الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب ومواقف غريبة

حسد الإخوة

بقلم : أبو عبد الله - اليمن

هل تصدقون بأن إخوة يحسدون أخوهم؟

سأسرد لكم قصة عجيبة حدثت لصديق والدي قبل مدة، ولولا أنه محل ثقة لما أخبرتكم بها لما لها من أحداث عجيبة، قصة مطولة لكن لنأخذ منها العبرة، وهي المحافظة على علاقة الأخوة فيما بين العائلة الواحدة، وأن لا يفرقنا لا مال ولا بنون.

القصة تبدأ منذ لحظة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، فكانوا أربعة إخوة، أخ كان متغربا عن وطنه يعيش في حياة مستورة وموفقة (سأرمز له م .ب.)، وحين وصل نصيبه من الميراث انتعش أكثر، فكثر ماله، أما البقية فقد أضاعوا أموالهم في التفاهات ولم يعد لديهم الكثير.

فحسد الإخوة الثلاثة أخوهم لكثرة ماله (هل تصدقون بأن إخوة يحسدون أخوهم؟ لم لا ولنا في قصة سيدنا يوسف أكبر مثال)، فحاولوا بشتى الوسائل أن يضيقوا عليه وأن يجعلوه يضيع أمواله مثلهم. ففي إحدى زيارات الأخ (م. ب.) لبلده، قام إخوته في حين غفلة منه بإحراق جواز سفره لكي لا يتمكن من العودة وإدارة أمواله من جديد. لكنه اتصل بصاحب العمل وأخبره بأنه فقد جوازه وأنه يرغب في العودة من جديد. وبالفعل أعيد ترتيب أوراقه من جديد واستخرج جواز (بدل فاقد) وعاد من جديد لعمله.

بدأ إخوته بالتفكير في حيلة جديدة (ويا ليتهم لم يفكروا)، فقد فكروا بإصابة أخوهم بالعين وبالسحر، وبالفعل بدأوا بتطبيق فكرتهم. وبدأ (م .ب.)، يشعر بأنه ليس بصحة جيدة، رغم أن الأطباء أكدوا بأنه لا يشكو من مرض عضوي ولا نفسي. فتوجه إلى شيخ كبير وقرأ عليه بعض الآيات وعرف ما به، فقال: لا عليك، فهذه عين أصابتك وسأقرأ عليك إلى أن يشفيك الله سبحانه وتعالى. وظل محافظاً على زيارته للشيخ حتى شفاه الله وعافاه. ولكن إخوته لم يهدأ لهم حال، فعادوا الكرة من جديد، وأحس أيضا بتعب وعاد من جديد إلى الشيخ نفسه فقرأ عليه حتى شفاه الله وعافاه، ونبهه إلى ضرورة المحافظة على الأذكار دوما وأبدا.

ضاق الإخوة ذرعا ولم يعلموا ما يفعلون تجاه أخوهم الذي لم يقدروا عليه أبدا، فنصحهم أحد شياطين الإنس بالتوجه إلى ساحر مشهور يعمل لهم سحر لا ينفك أبدا. أعجبتهم الفكرة وذهبوا إليه وأخبروه بخبرهم، فقال لهم: تعالوا إلي بعد يومين.

بالفعل ذهب الإخوة إلى الساحر بعد يومين حسب الموعد المتفق بينهم، وأخبرهم بأنه عمل سحر شديد الصعوبة، وأن الشيخ الذي يذهب إليه أخوهم لن يستطيع عليه. ففرحوا بذلك وقالوا له: ابدأ بتطبيق السحر. فقال لهم: قبل أن أبدأ، يجب علي أن أخبركم بشيء هام، هذا السحر ينتهي بالموت. إن تمكن السحر من أخوكم فسيموت، وإن تمكن أخوكم من السحر ستموتون. فسألوه: هل أنت واثق من سحرك؟ فقال: نعم إنه شديد الصعوبة وقد وضعت فيه كل طاقتي. فوافق الإخوة على تطبيق السحر.

