الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عالم الجن

الجن والمرض النفسي

الدكتور الأمين إسماعيل بخاري
www.annafsia.com

الوصمة المدموغ بها المرض النفسي تعود أساساً للاعتقاد السائد لدى عامة الناس ونسبة غالبة من علماء الدين الإسلامي إلى أن المريض النفسي متلبس بالجن، أي يسكنه جن أو شيطان، أو على الأقل تحت تأثير السحر أو العين أو الحسد. وقد ساعدت وسائل الأعلام المقروءة والمسموعة والمشاهدة بدون أن تدرى في دعم هذا الاعتقاد بإفساحها المجال لمن يؤمنون بهذا الاعتقاد لإبداء آرائهم بقوة مدعمين هذه الآراء بآيات قرآنية و أحاديث نبوية وروايات عن النبي صلى الله عليه وسلم. والجدير بالذكر أن هنالك عدد ليس بالقليل من علماء المسلمين لا يؤيدون هذا الاعتقاد وهو دخول الجن بدن المريض إلا أنهم يحجمون عن إبداء آراءهم خوفاً من نعتهم بالكفر أو الزندقة.

الجن والمرض النفسي
غالبا ما يتم الربط بين المرض النفسي والتلبس بالجن

نسبة لهذا الاعتقاد السائد فإن هنالك أعداد كبيرة من المرضى النفسيين يقصدون الشيوخ والمطوعين الذين اشتهروا بعلاج التلبس وإزالة اثر السحر والعين والحسد ويدفعون أموالاً طائلة توقعاً للشفاء بأساليب متنوعة اشتهر بها هؤلاء المعالجين سنأتي على ذكرها لاحقاً. الغريب في الأمر أن هؤلاء المعالجين ليس لديهم وسائل تشخيص محددة، بل يؤكدون لكل مريض يقصدهم بأي نوع من الأعراض النفسية المتعارف عليها عالمياً بأنها من فعل السحر أو العين أو الحسد أو الشيطان. وأغلبية المرضى الذين يراجعون الأطباء النفسيين يذكرون أنهم تعالجوا لفترة عند هؤلاء الشيوخ وآثروا في النهاية مراجعة الطبيب النفسي بعد أن ساءت حالتهم الصحية أو لأنهم فطنوا أنهم ضلوا الطريق.

في مجتمعنا الشرقي والإسلامي اعتقد أن أغلبية الأطباء النفسيين لا يمانعون إطلاقا عندما تسمح حالة المريض من أن يقرأ عليه قرآنا أو أدعية لأن من المؤكد أن هذه الوسائل التي هي جزء من مكونات المريض العقائدية تساعد على دعم وتسريع العلاج الطبي من ناحية الإيمان بقضاء الله وتقبل أرادته مع توقع استجابته لصلواتهم وادعيتهم لرفع البلاء عنهم. ولكن من المهم أن لا يتدخل المطوع أو الشيخ في العلاج الطبي أو محاولة تنفير المريض أو أهله من متابعة العلاج لأن عددا كبيرا منهم لا يؤمن بأي دور للطب في العلاج .

الاعتقاد بتلبس الشيطان للإنسان كان سائدا في ما نطلق عليه الدول المتقدمة الآن في القرن الماضي نسبة لاعتقاد الكنيسة في الأمر، إلا أنه نتيجة للنهضة العلمية وانحسار تأثير الكنيسة فأن هذا الاعتقاد يكاد يكون قد اندثر، ومن يقول به الآن يعتبر كمن يؤمن بالخرافات.

نبذة تاريخية
الجن والمرض النفسي
لوحة تعود الى القرن الخامس عشر تظهر الجن وهم يحاولون اغواء احد القديسين

الاعتقاد بمسؤولية الأرواح الشريرة عن الأمراض مهما كان نوعها قديم من الأزل وقد كانت القبائل البدائية في التاريخ الأول تعزى أي مصيبة تحل بالقبيلة من أوبئة وكوارث طبيعية وقحط ومجاعات إلى هذه الأرواح الشريرة إن لم تكن من فعل آلهتهم الغاضبة والمعاقبة لهم. وبالمقابل توجد أرواح طيبة مثل أرواح أسلافهم يلجأ إليها أطباؤهم لإلهامهم ومساعدتهم في التخلص من عبث الأرواح الشريرة مع درأ آثار الكوارث والأوبئة ومساعدتهم في التغلب على أعدائهم.

كانت هذه الأرواح تفوق الخيال في" مسيبوتيميا القديمة" وكذلك كان الحال في" بابيلونيا القديمة" وقد كان للكهنة طقوس معينة يطردون بها هذه الأرواح من أبدان المرضى تشمل الصلوات وإطلاق البخور والأدعية للآلهة وفي بعض الأحيان تحدى هذه الأرواح وأمرها بالخروج.

كتب الهندوس المقدسة" فيدا" التي وضعت سنة ألف من قبل الميلاد تحدثت كذلك عن هذه المخلوقات الشريرة وكذلك كان الحال في بلاد فارس في القرن السادس قبل الميلاد. الكتب التي ترجع لهذه الحضارات تتحدث أيضا عن طقوس لطرد هذه الأرواح بواسطة الصلوات والمياه المقدسة.

ذكر أن" هومر" قد تحدث مع الشيطان، أما" سقراط" فقد وصف المجنون بالذي تحت تأثير الشيطان. وكذلك أكد " أفلاطون".

اشتهر الرومان بطقوس خاصة يلعب الجنس والخمر دورا كبيرا فيها وذلك لتلبيس أنفسهم بالشيطان عن طريق دخوله أبدانهم وذلك في حفلاتهم الصاخبة. وانتقلت هذه إلى اليونان القديمة لاحقاً.

التقاليد" الشامانية" تعتقد أن الأرواح الشريرة والشيطان مسئولة عن سرقة أرواح المرضى والحلول محلها محدثة مرضه، ويترتب على المعالج الذي يطلق عليه اسم "الشامان" البحث عن هذه الروح المسروقة واستعادتها لصاحبها بعد طرد الروح الشريرة لكي يشفي المريض.

إلى يومنا هذا نجد هذا الاعتقاد" الاستحواذ بالأرواح" منتشرا ليس فقط في دول العالم الثالث بل بين مجموعات في الدول الغربية المتقدمة التي فيها من يؤمن بتناسخ الأرواح، اى أن بعض أرواح الموتى التي كانت تعانى في حياتها أو لحظة مفارقتها للحياة بدلا من أن تصعد إلى السماء تحوم حول الأرض لتحل في جسد جديد محدثة لصاحبه معاناة نفسية وجسدية هائلة. ونتيجة لهذا الاعتقاد فقد انبرى عدد كبير من المعالجين الروحانيين لتخليص هؤلاء المرضى من هذه الأرواح بطقوس خاصة بهم. والجدير بالذكر أن بعض المعالجين النفسيين المعاصرين ابتكروا أسلوباً من العلاج النفسي أسموه "علاج الخلاص من الأرواح". وهذا العلاج غالبا ما يكون تحت التنويم. وهو مشابه لحد كبير لأساليب المعالجين الروحانيين والتي تعتمد لحد كبير على استغلال المعتقدات الخاصة بالمريض.

"Spirit possession / Spirit Releasement Therapy "

كتاب العهد الجديد
الجن والمرض النفسي
لوحة تظهر قسا يقوم بطقوس طرد الجن

تحدث العهد الجديد، كتاب المسيحيين المقدس عن أن سيدنا عيسى عليه السلام كان يمارس طقوس طرد الأرواح الشريرة من أبدان المرضى تأكيدا لنبوته وكان النبي يأمر هذه الأرواح بالخروج من بدن المريض وان لا تعود مرة أخرى. وقد ذكر بأنه قام بطرد أرواح من بدن مريض دخلت بدورها قطيع من الخنازير التي أسرعت إلى حافة هاوية وسقطت في الماء لتموت. وذكر أن النبي عيسى علم تلاميذه طرد الأرواح من أبدان المرضى. وليومنا هذا تتولى الكنيسة وخاصة الكاثوليكية هذه المهمة. وكتب العهد القديم تحدثت عن تعرض بعض أنبيائه للشيطان.

القرآن الكريم أكد أن من معجزات النبي عيسى عليه السلام شفاء المرضى بإذن الله بصلواته ودعائه.

إلى عهد قريب كان المريض العقلي في أوروبا يعتقد انه شيطان أو ساحر وقد تمت مطاردتهم وقتلهم حرقاً للتخلص منهم. وأخيراً باختفاء هذا الاعتقاد تم التعامل معهم كمرضى وأصبحوا يجمعون في مصحات خاصة لرعايتهم وحمايتهم.

