الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟

بقلم : حسين سعد الحمداني

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟

الصراع بين العلم والخرافة والاسطورة مازال قائما ..

في الحقيقة قبل كتابة هذا المقال أخذت وقتي جيدا حتى يخرج بشكل متكامل وبسيط , وبصراحة تامة فأن الأشياء التي سيتم ذكرها داخل هذا المقال هي أشياء قد تكون سمعت عنها من قبل عزيزي القارئ , لكن ربما ما لم تسمعه مطلقـا هي الردود المقنعة من أصحاب العلم على هذه الأشياء .

الجاثوم (شلل النوم) 

كلنا يعرف هذه الظاهرة الغريبة التي يطلق عليها الناس أحيانا "جن النوم " لكن إذا كنت لا تعرفه دعني أعرفك عليه .

الجاثوم : هو إحسـاس بثقل كبير على الصدر لدرجة تمنعك من التنفس أو الحركة أو الكلام وبالتالي تولد الشلل والشعور بوجود شخص يجلس بجانبك أو على صدرك .

الجاثوم قديــما

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟
بحسب المعتقدات الشعبية فالجاثوم جني يجثم على صدر الانسان اثناء نومه

يقول علماء الدين وخبراء ما وراء الطبيعة والمهتمون بمطاردة الأشباح والعفاريت , إن هذه الظاهرة واحدة من الحالات المحيرة للناس وخصوصـا في بداية ظهورها في القرون الوسطى حيث أصيب بعض الناس بحالات من القلق أثناء النوم وشلل في الحركة وضيق تنفس وصنفت وقتها على يد الأطبـاء أنها بسبب الأكل ما قبل النوم أو من آثار التخمة .. حسنـا هذا بالنسبة للأغنياء والنبلاء .. لكن ماذا عن الفقراء ؟ .. هل يأكلون مثل أكل الأغنياء ؟ .. قال رجال الدين أنها من آثار عدم الإيمان الكامل وعدم التقوى والالتزام بالدين .. ولأن الله لا يضرب الناس بالحجارة .. أصيب بعض رجال الدين أنفسهم بداء الجاثوم ووقتها شكك الناس بمصداقية قولهم وان كانوا صادقين .

الجـاثوم الآن

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟
يقول العلماء بأن الظاهرة لا علاقة لها بالجن والشياطين

ولأن العلم هو المتربع الوحيـد في قرننا الحالي فكان له رد صلب ومقنع على كلام هؤلاء وآرائهم المورثة من الجيل الجاهل . مع دخولنا القرن الواحد والعشرين أصبح كل ما يخيف الناس مجرد أضحوكة ومحط للسخرية من قبل البعض لآن العلماء ردوا عليهم بالبرهان العلمي بالمصادر والأبحاث .. بعد تحليل ظاهرة الجاثوم اتضح أن سببها ليس من الجن أو الشياطين أو عدم التقوى وليست للظواهر الخارقة أي تدخل على وضيعة جسم الإنسان .. كل ما هنالك أن المخ يقوم بإرخاء العضلات للوصول إلى أقصى درجات النعاس والنوم وهذا الارتخاء يولد شلل عام وعدم القدرة على الحركة .

الدراسات العلمية للدماغ أثبتت أن شلل النوم هي حالة عادية حيث يكون الجسم فيها نائم والعقل يقظ ومن الطبيعي ترى انك غير قادر على الحركة أو التنفس أو الكلام لآن عقلك في هذه الحالة يحلق في الأفق وأنت في سريرك .

أسباب حدوثه :

- انحراف الحاجز الأنفي
- انقطاع التنفس أثناء النوم
- النوم على البطن أو الوجه
- عدم انتظام مواعيد النوم
- نقص الأوكسجين في الدماغ
- استهلاك الشخص للعقاقير المنومة

حلول

ينصح الأطباء بممارسة الرياضة بشكل يومي ليس شرط أن تذهب إلى - الجيم - كل ما هو مطلوب منك هو تحريك مفاصلك وعضلاتك لتنشيط الدورة الدموية .

 

جلسـات تحضـير الأرواح

واحدة من أشهر خرافات العصر القديم , يقـال أنها واحدة من طرق التواصل مع الأرواح عن طريق استحضار روح الميـت والاتصـال بها عن طريق التخاطر العقلي أو الروحي .. تفشت هذه الظاهرة في العام 1700 تقريبا مع ظهور ورواج حكايات الرجل المستذئب والسحرة والمشعوذين ومصاصي الدماء وربما يكون تاريخ هؤلاء أقدم من تاريخ هذه الجلسـات لكن هذه الظاهرة معلقة في الهواء بين الرفض والقبول بين المحبين لخداع أنفسهم وبين أصحاب الرأي الصادق .

جلسـات التحضير في المـاضي

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟
جلسات تحضير الاراوح كما كانت تجرى في القرن التاسع عشر والعشرين ..

عادة ما يكون المستحضر واحد من السحرة آنذاك يجلس متربع القدمين ثم يأتي الزبون الفقير - الجاهل بالشيء - ويطلب منه استحضار روح احد أقربائه حتى يطمئن على حاله أو الاستفسار عن شيء ما . بعدها يقوم الساحر بأخذ بعض التفاصيل التي يستعمل فيها ذكائه الحاد بعد حين ليقنع الزبون بالردود التي يريد سماعها . يختلق الساحر أحداث وتفاصيل أثناء استحضار الروح ويمثل الرعشة الجسدية والهدوء الساكن في ذهنه ثم يقول "انه قريبك هنا .. اسأله وأنا سوف اسمعه وأجيبك بما يقول " ... وهكذا سار السيناريو , ومن شدة جهل الناس تهاوى على عتبة باب السحرة ومستحضرين الأرواح نبلاء وأمراء وسحرة مبتدئين وحتى أفقر الفقراء .. مما أدى إلى دفع هذا الظاهرة لتبرز على سطح التاريخ والأحداث .

جلسات التحضير بالوقت الحالي

من باب التطور والخروج من القالب التقليدي لمثل هذه الأمور جلسات التحضير أصحبت سلعة رائجة في سوق ضعفاء النفوس والذين يحبون بعث الطمأنينة في نفوسهم عن طريق كلام الدجالين والمنجمين .. جلسات التحضير مع دخول التسعينات باتت تستلزم من شخص إلى خمسة أشخاص يجلسون بطريقة دائرية أو مربعة حسب شكل الطاولة التي يجلسون عليها ثم تتشابك أيديهم من باب بث الطاقة الروحية بينهم غالبـا يكون اثنان من هؤلاء الخمسة أشخاص ساحر يعمل اللازم ورجل دين يقوم بتحصين الحاضرين . وهذا أيضا جزء من أجزاء المبالغة بالأمر .. المهم بنفس المظهر الطبيعي لاستحضار الروح والساحر أو المستحضر يتمتم بعض الكلام الغير مفهوم حتى يطمئن الناس انه يقوم بعمله على أكمل وجه ثم .. صمت ..

