الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

‏"القلب الشجاع" .. براعة في تزوير التاريخ!

بقلم : اياد العطار

أظن إن معظمنا شاهد فلم "القلب الشجاع" رائعة الممثل والمخرج ميل غيبسون، هذا الفلم الذي تدور أحداثه حول ‏حياة ونضال بطل قومي اسكتلندي عاش في القرون الوسطى وحارب ببسالة من اجل تحرير بلده من براثن ‏الانجليز. قصة ربما تكون قد تكررت عبر القرون في بلدان مختلفة حول العالم وكان المستعمر الانجليزي هو ‏القاسم المشترك بينها جميعا، و قد يكون هذا القاسم سببا رئيسيا لتعاطف ملايين الناس حول العالم مع السير وليم ‏واليس ورفاقه الاسكتلنديين، لكن للأسف فأن ما لا يعلمه معظم هؤلاء الناس هو أن الفلم مثله مثل اغلب أفلام ‏هوليوود التاريخية مليء بالمغالطات والأكاذيب التي يرفضها علماء التاريخ جملة وتفصيلا، أكاذيب استقاها ‏مؤلف الفلم من ملحمة شعرية أسطورية قديمة من دون الالتفات إلى الحقائق والوقائع التاريخية الحقيقية.‏

‏
فلم القلب الشجاع انتاج عام 1995 و اخراج وتمثيل ميل غيبسون

قصة فلم "القلب الشجاع" - باختصار لأني اعتقد أن اغلب القراء شاهدوا الفلم- تبدأ مع طفولة السير وليم واليس التي شهدت مقتل كل من والده وشقيقه لأنهم أرادا التمرد على خطط ملك انجلترا ادوارد الأول الملقب بالساق الطويلة في الاستيلاء على العرش الاسكتلندي، وبعد مقتل والده يذهب واليس الصغير ليعيش مع عمه خارج اسكتلندا ثم يعود بعد عدة سنوات شابا يافعا عازما على تجنب المشاكل والعمل كمزارع بسيط.

واليس وحبيبته مارون
واليس وحبيبته مارون

يلتقي واليس بصديقة طفولته مارون ويرتبط الاثنان بعلاقة حب تنتهي بزواجهما سرا ليتجنبا الوقوع تحت طائلة قانون حق السيد، وهو قانون يمنح الحاكم الانجليزي حق مضاجعة العرائس في ليلتهن الأولى قبل دخول أزواجهن عليهن. لكن الانجليز يكتشفون أمرهما فيعتقلون مارون ويقتلوها وينتقم واليس لها بقتل الشريف الانجليزي، ويؤدي عمله هذا إلى أن يلتف حوله العديد من المحاربين الساخطين من مختلف العشائر الاسكتلندية (1) حيث يقودهم إلى أولى معاركه وانتصاراته الكبيرة في ستيرلينغ.

إلا أن واليس يتعرض بعد عدة أشهر لهزيمة ماحقة في معركة فالكيرك بسبب غدر رؤساء العشائر الاسكتلندية الذين انسحبوا مع فرسانهم من ساحة المعركة تاركين واليس ورفاقه المشاة تحت رحمة نبال الرماة الانجليز.
بعد الهزيمة في فالكيرك يختفي واليس ويبدأ بقيادة المقاومة الاسكتلندية فينتقم من بعض الأشراف الذين خانوه ويقدم على مهاجمة البلدات الحدودية الانجليزية فيقوم ملك انجلترا بإرسال زوجة ابنه الأميرة الحسناء إيزابيلا الفرنسية لمفاوضته، لكن لقاء الاثنين التفاوضي سرعان ما ينتهي في الفراش! والذي يفضي بدوره إلى حمل الأميرة بطفل واليس.
من اجل كسب دعم الأشراف الاسكتلنديين يذهب واليس إلى قلعة الأمير روبرت بروس فيقوم والد الأمير بالغدر به و تسليمه إلى الانجليز الذين يعتقلونه ويأخذونه إلى لندن حيث يحكم عليه بالإعدام بتهمة الخيانة العظمى (2).
المشاهد الأخيرة من الفلم تصور إعدام واليس في إحدى ساحات لندن العمومية حيث يعذب أولا فتبقر بطنه وتستخرج أحشاءه، وحين يعرض عليه القاضي موتا سريعا مقابل طلب الرحمة يستجمع واليس كل قواه ويصرخ بكلمة "الحرية". وبعد موته يستمر رفاقه في النضال بقيادة الأمير روبرت بروس.

القصة الحقيقية للسير وليم واليس

لوحة تصور واليس الحقيقي
لوحة تصور واليس الحقيقي

السير وليم واليس (Sir William Wallace ) هو شخصية حقيقية ولد في اسكتلندا عام 1272 وكان له دور كبير في بث روح التمرد في نفوس مواطنيه ضد الاحتلال الانجليزي لبلدهم ومن ثم قيادة ذلك التمرد خلال الفترة الأولى لما يعرف تاريخيا بحرب الاستقلال الاسكتلندية الأولى (1296 – 1328). وقد لا يختلف علماء التاريخ حول الدور القيادي لوليم واليس في تلك المرحلة الحرجة من تاريخ اسكتلندا، لكنهم لا يتفقون بتاتا مع الصورة التي ظهر بها في فلم القلب الشجاع (Braveheart ) الهوليودي عام 1995. صحيح أن الفلم من حيث الإطار العام يدور حول أحداث تاريخية حقيقة، لكنه اخفق تماما في تقديم تفاصيل تلك الأحداث، فالتاريخ لا يخبرنا بالكثير عن واليس الحقيقي، مثلا أين ولد ؟ كيف نشأ وأين أمضى طفولته وشبابه ؟ هل تزوج فعلا وما هو اسم زوجته ؟ .. الخ فالمعلومات حول هذه الأمور متضاربة وتكاد تكون مجهولة لذلك فأن مؤلف سيناريو الفلم راندل واليس اعتمد في كتابته كليا على ملحمة شعرية قديمة تعود للقرن الخامس عشر الميلادي، أي بعد قرنين من موت واليس، كتبها شخص يدعى هاري الأعمى، وقد اجمع علماء التاريخ على أن اغلب ما ورد في تلك المخطوطة الشعرية لا يمت إلى الحقيقة بصلة وإنما هو مستمد من قصص وحكايات أسطورية تناقلها الناس شفاها لأجيال، ولذلك فأن المخطوطة تحفل بالأخطاء التي لا تتوقف عند اختراع معارك و حروب لم تحدث أبدا ولكنها تشمل حتى أسماء المناطق التي عاش واليس ردحا من حياته فيها وكذلك أسماء بعض الشخصيات التي كان له احتكاك معها.

