الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

النسبية (1)

بقلم : عاطف فرماوى - مصر

النسبية (1)
انحناء فضاء الزمكان نتيجه كتله الارض

قد يكون هذا المقال صعب الفهم بالنسبة  للكثيرين ولكن سأحاول التبسيط قدر الإمكان وسأحاول ألا أتناوله كما يفعل الآخرين عن طريق وضع بعض المعادلات التي تعتبر صماء لمن لم يدرس علم الفيزياء والرياضيات ...

النسبية (1)
نسبية انشتاين احدثت ثورة في الفيزياء والفلك ونظرة الانسان للكون ..

لن أتحدث طويلا عن حياه اينشتاين الخاصة ولكن دعونا ندخل سويا إلى الموضوع حتى لا أطيل عليك عزيزي القارئ ..

لنبدأ سويا بما قدمه اينشتاين من أبحاث وهي تتمثل في :

1- قام بتفسير الظاهرة الكهروضوئيه ، وهى عبارة عن انبعاث الالكترونات من أسطح الأجسام الصلبة والسائلة والغازية  عند سقوط الضوء عليها، وتسمى الإلكترونات المنبعثة بالإلكترونات الضوئية .

2- ساهم في أبحاث الحركة البروانية للجزيئات ، وتعنى الحركة العشوائية لجزيئات ميكرونية ( أى جزيئات صغيره جدا) في مائع ( اي سائل أو غاز) .
حيث صاغ معادلة النفاذية (اي الانتشار) للجزيئات البروانيه حيث ربط بين معامل النفاذية و متوسط مربع إزاحة الحبيبة البراونية .
وبهذا استطاع تعيين حجم الذرات وعددها في أمول وكذلك الوزن الجزيئي بالجرام .
كما انه استطاع حساب عدد افوجادرو والحجم الجزيئي بطريقه معمليه من خلال العلاقة السابقة .

3- الزمان والمكان : سنتحدث تفصيليا عن طبيعتهما .

4- ديناميكا حركه الأجسام وسنتحدث عليها فيما بعد .

الآن لندخل سويا إلى النسبية ، وقبل أن نقتحم هذا الصندوق المغلق يجب أن نعلم لما سميت بالنسبية ، ولتوضيح ذلك لنأخذ مثال بسيط ..

النسبية (1)
أثناء ركوب السيارة نجد الأشجار حولنا كأنها تتحرك ..

تخيل عزيزي القارئ أنه أثناء نومك تضخم الكون وتضاعف كل شيء من حولك وأنت أيضا تضاعف حجمك ، سؤالي الآن هل سوف تلحظ هذا التغيير ؟؟ .. بالطبع لا .. لن تلحظ شيء لأن لا شيء مطلق ، فالنسبة بينك وبين الكون من حولك مازالت متساوية ، فكل منكما تضاعف بنفس القيمة (فرض جولس هنري بونكاريه) .

مثال آخر ، أثناء ركوب سيارة والحركة بسرعة ، وليكن 50 ميل/ثانية ، نجد الأشجار من حولنا كأنها تتحرك إلى الخلف بالرغم من سكونها ، وإذا تحركت سيارة من جوارنا بسرعة 50ميل/ثانية أيضا وفى نفس اتجاهنا نجدها ثابتة ، وإذا تحركت عكس اتجاهنا نجدها تتحرك ضعف سرعتنا ، هذا كله يفسر بالنسبية ، يعنى لا شيء مطلق ، ولا شيء نراه على حقيقته ، وقس على ذلك الكثير ، ولكن هل يوجد من يستطيع أن يرى الحقيقة ؟؟ نعم يوجد .. ولنعلم من هو دعونا نأخذ مثال آخر ..

لنفترض وجود كتلة مربوطة في نهاية خيط وموضوعة على قرص دوار ، ويوجد شخصين احدهما يجلس على القرص ، وهو نطاق غير قصوري وآخر يقف بالخارج يراقب القرص ويسمى نطاق قصوري مرجعي ( بغض النظر عن دراسة الحركة في مسار دائري وتوليد قوه زائفة) ..

ماذا سيلاحظ كل شخص منهما ؟؟ ..

سيلاحظ الشخص الجالس على القرص بأن الكتلة في حالة سكون ولا تدور بالرغم من دورانها مع القرص ، في حين سيلاحظ من يقف خارج القرص بأن الكتلة تتحرك وتدور وليست ساكنة ، من مخطأ من الاثنين ؟ ..

الإجابة لا احد ، فالاثنين أجابتهم صحيحة ، ولكن كل منهم يرى الكتلة بالنسبة إليه .

إذا الشخص الذي يرى الأشياء مطلقة هو الشخص خارج النظام الخاضع للبحث . ولكن رفض اينشتاين فكره النطاق القصوري المرجعي لأن لا يوجد شيء ثابت في الكون ، فكل يتحرك نسبة مع شيء آخر ، هل أنا الآن ساكن ؟؟ .. هل يحتاج هذا السؤال لإجابة ، فهو شيء بديهي ، أنا اجلس اكتب ، أي ساكن ..

لا هذا خطأ !! ..

النسبية (1)
تظن نفسك جالس بسكون خلف حاسوبك .. لكنك من حيث لا تدري تتحرك بسرعة تزيد عن 2 مليون كيلومتر في الساعة ..

في الحقيقة أنا أتحرك بسرعة دوران الأرض حول نفسها ، وسرعه دورانها حول الشمس ، وسرعه دوران المجرة في الكون (600 كلم / ثانية ) .. وهنا كان سؤالي لأحد المعيدين في الكلية : لماذا لا اشعر بهذه السرعة إذن ؟؟ .

أجابته كان عملية وطويلة لذلك إن أردتم معرفتها سأكتبها في تعليق حتى لا أخرج عن الموضوع .

