الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

معاناتي مع نفسي

بقلم : اميمة ماحي - المغرب

في النهاية أجد نفسي وحيدة

قصتي غريبة بعض الشيء قد أجد شخصا يعاني من هذا الشيء مثلي و لكن ليس بهذه المعاناة ! ..

أنا فتاة عمري ١٥ ادرس في ثاني ثانوي والحمد لله ... مشكلتي إني لا امتلك أصدقاء ! و مدمنة على الوحدانية .

حاولت ان اتاقلم مع وضعي و ان اخرج من هذه الوحدانية و لكن لا استطيع , تصرفاتي تسبقني , أحاول مرارا فقط أن امزح أو أتأقلم مع باقي أقراني ولكن في النهاية أجد نفسي وحيدة .

لدي خوف كبير من أن أتكلم أمام العامة أو شارك أفكاري في القسم . وفور ما أتكلم تأتيني رجفة غير طبيعية! واخجل لأن الكل ينظر لي ، وأفكر كثيرا في ما قد يقولونه عني , و بعض الأوقات أجد عقلي سينفجر من كثرة التفكير في كل شيء .

اعرف أن لدي موهبة و أني والله صادقة و طيبة مع الكل.. لكن ينقصني فقط أن انتهي من هذا العذاب لأني مرات افعل تصرفات غبية بدون شعور !! أرجوكم ساعدوني .

طلب أخير : ادعوا لي في دراستي لأني لا استطيع التركيز من كثرة التفكير في هذا الشيء .


تاريخ النشر : 2015-12-14

send
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (20)
2018-12-19 14:09:18
275245
20 -
عماد
يا اختاه قصتي مثل قصتك
حاولي ان تجعلي افكارك سعيدة
وكوني مع ناس اضحكي معهم
لي هدر فيك نزع عليك
2016-03-13 08:33:53
82794
19 -
الأميرة
استعيني بوالديكي او طبيب نفسي
او اختك الكبرى مثلا
2016-02-22 10:20:32
77609
18 -
.bibou
انا ايضا كنت مثلك تماما و ربما اكثر هذه الحالة طبيعية جدا في سن المراهقة صدقيني ستتجاوزينها
2015-12-30 14:04:46
67783
17 -
ابو العز
اتنمى لك التوفيق في الدراستك
لازم تحاولي في التكلم مع الناس
لان المحاوله مش تنجح من اول مره
اتنمى لك التوفيق مره اخرى
2015-12-24 08:45:25
66555
16 -
عثمان :)
قد تكون عندك أفكار تنفع غيرك بشكل كبير. لكنك تخشين من رأي الآخرين الدي عادة ما يكون غير مهم اضافة الى ان نضرتهم لكي لن تقتلك :). لدلك أطلب منك أن تكوني أكثر جرأة و حاولي اكتساب بعض تقنيات التواصل.
2015-12-24 08:12:18
66539
15 -
مغربية بعقلية كورية
انا مثلك لكن اصبح هذا الامر عادي بالنسبة لي
احزن في الاول و سرعان ما استعيد باتسامتي
المهم لا تفقدي امالك تفائلي بالخير تجيدينه :)
2015-12-23 08:47:09
66283
14 -
انطوائي
للاسف انا اعاني نفس الشعور والتفكير قتلني
2015-12-17 17:15:10
65401
13 -
التعيسة
لما كنت باثانوى صارلى نفس معانتك وكنت دائمااحس انوه محد يبغانى وصارلى اكتئاب قوى لكن بعد ان كبرت عرفت انوه محد يستاهل ازعل عليه وندمت على ايام الاكتئاب بسبب عدم اختلاطى بالناس ركزى بتعليمك محد ينفعك غير الله
2015-12-16 12:53:23
65142
12 -
LONLEY HARTE
عزيزتي اميمة ماحي بعد التحية ،،،
كل ما تمرين به امر به يوميا انما الفرق بيننا هو 1 /اني انا من يختار الوحدة والعزلة كيف اشاء بمعنى اني اظهر للعيان رجل اجتماعي جدا ومرح جدا واملك حس الدعابة لاكن في قرارة نفسي فما كل هذه الخصال الا لدقائق معدودة كالتنفيس عن الذات حينما اشعر بملل مؤقت من الوحدة .
2 / الثقة بالذات وعدم الالتفات لما قد يقوله البعض عن تصرفاتي او افكاري فليس لاحد ان يحكم علي طالما انه ليس بملاك او بالاصح كما يقول المثل القديم " رأي احدهم بك لا يعني ان ذلك هو حقيقتك .

