الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قتلة و مجرمون

جرائم غريبة وحلول مدهشة

بقلم : تامر محمد - مصر

بعض الجرائم قد تحل بواسطة ادلة غير متوقعة من الشرطة
بعض الجرائم قد تحل بواسطة ادلة غير متوقعة من الشرطة

يشهد العالم جريمة جديدة، بصورة يومية، لكن من بين العديد من الجرائم، اشتهر بعضها بشكل كبير لما تضمنته من غرابة لدرجة تجعل الناس تعتقد أنها مجرد قصص من وحي الخيال لا تمت للواقع بصلة إلا أنها بالفعل حدثت في الحقيقة.

من داخل قرار بئر مهجورة، عثرت الشرطة المصرية على ثلاث عظام ولمعرفة فقط ما إذا كانت هذه العظام آدمية أم حيوانية؟ جرى إرسالها إلى الطب الشرعي، وبعد كتابة كبير الأطباء الشرعيين حينها في مصر عام 1917، سيدني سميث، التقرير الجنائي، تفاجأ وكيل النيابة من المحتوى، وفقًا لإحدى مقالات الكاتب نبيل فاروق.

توصل سميث إلى أن هذه العظام الثلاثة لفتاة يتراوح عمرها بين 22 - 25 عامًا، وأنها أنجبت مرة واحدة وكانت مصابة بمرض السكر الوراثي وفقر الدم، وحدد أيضًا كبير الأطباء الشرعيين فصيلة دمها "A+"، وأنها أصيبت برصاصة عن طريق الخطأ لم تتسبب في وفاتها فورا لكنها ماتت بعد أسبوعين بسبب تسمم الجرح.

راود ذهن وكيل النيابة أن ما جاء في التقرير استنتاج أو عمل من أعمال السحر، ما جعله يطلب من سميث أن يأتي إليه من أجل استجوابه، وبالفعل ذهب إليه كبير الأطباء الشرعيين رغم شعوره بالضيق ليس لأنهم يستفسرون عما كتبه ولكن لأن ذلك يعتبر إهدارًا للوقت كونه يعشق عمله.

جرائم غريبة وحلول مدهشة
السير سيدني الفريد سميث .. من ابرز علماء الادلة الجنائية .. عمل مستشارا جنائيا لدى الحكومة المصرية مطلع القرن العشرين ومحاضرا في جامعة القاهرة لعدة سنوات .. لديه عدة قضايا جنائية مشهورة حول العالم قام هو بحلها

"سيدي.. لا أشك في تقريرك، ولكن لا أستطيع إدراكه، فهل ممكن أن تخبرني كيف عرفت كل هذا من ثلاث عظام فقط" : سأل وكيل النيابة الدكتور سميث بدهشة ، وهذه الدهشة لها ما يبررها ، فالشرطة توصلت إلى الجاني وتم التأكد من صدق ما جاء في تقرير الطبيب سميث.
فعندما أجرى رجال الشرطة تحرياتهم بناء على تقرير "سميث"، اكتشفوا اختفاء أرملة في الرابعة والعشرين من عمرها، توفى زوجها منذ عام ولديهما طفلة وحيدة، وكانت هذه الأرملة الشابة تعيش مع والدها.

الأب كان يعيش في حزن وندم منذ 4 أشهر، لذلك سرعان ما اعترف وهو في حالة من الانهيار أنه أثناء تنظيفه بندقيته غير المرخصة خرجت طلقة عن طريق الخطأ وأصابت ابنته في فخذها.

قرر الأب علاج ابنته في المنزل لخوفه الشديد من القبض عليه لامتلاكه سلاحًا غير مرخص، إلا أنها توفيت بعد أسبوعين، ما جعله يحملها ويذهب إلى بئر مهجورة ويلقي بها، ولم يتبق منها سوى بضعة عظام بعد أن التهمت الذئاب جسدها.

بعد استماع سميث لتفاصيل الجريمة من وكيل النيابة، رد عليه موضحًا أنه ليس ساحرًا ولكن هذا هو العلم الجنائي الذي يجعل الجميع في دهشة باستنتاجاته ونتائجه، وبدأ يشرح له تحليل الطب للعظام الثلاثة التي وصلته وهي عظمة ساق، وعظمة فخذ، وعظمة حوض ، حيث علم من الأخيرة أنها لامرأة واستطاع معرفة العمر من التحاماتها.