"يا أيتها الروح النقية .. يا أيتها الروح النقية .. يا روح فلان .. هل أنتي في المكان ؟ اخبرينا إذا حان الأوان ؟ " .. الطريقة المعروفة من الإشارات الروحية لوجودها هي إسقاط شيء من التحف أو صورة معلقة أو إطفاء الشموع إن وجدت في الجلسة .. طبعا أجواء كهذه تضفي على الحاضرين شيء من الخوف والقلق ويبدءون بالرعشة الجسدية والتمتمة بما يحفظون من تحصينات دينيه .

بين الشهرة والصدمة ( تجربة جون ادوارد )

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟
ادوارد جون .. وسيط روحي

للتعريف عن جون ادوارد فهو وسيط روحاني ويعد أيضا من أفضل ممن يستعملون التخاطر , هذا الشخص أثار جدل واسع في عام 2003-2004 عندما قام بتجربة جريئة جدا وهي بقراءة أفكار المشاهدين والحاضرين داخل الأستوديو حتى يثبت صحة ما يفعله , اخذ ما يقارب مدة ربع ساعة فقط حتى استطاع قراءة ما يدور في ذهن الجمهور وكانت المفاجأة .. انه بدأ يسأل الناس عن ما يفكرون به من مشاريع زواج وارتباطات وأيضا علاقات خاصة , جانب آخر من مفاجأته انه قام بكشف أصول كل شخص .. مثلا أنت ابن فلان وفلان وفلان ويرجع نسبك و أصلك إلى الملك فلان أو الملكة فلانة .. وهكذا ظل الناس فاغرين أفواههم , أمور كهذه جعلت "جون" أشبه بنجوم هوليوود ويمكن أصبح أكثر شهرة منهم لأنه بمعلوماته هذه يشكل خطرا على البشرية فيجب التودد له .. أول تجربة تخاطر مع الأرواح قام بها على الهواء أثارت ضجة وجدل المنتديات والصحف لأنه قام باستحضـار روح احد أقرباء الحاضرين في الأستوديو .

احد حلقات برنامجه الشهير :

جون اداورد يستعرض قدراته ..

الحقيقة خلف جون ادوارد ...

في الحقيقة روح الشخص الذي أراد استحضاره لم تحضر ولم تتواصل قط مع جون مما أثار دهشة عارمة وذهول بالغ : "كيف لوسيط متمكن يفشل في استحضار روح شخص عادي ؟" . لكنه قام بالتقليل من حدة الأمر بحجة عدم التركيز أو الروح غير مارة بالمحيط الكوني وعدد من الأعذار والحجج التافهة .

كيف يعرف أفكار الحاضرين داخل الأستوديو ؟

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟
كيف يقرأ افكار الحاضرين ؟ ..

حسنا هذا سؤال جيد ..لاحظ عزيزي القارئ انه يطلب من الحضور جلب شجرة العائلة معهم . كما هو مبين في الصورة ومن هذا المنطلق يقوم بإجراء أبحاثه وتحضير جمل مفيدة تساعده على خلق جو من الروحانية والمصداقية لديه .

وفي نهاية مطاف جون ادوارد وبعد تعرضه للفضيحة الكبيرة توقف عن العمل وكان آخر ظهور تلفزيوني عالمي له في برنامج أوبرا حيث أفصح به عن جميع اسرار المهنة .

كلمة من الكاتب

أحب إن ابدأ كلامي باقتباس من الرائع الراحل أنيس منصور حيث قال " إذا كنت تصدق كل ما تقرا ..لا تقرأ " مواقع السوشال ميديا والكتب التجارية التي تروج لهذه الأمور ما يملكون من غرض سوى شهرة ونفوذ وأحيانا جني المال .. لاحظ عزيزي القارئ إن العلم مهما تطور ومهما وصل إليه من درجات من التفوق الإبداعي إلا إنه وقف حائرا واستعصى عليه أمران .. الموت والروح .. فالروح , هي السر الإلهي الأعظم الذي لطالما سعى العلم لكشفه لكنهم فشلوا أما الموت فهو بحث عميق جدا يفتح لك ألف باب وباب ولن تحصل على إجابة مقنعه .. الخلاصة يجب تناسى السمع عن هذه الأمور وعش حياتك . 


الأشبـاح حقيقة أم زيف ؟

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟
الصورة الشهيرة لشبح السيدة البنية

نأتي لأهم ظاهرة في العالم التي لطالما شغلت الرأي العام وسكان البيوت ومنتجين الأفلام . قبل أن ابدأ كلامي عن هذه الظاهرة .. أود أن اسأل : هل سمعت يومـا عن شخص تم قتله ظلما وخرجت روحه لتجوب البلاد باحثة عن القاتل للانتقـام ؟ .. الإجابة هي لا .. لأن لو حدث مثل هذه الأمور لأصبح العالم يضج بأشباح القتلة والمقتولين .. المهم , تعد ظاهرة الأشباح وعلاقتها بالموتى شيء غامض لحد يومنا هذا بسبب عدم وجود دليل مادي يمكن إثبات به نظرية الأشباح وأيضا علاقتها بالبيوت المسكونة فعلى سبيل المثـال هذه الصورة التقطت عام 1936 لشبح سيدة ابيض تنزل من السلالم .

حسنـا دعنا نتكلم بهدوء يقولون أن الأشباح تسكن المقابر وبيوت الفقراء والمهجورة بصورة عامة ماذا عن الأماكن الراقية ؟ .

كلنا يعرف مبنى الكابيتول أو - مبنى الكونجرس الأمريكي - الذي اشتهر بقصص الأشبـاح على مر العصور , شاهد احد المارة طيف اسود يتجول في أروقة المكان وعندما اقترب بمسافة قريبة منه اكتشف انه الرئيس الراحل "أبراهام لينكولن " وآخرون شاهدوا "روزفلت .. إيزنهاور .. " هذه الأخبار زادت من فكرة وجود الأشباح في محيط البشر وربما أضافت بعض اللمعان والبريق لها .

لنبدأ معـا اختبـار لكن أتمنى من القراء الأعزاء التركيز واستعمال أقصى حد قد يوفره العقل للاستنتاج , مضمون هذه الصورة .. حسنـا هذه الصورة , يدعي البعض من الناس أنها لشبح ماذا ترون ؟ الرجاء عدم النزول إلى الأسفل حتى تبذلوا جهدكم ..

الصورة ما هي إلا وميض متوهج أمام العدسة أثناء الالتقاط .. في انتظار استنتاجاتكم في التعليقات .