إذا وصلنا الآن إلى حقيقة أنه لا يوجد شيء مطلق ، وكل شيء ينسب لشيء آخر ، لعدم وجود مرجع قصوري مرجعي ، وهذا ما قاله اينشتاين في عام 1905 ، ولكن إذا كان المكان نسبي ، هل الزمان أيضا نسبي ؟؟ .

نعم ... الزمان أيضا نسبي .

جاءت فكرة نسبيه الزمان إلى اينشتاين عندما اثبت ميكلسون بأن الضوء سرعته ثابتة في جميع الاتجاهات ، ولكن عندما طبق اينشتاين فكرة نسبية المكان ، وفرض المثال الآتي ، وجد انه لابد أن تتغير سرعه الضوء :

لنفترض أن : سيارة تتحرك بسرعة ما وشخص يقف يراقبها من الخارج ، وقامت السيارة بتشغيل المصباح الأمامى والخلفي ، عندما ينظر الشخص يجب أن يجد أن سرعه الضوء الصادرة عن المصباح الأمامي = سرعه السيارة + سرعه الضوء .

وسرعه الضوء الصادر عن المصباح الخلفي = سرعة الضوء – سرعة السيارة .

النسبية (1)
كلما اقتربنا من سرعة الصوت تباطأ الزمن - سرعة الضوء هي 186282 ميل بالثانية - ..

أي أن سرعة الضوء متغيرة . ولكن ميكلسون اثبت بالتجارب العملية ثبوت سرعه الضوء ، إذا ما هو الخطأ ؟ .. تساءل اينشتاين كثيرا حتى وجد حل اللغز ، وكان السبب يكمن في الإبطاء الزمني المرافق لجسم عند تحركه بسرعة كبيره تقترب إلى سرعه الضوء ، حيث يتباطأ الزمن حتى يصل إلى الصفر ، ويقف تماما عند وصول سرعة الجسم لسرعه الضوء . وهذا يفسر بعض الأقاويل عن تحول أجسامنا إلى نور في الجنة ، أي نتحرك بسرعة الضوء ويقف الزمن ونصبح في عالم الأبد ..

طيب ماذا لو تم تخطي جسم لسرعه الضوء؟ .. ((هذا لن يحدث طبعا)) ..

الجواب هو أن ذلك الجسم سوف يتخطى حاجز الزمان ويعود للماضي ! .

قد يتساءل أحد الآن ، لماذا لا يمكننا الوصول إلى سرعة الضوء أو اكبر منها ، وللإجابة عن هذا السؤال يجب معرفة أن الكتلة غير ثابتة ، فكتلة الأجسام تختلف باختلاف سرعتها عكس كلام الفيزياء الكلاسيكية وكلامها بأن الكتلة ثابتة ، فكلما زادت السرعة زادت الكتلة ، وعندما يتحرك جسم بسرعة الضوء تصبح كتلته لا نهائية ويتوقف رغم عنه ولهذا لن يصل احد لسرعه الضوء . ولكن لكل قاعدة شواذ ، فهناك جسيمات في الذرة تسمى نيترينو ، وقد اعتقد العلماء بأن كتلتها صفرا ، ولكنهم عرفوا بعد ذلك بأن لها كتلة ولكن غير محددة (غير صفري) ، وهذه الجزيئات لها سرعه اكبر من سرعه الضوء . 

نظرة اينشتاين للزمان سحقت مفهوم نيوتن للواقع ، وهي اعتقاده بأن الزمن مطلق وثابت ، وتوصل اينشتاين لذلك عندما وجد العلاقة التي تربط الزمان بالمكان من خلال بعض المعادلات البسيطة .

عندما ينظر العاشق إلى السماء ويراقب النجوم ويناجيها لا يعلم بأن هذه النجوم غير موجودة أصلا في الوقت الذي يناجيها فيه ، فمن المعروف بان العين تقع عليها انعكاس الضوء الساقط على الأجسام فترى ، وبالتالي لكي يرى النجوم في السماء فيجب أن يقع الضوء المنعكس منها على عينيه وهو ما يأخذ وقت طويل وذلك لأن الكون شاسع وعندما يصل هذا الضوء إليه يكون قد تغير مكانها .

خلاصه القول من المثال السابق بأن المكان والزمان نسبيان وانه لابد من دراسة كليهما معا ولا ننظر إليهما منفصلين .

وقد ثبتت صحة نظرية أينشتاين خلال تجارب مختلفة عملية عديدة. مثل وضع ساعة في طائرة نفاثة تطير بسرعة أكبر من سرعة الصوت لمدة ساعات ثم عودتها إلى المطار. فقد وجد أن الساعة التي كانت في الطائرة تؤخر جزءا من الثانية بالمقارنة بالساعة الموجودة على الأرض ولم تتحرك .

وفى الحقيقة يوجد سبب آخر من الممكن أن يؤدى إلى التباطؤ الزمني وهو التباطؤ الناتج عن الجاذبية ، فالسنة على كوكب بلوتو تساوى 248 سنة على كوكب الأرض .

أطلق اينشتاين مفهوم (الزمكان) وهو مصطلح للتعبير عن الفضاء رباعي الأبعاد ( أبعاد المكان الثلاثة – الطول والعرض والارتفاع - بالإضافة إلى البعد الرابع وهو الزمان ) . ليحدد موقع جسم بطريقة أكثر تحديدا من الفضاء الفراغي لنيوتن ، وأضيف البعد الرابع وهو عبارة عن سرعة الضوء مضروبة في الزمن ، مثال على إضافة البعد الرابع إلى المعادلات الميكانيكا الكلاسيكية تمثل المساحة العنصرية في الميكانيكا الكلاسيكية من العلاقة ، وبعد إضافة البعد الرابع أصبحت تحسب من العلاقة .

