الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

الدراسة أم الزواج ؟

بقلم : عبق الذكريات - اليمن

أنا حائرة جدا
أنا حائرة جدا

السلام عليكم رواد موقع كابوس ، أتمنى ان تكونوا جميعا بأتم صحة وعافية..

مشكلتي عسييرة ولا أعلم كيف أتصرف .. بداية أنا عزباء لم أكمل دراستي بسبب ظروف شخصية ولم أكن أحمل سوى شهادة الأساسي وعملت عملا راتبه لا يكاد يذكر ، لن أدخل في تفاصيل بعيدة عن مشكلتي الحالية فقد مر مامر..

المهم أني قررت إكمال دراستي حينما بلغت الـ 30 من العمر أكملت الثانوي بتفوق وإمتياز ..وصار عمري الآن 34 عاما.. قدمت للجامعة وتم قبولي بعد أن حصلت على درجة متميزة ..
تقدم لي خاطب قبل أيام (وقد تقدم غيره )
المشكلة أنني بهذا العمر لا يتقدم لي سوى الأشخاص الغير مناسبين لي ، كرجل طلق ثلاث نساء من قبل وآخر شايب لديه أحفاد أو رجل متزوج يريدني الثانية .. او شخص لم أرتح له وسمعت عنه أنه مرتكب زنا والعياذ بالله..
اشخاص لن اعيش معهم بسعادة..

أما عندما كنت صغيرة فق تقدم لي الكثير حسب ماكنت أسمع ولكن للأسف كانت عائلتنا تتبع عادة الزواج من نفس القبيلة إلى أن تغيرت الأمور حاليا وصرت ضحية عادة جاهليه..
المهم أننا تحررنا منها الآن ولكن عندما وجدت أني بعمر قريب من الـ 30..

وفي هذه الفترة لم يظهر الرجل الذي أحلم أن أكوّن معه أسرة ، لايهمني ماله أو رتبة عمله..سأرضى به حتى لو كان عمله صياد في البحر .. لكن ما أتمناه رجلا بحق صاحب دين وخلق ، ولا أريد أن أشارك متزوجة رجلها إلا أن كانت هي الموافقة على هذا الشي.. فأنا حقا لا أتمنى أن يحدث مثل هذا الشيء لي .. فكيف أرضاه لغيري..

الآن أنا أقول لنفسي ما الأفضل لي ، هل أكمل دراستي وأضمن مستقبلي فأكون حاصلة على شهادة تعينني في هذا الزمن وأرفض كل من يتقدم لي حتى ولو كان الناس يمدحون خلقه وفعله ؟ أم أني أوافق على شيء غيبي لا أعلم ماسيحدث بعدها..هل سيكون مثل ما أتمنى حقا ؟ هل سيسمح لي بإكمال دراستي بعد الزواج ؟ وإن وافقت وتزوجت من غير أن أكمل دراستي وبعدها ظهر على حقيقته و لم أستطع تحمل العيش معه كيف أضمن مستقبلي ؟

لا تستغربوا من كلامي فصديقتي تزوجت قبل سنتين وهي مثلي في العمر رجلا يمدحه الناس وحتى قالوا لن تجد مثله أبدا..وبالأخير وجدته رجل بعقل طفل ..لامسؤولية ولا إهتمام..كل مايريده هو حقه كزوج فقط ولا يهمه اي شيء آخر ، يعمل ويلعب بكل المال الذي يجنيه وهي تضطر للإستدانة من هنا وهناك او تبيع ذهبها.. تعيش حياتها في الم ووجع و لاتستطيع الطلاق فأهلها لايستطيعون التكفل بها وبإبنها.. هي لم تكمل دراستها مثلي حتى تعمل وتعتمد على نفسها وتنفق لأجلها وأجل ولدها .. لكنها قررت شيئين..أن تكمل دراستها وتعمل بنفس الوقت..أما زوجها فهو طفل كما قلت لكم..

فهي مثلي يتقدم لها خطاب مثل مايتقدمون لي..حتى ايقنا أن الخطاب لايأتون لمن بمثل عمرنا إلا وفيهم من العيوب مالايعلمه إلا الله حتى نصبر على تفاهاتهم وعيوبهم..والحق يقال فمالاقيناه ليس بالهين والسهل ، فالناس وتفكيرهم وكلامهم يدمي ويجرح قبل كل شيء..


أتمنى أن تساعدوني أصدقائي .. الدراسة أو الزواج ؟

تاريخ النشر : 2021-08-30

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

احتاج طبيب نفسي
أنا في دوامة تعصف بي منذ سنوات .
حُب أم علاقة سامة؟
نور أحمد - سوريا
القلق
احمد - مصر
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (65)
2021-09-01 12:16:37
441702
user
23 -
هديل المزيفة
سأل ثعلب في احد الأيام زرافة عن عمق بحيرة كانت امامهما ، فقالت له الزرافة انها تصل حد الركبة .
فقفز الثعلب في البحيرة مطمئناً واذ به يتفاجئ بعمقها الكبير حتى كاد يغرق ..
وبشق الانفس عاد الى السطح وصرخ في وجه الزرافة : لمَ كذبتِ عليّ؟ لقد كدت اموت غرقاً.
قالت له الزرافة : لم اكذب ، انها بالفعل تصل الى حد ركبتي .
خلاصة القول ان المعلقين كلٌّ سينصحك حسب تجربته ومنظوره والذي ليس بالضرورة سيتناسب مع وضعك.
قد تكملين دراستك وتعملين ولا تصلي الى السعادة التي تصبين اليها لأنك ضيعت فرصة تكوين عائلة والاحساس بدفئ البيت، وربما لا.
وقد تتزوجين وتسعدي مع رجل حق وايضا قد تتزوجين وتشقي مع زوج لا يقدر رباط الزوجية ولا يخاف الله فيك.
لذا نصيحتي لكِ ، لا شيء مضمون في هذه الحياة والقرارات المستقبلية علمها عند الله لا يمكنك الحكم اذا ماكان هذا الطريق صحيحا ام خاطئاً.
لذا احسن شيء هو التوكل على الله وصلاة الاستخارة وأن تسأليه سبحانه ان ييسر لكِ مافيه الخير وأن يبعد عنكِ كلَّ شر وان يرزقك من ابوابه الواسعة وينير دربك .
اللهم آمين .
1 - رد من : متابع
أود ان اسجل كلمة هنا وهي
قرأت تعليقك فاكتشفت انك حقيقية 100% بعكس إسمك