بعد أيام أحس الأخ بتعب شديد، وعرف إنه سحر جديد عمل له، فتوجه مباشرة إلى شيخه، وقرأ عليه القرآن، فتوقف الشيخ وقال له: هنا أقف. لا أستطيع أن أعالجك. فقد عمل لك سحر قوي جدا. لا أستطيعه، وكل ما أستطيع قوله أن ابقى في المسجد ما بين المغرب والعشاء، لا تخرج أبدا. وهذا كنوع من التخفيف وليس العلاج، وعليك بسرعة إدراك نفسك بأية طريقة وإلا فإنك ستموت.

خرج الأخ (م. ب.) حزينا مهموما لا يدري ماذا يصنع وماذا يفعل، ومن الذي يساعده. فبدأت آثار السحر تظهر عليه، فبدأ يخسر أمواله، واحترق المطعم الذي كان يمتلكه، وولدت ابنته وهو لا يملك مالا يذهب بها إلى المستشفى. ومرض بالقلب واضطر لعمل عملية بالقلب، واتصلت زوجته تسأل عن مساعدات من أهل الخير. لم يدم الأمر طويلا، فقد ساقه الله لأمر لم يطرأ في باله. تعطلت سيارته واضطر لأخذها للورشة، وفي أثناء تصليح السيارة، لاحظ العامل أن وجه (م. ب.) يميل إلى الكآبة والسواد، فسأله من باب الفضول، فحكى (م. ب.) قصته باختصار. فابتسم العامل وقال له: إن أمرك هين يا رجل، اذهب إلى الشيخ الموجود بداخل الورشة سيعالجك حتما. دخل (م. ب.) فإذا به يرى رجلا ضخم وعليه لحية طويلة من الجنسية (الباكستانية)، فحكي له قصته، وقال: اجلس. وبدأ يقرأ عليه القرآن. فقال له: يجب أن تأتي كل يوم عندي، ولا تخلف يوما واحد. وتابع الرجل قراءته للقرآن يوميا، وكان الشيخ نفسه يقرأ القرآن ويبكي، يقول: لم أعلم بإن إخوة بهذه القسوة. لكن ويلهم من الله ثم مني.

بعد فترة اشتهى (م. ب.) أن يزور مكة وأن يعتمر، فأخبر الشيخ بأمنيته، فقال له: الشيخ إياك أن تذهب في الوقت الحالي إلى أن أخبرك. فإن نارا محاطة بك من جميع الجوانب، إن خرجت من هذه المدينة ستموت، اصبر قليلا. في يوم من أيام قراءة الشيخ القرآن على (م. ب.) قال له: هل تعلم شخصا في قريتك يمتاز بالقوة ولا يخاف شيئا، والأهم بأن إيمانه بالله تعالى قوي جدا؟ قال له: لم يا شيخ؟ قال: إني مرسله إلى مكان معين لينجز عملاً لك، فإن أنجزه فإنك بعده صحيحا سليما معافا ويذهب كل ما بك. فقال له: ما هذا المكان؟ فقال الشيخ: هناك مقبرة قريبة من قريتك وما زال يدفن فيها الأموات الجدد، وإن أحد الأموات هؤلاء دفن معه سحرك، سأدله على المكان الموضوع فيه السحر ويخرجه، وحين يخرجه سيسمع صرخات أبوه وأمه يناديين عليه، فلا يلتف أبدا ويمضي وبعد أن يتجاوز المقبرة يرمي السحر في أي مكان وينتهي كل ما بك، وهذا الشخص لن يصيبه أي أذى إن شاء الله. ففكر (م. ب.) من سيقوم بهذا، فقال: لا أحد، فقال الشيخ: إذن اصبر.

بعد مدة قال الشيخ لـ (م. ب.) لقد فتحت لك الجهة الشرقية، يمكنك فقط الذهاب تجاه الشرق. وبعد مدة قال له: فتحت لك الجهة الجنوبية يمكنك الذهاب للجنوب. وبعد مدة قال له الشيخ تستطيع الذهاب للشمال، وبعدها قال له: فتحت لك جميع الطرق وذهب عنك السحر بكامله، اذهب إلى مكة واعتمر الآن. فقال له (م. ب.): ماذا صنعت بشأن المقبرة؟ فقال الشيخ: أرسلت شخصين من قبلي، أرسلت شخصا فحفر فخرجت نار من القبر واضطررت أن أرسل شخصا آخر، فالأول يتابع الحفر والثاني يقوم فوق رأس القبر يأذن إلى أن انطفأت النار وأخرجنا السحر من هناك. فانتابه الفضول فسألهم (م. ب.): من هؤلاء الذين أرسلتهم؟ فقال الشيخ: لا تسأل.