معنى الكلام انه يجب تغيير جميع المعادلات الرياضية والفيزيائية الكلاسيكية وميكانيكا الكم .. فجميعها تصبح خاطئة عند التطبيق على الفضاء ، ومن بعض غرائب النسبية والتي تثبت خطأ قانون مسلم به من الجميع ، وهو قانون الجاذبية لنيوتن ،  والذي استمر مسلم به لمده 200 سنة ، وينص القانون على انه عند وضع جسمان على مسافة ما من بعضهما فان كل منهما يؤثر على الآخر بقوه تساوى .

F=Gm1*m2/r^2

النسبية (1)
انحناء الزمكان .. صورة من الخيال العلمي ..

ومن وجهه نظر نيوتن هذا هو سبب دوران الأرض مثلا حول الشمس ، نتيجة تأثير هذه القوة في مركز المسار الدائري للدوران ، أو لنكون دقيقين فهو مسار قطع ناقص كما نصت قوانين العالم كيبلر الثلاثة والتي ناقشت مسارات الكواكب حول الشمس .

ولكن اينشتاين لم يسلم بذلك معللا بأن سبب ذلك الدوران هو تأثير كتله الشمس على انحناء الزمكان ، فقد اعتبر أن الزمكان عبارة عن خطوط يؤدى وضع أي كتلة في الفضاء إلى انحنائها وتعديلها ، وهو ما يفسر دوران الأجسام الصغيرة حول الأجسام الكبيرة ، ولكن بما أن الفضاء ينحني ، إذا الضوء لا يسير في خطوط مستقيمة وهو كذلك تحدث له عمليه انحناء ، وهذا ما أثبته اينشتاين ، ووجد بأنه يميل بزاوية 1.7 ، واستطاع رصد ذلك عند خسوف الشمس.

قد تظن عزيزي القارئ بأن كل هذا تخاريف ، ولكن هذه التخاريف هي التي فسرت الكثير من الظواهر الكونية ، مثل التمدد الزمني الجذبوي و تشكل عدسات الجاذبية والانزياح الأحمر الجذبوي والإبطاء الزمني الجذبوي والأمواج الثقالية والشذوذ المدارى لعطارد ... والكثير غيرها والتي لم يستطع نيوتن تفسيرها ( ملحوظة قد أتحدث عن كل هذه الظواهر بالتفصيل فمقال آخر ) .

قبل أن يظهر اينشتاين إلى النور كانت هناك حالة تخبط بين العلماء حول تجارب الضوء وفرضوا نظرية الأثير والتي قال عنها دكتور مصطفى محمود كلام فارغ وليس صحيح بالمرة ، وهم نفسهم اثبتوا ذلك من خلال تجربة شهيرة جعلتهم يضيعوا سنين في البحث والفرض حول هذه النظرية الفاشلة إلى أن ظهر اينشتاين والذي نفى وجود الأثير والذي جعله بقية العلماء مطلق ينسب إليه الحركة .

كما فرض ثبوت السرعة في الفضاء كما فسر في مثال السيارة الذي ذكرته في البداية ، ولكن رفض العلماء التسليم بها وقاموا برصد سرعه الضوء لأحد النجوم وهو يسير قرب الأرض ثم مبتعدا ، ولكن وجدوا أن سرعه الضوء ثابتة في الاتجاهين .

***

النسبية (1)
الدكتور علي مصطفى مشرفة ..

قبل أن اختم المقال أريد أن أعطى شخصا حقه ، وهو العالم الفيزيائي الكبير علي مصطفى مشرفه ، وهو عالم فيزياء نظرية مصري ولد في دمياط ، ويلقب باينشتاين العرب . تخرج من مدرسه المعلمين العليا وحصل على دكتوراه فلسفة العلوم من جامعه لندن ، وكان أول مصري يحصل على هذه الدكتوراه ، وعين أستاذا للرياضيات في مدرسة المعلمين العليا ، ثم للرياضيات التطبيقية في كلية العلوم 1926. مُنح لقب أستاذ من جامعة القاهرة وهو دون الثلاثين من عمره. انتخب في عام 1936 عميداً لكلية العلوم، فأصبح بذلك أول عميد مصري لها. حصل على لقب البشاوية من الملك فاروق. تتلمذ على يده مجموعة من أشهر علماء مصر، ومن بينهم  سميرة موسى . كان يتابع أبحاثه العالم أينشتاين صاحب نظرية النسبية ووصفه بأنه واحد من أعظم علماء الفيزياء ، وتقدر أبحاثه المتميزة في نظريات الكم والذرة والإشعاع والميكانيكا بنحو 15 بحثاً ، وقد بلغت مسودات أبحاثه العلمية قبل وفاته حوالي 200 مسودة . دارت أبحاث الدكتور مشرفة حول تطبيقه الشروط الكمية بصورة معدلة تسمح بإيجاد تفسير لظاهرتي شتارك وزيمان .

كذلك كان الدكتور مشرفة أول من قام ببحوث علمية حول إيجاد مقياس للفراغ ، حيث كانت هندسة الفراغ المبنية على نظرية "أينشتين" تتعرض فقط لحركة الجسيم المتحرك في مجال الجاذبية .

وقد درس مشرفة العلاقة بين المادة والإشعاع وصاغ نظرية علمية هامة في هذا المجال .

كان الدكتور مشرفة من المؤمنين بأهمية دور العلم في تقدم الأمم ، وذلك بانتشاره بين جميع طوائف الشعب حتى وإن لم يتخصصوا به ، لذلك كان اهتمامه منصبا على وضع كتب تلخص وتشرح مبادئ تلك العلوم المعقدة للمواطن العادي البسيط ، كي يتمكن من فهمها والتحاور فيها مثل أي من المواضيع الأخرى ، وكان يذكر ذلك باستمرار في مقدمات كتبه ، والتي كانت تشرح الألغاز العلمية المعقدة ببساطة ووضوح حتى يفهمها جميع الناس حتى من غير المتخصصين .