سلام
2021-09-03 18:35:17
2021-08-31 21:45:20
441631
user
22 -
اسماء
نصيحة من اختك مطلقة نصيحة الدراسة ثم الدراسة الزوج لا امان له حتى ان تزوجتي احتمال كبير يحدث طلاق الافضل ان تكملي دراستك انا تزوجت سنة و شهرين و حصل طلاق و سبب انه قام بخيانتي و انا كنت خريجة ثانوية اضطررت ان ادرس دراسة مسائية و دخلت جامعة و تخرجت و انا الان بعد ستة سنوات مدرسة رياضيات لدي راتبي و سكني الخاص و سيارتي و لا احتاج لذكر يفرض اوامره علي عزيزتي الرجال خصوصا اذا كان هو المعيل للمنزل سوف يبدأ بفرض كلامه و رأيه عليكي و حتى ان حصلت مشكلة سيقول انا من اصرف عليك و انتي من ممتلكاتي خذي بنصيحتي الدراسة اهم و افضل بمليون مرة حتى ان الرجال يعتبرون المرأة التي لم تكمل دراستها بأنها متخلفة و ساذجة عشيقة طليقي كانت ممرضة في احدى مستشفيات و انا كنت خريجة ثانوية هذه نصيحتي لك اختي الكريمة .
3 - رد من : فؤش
اخ امجد
الامر بصراحه زاد عن حده
****
بكل مواقع التواصل وغيره
اذا بتصير قصه مثل هاي
يتحمل كل الرجال المسؤوليه
****
وانها البنت شقة طريق النجاح دون رجل
وانها تعيش بدونه
****
اعتذر
2021-09-01 15:30:42
2 - رد من : امجد (متابع من الصامتين)
اخي فؤش فديت راااااااااسك .......ردك جميل
2021-09-01 14:33:28
1 - رد من : فؤش
انتي شملتي كل الرجال
****
لماذا اذا فشلت انثى بزواجها او كان في امور غير جيده بينها وبين زوجها
****
تحمل كل الرجال المسؤوليه
بثكير من القصص
كل الرجال كذا كل الرجال هيك
****
الواقعيه تقول اذا فشلت بتجربتك لاتعمم على غيرك
****
انتي تعتقدي انك بحياتك ناجحه وانك تملكين كل وسائل الراحه
دون حاجتك لذكر
هاي قناعتك وحدك وانت مرتاحه
هل يحق لي اقولك لا
2021-09-01 06:58:19
2021-08-31 16:20:00
441600
user
21 -
الامیره شهرزاد
الی عبق الذکریات


ای حتی لو دراجه ناریه 😂😂 ای والله یالیت هذا الجهل یزول دائما البنت الاسئله تکثر حوالیها عازبه لیش ماتتزوجین تزوجت لیش مانحبتی اطفال انجبت راح یطلعو الف سؤال علیها والله دمرنا هذا الفکر صار عمرک ثلاثین صار عمرک خمس ثلاثین کبرتی تزوجی یلی بعمرک هیک عنستی اکررررره هذه العبارات بشده مجتمع قمه فی جهل
1 - رد من : عبق الذكريات
خلاص هذا مجتمعنا لابد نتكيف ونعيش مع هذه العقول..
ودي اقول نحاول نغيره بس بتغيري مين والامين 😂
ابعد عن الشر وغنيله..

الدنيا بتدوور وطبعا بيحسو بنفس احسااسنا بالضبط .. فكما تدين تدان..
2021-09-01 03:36:38
2021-08-31 13:38:20
441570
user
20 -
بنت العراق
صاحبة المقال

وفقك الله ورعاك وسدد خطاك وجبر بخاطرك وعوضك العوض الجميل بعد الصبر الطويل 🤲🤲🤲

اعود واكررها عليك، لا تقبلي بالزواج بمن انت لست مقتنعة به فقط لكي تتخلصي من كلام الناس، بمعنى آخر لا تجعلي الخلاص من كلام الناس هو السبب الرئيسي في زواجك، فالرجل الذي ستتزوجينه سيكون شريك حياتك وستعيشين معه ما شاء الله لكما ان تعيشا معاً وكذلك سيكون اباً لابنائك، فإذا لم يكن زوجاً صالحاً فستدفعين انت وابناؤك الثمن، فالرجل قد يستطيع الخروج من زواج سيئ بينما المرأة قد تجد صعوبة شديدة في ذلك خصوصاً في المجتمعات المتشددة وبوجود ابناء. والموقع هنا يزخر بقصص الابناء الذين يعانون من الاسر المتفككة والزوجات اللواتي يشتكين من سوء معاملة ازواجهن والعكس صحيح.

الرجل قد يخرج من حياة زوجته في اي وقت ولاسباب معينة، بينما الشهادة والعمل يبقيان معها حتى النهاية، وان لم تنفع الشهادة الان فقد تنفع في وقت اخر وربما بلد اخر.
1 - رد من : عبق الذكريات
أهلا أختي بنت العراق..
اطمئني لست بهذا التهور..
أعلم أن سعادتي هي أهم من شي اسمه زواج شكلي فقط ..
لن أخطو نحن الهموم بيدي ..
فما نفع الزواج ان كان سيجلب لنا التعاسة والألم والمرض ..

أشكرك جزيل الشكر على حرصك وطيب كلماتك...
شكرا لك ❤
2021-09-01 03:33:52
2021-08-31 12:43:12
441567
user
19 -
إلهام
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.... يا أختي من وجهة نظري أن الزواج هو الحل المناسب أعرف انكِ إلى الآن لم تجدي الشخص المناسب لكن في عمركِ الآن يجب أن تقدمي تنازل عن أشياء ب استطاعتكِ أن تستغني عنها مثل الجمال او أن يكون راتب الشخص كثير الذي تقدم لكِ او أشياء كنتِ تحلمي فيها وأنا لا أقول تنازل كبير مثل الأخلاق و الأدب و قلة الذوق وقلة الحنان و العطف وقلة العبادة لأن إذا كان الشخص كثير العبادة س يخاف الله فيكِ. اهم شي يكون يقدرك و يقدر تعبك و يحقق لك أحلامك و يدعمك من كل النواحي هذه الأشياء لا تتخلي عنها في شريك حياتك و تذكري أن الذي س يتزوجكِ أيضاً قد قدم تنازلات لا تعرفين ما هي..... ثاني نصيحة مني و كثير راح تفيدك شوفي اي واحدة في عمركِ او اكبر  و اساليها  كيف حياتها وهل تتمنى أن تعود للوراء وتتزوج هل هي مرتاحة من غير زواج؟ ولا تسألي واحدة اسألي اكثر من واحدة لكي تتوضح لكِ الإيجابه.... ثالثاً هل س تعيشين حياتكِ وحيدة س تقولين لا لدي عائلتي طيب  هل فكرتي يوماً أن عائلتك سوف يذهب كل من في طريقه اخوانك س يتزوجون و أخواتك أيضاً و والداكِ اذا كانو الآن عايشين( ربي يحفظهم لكِ) لن يكون معك دائما وأنتي تعرفين هذا الشئ  أليس جميل أن تتزوجي وتكوني لكِ أسرة و أطفال و بيت أنتي تحكميه أليس هو جميل أين يكون معكِ شخص يخاف عليكِ يحبك يقف بجانبك عندما تمرضين عندما لا يبقى بجانبك أحد كلهم مشغولين مع عائلاتهم وهو معك؟ أليس هو جميل عندما يذهب ليعمل أي عمل من أجل أن يشتري الأكل و الشراب وربما هديه حتى كي يسعدك!  أليس جميل أن تنجبي أطفال يخدمونكِ ب أعطاكِ الماء و الأكل و مساعدة في أعمال المنزل أليس هذا الشئ جميل

