2021-07-31 08:54:22
2021-07-30 18:43:07
435926
user
31 -
مارك
ما المشكلة؟ هم عباقرة و يحق لهم ما لا يحق لغيرهم
1 - رد من : إلى مارك
كيف يعني ما المشكلة؟
فكرة المقال أنه كل شخص له جانب سلبي وله إيجابي
2021-07-30 20:25:18
2021-07-30 17:08:45
435907
user
30 -
سناء فيريس
مقال جميل
توماس اديسون بالفعل لم يكن هو من اخترع المصباح و ايضا كانت له خلافات مع العالم الكهربائي نيكولا تيسلا بسبب مشاريع و اختراعات انذاك.
1 - رد من : anna
لا أدري لماذا لا يعلموننا هذا بالمدارس
2021-08-02 11:18:36
2021-07-30 16:10:35
435898
user
29 -
طارق الليل
اهلا وسهلا كرمل
تحياتي لك ولجميع الاخوة
تعقيبا على تعليق الاستاذ اياد العطار
فكلامة صحيح أي أنه لا يوجد شخص خاليا من العيوب والاخطاء ولكن عندما يكون الشخص سفاحا دمويا او عنصريا فهذا ليس خطأ او عيبا بل هذا تاريخ اسود لشخصية طالما تغنى وأعجب بها الكثيرين مثل السفاح كولومبوس فهو السبب الاول في فناء احد الاعراق البشرية الهنود الحمر بالملايين وهذا يعتبر سفاحا فاق كل السفاحين والمجرمين
اما ونستون تشرشل هذه الشخصية التي صورت على انه بطل قومي ليس الا عجوزا عنصريا بكل المقاييس وخاصة ضد العرب فقد صرح بذلك علنا داخل البرلمان البريطاني كما انه في احدى المرات رفض ان يقابل وفدا عربيا وفد الى لندن فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية
اما عن الأم تيريزا فهي محتالة فاقة كل المحتالين فعندما يكون االنصب والاحتيال باسم الجمعيات الخيرية والمساكين وحب الخير لينخدع بها عددا كبيرا من الناس فهذه تعتبر وقاحة ووصمة عار وتاريخ اسود

اما بالنسبة لبقية الشخصيات فكما قال الاستاذ إياد العطار فلا يوجد شخص كاملا يخلو من العيوب والاخطاء فالخلافات الاسرية والاخطاء الشخصية موجودة في كل بيت ولا نزكي على الله احدا
وشكرا لك أخت كرمل على هذا المقال الجميل سلمت يدك
1 - رد من : كرمل
عفواً أخي💗
2021-07-30 16:31:28
2021-07-30 15:44:33
435892
user
28 -
يسري وحيد يسري
ألا توجد أخبار عن إمرأة من هذا الزمان
2 - رد من : asoo
وانا ايضا
2021-07-31 12:09:29
1 - رد من : كرمل
إفتقدت تعليقاتها :(
2021-07-30 16:30:40
2021-07-30 11:40:47
435841
user
27 -
مرام علي
سمعت بقصص الاغلبية منهم ....
لكن ماصدمني حقا هو عنترة ابن شداد غير نظرتي للحب الحقيقي...
2021-07-30 10:19:28
435828
user
26 -
بنت الأردن
اكثر من صدمني شابلن و ديكنز و لينكولن و اضحكني جدا ماركو بولو

البقية اعرف قصصهم اصلا

شابلن اعرف انه تزوج فتاة شابة و هو عجوز و لكن ظننتها قصة حب افلاطونية لم اعرف انه منحرف جنسي

و ديكنز من اوائل الكتاب الذين قرأت لهم في صغري كنت ابكي بحرقة مع ابطاله و اعيش ادوارهم بشغف لماذا على كل مبدع ان يكون مجنونا بالحياة الواقعيه!!!

اما ما صدمني بلينكولن هو كمية التلميع الضخمة التي يقوم بها الامريكان له و بالنهاية بان انه لا يختلف عن ترامب بشيء .. هذا مخيب للآمال حقا


اضحكني ماركو بولو لانه يبدو كان يعيش في خياله و اسلافه هم من كبر الموضوع !!
1 - رد من : كرمل
أسعدني تواجدك
2021-07-30 12:42:01
2021-07-30 10:01:20
435827
user
25 -
اياد العطار
تحياتي لجميع الاصدقاء والاحبة وشكرا جزيلا لكاتبة المقال ..