أهم كتبه :

- الميكانيكا العلمية والنظرية 1937
- الهندسة الوصفية 1937
- مطالعات عامية 1943
- الهندسة المستوية والفراغية 1944
- حساب المثلثات المستوية 1944
- الذرة والقنابل الذرية 1945
- العلم والحياة 1946
- الهندسة وحساب المثلثات 1947
- نحن والعلم 1945
- النظرية النسبية الخاصة 1943

النسبية (1)
المرجح أنه تم اغتياله من قبل الموساد بعمر 51 عاما .. ولاحقا اغتيلت تلميذته عالمة الذرة سميرة موسى اثناء تواجدها في امريكا بسن 34 عاما بحادث مدبر بعانية كبيرة ..

لقد تم اغتيال مشرفه وعندما ما قال اينشتاين : ( لا أصدق أن مشرفة قد مات ، إنه لا يزال حياً من خلال أبحاثه ) .
كما قال أيضا في مناسبة أخرى : ( لقد كان الدكتور مشرفة موسوعة بشرية، حوت الكثير من النبوغ الذي قلَّ مشابهته في العالم بأسره ).
و قال عنه في حديث آخر : ( كان عقل مشرفة يحوي كثيراً من أسرار الذرة، لكن القدر شاء له ألا يبوح بها ) .
وقال أيضا : (اليوم مات نصف العلم) يوم وفاته .

***

اعتقد أني أطلت كثيرا لذلك سأتوقف عند هذه النقطة واعدكم بموضوع آخر يناقش بعض الغرائب الناتجة عن فرضيات اينشتاين والتطبيقات المتعددة لهذه الفرضيات في حياتنا العامة ، وكذلك الظواهر الكونية التي فسرها اينشتاين من خلال نظريته ، وكذلك سنستعرض تقسيم النسبية إلى نوعيها (خاصة - عامه) باختصار شديد كما أنني سأضطر آسفا لوضع بعض المعادلات التي اثبت بها اينشتاين تباطؤ الزمن .

المصادر :

- General relativity - Wikipedia
- Introduction to general relativity - Wikipedia
- Cosmology before relativity
- كتاب اينشتاين والنسبية لمصطفى محمود
- وبعض المواقع العربية في الجزء الخاص ب مصطفى مشرفه

تاريخ النشر 06 / 07 /2015

send
ام تيماء - الجزائر
عزوز السوداني - السودان
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (66)
2020-02-24 10:27:46
338014
66 -
القلب الحزين
إن الموضوع محيراً فعلاً.
2018-03-17 08:33:02
209645
65 -
محبة للعلم
رغم إيماني بإمكانية السفر عبر الزمن وان التاريخ أثبت أنه لامستحيل والدليل نعيشه بالفعل بوجود ماكان مستحيل في الماضي ولايزال ما وراء الطبيعة غامض بالنسبة لنا هنا والآن..وسوف يتكشف المزيد من القوانين سواء دخل مجرتنا او خارجها ليفصح ويفسر لنا ما نجده غير منطقي الان
2017-07-08 12:02:03
164896
64 -
محمد راضى
اسلوب سهل و بسيط .. و معلش لو محدش فهم .. دة عادى يا جماعة الموضوع مش سهل يعنى .. جزاك الله خيراً ..
2016-10-04 17:24:45
121802
63 -
مختل-الجزائر
عذرا لانني متأخر. اود اضافة معلومة فعند وصول اينشتاين الي امريكيا استقبل بحرارة من الجماهير وكان من بين الاسئلة الموجهة له هل يمكنك
تلخيص نظريتك في كلمات فرد قائلا. لايمكن ولكن ساعطيكم فكرة.

تخيلو لو اختفت كل الاشياء من الكونالسيارات البشر الكواكب النجوم. سيجب اغلب الناس يبقي الزمن. لكن الحقيقة ايظاالزمن يختفي باختفاء المكان.

الكثير يشتكي من تطور العلم ويقول انه يبعدنا اكثر فمثلا ما النفع من معرفة انني مليء بالثقوباا
قصد
المسافة بين انوية الذرات والالكترونات او معرفة اني لست ساكنا البتة فالكترونات ذراتي تدور علي انوية ذراتي والرض تدور علي الشمس والمجموعة الشمسية تدور علي مركزالمجرة الخ. فاقول ان ذالك الثمن الذي ندفعه من اجل بل وغ المعرفة
2016-08-05 13:59:48
108984
62 -
هبــــــــــة
مقال مثير شدني عنوانه
2016-02-20 15:38:52
77351
61 -
warm dona
تحيه عطره للجميع
اخى الفاضل عاطف انا جدا فخوره بك سلمت يمناك اطربت عقلى ووسعت مداركى وارضيت فضولى تجاه النسبيه
ورغم اننى علقت متاخره بعد نشر المقال باشهر الا انه ربما اكون اكتب تعليقى وانت ما تزال تكتب مقالك !!!!
العلم يعلمنا كيف نحلم ونتخيل ........


