الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

أقزام خرافية أم جان أم غيلان أم ماذا ؟

بقلم : يمينة - الجزائر

أقزام خرافية أم جان أم غيلان أم ماذا ؟
قوم قصار القامة يعيشون في الغابة شرسين جدا

في صغري و كلما حل الصيف اعتدنا السفر لقضاء العطلة في ولاية تيزي وزو بالجزائر بالتحديد في قرية من منطقة عين الحمام , يمكنكم البحث عنها لاحقا لمساعدتي في الإجابة عن أسئلتي..

كانت أوقاتي معظمها مملة و لاحظت جدتي رحمها الله ذلك فكانت تقص علي قصصا غريبة ربما هذه كانت السبب في عشقي للفانتازيا .. جدتي رحمها الله روت لي عن كائنات غريبة تسكن بالغابة سأصفها لكم ..

أقزام خرافية أم جان أم غيلان أم ماذا ؟
شرسين وعدائيين 

هم عبارة عن قوم قصار القامة يعيشون في الغابة شرسين جدا و عدائيين طولهم يتراوح بين النصف متر أو أقل يطلق عليهم اسم (تساريلث) أو ما شابه ..اسم بالأمازيغية يعني جنية .. ذكرت لي الإناث و لم تذكر الذكور وقالت أن الواحدة منهم لديها شعر خشن درجة خشونته أنه لا يستوي بل يقف في الهواء يعني مثل أشجار الكريسماس , لديهم عيون حمراء و يرتدون خرق بالية و أرجلهم عريضة و متسخة و أيديهم طويلة جدا تصل إلى الأرض .

في الحقيقة انفجرت ضاحكة و قلت لها إنني في 14 من عمري – آنذاك - لكن لا يمكنها خداعي بقصص الأطفال ..

أتذكر جيدا كيف بدت حازمة لم تكن تمزح أبدا.. أتذكر انها كانت تمنعني من الخروج ليلا لزيارة خالتي التي هي جارتها في نفس الوقت و كانت بلحظات قبل المغرب تغلق الأبواب و النوافذ و تطفئ الإنارة كلها و تجلس أمام النافذة تحرس حديقتها و لا تنام قبل ان تطمأن علينا ..مع العلم أنها لا تكذب و حريصة على أداء الصلاة..

أقزام خرافية أم جان أم غيلان أم ماذا ؟
اساطير كثير من الشعوب تزعم وجود اقزام تعيش في الغابات

ذات يوم كانت شقيقتي الصغرى تشاهد رسوم متحركة يمكنكم التحقق منه لاحقا اسمه مغامرو الغابة .. جاءت جدتي و قالت لي إن كانوا غير موجودين حقا فلماذا يضعونهم في الرسوم المتحركة ؟ ..قلت لها : (إنني و عائلتي لا نصدق إلا القرآن و العلم) لو كانوا حقيقيين أين هم الآن و لما لا تنامين قبلنا و تحرسين الحديقة , أجابت بأنه لما جاء الاستعمار الفرنسي و كان يحضر معه الكلاب ليحرضها على أهل القرى إرغاما في الحصول على معلومات حول الثوار هربت هذه المخلوقات إلى الجبال لأنها تخاف صوت الرصاص و تهاب نباح الكلاب و أنها لم تكن تحرس من قبل لكنها رأت إحداهن تفتش في القمامة عن الطعام يعني أنهم يعودون في الليل .

أقزام خرافية أم جان أم غيلان أم ماذا ؟
صورة يزعم البعض انها حقيقية لقزم يمشي في الغابة

فطلبت منها أن تروي لي المزيد عن قصصهم أن أردتم سأرويها لكم يوما ما , لكن أهم المعلومات عنهم انهم يبتعدون عن المناطق المتحضرة يحبون القرى المنعزلة و الأماكن الخالية هم مشاغبون يحبون افتعال المشاكل يحبون اللحم البشري و لحم الخراف و يستطيعون شم قطرة دم واحده ليحددوا مصدرها , يمكنهم التشكل و التخفي , يتكلمون معك بأية لغة و يحبون السرقة و الإغارة على ممتلكات الغير و يخافون الكلاب و السلاح و النار و القرآن و الآذان , خاصة آية الكرسي .

عزيزي القارئ ان قررت يوما ما التجول في هذه المناطق لا تنسى إحضار معك احد الأسلحة الخمسة التي ذكرناها أنفا , كما يقومون معك بالمقايضة و التجارة لكن طبعهم العنيف يميل إلى الخداع و اختراع أية حجة لالتهامك ..