اختي الغالية اميمة ان للوحدة لذة لا ترى في اعتى انواع النبيذ وتكمن نشوتها في انها تجعلك مالكة نفسك فانتي من تحددي مواعيدك مع الاخرين ولايفاجئك شخص بزيارة غير متوقعة وتجعلك ايضا لاتبالي في مسالة ان كنتي ستفقدي شخص معين بسبب اسلوبه او عدم توافقكم فهذا لايؤثر عليك لانك اساسا وحيدة فلا تمر بك هذه الصدمات او لايكون لها وقع عليك ، ونصيحتي لك كأخ اكبر منك كوني في المنتصف لا الى الضوء ولا الى الظلام فخير الامور اوسطها بمعنى كوني اجتماعيه حتى وان كان من باب التمثيل فلا يوجد اي انسان لايجيد التمثيل في زمن اصبحت الدنيا تعرض فيه انواع الروايات كوني ممثلة وانا متيقن انك ستكونين الابرع لاكن يجب ان يكون لك زاويتك الخاصة فحينما تملين من تملق الاخرين او نفاقهم او عند سقوط اقنعتهم لا تظطربين انما تعودي لزاويتك الخاصة لتعيدي ترتيب افكارك في بيتك السحري .
2015-12-16 05:06:33
65093
11 -
امال
لم الانطوائية؟ تصرفي فقط على طبيعتك مثلي انا(اعوذ بالله من كلمة انا) قولي كل ما يخطر ببالك تعرفي على اناس تلمسين فيهم الطيبة والاخلاق وسترين سيحبونك لانك انت ومن ينتقدك فليذهب للجحيم هذه طريقتي وهكذا اعيش واهم شيئ لا تتعاملي مع الناس بوجهين ابتسمي دائما لكن ليس كثيرا فيظنونك بلهاء وتذكري ان ارضاء الناس غاية لا تدرك فمهما سمعت منهم ادخليه في اذنك ليخرج من الاخرى لا تفكري في المواقف التي حدثت معك سابقا فقد حدثت وانتهت بل خذي منها العبرة حتى لا تعيديها
اسفة على الاطالة سلام
2015-12-15 17:58:59
65067
10 -
Hatsh
الى الان قرات موضوعين عن فتيات يعانين من الوحدة
و السبب هو



......






......




الاجهزة و الهواتف الذكية
2015-12-15 07:19:40
64984
9 -
Rory
السلام عليكم :)
لقد كنت كذلك تماماً العام الدراسي الماضي كنت دائماً منعزلة واحب الوحدة ولا احب التحدث او مشاركة افكاري نع اي احد فقد كنت اخاف ان يستهزئو بي ولا احتمل ااجلوس والمناقشة في اي حديث مع احد
وكنت اكره هذا الشيئ بي كثيراً لاني احب ان اكون اجتماعية لكني فقط اخاف من الناس
والآن انا الحمدلله الجميع اصدقائي واحب التحدث معهم ولا اخشى الجلوس معهم لانني اصبحت ادرب نفسي على تقبل الآراء و افكارهم ... ف اذا كانت مشكلتلك هي الخوف من انتقاداتهم فلا تخافي ابداً وافعلي ما تشائين وقولي ما تشائين ولا تهتمي اذا ازعجوكي ب اي كلمة :)
2015-12-15 06:51:02
64981
8 -
شخصية مميزة الى اميمة ماحي
اميمة هذا ليس عذاب انها شيئ طبيعي يمر به عددكبير من الناس و تقريبا كلهم يتفوقون على هذه الأزمة و يخرجون منه فلا داعي لأن تصعبي الأمور عليكي فقط قولي و افعلي ما ترينه مناسبا مع الأخرين بدون خجل او خوف و ستجدين من يفهمك و يتجاوب معكي فقط تشجعي كنا جميعا هكذا في يوم من الأيام مثلا انظري انكي تتكامين مع الجميع هنا بدون خجل و الجميع يتجاوبون معكي فأين المشكلة
2015-12-15 03:12:22
64960
7 -
غريبة الاطوار
لو طبعك بتحبي الوحدة فحاولي تستمتعي بالوحدة ومارسي انشطة فردية وتاقلمي
بس لما تكون مشكلة اجتماعية فهي بدها حل ضروري
اما المواجهة او المساعدة من الاهل او طبيب نفسي بيوصفلك ادوية مساعدة وبتصيري جريئة.
2015-12-14 16:55:50
64907
6 -
عبدالكريم العراقي
سلام عليكم اما بعد عليكي ان تقرئي القرائن والاذكار طيب لماذا تقرئيها لان الله يقول وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة او يومية قولي ياالله 200 مرة و 100 مرة ولاحظي الفراق الذي سوف يحصل بحياتكي لان ذكر الله يشعر الانسان بالسكينة والرحمة والنورانية
2015-12-14 16:39:32
64900
5 -
مُليكه
--
لما لا تتدربين علي الحديث والكلام الذي ستقوليه الامر ليس صعبا
هو فقط ان تشعري بان من امامك بشر مثلك تماما لا يملك ادني مميزات مختلفه عنك..وكما انه ايضا تعلم فن الكلام من ملاحظه من حوله لذالك راقبي شخص عنده كاريزما وتعلمي منه..والاهم ان تصنعي علاقه جيده مع

