الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

هيدالغو .. الحصان الذي هزم العرب في عقر دارهم!‏

بقلم : اياد العطار

قالوا إن الله خلقها من الريح السريعة , تلك هي الخيول العربية , واحدة من أقدم سلالات الخيل وأكثرها شعبية و ‏انتشارا في العالم. و إذا كان الحصان العربي يفوز في المسابقات و يحصد الجوائز في جميع أرجاء المعمورة ‏فهل يعقل أن يهزمه حصان بري هجين في عقر داره , في الصحراء التي لم يطيقها و لم يعرف أسرارها و ‏مسالكها سواه. هذا ما يحاول الفلم الأمريكي هيدالغو (‏Hidalgo‏) إقناعنا به زاعما انه مقتبس عن قصة حقيقية ‏لراعي بقر أمريكي ادعى بأنه عاش لفترة من الزمن في البادية العربية , وطبعا من حق صانع الفلم أن يزعم ما ‏يشاء , لكن من حقنا نحن أيضا كمشاهدين أن نسأل : هل القصة حقيقية فعلا ؟. ‏

سباق عربي للخيل لم يسمع به اي عربي!

هيدالغو .. الحصان الذي هزم العرب في عقر دارهم!‏
ملصق فلم هيدالغو

الفلم من إنتاج عام 2004 و يتحدث عن مراسل في الجيش الأمريكي اسمه فرانك هوبكنز (فيغو مورتنسن) يتنقل بواسطة حصانه الهجين هيدالغوا لإيصال الأوامر و الرسائل العسكرية إلى وحدات الجيش المختلفة.

فلم باتجك سلافيسا
الى اليمين صورة الممثل فيغو مورتنسن الذي مثل شخصية هوبكنز و الى اليسار صورة هوبكنز الحقيقي

 آخر رسالة عسكرية حملها هوبكنز كانت موجهة إلى وحدة عسكرية أمريكية مرابطة بالقرب من مخيم لإحدى قبائل الهنود الحمر , كان الأمر العسكري الذي حمله هوبكنز يقضي بتجريد القبيلة الهندية من سلاحها , و رغم ان أفراد القبيلة رضخوا للأمر و قاموا بتسليم أسلحتهم طوعا إلا إن سوء فهم غير مقصود من احد الهنود الذي لم يفهم ماذا يراد منه لأنه أصم أدى إلى أن يفتح الجنود البيض نيران أسلحتهم بشكل عشوائي مرتكبين مذبحة دموية بشعة أدت إلى مقتل جميع أفراد القبيلة الهندية و هو الأمر الذي ولد صدمة كبيرة لدى هوبكنز وأشعره بالذنب فترك الجيش و عاقر الخمر و اخذ يعمل في إحدى عروض رعاة البقر الأمريكيين التي تصور إحداث المجزرة التي ارتكبها الجيش بحق الهنود!.
في احد تلك العروض يحضر شخص عربي اسمه عزيز فيعجب بأداء هوبكنز و حصانه و يدعوه إلى سباق للخيل يقام في الجزيرة العربية يدعى "محيط النار" و يحاول حثه على المشاركة عن طريق إغراءه بالجائزة المالية الضخمة التي سيحصل عليها في حال فوزه. في البدء يرفض هوبكنز العرض , لكنه يعود و يوافق من اجل غاية نبيلة و هي إنقاذ خيول الهنود الحمر الهجينة (Mustangs ) التي تهدد الحكومة الأمريكية بمصادرتها في حال لم يدفع الهنود مبالغ مالية طائلة مقابلها.

فلم باتجك سلافيسا
الفنان عمر الشريف ادى شخصية الشيخ رياض فيما مثلت الفنانة الانكليزية زليخا روبنسن شخصية ابنته جزيرة

يتوجه هوبكنز إلى الجزيرة العربية و يلتقي بالشيخ رياض (عمر الشريف) المسئول عن السباق و ابنته الوحيدة جزيرة (زليخا روبنسون) , و طبعا فأن الفلم كغيره من الأفلام الغربية , و بدون أن نخوض في التفاصيل , يظهر الإنسان العربي على انه إنسان جاهل متوحش و غدار , مخادع و طماع , بينما تجتمع كل الصفات الحميدة و الإنسانية في هوبكنز فتعجب به ابنة الشيخ رياض المتطلعة هي أيضا إلى الحرية و الخلاص من تقاليد أهلها البالية و المتشددة.

