الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

لغز حراس المنارة

بقلم : ردينة العتيبي - السعودية

لغز حراس المنارة
لغز عمره اكثر من مائة عام ولا يزال يبحث عن حل

زار الواعظ فلانان  جزر الصيادون السبعة النائية والتابعة لاسكتلندا في القرن السابع الميلادي وبنا فيها كنيسة صغيرة و مد إليها جسراً و منذ ذلك الحين سميت بإسمه. احاطت بها الخرافات و الأساطير و القصص ربما لأنها نائية و خالية من السكان, كان الرعاة يذهبون لرعي مواشيهم هناك. لكنهم كانوا يعودون فزعين عند حلول الظلام خشية المبيت فيها ليلاً فالأرواح الشريرة تجوب تلك الجزر النائية بلا هوادة.

بُنيت في جزيرة اليان مور إحدى تلك الجزر منارة للسفن عام 1898 إهداء لذكرى ذلك الواعظ و اضيف لها مسار للسكة الحديدية من أجل تسهيل التنقل و توصيل إمدادات التموين و وقود الإضاءة للحراس في المنارة.

أين ذهبوا؟!

لغز حراس المنارة
الجزيرة خالية إلا من المنارة وحراسها ويحيط بها المحيط من جميع الجهات

أبحرت سفينة الإمدادت الصغيرة الى جزر فلانان وتوقفت بمحاذاة مرفأ جزيرة ايليان مور النائية والخالية من السكان باستثناء حراس المنارة الثلاثة. كانت السفينة قد تأخرت في  الابحار من أجل زيارتها الروتينية المقررة في العشرين من ديسمبر 1900 بسبب سوء الأحوال الجوية وهيجان العواصف الذي أوقف المؤشرات الحيوية في البيئة المحيطة, و لم تصل الى هناك الا في ظهيرة السادس والعشرين من ديسمبر وهو اليوم المخصص لتعبئة الصناديق من أجل الإمدادات.

لغز حراس المنارة
لا يوجد سوى مرفأ صغير لا تستطيع سوى القوارب ان ترسو فيه وبصعوبة ..

كانت أنوار المنارة مطفأة مما أثار غضب طاقم السفينة لأنهم وجودوا صعوبة في الوصول, ولاحظ طاقم السفينة حال وصولهم ان علم السارية كان منزوعاً عنها و لا أثر له حولها, و صناديق التخزين حيث توضع عادةً لإعادة تعبئتها ليست هناك. لم يظهر أحداً من الحراس لاستقبال السفينة فتعجب قائد السفينة السير جيمس هارفي لذلك لأنه منوط بالحراس استقبال سفن الامدادت عند قدومها للجزيرة, فقام بإطلاق البوق و إرسال شعلة تحذيرية للفت الانتباه لكن لم يستجب لذلك أحدا من الحراس الثلاثة.

كان على ظهر السفينة الحارس البديل جوزيف مور الذي كان مفترضا منه ان يأخذ بالإضافة الى حارسين آخرين المناوبة في حراسة المنارة,  فركب القارب واتجه الى الجزيرة ليتحقق من الحراس و عن الأسباب التي أعاقت خروجهم لاستقبال السفينة, صعد الدرجات الشاهقة شديدة الانحدار التي تصل للمنارة بخطوات متثاقلة طويلة و هو يشعر بنذير الشؤم يزداد كلما اقترب إلى أعلى الجرف حيث تنتصب المنارة.

عندما وصل الى هناك لاحظ مور شيئاً خاطئاً, فباب المنارة كان مفتوحاً, لم يستجب الحراس للبوق و لا للشعلة التحذيرية التي أطلقها الكابتن من سفينته فكيف للباب ان يكون مفتوحا هكذا من دون ظهور الحراس للترحيب بالسفينة؟ هنا شعر انه مقبل على اكتشاف شيء لا يسره.  دفع الباب متجهاً الى الداخل و كان أول ما لاحظه هو علاقة المعاطف, لم يكن عليها الا معطفاً جلدياً واحداً بينما لم يكن الاثنان الآخران هناك. مضى متجهاً صوب المطبخ فلاحظ أن طاولة الطعام في وضع مربك و قد وضعت عليها  اطباق الطعام الذي كان معداً للعشاء لكن الحراس لم يتناولوا عشاؤهم وبقي كما هو, الا ان احدهم كان قد بدأ بتناول الطعام قبل ان تتم مقاطعتهم لينهضوا على عجل و على إثر ذلك انقلب احد الكراسي على الارض.  يبدوا ان أمراً رهيباً قد فاجئهم.