كما توصل أنها حملت وأنجبت مرة واحدة نتيجة التغيرات التي تصنعها الولادة الطبيعية في رحم المرأة وحوضها، وعلم سميث من نخاع العظم فصيلة دمها، وأنها أصيبت بالسكر الوراثي وفقر الدم، ووجد في عظمة الفخذ موضع الإصابة الناتجة من الرصاصة، واستطاع معرفة أنها بالخطأ لأن موضع خروجها أعلى من الدخول، كما ظهرت تغيرات باثولوجية في موضعي دخول وخروج الرصاصة تدل إنها لم تموت إلا بعد أسبوعين بسبب تسمم الجرح، وهي عمر التغيرات التي أصابت العظام.

وأنهى سميث حديثه لوكيل النيابة قائلا: "هل وجدت الآن إنها ليست سوى مجموعة من النتائج البسيطة في علم الطب الجنائي"، ليرد عليه : "أنها غير بسيطة ولكنني أمام عبقري".

وفي عام 1928 عملت نظارة الحقانية على إنشاء إدارة للطب الشرعي، وشكّلت الهيكل العام للمصلحة، وكان ذلك بمعرفة الطبيب الإنجليزي سيدني سميث، كبير الأطباء الشرعيين في مصر حينها.

قصة الببغاء الذى كشف لغز جريمة قتل

تنتشر جرائم القتل فى كل مكان بالعالم؛ ويسعى رجال الشرطة جاهدين إلى الوصول السريع إلى الجاني؛ وذلك من أجل أن ينال عقابه وألا يهرب من جريمته، وتركت الجرائم بمختلف أنواعها وأدائها أثرًا سيئًا على النفوس، وهناك العديد من الجرائم التى باتت لغزًا بلا حل، وهناك من نجح رجال الشرطة فى الوصول إلى الجانى خلال فترة زمنية قصيرة للغاية .

يوجد أيضًا ما هو غريب فى عالم الجريمة، ومن أغرب القضايا التى شهدها المجتمع الأمريكي؛ قضية مقتل أحد مواطنيها؛ وليس مقتل الشخص هو الغريب؛ ولكن الغريب فى الأمر هو أن يقوم ببغاء بكشف لغز جريمة قتل ذلك المواطن بعد عامين من وقوع الجريمة؛ حيث كان يعيش معه فى البيت.

جرائم غريبة وحلول مدهشة
صورة القتيل وزوجته

قد عثرت السلطات الأمريكية على مواطن يُدعى “مارتن دورام” مقتولًا داخل شقته؛ نتيجة تلقيه خمس رصاصات اخترقت جسده، ولم يكن يوجد فى مسرح الجريمة سوى المجنى عليه وزوجته والببغاء الذى يُطلق عليه اسم “بود”؛ وهو الذى شهد اللحظات الأخيرة فى حياة الضحية .

كان الببغاء يردد الكلمات الأخيرة التى جاءت على لسان القتيل قبل وفاته بلحظات؛ مما أدى إلى سهولة الوصول إلى القاتل عن طريق ذلك الببغاء الذى ساعد رجال الشرطة فى كشف حقيقية مقتل مارتن .

استطاع رجال الشرطة التأكد من أن زوجة القتيل والتى تُدعى “جلينا دورام”، هى التى قامت بتنفيذ جريمة قتل زوجها؛ بإطلاق خمس رصاصات متتالية باتجاه جسده، كما أثبتت الشرطة أن القاتلة حاولت أن تنتحر بعد أن انتهت من جريمتها باستخدام نفس المسدس الذى قتلت به زوجها؛ غير أن محاولة الانتحار قد باءت بالفشل.

كانت محاولة انتحار الزوجة قد جعلت السلطات تعتقد في البداية أنها ضحية لهجوم غاشم؛ أطاح بزوجها وكاد أن يقتلها؛ مما جعل الشبهات المتعلقة بالجريمة تبتعد عنها، كانت القاتلة تؤكد براءتها من دم زوجها القتيل، ولم تفكر مُطلقًا أن الشرطة ستقوم بالوصول إلى حقيقة إدانتها بسبب ذلك الببغاء .

كانت المفاجأة صادمة وساحقة بالنسبة للقتيلة؛ التى وجدت نفسها مدانة فى قبضة رجال الشرطة؛ الذين قاموا بتوجيه الاتهام إليها بقتل زوجها مع سبق الإصرار والترصد، لم يكن يخطر ببالها أن الببغاء الذى كان زوجها يربيه منذ سنوات؛ قد حفظ كلمات زوجها الأخيرة واستمر فى ترديدها .