الطريف أن الممثل ميل غيبسون (Mel Gibson ) نفسه، وهو الذي قام بإنتاج و إخراج الفلم و أدى دور وليم واليس ، قال عام 2009 تعليقا على فلمه : "ان واليس الحقيقي كان وحشا ، كانت تنبعث عنه رائحة الدخان ، لأنه كان دائما يحرق قرى الناس ويدمرها، لقد كان اقرب الى الشخصية التي يطلق عليها الفايكنغ اسم –Berserker (3)-". وهذه حقيقة يؤيدها التاريخ، ليس لأن واليس كان قاسيا أو متوحشا، لكن ببساطة لأنه رجل عاش في القرن الثالث عشر الميلادي وتصرف مثل معظم محاربي ذلك الزمان، أما النبل و الشهامة والطيبة التي أسبغها الفلم على واليس فيقول عنها ميل غيبسون : "لم يكن واليس الحقيقي لطيفا بالقدر الذي ظهر عليه في الفلم، لقد قمنا بإضافة بعض الخيال والعاطفة إليه، لقد قمنا بذلك لأن شخصا ما كان يجب أن يكون طيبا في مقابل الشخصية السيئة في الفلم".

الممثل ميل غيبسون في دور واليس
الممثل ميل غيبسون في دور واليس

وبغض النظر عن تفاصيل حياة واليس الحقيقي فأنه بالتأكيد لم يكن مزارعا فقيرا كما شاهدنا في الفلم، إنما كان ينتمي إلى عائلة ارستقراطية كبيرة وغنية تملك بعض الإقطاعيات. أما مشهد رؤية الطفل واليس لإعدام والده وشقيقه على يد الانجليز فهو غير صحيح تماما لأن الغزو الانجليزي لاسكتلندا بدأ عام 1296، أي عندما كان واليس شابا في الرابعة والعشرين من عمره وقبل ذلك التاريخ لم يكن هناك أي وجود للانجليز على التراب الاسكتلندي. ولهذا السبب أيضا فأن الخطبة المؤثرة التي ألقاها واليس على الجنود الانجليز خلال احد مشاهد الفلم طالبا منهم الجلاء عن اسكتلندا والعودة إلى انجلترا، قائلا بغضب : "توقفوا عند كل بيت - اسكتلندي- تمرون به لتطلبوا المغفرة على مئة عام من السرقة و الاغتصاب و الفتل"، هي محض كذب، لأن العلاقة بين اسكتلندا وانجلترا كانت طبيعية وسلمية لمدة ثمانين عاما قبل الغزو، لكن المشاكل بدئت عندما مات ملك اسكتلندا الكساندر الثالث من دون أن يعقب مما أدى لحدوث مشاكل داخلية بين العشائر الاسكتلندية المتنافسة فيما بينها وهو الأمر الذي فسح المجال أمام ادوارد الأول ليدعي أحقيته بعرش اسكتلندا وما تبع ذلك من غزو وتمرد وحروب استمرت لثلاث عقود عرفت بأسم حرب الاستقلال الاسكتلندية الأولى. خلال تلك الحروب تبادل الطرفين حرق المدن وقتل الأبرياء، إذ إن واليس نفسه عاث فسادا على الحدود الانجليزية فأحرق القرى وقتل القرويين الفقراء كما فعل ادوارد الأول – الساق الطويلة - وجنوده بالضبط مع المدن والقرى الاسكتلندية، فالرجلين في الحقيقة كانا وجهان لعملة واحدة من حيث القسوة والرغبة في الانتقام.

 أما بالنسبة للقصة التي يسوقها الفلم لبداية تمرد واليس ضد الانجليز فهي خرافة تستحق التوقف عندها، فالفلم يزعم أن ذلك كان بسبب مقتل زوجته مارون لأنها رفضت الخضوع لقانون حق السيد أو حق الليلة الأولى (4). ففي المقام الأول لا يوجد ما يثبت أن ملك انجلترا ادوارد الأول سن قانونا كهذا أو أن تقليدا كهذا قد طبق فعلا في يوم من الأيام. نعم يمكن أن يحدث، وحدث حتما اغتصاب وانتهاك للأعراض خلال الحروب، لكن أن يتم تشريع قانون يبيح ذلك في أوقات السلم ويطبق على الجميع فهو أمر لا يمكن تخيله ولا يقره أي عرف أو دين. كما أن المعلومات حول تفاصيل حياة واليس متضاربة كما أسلفنا، فالمؤرخون لم يذكروا شيئا عن زواجه أو اسم زوجته باستثناء ما ورد في أسطورة هاري الأعمى، لذلك لا يعرف على وجه الدقة ما إذا كان واليس قد تزوج أصلا وهل أن شخصية مارون حقيقية؟.

وهناك خرافة أخرى لا تقل غرابة حول سبب تمرد واليس وتزعم أن ثورته لا علاقة لها لا بالحب ولا بالانتقام وإنما كانت بسبب عدة سمكات!! ففي احد الأيام كان واليس يصطاد السمك على احد الأنهار حين مر به عدد من الجنود الانكليز وأرادوا سلبه جميع ما اصطاده فعرض عليهم واليس اقتسام صيده لكن الجنود أصروا على أن يأخذوا السمك كله فغضب واليس و قتلهم جميعا وكانت هذه الحادثة هي الشرارة التي أشعلت التمرد.

لكن بعيدا عن الأساطير، فأن علماء التاريخ يعتقدون أن الحادثة الحقيقية وراء تمرد واليس وقعت عندما كان طالبا في إحدى مدارس النبلاء العليا إذ تشاجر مع زميل له من طبقة النبلاء الانجليز وقتله فنال عمله هذا إعجاب واستحسان العشائر الاسكتلندية الساخطة فالتفت حوله وقاتلت معه.