في الحقيقة تعليقي يتركز على نقطة واحدة .. وهي انه لا يوجد شخص كامل او مثالي .. اشخاص كثر قد نحبهم ونعجب بهم لكن لو تقربنا من تفاصيل حياتهم الدقيقة لوجدنا امور لا تعجبنا .. ونحن انفسنا لسنا كاملين او مثاليين .. الحياة مليئة بالمغريات .. والنفوس مثقلة بالشهوات والنزعات والافكار والشكوك .. وهؤلاء المشاهير ما هم الا بشر .. كل صغيرة وكبيرة في حياتهم تحت المجهر وهم عرضة لمغريات الحياة اكثر مني ومنك .. نحن من نعيش على هامش الحياة وسنمضي ولن يذكرنا احد لا في ويكيبيديا ولا في كتب التاريخ ..

في النت دائما تستوقني عبارات الانتقاد الشخصية .. حقيقة معظم الناس يبدون مثاليين جدا خلف الحاسوب .. وينتقدون على الصغيرة والكبيرة .. مع انه نادرا ما تجد شخص بدون اخطاء .. احيانا كوارث .. وما اسهل ان نرمي الاخرين بالحجارة!

هل جربت ان تكون متطوعا الى جانب مريض جذام - وهو مرض مروع ومقزز لو علمت - .. هل جربت ان تمسح الغائط والبول من تحت مريض عاجز لا تعرفه؟ .. هل احتضنت طفلا مشردا في حياتك و اويته الى بيتك؟ .. هل اخترعت شيئا في حياتك انار للبشرية طريقها؟ .. هل رسمت الضحكة على شفاه ملايين الناس؟ .. هل ترفعت عن العنصرية فعلا في حياتك - احيانا حتى تجاه ابناء وطنك -؟ .. هل كففت لسانك ويدك عن اذى الناس وغيبتهم؟ .. هل .. والف هل ..

هؤلاء المذكورين في المقال يتذكرهم العالم ليس لأنهم كاملين او مثاليين بل لأنهم انجزوا شيئا عظيما افاد البشرية .. اما ان يكونوا هم او غيرهم - ايا ما كانوا - بدون خطأ او خطيئة .. فهذا هو الحلم والمحال بعينه ..

تقديري واحترامي
8 - رد من : anna
أستاذ إياد نورت!
2021-08-02 11:19:49
7 - رد من : حوت طيب
معك حق في البدايه كنا مخطئين عندما اعطينا بعض الاشخاص حجما اكبر مما استحقوه لو اننا فقط آمنا بانهم بشر عاديون لابد فيهم عيوب وارتكبوا الاخطاء ( الجسيمة احيانا)
بالنسبه لي لم اتفاجا باي شخص في المقال ياكل العكس يبدو الكلام منطقيا احيانا حتى الام تريزا وابراهام لنكونن لم يذكر في حقهم ما يستحق ان يعتبر امرا كبيرا نحن لم نفهم وضعهم وما مروا به فعلا احيانا نقوم باعمال بحس نيه لكن تسير الامور على نحو سئ
2021-07-31 10:37:32
6 - رد من : أسيل المتناقضة
شكرا جزيلا لك ، جاء تعليقك في وقتة...
2021-07-30 19:01:50
5 - رد من : من كرمل إلى بنت العراق
فعلاً بعضهم إرتكب أفعال لا تغفر بسهولة
2021-07-30 16:32:53
4 - رد من : بنت العراق
الى صاحب الرد رقم 3

العفو يا اخي، وانا ايضاً بصراحة آلمني التعليق.
2021-07-30 15:40:57
3 - رد من : ؟!!
الحقيقة كان في نفسي من كلام الأستاذ المبجل أياد، لكن لم يسعفني التعبير، وهيبة الأستاذ أياد!!

فشكرا لك بنت العراق !!!
2021-07-30 14:05:16
2 - رد من : بنت العراق
استاذ اياد، مع احترامي لكلامك وانا اقر بصحته، الا انه قد فاتك انه الذنوب والاثام ليست على حد سواء، فبعض هؤلاء المذكورين في المقال ارتكبوا افعالا لا يمكن غفرانها بسهولة، مثل ارتكاب المجازر او سرقة افكار الغير ونسبها لنفسه او الخيانة او التخلي عن ابنائهم المعاقين او العنصرية، فهذه آثام لا يمكن التسامح معها، وكون الشخص الذي ارتكبها شخص عبقري افاد البشرية او شخص عادي فهذا لا يشكل اي فرق.