يشارك هوبكنز في السباق الذي يمتد لـ 3000 ميل عبر الصحراء العربية القاحلة , و في إثناء السباق يفقد الكثير من المتبارين حياتهم و تظهر "دناءة" الفرسان العرب مقابل شهامة و مروءة هوبكنز الذي يفوز في النهاية متغلبا بحصانه الهجين على أصائل الخيول العربية!.

فلم هيدالغو , كما أسلفت , اظهر العرب في صورة نمطية تعارفت السينما الغربية على إظهارهم بها خلال قرن من الزمان و أنا لن أتطرق إلى هذه الناحية كثيرا كما فعل الآخرون لأن لا فائدة من النقاش العقيم حولها و لكني سأكتب عن الشخص الذي زعم صناع الفلم انه مقتبس عن حياته , أي عن فرانك هوبكنز الحقيقي , فهذا الشخص كان بطلا حقيقيا , لكن ليس في سباقات الخيل و الفروسية و إنما في الكذب و اختلاق القصص التي لا يمكن لعاقل أن يصدقها.

الكذبة الأولى في حياة هوبكنز تتعلق بتاريخ ولادته , فهو يزعم انه من مواليد عام 1865 , لكنه عاد و قال إن عمره هو 44 سنة و ذلك حين تزوج عام 1929 و هذا يعني إن تاريخ ولادته الحقيقي هو عام 1885 , أي انه كان في الخامسة من عمره حين سافر من الولايات المتحدة إلى الجزيرة العربية و فاز ببطولة سباق أسطوري يمتد لمسافة 3000 ميل عبر صحراء حارة و قاحلة قد يعجز عن اجتيازها اشد الرجال!!.

الكذبة الثانية و التي قامت عليها حبكة فيلم هيدالغو تتعلق بطفولة هوبكنز أيضا , فهو يزعم أن أبوه رجل ابيض فيما أمه امرأة من الهنود الحمر , لذلك فهو يظهر خلال الفلم متعاطفا مع الهنود الحمر و متكلما بلغتهم و يناديه أفراد القبيلة بـ "الطائر الأزرق" أي انه هجين , لكن المشكلة في هذا الادعاء هو أن الهنود الحمر الذين شاهدوا فيلم هيدالغو أعلنوا جليا بأن فرانك هوبكنز لا يمت لهم بصلة من قريب أو بعيد و أن جميع مزاعمه حول نسبه المختلط و علاقته بالهنود الحمر هي من اختراع خياله الخصب كما اعترضوا على الطريقة التي تم فيها استخدام تراثهم و مآسيهم للترويج لفلم متخم بالكذب و المغالطات التاريخية.

في الفلم كما في الواقع , ادعى فرانك هوبكنز انه عمل لفترة من الزمن مع بيل الثور (Buffalo Bill ) و الذي كان من أشهر شخصيات الغرب الأمريكي في ذلك الزمان و قد أطلق الناس عليه لقب الثور بسبب العدد الكبير من الثيران الوحشية الأمريكية (البايسن وهو في الحقيقة جاموس) التي قام بقتلها بنفسه , و كان بيل هذا يدير ما يمكن ان نسميه سيركا أو مهرجانا متنقلا يظهر فيه جوانب من حياة رعاة البقر الأمريكيين , و هذا السيرك أو المهرجان (Wild West Shows ) كان مشهورا جدا في أمريكا و أوربا في أواخر القرن التاسع عشر , و هناك اليوم متحف خاص عن ذلك السيرك يحتفظ ضمن محتوياته بسجلات كاملة عن أسماء الأشخاص الذين شاركوا فيه , و المثير للدهشة حقا هو أن اسم فرانك هوبكنز لا وجود له البتة في أي من هذه السجلات!.

فلم باتجك سلافيسا
خارطة توضح لك عزيزي القارئ اين سينتهي سباق "محيط النار" .. في بولندا!!