الجسر الحقيقي الذي وقعت معركة ستيرلينغ عنده
الجسر الحقيقي الذي وقعت معركة ستيرلينغ عنده

بالنسبة للحروب التي خاضها وليم واليس، ففي معركة ستيرلينغ التي انتصر فيها على الانجليز، شاهدنا حربا بين جيشين فوق ارض مفتوحة، في حين أن ما حدث فعلا على ارض تلك المعركة هو مغاير لذلك تماما، فالاسكتلنديين هاجموا الانجليز بينما كانوا يعبرون جسرا فوق احد الأنهر وقد كان هذا الجسر عاملا هاما في انتصار واليس و رفاقه، لكننا في فلم "القلب الشجاع" لا نشاهد أي جسر. كما اغفل الفلم ذكر اندرو موري الذي قاد الاسكتلنديين في تلك المعركة جنبا إلى جنب مع واليس. أما في معركة فالكيرك فالفلم يرينا المشاة الايرلنديين في جيش ادوارد الأول يرفضون قتال الاسكتلنديين ويتلقوهم بالأحضان في ساحة المعركة!، لكن التاريخ يخبرنا بأن الايرلنديين في ذلك الزمان قاتلوا تحت راية ادوارد الأول بإخلاص، أما من كانوا يكرهون ادوارد من صميم قلوبهم ويتحينون به الفرص فهم الويلزيين (الاسكتلنديين والايرلنديين والويلزيين جميعهم أبناء عم تعود أصولهم إلى قبائل السيلت) الذي كان ادوارد قد جرد عدة حملات دموية ضدهم في بداية عهده، لكن حتى هؤلاء لا يوجد أي دليل أو مصدر يثبت أنهم غيروا ولائهم أثناء المعركة لصالح الاسكتلنديين.

الطريف هو أن جميع الرجال الاسكتلنديين في الفلم ظهروا وهم يرتدون تنوراتهم الرجالية المميزة والشهيرة، وهو أمر لا أساس له من الصحة، لأن الاسكتلنديين لم يعرفوا ويرتدوا التنورة الرجالية قبل القرن السابع عشر أي بعد ثلاثة قرون على حروب واليس. أما الانجليز فقد ظهروا في الفلم وهم يرتدون زيا موحدا، وهو أمر غير صحيح، فمعظم محاربي الجيش الانجليزي لم يكونوا جنود نظاميين بل كانوا مزارعين بسطاء اجبروا على مرافقة أسيادهم الفرسان الإقطاعيين في الحروب، وهذا كان معمولا به في جميع الأمم القديمة، فالدولة لم تكن تحتفظ بجيش نظامي كبير ولكنها كانت توزع الإقطاعيات على النبلاء و الفرسان في مقابل أن يزودها هؤلاء بالمقاتلين في زمن الحرب، وكان هؤلاء المقاتلين الفلاحين يرتدون ملابس بسيطة مهلهلة ويحملون أسلحة بدائية هي في الغالب ليست سوى معدات عملهم اليومي في الحقول مثل العصي و الفؤوس و المناجل .. الخ.

ادوارد الاول ملك انجلترا كما ظهر في الفلم
باتريك ميكوهان في دور اداورد الاول

في الفلم شاهدنا ادوارد الأول ملك انجلترا كرجل قاسي لا يعرف الرحمة، والرجل في الحقيقة لم يكن منزها عن هذه الصفات إذ تعرضت فترة حكمه الطويلة إلى عدة انتقادات، مثل غزوه لاسكتلندا، مع انه كان امرأ طبيعيا في العصور الوسطى أن تتدخل الدول الأوربية في شؤون بعضها خاصة في أوقات الضعف والقلاقل ، وكان الملوك دائما ما يدعون الحق في الاستيلاء على عروش دول أخرى بسبب صلات النسب والقرابة التي كانت تجمع بين العائلات الحاكمة والطبقة الأوربية النبيلة، مثال على ذلك النزاع على العرش الانجليزي والفرنسي بين ملوك فرنسا وانجلترا. ومن الانتقادات الأخرى الموجهة لادوارد الأول هي تعامله الوحشي مع التمرد في ويلز وكذلك إخراج اليهود من مملكته (5) ومصادرة أموالهم. لكنها أمور لو قارناها بما كانت الدول الأخرى تفعله في ذلك الزمان لعرفنا بأنها لم تكن غريبة أو شاذة. لكن مشكلة اغلب الناس اليوم هي أنهم ينظرون إلى ما حدث في الماضي بعيون اليوم، أي بمعايير حقوق الإنسان الحالية وهو أمر لا يستقيم مع مفهوم التطور و التدرج الحضاري الإنساني.

إضافة إلى الانتقادات التي ذكرناها أنفا لعهد ادوارد الأول فأن الرجل كان ضخما وطويلا (لذلك لقبوه بالساق الطويلة) عنيفا وسريع الغضب وهي صفات جعلته مرعبا في نظر رعيته إلا انه لم يخلو من حسنات أيضا مثل تقويته للسلطة المركزية وتأسيس البرلمان واهتمامه بتطوير القوانين وإدارة الدولة. لكن لأن معظم القصص تبنى على أساس الصراع بين الخير والشر، ولأن الشرير يجب أن ينال عقابه في النهاية – في السينما على الأقل -، لذلك عوقب ادوارد الأول في فلم "القلب الشجاع" وهو على فراش الموت حين همس واليس –المحكوم بالإعدام- بإذنه ليخبره عن علاقته الجنسية بزوجة ابنه الأميرة إيزابيلا الفرنسية وأن حفيده المنتظر أي ملك انجلترا المستقبلي هو في الحقيقة ليس سوى ابن واليس غير الشرعي. لكن هذا الادعاء الذي ساقه الفلم لنا هو زائف تماما ولا يستقيم أبدا مع الوقائع التاريخية الحقيقية، فادوارد الأول مات بعد إعدام واليس بسنتين اي عام 1307 لذلك من المستبعد جدا أن يكون واليس قد همس بشيء ما في أذنه على فراش الموت، كما أن عمر إيزابيلا في زمان مفاوضات الانجليز مع واليس كان لا يتجاوز الثلاثة أعوام وهي سن لا تصلح طبعا لأجراء المفاوضات السياسية فضلا عن ممارسة الجنس والحمل بطفل غير شرعي!. وحين اعدم واليس كانت إيزابيلا في التاسعة من عمرها فقط وتعيش في قصر والدها في فرنسا لأنها لم تكن متزوجة بعد من ولي عهد انجلترا. والحقيقة هي أن إيزابيلا لم تكن أبدا أميرة انجليزية ولا حملت هذا اللقب على الإطلاق لأنها ببساطة لم تتزوج من ولي العهد إلا بعد أن أصبح ملكا كما أنها لم تنجب ولي عهد انجلترا ادوارد الثالث إلا بعد سبع سنوات على إعدام واليس.

