الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أشباح و ارواح

الحياة السابقة (3) : طفلة عمرها أربع سنوات متزوجة ولديها طفلان!! ‏

بقلم : اياد العطار

هل صادف عزيزي القارئ أن مررت يوما بشارع أو دخلت مبنى قديم لم تره في حياتك سابقا , ثم يخامرك فجأة ‏‏إحساس غامض بأن المكان يبدو مألوفا بالنسبة لك , و كلما دققت النظر في أركانه و زواياه كلما اشتد شعورك ‏‏بالألفة و الانسجام مع تفاصيله بل ربما تراقصت أمامك أشباح و خيالات لذكريات باهتة و مشوشة تمر في عقلك ‏‏كومضات ضوئية سريعة تحاول عبثا أن تتشبث بها لكنها تبتعد و تتلاشى قبل أن تستطيع اللحاق بها. انه ‏إحساس ‏يخامر اغلب الناس لمرة واحدة في حياتهم على الأقل و غالبا لا يجدون له تفسيرا فيعزوه إلى الخيال و ‏الهلوسة ‏البصرية و هو رأي يوافقهم عليه العلماء أيضا , لكن هل هناك تفسير أخر لهذه الحالة ؟.‏

الحياة السابقة (3) : طفلة عمرها أربع سنوات متزوجة ولديها طفلان!! ‏
غلاف احد الكتب الذي يتحدث عن قضية شانتي ديفي

النهاية!

كان سقف الغرفة الأبيض هو أخر ما شاهدته قبل أن تغمض عينيها إلى الأبد وتفارق الحياة. كانت لوغدي في ريعان شبابها حين ماتت. حياتها القصيرة بدأت عام 1902 في مدينة موترا الواقعة على بعد 140 كم إلى الشمال من مدينة دلهي. حين بلغت العاشرة من العمر قام والدها بتزويجها من رجل أرمل يدعى بانديت كيدرناث يمتلك متجرا صغيرا لبيع الملابس. كان حملها بطفلها الأول صعبا انتهى بعملية قيصرية لإخراج الجنين. أما حملها الثاني فقد كان كارثيا انتهى بها إلى المستشفى والى عملية قيصرية أخرى، وبعد إجراء العملية بدئت صحة لوغدي تتدهور حتى فارقت الحياة في 4 تشرين الأول / أكتوبر عام 1925 بعد تسعة أيام فقط على ولادتها لأبنها الثاني نافنيت لال.

البداية

في كل يوم يولد ملايين الأطفال حول العالم، كل طفل منهم هو حياة جديدة تمضي كالقطار من محطة إلى أخرى حتى تنتهي رحلتها .. وما أسرعها، إلى حيث ينتهي كل الناس فيطويها التراب وتصبح من الغابرين. لكن في عام 1926 ولدت في إحدى ضواحي مدينة دلهي الهندية طفلة عجيبة ستثير حياتها آلاف الأسئلة في عقول الكثير من الناس حول معنى البدايات والنهايات في الحياة.
أطلق عليها والديها اسم شانتي ديفي (Shanti Devi )، كانت طفلة طبيعية لا تشكو من أي عارض أو علة وهو الأمر الذي زاد من سعادة الأبوين. لكن بمرور الزمن بدئت هذه السعادة الأبوية يشوبها بعض القلق لأن شانتي كانت هادئة وصامتة إلى درجة أن والدها بابو بهادور بدء يشك في أن طفلته ربما تكون خرساء أو تشكو من علة في النطق والكلام. لكن لحسن الحظ تبدد هذا القلق حين بلغت شانتي الرابعة من عمرها وتكلمت أخيرا. لكن كلماتها الأولى كانت مصداقا للقول المأثور (صمت دهرا ونطق كفرا)، فما قالته الطفلة لوالديها بعد ان انطلق لسانها كان عجيبا بكل معنى الكلمة لأنها أخبرتهم بأن اسمها الحقيقي هو لوغدي وأنها متزوجة ولها أطفال!!. تصور عزيزي القارئ طفلة في الرابعة من العمر تزعم بأنها متزوجة ولديها طفلين. في البداية ظن والديها بأن ما تقوله شانتي ما هو إلا هذر أطفال، فالصغار عادة ما يتحدثون إلى أنفسهم بصوت عال عن الخيالات التي تدور في عقولهم الصغيرة ثم يتركون هذه العادة تدريجيا كلما تقدمت بهم السن. لكن شانتي لم تكن مثل بقية الأطفال إذ أن إصرارها على أنها زوجة وأم كان يزداد يوما بعد أخر حتى اخذ جيران وأقارب عائلة ماتور يتهامسون خلسة عن الأمور الغريبة التي ترويها الطفلة شانتي عن حياتها السابقة.

الحياة السابقة (3) : طفلة عمرها أربع سنوات متزوجة ولديها طفلان!! ‏
صولشانتي ديفا في طفولتا - الطفلة وسط الصورة

أحيانا كانت شانتي تخبر والدتها أثناء تناول الطعام أنها كانت تضع لزوجها وأولادها نوع أخر من التوابل لهذا النوع من الأكلات أو أنها كانت تعده بطريقة مختلفة، وأحيانا كانت تحدث أمها أثناء تغيير ملابسها عن ما كانت تملكه في حياتها السابقة من ثياب وساريات (الساري لباس هندي). كما كانت شانتي تسهب في الحديث عن عائلتها السابقة زاعمة بأن زوجها يعيش في مدينة موترا وانه يملك محلا لبيع الملابس بالقرب من احد المعابد الهندوسية، كانت تصفه قائلة بأنه رجل وسيم لديه خال كبير على خده الأيسر ويضع نظارة على عينيه. أحيانا كانت أحاديث شانتي تبث الخوف والهلع في قلب والديها، خصوصا عندما كانت تتحدث عن موتها!! كانت عيونها تدمع وهي تصف تلك الغرفة البيضاء التي فارقت الحياة داخلها وعن بكاء ابنها الرضيع الذي ولدته توا واستلبها الموت منه.