د و ن ا
__________
2015-10-10 21:12:44
55901
60 -
احمد بوزيد _ ليبيا _
انا عمري 15 وبصراحة المقالات العلمية كلها في هذا الموقع شيقة والحمد لله انا ادرس الحين ثاني ثانوي وحسمت قراري في التخصص بفيزياء الكم تحديدا ادغولي انشاء الله اتوفق
2015-09-04 18:57:52
50948
59 -
اپہو اسہہلام الىlora
ﻷن بحسب نظريات علماء الفيزياء ان الأنسان أذا وصل لسرعة الضوء (وأنا أعتقد ان هذا مستحيل) فانه سيستطيع ان يسافر عبر الزمن
2015-08-08 17:59:14
47269
58 -
هيرو
مشكور على المقال الرائع ، مع أني أحب العلوم والفيزياء وأستمتع بقراءت كل شي عنه إلا أني لا أفهم كثيرا فيها خخخخ
2015-08-02 19:26:07
46560
57 -
نهلة
انا شخصيا لا اهوى الفيزياء او الرياضيات و اجدها معقدة كثيرا لكن احب ان اعرف عن الزمن و كيف انني اتحرك بسرعة الضوء رغم انني جالسة امام كمبيوتري لا احس بشيء سبحان الله انا عمري 13 و هناك اشياء فهمتها و اخرى لم استوعبها
2015-07-27 14:53:14
45704
56 -
الشخص الفلاني
ياخي صاحب المقال

احس ان الزمن مش ثابت .. لان في كل جزئ في الثانية يخترق جسم او ذرة سرعة الضوء ... فلماذا لايتغير الزمن .. هل نحن عايشين في وهم ؟؟
2015-07-25 19:54:11
45427
55 -
Lora
موضوع شيق جدا ... الا اني اجد الدراسه النظريه والقراءة للفيزياء والرياضيات شيئا مملا حقا .. لكن تطبيقها ممتع جدا.. برجوع للنظريه السرعه الضوئيه .. ماذا يحدث اذا بلغ الانس السرعه الضوئية؟ هل السرعه الضوئية هي سرعه التي تصل بها الضوء للارض من الشمس @؟ انا عامة لا افهم السرعة الضوئية .. ولكن اذا وصل الانسان اليها الا يصل لحاله البلازما الي قلت عنها اي الاجسام الضوئية ؟ وهذا هلاك له اذا لماذا ..يريدون بلوغه؟
2015-07-14 19:13:08
43589
54 -
كيم هالة
و اخير مقال يتحدث عن العلوم و خاصة حبيبة قلبي الفيزياء و عالم في مثل ضخامة و عملقة البرت اينشتاين
بالنسبة لسؤال الاخ سوداني فالذرة ليست كلها فراغ و لكن معظمها فراغ و هنالك فرق بين الاثنين و الجزء الصلب الوحيد في الذرة هو النواة و هو اصغر جزء فيها
2015-07-14 14:43:47
43526
53 -
هنا احمد ابراهيم
انا عندي 11 سنة ومش فاهمة حاجة !!
2015-07-10 23:15:11
42804
52 -
طارق
فهمت كلمة ةلم افهم عسرة ولا تقولوا اني غبي فانا قد بلغت 11 مند اسبوع فقط
2015-07-10 22:15:48
42787
51 -
little nana
أول مره اكتشف انو تفكيري محدود والناس تقول عليا ذكيه يمه أول مره أكتشف انو ذكاء محدود صراحه مافهمت ولا كلمه سبحان الله مدري كيف الأشياء دي جات ببالهم
2015-07-10 17:52:42
42756
50 -
ساره محمد
مقال رائع وممتع واحسن شئ فيه البساطه في التعبير لقد استفدت بمعلومات جديده في انتظار مقالك القادم
2015-07-10 15:01:41
42729
49 -
Gogo
في اول المقال قلت ان سرعة السيارة هي 5



0ميل في الثانية و هذا مستحيل اليس كذلك ايها الاخ
2015-07-10 10:26:54
42663
48 -
مرام
مقال وافر وزاحم بمعلومات مفيدة وقيمة، وبالرغم من أنني لست ميالة للفيزياء ولا أستسيغها مطلقا فعقلي مبرمج على النحو والأدب والتاريخ؛ إلا إنني استطعت من خلال أسلوبك السمبل البسيط أن أستوعب بعض ما تريد شرحه في المقالة.
وأشكرك مرة أخرى على تعريفك لنا بالعالم الفيزيائي مشرفة والذي يبدو أنه كان اسم على مسمى شرف وفخر لمصر وللعرب قاطبة وجوهرة نفيسة ثمينة بعلمه للعالم بأجمعه هو وتلميذته
أنتظر مقالاتك الفيزيائية الأخرى عسى ولعل عقلي الضئيل أن يستفيد منها. تحياتي لك أخ عاطف.
2015-07-10 09:08:32
42649
47 -
خولة الجزائرية
الاخ سوداني
انا قلت شدني تعليقك اي جهلني افكر ماذا لو ما تقوله صحيح وربما قلت ايضا كل شيء ممكن في الفيزياء
يا اخ لم افهم ماذا تقصد بابياتك ولن ارد عليك بابيات لانه ولكل مقام مقال
وشكرا مرة اخرى للكاتب
2015-07-09 20:58:06
42473
46 -
اياد العطار
تحية للجميع .. اعتذر جدا للخطأ في المصادر .. في الحقيقة انا استعمل قالب واحد لنشر المقالات واحيانا انسى تغيير بعض الفقرات .. اعتذر من الاخ عاطف على وجه الخصوص .. مع فائق تقديري واحترامي .
2015-07-09 17:30:02
42434
45 -
رز گار
اخي العزيز عاطف ..
بيني وبين الفيزياء عداوه وثأر قديم .. ولكن وبصراحه .. استمتعت جدا بقرأة مقالك وتذكرت ايام مقاعد الدراسه ودرس الفيزياء
وكرهنا لهذه الكلمه ..كم جعلتني اتمنى لو كنت اقرأ الفيزياء قديما بهذه المتعه ..
شكرا لك اخي ومن ابداع الى ابداع ..
2015-07-09 13:09:16
42398
44 -
Mei
اتمنى لو يتم تدريسنا هكذا .. اعجبني الموضوع وشرحك المسبط .. للاسف كل ما بمدارسنا يعطوننا قواعد يطلبون تطبيقها ونحن لدينا مئات الاسئلة عن ماهية هذه القواعد من اين اتت ولما وكيف تطبق و على اي اساس طبقناها ..
دخلت هذا الموقع صدفة لكن يبدو انه علي ان اقرأ كل حرف مكتوب فيه .. كل ماهو هنا مشوق ..
بالتوفيق ..
2015-07-09 13:09:16
42395
43 -
الهنوف
والله يااخي الله يعطيك العافيه ما راح اكذب ليك واقول اني فهمت ..لكن بالنسبه للنج.م انه لما ننظر لها تكون صورتها قديمه فذا الشي موجود بالقرآن من قبل ما يكتشفون العلماء ..لا اقسم بمواقع النجوم.. يعني يكفينا ان نفهم القرآن الكريم ونتدبر آياته من اجل ان نفهم الكون كله.. وفوق كل ذي علم عليم
2015-07-09 07:05:48
42366
42 -
سوداني
عاطف
مع انه البحث في قوقل او غيره بكتابة فيزياء الكم ممكن يوصلك لكلامي ولكن تسهيلا لك ممكن اذكر لك مرجعين