لكِ مجال لتتعرفي عليه خذي 6 اشهر على الاقل خليها خطوبة رسمية
8 - رد من : عبق الذكريات
نعم الهام
الاوضاع صععبة جدا وخصوصا ان سعر الصرف في تزايد والاسعار ارتفعت بالاضعاف..
االوظائف نادرة الا لو كنت تملك فيتامين( و )
وامور كثيرة لا احبذ ذكرها..
ولكن
كل هذا لايعني ان نيأس ونستسلم ونقول خلاص لن يتغير شي لن تتحسن الاوضاع لن ينهض بلدي فلم اتعب نفسي ؟
مرات عدة سمعت هذه العبارة..
فمثلا هناك جامعه معتمدة لكن مصاريفها اعلى وبمدينة اخرى غير مدينتي وجامعه غير معتمدة بمدينتي..فكثيرون يقولو بنمشي حالنا بهذه الجامعة الغير معتمدة ..فليش اتعب نفسي واخسر مال عشان اروح لجامعه ابعد..مصيري بالاخير لاوظيفة ولاشي ..
للاسف هذا التفكير خاطئ جدا..
البلد يحتاج لمن ينهض به..يحتاج لأمة متعلمة متثقفة..التغيير يبدأ من التعليم..ان رضينا بوضعنا لن يتغير شي..سنظل حبيسي الجهل للأبد..
ان تغير تفكيرنا تتغير اهدافنا وبالتالي يصبح تغيير الواقع ممكنا بعد الجهد والصبر والمحاولة (ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
2021-09-09 15:51:02
7 - رد من : عبق الذكريات
إلى الأخ صاعد :
نعم صدقت فيما قلته .. هكذا حال كثيير منهن..
لكن البعض صادقات في شكواهن..وصابرات على ظلم الزوج وسطوته..ربما خوفا من نظرة المجتمع ان حدث الطلاق ..أو لأجل اولادها..او ربما ان اهلها لايستطيعون اعالتها..
2021-09-09 15:40:34
6 - رد من : عبق الذكريات
إلى إلهام ..
أولا اعتذر عن التأخير فقد حدث عطل للجوال ..
لا أعلم أختي عن أي زواج بالضبط تقصديه ؟
وهل يعني هذا أن أقبل أي شخص يتقدم دون النظر هلو هو مناسب أم لا..
فلو كان زواجا فيه تعاستي فطبعا لن أُقدم عليه ..
لكن إن كان رجلا طيبا صالحا يشجعني على التعليم فهذا ماأريده وماأتمناه..
2021-09-09 15:30:23
5 - رد من : إلهام
رد على حسام و اخر رد.....


كل اوضاع البلد صعبة وأنا سمعت عن اليمن كثيرا حتى الشباب المتخرجين يبيعون الماء للمارة و غيرهم المعلمين يبيعون كتب قديمة و حتى اكلات في الشارع من اجل اطعام عائلاتهم... هذا كل ما عندي انتهى الكلام
2021-09-03 01:31:24
4 - رد من : صاعد
الأخت عبق!!

شكوى الزوجات من أزواجهن يبدو أنه متأصل فيهن من قديم؛ فقد أخبر النبي عليه والسلام عنهن بأنهن يكفر العشير، وذلك أن كثيرا من النساء لا تذكر من أمور زوجها إلا السلبيات ـ أو التي تراها سلبيات وهي ليست بسلبيات ـ وربما في لحظة غضب تقول لزوجها: (ما رأيت منك خيرا قط)، وهن مع ذلك متمسكات بأزواجهن، إن طُلقت إحداهن ولولت: ولي ولي يا ويللي، ومع ذلك ترجع الناصحة الأمينة: لا تتتزوجي.... و ..... و ..... كما في المثل المصري: (أسمع كلامك أصدقك، أشوف أمورك أستعجب)! !

الأخت: إلهام!!

المستشار مؤتمن!! وعلينا أن نؤدي النصيحة بما نراه مناسبا، ولسنا مكلفين أن يقبل المنصوح النصيحة، المهم نؤدي الذي علينا بصدق ومعرفة!!

وغالبا المستشير يترجح لديه أحد الجانبين، ويريد الدعم المعنوي، فغالب النصائح الإيجابية يكون فيها شيء من الثقل على النفس!!
2021-09-01 11:04:52
3 - رد من : إلهام
يعني خلاص مقتنة في الدارسة؟ لانه كل نصائح عن الزواج لا تعجبك! إذا ربي يوفقك للي فيه الخير لك🌹
2021-09-01 10:17:00
2 - رد من : عبق الذكريات
كل ماذكرتيه اختي فكرت فيه مرارا وتكرار..
اعلم انه لاشيء جميل في هذه الحياة كوجود الشريك الطيب الصالح والابناء الصالحين..من ملكها فقد ملك السعادة برمتها...ومهما كانت الفتاة سعيدة في بيت أبويها فإن هذا الأمر لن يدوم..فلاشي يدوم الا الله..لا الام ولا الاب ولاغيرهم..
اعلم كل هذا
ولكن كل هذا لايعني أن أبيع سعادتي وصحتي لأجل شخص لايستحق أبدا ..
صديقتي تلك قالت لي : لا اعلم ماذا سأقول لابني ان كبر وقال لي لماذا اخترتي أبي ؟
لاتستطيع الطلاق للسبب الذي اخبرته لكم ولسبب اخر ان تطلقت فسيكون هذا طلاقها الثالث ..ومنذ طلاقها الثاني والناس يتكلمون عليها يقولو ( من رجل لرجل ) فكيف بالثالث..فلاحل لها سوى البقاء والصمت والصبر ..كثرت امراضها وشاب شعر راسها ان بقي فيها شعر اصلا ..
انا اعرف فتيات كثيرات متزوجات واغلبهن يعانين..
ومن تراني تقول لي يااابختك ..
وبنفس الوقت الله يسعدك وتتزوجي..
لايتركن الرجاجيل لحالهم..يتكلمن بشكل عام الرجاجيل كذا وكذا ..وهم كذا وكذا.. ولايستحقو كذا وكذا..
وبنفس الوقت متمسكات بهم..
تناااقض لم افهم سببه للان
المتزوجة عجائب وغراائب 😂

اشكرك على وجودك الطيب..
أسعد الله قلبك
2021-09-01 03:07:18
1 - رد من : حسام
و ماذا اذا تزوجت و حصل طلاق بعد سنة او سنتين ستعود مطلقة و لا تملك سهادة جامعية للعمل الافضل ان تدرس و تتخرج الزواج لن يطير
2021-08-31 21:35:32
عدد الردود : 8
اعرض المزيد +
2021-08-31 10:53:21
441551
user
18 -
روح
بالنسبة لي الزواج ولكن ان كنتي دخلتي تخصص يفيد المجتمع والنساء كالطب بانواعه والعلوم الشرعيت بانواعها ..فالشهاده افضل لانكي ستحققين نجاحا وتستمرين ولكن ان كان التخصص لا يفيد زي it او الفنون والخ فانصحك بالزواج لان شرسك الحياه ستحتاجينه عندما تكبرين ستشعرين بالوحده وستحبين ان يكون لديكي اولاد حواليكي يبرون بكي ويسمعون كلامك واينما تذهبين تتصلين عليهم وتشكلين جمعات معهم حينما يتزوجون وتكبر العائله اما العلم فسيموت معك واما الزواج والاولاد سيبقون يتذكرونك حتى بعد الممات ويدعون لكي ويشفعون لك يوم القيامه انشاءالله
1 - رد من : عبق الذكريات
وأنا أتمنى حقا الاثنين معا..
الزواج والدراسة..
وحلمي حقا الامومة
ولكنه لايعني أن أوافق على من هب ودب..
المهم الاختيار الصح
وهو صعب بمن هم بمثل عمري..
بمثل عمري اغلب (اقول اغلب وليس كل) من يتقدمون اليهم ينطبق عليهم المثل (زوجوه بيعقل) فترين اهله يبحثون عمن تكون عاقلة تصبر على سوء خلقه او تفاهة افعاله وتسايسه وتعقله..
فتجن المسكينة بعدها وتتدمر نفسيتها..وان استطاعت أن تغيره في النهاية تغير ولكن قلبها لم يعد يطيقه ربما بدأت بكرهه بعد ذلك ..
انه الرزق والقدر..