الاشخاص الذين يتم جذب الانتباه حولهم لتعتادي علي الاضواء..والاهم ثم الاهم ان تكوني علي طبيعتك..وان تتحدثي بسذاجه تامه وببساطه كبيرين..فما كان الشخص الذي امامك غبيا فعقله الا واعي ذكي ويستطيع فهم انك تتجملين او تصطنعين وان هذه ليست شخصيتك لذا كوني واقعيه..
--
2015-12-14 15:59:20
64881
4 -
حنين
انا متلك وحيدة وعطول لحالي و ما بحب اكلم حدا حتى اصدقائي علاقتي خفت معهم جدآ .. و مرتاحة بوحدتي لا تفكري في كلام الناس و لا تهتمي ان شاء الله وقت وبمضي و مشكلة الخجل و ااخوف من التكلم أمام الآخرين هاذا اسمه رهاب اجتماعي سببه نفسي اذهبي لطبيب نفسي وان شاء الله مشكلتك سهلة و محلولة بإذن الله و مش اني حكيتلك اذهبي لطبيب نفسي انه انتقاصاو استهزاء لا سمح الله لا بالعكس انا ذهبت لطبيب نفسي و كنت اعاني معاناه لا يعلم بها الا الله و ما زلت لكن أخف من اول واتاكدي مثل ما الجسم يتعب النفس بتتعب و بتحتاج ل علاج لا تترددي بالذهاب
2015-12-14 14:43:00
64863
3 -
Lola
عزيزتي صدقيني اني شعرت انك تحكين قصتي تماما انت حقا محقة انه لشيء مزعج حقا
2015-12-14 13:46:14
64856
2 -
Star
عزيزتي أميمة أنا في مثل عمرك لذا أظن بأنني أفهم طريقة تفكيرك ،،، وأنا أعتقد بأنك تفكرين كثيراً من خلال قرائتي لمقالك السابق ،، وأنا لا ألومك على ذلك فأنا مثلك تماماً ووقد مرت علي فترة أصبحت فيها مدمنة على التفكير حتى أنني قصرت في دراستي وأصبحت لا أحب الخروج من البيت لذلك ولكن تداركت نفسي وعقدت اتفاقاً مع عقلي بأن لا أفكر في الأمور التي تشغلني إلا في الوقت المناسب أي قبل النوم أو عندما أكون وحيدة ،، ولا أخفي عليك بأني عانيت قليلاً في البداية حتى روضت نفسي و الآن أصبحت بحال أفضل وأصبحت اجتماعية أكثر من ذي قبل وكما قال الأستاذ إياد العطار عليكي أن تفكري قبل اتخاذ قراراتك وتزني كلامك ،،
كما أنصحك بأن تفكري بطريقة إيجابية من الآن فصاعداً وتؤمني بأنك قادرة على ذلك ،،
أتمنى أن تصبحي بحال أفضل وأن تحصلي على درجات عالية في دراستك ،،
تقبلي مروري مع فائق الحب والإحترام والتقدير ،،،
2015-12-14 13:09:45
64848
1 -
اياد العطار
للأسف انا آخر شخص ينصحك بشان قصتك .. لأني انا شخصيا انطوائي جدا .. لكني حين كنت في سنك لم اكن كذلك .. وكان لدي اصدقاء كثيرين وكنت لا اطيق الجلوس في المنزل 5 دقائق .. حاولي ان تكوني على طبيعتك .. وان تفكري بتصرفاتك وقراراتك جيدا قبل أن تقدمي عليها وتزني كلامك قبل ان تتفوهي بأي شيء .. اظن في سن المراهقة جميعنا عانينا مشاكل في التأقلم .. اتمنى ان تتحسن نفسيتك سريعا وتقبلي فائق التقدير والاحترام.
move
1
close