الجن في الإسلام

من المعروف أن سكان الجزيرة العربية قبل الإسلام من أهل الكتاب يهود ونصارى والمشركين من العرب أولاد سام وحام كانوا يعتقدون في وجود الجن وأثره على الإنسان من مكروه ومرغوب إذ كان الموهوبون كالشعراء يعتقد أن بهم جن وهو الذي يلهمهم بقول البديع من الشعر. وكانوا يستعينون بالجن في إحداث الضر والخير ومعرفة المجهول. أما وادي عبقر فكان وادي في الجزيرة العربية كان يعتقد أن الجن تسكنه. وكلمة عبقري مشتقة من ذلك الاسم.

القرآن الكريم أكد وجود الجن كما جاء في شأن إبليس الذي كان من الجن، ومن بعض الآيات التي تدل على وجودهم كقوله تعالى " والجان خلقناه من قبل من نار السموم"، وقوله تعالى " وخلق الجان من مارج من نار." ويقال أنهم خلقوا قبل آدم بألفي سنة.

تعرض النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه لهم مثلا قوله "عرض لي الجان في صلاتي فخنقته" وكذلك قوله " ما منكم من احد إلا ومعه قرينه من الجن وقرينه من الملائكة."
تذكر المراجع أن الجن مخلوقات رقاق الأبدان كالهواء لا يبصرها الإنسان ولكنهم يبصرونه ويستطيعون التشكل في صورة الأنس والبهائم والحيات والعقارب والطير. ومنهم المؤمن والكافر ويدخلون الجنة والنار يوم القيامة على حسب أعمالهم.

إبليس عصى ربه إلا أن الله سبحانه وتعالى أمهله من العقاب إلى يوم يبعثون، وإلى ذلك اليوم تعهد أن يغوي الإنسان ضعيف الأيمان ويبعده عن فعل الخير ليدخله معه النار.

كما ذكر في القرآن تسخير الله الجن لسيدنا سليمان يأتمرون بأمره، " من الجن يعمل بين يديه بأذن ربه." وذكر أيضا أن الجن يعلم الناس السحر والطب.

المسلم لا ينكر وجود الجن ولكن الخلاف في تفسير هذه الآية "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلاّ كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس." هذه الآية اتخذت كدليل على أن المصر وع يدخل في جسده الشيطان فيجعله يتخبط. أي أن ما يأتي به المصر وع من تشنجات وحركات لا إرادية غريبة وما يتفوه به من كلمات مبهمة أو بذيئة من فعل التلبس. .وكذلك يدللون بحادثة المرأة التي لها ابن به جنون يأخذه عند الغداء والعشاء، فما كان من الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أن مسح على صدر الابن فخرج الجني من جوفه "مثل الجرو الأسود". وفي حالة ثانية أمره الرسول بقوله" اخرج عدو الله" فخرج.

وسوسة الشيطان للإنسان

يوجد اعتقاد كبير لدى المسلم بوسوسة الشيطان للإنسان لإغرائه لمخالفة ربه ويدلل على ذلك بقوله تعالى "من شر الوسواس الخناس. الذي يوسوس في صدور الناس". فالوسوسة فسرت على أنها الصوت الخفي الذي لا يحس فيحترز منه أو الإلقاء الخفي في النفس. وقيل أن الوسوسة غالبا ما تكون كلاما يكرهه الموسوس و ذلك يؤدى إلى صرعه. وقد تكون الوسوسة كلاماً تميل إليه النفوس والطبع، كالرغبات والأماني المكبوتة التي لا يستسيغها العقل. وقد قيل في بعض كتب التفسير أن الشيطان يدخل جسم ابن آدم لأنه جسم لطيف أو رقيق ليوسوس له اى يحدث النفس بالأفكار السيئة التي تقود إلى المعصية. ويستدل على ذلك بالحديث الشريف " أن الشيطان يجرى في الإنسان مجرى الدم."

العلم الحديث يعطى شرحاً آخر لهذه الوسوسة التي يعانى منها كثير من المرضى النفسيين لا دخل للشيطان فيها وسنأتي على ذكرها لاحقاً بمزيد من التفصيل في الجزء الثاني من هذا المقال.

طرد الشيطان بواسطة المشايخ
الجن والمرض النفسي
اخراج الجن بواسطة المشايخ - عن قناة العربية-

الاعتقاد بأن الجن أو الشيطان يؤدى إلى الصرع أو الجنون لدى الإنسان أدى إلى ظهور معالجين كثيرين من المشايخ والمطوعين بعضهم عن نية صادقة والبعض كوسيلة للكسب السريع. غالباً ما يكون التشخيص بالتلبس بالجن إذا كانت تبدر من المصاب حركات وتشنجات وكلاما مبهماً أو بذيئاً أو نوبات إغماء تشبه النوبات الصرعية. أما إذا ما كان المريض يشتكي من اضطرابات نفسية تلعب العاطفة دورا بارزا فيها مثل الحزن أو القلق أو الغضب أو المخاوف الشديدة أو الشعور بالذنب أو عدم الثقة أو فقدان الشهية للأكل أو الجنس أو المتعة في الحياة أو العمل، فالتشخيص غالبا ما يكون المرض نتيجة لعين أو سحر أو عمل أو حسد.

إخراج الجني عند المشايخ الملتزمين بالدين يكون بأساليب مختلفة كالدعاء والذكر وقراءة المعوذات وآية الكرسي، و هذه الأساليب يعتقد أنها تؤثر سلباً على الجني أو الشيطان و تؤدي إلى طرده من جسم المريض. بعض المعالجين يلجئون إلى أساليب مباشرة للتعامل مع الجني العنيد وذلك بانتهاره وسبه ولعنه و أمره بالخروج فأن لم يأتمر كان نصيبه الضرب بالعصي غالبا تحت الأرجل حتى يصيح ويصرخ. والاعتقاد هنا أن المصر وع لا يحس بالألم بل الجني هو المتألم والذي غالبا ما يترك المصر وع قهرا ولكن قد يعود مرة أخرى ويتطلب ذلك مراجعة المعالج مرة أخرى.

الحقيقة أي عمل مؤذي كالضرب يعاني منه المريض شخصياً فهو يبكي ويطلب الرحمة ولكن الشيخ لا يبالي لأنه يعتقد أن الذي يعانى ويصرخ هو الجني ويستمر في الضرب إلى أن يغمى على المريض أحيانا أو يسعفه ذكاءه فيستجيب لما يطلبه منه الشيخ. وكم من مريض مات نتيجة الضرب أو التجويع أو التعرض لعوامل طبيعية ضارة بالصحة.

المعروف أن بعض المرضى عندما يكونون في حالة غيبة أو تغيير في الوعي نتيجة لنوبة" اضطراب تفككي أو تلبسي " قد لا يستجيبون للمؤثرات الخارجية مثل الشعور بالألم فيعتقد عندها خطأ أن عدم استجابتهم تعنى أن الجني هو الذي يحس بالألم وليس المريض الذي لا يبدي أي تأثر واضح بما يحدث له في تلك اللحظة ولكن قد يلاحظ عليه اثر الأذى عندما يستعيد كامل وعيه.

هل هنالك اتفاق ديني على التلبس؟

طائفة المعتزلة وبعض الطوائف المسلمة تنكر دخول الجن بدن الإنسان المصر وع لاستحالة دخول روحين جسداً واحداً. ويوجد بيننا الآن عدد من العلماء المسلمين المعاصرين الذين يجاهرون برأيهم هذا غير عابئين بوصفهم زنادقة أو كفار.

في هذا الموضوع يقول احدهم: "إن كلمة لبس أو لمس لم ترد في القرآن أو السنة. والمس كما جاء في قوله سبحانه وتعالى "كالذي يتخبطه الشيطان من المس." وكذلك قوله تعالى " أنى مسني الشيطان." لا يعنى دخول الجني جسم الإنسان وإنما هي وسوسة زائدة منه تسبب التخبط أو الصرع. فالإنسان لضعفه يصرع عند سماعه للوسوسة التي هي همس بما تكرهه النفس أو ما يغضب الله".

الملاحظ هنا أن في كلا الحالتين يكون الشيطان مسئولا عن المس أو التخبط إلا أن الاختلاف في الكيفية فالفئة الأخيرة تعتقد أن الصرع نتيجة وسوسة الشيطان وليس دخول الشيطان فعلياً بدن المريض.

