الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

أسرار قبيلة الدوغون

بقلم : رنين

أسرار قبيلة الدوغون
قبيلة بدائية في افريقيا لها معرفة محيرة بعلم الفلك ..

الدوغون ، قبيلة أفريقية كبيرة في مالي ، يتجاوز تعداد أفرادها الثلاثمائة ألف شخص ، يستقرون على إحدى الهضبات الصخرية ، يحيون حياة عادية و مسالمة  ، ولديهم احتفالات موسمية تتميز بتنوع رائع من الألوان والرقصات و الطقوس .

أسرار الدوغون

أسرار قبيلة الدوغون
بلدة من بلدات الدوغون على سفح الجبل كالحصن .. البلدة قديمة ومهجورة .. تعد من المقاصد السياحية الشهيرة في مالي ..

يمكننا اعتبار سكان هذه القبيلة أناسا عاديين جدا قبل أن نسمع عن معرفتهم الكونية المدهشة ، حيث يمتلك رؤساء الكهنة هناك علما و معرفة فلكية تثير التساؤلات و الحيرة ، رغم حياتهم البدائية إلا أن ثقافتهم الدينية معتمدة بالكامل على علوم الفضاء و بالتحديد النظام النجمي (سيريوس) الذي لا يمكن أبدا رصده بالعين المجردة ، حيث يمتلكون معلومات عن مكانه و بعض أسراره و يعتبرونه مفتاح علومهم السماوية منذ قرون طويلة حتى قبل أن تكتشفه التلسكوبات الحديثة ، و الأكثر عجبا هو أنهم ينسبون تلك المعرفة إلى تواصلهم قديما مع قوم من الكائنات الفضائية .

أساطير الدوغون

أسرار قبيلة الدوغون
لدى الدوغون فلكلور ثري بالأساطير الغريبة ..

حياة سكان الدوغون متشبعة بالأساطير القادمة من غابر الأزمان ، حيث تتكلم تلك الأساطير عن نشأة هذا الكون من طرف الإله (أمّا) الذي خلق الكريات الأرضية و أطلقها في الفضاء ثم تحولت إلى نجوم ، و بعد ذلك أتبعها باثنين من الكريات الفخارية البيضاء و المقصود هنا (الشمس و القمر) ، و انتهى بكرية مصنوعة من عمود من الطين أي (الأرض) ، و من نفس ذلك العمود الطيني خلق ثمانية كائنات صغيرة عيونهم حمراء و أجسامهم خضراء ، تناسلوا و أنجبوا ثمانية أسر أصبحوا بعد تكاثرهم قبائلا سكنت منطقة الدوغون .

أسرار قبيلة الدوغون
حتى نقوشهم ورسوماتهم تبدو وكأنها قادمة من كوكب آخر ..

هذه الأساطير قد تبدو عادية للوهلة الأولى  ، لكنها تصبح مثيرة للاهتمام عندما تتحدث عن هؤلاء الثمانية و تقول أنهم  قد أتوا من نجم يدعى (سيريوس) و أن هذا النجم يرافقه نجم آخر يدعى (سيريوس ب)  حيث من المحير جدا أنهم يعلمون عن هذا النجم الذي لم يكتشف إلا عام 1836 و الذي سمي بالقزم الأبيض عام 1915 .

علوم الدوغون

أسرار قبيلة الدوغون
حكماء الدوغون لديهم معرفة مدهشة بالفلك ..

في عام 1931 ، انطلق عالمين فرنسيين مختصين بالانثروبولوجيا (مارسيل و جيرمين) للعيش مع الشعبي الدوغوني الذي كان يسمى حينها بـ (السودان الفرنسي) من أجل دراسة ثقافتهم ، عاشا معهم مدة 20 سنة . لم يكن مرحبا بهما في البداية لكن بعد سنوات استطاعا كسب احترام سكان تلك المنطقة و قبولهم ، و في عام 1946 وافق حكماء القبيلة هناك على تدريس علومهم الكونية لهما.

أمسك الكهنة عصيا و رسموا على التراب شكل السماء كما تصورها ثقافتهم ، ثم صعق العالمان عندما بدأ الكهنة برسم جرم كبير يدور حوله نجم أصغر ، والمعروف علميا أن هذا النجم يدور حول النجم سيريوس مرة كل خمسين سنة ، والعجيب أن الدوغون يحتفلون كل خمسين سنة بمهرجان يسمى (سيجي) أي (تجديد العالم) ، يمثلون هذا النجم بأصغر شيء يمتلكونه و هو الحبوب الصغيرة التي تمثل غذاءهم الرئيسي . في لغتهم (سيريوس ب) يدعى ب (بوتولو) أي أنه صغير الحجم لكنه ثقيل الوزن .

عندما استفسر العالمان عن مصدر هذه المعلومات التي يحملها الكهنة ، أخبروهم بأنها وصلت إليهم عن طريق كائنات فضائية برمائية تشبه حوريات البحر تدعى (النومو) نزلت في أرض الدوغون منذ وقت طويل ، وزعموا بأن هذه الكائنات هي أدلاء الكون و آباء البشرية .

الدوغون يرسمون تقريبا في كل مكان أشكالا تصف وصول تلك الكائنات إلى الأرض و تحدد بدقة مكان هبوط سفينتهم ، حيث تشير على أنها حطت في شمال شرق الدوغون على مقربة من الهضبة الصخرية التي يستقر بها السكان .

أسرار قبيلة الدوغون
معرفتهم بمدار النجم سايروس تثير الحيرة .. كيف لقبيلة بدائية معرفة هكذا امور لا يمكن ان ترى بالعين المجردة

و مثل كل الأساطير في العالم تبقى هناك الكثير من رموزها غير الواضحة أو المفهومة ، لكن الشيء الأكيد أن معرفة الدوغون بعلم الفلك تفوق كثيرا علومهم في الملاحظة أو الحساب .