خرج من المنارة و عاد الى السفينة ليخبر الكابتن بكل ما أكتشفه هناك, و على الفور عين الكابتن الحارس المساعد الآخر وأحد البحارين ليعودا مع مور الى المنارة من أجل المزيد من التحقيق والبحث عن الحراس في الجزيرة. فوجدوا أن كل الساعات الموجودة في المنارة قد توقفت عن العمل, و جميع المصابيح قد تم تنظيفها وإعادة ملئها.

لغز حراس المنارة
كان الطعام موضوعا على المائدة لكن لا أثر للحراس

ترك الكابتن مور بمعية ثلاثة بحارة في الجزيرة للتحقق من الحادث الذي وقع للحراس و لإبقاء مصابيح المنارة مضاءة حتى إجراء ترتيبات أخرى, وعادت السفينة الى المحطة و من هناك  أرسل الكابتن هارفي بسرعة برقية الى البر الرئيسي يخبرهم فيها بوقوع حادث مروع ادى الى اختفاء حراس المنارة الثلاثة و أخبر في برقيته أنه لم يكن لهم أثر في المنارة و لا في الجزيرة، و قام  البر الرئيسي بدوره بتوجيهها إلى مقر مجلس منارة الشمال في ادنبره. و أخبرهم في برقيته أنه بناء على تحقيقاته التي اجراها هو و رجاله في المنارة و في الجزيرة أشارت لهم الدلائل على ان الحادث الذي على إثره اختفى ثلاثتهم وقع منذ أسبوع.

استأنف الرجال الذين تخلفوا في الجزيرة البحث عن الحراس و عادوا للمنارة ليقلبوا كل حجرٍ فيها, كانت أسرة الحراس غير مرتبة و كأنهم قد نهضوا من أسرتهم قبل قليل, و كان هناك خيوط غريبة من الاعشاب البحرية على الدرج و في حفرة صغيرة حيث كان الحراس يحتفظون بسجل المنارة. في الجزيرة كان هناك خراب لا يوصف, كان السور المحيط بالسكة الحديدية منحنياً و قد تغير شكله, و مسار السكة الحديدية قد أُنتزع من الخرسانة التي كان مثبتاً بها تماماً.

لغز حراس المنارة
صورة الحراس قبيل اختفائهم .. ماذا حل بهم يا ترى ..

بعد ارسال البرقية بأيام قلائل حضر للجزيرة مشرف السفن روبرت ميورهد للتحقيق في الأمر, و لم يعثر على أي شيء غير الذي ذكره مور, باستثناء شيء غير ملحوظ وهو  سجل المنارة.

كانت مدخلات السجل غير عادية, ففي الثاني عشر من ديسمبر دون الحارس توماس مارشال و هو المساعد الثاني انه هبت على الجزيرة عاصفة شديدة لم يرى مثلها خلال عشرين عاماً, و أن الحارس الرئيسي جيمس دوكات كان هادئاً وصامتاً بشكل غير عادي بينما الحارس الثالث ويليام مكارثر كان يبكي كطفل صغير طوال الوقت

لغز حراس المنارة
صورة عمرها قرن من الزمان للمنارة وحراسها

و في مدخلات الثالث عشر من ديسمبر دون توماس ان العاصفة مازالت ثائرة و أنهم يصلون الى الرب لتتوقف هذه العواصف. لم تكن هذه المدخلات هي الغريبة بحد ذاتها انما تناقضها مع بعض الوقائع المعروفة لميورهيد, فالمنارة بُنيت حديثاً و تعلو فوق مستوى سطح البحر ب150 قدماً فلماذا يتضرع الرجال الثلاثة خوفا من العاصفة و هم  في مأمن تام منها؟ ليس هذا فحسب فالحارس الثالث ويليام مكارثر لم يكن مبتدئاً لينهار في نوبة بكاء جراء العاصفة فهو بحار مخضرم و معروف في البر الرئيسي الاسكتلندي بشجاعته و رجاحة عقله و خبرته الطويلة في الإبحار التي مر خلالها بالكثير من العواصف والتي تجعل من الغرابة ان ينهار بهذه السهولة.

