الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

الـعـنـف . .

بقلم : سلمى عبد الوهاب - تونس

الـعـنـف . .
هل العنف وسيلة أم غاية ؟؟ ..

إنّ المتأمل في تاريخ البشرية الطويل بداية بعصور ما قبل التاريخ ، لَيَعلم بأنّ الإنسان تعلم إستعمال قبضته قبل إستعمال عقله ، فقد نجح في إستنباط أدوات و أفكار جهنمية تثير حيرة العلماء إلى يومنا هذا رغم نقص المصادر المتاحة و بساطة تفكير أسلافنا ، و لكنّها غريزة البقاء ربّما ، من ألهمت إنسان العصور السحيقة للدفاع عن نفسه و حماية عشيرته من هجمات الإنسان و الحيوان على حدّ السواء .

إنتهت عصور قانون الغاب و دخلت الإنسانية إلى الحضارة أفواجا ، و لكنّها لم تتخلص للأسف من مفاهيم العصور الحجرية ، فالعنف تحوّل من وسيلة للنجاة في حالة الخطر المحدق إلى سلوك يومي في البيت ، في المدارس ، في العمل ، في الشارع .... و كأنّ ما بلغناه من عنف لم يرضي غرائزنا الحيوانية ، فأوجدنا مفهوما جديدا لهاته الضاهرة ؛ العنف من أجل الترفيه !

فتحولت وسائل الإعلام و مختلف الفنون (سينما/ مسرح/ رسم/ غناء/رياضة..) إلى سلسلة من الأفعال و السلوكيات العنيفة ، و أضحى القتال و الشتم و التعذيب الجسدي و النفسي أنجع الوسائل للرفع من نسب المشاهدة و الإقبال على الإستهلاك المرضي ، و لكن دعونا بداية نتفق على تعريف واضح للعنف ..

العنف لغة هو "خطاب أو فعل مؤذ أو مدمر يقوم به فرد أو جماعة ضد أخرى و لجوء غير مشروع إلى القوة ، سواء للدفاع عن حقوق الفرد او حقوق الجماعه" . أما إصطلاحا ، فقد إختلفت وجهات النظر في تعريف هذه الظاهرة .

فبينما يرى البعض (و على رأسهم فرويد) بأن العنف هو نزعه طبيعيه في الإنسان ، وتستند إلى رغبه تدميريه ، و تعبر عن نزعة تلقائية لكل كائن عضوي نحو الموت .. فإن البعض الآخر يرى أن العنف ليس سلوك طبيعيا اساسيا ، وان علم النفس الحيواني يؤكد أن الحيوانات لا تكون عنيفة إلا في حالات معينه ، وان العنف في هذه الحالات هو وسيله وليس غاية .

و ينقسم العنف إلى نوعان :

* عنف مادّي أو جسدي : فيه يتعرض الشخص للضرب أو الأذى ، سواء بجزء من أجزاء الجسم أو بأداة ما . كما أنه يشمل أي تصرفات ينتج بسببها أذى جسدي (و ينضوي تحته العنف الجنسي/التلاعب بالغذاء ، العلاج أو درجات الحرارة التي يحتاجها الفرد) .

* عنف نفسي : يحدث عندما يلجأ أحد للتهديدات أو التعليقات والتعاملات الدونية بهدف السيطرة على تصرفات الآخر وتوليد شعوره بالخوف والقلق (كالترصد/ العزل الاجتماعي / الضغط على أحد لعمل تصرف ما دون رغبته ومنعه من اتخاذ قراراته بنفسه/العنف اللفظي و هو من أكثر أنواع العنف انتشارا سواء كان يدرك مستخدميه بأنه عنف أم لا وهو الكتابة أو النطق بالشتائم والألفاظ الخارجة اتجاه شخص ما.)

الـعـنـف . .
تحول العنف إلى سلوك يومي ..

و مع تطوّر المجتمعات ظهرت تصنيفات جديدة لظاهرة العنف ، كالعنف ضدّ المرأة ، العنف الأسري ، العنف الديني ، العنف المدرسي ، العنف الإقتصادي و غيرها... و للسائل أن يسأل لما كلّ هذا الإهتمام بظاهرة وجدت بوجود الإنسان أو لعلّها سبقته مع ظهور أوائل الكائنات الحية على سطح الارض ؟

ربما لأنّ العنف تحول من وسيلة إلى غاية ، و أضحى قاعدة سائدة لا تثير إنتباهنا حتى , بعد أن كان إستثناء مذموما و ظهور ما يسمى بالعنف الترفيهي الذي شئنا أو أبينا يغذي نزاعات الفرد الأكثر توحشا و ساديا .

فماهو رأيكم أعزائي زوار موقع كابوس في هاته الظاهرة ؟ .. و إليكم بعض الأسئلة التي قد تساعدكم في الإجابة ، و لكنها مجرد إقتراحات قد تتجاوزونها لتقصوا تجاربكم الخاصة إن أمكن طبعا .

1. هل تظن بأن العنف غريزة إنسانية يصعب التحكم فيها و كبحها، أم أنه إضطراب سلوكي شاذ يستوجب التدخل لمعالجته ؟

2. هل ترى بأن العنف قد يكون مبررا في بعض الأحيان ؟ أم أنك ترفضه رفضا تاما ؟

3. هل سبق و تعرضت للتعنيف سواء ماديا او لفظيا ؟ و كيف واجهت الأمر ؟

4. هل تلجأ للعنف أيا كان نوعه لحل مشاكلك ؟

5. هل أنت من هواة وسائل الترفيه التي تتركز على العنف (سواء افلام/ العاب فيديو/رياضه..)؟ و إن كانت الإجابة بنعم ، فماهو سر حبك لهذ النوع من الترفيه ؟

6. ماهي أسباب تفشي العنف بجميع أنواعه في المجتمعات الحديثة ؟

7. كيف يجب التعامل مع الإنسان الذي يلجأ لاستخدام العنف في تعامله مع الأخرين ؟ هل بردعه بوسائل قانونيه (السجن مثلا) أم بوسائل علاجيه بحته ؟

8. هل أنت من أنصار نظرية تقنين العنف التي تبرر إستعمال العنف في ظروف معينة (كاستجواب المجرمين الخطرين/ تعذيب الاعداء في الحروب...) ؟

9. ما رأيك في بعض أنواع التعنيف (الأسري و ضد المرأة كمثال) التي يتم تبريرها بدوافع عاطفية كالحب و الخوف على مصلحة الضحية من قبل المعتدي ؟

تاريخ النشر : 2015-10-03

انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
سارة
اسعد بن عبدالله - المملكة العربية السعودية
الحزينة
ملك - الجزائر
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (69)
2016-09-16 12:19:13
118280
69 -
غريب
اتفق مع اسلام >> الايام التي نرى فيها اللطف قليلة جدا ياأخي لقد خلقنا للعبادة فقط لكن لابد من مواجهة من يعاملنا بعنف فلن نرضى يوما بذلك ، أهنئك جدا على هذه الرياضه
2016-09-16 12:07:04
118279
68 -
غريب
استاذ اياد لقد ذرفت دموعي عندما قرأت قصتك أرجووك استمتع بحياتك كيف تعيش وحيد
2016-06-17 09:58:34
98892
67 -
روا عسل
عنف هو تخلوف عقلي هذا هو رئي متواضع
2016-05-20 18:01:52
94982
66 -
الكسندرا
1 انه اظطراب سلوكي علينا التدخل لمنعه لكن كيف الا ا=ا تهذبت النفوس وتعاطفت القلوب وهذا يرجع الى صاحب العنف الذي يبذر منه
2
في بعض الاحيان يكون لازما وان لم يفعل لن اتحمل ذلك فان كان شخص مثلا يقتل الناس والاطفال والنساء والرجال والشيوخ ويعذبهم بابشع الاساليب ويقتلهم ايضا بنفس البشاعة فكيف لا يستلزم التعنيف اتجهاهه الموت ارحم عليه يجب ان يعذب ويذوق الطعم الذي داقه المتعنفون منه
3
نعم تعرضت للعنف ماديا ومعنويا من عدة اشخاص خاصة العنف اللفظي الجارح كيف حاربت الامر بتجاهله والتصدي له والسكوت في نفس الوقت اي انني لن اسكت على حقي ولن ابالغ ايضا
4
لا لا الجأ للعنف لكن ان لزم بحيث ان يعانفني شخص ويصر على ذلك بدون استشارتي اكيد سالجا للعنف هل اتركه يضربني وانا اسكت مستحيل لكن اذا تعلق هذا بالعنف اللفظي لن الجأ للكلام الجارح ابدا الا اذا زادت الامور عن حدها فابدأ بالتهديد
5
لا احب العنف لكن احب افلام الاكشن التي تحتوي على العنف عادة لا يوجد سبب فانا احب الاكشن والمغامرة لا اكثر
6
لديه اسباب عدة منها المشاكل المادية والاجتماعية والمعنوية ولها اسباب عدة ايضا
7
اظن ان العنف لا يحتاج لعلاج بل للتهذيب الا لفئات خاصة وهم مريضون نفسيا وهذه الفئة تكون خاصة مع السفاحين
8
لا احب التعذيب لاي كان ولو كان عدوي لكن ان لزم الامر سافعل فالعنف لازم احيانا
9
برايي انها منافية للقانون ومأذية للغير ودائما تكون حججها كاذبة ومصطنعة