شاهد من أهلها
الجن والمرض النفسي
اخراج الجن بواسطة المشايخ - عن قناة العربية-

قبل عدة سنوات كتب احد المعالجين بالقرآن مقالاً في إحدى الصحف أنه لسنوات كان يعالج المرضى بالقرآن مرجعاً أغلبها للتلبس بالجن أو الحسد أو العين أو السحر، ولكنه عندما اطلع على كتب علم وطب النفس تأكد لديه أن الحالات التي كان يعالجها موصوفة بدقة أكبر في تلك الكتب وأنها تستجيب للعلاج عند الطبيب النفسي بصورة أشمل وأسرع. و من يومها ودّع مهنته للأبد وصار ينصح مراجعيه بمراجعة الأطباء لأنهم يستطيعون أن يشخصوا الحالة ويعالجونها أحسن منه. ولو كان العلم متقدما في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم لوجّه المرضى نفس الوجهة مع تدعيم للعلاج الطبي بالقرآن والدعاء . والرسول نفسه ذكر أن" لكل داء دواء إلا الهرم"

أعداد متزايدة من علماء المسلمين الآن يؤمنون بالمرض النفسي والعقلي بجانب المرض العضوي ويؤمنون كذلك بالعلاج الطبي لهذه الأمراض وفي السودان كثير من المشايخ الذين يقصدهم المرضى النفسيين لهم علاقة قوية مع الأطباء النفسيين المحليين إذ أنهم يرسلون الحالات المرضية إلى هؤلاء الأطباء ومن ثم الدعاء على هذه الأدوية وأمر المريض أن يتعاطاها على حسب نصائح الطبيب. وهذا الأسلوب فعّال للغاية إذ أن العلاج الطبي مدعم بالعلاج الديني مع التأكد من التزام المريض بالعلاج.

التقدم العلمي الكبير في نهاية القرن الماضي في العالم الغربي أسهم كثيراً في انحسار الاعتقاد الذي كان سائداً هناك بتلبس الشيطان للإنسان وإصابته بالمرض عقلياً كان أم عضوياً وانحصر هذا الاعتقاد في الكنيسة وأتباعها وقلة في المجتمع. الآن يوجد تصنيف معترف به عالمياً لوصف وتسمية لغالبية الحالات المرضية التي كان يعتقد أن للشيطان دور في إحداثها كما انه الآن توفرت المعالجات الطبية المتنوعة للسيطرة عليها.

بالمقابل استمر هذا الاعتقاد في دول العالم الثالث ليومنا هذا نسبة لتعمق التأثير الديني والتراث الاجتماعي/ الثقافي ولعدم مواكبة النهضة العلمية وضعف التثقيف العلمي والطبي.

الوصف الشائع للمتلبس بالجن أو الشيطان هو أنه شخص غريب الأطوار والهيئة تبدو عليه تشوهات أو التواءات جسدية وقد يتفوه بكلمات غريبة أو غير مفهومة أو بذيئة أو يتحدث بلغة أجنبية وله قوة خارقة. وهو لا يأنس بالإنسان وتخيفه الرموز الدينية. وذكر أيضاً أنه يستطيع أن يسكن جسده بحيث يبدو كأنه ميت أو فاقداً للوعي نسبة لإبطائه لتنفسه وضربات قلبه وشل حركة جسمه وعدم استجابته للمؤثرات الخارجية. وذكر عنه انه قد تعتريه تشنجات أو انتفاضات عضلية حركية مفاجئة أو تنتابه نوبات من العواطف القوية كالغضب فيثور ويؤذي ويدمر ما حوله.

الغريب في الأمر أن أغلبية هذه الأعراض يمكن معاينتها لدى المريض النفسي أو العصبي أو العقلي ولكن ليس بالضرورة كلها مجتمعة ولكن على حسب التشخيص الطبي الذي يمكن الوصول إليه بعد الاضطلاع على التاريخ المرضي والكشف ألسريري وإجراء الاختبارات النفسية أو المعملية اللازمة. وسوف أذكر أهمها تحت ثلاث تصنيفات باختصار شديد.

A - أمراض عصبية:

 “neurological illnesses

مرض الصرع:

الجن والمرض النفسي
تلبس ام حالات مرضية نفسية ؟

مرض شائع بين الأطفال ومن أشهره الذي يتصف بالنوبات الكبرى الفجائية التي يفقد فيها المريض وعيه ثم تنتابه تشنجات عضلية عامة تعقبها انتفاضات عضلية شاملة وقد يخرج الزبد أثناءها من فمه أو يتبول على نفسه أو يقطع لسانه بأسنانه قبل أن يسكن جسده ليفيق بعدها المصاب بدقائق بدون أن يعي ما حدث له أثناء النوبة.
هذه النوبات يمكن رصدها بوضوح عن طريق تخطيط الدماغ ويمكن السيطرة عليها بمضادات الصرع.
وقد تحدث هذه النوبات في وقت لاحق من العمر نتيجة لإصابة في الدماغ ويمكن تشخيصها ومعالجتها طبياً.

مرض دي لا توريت “de la Tourtte ”:

هنا تنتاب المريض نوبات من النعرات الصوتية والحركية بشكل مفاجئ تسبب له كرباً شديداً. النعرة هي صوت أو انتفاضة حركية فجائية تنبعث بصورة غير إرادية قد تربك أو تخيف الحاضرين. أحيانا تكون الأصوات ألفاظ بذيئة أو سب يعتقد المجاور للمريض انه المقصود بها.
لذلك قد يعتقد أن الشخص به مس من الشيطان.

B- أمراض عقلية:
mental illnesses

مرض الفصام:

مرض عقلي معروف عالمياً ويمكن تشخيصه بسهولة والسيطرة على إعراضه بمضادات الذهان.
المريض باختصار يفتقد إلى البصيرة والاتصال بالواقع وتتكون لديه معتقدان خاطئة أو توهمات قد يكون منها انه نبي مرسل لهداية البشرية أو ملك أو أن جنياً يسيطر على جسده ويتحكم في حركاته وتصرفاته. وقد تنتابه هلاوس سمعية أو بصرية يدرك معها أشياء لا وجود لها. بعض المرضى يظهرون أعراضاً كتتونية منها وضع أجسادهم في أوضاع غريبة وشاذة لفترات طويلة أو تتخشب أجسامهم. وفي بعض الأحيان يدخلون في حالة غيبة لا يتحركون أثناءها ولا يستجيبون لأي مؤثر خارجي، أي حالة سكون بدني كامل. وفي بعض الأحيان يكونون في حالة إثارة هوجاء قد يدمرون أو يؤذون من حولهم.
التصرفات هذه غالباً ما يعتقد أنها من فعل الشيطان. وكل حالات الفصام تعتبر مسا بالجن.

مرض الهوس والاكتئاب الذهاني:

كما ذكرت في مرض الفصام قد يظهر المريض توهمات أو هلاوس بالإضافة للأعراض الكتتونية. ويكون المريض مكتئباً بشدة أو متهيجاً يصعب السيطرة عليه.

C- أمراض نفسية:
psychological illnesses

اضطراب الكيان ألتفككي “identity disorder ”:

كان يعرف سابقاً باضطراب الشخصية المتعددة.هنا يتكون للمريض كيانان أو شخصيتان أو أكثر تبدوان من وقت لآخر عندما يكون المريض تحت ضغوط نفسية شديدة أو يعاني من حالة صراع مؤلمة. كل شخصية قائمة بذاتها من ناحية الإدراك والتفكير والذاكرة والذات ولا تدرك شيئاً عن الشخصية الأخرى وهنا قد يعتقد أن الشخص متلبس بالجن عند تقمصه الشخصية غير المتعارف عليها.

الاضطراب التحولي “conversion disorder ”:

في هذا الاضطراب يوجد قصور في الوظيفة الحركية أو الحسية توحي بوجود مرض طبي عام أو عصبي. يحدث ذلك عندما يعاني المريض من ضغوط أو صراع قوي.
الأعراض الحسية تشمل فقدان الإحساس أو النظر أو السمع، أما الحركية فتشمل نوبات اختلاجية أو شبه صرعيه قد تفسر على أنها من فعل الجن أو الشيطان.

الاضطراب ألتفككي “dissociative disorder ”:

هنا تحدث للمريض نوبات انشطارية حيث تتفكك القدرات العقلية من إدراك وذاكرة وتفكير والإحساس بالذات والوعي قد تكون مصحوبة بحركات أو تشنجات لا إرادية وتفوهات مبهمة يكون أثناءها المريض مضطرب الوعي. لذلك تعتبر الحالة مسا من الجن.