الدوغون و علم الفلك

أسرار قبيلة الدوغون
يقولون بأنهم التقوا بكائنات تشبه الزواحف قادمة من عوالم اخرى ..

بعد فترة من معرفة هذه الأسرار ، اكتشف العالم مارسيل بأن هذه القبيلة تمتلك العديد من العلوم الفلكية الأخرى الحديثة و التي يعرفونها منذ قرون ، على سبيل المثال يعرفون أن المشتري لديه أربعة أقمار رئيسية ، و أن زحل يمتلك حلقات حوله ، و أن الأرض تدور حول الشمس و أن النجوم أجسام تتحرك باستمرار .

يعرفون أيضا أن القمر هو كوكب ميت ، و يعلمون حول الحركة اللولبية لدرب التبانة الذي ينتمي إليه نظامنا الشمسي .

أسرار قبيلة الدوغون
كيف يعلمون عن النظام الشمسي وحركة المجرات ؟ .. شيء لا يصدق ..

حقيقة أخرى يعرفونها حول النجم سيريوس ، هو أن لديه نجم ثاني غير النجم (سيريوس ب) و لكن حتى الآن لم يكتشفه علماء الفلك ، و إذا ما تم اكتشافه يوما ما فذلك سيؤكد صحة أساطير قوم الدوغون حول تواصلهم مع الكائنات الفضائية .

السؤال الذي يطرح نفسه بشدة الآن ، هو من أين استمد الدوغون معرفتهم ، أي ما هو مصدرهم الحقيقي بعيدا عن ادعاءاتهم ؟! .

افتراضات حول سر الدوغون

أسرار قبيلة الدوغون
هل كان للدوغون حقا اتصال بكائنات فضائية ؟ ..

فرضية نزول كائنات فضائية و تبادل المعلومات معهم بالتأكيد لا تبدو مقنعة رغم وصفهم العجيب لتلك السفينة حيث يدعون بأنها أحدثت ضجة كبيرة هزت الحجارة من الأرض و سببت ارتفاع الغبار في السماء .

تلك القصص انتقلت للأسف عن طريق شفوي من جيل إلى جيل و بالتالي احتمال ضياع المعلومة أو تغيرها سيكون كبيرا جدا و شبيها بغيرها من الأساطير المليئة بالرموز غير الواضحة أو المقنعة و التي لا يمكن دراستها أو إعطاءها تفسيرا عقليا منطقيا . لكن رغم ذلك هناك من أيد فكرة الكائنات الفضائية مثل العالم روبرت تمبل الذي ألف كتابه حول هذا الموضوع بالكثير من الجرأة في الاستنتاجات .

من جهة أخرى هناك من رفضوا ذلك التفسير و أعطوا احتمالا آخر أكثر بساطة ، و هو أن شعب الدوغون قد تم تدريسهم من طرف المدرسة الفرنسية العلمانية عام 1907 ، لهذا علومهم مستمدة تماما من الحضارة الفرنسية .

رغم أن هذه الحجة منطقية جدا إلا أنها للأسف قد لا تكون صحيحة لأن أساطير الدوغون وجدت قبل استعمار الفرنسيين لهم ، و علاوة على ذلك من غير المحتمل أن المعلمين في ذلك الوقت قد أعطوا دروسا للدوغون في علم الفلك ، خصوصا في مسائل دقيقة مثل النجم (سيريوس ب) .

هناك فرضية أخرى أكثر احتمالا ، هي أن الناس في العصور القديمة كانوا أكثر ميلا وحبا لعلوم الفلك و الديانات الشرق أوسطية مليئة بمثل تلك المواضيع ، فقبيلة الدوغون لم تكن معزولة عن العالم بل كانت تملك طرقا تجارية تصل حتى إلى مصر لهذا من المحتمل أنها استمدت معرفتها من الأديان القديمة سواء بمصر أو بلاد ما بين النهرين أو حتى اليونان .

أسرار قبيلة الدوغون
النجم سايروس معروف منذ الدقم .. وهو اكبر من الشمس .. لكن القدماء لم يكونوا يعلمون بأن ثمة نجم آخر يدور حوله ..

من المعروف أيضا أن نجم سيريوس هو الأكثر لمعانا في سمائنا ، و قد تحدث عنه المصريون و ربطوه بفيضانات النيل الأولى ، و من ناحية أخرى الكثير من الأساطير اليونانية تشير إلى المخلوقات البرمائية التي نصفها إنسان و نصفها الآخر سمكة .

لكن يُطرح سؤال آخر ، نجم (سيريوس ب) لا يمكن رؤيته بالعين المجردة فكيف عرف سكان الدوغون بوجوده ؟ .

يتكهن البعض أنه في العصور القديمة قد أشرق هذا القزم الأبيض في السماء و تمكن الناس من دراسته رغم أدواتهم البدائية ، و في الواقع الكثير من الحضارات القديمة كانت على دراية جيدة بعلوم الفلك .

ختاما

يبقى أمر تلك القبيلة محيرا و لا يوجد كلام نهائي و حاسم حول مصدر أساطيرهم ، لكن إن اكتشف يوما ما نجم السيريوس الثالث فذلك سوف يجعلنا حتما نعيد التفكير في فرضياتنا .