العلم لايموت اختي بل يرفع الله العالم دنيا واخرة..
وانا افكر ربما لو صعدت درجات في العلم يتغير وضعي واحظى بمن هو افضل..وابتعد عن شاكلة (زوجوه بيعقل)..
اتمنى هذا حقا..

أشكرك جزيل الشكر غاليتي..
أتمنى لقلبك السعادة 🌹
2021-08-31 23:39:07
2021-08-31 02:48:23
441512
user
17 -
فؤش
لاحول ولاقوه الا بالله
*****
قصة محزنه تكشف جانب مؤلم من قصص البلاد المغلوب على امرها
****
انا اعتقد حسب تجربتي بالحياه وومما عشت وسمعت به وحتى هنا
رائي المتواضع انك تكملي دراستك وامر الزواج راح ياتي على اهون سبب بما من يتقدم لك اما عجوز او رجل فاشل او مصلحجي او اي صنف اخر عير جيد
****
ان شاء الله ياتي لك من يسر قلبك وخاطرك
8 - رد من : سوسو علي - مديرة الموقع -
إلى التعليق 7 والتعليق 4 ..

كفاكم تعليقات عنصرية ونسوية وذكورية!! قسمابالله كرهتموني في نشر التعليقات شيء مخزي ومقرف .. توقفوا وارتقوا بحديثكم ..
2021-09-01 13:49:33
7 - رد من : إلى صاحبة الرد 4
تعليقك نسوي بامتياز ..كفى نسوية عفنة ..!
2021-09-01 12:57:51
6 - رد من : فؤش
الى ماري
رد مناسب
صاحب اوصاحبة الرد ممم
***
الزواج عنده اهم من اي شيء
رغم اهميته ولكن في موانع تمنعه
مثلا اتى رجل كما ذكرتك صاحبة التجربه
هل تقبل به سريعا
****
نتظر دائما رد الاستاذه سمر
2021-09-01 02:42:23
5 - رد من : عبق الذكريات
بإذن الله..
كلامك.جميل جدا فهذا مما أعتزام القيام به وأدعو الله أن يوفقني ويسهل أمري.
أسعدني مرورك وتعليقك الطيب..
أسعد الله قلبك
2021-08-31 23:28:10
4 - رد من : الى مممم
تعليقك ذك ري بأمتياز و من متى كانت النساء تنافس الرجال بالعمل ٩٠% من المدراء التنفيذيين رجال ٧٠% من موظفي الدولة رجال حتى بالسياسة ٧ من اصل ١٠ وزراء رجال يكفي عنصرية ارحمونا بذكوريتكم العفنه
2021-08-31 21:38:01
3 - رد من : ماري
إلى ممم
أكثر عبارة مضحكة سمعتها اليوم
الزواج باق و العلم ليس باق😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂
طيب سؤال هل يستطيع العلم تطليقك 😕طبعا لا
طيب سؤال آخر هل ممكن يخذلك العلم يوما ما ؟
طبعا لا
الله تعالى و رسوله أمرونا بالعلم لا يوجد أخطر من الجهل أبدا العلم ضرورة ضرورة ضرورة للرجل و المرأة على حد سواء
ارتقوا يرعاكم الله
2021-08-31 18:27:39
2 - رد من : فؤش
الى ممم
*****
انا تمنيت لها ان ياتي من يسر خاطرها
****
على حسب ردك ان الفتاه لاتعمل
الرزق بيد الله وحده
2021-08-31 13:38:51
1 - رد من : ممم
بالعكس الزواج انسب
هناك رجال بحاجه ماسه للعمل منشان يكونون اسره فهي تبقى ببيتها معززه مكرمه فالزواج باق العلم ليس باقي
2021-08-31 10:54:23
عدد الردود : 8
اعرض المزيد +
2021-08-31 00:53:13
441503
user
16 -
بنت الأردن
صدقتي يا اختي بكل حرف كتبتيه لكن صدقيني هذه ارزاق و ليس شرط ان تقبلي بمن يؤذيكي فقط لأجل ظل رجل

لي عم تزوج امرأة يحبها و قضى معها ثماني سنوات و اتضح ان لديه مشاكل في الانجاب فصبرت معه .. ثم اتضح ان لديه عقل طفل و ايضا صبرت معه ثم جاءت القاسمة حين سافرت لتعمل خارج البلاد ليجمعا ثمن عمليات الزراعة و محاولات الانجاب .. فإذا بحبيبها المتيم يخونها بكل بساطة و عند هذه المرحلة اخذت قرارها و تطلقت بعد شد و جذب و مشاكل مطولة انتهى بها الامر مطلقة في نهاية الثلاثينيات و بدون اطفال و مغتربة خارج البلاد .. قد يبدو حالها سببا للشفقة لكن ألطاف الله لم تغادرها .. هناك تعرفت على مغترب من نفس بلادنا و هو قريب من عمرها و مطلق مثلها بدون اطفال .. تزوجا و هي سعيدة معه و رزقها الله منه اطفال اسعدوا قلبها المنكسر

اروي لك قصتها لتدركي انه مهما ظننتي ان حالتك صعبه فالله لا يتركك و سيجبرك


عندما طلقها عمي كانت كل عائلتي تشعر بالخزي من عمي و الحزن عليها و لا احد يعرف كيف لنا ان نجبرها او نعوضها عن شباب ضاع و امومة مفقودة و خيانه في الصميم .. لكن الله القادر عوضها عن كل ما فقدت دون تدخل من احد