كل هذا يبدو أسطوريا , خيال لم اعره اهتماما إلى أن...

أقزام خرافية أم جان أم غيلان أم ماذا ؟
هل يوجد اقزام حقا في الغابة ؟ 

بطبعي أحب قصص الخيال وجدت تشابها كبيرا بين الميثولوجيا الإغريقية و قصصنا الشعبية , قلت لنفسي أن هذا طبيعي بحكم قرب اليونان من الجزائر , لكن الذي حيرني هو تطابق الأساطير الجرمانية و الإسكندنافية مع الأمازيغية كيف يمكن ؟ و المعلوم البعد الجغرافي , ووجدت أن أقزام جدتي يشبهون trolls الدنماركية , فقلت ربما اختلاط الحضارات قديما أدى إلى امتزاج الثقافات .

فكرت لماذا الشعوب القديمة تخاف جدا من هذه الكائنات رغم التطور العسكري الذي عرفته آنذاك , و أقصد بالتحديد الروم , و المعروف ان الخيال لديه جانب من الواقع سأعطيكم مثال..

هناك اسطورة الحبار العملاق لم يصدقها احد ان هذا الكائن موجود و يستولي على السفن إلى أن وجد في المياه الاسبانية..

كذلك قصة هانزل و غريتل , فشخصية الساحرة الشريرة في القصة مستمدة من أناس أكلوا الأطفال فعلا في المجاعات .. وكانوا يستدرجونهم للغابات وربما خدعوهم بقطعة حلوى أو طعام .

حاولت نزع الفكرة من رأسي و تركها مجرد أسطورة لكن حديثه صلى الله عليه و سلم قلب الموازين ..

(1) حدثنا يزيد بن هارون عن هشام بن حسان عن الحسن عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا تغولت بكم الغيلان فنادوا بالأذان .

( 2 ) حدثنا ابن فضيل عن الشيباني عن بشير بن عمرو قال : ذكرت الغيلان عند عمه رحمه الله فقال : إنه ليس من شيء يستطيع يغير عن خلق الله خلقه ، ولكن لهم سحرة كسحرتكم ، فإذا رأيتم من ذلك شيئا فأذنوا .

( 3 ) حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي عن ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى بن عبد الرحمن عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب أنه كان في سهوة له فكانت الغول تجيء ، فشكاها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إذا رأيتها فقل : بسم الله أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فجاءته فقال لها فأخذها فقالت له : إني لا أعود ، فأرسلها ، فجاء فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك ؟ فقال : أخذتها فقالت : إني لا أعود ، فأرسلتها ، فقال : إنها عائدة ، فأخذها مرتين أو ثلاثا كل ذلك تقول : لا أعود ، ويجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : ما فعل أسيرك ؟ فيقول : أخذتها فتقول : لا أعود ، فيقول : إنها عائدة ؛ فأخذتها فقالت : أرسلني وأعلمك شيئا تقوله لا يقربك شيء ، آية الكرسي ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال : صدقت وهي كذوب..

أقزام خرافية أم جان أم غيلان أم ماذا ؟
الغول .. موجودة في فلكلور معظم الشعوب .. يقال انها تعيش في الصحارى والمقابر والغابات وتأكل لحم البشر والموتى ..

هل هذه أقزام خرافية أم جان أم غيلان أم ماذا ؟ .. أحلفكم بأغلى ما لديكم لا تدعوني أرحل عن هذه الدنيا دون معرفة ماذا يكونون ..

يمكنكم سؤال الشيوخ والعجائز القبائل الذين التقوا شخصيا بهؤلاء الأقزام شخصيا , أنا لم أرهم و أمي و خالتي كذلك لم يرينهن , ما أعرفه أن كبار السن أناس مسالمين وطيبين جدا لم يكذبوا علي يوما حسب ما أعرف و كل قصصهم عن التساريلث هذه متشابهة رغم أن معظم من استجوبتهم و من القرى الأخرى لا يعرفون بعضهم البعض.