المصادر :

- Les Dogons
- Dogon people - Wikipedia

تاريخ النشر 09 / 07 /2015

send
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (135)
2020-09-26 04:46:27
375218
135 -
صالح عبدالله
السلام عليكم انا من قبيلة الدجون وانا متاكد ديل سحورا
2020-08-12 16:04:22
367913
134 -
musa
تعليقك ..أشكر على هذا النشاط الطيب
2020-08-12 15:52:10
367912
133 -
musa haroon
تعليقك ..مرحبكم وتحياتي لكم جميع أنامن هذه القبيلة شخصيا هاؤلا القوم لديهم علوم خاص فى مجال الفلك وشكرا
2020-06-01 22:41:14
355286
132 -
ابوسند
انامن المنتمين لهذه القبيلة وهي مسقط رأسي اجدادي والغريب أن هناك بعض التعليقات يقول رأي دون معرفه والمشكله حتى رأيه مغلوط يأخي باحث اجهد ونقل لكم حضارة شعوب وفهم يافهيم حضاره يعني تاريخ امم وتأتي انت دون أي معرفه وتقلل من هذا الجهد وتقول خرافه او سحره اوتشكك في علمهم اذهب اليهم ومن اماهم وقلل من ڜأنهم وسيأتيك ردهم
2020-05-17 22:18:30
352571
131 -
امين
هؤلاء القوم هم الناجون من غرق اتلانتس) طوفان سيدنا نوح) تحت رمال الصحراء الكبرى لشمال افريقيا ، و منهم من انتقل الى بلاد الرافدين و اسسوا الحضارة السومرية ( السومريون كانوا سود البشرة)
2020-05-17 22:16:42
352570
130 -
امين
هؤلاء القوم هم الناجون من غرق اتلانتس) طوفان سيدنا نوح) تحت رمال الصحراء الكبرى لشمال افريقيا ، و منهم من انتقل الى بلاد الرافدين و اسس الحضارة السومرية
2020-04-26 21:24:56
348595
129 -
Valerie
إلى صاحب التعليق 125
كلام من أمازيغية أصيلة و افتخر
امازيغ معناها الرجل الحر عند امازيغ الطوارق
و عند امازيغ الشمال الرجل الشجاع
نقطة انتهى .
2020-02-24 10:11:33
338006
128 -
القلب الحزين
أنا مع التعليق 125.
2019-11-20 17:48:17
324943
127 -
المباركي المغربي
بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد: مع التعليق ١٢٥.توفيق
2019-11-18 15:44:54
324682
126 -
بدون اسم
لاجديد تحت هذه الشمس الحاضر مفتاح الماضي
2019-06-23 12:48:20
308171
125 -
توفيق
هؤلاء القوم مجرد أناس عاديين تعاملوا أجدادهم بالسحر و الشعوذة (والعياذ بالله)، إعتنقوا الوثنية منذ القدم و عبدوا إله أسموه (أما)، إلى أن وصل الفاتحين العرب ألى شمال إفريقيا، و تصادمهم مع عدة قبائل معظمها ترجع أوصولها إلى قبيلة الدوغون، سعوا إلى تبشيرهم بالدين الإسلامي الحنيف، وقالوا لهم أشهر كلمة توارثتها الأجيال إلى يومنا هذا و هي (أما زيغ)، أي إلهكم زيغ و باطل لا أساس له من الصحة.
و في العصر الحديث تفطن الأوروبيين وخاصة الفرنسيين لهذا الأمر فراحوا يدعمون فكرة عرقية الأمازيغ و جعل عرق الأمازيغ قاسم مشترك يجمع بين شعوب و قبائل شمال إفريقيا من مصر شرقا إلى المغرب غربا من الجزائر شمالا إلى المالي و التشاد والنيجر جنوبا،
بغية فرض الهيمنة الفرنسية و خلق الصراعات العرقية بين الشعوب، و الحد من المد الإسلامي الذي يعتبره الأوروبيين أكبر خطر عليهم.
في الأخير نسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا إتباعه، ويرينا الباطل باطلا و يرزقنا إجتنابه.
و الله ولي التوفيق.
2018-12-01 09:51:34
271463
124 -
جعفر عباس جيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا فضيلة الشيخ أريد يشارك معكم في حديث على أسرار قبيلة دوغون، أنا طالب العلم، أنا أريد أقسام القبائل ساعدونى.
2018-09-03 11:40:37
251385
123 -
احد من قرا القصة و تركت عنده صدى مسموعا و اثرا مطبوعا
في البداية اشكر الكاتب هلى هذا المقال المشوق وعلى الجهد الذي افناه في كتابة هذا المقال.انا احب هذا النوع من القصص مثل ما احب ان ادلي برايي بصراحة حيث رايت انه للقصة عدة تقسيرات .فمن الممكن ان الاستعمار هو من علمهم هذه اسرارعن علوم الفلك ومن المنطقي ان تكون هذه الاسطورة مجود قصة كانت تحكيها الجدات لاحفادها في زمن انعدمت فيها وسائل الترفيه فتحظت بصدى واسع مما جعل بعضهم يصدقها ويجعلها منها هاجسا مهما تداولته الاجيال الاخرى ومن الممكن ان يكون للفضائيين وجود فمن المعروف ان هذه القبيلة و اشباهها كانوا يلجاون غالبا لاساليب السحر و التواصل مع الجن ومن هذا المنطلق يممكننا القول انها من كانت تحمل لهم اسرار الفضاء الواسع وكما اتتهم بمعلومات عن نجم سيريوس والتي اتبث العلم المتطور انها حقيقة لا خيال فاغلب الظن انها من اتاهم بمعلومات واوصاف الفاضئيين و من هنا يمكننا القول انهم موجودون وفي الاخير لكل منا الحرية فيم يظنه ولكل منا مخيلته ومن حقكم ان ترفضوا هذه النظرية كمامن حقي وبعدما اتبثه الان ان اقول انهم موجودون ولعلهم يرون نحو الافق و يتساالون ما ان كانوا الخلق الوحيد او هناك اخرون فضائيون ومن يعلم قد يظنون اننا نترصدهم و ننوي غزوهم ومن يدري لعلهم موجودون فالله قادر على كل شيء واي شيء
2018-08-10 10:24:23
244707
122 -
EZEL
السلام أنا من نفس القبيله وزرتها اكثر من عشرين مره اول شي كلمت اما يعني الله وثاني شي الغرب وصلو المنطقة وستفسرو عن الموضوع ومازالو ياتون وأنتم كل واحد فيكم يحكم على شي مابيعرفو كفار سحره المهم الشي الى تكلمو في صحيح بوجد النجوم والكواكب ام لا العرب عرب وكل واحد يفهم بطريقه الى تعجبه وشكرا لكاتبه والسلام عليكم
2017-08-15 10:17:27
170764
121 -
الموحد
هذي القبيلة تتعامل بالسحر والجن هم من ياتيهم بالمعرفة
2017-03-09 21:41:38
146353
120 -
يحي دغوني
قد يكون حقا لا تحكمو على مادة لا تعرفونها
2016-06-08 05:44:10
97158
119 -
صيف بارد
دائما أفكر في معتقدات مثل هذه القبيلة وغيرها من القبائل والشعوب
والذي ألاحظه أننا مجرد ما نقرأ (آلهة) نحكم بأن المقصود آلهة معبودة من دون الله. مستبعدين بذلك الفرق الذي تحدثه الترجمة بين اللغتين والتحريف الذي أصاب النص الأصلي.
فمثلا.. ما المانع أن يكون النص المذكور أعلاه عن نشأة الحياة من طرف الآلهة (أمّا) نصا سماويا؟
هل الله سبحانه وتعالى اسمه "الله" في جميع الأديان والشعوب؟
هل اسمه الرحمن والرازق والعليم والمدبر في جميع الشعوب والأديان؟
بالطبع سيكون له أسماء مختلفة باختلاف لغة القوم الذين أرسل رسله إليهم. هنا يجب أن نعرف تاريخ هذه القبيلة أكثر ومعنى (أمّا) بشكل أدق.
فمن تاريخ نشأتها ونشأة معتقداتها نستطيع أن نحكم إن كان بالإمكان طرح احتمال إرسال الرسل إليهم من الله أم لا.
حيث إن كانت قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهناك احتمال كبير أنهم من الأمم التي بعث إليها الرسل.
فالله سبحانه وتعالى يقول: (وإن من إمة إلا خلا فيها نذير)
ويقول أيضا سبحانه: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً)
وقال عن ذكر الرسل في القرآن: ((ورسلا ً قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا ً لم نقصصهم عليك))
فالغالب أن جميع الأمم -إلا ما شاء الله -بُعث إليها الرسل.
ومن التدقيق بمعنى (أمّا) نستطيع أن نزيد الترجيح بكونها ذات أصل ٍ سماوي. فإن كان يطابق أحد أسماء الله في ديننا نرجح أن تكون المعلومة التي يعتقدون بها ذات أصل سماوي أما النص الذي يحفظونه فقد أصابه التحريف بسبب تقادم الأزمنة والأنفس. وإن كان لا يليق فننزه الله سبحانه وتعالى عن ذلك.
الذي أريد أن أصل إليه: لا يعني غموض المرجع العقدي لهذه القبيلة أو غيرها تجاهل أن يكون ذا أصل سماوي ثم أصابه التحريف. وبحكم التقادم الزمني والعبث البشري في النصوص يتداخل الحق بالباطل وتصل إلينا معتقداتهم ممزوجة بالأساطير.
هذا الكلام ليس فقط فيما يخص الآلهة. بل أيضا ما يخص الكائنات الأخرى كالجن مثلا .. فحين تصلنا عبارة "القادمون من السماء" ليس شرطا أن يكونوا هم الفضائيون بصورتهم في الأفلام. فقد يعتقدون أنهم يأتون من السماء فسموهم بذلك، بل لا أستبعد أن الجن كانت تمارس المفهومية على البشر في حقبة من الأحقاب وتخدع البشر فتأتي بما يبهر وتدعي أنها آلهة وأنها تنزل من السماء حيث تعيش هناك. وإن كنت لا أرى أي مانع أن يكون الجن فعلا يسكنون مساحات واسعة من الفضاء خصوصا قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم.
أيضا ممكن أن تسقط عبارة مثل "القادمون من السماء" على أنهم الملائكة .. ما المانع؟
طبعا من هذا كله نستثني ما كان فساده بين وواضح ولا يستقيم في العقل السوي الذي لا يحتاج إلى جدال لتبيان الخطأ فيه وعدم سلامته وسوء مصدره.
أنا هنا اتكلم عن بعض النصوص التي ممكن أن تخضع لإعادة التأويل