مثال: شابة جالسة بين أهلها فجأة تسقط على الأرض وتبدو عليها تشنجات أو اختلاجات حركية وتتفوه بكلمات غير مفهومة إلا أنها ليست غائبة الوعي تماما بل مشوشة ولا تستجيب لمن حولها. قد تسكن الحركات العضلية إلا أن المعنية قد تستمر في حالة تشويش في الوعي والتفكير لفترة. وقد تتكرر هذه النوبات في مواقف مختلفة.
قد يعتقد أن هذه الحالة نتيجة المس أو الصرع بالجن. والحقيقة أن هذه الشابة كلما تعرضت لصراع أو ضغط نفسي غير محتمل بالنسبة لها أو غير قادرة على حله أو التعامل معه تدخل في هذه النوبة هرباً من الموقف وحلاً مؤقتاً للصراع.

أرجو أن انوه أن هذه ليست حالة صرع عصبية كبرى ويمكن التفريق بين الاثنين بسهولة بواسطة المتخصص.

الاضطراب ألتفككي ألحلولي “Trance possession ”:

في بعض الأحيان الاضطراب ألتفككي أعلاه قد يأخذ منحى آخر بأن يعتقد المريض أن جنياً قد حل به أو تقمصه وكل ما يبدر منه هو بفعل الشيطان.

هذه الحالات تلعب المعتقدان الثقافية والدينية دوراً كبيراً فيها لأن المجتمع الذي يعيش فيه المريض يؤمن بحلول الجن جسم الإنسان. الفرق بين هذه الحالات ومرض الفصام أن هذه الحالات تظهر على المريض من وقت لآخر يكون بينها طبيعياً، وهنالك تشوش في الوعي أثناء النوبة. والأهم من ذلك لا يوجد تدهور واضح في أداء المريض المهني أو الاجتماعي أو في شخصيته بين النوبات.

اذكر في هذا المجال أن أسرة عمانية أحضرت لي ابنتها الشابة على أن الجني يسكنها ومن وقت لآخر يصرعها فيفقدها رشدها وينتفض كل جسمها ويتحدث بلسانها. وقد أخذوها لمعالج محلي الذي أكد أنها مسكونة بالجني ولكنه فشل في إخراجه من جسدها. أيدت الشابة ما ذكره الأهل وزادت على ذلك بأنها تستطيع استدعاء الجني داخلها لتؤكد لي ما تقول. وفعلاً قامت بالتحديق لفترة في الفضاء أمامها وبعد لحظات بدا بعض التغيير في وعيها وجحظت عيناها وابتدأت ترتجف وتنتفض بأكملها وتهذي بكلمات غير مفهومة. عندها ابتدرتها بسؤالي" من أنت؟" ولدهشتي أجابت الشابة " أنا حيروف."وبسؤالي ماذا يفعل بالصبية، ذكر انه يحرسها ليمنع زواجها من شخص تقدم لزواجها لأنه يحبها ولو أصر الأهل فسوف يقتلها. وفجأة سكنت حركاتها وشيئاً فشيئاً استعادت كامل وعيها, وعند سؤالي لها إذا ما كانت تدري ما حدث لها أجابت بالنفي.

أكد لي الوالد موضوع الخطوبة وبسبب مرض الابنة أجّلوا العرس مرات عديدة. عندها طلبت من الأسرة أن تتركني مع الابنة لدقائق وبعد مغادرتهم الغرفة علمت من المريضة أنها لا تريد الزواج من هذا الشاب بل من آخر إلا أن الأهل رفضوه. وذكرت أن الجني يصيبها كلما تم تحديد موعد للزواج.

هنا اتضح لي أن أمامي حالة اضطراب تفككي تحولي نتيجة لضغوط الأهل في تزويجها ولأنها لا تستطيع الممانعة تحول الصراع داخلها إلى هذه النوبات التي تؤدي إلى التأجيل. واستفادت الشابة بصورة غير واعية من هده النوبات للدرجة التي كان فيها بإمكانها إحداث النوبات ذاتياً وذلك بإدخال نفسها في حالة غيبة انشطارية مصاحبة بالحلول.

قمت بشرح الأمر للوالد وأوضحت له أن مرضها سببه عدم رغبتها في الاقتران بذلك الشخص وأكدت لهم أن المرض سيختفي عند تأكيد الأمر لها. فعلاً أكد الوالد أن الابنة لم تعطهم موافقتها ووعد بأن لا يزوجها ضد رغبتها.

بعد حوالي شهر مرّ على والد الشابة لوحده وذكر أن المرض اختفي نهائياً وان البنت في صحة جيدة وتستعد للزواج من شخص آخر تقدم لها وارتضت به.

مثل هذه الحالات تحدث بكثرة في المجتمعات الريفية وخاصة تلك التي تعتقد بمس الجن ونسبة لأن المريض يؤمن سلفاً بهذا الاعتقاد أو يقوم المعالج بالإيحاء له بذلك وهو في حالة غيبة نفسية فسرعان ما يفعل العقل الباطني ذلك الإيحاء فيؤدي المريض الدور المطلوب بصورة مسرحية دراماتيكية بدون وعي منه.

بعض المعالجين الروحانيين يستطيعون بالممارسة أن يحدثوا ذاتياً هذه الحالة في أنفسهم أو في وسيط متعاون معهم موهمين الحضور أنهم يتصلون بالجن لمعرفة بعض الأشياء الغيبية المتعلقة بالمريض. وكذلك يستطيعون إحداث الحالة عند المريض مستغلين قابلية المريض العالية للإيحاء واعتقاد المريض القوي في قدرتهم على إخراج الجن من أجسادهم.

اضطراب الوسواس القهري “obsessive compulsive disorder ”:

يتصف هذا المرض بوساوس في شكل أفكار أو صور ذهنية أو نزعات مكررة ومستمرة يعيشها المريض من آن لآخر. هذه الوساوس تكون متطفلة وسخيفة أو ساذجة أو كريهة فارضة نفسها على مخ المريض الذي قد يحاول تجاهلها أو كبتها أو تحييدها بأفكار أخرى أو أفعال بدون جدوى وهو يدري أنها من نتاج ذهنه, أي ليست مفروضة عليه من الخارج. وهذه الوساوس تسبب للمريض قلقاً وكرباً شديداً وتنغّص عليه حياته وتؤثر على وظائفه المهنية والدراسية والاجتماعية.

غالباً ما تكون هذه الوساوس ذات طبيعة جنسية أو عدوانية كريهة ومقززة أو أفكار تشككية تستدعي تكرار الفعل أو إعادته مثلاً الغسيل والوضوء، أو المبالغة في التدقيق والترتيب والتنظيم. أو أفكار بتوقع شي مخيف يحدث له أو لشخص عزيز عليه وذلك يزيد من رعبه. التشكك في المسائل الدينية أو الذات الإلهية من أبغض هذه الوساوس للمريض.

علمياً تعزى هذه الوساوس لأسباب وراثية و بيولوجية ونفسية والمريض يدرك أنها من نتاج دماغه وغير مفروضة عليه من الخارج إلا أن التفسير الديني لها والمتقبل من غالبية العامة أنها مس أو وسوسة شيطان تجري في دم المريض لتصل لقلبه فتؤلمه أو قد تتسبب في صرعه إن لم يطيق تحملها.

يعتبر" فرويد" القلق العصابي كصراع لا شعوري بين رغبات " ألهو" الجنسية والعدوانية من جانب وبين رغبات "الأنا" و" الأنا الأعلى" والتي تميل إلى المثاليات وعالم الواقع من جانب آخر. فالتعبير عن رغبات الفرد المكبوتة في اللاوعي بصورة واعية تشكل تهديداً لكيان الفرد لأنها تتعارض مع معايير المجتمع الدينية والثقافية ومثل وأخلاقيات الفرد.

"الأنا" الناضج يستطيع باستغلال آليات دفاعه المختلفة ومن أهمها" الكبت" السيطرة على هذه الرغبات والنزعات والأفكار الغير متقبلة مع إخفائها في العقل الباطني. ولكن أحيانا تضعف عملية الكبت هذه عندما يسترخى العقل الواعي ولذلك تجد هذه الرغبات أو النزعات طريقها لوعى الفرد في شكل أفكار منها الجنسي والعدواني، ألا أن الأنا سريعا ما يستعيد عملية الكبت مرة أخرى فتختفي هذه الأفكار والرغبات الحيوانية عن وعى الفرد. ولكن كثيرا ما تجد هذه الأفكار والرغبات الحيوانية طريقها إلى السطح عندما يكون الأنا في أضعف حالاته لتظهر في أحلام اليقظة أو في أحلام الليل.