.. ما أريد الوصول إليه هو ان عالمنا مليء بالأعاجيب و بألغاز لم تكتشف بعد أريد أن نستغل ما نملك من ثقافة وندقق فيها و في قصص السابقين فهم ليسوا جهلة و لا أغبياء كما يظن البعض صحيح أن أجدادنا لم يعاصروا التكنولوجيا لكن اجزم بأنهم اذكى منا بكثير لأننا وجدنا كل متطلبات العيش حاضرة و هم من تعبوا في صنعها لنعيش في هناء اقل شيء يمكننا فعله هو اكرامهم بحفظ ثقافتهم التي هي ارثنا و مخطئ من يظن ان كل شيء اكتشفه الغرب مازال بوسعنا عمل الكثير و الكثير بالإرادة والطموح و العمل يكشف ستار الحقيقة .


تاريخ النشر : 2015-09-12

أحدث منشورات الكاتب :
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

أسطورة سيدة الموت االهامس (Lady Death whisperer)
أساطير حضرية (Urban Legends)
(حسينة) .. شبح الشجرة
كوريا الخطيرة - الجزائر
حقيقة المهرج
عاشقة موقع كابوس - السعودية
مقهى
اتصل بنا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (87)
2021-04-28 06:11:21
418990
user
86 -
كمال
سلام انسة
كنت قرات منشورك وكان راءع والذي اعجبني هو ذكر اللله والنبي عليه الصلاة والسلام وهما اقوي سلاح ضد اي شيء كان ،،،،
انا ارجح انهم الجن او الغيلان ،،، وربما خلق من خلق اللله لماذا لان حديث النبي بقول فيه ،،، اعوذ بكلمات اللله التامات من شر ماينزل من السماء ومايعرج فيها ومن شر ماذراء في الاارض ومايخرج منها ومن شر فتنة اللله الليل والنهار والحديث الشريف معروف ،,
علي العموم شكرا
واية الكرسي حصن حصين واعوء بكلمات اللله التامات من شر ماخلق ،،،
الجن حق لاكن لم يامرنا اللله بالايمان بهم لاكن حقيقة لسنا وحدنا ومع كل هذا
الامر كله للله ,,
وقت الغروب الي الفجر هو وقت الابالسة والشياطين والناس الشعبوية منذ القديم والناس ككل ينفخون من الحبة وتصبح قبة هذا لايعني اني اكذبكم