أمور متعلقة بالأشـباح :

- البيوت المسكونة
- البقعة الباردة وعادة ما تكون في الحائط أو جدران المنزل
- الغثيان وضيق التنفس
- اختفاء الملابس أو الأشياء الصغيرة وظهورها فجأة رغم انك بحث عنها مرارا
وأخيرا ..
- صدور أصوات وروائح من مصادر مجهولة .

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟
مبنى الكابتول .. يقال بأنه مسكون ..

يسأل احدهم سؤال واقعي ويقول , لماذا الأشباح دائما تظهر أو يصورنها الناس بالقصص والأفلام على أنها ترتدي حلة بيضاء ؟ ..

الإجابة التقليدية من كتبهم : لأنها تستيقظ من الموت بالكفن الأبيض وبالتالي يتكون لنا الشكل المعروف عنهم .

من أشهر القصص التي طغت وأثرت على الناس بصورة عميقة هي "سليبي هولو " الفارس الشبح الذي قطع رأسه عاد لينتقم قام المخرجين بتجسيد هذه الأسطورة على شكل فيلم سينمائي من بطولة "جوني ديب" .

ما هو رأي العلم بالموضوع ؟

على الرغم من الغموض الذي يلتف حول الموضوع إلا أنهم وصلوا إلى حلول شبه مقنعة منها .

- رؤية الأطيـاف البيضاء نتيجة التفاعلات الكيميائية بسبب أن البيوت يقع تحتها شبكة مياه الصرف الصحي - المجاري - وبالتالي أن الروائح الصادرة منها تشكل تأثير بالغ على الحالة الدماغية للإنسان فتصيبه بالهلوسة البصرية .

- الصور ما هي إلا مجرد خدع بصرية بسبب عدم نظافة العدسة أو شيء من تأثير الضوء عليها .

- ما تراه من أطيـاف هو مجرد جن , لأن العلم اثبت أن الشيء الوحيد الذي له أهمية وخاصية كبيرة في الوجود هو الجن .. وخير مثـال على ذلك ظاهرة الأشـباح الضاجة التي تتسلل ليلا تبعثر الأواني وتصدر أصواتها العالية ثم تذهب فالأشباح على حد قولهم كائنات هلامية لا تملك خاصية حمل الأشياء لأنها باختصار تنزلق منها .

كلمة من الكاتب

أعترف أن هذه الآراء ليست مقنعة لأي شخص منا لكني كتبتها حتى افتح لكم باب التساؤل والبحث عن إجابة دقيقة وشافية للفضول . وفي النهاية عزيزي القارئ أن العالم اكبر من أن يحتجم في عينيك أو ينحصر بداخل دائرة مغلقة تحيط بها هذه الخرافات ,هذه الأشياء هي بمقدار رأس أبرة دبوس من هذه الكون الفسيح , وأخيرا اعترف إن مقـالي قصير بسبب أن ليس كل شيء يستحق الذكر .. تذكر فقط أن الويجا , والسحر الأسود والشعوذة والدجل والبيوت المسكونة ما هي إلا أشياء موجودة في عقلك أنت تخيف بها نفسك وتسخر منها بنفسك وتذكر دومـا قول الرسول محمد "ص" : (يا ابن ادم لو اجتمع الأنس والجن على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشي قد كتبه الله عليك ولو اجتمع الأنس والجن على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك رفعت الأقلام وجفت الصحف) .

المصادر :

- Ghost FAQ, Facts (and Fiction)
- What Makes Sleep Paralysis Scary

كتب أنصحكم بقراءتها :

