الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

المسافرون عبر الزمن -2-

بقلم : ردينة العتيبي - السعودية

المسافرون عبر الزمن -2-
هناك قصص غريبة عجيبة عن تداخل بين الأزمان ..

يقول علما الفيزياء مثل البرت آينستاين, و ستيفن هوكينغ ان السفر عبر الزمن أمر ممكن و قابل للحدوث, لكن المشكلة هي أن العلم لم يتمكن من تحقيقه. لكن هل ستستطيع الطبيعة ذلك؟

في الطريق إلى الماضي

المسافرون عبر الزمن -2-
لاحظا وجود سيارة قديمة تسير أمامهما ..

أنهى السيد إلسي وشريكه رجل الأعمال تشارلي غدائهما في مطعم يقع في بلدة صغيرة من آبفيل جنوب غرب لويزيانا, ثم انطلقا بالسيارة عند الساعة الواحدة و النصف متجهين شمالاً على طول الطريق السريع 167 الى مدينة لافاييت التي تبعد حوالي 15 ميلا حيث مركز النفط, بينما ظلا منهمكين في مناقشة أمور العمل.

كان ذلك في العشرين من أكتوبر عام 1969. كانت السماء زرقاء صافية, و الجو بارداً بشكل لطيف, و بالطبع مْثًل ذلك للرجلين كل الشروط المناسبة ليقوما بإنزال نوافذ السيارة أثناء القيادة لوجهتهما المنشودة. انطلقت السيارة على الطريق السريع من دون أية عراقيل لخلوه تماماً من الحركة المرورية, حتى لاحظا على مسافة قريبة الى حد ما سيارة قديمة من نوع (فولكس فاجن) تسير إمامهما ببطء. و عندما اقتربا أكثر من هذه السيارة تحول حديثهما من مجال العمل إلى تلك السيارة القديمة التي لاحظا أنها على الرغم من كونها قديمة جداً إلا انها كانت في حالة جيدة, بطريقة أثارت إعجاب كلا الرجلين.

قررا ان يتجاوزا السيارة لأنها كانت بطيئة, ولكن عند الاقتراب أكثر رأى تشارلي ان يخفف السرعة ليتأملا السيارة و حالتها الممتازة, فشاهدا لوحة السيارة ذات اللون الذهبي المشرق مطبوع عليها بشكل واضح العام 1940. كان ذلك أمر مثير للاستغراب, بالإضافة الى انه يعتبر أمرا خارقا للقانون, إلا في حالة أن صاحب السيارة قد استصدر ترخيصا يمنحه صلاحية التجول بلوحة قديمة من أجل المسيرات الاحتفالية و الاستعراضات الوطنية.

قام تشارلي بتجاوز السيارة لتصبح على اليمين من سيارتهما, فلاحظ السيد إلسي الذي كان يجلس في مقعد الراكب ان امرأة شابة تقود تلك السيارة القديمة وكانت ترتدي ما بدا له انه ملابس قديمة من طراز الأربعينات, فقد كانت تلبس معطفا من الفرو و تعتمر قبعة ذات ريشة طويلة ملونة, وهذا لباس لم يكن الناس عام 1969 معتادين رؤيته على النساء.

على المقعد المجاور لها كان يجلس صبي صغير، أو ربما فتاة صغيرة, فقد كان جنس الطفل صعب التحديد لأنه كان يرتدى معطفا ثقيلا جدا وقبعة. كانت نوافذ سيارتها مغلقة, و هذا ما حير إلسي, بالرغم من أن درجة الحرارة كانت منخفضة و الجو كان بارداً , لكنه كان لطيفاً و كنزه خفيفة ستكون كافية.

تحول انتباه الرجلين إلى تعابير الخوف والهلع التي كانت ترتسم على وجهها, و سمح خلو الطريق من أي حركة للمرور في كلا الاتجاهين لتشارلي ان يقترب ببطء ليصبحا بمحاذاتها, فتمكنا من رؤيتها و هي تنظر برعب جيئةً و ذهابا كما لو كانت تائهة أو في حاجة للمساعدة بشكل عاجل و بدا أنها على وشك البكاء و الدموع ستطفر من عينيها في أية لحظة.

المسافرون عبر الزمن -2-
تجاوزاها لكي يوقفا سيارتهما امامها ..

سألها إلسي الذي كان أقرب إليها و هو يصرخ بصوت عالٍ ما اذا كانت في حاجة للمساعدة, فأومأت له بنعم, وهي تنظر بحيرة الى سيارتهما و كأنها تراها لأول مرة. فأشار لها بأن تتوقف على جانب الطريق, و أضطر الى إعادة ذلك عدة مرات و هو يشير بيديه و يحاول ان يتكلم بالكلمات على شفتيه لان نوافذ سيارتها كانت مغلقة مما جعل من الصعب عليها ان تسمعه. ثم شاهداها وهي تقوم بإيقاف سيارتها على جانب الطريق فتجاوزاها لكي يوقفا سيارتهما أمامها بشكل آمن.

وصلا إلى رأس الطريق و أوقفا سيارتهما, و عندما التفتا إلى الخلف, لم تكن السيارة القديمة هناك فأثار ذلك دهشة كلا الرجلين لأنهما شاهدا المرأة تقف بسيارتها أمامهما, ثم إنهم كانوا جميعاً على طريق سريع حيث لا طرق جانبية و لا مكان على طول الطريق يمكن به إخفاء سيارة. لقد اختفت السيارة براكبيها بكل بساطة.