حين بلغت شانتي السادسة اخذ والديها يقلقان على سلامتها العقلية لذلك اصطحباها إلى احد الأطباء ليكشف عنها. في البداية ضحك الطبيب من مخاوفهما واخبرهما بأن الخيالات والهلوسة أمر عادي لدى جميع الأطفال، إلا إن تلك السخرية سرعان ما تحولت إلى دهشة حين بدء الطبيب يستمع إلى ما تقوله شانتي، كانت تتحدث بثقة عن أمور يستحيل لطفلة في عمرها أن تدركها، أخبرته أنها ماتت بسبب إجرائها عملية قيصرية أثناء ولادة أبنها، حدثته عن النزف الذي أصابها والضعف الذي اعتراها حتى فارقت الحياة. حين فرغت شانتي من قصتها كان الذهول مخيما على وجه الطبيب، هز الرجل رأسه ثم اخبر والديها بأنه لا يجد أي تفسير منطقي لما تقوله ابنتهما.. كيف يمكن لطفلة في السادسة أن تتحدث عن تفاصيل ولادة وعملية قيصرية وموت!؟. منذ ذلك اليوم أدرك والدا شانتي بأن ما تقوله ابنتهما هو أكثر من مجرد قصص أطفال خيالية.

من عادة الزوجات الهنود أن يمتنعن عن ذكر أسماء أزواجهن احتراما، لذلك فأن شانتي ديفي لم تذكر أبدا اسم زوجها في حياتها السابقة. كانت تلح على والديها لكي يأخذاها إلى مدينة موترا حيث منزلها السابق إلا أن طلبها كان دائما ما يجابه بالرفض. لكن حين بلغت شانتي التاسعة من العمر زار العائلة في احد الأيام قريب لها يعمل معلما في إحدى المدارس الحكومية، كان يدعى بيشانجاند، ومثل جميع زوار العائلة استمع الرجل إلى أحاديث شانتي عن حياتها السابقة. قصة الفتاة وطريقة روايتها لها أدهشت بيشانجاند فأطرق مفكرا لبرهة ثم قال لشانتي بأنها لو أخبرته بأسم زوجها وعنوانه فأنه سيصطحبها بنفسه إلى مدينة موترا لملاقاته. ترددت شانتي لوهلة ثم اقتربت منه وهمست في إذنه بأن اسم زوجها هو بانديت كيدرناث وأخبرته عن عنوانه، بيشانجاند ربت على رأس الفتاة واخبرها بأنه سيهيأ أسباب الرحلة إلى موترا ثم سيأتي ليصطحبها إلى هناك، وبالطبع لم يكن الرجل جادا في كلامه لكن الفضول دفعه إلى أن يكتب رسالة عن ادعاءات شانتي بشأن حياتها السابقة قام بإرسالها إلى زوجها المزعوم في موترا طالبا منه القدوم إلى دلهي للتحقق من ادعاءات الفتاة.

مرت عدة أسابيع على الرسالة التي بعثها بيشانجاند إلى موترا دون أن يصله رد، والحقيقة أن الرجل لم يكن يتوقع أبدا أن يصله رد لكنه تفاجأ في احد الأيام ببرقية جوابية تصله من مدينة موترا ابلغه كاتبها بأن معظم ما جاء في رسالته السابقة حول مزاعم شانتي عن حياتها السابقة هو صحيح، كاتب الرسالة زعم بأنه زوج شانتي السابق وأن احد أقاربه القاطنين في دلهي سيزور عائلة الفتاة قريبا لرؤيتها والتأكد مما تقوله.

سببت البرقية التي استلمها بيشانجاند صدمة كبيرة له ولعائلة شانتي وبدأ الجميع ينظرون إلى الفتاة كمعجزة حقيقية، ثم لم تمض سوى عدة أيام حتى طرق بابهم رجل غريب ميزته شانتي على الفور على انه ابن عم زوجها، أصابت الدهشة الرجل لأن الفتاة عرفته فطلب منها أن تعطيه المزيد من الدلائل لتثبت صحة مزاعمها بشأن حياتها السابقة، لم تتردد شانتي لحظة واحدة في الرد فأخبرته بالتفصيل عن شكل منزلها السابق في موترا وعن أوصاف زوجها وعمله وذكرت أسماء أبناءه و أقاربه وأصدقاءه، وحين توقفت الفتاة أخيرا عن الكلام أطبق صمت رهيب على الغرفة وبدا الرجل مصعوقا مما سمع إذ أن جميع ما ذكرته شانتي كان مطابقا للحقيقة ، لقد اقتنع تماما بقصتها وتأكد له بأنها تجلي حقيقي لروح لوغدي الميتة منذ عشرة أعوام، لذلك ما أن عاد إلى موترا حتى توجه إلى منزل ابن عمه كيدرناث وحثه على زيارة دلهي ليتأكد بنفسه من صدق الفتاة.