حفلت حياة هوبكنز بالعديد من الأكاذيب حول مغامراته و رحلاته البطولية , لكن يبقى السباق الأسطوري الذي فاز به فرانك هوبكنز عام 1890 في الجزيرة العربية هو كذبته الكبرى , و يتفق العديد ممن اطلعوا على الادعاءات الزائفة لهوبكنز على انه كان يقتبس قصصه مما يقرأه في الجرائد و الكتب عن مغامرات المستكشفين و الرحالة حول العالم , و أنا شخصيا اعتقد أن الرجل كان ذكيا جدا ليختار بقعة من الأرض مثل الجزيرة العربية في القرن التاسع عشر حيث لم تكن تثير اهتمام العالم الخارجي و لم يكن الناس في الغرب يعلمون الكثير عنها , طبعا باستثناء بعض المستكشفين و المنقبين و الجواسيس الانكليز , فلو كان هذا السباق الأسطوري يجري في أوربا أو أمريكا مثلا لأنكشف كذب هوبكنز منذ اللحظة الأولى لأن هكذا حدث كبير لا يمكن أن يمر دون أن تكتب عنه الصحافة و يتابعه الناس بشغف خصوصا أن الخيل في ذلك الزمان كانت مهيمنة كليا على وسائط النقل و تتمتع بشعبية كبيرة , كما إن عامل الإثارة الثاني في هذه الكذبة هي التغلب على الخيول العربية الأصيلة من قبل حصان هجين ... و أين ؟ في موطنها الأصلي! فإلى جانب صعوبة , إن لم نقل استحالة , هذا الأمر فأن الطريف هو أن حصان هوبكنز المزعوم , أي هيدالغو , لم يعثر له على أي اثر أو صورة أو تذكار يثبت بأنه كان حيوانا حقيقيا عاش في يوم من الأيام على هذه الأرض , و الأطرف من كل ذلك هو إن من يعنيهم الأمر , أي العرب أنفسهم , لم يسمعوا في حياتهم قط عن سباق اسمه "محيط النار" يمتد لثلاثة ألاف ميل (4828 كيلومتر) وسط الصحراء , أي أنه ينتهي حتما أما في البحر أو في مكان ما في أوربا و قد يستغرق قرابة السنة ليصل الفرسان المتبارون إلى خط النهاية!! , و قد قمت بنفسي بمحاولة بسيطة لمعرفة كيف جرى هذا السباق واستعنت لهذا الغرض بخارطة كوكل لحساب المسافات (Google Maps Distance Calculator ) و افترضت جدلا أن السباق قد بدء من مدينة عدن في اليمن أي من ساحل الجزيرة العربية الجنوبي و لا يوجد أسفل هذه النقطة سوى البحر ثم جررت خطا باتجاه الصحراء العربية لأعرف أين تنتهي الثلاثة آلاف ميل فإذا بي اعبر السعودية و الأردن و سوريا و لبنان و تركيا لينتهي بي المطاف أخير في بولندا في شمال أوربا!!! و قد كان الأجدر بصناع فلم هيدالغو أن يستعينوا بهذه التقنية البسيطة و المجانية ليعرفوا كذب ادعاء هوبكنز , طبعا أنا لا اقصد بأنه كان عليهم إلغاء فكرة صنع هذا الفلم و لكن كان عليهم احترام عقول المشاهدين و عدم وضع عبارة (مقتبس عن قصة حقيقية) في بداية الفلم.

في الختام ينبغي أن اذكر بأن احد الأكاديميين في جامعة الملك فيصل في السعودية قال بأنه لا يوجد هناك في تاريخ السعودية القديم أو الحديث أي سباق خيل بأسم "محيط النار" كما لا توجد أي إشارة إلى شخص بأسم فرانك هوبكنز و يبدو انه من غير المحتمل أصلا أن يكون قد وطء رمال الصحراء العربية بقدميه اللهم إلا في أحلامه و خيالاته التي قد لا يختلف اثنان على أنها كانت خصبة و جامحة.