عاد تشارلي و إلسي إلى سيارتهما و هما ينظران إلى الطريق الخالية في حيرة من أمرهما, و كان من الجلي بالنسبة لهما أن البحث عن هذه السيارة ليس امرأ ممكنا. خلال ذلك توقف رجل كان يقود سيارته خلف المرأة, فركض صوبهما و سأل مستغرباً ما الذي حدث للسيارة التي كانت تسير أمامه. و أخبرهما أنه كان يقود سيارته متجهاً شمالاً على الطريق 167 عندما رأى على مسافة معينة سيارة جديدة تتجاوز ببطء سيارة قديمة, ثم رأى السيارة الجديدة تتوقف على رأس الطريق و كذلك توقفت السيارة القديمة, و للحظات حجبت الرؤية عن السيارة الجديدة ثم اختفت فجأة فلم يعد هناك الا السيارة الجديدة التي كانت السيارة القديمة تحجب الرؤية عنها.

كان الرجل يائساً ليجد تفسيراً منطقياً لما رآه, فأفترض ان هناك حادثاً وقع للمرأة. بعد ان تناقش الرجال الثلاثة حول ما رآه كل منهم, مشط الرجال المنطقة لمدة ساعة, ثم أصر الرجل الثالث و الذي كان من خارج الولاية ان يتم إبلاغ الشرطة بما حدث, قائلاً بأنه يشعر بأن هذه قضية شخص مفقود كانوا هم شهوداً عليها, فرفض تشارلي و إلسي ذلك لأنه ليس لديهم أية فكرة إلى أين ذهبت المرأة و الطفل الذي كان معها.

قرر الرجل أخيراً انه من دون مساعدتهما لن يقوم لوحده بإبلاغ الشرطة عما رآه, خوفاً ان يتم التشكيك بصحته العقلية. و تبادل مع تشارلي و إلسي أرقام هواتفهم و عناوينهم, و ظل على اتصال معهم لمدة طويلة, و يتحدثون خلال اتصالاتهم عن تلك الحادثة, و هو يؤكد لهم أنه واثق مما رآه.

ماذا لو؟

ماذا لو كانت تلك المرأة من الماضي و جاءت للحاضر, و هي الآن سيدة مسنة؟ و ماذا لو انه في ذلك اليوم كانت هي من تقود سيارتها بدلا من تشارلي و إلسي خلف السيارة القديمة, فهل كانت هذه السيدة المسنة ستقابل نفسها؟. ماذا لو أنها جاءت من الماضي إلى المستقبل و لم ترجع إلى ماضيها. سوف تحتار صحف ذلك الزمان حول امرأة اختفت مع طفلها في يوم بارد من شهر أكتوبر؟ و يستمر البحث عنها بينما هي و طفلها يسافران عبر الزمن جيئة وذهابا إلى الأبد.

شاهدا غارة جوية من المستقبل

المسافرون عبر الزمن -2-
قام برانديت بألتقاط صور لما شاهداه في ذلك اليوم ..

في عام 1932, تم تكليف الصحافي بيرنارد هوتون و المصور جوكيم برانديت للقيام بتحقيق صحفي عن بناء السفن و تصليحها في مدينة هامبورغ في ألمانيا. ذهبا بالسيارة الى هناك, و قاما بإجراء مقابلات مع بعض المدراء التنفيذيين و بعض العمال, ثم انهيا مهمتهما في وقت متأخر من ظهيرة ذلك اليوم.

بينما كانا يهمان بالمغادرة, سمعا أصوات لا لبس فيها لمحركات طائرات تعمل بدون طيار, فلما نظرا إلى أعلى وجدا أن سماء المدينة كانت مغطاة بالطائرات الحربية. ثم سمعا مدفعيات المدينة المضادة للطائرات تقوم بإطلاق النار في الوقت الذي بدأت فيه القنابل تنفجر من حولهم.

بعد لحظات قصيرة تلت ذلك، تحولت المنطقة الى جحيم يستعر حينما كانت خزانات الوقود تتعرض للقصف. وكانت مستودعات منطقة الأحواض تنهار بفعل تعرضها لمواد شديدة الانفجار, و رافعات أحواض السفن تتحول إلى قطع من الخردة.
أدرك هوتون وبرانديت أن ذلك لم يكن تدريبا عسكرياً. فأسرعا إلى السيارة بينما كانت المدفعيات تقصف الطائرات المعادية التي كانت ترسل القنابل من السماء. أثناء خروجهما من البوابة, سأل هوتون الحارس إذا كان هناك شيء يمكنهما القيام به من اجل المساعدة, لكنه طلب منهما ان يغادرا المنطقة حالاً.

قام برانديت بالتقاط الصور خلال كامل الغارة الجوية, و بعد أن قام بإظهارها, لم يكن فيها شيئاً غير عادي. أظهرت الصور أحواض السفن كما هي عندما وصلا هناك صباحا, لم يكن فيها أية أدلة على حدوث أمطار من القنابل المتفجرة قامت أية طائرات معادية بإلقائها لتدمر المنطقة, كما شهدا ذلك.

المسافرون عبر الزمن -2-
غارات الحلفاء عام 1943 احالت هامبورغ إلى ركام ..