أعتذر عن الإطالة في شرح الفكرة والإسهاب الذي يمكن أن يكون خارج موضوع المقال ولا يفوتني أن أشكر كل من قام على إعداده وإتاحة الفرصة لنا للتعرف على هذه القبيلة من الكاتبة والقائمين على إدارة الموقع .. كما أشكر الأخوة الذين أتحفوني شخصيا بتعليقاتهم التي أفادتني كثيرا وأعتذر إن لم تكن مشاركتي ذات فائدة لمن يقرأها . دمتم بود وكل عام وأنتم بخير.
2016-04-24 09:29:22
90978
118 -
الماسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه القبيلة ليست مجهولة بالعكس هم من سطروالتاريخ
في شمال غرب افريقيا واغنا رجل في التاريخ منهم
ولاكن كثرت الاقاويل عن اصولهم ويرجح انهم من احفاد
سحرة فرعون اللذين آمنو مع موسى وهم قسمين مسلمين
وكفار وانا محدثكم انحدر من هذي القبيلة
2016-01-06 10:19:08
69163
117 -
يحيى
اْن اْصدق كل من يقول اْن سكان الضاء موجودون
2016-01-05 11:18:59
68944
116 -
سلّومة
السلام عليكم .انا اشكرك اختي رنين على هذا المجهود التي بذلته لتبليغنا باسرار هذه القبيلة .اعجبني كثيرا واتمنى زيارتهم ومشاهدتهم عن قرب فقد دهشتني معارفهم الفلكية التي اعطاها لهم الله لا الكاءنات الفضاءية لاني لا اصدق وجود الكاءنات الفضاءية.مع تحياتي لك.
2015-11-30 18:00:01
62961
115 -
سعد
موضوع جميل جدا واتمنى ازور هاي القبائل
2015-11-13 15:55:39
60522
114 -
nadjette djebailia
لقد كان الموضوع رائع وفي القمة مع شكري الخاص لكاتبة هذا المقال الشيق الذي اثار فضولي فالمعروف عن الافارقة وكل الشعوب البدائية يمتلكون اسرار غاية في الغرابة ولكن ان تعمقنا فيها نجد انهم عرفوا حقائق مذهلة عن كوكبنا والاجرام السماوية ومثال ذلك شعب الماية والانكا في امريكا الجنوبية وغيرهم ...
وفي الاخير اكرر شكري لصاحبة المقال
2015-09-04 18:57:52
50946
113 -
اپہو اسہہلام
الموضوع جميل وشكرا للكاتبة أنا اعشق التعرف على الثقافات
بس شو النظرية فخار وكريات أرضية والاله (آما)
هي ما الها علاقة ب المعرفة ونحن لو تعمقنا ب القرآن كما يجب لتوصلنا الى كل ما نريد وأنا لا استغرب نظرية انهم اخذو هذا العلم من الديانات السماوية
2015-08-18 14:40:18
48638
112 -
kink love sad
موضوع حلو وشكرا بتمنى تكتبيلنا مواضيع تانية تاريخية عن قبائل تانية مجهولة
2015-08-18 06:52:50
48559
111 -
kink love sad
موضوع حلو وشكرا بتمنى تكتبيلنا مواضيع تانية تاريخية عن قبائل تانية مجهولة
2015-07-28 06:17:09
45787
110 -
نور القمر
يا اخي اللة اعطاهم العقل
2015-07-27 17:27:47
45734
109 -
rachel
hi every body how are you
2015-07-13 21:01:18
43367
108 -
لميس
شكرا كتيير عزيزتى...... بنت بحري ومروه ♥♥
2015-07-13 19:04:32
43361
107 -
السمآء تحبني
مرحباً بالجميع..

