الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

نهاية رجل لم ينصت إلى قلبه

بقلم : هاشم. ع - كندا

لكنها لازالت رهف التي أحببت و أحب ..

هي المرّة الأولى التي أفتح فيها صندوق أسراري منذ وقت طويل لأتحدث عن قصّة قد يراها البعض بسيطة أو حتى ساذجة و لكنها حددت خطوط حياتي كلها و ألقت بظلالها على ماضي و حاضري و مستقبلي.

كنت في صبايا فتى غرّا و مهملا للدراسة و لذلك لم يطل بي الأمر على مقاعدها حتى غادرتها قبيل الصف التاسع، و إنصرفت إلى العمل مع والدي في محل الإلكترونيات الذي يملكه و لكنني رغم صغر سني فإنّ طموحي كان كبيرا جدا ليستوعبه محل والدي، كنت أحلم بالثروة و السفر و المنازل الفاخرة. لذلك لم يطل بي المقام قبل أن أقرر السفر إلى كندا و بالتحديد إلى مدينة كويباك، أين كان لي خال سافر منذ عشرين سنة و إستقر هناك، إتصلت به والدتي فرحب بقدومي و آوني عنده إلى حين.

و لكن و أمام صعوبة الحياة هناك و ضيق زوجة خالي الكندية من وجودي ومعهم، أشار علي خالي بفكرة إعتمدها هو بنفسه عند قدومه إلى البلد و هي الزواج من كندية حتى أتمكن من الحصول على الإقامة و عندها ستفتح أمامي أبواب الجنة كما قال. و وافقته و كان أن تزوجت إمرأة عجوزا في 59 من عمرها بينما كنت في 18 لا غير، و لكن لم يكن أمامي حل آخر فقد كنت مهددا بالترحيل و العودة إلى البلد حيث ينتظرني أبي باللوم و الثبور.

و كان القانون الكندي يقضي بأن يقضي طالب الإقامة فترة ضمن مؤسسة الزواج لا تقل عن 3 سنين و لأن زواجي كان مشكوكا فيه نظرا لفارق السن بيني و بين من تزوجتها، فقد إمتدت هذه الفترة إلى 5 سنوات و 3 شهور كاملة.

و قد ساعدتني زوجتي في تدبر عمل جيد و بدأت أولى خطواتي على سلم النجاح. و عدت لأول مرة إلى بلدي بعد ست سنوات كاملة في سن 24 سنة، محملا بكل ما إستطعت حمله معي لقد كانت لدي رغبة في أن يعلم كل من سخر من طموحي بأنني قادر على تحقيقه. و يومها سمعت و لأول مرة في حياتي كلها كلمة "أحسنت" من والدي، مما جعل عيناي تدمعان، فقد خرجت أخيرا من صورة الولد العاق، الفاشل و المتهور التي رسمها لي أبي فيما مضى.

الجميع في حارتي علموا بعودتي و خبر زواجي بأجنبية و أذكر ليلتها كيف إجتمع كل الرفاق القدامى على سطح منزلي و أنا أتوسطهم و أروي بطولاتي و نجاحاتي في المهجر و كم إستمتعت لرؤية أفواههم الفاغرة و أنا أتحدث عن مغامراتي المزعومة و تعرفي على زوجتي "ملكة جمال الجبن" هههههه و بالطبع فلقد إحتفظت بسنها لنفسي حتى أأمن سخرية الرفاق.

و لم يكن سن زوجتي السر الوحيد الذي أخفيته، فهناك سر قديم رافقني منذ نعومة أظافري و فضلت كتمانه إلى أن يحين موعد كشفه. كان حبّا طفوليا لإحدى بنات الجيران، كنت أعرفها منذ أن خطوت خطواتي الأولى في الحارة، و كم لعبنا سويا و كنت و رغم صغر سني أردد دائما و أنا أطارد كل من يقترب منها من الأولاد بعصاي :" من سيقترب من رهف سأضربه" و أعود متبخترا إليها و هي تطالعني بعنين سوداوين غاضبتين، منذ صغرها كانت متمردة و لا ترضى أن تمارس ألعاب البنات بل كانت تفضل مصارعة الأولاد و كم كانت السبب في جروح و خدوش في مختلف جسدي و مع ذلك كنت أقول دائما بأنني "أحب رهف و عندما أكبر سنتزوج".

و كم كان سهلا الكلام، فكلما كبرت رهف كلما إزداد شغفها بالدراسة و التحصيل العلمي و كلما أصبح الفارق بيننا كبيرا. أذكر أنني سألت عن عائلتها أحد الأقارب أثناء لقائنا على السطح فعلمت بأنها تقضي فترة الإمتياز في تخصص الطب الباطني .. طبيبة مختصة! و أنا لم أجتز الفصل التاسع حتى...

عدت إلى كندا دون رؤيتها، فقد كانت تقضي فترة إمتيازها في مدينة أخرى؛و لكنني بحثت عنها في الفيس بوك و أعدت وصل ما إنقطع بيننا و كنت أقضي ساعات في الحديث معها و صارحتها بحبي و بأنني سأتقدم لها ما أن أنهي بعض المشاكل العالقة هنا. و كانت زيارتي الثانية للبلد بعد ثلاث سنوات تقريبا و بعد وفاة زوجتي التي تركت لي بعضا من الميراث في وصيتها و إن كان قليلا و لكنه كان جيدا.

فحرصت هذه المرة على إقتناء سيارة فارهة و بعض الهدايا القيمة.

و ما إن مضى أول يوم على عودتي حتى إتخذت من سطح المنزل ملاذا علي أظفر برؤية رهف و لو صدفة، و بالفعل رأيتها تعبر الطريق مرارا من و إلى بيتها. لقد تغيرت قليلا و هزل جسمها و شحب وجهها و لكنها لازالت رهف التي أحببت و أحب.

و قررت أخيرا مفاتحة أهلي برغبتي في الزواج ، و كأن الجميع كان ينتظر أن أتفوه بكلمة زواج حتى تنهال علي الإقتراحات و العروض إبنة أبو صالح، و إبنة عيسى الحلواني...