صحيح انه جميعنا بلا استثناء نرتكب الذنوب والاثام ولكن ليس الى درجة ما ارتكبه البعض من هؤلاء، وانا اتحدث عن الاشخاص العاديين وليس المجرمين.
2021-07-30 13:10:31
1 - رد من : كرمل
عفواً إياد.. تعليقك صحيح
2021-07-30 10:38:47
عدد الردود : 8
اعرض المزيد +
2021-07-30 09:38:12
435823
user
24 -
حمرة الغسق
المقال برعاية اغنية "صدمة كبيرة"
1 - رد من : كرمل
ههههه شكراً لمرورك أخي
2021-07-30 12:21:00
2021-07-30 09:29:33
435822
user
23 -
zee naro
الي صدمني هو شابلن لاننا حبيناه واحنا صغار
1 - رد من : كرمل
كل شخص له جانب جميل وجانب سيء.. تحياتي
2021-07-30 12:21:33
2021-07-30 06:26:09
435790
user
22 -
اندرو
الرحاله كولومبس كنت أشك فيه منذ قرأة قصته للمره الاولى وتبين ان شكي في محله
ولكن عنترة ! هل إنتي متأكده أستاذه كرمل حول موضوعه! ... لأن حقا صدمني الامر
كنت اعتقد غير ذلك !...

مقال رائع جدا وأسلوب ساحر كالعاده
1 - رد من : كرمل
قرأت عن نهايات عنترة والتي يقال بأنها حقيقة كقصة السبع نساء - شكراً لمرورك العطر أخي💕
2021-07-30 09:05:20
2021-07-30 06:09:12
435786
user
21 -
استيل
المقال فيه كثير صدمات ،جعلتني أمر بلحظات ذهول مما أقرأه .

بصراحة انصدمت من كولومبوس . هذا لا يمكن ، لايمكن أن يكون مجرم . هذا شيء صادم بحق .

بالنسبة لستيف جوبز فهو بختصار مقرف.

والت ديزني مخطئ جداً . فأنا أرى أن رسم النساء فيه الكثير من الابداع والنعومة .وهذا ما يناسب اميرات ديزني من الأساس. لهذا كان عليه أن يوضف النساء فعلى الأغلب كنا سنشهد افلام أكثر روعه مما هي عليه الآن


توماس اديسون :لست اعرف باليقين هل هو المخترع ام غيره.. لكن هناك احتمال برأيي كبير أنه ليس المخترع وانما نسب افكار من حوله لنفسه.. تماماً مثل ماقلتي انتي .

بيكاسو يشبه كثير العرب بملامحههم خصوصاً المصريين . من معي 😅

😨هاهي الصدمه ، عنتره بن شداد .. لم اعلم أنه تزوج ثمان زوجات .
يعني لو كان تزوج عبله فأنا اراهن أنه بعد سنوات سوف يتجرأ بأن يتزوج عليها..
😂كرمل ، دمرتي صورة عنتره الرائع بنجاح.


تهاني لكِ ، فما قرأته الان جعلني سعيده .فأنا حقيقتاً لم أعد أقرأ المقالات التي تنشر خصوصاً الأخيرة...فبدأت أشك أنني مللت من موقع كابوس .
لكن الواضح أنه لازال الموقع يشدني نحوه بمقالاته المميزه .
يسعدني جداً أنني لازلت اريد البقاء والقرائه .
ابدعتي عزيزتي ،وفي انتظار جديدك ❤
تحياتي 🌺
1 - رد من : كرمل
بالنسبة لنقطة بابلو بيكاسو - انا معكي فعلاً فيه شبه منهم

اما بالنسبة لعنترة فقد وودت حقا الكتابة عنه - اكتب شيء لا يعرفه الكثير حقيقة صادمة او رواية أخرى حول حياته غير التي اعتدنا عليها
وللقارئ حرية التصديق وإبداء رأيه

شكراً لمرورك العطر🌼✨ وأتمنى لكي دوام السعادة
2021-07-30 09:01:08
2021-07-30 05:02:16
435771
user
20 -
استيل
المقال يبدو رائعا
لم أقرأه ولكني سأعود لإقرأه واعلق عليه
فأنا منذ ايام لا اقراء مقالات كابوس ..
لم تكن المقالات الاخيره مشجعه لاقراها
لكني تحمست لمقالك
تحياتي
2021-07-30 04:38:09
435769
user
19 -
صاعد
إلا عنتتتتتتترة!! !!