في 15 تشرين الثاني / نوفمبر عام 1935 وصل بانديت كيدرناث إلى مدينة دلهي بصحبة ابنه نافنيت لال وزوجته الجديدة وتوجه مباشرة من محطة القطار إلى منزل عائلة شانتي. كان الشك لا يزال يراود الرجل رغم ما أكده له ابن عمه حول حقيقة مزاعم الفتاة لذلك أراد أن يمتحنها بنفسه فزعم عند وصوله إلى منزلها بأنه ليس كيدرناث وإنما شقيقه، لكن شانتي انحنت له كما تفعل الزوجات الهنديات مع أزواجهن فتعجب والدها وتسأل عن سبب انحنائها بهذا الشكل لشقيق زوجها، ابتسمت الفتاة وأخبرت أباها بأن الرجل الواقف أمامه هو زوجها السابق بنفسه وليس شقيق زوجها، ثم نظرت الفتاة إلى نافنيت لال ابن كيدرناث فترقرقت الدموع في مقلتيها في الحال وارتمت عليه تحتضنه وتقبله وسط دهشة الفتى والحضور، أخذت شانتي تناديه "ولدي" رغم أنها اصغر منه سنا!! ثم هرولت إلى غرفتها فأحضرت جميع ألعابها ووضعتها أمامه متوسلة بأن يأخذها لأنها لا تملك شيئا أخر لتمنحه له، وحين سألها كيدرناث كيف عرفت ان نافنيت هو ولدها رغم أن عمره كان لا يتجاوز العشرة أيام حين ماتت فأجابت شانتي بأن أطفالها هم جزء من روحها وأنها مثل كل أم تستطيع معرفة ولدها وتمييزه بمجرد رؤيته.

شانتي تحدثت إلى كيدرناث عن أمور لا يعرفها احد غيرهما، لقد نظرت إلى زوجته الجديدة ثم عاتبته قائلة بأنه وعدها بأن لا يتزوج مجددا بعد موتها فعقدت الدهشة لسان الرجل وأطرق رأسه خجلا من دون أن يجيبها. ثم طلبت شانتي من أمها بأن تعد طعاما للضيوف وحين سألتها أمها ماذا تعد لهم أخبرتها بأن كيدرناث يحب أكلة تتكون من البطاطا المهروسة وقد أيد الرجل كلامها بتعجب.

مساء ذلك اليوم وقبل أن يغادر كيدرناث عائدا إلى منزله في موترا طلب الإذن من والد شانتي في أن ينفرد بالفتاة ليسألها عن بعض الأمور الخاصة جدا. جلس الاثنان في ناحية من المنزل بحيث لا يسمع كلامهما احد وتحدثا طويلا ( بصراحة سألها عن بعض الأمور المتعلقة بالجنس وبالطبع لا يمكن لأحد أن يعلم ما يجري بين الرجل وزوجته في الفراش سواهما). وحين هم كيدرناث بمغادرة المنزل كان على يقين بأن روح زوجته الميتة لوغدي قد حلت فعلا في جسد شانتي ديفي، كان منظر الوداع مؤثرا إذ تعلقت شانتي بيد نافنيت وتوسلت إلى والدها بان يدعها تذهب معه لكنه رفض ذلك بحزم.

لم تلبث قصة شانتي ديفي أن انتشرت في دلهي وفي جميع أرجاء الهند وأخذت الصحافة تكتب عنها حتى وصلت أصداءها إلى أسماع المهاتما غاندي الذي أعجب بالقصة أيما إعجاب فأرسل في طلب الفتاة وتحدث معها طويلا ثم طلب منها أن تقيم معه في مقره، لكن الفتاة أرادت العودة إلى عائلتها.
لقد امن غاندي بقصة شانتي إلى درجة انه أوعز بتشكيل لجنة مكونة من 15 رجلا بينهم برلمانيون وقادة أحزاب وصحفيين مشهورين وطلب منهم دراسة قصة الفتاة وتفصيل وقائعها. اللجنة التقت بالفتاة واستمعت إليها مطولا ثم طلبت من عائلتها السماح لهم بأخذها إلى مدينة موترا لكي يتأكدوا بأنفسهم من مزاعمهما.

كانت شانتي سعيدة ومتحمسة جدا للرحلة، وحين وصلت إلى موترا كان أول امتحان أخضعها له أعضاء اللجنة هو أن تقودهم إلى منزل زوجها من دون أن يرشدها احد، لم تتردد الفتاة لحظة ولا قلبت البصر بين الطرقات مستكشفة سبيلها، لكنها سارت بصورة مباشرة وواثقة وسط الحشود التي اكتظت بها الشوارع. وفي الطريق إلى منزل كيدرناث كانت الفتاة تخبر أفراد اللجنة من حين لأخر عن بعض التغييرات التي طرأت على المدينة منذ أن رأتها أخر مرة قبل موتها المزعوم قبل عشرة أعوام. في احد الشوارع توقفت الفتاة فجأة وانحنت باحترام لرجل من بين الحشود وحين سألها احد أعضاء اللجنة عن سبب انحنائها للرجل أخبرته بأنه شقيق زوجها الأكبر وقد آمن الرجل على كلامها متعجبا. وكذلك حين وصلت إلى الزقاق الذي يقود إلى منزل كيدرناث انحنت مرة أخرى لرجل عجوز وقالت بأنه والد زوجها وقد كان الرجل كذلك بالفعل. والأدهى من ذلك هو أن شانتي تعرفت أثناء مسيرها إلى منزل كيدرناث على الكثير من الناس الذين كانت تعرفهم وذكرت أسماءهم بدقة.