قام المحرر في الصحيفة بدراسة الصور التي التقطها برانديت لكنه كان متعجباً من إصراره هو وهوتون أنهما شهدا غارة جوية والتقطا لها الصور, رفض قبول قصتهما و شك بأنهما قبل عودتهما الى المكتب توقفا في إحدى الحانات وتناولا مشروباً, مما جعلهما يتخيلان الغارة.

غادر هوتون إلى لندن قبيل بداية الحرب العالمية الثانية و استقر هناك. و في أحد الأيام من عام 1943 كان يطالع الصحف, فرأى خبراً في إحداها يتحدث عن غارة ناجحة قام بها سرب طائرات يعود للقوات الملكية الجوية البريطانية على حوض السفن في هامبورغ, فشعر برعشة تسري في أوصاله عند رؤيته للصور. كانت مشاهد الدمار مطابقة تماما لتلك التي رآها هو و برانديت خلال زيارتهما لحوض السفن في ربيع 1932.

لم يكن هناك إلا اختلاف واحد فقط وهو أن هوتون و برانديت شهدا الحادث قبل وقوعه بإحدى عشرة عاما.

البيت الأبيض

المسافرون عبر الزمن -2-
شاهدوا منزلا ابيضا كبيرا على التل ..

وصلت سيارة الفورد بيك أب التي كانت تقل كارل و مايك و غوردون الى مرعى للماشية بالقرب من مدينة بونكان في ولاية أوكلاهوما في أوائل خريف 1971 و توقفت أمام البوابة, كان الرجال الثلاثة يعملون لدى شركة تختص بتوزيع علف الماشية قامت بإرسالهم إلى تلك المنطقة النائية لجلب حاوية أعلاف من هناك. لكن ما رأوه هناك جعلهم يلتزمون الصمت لمدة 41 عاما
كانت البوابة عبارة عن أسلاك شائكة فقط دون أقفال, فتحوها ثم دخلوا إلى الملكية الخاصة التي كانت مغطاة بالأعشاب النامية بفعل الإهمال وتقادم الزمن بحيث أنها كانت تصل إلى غطاء الشاحنة و تتجاوزه, و رغم ذلك قاد الرجال شاحنتهم خلال تلك الأعشاب الطويلة إلى أن وصلوا إلى خزانٍ موضوع بالقرب من حظيرة مطلية باللون الأحمر و ترجلوا من الشاحنة ليقوموا بحمل الخزان. لكن لم يتمكنوا من حمله إلى الشاحنة لأنه كان نصف ممتلئ فقرروا أن يغادروا المكان و يعلموا رئيسهم بذلك.

عندما قادوا شاحنتهم ليخرجوا من المكان, استداروا من حول الحظيرة فوجدوا على التل أمامهم منزلاً أبيضاً كبيراً مكوناً من طابقين, و لم تكن أنواره مضاءة.

عاد الثلاثة إلى شركة الأعلاف و أخبروا رئيسهم عدم تمكنهم من حمل الخزان, ثم أخبرهم رئيسهم لاحقاً في تلك الليلة انه قام بإفراغ الخزان وأنهم يمكنهم العودة لإحضاره في الغد. بالفعل عادوا إلى ذلك المكان في الليلة التالية, و يقول كارل" أننا قررنا أن نحضر بنادقنا و أن نتحقق من المنزل الأبيض القديم عندما نصل إلى هناك"

قادوا خلال الملكية الخاصة متخذين ذات الطريق الذي سلكوه بالأمس, و من ثم قاموا بتحميل الخزان, بعد ان انتهوا من ذلك قادوا شاحنتهم ملتفين حول الحظيرة . لكن ما شاهدوه انطبع في ذاكرتهم سنين طويلة.

يقول كارل" صعدنا التل, لكن لم يكن ذلك المنزل الذي رأيناه في الليلة الفائتة هناك, ليس هناك أية علامات على هدمه و لا يوجد اثر لقواعده, لا يوجد شيء على الإطلاق, ما شهدنا ووجوده جميعا الليلة الماضية لم يعد موجوداً, لقد تحدثنا مع بعضنا على مر السنوات, لكن لم يتمكن أحد منا ان يقدم تفسيراً لما رأيناه).

أربع سنوات إلى المستقبل

المسافرون عبر الزمن -2-
كان واقفا ينظر إلى الوان الشفق القطبي ..

كان الشاب جيك خارج منزل والديه الواقع في بحيرة أوزاركس في ولاية ميزوري عند العاشرة مساءً, يقف متكئا على شاحنته, و ينظر الى أضواء الشفق القطبي التي تلون السماء في الثامن والعشرين من شهر مايو عام 2004, و هو لا يعلم أن حياته على وشك أن تتغير الى الأبد.

سطع نور ابيض في السماء امتلأ به كامل الأفق الشمالي , لم يكن ابداً مثل الأنوار الحمراء و الخضراء للشفق القطبي التي كان جيك يطالعها, ولم يتشكل مثلما تفعل. كان ذلك النور يتحرك مثل ضوء آلة النسخ, إذ مر شريط من البريق الساطع من فوق رأس جيك متجهاً من الغرب إلى الشرق ثم اختفى. عندما رأى جيك ذلك اعتقد أنه يجب ان يدخل الى المنزل ليكون آمناً, و لكن عندما هم بذلك أدرك أنه لا يستطيع, فقد نما خدر في ذراعيه وساقيه, و أغمي عليه بعد ذلك.