و لكن ما إن نطقت إسم رهف حتى تجهم وجه أمي و قالت :" أتصوم و تفطر على بصلة؟"

- " و ما الذي يعيب رهف ؟"

- "أشياء كثيره و أولها شكلها الذي لا يحمل أي علامة من علامات الجمال..أريد كنة ترفع الرأس بجمالها و تكيد فلانة و علانة، لا كنة معصعصة سمراء و شاحبة "

و هنا تدخل والدي ليبرر موقف أمي و يقف في صفها و هو الحاج مرتين:" الفتاة ليست من "توبك" بعيدا عن شكلها و ما تقوله أمك، الفتاة طبيبة و تحضر رسالة الماجستير و أنت لم تصل التوجيهي حتى.. أهم مقومات الزواج التكافئ و خاصة الفكري"

و إختتم الحوار بقول أمي الحانق: "الله يسعدها و يبعدها"

و جندت أمي كل أشقائي و شقيقاتي لثني عن بالإرتباط برهف، و حجتهم جميعا أنها لا تليق بي شكلا و لا أليق بها مضمونا، فكل أشقائي الذكور يذكرونني بأسباب الزواج الأربع و يؤكدون على الحكمة من ترتيبها "الجمال أولا، فالمرأة لا تنكح إلا لجمالها، يا أخي"، "إسمع مني أنا مجرب و أعرف، تزوج الجميلة و لو كانت هبيلة"، " ما الذي تريد فعله، هل تقلد الأجانب؟ افق أنت في ..... و هنا لا ننظر للعقل و لا للاخلاق و لا للشخصية، الجمال ثم الجمال ثم الجمال"

أما شقيقاتي فأضحين كلهن خبيرات في الطب النفسي تحدثنني عن الفروقات بيني و بين رهف و نتائجها الوخيمة على زواج سيفشل بالضرورة.

و كما يقول أشقاءنا المصريون "كثر الزن على الودان أمر من السحر" إضافة إلى أن رهف في آخر محادثة لها كانت مترددة قليلا، لم تنتهي إجازتي إلا و قد أذعنت و خطبت إبنة عمي الصغرى.

و كانت رهف حادة كالسيف فقد حظرتني في كل مواقع التواصل، دون أن تسمح لي بتبرير ما حصل.

و قبل سنة على الخطبة وجدت نفسي أحتفل بزواجي على إبنة عمي مجبرا، خوفا من غضب أهلي و تهديداتهم بمقاطعتي، و لكن رهف ظلت تحتل قلبي و عقلي، حتى فشلت في إختبار الليلة الأولى؛ أو لعلني تهربت منه لا أعلم حقيقةً ما حدث.

و ما إن علمت والدتي حتى أقامت الدنيا و أقعدتها و حلفت أغلظ الأيمان أن رهف و أمها وراء ما حدث، كم أشفقت يومها على رهف المسكينة التي رماها قدرها في طريق جبان مثلي، و كم كرهت نفسي لأنني عجزت على الوقوف في وجه الجميع من أجل من أحب. و لكن مجتمعنا بارع جدا في تدمير سعادة أفراده، و لأننا في بلدنا لا نتزوج من نحب و لا نحب من نتزوج، فأنا أذكر إلى الآن إستنكار من سمعوا بحبي لرهف و رغبتي في الزواج بها، لقد تغاظوا عن كل قبيح في فصرت كاملا مكملا، و أنكروا كل جميل فيها فأضحت مسخا. نظراتهم كانت تعج بالتشكيك و الظنون، فما الذي يدفع رجلا وسيما إلى حد ما إلى الزواج من إمرأة لا تملك أدنى درجات الجمال؟ هل هو السحر؟ هل هو عيب لا يعلمونه مني؟ و لكن لم يذكر أحدهم الحب و بأنني قد رأيت بعينه في رهف ما لم يستطعوا هم إدراكه و لكنني كنت وحيدا و كانوا كثر.

لازلت أذكر كيف نظرت إلى يوم إلتقيتها في الشارع آخر مرة، نظرتها جعلتني أتمنى أن تنشق الأرض و تبتلعني.

نفس العينين السوداوين الغضبتين و لكن نظرتهما حملت إحساسا جديدا مختلفا.. الاحتقار

عدت في زيارة بعد سنتين، و علمت بأن رهف قد تزوجت زميلا لها في مشفى عمان و أنها سافرت معه الخليج، يومها فرحت لها و شمت في نفسي، فقد عوضها القدر بمن هو أفضل مني بمراحل، فقد كان مجرد تخيلي لها زوجة لرجل آخر يكاد يذهب عقلي ظللت ليالي طويلة أعجز عن النوم و أتسلل خارج غرفة نومي حتى أبكي دون أن يفتضح أمري، عندها فقط علمت أن رهف لم تكن مجرد إمرأة بالنسبة لي بل كانت كل النساء كلهن و الآن و قد فقدتها فقد فقدت كل شيئ ;; و لو أنها ترى حالي الآن لربما كانت يوم إلتقتني في الطريق أشفقت علي بدل أن تكرهني. فهي قد نسيت و لكنني لم أنسى حتى أدق تفاصيلها.

في الحقيقة قصتي طويلة و ربما سخيفة و لكنني أردت من خلالها أن أبعث برسالة لكل شاب أو فتاة وجد نفسه في مثل موقفي، قاوم من أجل من تحب، فشعور الحرمان مر مهما حاولت تجاهله، و شعور الندم على خذلان حبك و نفسك قاس مهما تجاهلته. تمسكوا بمن تحبون مهما كان رأي العالم فيهم يكفي بأنكم ترونهم الأروع.