ضعي ثقتك بالله و لا تبخسي من قدرك
1 - رد من : عبق الذكريات
سبحان الله
كما قلت سابقا عوض الله ليس كأي عوض..
وأدعو الله أن يعوضني بشيء جميل يفرح قلبي ويسعدني..
الحمدلله..
أشكرك جزيل الشكر أختي العزيزة بنت الأردن..
كلماتك شجعتني
ربنا يحقق كل أمنياتك وأحلامك ويسعد قلبك..
2021-08-31 23:25:33
2021-08-30 23:28:02
441500
user
15 -
عاشق الموقع
اختاري الدراسة
1 - رد من : عبق الذكريات
اخترتها حتما ..
هي حلمي منذ سنوات وهاقد أتت الفرصة وبإذن الله لن أضيعها
شاكرة لك مرورك الطيب والخفيف
اسعد الله قلبك
2021-08-31 23:22:13
2021-08-30 21:59:01
441496
user
14 -
امجد ( متابع من الصامتين)
اختي عبق الذكريات طالما اصبحت بلادي ليس لها مستقبل بالشهادات ( الوظائف) اقترح عليك ان تتعلمي بعض المهن مثل النقش الخضاب او مثلا تبحثي باليوتيوب كيف يتم صنع القباظات والاطواق وتكلفتهن بسيطه جدا وتعملي منهن تشكيلات ونموذجات حلوه ومن ثم تعرضيهن ع نساء قريتك وصاحباتك وتعرضيهن علا محلات الاكسسوارات فهم يطلبون هذه الاشياء ويشتروهن من النساء اللاتي يعملن مثل هذه الاشياء ...........لان الذي يملك حرفه يدويه يقدر يعيش في ضل ضروف بلادي الصعبه ...وربنا يوفقك
1 - رد من : عبق الذكريات
لا أخفي عليك أني عملت كذا عمل..
عملت معلمة بمدرسة دينية بمبلغ زهيد جدا بدأ بخمسة الاف وبعد سنوات ثمانية الف..
ذكرت لك المبلغ حتى تعلم كم هو قليل جدا بمقارنة بتعبي وجهدي..
استقلت من عملي لاني عزمت على الدراسة..واكمال الثنوي..
وأنا خياطة ولله الحمد كنت أدرس وأعمل بنفس الوقت ولكن عملي هذا موقف على الطلب..واصعب ماواجهته هو التسويق ..والصور تظلم المنتج كثيرا..الا لو لديك امكانيات واضاءة وتصوير حتى تكون البضاعة جذابة ..بس ربك كريم ..
انا تنقلت بين العمل بشهادة ابتدائي والعمل الخاص الحرفي ولكنه لم يعجبني...ليس كمن يعمل بوظيفة حكومية..
وهذا مااتمناه وأرجوه...
2021-08-31 23:20:20
2021-08-30 21:28:45
441494
user
13 -
امجد ( متابع من الصامتين)
تعليق 4
اقصد اختي عبق الذكريات اعطيتك هذي الامثله لكي تثقي بالله وتتوكلي عليه فانتي ظحية عادات جاهليه تأكدي بأن الله لن يظيعك وسيعوظك مابقا من عمرك فقط ادعيه بقلب مخلص واكثري الاستغفار وسيرزقك الله ماتمنيتيه...
ولو ان كل فتاه تفكر مثلك لما تزوجت.
بنت ستقول صاحبتي طلع زوجها مدمن مخدرات وتلك ستقول طلع مجنوون زوج صاحبتي ..وتلك ستقول طلع مو مهتم بزوجته و. و. و. و.

وليس شرط ان يتقدملك شخص اصغر منك او بمثل عمرك او حتا تكوني الزوجه الثانيه للرجل تأكدي انه لن يتقدم لك شخص لتكوني زوجته الثانيه إلا ووظعه المادي جيد جدا ...لذالك لما يتقدم لك شخص اسألي عن اخلاقه وبعدها استخيري الله ولن يضيعك .....
1 - رد من : عبق الذكريات
قصصك تحوي أملا كحلم جميل..
عوض الله ليس كأي عوض..
ومن يصبر ويتقي الله يرى العجب بعد صبره..
وماصبري إلابالله عليه توكلت وإلبه أنيب..
جزاك الله خيرا على كلماتك الجميلة..
وأسعد الله أختك في حياتها الزوجية ولاأراها بأسا بعد ذلك..
واتمنى لقلبك السعادة دائما ..
2021-08-31 23:13:55
2021-08-30 21:06:00
441493
user
12 -
امجد ( متابع من الصامتين)
تعليق 3
كان زوج اختي مصرح له ياخذ عقاقير مخدرات بحكم عمله تخدير عمليات جراحيه وكان يحقنهن بجسمه بالابر وكان كثير التغيب اغلب لياليه عن زوجته اي كان يبات اغلب لياليه بالمستشفى بذريعة انه لديه دوام ليلي اي كان يكذب وكان يذهب منزله بعد الفجر ولكن اكتشفته اختي وحصل الطلاق بعد ثلاث سنوات..
ومظت بضع شهور علا طلاق اختي فأتا ابن خالي وكان عمره 17 عام وقال لأمي اريد ابنتك المطلقه اللي عمرها صار 21 استغربنا من كلامه وكنا نقول هذا اهبل يشتي يتزوج بنت اكبر منه باربع سنين وكمان مطلقه وكنا نقول المفروض يتقدم لاختي العازبه اللي كانت بعمر 15 ..المهم كان يصر مابده غير اختي المطلقه فمرت اربع سنوات حتا صار عمر اختي 25 وعشرون وكانو يتقدملها خطاب ولكننا لم نرا الشخص المناسب ....اتا ابن خالي الى امي وعمره 21 وقال اسمعي ي عمه انا بدي بنتك يقصد المطلقه ي عمه الله يحرمك من الجنه اذا انتي راح تحرميني من ابنتك التي اريدها ي عمه اوعدك مابخيب ظنكم فيني وراح استأجر بيت بمدينتكم او بالمدينه اللي بشتغل فيها وين مابدكم راح استأجر ..المهم اقتنعت امي وابي ونصحو اختي انها لاترفظه وان شاء الله يكون الله عوظها بزوج افضل من الاول ..المهم تزوجو وصار لهم سنتين ولديهم بنت وبالفعل عوظها الله بدال الزوج الاول ...والغريب في الامر انه لما يخلص شغله نهاية الشهر ياخذ اللي حصل كل مدخوله ويعطيها لزوجته (اختي) وهي تتصرف بشؤن مصاريف منزلهم
بل لما يكون عندها تعطيه هي فلوس لكي يشتري قات لانه يسلم كل مدخوله الى يدها ...يتبع
2021-08-30 20:35:02
441492
user
11 -
امجد ( متابع من الصامتين)
تعليق رقم 2
الحاله الاولى ابنة خالة امي كانو يأتونها خطاب من الاسره والقريه والقرى المجاوره فاكنت امها ترفض وتقول ابنتي لن تتزوج إلا رجل من اسره ثريه و. و. و.ونسيو الحديث القدسي الذي يقول الله فيه ي ابن ادم انت تريد وانا اريد ثم لاكون إلا ما أردت...فضاع نصف عمر البنت وكانو ينصحون الام ولكنها مصصمه علا قرارها حتا اصبح عمر البنت بالثلاثينات فضاقت البنت من تفكير امها وقررت ان تتزوج اول شخص يتقدم لها فأتاها شاب عمره عشرون سنه جارها فتزوجته وربنا يديم السعاده بينهم

الثانيه جارتي منذ سنتين لايفصل بين منزلنا ومنزلها سوا عشرة امتار لديها خمسة ابناء عمرها تقريبا مقارب للاربعون زوجها حدثت له حاله نفسيه فجأه وطلقها وترك لها الابناء فاصر عليها اهلها تترك ابنائها لإخوة زوجها لكي يقبلوها ترجع عندهم فرفضت الام وتركوها مع ابنائها فكانت تذهب بعد الفجر لكي تشتغل تجني البطاطا مع مزارعين البطاطا حيث مدينتي بها وادي مشهور بتصدير البطاط للجمهوريه حتا قبل ستة شهور اتاها شاب بعمر خمسه وعشرون عام تزوجها وحمل ابنائها ويحبها حب الموت ورفض بعدها ان تشتغل زوجته بحقول البطاط بل اعطا ابنها الاكبر الذي يبلغ من العمر عشر سنين اعطاه مال وفتح لابنها بقاله وصدق المثل اللي يقول من حب الجمل حب قعدانه
😍