ظل مغمى عليه ما يقارب الساعة وعندما أفاق من إغماءته شعر انه مشوش الذهن ومخدرا تقريبا, و كان عاجزاً عن إدراك الوقت. دخل جيك الى المنزل و استغرقه الأمر معظم الليل ليخبر والديَه بما حدث. و كان مقتنعا أن هناك خطأ بالتقويم و ظل طوال الوقت يقنعهما بذلك و يصر على أن السنة لابد أن تكون بعد العام 2008.

يقول جيك "وحتى يومنا هذا، تذكر والدتي أجزاء من هذه الحادثة، ويرجع ذلك أساسا في وجهة نظرها الى نقطة واحدة و هي انني تساءلت:" هل الرئيس رجل أسود؟ ".

الرجل الغريب

المسافرون عبر الزمن -2-
خرج من متجر المحطة ليجد رجلا ضخما يسأله ..

خرج كيل من متجر تابع لإحدى محطات الوقود و لما هم بفتح باب سيارته الشيفرولي من طراز1999 و التي أوقفها بجانب المتجر, فإذا برجل ضخم جداً رأسه بحجم ثمرة البطيخ يخاطبه فجأة, صاح بكيل متسائلا "أي عام هذا؟". كان الرجل يقف في بقعة مر بها كيل قبل ثواني معدودة من مغادرته للمتجر, لكنه لم يلحظ انه كان موجوداً هناك, كان يرتدي بذلة رجل أعمال سوداء مصنوعة من نسيج ألياف خام و يقول كيل إنها من طراز الأقمشة التي كان تيدي روزفلت يلبسها. فصاح الرجل مرة أخرى " أي عام هذا؟", كان الرجل في الثلاثين أو الأربعين من عمره , طويلاً أبيضا حليق الذقن, بدا طبيعيا لكنه كان يسأل سؤالاً غريباً, فأجابه كيل إننا في العام 2003, لكن وجهه التوى في غضب, وصرخ بحدة: أي عام هذا؟, فأجابه كيل (مرة أخرى, انه العام 2003), لكنه أعاد السؤال مرة أخرى, فأجابه كيل : لقد أخبرتك انه العام 2003. أشاح كيل بنظره عن الرجل بينما كان يركب سيارته, و عندما أصبح بالداخل نظر الى الرجل ليتفحصه مرة أخرى لكنه قد اختفى.

لقد اختفى الرجل من امام محطة الوقود خلال ثانيتين استغرقتا كيل ليصعد الى سيارته, نظر كيل الى داخل المتجر وهو المكان الوحيد الذي ربما يكون الرجل قد ذهب اليه في هذه الثواني المعدودة لكنه لم يكن هناك. لقد اختفى ببساطة.

* تيودور روزفلت هو الرئيس السادس و العشرين للولايات المتحدة, و كانت فترة حكمه بين عامي 1901 الى 1909.

المصادر :

- Cases of Time Slips
- Three Fascinating Old Time Travel Cases

تاريخ النشر 16 / 09 /2015

انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

فتح بوابة العين الثالثة
عبدالرزاق طواهرية - الجزائر
زوار ما وراء النجوم
ياسين أحمد سعيد - مصر
النسبية (2) : السفر عبر الزمان .. نتائج غريبة
أسرار قبيلة الدوغون
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (88)
2020-08-22 13:34:01
369531
user
88 -
سعيد سعد
تخيلو انفسكم قبل الختراع السياره او الطائر و انت مسافر الى بلد كان سفر اليه يسقرق شهور او سنين و نقول لشخص مقيم في ذالك البلد انت قبل ساعه كنت في بلدك المبداء كيف يكون شعور ذالك الشخص او ردة فعله ؟!
2020-03-02 16:13:59
339186
user
87 -
توفيق جيفانشي
سفر عبر الزمن هل هو حقيقي أم مجردخيال هناك نظرية العالم اينشتاين حيث تقول نظريته أن الإنسان لو توصل إلى سرعة الضوء فإنه يستطيع السفر عبر الزمن
2020-02-24 09:32:56
338001
user
86 -
القلب الحزين
إن السفر عبر الزمن موجود ولكن طريقة السفر قد تكون مستحيلة.
2018-11-08 14:25:28
266753
user
85 -
ايزاك فوستر
قصص اكثر من رائعة