تاريخ النشر : 2016-01-13

send
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
أبو عدي - اليمن
صمت - المملكة العربية السعودية
بنت الاردن - الاردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (90)
2019-12-18 10:14:45
328223
90 -
ااااا
اكثر قصة اثرت فيا الى حد الان .
قراتها منذ نشرت اول مرة وانا الان اقراها بعد مرور 4 سنوات.
كلما اقراها عيناي تدمعان لوحدهما لان شعور الخذلان مر جدا.
والامر منه ان تعيش بقية حياتك مع من لم تحبه يوما.
وتنجب منه اطفالا ايضا .
وتتخيل زوجك هو حبيبك الذي لم يكتبه الله لك.
2019-10-05 03:12:44
318889
89 -
عدنان اليمن
للاسف المجتمع لايومن بالحب بل يومن بالسحر.
الحب
الحب
الحب
الحب
الحب
الحب
الحب
الحب
الحب لن ينتهي وستظل القلوب تحب
حب اثنين والله ثالثهم
2019-09-03 15:21:16
313118
88 -
عمر -ديترويت
مافهمته منك ان رهف اصلا لم تعبرك و بعدين انت لم تعرفها جيدا الا و انتو صغار ...نصيحتي لك اهتم بزوجتكو عائلتكو انسى الماضي
2019-02-10 06:24:57
285019
87 -
كبرياء متمردة
عفو.......... انا كفتاة و لو كنت مكان رهف كنت سوين نفس الشئ لانها حبتك من كل قلبها و حكت معك رغم انك تركتها لمدة طويلة و او كانت اي فتاة اخرى كانت تعرفت عشاب ثاني و نستك انت بس الخطا منك لانك ضعيف الشخصية انا فتاة لكنني من اتحكم بحياتي فكيف و انت شاب و امك من تتدخل في حياتك خاصة في مووووضوع حساس كهذا .انت ما تستاهل رهف ابدا يعني اهلك حكوا عن عيوب البنت و بالنسبة لعيوب حضرتك ما شفوها يعني وافقوا انك تزوجت بعجوز بالخارج بس انك تتزوج مع بنت شابة و كمان طبيبة لا
في الختام ....انت شخصية ضعيفة و رهف بنت كثير منيحة لهيك مبسوطة منشانها
2019-01-23 16:49:42
281701
86 -
بساط الريح
صراحة زواجك برهف فاشل .
افضل مافعلت انك لم تتزوج بها كما اعتقد انه حب من طرف 1.
2018-08-02 10:06:06
242342
85 -
بشرى
الصراحة قصتك مأثرة والله ولا أضن أنك تستطيع أن تحب زوجتك
2016-02-26 06:48:47
78440
84 -
الكابتن عبدالله
ياعالم سبحان الله كل مشكلة بالحياة السبب فيها الراجل الشرقي..يعني اﻻجانب عال العال..
يعني الغربي المتحضر الذي يعيش عشرة او عشرين سنة مع رفيقة السكن والقيرل فرند ثم يتزوج اصغر منها واحلى هذا لا لوم عليه بل بالعكس حتى لو خلف من صديقته عادي..لانه لم يؤذ المجتمع في شيء..اما عشرة 20 عام راحت في البطيخ..
لاداعي لان نكره هويتنا.. فهي لن تتغير حتى لو سلخنا جلدنا سنظل رجال وشرقيين..
الاخ صاحب المقال مازلت متزوجا فلا تظلم زوجتك اما الاخرى فهي ليست نصيبك وقد اصبحت زوجة رجل اخر.. احتراما لها انساها والتفت الى مالديك وربنا يهدي سرك..
2016-02-05 09:43:34
75002
83 -
سائدة
انا يا اخي اشعر بما مررت ....هكذا سنه الحياه ....بالنسبه للتفريق ...كلنا سواسيه....لا فرق بيننا الا بالتقوى
2016-01-25 03:19:26
72807
82 -
موسى نصير
دعك من الاراء العاطفية الفارغة وفكر بعقلك ان زواجك من رهف سيكون غير متكافئ -تماما مثل زواجك الاول - وان نظرة الاحتقار التي مزقت روحك كان يمكن ان تعيشها مرات ومرات مع رهف كلما سوف تضعك الحياة معها في موقف يفضح فرق المستوى التعليمي.
الزواج شراكة مبنية على التكافئ واذا فقد التكافئ فان احد الطرفين سوف يصبح ضحية مدى الحياة.
زواجك الاول كان اوضح مثال عن فشل الزواج بدون تكافئ.
اتمنى لك السعادة في زواجك الثاني ولو تزوجت رهف وقدر في يوم ان ترمقك بنظرة احتقار فسوف تتمنى لو ان الارض انشقت ولم تتزوجها- نظرتها كانت تدل انها تعتقد انها صاحبة فضل لتتنازل بالزواج من رجل دون مستواها فالى متى كنت تتحمل العيش تحت هكذا هاجس!؟- باللبناني "مربحتك جميلة"
التفت الى الحاضر وتعلم من الماضي
2016-01-24 23:01:42
72787
81 -
شِهَار
عزيزي "(هاشم. ع)"
كثير منا قد يكون عاش واقع هذه التجربة المريرة والتي تبقى محفورة في القلب ذكرياتها, قريباً سأعيشها للأسف الشديد, والسبب هُم الأهل غفر الله لهم كما ربياني صغيراً, ولكن تذكر بين يديك انثى لا ذنب لها ولا علاقة لها بما ممرت به فلا تجعل قلبك يظلمها, أحبها واجبر قلبك على حُبها فهيَّ الأن زوجتك لن اقول انسى الماضي لأنهُ امر مفروغ منه ولكن تناساه وعش حياتك مع زوجتك .