شكرا موضوع هام ورائع وانصح الكل ان يبتعدوا عن العنف فهو خطير على الفرد والمجتمع ولو كان لفظيا فهناك من هم طيبون لكن نقطة ضعفهم العنف يستعملونه في كل امر لذا انصح بالاقلاع عنه
تحيااااتي
2016-04-06 10:46:27
87619
65 -
أم سهيل/الجزائر
"ما دخل الرفق في شئ الا زانه وما دخل العنف في شئ الا شانه"
العنف سلوك مرفوض وحتى الاستمتاع به مرفوض أكثر.
فهو غريزة انسانية تختلف من شخص الى آخر,يصعب أحيانا التحكم فيها حسب بيئة الفردالتي نشأ فيها ،نعم يمكن علاجها من قبل المتخصصين ’ويمكن للانسان العنيف أن يساعد نفسه لأنني أؤمن أن التغيير الحقيقي يبدأ من الداخل.
2ـلا يوجد أي مبرر للعنف.
3ـلم أتعرض أبدا للتعنيف الجسدي للأن أبي كان شيخا كبيرا أنا بهجة دنياه رحمه الله وأمي كنت بالنسبة لها مثل سيدنا يوسف للنبي يعقوب ـ عليهما السلام ـوالمدرسة كنت متفوقة فيها لكن تعرضت للأذى النفسي بسبب الغيرة والحسد وبعض تصرفات زوجي التعسفية الصامتة تعتبر لي عنفا نفسيا لا يجرمه عليها القانون .
5.لاألجأ للعنف ولكن أحيانا يراودني وأفكر به في نفسي كنوع من التنفيس الذي أعانيه جراء كضم الغيظ والبعد عن الجدال والظلم لكن سرعان ما يزول لأن كلمة "حسبي الله ونعم الوكيل تصنع العجب العجاب.
6.من أسباب التفشي أن الشخص الذي عنف خلال نشأته سينشأ عنيفا وأحيانا ليس بالضرورة فهناك أناس عاشو تجارب قاسية ينبذونها ولا يورثونها لأولادهم ،كذلك الغلو في الدين أو في أي شئ فالنبي صلى الله علي وسلم يقول ان هذا الدين متين فأوغدو في برفق .."
فلماذا لانقبل الآخر فاذا تعرفنا لخليط كثير من الناس نجدهم مثلنا,ضعاف يحتاجون المساعدة والرحمة والعطف والأخذ بأديهم
لا التعنيف والتجريح.
فالاختلاف رحمة ولندع المخلوقات للخالق هو وحده عليم بما يوجد داخل سرائرهم فلننفتح على المجتمع ولنعطي لكل صاحب هوى هواه.
7.صاحب العنف اذا وصل حد سفك الدماء حكمه واضح ونهى النبي الكريم ـص ـ عن العنف النفسي فقال:"لا يحل لمسلم أن يروع مسلما"
وتحدث القرآن عن عقوب ذلك في الآية33 من سورة المائدة
وقل ـ ص ـ"الهسلم من سلم الناس من لسانه ويده"
نهى عن العنف مع الخدم ومع أهل الكتاب ومع البشر والحيوان فالله أدخل النار في قطة وأدخل ."زانية "الجنة لسقياها كلبا عطشان أنظر ايها المتطرف؟ وعدم العنف حتى هع النبات لاتقطعوا شجرا ـفي فتح مكةـيكفي ذلك أنها لم تذكر كلمة عنف مرة واحدة في القرآن مقابل60000آية تتحدث عن الرحمة والعدل والتسامح.
8.المرأة يكفيها فخرا أنها ذكرت في وصية حجة الوداع أوصى عنها النبي ـ ص ـوجعل مكرمها يوصف بالكريم ومهينها باللئيموقال :
"لا تضربو اماء الله".......
2016-03-10 05:00:12
81977
64 -
صوت الاحزان
ارفض العنف بكل انواعه
2016-02-13 12:36:30
76551
63 -
MeMo
1. هل تظن بأن العنف غريزة إنسانية يصعب التحكم فيها و كبحها، أم أنه إضطراب سلوكي شاذ يستوجب التدخل لمعالجته ؟
ج1- العنف سلاح منفعي مثلا ان تدافع عن نفسك اهلك احبائك اي شي تحبه وهو سلوك اضطرابي اذا كان لامبرر له وتكثر قائمة المبررات الخالية وخاصة لدينا نحن ومهما كانت مبرراتنا اراها قبيحة جدا للاسف ^_^
2. هل ترى بأن العنف قد يكون مبررا في بعض الأحيان ؟ أم أنك ترفضه رفضا تاما ؟
ج2- ذكرت الاجابة .
3. هل سبق و تعرضت للتعنيف سواء ماديا او لفظيا ؟ و كيف واجهت الأمر ؟
ج3- لم افهم ماديا ^_^ لكن لفظيا نعم حدث ولا حرج خخخ.
4. هل تلجأ للعنف أيا كان نوعه لحل مشاكلك ؟
ج4- لااعلم مايخفيه الزمن لي لكن بجميع الاحوال سيكون آخر خيار لي ^_^
2015-12-12 02:46:55
64475
62 -
طارق طلال
اولا انا اعتقد ان العنف مجرد شذوذ سلوكي برغم من تفشيه لان من يكون لديه هذا السلوك غالبا مايكون لديه سلوكيات اخرى تواذيه سوا وان من ليس لديه هذا السلوكالسلوكؤ. غالبا لايكون لديه اتراباط اخرى فهو مشكلة تؤادي في الغالب الاعم الى مذيد من المشاكل والاتراباط

وانا لا ارى انه ميرر الا ان كان في حدود الزجر وان الا يكون فاعله شاعرا بمتعة والا صار اضتراب و مشكلة
في الحقيقة لقد تعرضت له في طوفلتي احيانا ولكن بصورة نادرة من بعض الاطفال الاخرين مع انني كنت اتمتع ببنية كنت قويا والاطن لم اكن استطيع ضرب احد
وهل فعلت ذالك سوف اكذب ان قلت لا ولكني لا افعله الان حتى وان تم استفذاذي لاني ارى انها طريقة خاطى في التعامل
انا اشهد هذا النوع من الافلام لا كني لا اشعر اني افعل ذلك اشباعا لشعور سادي بل مجرد طريقة لقضاء الوقت
العنف متفشي وموجود منذ الازل ولكن شهد انحسارا منذ العصور الوسطى و العثمانيون
بما اني اظن ان العنف مرض فاذا يجب ان يكون علاجه في المصحات لا في السجون التي تشحذ وتربي مثل هذه الامراض
وانا الا اوافق مثل هذه الاشياء الانها التؤدي الى خير ابدا فلا يصح اسخدمها لافي حرب ولا غيره
والعنف بحكم انه موجود في مجتمعنا فنه سيصل الى كل واي فرد في مجتمعنا سوى كان رجلا ام امرة
2015-11-25 03:18:09
62005
61 -
هنادي
1. هل تظن بأن العنف غريزة إنسانية يصعب التحكم فيها و كبحها، أم أنه إضطراب سلوكي شاذ يستوجب التدخل لمعالجته ؟
اضطراب سلوكي
2. هل ترى بأن العنف قد يكون مبررا في بعض الأحيان ؟ أم أنك ترفضه رفضا تاما ؟
أرفض تماما
3. هل سبق و تعرضت للتعنيف سواء ماديا او لفظيا ؟ و كيف واجهت الأمر ؟نعم تعرضت العنف شي صعب فأنا عانيت ولازلت أعاني من آثار نفسيه بسبب العنف ايام الطفوله وتعرضة كذا لك للعنف في مرحلة المراهقة مما جعلني أفضل العزلة و الرحيل عن الوطن لقد أثر في ملامح وجهي و في صحتي التي تدهورت و أعيش على المهدئات

4. هل تلجأ للعنف أيا كان نوعه لحل مشاكلك ان عنيف مع نفسي تنتابني شعور بالانهيار العصبي فاوذي نفسي فقط و كنت في السابق عصبي علي كل من حولي لكن شعرت أن لا أحد له ذنب في ان اتعصب عليه وو أذنيه و عودت نفسي على العزله حتي لا او ذي أحد او اكظم عصبيتي

5. هل أنت من هواة وسائل الترفيه التي تتركز على العنف (سواء افلام/ العاب فيديو/رياضه..)؟ و إن كانت الإجابة بنعم ، فماهو سر حبك لهذ النوع من الترفيه ؟لا

6. ماهي أسباب تفشي العنف بجميع أنواعه في المجتمعات الحديثة ؟ كثيرة أولها العنف يولد العنف البعد عن الدين عدم تحمل الآخر عدم تحمل مسؤوليه
التربيه و تأثير المحيطين به فالإنسان يكتسب سلوك العنف من محيطه اذا كان يعامل به
7. كيف يجب التعامل مع الإنسان الذي يلجأ لاستخدام العنف في تعامله مع الأخرين ؟ هل بردعه بوسائل قانونيه (السجن مثلا) أم بوسائل علاجيه بحته ؟ يحتاج علاج سلوكي ويحتاج و توعيه

8. هل أنت من أنصار نظرية تقنين العنف التي تبرر إستعمال العنف في ظروف معينة (كاستجواب المجرمين الخطرين/ تعذيب الاعداء في الحروب...) ؟لا لا أحب العنف اي كان

9. ما رأيك في بعض أنواع التعنيف (الأسري و ضد المرأة كمثال) التي يتم تبريرها بدوافع عاطفية كالحب و الخوف على مصلحة الضحية من قبل المعتدي ؟
2015-11-21 07:01:17
61548
60 -
احمد
1. هل تظن بأن العنف غريزة إنسانية يصعب التحكم فيها و كبحها، أم أنه إضطراب سلوكي شاذ يستوجب التدخل لمعالجته ؟

بصراحه انا ارى انه اضطراب سلوكي او بالمختصر مرض نفسي يجب معالجته

2. هل ترى بأن العنف قد يكون مبررا في بعض الأحيان ؟ أم أنك ترفضه رفضا تاما ؟

العنف قد يكون مبرراً اذا تم استفزاز الشخص بما فيه الكفايه

3. هل سبق و تعرضت للتعنيف سواء ماديا او لفظيا ؟ و كيف واجهت الأمر ؟

نعم انا خلقت في عائله عنيفه تعرضت للعنف مراراً وتكراراً لااسباب تافهه ابي يعنفني لم استطع مواجهه الامر لانه لايمكنني فعل شي كنت صغير

4. هل تلجأ للعنف أيا كان نوعه لحل مشاكلك ؟

لا طبعا حل المشاكل ليس بالعنف

5. هل أنت من هواة وسائل الترفيه التي تتركز على العنف (سواء افلام/ العاب فيديو/رياضه..)؟ و إن كانت الإجابة بنعم ، فماهو سر حبك لهذ النوع من الترفيه ؟

نعم احبها ربما لاانني احب الاكشن

6. ماهي أسباب تفشي العنف بجميع أنواعه في المجتمعات الحديثة ؟

الجهل

7. كيف يجب التعامل مع الإنسان الذي يلجأ لاستخدام العنف في تعامله مع الأخرين ؟ هل بردعه بوسائل قانونيه (السجن مثلا) أم بوسائل علاجيه بحته ؟

وسائل علاجيه اولاً ثم قانونيه

8. هل أنت من أنصار نظرية تقنين العنف التي تبرر إستعمال العنف في ظروف معينة (كاستجواب المجرمين الخطرين/ تعذيب الاعداء في الحروب...) ؟

لايعجبني لااحب التعذيب الا لمن استحقه فعلاً

9. ما رأيك في بعض أنواع التعنيف (الأسري و ضد المرأة كمثال) التي يتم تبريرها بدوافع عاطفية كالحب و الخوف على مصلحة الضحية من قبل المعتدي ؟

غباء وجهل
2015-11-16 21:21:12
60992
59 -
غريمة
العنف غريزة في الانسان
لو أعطي للإنسان الحرية التامة
فيما يفعله دون وجود قانون او عقاب
سترى الناس يتصرفون بغريزتهم
كالحيوانات .
لاننسى تجربة ماريَّنا ابراموفيك
والنتيجة اللتي توصلت لها ان البشر
الذين نتعامل معهم يومياً قادرون على
ارتكاب أفعال شنيعة، ولكن إن أتيحت لهم الفرصة فقط.