لخبطتي الشغلة على المخلصين في الحب، طبعا وأنا لست منهم هههههههـ

وبالمناسبة ستيف جوبز سوري الأصل والده هو عبدالفتاح الجندلي من حمص أو حلب، تبنته عائلة آل جوبز بعد أن كان ثمرة علاقة غير شرعية بين أبويه، إلا أنهما تزوجا فيما بعد وأنجبا ابنتهما منى سمبسون الروائية الإمريكية الشهيرة، وواضح من اسمها أنها تبنتها عائلة سمبسون....
1 - رد من : كرمل
هههه أعلم اخر مرة اكتب عنه.. تحياتي🌼
2021-07-30 08:55:10
2021-07-30 03:54:58
435763
user
18 -
سمر جوزيف
خاب ظني بماركو بولو لأنو طلع مخادع وكنت أعتبره قدوتي لأني مثلو أحب الترحال والمغامرات

خطية النساء بحياة بابلو بيكاسو كلهن انتحرو من وراه ههههه
تشارلي شابلن أبد مو مضحك وهو أكثر واحد صدمني
ونستون تشرشل مبين عليه إنسان عنصري وخبيث وطماع وبس همه المنصب والفلوس وأكو كثار من أمثاله بكل زمان ومكان

توماس أديسون عنده جنون العظمة
ستيف جوبز مريض نفسي
أكثر واحد كرهته بيهم هو كريستوفر كولومبوس لأنه صدق مجرم حرب
11 - رد من : سمر جوزيف
زهرة - الله يسلمك يا عمري ويعافيكم هم ويصلح بالكم 🌹
2021-07-31 12:42:21
10 - رد من : زهرة
سلامتك سمر جوزيف الله يعافيكم يارب🤲
2021-07-31 12:10:55
9 - رد من : سمر جوزيف
يا هلا بصديقي المخلص أمجد ، الله يسلمك عزيزي ويبعد عنك كل شر وسوء ومرض لأنك فعلا انسان طيوب وعلى نياتك وتستاهل كل خير
2021-07-31 09:47:51
8 - رد من : امجد (متابع من الصامتين)
اهلا بعودتك من جديد اختي سمر الحمدلله علا سلامتك .....
2021-07-30 21:36:19
7 - رد من : سمر جوزيف
أختي الحبيبة بنت العراق ربي يسلمك يا غالية ، حتى أنا اشتقتلكم كثير وما أقدر أبعد عنكم ، الله يعلم أشقد أحبكم أكثر من أي شي بهاي الدنيا ، انتو أعز ما أملك
يا ريت كنتي أختي بالواقع ، دايما الأشخاص الي ما نحبهم قريبين منا والي نحبهم بعيدين عنا بس هاي سنة الحياة ، شكرا جزيلا على هاي الدعوات الجميلة يا أجمل أخت 💝
2021-07-30 15:42:31
6 - رد من : بنت العراق
اختي العزيزة سمر

سلامتك من المرض، شافاك الله وعافاك انت اهلك وابعد عنكم كل شر وسوء 🤲🤲

اشتقنا لك ولوجودك بيننا في الموقع 💕💕🌸🌸🌸
2021-07-30 13:56:52
5 - رد من : سمر جوزيف
أخي صاعد أبوي يدخن وياكل بشراهة وأسنانه كلها متساقطة من التسوس بحياته ما غاسلهم وعنده جيوب أنفية وكان عنده قرحة بالمعدة احنا ورثنا منه هذا المرض بس رغم هذا مناعته ما شاء الله قوية لأنه ما ياخذ الأدوية ومثل ما تعرف الأدوية كلها كيميائية والها آثار جانبية بس احنا متعلمين عليها إذا ما اخذناها ما راح نطيب ، لازم باجر هم أروح عند الطبيب بالرغم انو الأطباء أغلبيتهم ما يعرفون شي ويمرضون الشخص أكثر مما هوة مريض بس مجبورين نزورهم ونسلم عليهم لأن إذا ما سلمنا عليهم ما راح يسألون عنا هههههه شكرا الك أخي ، نعم الأخ انت

كرمل - الله يسلمك يا راقية يا مبدعة
💗💗
2021-07-30 13:43:16
4 - رد من : كرمل
سلامتك سمر بإذن الله ما تشوفي شر.. وشكراً لمرورك✨
2021-07-30 08:50:57
3 - رد من : صاعد
ربنا يشفيك ويشفي كل غالي عليك....