الحسناء الفرنسية صوفيا مارسو في دور ايزابيلا
الحسناء الفرنسية صوفيا مارسو في دور ايزابيلا

لكن للأمانة التاريخية فأن إيزابيلا التي وصفها مؤرخو زمانها بأجمل الجميلات، كان لها عدة عشاق وهناك شكوك قوية حول شرعية نسب أبنائها الأربعة الذين أصبح احدهم لاحقا ملك انجلترا ادوارد الثالث. وسبب خيانة الملكة لزوجها ادوارد الثاني تعود في الحقيقة إلى شذوذه الجنسي إذ عرف عنه ولعه بالغلمان و الشبان الوسيمين من الطبقة النبيلة. إلا أن بعض المؤرخين يعتقدون بأن ادوارد الثاني لم يكن شاذا و لكنه كان مزدوج الميول الجنسية (bisexual )، أي يميل إلى الذكور والإناث في آن واحد، وان أولاده من إيزابيلا هم من صلبه (6)، وبالطبع لا يوجد ما يؤكد أو ينفي هذا الأمر وقد لا يعلم حقيقته سوى الله.

رغم الأخطاء الكثيرة التي حفل بها فلم "القلب الشجاع" إلا أن الجميع قد يتفقون على انه احد أروع ما أنتجته السينما العالمية من ناحية السيناريو والمؤثرات والتصوير والإخراج الساحر ولهذا فلا عجب انه حاز على خمسة جوائز اوسكار، وكان سببا في دفع الكثير من الناس حول العالم لمحاولة التعرف على التاريخ الاسكتلندي وأدى إلى زيادة الاهتمام بواليس في اسكتلندا فأقيمت له النصب التذكارية وتحول الى اعظم بطل قومي في نظر الاسكتلنديين، فبغض النظر عن كل الحقائق التي ذكرناها، كان واليس محاربا في سبيل تحرير بلده من الانجليز الذين بدورهم اعتبروا الفلم منحازا و مشوها لتاريخهم (على أساس إن تاريخهم نظيف جدا!!) ومحرضا على الكراهية ضدهم، والحقيقة أن جزء كبير من سبب التعاطف مع الفلم قد يعود إلى الكراهية التي يكنها الناس حول العالم للتاريخ الاستعماري الانجليزي والبريطاني، وربما كانت هوليوود ترمي من وراء الفلم إلى تذكير الأمريكان بالحرب الدموية التي خاضتها الولايات المتحدة نفسها في القرن الثامن عشر للاستقلال عن بريطانيا.

1 - العشائر الاسكتلندية (Scottish clans ): نظام اجتماعي قبلي يفترض انه قائم على رابطة النسب الواحد، أي أن جميع أفراد العشيرة يعودون إلى أصل وأب واحد ويتوارثون الحق في الانتساب إلى العشيرة عن طريق الأبناء الذكور فقط (ربما يجد البعض في هذا تمييزا ضد المرأة إلا أن اغلب المجتمعات القديمة هي مجتمعات ذكورية، أما اليوم فأن اغلب الأوربيين لا يكترثون لهذه الأمور وهناك الكثير من الأطفال ممن لا يعرفون من هو أباهم الحقيقي وينسبون إلى عائلة أمهم – الأمهات العازبات –) ، وكل عشيرة اسكتلندية لها شعارها الخاص وتنورتها الرجالية الخاصة بها ولها رئيس لديه شعاره الخاص. و تتكون العشيرة من عائلات المفروض أنها ترتبط جميعا برابط الدم والأصل الواحد، لكن بمرور الزمن انضمت إلى انساب العشائر عائلات غريبة عنها عن طريق المجاورة أو الزواج.

2 –الخيانة العظمى هي التآمر للإطاحة بالملك أو التعاون مع العدو وأضيف إليها لاحقا تهمة السعي لتحويل البروتستانت الانجليز إلى الكاثوليكية. طريقة إعدام المدانين بالخيانة العظمى كانت تدعى السحل والشنق والتربيع (hanged ، drawn and quartered )، ففي البداية يقومون بسحل وجر المحكوم عليه في شوارع المدينة (سحل) وصولا إلى إحدى الساحات العامة حيث يشنق المحكوم بطريقة لا تنكسر معها عنقه (شنق) ويتم إنزاله من المشنقة قبل أن يفارق الحياة فيمدد على مصطبة وتشق بطنه بعناية بواسطة سكين حادة ثم يقوم الجلاد باستخراج أحشاءه وأمعاءه، ويحرص الجلاد على أن يبقى المحكوم حيا أثناء استخراج أحشاءه ليقوم بحرقها أمام عينه، ويكون أخر عضوين يتم استخراجهما هما القلب والرئة بعد موت المحكوم طبعا. ومقارنة بهذه الطريقة البشعة للإعدام فأن القتل السريع هو رحمة ما بعدها رحمة لذلك عادة ما يلتمس و يتوسل المحكومون لكي يتم قتلهم سريعا فيتخلصوا من عذابهم الفظيع. وبعد موت المحكوم يفصلون الرأس ثم يقسمون الجسد إلى أربعة أقسام (تربيع)، ويتم وضع الرأس والأطراف في الماء الساخن لتغلي بشكل جزئي ثم يعلق كل جزء في ساحة أو باب رئيسي من المدينة. هذه العقوبة المرعبة كانت تطبق على الرجال فقط أما النساء فكانوا يكتفون بشنقهن. وقد ألغيت طريقة الإعدام هذه في انجلترا عام 1790، علما بأن معظم الأمم كانت تطبق هذه العقوبة بشكل أو بأخر، فتقطيع جسد المحكوم وعرضه في أنحاء المدينة كان أمرا متعارفا عليه في العصور الوسطى ليس بسبب قسوة الحكومات فقط ولكن لأنها ببساطة كانت الطريقة والتقنية الوحيدة آنذاك لإثبات موت الثوار أو المجرمين الخارجين عن القانون وكذلك لتخويف عامة الشعب من عاقبة الخروج عن طاعة الحاكم.