البعض يبرر العنف باسم التاديب او التربية
والبعض باسم الدين
والبعض باسم العرف والمجتمع
ولاننسى في الحروب كيف يتفنن
البشر في التعذيب و القتل
2015-11-15 08:59:20
60758
58 -
اسلام
ربما ليس للأمرين علاقة ولكن ... انا شخص رياضي محترف في كل انواع رياضات الملاكمة .. وهي تعتبر من اكير الرياضات العنيفة .. تفوقت في هءه الرياضة حيث اصبحت من ابطال القارة وبطل بلدي 3 مرات ... لكن انا لم اشجع العنف يوما ! حتى انني لا استطيع تخيل شخص ينضرب امامي .. فذلك قد يصيبني ب اكتئاب و حزن .. فجميع الناس يخبرونني باني ورثت قلبي الرقيق والطيب من امي ! فمهما كنت صعب المراس الا ان مزتجي الداخلي حزين ... فأنا لم اشهد لنفسي ان شاجرت شخصا يوما ما ! ولم اعتذر منه في فترة قصيرة جدا .. حتى ان ابسط التمور مثل ان ارى شخصا يبخس امامي او يهان .. فذالك يصيبني ايضا ب اكتئاب ،.... كما اني لم اسمع يوما ان شخصا اتهمني ب أني اناني بل افضل لغيري ما لا افضله ل نفسي .. واغار كثيرا على من احب ... ورغم اني دائما احب عمل الخير الا ان شيئا يمنعني من الصلاة بالرغم من ان عندس الوقت الكافي لذالك ! اسف لكل هذه المعلومات عني .. فقط اردت المشاركة وربما يوما ما اكتشف سبب كل هذه المشاعر و شخصيتي
2015-11-01 12:25:58
58947
57 -
رزگار
أختي العزيزه البيت الهادئ ..
بالرغم من أختصارك للقصه .. أﻻ أنك ذبحتيني فيها ..
ﻻتخافي وﻻتجزعي .. فالفتاة التي لقيت حتفها ذبحا هي عند الله شهيده سوف تأخذ حقها من قاتلها .. والصغيره لها الله فمن غير المعقول ان تدفن نفسها وهي في الحياة .. رحم الله اختك وأعانكي على تلك الذكر المؤلمه ..
2015-10-27 17:20:05
58260
56 -
البيت الهادئ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
مجرد فضفضة من انسانة أغلق العالم أذنيه دون شكواها
في الثالث من ديسمبر سنة 2000 حصلت الكارثة في ذلك البيت الصغير الهادئ المتواري بين كرمات العنب العارية
بدأ الأمر بعودة الأخ الأكبر من المقهى و الشرر يتطاير من عينيه، تجاوز الجميع و هم يتهامسون عن سبب رجوعه المبكر
هجم على أخته الكبرى و سحبها من شعرها بعنف جرها كما يجر القصاب ذبيحته و علا الصراخ، أرسلت الأم البنت الصغرى إلى المحل لتستنجد بوالدها الغافل عما يجري في بيته، لم تملك الصغيرة المرتعبة الوقت لتلبس حذاءها، ركضت حافية و كلمات امها ترن في أذنيها كقرع طبول الحرب "إركضي و نادي والدك بسرعة"
و بعد وقت قصير عادت بوالدها و ما إن إقتربا من المنزل حتى مزقت صرخة مشروخة فضاء الحارة، تلتها صرخات اخرى ثم نحيب متواصل
إرتعدت فرائص الصغيرة و إستشعرت رغم صغر سنها أن مصيبة قد وقعت، بينما تجاوزها والدها بخطوات متعثرة
مستسلمة.
إجتمع الجيران عند باب البيت يتقصون الأمر، و غير بعيد عنهم وقفت الفتاة حافية و مذعورة. و لكنها شقت طريقها بين الجموع أخيرا لتعرف ما حصل في البيت الهادئ و همسات المتفرجين على مأساة عائلتها تشيعها بكلمات غامضة "قضية شرف"، "غسل العار"، "الله يستر على وليانا" بلا بلا بلا.
في المطبخ كانت الأم تعانق جسد الأخت "المغدورة" كما إصطلحواعلى تسميتها فيما بعد في المرات القليلة التي ذكرت فيها، كانت تولول و الدماء تغطي جسمها و بجانبها وقفت الأخت الوسطى شاخصة في ذهول.
أما الأب فقد إنهار في أحد الأركان يضرب كفا بكف و يعدد في عجز و غير بعيد عنه وقف المدافع عن الشرف و سكينه تقطر دما، دما يجري في عروقه، سفحه على أرضية المطبخ بلا رحمة.
خمسة عشر عاما مرت على ذلك اليوم، مات من مات و سجن من سجن و تزوج من تزوج، و المنزل متلفع بالسواد غارق في الحزن و العار و الألم.
خمسة عشر عاما و الفتاة الصغيرة كبرت و لكنها لم تنسى يوم الثالث من ديسمبر
لم تخرج بلا رفيق
لم تبتسم في وجه أحد
لم ترفع عينيها عن الأرض
و لم تجرأ يوما على زيارة ذلك القبر
لأنها تخاف أن تُتَهَم يوما مثل صاحبته بأنّها أحبت رجلا
2015-10-23 08:20:33
57499
55 -
نور القمر
1- اضطراب سلوكي
2-نعم يكون مبرار في بعض الاحيان
2015-10-14 04:41:45
56331
54 -
رجاء ( ليبيا )
انا رجاء من ليبيا مصراته ....العنف غريبه قتلك اصلا ماما ديما عنيفه معاي لاني مرات منسمعش كلمها مره مره وقصتكم روعه ورائعه ...سلام
2015-10-13 14:55:22
56225
53 -
ندبة
مساء الخير ، شكرا استاذ اياد على هذا المنبر المتسامح العقلاني الذي اضحى بحق متنفسنا الوحيد في ظل التطرف الذي بات خبز يومنا. ساروي لكم حادثه وقعت معي، كنت طفله لم اتجاوز السبع سنوات نشيطه و حيوية و ربما مشاغبه بعض الشىء، كنت العب مع اقراني واخذني حماس اللعبة فاوقعت عن غير قصد مني فتى من زملاء، و كان لسوء حظي ابن احد المدرسات ومع انه لم يصب باذى فقط ركض الى امه التي ما ان نطق اسمي حتى حملت العصى و اقبلت علي بالويل و الثبور، كنت مرتعبه و لكنني تظاهرت بالقوة وهو ما زاد من غضب المدرسه فامسكتني و امرت ابنها بضربي و لكنني قاومتها و واجهتها رغم صغري فانهالت على راسي بعصاها الغليظة مما سبب لي جرحا كبيرا و دام. ترك ندبه في راسي ، و نقلت للمشفى و عولجت و ذهبت امي للمدرسة و نشب بينهما مشكله. و رفعنا ضدها قضيه انتهت بالصلح... و اليوم ندبه راسي شفيت و ندبه قلبي لا تزال داميه. و قد يكون ما حدث سبب كرهي للمدرسه. و المدرسين
2015-10-13 08:23:08
56167
52 -
ندى
ونسيت ان اقول لك استاذ اياد
ان هذا خلق فى نفسيتى فجوه كبيره فأنا لا استطيع التكلم مع معلم من معلمينى دون ان ارتعش واتعرق ويخفق قلبى بشده ويتقطع صوتى اعلم انه ليس عضوى بل نفسى ولا اعرف كيف اعالج نفسى اتظاهر بالقوه ولكنى فى نفسى اعرف كم انا جبانه وضعيفه وخائفه ودائما اقول لنفسى انا قويه لما الخوف ولكن اعلم ما انا عليه حقا ويسامح الله ابى على ما فعله فكفى بالمرء اثما ان يضيع من يعول
2015-10-13 08:23:08
56165
51 -
هيا
انا بعرف عنف لانو عيش معى من صغريه لكبرت انا هلق عايشه لحاليه بيت لحاليه ملك لاميه الله يرحما كل بسبب مرت ابيه الله ياخده لا تشوفو العالم كتير مبسوطه مو شرط اذا واحد ضحك يعنى خلص فرحان لا من جوا عم يبكه دم
2015-10-13 08:05:32
56164
50 -
ندى
اخى الاستاذ اياد يشرفنى كثيرا ردك على تعليقى انا لم ارى التعليق الا اليوم
لقد حاولت امى الطلاق مرات عديده ولكن محاولاتها انتهت بالفشل بسبب الاقارب من جهت ابى اولا وثم عائلتها ولابد انك تعرف هذا الضغط من الاهل وقوته وهى الان زوجته من 22 عاما لم يعد بالامكان الطلاق فأنا الان فى 16 من عمرى واخى فى 21 تستطيع القول ان هذه الامور اصبحت شيئا عاديا نعانيه كل يوم واعتقد ان سبب هذا ان جدى والد ابى كان يضربه ويعنفه ويضرب جدتى كذلك يبدوا ان ابى يعيد فقط ما حدث له معنا واتعرف رغم كل شئ ورغم انى احيانا اشعر بالكره اتجاهه الا انى لم استطع كرهه لو رأيته يتألم يتألم قلبى ايضا فهو احيانا يكون جيدا وتحسن هذه الايام قليلا عن السابق ولكنه لازال يؤذينا جسديا بشده ولا تزال كلماته قاسيه نحن نعامله كطفل عدوانى اكثر من كونه رب اسره وهو يعرف هذا ويبدوا انه يحبه فهو لا يريد تحمل مسؤليتنا ابدا
2015-10-11 23:07:22
56030
49 -
kito
اصعبها التي تاتيك من شخص لا يمكنك الهروب منه و بدون سبب
و مهما صرخت او توسلت او سالت دماؤك لن يتوقف الا حينما هو يقرر

