الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب ومواقف غريبة

لعنة البصارة

بقلم : المنسي من الربع الخالي - العراق

تشتهر بعض النسوة بقدرتهن على قراءة الكف والطالع

هذه قصة حقيقية حدثت معي عام 1999 في لبنان .

كان العراق يعيش تحت حصار اقتصادي خانق وكان البلد كالميت الذي رفض الطبيب توقيع شهادة وفاته ليس في عالم الأحياء ولا في عالم الأموات.

كنت كأي شاب عراقي قررت الهجرة من بلدي وكنت أفكر في ساعة عبور الحدود في معبر طريبيل الشهير حيث كانت تمثل الحد الفاصل بين الجحيم والجنة أو هكذا كنت اعتقد. اضطررنا للمبيت على الرصيف في نقطة الحدود لان سائق الباص رفض دفع الرشوة لحرس الحدود فكانت العقوبة جماعية وهي تأخير الخروج يوم كامل.

تحملت تلك الليلة برحابة صدر لأني صبرت قبلها سنين عجاف طوال وأنا اخطط لهذه اللحظة.

وفي اليوم التالي عبرنا الحدود وعندما رأيت الوطن وراء ظهري تدفقت الدموع لا إراديا وكأن جزء من قلبي قد اقتطع بسكين واجتاحني الحنين إلى الاهل والبيت وكل شيء حتى سنوات الشقاء صارت ذكرى عزيزة على القلب.

وبعد اشهر من المكوث في الاردن سافرت الى سوريا ثم وصلت الى لبنان بعد رحلة طويلة وكنت صرفت كل مدخراتي أثناء الرحلة وشرعت ابحث عن عمل في بيروت. لم أوفق في ذلك حتى بعد شهر من البحث المتواصل وطرقت كل الأبواب ولم أجد أي جواب.

كان شهر شباط باردا في بيروت وكنت اذرع بيروت مشيا على الأقدام حتى وصلت إلى شاطئ البحر وهنا بدأت القصة.

كان شاطئ البحر كئيبا مقفرا في الشتاء. كنت احس بضياع وغربة وانجذاب الى البحر بشكل غريب. كان الشاطئ مقفرا من البشر وحتى الطيور هاجرت ولا شيء سوى البحر وأحزاني. تمشيت الى البحر واختلطت في رأسي الافكار حتى خطر على بالي فكرة الانتحار لكني تماسكت وقلت لنفسي هذه اول مرة في حياتي ارى البحر فسأتذوق طعم ماء البحر وفعلا مشيت وغرفت بكفي منه وتذوقته وأثناء ذلك تفاجئت بعجوز تكلمت من ورائي وقالت باللهجة اللبنانية : "بدك تبصر" .

كان تلبس ملابس رثة سوداء ووجهها شديد السمرة وحول عينيها هالة سوداء وتحمل في حضنها طفل لم أرى وجهه المغطى. كنت في هم وغم واول ما خطر في ذهني انها تريد بعض المال. قلت لها ليس في جيبي غير فراطة ولا اقدر ان أعطيك اكثر من 500 ليرة لبنانية وأنا عاطل عن العمل.

كنت اتمنى ان تذهب عني وتتركني لكن الغريب انها قبلت فأمسكت يدي وراحت تردد كلام خافت سمعت بعضه وهي تقول انها من نسل الجيلاني وغير ذلك من الطلاسم فشعرت اثناء كلامها بسكينة وهدوء وكأني خرجت من عاصفة الى مرج اخضر يعمه السلام واحسست باسترخاء وخدر عجيب وكانت الدنيا كأنها صغيرة في كف يدي وخيل لي انني لو اردت ان امسك بغداد لمددت يدي فامسكت بها!!! .

بعد عشرة دقائق توقفت وقالت : " انت معمول لك سحر فاذا قبلت افك عنك السحر سوف تجد عملا في اقل من ثلاثة ايام " .

فقلت لها : " ليس لدي ما اعطيه لك " .

فقالت : " اقبل 20 دولار من اول راتب سوف تستلمه" .

تفاجئت من ثقتها فقبلت لاني لم اكن لاخسر شيئا في وضعي الذي يرثى له. وكما يقال الغريق يتعلق بقشة.

اخرجت المرأة العجوز خيط اسود وعقدته مرتين واعطتني الخيط وقلت اغلق عليه قبضة يديك بقوة وسوف امسك يدك فاذا احسست ان الخيط يتحرك فاضغط عليه بقوة ولاتفتح يدك ابدا حتى اخبرك بذلك واصبحت تتكلم بصوت منخفض واصابني استرخاء عجيب وكأني يتساقط عني كل ما مررت به من غم وهم في حياتي وفعلا بدأت أشعر ان الخيط داخل قبضة يدي قد دبت فيه الحياة وصار يتحرك !!.