رنين العزيزة .

سأختصر فعذريني .

مقال جميل ومختصر وأنيق .

أعجبتني هذه الحضارة جداً وقد قمت بالبحث قليلاً عنها . احب تلك البلدات الموجودة في الجبال أتشوق لذهاب إلى مالي لكي أستمتع بلمسها وشم رائحة الطين المتحجر واسمع أصوات الطيور عندإشراق الشمس هناك شعور مريح وجميل .

وتعجبني ايضاً تلك الرقصات والاقنعة المهيبة والمرعبة وتلك العصي التي يصعدون عليها كي ترفعهم عالياً كالزرافة المتألقة وفائقة الجمال .


تلك الرسوم لم أرى لها مثيلاً من قبل . الدوائر في النقش في الصورة المرفقة أعلى الصفحة تبدو وكأنها الاقنعة التي يرتدونها وهناك ايضاً رسم لشجرة أو عدة اشجار . لكن العجيب ذلك السهم المزدوج يبدو غريباً كذلك الرسم الذي يشبة السحلية لا أدري ربما هناك إشارة لشيء ما !


إذا اردنا إجابة حول كل هذه الأسئلة نحتاج آلة زمن فقط فالكلام الشفهي لا يمكن الاعتماد علية ابداً . سننتظر إكتشاف هذا الكوكب الثاني المزعوم واتمنى فعلاً أن نراه جيمعاً كي يزداد الأمل بوجود هؤلاء الكائنات العجيبة فالناس بدأت تفقد الأمل لذا عندما يتم إكتشاف النجم الثاني ستكون دفعة معنوية كبيرة لنا وللعلماء .

كل عام وانتم بخير جميعاً بمناسبة إقتراب العيد مقدماً .
وانا سعيد جداً بهذا العيد لأنه اول عيد لي بعد 4 سنوات من بقائي في المنفى بعيداً عن بلادي عائلتي عرفت الحقيقة وطلبت مني القدوم قبل 4 أشهر والحمد لله فالعيد سيكون أول لقاء لي بعائلتي في بلادنا العربية ووطني الحبيب

لا تعرفون مدى السعادة بالبراءة والعودة للوطن .

شكراً لكٍ رنين العزيزة أستمري إلى الافضل بأذن الله تعالى .


"/ السمآء تحبني /"
2015-07-13 19:04:32
43360
106 -
مروه
نورتي عزيزتي لميس
2015-07-13 17:05:36
43351
105 -
بنت بحرى
العزيزة لميس
اهلا ومرحبا بك فى مصر.......كلك ذوق......تحياتى.....سلام
2015-07-13 14:58:28
43336
104 -
لميس
كتيير المقال رائع ...... ولكن الحضاره الفرعونيه اعتقد انها الاجمل خاصه انني الان اول مره بزور مصر واراها عنجد كتتتير جميله.....مع تحياتي
2015-07-12 16:53:13
43210
103 -
روز باريس
مرحبا رنين انا اسفة لاني قارنت الدوغون بالفراعنة بموضوع السحر ولكن لم يكن القصد اثارة هذا النقاش البعيد عن موضوعك
وانا استغربت ردود الفعل بالرغم من انني لم اسيء لأي احد.واشكر اخ الشبح الذي انهى الموضوع بطريقة راقية.
وانا احب المقالات التي تتحدث عن تراث الشعوب وعاداتهم الغريبة والعلوم الذي توصلو اليها واتمنى كتابة مقالات اكثر
تتحدث عن هذا الشيء.
2015-07-12 16:34:21
43205
102 -
رنين - مديرة -
من فضلكم لا اريد المزيد من الكلام عن الحضارة الفرعونية .. لاننا بنتعد كثيرا عن نص الموضوع الذي يخص قبيلة الدوغون .. و المشاحنات و الجدال لن ينتهيا ابدا .. يمكنكم التكلم عن الحضارات القديمة بصفة عامة .. مع فائق التقدير و الاحترام ..
2015-07-12 16:13:03
43201
101 -
رنين - مديرة -
انا اظن ان كل الحضارات القديمة رغم تقدمها و ازدهارها لم تصل و لا واحدة منها الى ما وصلنا اليه الان .. حتى قبيلة الدوغون رغم معرفتها المدهشة بالفلك الا انها ليست دليلا على ان هناك قوما كانوا اكثر تطورا منا حاليا .. بل ان علوم الحضارات القديمة و معرفتها مضحكة جدا مقارنة بعلومنا الحالية و طريقة عيشنا ..