المريض الموسوس يتميز بهذه الصراعات الغير واعية أو المكبوتة التي تجعله يعيش في حالة قلق شبه مستمر تضعف من عملية الكبت ولذلك تجد هذه النزعات والأفكار طريقها للخارج لوعي الشخص في شكل وساوس قهرية أو نزعات أو خيالات ذات محتوي جنسي أو عدواني أو شكوك ومخاوف بصورة مستمرة تؤذي أو تزعج الفرد و لذلك يحاول مقاومتها أو تحييدها أو تجاهلها بدون جدوى.

قد يتساءل الطبيب النفسي لماذا تستجيب هذه الوساوس في كل أنحاء العالم للعلاج النفسي المتكامل؟. و لماذا يوقف الشيطان وسوسته بدون قراءة قرآن على المريض غير المسلم؟ وكذلك لماذا لا يستجيب هذا الشيطان في أغلب الأحيان للمطوّع أو الشيخ؟

 -Dأمراض وراثية:
hereditary diseases

كثير من الأمراض الوراثية التي قد يولد بها الفرد تكون مصاحبة بتأخر عقلي أو انخفاض شديد في الذكاء مع تشوهات خلقية في الأجزاء البارزة من الجسم مثلاً الجمجمة والأذنين والمنخر والعينين والرجلين والذراعين. أو يكون أبكماً أو فاقداً للسمع أو النظر مما يجعله مخيف المنظر ويتصرف بغرابة.
هؤلاء المرضى قد يعتقد أن الجن يسكنهم أو هم من أهل الجن.
-----------------------------------------------------------------------------------

الأسباب العلمية للمرض النفسي:

يمكن تعريف المرض النفسي على أنه مرض يسبب اضطراباً في التفكير والإدراك والسلوك والعواطف. وفي حالة كونه شديداً يحد  من قدرة المريض على مواجهة متطلبات حياته المهنية والأسرية والاجتماعية وحتى متطلباته الشخصية من العناية بجسمه ومظهره وإطعام نفسه أو حمايتها من الأخطار.

في أخطر الحالات قد يفقد المريض بصيرته ويفقد تماماً الاتصال بالواقع وإدراك الخطأ من الصواب نسبة للاضطراب الشديد في ملكاته العقلية، أي يصل مرحلة فقدان العقل أو الجنون تحديداً . عندها يكون قد رفع عنه القلم ولا يعتبر قضائياً مسئولا عن تصرفاته ولكن لا يمنع ذلك من اتخاذ وسائل تمنعه من الإضرار بالنفس أو الغير مستقبلاً مثلاً حجزه بمأوى يقوم بعلاجه ورعايته .

بالرغم من أن السبب الرئيسي لأغلبية الأمراض النفسية والعقلية غير معروف بالتحديد إلا أن الأبحاث الطبية أكدت أن مجموعة من العوامل البيولوجية والسايكلوجية والبيئية لها دور في حدوث المرض. بعض هذه الاضطرابات ربطت بعدم توازن أو اختلال بكيميائيات معينة في المخ تسمى الموصلات العصبية. هذه الموصلات تساعد خلايا الدماغ في التواصل بينها وأي اختلال في هذا التوازن في هذه الموصلات من ناحية الكم والنوع والكيف قد يؤدي إلى عدم انسياب الرسائل أو الإشارات بين الخلايا بصورة طبيعية.مؤدياً لظهور الأعراض المرضية.

الأسباب البيولوجية:

1- الوراثة 2- التهابات المخ 3- إصابة المخ قبل وأثناء وبعد الولادة أو قصور في نموه 4- سوء التغذية  5- التعرض للسموم مثل الحديد.

الأسباب السايكلوجية:

1- اعتداء جنسي أو بدني قاسي في مرحلة الطفولة.
2-حرمان أو إهمال عاطفي أو بفقدان الأم..
3- صعوبة في الانتماء للآخرين
4- الشعور الدائم بعدم الفاعلية مع اعتبار ذات ضعيف وثقة بالنفس متدنية.

الأسباب البيئية:

تشمل السكن والغذاء والفقر والحرمان واستعمال الكحول والعقاقير الضارة بالعقل.
كما هو واضح فلا يوجد سبب أكيد واضح للمرض ولكن يعزى لعدة عوامل مجتمعة والعلم عند الله سبحانه وتعالى لو كان للشيطان دور في الأمر عن طريق المس أو الوسوسة ولكن العلم لا يؤيد ذلك.
إضافة لما ذكر أعلاه أنا أستطيع أن أجزم بأنني طيلة دراستي وعملي بحقل الطب النفسي لم تمر علي أي حالة مرضية شككت أنها لا تخضع لمعايير التشخيص للأمراض النفسية وكذلك لم اسمع عن طبيب نفسي شخّص إحدى حالاته بأنها تلبّس بالجن وليست مرضاً نفسياً. هذا لا ينفى إن فئة من الأطباء والمعالجين النفسيين ابتدعت معالجات نفسية خاصة تحت التنويم لمعالجة هؤلاء الذين يؤمنون بدور الجن أو الأرواح في أحداث ما يعانون منه. و يعطى المعاني وهو في حالة غيبة تنويمية إيحاءات بأن الجني أو الروح قد غادرت جسده وبذلك هو في سبيله للمعافاة من أعراضه.