و التعليق رقم 77 للأخت "(غاده شايق)" اختصر الحديث في جُعبتي :)
2016-01-24 18:29:27
72777
80 -
كريم من المغرب
اخي هاشم، جميعنا أحببنا لكن القليل منا تزوج من أحب، بما أننا في الدنبا فأعلم أن ما تريده ولا يريده الله فلن يكن لك وما لا تريده و يريده الله فهو لك، نحن مخيرين في بعض الأمور، ونرد ان يكون كل مانريده ان يتحقق وان يكن لنا فيه خيرا ... لا يمكن لأن الانسان لطالما كان جاهلا، ولا يعلم بما يخبأ لنا الله من خير.
لقد أحببت فتاة كانت أكبر مني بست سنوات، وكان مستقبلي كله مخططا وهي فيه، لكن انا آن في مكان وهي الآن في مكان اخر والله اعلم أين، وهل تعلم من السبب وراء ذلك ؟ نعم ... نعم إنهم الأهل، فكرت كثيراً في الموضوع، لكن لم أصل إلى اي حل، أينما أذهب افكر فيها، في العمل ... مع أصدقائي ... في نومي ... في كل مكان، وصلت الى نقطة الانهيار، لكن هنا افقت مما انا فيه حنما سمعت قوله تعالى " وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" 216 البقرة.
إمضي قدما معا زوجتك وكن علي يقين بأن بالله.
تقبلوا مروري، أخوكم كريم من المغرب.
2016-01-23 12:28:59
72598
79 -
رونق
هى تزوجت و انت تزوجت ما فات قد مات عش حياتك يا اخى لم تسطيع أن تغير ما كتبه الله لك أرض بما قسمه الله لك
أنسى الماضي انظر إلى زوجتك واحبها فهى ستكون أم أطفالك من يدرى ربما رهف نسيتك وهى تعيش حياتها فى سعادة لا داعى للشعور بالذنب عيش حياتك
2016-01-23 05:22:24
72552
78 -
شخصية مميزة الى هشام ع
صراحة امقت هذه الطريقة في الزواج التقلدي المجحف الذي استعمله اهلك في حقك كيف تفبل ان يحبو هم و انت تتزوج ماهذا الزواج السخيف هل انت الذي ستعيش مع هذه الفتاة التي اختاروها ام هم اعتبره زواجا فاشلا من الدرجة الأولى وظلما في حق فتاة قبلت بها مرغما و تعشق غيرها وراء ظهرها و تفصخ بذلك هنا ما يهمني هنا ماذنب الفتاة التي معك كان يجب عليك ان ترفض من البداية و تكون اول من يعتبر من قصتك هذه و يطبقها على نفسك لا ان تخذل من احببتها حقا هذا اذا كنت حقا تريدها لكن يبدو انك لم تكن قادرا على شيء فشخصيتك و ارادتك ملك لأهلك الذين اجبروك على زواج لم ترده لكن ما اقوله لك فات الأوان الآن على الندم و الحسرة عش حياتك مع من تزوجتها حاليا و انسى الأولى ودعها وشأنها لأنها لم تصبح لك فبزواجها طوت صفحتك من حياتها فلذلك آن اوانك ان تطوي صفحتها من حياتك و لا تقلي مازلت احبها لأنك تظلم التي معك ابتداءا من اللحظة التي تقرأ فيها رسالتي هذه و اقول لك عسى ان تحبو شيئا و فيه شر كثير و عسى ان تكرهوا شيئا و يجعل الله فيه خيرا كثيراو لا ترجع للوراء عش حياتك الحالية بسعادة و انسى الماضي
2016-01-23 02:14:48
72547
77 -
غاده شايق
السلام عليكم
في تعليقي الأول ذكرت لك كلمة ( تستاهل ) ، مغلفة بكلمات كوميديه لأخفف وقع الكلمة عليك ، ولكني كنت أعني ما أقول
(( الرجال معادن لا تقيمه شهادة من ورق )) ، إحفظ هذه الحكمة جيدا ، كثير من صديقاتي وصلن لدرجة الدكتوراه تزوجن برجال لا يحملن شهادات ، ولكنهم قمة في الثقافه والتحضر والرقي ، بل يساعدن زوجاتهم في دراستهن ، بأن يوفرن لهن الجو الملائم ، وأيضا منهم الشعراء والأدباء .
العقاد مثلا إقتصرت دراسته على المرحله الإبتدائية فقط ، ولكن ولد لنا شاعرا أديب كاتبا فيلسوفا عظيما .
عبدالله الطيب كانت دراسته في الأدب الإنجليزي ، ولكن بإطلاعه غدا شاعرا ومعجما لغويا عربيا لا يضاهيه ويماثله أحد .
هناك رجال ذو مناصب علمية رفيعه ، ولكنهم ذي عقول وقلوب جاهلة متخلفه قاسية ، لا تجاريها عقول أتفه الحيوانات .
زواجك من المرأة العجوز لا ألومك به ، فهي إختبارات وإبتلاءات ، فالكثير والكثير لو أنهم في مكانك لفعلوا أكثر من ذلك ..