و ما يزيد الامر تعقيداً هو ان التقارير الجوية  في الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من ديسمبر لم تظهر وجود اية عواصف في الجزيرة بل على العكس كان الجو هادئاً و لطيفاً و لم تبدأ العواصف المقرر هبوبها في الارصاد في ضرب الجزيرة الا في السابع عشر, فلماذا اظهرت مدخلات السجل وجود عواصف شديدة تهب على الجزيرة؟!. كان آخر المدخلات في السجل بتاريخ الخامس عشر و يذكر فيه توماس ان العواصف قد هدأت و البحر مستقر و " الرب كان فوق الجميع" فما الذي عناه بالرب كان فوق الجميع؟!

لغز حراس المنارة
وظيفة الحراس هي الأبقاء على هذا المصباح العملاق مشتعلا

عاد انتباه المشرف الى علاقة المعاطف الجلدية, التي كان معلقاً عليها معطف احد الحراس, فكيف للحارس في هذا الجو البارد ان يخرج من دون معطفه؟ ما الدافع او الحادث الرهيب الذي جعله يخرج من المنارة من دون معطفه؟ ثم انه حسب إجراءات البر الرئيسي على احد الحراس ان يتواجد في المنارة مهما كانت الظروف لا أن يخرج ثلاثتهم و يتركونها خالية هكذا.

لغز حراس المنارة
هناك سكة تربط ما بين المنارة والمرفأ وذلك لنقل المؤن والوقود

عُثر على صندوق الحبال الذي تحمله رافعة الامدادت مطروحاً على الأرض و الحبال مبعثرة على الصخور, وهذا جعل ميورهد يظن بأن الرجال ذهبوا لتجميع الحبال المبعثرة فوق الصخور بجانب البحر فضربتهم موجة انتشلتهم معها, لكن المتشككين تساءلوا لماذا لم تلقي الأمواج بجثة أحدهم على الأقل على الشاطئ؟ و لماذا ظهرت على اثنين من الحراس المخضرمين سلوكيات غريبة اذا كان كل ما حدث لهم هو مجرد غرقهم في موجة ضاربة؟

لغز حراس المنارة
هناك فرضيات ونظريات عديدة في محاولة معرفة ماذا حل بالحراس الذين لم يسمع عنهم احد مرة اخرى ولم تظهر جثثهم ابدا

ظلت هذه الحادثة الغامضة على مدى عقود محل كثير من التخمينات و الاسئلة, بين من يؤيد رأي ميورهد بأنهم غرقوا جراء العاصفة, و بين من يرى ان ما حدث لهم اكبر من ذلك مفسرين ذلك بتفسيرات خارجة عن الطبيعة قائلين بأنهم واجهوا كائنات اخرى خاصة و أن الجزر كانت محل للكثير من القصص عن جود الاشباح الهائمة. و هناك من يرى انه تم اختطافهم من قبل كائنات من الفضاء الخارجي و يدعم هذا الرأي ما ذكره الحارس في السجل بأن الرب فوق الجميع.

كانت هذه القصة مصدر إيحاء للكثير من الافلام و القصص و المسرحيات و الاغاني و القصائد الشعرية التي كانت تؤرخ للحادثة و تصف وقائعها

 

المصادر :

- Flannan Isles Lighthouse - Wikipedia
- THE FLANNAN ISLES LIGHTHOUSE MYSTERY
- The Eilean Mor Lighthouse Mystery