وحدثت امور اكثر غرابة للناس ونحن لانعلمها ولو تكلمو ربما نكذبهم لشدة خيالها مع انها صدق واسرد لك حقيقة سخصية ،،، كنت كل يوم اصلي العشاء في مسجد يبعد عن البيت كيلومنتر مع وجود مسجد في الحي والمكان ليس نايء
وذات مرة بعد الصلاة مرررت بمقبرة بجانب الطريق ،،، المكان موحش وخوف وفي ايام ديسمبر والبرد القارص لاكن السماء كانت بدر ،،، فاذا بي اصبح صوت ينادي باسمي ،،، فتفطنت ذكرت اللله في نفسي ولم التفت وفي الطريق لايوجد مار ليس نادرا وانما المشي في ذالك الوقت قليل
والسلام عليكم
2020-10-19 10:56:01
379229
user
85 -
مختار علي مدلل حماد
انتو ماشفتو شي ولا سمعتو، عندنا في تشاد
عايشين معانا، اشياء، مختفيه، وتتكلم، مخلوقات غريبه، والله
شي يحدث اما م الملاء، اغرب من الخيال، تشاد بلد العجائب
واضن ان سبب عيشهم، مع الناس الجهل، لانه عنده بكثر، وهناك المزيد
2020-06-30 19:08:02
360603
user
84 -
الخيال حقيقة بطريقة ما.....
بما ان الرسول و الصحابى الكرام دكروا الغيلان فهدا يعني انهم فعلا كانوا موجودين لكن في دالك الزمن خلق الله كائنات اخرى غير الجن و الانس و الحيوانات و اخيرا يجب العلم ان عالم الاعاجيب هدا هو جزء مهم من الواقع و من لا يصدقه لا يصدق واقعه ادا
2020-06-17 18:28:42
358075
user
83 -
القلب الحزين
مؤكد هو نوع من الجن.
2020-03-02 16:34:43
339188
user
82 -
محمد احمد
لا دخان بدون نار الجن موجود فى القرأن قد يكونو نوع من الجن
2019-04-08 22:33:14
294986
user
81 -
كاوا الديركي
انا اعيش في جزيرة شيلاند في الدنمارك حصلت معي قصة وانا اقود ااسيارة في طريقي للعمل من مدينتي لمدينة اخرى تبعد 80 كلم في الطريق شي استحوذ علي وسيطر علي فاوقفت السيارة في الطريق السريع ودخلت غابة كبيرة في الليل ماحصل معي انا لا اصدقه حتي الان
2019-02-02 14:11:59
283526
user
80 -
يوسف
في رأيي الخاص، أما خرافية فلا أعتقد ذلك، أما الجان أو الغيلان فهذا شيء واحد ﻷن الجن أصناف وأشكال متنوعة وأنواع منها الغيلان.
أما عدم رؤية الجن على هيئتهم الحقيقية فهذا غير صحيح بل في الغالب عدم رؤيتهم أما بالنسبة لقول الله تعالى"إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم" لا يدل على عدم الرؤية وارجعوا إلى قول ابن تيمية -رحمه الله. والله أعلم.
2018-07-25 14:59:30
240233
user
79 -
ممدوح البريهي من اليمن
السلام وعليكم انا اتحدا اي انسان يثبت بان الجن نراهم هذا شي والاخر انا اصدق بالاقزام واعرفهم وقد رئيتهم في بلادنا اكثر من عدة مرات واعرف وصفهم طولهم 15سنتم وعرضهم 4الى 5سنتم وهم رشيقين وسريعين ويسكنون تحت الارض بمسافة 50متر تقريبا ويخرجون بالليل بين الجبال والاودية واشكالهم مثلنا ولاكن رؤسهم كبيرة قليلا واسنانهم حادة وعيونهم عليها طبقة من الغشاء السميك
2018-01-30 11:34:43
200602
user
78 -
القط الاسود
قد يكونون غيلان والغيلان احد انواع الجن والله اعلم
2017-11-05 04:21:04
184369
user
77 -
لايهم
ليس حقيقي
2017-08-05 22:50:58
169392
user
76 -
منقذ العرب
نفسي اروح الغابة ويكون معاي بندقية واشوف واحد منهم و يكون طيب ومايكلني
2017-04-30 15:21:03
154713
user
75 -
اميرة الجزائر
امممم قصة جميلة و لكن لم يسبق لجدتي ان اخبرتني عنها
2017-03-22 23:02:13
148572
user
74 -
MohammadAbd
أخي الفاضل انا اسكن حاليا في الدنمارك وبصراحة الدنماركية شرحوا لكنا كثيرا عن ال trolls وانهم مخلوقات حقيقية والدنماركية يخافون جدا منهم واغلب قصصهم عليهم وهم يؤمنون 100% بهم ويستطيعون وصفهم لك لانهم عاشو معاهم قديما وكانو يقيمون لهم طقوسا
2017-02-24 06:33:09
144207
user
73 -
Dr.Kh.k
اعتقد ان الاقزام هم الاسطوره الواقعيه ، وحسب علمي انهم حقيقه لاينكرها احد .
2016-11-27 14:36:46
131685
user
72 -
manal BK
احببت القصة الاولى كثيرا
ارجو قصصا اخرى
2016-06-23 15:15:11
100537
user
71 -
سولين
حلووو..استمري
2016-06-20 19:14:37
99743
user
70 -
شهاب دين من الجزائر
قال الله تعالى. ويخلق مالا تعلمون وقال ايضا واذا وحوش حشرت ممكن تكون ونحن هذا عالم مازلنا نجهل عنه كثير فهو واسع ولا نعيش وحدنا فقط
2016-06-12 11:55:08
97798
user
69 -
bassim islam
أنا جزائري أمازيغي من منطقة الأوراس الشاوية وتلك الغيلان اللتي وصفتها توجد لدينا أيضا لكن تسمى بالرهبانية وهي تكون في الجبال وتحرس الذهب والكنوز التي دفنها الناس في الجبال ولا تعطيك الكنز الا اذا ذبحت دجاجة أمام الكنز ومن لا يفعل ذلك يصيبه الجنون وقد حدث هذا لخال صديقي ونحن نتخوف من بعض الجبال في الليل فلا نصعدها
1 - رد من : مروة
زين الولايات ترة كلام الله وذكر الله سبحانه وتعالى ترة ويخافون من ذكر الله سبحانه وتعالى والله أعلم لانو اني عراقية مو جزائرية المهم اتشرفت بيك اخي🌹
2021-03-14 12:53:21
2016-06-02 10:08:44
96386
user
68 -
عاشق للقصص
موقع رائع بكل المقايس اجمل صدفة انى اكتشف هذا الموقع اتمنى الاستمرار معكم ورمضان كريم عليكم ان شاء الله
2016-05-16 09:26:33
94417
user
67 -
OEAD TOTI
THATS AMIZING GOOD GOOG LIKE
2016-04-17 05:22:44
89701
user
66 -
من عاشقة الرعب الى يمينه صاحبة المقال
في فيلم هانزل وغريتيل صائدي الساحرات
يوجد غول كبير وهو الذي انقذ غريتيل حين قام سيد القريه او ايا يكن
من راى الفيلم يعرف ما اقصد
انه انقذها وقتل الرجل وصاحبيه
هو تقريبا صديق الساحره التي تظهر في اواخر الفيلم
2016-03-30 23:53:19
86118
user
65 -
Ghost.5
وهناگ "العفريت" وهو من الجن ويعرف في شراستة وحبة للتخريب
2016-03-30 23:49:19
86117
user
64 -
Ghost.5
موضوع جميل .... هناك اقزم شرسين ومتعطشون للدماء وذكروا في القرآن الكريم وهم قوم يأجوج ومأجوج وسوف يخرجون يوم القيامة ويعيثون في الأرض فسادً
2016-03-11 03:50:28
82174
user
63 -
الوحش المفترس
طال عمرج على هذا الموضوع وشكرا
2016-02-14 05:03:59
76610
user
62 -
❤❤❤كوثر❤❤❤
حبيبتي يمينةغالية هذا فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=2RwgJhUag1w
2016-01-16 04:27:07
71577
user
61 -
مثال حي
السلام عليكم

