الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

حائرة

بقلم : شيمو - مصر

دائما يسمعني عبارات غزل لا أفهم مقصده منها
دائما يسمعني عبارات غزل لا أفهم مقصده منها

أنا فتاة ابلغ من العمر 25 سنة ، تقدم لخطبتي شاب أنا وعائلتي نراه مناسب من ناحية الأخلاق مع أن حالته المادية ليست بجيدة لكن عائلته جيدة وتحديدا والدته ، في يوم أتى للمنزل لمقابلتي وجلسنا في حضور أهلي وجلسنا في البلكون بمفردنا ، فبدأ يسمعني عبارات الغزل لا أفهم قصده منها ولكني كنت أفهم أنها عبارات تخص المتزوجين وهو يفعل ذلك في كل زيارة يقوم بها ، أخبرت عائلتي لكنهم رأوا الموضوع  كمزاح بين الخطاب او طيش شباب ، لكني لا أفهم أحيانا قصده بعباراته تلك ؟

هل أستمر في العلاقة ام أنهي هذا الرباط قبل أن نبدأ ؟

تاريخ النشر : 2021-09-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

هل أنا مخطئة ؟
فاعلة خير - مصر
خائفة
همس - مصر
جنى الجمال على صاحبه
هل أعود أم لا ؟
مصيري - ليبيا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (20)
2021-09-12 10:54:24
443209
user
13 -
أبو باقر
( بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ )
قبل البدء بالحديث أقول لك يا بنيتي هنيئاً لك على هذه العفة والنزاهة والطهارة فمن حقك أن تستائي من هذه التصرفات التي تبدر من خطيبك ، ما هذه الأخلاق هل نحن مسلمين وفي بلاد الشرق أم نحن في هوليود .
إعلمي وفقك الله إن من الخطأ الجسيم التغاضي عن عيوب المقابل ، لأنك قد تعيشين معه الى أخر يوم من عمرك ، فقد لا يتغيير ، لا ترتكبي يا إبنتي الخطأ الذي وقت فيه في سالف الزمان والذي لم أنساه . فعندما كنت في ريعان شبابي تعرفت على فتاة في مقر عملي ، أعجبت بها لعلمها الغزير فقد كانت ذو خلفية ثقافية واسعة في مختلف العلوم ، وقد كنت أنا أيضاً تقريباً في مستواها وقد أعجبت بي هي أيضاً ، لقد كانت أخلاقها مع بعض الناس سيئة ، وإلتزامها الديني ضعيف ، الخطأ الذي إرتكبته هو أنني تغاضيت عن كل ذلك ، وتقدمت لها طالباً الزواج ومن الطبيعي أن أكلمها أولاً وهنا كانت المفاجأة لقد أخبرني أن لي إبن عم يرغب بالإرتباط بي وهو ذو شخصية وووووكلام كثير يسم البدن ، حمت الله تعالى ، ثم إسترجعته (إنا لله وإنا إليه راجعون) فقد دعوت الله تعالى أن يجمعني بها أن الخير في ذلك . وبعد ذلك تركت العمل وتوجهت الى العمل في مكان آخر وفي يوم من الأيام جاءني رجل وكان من المقربين لها وقال لي أنها قد سألتني أن كنت قد تزوجت أم لا فأخبرها أني ما زلت أعزب وقد كان الغرض من ذلك على ما يبدو أنها قد رضيت بي لأنها لم تتزوج لا من إبن عم ولا من إبن خال ولا من أي أحد . قال لي أحد معارفي أن عودتك لها له يمس كرامك ، وقال أخر لقد باعتك مرة فستبيعك مرة أخرى ، وقال ستبيعك عدة مرات . توجهت لله مرة أخرى ودعوته بأن يرزقني الزوجة الصالحة التي تعينني على تقواه ، والحمد لله رزقني من هي خير منها .
(يتبع)
2021-09-12 10:54:03
443208
user
12 -
أبو باقر
(تتمة الكلام -1)
وإعلمي أيضاً يا صغيرتي أن من الخطأ الجسيم الإرتباط برجل لم تقتنعي به حتى ولو لم تجدي فيه أي عيب ، وفي هذا الصدد يحدثنا القرآن الكريم عن قصة الصحابي الجليل زيد (رضي الله عنه)
قال تعالى : (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَـكَهَا لِكَىْ لاَ يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِى أَزْوَجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللهِ مَفْعُولا)
صمّم النّبي (صلى الله عليه وأله وسلم) على أن ينتخب زوجة لزيد، خطب له "زينب بنت جحش" - والتي كانت بنت "اُميّة بنت عبدالمطلّب"، أي بنت عمّته ، أنّ هذا الزواج لم يدم طويلا، بل إنتهى إلى الطلاق نتيجة عدم الإنسجام