أقسى شئ للمرأة أن تجرح كبريائها وكرامتها بسيف بارد مسموم في اللحظة الأخيرة ، ( نظرة الإحتقار ) أبسط شئ يمكن أن تفعله في صمت ، أتظنها هي نسيتك.. لا أظن ، فالمسكينه حتما كبريائها ينزف لليوم .
أتمنى أن تتناسى كل شيء وتلتفت لزواجك ، وتنظر لزوجتك بنظرة أخرى ، فهي إمرأة أخرى مظلومه ، حتما ستكون هناك أشياء كثيره بها جميلة للغايه ، وبالعشره ستحبها حقا .
تحياتي لك ..
2016-01-21 22:30:23
72452
76 -
حنين
لا اقتنع بان من يحب بل و يعشق بكل ما لدية بان يستطيع العالم بأسرة ان يقف بوجهه في أبعاده عن محبوبتة
كان باستطاعتك فعل اي شي من اجل حبك .. لكنك في النهاية استسلمت و خضعت لامر عائلتك كما يفعل الكثيرون
لكن هكذا الرجال الشرقيين لا يندمون على حبهم الا بعد فوات الأوان و بعد ان يرى محبوبتة اصبحت في يد رجل آخر في هذا الوقت ياكلهم الندم و يعودون بالزمن الي ذكريات حبهم الذي تخلو عنه ... اعذرني ربما يكون كلامي قاسيا لكن صادق بكل معنى الكلمة لو احببتها بصدق لما رضيت بامرأة أخرى تصبح زوجتك و قلبك معها مهما كانت الظروف و الأعذار
قصتك تشبة قصة حدثت معي لحد كبير لذا لا يشعر بألم الفتاة عندما علمت انك خطبت فتاة أخرى الا من جرب و كان مكانها ..
تبا للحياة التي تهبنا لمن لا نحب و تهب من نحب لسوانا ...
و اخر ما أقول لك عليك بالنسيان لا شي يعود بل عش حاظرك وانسى ما فات
2016-01-20 11:46:37
72265
75 -
فيينا
اخي كاتب القصة.. الي صار صار . اهتم بزوجتك وحياتك و لا تترك الماضي يأثر على باقي حياتك.
2016-01-19 12:36:09
72123
74 -
be happy
الصراع بين العقل والعاطفة
فالعقل يقول شئ والقلب يقول شئ اخر
نحن لا نعرف لمن ننصت ؟
فالرجال لطالما يبحثون عن الجمال ولا تهمهم الاخلاق
انا افضل الاخلا ق على الجمال
فكثير من النساء لديهن الجمال ولكن لا اخلاق لديهم
فالجمال يذهب ويبلى ولكن الاخلاق تبقى
فكل شئ في هذه الحياة قسمة و نصيب
ولكن المهم من نختار و من نريد ان نحتفظ بهم
تحياتي ^ - ^
2016-01-19 12:22:29
72121
73 -
be happy
ليس الجمال وحده كافيا
بل يجب ان تاتي الاخلاق اولا
تحياتي
2016-01-19 02:44:48
72074
72 -
ميمو
الله يكون بعونك .. هذا الإحساس صعب و أأسف أن أقول لك أنك لن تنساها ما حييت .. أتمنى من الشباب أن يتعلمو معنى الحب الحقيقي و لا يتخلوا عن البنات بهذه الطريقة لأنهم هم من ستدمر حياتهم قبل البنت
أتمنى لك السعادة و النسيان !!
2016-01-18 03:19:09
71963
71 -
أحدهم
جميلة قصتك والأجمل صراحتك.. لكن ألا تعتقد بأن زواجك من تلك المسكينة العجوز "إبتزاز" وجسر عبور.. اعلمُ حجم المعاناة التي مررت بها ولعلني وربما سأحذوا حذوك في الزواج رغم فارق السن .. من يدري ولا أبرئ نفسي فهذا هو ديدن العرب الاغراب في الغرب.. فالغريق يتعلق بقشة.. لكن ما ذنب تلك المسكينة العجوز كي تطلقها بعد حصولك مأربك.. بصراحة لم استطع تصديق وفاتها المفاجيء.. لو كنتُ مكانك لوفيت بها وبررتها حتى يطول بها الزمن.. فهي من آوتني في غربتي وأنا من يحتضنها في سنوات غربتها الأخيرة .. القضية ليست رهف.. القضية تلك العجوز الكندية.. اعلم طيبة الكنديون فقد كنت هناك .. وليس حرياً بنا نحن العرب أن نرد الجميل بالسيء.. والحسنة بالسيئة.. خصوصاً مع أطياب كالكنديين.. أحسن إليها كما أحسنت إليك..
2016-01-17 22:56:39
71947
70 -
sasha
صراحة انا شعرت بالحزن من اجلك كان يجب ان لا تفعل شيئا انت لست مقتنعا به ولكن نحن بشر ونخطئ حاول ان تعطي زوجتك فرصة اخرى فما ذنبها؟ حاول ان تحب شيئا فيها عيناها ابتسامتها فقط اتح لها الفرصه من يعلم ربما تكون شيئا جميلا :).
2016-01-17 14:12:09
71906
69 -
be happy
الجمال وحده ليس كافيا
بل يجب ان تاتي الاخلاق اولا
يجب ان يحتفظ بمن نحب لانه اغلى من الدنيا وما فيها
تحياتي ^ - ^
2016-01-17 12:57:02
71887
68 -
اميرة الاحلام
اخ "ابو العز"
اعجبني تعليقك
يجب علينا ان ندافع على من نحب

