الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

خوفي من الأطباء

بقلم : مارثا

أصبحت عندي عقدة من زيارة الأطباء بسبب الأخطاء الطبية
أصبحت عندي عقدة من زيارة الأطباء بسبب الأخطاء الطبية


مرحباً أيها الكابوسيين ، هذه أنا ثانية ، و هذه ثاني تجربة أكتبها هنا.

كنت أثق في الأطباء ثقة عمياء و كنت أسخر من بعض الأشخاص الذين يخافون من الأطباء و المستشفيات و أنعتهم بالجهل و الجبن ، للأسف كلما كبرت و كلما زرت طبيب أو اتبعت علاج أحد الأطباء إلا و ندمت ندماً شديداً ، سأروي لكم بعض المواقف.

منذ سنوات و أنا أعاني من صداع لم أعرف سببه ، لكني حاولت أن أتعايش معه ، مثلاً عندما أشعر به أتوقف عن الدراسة أو أنام قليلاً و أحياناً أشرب بعض السوائل أو المسكنات.

ذات يوم اقترح علي صديق أن أزور طبيب عيون لعل السبب هو أني لم أتفقد عيوني منذ سنوات خصوصاً و أني أعاني من ضعف النظر ، و بالفعل فعلت مثلما قال هذا الصديق و ذهبت لإحدى الأطباء المحنكين ، و هو بصراحة لطيف و شعرت معه بالراحة ، كشف عني ثم طلب أن يعاين نظاراتي ، و عندما أعطيته إياها كانت الصدمة ! سألني:

- متى كانت آخر مرة تفقدتي فيها نسبة نقصك ؟.
- منذ سبع سنوات .. أو ربما تسع ، لا أدري.
- هذه النظارات قوية عليك ! بل حتى الآن ما زلت قوية عليك نسبياً ! فما بالك قبل سبع أو تسع سنوات ! كيف تحملتها ؟ ألم تشعري بشيء ؟.
- بلى ، كنت أشعر بصداع أحياناً.
- من هذا الطبيب الذي كشف عنك آخر مرة ؟.
- فلان.
- ذلك الطبيب تقنياته قديمة و غير ناجعة.

تصوروا ! يعني الطبيب الذي من المفروض أن يساعدني و الذي وثقت به دمرني ! لكن الحمد لله منذ أن غيرت نظاراتي لم أعد أشعر بذلك الصداع.

و هناك موقف آخر :

كنت و ما زلت أعاني من خفقات قلب سريعة فجأة دون أن أقوم بأي جهد أحياناً قبل النوم بينما أنا مستلقية على الفراش.

ذهبت للطبيب فأخبرني بعد التحاليل أني لا أشكو شيء و أن الموضوع مجرد هلاوس !.

و هناك موقف آخر :

منذ أيام كنت أشعر بين الفينة و الأخرى بألم هو أشبه بالصاعقة الكهربائية الخفيفة على مستوى فكي ، قلت لعله بداية تسوس ، ذهبت بسرعة لطبيب أسنان استقبلني هو و مساعداه و ثلاثتهم فحصوني ، ثم قال لي الطبيب:

- لديك بداية تسوس أبيض اللون على مستوى ضرسك الأعلى ( في حياتي لم أسمع بتسوس أبيض اللون ! ).
- لكني أشعر بالألم في الأعلى و الأسفل !.
- عادي ، عندما يضرب التسوس في مكان ستشعرين بالألم في الأعلى و الأسفل.
فقلت في نفسي : لا بأس هو أدرى ، ثم أضاف:

الضرس يحتاج للحام ( لا أدري كيف أقولها بالفصحى أرجو أن تكون صحيحة ) المشكلة أنه يقع في مكان صعب الوصول إليه لذلك سأضطر لقلع جزء من الضرس كي أتمكن من معالجته.

فصرخت فيه : كلا ! لا أريد أن أقتلع أي جزء منه ! أرجوك جد حلاً آخر !.
- حسنا ، سأحاول أن أصلحه دون كسره ، لكن لا أضمن لك النتائج قد يعود الألم في أي لحظة.
-  لا بأس ، المهم أن لا أقتلعه !.

و قام فعلاً بعد حصص عديدة بتنظيفه و أجرى لي العملية أخيراً و كلفني ذلك مبلغاً باهضاً ، لكني قلت لا بأس فصحتي أهم مائة مرة من المال.