لم تتوقف شانتي ولا ترددت عند باب منزلها السابق بل اجتازت الباب ودخلت بثقة مثل أي شخص اعتاد الدخول إلى منزله، وقد أرادت زوجة كيدرناث الجديدة امتحانها فسألتها عن مكان الاستحمام في المنزل فأشارت شانتي إلى المكان بدقة، بل وأشارت أيضا المكان الذي كانت تنام فيه قبل موتها، وقد جاء جميع كلامها مطابقا للحقيقة. ثم شاهدت شانتي بين الحشود عددا من صديقاتها السابقات فحيتهن وذكرتهن ببعض الأمور التي جرت لها معهن فجاء كلامها مطابقا للحقيقة مرة أخرى.

بعد أن فرغت شانتي من زيارة منزلها السابق توجهت إلى منزل والديها السابقين ، أي منزل والدا لوغدي الميتة، هناك اقتربت الفتاة من رجل وامرأة عجوزين فتحدثت إليهما بصوت خافت وهمست لهما ببضع كلمات التي ما أن أتمتها حتى ارتمى عليها العجوزان وطوقاها بجسديهما النحيلين ثم انخرط الثلاثة في البكاء بحرقة وسرعان ما علا صوت النحيب من كل جانب فسالت دموع الحشود البشرية المحيطة بالمكان وكذلك أعضاء لجنة التحقيق بسبب هذا المنظر المؤثر.

الحياة السابقة (3) : طفلة عمرها أربع سنوات متزوجة ولديها طفلان!! ‏
صورة لشانتي مع احد العلماء الذين درسوا حالتها

أمضت شانتي عدة أيام في موترا قبل أن تعود إلى منزل والديها في دلهي، كان الوادع صعبا ومؤثرا لكنها لن تكون زيارتها الأخيرة للمدينة. اللجنة التي شكلها غاندي أصدرت تقريرا عن الوقائع والتفاصيل التي عاينتها أثناء متابعتها لقصة شانتي ديفي. وقد ساهم هذا التقرير الذي نشرته جميع الصحف في تسليط الضوء على قصة الفتاة التي اتخذها مؤيدو نظرية تناسخ الأرواح كدليل حي وقوي على صحة اعتقادهم، فيما حاول المشككين تقديم آراء وفرضيات أخرى، ومنهم من زعم بأن القصة بأسرها مختلقة، بل وذهب بعضهم إلى ابعد من ذلك بالادعاء بأن شانتي ديفي هي شخصية خيالية لا وجود لها أصلا مما دفع بعدد من الباحثين والصحفيين إلى إجراء لقاءات صحفية معها في ثمانينات العقد المنصرم لتأكيد وجودها، بل إن احد الباحثين قام بتنويمها مغناطيسيا. وهناك كاتب سويدي كان يصر على أن القصة ملفقة بالكامل، لذلك سافر إلى الهند والتقى بشانتي ديفي سعيا منه لكشف زيف قصتها، لكن العجيب هو أن ذلك اللقاء غير حياة الرجل كليا لأنه خرج منه وهو من اشد المؤمنين بواقعية قصة شانتي، بل وقام بتأليف كتاب كامل حولها.

ربما يكون أكثر ما يميز قصة شانتي ديفي عن غيرها من قصص الحياة السابقة هو دقة تفاصيلها، فهناك العديد من الناس حول العالم يزعمون بأنهم يتذكرون بعض الأشياء عن حياتهم السابقة، لكن تلك الأشياء لا تتعدى في اغلب الأحيان مجرد أحلام أو تجليات خاطفة وأطياف مشوشة غير واضحة، في حين أن شانتي ديفي كانت تمتلك ذاكرة حياتها السابقة بالكامل وبأدق تفاصيلها.

في الختام يجب أن اذكر بأن شانتي ديفي لم تتزوج أبدا في حياتها الجديدة ويبدو أنها استمرت بالعيش مع أشقائها في دلهي وللأسف لم استطع العثور على مصدر حول ما إذا كانت لا تزال على قيد الحياة حتى اليوم أم لا.

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع مملكة الخوف بتاريخ 29 /03 /2010