وأذكر لك في هذا الصدد مما حدث معي أنا شخصياً ، أن إحدى معارفي تقدم لها شخصاً ، وقد كانت غير مقنعة فيه ، فسألتني عن رأي فطلبت منها أن ترفضه . فالقناعة هي أساس الأنسجام حتى ولو كان شخصية مرموقة .
إعلمي وفقك الله إن لسان الإنسان وأخلاقه (سلوكه) هي أكبر المعبرين عن شخصيته .
قال الامام علي (عليه السَّلام): "المرء مخبوء تحت لسانه".
قيل في شرح هذا الحديث الشريف : : ان الإنسان اذا تكلم فان كلامه يكشف عن شخصيته فيما اذا كانت عالمة او جاهلة أو سوية أو مريضة الخ...
قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : (مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ، وَصَفَحَاتِ وَجْهِهِ)
قيل في شرح هذا الحديث الشريف : لا يظن الإنسان أنَّه قادر على أنّ يخفي شيئاً في قلبه بحيث لا يطلع علية أحد، لأنه مهما حاول الكتمان فلا بدَّ أنْ يظهر ما أخفاه بالانفلات عن طرف لسانه في عباراته، أوفي بشرة وجهه وصفحاته.
(يتبع)
2021-09-12 10:53:44
443207
user
11 -
أبو باقر
(تتمة الكلام -2)
وقيل أيضاً : المقصود ههنا بيان إن الاعتقادات التي يضمرها الإنسان ويحافظ عليها ويراعى سترها عن اطلاع الغير عليها لمصالح متصورة ومقاصد اختيارية سواء كانت نافعة أو ضاره فإنها وان بولغ في مراعاة حفظها واجتهد في عدم اطلاع الغير عليها لا بد وان تظهر ، ثم إن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) نبه على سببين من أسباب الظهور وحكم بأنه لابد وان تظهر بأحدهما مع تلك المحافظة :
أحدهما - فلتات اللسان وذلك أن النفس وإن كان لها عناية بحفظ ذلك لكنها قد تنصرف إلى مهم آخر فتنفعل حينئذ عن ملاحظة وجه المصلحة في كتمانه وسبب وجوب ستره فتنفلت المتخيلة من أسر العقل العملي فتلوحه وتبعث الشهوة إلى التكلم به من غير أن يكون للنفس شعور بشعورها به ، وذلك معنى كونه فلتة ، وقد يصدر الكلام فلتة على وجه آخر وذلك أن يتلفظ المضمر بكلام يكون مستلزما للايماء أو التنبيه على ذلك المعنى المضمر والمتكلم غافل عن ذلك الايماء وغير عالم بكيفية التنبيه من ذلك الكلام على مضمره والسامع ذو حدس قوى فيقع له الاطلاع على ذلك المضمر مع شدة الاعتناء بستره .
السبب الثاني من أسباب الظهور: صفحات الوجه وذلك إشارة إلى القرائن والامارات المستلزمة لاظهار المكتوم كما يدل تقطيب الوجه والعبوس والاعراض عن الشئ من معتاد البشاشة على بغض ذلك الشئ ، وانبساط الوجه والفرح به والاقبال عليه على محبته ، وكما تدل الصفرة العارضة للوجه حال نزول الامر المخوف على اضمار الوجل ،
(يتبع)
1 - رد من : الامیره شهرزاد
احسنت یابا فخوره بک انا استفدت منک الکثیر تفسیراتک للاحادیث وتعبیرات الوجه الخ یانیالی بک انا 😚😚 اتمنی من صاحبة المقال تاخد بنصیحتک واکید اهنا الکل رح یستفید من هذا العلم احسنت یابا ربی مایحرمنا منک
2021-09-13 16:29:42
2021-09-12 10:53:27
443206
user
10 -
أبو باقر
(تتمة الكلام -3)
والحمرة العارضة عند نزول أسبابها كمشافهة من يتستر من فعل القبيح على حال فعله ومواجهته به على الخجل ، وكدلالة عرق الوجه وغض الطرف على الحياء ، وكدلالة الملاحظة بالبصر على وجه مخصوص على العداوة ، وعلى كثير من الأمور النفسانية وأمثال ذلك من القرائن التي تكاد لا تتناهى ، فهذه الأمور وأمثالها وان اجتهد في اخفائها فلابد وان تلوح من السببين المذكورين .
قد تسألين وتقولولي : وماذا لو كان ممثلاً بارعاً أي بعبارة أصح منافقاً من الدرجة الأولى ؟ أقول : في مثل هذه الحال وفي كل حال اللجوء إلى من العليم العالم بكل شيء (تبارك وتعالى) بالدعاء ، وكتب الأدعية زاخرة ، ويجوز الإجتهاد بالقول بما تشائين .