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع مملكة الخوف بتاريخ 07 /02 /2010

انشر قصصك معنا
امرأة من هذا الزمان - سوريا
مصطفى 2018 - الجزائر
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
blue.mo.od - السويد
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (67)
2020-06-26 17:39:58
81077
67 -
الفلب الحزين
يبدو أنه كان كاذباً بارعاً.
2020-04-08 20:40:58
80075
66 -
حرف - السعودية
مقال رائع كالعاده بقلم الكبير اياد العطار

لماذا بكل مكان امريكا تحاول تلميع نفسها و اظهار نفسها دوما هيا المنتصره (واعتقد 2020 ستصفع امريكا) ولا احد ينافسها بذلك ..جنون
لا استغرب ابدا بان تصل القصه للخيول العربيه الاصيله فلم يبقى شى للامريكان الا وحشروا انوفهم فيه ليصبح لهم مجد شفاف غير ثابت مهزوز

الم يروا مجد بغداد و نجد و الحجاز او اليمن او مصر او المغرب فصيتهم الطيب ومجدهم سبق كل شى عزيزي ..
2020-03-13 18:33:52
79683
65 -
صقر الشمري
معروف عن الغرب كذبهم وافترائهم على العرب...فهم دائما يشوهون صورة العرب واختلاق الكذب بالقصص لدى جميع الشعوب فعندنا نحن العرب مثلا نسب قصص لاشخاص طبعا لغرض معين في نفس الكاتب او الشخص هي اساسا ليست لهم وامثله على ذلك كثيره لا اريد الخوض بها فهي حدث ولا حرج...وشكرا لك على هذا الشرح والتوضيح الاكثر من رائع.
2020-03-11 07:12:48
79622
64 -
ابووسام اليمن
ربما كان قصده ان المسافة ملتفة يعني ليست خط مستقيم. لكن من مشاهدة الفلم ووصوله للمحيط يؤكد صحة كلامك. ...عموما صورة العربي المشوهة في افلام الغرب ليست جديده ...وكلمات هوبنكز (لن تهزم حصاني) تؤكد ان الكاتب اراد منافسة العرب ...بحبهم للخيل ....والملاحظ ان الكاتب استخدام اسلوب خلط الوقائع خاصة بكلمه العربي( ان هوبكنز كافر ) ..وايضا تشوية صورة اللايدي الانجليزيه عموما ...الفلم لم يغير شي من الواقع ...شاهدته ولم يؤثر في شي ..ياجبل مايهزك ريح ....موقعك ومقالك المميز ومقالات المشاركة زادتني ثقة ....بكل فخر ..وعزة الله والاسلام ...الله الاعلى ونحن الاعلى وليموتو بغيضهم ...تحياتي
2020-03-11 07:05:27
79621
63 -
ابو وسام اليمن
ممتاز جدا مقالك اكثر من رائع . نصيحة خاصة للاخوة في السعودية انتاج فلم عربي بتقنية متطورة ردا على فلم هدالجو .... نصيحة اتمني من منتجي الافلام العرب التفكير فيها. للتواصل محمد الغالبي ايميل [email protected] com
2017-10-06 10:17:52
67445
62 -
يسري مكي
شكرا اخي العزيز للشرح والإيضاح لتزييف وخداع الغرب والامريكان خاصا علي تشوية وتغيير الحقيقة لصالحهم دائما ولكن أقول لهم هيهات فنحن العرب اجدر منكم بحمد الله سبحانة وتعالى مهما فعلتم والفتم من أكاذيب ضددنا والعالم بأجمع يعلم ذلك خسئتم أيها المضللون وعاشت الدول العربية مرفوعة الرأس والعزه والكرامة بأذن اللة الواحد الأحد وشكراً...
2017-09-02 04:00:58
66785
61 -
ريان
هذا المقال في وقته كنت قد شاهدته البارحة ولكن لم اصدقه شكرا المقال أكثر من رائع
2017-07-18 02:33:20
66113
60 -
عبدلله السلمي