أفهم الوضع جداا لذلك أحيانا يجب على المرء أن ينهض و يرد بقوة
لكن ايامها كانت اناملي صغيرة بالكاد امسح آثار الدماء و اتحسس
بالاخرى وسادتي لاهرب من اليقضة رغم ارتعاد فرائصي ... لقد كان
أخي يفتقد ابي رحمه الله الذي لم اره و يحنق على زواج امي و كانت
ساحة الورى دون حاكم أو ند يوقفه تدق خطوبها دوريا دون سبب. رغم كل شيء اليوم الحال تغير
كليا و اصبحنا رجالا و اسامحه من كل قلبي فعنفه و تعنيفه بشكل ما اعطاني سببا للتأقلم مع ما هو اصعب . يبقى تأيدي للعنف كرد ضد عنف جائر نعم و بشكل
مطلق . لكن الطريقة المثلى للتخلص من آثاره ليست التجاهل و التناسي بل المواجهة ثم اصعب مرحلة وهي الصفح نعم قد تبدو اقتراحا
ساذجا أو غريب أو حتى غير منصف لكن و عن تجربة لا مفر من تلك
الكوابيس اذا تغير ذلك الشخص أو مات سوى الصفح و المسامحة
ثم صفحة جديدة بيضاء لاننا نستحقهانحن معه أو بدونه
2015-10-11 21:58:35
56029
48 -
س.م
منذ اكثر من عام وانا لم يمر علي يوما بلا ( كوابيس )
وهذا اول تعليق لي احببت ان اكتب وجة نظري عن العنف .. احيانا قد تمر على الانسان لحظات يتمنى ان يعنف جسديا الف مره بديلا عن تعنيف القلب والروح قد يصل العنف لمراحل تنسيك فيها ادميتك والرحمة التي وهبنا الله اياها(اللهم عافينا واعفو عنا وارحمنا)
واشكر جزيل الشكر القائمين على كوابيس ومن وجهة نظري ان المواضيع العنيفة المطروحه هنا فهي للقراءة والعبرة وما من احد مجبر على قرائتها
2015-10-11 12:45:07
55985
47 -
يا الله ....
عزيزتي ابواب الخوف، لقد اعدت قراءه تعليقك المؤلم مرات عديده و لم استطع حبس دموعي، انها تجربه مريره و قاسيه بالتاكيد تلك التي مررتي بها في غربتك.. الغربه لوحدها تكسر النفس فما بالك بالوقوع بين براثن شيطان سادي كالذي كاد ان ينهي حياتك عزيزتي.
لن الومك و لن اعاتبك، فهو قدرك ان تمري بتجربه كهذه "فالمقدر مكتوب" كما يقولون و لا مفر منه، و احمد الله على نجاتك صدقيني انك محظوظه لنجاتك من الموت فمعظم من مروا بتجربك انتهوا تحت التراب، فلا تحزني و لا تنعزلي..
حاولي اعاده علاقتك مع عائلتك، و لكن في البدايه عليكي بالخضوع لعلاج نفسي مكثف يخلصك مما ترسب في نفسك من بقايا تجربه العذاب و السجن.
و يبدو لي بانك امراه ذكيه و مثابره لذلك بعد ان تنقشع سحابه الخوف من قلبك اقيمي مشروعا خاصا بك لا يحتاج الامر ان تكون صحيفتك العدليه ناصعه، فنحن نعلم كم من مواطن شريف في بلداننا دنست صحفهم و سجلاتهم العدليه ظلما و زورا.
عودي الى الحياه فهي جميله، و انسي الماضي و ارميه وراء ظهرك و لما لا تلتقين رجلا بما تحمله الكلمه من معنى تترافقين معه في درب الحياه الطويل.
ليكن الله في عونك و تقبلي تحياتي
2015-10-11 12:06:03
55980
46 -
kem
يالله !!!! ابواب الخوف قصتك تقشعر الابدان حقيقة لا اعلم ماذا جرى فى هضا العالم لقد صدمت كثيرا من قصتك .. !! يالهى كان الله فى عونك ي عزيزتى لا استطيع ان اقول لك غير كان الله فى عونك ..

اسفة جدا ع الحال التى وصلتى له ولكنك اخطأتى منذ البدايه بأنك مشيتى وراء مشاعرك وهذا خطأ بنى البشر لا نحكم بعقلنا بقلوبنا وبالعاميه ده اللى مودينا فى داهيه ^ لهذا انا اريد ان اكون متبلدة المشاعر فارغه من اى احساس كى لا اقع يوم فى مصيدة المشاعر وحينها لا اعلم هل يمكن ان اخرج منها ام لا ؟!!

عزيزتى كان الله فى عونك ##
2015-10-11 08:08:01
55959
45 -
رنين - مديرة -
شكرا عزيزتي A.S على النصائح الثمينة ..

عزيزتي ابواب الخوف .. قصتك محزنة جدا تشبه مقالة بالموقع بعنوان (الفتاة تحت السرير) هذا رابطها http://www.kabbos.com/index.php?darck=935

للاسف الكرة الارضية مليئة بالوحوش البشرية في كل مكان .. لكن المشكلة ان الحياة لا تتوقف عند اي احد .. مهما كانت بائسة تستمر و تستمر .. متى سنوقفها عند حدها و تنتهي احزاننا ؟ لا ادري !! ..
2015-10-10 21:12:44
55897
44 -
ابواب الخوف
تردد كثيرا قبل ان اقرر ان افتح قلبي في موقعكم المتميز خاصه بعد ان عاهدت نفسي ان اقفل دون الماضي ابواب قلبي و عقلي و روحي جميعها علني انسى ما حصل معي. لقد كنت فتاه طموحه و ذكيه اعمل بجد و تفان لاحقق حلم والدي بان اصبح اول دكتوره في العاءىله، ومن الله علي بفرصه لاتمام دراستي في بلد اوروبي، و انا التي لم اسافر قبلا بالطاءىره، وجدت نفسي فجاه في جنات بريطانيا الساحره، كنت صغيره جدا و لم اعرف الحياه او اختبرها و كل معلوماتي الضءىله عنها مستمده من الكتب و الروايات، و كان لا بد في هاته الحال ان اقع فريسه سحر بل لعنه عالمي الجديد البراق المخادع. فقد تعرفت على شاب اجنبي وسيم ولطيف و متحدث لبق كان معي بالفصل، سرعان ما ابدى اعجابه بي و اقتحم عالمي الساذج خدرني بكلام الحب و الوعود بالسعاده و التفاهم الابدي، فتزوجته نعم تزوجته رغم كل فروقاتنا الفكريه و المجتمعيه و اكتشفت حقيقته و لكن بعد فوات الاوان. سقط القناع بعد ايام قليله من الزواج، فلقد حبسني في غرفه و احكم اغلاقها و منعني من الخروج و قطع خط التلفون الارضي و لم يترك لي سوى سرير و طاوله . و بدا العذاب كان يخرج صباحا و لا يعود سوى اخر النهار سكرانا منتشيا بالمخدرات ليمارس علي فنون العذاب الاكثر ساديه و توحشا، ضرب مبرح الى ان اعجز على الوقوف، الى ان يبدا جسمي ينزف دما، كان يكبلني بعد ان يغتصبني و يحرمني من الطعام نكايه بي، كنا نعيش في منزل في قبو لم يقطنه سوانا عزلني عن العالم ليفعل ما يريد بي دون حسيب او رقيب. و شاء الله ان يسكن المنزل المجاور زوجان كبيران في السن، وقد شكا بان هناك امرا مريبا يحصل معنا، فهما لم يريان يوما . في احد الايام عاد زوجي كعادته سكرانا و منتشيا ولكنه بالغ تلك الليله 'تقل العيار' فما ان فك وثاقي حتى بدات بالصراخ و مقاومته، كنت عازمه يومها على انهاء الماساه اما بالهرب او الموت. استدعى الجيران الشرطه وبدات رحله اثبات هويتي و حقي ورغم شهاده الجيران فان روتين سفاره بلدي المفدى و تملصهم من الموضوع جعلتني اقضي ٣ سنوات من عمري في السجن و انا الضحيه فيما حكم الجلاد بقضاء عقوبته في مصحه نفسيه،. سنوات السجن كانت اصعب ما مررت به في حياتي، ان تقبع في محيط واحد مع عتاه المجرمين الساديين، بعد العقوبه رحلت الى بلدي اجر اذيال العار و الخيبه و اطنانا من الامراض النفسيه و العقد و الفوبيات، انام الى اليوم و تحت وسادتي سكين ، تءورقني الكوابيس و المخاوف. لم اعد الى مدينه قط لم ارى اهلي منذ ١٤ عاما. شهادتي الجامعيه لم تشفع لي و قد اصبحت من ذوي السوابق، و تعت باقذر الصفات الحيوانيه. لقد اخطات لا انكر ذلك اخطات عندما اخترت رجلا قابلته للتو لاكمل معه حياتي، لقد اخطات عندما ضربت عرض الحاءىط بنصاءىح اهلي، لما احببت بغباء. نصيحتي لكل من يقرا هاته السطور احذروا ان تصدقوا الاوهام، و اياكم و مطاردتها مثلي
2015-10-10 14:04:06
55844
43 -
اياد العطار
تحية لكل الاحبة .. مع كل تعليق جديد يزداد الألم والحزن والغضب .. العزيزات "ايقونة العالم" و"انا" .. قرأت تعليقاتكن بعناية وتأثرت بما سطرته اناملكن .. هذه القصص يندى لها الجبين حقا .. كيف يستطيع انسان ان يظلم أطفاله بهذا الشكل .. أنا أظن أن بعض الرجال يستعمل العنف لأنه هو نفسه كان ضحية العنف .. وضحية مجتمع يعتقد ان الرجولة هي ان تضرب الأضعف منك .. ان تصرخ بأطفالك .. تهين زوجتك .. وتكون "سي السيد" في بيتك .. مطاع لا ينبس احد بكلمة امامك .. هذه هي الرجولة بنظر البعض .. طبعا انا هنا لا اقول ان كل الاباء سيئين .. ولا كل الامهات جيدات .. مثلا انا وعلى العكس منكن فأن اكثر الضرب الذي ذقته في طفولتي كان على يد أمي وليس أبي .. بسبب نفسيتها واعصابها التعبانة في تلك الفترة ..

كيف نكون قساة بهذا الشكل ونحن نعيب على غيرنا في الغرب والشرق أنهم بدون اخلاق وبدون مبادئ .. ونحن المشاكل والعنف الأسري والطلاق وتعنيف الاطفال وغيرها من الآفات تنخر في جسد مجتمعاتنا .. وتجد من يشجع على العنف ويبرره بشتى الوسائل .. وتجد من يستمع له ويصدقه .. العنف ضد الاطفال يخلق مجتمع جبان مهزوز واتكالي .. مجتمع منافق .. وتعنيف المرأة وسلب حقوقها وحريتها يحلق مجتمع جاهل كيف لا ونصف قواه العقلية محجور عليها خلف الجدران والستر ..

الضرب والعنف يخلق عقد نفسية وجروح يصعب الشفاء منها .. اعترف بأني شخصيا رفضت فكرة الزواج ولم اتزوج وقد جاوزت الاربعين بسبب الاثر الذي تركته المشاكل الاسرية على نفسيتي ..

الاخت الكريمة ايقونة العالم اتمنى ان مشاكلك انتهت الآن .. لا ادري هل تتكلمين عن الماضي فقط في تعليقك ام ان المشاكل مازالت مستمرة .. لكني اتمنى لك الافضل عزيزتي وحزين جدا لما كابدتيه في طفولتك .. لا ادري من اين لقلوب الناس كل هذه القسوة .. شيء يثير الحيرة فعلا ..

الاخت الكريمة أنا .. للأسف العنف الاسري الذي تعرضتوا له أثر ليس فقط على ماضيكم .. لم يترك ندبا فقط في قلوبكم .. بل امتد أثره على حاضركم أيضا .. من التسرع بالزواج إلى الأبن العاطل والأخت المطلقة والاخ المكروب .. أنا كلما قرأت قصة جديدة من هذه القصص اتوصل إلى قناعة بأن بعض الناس ليس من حقها أن تتزوج وتنجب .. وانه يجب ان يكون هناك جهاز للرقابة على الرجال والنساء على حد سواء للتأكد من سلامة قواهم العقلية والنفسية قبل أن يسمح لهم بالزواج .. والذين يرسبون في الاختبار يجب ان يتم اخصائهم لمنعهم من الانجاب ..