- أشهر 50 خرافة في علم النفس
- القوى الخفية

تاريخ النشر 20 / 09 /2015

send
ام تيماء - الجزائر
عزوز السوداني - السودان
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (67)
2020-07-06 15:21:52
361464
67 -
نصيحة
عند ذكر اسم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اكتب الصلاة عليه كاملة وليس اختصار (ص)
2020-04-11 01:32:05
345742
66 -
وجد
حلو ابي عنوان يشبهه
2020-02-20 17:10:31
337503
65 -
القلب الحزين
أنا أؤمن بوجود الجن ولكن هذا ليس معناه أن أي شيء غريب يحدث فهو يحدث بسببهم.
2019-09-21 07:37:55
316485
64 -
علي الروسي
قتلت روحا
2019-04-26 18:02:21
298203
63 -
محمد النطاح
اختفاء الملابس و الأشياء الصغيرة و البحث عنها ثم إيجادها فجأة هي ظاهرة مخيفة حدثت لدي كثيرا
أرجو التفسير
2018-12-22 09:21:46
275938
62 -
رزان
ان العلم يسعى دائما ليثبت اي شيئ بلتجربة والارقام فلذلك ينفي اي شيئ يتعلق بالروحانية او عالم الماورائيات ويحاول ايجاد حقيقة علمية لها فمن يؤمن بالارقام لايؤمن بتلك الامور ، فماذا عن الدين هناك حقائق غريبة عن الجن وما الى ذلك اثبتت من القران االكريم وليس اي احد يستطيع شرحها واثباتها ، اما نحن فالشيئ الذي لانفهمه نجد له تفسيرا يلائم طريقة تفكيرنا ٠ارجو ان لانقوم بالمقارنة بين التخاريف وحقائق االقرأن والعلم ٠
2017-09-20 18:15:12
176923
61 -
ايهاب عمر يعقوب
اولا انا باحث فى الرقية الشرعية وعالم الجن زالشياطين( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ..موضوع غير موفق على الإطلاق ! ..ومعظم المعالجين المشهورين لا يعلمون إلا قليل جدا والباقى اجتهادات وفرضيات ومعظم من يتحدث فى هذا المجال لا يعرف عنه سوى إسمه ! ويسميه الغرب ( علم الماورائيات) أي ماوراء الطبيعة أو خارق للطبيعة وكله يندرج فى (السحر) وهو مذكور فى القرآن الكريم ولا يجادل فى ذلك إلا من يجهل القرأن نفسه واليوتيوب فيه كثير من حالات يتم فيها اخراج بعض الأرواح والأشباح وللمعلومية مصطلح الأشباح يطلق على (الريح الأسود ) ومنه جاء إسم السحر الاسود وهم كائنات من الجن وصنف الأباليس والشياطين وهم يتجسدون فى أشكال كائنات متعددة ويقومون بعدد من المهام مثل رفع الأشياء ونقلها وتحريكها ( قال عفريت من الجن ...الأية الكريمة ) وتتحكم الشياطين فى بعض الأمور ..( وما انسانيه إلا الشيطان ...وزين لهم الشيطان ..الأيات ..وسورة الجن تفصح عن الكثير وبداية سورة الصافات والسور التى فيها ذكر موسى عليه السلام وأسباب نزول المعوزتين..ومن شر النفاثات فى العقد ( أي الجنيات التى تنفث فى عقد السحر ) ..وهؤلاء يعملون مع السحر ويسمونهم (خُدام) جمع خادم وتسميتهم بالترتيب من الأكثر فتكا وحتى الأصغر ..عارض ..عفريت ..مارد ..جني ..وانواعهم ..جن من الجن وابليس من الأباليس وشيطان من الشياطين ..ورتبهم ..ملك ..امير ..زعيم ..سلطان ..جندي ..وجيش وحلِة وقبيلة وقرية من كل مجموعة! ومنهم خادم العين وخادم السحر وخادم الحسد والعاشق والمنتقم ( يدخل من أجل الإنتقام لإحداث ضرر بمكان المنزل الجدد لأنه سكن قبلهم هنا!..أو لأن أحدهم أحدث ضرر بأحد أبنائه بأن يوقد نار فى مكان تواجدهم أو ماء ساخن أو ماشابه ..دون ذكر ..بسم الله الرحمن الرحيم !..أو لأن أحدهم ضربه وكان يتلبس ليلا فى دابة من الدواب( حتى يأكل أو بتنزه!) وضربها هذا الشخص ..مثل حمار..قط ..كلب ..ثعبان ..أو ماشابه أو للانتقام لأحد إقربائه الذي توفى لنفس السبب !!..وهناك القرين وكل شخص له قرين( مذكور فى القرآن الكريم) ويسمى المعالجين قرين المراءة ( تابعة) أى تتبعها أو تابعة لها! وهناك صنف ( الريح الأحمر) وبعض العصاة منهم تجدهم عن أهل (الزار) وهم يتشابهون فى أشياء ويختلفون فى أخرى وهؤلاء وأولئك منهم العابدين لله وحده يصلون فى المساجد ومنها الحرم المكي خاصة (الأرواح) الريح الأحمر والفرد منهم يسمى روح والفرد من الأشباح يسمى ريح او شبح وتختلف قدراتهم واحجامهم وأشكالهم (بإختصار مثل هذا العالم بالضبط) عالم آخر بمدنه وقبائله وكائناته وطبيعته ..واليوغا والتنويم المغناطيسي جزء من السحر و ( الهمهمات والتمتمات والألفاظ الغير معروفة للعامة) تسمى (عزيمة) .. هناك فعلا تشابه فى أعراض المرض النفسى وأمراض الشياطين والجن ..وهناك بعض الحالات من اختصاص الأطباء والبعض الآخر من اختصاص المعالج بالرقية الشرعية والعارف ببعض أسرار هذه الأشياء .. ولا أريد أن اغوص فى هذا الأمر أكثر من ذلك ..وكل فرد عليه قراءة سورة البقرة أو الإستماع إليها بإستمرار أو قراء اية الكرسي دائما وبإستمرار والتعوذ والتحصين الدائم حتى يتجنب شر العين والسحر والجن والشياطين ..وكل التحذير من أن بعض الأمراض يكون سببها الأول هو من الجن أو الشياطين ومن ثم تتحول لمرض طبي بعض إحداث الضرر المطلوب من قبل خادم العين أو الحسد أو...
2017-09-06 05:58:31
174249
60 -
طيف
انا ما اقتنع الا بكلام الله سبحانه و تعالى يعلم من العلم اضعاف ضعف ما نعلم
2016-12-02 05:26:53
132446
59 -
سارة
الجن حق والسحر حق والمس حق .. لا تجي تعارض نصوص الكتب المقدسة بكلمة "خرافات" ...
2016-09-10 10:35:49
117164
58 -
متفائله
واخيرا طلع احد يقول انها خرافات . كلللللل الأمراض النفسيه نحطها فوق راس الجن هههههه المهم اتركو هالخرافات واذا صحيح في ارواح وجن يأذون البشر كان كلللل البشر متأذين الحين اكثر الناس دينهم مضاهر. طيب ليش الجن مايأذي الفنانين والحكام؟ بس فاضي على الغلابه والمساكين ههههههههه
2016-06-20 14:02:31
99674
57 -
أحمد السيد
العفو صديقي
لي اعتراض اولاً على عنوان المقال فضلاً عن محتواه

مَن قال ان هناك تعارض بين العلم المادي الملموس و بين الماورائيات ، حتى تقول بأسلوب تضادّي (ايهما نصدق) ؟!

اي نعم فكما تقول ، هنالك الكثير من الاخبار المكذوبة و الحيل و الخدع التي امتهنها الكثير من الروحانيين ليجنوا المال من وراءها ، و هنالك امور مختلف في تفسيرها حتى الان مثل شلل النوم

لكن - من جهة اخرى - انت تغاضيت بكل سهولة عن مئات القصص و الاخبار الواقعية التي حدثت بالفعل ، فنجدك تنكر تماما اي شئ له علاقة بالماورائيات ، فنتلمّس من وراء كلماتك المادية البحتة !

صديقي ، إن قمة المصداقية العلمية ان تذكر قول عام في الموضوع ، فتذكر قول الطرف الاول و ادلته ثم قول الطرف الاخر و ادلته ، و تقول رأيك بكل حيادية بنهاية المقال ، و قدوتنا في ذلك مقالات ا/إياد التي تفوق العشرات بهذا الموقع الزاخر بالمقالات الرائعة
2016-06-20 09:44:36
99648
56 -
أحمد السيد
انا اصدق العلم

لكن ليس لدرجة إنكار واقعية السحر الأسود و الويجا !! انت تنكر ضوء الشمس يا عزيزي
هل انت على علم جيداً بما تقول ؟! هل لك تجارب مع الويجا و السحر الاسود لكي تقول بكل ثقة انهم خرافات ؟!
2016-06-16 13:01:02
98674
55 -
ريان
الاشباح اشياء لا وجود لها و حتى ان وجدت فلااحد مننا سوف يصدق وبالنسبة للظواهر الغريبة التي تحدث لنا احياناً فهم جن و ليسوا اشباح

تقبلوا مروري

مع تحياتي رياان
2016-04-09 01:47:07
88156
54 -
عبدالعزيز العباسي
السلام عليكم ...
الموضوع جميل بشكل عام , ولكن لا يمكن أن ننكر الاشياء التي لم يثبتها العلم ...
نعم العلم وسيله تساعدنا لفهم الاشياء وماهيتها , لكن لا ينبغي ان ننكرها لمجرد عدم قدرتنا لفهمها أو تفسيرها علميا أو منطقيا .
الكثير من الحقائق التي نؤمن بها جميعا كبشر ليس لها اثبات علمي كبعض الامراض التي لم نجد لها علاجا ! ليس لأن العلاج غير موجود ,
إنما لم نفهم ماهية المرض وحقيقته , هو موجود وحسب !
كذلك الكثير مما نطلق عليها خرافات هي موجوده انما نحن فقط لا نفهمها ولا ندركها .