انشر قصصك معنا
سوسو علي - السعودية
حسين سالم عبشل - اليمن
مريم محمود حلمي - مصر
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (145)
2020-03-29 16:43:05
79946
145 -
عبدالرحمن_sy
والله شي عجيب سبحان الله.
لكن يجب على العلماء استغلال هذه القضية والغوص في تفاصيل الموت والاحتضار وماذا يحدث عند الموت حيث انها قد ماتت سابقا على حد قولها فيجب ان تتذكر هذه التفاصيل .
الشيئ المستحيل هوا ان يموت شخص مرتين
2020-01-16 09:51:21
79097
144 -
القلب الحزين
إن القصة غريبة حقا ولكن أعتقد أن قرين المرأة قد تلبس الفتاة.
2019-11-27 22:41:15
78643
143 -
مريام العراقيه
هناك كتاب اسمه الحياة مابعد الموت لمؤلفه كولن ولسن ...يتحدث عن هكذا مواضيع ..واعدت قراءته اكثر من مره
2019-09-02 10:24:36
77550
142 -
علاء منذر
نعم التقمص أمر حقيقي الأ أن الكلام عن الجن والقرين والشياطين التي تتلبس الأطفال الأبرياء كذبة لينفو التقمص أعتقد أنكم أنتم الشياطين وحسبي الله ونعم الوكيل
2019-08-17 11:06:36
77319
141 -
محمد الإبراهيم
ماذا يعني تناسخ الأرواح ؟ إنه يعني ببساطة عودة الروح بعد موت الجسد الذي لم يعد صالحاً لاستمرارية الحياة إلى الحياة الدنيا مرة أخرى وفي جسد وليد جديد .
قال تعالى في سورة النازعات ( أإذا كنا عظاما نخرة قالوا تلك إذا كرة خاسرة فإنما هي زجرة واحدة فإذا هم بالساهرة ) والكَرة هي العودة إلى المكان ذاته ومنها الكر والفر، والساهرة هي الدنيا وليست الآخرة، والزجرة هي الصرخة، والصرخة زمنها قصير ولا علاقة لها بالقيامة المرتبطة بالنفخ في الصور .
وبناء على هذا فإن الأرواح كلها هبطت إلى الأرض بالمشيئة الإلهية ثم أدحلت إلى الأجساد الطينية المشكلة على هيئة البشر فإذا هم بشر ينتشرون في كل مكان وهذا كما قلنا هو الخلق الترابي الاول ثم تأتي عملية التزاوج بين البشر وهنا تأتي مرحلة الخلق من النطفة . ولهذا فإن الصورة الجميلة التي خلق عليها الإنسان أول مرة هي الصورة الترابية الأولى، ومن هنا فإن المشوهين من البشر لا يمكن أن تكون حياتهم هذه هي الحياة الأولى ولا بد أن يكونوا قد عاشوا حيوات سابقة اقترفوا فيها الذنوب واجترحوا السيئات وكان من نتائج ذلك تشويه عقلي أو جسدي او كلاهما معاً .
ومن هنا نستطيع ان نفهم معنى القسم الإلهي في سورة التين ( لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم ) وهذا هو بداية الخلق الأول الترابي ثم يأتي قوله تعالى ( ثم رددناه أسفل سافلين ) هؤلاء هم الذين عوقبوا بذنوبهم بعد أن امتحنوا مرة بعد أخرى في الحياة الدنيا ..
ان الصراع بين الخير والشر سيستمر في كل شخص سواء أكان مؤمناً أم كافراً اجيالاً و اجيالاً حتى يحسم الصراع في داخله بين الخير والشر وعندها يدخل المؤمن الجنة و الكافر يدخل النار وقد قال تعالى مؤكدا حق العودة ( كما بدأكم نعودون فريقا هدى وفريقا حق عليه الضلالة)
واما الآية التي تثبت بالدليل القاطع على تعدد حيوات الإنسان فهو قوله تعالى ( ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة )
من الطبيعي أن كثيراً من المؤمنين يتخلصون عبر الإمتحان من شوائبهم قبل يوم القيامة ويدخلون الجنة، وأن كثيراً من الكافرين يصلون إلى قمة الكفر ولا يبقى لديهم أي عمل صالح ويدخلون النار وهذا هو العذاب الأدنى ألا وهو التحول إلى الحيوانية والمسوخية .
وأما من لا يتخلص من شوائبه حتى يوم القيامة وهو في حال بين بين أي متعلق بالدنيا واهوائها وبذات الوقت لا ينكر الله فهو يدخل الاعراف اولا ومن ثم يدخل الجنة .. بمعنى أن غالبية الناس هم من هذه الفئة التي ليست بالمؤمنة المحضة وليست بالكافرة المحضة ..
وفي سورة الأعراف قال تعالى : ( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين ) ففي هذه الآية يبين الله سبحانه وتعالى بأنه خلق البشر وصورهم وبعد ذلك قال للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس وهذا يعني أن البشر قد شاهدوا امر رب العالمين لإبليس بالسجود لآدم وشاهدوا ايضاً امتناع إبليس ورفضه السجود . وعندها قال تعالى: ( قال اخرج منها مذموما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين ) .
وفي سورة الروم قال تعالى: ( الله الذي خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم هل من شركائكم من يقعل ذلك من شيء سبحانه وتعالى عما يشركون )
أي خلقكم من تراب وأدخل أرواحكم في الهياكل الطينية ثم رزقكم من الطيبات وتم التزاوج بينكم، ثم يميتكم ثم يحييكم مرة أخرى في الحياة...
2019-04-05 06:49:31
76205
140 -
فتاه مجنونه
كل ما يمكنني قوله هو سبحان الله
2018-05-24 18:14:23
70933
139 -
يوسف
اصابني الزهول بسبب هذه القصه
2018-05-24 18:14:23
70932
138 -
يوسف
اجمل قصه اراها في حياتي ، هل هي قصه حقيقيه ؟؟
2018-01-13 03:13:00
68800
137 -
شيماء من الجزائر
انا لااصدق ولله اعلم بكل شيىء
2017-08-30 18:51:54
66721
136 -
لاديني
انا شخص لا ديني أي أؤمن بالله لكني لا أؤمن بالديان حتى ديني لكن تنسخ الترواح ليس عقيدة لدين هناك العديد من الأديان التي تؤمن بها أما انا أؤمن به من ناحية كونية انه أمر طبيعي يحدث في هذا الكون وليس متعلق بدين او بأخر
2017-07-17 10:04:03
66107
135 -
Last chrismas 1988
قصة كذب .... متلبسها عفريت او انها بتألف فيلم هندي علينا..... 100% كذب ودجل
2017-05-25 05:09:34
65299
134 -
صالح سامي
لا أصدق هذا أمر هل هو حقيقة
2016-10-03 15:56:30
60900
133 -
متفائله
صحيح اننا ولدنا في بيئه متدينه ومسلمين ولكن هناك عادات وتقاليد خاطئه عند بعض الأسر المسلمه هل يجب علينا ان نتبعهم كالعميان؟! لآنه والله مسلمين وخلاص؟
خلق الله العقل حتى نفكر في الخطاء والصواب
عندما يصبح الأنسان بالغ ومكلف يبداء بتفكر ويدرس موقعه هل هوا يسير على الطريق الصحيح ام لا.
كثير من  اعتنقو الاسلام وهناك مسلمين اصبحو ملحدين ولقد شاهدتهم بام عيني الأنسان حرر في اختيار قراراته .
2016-10-03 15:04:07
60899
132 -
متفائله
استمتعت جدا بالقرائه استاذ اياد وفقك الله والى الأمام
2016-10-03 15:04:07
60898
131 -
متفائله
اولا يا اخ باحث عن الحق كيف فسرت الأيات بهذه الطريقه؟! الأيات تتكلم عن قدره الله بانه قادر على ارجاعنا لكن لايوجد ايه فالقران تقول بان الله يرجع اروحنا بعد الموت الى الدنيا. تانيا الكفار والعصاه يوم القيامه يتوسلون لله بان يرجعهم حتى يعملو صالحا وبندم يقلون لو انا لنا كره يعني ياريت نرجع ونعمل صالحا. يرد عليهم الله في كثير من السور اخسئو ولاتكلمون يعني طلبكم مرفووض.
والى اخ مفكر من اخبرك ان الله لم يرسل رُسل لجميع خلقه والى كل بقاع الأرض ؟ نعم لقد ارسل الله لجميع
بقاع الأرض الرسل والمجددين وهناك ايه يقول الله فيها
انه ذكر لنا بعض الرسل والأنبياء وبعضهم لم يذكرهم.المشكله الآن في ايمان شعوبهم بهذا المبعوث من الله كثير من الشعوب ترفض وتكذب وتكفر بالله وتضل في جهلها وعنادها .
عموما الروح لاترجع الى الدنيا مره اخرى