ححاول اجد حل للسفر عبر الزمن ومهو لازم كون في اختلال توازن كوني
2018-05-19 21:00:58
221999
user
84 -
محمود
لماذا يأتون جميعا من الماضي وليس المستقبل ؟؟؟
2018-01-31 18:40:56
200858
user
83 -
taima
ان السفر عبر الزمن موجود وسيتم كشفه او معرفه حدوثه في الايام القادمه
2016-11-26 14:13:42
131521
user
82 -
ام ديانا
لا يوجد شي اسمه تداخل ابعاد ربي خلق الكون وجعل له موازين لا يختل اي ميزان ابدا مهذه القصص ان صدقت فتفسيرها هم الجن والشياطين
2016-11-05 02:40:17
127999
user
81 -
مختار
اظن ان السفر عبر الزمن لا يحدث في الأرض اي يحدث عند السفر إلى خارج حدود الأرض ولا يمكن أن يحدث السفر عبر الزمن اي ان ننتقل من حاضر إلى ماضي أو مستقبل حينها تكون حطمت دورة الحياه في الأرض
2016-05-08 08:43:26
93099
user
80 -
ﻟﺎ ﺍﻟﻪ ﺍﻟﺎ الله
ﺍﻧﺎ ﻣﺎ ﺍﻇﻦ ﺍﻥ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻟﺎﻥ ﻟﻠﺮﺟﻮﻉ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﻆﺮﻳﺔ ﺍﻟﻨﺴﺒﻴﺔ ﻓﺄﻧﻪ ﻟﻠﺮﺟﻮﻉ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﺎﻧﺴﺎﻥ ﺍﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻭﺍﺫﺍ ﺻﺎﺭﺕ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﺎﻧﺴﺎﻥ ﻣﺜﻞ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻳﺨﺘﻔﻲ ﺍﻣﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻋﻠﻢ ﻟﻜﻦ ﻟﺎ ﻣﺎ ﺍﻭﻗﻊ ﺍﻭ اوافق
2016-04-24 11:42:09
91001
user
79 -
مؤيد الورفلي
السفر عبر الزمن لطالما تساؤلت كيف استطيع السفر عبر الزمن وتغيير اشياء حدث لي وكيف لي ان اسافر واستطيع تغييرها لكني ادركت ان هذه المواضيع كلها لايمكن ان تحصل لان سيصبح وجود خلل في التوازن الكوني واذا استطاع احد السفر عبر الزمن وان يفعل شي لم يكن محسوب له فهناك اناس كتيره ستموت واناس ستكون حية كيف لس موضوع مثل هذا ان يحدت وللعلم يوجد الكتير من الدلائل غير الادلة التي ذكرتها

كما في مسرحية السيرك لي تشارلي شابلن في عام 1928 والتي ظهرت فيها امراءة تتحدت بالهاتف الجوال كيف لي شي مثل هذا ان يحدت وان الهاتف الجوال تم صناعتة في 1970
هناك اشياء غير مألوفة وستبقى سر لاكني رافض لفكرة السفر عبر الزمن
2016-03-29 11:23:19
85849
user
78 -
بين الحقيقة والخيال
كلام مضحك هرطقة اوربا المريضه..الحمد لله على نعمة الاسلام والعقل السليم
2015-10-15 11:16:29
56563
user
77 -
عصفورة من نار
عقلي البسيط ﻻيستطيع ان يصدق وجود شيء اسمه السفر عبر الزمن
ربما كانت لتلك الظواهر تفسيرا اخر والله اعلم
2015-10-07 05:34:24
55445
user
76 -
حمدات صبلاح
اعتقد ان السفر عبر الذمن ممكن لان هناك الكثير من الاسرار المحيرة قي هذا العالم تجعلك توقن خقثقة ان هذه الاشياء الخارقة للطبيعة يمكن ان تحدث
2015-09-28 16:07:52
54274
user
75 -
كووما
موضوع شيق يذكرني بنظرية النسبيه لانشتاين ...
كل مازادت السرعه تباطئ الزمن
بمعنى انه لو انطلق رجل في الفضاء الشاسع بسرعة الضوء لمدة شهر ..
تقريبا راح يكون مر على الارض 4 الى 5 سنوات
2015-09-26 08:02:20
53946
user
74 -
شخص ما
اعتقد ان السفر عبر الزمن للمستقبل ممكن لكن للماضي مستحيل
2015-09-25 16:24:37
53909
user
73 -
حسن
موضوع شيق ومثير لكن يبقى السفر عبر الزمن في الوقت الحالي حلما فقط وليس واقعا ومادام أن العلم لم يكشف عن الكثير من الامور الغامضة فكم من الاشياء كانت أحلامنا في الماضي أصبحت واقعا ملموسا اليوم وربما قد يكشف العلم مستقبلا عن حقيقة السفر عبر الزمن ويصبح كالسفر عبر الفضاء فكل شيء يحتاج الى مزيد من الوقت حتى يحين وقت حدوثه .
2015-09-25 05:27:00
53868
user
72 -
البحث عن نفسه
كيف نسافر عبر الزمن ونلتقي بأقوا قد هلكوا وحضارات قد انتهت ولم يعد لها وجود أو نلتقي في المستقبل بأشياء لم تحدث بعد وأشخاص لم يولدوا لايمكن لي أن أصدق هذا
أما الزمن فهو يحدث من دوران الأرض حول الشمس ودورانها حول نفسها و إذا اختلت هذه الحركة فهي الحالة الوحيدة التي يمكن للزمن فيها أن يختل وهذا ما سيحدث في آخر الزمان وسيكون من علامات القيامة الكبري حيث تشرق الشمس من مغربها ويصبح الليل نهارا والنهار ليلا ويصبح اليوم كمقدار سنة كاملة.
2015-09-25 05:23:56
53859
user
71 -
ياسين حنكاز *المغرب
عندما كنت صغيراَ حوالي 7سنوات كنت ألعب أنا و أصدقائي دائما وكان هناك مسرح مهجور بعيدٌ عنا كنا نخاف اللعب فيه
الغريب أن لذي ذكريات مترسخة في دهني بأني نمت ليلة هناك وتمشيت في أروقته هذه الذكريات حيرتني و الغريب أكثر أنني عندما كبرت قليلا قررت انا و أصدقائي الدخول له فسعقت بأن لذي خريطة في عقلي عنه بكل غرفه و سلالمه و أبوابه المكسورة
شيئ أتبت لي أن في هذا العالم أسرارٌ كثيرة محيرة.
شكرا للكاتب..... واصل مقال جيد
2015-09-24 15:56:25
53830
user
70 -
maha
المقال رائع جدا وموضوعه محير فعلا
2015-09-21 18:34:57
53439
user
69 -
أبو عمر من الشام
كأن الشخص عندما يبدأ بإدراك الخلل و وجود شيء غير طبيعي يختفي ( أو يعودإلى زمنه الأصلي ).
هل هو تداخل في الزمن أم ظواهر شبحية ؟
2015-09-21 18:10:07
53433
user
68 -
di dr fi shabba
لماذا اغلب القصص في امريكا ؟
2015-09-20 11:49:02
53158
user
67 -
ردينة العتيبي
اشكر كل من علق و ابدى رأيه و قدم اية اضافة لهذا المقال من كافة المعلقين