قمت بعمل بحث في هذا الموضوع وتفاجأت بما وجدت

هل تعلمون ان حتى السنافر عبارة عن كائنات حقيقية؟؟؟

اين هي مساكنهم؟؟؟ ومن ماذا تتكون؟؟

ماذا يأكل سوبر ماريو الشخصية الشهيرة والى اين يذهب

هل سألتم انفسكم يوما عن هذه النبتة التي اتخذها السنافر مساكن لهم واكلها سوبر ماريو؟ وعلى ماذاتحتوي من مواد وهل سألتم انفسكم عن الخيالات والكيانات التي تشاهدونها اةل لحظة تفاح فيها عينيك من النوم؟؟؟
ساحاول ان اكتب لكم ما توصلت اليه ان وجدت وقتا كافيا
دمتم بود
2016-01-08 07:33:56
69699
user
60 -
النوميدي الامازيغي لوكيوس ابوليوس مادور
سلام عليكم ,يمينة انا الان اشبه سمكة جائعة متعلقة بصنارتك وصنارتك هذه هي تساريلث ,ارجوكي يافتاه ارووووي فضولي
ولما لا ممكن نعلمل سيناريو فيلم ونترجمه لفيلم يوما ما
هل ممكن اتواصل معك على اي وسلة
2016-01-04 16:10:29
68822
user
59 -
يونس
لقد روى لي احد الاصدقاء ان جده صادف مخلوقا صغيرا لايزيد طوله عن 20سم في احد الايام بالقرب من عين ماء كان يتوضاء فيها فجرا ليصلي صلاة الصبح و كان هذا المخلوق يحمل معه قنديلا و يتوضاء للصلاة كما نحن البشر...
2015-12-30 09:17:00
67750
user
58 -
يمينة من الجزائر
الى صادق الملامح..اخي لاتقلل من شانك انا واثقة مع التدريب والكتابة يوميا ستتفوق على نفسك لا يوجد من ولد كاتبا جميعنا تعلمنا بالمحاولة فقط من لديه الاصرار ينجح..حسنا ههه لسؤالك ..لدي بصيرة قوية وقرون استشعار للناس الطيبين ..ولما تتاسف بل نورت مقالي بتعليقاتك الحلوة شكرا لك و اشجعك على الظهور اكثر
الى عاشقة الاساطير...اعجبني اسمك المستعار...اعلم شكرا اختي
الى واحد من الناس..شكرا اخي
الى هدى..اعشق الفنتازيا مثلك ليتك تلمعين المقع بثقافتك المذهلة شكرا
الى dz mimo ربما
الى zoz اتفق معك
الى كوثر...شكرا و ليتك تشاركينا باسم الفيديو
الى جميع القراء...انا اسفة حاولت كثيرا ان انشر الجزء الثاني لكن لم يحدث شيء شكرا على التفهم
2015-12-28 09:00:07
67327
user
57 -
كوثر
رايت فيديو حقيقي فيه اقزام صغيرة شرسة تقتل في شرطيين امركيين في يوتيوب مصورة في سيارة شرطة صح حقيقية لا خرافات قال الله تعالى (ويخلق ما لا تعلمون) صدق الله العظيم
2015-11-25 22:22:49
62132
user
56 -
ZòZ
السلام عليكم
اعتذر منك اختي الكريمه لا اعرف اجوبة على اسئلتك لكني لاحظت انك استشهدتي بادله من السنه النبويه