شيء لا يمكن ان يصدقه العقل ولا يمكن لغير التجربة الشخصية ان تجعلني اصدق ان شيء كهذا موجود في عالمنا.

كانت تتكلم بصوت منخفض مثل المرة الأولى لكني سمعتها قبل النهاية تقول لي : " اذا لم تحظر لي 20 دولار من راتب اول شهر فسوف تنكسر يدك اليمنى!! " .

كنت احاول مقاومة ذلك الايحاء ولكن العجيب ان ارادتي في وادي وعقلي في وادي اخر من السكينة والاسترخاء وكان كلامها يصل اعماق عقلي الباطن وبعد عشرة دقائق قالت افتح يدك فوجدت الخيط وقد انحلت عقده!! فقالت ارميه في البحر فقد ابطلت عنك السحر وسوف تجد عملا ولكن لا تنسى ان ترجع الي وتعطيني 20 دولار من اول مرتب تستلمه.

غادرت شاطئ البحر واحسست بالندم بعد ساعة واستغفرت الله على قبولي ما فعلت تلك العرافة والتي يسمونها في لبنان بالبصارة. وتبت الى الله وقلت قدر الله وما شاء فعل.

في اليوم الثاني ذهبت كالعادة للبحث عن عمل وذهب الى مكتب هندسي زرته قبل يومين واعتذروا عن وجود عمل لكني جربت ثانية ولدهشتي وجدت عملا في نفس اليوم وكنت اعمل ذلك النهار في ورشة البناء مشرفا على بناء سكني متعدد الطوابق.

كنت مرتاحا في ذلك العمل ومر شهر وقبضت اول راتب لكني قررت عدم الرجوع الى البصارة ولا الى البحر ومضى بضعة ايام وكنت أتفقد قالب الخشب لأرضية الطابق الاول قبل ان نصب الكونكريت (الباطون كما يسميه اللبنانيون) وفجأة وجدت الاخشاب هبطت بي إلى الاسفل ووقعت على الارض الكونكريتيه بشدة , نهضت ولم اكن اشعر بشيء من شدة السقطة لكن يدي اليمنى لم تكن تتحرك! .

اخذني ابن اخ صاحب الورشة الى المستشفى وتبين في الاشعة وجود كسر في ساعدي ورجعت ويدي ملفوفة بقالب جبس. فتذكرت لعنة البصارة التي هددتني بكسر يدي وكنت بين الم الكسر وصدمة الدهشة.

من حسن الحظ ان الورشة بها تأمين صحي وكان صاحب الورشة انسان طيب تكفل بالعلاج والذي دفعه التأمين واخبرني انه كان بحدود الألف دولار.

مرت سنة ورجعت الى العراق وتغير الحال والحمد لله ثم رجعت الى لبنان كسائح بعد تسعة سنوات وخطر ببالي ان ازور ذلك الشاطئ لكني لم اكن اتذكر بالتحديد مكانه وذهبت الى هناك ولم اجد اثرا لتلك البصارة.