الحاله الثالثه اختي رقم اثنين حفظها الله خطبها ابن عمتي وعمرها ستة عشر وتزوجها وعمرها ثمانية عشر وزوجها كان يعمل دكتور تخدير عمليات وتخصصه نادر في مجتمعنا اي راتبه كان مغري جدا جدا جدا بالاضافه الى نسبته من بعد كل عمليه تجرا وكانو المستشفيات الاخرى يطلبونه اثناء العمليات اي كان يحصل مدخوله من اغلب المستشفيات ولكن للاسف الزين مايكتمل تبين بعد ثلاث سنوات انه مدمن مخدرات كان يحصل علا مخدرات يتبع
2021-08-30 20:25:08
441489
user
10 -
اياد
نصيحتي الدراسة ثم الدراسة ثم الدراسة بالدراسة سوف تنفتح لك الكثير من الخيارات اما الزواج فسوف تكوني مرتبطة برجل قد يتغير يصبح سيء لا يحسن معاملتك الدراسة اهم
1 - رد من : عبق الذكريات
كلامك صحيح..
الدراسة الجامعية نقلة جديدة لحياة أفضل..
أما الزواج فمجرد زوج لا أعلم كيف سيكون..أمر غيبي ..
إلا لو وافق على دراستي فأنا لا أمانع هذا الأمر..
أتمنى حقا أن أجد الشخص المناسب
أسعدني وجودك الطيب
رزقك الله ماتتمنى وأفضل مما تتمنى
2021-08-31 23:07:33
2021-08-30 19:59:39
441487
user
9 -
امجد ( متابع من الصامتين)
اختي بنت بلادي عبق الذكريات..
اذا فاتك نصف عمرك فربنا سيعوضك فيما تبقى من عمرك....نعم لتكن ثقتك بالله انه لن يضيعك...

بالنسبه للدراسه انتي تعرفي وظع بلادنا وما نمر به من ازمات حتا الموظفين الحكومين صارو بلا رواتب فلا داعي لكثر الكلام عن وظعنا وانتي تعرفيه..

اما بالنسبة للزواج اراه الانسب لك توكلي علا الله وثقي بالله ان الله لن يخيب ظنك فعلا نياتكم ترزقون ...ادعي الله بقلب مخلص وبنيه صادقه ان يوفقك بزوج تعيشي معه حياة سعيده ولن يخيب ظنك ...نعم اجعلي الدعاء يخرج من قلبك وسترين كيف سيوفقك الله بزوج يسعدك ...
واكثيري من كثرة الاستغفار يوميا بقلب مخلص وسترين عجائب الاستغفار وانا شخص لي عجائب مع كثرة الاستغفار كانت تسهل حوائجي التي اريدها بكثرة الاستغفارر...فقط لاتيأسي من رحمة الله..

ليش تجربة صديقتك بالزواج غيرت بتفكيرك بشان الرجال وخايفه و .و. و. و. صديقتك نصيبها او حضها بالرجل طلع كما حكيتي.. وهذا لاينطبق ع كل شخص من الرجال والنساء ....سوف اسرد لك بعض الامثله من اسرتي وقريتي ومدينتي عن بعض الفتيات وكيف كان نصيبهن من الزوج
1 - رد من : عبق الذكريات
نعم يوجد خوف بداخلي لان لي صديقات كثيرات نفس الشي..
وأغلبهن قالن لي يابختك ماتزوجتي..
صارت لدي شبه عقدة :)
بعا ما أعمم البعض يُشهد له انه رجال بحق..
للأسف كثير من الرجال تغير وهم مختلفين كثيرا عن آبائنا وأجدادنا..
ولازلت أكرر بأني لاأعمم..
ولكنها الحظوظ
والرزق
أدعو الله أن يطمئن بالي ..ويكرم علي بااريده واتمناه..
أشكرك على وجودك الطيب وسأقرأ بقية تعليقاتك ان شاء الله..
أسعد الله قلبك
2021-08-31 23:04:43
2021-08-30 19:54:21
441486
user
8 -
القنآص ye
اختي ..
عادي تقدري تكملي دراستك وتتزوجي
فيه كثيير بنات متزوجات وبنفس الوقت يدرسو ..وقسمي وقتك جزء صغير للدراسه والجزء الاكبر لحياتك الزوجيه

المهم

قصه صديقتك تذكرني بقصه بنت من اقاربي
تقدم لها واحد وقبلت فيه وكانت فيه جميع الخصال الطيبه

الا انه كان عقله عقل طفل ومش قد المسؤليه

بس البنت ذكيه هي قدرت انها تعقله😅 ههههه
تقدري تقولي سيطرت عليه بالحكمه والعقل..يعني عرفت منين تجي له

والان صار قد المسؤليه وكل شي بينهم تمام التمام
.
.
.
والفضل كله يعوود لذكاء البنت عرفت كيف تتصرف

ومافيها شي لو قبلتي مثلا تكوني زوجه ثانيه ..يمكن يكون الزوج عادل ويعدل بينكم ومايفرق بين حد
انتي ورزقك واذا كان العكس لاتدعي علي هههه

ولاتيأسي لسا عمرك عمر الشباب صحيح عندنا في اليمن ينظرو لهذا العمر انه متاخر
وفي الحقيقه بعدك شابه
وادعي الله انو يرزقك بالزوج الصالح

واسف ع الاطاله اول مره اكتب تعليق بهذا الحجم هههه
1 - رد من : عبق الذكريات
هذي المشكلة لما يكون الزوج مو ع قد المسؤولية..وأظن الوسيلة اللي وجدتها قريبتك هي بالحزم عليه وتوليها كل شي..
وهذا مالاتريده صديقتي
تريد رجلا يهتم بها وينفق عليها
وليس العكس ..
دائما أقول لها لايمكنني تخيل رجلا بعقل طفل ..
يعمل يخرج يصادق يصلي ولكن تفكيره تفكير طفل وتصرفاته تصرفات طفل..
أظن هذا الأمر يحتاج لمقال هنا في موقع كابوس :)
فهذا شيء عجيب حقا..


نعم الدراسة والزواج بنفس الوقت حل جميل وفكرت به..
ولكنه يحتاج لرجل محب للعلم متفهم وأهل متفهمين..
أتمنى حقا أن يكون من نصيبي رجل مثله محب للعلم ..
أشكرك جزيل الشكر على روعة وجودك..
كانت كلماتك طيبة..
أسعدك المولى
2021-08-31 22:57:20
2021-08-30 19:41:52
441483
user
7 -
طارق الليل
كلامك ادمى فؤادي بنت بلادي
بالنسبة للدراسة فيؤسفني أن أقول لك لا يوجد لها أي مستقبل في بلادنا وللإسف لا وظائف ولا رواتب فكم من موظف ترك وظيفته وعمله
أما الزواج فأنا لا ارضى أن تتزوجي برجل فيه كل العيوب التي ذكرتي فأتمنى من الله أن يتقدم لك رجلا يصون كرامتك فكرامتك هي أغلى من الدنيا وما فيها
2 - رد من : ؟!!
أخت عبق...
لا نخلط بين الأمرين:

الأمر الأول: الدراسة لتطوير النفس... وهذا الذي نتحدث عنه في موضوعك...