3 – بيرسركر (Berserker ) : محاربين اشتهروا بوحشيتهم التي هي اقرب إلى الجنون، كانوا يرتدون جلود الحيوانات ويقومون بحرق وسلب وقتل كل شيء أمامهم بدون تمييز وبدون توقف، ويقال أنهم في ثورة جنونهم تلك كانوا لا يميزون حتى زملائهم ورفاقهم في القتال. الخلاصة أنهم كانوا وحوشا بشرية مخيفة لا تكل أو تمل من القتل والتدمير، ويعتقد بعض الباحثين اليوم بأن البيرسركر كانوا يقاتلون تحت تأثير الكحول وبعض المخدرات القوية وهو الأمر الذي يفسر تصرفاتهم غير الطبيعية.

4- حق السيد أو حق الليلة الأولى (Droit de seigneur - right of the lord ) : هو قانون قديم ولكن هناك جدل بين علماء التاريخ حول حقيقة تطبيقه. أقدم إشارة إلى هذا القانون وردت في ملحمة جلجامش، ملك أوروك السومرية، حيث ضج سكان المدينة إلى الآلهة بسبب ما يفعله جلجامش ببناتهم فأرسلت الآلهة انكيدو لكي يغير طباعه .. الخ من تفاصيل الأسطورة. وفي التراث العربي هناك أسطورة طسم و جديس (قوم زرقاء اليمامة)، و هما قبيلتان من العرب البائدة، حيث كانت جديس تحت حكم ملك ظالم من طسم لا يدع عروس تزف إلى زوجها قبل أن يدخل عليها هو أولا فيضاجعها، وقد انتقمت جديس من الملك فقتلته غدرا مع العديد من أشراف قومه .. الخ من تفاصيل القصة التي انتهت بفناء القبيلتين. وفي أوربا العصور الوسطى هناك الكثير من القصص والروايات التي تطرقت إلى تطبيق هذا القانون لكن جميعها اقرب إلى الخرافة منها إلى الحقيقة، والرأي الأقرب إلى المنطق هو أن هذا القانون ربما كان يطبق على العبيد المملوكين للإقطاعي أو انه كان يستعمل كوسيلة لابتزاز المال مقابل التنازل عن هذا الحق.

5 – إخراج اليهود من الدول الأوربية ومصادرة ونهب أملاكهم أمر تكرر عدة مرات خلال العصور الوسطى، كان اليهود عادة ما يخيرون بين ترك دينهم أو مصادرة أملاكهم وإجبارهم على مغادرة البلاد، وعادة ما كان اضطهاد اليهود يتلو العهود المضطربة والكوارث حيث أن اللائمة كانت دوما تلقى على عاتق اليهود على اعتبار أنهم سبب جميع المصائب (مثلما حدث في ألمانيا بعد الهزيمة في الحرب العالمية الأولى)، لذلك فأن الهجوم على بيوتهم ونهب أموالهم واغتصاب نسائهم أمر استمر حدوثه خلال التاريخ الأوربي حتى منتصف القرن المنصرم. ويبدو أن الأوربيين قد كفروا عن تاريخهم الطويل في اضطهاد اليهود والتنكيل بهم عن طريق التنكيل بأمة أخرى في فلسطين!.

6 – أشهر عشاق إيزابيلا هو روجر مورتايمر، وقد فر الاثنان معا إلى فرنسا ثم عادا مع جيش صغير فهزموا الملك ادوارد الثاني ثم سجنوه وقتلوه سرا وقاموا بتنصيب ابنه ذو الأربعة عشر ربيعا ملكا على انجلترا تحت اسم ادوارد الثالث، ولأن الملك كان قاصرا فأن الملكة قامت مع عشيقها بإدارة المملكة غير آبهة بالغضب والنار المتأججة في قلب الملك الصغير وهو يرى أمه في أحضان عشيقها على عرش أبيه المغدور. وقد انفجر هذا الغضب في إحدى ليالي عام 1330 حين قام الملك الشاب بانقلاب مفاجئ على أمه وعشيقها فألقى القبض عليهما بمساعدة عدد من المخلصين له وسجنهما معا، ثم قام بإعدام مورتايمر وقتله شر قتلة غير مبالي لصرخات أمه المتوسلة للإبقاء على حياته. وبعد إعدام مورتايمر نفى الملك أمه إلى قلعة نائية لكنه غفر لها لاحقا وسمح لها بزيارته في البلاط.

هذه القصة نشرت بتاريخ 23 /03 /2010

انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

نظريات مؤامرة سينمائية لها جذور واقعية
الماس الدموي
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
العبابيد :
الأمل عندما يكون مفتاح الحياة
روح الجميلة - أرض الأحلام
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