تاريخ النشر : 2015-08-26

انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
منزل جدتي
فاتن - السعودية
حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (32)
2020-08-03 17:52:03
366616
user
32 -
عرابب
اقرأ كتاب السر وستعرف الجواب
2020-07-21 05:02:11
364271
user
31 -
أبو يوسف
كذب المنجمون ولو صدقوا أستغفر الله فإنك قد فعلت شرك بالله أن لم يكن هذا كفر.لو أنك لزمت الاستغفار لجعل الله لك من كل ضيق مخرج ولكن لضعف إيمانك وعدم ثقتك بالله أقدمت على فعل تلك الطامة ولا حول ولا قوة إلا بالله أسأل الله العفو و الثبات على الحق والدين لي ولك ولكل المسلمين آمين
2019-03-16 15:21:35
290693
user
30 -
بنت العراق
المفروض ماتكذب عليها وترجع لها وتعطيها اجرها
2019-03-14 20:14:16
290344
user
29 -
عراقيه
كان المفروض ترجع وتنطيها الفلوس حتى تخلص منها حتى لو صادكه لو كاذبه
2018-05-30 18:09:41
224236
user
28 -
ana karima
Kalam. Kariat fingan rair sahihz
2015-09-03 07:56:22
50754
user
27 -
المنسي من الربع الخالي
الاخوات ام باسل ونانا شكرا على الكلمات الطيبة عذا من لطف اخلاقكم
الاخ ديالا مرحبا بك وبالمناسبة هناك محافظة في العراق تسمى ديالا
الاخت بتوو انت محقة رغم قسوة الكلمات لكن اتمنى الا تمرين بنفس ظروفي والا فان الاختبار صعب - حتى الملائكة تخيلت ان حياة الانسان سهلة واختبار الخير والشر امر بسيط ولكن عندما اختبرهم الله وانزل افضل ملكين وهما هاروت وماروت الى الارض واصبحوا بشرا وكانت النتيجة فشلهم في الاختبار وحتى انهم علموا البشر والجن طريقة سحر الملائكة (يعني فشلت مثالية الملائكة وزادوا الطين بلة)
2015-09-01 14:23:37
50374
user
26 -
بتوو
السحر في الاسلام مايتعالج بالسحر بل بالقرآن والسنة النبوية وبعض انواع الأعشاب والعسل وماء زمزم لاتخوضوا مغامرة في فك السحر بالسحر انتم ما تعرفوا لو كان له اخطار جانبية توضح مع مرور الوقت او تلبس جن او اي شي والاهم من هذا كله فيه شي اسمه جنة ونار لا تكونوا راضين ان احد يعمل لكم سحر ولو كان للعلاج عليكم ذنب لو سويتوها ليه يا اخ يوسف ترضى على نفسك السحر ،ممكن تكون العجوز اللبنانية تعمل السحر من جهل (ماتدري انه حرام) لكن لو تنصحها يكون احسن او ممكن حتى ما تكون مسلمة ، ثم ان القدر ليس له علاقة بالمعاصي لأنك كما تقول (قدر الله ما شاء فعل) هذا الكلام ما يشمل المعاصي ، سؤال : هل يجوز ترك الشخص للصلاة ثم يقول : هذا قضاء وقدر ، وقد كُتب لي ان اترك هذه الصلاة في هذا اليوم قبل حتى ان اولد ؟ لا بالطبع ،صحيح ان كل ما يحدث قضاء وقدر لكن لا يجب ان تجادل فيه فهو احد الاسرار اللإهية وقد تؤدي هذه المجادلات الى الكفر والالحاد لا سمح الله ، وهناك ادلة من السنة والقرآن على صحة كلامي؛عمومًا روح على اقرب شيخ يرقيك وتأكد انه شيخ مو كاهن او عراف (لأنهم كثيرون في هذه الايام بإسم "شيخ" لكن الحقيقة عكس ذلك)
وعذرًا على شدة الكلام والعصبية وقد اكون قاسية لكن "خذ الفكرة واترك الكلام "ان لم يعجبك كلامي فأنا آسفة وارجوا من ادارة كابووس عدم حذف التعليق او جزء منه
2015-09-01 06:55:42
50318
user
25 -
نا نا 1 / 9 / 2015
اﻻخ العزيز المنسي

تحيه
تجربتك جميله على مافيها من معاناة . احداثها تشد القارئ وتجذبه حتى النهايه .ماقالته العرافه صدقا كان ام دجﻻ لكنه وقع فعﻻ ..ولن تجد له تفسيرا ..كان اﻻجدر بك ان تعطها ماوعدتها ولتتحمل هي وزر ماتفعل .. بدل ان تكسر يدك .
اهنك على اسلوبك السلس الجميل في الكتابه . لك قلم مبدع . ننتظر منك المزيد ...