---(1)مركز الدراسات والابحاث العلمانية في العالم العربي/الغوص عميقا في عالم الكم.
--- (2)الكون الراقص علي انغام الاوكسترا

خولة الجزائرية
مع ان المقام مقام علم وبحث وواحد زائد واحد يساوي اثنين لكن ح اذكر ليك ابيات للشاعر السوداني محمد الفيتوري قد تفئ بالغرض

دنيا لا يملكها من يملكها
اغني اهليها سادتها الفقراء
الخاسر من لم يأخذ منها ما تعطيه علي استحياء
والغافل من ظن الاشياء هي الاشياء
----------

(وما اوتيتم من العلم الا قليلا )صدق الله العظيم


التوقيع/سوداني
2015-07-08 17:31:44
42296
41 -
maha
طي الكتمان ههههه أحيانا تحدث لي هذه المواقف و أنا أيضا سعيدة بالتحدث معكِ
2015-07-08 14:18:34
42268
40 -
طي الكتمان
maha اختي وسوف اقول الباحثه العلميه تستحقين ذالك ما دمتي تبحثين عن العلم
انا لم اغضب عليكي بل انا غضبت علی نفسي لاني بتعبير لم يفهمه الاخرون ضنو اني لا احترم العلماء
انا اكثر الطالبات تعجز مدرستي عن فهمي في الرياضيات والفيزياء وتعجز عن فهم طرق حلي للمعادلات لكن فاشله بدروس الاخری ههههه
وانا سعيده بالحديث معك عزيزتي
2015-07-08 13:38:03
42259
39 -
maha
لحظة الآن رأيت تعليقكِ الآخر

هههههه طي الكتمان أن تنعتيني باسم الباحثة العلمية فهذا تضخيم لي كل ما قصدته أنني أحاول أن أزيد من معلوماتي لا أكثر و شكرا لكِ أنت لطيفة كنت أتوقع أن تشاجريني بعد أن قرأتِ ردي الأول
2015-07-08 13:38:03
42257
38 -
maha
طي الكتمان

لا داعي للإعتذار عزيزتي...و لكن نظرات البشر كما تعلمين مختلفة فأنت كما قلتي كلمة جنون مقدسة لديك أما أنا فأخاف كثيرا أن أقترب من هذه المرحلة ههههه....و لكنني في نفس الوقت أحب العلماء و أراهم سببا كبيرا في نهوض الأمم و إرشاد الناس لهذا لم تعجبني طريقة تعبيرك لهم....و لكن في النهاية أنت شخص و أنا شخص آخر، فمن المؤكد أن نكون قد اختلفنا في بعض الأمور.
2015-07-08 12:43:51
42253
37 -
ارجوك استمر
ارجوا ان تستمر بالمزيد ..والمزيد فانني في شوق للمقالات القادمة ... خالص احترامي وتقديري^-^
2015-07-08 12:43:51
42250
36 -
انابيل
اشكرك اخي ولا اعلم لما الاغلبية لم تفهم لكنه سهل ومبسط اذ ان طفلة في عمري فهمته عمري فقط 14 عاما ارجو ان تكتب المزيد
2015-07-08 11:56:06
42243
35 -
طي الكتمان
اخواني اوضحت وجها نضري للاخت الباحثه العلميه
ولم يكن قصدي الاسائه لكن طريقتي بقول ما يجوب افكاري لا تفهم وتفهم خطأ
انا من كلمه مجانين قصد اخر وضحته بتعليقي السابق
ونعم اقول ان الله هو المعلم الوحيد الذي لم يعلم
لكن العلماء كما اوضحت هم ارقی درجات التعلم لديهم
واعتذر ان اسأت ارجوكم انا اعتذر سوف احتفض بكلامي لنفسي ولهاذا دوماً اكتب جميل او رائع ولا اكتب كلامي الذي اشعر به اتجاه المقال لاني سوف انتقد
واعتذر واعتذر واعتذر لكم اخواني عن ذالك
2015-07-08 10:43:51
42242
34 -
عاطف
سروره
مفهمتش التعليق بصراحه

طارق
معلش استنا المقال الى جاى هيكون اخف بكتير :]

انابيل
طيب كويس لقينا حد فهم ربنا يزيد ويبارك :]

ارورا
فرحنى تعليقك ان شاء الله هكتب واحد تانى قريب جدا

بنت بحرى
كنت شايل همك وانا بكتب بس الحمد لله انك فهمتى :D بالنسبه للعلماء العرب فحاجه من اتنين ليشتغل وينتج لصالح الغرب ليغتال بكل بساطه واحنا الحمد لله عمرنا م ضمنا الحمايه لأى حد من علمائنا ولا حتى بنحاول نهيأ لهم جو مناسب للابتكار والاختراع