تحياتي لكـ ,,,
عبدالعزيز العباسي.
2015-12-30 06:52:36
67735
53 -
Jihad
انا مع العلم
والموضوع جميل جدا شكرا لك
2015-10-30 11:57:49
58584
52 -
احمد راين
اضن بأننا لا نستطيع ان نجزم بأن هذه الأمور قد لا تحصل لأننا بعيدين كل البعد عن بعض الأمور الغيبية ولسنا واثقين اين تذهب الروح بعد الموت فيمكن ان تعود كاروح معذبة والعلم لا يستطيع ان يكشف عالم الجن و السحرة ولا يعرف عنه غير الله تعالى سبحانه حتى و لو قلنا انهم خرافة لا يمكن محو وجودهم
2015-10-01 09:29:42
54711
51 -
♆ Azazel ♆
الذي يُنكر عالم الروحانيات جاهل جهول .. العلم الدنيوي فشل في تفسير أمور عديدة .. رأي العلم مثير للسخرية ولا قيمة له .
2015-09-30 04:42:31
54512
50 -
ليانا
أنا أصدق العلم ولو كان هناك شيء أسمه ماورائيات فعلا سيكتشفه العلم لأنه يتطور دائما
أما الشيئ الذي متأكدة من وجوده هو الجن لأنه ذكر بالقرآن الكريم وهناك دلائل قوية على وجوده
ولربما يكون هناك أشباح حقيقة ههههه
2015-09-29 18:57:15
54474
49 -
Kang HaNa
كما قلت ان كنت ستثدق كل ما تقرا فلا تقرا ، العلم لم يفسر كل شي و نظرياته ليست كلها صحيحة ولا مقنعة ، في الماورائيات يحاول العلماء الاستهزاء بما نعتقد ، و ربما قد نكون نحن الاشخاص العاديين نرى بشكل افضل مما يرى العلماء لذا انا لا اهتم بتفسيراتهم
2015-09-29 15:54:39
54458
48 -
طي الكتمان
اكون حمقاء ان قلت اصدق هاذا او ذاك
ليس كل من قال عالم الماورائي كذا وكذا نصدق
وليس كل عالم ذو علم من الوجود

العالم ان لم يتأكد قال فرضيه وكم فرضيه كانت فاشله وجاء عالم اخر ليصححه
العلماء انواع
ان وضعت عالم مختص بعلم الفلك في مجال دراسه اخری
هل سوف يكون افضل من عالم صاحب المجال
من المؤكد لا
نحن نؤمن بكل ما جاء به الاسلام القرأن وما جاء بالاحاديث للنبي (ص)
2015-09-29 11:31:10
54405
47 -
عمران السطايفي
لاوجود لمصطلح الاشباح أصلا كل مااصدقه هو ما اكد عليه ديننا وهو الجن
2015-09-26 11:31:01
53965
46 -
ندولا
الانسان عادة يختار طريق لتوجيه أفكاره ، والكل يختلف عن الاخر بالاختيار ، والكل يركز بكل ما لديه من قواه العقلية في تجاه أفكاره ، لذا يظهر ذكاءه فيه ،،، فمثلا الكذاب يتفنن بأسلوبه بالكذب فيصبح ذكائه في كذبه ، وآخر يصب ذكائه في قراءة أفكار الاخرين من ممارسة النظر في عيون الاخرين ، من هذا ومن ذاك تصبح انت فقير المعرفة في الكذب وفي قراءة أفكار الاخرين وتصب ذكاءك في دراسة ما هم يجهلونها ايضا. والأسئلة هنا ،، لماذا تكثر قضايا وامور السحر والأشباح والجان في الزمن الماضي ؟ ولماذا تختفي او تقل في وقنا الحالي؟ ولماذا تكثر هذه القصص عند الفقراء والبسطاء والجهلاء اكثر منهم عند الناس الذين يعيشون حياة طبيعية بمشاكلها ولا رقت لهم في تلك القضايا؟ ولماذا تظهر وتنبع القصص في الأماكن الخالية تماما والتي اصلا هي أماكن لها ايعاز في النفس البشرية فراغ مخيف من شدة الهدوء واستيقاظ الهواجس والخوف؟ ولماذا تصديق هذه القصص عند ضعاف النفوس اكثر من اقوياء النفوس ؟ اذن هي صناعة محلية بسيطة يصنعها الانسان. وبالأخص الخوف هو المخرج والمصورالحقيقي لهذه الأفلام والواجس. وانا شخصيا جربت التقرب من ناس ذو خبرة في السحر والشعوذة وإحضار وصرف الجن، لم اجد حقيقة ابدا ولم استطيع ان أخدع من الاخرين ، وجربت نوبة خوف شديدة وتصور لي شيء ما، وعرفت باثبات ان الخوف هو المصدر الرئيسي. وايضا المال مركز العجائب لكل فاضي وصايع وضايع. اظن انني اتفق مع العلم والذي لم يكشف بعد اسرار هذه المفارقات، اقصد توجد اشياء مبهمة ومجهولة التفسير ولكن العلم والزمن وتطور الانسان كفيل بها . تحية للجميع
2015-09-25 05:23:56
53858
45 -
حنكاز ياسين *المغرب
((وما أوتيتم من العلم إلى قليلا))، صدق الله العظيم
هذا بالنسبة لمن يقول أنا مع العلم، حقيقة أن بفضل العلم عرفنا حقائق كثيرة كنا قبل معرفتها إذا طرحت علينا ضحكنا حتى الثمالة لكن العلم أخرسنا ، ولكن ليس كل شيئ و كل موضوعٍ يستطيع العلم الغوص فيه هناك قظايا إدا أردنا أن تكون نجمة السهرة سنصل إلى خطٍ لن نستطيع أن نتعداه.
شكر من اعماق قلبي للكاتب....... واصل.
2015-09-25 05:23:56
53853
44 -
صدام العزي
اولا انت سقت لنا ادلة فالصورة التي تقول انها انعكاس ضوئي فما قولك عن الاف الصور الواضحة والتي ظهر في بعظها اناس غريبين او متوفين وما قولك عن الاف المشاهدات للاشباح والجن وانت تستشهد بقول انيس منصور وانت لاتعلم ان انيس منصور نفسه حظر تجربة تحضير الارواح في ماليزيا وتكلم مع الارواح وتواصل معها وذكر ذلك في كتابه حول العالم في200 يوم واذا عدنا الئ ديننا الاسلامي فهو اوجب الايمان بالجن والملائكة وهي من الغيبيات وهل العلم المادي هو فقط من نصدقه اتمنئ ان تعيد حساباتك ياصديقي
2015-09-24 16:31:51
53835
43 -
maha
عقل الانسان له حدود رغم انه عميق لدرجة لا نتصورها ولكنه يظل محدودا...لهذا لا يمكننا تفسير كل شيء بالعلم....هناك أمور لا نستطيع إدراكها ومن أجل ذلك يجب عدم الخوض فيها
أقرب وأعظم مثال هو الله سبحانه وتعالى....ينبغي عدم التفكير فيه لمحدودية عقلنا...فبالتأكيد أن الله خلق أيضا أمورا أخرى في هذا العالم لا نستطيع إدراكها بالعقل
شكرا للكاتب مقال جميل
2015-09-23 15:47:27
53758
42 -
ميسون
قد يستطيع العلم دحض بعض الظواهر ولكنه سيعجز بالتأكيد أمام الكثير منها،،،كل عام وانتم بخير :)
2015-09-23 04:28:11
53696
41 -
ايموش
هل يكون التخاطر مع الام وات ايضا وكيف يحدث اصلا
2015-09-23 04:28:11
53694
40 -
محمد العبادي
حينما كنا صغرا كان هناك بيت مهجور بقربنا
وكنا نلعب بداخله خصوصا في الظهيره وقت الحر
وكنا نلعب كثيرا فيه ليلا
وذات يوم اخبرنا احدهم ان هذا البيت مات فيه شخص لذلك فهو مهجور...
ومن يومها ونحن نرتعب اذا مررنا بلقرب منه بل اصبحنا نسمع اصواتا ونرى اشياء غريبه فيه
كل هذا حدث بسبب العامل النفسي
2015-09-23 04:28:11
53687
39 -
ﻻزار
شكر اخى على المجهود وعلى المعلومات وفي انتظار المزيد
2015-09-22 16:44:28
53637
38 -
Zòz.
من منظور شخصي اسلامي :