نا نا
2015-09-01 06:53:06
50309
user
24 -
ديالا
قصه جميلة جداً الاجمل اسلوبك في الكتابه ،، انا والعراق قصة عشق لن تنتهي ، اتمنى ان ازورها في يومٍ ما دمت بود
2015-08-30 08:52:00
50109
user
23 -
ام فندي
ممكن قرئت او تنبئتن ان يدهو سوف تنكسر وكانت مقتنعة أنه لم يعطيه المال فا رطبت المواضيع مع بعضه لكي يعطيه المال
2015-08-30 06:05:49
50087
user
22 -
ام باسل
اخي المنسي اسلوبك في الكتابة رائع جدا وجميل ومؤثر كلامك عن الحنين الى الوطن مس شغاف قلبي هذه السيدة دجالة قد عرفت منك انك عاطل عن العمل فادعت انك معمول لك سحر حتى لاتجدعملا وادعت مقدرتها على حل مشكلتك لو كان لها قدرات لما كانت فقيرة معدمة متسولة لماذا لاتحل مشاكلها بقدراتها الخارقة ثم اي ام تذهب بطفلها في عز البرد الى البحر وتعرضه للخطر هذا اذا كان ما تحمله طفلا بحق انها نصابة متسولة مرة اخرى احييك واشكرك واتمنى لك حياة مديدة سعيدة اختك ام باسل من فلسطين .
2015-08-30 06:01:41
50060
user
21 -
روبي
كذب المنجمون ولو صدقو لو انهم فعلا صادقين كان نفعو حالهم مو تسحرك على شان 20 دولار لو فعلا فيها خير وتساعد او بتتستفيد كان ساعدت حالها
2015-08-28 18:57:00
49924
user
20 -
كتكوتة
السلام عليكم اريد شكرك اخي المنسي من الربع الخالي لانك اول من شكرني في هذا الموقع المميز سلام
2015-08-28 16:15:55
49917
user
19 -
حنين
قصتك غريبة لكن بنفس الوقت احتمال كبير ان تكون تلك الأحداث مجرد صدف .. وتلك البصارة مثل اي بصارة اخرى ولا دخل للاحداث التي حدثت معك بها
فربما العمل الذي وجدتة كانت مجرد صدفة و انك لو بحثت جيدا بل بداية لكنت وجدت عمل و بحكم عملك في الباطون وقعت و كسرت يدك .. كذب المنجمون و لو صدقوا
2015-08-28 15:21:14
49904
user
18 -
المنسي من الربع الخالي
الاخوة والاخوات شكرا للتشجيع اخص بالذكر Yahjj,بنت بحرى, الرصاصة السوداء, hanan,ذكريات, كتكوتة وصديقة الاشباح

ملاحظة لبعض الاخوةالمعلقين ...القصة حقيقة ومن السهل اتخاذ القرار الصائب من وراء الكيبورد ولكن عندما تنزل الى ساحةالحياة الحقيقية فقد تتخذ قراراسوء بكثير مماتعتقد انت نفسك وطبعاكما قال حكيم يوما ((إِنّ الْفِتَنَ إِذَا أَقْبَلَتْ شَبَّهِتْ وَإِذَا أَدْبَرَتْ نَبَّهَتْ))
وسردت القصة للعبرة والتفكر ولا ازعم كمال المعرفة ولا انصب لنفسي منبر الوعظ.
2015-08-28 08:29:48
49889
user
17 -
كتكوتة
السلام عليكم تجربة حقا قاسية لكن الحمد للله على السلامة لقد ادهشني و اضحكني الرد رقم 17
2015-08-27 18:03:59
49836
user
16 -
هنا احمد ابراهيم ( مصرية )
مش عارفة الست دي ايه بالظبط ؟
2015-08-27 18:03:59
49835
user
15 -
صديقة الأشباح
قصة رائعة .عند قراءتي لقصتك شعرت باحساس غريب لا أعلم لماذا و الله احسسست بمعاناتك عندما تحدثت عن ما شعرت به في الشاطئ من حزن و تفكير في الانتحار الحمد الله أن تلك الفترة مضت و تحسنت حالتك و و ضعيتك الآن الله يحفظك أخي
2015-08-27 17:34:58
49833
user
14 -
ذكريات
تحياتي لك صاحب القصة اسلوبك جدا مؤثر لاسيما فيما يخص بلدنا العراق وبالنسبة للبصارة انت وقتها كنت يائس والله تعالى قال ولا تيأسو من رحمة لا اعلم هل هي ساحرة او ارسلها الله لتكون سببا في انتشالك من الازمة لا ادري الله اعلم والحمد لله على سلامتك اخوية
2015-08-27 17:12:15
49828
user
13 -
سيف..
اولاً جاءت وعرضت خدماتها بدون مقابل ؟؟؟ ثم قالت الاسطوانه المكرره اللتي قالها ماقبلها ومابعده عليهم اللعنه اجمعين (( " انت معمول لك سحر فاذا قبلت افك عنك السحر سوف تجد عملا في اقل من ثلاثة ايام " )) ؟؟ بشرط تعطيها مبلغ وقدره واستطاعت ان تعمي بصيرتك بخدعتها السخيفه لا ادري لماذا سايرتها وصدقت ماتقول كلن من الافضل ان تطردها دعنا من الماضي المهم انك بخير وبصحه جيده واتمنى لك الهناء والطمأنينه في حياتك ..