لا اعلم مدى صحة الحديثين المتعلقين بالاذان لكني انصحك بالتاكد من مصداقيتها و صحتها

لكن الحديث المتعلق باية الكرسي ففيه كذب على رسول الله و العياذ بالله ، انا متاكده انك لم تعلمي بهذا الكذب لكن حذاري اختي ، انقلي ما انتي متاكده منه فقط بعد ان تبحثين عنه لزيادة التأكد و الطمانينه خصوصا في امور الدين ، هذا هو الحديث الاصلي :.
وروينا في " صحيح البخاري " عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : " وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام..." ، وذكر الحديث ، وقال في آخره : " إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، فإنه لن يزال معك من الله تعالى حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان " ، أخرجه البخاري في " صحيحه "
2015-11-22 13:11:52
61725
user
55 -
Dz mimo
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي الكريمة على ما يبدو أن هذه مجرد خرافات شعبية لأن الله تعالى لم يذكر هذا في كتابه الكريم
2015-11-19 16:05:06
61406
user
54 -
هدى الجزائر
اولا اريد ان اشكركم على هذا الموقع العظيم الذي اكتشفته بالصدفة و كان اعظم اكتشاف لي، اما فيما يخص حكاية الاقزام (و بما انني متخصصة في الميثولوجيا الافريقية) فنجد الكثير من المستفرقين او المأرخين للثقافة الافريقية يوردون اساطير على هذه الفئة، و يقولون انهم بشر لا يختلفون عن البشر العاديين غير انهم قصار القامة، و لكنهم لم ياتو بنفس طريقة البشر العاديين و انما كان ظهور الاقزام عن طريق انشقاقهم من جذوع اشجار الغابات الافريقية الفارعة في الطول. و هذا سبب حبهم العيش في الغابات بحيث يعتبرونها امهم و موطنهم. و في الاخير شكر كبير لكم و اعتذر على الاطالة الا انني لم استطع منع نفسي من المشاركة بسبب حبي الكبير و الشديد للميثولوجيا و الفنتازيا :)
2015-11-10 02:03:12
60219
user
53 -
واحد من الناس
حديث إذا تغولت بكم الغيلان فنادوا بالأذان ... ضعيف
رواية محمد بن عبد الله الأسدي ... رواية واهية
و يمكن لمن أراد البحث و التأكد من كلامي
ان مثل تلك الأحاديث الضعيفة و الروايات الموضوعة و الواهية كان لها أثر سىء على الأمة
الغول ما هو كائن خرافي يرد ذكره في القصص الشعبية والحكايات الفلكلورية
2015-10-30 06:43:47
58554
user
52 -
عاشقة الأساطير
اعتقد ان كلام جدتك صحيح ولاكنهم ليسو اقزام او غيلان او ماشاكلهم بل هم جان وهذه بعض اشكالهم المرئية لنا واعتقد ان لهم علاقة او قرابة مع (يأجوج ومأجوج) والعلم عند الله تعالى " وشكرا اختي على المقالة الرائعة واتمنى ان تعرضى قصص جدتك الاخرى وشكرا ^_^
2015-10-18 23:57:40
57026
user
51 -
من صادق الملامح الا الاخت يمينه
شكرا جزيلا اختي على الرد .. واسف لانني انقطعت لظروف العمل ..

بالنسبه للكتابه .. اختي .. انا لا اجيد الكتابه كما تجيدونهم انتم .. فانا هاوٍ لا اكثر .. اقراء من مكان وانتقل الى اخر ..

سبحان الله .. كيف عرفتي بشخصيتي .. قد ظننت انني قتلت ذاك الشخص في داخلي.. "اقصد الحنون الطيب" .. لا تعملين كم مره في جنح الوحده جلست معه واقنته بالاختباء خلف قناع القسوه لحمايته بعد تعرضه من قبل لحوادث اثارت كسور وتشققات في روحه .. الا انه رفض .. فظننت انني تخلصت منه بقتله في داخلي .... ههههه .. هذه الجريمه الوحيده التي لا يمكن للقانون ان يقاضيني فيها حتى وإن اعلنتها...