لا افهم لماذا يأتون بنا إلى هذه الدنيا .. لكي يعذبوننا ويهينوننا .. ولكي نعيش في بلدان تعيسة منافقة .. ما نراه اليوم من عنف واراقة دماء بكل برودة دم هو نتاج تربية معوجة متأصلة في المجتمع .. استمروا بضلاب زوجاتكم واحرموا بناتكم من حقوقهن وحرياتهن وعلموا اولادكم ان يصبحوا وحوش مثلكم .. وستستمرون من فشل إلى فشل .. ومن هزيمة إلى هزيمة .. ومن تخلف إلى تخلف ..
2015-10-10 12:20:45
55829
42 -
A.S
افصاحك يا (بسمة) عن آلامك , جعل الباقون يفتحون صناديق مآسيهم التي كانوا طمروها في خبايا ذاكرتهم الدفينة !
اولاً اقول : من منّا لم يتعرّض للعنف في حياته , سواءً لفظياً او جسدياً ؟ بالتأكيد لا احد عاش حياة الأمراء , اليس كذلك ؟
و برأيّ ..العنف اللغوي تأثيره اسوء بكثير من الجسدي , لأنه سيدوم العمر كله !
و اريد ان انصح المُعنّفين : بأن يحاولوا ان يحموا قلوبهم و ارواحهم داخل حصن متين , لا يتأثر بسهام النقد الجارح.
اقصد .. بعد ان تتعرض للعنف , عدّ الى غرفتك و انظر الى نفسك بالمرآة .. امسح دموعك و انظر بجدية الى نفسك , و رددّ هذا الكلام :
- - انا ذكي !! او انا جميلة !! انا مميز !! انا مبدع !! انا سأصبح يوماً شخص يتمنى الجميع ان يكون مكانه !!
تماماً كما فعلت هذه الطفلة :
https://www.youtube.com/watch?v=qR3rK0kZFkg

رددّ هذه العبارات الإيجابية و انت تعني كل كلمة .. فلقد اثبت العلماء ان عقلك الباطن لا يستطيع التميز بين الكلام الذي تعنيه , و بين الكلام الذي تختلقه ! و مع ترديدك لتلك العبارات , سيصدق عقلك اخيراً : بأنك شخص مميز .. و سيحميك بالتالي من النقد الهدّام , لدرجة انك ستلاحظ غضب ذلك الشخص , لكن كلامه لن يصل الى مسامعك , رغم صراخه العنيف ! و هذه حقيقة مُجرّبة !!
و لأني اعرف تماماً ان المُعنّف في العادة يعاني من اهتزاز بشخصيته , بسبب الكمّ الهائل من الشتائم التي استحقرته على مدى سنين .. لذلك سأكتب هنا بعض روابط الفيديوهات التي ستزيد من ثقته بنفسه
و من هذه الفيديوهات ما تسمى (بالتوكيدات الإيجابية) .. مثل هذا الفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=7aET2PAtAVU

كما يوجد هذا الفيديو , اسمعوه قبل النوم .. فهو اولاً يساعد على الإسترخاء + يرفع معدل الثقة بالنفس + و يجلب لك الفرص الإيجابية بسبب التردّدات , طبقاً لقانون الجذب
https://www.youtube.com/watch?v=IP5nOiYOiTk

اما قانون الجذب : فهو باختصار يعني (اذا فكرت بالأشياء السيئة فستحدث لك حتماً , و اذا تخيلت الأشياء الجميلة فستُجذب اليك كالمغناطيس) و هذا الفيديو غيّر كل تفكيري ل180 درجة , و صرت الاحظ تغير في حظوظ حياتي , بعد سنة بالظبط من تطبيقي لنظرية الجذب ..
كما ان سيدنا محمد عليه السلام قال عن هذا القانون بحديثه : (تفاءلوا بالخير تجدوه)
و هذا هو رابط الفيديو : (فيلم السرّ : قانون الجذب).. فقط استبدلوا كلمة : ان الكون سيعطيك , بكلمة : ان الله سيعطيك .. فهو بالنهاية فيلم اجنبي
https://www.youtube.com/watch?v=0jtZ2B6mFXc

كما ان هذه القناة باليوتيوب (افكار ضد الرصاص) فيها اكثر من خمسين فيديو جميعها تدعوك الى التفاؤل .. و هذا هو رابط القناة
https://www.youtube.com/user/affkars

و هذا طبيب نفسي مصري يخبرنا (كيف تدعو الله لكي يستجيب ؟) و هو فيديو رائع فعلاً
https://www.youtube.com/watch?v=uXwJYQLDT2E

و برأيّ الخاص : انا ارفض ان تصبر المرأة على اذى زوجها .. اقصد ان الرجل العصبي اللئيم يمكن ان تنكشف طباعه بعد شهرين (على الأكثر) من الزواج .. فإذا كان من النوع المُعقد السادي الذي يتمتع بأذية غيره , فبالله عليك !!! طلقيه قبل ان تُنجبي منه اطفالاً , يعانون مثلك من جنون والدهم !.. و الأفضل للمتزوجات حديثاً ان لا ينجبوا في السنة الأولى , امتحنوا اخلاق بعضكم اولاً ..فإذا رأيته يصلح لأن يكون ربّ عائلة , وقتها تابعي حياتك معه .. و ايّاكن ان تقولوا : ربما بعد ان انجب له طفلاً سيتغير ! فاللئيم سيظل حقيراً ولوّ كان لديه اطفالاً كُثر .. فلا احد يتغير !! هناك مثل قديم يقول : (يموت الشخص ثم يتبعه طبعُه !) .. لذلك ان كان من النوع القاسي , فطلقيه و دعيه يذهب هو و عقده النفسية الى الجحيم !!!
2015-10-10 11:02:10
55827
41 -
Nojood
حسبي الله ونعم الوكيل على بعض اﻵباء.
2015-10-10 10:25:30
55821
40 -
انا
هل يجب ان أتكلم ؟؟ هل يجب أن أقول وجهة نظري؟ هل يحق لي ذلك ؟و هل سيكون هناك من يسمع و يفهم و يتفهم؟
لا أدري حقا إن كان العنف غريزة او سلوكا, و لا لماذا يختلف الاخوة أنفسهم فتجد أحدهم حنونا و تجد الثاني عنيفا, و إن كنت أتفهم عنف الانسان ضد أشخاص غرباء (سلوك عنيف تجاه شخص يرغب بأذيتك فتتصدى له ,عنف الدولة التي تقمع الأشخاص بالعنف للحفاظ على هيبتها و مصالحها ,عنف المعلم تجاه تلميذ قد يذكره بأحد عقده....) فإنني لا أجد مبررا للسلوك العنيف للأب تجاه أطفاله فلذات كبده أو لزوجته تلك المرأة التي تركت بيت والدها و صحبة أخوتها و حنان أمها لتحتمي ببيت رجل غريب و تصبح مكملا له و تحمل اسمه و تنجب أطفاله و تصون ماله و عرضه ثم ماذا يحدث ؟ يعنفها و كأنها قطة مشردة جاءت لتسرق لقمته و تلوث سريره الدافئ .
منذ أيام جدّت في مدينتى جريمة قتل بشعة راحت ضحيتها زوجة في العقد الثالث من عمرها على يد زوجها رجل الأعمال السكير بعد أن ضاقت ذرعا بعلاقاته الغرامية المتعدده و تعنيفه لها فطلبت الطلاق و بدأت بالاجراءات فما كان منه الا ان استل سكينه و نحر عنقها و لم يكتف بذلك بل طعنها في بطنها ثلاث طعنات كانت كافية لأخراج أمعائها و تركها مريمة في الشارع و لاذ بالفرار ثم ألقي عليه القبض بعد اربع ساعات من الملاحقات ليخلف بذلك طفلين ترقد والدتهما في قبرها فيم يتعفن والدهما بين جدران السجن النتنة.
ما ذنب الأم؟ و ما ذنب الأبناء؟؟
أما عنّي فلا أدري لم بعد أن بلغت عقدي الثالث و أصبحت أما لطفلين أصبح طعم العنف الذي تعرضت له يلح على ذائقتي باستمرار مخيف ,منذ أن ولدت و انا البنت الكبرى رفض أبي قدومي لأنني بنت و هو يريد ولدا كانت البداية محبطة هذا ما روته لي جدتي رحمها الله,لكن ما لم أفهمه لماذا بعد أن جاء أخي بعدي بسنتين الى الدنيا بدل أن يسعد أبي بقدوم الذكر الذي انتظره مارس عليه عنفا معبا و هو رضيع لم يتجاوز الشهرين من عمره كان يضربه على وجهه كلما اسيقظ باكيا في جوف الليالي الشتوية البارده ,و تواصل مسلسل العنف في بيتنا ,أضرب انا لمجرد كسري قلما و انا بنت عامين و اذا حاولت امي أن تحميني نالها الضرب معي ,ضربت لأنني ارتديت جينزا ضيقا في الثامنة من عمري و انا لا افهم شيئا من فنون الاغراء و لا أدري حتى ماذا يحمل جسدي , في ذلك اليوم سالت الدماء غزيرة من أنفي فكرهت أنوثتي و انتمائي لجنس الاناث ,حسنا لقد كنت أضرب حتى لخطأ ارتكبه أحد اخوتي بحجة أنني الكبرى و اخوتي يقتدون بي , ضربت أمي أمامي كثيرا و كانت تستكين و كانت استكانتها تغيضني و كانت تخفي عن اهلها و تجعلنا نرد على أسئلة جدتي بالنفي او الصمت .
هذا عن العنف المادي اما العنف المعنوي فقد تجرعنا منه الوانا حتى هذه اللحظة اخاف ابي و لا انبس أمامه ببنت شفة اذا لاحظت رفضه لموضوع اطرحه اصمت فورا حتى لا تحدث المواجهة و ينالني من سهام كلماته ما يقتل ما تبقى مني ,و الى اليوم اسمعه يهين أمي و لا استطيع ان اتصرف حيال الامر ,الى الأن يسير حياتنا على هواه و كيفما يرى هو و طبعا ما يراه صوابا هو الصواب و ما يراه خطا هو الخطأ و لا يحق لاحد أن يدلي برأيه هذا جعلني اتسرع في زواجي و أقبل بأول خاطب رغم فارق العمر بيننا و هذا جعل أختي ترتمي في حب رجل لا تعرفه و تحتمل أسوء الظروف لتتزوج منه لتعود الى بيتنا مطلقة بعد فترة وجيزة و هذا ما جعل اخي عاطلا عن العمل و هو في الثلاثين من عمره و يعاني من صعوبات نفسية اما اخي الاصغر فهو ممنوع من الزواج بالفتاة التي احبها و مجبر على بناء بيت بجانب بيتنا و تنفيذ المشاريع التي يرغب أبي في القيام بها الى جانب انه اجبره على أن يدرس آداب و ميولاته علمية و هكذا نعيش نحن و لئن كنت أبرر عنف أبي بكونه تربى يتيم الأم و على يد زوجة أب عاقر شريرة إلا أن حنان أعمامي على ابنائهم تجعلني أطرد هذا التبرير السخيف من عقلي فلئن تجرع أبي كأس اليتم و هو ابت تسع سنوات فإن عمي الأصغر كان حين توفى الله جدتي في الثالثة من عمره و قد لا يذكر وجهها على الاطلاق ,فما سر عنف أبي؟
هذا بعض ما أستحضره الآن من معاناتي و لا أدري ان كان يفي بالغرض و يعتبر ردا لائقا على أسئلة صاحبة الموضوع.
2015-10-10 08:49:01
55812
39 -
ايقونه العالم
لاادري حقا ماذا اقول فغالبا اريح نفسي واؤثر الصمت حين تعجز يداي

الي سفير النوايا الحسنه السيد اياد العطار غالبا انا ابالغ قليلا في المجاملات لكن انا حقا لم ابالغ في وصف جنابك الان لا اريد ان اشفق او اتحزن علي المجتمع لكن رايت من التعليقات باختلاف الفئات العمريه ان كل شخص عاني معاناه كبيره في حياته باختلاف الاحداث ومع ذلك اري البعض لم تغير الدنيا نفوسهم ولم تعكر صفو ارواحهم وعملمت ان الدنيا فقط مجرد اختبار والشده تصنع الابطال..