الأمر الثاني: فعلا البلد لن تنهض إلا بالمتعلمين أن يكونوا على رأس المجتمع، لكن هؤلاء المتعلمون ابتداء ينظرون لأنفسهم، والدولة هي التي تنظر لمستقبل البلد، فتهيء له من يقوده في مختلف المجالات!!

أما إذا كان راتب المتعلم لا يفي بأبسط حاجياته، فلا شك بأنه سيتجه لغير التعليم...
2021-09-04 06:42:31
1 - رد من : عبق الذكريات
وأن أتمنى هذا أيضا..
وبخصوص الوظائف.. نعم ..فالشهادة حاليا ماتنفع والوظائف بالكاد يستطيع المرء إيجادها..
وهذا في الوقت الحالي..
وأنا على يقين أن الأمور ستتغير وتتحسن..
ومااشتدادها الآن إلا دليل على قرب الفرج..
قلت لصديقتي وهي من بلد اخر نفس الكلام..
قلت لها لم أتعب نفسي بالحصول على شهادة ومن جامعة معروفة بمنطقة أخرى ؟ يعني تعب الطريق وخسارة مبلغ المواصلات ؟ وبالأخير لن تنفعني شهادتي فالوضع ميؤوس منه.. على الأقل أدرس بمدينتي وأحصل على شهادة (مشي حالك) ومن جامعة غير معتمدة تماشيا والوضع .
صدقا أخبرتني بكلام فاجئني .. ماذا لو تغير وضع بلادكم ؟ ماذا لو انتهى كل مايمر به الآن ؟ ألن تحتاجو لخريجين أكفاء لينهضوا بالبلاد ؟ ويغيروها ويطوروها ؟
أدرسوا واجتهدوا وربنا بيفرجها بإذنه ..
لذا رسالتي لكل من يقول ومانفع الشهادة في بلد مثل بلدي ؟ أقول اصبر لربما تغير الوضع وتغيرت الأحوال فكنا السبب في نهوضه وتطوره ..

أشكرك على مرورك الطيب وردك الأطيب..
أسعد الله قلبك
2021-08-31 22:50:13
2021-08-30 15:27:52
441458
user
6 -
نور
مبروك مبروك مبروك عزيزتي النجاح بتفوق وان شاء الله التخرج ذكرتيني بأم صديقتي كانت تدرس معنا الرزق والدراسة والزواج ليس له عمر فلا تحزني فيه بنات تزوجوا صغار وكانت حياتهم جحيم وفيه حريم تزوجوا في الاربعين وكانوا سعداء انا اتكلم عن البعض كل انسان له نصيبه وحظه نصيحتي اكملي دراستك وتزوجي عندما تكوني مقتنعه بالرجل الذي امامك ولا تتزوجي لمجرد الزواج او ضغوط المجتمع وانتي لست مقتنعه لانه لن يعيش معه الا انتي والناس لن تساعدك اذا فعل هو شئ بك هم جيدون في الكلام والنقد ودائما ادعي الله تعالى بالخير والزوج الصالح ربي يسعدك كثيرا وشكرا👍🌸

ملاحظة انا اتمنى ان تختاري تخصص تحبينه و تبدعين فيه او تخصص له طلب كبير في المستقبل مجرد نصيحه ليس الا
1 - رد من : عبق الذكريات
ربنا يبارك بعمرك ووقتك عزيزتي نور..
صدقتي كل شي في هذه الحياة رزق ونصيب..وكل شخص له وقته المناسب والمقدر له..
البعض فعلا يقدم فقط لاجل ارضاء الناس فيندم بعدها..
وبإذن الله أتأنى واصبر وماألتفت لكلام الناس..
سررت بوجودك..
أسعد الله قلبك
2021-08-31 22:39:32
2021-08-30 15:18:32
441457
user
5 -
صاعد
لا شك أن النصيحة تكون نابعة من ثقافة الشخص، وأيضًا تأثره بالبيئة، وأنا يمني مثلك أعرف ظروف المجتمع الذي تعيشين فيه، فكثير النساء ممن هم في سنك صار لهن أحفاد، فكما هو معلوم أن الزواج المبكر في بلادنا بنسبة كبيرة، وهذا بحد ذاته ليس عيبا ولا مضرا...

ونصيحتي لك أن يكون الزواج هو المشروع الأساسي بالنسبة لك، فكما قلتِ أن من في مثل سنك لا يتقدم لهن إلا الكبير في السن، والمتزوج وغيرهم، ويعزف عن مثلك الشباب لوجود البدائل، مع ما صار من كلفة الزواج والمعيشة.

الواقع أنك في مجتمع يراك تقدمتي في السن، ولهذا أنصحك بالزواج من شخص ترينه مناسبا، ولو كان يكبرك، أو كان متزوجا...

خذي بالأسباب: من السؤال عن حال الزوج والاستشارة ثم العزم والاستخارة، ودعي عنك الخوف والقلق، فلو كان الخوف والقلق حاجزا بين الناس وبين الزواج ما تزوج أحد، حتى الرجل يخاف ويقلق أن تكون المرأة لا تناسبه، يعني: هذا ليس خاصا بالنساء فقط.

ثم إذا بذلت وسعك، وحدث ما لم يكن في الحسبان، فإن الدنيا لا تنتهي عند شخص بعينه، والأمور بيد الله سبحانه وتعالى، فكم أعرف من رجل وامرأة لم يتوافقا، ثم تفرقا وتزوج كل واحد منهما، وسارت حياتهما مع الشريك الجيديد على ما يرام، قال تعالى: (وإن يتفرقا يغنِ اللهُ كلا من سعته).

أما الشهادة - أختي - لن تغنيك عن الزوج والأطفال - يعني: عن الحياة الطبيعية للإنسان - أخشى أن تستيقظي وقذ ذهب قطار العمر، ولن يكون عوضا لك عن الأسرة لا الشهادة ولا الوظيفة ولا أي شيء آخر.

وحال البلاد لا يسر، صار كثير من الموظفين من أفقر وأتعس الناس، بينما أصحاب الحرف والتجارات من أحسن الناس حالا.

فمستقبلك الحقيقي هو أسرتك، أسرتك، أسرتك!!
1 - رد من : عبق الذكريات
كل ماقلته أخي كررته في نفسي مرارا وتكرارا ..وفكرت فيه..
ولكني رأيت من حولي
أغلب من أعرفهن يشكين مما هن فيه..إلا من درست واكملت واشتغلت أراها لاتشتكي ولاتتأفف..
وحتى صديقتي اللتي ذكرتها بالأعلى قد تطلقت مرتين من قبل من رجلين وهذا الثالث..وبرغم هذا انه زواجها الثالث الا انها لم توفق أيضا تعيش بتعاسة..ابنها فقط من أخرجها من حالة الحزن اللتي هي فيه ومع ذلك لايزال عليها الان أن تسعى لأجله ..