بعيداً عن تجربه الأخ ..
للأسف ((مازال هناك البعض من الاغبياء الي وقتنا الحالي يؤمنون بتلك البدع ويذهبون الى الملاعين شياطين الانس ))
لا ادري اين عقولهم هل مازالت في رؤسهم ام انتقلت لمؤخراتهم ..
2015-08-27 12:30:48
49795
user
12 -
مروه
بعضهم لديهم فراسه شديده عن طريق النظر في وجهك وانت تتخيل انها تعرف عنك كل شئ وهذا غير حقيقي وقد سحرتك لهذا كسرت يدك لانها لا يعنيها غير المال لو كانت هي لديها قدره فعليه حقيقيه كانت ساعدت نفسها اولي
2015-08-27 05:50:23
49753
user
11 -
هويدة من المغرب
احب موقع كابوس بجنووووووووون:)
2015-08-27 05:50:23
49751
user
10 -
سيدة الموت الهامس
غريب ممكن تكون ساحرة
2015-08-27 05:50:23
49743
user
9 -
فراوله
احسن انكسرت ايدك عقاب من الله على الشرك الذي وقعت به
بالله البصاره ام السحور ما تقولي بالله ليه ما انفعت نفسها تخم على البحور بالشتا وملابسها رثه لوكان شياطينها فيهم خير كان انفعوها
المسأله وما فيها شافتك يائس والغريق يتعلق بقشه طلسمتك وضحكت عليك وخلت شياطينها يشعرونك بالراحه لان الشيطان يسري ببني ادم مسرى الدم دخلوا الى دمك وعبثوا بهرمونات مخك تماما كالمخدرات وحسيت بالسعاده سلطت شيطان ياخذ معلومات من قرينك على توجهك لصاحب العمل الشيطان وبسرعته الشيطانيه استطلع الامر وعرف ظروف العمل والعمال وعرف ان هناك مكان شاغر سيكون بعد ثلاث ايام ربما ترك احد العمال مكانه او احتياج رب العمل لموظف جديد ثم بعد ما تأخرت بالدفع سلطت عليك شيطان يوقعك او ربما وقعت صدفه نصيحه لا تعطوا الشياطين والسحره اكبر من حجمهم واياكم والشرك بالله
2015-08-27 05:50:23
49740
user
8 -
غصون
انا اتوقع بأنها عملت لك سحر ولم تفك عنك سحر، ربما كنت تعيس الحظ لا أكثر .. الحمدلله ان الله قد هداك اليه و رزقك، والله يبعد عنا شرور الانس والجن
2015-08-27 05:50:23
49737
user
7 -
Yahjj
اهنئك على مجهودك
2015-08-27 05:49:18
49724
user
6 -
آمور سيرياك
ساحرة لها كل هذه القدرات وتشخذ 20 دولار من عاطل عن العمل ولا تحصل عليها المفروض يكون عنوان الموضوع" لعنة على البصارة "
2015-08-27 05:49:18
49721
user
5 -
ام فندي
أي حدى ممكن يعمل زي هيك بس هي ساحرة مش عرافة
2015-08-27 05:49:18
49703
user
4 -
hanan
قصه جميله جدااا وطرح رائع
2015-08-27 05:49:18
49699
user
3 -
بنت بحرى
أخي المنسي
أسلوبك في الكتابة أسلوب كتاب محترفين خاصة الجزء الذي تحدثت
فيه عن معاناة الوطن والاشتياق حتى لأوجاعك بداخله.

منذ عدة سنوات وبينما كنت أجلس انا وعائلتي على شاطئ
البحر جاءت إلينا عارفة كما نسميها والحت لكي تضرب لنا الودع
وهو عبارة عن مجموعة من أصداف البحر ترميهم إلى أعلى ليسقطوا
على الرمال و كنا نجهل وقتها الحكم الشرعي لتلك الأمور والذي اعتبرها
الدين من المحرمات، فوافقنا على سبيل الترفيه والتسلية والغريب أن هناك
أمور كثيرة مما قالتها العرافة حدثت كما تنبأت بالضبط!

كذب المنجمون ولو صدقوا فكثير منهم دجالين ومشعوذين
ولكن لي عتب عليك أخي.... كان يجب عليك ان تعود
وتعطيها المبلغ المالي من باب ( وعد الحر دين عليه)
أتمنى لك كل التوفيق في وطنك .. فمهما قست علينا أوطاننا
تظل هي ملاذنا وسكننا
سلام
2015-08-27 05:48:10
49693
user
2 -
سوسو الحسناء
"وعندما رأيت الوطن وراء ظهري تدفقت الدموع لااراديا وكأن جزء من قلبي قد اقتطع" تأثرت بهذة الكلمات جدا
ااه ما اغلى الوطن ..على فكرة لقبك مميز جدا لفت نظري :)
2015-08-27 05:48:10
49689
user
1 -
الرصاصة السوداء
قصه جميل جدا هو بتاكيد ساحر
move
1