تاريخ النشر 12 / 11 /2015

انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
مقابر العجول (السرابيوم)
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
أين أختفت سيدة النيل؟!
امرأة من هذا الزمان - سوريا
نبات السلفيوم الأسطوري
علي صالح طالب - ليبيا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
هل اذهب لزيارتها ؟
ملاك الليل - مصر
انقذوا أبني
رحاب - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (66)
2020-02-12 16:25:58
user
336311
66 -
القلب الحزين
أعتقد أن للامر علاقة بالجن فحسب التقرير الجوي وتقرير الحراس المتناقض فإن الجن لديه قوة هائلة على خداع البصر ربما هيئ لهم تلك العاصفة ليخيفهم وذلك يبرر بكاء الحارس الاخر والمعروف عنه أنه شجاع وليس من السهل إخافته على العموم هذه مجرد فرضية ولست متأكداً منها فلم أكن هناك.
2019-08-15 07:52:18
user
309124
65 -
احمد
شي غريب ومخيف واضح انهم تم اختطافهم
2019-04-25 17:43:44
user
297983
64 -
مبارك
قصه محيره جدا جدا والاغرب من ذالك الذي خرج وترك معطفه خلفه مما يوحي ان هناك من سحبه للخارج او هناك شي بالخارج ذهبو إليه بسرعه ولا اظن ان العاصفه قد تكون سبب بفقدان ثلاثه اشخاص لان العاصفه تترك اثر حطام خلفها وعندما جائو الباحثين لم يشاهدو اي اثر لحطام او شي يدل بأن هناك عاصفه سبقتهم يالله سبحانك تعلم مافي الغيب هناك امور تحصل في كوكب الارض لايوجد لها تفسير ولا استبعد ان يوجد كائنات اخرى تزور كوكبنا سبحان من يعلم مافي الغيب اتمنى ان يجدو تفسير مقنع جدا لقصتهم.. تحياتي لكل من قرأ القصه اخوكم من السعوديه
2019-01-05 23:11:18
user
278648
63 -
خالد بوساحية
قصة حقيقية مرعبة هناك فيلم على الانترنيت the viking يسرد احداث مشابهة للمقال
2018-07-15 15:17:11
user
237692
62 -
أماني الشريف
يعطيكي ألف عافية على المقالة الحلوة والمشكلة انها أرعبتني والله وحزنت على الحراس ... فعلا شي مخيف ومرعب وأصلا كيف يقبلوا بالعمل في مكان زي دا ... مهجور ومخيف وما فيه أحد لكن الظروف الصعبة المحيطة بيهم هيه اللي أجبرتهم على كده وغالبا فعلا ممكن تكون جريمة قتل أو مقوى خفية وسلام قولا من رب رحيم ومرررررة شكرا على المقالة المرعبة الحلوة
2018-03-31 01:21:44
user
212473
61 -
ضياء حسن
مقاله اكثر من رائعة
2017-07-27 17:46:08
user
168069
60 -
المنطق
أرجح أن يكون إختفاء الحراس نتيجة غرقهم في المحيط بسبب العاصفة الهوجاء
أما بالنسبة للجثث فقد تكون وحوش المحيط قد إلتهمتهم فنحن جميعا نعلم بأن هناك عدد كبير من ضحايا حوادث الغرق لا يعثر على جثثهم مطلقا لأنهم قد كانوا للأسف وليم لوحوش البحر من قروش و حيتان
2016-09-10 13:12:00
user
117187
59 -
محمد
أظن أن الأمر متعلق بحادثة غرق و وجود معطف واحد لا يعني أن الحارس خرج بدون معطف فربما له معطف آخر وأن ينطلق أحد الحراس بالبكاء فهذا ربما يتعلق بأمر شخصي أما وجود الأعشاب البحرية على الدرج و شكل الفوضى فوق الجزيرة ربما تدل على أن المياه قد بلغت أدراج المنارة مما لا يشترط خروج الحراس حتى يتعرضوا للغرق ...
و الله أعلم.
2016-07-04 21:49:57
user
102927
58 -
نواف
عدم وجود العلم على ساريه السفينه والحطام بسبب العواصف الشديده ... اما مسألة اختفائهم بهذه الطريقه فليس له تفسير الا تفسير واحد فقط وهو انهم تعرضوا الى هجوم من قراصنه وقتلوهم واخفوا جثثهم ... وربما يكون شئ اخر الله اعلم به
2016-06-21 06:35:42
user
99863
57 -
سيف الله
أظن أنها جريمة قتل أو ربما ما حدث كان بسبب قوى ماورائية
2016-05-22 03:05:27
user
95109
56 -
مجدى كامل
الاحداث التى قراتها عن هذه الرواية مختلفة فى سياقها فعدد الحراس كان 4 والمنارة كانت مغلقه من الداخل ولايوجد الا 2 معطف فقط فكيف خزج رجلان بدون معاطف ارجو قراءة كتاب الاستاذ عاطف النمر القوى الخفية
2016-03-02 03:13:33
user
79845
55 -
LAMa
لا أعرف ما حصل بالضبط و لكني لا أميل إلى التفسيرات الميتافيزيقية المغرقة في الخيال و السبب:
هذه التفسيرات تظل غيبية و مجرد إفتراضات بلا دلائل قاطعة و معظمها من نسج خيال الناس
نظرا لعدم رغبتهم في تصديق أن هناك أسباب منطقية أكثر ثم ألم تكن معظم الأمراض و الأشياء التي نراه
اليوم عادية و منطقية تفسر على كونها خوارق و أساطير؟
ربما ما نراه نحن اليوم خارقا للطبيعة سيفسر غدا بطريقة علمية منطقية نصدقها و نسخر مما كنا نعتقد عنها