انفصل والداي وانا بالسادسه من عمري بقيت مع زوجه خال ابي انظروا الي كل البعد!
كانت تعاملني درجه ثانيه بكل شئ كنت اتظاهر امام امي اني سعيده حتي لا تحزن علي امري من صغري كنت لماحه وافهم ان اي معاناه لي ستزيد من حده الفراق بين والداي كان ابي يبقيني عنده يوم الجمعه فقط لانه كان منهمك بتحصيل عمله..اغتربت لمده سنتان حتي عادت الام الي الاب وانتهت الماساه
بهذا الوقت كانت تحضرني النساء وتقولان لي اباكي سيتزوج علي امك ماذا ستفعلين؟
كنت ببرائه وجهل اقول سارقص هههههه بالنسبه للحروق فقد حرقتني احدي قريباتي بقدماي هي صغيره مثلي كنت احاول اخفاء الحرق عن امي لكنها اكتشفت الامر واتهمت عائله ابي بالاهمال ...الخ
وكنت عندما اذهب لجدتي كانت توجد عندها حشرات فكت ابقي بلا طعام
وبالصدفه بعثت امي لتاخذني لتراني باليوم الذي بت فيه عند جدتي فعندما وضعت امامي الطعام (اتصعرت)ههههه فقالت الايطعموكي فقلت بلي لكن انا لا احب طعام جدتي ام ام ابي :)للتوضيح رحمها الله
طبعا ككيد كل النساء امي افتعلت مشكله مع ابي لتاخذني بحجه اهماله لي ..لكن خسرت بالاخير وعدت الي وكر ام ام ابي وهي تشتعل غضبا مني وتقول (كلي ولا تروحي تقولي مبياكلونيش؟)
غضب ابي فرفعني الي سقف الغرفه ورماني علي الارض وظل ينظر الي بحنان ان مازلت علي قيد الحياه ام لا
والناس من حولي شامتون ..بعض ذكرياتي الحميده ههههههه

الاستاذ اياد الاخوه اصدقاء الموقع من راي منكرا فاليغيره
ان تالمتم من شئ فلا تذيقوه لغيركم بل غيرو بشتي الطرق كل من تقابلونهم بحياتكم يستخدم اساليب كتلك
استاذ اياد لكل انسان منبر وانت منبرك كابوس اعلم انك ستحاسب علينا لذلك فتغييرك لشعبك امر وواجب وفرض اعمل ما بوسعك لتصلح
قلوبنا التي شرخها الومن مقالاتك ليست محببه لثقافتها او لجمالها او اي شئ بل للرسال الانسانيه التي ترفقها معها
استمر بضرب كل شاذ وقاسي بعالمنا عرض الحائط ونشر سياسه الامن والامان
نادرا مني ان اثق باحد فلا تخيب ظنوننا بك وانا اعلم هدفك الحقيقي من انشاء الموقع..
2015-10-10 05:17:33
55775
38 -
رنين - مديرة -
مرريع جدا ما حكته الاخت ندى .. حقا كما قال الاخ اياد هو سيحتاجهم في كبره ..

انا لدي قريب من العائلة علاقته سيئة مع زوجته و بناته .. في الحقيقة لا اشعر بالاسف عليهم بقدر مع اشعر بالحزن و الاسف عليه هو .. عندما يكبر الانسان من سيجد بجانبه غير ابنائه ؟!! .. بناته متعلمات و شابات الان ربما قد يتزوجن او يتوظفن و هو سيكبر .. سيحتاج من يعتني به و من يصرف عليه خاصة ان عمله حر يعني ليس موظفا ..

انا واثقة ان كل اب في اعماقه يحب ابناءه .. لكن ربما يكون مريضا نفسيا او يتاثر بحقده على الزوجة فيفرغه على الابناء .. او ربما لديه افكار خاطئة حول التربية ..

الكثير من الناس يظنون انه لا سبيل للتربية الا بالعنف .. و لا يعلمون مدى التاثير الايجابي للعناق و التقبيل و للكلمة الجميلة مثل (احبك) و كلمات التشجيع و الحنية التي ترفع معنويات الابن و عزيمته و تجعله ابنا صالحا لوالديه ..
2015-10-10 04:36:18
55773
37 -
اياد العطار
اختي العزيزة ندى .. مؤسف ومؤثر ومحزن ما كتبتيه عزيزتي .. ولا ادري كيف تتحملون كل هذا العناء والأذى .. هذا لو كان في بلد اوربي لأدخلوه السجن او المصحة منذ زمن بعيد .. انا اتعجب من هكذا آباء .. ألا يفكر في انه يوم ما سيصبح عجوزا وسيكون بحاجة إليكم .. حينها اذا ضربتوه او شتمتوه لا يلومكم احد .. وقد رأيت بعيني رجال اساءوا لعلوائلهم ثم لاحقا راحوا يتوسلون رحمتهم .. على العموم كان الله في عونكم .. واعلمي اختي الكريمة بأن كل شيء له نهاية .. مهما طال الظلم والألم فسينتهي حتما في يوم ما .. فعليكم بالصبر .. هذا اذا لم يكن هناك من سبيل آخر للتخلص من أذى هذا الأب الظالم .. وتقبلي فائق التقدير والاحترام.
2015-10-09 16:02:46
55727
36 -
ندى
لقد عشت العنف كثيرا رأيت امى بأم عينى تهان وتضرب من ابى وليس هناك حيله بيدى رأت اخى والدماء تملا وجهه وملابسه وضربت انا ايضا كثيرا واتذكر طرد ابى لاخى مرات عديده وانا ادخله واجعله ينام تحت سريرى والجو بارد واعطيه ما امكن من الغطاء واتذكر معاناه خلف معاناه ليس لها نهايه للان هناك جروح وعلامات بكل جسدى بسببه هو بنفسه وقف امام تعليمى واكمال دراستى ولولا امى وقفت ضده واتذكر حكاوى امى وما فعله بها وهى حامل بى فى اواخر اسابيع حملها وهو يجرى خلفها بسكين فى الشارع لسبب تافه للغايه واتذكر عندما كنت مريضه ويجب على امى الاعتناء بى فى غرفتهما وهو يريد النوم فطردنى للخارج انا لم ابدا بالحديث مع ابى الا فى سن 12 عاما اتذكر جرى فى الشارع حافيه القدمين هروبا منه وايضا ذلك اليوم الذى اختبأت فيه بمكان مظلم وضيق لكى لا يرانى وعندما يغضب على الطعام يقلبه كله على الارض ودائما ينعتنا بالاغبيه وكل انواع السب واذا اخطأ هو يحملنا اللوم ويصدق فعلا اننا السبب حتى لو لم نكن موجودين فى وقتها واتذكر ضربى بالخرطوم على جسدى ولمن لا يعرف ما الخرطوم( انها قطعه جلديه مثل السوط ولكنها اسطوانيه ) والاقلام على وجهى وتخيل يد رجل شديد القوه على وجه طفله صغير رأيت الدماء والعنف فى الواقع والحياه منذ ان وعيت على الدنيا قبل ان اراها فى المسلسلات والافلام حتى لو بكيت ولو بسبب انى جرحت او تألمت كنت اضرب بشده لانى بكيت فقط لذا اعتدت الا ابكى مهما كان واذا بكيت فلا يرنى احدالا يقبل ان يوقع على اوراقى المدرسيه ويجعل امى تفعل ويغضب ان سألناه لا يعرف حتى فى اى صف دراسى انا اذا كان فى يدى شئ ولو حتى طعام واراده يأخذه ليس حبا فيه ولكن لانه رأنى اريده فقط ويتصرف احيانا كالاطفال بطريقه غريبه ويظل يضرب فينا انا وامى طوال اليوم بدون سبب ويقول انه يمازحنا ويجرح اجسادنا واى شئ يقابله يضربه بنا ثم يقول انه يمزح اذا كان هناك مكان يؤلمنا يظل يضغط ويضرب عليه ويستمتع بالامنا ولازلت اعيش هذا حتى الان لا افهم امى تقول انه مريض نفسى
2015-10-09 15:30:09
55722
35 -
مصطفى 13
1. كما نعرف ان الغضب هو نوع من المشاعر اذا الغضب غريزه كبقيته المشاعر الموجوده هو بداخلنا ولكن كما قلت انت فأنه حتى لو كان جزاءا منا فيجب ان يكون وسيله فأذا كان فهو سلوك طبيعى اما لو تحول لغايه فهو سلوك شاذ يحتاج الى علاج

2. ان هذا الامر نسبى فهناك امور تستلزم العنف فالحروب عنف ودمار ايضا والدفاع عن النفس يتلزم عنف ولكنها فى هذه الحلات وسيله

3. نعم واجهت الاثنين لفظيا وجسديا مرات عديده وواجهته بالصمت فهو ابى فى النهايه ولازلت اتعذب فى هذا

4. فى الغالب لا افعل فأنا من الاشخاص الهادئين عامتا

5. لا بالتأكيد ومع ذلك لا انكر انى لا اخاف منها فهى عاديه بالنسبه لى ربما لا اشاهدها ولكن ان اضطررت سأفعل وبدون خوف او اى مشاعر

6. فالنغير السؤال قليلا فالنقل مثلا لماذا كان العنف اقل تفشى سابقا عن الان ولو اجبت فسيأخذ الامر مساحه كبير ووقت ولكن اظن ان رسالتى وصلت

7.كشخص عايش الامر ولا يزال يعيشه فهو ان تعامله بمقدار عقله وتفكيره اى كأنك تعامل طفل صغير يستخدم العنف اىن كان فأذا وقفت امامه ستنال منه ما يكفيك او ستكون مثله وفى حالتى لا يمكننى الابلاغ عنه ولا ادرى نفع ذلك فهو لن يزيده السجن الا عنفا لذا يجب علاجه ان امكن

8.لا بالتأكيد لا فكلهم بشر مهما كانت خطورتهم واسرا الحروب اولسوا يشعرون بالالم ايضا ولهم عائلات تكاد تموت من القلق جميعنا بشر مهما كنا ولدينا جميعا هذان الذئبان الابيض والاسود اللذان يمثلان الخير والشر بداخلنا وهم دائما الشجار والقتال بداخلنا ولكن من يفوز منهما هو ذلك الذئب الذى تغذيه تغذيه بأفعالك ولنرى من تريده انت ان يفوز ولا تقل الظروف اجبرتنى

9. هذا ليس حبا كيف يضرب ويعذب الزوج زوجته ونسميه حبا كيف يمكن لشخص رؤيه من يحبه يتعذب ويكون راضى عن هذا الا لو كان مريض نفسى وشخص غير طبيعى وليس سويا
2015-10-09 14:09:16
55697
34 -
اياد العطار
تحية للاخت العزيزة سلمى على هذا الموضوع المهم والذي بشكل أو بآخر يمس حياة كل منا .. وأعتذر لتأخري بالرد .. طبعا الأخوات والاخوان الذين قبلي كفوا ووفوا بتعليقاتهم التي قرأتها جيدا .. ولقد استوقفني تعليق الاخت بسمة واحزنني .. حقيقة لا افهم كيف يسع بعض الناس أن يظلموا ابنائهم بهذه الصورة .. مؤسف ومؤثر فعلا ..