وقد تسألين وتقولولي أيضاً : قد يلجأ البعض للإستخارة ؟
أقول : مع إحترامي لوجهة نظرهم وهو رأي لا غبار عليه إذ أن الاستخارة في نظر الشعوب تعتبر من الظواهر الخارقة لذا فقد أدرجوها في علم الباراسايكولوجي : وهو العالم الذي يبحث في الظواهر التي عجز العلم عن إيجاد تفسير لها. إذ لم يجدوا لها تفسيرا في كيفية معرفة المسلمون لمصيرهم من خلالها ولن يعرفوا الى يوم يبعثون . ولكن هنالك إختلاف بين المذاهب فيرى البعض ان اللجوء إليها يكون في الحالات الحرجة جداً ، لأنك بذلك قد عطلت خلقاً من خلق الله تعالى وهو ( العقل) وكذلك لا يعمل بها ألا أصحاب المنازل العالية ، وهذه الصفة لا تتوفر في أي شخص كان ، نحن لسنا علماء وإنما ناقلون للعلم .
وأخيراً أقول لك : لا تتعجلي وتكوني من الفتيات التي تريد أن تتزوج فقط من أي رجل كان المهم أن تتزوج فحسب ، الكثير فعلن ذلك والعواقب كانت وخيمة وقد ندمنه ندماً شديداً ، ومن يدري فقط تؤدي هذه الحالة الى أبغض الحلال ، والسلام .
1 - رد من : شيمو
شكرا علي تعليقك الذي رايت فيه الكثير من الدين وتعرفت علي ديني بشكل اكبر واعمق اشكرك من قلبي حقا
وادعي ان يرزقك الله ب الحياه الراغده
ويزيد لك في ميزان حسناتك
شكرا اخي❤❤❤
2021-09-13 05:09:05
2021-09-11 10:12:03
443107
user
9 -
فاطمة
طالما انتي ماارتحتي لكلامه فيكي تخبريه بعدم راحتك او انك مابتحبي هيك كلام, مو محتاجة تجاملي اي حدا, هو صحيح بفترة الخطبة ممكن يصير فيه كلام بين المخطوبين ولكن لازم يكون بموافقة من الطرفين ولازم تعبري عن شعورك اتجاه الحكي اللي عم يحكيه معك لحتى كمان يكون هو فاهم انك مو دائما بتحبي تسمعي هيك كلام. يعني إذا عم يكرر الكلام دائما ويتجاهل شعورك فهالشي اكيد مو منيح واكيد بالنهاية انتي الوحيدة اللي بتقرر ولكن من حقك ماتتقبلي الكلام او تتقبليه بالوقت اللي بيناسبك.
2 - رد من : fatima
اهلا, اكيد ممكن ولايهمك
2021-09-12 11:49:47
1 - رد من : فاطمه ابراهيم مصرية
ممكن تغيري اسمك ؟ علشان اصدقاءي بينادوني فاطمه وان هنا من اسابيع اذا سمحتي يعني
2021-09-11 15:57:46
2021-09-11 03:37:57
443068
user
8 -
فؤش
مساكين الرجال اذا ماغازل بقلك معقد اذا مسوى هيك بقلك مو رومانسي
اذا حكى بحكو وقح
اذا واذا
****
يعني بالنهايه انت تحكمي عليه مو انا او غيري
****
اذا كنتو كابين الكتاب
*الامر وارد بهيك امور
2021-09-10 14:37:02
443013
user
7 -
هديل
طالما ان اهلك لم يعارضو فكلامه ممكن يكون مجرد كلام ليرى ردة فعلك وهو يريدك على سنة الغه ورسوله والرجل داخل من الباب وليس من الشباك بكل بساطة افهيه انك لا تحبين هذا الاسلوب. وخصوصا" انكم في فترة تعارف.
الله يقدملك اللي فيه خير
2021-09-10 13:48:13
443010
user
6 -
إلهام
من وجهة نظري  صليّ صلاة الاستخارة و أدعي للي فيه الخير لكِ و اذا كان كما قلتي محترم وكان فيه خير لكِ ربي راح يوفقكم.. أما بالنسبة لكلامه هو شئ يثير الشك و أعتقد انه يميل لجسد المرأة قبل أن يميل ل عقلها و هذا شئ بالنسبة لي ليس جيد لأنه يراكِ امرأة لها جسد وليس لها أفكار او أهداف..... لا اريد ان اتسبب في فصلكم عن بعض فكما قلتي عائلته محترمه و اهم شي أمه!...... استمري معه و انظري  للمستقبل ف إذا تمادا في كلامه و صار أفعال أنصحك أن تبتعدي عنه قبل أن يجعلكِ تندمين على معرفته فهو في النهاية رجُل و يستطيع أن يذهب لامرأة متى شاء ولن يكون ذا السمعه السيئة سيقولون أنه رجُل و ممكن طائش لكن أنتي امرأة عاقله. و مسألة المال لا تفكري فيها ف الله سيغنية من فضله