انا احببت تعليقك فعلا
لان الاخلاق يجب ان تاتي ثم الجمال

لكن الرجال يحبون الجمال عند المراه ولا يهتمون ل الاخلاق

انا احببت فعلا تعليقك وارجو منك ان ارى المزيد من تعليقاتك
2016-01-17 09:12:53
71863
67 -
سوسو الحسناء - مديرة -
مرحبا جميعا..سبق ان نبهنكم اننا لا نريد ان يتحول النقاش الى تجريح ومشاحنات.
لكن لﻷسف لافائدة..عموما اي تعليق فيه تهجم او مشاكل سأحجبه..

تحياتي للجميع..
2016-01-17 09:07:04
71859
66 -
رشا
مابعرف ليش هالهجوم عليي وعلى محترف واندلسي
طيب ياصاحب القصه روح طلق مرتك ولا قلك ....احسنلك
مشان ترضي اغلبية المعلقين
وانا بشكر موقع كابوس ولكن لن اشارك بتعليقاتي بالمرات القادمه
لأنها لاتعجب بعض المعلقين هنا ولازم كون على كيفهم علق
بعدين نحنا بشو شوهنا البنت
بالعكس انتم من انتقص من شخصية كاتب القصه بانها هي دكتوره
وهوه يادوب مخلص اعدادي
ولا قلكم غيرت عقلي ورح ضل علق ويلي موعاجبو لايقرأ تعليقاتي
2016-01-17 05:00:51
71823
65 -
جنى
رشا اندلسي محترف نيتكن انكن تخففو على الزلمه او تواسوه متل ما بررت الاخت رشا
ما بيعطيكن الحق انكن تغيرو الحقيقه و تشوهو البنت (رهف) حتى الاستاذ صاحب القصه
ما يزعل من حاله، او يلومها،
و بالنسبه لتعليق رشا انو شو فيها اذا هو وعدها و غدر و انو هيك الله راد
مشان الله بطلو تلزقو كل شي بالنصيب و قوله الله راد و هيك قسمتها
لانو الله ما بيحب الظلم و ما حلل انك تروح تحكي مع بنت و توعدها بالزواج
و توقف حالها معك سنين و بعدين تحلقلها عالناشف و قال شو الله ما راد
و خاصه بهيك قصه هاي الكلمه بالذات مو ظابطه لانو البنت كانت موافقه و هي الاحق انها ترفضو
و هو كان ميت فيها (متل ما بيقول) بس مع هيك وافق اهلو انها مو حلوه و انو بيستاهل الاحلى
لانو كان اناني و ما فكر غير بحالو و بشهواتو، و برضى اهلو و راحتهن بس المخلوقه التانيه يلي وعدها و صدقتو لانها مفكرتو .... و قد كلمتو، تنقلع و بتجي غيرها
و ما دام هيك اختار خلص يترك البنت بحالها و ليكها الله جزاها بزلمه قد حاله و قد كلمتو مو واحد
اهلو عم يمشوه على كيفهن، يا ريت الناس ترتقي شوي بتفكيرها و تبطل تستقوى عالبنت و تحط عليها
الحق و هي مظلومه، لانو عيب "رهف" الوحيد انها ما عملتو بلئمنه و شافت حالها عليه من الاول
لانو بالنهايه هي ما شاء الله دكتوره و تعبت على حالها بمجهودها و سهرها الخاص و الف مين يتمناها،
و هو واحد باع حالو لمرا اكبر منو ليعمل مصاري
2016-01-16 17:02:04
71757
64 -
رشا
انا فهمانه يا ام سيلينا بدون ماتفهميني والله عندي عقل ما عم بستنى منك لتشرحيلي بعدين انا ما اجيت ضد البنت ولا مع الرجال انا كنت عم قول انو الدنيا قسمه ونصيب ولو انه وعدها بالزواج وغدر والله ما اراد
شو نحنا بدنا نعارض ارادة ربنا ؟ بعدين الرجال ندمان كمان نحنا نجي نزودها عليه ولا نقلو زوجتك ما اخدتها عن حب روح طلقها ؟
انا قلتله عيش حياتك ويلي صار صار نقطه وانتهى
2016-01-16 16:40:36
71749
63 -
ام سيلينا♥
ماخطبكممممم!!!!!!؟
انتم تقرأو بالعكس وﻻ ايه رأساً على عقب¥!
هو اللي ترك البنت هو اللي غدرها وندمان
وهي اللي احتقرته بالنظرات مش العكس
يعني هي المجروحة الكسيرة لكن الحمدلله
الذي جبر قلبها وزوجها دكتور الله يسعدها
فهمتو محترف واندلسي و رشا ؟!!!
2016-01-16 15:27:57
71728
62 -
ابو العز
لا اظن اننا يجب ان نتزوج الجميلات
فما نفع الجمال من غير اخلاق
ان افضل الاخلاق ثم الاحترام ثم الجمال
معك حق يجب ان ندافع على من نحب
2016-01-16 15:27:57
71725
61 -
محترف
"رشا" "مغربي أندلسي" رؤية كلماتكما أسعدتني و أكدت لي أنه لا يزال و الحمد لله هناك عقليات واعية و نفوس مطمئنة
أتمنى من صاحب القصة أن يقرأ كل الردود بكل ود و أن يوضح لنا حاله وقناعاته الآن
2016-01-16 15:11:27
71718
60 -
رشا
تحدث معها ثلاث سنين لم انتبه لتلك النقطه
لا اعلم ماذا اقول
الحياه قسمه ونصيب
2016-01-16 14:14:32
71681
59 -
.......
تحدثوا ساعات يوميا عبر شبكات التواصل ثلاث سنين
وتقولون لم يحبها مده طويله:~/
المفروض عشرين سنه مثلا.
....الزواج في وطننا كانه وظيفة حكوميه تزوج وحده ما بيحبها
عشان لازم يتزوج وبجيب ولاد وهي ربما تزوجت لنفس السبب.
وتستمر الحياة :)
2016-01-16 14:02:18
71677
58 -
.......
شدتني قصتك كثيرا حتى انني قرات جميع التعليقات .
للاسف ضيعت حب حياتك وانصت لعائلتك وكأن العائلة
هي إلي بدها تتزوج شعور مؤسف تتزوج حد ما بتحبه
هذا الشعور اعيشه الان لاني سأتزوج حد ما بحبه بس لأن الي اصغر مني
تزوجوا وصار عندهم ولاد:~( انا شوي رومانسيه وهو جامد المشاعر:'(
اكيد الرومانسية إشي حلو وانت رومانسي لأبعد الحدود لأنك تبكي على الحب إلي ضيعته بسبب زن اهلك على راسك وعلشان ترضيهم.
اما بالنسبة للجمال فهي طالبه طب والدراسه اشغلتها عن الاهتام بمظهرها
اما الجالسات ما قدامهم أشي غير المرآه وصالونات التجميل فبيطلعو احلى
اما الان لا نظلم زوجتك ولا تفكر بالذي مضى.وتوضيح لنقطة البعض يقول انها لا تبادله نفس المشاعر لانها لما طلب الزواج ترددت قليلا.اقول لكم هذه قصة لا يعرفها إلا البنات.نوع من الثقل .حتى لا يقول والله ماسدقت اتزوجها.هههه
على فكرة الحب لا يعترف بالفروق ربما تكون في مشاكل بس حتى إلي بينهم تكافؤ تحصل المشاكل ايضا.
2016-01-16 09:46:32
71634
57 -
رشا
اخ محترف معك حق هي لم تبادله نفس الشعور وهوه صارحها بحبه
وطلب منها الزواج وهو لم يغشها ولم تكون فترة تواصله معها لسنين
هي لم تنتظره هي كانت تكمل دراستها
لماذا تلوم نفسك عيش يا اخي وكمل حياتك مع زوجتك وانسى مافي شي محرز بهالدنيا وكل شي قسمه ونصيب
تحياتي
2016-01-16 06:20:53
71592
56 -
No comment....
محترف يبدو بانك لم تفهم عما تحدث صاحب المشكله، لانه هو من هجر رهف لانها لم تكن جميله كما ارادت امه
و هو من خذلها بعد ان وعدها بالزواج، و هو من ذهب و ارتبط بفتاه اخرى على ذوق امه
فما المطلوب من رهف عندها ان تتوسله لكي يتزوجها؟؟
رده فعلها كانت طبيعيه و عاديه في موقفها ذلك
كما ان سبب رفض اهله لها سبب سخيف فهي قد خلقت هكذا و هو امر لا يعيبها بقدر ما يعيبه هو الوسيم
اتكاله على امرأه ليعيش "على قفاها"
و لان الله عادل ففي النهايه كل منهم نال ما يستحق و ما يليق به، هو تزوج الجميله مثله كما اراد و هي تزوجت المتعلم مثلها
2016-01-16 06:10:30
71589
55 -
مغربي اندلسي
اعجبني تعليق الاخ ""محترف"" ينصر دينك

صاحب القصةاتمنى ان يمعن في كلام الله عز وجل حين قال جل وعلا وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.

وقال عليه الصلاة والسلام ..ما أخطَأَكَ لم يَكُن لِيُصِيبَكَ ، وما أصابَكَ لم يَكُن ، ليُخطِئَكَ

وهنا ايضا اتذكر اخا لي كان دائما يقول ""عندما تقدر الاقدار تعمى الابصار""ويردفها بالجملة التالية ..انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد .

رهف ليست من نصيبك.وكفى.انت تحبها كثيرا وكنت قد صارحتها لكن هي هل فتحت قلبها لك وبادلتك نفس الشعور وقالت لك نعم انا موافقة على الزواج منك ؟؟؟

انا اتعجب لحالك .لما لا تنظر لنفسك من زاوية اخرى وقل الحمد لله الخير فيما اختاره الله ..
صدقني يا اخي والله شاهد على ما اقول رايت حالات عشق يسيل لها اللعاب ولا يصدقها عقل وكان هناك نضال وكفاح وتحدي للعائلة من اجل اتمام الزواج وفعلا كان ..لكن وقعت مشاكل اخرى دخلت على الخط .حطمت ذلك الزواج وهدمت اسرة بكاملها..

الحب ركن مهم لنجاح اي ارتباط لكنه ليس الركن الوحيد الموجود هناك عناصر اخرى . واقول الحب من الطرفين وليس من طرف واحد .