هذا لا يعني بان نسخر منهم و ننتقدهم .. فالانسان يتطور و ينمو تدريجيا .. و معرفة الماضي مفيدة في بناء مستقبل افضل ... و حقا من ازدهر في زمن قديم بتقنيات بدائية و قلة علم فهو يستحق الاهتمام و الدراسة و التقدير ..

بشكل عام .. تعظيم حضارة قديمة او انتقادها كلاهما شيء مضحك جدا .. الحضارات القديمة مهمة لنا فقط من اجل دراسة الماضي و الاستكشاف .. لا غير ..
2015-07-12 15:41:37
43182
100 -
مروه
انا اعتذر للجميع عن سوء الفهم اللي حصل وتقريبا انا من تسببت في هذه البلبله يمكن عشان انا بحب بلدي اوي علي العموم حصل خير وفعلا زي ماقال الشبح الفراعنه ليست فخر لمصر وحدها بل للوطن العربي
2015-07-12 14:46:47
43174
99 -
الشبح
بعد التحية والسلام للجميع

أختي بنت الأردن شحص غير مرغوب به تحيتي إلي جنابك الكريم وصدقا يا أختي لم أقصد بكلامي أي أحد بل هي رسالة الي الجميع فلا يخفي عليكي إنتشار الجدل والنقاش بدون فائدة في الأونة الاخيرة الذي عادة يجلب المشاكل والكراهية معه وهذا بالطبع لا أتمناه يحدث في أحلامي كابوس واحة محبة أما عن ما حدث بينك وبين الأخوة أراه بكل بساطة مجرد سوء فهم وكمان سوء ظن فأنا بمعرفة سابقة بكي أثق إنك لم تقصدي أي إساءة وكثير من القسوة في الرد عليكي وكما قلت سابقا الفراعنة ليس فخر لمصر وحدها بل فخر للوطن العربي والعالم كله ككل حضارات العالم القديمة وحضارة الفراعنة كما قال أخيdinoلا تحتاج أحد للدفاع عنها فعلومها وصروحها كفيلة بذلك الفراعنة قد رحلوا وأنتهي زمنهم وحان زمننا فكيف لنا نحن العرب نتجادل ونفتعل المشاكل بل لربما نصل لحد الكره بسبب حضارة كان من الأدعي أن تكون فخر لنا جميعا دعونا من كل ذلك وإنظروا إلي حاضرنا وأنا أولكم الذي لا يسر عدو ولا حبيب وما أنتهت به الأيام أصبحنا كالأعداء لبعضنا وإحنا من تجمعنا رابطة الدم وأصبح التخاذل في مساعدة بعضنا حاجة عادية وكمان فرجة علي بعضنا ببلاش وإحنا من تجمعنا العروبة ربنا يهدي الجميع ويرجع للعربي عزه وأخلاقه وشهامته العربي الذي كان عار عليه أن ينام وجاره جعان أو له حاجة فأين نحن من ذلك
عذرا علي الإطالة ووجع رأسكم ربما كلامي لا يعني شيئا لأغلبكم ولكنه عندي يعني الكثير
في نهاية كلامي أرجو أن تكون الظروف التي جعلتك تغيري إسمك خير يا ريت ترجعي لأسمك الأول كما أعرفك ربنا يحفظك ويبعد عنك كل شر
تحياتي وربنا يحفظ الجميع

‏*ودمتم بود وسلام
2015-07-12 12:53:01
43148
98 -
سوسو حسناء
اتفق معك ياشخص غير مرغوب بة .هناك بعض اﻷشخاص طفح الكيل منهم يجب
ان يتوقفو ملينا من تصرفاتهم..مع فائق التقدير واﻷحترام ..
2015-07-12 12:37:27
43146
97 -
شخص غير مرغوب به
شكرا الشبح على هذا الكلام واظن البعض خرج عن الموضوع الرئيسي وما صدق يلقى إشي يحكي فيه.
ويعمل من الحبة قبة.
يا ريت كل المصريين بيفكرو مثلك يا شبح الصعيد.
2015-07-12 12:21:07
43136
96 -
شخص غير مرغوب به
شعب الدوغون متخلفون اليس كذلك .ولكنهم ابدعو بالسحر والتعامل بالجن وقارنتهم بقبيلة الفودو المشهورة ايضا بالسحر الاسود والحمد لله هذه القبيلة لا تتابع الموقع لتحولت لزومبي.لستو وحدكو المتخلفين يا دوغون فالبرغم من يدعون الحضارة للاسف عقولهم ما زالت صغيرة لن تكبر ابدا
:-
2015-07-12 12:19:42
43132
95 -
الشبح
بعد التحية والسلام للجميع ورمضان كريم