وبالنسبة لوالدك فعلا أهل زمان أمراضهم قليلة، أخبرني أخ عنده سيارة حديثة، قال أنه صدم رجلا كبيرا في السن، نزل من السيارة وجد الأضرار على السيارة والرجل الشايب ولا فيه شي، قال قلت له (طبعا بلهجتنا) : خافْ الله! السيارة ادقدقت وإنته ولا فيبك حاجة!! ! قال الشايب: أنا من حق زمان....

حفظ الله والدك..
2021-07-30 08:32:17
2 - رد من : سمر جوزيف
يا أهلين بنور العين ، والله أنا وأهلي كلنا مرضانين عدا أبوي الي بحياتي ما شايفته رايح عند دكتور عكسنا احنا كل فترة نزور الدكاترة ههههه
اشتقتلكم واشتقت لكابوس ، شوي تحسنت دخلت بس هاي الكحة مدمرتني ما تروح وصاير التهاب بصدري ما أقدر أشرب ماي من وراه طعمه صاير مقرف بثمي
طلتك الأحلى أكيد ، شكرا عل سؤال يا غالي 🌹
2021-07-30 07:29:58
1 - رد من : صاعد
أهلا سمر!!

طله حلوه، وين المغوبة، كان ناقصنا شي...
2021-07-30 05:55:26
عدد الردود : 11
اعرض المزيد +
2021-07-30 03:51:22
435761
user
17 -
ورود
شارلي شابلن
2021-07-30 03:29:51
435758
user
16 -
سحاب
باستثناء السفاح كريستوف كولومبس الذي علمت انه تسبب باءبادة هنود الحمر اصبت بالصدمة من البقية خاصة الام تيريزا وتشارلز ديكينز فقد قمت مؤخرا بتحميل احدى رواياته ولا أظن اني ساقرءها الان شكرا لكي على المقال الرائع .
2021-07-30 03:21:23
435757
user
15 -
كيفك انت
بالنسبة للام تيريزا لم اجد ما يدينها :
- النقص في المواد والدواء طبيعي لانها تعتمد على التبرعات التي قد تقلّ او تكثر
- بالنسبة لمجلة فوربس وتقريرها فلا داعي للرد (لاننا نعرف المشاكل التي كانت تسببها ادارة بيل كلينتون للراهبة بسبب تعارضها لقانون الاجهاض)
2021-07-30 01:47:04
435751
user
14 -
عبدالرحمن العنزي
مقال جميل سلمت يداك اختي العزيزه
1 - رد من : كرمل
أشكرك عبد الرحمن🌹
2021-07-30 10:50:50
2021-07-29 23:22:14
435737
user
13 -
osama
الصراحة صدمتني الأم تيريزا
2021-07-29 23:13:00
435736
user
12 -
maher
مقال رائع شُكرًا للأستاذة كرمِل ولدي بعض التعقيبات البسيطة رواية خيانة عنترة لعبلة هِيَ إحدى الروايتين عن نهاية قصة حب عنترة وعبلة وهناك رواية أخرى شهيرة تقول إنَّ عنترة لم يتزوج قط بعبلة حتى وفاته عن عمر ناهز التسعين + أظن كانَ يتوجب إضافة ماجلان إلى المقال فهو كحال رفاقه كان يحتل الأراضي ويسفك الدماء حتى قتل على يد لابو لابو في معركة ماكتان: )
1 - رد من : كرمل
عفواً
2021-07-30 00:51:07
2021-07-29 22:02:21
435732
user
11 -
امجد ( متابع من الصامتين)
يالله ... اختي كرمل لقد شوشت عقلي ...بل اشعر بان اعدادات افكاري تلخبطت......ساعمل لعقلي اعادة ظبط المصنع ....شكرا لك اختي ع مقالك الذي اصابني بصدمه ع حقيقه المشاهر بالاخص كريستوفر كولومبس....فعلا الحقيقه مؤلمه.....
1 - رد من : كرمل
أشكرك أخي أمجد
2021-07-30 00:50:35
2021-07-29 19:34:09
435722
user