أما عن هذا "اللغز" فأظن بأنه لا يخرج عن تفسيرين، إما جريمة قتل "كاملة" إلى حين
و إما إختفاء إرادي من أصحاب الشأن بكامل إرادتهم و سأروي لك ما حدث في قرية في بلدي
روت لي جدتي رحمها الله بأن هناك أسرة كاملة من تسعة عشر فردا "ناموا ما قاموا"، نهض الجميع صباحا ليكتشفوا بأن جيرانهم لعقود و عقود غير موجودين، و البيت على حاله، و ملابسهم و أغراضهم موجودة في مكانها
حتى ماشيتهم و حصانهم العجوز!
فظنوا بأنهم ربما قد خرجوا فجرا لأمر مهم، و لكن مرت الأيام و لا حياة لمن تنادي، رجل و زوجته و والدته و والده و أبناؤه و أختيه و شقيقه و زوجته و أبناؤهما كذلك: تسعة عشر فردا!
و غادرت عائلتي القرية و مرت عقود قبل أن يلتقي عم والدي بأحد أفراد العائلة في أمريكا بعد بضع و أربعين سنة
من الغربة، ليعلم بأنهم هاجروا و إستقروا هناك و اما سبب خروجهم بتلك الطريقة فيعلمه الله

هناك قصص أغرب من الخيال و لكن لها تفسيرات منطقيه لو بحثنا بحرص
2015-12-26 00:04:22
user
66870
54 -
SUN MI
رائعه فعلا
2015-12-21 07:01:42
user
65939
53 -
السندباد
مقال رائع ومشوق كما عودتنا دائما الأخت ردينة في مقالاتها المتميزة . أعتقد أن سبب اختفائهم هو العاصفة وأتفق مع تحليل emi
2015-12-20 17:22:24
user
65871
52 -
العنبر
موضوعك جميل ومبدع من يومك
2015-12-20 17:22:24
user
65870
51 -
ءءًًٍء
يممه
2015-12-20 07:27:44
user
65760
50 -
أنثى من برج الاسد
كابوس موقعي المفضل حيث اجد متعتي في البحث عن الغموض والأسرار وانتي ردينة حد أفضل الكتاب في هذا الموقع ابحر معكي دائما في عوالم الغموض وخفايا البشر ،، أتمنى لكي المزيد والمزيد من التقدم و المزيد من المقالات الغامضة الشغوفة وانا دائما اتابع بصمت لكن أردت هذه المرة ان اعبر عن اعجابي بهذا المقال الذي جعلني اشعر بالحيرة
2015-12-20 06:24:42
user
65751
49 -
شمس الألفية
نادرا ماترعبني قصص السفاحين ولكن هذه القصة ارعبتني