كان الببغاء يكرر فى نهاية كلامه عبارة “اللعنة لا تُطلقي..” ، ومن الواضح أنها العبارة التى كان يأمل بها القتيل العفو من زوجته؛ مما جعله يتوسل إليها بعدم إطلاق النيران؛ غير أنها لم تخضع لتلك التوسلات البائسة؛ وقامت بتنفيذ جريمتها بلا تردد، ولكن الجريمة كانت غير كاملة لأنها حدثت فى وجود ببغاء ذكى يردد الكلام .

لم يتراجع رجال الشرطة فى قرار القبض على القاتلة وتوجيه الاتهام إليها اعتمادًا على كلام الشاهد الوحيد الذى حضر وقت وقوع الجريمة؛ وهو الببغاء، وبالفعل أخذت المحكمة بشهادته، وتم التأكد من أن الزوجة هى القاتلة بالفعل.

جرائم غريبة وحلول مدهشة
البغبغاء الرمادي الافريقي يعد من اذكى فصائل البغبغاء ومنتشر كطائر اليف حول العالم وتربيته رائجة في عالمنا العربي

وقد كان لزوجة مارتن السابقة ، أي طليقته “كريستينا كيللر” دور كبير في القضية ، فبعد موت مارتن أخذت الببغاء ليعيش معها؛ من أجل أن تعتنى به، فلاحظت ما يقوله الببغاء وما يردده من عبارات تدل على طريق الوصول إلى الجانى فى قضية مقتل مارتن، لم تتوانى السيدة كريستينا فى الذهاب إلى السلطات الأمريكية المسئولة عن ملف القضية، وهناك قام الببغاء بترديد الحوار الذى دار قبل وقوع الجريمة، وكان هذا الحوار بين شخصين يصرخان على بعض ، وكان واضحا أن صوت الرجل يعود لمارتن وصوت المرأة يعود لزوجته جلينا ، وذلك ما أثبت تورطها؛ مما أدى إلى القبض عليها؛ لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذ العقوبة القانونية التى تستحقها .

أصبحت شهادة الببغاء من أغرب الأمور التى حدثت تاريخيًا؛ فى واحدة من جرائم القتل الأمريكية، وذلك يدل على أن معظم الجرائم فى العالم غير مكتملة الأركان، ودائمًا يوجد الدليل الذى يصل من خلاله رجال الشرطة إلى القاتل؛ مهما طالت الفترة الزمنية على حدوث الجريمة.

مصادر :

- Sydney Smith (forensic expert)
- Woman convicted of husband's murder after parrot witness

تاريخ النشر : 2021-09-07

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (32)
2021-09-12 19:43:42
443243
user
21 -
مُسْتَشْعِرٌ بالطَرَفِ الآخَر ( ali_mohammed)
كما عهدناك استاذ تامر ،،
لا تأتي إلا بالشيِّق والممتع من القصص ،،..

شكراً لك ..
2021-09-12 08:52:25
443196
user
20 -
تيتان
كيف يتكلم الببغاء؟ 🧐😟
2021-09-10 04:23:25
442955
user
19 -
مازن شلفة
هل يوجد جريمه كامله أم لا 🤔
2021-09-09 06:29:22
442818
user
18 -
استيل
المقال خفيف لطيف 🌝

ههههه لو تعلم فقط إن موضوع الببغاء كنت قد أكملت بحثي عنه وجهزت كل مصادري ، وحتى اني قد قرأتها استعداداً لكتابه مقال مفصل عنه . ولكن فجأة توقفت لأني رأيت أنه سيكون قصيرا

ومع هذا قلت اني سوف اكتبه عندما لا اجد اي موضوع لأكتب عنه.

ولكن ها أنت قد شديت الهمه وسبقتني🌝
سأمسح كل المصادر المتعلقه ب الببغاء الموجودة في عندي في قائمة التنزيلات
2021-09-08 18:21:47
442773
user
17 -
شيراز
ما قاله عن الببغاء صحيح عندي صديقة تطلقت بسبب الببغاء، كان زوجها يربي عدد كبير من الطيور ويحبهم كثيرا جاءت والدة زوجته ذات يوم وبدأت بالحديث عنه وعندما عاد في المساء بدا الببغاء يردد ما قالته زوجته ،الحاج بخيل الحاج ليس برجل انشاء الله يموت وارثه ويردد نفس الكلام رمى عليها زوجها اليمين وعندما خرج قامت بفتح كل الاقفاص لتحرير الطيور ،في الحقيقة كان الرجل المسكين لا ينجب وكانت زوجته شابة جميلة من عائلة فقيرة يقومون باستغلاله لأقصى درجة
1 - رد من : ؟!!
هههههههههـ