بالنسبة للعنف فأنا لا ازعم بأني لم اكن عنيفا في يوم من الايام .. تشاجرت وسببت وشتمت حالي حال معظم الاولاد والصبيان والشباب والرجال .. لكني لست من النوع الميال للشجار او الذي يبحث عنه .. لكن مشكلتي هي ان في داخلي غضب كبير .. شعور طاغي بالمرارة .. لأسباب عديدة ليست موضع بحث .. واحيانا انفث هذا الغضب في وجوه الآخرين .. للأسف افعل ذلك ..

بالنسبة للأسئلة فردودي هي :

1 - اعتقد انه غريزة , وهو كذلك فهلا .. هناك انزيمات وهرمونات معينة يفرزها الجسم تدفع الانسان لكي يكون اكثر عنفا , خصوصا بالنسبة للرجال , وهذه الغريزة بدائية تعود إلى أيام الكهف حين كان العنف هو السبيل الوحيد لكي يستطيع الانسان البقاء على قيد الحياة , ولا مقارنة بالحيوانات طبعا , الحيوانات مخلوقات غير عاقلة , اما نحن فلدينا عقل لذلك نحن اكثر طغيانا في عنفنا وكيفية توجيهه . العلاج السلوكي يستعمل لعلاج العنف المرضي الغير مبرر او الغير مسيطر عليه .

2- بالطبع احيانا يكون مبررا .. هبي بأني كنت امشي بالشارع واتى شخص واراد سرقة اموالي وهددني بذلك , وانا كنت املك القوة لكي ارده , فبالطبع هنا العنف يكون موجه . وانا اتكلم هنا عن بلدان تفتقد غالبا لسلطة القانون , او يكن القانون فاسد , ولا يبقى امام الانسان خيار سوى ان يدافع عن نفسه بيده , أما الدول المتحضرة فطبعا الانسان يلجأ للقانون لأنه يعلم علم اليقين بأنه سينصفه ويحميه , اي عكس ما هو موجود في بلداننا "العظيمة" .

3 - كثيرا .. في البيت تعرضت للضرب باليد والنعال والعصا وخرطوم المياه وحتى الحرق .. طفولتي لم تكن سعيدة على ما اذكر .. امي كانت نفسيتها واعصابها تعبانة بسبب ظروف معينة .. اصلا زواج امي وابي لم يكن سعيدا .. كان نكدا مستمرا .. وانعكس ذلك علينا . في المدرسة تعرضت للضرب من قبل المدرسين , والتنمر من قبل طلبة آخرين . وحتى حين اصبحت رجلا , هناك عنف الدولة والسلطة الحاكمة وتعنيف ازلامها للناس , وهذا مستمر منذ ان وعيت على الدنيا وإلى يومنا الأغبر هذا .

4 - لا الجأ للعنف إلا عندما لا يكون هناك سبيل آخر سوى العنف .

5 - بالنسبة لألعاب الفيديو فأنا لا انكر بأني استمتع بلعب بعض الالعاب العنيفة , خصوصا gta , واحب كذلك العاب الحرب الاستراتيجية مثل جنرال , لكن انا نادرا ما العبها , فأنا اعتبر العاب الفيديو تضييع للوقت وافضل اهدار الوقت في تعلم او عمل شيء مفيد . بالنسبة للأفلام احب الافلام الكوميدية والمفرحة على وجه الخصوص واكاد لا اشاهد غيرها , لأن قلبي لا يستحمل النكد , يكفي ما لدينا منه في حياتنا الواقعية .. اما الرياضة فأن الرياضة الوحيدة التي امارسها هي المشي وهي لا تحتاج عنف ولا إلى مجهود كبير .. جدير بالذكر هنا ان لعب العاب عنيفة او مشاهدة افلام عنيفة لا تدل غالبا على ان الشخص عنيف لكنها قد تعد وسيلة للتنفيس عن العنف وتفريغ الشحنات العنيفة السلبية المكبوتة .

6 - العنف لم يتفشى في المجتمعات الحديثة .. العنف كان ولايزال منذ الازل موجودا .. اقرأي التاريخ .. لا توجد حقبة تاريخية الا وكانت مليئة بالحروب والدم .. سواء شرقا او غربا .. ولو قارنا بين الماضي واليوم - على مصائبه - فاليوم ارحم .. في الماضي كانت شعوب ومدن كاملة تباد بدون ان ينبس احد ببنت شفة , الآن مع وجود الموبايل اصبح العنف يواجه بالتنديد واصبح لدى البشر وسائل سريعة للتنبه للخطر والهرب .

7 - طبعا الانسان العنيف يجب التعامل معه بالقانون , لكن المشكلة هي ان القانون قاصر في بلداننا , مما يضطرك احيانا ان تدافع عن نفسك بيدك , اما المشكلة الاتعس فهي كثرة ابناء المسئولين والشخصيات النافذة وشيوخ القبائل ورجال الدين الخ .. مما يضطرك احيانا ان تبتلع لسانك ولا ترد على العنف او التعنيف .. ليس خوفا على نفسك فقط بل على عائلتك ايضا .

8 - بالطبع العنف مبرر احيانا على اعلى المستويات , كأن تلجأ الدول إليه , لأنه عندما تكون امام نظام لا يحترم ابسط حقوق البشر او جماعات لا تمت للأنسانية بصلة وتعتمد العنف في سلوكها .. هنا العنف مبرر .. عندما تكون لغة الحوار والتفاوض ملغاة اصلا عند الآخر .. لا يبقى غير لغة العنف , وعن تجربة اقول هناك بشر لا يردعه ويلجمه ولا يرعوي إلا بالعنف .

9 - انا اصلا لدي عقدة من العنف الأسري , لكن لو كان لدي اطفال هل كنت سأضربهم مثلا , لا ادري .. انا احزن حينما اشاهد طفلا يتعرض للضرب , واشمئز حين اشاهد امرأة تتعرض للضرب .. لكني لا اريد ان اكون مثالي زيادة عن اللزوم لأني لم اخض التجربة بنفسي فأنا اعزب وليس لدي اطفال وعليه ليس من حقي ان اتفلسف كثيرا حول التعامل الأسري .

مع فائق التقدير والاحترام.
2015-10-09 14:31:03
55695
33 -
المستجير بالله
شكرا موضوع مهم
للذي لا يعرف معنى العنف
خل واحد يعطيك لكمة (بكس) على وجهك
وبتعرف معناه بعدين

اجاباتي للنقاش بالترتيب :
# هو سلوك اكثر من كونه غريزة
# مبرر طبعا في حالات مستعصية
# كثيرا
# احيانا قليلة مع الندم
# لا احب العاب العنف ولكن
احيانا اتابع مقاطع من افلام العنف وقت الملل
# الحيز والصحبة التي تكون شخصية الفرد
# العقاب للمكررين للعنف والنصح مع عقاب هين لمن عرف
باخلاقه المخالفة لهم ووقع في مستنقعهم
# تبدو مسالة تقنين او تقليل شي جيدا
خصوصا ان العنف خطير احيانا وقد يسبب
الوفاة او العاهات المزمنة للضحايا
ولو يجربه المعتدي لى نفسه لكان من معارضيه
# العنف الاسري مبرر في حالات الخوف على كيان الاسرة
2015-10-09 12:21:52
55681
32 -
عاشق الموقع
العنف يجلب لي الندم دوما
2015-10-08 18:38:23
55611
31 -
Nojood
1. العنف بإعتقادي انها ليست غريزة "ان كنت خاطئة".. .... فهو اضطراب سلوكي لدى اﻻنسان ،،،لكننا احينا نلجأ الى العنف في حاﻻت قانونية او للدفاع عن حقوقنا. لكن بشكل طبيعي.
2. انا ﻻ ارفض العنف ، قد يكون مبررا احيانا.
3. تعرضت للعنف لفضيا بشكل رهيب و قذر ... لكنني رديت هذا العنف بالمثل و سوف اضل.
4. نعم الجأ اليه ايا كان نوعه.
5. نعم اعشقها بشدة . منذ ان كنت طفله ....... بصراحه ﻻادري لماذا احبها.
6. طباع البشر عنيف ... البشر مخلوقات عنيفة منذ ان وجدت اﻻرض لدرجة انهم تجرؤا و عنفو المرأة ( العنف ضد المرأة).
7. بالطبع ردعه بوسائل قانونية.
8. نعم .
9. سيئة جدا . فهو مرض. و من يستخدمه فهو يريد ان ينفس عن نفسه البائسة التعيسة المريضة في تعنيف المرأة ... المرأة فعﻻ تعاني من هكذا امور . هي فعﻻ ضحية هنا . تعيش كأنها في حرب .... ﻻ ادري لماذا يتسلطون على المرأة ، فهي انسانه . تتعرض للعنف بجميع انواعه و اشكاله و الوانه ، بدون سبب .... العنف ضد المرأة ﻻ ادري لماذا هو موجود اصﻻ . لكن مع هذا ولله الحمد لديها عقل و هي في الحقيقه احكم من الرجل ، وايضا هي تستطيع ان تبني حياتها و ان تدافع عن نفسها و حقها وان تعيش بسﻻم ، لكن مع اﻻسف الجنس اﻻخر لم يدع لها الفرصة... يجب على حكومات العالم ان تسلح المرأة هنا .
ايضا العنف اﻻسري ،فهو موضوع آخر .!