حلم أم حقيقة ؟
ماذا فعلت لك ؟
粉々になった
كيف أنسى ؟
لا احد
مشمئزة منه ماذا أفعل ؟
وعيد - مكان ما
تعبت من غدرهم
أغراضي .. أين تذهب ؟
الساعة الثالثة فجراً
⭐kim namj - العراق
حٌب طفولة أمسى كابوساً
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (62)
2020-11-19 02:33:06
83008
user
62 -
رعد
اكثر من رائع
2020-06-26 17:29:49
81075
user
61 -
الفلب الحزين
بصراحة أنا لم أحب الفيلم إطلاقاً.
2020-02-17 12:56:00
79347
user
60 -
nardeeen
لا أعلم حقا إن كان يمكننا أن نتهم الفيلم بالتزوير و التضليل التاريخي في ظل ندرة الوثائق التاريخية التي تؤرخ تلك الحقبة على الأقل من الجانب الإسكتلندي فكل ما لدينا هنا هي الرواية الإنجليزية، رواية المحتل.
فبمجرد أن نتفحص مثلا روايات الإستعمار الأوروبي الحديث لبلداننا العربية، سيهولنا ما كُتب عن أجدادنا المناضلين لنيل الإستقلال ، جميعهم وصفوا دون إستثناء بالمجرمين و المتمردين و السفاحين و قتلة الأبرياء!
أما نضالهم من أجل حرياتنا فقد قيل عنه عمليات تخريبية ، عصيان و عمليات قتل و إبادة!
تلك روايات محتلينا قبيل أقل من قرن من الزمن فمابالك بمحتلي إسكتلندا قبل 18 قرنا كاملا
تلك رواياتهم عنا و فينا المتعلمون المثقفون و المؤرخون فمابالك برواياتهم عن مجتمع بدائي قبلي 99% منه لا يقرأ و لا يكتب!
أما عن الفيلم فقد برأ نفسه عن تلك التهمة حينما كانت أول جمله " سأحكي لكم عن ويليام ويليس .. المؤرخون الإنجليز سيقولون بأنني كاذب .. ولكن التاريخ قد كتبه الذين شنقوا الأبطال"
و هو هنا لم يجانب الحقيقة ، فالتاريخ كما نعلم جميعا يكتبه المنتصرون
2020-02-01 18:16:27
79223
user
59 -
مجدي الدلال من ليبيا
شكرا علي هذه المعلومات القيمة
2018-11-19 16:55:33
74434
user
58 -
حسان
معلومات قيمة.. لكن القلم ترك أثرا لا يمحى من خيالي و جداني.. ولم اغير رأيي ب والاس..بطولة وشجاعة قل نظيرها
2018-11-11 13:22:17
74301
user
57 -
اشرف قادر
هذا الفيلم من الافلام الهوليودية التي لاقت نجاحا كبيرا ومخرج الفيلم ميل جيبسون قال بأن هناك اضافات غير حقيقية لجعل الفيلم اكثر دغدغة للاحساس ولتحريك الاحاسيس اي بمعنى ان الهدف الرئيسي من هذا الفيلم كان لاثارة المشاعر والعواطف على حساب صحة سرد التفاصيل الدقيقة للاحداث التاريخية
2017-10-14 08:37:18
67550
user
56 -
اميرة البكاء
شكرا لهذا التوضيح الممل ...ولكن تبقى حقيقة
تلك الحقبة من الزمن غامضة وليست دقيقة عامة
حتى في المناهج الدراسية ....توجد هناك اخطاء عديده
وقد استفدت نوعا ما .من بعض المعلومات
والتي لم تجعلني ...اغير. راي في الفيلم .
واؤمن با حداثه ....شكرا للجميع ...
2017-10-01 16:13:51
67375
user
55 -
عادل
فلم جميل حتى لو كان مزور
2017-07-10 10:05:40
66022
user
54 -
رشيد الجزائر
امر المؤلف غريب وكأنه يدافع عن الانجليز و يتكلم عن مغالكات وهو اصلا وقع في مغالكات . يقول ان الانجليز لم يكن لهم جيش نظامي بلباس موحد بينما في الحروب الصليبية التي كانت قبل قصة الفلم كان الانجليز يرتدون لباس موجد في جيش ريتشارد قلب الاسد . وينفي لباس التنورة في ذلك الزمن صم يعود ويقول ان عشائر الاسكتلنديين كانت تلبس تتناير للرجال تميز العشائر وينفي عن ذول الشاقين انه كان وحشا بينما الحقيقة انه كان وحشا مثل اغلب ملوك الانجليز في ذلك الزمن ..لم يبق ايها الكاتب الا ان تبرر احتلال الانجليز لبلاد المسلمين ؟؟
2017-06-30 08:03:56
65833
user
53 -
محمود علاء شعير
ممكن رابط الفيلم مترجم لو سمحتم
2017-01-28 13:13:40
63599
user
52 -
مريمة
موضوع جميل شكرا
2017-01-17 12:21:10
63371
user
51 -
رياض ريحان منشود
فلم جميل
2016-07-03 07:56:22
58092
user
50 -
محمد طلعت
انه فيلم سينمائى وليس فيلم وثائقى .. لقد استمتعنا بع على اى حال , ميا كان رائعا ويستحق اكثر من جائزه
2016-06-26 08:00:37
57783
user
49 -
علاء
التاريخ مليءبالافعال المشينه من هولاء الاوباش ولكن سيأتي يوم وينتصر الحق ويسبي هولاء الهمج الذين سفكوا الدماء وضيعوا كرامة الانسانيه
لاشك انهم سيكونوا يوما من الايام اماء وعبيد
2016-05-28 15:32:07
56862
user
48 -
يحيى
اصدق كل وقائع الفيلم تقريبا فتاريخ بريطانيا حافل بالمجازر والاستعمار لا يوجد بقعه على الارض لم يرتكب فيها الانجليز دمار وخراب واستبداد واستعمار والتاريخ شاهد على ذلك من سكوتلندا الى استراليا وسكانها الاصليين الى احتلالها الى كثير من بقاع الارض ووووو الخ
2016-04-21 18:01:45
56052
user
47 -
ناصر محمد
أحب أقولكو مش عيب لما الواحد يضيف حاجة من عندو في التاريخ وزي ما أنتو قولتو مفيش معلومات عنو كتير يعني الفيلم مكنش هيتعمل لو مفيش معلومات عنو يعني مفيش أحداث فعادي لما يضيفو من عندهم طالما مفيش أحداث حقيقية
2016-04-16 13:18:36
55949
user
46 -
داليا على
يظهر ان التزوير فى التاريخ عادى فى السينما زى مثلا فيلم صلاح الدين فيه مغالطات كتير جدا وأحداث غير حقيقه فشكرا لك
2016-01-26 15:59:11
53663
user
45 -
ابو ليان
رائع موضوعك أخ إياد ولاأعلم حقيقة أي شيء عن صحة التاريخ لهذه الملحمة ولكن من ناحية الفيلم فكما أسلف البعض لانمل من مشاهدته ويمكن أن أكون أصبت بالجنون فقد تابعته فوق 100 مرة هههه
2015-08-16 05:33:52
49533
user
44 -
جزيرة العرب
كانت في تلك الحقبه والاصح في تلك القرن الرابع عشر كان هناك قوة عظمى اخافت اوروبا كاااملةً هي الدولة العثمانية التي هزمت البيزنطيين (اوروبا) وكانوا يطفؤون اجراس الكنائس حين تمر السفن العثمانيه. ولكن الحقيقة المرة جعلتهم يتناسون هذه المواقف البطولية للإسلام.
2015-04-03 08:32:24
45143
user
43 -
انس
فلم دمعت عيوني كثير عليه , كيف رجل طريد مشرد يقود جيش كامل , امثال صقر قريش عبدالرحمن الداخل وامثال خطاب وخالد بن الوليد شيء عجيب يارجل
2014-10-29 09:55:13
41189
user
42 -
سؤال
هل المعلومات بخصوص العشائر الإسكتلندية صحيحة ؟