قصة عجيبة، شر البلية ما يضحك، وقال الشاعر:

ومهما تكن عند امرئ من خليقة ** وإن خالها تخفى على الناس تُعلم

وقال شاعرنا الشعبي:

والمخبى بان وما يخبى إلا اللي ما يكون

يا اللي خيبت آمالي وخيبت الظنون

وراح ما راح.. بس لا تحلم بساعات الرجوع

ما معي وقت للحيرة ولا ذرف الدموع

أستيل: من غناها؟ كانوا يلقبوه: فنان المطلقات...
2021-09-09 09:36:43
2021-09-08 03:36:53
442674
user
16 -
isam
وبما ان الببغاء كانت قد مكثت مع الزوجة السابقة بعد الحادثة فكيف نتأكد ان ما تردده الببغاء تم تلقينه لها خلال تلك الفترة؟
3 - رد من : استيل
لا اعتقد ذلك
ولا كانت الزوجه القاتلة دافعت عن نفسها بكل قوه ، إذا ما كانت بريئة
2021-09-09 06:30:55
2 - رد من : هانى
فكرت نفس التفكير
2021-09-09 03:28:20
1 - رد من : ورود
اتفق معك
2021-09-08 13:02:53
2021-09-08 03:33:31
442673
user
15 -
isam
واقعة الببغاء تفتقر الى المنطق

فالببغاء و ان كانت قادرة على تكرار الكلمات فانها لا تستطيع تقليد نبرات الصوت لنعرف من المتحدث
ايضا لا تطلقي النار بالانجليزية don't shoot وكما نرى تقال للذكر والانثى فمن اين نعرف ان المقصود بها الانثى!!!
1 - رد من : غريبة
كنت سأكتب نفس التعليق
2021-09-11 02:22:01
2021-09-08 00:21:44
442661
user
14 -
نسر الوادي
أحسنت اخي ،، استمر في النشر وبالتوفيق .
2021-09-08 00:16:20
442660
user
13 -
هديل
سبحان الله الله سخر الببغاء لكشف الزوجة. والذئب ترك العظام لمعرفة القاتل بالنهاية فوق كل ذي علم عليم.
سلمت يداك استمتعت بقرأة المقال كنت اتمنى ان يكون اطول.
2021-09-07 22:06:22
442651
user
12 -
مشكك
قصة الببغاء مريبة لماذا لا تكون الطليقة هي من علمته ذلك الحوار حتى تزج بزوجته في السجن
1 - رد من : هديل
الببغاء لا تحفظ فقط الكلام بل نبرة الصوت فهي تماما" مثل ألة التسجيل.
2021-09-08 00:11:10
2021-09-07 20:28:34
442647
user
11 -
أبوعمر
أكثر مايدهشني في القصة الأولى
نزول الذئاب ( الكوماندوز ) لقرار بئر
وأكل الجثة
والخروج من قرار البئر
و
ترك ثلاث عظام للطبيب سيدني سميث
علشان يحللهم ويبهر وكيل النيابة
التحليل جبار لكن الذئاب اللي نزلت وطلعت
نسفت القصة


القصة الثانية شبه مستحيلة
لأني من هواة طيور البغبغاء وخصوصا الأفريقي ( الكاسكو )
وأربي عندي في بيتي عدد 2 بغبغاء أفريقي
صعب جداً إن لم يكن مستحيلا أن يحفظ الطائر
الكلام أو الحوار
في مناسبة وحدة دون تكرار
طبعا الجريمة لم يكن لها بروفات وإعادات وتكرار
حتى يحفظ حوارها ومفرداتها
والأشد غرابة
القاضي الذي حكم
بناء على شهادة كاسكو
البغبغاء مهما كان نوعه وذكاءه
ليس جهاز تسجيل

تحياتي
2 - رد من : أبوعمر
صحيح البغبغاء الأفريقي طائر ذكي جدا
يكاد يكون أذكى أنواع البغبغاء
وهو يتميز بتقليد نبرة صوت الإنسان
بمعنى إذا تلفظ بكلمات سمعها مني فإنه ينطقها بصوتي
وكم مرة خدعت منه وهو يقلد صوت إبني كأنه هو
لكن أنا قصدت بالمستحيل أن يحفظ حوار
سمعه بمناسبة واحدة كالجريمة دون تكرار أو تحفيظ
بالإضافة إلى كونه شاهد في قضية يتحدد فيها مصير إنسان
كثير من الناس لاتقبل شهادتهم ويطعن فيها لظروف مختلفة
كفقدان الأهلية مثلاً فما بالكم بطائر غير عاقل