عزيزتي مغربية , تركت لك تعليقاً في المقهى....
2015-09-20 09:21:00
53152
user
66 -
مجهول
انا حلمي هو الذهاب الى الماضي او المستقبل لكن هل هدا ممكن سمعت ان اذى ركبت في مركبة فضائية تمشي بسرعة الضوئ و تدور حول الارض 100 دورة تنزل الى المستقبل او الماضي
2015-09-20 06:28:14
53074
user
65 -
سوداني
التعليف رقم62 يستخدم اسم سوداني وانا لا علاقة لي بذلك التعليق وحقيقة لا ادري لماذا فعل ذلك وربما جهلا منه بان لكل مشارك في التعليق اسم صار يعرف به ويحسب عليه ايجابا او سلبا.

التوقيع/سوداني
2015-09-19 08:14:03
52864
user
64 -
سوداني
انا اصلا حدث لي سفر عبر الزمن لكن لم اتكلم بسري لاحد
2015-09-19 08:14:03
52863
user
63 -
احمد
خطر ببالي فكرة غريبة للتو ..
اذا كان هنالك حوادث للسفر عبر الزمن هل يمكن محاولة ربطها في ما بينها ؟ مثلا ان نجد شهادة هذه السيدة صاحبة السيارة مسجله كما هي شهادت الرجال الثلاثة ؟!
عندها قد يكون والله علم .. امكانية للسفر عبر الزمن .
لكن اين هم المسافرون عبر الزمن من مستقبلنا ليجوبو حاضرنا .
2015-09-19 08:14:03
52861
user
62 -
هاني عبد الله
كالعادة مواضيعك دائما رائعه وشيقه تحياتي لك
2015-09-18 08:50:51
52800
user
61 -
GeGe
قصه جميله وممتعه
لكن هل هذا صحيح .؟!؟!
2015-09-18 08:21:38
52795
user
60 -
عراق العراقي
ما اصدق اكو هيج لو شفتة بعيني هم مراح اصدق لان منافي لللعقل وشيكرن تقبل مروري
2015-09-18 08:21:38
52790
user
59 -
جبور اللندني
أيها السادة هل يعقل هذا ان الرجل يسافر الى الماضي او يرى احداث سوف تحدث بعد ١١ عاما، لماذا لم يحدث معي ذلك او مع أشخاص اعرفهم ، أنا أتوقع ان هذا اشباح و ليس سفر عبر الزمن ، و تقبلوا احترامي
2015-09-18 08:21:38
52788
user
58 -
فيلسوف
أنا اؤمن بان السفر عبر الزمن يمكن ان يحدث وربما انه حدث في قصة الإسراء و المعراج ، انها قدرة عجيبة تلك التي يتمكن بها الانسان ان يرحل لمسافات زمنية للمستقبل او للماضي ويحلل بها تفاصيل الوقت و يطّلع على ما كان او ماسيكون
موضوع جدا جميل
2015-09-18 05:12:45
52779
user
57 -
احمد على
السفر عبر الزمن ممكن فلسفيا اذهب الى امريكا فهى متقدمة عنا بحوالى 200 سنة و الله ما بهزر
اذهب الى قبائل ماو ماو فهى متخلفة عنا ب 300 سنة
و فى مرة اراد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ان يساند الرئيس موبومبا فى الكونجو فارسل بالقوات المصرية الى هناك فاكلت هذه القبائل فردين من الظباط هناك .
2015-09-17 16:46:34
52752
user
56 -
نور من الجزائر
لو كان السفر عبر الزمن ممكنا لاخترت السفر عبر الماضي بكل مافيه من بساطة و هدوء
2015-09-17 15:42:57
52744
user
55 -
راما
أشباح تطوف في فترة غير بعيدة في منقة قريبة من منطقتنا
شوهدت سيارة قديمة موديل ثمانينات لا أعلم ما نوعها تقودها
إمرأة و معها إمرأة أخرى و كانت تقف بسيارة و تفتح النافذة و تسال المارين في طريق شبه خالية عن مكتب محامي
توفي منذ زمن يعني حوالي عشرين سنةأتضح لاحقا إنها أيضا
أي المرأة متوفية منذ زمن .
2015-09-17 14:17:04
52737
user
54 -
زهراء
شيء غريب بالفعل و كما قال الاستاذ أياد ربما انه تداخل للأبعاد
مرة اخرى اختيار رائع للمواضيع من قبل كاتبتنا المميزة ردينا
2015-09-17 14:05:34
52736
user
53 -
Black Shadow
سام و دين من مسلسل supernatural اكييييد بيعروا ايش اللي حصل.....ههههههه
2015-09-17 12:38:59
52719
user
52 -
المستجير بالله
السفر عبر الزمن كرامة من الله لم تحدث الا لناس قلة تقية النفس
كالرسول محمد عليه السلام في رحلة الاسراء والمعراج
واصحاب الكهف الفتية الوارد ذكر قصتهم في سورة الكهف