الطريف في الأمر، أن (م. ب.) احتفالا بشفائه ذهب إلى بلاده وأخذ أولاده معه، لكن في يوم من الأيام جاءت امرأة عجوز وأهدت هذا الشخص حزمة من (الملوخية الخضراء) فطبخوها للغداء، فعاد إليهم السحر من جديد، لكن أخف من الأول. عاد (م. ب.) إلى الشيخ الجديد فرأى أن الورشة قد أغلقت بالكامل ولم يعد لها أثر أبدا، وأن جميع العاملين عادوا إلى مواطنهم الأصلية. لكنه ذهب إلى شيخه القديم، وبالفعل عولج تماما.

بعد مدة مات اثنين من الأخوة، والثالث مات بعد فترة من موتهم، والأخ (م. ب.) مات هو الآخر قبل سنة موتة طبيعية.


تاريخ النشر : 2015-12-23

send
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (24)
2020-09-15 03:45:20
373340
24 -
محب اخوة يوسف عليه السلام وابوهم يعقوب وانا يوسف عبد...
سلام الله تعالى عليكم ومنكم ان الاخ ميم باء لم يصاب لا بالسحر ولا بالعين ولا من شيطان انسي ولا ساحر انما ما حدث معه هو ما اراده الله له لان الله علم بان الاخ ميم باء سيشتهي للذهاب الى بلاد الله ورسوله مكة المكرمة وان ابليس امر شياطينه بان يحاصروه ان هم بالذهاب للمكة لكن رغبته دفعته للموت عندما خرج من بلده حيث امر ابليس احد اعوانه ان يقتله برمية من حجر لكن واخوته احياء دفعت الحجر بالابتعاد عنه حيث ان اخوته الثلاث كانو يحبونه وعندما رغبو بقتله كانو لا يرغبون بذلك من قلوبهم لان القتل اكبر الذنوب بعد الشرك بالله تعالى حيث ان من يموت قبل الاخر هو يحب اخوه اكثر فموت الاخوة الثلاث قبل اخيهم كان لحبهم الشبيه بالورد فالورد ظاهره جميل جدا ولكن باطنه مليئ بالشوك لكن الله خلق القلوب في اجسادنا حتى نعيش والله يقلبها كيفما يشاء فالمعصية لا تاتي بالرغبة والشهوة بل تاتي من وسوسة الشياطين وان ما حدث لي ميم باء من احزان وحوادث مريبة انما هي من الله لينبئ لعبده بان موته قريب وشاء الله ان يضع في قلب عبده رغبة كالشهية لإعتمار بيت الله تعالى ولم يخرج من قريته الا وقلبه قد توقف عن النبض والله بيده الموت والحياة قال الله تعالى ان الموت والحيوة بيد الله وحده وقال ايضا المال والبنون زينة الحيوة الدنيا وقال تعالى كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام وقال الرحيم ايضا اقتربت الساعة وانشق القمر فرسول الله المصطفى قد عانى في حياته من قسوة الناس في امته أذوه وتألم بشدة منهم لكن محمدا رسول الله ألامه وجروحه هي ألام وجروح امته وايضا لم اقصد هذا بالحقيقة انما هذا ما يحصل تماما في زماننا هذا ان حسد الاخوة لاخيهم انما من شدة المحبة نعم فلولا لم يرمو اخوة نبينا يوسف اياه في البئر وذاق طعم حسدهم اياه لما نال المرتبة التي وصل اليها ليس هناك اخ يكره اخاه وهذه هي الحقيقة التي لابد من افصاحها للعامة فهنا نرى اخوين من انمي ناروتو ايتاشي اوتشيها وساسكي اوتشيها يواجهون صراعات اخوية مستمرة لنيل الحق واسترداد الحقائق لحالها الاصلي ونرى في انا واخي كيف كان يكره سامي اخاه وسيم في البداية ونرى مع تقدم الحلقات محبته الشديدة لاخيه وسيم ولا ننسى في انا واختي عندما كانت فرح تعتني بميمي كانها اختها ورغبة الاخرين حولها بافشاء سرها وتوصيلها للشرطة وحرصها الشديد لعنايتها وحمايتها وحزنها العميق عند فقدانها لا ننسى ان ما يعانيه المرء من فقدان الاحبة اشد بفقدان الكواكب وهم الاخوة قال الله بلسان نبيه يوسف عليه السلام يا ابتي اني رأيت الشمس والقمر والكواكب الأحد عشر رأيتهم لي ساجدين صدق الله العظيم عندها قال اباه له يا بني اياك ان تخبر اخوتك بما رأيت حتى لا يحسدوك ويضروك ويؤذوك ان الشيطان للإنسان عدو مبين قال يعقوب الشيطان عدو مبين ولم يقل الاخوة عدوا مبين للانسان لاننا نعلم ان الشر لا ياتي من احبائنا واقرب اقربائنا انما ياتي من الشيطان لا بد وان نعلم ان اخوة يوسف عليه السلام قد اعتذرو لاخيهم في النهاية ويوسف قَبل اعتذارهم وعفا عنهم وانا اقول الحمد لله على نعمة الاخوة الجميلة والرائعة واما عن القصة فهي جميلة وحزينة ولكن ما حصل انما هي علامات لإقتراب الموت لميم باء حتى نعلم ونتعلم ان السحر لا يؤذي الانسان كما نعتقد انما ما نراه من الاذى والابتلائات والحوادث...
2016-09-02 06:55:40
115464
23 -
ميوكو
اكره الاخوة :-(
2016-01-02 20:02:32
68457
22 -
........
المهم إنهم فشلوا و ماتوا قبله
2015-12-31 02:56:50
67831
21 -
ام سيلينا♥
لم اتعجب دائماً العداء من اﻻقرب فاﻻقرب بالذات اﻷخوة
وحتى دائماً أشقاااااء انتزعت التقوى والرحمة من قلوبهم
هذا المظلوم فرج عنه في الدنيا وسينصفه العدل الحكم في اﻵخرة