قال تعالى :(ويخلق مالا تعلمون)

و هناك في السنه النبويه حوادث تدل على ان الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابه قد صادفو امور ماورائيه مثل الشيطان و الدجال و غيرهم

ف بالنسبه لي ساصدق م اثبته العلم اذا اقنعني و مالم يثبته
2015-09-22 13:00:56
53560
37 -
احمد على
مقال غبر مناسب للباحث عن الماورائيات و الباحث عن موقع كابوس الحقيقى .
2015-09-22 04:40:09
53469
36 -
Soma
المقاله كثير حلوووو ولاكن ،الله وضحلنا في الاياة الكريمه اننا لا نستطيع رؤية الجن والانس مع ذالك يعشون بيننى،ومعروف لايأتون عندالشخص إللا قليل الايمان بالله ،وحكايت ارواح او اشباح ماهم إللا جن وانس يحبون التلاعب وشعور الناس
بالخوف فقط
ملاحظه:ارجو من اخي الكريم عدم وضع (ص) فهذا لايصح ولايتعبك لوكتبة
صلى الله عليه وسلم.
اختك ف للهSoma
2015-09-22 04:40:09
53456
35 -
فايزة الحبيب
العلم محدود جدا و لا يفسر كل شي لا يجب أن نصدق كل مايقال من العلماء لأن كل يوم يكتشفون شي جديد و يغيرون بعض القوانين العلمية انا لا أعني بكلامي هذا إني لست مؤمنة بالعلم بالعكس أنا أؤمن به لولاه لما كنت أكتب هذا التعليق و لكن العلماء ماديين و كذلك الدين توك أشياء غامضة لنكتشفها أنا لا أحب أن أكون شخصية خرافية لكن أيضا لا أريد أن أصدق العلم في كل شي
2015-09-22 04:40:09
53448
34 -
سيف..
موضوع اكثر من رائع :)
قد اميل الى بعض العلم وقد اميل الى العكس لكن انا اميل الى المنطق اكثر ..
-((فبعض)) الحوادث الما ورائيه كالاشباح والكائنات الفضائيه وغيرها صعبه التصديق لانها وبكل بساطه لاوجود لهم الا في عالم الكرتون والافلام والا لماذا لا ترى الا في بلدان معينه بلدان العالم المسمى بالاول ؟! لماذا لا نراهم هنا في محيطنا الصغير على الاقل مخلوق فضائي اخضر كما يزعمون يلقي السلام ويذهب .
-وكذلك ((العلم )) ليس معصوم وكل مايقال من دراسات وتجارب و.... الخ هل نصدقها كلها ونحن كالعميان ؟! وبدون تفكير لمجرد ان الدكتور او العالم الفلاني قال ذلك اذن صحيح وبدون مناقشه ؟؟وما اكثرهم وما اكثر جدالهم العقيم المدعوم بأدله سخيفه من دراسات غبيه لا العقل ولا المنطق يستوعبها..
صراحة لا احب ثرثرتهم تشعرني بالنعاس ..
2015-09-21 15:35:48
53412
33 -
الاميرة
شو النفس اذا سمحت… ممكن العلم يقول لنا… الجن او قرينك او الشيطان الموكل بك يوم تموت هو شو يصير يمكن شبح صح… لان الروح الطيبة تروح البرزخ او الجنة لكن الروح الخبيثة او المش مسلمة واين تروح انت في عالم اسلامي نحن نعرف كل شي يخصنا لكن الي عندنا يموتون مش منا واين تروح روحهم المشركين المنافقين الكافرين الملحدين عند رب المسلمين ممكن العلم يقول لنا لانهم كثيرين عندنا وموتتهم مش كويسة ياريت العلم يقولنا مثل مالدين قالنا.
2015-09-21 14:29:23
53404
32 -
Heba 헤바
موضوع جميل جدا
الي الان لا افهم ماهيه الاشباح
تعاليقكم جميله
اوافقك في رايك يا مغربيه
2015-09-21 13:39:51
53399
31 -
Emily
انا مع العلم طبعا ♥♥♥ ... وشكرا للمقال انه رائع جدا جدا احب موقع كابووس كثيرا واحبكم جميعكم وشكرا من جديد ♥♥♥
2015-09-21 13:27:52
53398
30 -
مغربية
شكرا لك اخي احمد السيد على كلماتك الرقيقة، و الموضوع فعلا شيق يحتاج نقاش جميع وجهات النظر المحتملة،
2015-09-21 11:24:22
53380
29 -
أحمد السيد
احسنتي اخت مغربية (تعليق 28) هذا قول فصل