تحياتي لكي ردينة على هذه القصة الجميلة الغامضة
2015-12-19 06:51:55
user
65626
48 -
رزگار
عزيزتي نانا ..
مرحبا بوجودك ثانية أختي .
منذ اليوم سوف أجعلكي تدفعين غرامه عن كل يوم أختفاء ..
بصراحه شعرت بفرحه كبيره حين قرأت أسمك ..
2015-12-18 18:19:41
user
65561
47 -
تا نا 19 / 12 / 2015
ا
اﻻخت العزيزه ردينه العتيبي

تحيه
مقالتك رائعه كما تعودنا منك .
سر اختفاء حراس المناره يشوبه الغموض والحيره . ليس هناك من مدخل لحل تلك الشفره المعقده .هناك الف سبب وسبب ﻻ يخطر ببال احد . ربما كانت تلك الجزيرة وكرا للمهربين الذين غالبا مايختلفون ودائما ما يستسهلون الجريمه . . ﻻ أحد يدري ما الذي يحدث تحت جنح الظﻻم وفي قلب ذلك البحر المرعب . كل الشكوك تضيع في قلب امواج البحر الغاضبة .

نا نا
2015-12-18 11:59:01
user
65510
46 -
maha
سبحان الله
2015-12-17 18:24:28
user
65417
45 -
A.S
نصكم تتجاهلون وأولكم اياد العطار ان الوقت الي تكبوا فيه ان عندهم عواصف الارصاد ماسجلت عواصف .
2015-12-17 11:07:38
user
65330
44 -
الهنوف
دائما مقالتك مميزه ردينه العتيبي بالفعل شي محير وين اختفوا الثلاثه ممكن يكون جريمة قتل لدوافع معينه واخفيت الجثث وممكن يكون بعد شي غير طبيعي بس انا مافهمت وش العلاقه بين الصحون الطائره وجملة الرب فوق الجميع ؟يعني ليه ربطوا بينها وبين المخلوقات الفضائيه
2015-12-17 03:55:26
user
65257
43 -
شربل
ليس بجن ولا بسحر ولا بمخلوقات فضائية. القصة هنا تغطي لحظة وصول السفينة الى الشاطئ ولاكن لم تعطى اية معلومات اضافية قد تساعد على التحقيق قد يكون هناك دوافع سياسية او جريمة عمل.يجب توفير معلومات خلفية
2015-12-16 04:04:23
user
65086
42 -
عبّاس مُحَمَّد
مرحباً جميعاً ،،
حقاً أنه لغز محير لا إثباتات ولا ادلة على وجود الصيادين ،
أستبعد إمكانية غرقهم ،
كما قيل انهم صيادين اي بمعنى ماهرون في السباحة ،
وإذا غرقوا في البحر لكان تبقى شيىء
من عظامهم حتى لو التهمتهم الأسماك ،،
نظرية بعيدة نوعاً ما ،،
بالطبع اختفائهم أمر مريب على الحال الذي تركوه خلفهم ،،
أن الأمر خارج نطاق فرضيات التخمين ،
ربما يتعلق بقوة غير طبيعية فائقة للطبيعة ،،
ولا خيط رفيع لأمساك دليل صغير ،،

يبقى لغز صعب حله ،،
2015-12-14 13:45:46
user
64854
41 -
رودي
من المستحيل معرفه حقيقه الامر او تبين ما حدث على الجزيره النائيه ولكن كما يظهر فهناك شىء غير طبيعى وخصوصا اذا حللنا الموضوع بالمنطق فكيف لهم ان يطرقوا مواقعهم جميعا فى نفس الوقت وما سبب الفوضى فى المكان وما الذى لديه القوه لازحه السكه الحديديه من مكانها وحتى ان مات الجميع اين اختفت الجثث هل تبخرت فالسماء واختفت لماذا لم تظهر جثه واحده على الاقل وهؤلاء القوم للعلم قد اعتادوا الوحده فالعزله ليست مشكله لدى مجتمع الصيد وهل كان الجميع يتخيلون هبوب عواصف فى وقت اعلنت فيه الارصاد الجويه العكس
2015-12-14 06:46:14
user
64788
40 -
هدى ن.ك
فعلاً شيء محير ..
أرجح أن ما حصل و كذلك التغييرات التي طرأت على المكان هي
بفعل الحراس أنفسهم .. و أظن أن ما حصل هو حادث غرق ..
حيث غرق أحدهم فراح الآخر يستنجد بالحارس في الأعلى و هذا على ما أظن سبب وجود الأعشاب البحرية على الدرج التي قد كانت ربما عالقة في أقدام الحارس المستنجد ...