فلسفه قارئ لا اكثر .. اعذري تطاولي في صفحتك اختي الكريمه ..
2015-10-08 06:14:12
55547
user
50 -
يمينة من الجزاءر
الى غريب ..شكرا تحليلك جد منطقي اما بالنسبة لثامزا هذه ياليتك تحكي لنا عنها
2015-09-24 15:56:25
53831
user
49 -
غريب
اظن والظن لايغمي عن شئ انها حكايات النوم لاخافة الاطفال لذهاب للنوم وعدم التجوال اثناء الليل وبالاخص في الخارج لخطورته دلك على الاطفال و نحن في الاوراس لا اعلم ان كان في كل منطقة الاوراس ولكن في جهتنا توجد حكاية ( ثامزا) لقد ادخلوا بها الرعب في قلوبنا لماكنا صغار
اما تشابه القصص مع باقي الشعوب فان حملات الاستعمار قد تفسر ذلك فشمال افريقيا كان عرضة للاستعمار من الفنقيين والاغريق والرومان والوندال مهذا قد يادي الى تاثر تقافتهم وثقافتنا بعضهم ببعض
2015-09-19 08:14:03
52868
user
48 -
من يمينة الى القراء الكرام
الى عابر الزمان..لا تعتذر على الاطالة فهي جد مفيدة و شكرا على المعلومات و التعريف اللغوي
الى مغربية..شكرا على الدعم يا عزيزتي ..لا يمكنني سؤال جدتي فهي متوفاة منذ زمن لكن ساسال كبار السن عن افغول يبدو مالوفا و توضيحك لكلمة الجن و الغول كان في منتهى الرقي و الصحة ثقافتك غنية و كشخصية انت ممتعة مستحيل ان امل من تعليقاتك الجميلة تحياتي