تحياتي
2021-09-08 17:56:11
1 - رد من : هديل
تعجبت من كلامك عن الببغاء لأن عند جيرننا ببغاء فهي حتى اليوم تتلفظ بنبرة وصوت جارتنا التي توفيت من حوالي السنة.
2021-09-08 00:13:23
2021-09-07 19:39:43
442645
user
10 -
فهد
القصص جميله لكنها غير واقعيه

يوجد بها ثغرات كثيره
2021-09-07 18:48:33
442638
user
9 -
زهرة الامل
جميل جدا
2021-09-07 17:19:30
442625
user
8 -
فاطمة ابراهيم مصرية
مقالة جدا جميلة وكم تمنيت ان تطول اكثر ولكن هذه هي الحياة دائما الاشياء الجميلة لا تدوم بالتوفيق وفي انتظار مقالتك الجديدة مع السلامة 🌸🌸👆👌😉
2021-09-07 16:33:52
442623
user
7 -
كرمل
قرأت قصة الببغاء سابقاً وهي رائعة للغاية
أعجبني سردك المتواضع
2021-09-07 16:10:29
442620
user
6 -
سما
عجبني الببغاء فهوه طاءر لطيف وذكي ولا ينسى ، سبحان الله كانه يملك عقل انسان ، غير أنه لا يزيف الحقيقه ويقول ما سمع دون أن يكذب
2021-09-07 15:52:26
442618
user
5 -
شهد
المقالة ده جات في الوقت المناسب
اصله بديت دراسة مادة الجنائية من شهر💓
طب الجنائي من اصعب واروع التخصصات
والتفاصيل التي في الجثث علي قد ما تبدوا بسيطة وقليل بس بتكون كبيرة ومهمة وخاصة العظام
تخيلوا في تخصص كامل اسمه forensic osteology او طب العظام الشرعي ده بيختص بدراسة العظام وكل التفاصيل ال ممكن نحصل عليها من العظام
شكرا كثير على المقال 💓 وحبيت طريقة سردك وبالتوفيق
2021-09-07 15:09:06
442613
user
4 -
هدى صخر
احساسي بيحكيلي انو طليقته خلال هاي السنتين اصطنعت حوار مع احد معارفها امام الببغاء الى ان حفظه وخلته يحكيه قدام المحكمة.... والا شو اللي خلاها ما تنتبه الا بعد سنتين ...انا باقول انه كيدهن عظيم .. وممكن كل اشي يصير
1 - رد من : هاني
احتمال وارد☺
2021-09-08 01:05:15
2021-09-07 15:02:47
442612
user
3 -
سينا
ابن بلدي الغالي : اولا عجبني طريقة سردك في المقال بجد والشئ الوحيد اللي عندي ليه تعقيب لو تسمحلي هو عنوان المقال كنت اتمني يكون مختلف بعد ما قريت المحتوي لكن غير كده تسلم ايدك
2021-09-07 14:16:29
442604
user
2 -
سمر جوزيف
سيدني سميث فعلا عبقري
هواي أحب الحيوانات وأتمنى أربي ببيتي خرفان وصيصان وبط ووز وحصان وبقرة وثور وأرانب وسلحفاة وبومة وكلب
ما كنت أحب الببغاء بس هذا المقال خلاني أحبه وان شاء الله أربيه هوة هم مع حيواناتي الأخرى لأني أحب الحيوانات الذكية خاصة إذا كانت ناطقة 🤗

مقال رائع كباقي مقالاتك 🖤
2 - رد من : سمر جوزيف
عاشقة ون بيس *
اي يا عمري من البداية قلت انك تشبهيني لأني مثلك أعشق ون بيس
إذا حبيتي ادخلي المقهى حتى نتعرف على بعض 😘
تعبت وأنا أعزم أصدقائي وصديقاتي عل مقهى ، تعبت نفسيا ههههههههه
2021-09-08 06:15:12
1 - رد من : عاشقة ون بيس
سمر جوزيف انتي تشبهيني جدا انا احب الحيوانات جدا جدا واتمنى اقدر اربي كل الحيوانات
2021-09-08 02:13:05
2021-09-07 13:47:48
442601
user
1 -
؟!!
مقال على قصره ممتع! شكرا لك!!

لكن لدي سؤال: الببغاء لو لقِّن هذه العبارات بعد حادثة القتل، هل هذا ممكن، فإن كان ممكنا فكيف يكون دليلا؟.
move
1