10 -
محمود فارس مقالة راءىعة وأحب ان أضيف باءن
إديسون توماس استغل العبقري الفذ نيكولا تسلا ولم يعطه حقه عند تطويره المحرك الكهربي عندما وعده بقيمة تقدر بملايين الدولارات.
2021-07-29 19:25:05
435719
user
9 -
محمد امام
صدمت فى إبراهيم لنكولن.... لم أكن أعرف أنه بتلك القسوة... لقد كان دمث الخلق دائما مع زوجته وأصدقائه
2021-07-29 19:08:47
435717
user
8 -
اميرة.
تفاجئت من الجانب المظلم لكريستوف كولومبس.
1 - رد من : مدحت
هذا الوحيد الذي لم اتوقع ان يتفاجئ احد به فامره معروف
2021-07-30 06:13:53
2021-07-29 18:42:02
435713
user
7 -
عرب ياعرب
يعطيك العافيه
لم يعجبني المقال بذات خصوص عنترة ابن شداد
1 - رد من : كرمل
الله يعافيك..شكراً على وقتك
2021-07-30 00:49:50
2021-07-29 18:35:24
435711
user
6 -
انا عنترة فارس الفرسان
كل الذي ذكرته يمكن تصديقه الا عنترة لايمكن وصفه بالخائن لاني قرات جميع اشعاره ولم يذكر في شعره انه تزوج لاكن بعض الروايات تقول بان عنترة تزوج بامراه وانت ذكرت بانه تزوج بسبع وليس هناك مصادر اصلا تؤكد هذا راااجع معلومات وشكرٱ
1 - رد من : كرمل
توجد الكثير من القصص حول حياته بعد عبلة وما الذي حصل معه ومن بينها قصة زواجه وخيانته لزوجته وجميعها غير مؤكدة وللأمانة أخي كنت مترددة بالكتابة عنه لأنه الوحيد ذو المصدر غير المؤكد ولكن قررت كتابته وللقارئ رأيه حوله..تحياتي
2021-07-30 00:49:26
2021-07-29 18:17:00
435703
user
5 -
وصف جارح
مقال جميل بس لا يمكن وصف عنترة بالخائن
1 - رد من : كرمل
عفواً💗
2021-07-30 09:11:05
2021-07-29 17:50:23
435697
user
4 -
احمد مغربي
ارجوا اضافة غاندي للقائمة
2 - رد من : زهرة
غاندي جانبه المظلم مقزز
2021-08-02 11:21:33
1 - رد من : محمد المتفائل
اكيد حقيقة غاندي ستكون صادمة للجميع
2021-07-30 06:01:40
2021-07-29 17:33:35
435691
user
3 -
يسري وحيد يسري
مقالة ممتازة، أحب هذا النوع من المقالات التي تجوب في أنحاء الزمان والمكان، تحياتي إليك أستاذة كرمل وننتظر المزيد والمزيد من مقالاتك
1 - رد من : كرمل
أشكرك يسري💗
2021-07-30 00:45:18
2021-07-29 17:32:51
435689
user
2 -
تقي الدين
لأول مرة أكون من أوائل المعلقين و يجذبني المقال بهذه الطريقة ، مقال رائع بحق و معلومات جميلة ، البروباغاندا لعبت دورها في معظم هذه القصص و أظهر لنا أصحاب المصالح ما يريدون منا أن نراه ، التاريخ يكتبه المنتصرون كما يقال .
تحياتي لك و بإنتظار جديدك
1 - رد من : كرمل
شكراً لك أخي💗
2021-07-30 00:45:00
2021-07-29 16:58:34
435681
user
1 -
مدحت
مقال رائع كثيرا
لكن ما مصدر قصة عنترة؟
2 - رد من : كرمل
وشكراً لمرورك
2021-07-30 00:45:59
1 - رد من : كرمل
يوجد الكثير من الأقاويل حول عنترة
فهو الوحيد الذي ما زلت شاكة قليلاً به..ولكن للقارئ حرية التصديق أو لا
2021-07-30 00:44:32
move
1