مشكور على هاذي المقاله أما بنسبه للفلم انا تابعت صراحه وجلسة اضحك أجل الخيل العربيه الاصيل تهزم ومن مين من حصان هجين والي يرفع ضغطك أنهم يشهون سمعة العرب قديما واضح كذب القصه الخيل العربيه بنسبه لي هي كنز وهي أصل عروبتنا وهي ميراثنا وهي وهي وهي أعجز عن وصفها يكفي بأن الفرس العربيه تدعي للربها كل فجدر وتقول الصاحبها اللهم أجعلني احب له أكثر من ماله ووالده.. ودليل على كذبهم أنهم حاليا
يمتلكون اسطبلات كثيره ولاتحص للخيل العربيه الاصيل ولسؤ الحظ يصدرونها لنا
2017-06-22 19:12:42
65705
59 -
يعقوب السفياني
روووووووعه
2017-06-02 21:28:00
65426
58 -
شــمـوخ الـعـكـيدي
تحية للاستاذ اياد وشكرا عالمجهود الراۓع والمعلومات القيمة
2016-07-22 04:18:00
58669
57 -
نواف
هوليود دائما تشوه صورة العرب واظهار بانهم هم افضل اخلاقيا ... والان يريدون باظهار بان خيولهم افضل من خيولنا ... والمشكله انهم بارعين في الكذب وتزييف الحقائق ... لايوجد في العالم بغض النظر عن كذبة محيط النار افضل من الخيول العربيه الاصيله . ولااقول بان الامريكان ليست عندهم خيول اصيله بل يوجد عندهم ... ولكن ليست بافضل من الخيول العربيه
2016-05-07 12:47:07
56401
56 -
أحمد الزهراني
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة انا سعودي وما عمري سمعت عن سباق أسمة محيط النار وما هاذا الفلم الى كلام فاضي ومضيعة للوقت وكل هاذا مجرد اكاذيب وادعائت لا صلة لها بالواقع ومقاصدها معروفة الى وهوى انا الغرب أفضل من العرب حتى في افضل مايبرعون فية الى وهى ركوب الخيل ولكن لا يمكن لمثلهم مس قامة وكبرياء وقوة وجرائة وشجاعة العرب وقد اثبت التاريخ ذلك مرات عديدة وفي الختام أستودعكم اللة الذي لا تضيع ودائعة
2016-01-13 16:44:11
53231
55 -
عمر العربي
كم اكره اكاذيب الغرب المزوقة يتحدثون عن هذا وذلل ويتبجحون بحقوق الانسان وغيرها ولو عدت الي تاريخهم السحيق ستجد ابشع المجازر وابشع اساليب الاستغلال استعملوها ضد القاصي والداني "
2015-12-20 22:48:43
52446
54 -
اركو
فيلم ولا اروع ..... ياليت لدينا ارادتهم ..... نريد الكلام وبش
2015-11-21 23:41:43
51889
53 -
غريمة
الصورة النمطية للرجل العربي وبعيداً
عن الحساسية واقعية جدا ...والمضحك
الى يومنا هذا لم تتغير تلك العقليات
2015-11-20 10:33:20
51861
52 -
حسان
3000 ميل هيه ذهاب واياب مع الالتفاف وليست خطيه باتجاه واحد
2015-11-05 02:43:48
51572
51 -
محمود السعدي مصري فارس
هل في اي جنسيه حصان في العالم تعادل الحصان العربي لالالالالالالالالالالالالالالالالاومليون لالالالالالالالالا مازلوايفتخرون بسلالات التي تم سرقتهافي عدوانهم علي مصر الحصان العربي افخم حيوان علي واجه الارض
2015-10-08 23:28:12
50914
50 -
خالد الكويت
اخي الكريم اذا المسافة من الكويت الى الاردن 3000 ميل فما بالك من عدن الى بولندا
2015-05-14 15:51:44
46446
49 -
القاتلة الحترمة
احببت الفيلم لشخصية هوبكنز وجماله XD
لكن بعد ان رايت صورته الحقيقة تمنيت ان اقطع الكهرباء عن منزلنا نهائيا (=
2015-01-03 15:31:55
42908
48 -
بوزيد
من المستحيل ان يصل لمنتصف السباق لا هو ولا الحصان بسبب المناخ (الغلبة لاهل الجزيرة وخيلها)
2014-12-14 04:22:46
42347
47 -
انصاف سرور
السلام عليكم بالنسبه لقصه الفيلم فيها مبالغه لكن الهجوم على الكاتب مبالغه زائده كل ماقاله توضيح لااكثر وان شاء الله نحن امه واحده صيحيح ضعف الدين لكن رسولنا الكريم قال مازال الخير في امتي يعني امه الاسلام الى يوم الدين وصدق رسولتا الكريم حين قال عليه الصلاه والسلام من قال هلك الناس فقد هلك هو ياريت التعليق يكون موضوعي بعيد عن اي من النزاعات والعنصريه وشكرا لكم جميعا اختكم بالله انصاف العموش