الحياة صعبه وهي حظوووظ
وانا اريد التفكيير جييدا قبل المضي بأي قراار..
فقد عشت حيااة صععبة ولا أدري أن أعيش بقية أيامي في صعوبة أيضا وأندم بعدها..
أشكرك على كلماتك الطيبه
أسعدك المولى
2021-08-31 14:06:28
2021-08-30 14:08:48
441445
user
4 -
بنت العراق
توكلي على الله واكملي دراستك، فالزواج ليس مضمونا، اما الشهادة والعمل فسيكونان الضمان بعد الله سبحانه وتعالى لحياتك ومستقبلك. فحتى لو تقدم لك خاطب مناسب وتزوجتيه، فما سيحصل اذا تطلقتِ او اصبحتي ارملة لا سمح الله، فمن سيعيلكِ ويتحمل مسؤوليتكِ ومسؤولية اطفالك (اذا انجبتِ) عندها؟؟ الله سبحانه وتعالى ومن بعده عملك هما من سيغنيانك عن الحاجة للاخرين.

اياك ان تتزوجي بأي كان فقط لتُسكتي ألسُن الناس، فكثيرات غيرك فعلنها فكانت النتيجة وبالاً عليهم وما صاحبتك الا مثال وربما اهون مثال على ذلك، فهناك من تزوجت ممن يضربها و يهينها وخلافه من الامثلة. كلام الناس لن ينتهي، فحتى لو تزوجت لن يتركوك وشأنك، فإذا تزوجت وتأخر حملك فتسمعين الكلام الجارح نفسه، واذا انجبت بنتاً سيسألون متى ستنجبين الولد، واذا انجبت ولدا سيسألون متى ستنجبين اخاه وو…ودوامة لا تنتهي، فإذا تزوجت لاسكات ألسن الناس وكان زواجك غير موفق فلن ينفعك شيء عندها. فأغلقي اذنيك عن كلام الناس، فالانسان قد ينتهي عمره ولا ينتهي كلام الناس عنه سواء بالخير او بالشر.

اذا تقدم لك خاطب مناسب وممتاز اثناء الدراسة، فليحاول اهلك ان يقنعوه بأن تكملي دراستك بعد الزواج لكي يتحسن وضعكما المادي خصوصا في بلدك الذي هو مثل بلدي يعاني من اوضاع اقتصادية صعبة للغاية.

توجهي الى الله سبحانه وتعالى واسأليه العفو والمغفرة وفرج الهم والصلاح والاصلاح والتوفيق وجبر الخاطر. واظبي على قراءة القرآن حتى تهدأ نفسكِ وترتاح، صلي بقلب خاشع واستيقظي في الساعة الاخيرة من الليل قبل الفجر وصلي ركعتين ثم توجهي بالدعاء لله سبحانه وتعالى بأن يهدَيكِ ويوفقكِ ويرضى عنكِ ويجبر خاطركِ فهو سبحانه جبار الخواطر ومفرج الهموم وغياث المستغثين.
1 - رد من : عبق الذكريات..
كلماتك جميلة جدا وتبعث الراحة على القلب..
وصدقتي بكل كلمة كتبتيها..
الله ييسر الأمور ويفرح القلوب ويحقق أمانينا وأحلامنا..
أشكرك غاليتي
اتمنى السعادة لقلبك 🌹
2021-08-31 11:43:56
2021-08-30 13:42:53
441443
user
3 -
الامیره شهرزاد
ماعرف حسیتک تتکلمی عنی اکملی دراستک وحصلی ع وظیفه تصرفی ع نفسک فیها لحتی ماتکونی بحاجة حد وان اجی الشخص یلی یستاهلک اتوکلی ع الله وان لا لاتظلمی نفسک کون القطار فاتک خلی یفووووت لایرجع ارکبی باص 😂😂 ولکاتبه رکبک یصیر
2 - رد من : عبق الذكريات
باص أو سيارة 😂😂الاهم اي شي ينركب..
الحمدلله ع كل حال
مسألة القطار والعمر ووو..الخ مسائل معقدة أوجدها مجتمع شبه جاهل..
ليته بيوم من الأيام يتغير نظرة المجتمع لأمثالنا واللي يشبهونا..
توجد المطلقة وتوجد اللي مارزقها ربي بأولاد ..هذول كثير بيعانو..
لو يعلم الناس بس انها ارزاق من الله مثله مثل الفقير والغني..
فمن غير المعقول أن يسأل أحدنا فقيرا يكدح ليل نهار لأجل لقمة عيشه : لم أنت فقير ؟
إنه الرزق ياجماعة ..
بس قلة قليلة من يفهم..
أسعدني مرورك
واتمنى بيوم من الأيام تتحقق كل أمنياتك وأحلامك
أتمنى السعادة لقلبك
2021-08-31 11:40:21
1 - رد من : الامیره شهرزاد
عفوا الکاتبه (ربک)
2021-08-30 14:39:53
2021-08-30 12:02:05
441428
user
2 -
هديل
اكملي دراستك فهو سلاحك ولا ترمي نفسك في التهلكة صدقيني شهادتك هي سترفعك للأعلى اما الزواج سيقيدك ولن تكملي تعليمك عدا عن العلل التي ذكرتيها في من يتقدمون لك. انت الان بموقع ضعف اما بعد التخرج فانت قوية قرارك بيدك سيتقدم لك من يليق بك وبمستواك. لا تجعلي حياتك رهن رجل كبير او متزوج ولديه غيرك اكملي تخصصك وبعدها قرري العمر امامك والله ولي التوفيق.
4 - رد من : هديل
عبق الذكريات
اله يقويكي ويقدملك اللي فيه خير وتوصلي لأعلى المراتب وتصيري حلم كل رجال 💐
2021-08-31 13:44:43
3 - رد من : عبق الذكريات
كلامك بلسم وأراحني كثيرا..
أتمنى أن يقويني الله وأحقق ما أتمناه..
أسعدك الله غاليتي
2021-08-31 11:32:32
2 - رد من : هديل
لميس
نحمد الله ويناك ما عمتدخلي المقهى
2021-08-31 02:19:37
1 - رد من : لميس
ممتااااز رايي من رأييك ماماتي
كيفك حبيبتي ❤
2021-08-30 12:42:21
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-08-30 11:51:56
441426
user
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
كلامكي صحيح فشباب اليوم ورجال اليوم ان لم يكن اكثرهم معظمهم ليس اهلا للمسؤلية خاصة الزواج بغض النظر عن كون الأنسان غير كامل ومن المستحيل ان تجدي شخص مناسب كما تريدين فلا يكذب احد عليكي فالرجل والمرأة يكملان بعضهما مهما كان مستوى اي احد منهما في اي شيء وتخوفكي من مستقبل مع رجل غير كفئ للزواج هو امر انتي معذورة فيه ومن حقكي ان تطمحي لما يناسبكي خاصة في زكننا هذا الذي طغت فيه المظاهر والمادة على الخلاق والقيم في سباب وسبات هذه الأيام لذا من الأخير ان كنتي متهوفة من الزواج من شخص يمنعكي من اتمام دراستكي مستقبلا في خالة ما اذا حصل فراق لقدر الله فالأحسن ان تتمي دراستكي ريثما تجدي شخص يمكنكي الوثوق به الى ذلك الحين لا تضيعي وقتكي في الأنتظار وتوكلي على الله
1 - رد من : عبق الذكريات
كلامك جميل جدا..
وهذا ماقررته..
أن أختار من يحب العلم وأهل العلم وفي الوقت ذاته أكمل دراستي الجامعية..
أشكرك على كلماتك الطيبة..
أسعد الله قلبك
2021-08-31 11:26:52
move
1