مقال جميل ذو خيال طويل ولك الشكر الجزيل

عندما تكتب الاساطير *** فانتظر مرور الاعاصير
2015-09-17 12:38:59
52717
user
51 -
سيدة من الماضي
يديك العافية ردينة مقال مميز بمعنى الكلمة انغمست في قراءة كل سطر فيه لكني لا اعتقد ان هذه القصص يمكن ان تكون حقيقية ربما انهم جن تصوروا لإصحابها
2015-09-17 09:30:56
52712
user
50 -
عاشق الموقع
موضوع ممتاز ومقال متميز،لكن السفر عبر الزمن ليس مؤكدا حتى الان رغم الكثير من الروايات المراءة وطفلها سافروا الى المستقبل والغارة عادت الى الماضي.ولكن اظن لو تحقق السفر عبر الزمن لامكن حل الكثير من المشكلات.
2015-09-17 08:36:26
52705
user
49 -
مغربية
السفر عبر الزمن حلم لايزال يراود الانسان عبر العصور، لان الانسان بطبيعته يرفض فكرة ان يصير الى العدم، و ينتهي كل شيء بعدما كان له وعي و حضور و مشاركه و حركة و حياة،

لا اعتقد ان الفضول هو سبب الرغبة في السفر عبر الزمن، انما الرغبة في الاستمرار في الحياة ايا كانت التجربة سواء بالرجوع للماضي او الدهاب للمستقبل او حتى الاستمرار في العي الى مالا نهاية، نستغفل انفسنا حين نقول اريد الدهاب الى الماضي او المستقبل لكي استكشف، يعني استكشفنا الحاضر بيت بيت ما باقي الا ازمنة اخرى ههه، السبب الحقيقي لهده الرغبة هو العيش بدون انقطاع،

اغرب ما قراته مرة عن المسافرين عبر الزمن، بالاضافة الى قصة اهل الكهف و كذا القصص اعلاه، قصة اليهودي التائه، قيل في القصة ان هدا الرجل حين ادخل سيدنا عيسى ليحاكم و بعدها يصلب كان هدا الرجل يقف كبواب لصالة المحاكمة، و حين همو باخراج سيدنا عيسى ضربه هدا اليهودي فاوقعه ارضا، فدعا عليه سيدنا عيسى باللعنة ويعيش ابديا تائها في الارض الى يوم يبعثون، و قد شوهد هدا اليهودي التائه في عدة ازمنة و عدة دول باشكال مختلفة يشيخ ثم يعود لشبابه و هكدا، و هناك راهب في القرون الوسطى تعرف عليه، يطلب الرحمة من الله ان يميته، لانه تعب وهو يجول في الارض متشردا بدون هدف،

اعتقد السفر للماضي ممكن، إن تحقق سيكون سفرا الى فيلم مضى و انقضى، يمكن ان تشاهده و لا يمكن ان تغير فيه شيءا، و يمكن ان تسافر الى المستقبل لكنك ستكون بصدد رؤية فيلم قيد الاعداد لا يمكن ان تساهم فيه، و هدا ما يروجونه حتى ف معظم الافلام، من يزور الماضي او المستقبل يكتفي بالتخفي و المشاهدة كجاسوس ياتي بمعلومات تساعده في تحقيق اشياء في حاضره، بهدا يصبح هدا الشيء حقيقة في المستقبل،

لاننا ادا دخلنا في فكرة ان الانسان يمكن ان يندمج مع سكان الماضي و ينجز و يغير، يعني راح يتخربط الحاضر الي هو جاي منو، مثلا ممكن يقتل جدو و ما يخلف ابوه، طب كيف هو موجود و جدو انقتل و ابوه ما انولد اصلا، ما يصير،
2015-09-17 08:36:26
52696
user
48 -
غصون
ياااااه احب قصص السفر عبر الزمن، ودي اسافر عبر الزمن بس للماضي لأني متشائمة عن المستقبل ، اشكرك اختي ردينة على هذا الموضوع الرائع
2015-09-17 08:36:26
52694
user
47 -
سيدني
أحب السفر عبر الزمن و المقال تحفة و اضم صوتي لصوت داليا وأتمنى منك اخت ردينة ان تكتبي عن ذلك مجددا
2015-09-17 08:36:26
52693
user
46 -
جنان
عزيزتي ردينة
إنتي مبدعة داءما و مقالاتك فن تغريني للقراءة وانتي احد اجمل الإضافات لموقع كابوس ، مقال رائع جدا و سلمت أناملك عزيزتي
2015-09-17 08:36:26
52691
user
45 -
سوداني
ردينة جعلتينا نرتاح من اثر عنوانك المثير بذكرك في المقدمة بان اساطين علماء الفيزياء قالوا ان العلم لم يتمكن من تحقيق السفر عبر الزمن.