2014-08-31 17:12:38
39487
46 -
محمدعليامحمد علي
حبكة القصة غاية في الجمال والروعة وأداء الممثل العالمي عمر الشريف مقنعاً وسلساً والممثلة الامركية احترافي التى تقوم بدور جزيرة
2014-08-09 09:16:26
38611
45 -
الطائر الزين
فلم جميل واروع العروض
2014-07-30 05:04:22
38292
44 -
علاء عبد المعز
احلى فيلم لعمر الشريف
2014-07-16 02:46:48
37724
43 -
الحسيني
لكل شيء وجهان.
2014-06-18 05:10:09
36648
42 -
عبد من عباد الله
أنا أتفق مع الاخ (عربي) في كلامه .. وأحب أضيف انه بعيدا عن أن الفيلم حقيقي أو لا لماذا كاتب المقال لم يكتب عن تاريخ العرب في هذا العصر ولم يعترف بوجود الغارات من أجل النهب والسرقة والحروب من أجل المياه وسبي النساء وأكتفي بكلامه عن الفيلم كما لو كان مكتوبا عن رسولنا الكريم ولكن عفواا أخي الكاتب .. لقد كتب أنه مقتبس وليس أنه حقيقة كاملة وما شاهدته انت من حيوانات مفترسة ومسافات بعيده يسمي الحبكة الدرامية .. أما بالنسبة للخيول العربية ومقارنتها بالخيول الاسبانية فيمكنك أن تشاهد المزادات الكبري وأن تشاهد السباقات علي مستوي العالم وليس داخل الجزيره العربية فقط .. يجب أن تؤمن بأن .... الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
2014-05-04 01:03:17
34959
41 -
لولو^-^
ههههههه كذباته قمة في الغباء 3000ميل وينتهي ببولندا!!!!*-*هههههههه
على الاقل يحترم نفسياتنا هو وراسه الاقرع هذا-_-
2014-04-30 08:14:34
34809
40 -
فـــــــــــــــــــارس احــــــــــــــــــــــــلام
بصراحة فليم جميل جداا و انا شخصيا شاهت هذا الفلم اكثر من مرة و بصراحة الفيلم حلوة كثير
2014-04-14 09:36:07
34200
39 -
مما
الفيلم كان رائع جدا يستحق إعطاؤها ٥ نجمات كتصنيف أكاديمي سينمائي للأفلام قمت في الروعه إبتداء كقصه فإخراج فسيناريو فتمثيل فموسيقى تصويريه
2014-04-12 08:08:35
34122
38 -
dleer
لماذا التعجب من اضهار العرب بصورة الخونه اوليسو هم من ارادو ان يغدرو بالرسول الاعظم في فراشه
2014-02-18 17:41:55
31789
37 -
حسين ابو جريده
والله الاول الفليم عجبني ولكن انا اتاكد انه مبنب علب كذبه ولم اصدقه لانه مهما كانت خيول الهنود قويه لا انا لا تنافس الخيول العربيه في السرعه وقوه التحمل والا كانت اغالي من الخيل العربي في الاسواق العالميه
2014-02-08 18:04:52
31285
36 -
عمار العبيدي
أجمل الأفلام لكن لا تستهينون بخيل الهنود الحمر
2014-02-02 17:31:05
30820
35 -
عمران
لطالما ضللت امريكا الشعوب عن تاريخ جرائمها عن طريق السينما
2014-01-25 15:13:01
30276
34 -
يحي ابو ستيت
عمتافى النهاية اسمة تمسيل
2014-01-22 16:59:41
30174
33 -
خوله
روعه فلم في منتهى الروعه
2014-01-10 15:19:41
29277
32 -
عربي
بصفتي فارس ومالك لخيول عربيه و اوربيه(خيول سرعه وخيول قفز)
الخيول الاوربيه اسرع في المسافات القصيره واقوى بنيه من الخيول العربيه
الخيول العربيه نجحت في سباقات القدرة والتحمل لمسافات طويله على سبيل المثال ١٠٠ كيلومتر او اكثر، لكن في المسافات القصيره لا تعتبر سريعه