أتمنى أن تكوني فهمتي قصدي.. واذا احسستي أني مخطئة اعتبري ما قلت شي.
2021-09-10 12:47:01
443000
user
5 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
لا اعلم اي نوع من الغزل تقصدين لكن ان كان المر خارج اطار الزواج فلا اظن ان شخصا محترما يغازل بنتا وفي بيت اهلها حتى لو كانت خطبة على القل يكون هناك نوع من الحياء والحشمة والدب في فترة الخطبة ولا يعني خطبة ان كل شيء مباح دون عقد زواج والله اعلم وان ازعجكي كلامه حقا اطلبي منه ان يتوقف ان كنتي مصرة على الأستمرار معه كأخر حل
2021-09-10 12:39:42
442999
user
4 -
الامیره شهرزاد
اذا کنتی متاکده من حسن اخلاقه ودینه وادبه ولمشکله هی المال وتغزل فقط بنسبه للمال مو کلشی یمکن الیوم الفقیر بکری الله ینعم علیه ویصبح ثری بنسبه للتغزل اطلبی منه یتوقف وخلاص یمکن اعجب بیک وبدء یتغزل مو بیده عاش الجو ههههه
2021-09-10 12:05:58
442987
user
3 -
سمر جوزيف
شلون عرفتي أخلاقه مناسبة وانتي ما تعرفيه زين
اتعرفي عليه أكثر وخليه يتصرف براحته معاج حتى يطلع المستخبي وحتى بعدين لا تنصدمين بيه
قصدي طولي فترة التعارف أو الخطوبة واكتشفي طبايعه وتصرفاته بعدين اخذي القرار المناسب ، لا تستعجلين واتبعي احساسج
شي مرة قليله اعطيني جوالك وما أوصيج فتشي جواله شبر شبر وإذا ما قبل يعطيج اغسلي ايدج منو بس اكيد القرار الأول والأخير الج لأن انتي الي تتعاملين معاه مو احنا وما نريد نظلم أحد
انتي ما قلتي هو غريب أو قريب وإذا غريب شلون عرفج
3 - رد من : ....
بتفق معك كلامك هو عين الصواب
2021-09-13 11:29:55
2 - رد من : سمر جوزيف
هههههه الله يعينه أكيد لأني فضولية وأحب التحقيق والتفتيش 😐

ما أريد أكون غافلة أو نايمة على وذاني أو آخر من يعلم ، أريد أعرف كلشي عن الأشخاص الي يصادقوني ويتقربون مني حتى بعدين آخذ قرار التقرب منهم أكثر أو الابتعاد عنهم للأبد
2021-09-10 13:21:41
1 - رد من : ؟!!
سمر!!

طلب تفتيش الجوال!!

تشتي تدخلي عدم الثقة والشك بينهما من قبل الزواج، كيف بعد الزواج ستنشئ له مكتب تحقيقات فيدرالي!!

الله يعين اللي راح يكون من نصيبج

أمزح طبعا!! 😭😭
2021-09-10 12:27:57
2021-09-10 11:56:56
442986
user
2 -
صاعد
أما علاقة دون عقد قران فلا خير فيها ولو كانت بمعرفة الأهل، وهل هو يرضى لأخته مثل ذلك، إما عقد قران وبارك الله لكما، وإما أن تنهي هذه العلاقة تماما، وهذا الحال معه أم مع غيره!!
2021-09-10 11:37:41
442980
user
1 -
كرمل
إذا كان الموضوع يزعجك فإطلبي منه التوقف وحسب
move
1