اتق الله في نفسك وحاول ان تفتح قلبك لزوجتك وعش ايامك معها ولا تظلمها .هي الان في عهدتك وتحمل اسمك .ولو كان الخير في رهف او غيرها لهيا الله لك الاسباب لتتزوجها ..وللين قلوب من حولك نحوها.
2016-01-16 04:08:48
71572
54 -
محترف
عجيب أمرك لا تزال تحبها و ركضت وراءها وهي لم تبادلك نفس الشعور أو حتى تبدي أي اهتمام بل لدرجة أن تتحكم حتى بمستقبلك!
و بغض النظر عن الجمال فهو ليس مقياس بالنسبة لي فلو كانت تريدك فعلا لتجاوبت معك على الأقل
أعجبني التعليق رقم )٥٠( عليك أن ترضى بقدرك و تنظر لواقعك حتى تسعد بقية عمرك
2016-01-16 02:50:43
71568
53 -
ام سيلينا♥
اخي هاشم استغفر الله والجأ اليه
واهتم بزوجتك ابنة عمك اياك واياااااك ان تظلمها هي آخر ماتبقى لك
2016-01-15 16:21:22
71527
52 -
عاشقة الجزائر
سيدتي حسناء مديرة جمعت بين الادب والقوة في الطلب عندما طلبت عدم التجريح اتمنى ان تسعى باقي المواقع التي لم ازرها ان تقتدي بكم بدل النفخ في الرماد صدقيني حبيبتي شعرت لوهلة ان الله قادني الى هذا الموقع المحترم خاصة احترامكم للشخصيةالعربية المسلمة صدقيني سيدتي انا امراة ابتلاها الله باابتلاء لو نزل على بشر غيري لشله او جن وموقعكم جعلني التهي بما ابتلى الله غيري فادعوا لهم واواسيهم ناسيتا ما انا فيه مع العلم انا استاذة فرنسية ومن الصعب جدا ان يقنعني موقع
اطال الله عمر الدكتور اياد وكل المشرفين على هذا الموقع وزواره المحترمين
اخوتي لا تنسو يقرأ تعلبقاتكم كل الفئات العمرية مع اختلاف بلدانكم نحن امة واحدة دعونا نستغل مثل هذه المواقع المشرفة وانا عن نفسي اتشرف به دعونا نخبر العالم بدياناته واعرافه اننا مؤدبون ومثقفون
حسناء احبك في الله
2016-01-15 15:45:47
71522
51 -
مثال حي
السلام عليكم

مالي ارى هجوما على الرجل

لم ترقبو فيه الا ولا ذمة

هاجمتموه حتى اغرورقت عيناه

جاء الى هنا لنخفف عنه لا لنزيده


لم تكونو في مكانة لتحكمو فيمكن ان تكون حدثت امور خفية لم يطلعنا عليها وكانت السبب في عدم زواجهم

حتى انه ممكن ان تكون ارادة الله له غير ما اراد هو
خففو عليخ وربتو على كتفه وانصحوه ولا تعلظو عليه
2016-01-15 15:10:24
71508
50 -
رشا
كل شيء قسمه ونصيب والله ياأخي لوكانت من نصيبك لتزوجتها
رغما عن الجميع ولكن الله يهيء الأسباب
لاتلم نفسك وعش حياتك مع ابنة عمك التي خلقت من ضلعك
هكذا هي الحياة
من منا لم يحب كلنا احببنا ولكن اغلبنا لم يتزوج من يحب
ولكنهم الآن سعداء بحياتهم واغلب الذين تزوجوا عن حب هم
من اتعس الناس واغلبهم تم بينهم الطلاق
تحياتي
2016-01-15 12:49:55
71466
49 -
Ph.Halla
لقد كنتُ رهف !!
ولو رأيتهُ مرة اخرى لنظرت له نفس نظرة الاحتقار
عذراً ع هذهِ الكلمة ولكنك "...." انت وهو !
2016-01-15 12:40:41
71465
48 -
سوسو الحسناء - مديرة -
ياجماعة رجاءا،لا نريد ان يتحول النقاش بينكم الى تجريح ومشاحنات لا فائدة منها..
بإمكان كل شخص إبدا رأيه بكل احترام ودون تجريح في اﻵخرين..او سأحجب التعليقات..

مع احترامي وتقديري للجميع..
2016-01-15 12:35:46
71463
47 -
مغربي اندلسي
قرات تعليق الاخت صبا ولم ادري هل اضحك ام ابكي .
tu as beaucoup parlé sans rien dire
تدخلين وتخرجين في الكلام ..ولا جملة مفيدة.
تعاليقنا نحن الاثنان واضحة وضوح الشمس في يوم ربيعس مشمش وانا ادعوك الى اعادة قراءة كل تعليق على حدة .وبالمرة اعيدي قراءة القصة من جديد .لانك تقرئين بعينيك لا بعقلك .

وانا من سيطبطب عليك واقول لك ..اسمع اسمع يا جدار .


دمت بود
2016-01-15 12:18:16
71457
46 -
عاشقة الجزائر
آسفة جدا لقد سهوت عن امر لابد لي من التطرق اليه يا هاشم دعوت لك الله ان يعوضك عنها خيرا وهو قد عوضك بالفعل لقد تاثرت بروايتك كما قال لي زوجي فلقد قرات له قصتك واستنكر ضعفك اما انا فنسيت امر المراة التي وهبتك نفسها ومنحتها اسمك (زوجة ......هاشم) ارجوك ارضى بما قسمه الله لك تحياتي لك انا وزوجي فهو جالس بجانبي ويشارك معي في التعليق
ربي معاك
2016-01-15 11:24:42
71450
45 -
عاشقة الجزائر
من بين كل التعليقات اعجبني تعليق اخت قالت لك انت لم تحبها يوما والزد على ماقالوه لك الاخوان تجربتي التي تقول:( الحب ان ترى بعين من تحب وتسمع بؤذنه) فاانا لم اكن سوى فتاة نحيله ورفض اهل زوجي خطبتي مع انه زواج تقليدي يعني اشار علي احد اقاربي لكن عندما راني الشاب تعلق قلبه بي وتحدى عائلته وخصوصا والدته اما والدي رفض لانني جامعية وهو لم يدرك حتى المتوسط لكن استخرنا لله وطلبنا العون من العائلة هذا ما جعلنا نفوز على عائلتينا وتزوجنا واقمنا حفلا حضره كل افراد عائلتينا ورزقنا الله 3 اولاد اريد ان اقول لو احببتها لاجتهدت للفوز بها
عوضك الله خيرا منها انشاء الله
2016-01-15 09:36:17
71428
44 -
انا
قصة مؤثرة جعلتني ابكي :(
اصبحت اكره مجتمعاتنا بسبب هذه الاسباب...
و خصوصا في مجتمعنا .......مثلا اذا سمع الناس فتاة فقيرة تزوجت من غني
يتهمونها بالسحر و كثير من هذه المواضيع التي لا فائدة منها...
2016-01-15 09:13:45
71422
43 -
جميلة الشاطئ
شعور قاتل راودني و انا أقرأ قصتك أبكاني كثيرا ظننتني أشفقت عليك بداية لكن لا فما أبكاني كان شعور الخدلان فلا أمر من خدلان الحبيب لحبيبه قصتك آلمتني و أظنك نجحت في ايصال ما أردت
2016-01-15 07:34:43
71409
42 -
م_م
كلامك عين العقل أختي صبا
خصوصا الفقرة الأخيرة
وأؤكد على كلام صبا أنه لا يمكن تبرير الظروف بسلوك غير طبيعي ويفتقر للانسانية والصدق والاعتماد على النفس ,,
فمهما كانت ظروف بلدك ذلك لا يعني أن تتخذ من النفوس البشرية سلم تصعد عليه حتى لو كانت تلك الاجنبية موافقة وستجد العديد من الاجنبيات يقبلن هكذا زواج فلا يعني أن نكرر خطأ شخص و نتخذه سبب و حجة أن الظروف دفعتنا لذلك
إذا كنت ببلدالاغتراب عالة تمتص أموال او جنسيات أو بيوت (سكن مجاني يعود للزوجة الاجنبية ) أو فرص عمل , فكيف تلوم بلدك وأنت خرجت منه عالة !