أقدم فائق شكري وإمتناني إلي أختي الكاتبة رنين علي موضوعها بالفعل وجدته موضوع مشوق ملئ بالغموض فكيف لقبيلة بدائية معرفة هذه المعلومات البعيد كل البعد عن متناولهم أليس موضوع محير وليه بالذات علم الفلك لماذا لم يهتموا مثلا بالزراعة أو الصناعة علوم هتفيدهم في حياتهم بالفعل الدوغون قبيلة يلفها الغموض وإدعائهم بعلاقتهم بمخلوقات فضائية زاد حيرتي قبيلة بدائية وشبه معزولة كهذه أكيد لم يصل إليهم فكرة وجود مخلوقات فضائية التي تملئ العالم إذا إدعائهم هذا نابع من فكر يخص كيانهم وليس تقليد لاحد بالفعل موضوع متميز وأرجو أن نكتشف المزيد من إسرارهم تحياتي إليكي يا أختي لتعريفي بقبائل لا أعرف عنها شيئا في إنتظار جديدك ولا تهتمي برأي أحد وبالتوفيق

معلقين كابوس الإعزاء كابوس كما قال أخي أياد واحة محبة وبصراحة في الأونة الأخيرة انتشر الجدل والنقاش بينكم في أمور بلا فائدة بل غالبا تخرجون بجدلكم ونقاشكم بعيدا عن الموضوع نفسه فرجاء مني كفوا عن الجدال الغير مفيد الذي يتسبب في نشوء الكراهية خلوا بالكم جميعا أخوة في الإنسانية وكمان في العروبة

تحياتي إلي الجميع وربنا يديم المحبة

‏*ودمتم بود وسلام
2015-07-12 10:22:19
43118
94 -
Abdou
موضوع رائع يستحق المشاركه
2015-07-12 10:11:49
43086
93 -
مغربية
و الله كلامك معقول يا dino
اضحتني جملتكي الاخيرة "الفراعنة يستطيعون الدفاع عن انفسهم الى اليوم" و نحن لا نستطيع الدفاع عن انفسنا و نحن احياء،
لهدا لا يجب السخرية من الاقوام القديمة،
سمعت مرة عالما يقول هل الحضارة في تطور او في انحطاط، حين وجد تطورا في الحضارات السابقة و طرق عيشهم التي تبدو بدائية لكنها لم تكن كدلك،
و هدا الكلام صحيح، اعطونا فيلسوفا معاصرا في وزن افلاطون، فكر متطور ف فترة غابرة يا الهي ماهدا الجنون، ههه
و حتى التطور الدي نراه اليوم ليس شيءا كبيرا، بالنظر الى الفترة التي تفصلنا عن بداية الانسان، فهو تحصيل حاصل بسبب تراكم مبني على معارف الاقدمين لدا يجب ان نتواضع و لا ننظر للغابرين انهم، اغبياء، بالعكس فهم اساس البناء،

اقل ما يمكن ان نشهد لهم به، انهم اقوياء و تعايشو مع مختلف الظروف و الافات الطبيعية و الحروب و استطاعو بدكاء الحفاظ على الجنس البشري و التعايش مع انواع الوحيش وربما مخلوقات اخرى،
ما يدهشني عند الكلام عن شعب غابر، انا اتوقع ان يقولو كان ياكل بيديه و رجليه، كان ياكل ابناءه مثل ما تفعل بعض الحيوانات مرات، كان ياكل و ينام لا يهمه شيء، لكن اتفاجأ انهم شعوب بدائية كما يبدو من اشكالهم لكنها كانت تفكر و كان العقل نشيط، الدليل انهم عاشو ف اطار مجموعات، و عملو قوانين بتنظمهم، ووزعو المهام بينهم، و اكثر من دلك الدكاء الي خلاهم يعرفو انو في خالق للحياة و توجهو للعبادة مهما كان ما يعبدون، و نقشو نقوش ف الاحجار بيعبرو بيها عن انفسهم، اليس هدا مخلوق دكي و بيشغل مخه، قد تبدو هاته الاشياء عادية لانها موجودة عندنا، لكن مين حط اسسها الاولى؟اليس هم،
عشان كدة نضرتنا ليهم لازم تتغير، لانهم كانو ادكياء و عرفو يتأقلمو مع محيطهم بابسط الوسائل رغم صعوبة الظروف،


و الى ام سيلينا العزيزة،
هاته القبائل المعزولة، مساكين ماجاهم لا نبي و لا رسول فكيف سيعرفون الله، او نقول ازاغهم الشيطان كما قال احد الاخوه في تعليقه، ازاغهم عن مادا بالظبط، و هووماوصلهم حاجة اصلا عن الاديان،
القبائل البدائية معظمها اكتشفت في القرن العشرين من طرق الاستعماريين الغربيين (و لسة في قبائل لم تكتشف في المسيسيبي بيقولو)، اقصى حاجة بيكونو علموهم المستكشفين المسيحية،
فعلى مادا سنلومهم، كل ما توفر لديهم من قديم الزمن مخلوقات رؤوها اكثر منهم قدرة عبدوها، او عبدو الشمس و القمر و الحجر و الشجر،
و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا،
المقصود بالاية نبي مرسل، او حد يعرفهم بالدين، و قبائل كثيرة معزولة الى اليوم اكيد ماحد راح لها، اذن في الشرع سيعاملون معاملة اهل الفترة، فبلاش نجزم انهم كفار، كلمة كافر يعني عرف الحق و انكرو،
و سلام للجميع،
2015-07-12 10:11:49
43079
92 -
AHMAD KAMI
بدأت اعتقد شيئا فشيئا بأن علم الحضارات القديمة هو مستمد من كائنات غير بشرية ولا حتى ارضية .. وهذا الاعتقاد بدأ من زيارتي للمتحف العراقي و تركيزي بلأثار الموجود هناك .. ومن رجعت اجريت ابحاث عن هالموضوع .. وجدت ان الحضارات القديمة كانت متقدمة بصورة لا تقارن مع تقدمنا الحالي من ناحية العلم والفلك و معرفتهم بأدق تفاصيل الكواكب الاخرى .. ع العموم شكراً ع هذا الموضوع الحلو والمشوق .. والي اثبتلي ما جنت اعتقده .
2015-07-12 10:11:49
43071
91 -
majed :-)
شوشو
شعب عادي جدا
الرسول والقرآن منذ ١٤٣٦ سنه ذكرا تفاصيل عن الفلك والخلق والارض والانس والجن والتكوين وحتى الموت ولم تكتشف الا منذ زمن يسير لذلك لا أرى في ثقافتهم البسيطه جدا مقارنه بالمعلومات اللتي امدنا بها القران اي شيئ مثير للاستغراب
شكرا للكاتبه.