كل الحوادث التي ذكرتيها لم تترك اي اثر فيزيائي علي الارض او في الهواء وفشلت محاولات تصويرها وتستمر فقط لثواني.

لا يمكن التعويل علي مشاهدات حالات معدودة ومن افراد محدودين قد يطرأ علي عقولهم هلوسات او جلاء بصري ونترك بقية الملايييين والملايير من البشر الذين يمكن ان ينخلعوا وينصدموا بمجرد سماعهم لهذه الحكايات.

مع التقدم الهائل للعلم لا ادري لماذا لم يقم العلماء بتصوير رأس وذاكرة كيل حتي يتأكدوا من حقيقة مزاعمه خاصة وان الحادث كان في2003 وليتهم فعلوا حتي كنا نري ذلك الرجل الذي رأسه بحجم البطيخة

مع كل هذا اذا طلع الموضوع حقيقي ساكون انا من اول المسافرين لكن الي الماضي لكي اري جدي الذي لم اراه في حياتي ومستعد ادفع عدة ملايين بالعملة السودانية اذا لزم الامر.

التوقيع/سوداني
2015-09-17 05:11:54
52688
user
44 -
نا نا 17 / 9 / 2015
اﻻخت العزيزه ردينه العتيبي

شكرا وتحيه ... مقالتك دائما مميزه وتثير اعجابي واهتمامي واختياراتك موفقه .
السفر عبر الزمن .... هل هو حلم بعيد ؟ ام امنيه قابله للتحقيق ؟ ام رغبه تكمن في كل نفس ؟
هناك ازمنه اتمنى ان (ازورها ) ﻻحظي كلمة ازورها ... شئ يشبه الرغبه في السياحه .. ﻻني اخاف التورط في ازمنه وامكنه ﻻ اعرفها تماما . كأن يكون فيها الماء شحيح ..
مثﻻ احب ان اسيح في ارض الفراعنة ..ياله من عالم كل مافيه معجز .. احب ان ارى ارض بابل والتقي حامورابي رجل القانون والعداله وارغب ان يدور
بيننا حوار .. ارغب ان ارى ممالك سليمان ..اعذريني احب الجمال وخاصة اعجاز هندسة اليناء والعمران .. احب ايضا ان اسيح في ارض امريكا البكر ايام الهنود الحمر قبل ان يغزوها اﻻوربيون ...
بالنسبه للعصر الحديث احب ان اسيح في زمن محصور بين العشرينات الى السبعينات ... اظن الناس كانت رايقه وهاديه.. كانوا يقرؤن كثيرا ويعشقون اكثر ..قصص الحب كانت سيدة الزمن ..
وبالنسبه لﻻن احب ان ارى تعليقات لﻻخوات بنت بحري ورزكار ولﻻخ ليث درادكه وﻻخي العزيز الصعيدي ..
تحياتي عزيزتي وامنيه اخيره ان تكرري ابداعاتك على كابوس دائما .. وشكرا لقلمك الجميل ..

نا نا
2015-09-17 01:52:39
52681
user
43 -
داليا
سلمت يداك اخت ردينة احب جدا قصص السفر عبر الزمن واود لو تستمري في الكتابة عن هذا الموضوع كلما سنحت لك الفرصة
2015-09-17 01:47:48
52678
user
42 -
جوان
انا اقول ممكن ذلك لكن مرتبط باراده الله لوصولنا لذلك العلم وفي القران مذكور بشكل غير مباشر هو قصه اصحاب الكهف الذي كانوا الذي صحوا في غير زمنهم يعني القران معترف بذلك يعني حدوثه ممكن وكذلك الدين بعترف بالاستنساخ لان يقال ان حواء خلقت من ضلع ادم ويقال علميا لكن ليس متاكده من المعلومه ان احسن منطقه للاستنساخ هو الضلوع والله اعلم لكن كل شيء ممكن الزمن والعلم سوف يجيب على هذه الاسءله
2015-09-17 01:47:48
52675
user
41 -
اميره فاطمه
حلو المقال ومشوق مبين انج تعبتي بي بارك الله بيج وبمجهودج ولكن حبيت اعلق عله شي واحد العالم اسمه البرت انشتاين وليس انستاين هههههههههههههههههههه لا عن جد كلش حلو المقال وستمتعت بكل حربي بتوفيق خيتو
2015-09-17 01:47:48
52674
user
40 -
ردينة العتيبي
تحية لك أستاذ اياد العطار و أشكرك على الاختيار المميز و المدهش للصور المصاحبة للقصص و التي ساعدت بالفعل على تقريب الفكرة و توضيح الأحداث للقاريء
و الشكر الجزيل مرفوع لجميع المعلقين الذين اثروا الموضوع بإضافاتهم و آراءهم القيمة
2015-09-17 01:47:48
52669
user
39 -
دانه
رووووعه المقال متكامل ومشوق يجعل المتلقي يفكر ويحلل اسلوب رودينه يذكرني يالسيد اياد افتقدنا هذا النوع من المقالات حتا لو كان بالامكان السفر عبر الزمن لاتعجبني الفكره خوافه درجه اولئ ولا احب السفر للفضاء بسبب افلام الرعب عقدوني:(
عرض المزيد ..
move
1