انا عربي وافتخر لكن انا حقاني، الامريكان مثلوا فلم لابن فهلان وهو اول عربي زار اوربا وكان معه حصان عربي وكان الفرسان الاوربين يضحكون عليه في الفلم وسموه بالكلب لصغر حجمه لكن اثبت ابن فهلان لهم جواده له مهارات وقام بقفز خيولهم العاليه. مخرج الفلم اظهر جواد ابن فهلان بصوره جيده جدا لكن فيها القليل من الخيال (ونجح الفلم على مستوى العالم).

من ناحية القصه غير معروفه فهناك قصص كثير نسيت لان نحن لا نكتب التاريخ كلها روايات من كبار السن وتختلف القصه من واحد لواحد (نحن شعب لانورخ)
2013-11-13 13:05:14
26470
31 -
علاء
احسن فبلم على الطلاق

2013-10-21 15:19:45
25647
30 -
اكرم صلاح
المفروض ان الافنانة العربى عمر الشريف لا يشارك فى مثل هذه الكذبةالتاريخية
2013-09-06 17:55:59
23679
29 -
الطائرالحزين
لايوجدمثل الخيل العربى الاصيل
2013-08-06 19:08:28
22276
28 -
الوليد
دائماً يكون هناك أشخاص يكشفون كذبهم ومن شدة حسدهم وبقظهم لكل ماهو عربي
يتخيلون ويحلمون طبعاً الإعلام بيديهم ويقلبون الواقع
تستحق انت ياصاحب المقال كلمة فارس
2013-07-17 07:39:13
21389
27 -
فارس بلا جواد
اجمل ما شاهدت من الافلام
2013-05-25 23:15:12
19970
26 -
شيماء
الفيلم دا جميل جدا
وشكرا على الموضوع الجامد
2013-05-22 19:39:19
19872
25 -
صايع ضايع معتصم صباح طولكرم
هذا الفيلم انا شخصيا تابعته على قناه ام بي سي اكشن وكان في قمه الروعه حيث شاركت فيه الخيول المخلوقات الرائعه في الجمال واشكركم ع ما كتبتموووه
2013-03-20 22:11:45
18157
24 -
علي
انا برضو كنت مستعجب من هزيمة الحصان العربي الاصيل
2013-02-10 18:37:59
17394
23 -
اسيل
شكرا لكاتب الموضوع نحن بحاجة لحملة اعلامية توضح جميع الحقائق المغلوطة التى يحاول الغرب اقناعنا بها من خلال الافلام وللاسف ان شبابنا يصدقونها بدون تفكير
2013-02-05 20:28:49
17380
22 -
حلم الععواذل
من كل قلبي اششكرك ي صصاحب المقال..
أنا شاهدت الفيلم واسستغربت لما قال 'قصه حقيقيه' ??
شلون ما سمعنا عن السالفه ولا قرينا عنها نهائيا!؟
مع اني كنت حاس ان فيه كثير من الكذب والخيال ..بالطبع فهو فيلم!
لكن تزودت منك الحقيقه‘فججزيت خيرا
اما بالنسبه لصورة العرب في الفيلم فهذا ليس مهما..!
هم اعدائنا ولن نجبرهم على احترامنا..ونحن اعلم بمن نحن ومن نككون..نحن اسسياد الأرض بإسسلامنا ..ولغة القران لغتنا وكفى!
2012-08-23 08:43:40
12298
21 -
محمد
الحصان العربى احسن حصان فى العالم
2012-07-08 20:45:35
11278
20 -
علي
من وجهه نظري ارى انه من الجيد كشف اكاذيب هذه الافلام التى لها سبيل الى التصديق .. كم من فبم تسمع في عبارات و تمتات عربيه لست افهم السر من وراء حشرها وسط الفلم و غيرها الكثير ...
2012-04-17 20:52:33
9752
19 -
سيد ماهر
انا اقول ان الحصان الاسبانى افضل حصان فى العامل على مر العصور ولو يخلق حصان مثل الحصان الاسبانى
2012-04-16 19:53:27
9729
18 -
سيدماهر
لا فعلا القصة حقيقية والحصان الاسبانى افضل حصان فى العالم وقد اثبت ذالك من طريق فوزة على افضل الخيول العربية وشكرا
عرض المزيد ..
move
1
close