تحيه لليمني اﻷصيل


ويامغربي اندلسي تعلم من التجربه ودائماً تحصن
والله يحفظ الجميع
2015-12-29 05:53:24
67541
20 -
اية و رانيا
قصة جميلة وفيها عبر ونصاءح كثيييييرة شكراااا
2015-12-26 18:59:09
67015
19 -
هابي فايروس
الحمد لله ليس لدي اخوه:)
2015-12-25 12:46:50
66766
18 -
جنود الحروف
لعنة الله على ابليس واعوانه
قصة مؤثرة جدا لما وصلت في القراءة الى الباكستاني الله يرحمه حيا كان او ميت قلت خلاص ربي فرجها عليه لكن النهاية جدا مأساويه
اسأل الله ان يرحم الاخ المظلوم ويجعل مثواه الفردوس الاعلى ويحفظ اللي تركهم وراه
واخيرا..
لو خيروني بين حب الدنيا وبين خسارة حب الاهل لاخترت خسارة حب هالناس ولا اخسر حب اهلي فلا طعم للحياة عندما تكون الصلة مضطربة او مقطوعة
الله لايحرمنا حتى وان عشنا اقل درجات المحبة والصلة المهم ان لاتكون هناك عداوة
2015-12-25 10:59:53
66750
17 -
مايكل من كازاخستان
قصةروعه . عاش اليماني الاصيل
2015-12-24 09:33:30
66565
16 -
كوثر
منين جبتو صورة مخيفة
2015-12-24 09:33:30
66563
15 -
يارة
السلام عليكم لقد قالوا(لو قلت لشئ يسبق القدر لقلت العين تسبق القدر) وقالوا(استعيذوا بالله تعالى من العين فان العين حق) اخي العزيز ابو عبد الله موضوعك رائع جميل قيم مفيد يعلم الانسان ان الحسد يضر الجميع و انه ياتي من قبل الاشخاص المقربين منك "انا اوافق اخي العزيز _مغربي اندلسي فالحسد قد ياتي بالامراض او بالرسوب في الدراسة او مثلا في الفشل وعدم الترقية في العمل"(شكرا لك صديقي ابو عبد الله و اتمنى لك دوام التوفيق)
2015-12-24 09:33:30
66562
14 -
جزائرية
قصة جميلة
2015-12-24 08:38:54
66549
13 -
مغربي اندلسي
قصة مفيدة وشيقة والاهم انها حقيقية صدقني ان من خلال تجربتي المتواضعة في الحياة تعلمت ان الحسد يكون من الاقربين.ولي كذا قصة في هذا الموضوع والسبب انني كنت متفوقا في دراستي والثاني انني وسيم جدا(على حد قولهم).واصبت بعين شديدة ومرضت وتدهورت صحتي وضعفت علاماتي في المدرسة واصبحت انا لست انا..بقيت تقريبا 3 سنوات وانا اعاني في صمت ولم اكن اعلم ان عينا شريرة اصابتني حتى اتى الراقي وبدات اعمل جلسات وواظبت على الاذكار والان الحمد لله .
2015-12-24 04:33:34
66498
12 -
فاعل خير