تقبلو مروري
2016-09-30 12:33:12
60779
130 -
نجمة
انا لااصدق فهته خرافة لان الله ياخد روح الانسان عند موته وانااوافق
الاخ جنان الرحمان
2016-06-28 12:11:08
57881
129 -
اية
شكرااا استمتعت بالقصة كثييرااا
2016-06-22 07:40:53
57674
128 -
مفكّر
أولاً لا أدري ماهي مصلحة القرين أو الشيطان في أن يكّلف نفسه عناء خلق مثل هذه القصص..لو كانت القصة حصلت في مجتمعٍ مسلمٍ أو مسيحيٍ أو غيرها من المجتمعات التي لا تؤمن بالتناسخ لقلنا أن غرض هذا القرين أو الشيطان أن يحرفهم عن عقيدتهم..ولكن لاحظوا أن القصة حصلت في مجتمعٍ مؤمنٍ بالتناسخ أصلاً..إلا لو كان الشيطان لم ينتبه لذلك إلا مؤخراً.. وبهذا فإنه يعتبر شيطاناً فاشلاً..وكل هذا هو جهدٌ ضائعٌ..
ثانياً لا أدري لما يصر البعض على أن الحديث عن التناسخ هو نفيٌ للبعث والحساب..لماذا لا يكون هناك تناسخ وفي الأخير قيامةٌ وحسابٌ؟!مالذي يمنع؟!بالعكس هكذا ستتحقق العدالة الإلهية فعلاً..نحن لم نصبح مسلمين بمجهودنا..ولكننا ولدنا في مجتمعاتٍ مسلمةٍ وكبرنا فوجدنا أنفسنا مسلمين..ونحن نتحدث هنا عن جنةٍ ونارٍ وعذابٍ أليمٍ،والمقياس هنا هو العدل،وليس الحظ كما في برامج المسابقات الرمضانية..فكيف تصبح الجنّة حكراً علينا؟والنار مصير مليارات البشر الإخرين في العالم من حولنا؟الذين ولدوا في مجتمعاتٍ أخرى،وكبروا ليجدوا أنفسهم على ديانات مجتمعاتهم رغماً عن أنوفهم..أعتقد أن نظرية التناسخ يمكنها أن تجيب عن هذا السؤال..
أخيراً لماذا نعتبر أي تلويحٍ بآراء ومعتقدات الآخرين،هو هجومٌ على الإسلام ينبغي أن نتصدى له؟نحن ننفرد بميزة التصدي هذه دوناً عن الأمم ونمارسها بحماسٍ وتفاني إلى درجة أننا نجرح الآخرين ونجعلهم يكرهوننا..لماذا لا نعتبر التناسخ هذا وغيره من آراء الآخرين نظريةً علميةً تحتمل الصواب والخطأ..إن اقتنعنا بها كان بها..وإن لم نقتنع تركناها دون أن نجرح أحداً..ولا داعي لأن نتهم مليار ونصف هندي بمن فيهم المهاتما غاندي ولجنته بالتلفيق والكذب لكي يثيروا انبهارنا..أعتقد أننا لن نكفّ عن ذلك الشعور بجنون العظمة..وعن الإحساس بأننا في مركز الكون والعالم كله يدور من حولنا..أين الموضوعية؟!إن سياساتنا هذه قد جعلتنا في ذيل القائمة..
2016-06-03 11:25:00
57005
127 -
الكسندرا
غرييييييييييييب فعلا ليس عندي مااعلق به
اندهشت حقاااا
2016-04-14 19:49:17
55918
126 -
عاصم
قال تعالى
{أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لَا يَرْجِعُونَ
وَإِن كُلٌّ لَّمَّا جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ
وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ} [يس :31_33]