تبقى مجرد افتراضات .. و إن صحت يبقى لغز تدوينات السجل غامضاً .


شكراً للكاتبة على الموضوع .. :)
2015-12-14 06:19:56
user
64785
39 -
نرجس
الشنب روووعه هههههههههههه
2015-12-14 06:19:56
user
64784
38 -
رعب المحروسة
موضوع جمييل واعتقد بانه جريمت قتل
2015-12-14 03:44:20
user
64774
37 -
علي محمد محمد
أنا من رأي اخي أياد العطار بخصوص الحلول المنطقية.... واود أن أضيف شيئا قد يكون الحراس الثلاثة قرروا الأنتحار جماعيا بسبب العزلة والأجواء الكئيبة التي تلف الجزيرة والمنارة فنحن نعلم جميعا بأن العزلة ثؤثر علي الانسان عقليا وتدفعه الي الجنون أو الأنتحار ومن هنا جاءات فكرة الحبس الانفرادي الجهنمية لمعاقبة السجناء المشاغبين اوالذين يودون نزع أعترافات منهم .... فما ان تنتهي فترة العقوبة حتي يكون السجين قد أنهار تماما ويكون مستعدا للأعتراف لكي لايعود الي الزنزانة الانفرادية وهناك الكثير من حوادث الأنتحار الجماعي بسبب العزلة والكآبة المفرطة والعيش في أماكن مشابهة سجلت حول العالم .

تحياتي للجميع ودمتم
2015-12-14 03:30:52
user
64772
36 -
الجربوع
هما غرقوا فى البحر
2015-12-14 02:45:57
user
64764
35 -
Kim M
اعتقد ان شيئا مريبا خارج عن الطبيعة هو من اختطفهم وعدة تقارير وقصص تأتي بمثل هاذ الإختطاف الغامض كإختطاف طاقم سفينة بأكمله او سكان قرية نائية بأكملها فتجربتي الخاصة ومن خلال قراءة مقالات تتحدث عن مثل هاته. الأحداث الغريبة شاءت الأقدار ان نقوم بتخييم في البحر وكانت منارة مشهورة بقصص. الأشباح والرعب عند سكان المنطقة. ففي فترة التخييم سمعت قصص من السكان المحليين تقشعر لها الأبدان ورأيت اشياء ظننت انني اتوهم وربما تأثرت من القصص المرعبة التي اتحفوني بها بعد انتهائي من التخييم وبعد مرور شهر قرأت في الصحف ان نفس المكان كانو يريدون هدمه وهدم المنارة واتو بالعمال لمباشرة الأعمار في الليل هاجمهم الجن وهددهم ان يرحلو والا سيقضي عليهم وعلى ابنائهم ولم يكن من العمال الا ان لاذو بالفرار هذه القرية تقع بالمغرب وكل من زارها يشعر بشعور غير مريح ويرى امور خارجة عن المألوف
2015-12-13 13:46:52
user
64717
34 -
عمر العمودي
فعلاً شيء محير ياترى ماذا حل بهولاء الحراس .. لكن مالهدف من وجود منارة في منطقة نائية كهذه .... خاصة وأنها لاتقع على خط الملاحة الدولية أنا أستبعد فرضية المؤامرة من من الكائنات الفضائية أو الأشباح وأرجح فرضية الإنتحار الجماعي خاصة إذا أخذنا في الحسبان عزلة المنطقة وصعوبة تضاريسها!؟؟!
2015-12-13 12:37:35
user
64713
33 -
هنا
انا اعتقد انهم اختطفهم الجن لانهم يفعلون ذلك
جميل ردينه بانتظار المزيد
2015-12-13 12:37:35
user
64712
32 -
Gamila
موضوع رائع كروعة كاتبته شكرا ردينة
2015-12-13 10:08:03
user
64697
31 -
ياسمين صديقه كابوس
مقال جميل اخت ردينة اعتقد انهم قتلوا ودفنت جثتهم في الجزيه او ربطت بحجاره ورميت في البحر
2015-12-13 08:32:40
user
64684
30 -
ibnat alislam
لم افهم مالربط بين جملة..الرب فوق الجميع و الكائنات الفضائية
2015-12-13 04:23:24
user
64648
29 -
اللهلوبه
اكثر من نائع
2015-12-13 02:21:01
user
64639
28 -
رزگار
أﻷخت ردينه ألعتيبي ..
مقال جميل جدا ..
أعتقد أن الموضوع مثلما قالوا أصدقائي سابقا هو فعﻻ جريمة قتل .. ومن قام بتدوين المﻻحظات وأيقاف الساعات وكل هذه اﻷمور أنما هو ذكاء القاتل حيث أراد بكل هذا أخفاء جريمته تحت مسمى الغموض ..
2015-12-12 18:58:36
user
64620
27 -
ام سيلينا♥
هههههه
حمدان الجسمي
حت انا هلكني الشنب هههههههههه
من فين يربو هالشوارب وﻻتركيبه ﻻ ايش