اذ نشب الحريق منزلنا فعالين اطفائها دون السؤال عما كان قد نشب من الداخل او الخارج
2015-12-24 02:59:20
66484
11 -
امال
في بلدنا مثل يقول "همك من دمك" اي ان اقرب الناس اليك هم الاقدر على ايذائك والكثير قد مروا بمثل هكذا موقف لكن الله يجعل كيد المكيدين في نحرهم" ولا يفلح الساحر حيث اتى"
2015-12-24 00:59:58
66461
10 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
نفس الشعور اختي "حنين"
2015-12-24 00:59:58
66455
9 -
"مروه"
حزنت علي الرجل المبتلي رحمه الله. في الجنه لما رأي في الدنيا من حقد وجنون وهؤلاء ماذا استفادوا وهم عظام في الحفر
2015-12-23 20:11:59
66438
8 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
يا الهي ما هذا شيء لا يصدق تماما أعوذ بالله من غضبه هؤلاء الاخوة تمادوا أكثر حتى من الساحر بنفسه عندما وافقوا وفضلوا الموت اجمعين على ان يدعوا اخاهم ينعم في أمان ويالها من عبرة لكل ضعيف نفس ودين يلتجأ الى السحر مغضبا الله تعالى وفاتحا دراعيه لابليس كل شيء من أجل الشر ولا شيء غير الشر أعوذ بالله من شر ما خلق
2015-12-23 20:11:59
66436
7 -
حنين
هذه الصورة التي على اليسار مرعبة و تستفزني جدا الرجاء لاتضعوها في قصص قادمة ارجووووكم
2015-12-23 19:34:53
66424
6 -
omar
قصة حزينة جدا اعتقد ان اخوانه الثلاث ليسوا من نفس الام من الاب فقط لذلك يملكون قلوب قاسية لا تعرف معنى الاخوة او بسبب تميز الاب لهم في الصغر
2015-12-23 18:07:36
66410
5 -
مُليكه
--
ابطال القصه كلهم ماتوا يعني..
وكما يقولون العبره بالنهايات
وهكذا نقول ان كل من عليها فان
مات الظالم والمظلوم وبقيت المظلمه
لتحكيها انت ومن تبعك وستبقي علي الارض
الي يوم ترد فيه المظالم وتشخص فيه الابصار
--
2015-12-23 16:45:25
66380
4 -
صفاء الجميله
قصه غير مفهومه وما قصه العجوز لماذا تسحره
2015-12-23 14:42:41
66352
3 -
غموض عقرب
ماهدا الحسد
قصه جميلة
2015-12-23 14:42:41
66351
2 -
اسيرة الالم _اليمن
قصة محزنه ،كيف لاخوة ان يكرهو الخير لبعضهم الى هذه الدرجه
اعتقد ان السبب هو تربية الابآء الخاطئ الذين يعلمون ابنائهم حب النفس وتمني زوال النعمة عن الآخرين
2015-12-23 13:51:33
66337
1 -
اسامة من الجزائر
قصة جميلة انا ايض حدث هذا معي لكن من طرف خالتي
move
1
close