( 31 ) ألم ير هؤلاء المستهزئون ويعتبروا بمن قبلهم من القرون التي أهلكناها أنهم لا يرجعون إلى هذه الدينا؟
( 32 ) وما كل هذه القرون التي أهلكناها وغيرهم، إلا محضرون جميعًا عندنا يوم القيامة للحساب والجزاء.
( 33 ) ودلالة لهؤلاء المشركين على قدرة اللّه على البعث والنشور: هذه الأرض الميتة التي لا نبات فيها، أحييناها بإنزال الماء، وأخرجنا منها أنواع النبات مما يأكل الناس والأنعام، ومن أحيا الأرض بالنبات أحيا الخلق بعد الممات.
الآيات واضحة ولا تحتاج الى تبيان ان من مات لا يعود الى هذه الدنيا ولكن بما ان عندهم توجد معتقدات تؤمن بتناسخ الارواح وعودتها مرة اخرى الى الدنيا فإن الشياطين تأتيهم بما هم يؤمنون به كما اتت للفراعنه بالسحر وحاربت موسى معهم وماكان ماصنعو الا كيد ساحر ولم يفلحو ابدا وهنا القصة مشابهه حيث ان الاطفال هم اكثر عرضة لهجوم قرناء الموتى وهكذا يقوم القرين بنسخ لاحداث حصلت بالفعل مع الانسان الميت ويطبعها في عقل الطفل الباطن فيكبر وهو يعتقد انه هو من كان في حياته السابقه
ارجو ان اكون وفقت في الشرح
سلام عليكم
2016-02-13 02:47:02
54152
125 -
تانا
اعتقد ان بامكانها ان تتزوج وتنجب لاكن اظن والله اعلم انه اقترح عليها ان لاتفعل كي تظل كما لو كانت اسيره لماضيها ولكي تنال قصتها شهره والمستفيد طبعا اطباؤها ومن يقوم بتاليف قصص عن حياتها والله اعلم
2015-12-22 07:23:28
52506
124 -
Queen of darkness
سبحان الله هذا فقط ما استطيع قوله
2015-11-19 05:39:04
51830
123 -
ارم سعد
سبحان الله لا املك الا ان اقول الله اعلم
2015-11-03 11:36:02
51538
122 -
ĦăŅāŃĔ
والله القصة دي بين الحقيقة والخيال مش متاكدين من الامر دا

بس احنا نامن ان الله يستطيع ان يحيي الروح بعد موتها على العموم نشكر الله على نعمة الاسلام
2015-09-25 16:33:55
50612
121 -
الكوكب المنير
انا اصدق بقصة شانتي99٪
2015-09-20 06:24:32
50483
120 -
غزل / الاردن
ان الله على كل شيء قدير
2015-07-31 09:49:28
49020
119 -
اسراء
سبحان الله
2015-06-20 11:50:12
47661
118 -
shanty
مندهش
2015-06-13 08:49:52
47440
117 -
للحدلله.
أمكن. صدق. لله. للعالم
2015-06-07 01:45:58
47235
116 -
منار
اشهد ان لاالاه الا الله واشهد ان محمدا رسول الله لااعرف مااقول لاكنني لااامن بهاذه الاشياء
2015-05-31 07:37:32
47003
115 -
فتاة العجاءب
السلام عليكم انا حقا مندهشة من الذي قراته ولكن مهما كانت الحقيقة فالقصة مثيرة وشكرا
2015-05-02 11:30:29
46036
114 -
Amel
لا اعرف ماذا اقول بس استمتعت كتير بالقصة
2015-03-27 11:21:26
44942
113 -
max
كذب في كذب
الحمدالله على نعمة الاسلام
2015-02-17 10:27:17
44022
112 -
تماني
هذه القصة ممكن تكون حقيقة لان شانتي تحكي حياتها القديمة ولكن الحمد الله ان ديننا هو الاسلام
2014-11-21 03:02:54
41735
111 -
ahmed
في الحقيقة لاعرف مذا أقول ولاكن أستمتعة با قراءت هاذه القصة
2014-10-18 08:42:32
40857
110 -
الانسة انا
رووووووعة القصة
مشكور اخي
2014-10-18 08:43:35
40842
109 -
جوري
قصة ممتعة وشكراً لك بأستاذ أياد العطار
2014-10-12 13:00:19
40674
108 -
باحث عن الحقيقة
هذه بعض الايات القرآنية , لنقرأها بتدبر , ونتفكر عماذا تتحدث:
1-فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8)
الذي خلقنا اول مرة من نطفة , قادر على ان يعيد خلقنا مرارا وتكرارا