و اشكر كذلك كل الاخوة المعلقين على كلامهم الهام
2015-09-21 10:14:07
53366
28 -
علي النفيسة
تحياتي للكاتب،،
2015-09-21 07:57:08
53340
27 -
مغربية
اعتقد سوف يتطور العلم الى مرحلة سوف يستطيع ان يتلاقى مع ظواهر ماوراء الطبيعة و يفسرها علميا، حاليا لا يعترفون باشياء كثيرة، و قبلها باشياء اكثر، لكن الدراسات شغالة و طورت العديد من الالات و الاجهزة لتتبع الكثير من الظواهر مثلا الاحلام، الجن، قياس الطاقة و الهالة، الخ..
العلم و الطب لا يستطيعان تجاهل ظواهر ماوراء الطبيعة حتى لو حاولو جاهدين، دائما يصطدمون بها في عملهم، مثلا ما يجدث للمريض او ما يعرف ب OBE تجربة خارج الجسد اثناء الحوادث المريعة و العمليات المعقدة التي تكون فيها حياة الشخص على المحك، يتم انعاشه و يخبر الاطباء بانه سمع و شاهد تفاصيل العملية كانه كان حاضرا معهم، و هناك امراة وصفت لهم محتويات غرفة في المستشفى، الغرفة مقفولة من زمان، لم يدخلها احد، اشياء فوق امكانية العلم لكي يفسرها للناس، فيتجاهل الخوض فيها،
حتى في الحياة العامة، يحاولون الا يعترفو بالقوى الخارقة حتى لو ان كل شخص في قرارة نفسه يعرف ان هناك خوارق و ظواهر لكن لا يريدون الاعتراف بها رسميا حتى لا يتخدها الناس دريعة،
تصورو مجرم يقتل و بعدين يقلك الشيطان قالو يقتل، حتى لو كان هدا الامر صحيحا، حنجيب الشيطان منين عشان نحطو في السجن او حتى عشان نسألو و يعترف، لا كدة مينفعش لازم كل فرد يتحمل مسؤولياتو سواء دزو الشيطان و لا جن و لا مين ماكان، الشخص هو المسؤول امام القضاء،

تلاحظون حتى الدكتور حين يستجوب عن العلاج بالاعشاب يأبي ان يعترف ان لها مفعولا او انها احسن من الادوية الطبية في بعض المرات، لكن وضعه كطبيب لا يسمح له ان يقول دلك (حتى لو كان يستعملها في بيته)، يجب عليه ان يتكلم بما يمثله، حتى العالم ادا اعترف لك بوجود ظاهرة ماورائية سوف يكون مجبرا ان يفسرها للناس، لدلك كل واحد يتحدث في تخصصه بدون ان يدخل نفسه في متاهات و فيما لا يفقه،

و كما قلت سابقا سوف يتطور العلم و يتلاقى مع الظواهر الخفية و يفهم ماهيتها، مثلا الاشخاص الدين يتحدون الجاذبية و يبقون معلقين في الهواء، سيجد العلماء تفسيرا فيزيائيا لدلك اكيد.

رغم ان الله سبحانه خلق الكون بكن فيكن، فان هدا الكون و مافيه يمشي بمقياس و بقوانين مظبوطة و حسابات دقيقة، توصل الانسان باستعمال عقله لبعض الامور مثلا دوران الارض و الكواكب و تاثير دلك، فاصبح بمقدوره التنبؤ بوقت الرياح و وقت الامطار والمد و الجزر وغيره من الاشياء الاخرى،
حتى ما نعتبره خوارق وظواهر خارقة هي فيزياء متقدمة او كيمياء متقدمة يحتاج العلم فقط بعد المثابرة و الاستمرار و سيصل الى تفسير الكثير منها،
الاوكسجين تم فهم كيميائه و الان يعبأ في قنينات و يغوص به الغواصون و تنقد به ارواح، و اصبحت الرياح و المياه تعطينا طاقة و تشغل المحركات بل الماء اصبح مصدر الكهرباء و النور في الظلام الا يوجد اعجب من هدا،
الجن ان اراد الله تعالى دلك، سوف يصبح مرئيا و مفهوما ممادا يتكون و طبيعة المادة التي منها خلق، كما تدرس اليوم الخلية و مكونات دم الانسان و البكتيريا التي لم نكن نراها بالعين المجردة، من يدري ما سياتي به المستقبل، الامر كله مرتبط بارادة الله تعالى و ماهو القدر الدي يسمح به للانسان لكي يطلع عليه، ثم بعدها مجهودات العلماء،
و انا اقول بان الطواهر الخفية هي ظواهر علمية، تحتاج فقط تكلنولوجيا و معرفة متقدمة لكي يتم تفسيرها، كل مافي الكون مخلوق بمنطق و بقدر و اتقان، كما خلقة الانسان تماما،
2015-09-21 04:25:35
53286
26 -
خالد
بسم الله
يقول الله تعالى فى كتابه العزيز
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) صدق الله العظيم
اى انا العلم مهما بلغ لن يصف اشياء عديده وهناك اشياء لا تصف مثل الروح مهما بلغنا من العلم لن نعرف الروح ويقول الله ايضا فى كتابه العزيز
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
صدق الله العظيم
اى انا الانسان لم يتوصل الى اشياء كثيره فى هذا العالم الواسع كل ما يتوصل اليه الانسان من علم ونظريات هى شى بسيط جدا من الكون الواسع الذى يوجد فيه اشياء لا تحصى الانسان لا يعلم عنها شى
المرعروف و المتفق عليه وجود الجن و الملائكه اما الاشباح وما شابه فلا يوجد دليل قاطع على وجودهم وقد يكون هذا شى من بعث الشك داخل الانسان من قبل الشيطان حتى يحرف الانسان عن الحقيقه
ولكن هذا الاشياءفى الاول والاخر تظهر اى الانسان او بالاصح فهى تخيف الانسان الذى ليس تقى او غير مطيع الى اوامر الله والى ما قال الله فى الاول والاخر علينا ان نعرف ان العلم لم يتوصل الى كل شى و الانسان لم يتوصل الى كل شى ولكن علينا ان نكون مقتنعين ونقول العلم هو كل شى او الذى يقول عليه العلم صحيح 100 فى الميه
2015-09-21 04:25:35
53282
25 -
صدام العزي
انت متاثر بالفكر المادي الوجودي واتمنى ان تكون قريب مني لطلبت امنك امر واحد هو ان تقظي ليلة لي مقبرة اوبيت مهجور وعند الصباح سوف تغير كل نظرتك المادية للامور
2015-09-20 19:59:30
53279
24 -
موضوع
كلها لها تفسير علمي . انا اؤمن بالعلم
2015-09-20 19:58:04
53263
23 -
هنا احمد ابراهيم ( مصرية )
انا بؤمن بوجود الجن والاشباح لكن مش بصدق انهم ممكن يتصوروا بالكاميرا ازاي يعني ؟!
2015-09-20 17:46:40
53247
22 -
مصطفي جمال
لا اعرف ماذا اتب في تعليقي هذا لكني اردت فقط التعليق قي هذا الموضوع المميز يوجد الكثير من الاشياء لم تذكرها لكنك ذكرت اشهرها شكرا للكاتب و العلم عند الله
2015-09-20 16:59:02
53237
21 -
أحمد السيد
اخواني الأفاضل ... ليست كل الامور تُحَل بالعِلم و المادة
هذه الدنيا ليست مادة محسوسة و مرئية فحسب ، بل هناك شِق غير مرئي و لا محسوس لهذه الدنيا نحن لا نعلم عنه إلا قشور ....

و لو كانت الدنيا مادية فقط ، لأنكرنا وجود إله لهذا الكون ، ببساطة لاننا لا نراه !