مرت أسابيع منذ العملية، و اليوم عاودتني الأوجاع ، يعني علاج هذا الطبيب لم يكن ناجعاً ، و عندما سألت أحد الطلاب في كلية طب الأسنان أخبرني أن هذا الطبيب غبي و أن ضرسي لا يشكو من أي شيء ، يعني أجرى العملية و قبض الأموال مقابل معالجة ضرس سليم لا يشكو شيئاً ، و أخبرني أن حالتي لا تتطلب لا عمليات و لا لحام و إنما دواء بسيط يُشترى من الصيدلية ، و ضحك كثيراً من عبارة تسوس أبيض اللون ، و أخبرني أنه لم يسمع عن شيء كهذا في طب الأسنان.

أنا في حيرة من أمري ، أفكر في الذهاب لطبيب ثان ليعاينني و في نفس الوقت خائفة أن أقع بين يدي محتال أو غبي آخر ، مع العلم أني لا أتوجه إلا لأطباء العائلة ، يعني أطباء سبق و أن زارهم أحد معارفي أو عائلتي و أطباء مشهورون و مع ذلك يدمرون صحتي أو لا ينفعوني في أحسن الأحوال .

 صرت أتفق مع العجائز الذين يرفضون الذهاب للأطباء ، أخاف أن أُصاب برهاب الأطباء هذا إن لم أكن قد أُصبت به فعلاً.

لو يوجد بينكم طبيب أسنان أرجوكم أرشدوني ! ما الذي حصل معي ؟.

تاريخ النشر : 2021-08-31

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (12)
2021-09-03 21:36:04
442050
user
7 -
شوكة ظريفة
الله يكون بعونك.
بما يخص نظرك،طبيب العيون زوّد درجة القصر في النظارة، عرفت ذلك عندما فحصت في محل نطارات له سمعته، واتبعت هذا الأسلوب أفحص عند طبيب عيون وثم أعيد الفحص في محل نظارات.
أما طبيب الأسنان ليتك استشرتي طبيبا آخر، لأن الذي أعرفه يطلب أشعة للضرس المصاب بالتسوس.
وابحثي في قوقل عن أفضل الأطباء في بلدك أو مدينتك.
الله يشفيكِ ويحفظك ولاتحتاجي للأطباء.
2021-09-01 21:51:41
441772
user
6 -
جهآد
انا مثلك ايضا, اكره الاطباء كره العمى, هم مجرد بعض السفاحين السايكوباث الذين استطاعوا ان يحرثوا في الكلية لسبع سنوات ثم عادوا ليحرثوا الآمنا وأوجاعنا ليمتصوا اموالنا, كاد الاطباء ان يتسببوا لي باعاقة دائمة لكن جمعت بعض المعلومات على النت من هناك وهناك وانتهت قضيتي بسلام.
2021-09-01 11:58:21
441696
user
5 -
هديل المزيفة
لكن ما أثار حيرتي هو طالب طب الأسنان الذي يحكم على فحص طبيب متخرج !
طالب اي ليس مكتمل التكوين بعد
طالب اي انه لازال يتعلم
وحتى وبعد تخرجه لازال يحتاج الى مدة من العمل حتى يُلِمَّ بجوانب مهنته بالشكل المطلوب، لذا ليس عليه ان يتحمس كثيرًا ويبدأ في التشخيص على نحو مبكر.
وبالنسبة لقصتك مع طبيب الاسنان فأحيانا الاطباء يستخدمون عبارات مثل "تسوس ابيض" فقط لتقريب الفكرة الى المريض غير المتعلم
فالمصطلحات العلمية الحقيقية معقدة ولن يفهمها العامة بل وقد تفزعهم بينما هي في الحقيقة مجرد مشكلة بسيطة لذا يلجأون الى هذه الطريقة.
لست ادافع عن احد ولكن اشير بنظرك الى زاوية اخرى
الطب بصفة عامة ليس علماً دقيقا كل جسد مختلف وقد يقضي فيروس على احد بينما لا يؤثر في الآخر بتاتا وقد ينجح دواء مع شخص ويشفيه ويزيد مرض آخر سوءًا.
فيبقى في الامر خبرة الطبيب ومدى حنكته وتوفيق الله له ليعلم ما يحتاجه مريضه بالضبط من طريقة العلاج.
ما علينا عندما نمرض الا ان نتخذ اسباب الشفاء ونتحرى الأطباء المشهورين بكفائتهم وماهم الا سبب والشافي هو الله .
اذا لم يرضِك طبيب فاذهبي الى غيره حتى تجدي من نفعك اكثر شيء .
والله يشفيك ويخفف آلامك
1 - رد من : شوكة ظريفة
بارك الله فيك.
ليس كل طبيب يستحق هذا اللقب.
مرة طبيبة أسنان قالت لي ضرسك يحتاج لحشوة، واستشرت طبيبا آخر وضحك بعد أن عملت أشعة وقال هذه تصبغات.
وطبيب آخر كأنه سبّاك وليس طبيب أسنان.ندمت أني تعالجت عنده.
2021-09-03 21:38:28
2021-09-01 07:35:31
441675
user
4 -
lolo lolo
اذهبي الى دكتورر كبير في السن يكون خبير
2021-08-31 18:59:51
441615
user
3 -
محمد الامير
اختي الاطباء هم ناس مثلهم مثل اي انسان يخطئ ويصيب ولاداعي للخوف من الاطباء .
اذا كان كلام الطبيب غير منطقي ولا يدخل العقل لماذا لاتتأكدي من صحة كلامه عند طبيب اخر او حتى في جوجل .
يقول المثل لاتصدق كل ماتسمع وصدق نصف ماترى واترك النصف الأخر لعقلك .
2021-08-31 13:45:46
441575
user
2 -
إلهام
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يحق لكِ أن تخافي لكن أتمنى أن أساعدك
بالبداية دائما عائلتي اذا مرض احد فينا لا يذهب المستشفى بل للصيدلية سوا كان وجع رأس او ضرس او حتى معدة  نأخذ الدواء لكن الي مفعوله ضعيف و نقرأ ايش الاعراض الجانبيه الي ممكن تحدث لنا نقول بسم الله ونأخذ الدواء و نستمر عليه يوم او يومين او حتى ثلاث ايام اذا ما شفنا اي اثار جانبيه و في ظرف يومين نشوف النتيجة  اذا كانت مرضية استمرينا عليه لين نشعر ب تحسن مع العلم نخبر الصيدلاني عن العمر و المرض متى بدأ و كم قوة الألم و هو يوصف لنا الشئ المناسب حتى ممكن يقول انصحكم تروحو المستشفى