لقد قرأت بأن بحلول القرن 17 أصبح توارث حق الإنتساب إلى العشيرة نادر عن طريق الذكور و أصبح عن طريق الإناث

شكرا على المقال
2014-10-19 01:51:23
40892
user
41 -
حمامة
فلم رائع بكل المقاييس والى اليوم اشاهده بكل دموعي...قد يكون حقيقة او خيال كاتب لكن المؤكد ان التاريخ خاطيءفي كثير من جوانبه لانه يكتب باقلام الحكام ويكفي طريقة الاعدام دليلا على وحشية حكام ذلك العصر وعتبي الوحيد هو تبريرك للوحشية من الجلاد بانه سمة العصر لان الانسان مخلوق بالخير منذ ولادته والشر هو رد فعل مقابل الاستبداد فلماذا يكون الحاكم بشرا ممكنه الخطأ والمناضل من اجل الحرية وحشا لاخذه حقه!
2014-10-09 03:00:49
40556
user
40 -
...
طبعا اول شي هذا فلم شي طبيعي يغيرون اشياء و يحسنون صورة البطل و يدخل اشياء تجذب المشاهد بس اهو اول الفلم قالك ان راح يقولك القصه غير عن الي مذكور بالتاريخ لان الاحداث التاريخيه المذكوره في كتب انجليزيه فشي طبيعي راح يشوهون سمعته بمعنى لو انا اكرهك راح اكتب عنك اشياء غير صحيحه و العكس صحيح بس حبيت لمن سميت الثورة بالتمرد الحين الي يدافع عن دولته متمرد بالذات من دولة طاغيه دكتاتورية في ذلك الوقت
2014-10-01 09:21:58
40325
user
39 -
BOODY
معلــــومات جميــــله لكن الفيلم جميل من جميع النواحي حتي ولو كان هناك تحريف او تشويه للتاريخ

القصه والدراما جميله


والافضل هي الموسيقي التي تنسب لجيمس هونر وهو نفس المؤلف لموسيقي تايتانـك
2014-09-11 09:26:20
39778
user
38 -
العجمي
من افضل الافلام علي الاطلاق فلم التاريخي يشدك
2014-08-22 04:11:00
39152
user
37 -
هدى.
من يأخذ التاريخ من الراما ؟!!!!
2014-06-02 23:55:16
36012
user
36 -
ابراهيم العراقي
بالرغم من الكلام التاريخي الجميل الذي سردته لكن هذه القساوة التي اتصف فيها السير وليم مبررة وطبيعية وهي ردة فعل لما حدث في بلاده من احتلال وكثير من الماسي فلا ارى مشكلة مما فعل السير بل هو قليل جدا كم تمنيت ان لو استطاع السير الوصول لبريطانيا ليفعل بها كما فعل الملك ادوارد (ذو الساق الطويلة )
2014-03-23 01:58:44
33367
user
35 -
مهيمن الاسدي
شاهدت الفيلم منذ زمن وساعيد مشاهدته بناءا على سردك الرائع .
علما ان تناولك للموضوع يتعلق بالحقائق لا بفنيته ونواحيه الدرامية.
لكنك شوقتنا ان نشاهد هذا الفيلم المميز شكرا لرروعتك
2014-03-17 17:15:52
33110
user
34 -
roh tifla
شكرا اخي اياد على المعلومات بصراحة انا لم اشاهد الفيلم رغم معرفتي انه مشهور و حاز على عدة جوائز ولكن الان شوقتني لمشاهدته

اما انا فضد التزوير في التاريخ ولو كان فيلم احب ان اشاهد القصة كما حدثت في الحقيقة وايا يكون الواقع
2014-02-11 19:52:38
31418
user
33 -
هكر سوس
على كل حال الفيلم جميل و يستحق المتابعة لكن هذا حال الافلام فليس و لا واحد منها صادق 100\100 حتى التي تحكي عن الانبياء و الصحابة لا تحكي التاريخ الصحيح.
لكن المثير هو كتابتك من جهة ثانية فصرنا نملك الحقيقة و نصفها فشكرا لك بموضوع تشكر عليه.
2014-01-31 19:05:15
30755
user
32 -
عمران
شكرا اخ اياد على المعلومات
2014-01-17 23:10:04
29811
user
31 -
فراس
الكاتب متحيز بامتياز لوجهة النظر الانجليزية والتاريخ والثقافة الانجليزية.. بعيدا عن مصداقية التاريخ والاحداث او عدمها يبقى الفيلم رائع ومتكامل
2013-12-27 20:18:44
28245
user
30 -
احمد علي عبد المجيد
علي اية حال كثير من التاريخ بدا مغلوط.. فربما ثمة اشرار كانوا اخيار وربما العكس(( طالما الانسان من يسطر التاربخ فكثير من الكذب احيانا يسود))
وليم والاس كان معشوقي الانسان الذي اردت ان اكون عليه.. الان اؤيد مارايت بغض النظر عن ماهية هذا(( الوالاس.. له ما له وعليه ما عليه.. حين يعود مجددا نعلم جليا ماذا كان هذا الوالاس))
2013-12-27 20:08:10
28213
user
29 -
هتلر
نشكرك علي التوضيح فهذه معلومات اعرفها لاول مرة وقد تعرفت علي والاس من خلالا الفيلم الرائع للفنان المبدع ميل غيبسون ولكن قبل ان تنتقد فيلم غربي به اخطاء تاريخية انتقد مثلا فيلم تاريخي عربي اسمه الناصر صلاح الدين معرف ان الافلام التاريخية الغربية كلها مبالغات وتعدي لحدود الواقع واتمني ان تعرض الاخطاء في فيلم الناصر صلاح الدين
2013-12-14 16:29:30
27538
user
28 -
العلي
ليس هكذا تقاس الفلام الجيدة من عدمها
النقد البناء للافلام يعتمد على الاداء وليس الحقائق
فهو فلم تاريخي . وليس تقرير وثائقي او تاريخي
تحياتي للجميع
2013-12-03 18:08:25
27051
user
27 -
عاشق الموقع
عزيزي الاستاذ اياد العطار المحترم ممكن مناقشة فيلم (troy) لانه ايظا تزوير تاريخي ولك جزيل الشكر والاحترام
2013-10-28 18:31:00
25880
user
26 -
ابو راشد
بعد التحيه .....