ابسط ما يمكن قوله أن الإنسان لا يملك يديه و عينه فقط للإحساس بالأشياء ، فالإنسان لديه وسائل اخرى للبرهنة و الإحساس مثل العقل المُفكّر و الإستدلال و هو اهم وسيلة من وسائل الإثبات على وجود الأشياء

فهناك (على الأقل) و لو دلائل تَدُل على وجود عالم غير مرئي او محسوس او ما نصطلحه بـ (ما وراء الطبيعة) ثبت وقوعها فعلا على مر التاريخ ... و بالتالي يأتي ببساطة دور العقل المفكر الذي يناقش و يحلل ما يراه بكل حيادية و منهجية صحيحة ثم يستنتج نتيجة تفكيره ، و لا اشترط في تصديق وجود الأشياء ان المسها بيدي او اراها بعيني ! هل ترى مثلا او تلمس الأكسجين الذي تتنفسه لكي تبرهن لنفسك على وجوده ؟!
2015-09-20 16:59:02
53235
20 -
سوزي
لا اعتقد ان رؤيه الجن خرافه ولكن الاشباح لا اظن بانها حقيقيه كيف لروح بعد ان اماتها الله أن تنزل من السماء وترجع للماكن اللذي ماتت فيه حتى ولو قتلو تعذيبا؟ هل هذا يعني ان الشهداء من فلسطين وسوريا سوف يعودون انتقاما؟
ولكن لا شيء مستحيل في هذه الحياه ان العلم عند الله فقط نحن لن نصدق ولن نكذب في النهايه هذه حياه فأنيه لايدوم فيها حتى ظل لشبح او انسان او حتى حيوان حصنو انفسكم فيها فما هياالا زينةُللناس وتوكلو على رب العالمين م الغريب الا الشيطان لا تستغربوا من شيء فيها لربما كانت حقيقه؟؟! والله اعلم
2015-09-20 16:23:11
53221
19 -
واحدة
اﻹخوة اللي بيقولوا نصدق العلم .. يعني على طول الخط تصدقوا العلم !!
العلوم الحديثة أغلب القائمين ععليها علماء وجوديين ماديين ملاحدة لو ذكرت ﻷي أحد منهم الروح يقلك نقيسها بالجرام !
لو كلمته عن الخلق والسر المودع في الكروموسومات والجينات يقلك الخلق مجرد نظرية والأساس هو التطور !
لو ذكرت له وجود كائنات تتحرك في بعد آخر ولها ترددات مختلفة نظرا لطبيعتها المختلفة عنا البشر ورغم وجود بعض التأثيرات لها يقلك نجرب رؤيتها باﻷشعة تحت الحمراء أو فوق البنفسجية !
لو كلمته عن الرؤى والكشف الذي يحدث لبعض البشر ﻷحداث قادمة يقلك نوصل بمخ النائم وصلات معينة بجهاز كمبيوتر ونعرف ما يدور في دماغه !
العلم محدود جدا ومهما ظننتم أنه بلغ من التقدم لن بتمكن من تفسير كل شيء خاصة إذا كان القائمين عليه علماء ركبهم شيطان الغرور واحتكروا الحقيقة
هل تعلمون مثلا أن العلماء اﻵن يتحدثون عن أن الكون عبارة عن وهم وما نراه مجرد هولوجرام
What we see is just an illusion
وأننا نعيش في Matrix
هل يمكن أن نعتتمد على هكذا علماء ؟! إذا نسير معهم لضلال مبين والهاوبة
2015-09-20 15:27:09
53214
18 -
أحمد السيد
انا لا ارى ان هذه الامور خرافات .... يجب ان نعلم ان هذا العالم الذي نعيش فيه نحن لا نعلم عنه إلا اشياء بسيطة ... ربما علمنا ان هناك في هذه الدنيا : بشر - جن - ملائكة .... لكن لا تنسى ان الله تعالى قال بصيغة الاستمرارية (و يخلق ما لا تعلمون) ! و ربما كانت المخلوقات الفضائية و الاشباح و الأرواح ..و ما الى ذلك جزء مما قصدت الآية الكريمة

هناك امور خلقها الله تعالى في عوالم اخرى نحن لا نعلم عنها إلا نقاط بسيطة جدا ...

و انا ارى بناءاً على ابحاثي في علم النفس ، انه نتيجة وجود صفة فطرية في أي إنسان تتمثل في الخوف من المجهول ... او كما قال الإمام علي (الناس اعداء ما جَهِلوا) ، تكون النتيجة هي الخوف مما هو غير مألوف ، لماذا مثلا الناس تخاف من الجن ؟ رغم ان الجن لا يؤذي احداً تماماً إلا مَن بَدَر بإيذاءه
الإنسان بطبعه يخاف من الخلوة
يخاف من الظلام
يخاف من المجهول
يخاف حتى احيانا من الكائنات التي ربما يراها كالحيوانات فهي ليست بشر مثله


انا لا انكر وجود الجن و عوالمهم الغامضة و التي نرى منها امور غريبة ، فنكون فريقين في هذا : مُنكِر ،و مُبرر !
اما المنكر فيحاول الهرب من الواقع الغريب الذي يراه تجاوبا مع فطرته التي لا تفهم ما لم تألفه او تخاف منه
اما المُبرر فيفسر هذه الغرائب بتفسيرات مادية حتى تطمئن نفسه !

و انا لا مع هذا و لا مع هذا .... انا رأيي ان نكسر حاجز الفطرة الانسانية و نتعامل مع هذه الامور بتلقائية طبيعية جدا ، فهذه الامور موجودة و حكيت عنها مئات القصص و المشاهدات الموثّقة و و الحقيقية التي لا يُمكن إغفالها على مر التاريخ و الى الآن و الكتب في ذلك كثير جدا


هذا العالم فيه مخلوقات لا نعلم عنها إلا قشور (جن ... ملائكة ... ارواح ... اشباح ... مخلوقات فضائية ...إلخ) ... و عندما نرى منها بعض الظواهر نستنكرها ، لماذا ؟ لأننا ببساطة لا و لن نعرف إلا الوجيز عن طبيعة تصرف و ماهية هذه المخلوقات ، و عندما سال اليهود النبي صل الله عليه و سلم عن ماهية الروح ، أجابهم الله تعالى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)

هذه الآية القصيرة بيّنت بكل دقة و وجازة : الدافع الإنساني و السلوكي للإستغراب من هذه العوالم الغير مألوفة للعين المُجرّدة الماديّة ، ثم الفضولية في السؤال عن ماهيتها ، ثم بيّنت ما يجب الإعتقاد به و هو تفويض علمها الى الله ، و عدم إشغال البال بها ، ثم بيّنت السبب و هو أنهم لم و لن يحصلوا على علم مثل العلم الذي عند الله عن هذه المخلوقات و العوالم
عرض المزيد ..
move
1
close