الحل الثاني اذا كان المستشفى هو الحل لاخير  لازم تروحي لاكثر من مستشفى  عشان تشوفي كم الي عرفو المشكلة المرضية وكم لا ....اذا كان عدد الي عرفو المشكلة اكثر من الي ما عرفو  والعكس صحيح راح نروح للاكثر و الاقنع ولازم مستشفى يكون متطور عشان الاجهزه بس اما الدكاترة  ممكن يكونو كذا👎👎👎 هههههه

بس هذا الي عندي أتمنى أن أكون أفدتك

اختك إلهام
4 - رد من : إلهام
رد على محمد الامير

أخيرا لقيت من يقول كلامي لانه فعلاً في صيدليات ممكن دواء رخيص و بسيط يخلص الشخص من المرض او يخفف عنه والحمد لله كل اعتمادنا على الصيدلاني
2021-09-01 10:13:04
3 - رد من : إلهام
لم اقصد ذالك يعني المستشفى المطور وليس الافضل الذي يكون فيه كل معدات الطب متوفرة فقط وهي على حسب مالها💁
2021-08-31 19:24:44
2 - رد من : محمد الامير
اختي كلامك منطقي جدا ، اذا المريض وصف مايشعر به من اعراض بشكل دقيق يستطيع الصيدلي ان يصرف له العلاج المناسب اذا كان المرض بسيط ولا يحتاج التحويل الى المستشفى ، وانا صيدلي ونعالج الكثير من الامراض البسيطه والحالات الغير واضحه والتي تحتاج الى المستشفى نقوم بتحويلهم
2021-08-31 19:19:51
1 - رد من : ؟!!
ألا ترين أن الحل الثاني مكلف من الناحية المادية!!
2021-08-31 14:53:24
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-08-31 11:46:08
441560
user
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
وجهة نظركي نوعا ما صحيحة فلا الومكي لكن حين يشتد الألم سيصبح الجزار بالنسبة لكي افضل طبيب المهم ان تتخلصي من الم وهذا المخيف في الأمر يعني انكي مستحيل ان تعرفي اي الأطباء افضل خاصة اذا رشحه لكي احد فلا خيار لكي في الذهاب حين تظطري لذلك
move
1