اشكرك عزيزتي سلمى ..
2015-10-08 15:30:38
55594
30 -
بسمه
انا عشت فالعنف والخوف حياتي كلها مرات ابويا كانت مذوقاني الويل فشغل البيت و مهما اعمل مش عاجب ولما اشكي ولا نتخانق بتخلي بابا يديني علقه موت انام بعدها يومين تلاته فالسرير كانت بتفرق بيني و بين ولادها، لما خلصت ثانويه كانت عايزه تقعدني فالبيت شغالة ليها لعيلها. مع اني جايبه تقدير بس لما هددت اني اموت نفسي ما رضوش افوت جامعه كويسه عشان المصاريف وعلى فكره انا كنت بشتغل و اصرف على تعليمي و لما ولادها سقطوا في المدارس عملتلهم مدرس خصوصي و دخلتهم كليات خاصه وبقت عايزاني ادفع مرتبي مصاريف علامهم بعد ما كانت اول وحده وقفت فطريق علامي ولما رفضت كالعاده جوزها (ده المفروض انه ابويا) ضربني و كسر ايدي و طردني بره البيت و انا بنته و عارفمليش مكان اروحه بس حسبي الله فيها و فيه
2015-10-08 12:59:32
55579
29 -
الموت هنا
انا حقا .........
2015-10-07 04:07:08
55435
28 -
SoLo
ما بعرف شو رايكن بس انا شخصيا متأكده انو لو القرن 17 هو قرن التنوير، و القرن العشرين هو قرن التقدم التكنولوجي فانو القرن الحالي هو قرن العنف و الدمار، اطلعو كام حرب و كام صراع و كام نزاع مسلح لهلا و نحنا ما بعدنا كملنا اول 20 سنه من هالالفيه الجديده، يلي الناس كانت مفكر انها راح تكون الفيه السلام و الاخوه و بلا بلا بلا بلا.
القرن 20 كان قرن الحروب باوروبا، و القرن 21 قرن حروب العالم التالت، و قرن التناحر الهمجي لاسباب بدائيه متل الاختلافات الدينيه، امتى بدنا نفهم انو "كل حدا يخلي دينه بينو و بين ربو" ؟
لو فهمنا هاي الجمله كان نص الحروب خلصت من زمان و ما بقى غير حروبهن هن، حروب الطمع و الاستعباد لاسباب ماليه و صدقوني هاي حلها اسهل بكتير لانو العدو من براه مو من جوه.
2015-10-06 19:53:41
55410
27 -
Thor
1. هل تظن بأن العنف غريزة إنسانية يصعب التحكم فيها و كبحها، أم أنه إضطراب سلوكي شاذ يستوجب التدخل لمعالجته ؟
نعم العنف او العصبيه موجودة في كل انسان والتي بيست به ف به خلل ما
2. هل ترى بأن العنف قد يكون مبررا في بعض الأحيان ؟ أم أنك ترفضه رفضا تاما ؟
لا ارفضه فهو واجب في الدفاع على النفس واراه واجبا في تربية الاباء للابناء
3. هل سبق و تعرضت للتعنيف سواء ماديا او لفظيا ؟ و كيف واجهت الأمر ؟
كثير اكتم غضبي ولكن نادرا لا استطيع واثور
4. هل تلجأ للعنف أيا كان نوعه لحل مشاكلك ؟
احيانا مع بعض الاشخاص الذين لايفهمون لغة الحديث ويفهمون لغة العنف
5. هل أنت من هواة وسائل الترفيه التي تتركز على العنف (سواء افلام/ العاب فيديو/رياضه..)؟ و إن كانت الإجابة بنعم ، فماهو سر حبك لهذ النوع من الترفيه ؟
نعم لانها تنفعني في تعلم بعض الحركات للدفاع عن النفس ولكن لا احب المشاهد الدموية الشديدة كالقتل وغيره
6. ماهي أسباب تفشي العنف بجميع أنواعه في المجتمعات الحديثة ؟
السينيما اولا هي المحرك الاساسي ثم الالعاب التي تقام تطبيقا للافلام (وجهة نظري الخاصة)
7. كيف يجب التعامل مع الإنسان الذي يلجأ لاستخدام العنف في تعامله مع الأخرين ؟ هل بردعه بوسائل قانونيه (السجن مثلا) أم بوسائل علاجيه بحته ؟
علاجه اولا ثم اذا فشل العلاج يجب ان يواجه العنف بالعنف
8. هل أنت من أنصار نظرية تقنين العنف التي تبرر إستعمال العنف في ظروف معينة (كاستجواب المجرمين الخطرين/ تعذيب الاعداء في الحروب...) ؟
نعم فكلاهما مراوغ ولا يقول الحقيقة الا تحت ضغط
9. ما رأيك في بعض أنواع التعنيف (الأسري و ضد المرأة كمثال) التي يتم تبريرها بدوافع عاطفية كالحب و الخوف على مصلحة الضحية من قبل المعتدي ؟
لا يجب تعنيف الزوجة ابدا ولا اقبل به خاصة اذا صارت ام فلها ماكنة في الاسرة يجب احترامها اما اذا ثبت فسادها وجب توبيخها واستخدام العقاب المناسب لاصلاحها
2015-10-06 07:37:30
55352
26 -
رأي
معرفش ليه لما قريت المقال ده فكرني بفيلم اسمه "prisoners " او سجناء بطوله هيو جاكمان (وولفرين الشهير) و واحد تاني معرفوش، بس الفيلم ده فيه اجابه عن اسئله كتير، زي ازاي العنف او الظلم بيولد عنف مهما كان الانسان المظلوم طيب او مسالم بالاصل. و انه يا ترى من حقنا لما نخاف على حياتنا او حياه اللي بنحبهم اننا نلجأ للعنف اللي ممكن فلحظه ضعف مننا يخرج عن السيطره و يبقى جريمه فظيعه احنا مكوناش عايزين و لا اقصدين اننا نعملها.
هههههههههه انا بحب السينما من النوع ده مع اني متأكده انها سبب كبير في تفشي العنف في المجتمع عشان بتصور كحاجه كول و بطوليه بس ادينا بنتسلى
2015-10-06 04:57:31
55334
25 -
عازفة على وتر ذكريات (عاشقة الرعب)
1. هل تظن بأن العنف غريزة إنسانية يصعب التحكم فيها و كبحها، أم أنه إضطراب سلوكي شاذ يستوجب التدخل لمعالجته ؟
بالنسبة لنوعية الشخصية او طباعها نعرف هل ان العنف غريزة ام لا

2. هل ترى بأن العنف قد يكون مبررا في بعض الأحيان ؟ أم أنك ترفضه رفضا تاما ؟

انا ارفض العنف ليس لان القائم به يستمتع لكن القائم عليه يتضرر كثيرا سوى ماديا او معنويا

3. هل سبق و تعرضت للتعنيف سواء ماديا او لفظيا ؟ و كيف واجهت الأمر ؟

لا لم اتعرض وفرضا تعرضت لن اسكت ابدا مهما كبرت الحكاية

4. هل تلجأ للعنف أيا كان نوعه لحل مشاكلك ؟


لا انا لست من النوع الذي يلجا للعنف

5. هل أنت من هواة وسائل الترفيه التي تتركز على العنف (سواء افلام/ العاب فيديو/رياضه..)؟ و إن كانت الإجابة بنعم ، فماهو سر حبك لهذ النوع من الترفيه ؟

لا احب تسبب لي القرف

6. ماهي أسباب تفشي العنف بجميع أنواعه في المجتمعات الحديثة ؟
ربما لنقص متطلبات حياته او لضعفه لتلقيه صدمة والى ذلك من الاسباب



7. كيف يجب التعامل مع الإنسان الذي يلجأ لاستخدام العنف في تعامله مع الأخرين ؟ هل بردعه بوسائل قانونيه (السجن مثلا) أم بوسائل علاجيه بحته ؟

محاولة اقناعه اولا بالحجة والبرهان وبلطف تام وان لم يقتنع فالقانون التاليوان لم ينع اعادة الكرة

8. هل أنت من أنصار نظرية تقنين العنف التي تبرر إستعمال العنف في ظروف معينة (كاستجواب المجرمين الخطرين/ تعذيب الاعداء في الحروب...) ؟

على المجرمين ربما لانهم اخطؤوا لكن ليس بصور بشعة ومن يخطئ يلقى ما فعل

9. ما رأيك في بعض أنواع التعنيف (الأسري و ضد المرأة كمثال) التي يتم تبريرها بدوافع عاطفية كالحب و الخوف على مصلحة الضحية من قبل المعتدي ؟

لا اهتم لهذا كله كذب في كذب يقوله الرجل لتسامحه زوجته انا لا اقتنع ابدا ولست ممن يشجعون هذا التصرف




اما بصحتك بنت بلادي قداش طلعت حلوة وكلامك باهي تنجمش تعرفني على روحك
2015-10-05 15:33:53
55304
24 -
توتو
انا اصلا ممارس لرياضة الفنون القتالية المختلطة اليو اف سي وانا لاعب جيد وتعرضت للكثير من الاصابات في هذه اللعبة وانا اعشقها بجنون ولكنها رياضة وليس لها علاقة بلعنف
2015-10-05 10:45:27
55287
23 -
شاب من ال دان
ان العنف من ابشع السلوك وله مردودات سيه
2015-10-05 10:36:11
55285
22 -
ايقونه العالم
7-سؤال محتاج خبير ليجيب عليه..انالست مع المثل الذي يقول
الي يكصرلك سنه اكصرله ضلع..بل مع( وفي القصاص حياه يا اولي الالباب )الذي يفعل شئ يعاقب بمثله لا زياده ولا اقل ان لم يتب ويشعر بذنبه..
8-طبعا احبذ الابتعاد عن العنف والخسائر قد الامكانوان يكف كل انسان يده ولسانه عن اخيه الانسان وان تدب الرحمه قلوبنا جميعا
9-اعذره واقدسه واحترمه وفوق راسي ومافيش كلام
حتي ولو كان يغضبني في حينه لكن انا راضيه به
2015-10-05 10:36:11
55284
21 -
ايقونه العالم
7-سبب حبي لالعاب العنف انها مجرد لعبه بنظري
وليس لتفريغ الغضب او الي اخره وحبي لهذا النوع من الالعاب كباقي حبي للالعاب الاخري ليست هوايه

8-سبب العنف هو الجهل كل من يظن انه اقوي يظن انه بامكانه فعل ما يحلوا له علي الاضعف العنف مختلف وبطرق عديده لايمكن احصائها
لكن كلها تتفق علي الشعور بالسطوه والقدره وعدم وجود رادع
وبقولي الجهل لان الانسان دائما ينسي كيف كانت حالته وهو رضيع وكيف ستكون حالته حين تزول قواه الفكريه او الجسديه لوتامل بهذا قليلا اظن انه سيفكر الف مره قبل ممارسه العنف علي احد..
وقد ادرك هذا فرعون لكن بعد فوات الاوان حيث قال وهو بغرق امنت برب موسي قالها بعدما ادرك عجزه وضعفه بعد هيمنته وبهتانه وظلمه وتعنيفه لشعبه..وجميعنا كذالك يجب ان نتكاتف لنبذ العنف من المجتمعات الصغيره الا وهي الاسره وبالتالي ينشاء جيل محب للسلام ونابذ للكراهيه والعنف
2015-10-05 10:18:38
55282
20 -
ايقونه العالم
1-نعم كل انسان عنيف بالفطره..
2-لامبرر للخطاء لامببررللعنف فالعنف يولد الكراهيه
لكن الكلام اسهل انا غالبا 99%من العنف امارسه علي نفسي
والباقي فرعنه علي الناس:)
3-كثيرا جدا خصوصا المدرسه..
4-ابدا يكون العنف اخر شئ افكر به
5-عرفتوا اذاي ههههه اجل خاصتا الالعاب لكن لا احب المسلسلات او الافلام التي بها الكثير من القتل

...
يتبع
..
عرض المزيد ..
move
1
close