جلست افكر بهاللغز ههههههه
2015-12-12 17:42:52
user
64613
26 -
نوستاليجا
أستاذ أياد العطار هل انت قريب الرسامة المناضلة ليلي العطار أتمنى ان تكتب عنها قريبا
2015-12-12 14:17:56
user
64580
25 -
هابي فايروس
أحسنت:)
الرجل الموجود في الصورة :
كنت أظن أنه الممثل "ويل سميث":)
لكنه ليس هو..
2015-12-12 12:13:51
user
64572
24 -
حمزة عتيق
لا اتوقع انه يقصد العاصفة بمعنى العاصفة ربما قصد شيئا آخر

أتوقع أن يكونو قراصنة
2015-12-12 10:05:25
user
64555
23 -
ذروة
مقال اكثر من رااااااااائع
ردينة Thump's up
2015-12-12 09:27:45
user
64544
22 -
perana
جريمة قتل
2015-12-12 07:08:04
user
64522
21 -
جندي نازي
ربما تم قتلهم و إخفاء الجريمة ببراعة كبيرة فيمكن الوصول إلي الجزيرة عبر البحر و إختفائهم كان مدة أسبوع وهي مدة أكبر من كافية و برغم هذا سينجر سؤال أخر مادفع قتلهم ومن هم لذا فلعلم عند الله سبحانه وتعالي
2015-12-12 06:44:17
user
64513
20 -
Ribon
ارجو اذا ممكن اخت ردينة تزويدنا بمقالا اخرى عن هذا الموضوع فأنا اراه شيق جدا
بأنتظار جديدك
2015-12-12 06:20:14
user
64506
19 -
مُليكه
--
اهلين ردينه...
مقال جميل وعوده بعد مده غياب يا فتاه:)
طبعا المنطق سيد الموقف اختفاء اشخاص من جزيره!
اكيد هناك احتمالات كثيره وطالما تعددت الاحتمالات
خرج الغموض من شباك العقل ..
--
2015-12-12 03:33:56
user
64481
18 -
جيهان
لو كان العالم لنا وحدنا نحن البشر _ لما كان موجودا فيه هذا الكم من الاساطير و الالغاز _ اختي ردينة انت رائعة
2015-12-12 02:46:55
user
64479
17 -
ردينة العتيبي
أشكرك أستاذ أياد العطار و أنا كذلك أميل للتعليل الواقعي لكني دائما اعتقد ان العالم مليء بالأسرار والغموض وان هناك شيء ابعد مما تسمح لنا عيوننا برؤيته او إدراكنا بتوقعه

وكذلك اشكر جميع الإخوة المعلقين الذين هم الوقود الداعم والمحفز للمواصلة في الكتابة والسعي لإخراج المقال بافضل شكل ممكن

احدهم: بالفعل لقد كتبت مقالا عن قرية الإسكيمو التي ذكرتها هنا في هذا القسم الغاز تاريخيه ، تقبل تحياتي

مرة اخرى شكرًا لكم جميعا
عرض المزيد ..
move
1
close