رابط مباشر للمقال : //www.annafsia.com/jinn_and_pi.htm

هذه المقالة نشرت في موقع مملكة الخوف بعد الحصول على اذن النشر من الكاتب

أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (159)
2020-09-23 16:30:57
82075
159 -
نعمان رباع
لانوجد حقيقة مطلقة احيانا تكون الأسباب مَس من الجن وهذا علاجه سهل قراءة القران الكريم وذكر الله يجعل كل مردة الجن تحت حذاء الانسان اما السبب الاخر المرض النفسي فيحتاج الى طبيب ماهر ومخلص يشخص المرض ويسمع للمريض ويكون كتوما للأسرار ويعمل على النصائح تارة والعلاج تارة اخرى وبتروي ومتابعة حقيقية وتمعن
2020-08-13 01:35:34
81665
158 -
سكون
مقال مفيد أشكرك
2020-03-31 12:14:55
79981
157 -
عبد الله
بسم الله الرحمن الرحيم الشفاء النهائي باذن السميع العليم رب الجبروت ورب الملكوت ورب الكبرياء ورب العظمة سبحانه وتعالى...أوصي اخوتي وإخواني كيف ما كان مرضك سواء وسوسة او عين او سحر او حسد عليك ان يكون عندك اليقين التام ان الشافي هو الله ثم تبدأ هده الأسباب ان شاء الله الصلاة في بوقتها تبعد عن الحرام وتتكلم بصوت تسمعه وتقول مخالفته وتشعر بأن الله يسمعك وتقول فعلت كدا وكدا والحزن على ما فعلته وتنوي الا ترجع إلى فعلاتك اي تتوب وتصالح مع الله ثم تبدأ العلاج بادن الله الاستحمام بالماء البارد والملح الحي عندما تخرج من الحمام لاتمسح البس فوطة واخد قسط هندي واضغط في أنفك مثل النفحا وقرأ مباشرة سورة ياسين والصفات ٣ أيام متتابعة من بعد ثلاتة ايام بعد صلاة العصر مباشرة قراءة سورة الجن والصفات فيها خير ان شاء ألله ونسأل الله عز وجل أن يشفينا من جميع الأوهام الشيطانية والأمراض المستعصية
2020-03-31 11:42:58
79980
156 -
عبد الهادي الحنشاوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي في لله اخوكم يعاني بأشياء كتيرة لا اعرف كيف افسرها لكم ولاكن ابين لكم منها شيء ما . كنت في سن الطفولة يوم من الأيام ارتكبت عادة سرية وانا وحدي في البيت رومية المنديل من الشباك وتوصية وهدية الى صلاة الجمعة وعند خطبة الجمعة حسية بأشياء غريبة وبدأ نبضة قلبي تزداد وفمي ينشف من الريق عندما رجعة إلى المنزل متأكدة بأني أموت ذهبة إلى المستشفى وقالوا مابك اي أعراض فرجعت إلى المنزل
2020-03-22 09:59:22
79806
155 -
روان
لا اعلم ان كنت اعلمواعلم ان مع العلم لا اعلم اعرف مدام لا اعرف ااخاف مع انني لا اعلم انني اخاف
2020-01-20 04:45:40
79140
154 -
القلب الحزين
كانت هذه معلومات مفيدة جدا.أشكرك.
2020-01-15 21:49:57
79094
153 -
هيثم محمد
انا مريض بالتوحد وحياتى بتدمر والله اعمل ايه محتاط طبيب نفسى
2019-10-12 18:30:53
78244
152 -
Blurry Darkness
في عائتي أمراض نفسيه وواحد وراء الثاني يودونهم لشيوخ لكن فالنهاية يكتشفون انهم سليمين ولا فيهم عين او سحر لكن لازال الجهل مستمر عن الأمراض النفسيه و اوه العار!!!عادي يكون فيك عين بس يخجلون من فكرة "المريض النفسي".
2019-10-04 08:05:54
78073
151 -
الامازغية
جماعة انا كذلك لدي مشكلة لامي فبسبب مرض اخي بالسكري فهي دائماً مكتئبة علما انني مصابة به انا كذلك قبل خمس سنوات فقد قرب موعد زفاف ابنة خالتي وهي لا تريد الذهاب لا اعلم مالذي افعله معها فقد حاولت جاهدة إقناعها ولكن بدون جدوى ارجوكم اريد مساعدة منكم لأنني اريد ان تذهب للزفاف لكي تنسى وترفه عن نفسها قليلا أرجوكم انصحوني وساعدوني فأنا اكاد انفجر فقد أصبحت ابكي دائماً وقد مللت أرجوكم ساعدوني
2019-03-06 20:45:00
75917
150 -
انغام الوحدة
اأمن القرءان دواء لكل داء .... الامراض النفسية اغلبها من الشيطان
2018-11-03 00:53:09
74172
149 -
اليكم الدليل
جميع الامراض النفسيه سببها الشيطان ناتجه بسبب عين أو سحر أو حسد أو تسلط قرين والشيطان يؤثر في الخفاء ويكون حريص علي عدم فضحه لكن لكن مع الاستمرار علي الرقيه يفضح امره انا كنت مريض نفسيا ولم أكن أؤمن بالسحر وتأثيره لكن عندما لجأت للرقيه فضح امر الخبيث واختفت الاعراض النفسيه والنسيان والوساوس وضيق التنفس والثقل بالبدن والخمول ووووووو اما الطب النفسي بدعة اليهود فمن انت أيها السفيه لتنكر تأثير السحر وتفسر القرآن علي كيفك فالرسول انسحر ومن سدة التأثير النفسي لم يكن قادر علي رقيه نفسه ونزل إليه جبريل بالمعوذات والله شاء بذلك لنتعظ نحن لكن للاسف أغلبنا في غفله
2018-04-07 17:26:07
70177
148 -
شريف
إلى ام الأحزان معجزة سيدنا سليمان معجزة من عند الله لن تتكرر وإلا فلن تكون معجزة وحديثك عن عرش سليمان وقدرة الجن على جلبه إنما هو بقدرة إستثنائية وضعها فيه الله مؤقتا ليكون خادما لسليمان كما فعل ذلك بتسخير الريح والطير. وهم لا يملكون هذه القدرات (نفر من الجن) أي ليس الجن كلهم إنما من اختارهم الله ليكونوا مسخرين لسليمان عليه السلام والله أعلم
2018-03-22 09:48:52
69900
147 -
تونو
ممكن يجي يوم ويثبت الأطباء ان المس من الجن ممكن وموجود والايوجد له علاج إلا العلاج الديني والمرض النفسي أيضا موجود ومثبت كون العلوم تتطور ، إن شاءالله ويتوقف الصراع بين الأطباء النفسيين والمعالجين الدينيين ، انا مقتنعة بوجود الجن وتلبسهم بالانس لأن هذا موجود منذ وكل الشعوب تعالج من االمس ويبرء المريض وايضا هناك أمراض عقلية لم يجدوا لها علاج إلا في الطب النفسي
2018-03-05 10:58:31
69669
146 -
عبدالكريم
اشكرك على هذا المقال العلمي الشافي و الكافي...
2018-02-21 16:04:36
69491
145 -
مهاب من 6 اكتوبر
ام عدنان
اعتقد انو سبب مرض اختك النفسى ممكن من الزواج و الزوج نفسو ممكن معاملته لها سيئة
2018-02-21 16:04:36
69490
144 -
مهاب من 6 اكتوبر
فعلا المرض النفسى من عدة اسباب ممكن اجتماعية او عاطفية او فشل فى شئ ما و وسسوسة من الشيطان ايضا و لكن اقسم بالله ليس لها علاقة بالمس و لا يوجد مس ولكن اضطرابات فى الفكر و العقل وانا حصلى كده فعلا نتيجة ضغوط الحياة بحس انى بقيت مريض نفسى و احيانا بكتئب جدا
2018-02-13 14:33:41
69373
143 -
أبو سجاد الجوراني
الحمد لله رب العالمين
وفوق كل ذي علم عليم
والصلاة والسلام على الرسول الهادي الامين وآله وحبه ومن والاه الى يوم الدين
موضوع ودراسة بالغة الدقة والايجاز قل نظيرها للعقول الواعية والباحثين عن احترام عقولهم وانسانيتهم ومطلبهم كرامة من الله وحصن حصين
ويطول الثناء ويبقى هذا الاثر في ميزان حسناتكم والله ولي النعمة والتوفيق هو مولانا نعم المولى ونعم النصير
2018-01-16 09:14:38
68832
142 -
ام عدنان
اختي مريضه من 6سنوات تمرضت بعد شهر من الزواج عرضناها على اطباء نفسي ولكن لافائده وعرضناها الشيوخ قالو معاها سحر قوي وقديم
2018-01-02 22:31:03
68666
141 -
رحال
بسم اللـه الرحمان الرحيـــــــــم
نفس العبد نفسه وروحـه روحه ونسمته وأجله وجبلته وحياته .ولكل حي نفس ونفس ولكل آدمي سر ونور وقبس نفخة الروح من روح اللـه تكريم وإجلال وقدس والروح من الروح عالم طهر وتقديس وسلس.
والنفس نفس والروح روح أمرين في أمر عالم غيب وسر وستر أخفاه اللـه جمال وجلال وقهر ( قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليل) والعلم علم الاسامي والمرامي (ألا له الحلق والأمر ) ( قل لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير ) فإذا أفنى العبد في ذاته عن ذاته ونفسه وعاد إلى أصله عن فصله صار إلى الروح بالروح وأزاح عنه منه حظوظ ذاته ونفسه ثم تحقق في البقاء بالفناء .
وأمر الروح غالب أو مغلوب وسالب أو مسلوب فإذا غلب الروح النفس افلح العبد وارتقى وإذا غلبت النفس الروح خسر خسرانا مبينا ثم هوى.
2017-12-24 07:51:34
68543
140 -
.......
ياااه علي التعليقات
بتقتنعوا بسرعة وبأي حاجة