الى زهراء..شكرا جدا يا اختي على تقديرك لي و صحيح لدينا روابط مشتركة كثيرة خاصة مع سوريا بالاخص في ولايتي جيجل و بجاية عاش فيها السوريون مع الامازيغ منذ زمن بعيد و جدتي من ابي اصلها سورية اعلم اننا نتشارك في كثير من العادات مثل فنون الطهو الخ..بالنسبة للاساطير لا ادري لكن سابحث شكرا عزيزتي
الى ابو محمد اشرف..جملة في محلها صغيرة لكن معبرة جدا فسبحان الخالق
شكرا جميعا تحياتي لكم ليحفظكم الله
2015-09-18 20:05:17
52851
user
47 -
ابومحمد اشرف
لا استطيع الا ان اقول ويخلق ما لا تعلمون
2015-09-17 17:45:15
52757
user
46 -
زهراء
بارك الله فيك يمينية وشكرا لجهودك في نشر المعلومات وياحبذا المرة القادمة لو تنشري لنا ايضا علاقة وامتزاج ثقافة الجزائر ببلدان اخرى عربية كبلاد الشام التي انا منها وسائر بلاد المشرق اكيد هناك تأثيرات وروابط مشتركة ببينا وبينكم كما نعرف وقد تكون الاساطير والحكايات والتي ان شالله ستاتينا بها عزيزتي استمعت بموضوعك بانتظار مزيدك
2015-09-17 12:38:59
52722
user
45 -
مغربية
ثقافتك واسعة ماشاء الله عليكي يمينة، سوف اتابع كل تكتبين، و بالمناسبة اسألي جدتكي عن مخلوق اسمه افغول ف ثقافتنا الشعبية لشمال افريقيا، سمعت الكلمة من قبل لكن لم اصادف تفاصيل اكثر عن الموضوع،
-----
لمن يقول ان الغول نوع من الجن،
ف اللغة الفرنسية و الانجليزية، يقال demons تجمع الجن و الشياطين وكل مخلوق خفيف الكثافة غير مرئي، و يقال الغول ogre مثلا زي فيلم shrek، غالبا هما شيئين مختلفين، الجن و الغيلان
2015-09-17 05:11:54
52686
user
44 -
يمينة الى زهراء
الى زهراء عزيزتي لا تستغربي قصدت بقولي ان اليونان اقرب للجزاير مقارنة بالدول الاسكندنافية وسبب قولي هذا بسيط جدا ساخب و هذا ليس غريبا جدا فكانت الدول تتنقل و تستعمل القوارب و تتناقل الثقافات حتى الفرنسيين نقلوا عن الكتب العربية مثل موليير بكتابه البخيل ..هو تاثر بكتاب البخلاء رغم بعد فرنسا عن الشرق الاوسط الى الان فما بالك انذاك
ساخبرك بامر قليل جدا من الناس من يعرفونه
قبل قدوم الفرنسيين منذ زمن بعيد كانت الجزاءر تسمى نوميديا و تم احتلال مدنها من طرف الرومان و الاسبان و البرتغاليين و حتى اليونانيين مما ادى الى امتزاج الثقافات و هل تعلمين ان اسطورة ميدوزا تلك المراة التي في راسها افاع وكل من ينظر الى عينيها يصبح حجرا هي في الواقع قصة اميرة امازيغية تم نفيها الى جزيرة من جزر اليونان لانها كانت جميلة جدا و للاسف استغلت جمالها لتوقع بالرجال و منذ ذاك الحين و الناس يؤلفون عنها قصص ان اثينا و هيرا قامتا بمسخها الخ...
الى اييو اسسلام
على الرحب والسعة
2015-09-17 05:11:54
52685
user
43 -
عابـ الزمان ـر
الجن لهم أوصاف وأشكال مختلفة وأنواع وألوان فقط للمعلومية الجن يصنف من ناحية الطبيعة الماء والنار والهواء والارض ولا ننسى أنهم كذلك لهم اوصاف في الشكل منهم يتشبه بالقرده ومنهم بالخيل والحمير ومنهم بالخنزير واشكال اخرى وكذلك لهم تصنيف مكاني منهم اسياد وملوك ومنهم عبيد ومنهم متمردون (المارد) ومنهم الاقزام القذرون فكلهم يندرجون تحت مسمى الجن لأن الجن في مفهوم لسان العرب الشيء يجنه جنا ستره وكل شيء ستر عنك فقد جن عنك وجنه الليل يجنه جنا وجنونا وجن عليه يجن بالضم جنونا وأجنه ستره وتوجد قصص كثيرة تحكي ما يراه الممسوس احيانًا من اقزام في احلامه يأذونه ويضرونه .. اعتذر على الاطالة وشكرا
2015-09-17 01:47:48
52666
user
42 -
زهراء
وكما ذكره الاخ المستجير بالله افلام الكرتون حكيم الاقزام ماذكره المقال مشابه جدا وفي المسلسل افلام حكيم الاقزام بجزئيه الاول والثاني حكمة الاقزام دائما يعيش معهم الغيلان وانهم الغيلان والاقزام يعيشون في الغابة لكن استغربت من الاخت يمينية في مقارنتها لاساطير الشعوب كيف اليونان قريبة على الجزائر هي بعيدة جدا اليونان اقصى شرق شمال المتوسط والجزائر هي غرب جنوب المتوسط
2015-09-17 01:47:48
52665
user
41 -
زهراء
اجزم العلماء ان الاقزام والغيلان ويسكنون في الغابة والاماكن المقرفة وهم مخلوقات عاقلة تفهم وتعي مثل البشرهم جن وفي الادب العربي لايسمي الجن الا الغول اوالغولة فلا يذكر الجاحظ الغيلان الا ويسميها جن
2015-09-16 11:52:11
52582
user
40 -
اپہو اسہہلام
لم اسمع بهم سوى في برامج الأطفال
مشكورة
2015-09-16 08:23:02
52556
user
39 -
di dr fi shabba
الجزائر بلد كبير وممكن ان تجد اشياء ومخلوقات غريبة او مخيفة في البلد
2015-09-16 06:10:03
52540
user
38 -
من يمينة الى ossama KGB
سلام اخي اعلم انك كنت تمزح و اعجبتني مزحتك جميلة جدا انه لشرف مقارنة هؤلاء الاقزام الملاعين بالهوبيت العمل الفني العظيم لتولكين و آمل ان شاء الله في القريب العاجل ساضيف المزيد من هذه القصص لدي ايضا بعض الاساطير المحلية المرتبطة بالامثال و النصيحة بعضها مخيف و الاخرى ممتعة
شكرا جدا للمساندة
2015-09-16 06:10:03
52522
user
37 -
Mohamed Kasim
يا صديقي انهم جان لا تفسير اخر
عرض المزيد ..
move
1