مروه
فرحنى مرورك

سودانى
ذره فراغ ؟؟
لا يوجد شىء صلب واحنا مش موجودين ؟؟ اسف بس انت جبت الكلام ده منين يا ريت تجبلى لينكات المقالات دى
2015-07-08 10:18:07
42241
33 -
عاطف
روز باريس
اطمنى لأن النسبيه عندنا -كوطن عربى- لا تدرس ولا فى مدارس ولا فى جامعات :D

محمد رفعت
شكرا استاذ محمد صدقنى تعليقك فرحنى

ضوء القمر
والله ممكن يكون سنك صغير او مجال دراستك بعيد عن الفيزيا او العيب فيا :D

طى الكتمان
سؤال بس ليه ربنا ادانا عقل ؟؟ مش معنى ان ربنا هو العالم اننا لازم نكون جهله ربنا امرنا بالتعلم .. سورى فى الكلمه بس مجانين دى كلمه متنفعش تتقال على ناس ضيعوا حياتهم عشان ينفذوا اختراع ويقدموا حاجه تفيد الناس وحضرتك عادى جدا تستخدمها وتحصل على الرفاهيه وعادى جدا تشتمهم انت حالا قاعد امام كمبيوتر لا تعرف اى شىء عنه كيف صنع ؟ لماذا عندما اضغط على ذر لوحه المفاتيح حرف ال ع مثلا يكتبه دون ثائر الحروف الخ

المستجير بالله
فرحنى تعليقك وان شاء الله تحسن ثقافتك حتى لو كانت خارج تخصصك
2015-07-08 10:00:37
42238
32 -
عاطف
استاذ اياد

مبدأيا شكرا ان حضرتك اتحت لي الفرصه للكتابه على الموقع

فعلا المقال ده علمى بحت بس كان لابد منه كبدايه للمقالات القادمه لأنى هبنى عليه كلام كتير جدا

يعنى مينفعش اقول تطبيقات ووانجازات غريبه بدون سببها او معرفه مقدمه عنها على الاقل

فى حاجه بس مهمه المصادر يا ريت تتغير عشان مش هيا الى بعتها :]

بالنسبه لتأخير النشر انا حسيت ان حضرتك مش عاوز تنشر المقال اصلا بس رديت برساله مجامله على الياهو

اه وشكرا على الصور المرفقه مع المقال
2015-07-08 08:36:25
42209
31 -
ساره الغزواني
الفيزياء هي اكثر ماده معقده ومكروهه بالنسبه لي بعد الرياضيات طبعا كنت اتسائل لماذا ندرسها اصﻻ لكن بعد قراتي لمقالك اعتقد انني بدات افكر بان اغير رايي تجاهها هههه
الفيزياء علم جميل لكنها معقده وتحتاج لتفكير وتامل كما انه يجعلنا نتامل في خلق الله سبحان الله هذا الكون مركب ومكون بطريقه عجيبه و بحكمه عضيمه وتعقيد مااعجبني واذهلني انه يمكن للجسم ان يتخطى حاجز الزمان و يعود للماضي اذا تجاوزت سرعته سرعة الضوء سبحان الله
استمتعت بالمقال وطريقة الشرح جميله البدايه كانت سهله ومفهومه لكن بعد تعقدت قليﻻ واختلط علي الموضوع على العموم موضوع جميل وجديد على موقع كابوس بانتظار مقالك القادم اخ عاطف تحياتي...
2015-07-08 08:36:25
42200
30 -
ms. cupcake
عذراً ولكن المصادر متعلقة بموضوع -الرؤوس الموشومة- وليس هذا الموضوع ,

طي الكتمان , اذا كان بإمكانك انجاز ما انجزه هولاء العلماء خلال سنوات حياتهم واضاعتها في سبيل العلم فأرينا ما لديك دون ان تحكمي عليهم أنهم -مجانين- وان كان في اعتقادك بان نظرياتهم لا محل لها من الواقع لما اكتشفنا كل هذه العلوم اليوم وكنا م زلنا نعيش في الكهوف وسنظل في الجحور مبتعدين عن ما أبدع الله في خلقه لنعرفه ولنعرف عظمة وقدرة الله في خلق هذه الاشياء وبذلك نزداد إيمانا ..

وبما أنك قلتي "ليس هناك عالم في هاذا الكون غير لله
يعلم ولا يعلم " , اذا فأظنك تحاولين أن تقولي ان العلم ملك لله ولا يمكن لاحد ان يعلمه الا في حالة اراد هو ذلك هنا قد اتفقت معك إتفاقا تاما , لكن عندما قلتي " لا يُعلم" ؟ أظنك مخطئة وهذا ليس بأي خطأ إنما هو خطأ فادح استعصى على عقلي ان يفسره ويوضحه , تقولين هذا وكأنك تعلمين ولكن دعيني أستشهد بمصادر دينية تثبت عكس ذلك ,,

(وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ) سورة البقرة 255
وهنا اثبات لعكس ما قلتيه .


يرفعِ الله الَّذين آمنوا منكم والَّذين أوتوا العِلمَ درجاتٍ(58 المجادلة آية 11)

وهنا اثبات لمدى عِظم قدر المتعلم بنظر الله عز وجل .