يعني مقال عن الجن الكل يقول ملبوس وممسوس
ومقال عن المرض النفسي كلنا بقينا مجانين ؟؟
2017-12-19 23:44:12
68474
139 -
صابرين ونقرة
هو معروف إنو كل الأمراض النفسية مرتبطة بالجن حتى أنا إضطراب ثنائي القطب
2017-11-05 16:28:33
67842
138 -
عبد الجبار الخصاف
ابني تزوج ببنت وكان يعدالساعات والثواني ليوم العرس وفي يوم الدخله كان يحصل له اختناق كل ماجلس هواوزوجته واثنا الجماع لايستطيع ولما يخرج الي خارج البيت تجده يفكربزوجته وهمته للجنس قويه ولما يجدزوجته امامه تضيع همته نحوها
ماهو السبب وعلاجه
2017-09-30 17:31:31
67364
137 -
عاهد الاخضري
يا امة محمد ..ارجعو الى الله واعبدوه كما امركم وااوعدكم ماتلقو ظر ولا تعب ولا مرض ولا هم ولاغم ...الله خالق كل شي وهو القاهر فوق عباده. هل للجن والشياطين والشريرين والهلوسه ان تغلب انسان همه كله طاعت الله ورضا الله ....اقسم بالله العظيم اني احترت من كلام بعض الناس
واحد يقول انا ممسوس وواحد يقول ملبوس وواحد يقول عندي جن انت السبب في مرضك ويمكن تجنن نفسك وتنتهي وتصبح كانك حشره مالها داعي خل عندك عقيده يابني ادم واصحى من الغيبوبه اللي انت فيها
2017-09-17 01:50:42
67128
136 -
السلام عليكم ورحمة الله
في البداية اشكرك ياعزيزي على التوضيحات النفسية المهمة في الامراض النفسية ولم تلغي فكرة الامراض الروحية ولكن ارى من خلال تجربتي بهذا الامراض والحمدالله على كل حال ان المصاب بالامراض الروحية اقدر على تفسير الحالة من غير المصاب لذالك اسمحلي بان اقول تشكل الامراض الروحية ٨٠٪‏ من المشاكل النفسية وهنا لا الغي الدور النفسي والادوية ولكن يحب ان نعطي كل ذي حق حقه التاثير الشيطاني(المس)يأثر على اغلب وظائف الجسم خاصة اذا لم يتم معالجة (يوميا)وقد ياخذ سنوات فالاتزان في الامراض الروحية والنفسية مطلوب ومعرفة السبب والاتجاه للعلاج المكثف اكثر حاجه وطلب والسلام عليكم
2017-09-03 15:10:20
66816
135 -
ماستر
لماذا خاصية النسخ غير متاحة
كيف يمكن نسخ المقال للاستفادة منه
2017-06-09 05:23:16
65511
134 -
جوليت
ممكن سؤال
امى 60عام وانا 34سنه اعجب بى شاب ف سوبر ماركت واخدرقمى امى عشان يختبر اخلاقنا قبل التقدم رسميا امى تعاملت معه كانه عشيق الشاب 23اصغر منى وهو يعلم انى اكبر منه واتصلت بيه وحاولت تخرج معاه والشاب كان فاكرها زى والدته لما اكتشف انها بتغير عليه منى ومنعتنى م دخول س ماركت لانه وجهها بيتغير لوبصلى وخاف يوجهلى كلام ووشها يصفر لوكلمته كانت النتيجه انه ندم ع رقم موبايلها لانها تعلقت بيه وصعبت الامر عليه واعتبرتنى عدوه ليها
تانى استفسار امى بتلبس ضيق ومشجر وبتعرى رقبتها وظهرها م الحجاب وشعرها باين م تحت الحجاب طويل وبتقول شعرى اتفك وانا اقترحت عليها تلبس ما يليق بسنها وحجبها وتلم شعرها عدل لانها سبتت ليا تهزء ومعايره بسنها ان امى متصابيه هى نفسها قالت انا مبكبرش ابدا مش قادره تفهم انها متصابيه
الشباب الصغار ال ف الاماكن البنشترى منها اغراضنا معجبين بشكلى ف حدود الاحترام والادب لى امى تخد ك كلمه حلوا عليها ونسيت ان الكلمه ممكن تكون لبنتها الصغيره او لواحده غريبه واقفه حوالينا
اسفه اسئلتى كتير
امى بتخاف م الارقان الاعداد واسماء الشوارع ومصالح حكوميه ناس بتعيرنى ب امى مجنونه وبتاعه رجاله هى بتقول الارقام بتشغل السحر لدرجه حرمت ك الحاجات ال اى انسان طبيعى بيعملها
بيتقول ان بيخدو روحها للممارسه الرزيله وبيرجعوها اتانى ويقبضو هى بتكلم ع ناس بيكرهوها فهل م الطبيعى 60سنه وفقيره ومش عامل شد ونفخ وتجميل وواضح التجاعيد عليها ف الواقع محدش حاول يدفعلها فلوس وناس بتعيب ع تصرفاتها اقصد انها انتهت ومبيدفعش فيها قرش انا بكلم ب مبداها
لى بتغير منى وانا البصرف عليها م كله وتخطف منى شاب هيخطبنى وتتظاهر بالفجر عشان يكرهنى ويقول علينا عيله منحله
هى ع زمه ابى وبتقول للناس انا خلعته ومطلقه لى تقول كدا ف مجتمع مبيحترمش المطلقات وكانها بتقول انا .... تعالو ليا
عندى قط ف منزل بيتجرى ورا وترشه بمبيد حيوى ومره ضيعته وفتحت الباب وبواب جابه لدرجه خلتنى اخاف انام لتقتله بتقول سحر معمول ع القطه
بتخاف ع نفسها خوف مرض
بتغير وكانى عدوه ليها
ابنها مبيكلهاش وبيشتمها بتعبده هل هى مريضه تعبد التهزء لوعملها حاجه لانه عمره معمل تموت م الفرحه والبيعملها عطول ال هو انا تفتكر ان دا العادى
ك تفكيرى جنسى وقله ادب وتقول الاشباح بيغتصوبها وتروح تستحمى
اسهل حاجه عندها تعرض نفسها لاى حد حتى لومتطلبش اساسا شكلها يسد النفس
ارجو رد اذ سمحت والعلاج بسرعه احنا ف مصر القاهره المقطم
2017-05-29 09:19:12
65351
133 -
سنياء جواد
اني مريظه نفسي وعني من مرظ الذهاب
2017-05-15 14:45:16
65195
132 -
سارة من جزائر
سلام عليكم خاوتي انا اخي الاكبر مرض وهو في عمره 25 ضاعت حياته بالادوية وانا اليوم اعاني من مرض اخي الاصغر منه وهو في عمر34 واب لطفلين لذالك نحن مصرين على علاجه بالرقية وادعو الله وارجو منكم الدعاء له بالشفاء
2016-11-21 05:15:06
62266
131 -
مجهولة في عالمي
انا مند 3سنين اعاني من مرض يسمى اللاوعي
2016-10-29 13:46:20
61737
130 -
the last army
موضوع مفيد
2016-10-08 15:59:39
61109
129 -
ام انفال
انا اعاني من زمن باالواسواس القهري و الخوف وملل علاجة بكل شي ء برقية الشرعية وبا ادوية كتيرة عرفتها كلها بدون فائدة دائما الخوف من الموت وسوف اموت مند 16 سنة وانا في رعب يعلمه الا الله تعالى ولااقو ل الاحد شعوي الا طبيبة والله وحده اعلم بحلتي لااعرف مادا افعل الجواب ارجوكم
2016-10-03 05:37:34
60880
128 -
متفائله
نعم كلها امراض نفسيه وليس تلبس الجن انا لا اصدق
قصص التلبس والخرافات .الجن يواسوس في النفوس المريضه فقط.
2016-09-07 03:44:56
60128
127 -
محمد زكى
جزاكم الله خيرا عن ذلك الموضوع الشيق، والذى تناولتموه من زوايا عدة، لكننى لم أجد فى داخلة إجابة لسؤال ابحث عنه، وذلك سبب مبادرتى للتعليق، وهو ليس بتعليق بقدر ماهو إستفسار...انا اكتب رواية وفى طى احداثها من المفترض أن يصاب أحدى المصابين بمتلازمة براون بمس شيطانى قبل ان يهلك المصاب، ويخرج الشيطان فى صورتة وكأنه بعث للحياة من جديد، وسؤالى هو..هل يمكن لهذا المس أن يجعل المصاب به التحدث بأكثر من لغة فى الوقت ذاتة، وكيف تكون هيئتة او حالتة..هل تنتابة بعض نوبات الصرع مثلاً، هل يخبر المحيطين به بعض ما خفى عنهم من أسرارهم أثناء نوبات صرعة، او غيبوبته....أرجو الرد سريعاً وشكرا لكم
2016-09-03 09:32:29
59996
126 -
سامية
اعتقد باني الأكثر مرضا في العالم..اعاني منذ عشرون عاما من إكتئاب قوي تخف وطئته بعض من الأحيان..وأعاني من وسواس قهري مزمن ومن رهاب المجتمع ..أشعر بالهلع عند التحدث لأنثى..وفشلت في كل علاقاتي مع الرجل .. لذلك أنا في شبه عزلة.. فشلت في كل شيء في حياتي .. كانت طفولتي رهيبة .. تحرش بي ابي عندما كان عمري خمس سنوات.. وجدي .. وعندما كنت في الروضة تحرش بي ثلاث رجال أخذوني إلى غرفة معتمة في المدرسة .. إمي كانت تضطهدني وتحرض إخوتي علي .. لإنها رأتني مع أبي وهو يتحرش بي عندما كنت في الخامسة من عمري .. من يومها مارست كل أنواع الظلم والتعنيف النفسي معي والإزدراء والتحقير .. الآن أبلغ من العمر 41 ..لست متزوجة وليس لدي أطفال.. أشعر بالدونية وبأني منبوذة من المجتمع وأعيش بإنطوائية شديدة .. أخذت الكثير من الأدوية .. وذهبت إلى الكثير من المحللين النفسيين لكن بدون أي فائدة تذكر ..
كتبت هذا المقال لأواسي به المعذبين أمثالي ..
لكن هل هناك معذب مثلي !!!!!!
2016-08-31 01:37:35
59892
125 -
EXO
سلمت يداك على الموضوع المذهل