استغرب بعدم وجود ردود على الموضوع المميز ... مشكور لما ورد اعلاه
2013-10-12 19:28:25
25113
user
25 -
على
اعتقد ان الافلام التاريخية دائما ما تناقد الحقيقة بعض الشئ لكن بغض النظر عن القصة الحقيقة فان الفيلم اثار اعجابى الشخصى من قصة وتصوير وسيناريو واخراج
2013-10-07 19:50:02
24861
user
24 -
محمد الشهري
الفيلم رائع جدا ولكن اﻷسكتلنديين يرون انهم مثل اﻹنكليز في كل شي من ناحية القوه والتاريخ وانا اعشق اﻷسكتلنديين ﻷنهم رجال هههههه مومو مثل اﻹنكليز بخلاء وثقل دم
2013-09-23 19:23:49
24425
user
23 -
احمد
كذبو علينا واعملو أي شي بس انتقاد
2013-08-24 23:19:56
23161
user
22 -
سنان المراغي
يا الهي , حقا انها معلومات غريبة ومهمه وممتعة جدا , لم اتوع انها القصة الحقيقية لهذا الفلم الرائع , وبالنسبة لي , فان الحقيقة المره افضل بالف مره من الزيف الجميل ,, شكرا لمقالتكم هذه .
2013-08-06 20:01:38
22210
user
21 -
سالم
تشويه التاريخ شي غير مستغرب على هوليود .. و أعتقد إنتقامهم من الإنجليز من خلال هذا الفيلم له مبرراته الكثير .
أول شي الأمريكان يكرهون الأنجليز دون غيرهم من البشر . رغم تشابه الغة لكن التاريخ المشترك بيناتهم كان اسود على الدوام .. من حرب التحرير الامريكية الى الحرب الاهلية ... و اخيرا ولي آخرا موقف الامريكان المتخاذل في بداية الحرب العالمية الثانة .
أعتقد السبب الثاني ذكر في المقال هو المعاملة التي كان يلقاها اليهود في الدول الاوروبية أنجلترا خصوصا في ذلك الوقت .جعل لوبياتهم في هوليود لا يمانعون محتوى الفيلم لأن كان يعجبهم .
ملاحظة فقط بخصوص مصاد معلومت الفيلم و المصادر المضادة الواضح انه خلال تلك الفترة لم يكن هناك تاريخ مكتوب بشكل ذقيق عن سكوتلاندا .أعتقد ان المصدر الوحيد الموثق سيكون من الارشيف الانجليزي من كتاب أنجليز و لن يكون غريبا تشويع المعلومات عن هذه الشخصية من طرف الانجليز أيضاً.
2013-02-10 19:18:27
17429
user
20 -
اسماء
مضمون الموقع مذهل بحق مايجعلني انسي كل شئ حولي لكن اجمل شئ هو سخرية الكاتب الطريفة. شكرا للمجهود. وسجل اني من عشاق الموقع
2012-12-18 16:01:45
15626
user
19 -
teto
اعتقد ان الفيلم له نكهته الخاصه ممايجذب المشاهد لرؤيته مرات عدة
2012-09-18 21:20:53
13004
user
18 -
ليش
انت ليش مزعوج منو .........
لو تدقق ع التفاصيل بتلاقي التاريخ كلو كذب بكذب بس انت ليش تركت الكون وركزت عليه ما بعرف .
شكرا .
2012-06-26 08:08:04
11035
user
17 -
gekORwcFvPh
Free info like this is an apple from the tree of konlwedge. Sinful?
2012-01-06 10:29:54
7818
user
16 -
نصر حتى النهايه
مشكور على الموضوع ويبقى الفيلم من افضل الافلام السينمائيه على الاطلاق بتصصوير عالمي وانتااج عالمي يكفي انه افضل لاافلام الامريكيه......

وبالنسبه لقصــته وسالفه السمك بصراحه من الغباء من بطل كهذا ان يخاطر بســــمك بحياته...

لكن يبقى ولاس حاكمي اسكلتــــــــــندا.. الاعظم

بعيداً عن الخونه الله لايرحمهم


مشكور ولانت
2011-11-25 16:08:59
7160
user
15 -
aromels
فى الفلم الذى كان يهمس للملك على فراش الموت هو ايزابيلا وليس واليس
2011-11-11 21:21:32
6916
user
14 -
زياد الحارثي
اتفق معك لكن راينا في فلم (مدينه الجنه) ان عدد المسلمين كان 200 الف وهذا كذب كان عدد الجيوش الاسلاميه 75 الف وكان الجيش الصليبي 125 الف ولكن الناصر صلاح الدين رحمه الله استطاع الانتصار بذكائه وليس بشفقه الصليبيين عليه كما في الفلم ومع ذلك لا يوجود عقوبات على تزوير التاريخ وتدنيسه اشكرك على الموضوع
2011-10-19 21:38:21
6530
user
13 -
علـــي
في الحقيقه لم اشاهد هذا الفلم
لكن استمتعت جدا بقراءه القصه
و كأنني سافرت لتلك العصور الوسطى ....
عرض المزيد ..
move
1