اتمنى ان لا تسيئي فهمي , انه مجرد انتقاد , رمضان كريم جميعا . 3>
2015-07-08 08:36:25
42199
29 -
عاطف
بصراحه انا احبطت جدا من شويه تعليقات

كنت فاكر ان ثقافه المذاكره والتعليم عشان الامتحان فى مصر بس بس شكلها فى الوطن العربى كله

انا حاولت ابسط الكلام ومتعمقتش فى اى حاجه فى النظريه عشان عارف ان ده هيحصل بس انتوا صح عشان كدا اعتبروا المقال ده مقدمه ملهاش لازمه للمقال القادم وان شاء الله هتكلم فى حاجه تهمكوا الزمن وهل يمكن السفر عبره

ان شاء الله هرجع فى وقت تانى ارد على التعليقات
2015-07-07 20:55:21
42151
28 -
خولة الجزائرية
مقالة رائعة بسيطة للفهم لانني لا افهم الفيزياء ابدا ولطالما اردت ان افهم ولو القليل عن نظرية النسبية ولك الشكر لانك بسطتها لنا لكي ناخذ فكرة عنها

سسوداني
شدني تعليقك فهل هذا صحيح يا ويلي اذا كان صحيح هههه امزح ولكن كل شيء معقول وممكن في الفيزياء
شكرا
دمتم في رعاية الله وحفظه
2015-07-07 20:55:21
42147
27 -
محمد
اخي العزيز مقالك جدا رائع واتمنى المواصله لان موقع كابوس يحوي على عدد كبير من كل انواع القصص لكن اغلبها للمطالعة الجميلة والمشوقة لاكنها ليست باكثر من قصص مسلية اما مقالك يفتح امام القارئ مجال للفكر والتطوير وارجو منك التبسيط اكثر اذ ان في بداية المقال كان بسيطا ثم بدا بالتعقيد وشكر لك ولادارت الموقع ولكل الكتاب
2015-07-07 20:20:09
42143
26 -
طي الكتمان
maha اعتذر لك اختي ان كنت اسائت للعلماء بكلامي
.
انا كلمه جنون لدي مقدسه ودومن اعتبرها الحد الاقصا الما يتقنه البشر وهاذا ما يميزهم عن الاخرين لهاذا يلقبون مجانين مثل انشتاين
وهاذا ليس للتبرير انما ذكرته في موضوع هل انت سوي
وعتبرت نفسي وبكل فخر اني مجنونه
والعلم الذي لم يتوصلو له هو علم الله يعني هم اكثر البشر وارقا مستويات التعلم لديهم لكن يبقی العالم الذي لا يعلم هو الله هاذا قصذي اختي العزيزه
واعتذر مره اخری ان اخطائت بالكلام تحياتي لك يا بحثه العلم
2015-07-07 19:19:46
42125
25 -
maha
طي الكتمان....لا أدري ان كنت ستقرأين أصلا تعليقي ام لا

و لكن أليس ردكِ يدعو للإحباط؟

مجانين العلم الذي لم يتوصلوا له؟!!

بصراحة أنا باحثة للعلم و لكن تعبيرك أغضبني مع احترامي
2015-07-07 19:19:46
42123
24 -
maha
أشكرك كل الشكر لقد شوقتني كثيرا و كنت أتمنى أن تشرح أكثر و توضح أكثر فهناك أمور ذكرتها أردت معرفة المزيد عنها أشكرك مرة أخرى من أروع المقالات التي قرأتها في هذا الموقع
2015-07-07 14:33:50
42084
23 -
Scorpio
يعطيك العافية موضوع أكثر من رائع بس ممكن الجواب عن السؤال يلي طرحت بالمقالة ( ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺍﺷﻌﺮ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺇﺫﻥ ؟)
2015-07-07 12:58:03
42073
22 -
عمرو
موضوع رائع.....سلمت يداك
2015-07-07 12:02:28
42028
21 -
مصطفي جمال
شكرا اخي عاطف علي هذا المقال المميز لقد درست هذه النظريات ولم افهم منها شيئا لكنك وضحتها لي شكرا لمجهودك
2015-07-07 12:02:28
42021
20 -
رافعة حاجبها محد عاجبها
شكرا الموضوع الرائع

بس انا خايفة انك محظر النا امتحان هههههههه ... يا رب بيكون سهل .. امزح تمزح
المقال روعة .. استمر .. تشاو ^_^
2015-07-07 08:07:18
42009
19 -
ابومنيب نورالدين
شكرا لك اخي العزيز عاطف والشكر ايضا للاخ اياد فهو من اتاح لنا التوغل في عقولنا اكثر مما تخيلنا بموقعه المميز
اما عن الموضوع فهو شيق وجميل وارجو منك اخي عاطف ان تعجل لنا بمثله من المواضيع
2015-07-07 06:27:18
41997
18 -
مغربية
شكرا على المقال الجميل،
الفزياء الكمية، هي اهم ما يمكن ان يهمنا ف كابوس، يا ريتك تركز عليها اخي في مقالك القادم، لان الفيزياء بحر،
طب نرجع لحته انو لي بنشوفو ف القمر و النجوم مش صور انية، هل معناه ان التلسكوبات الضخمة التابعة لناسا، لما بيشوفو الكواكب يعني بيشفو بس صورة الكوكب كيف كانت من فترة بعيدة؟، على كدة احنا المسلمين، صيامنا و عيدنا و صلاتنا الي مرتبطين بالشمس و القمر يعني مش رؤية مزبوطة، طب ايه راي علماء المسلمين فيما اتى به انشتاين؟
2015-07-07 06:27:18
41996
17 -
روز باريس
قرات في احد المواقع مقولة عالم فيزياء عن الفضاء.
ان الكون لو تباطئ بجزء من مليار مليار جزء لانهار الكون بفعل الجاذبية الكونية.
ولو انه تزايد عما هو عليه الان بقليل جدا لتلاشى الكون .واكد انها حسابات دقيقة جدا وحرجة وقال ان هذه
الدقة الشدبدة والحسابات المعقدة في توسع الكون ورائها قوة عاقلة ومفكرة ولم تأتي نتيجة الصدفة.

فسبحان الله احسن الخالقين.
عرض المزيد ..
move
1
close