وفقك الله وحماك

فاتينيغ ^-^ في المره القادمه
2016-06-18 12:35:31
57498
124 -
اسلام عبد الحكيم
انا كنت ف العباسية لمدة 90 يوما وكان هناك من عنده اضطراب وجداني ولا ينام الا ساعة ف اليوم عنده حالة هوس ثم قرات سورة البقرة كاملة فقام بترجيع بسيط ومن حينها وهو ينام طبيعي ورجعت حالته طبيعية اذا المرض النفسي سحر ايضا
2016-05-24 13:17:29
56777
123 -
عبد الله السني
ان النفس خاقها الله وادا مرضت هده النفس فالشافي هو الله ولكن ان كان هناك المعالج صاحب العلم الكافي اما اصحاب الطب النفسي ان يقولوا بان المشايخ لاعلم لهم هدا غير مقبوا وحتى كدالك المشايخ الدين يقولون ان الطب لافائدة منه هم كدالك متل هؤلاء المشايخ فاعلم يا دكتور ان سلفنا الصالح لم يفرقوا بين العلاج المادي ولا الروحاني وانما علموا ان هناك اتصال بينهم لان الانسان من مادة وروح فلابد لك ان تبحت اكتر وتتعلم اكتر لكي تفسر احسن لان المشايخ معهم كلام الله وكلام الله هو الشفاء والعلاج ولكن بعلم بعلم
2016-05-18 11:43:27
56632
122 -
التجربه خير برهان
بالبدايه لكل شخص ينكر وجود الجن وتاثيره عليه بالاستغفار والتوبه لان الجن وتاثير الشيطان موجود وذكر بالقران والرسول عليه افضل الصلاة والسلام انسحر فيه مثل يقول مايحس بالنار الا واطيها الجن والعين والحسد والسحر تاثر على الشخص وهي السبب الرئيسي لكل المشاكل النفسيه عن نجربه انا جدا مرتاح بحياتي ماديا وعاطفيا واسريا واجتماعيا شلون اتعرض للمشكله نفسيه اكيد الله ماشفناه بالعقل عرفناه بفعل فاعل انا احج واوجه اي طبيب يقول الجن ماياثر على جسد ويدخل بجسده الحمدلله القران بين لنا كل شي بختصار الجن موجود ويدخل الجسد وياثر على العقل والنفس واتبعو ماتتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفرو يعلمون الناس السحر السبب الشياطين وبالنسبه للامراض النفسيه موجوده واسبابها واضحه ياوراثيه او البيئه والفقر هي اسبابها والطب النفسي كل ادويته مخدره فقط وليست علاج وجهة نظري الرقيه الرقيه الرقيه والمحافظه على الصلاه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ارحنا بها يابلال
2016-05-11 22:16:40
56497
121 -
غاده مايكل
انا لى عشرسنوات مكتئبه نفسيا اكتئاب مزمن بسبب وبدون سبب واحلامى كلها جن ومقابر واحس ان فيه شىء مخفى يتحكم بعقلى وحياتى كثر مرات ارى جنى بجانبى عند النوم ثم يتحول الى جاثوم المرض النفسى سببه الحسد والجن والمس وفى حالات نادره يكون بسبب الضغوط الحياتيه او يكون بسبب نقص الخلايا بالمخ اما الاااكتاءب الذى لاتنفع معه الاادويه انما هو من الجن والحسد ولمس وعلاجه الرقيه والقراءن بااذن الله
2016-05-01 14:02:03
56279
120 -
خلود
وانا مريصه اكل حبوب نفسيه فيني قهر وغم وغل وحقد ع شخص من عائله وهوه ساحر المشكل فيني سحر ويسكتوني بحبوب نفسيه مااذا افعل اغلب الي فلبيت فيهم سحر والي فى العائله
2015-12-25 07:44:50
52617
119 -
عمر السيد عبد الحميد علي
كنت في يوم نأم علي السرير فا استيقظت بعد صلاه الفجر فاوجد علي الوساده الذي انام عليها مكتوب سيد الحيد سيفان من العاد ثم مسكاني كابوس فاظيع ثم قرات اية الكرسي كلما زادت الحراره بجسمي
2015-12-19 18:46:59
52421
118 -
حسن
السلام عليكم اخواني
2015-11-28 12:11:58
51988
117 -
GOD
رقم 116 : اخي عبد القادر اتمنى منك اتباع هذي الخطوات:


# اقلع عن الحبوب التي تتناولها تماما ليوم فقط استبدل تلك الحبوب بالخروج من المنزل اذهب الى اماكن مكتظة ( مقاهي - ملاهي العب بالافعوانية اي شي تستطيع القيام به ) اذا استطعت اصطحاب مركبتك لزيارة منطقة اخرى لتتناول من مطعم تحب تناول وجباته وغير متوفر في بلدتك المهم ابتعد عن تلك الحبوب .


# قم يتغير المنتج لمنتج آخر نفس التاثير العلاجي طبعا هل يختلف معك؟


_ __ _ _ __ _ _ _ _ _ _


اجباات:

النقطة الاولى لتتاكد من نفسك هل تستطيع مفادرة المنزل ام صوت بداخلك يقبعك بذالك المنزل واجبارك على الانزوال عن الآخرين اذا اجابتك: نعم انتقل للنقطة التالية.




النقطة التالية تغيير العلاج هو تاكيد على انك في الحقيقة لاتعاني من احتياجه بالاضافه لاقلاعك عنه في حالة استطعت الخروج . ( يفضل تغير العلاج تحت استشارة الطبيب )




فعلم انك بحاجة لعلاج روحي وليس نفسي . ( تذكر هذي بعض الحيل للخداع )



الانتحار ليس منك بل هنالك من يجبرك عليه تذكر ذالك!!؟
2015-11-28 11:59:07
51987
116 -
GOD
المقال متعوب عليه كثيرا فله الشكرا كثيرا.


ثانيا من البديهي جدا عند سماع جن يرتبط به الدين ( طقوس العلاقة تلك ).

ومن البديهي عند سماع امراض نفسية يرتبط به الطب ( العلاج الطبي النفسي ) ادوية حقن الى آخره.


لكن عندما يتهم الجن بالمرض النفسي هنا مالايحمد عقباه على المريض لانه سيجد نفسه في دوامة الجندينطب اختصار جن + دين + طب.


فاتمنى من الجميع اخضاع المصاب اولا للطب النفسي فهو يحل 90% من تلك الحالات الشاذة ومن ثم نتجه تماما:



للعلاج الروحي: مما يدع لنا لاشك انه شيطان اقترن به وهنا تتنوع الاساليب!!!
2015-10-06 18:13:15
50868
115 -
عبدالقادر
اعني من مرض خطير يادي الى النتحار لاستحاله الهروب من العداب العقلي و النفسي اتناول الباركيديل كما و انه دواء نادر اريد نصائح من فضلكم...انا اري سبب الامراض العقليه هي عقاقير و مواد تضر بالبدن و العقل و سمكن ان تخل في السلسله الوراثيه السؤال كيف يمكن للجسد ان يتخلص من هاته المواد و لو بصفه تدريجيه[email protected]
2015-09-03 02:58:47
50005
114 -
ادهم
عندى مرض الصراخ اللااردى وانا صاحى ومستيقظ حد يعرف علاج لهدا المرض
2015-08-28 15:22:39
49843
113 -
هاوش عبد الرزاق راقي شرعي
العلاج موجود في الرقية الشرعية لاينكر هدا إلا كافر بدينه وقرآنه

نعم وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا

هدا قرآن يتلى إلى يوم الدين

لاننكر العلاج النفسي أيضا هو علم

لكن هناك أطباء يعطون مرضاهم أدوية تجعلهم لانائمين ولامستيقظين

وهدا ما يجعل الناس تفر من الطب ، ثم هناك من الشيوخ من

يكثر من تخويف مرضاهم أن كل شيء عين وحسد وجن

أما الحقيقة هي في كتاب الله

( إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون ( 201 ) وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون ( 202 )


القرآن علاج وشكرا للجميع
2015-07-09 07:11:01
48376
112 -
كميليا
اعاني من مشكل كبير وهو غيرة الناس والامر من هذا امي واختي ساعدوني
2015-07-07 06:36:20
48313
111 -
naro0o
سؤال : اللحين فيه مريض نفسي يعرف انه مريض ؟؟؟؟
2015-05-28 09:58:03
46916
110 -
Toufik
الافضل تجربة العلاجية الدوائي والديني
عرض المزيد ..
move
1
close