2- {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ }البقرة167
{فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }الشعراء102
{أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }الزمر58

هؤلاء الناس يتحدثون عن الكرة ؟ وهؤلاء في عالم الحق وتجلي الحقائق , فهم لايتحدثون عن الاوهام والتخيلات والاباطيل , لان لاوجود لهذه الامور في الاخرة , ما ادراهم بالكرة ؟ اذن هي موجودة فعلا

3- تِلْكَ الْقُرَى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَآئِهَا وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ مِن قَبْلُ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَىَ قُلُوبِ الْكَافِرِينَ (101) وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ

يبدو ان هؤلاء عاشوا سابقا وكذبوا بانبياء زمانهم , وهاهم اليوم قد رجعوا للحياة مرة ثانية , ويكررون نفس اخطاءهم السابقة, في حين عاهدوا الله تعالى لئن رجعوا ليكونن من الصالحين , كما مر بنا في 2- {فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }الشعراء

4- {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة : 259]

الاية الكريمة تتحدث عن قصة العزير عليه السلام , اماته (وليس توفاه , حتى نقول ان نام وحلم حلم راى فيه ما سيحدث خلال مئة عام) اماته الله مئة عام ثم بعثه , اي ولد ولادة ثانية :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا} [الحج : 5]
الحياة والموت والبعث ثم الحياة من جديد , دورة تتكرر الى القيامة الكبرى
2014-10-05 04:29:19
40433
107 -
اماني
متل قصه فرح شاهين
2014-10-01 11:25:45
40326
106 -
جود زهراني
حلوه القصه استاد اياد بس ممكن تقول كم عمرها او هي لسا عايشه او لا
2014-09-03 17:21:06
39549
105 -
المهندسة الحسناء
اكيد القصه مجرد كلام صادر عن ديانتهم كي يقنعو الناس بها
الحمد لله على نعمة الاسلام
2014-08-16 11:06:30
38905
104 -
zozaya
هاي الحاله موجوده في علم النفس تسمى الاستقبال وحدث مثلها لفرح شاهين
2014-08-14 13:49:08
38813
103 -
Brave heart
هلأ من ناحيه صحه الأئصه اكيييد صحيحه حتى لو انو نحنا مسلمين بس الهندوس و الدروز همه العقائد يلي ما بئامنوا بالحباه بعد الموت , ف مشان هيك نضريه التناسخ هي عندهم صحيحه , و تصادف ان يحدث الكثير متل هادي الأمور المشابهة , بس المحزن انو الأشخاص يلي بسير معهم هآد الشي ما بعيشوا حياتهم الخاصه و انما بيضطروا انهم يعشوا حياتين :(
2014-08-10 03:07:56
38650
102 -
بسنت
انا بحب اقرأ عن قصص الخوارق الطبيعية
اما هذه القصة فانا متأكدة انه ليس لها اى صلة او علاقة بالواقع
لن الدين الاسلامى والمسيحى نفيا ذلك الكلام تماما لانهالو مانت حقيقية لسقط خوفنا من الله ولارتكب الانسان ابشع الفواحش على اعتبار انه لن يعذب ولن يلاقى ربه بل فقط سيذهب الى جسد اخر ثم لو افطرضنا ان هذا حقيقى اى منهم سيحاسب او روح وفى اى زمن اما عن حكاية اننا يهيألنا اننا راينا هذا المكان من قبل او فعلنا هذا الشئ من قبل فذلك يكون للاستعداد العقلى الذى نكون فى او طوقك للقيام بهذا الشئ او ان المكان الذى دخلته شبيه لمعظم المبانى وبصورة اعتياديه لذلك ارى ان هذا مستحيل وهذا رايى
2014-07-25 10:56:36
38121
101 -
جواد عبدالله
هذا قرين من الجن، أولاً لو كانت تناسخ الأرواح حقيقية لصار كل الناس يحكي ماضيه ولصارت الحيوانات تحكي مع البشر وكيف أنهم ماتوا وماذا رأوا بعد الموت، ثم إن كل عقائد السماوية اليهودية والمسيحية والإسلامية لها كتب منزلة من الله لو كانت حقيقية لذكر الله في كتابه ثم إن تناسخ الأرواح ينسف العدل الرباني لخلق البشر فالمجرم سيموت ولن يعاقب والبريء كذالك ولن يسترد حقه، فقط هذه من حيل الشيطان الرجيم
2014-07-21 10:41:55
37954
100 -
12werty
اعتقد انها حقيقه


ومشكورين على القصه
2014-07-01 13:50:58
37248
99 -
حياة
أظن أن هذا منطقيا علميا ففي علم النفس يمكن لأي شخص ولد بنفس تاريخ وتوقيت موت شخص أخر أن يعيش حياتين و هذا ظني
2014-06-20 12:21:53
36802
98 -
ميرة
لاالاه الا الله خرافاتت
2014-06-19 02:28:58
36729
97 -
اية
يا ألهي يبدو الامر غريبا أنا بعض الاحيان أذهب الى المطبخ او مكان حتى عندما كنت اسبح شعرت انني فعلت هذا من قبل ورايته ولكن القصة حقا غريبة وأعتقد أنها حقيقية والله أعلم
2014-06-15 03:32:57
36498
96 -
نور
يالله ولله حيقيه
عرض المزيد ..
move
1
close