الاخ / الاخت الكريمة شوشو

معذرة على التطفل
لكن لا يوجد أي وجه للمقارنة بينهم وبين سيد الخلق محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

ومثل ماذكرت أن هذي الامور معروفة عندنا من زمن بعيد 1400 سنة تقريبا ، ومعد ذلك لم يستفد منها إلى البعض القليل ، وهل تعلمون أن في الغرب وفي الجامعات تحديدا يدرسون علم القرآن لكي يقارنوه في الاحداث التي تجري في الوقت الحالي ، فنظريا هم المستفيدون منه أكثر منا .

ومع ذلك فإن قوم ( الدوغون ) هم اناس بدائيون يعني (هوجا بوجا) ليس لهم أي علم بالأمور المتقدمه غير اساطيرهم السابقة للعلم والتكنلوجيا .

مع ذلك عندهم علم اكثر من علمك ، انت عمرك سمعت عن نجم اسمه ( سايروس ) مابالك هم بيعرفو انه فيه نجم آخر اصغر منه يدور حوله .
مش القصد التقليل من الدين الاسلامي او عدم معرفته ، إن الله وضح لنا كل شيء في محكم كتابه الكريم ، لكن لا يوجد إلا القليل الدين يعلمون ببعض القليل من ذلك القرآن العظيم .

ونتمنى التوفيق للجيمع ان شاء الله .

مقالة جداً رائعة ومعلومة مفيدة .
2015-07-12 04:13:31
43052
90 -
ام سيلينا♥
رنين اهنيك على روحك الرياضية الجميله
انا اعجبني اسلوبك جداً والمقال روعه ومشوق

لكن استهزأت بالقبيله المشركة المخرفه ﻻبالمقال الرائع
انتي افضل ردود كاتبه على المعلقين وهاد يدل على رقي عقلك
الله يمدك بالعافيه واتشوق لمقاﻻتك القادمة كل الشكر لك
2015-07-12 03:50:52
43014
89 -
dino
مقال جيد بشكل كبير..لكني احب ان اتكلم في نقطه واحده..نحن عرب.لغه واحده وثفافه شبه واحده واغلبنا نعتنق نفس الدين.ومع ذلك اثر الاحتلال فينا فاصبحنا قوميات ساذجه ونسينا اننا اغبياء لعدم اتحادنا .متخلفين وسبب تخلفنا للاسف نعتز به ونتفاخر و نتعزي بعزي الجاهليه.ونهاجم حضارات مضت ورحلت و نحن بلا حضاره علي الاطلاق و ندافع عن حضارات مضت ورحلت ونحن بلا حضاره علي الاطلاق.الغريب ان جهلنا مضحك .كيف لي ان اهاجم حضاره سابقه مثل المصريه القديمه وانا جاهل غير منتج لا انا ولا غيري.وكيف لي ايضا ان اتقلد سيفي ودرعي و ادافع عن حضارة الفراعنه وانا جاهل غير منتج ،لا انا ولا غيري.اخواني لقد مللت من عرب بلا عروبه.قمت ما نستطيعه هو حنجوريه سخيفه من مدافع او مهاجم....احاول بشده ان اهدئ من غضبي حتي استطيع ترقيق الفاظي ...علي الكل ان ينظر لحالنا اليوم قبل ان ينتقد غيره او حتي ان يدافع عن حضارة اسلافه العظيمه...فالفراعنه يستطيعون للان الدفاع عن انفسهم ..
2015-07-11 19:43:59
42962
88 -
فرح حربي
نعم شاهدت لهم فلم وثائقي كانو غريبين ولهم طقوس حتى عند الصيد و يخزنون طعامهم في المغرات الجبليه
2015-07-11 15:20:39
42922
87 -
رنين - مديرة -
شكرا لكل من شجعني و رفع معنوياتي .. انا لم اكتب المقالة الا من اجلكم .. لهذا يسعدني ان هناك من احبها و استمتع بها .. حسام هو نفسه مروة .. يكتب باسامي كثيرة و مختلفة من اجل اللعب و اثارة المشاكل .. ارجو ان يكون الاخوة المشرفون اكثر انتباها في نشر التعليقات المتلاعبة .. اما من يقول وجهة نظره بادب فانا اتقبلها بصدر رحب ~_~ .. تحياتي لكم جميعا و كل الامتنان و التقدير لمروركم الجميل و كلامكم الطيب و وجهات نظركم المتنوعة و المفيدة ..
2015-07-11 13:57:41
42907
86 -
قصـة من المــاضـي ..
حسام
يبـدو انكـ لم تقرأ حتى التعليقـات يـا اخ

الـى صـاحبة الموضـوع:
انـا من النوع الذي يحـب هذه الامور نوعـا مـا و لكـن عـادة لا احـب قرأتهـا لانهـا طويلة عكس هـذا الموضوع فقد استمتعت بقرأتهـا و التجول بين ثنايا..
يعطيكـ العـافية اختـاه
رمضــان كـريم
في امــان الله..
عرض المزيد ..
move
1
close