الكلام ليس مخصص لهاشم بل موجه لكل من تدفعه نفسه لتبرير وتشجيع و تقليد فكرة السفر بدون مؤهل علمي او كفاءة علمية ، والزواج من سيدة أجنبية لتحصيل إقامة وجنسية وبيت !


تحية
2016-01-15 07:12:00
71405
41 -
صّبا
السلام عليكم




اختي م_م , بالفعل وافقتكما الرأي على نتيجة النقاش في النهاية و كنت اتابع نقاشكما انتي و الاخ مغربي اندلسي و لا نختلف ان التكافؤ اساسي , و جوابي تحديداً ذهب للأخ مغربي اندلسي في تعليق رقم 23 حينما تسائل -ببراءة و استنكار اجهل مصدرهما -" لا ادري لما كل هذا الهجوم على صاحب القصة ؟" أحقاً لا تدري بعد كل هذا ؟ و على سبيل البراءة سأطرق " طق طق " هل تسمع يا جدار =)


ثم بوضوح يا اخ مغربي اندلسي لو قرأت تعليقي بوضوح كتبت " و فترة انتظارها له " , تواصل معها و صارحها بحبه و قال سأتقدم لك و اقتبس قوله " لكنني بحثت عنها في الفيس بوك و أعدت وصل ما إنقطع بيننا و كنت أقضي ساعات في الحديث معها و صارحتها بحبي و بأنني سأتقدم لها ما أن أنهي بعض المشاكل العالقة هنا " , لتتفاجأ المسكينة بخطبته لأخرى =) و جمع شقاء عمرها العشرين هل ستسلمه لهاشم بقبولها به ؟ أليس التكافؤ ان يكونا بنفس درجة الشقاء او اقل او اكثر بقليل ليفهموا طبيعة حياة كل منهما مستقبلاً ؟ هذا كان قصدي و ليس انتظارها له عشرين سنة من المجنونة التي ستنتظر شخص عشرين سنة و من التي سيسمح لها اهلها بتضييع سنوات حياتها لسبب مثل الحب , و اين التكافؤ الذي تتحدث عنه ؟ أجل صحيح الحب سيقوم بالواجب كفى تناقض , تخيل فقط لو تزوجا و انجبا اطفال وقتها كيف سيكون الحال , ثم عد لقراءة القصة مرة اخرى , الكاتب صارحها و اخبرها بموقفه تجاهها , ما الذي تتوقعه من بنت بأخلاقها ؟ ان تصرخ انا موافقة ؟ من الادب ان يذهب العريس لمنزل العروس لطلبها اولاً , و هي لم ترفض الاخ هاشم ايضاً و لكن هاشم خذلها اولاً , و طالما قلت انك غير متأكد من موقف رهف تجاه هاشم فأخبرني انت من التي ستقبل برجل انتشر عنه انه تزوج زوجة اجنبية - جميلة لأنه لم يصارحهم بحقيقته - سيظل هنالك شعور هل يحب زوجته اكثر ام انا ؟ و الاخ هاشم لم يذكر حتى بعد وفاة زوجته ماذا قال لأهله ؟ , ركز بالله عليك و عد و اقرا بهدوء .

و صحيح دائماً ستكون هنالك امرأة عجوز اجنبية متلهفة لشاب عشريني شرقي يأتي و يعيد لها شبابها و يرث اموالها .. و مع تراضي الطرفين , اقول لك انت و للأخ هاشم كيف قبل بذلك على نفسه ! و لا تكرر لي الغربة فيها كذا و كذا هنالك وسائل اخرى لو تعرفها و لكن كيف لغير المتعلم ان يعرفها بل كيف لغير المتعلم ان يذهب لمثل تلك الدول بدون حتى مهارات , اجل بالطبع الاسهل له ان يتزوج عجوز اجنبية =)


م_م عزيزتي نحن لا نخاطب فئة عمرية محددة بل اشخاص ولدوا و كبروا فكرياً في مجتمعات مختلفة , و كما تفضلتي البعض لا يريدون نقد و لا يريدون حقيقة و لا يريدن اي صراحة و اياك ثم اياك ان تقولي لهم انتم اخطأتم , يريدون فقط ان تجامليهم و ان تقولي لهم " برافو " فعلتم الصواب فأنتم في الغربة يجب ان تتخلوا عن انفسكم و تقوموا بالزواج من امرأة عجوز =) أليس الهدف من عرض موضوعه ان يدلي كل منا بدلوه ؟!

العظة و العبرة من القصة :- ادرس بجد و اجتهد في وطنك و اذهب الى احدى الدول الغربية فهنالك يقدرون العلم و اكمل دراستك هناك و احصل على عمل و تزوج اجنبية صغيرة في السن و استقر ان كان الوضع جداً مزري في الماضي , و لكن اياك ان تترك دراستك في المرحلة الاعدادية و تسافر متكل على احد اقاربك ثم تتزوج من عجوز و ترثها و تعود الى كابوس و تكتب معاناتك و تتوقع ان يحترم الجميع موقفك =)
و فقط القليل من الاحساس في تعاملكم مع النساء , هاشم في حياته مر على ثلاث نساء المرأة العجوز التي استخدمها للمال و رهف التي خذلها و زوجته التي استغفلها , المرأة العجوز ماتت , و رهف رحلت , و ما تبقى لك يا اخ هاشم زوجتك و لا تظلمها او تخسرها لأسباب واهية و ربما هو خير لك ان تستقر مع ابنة عمك لا مع رهف . لا انتظر رد منك و لكن اتمنى ان تتغير حياتك للأفضل مع ابنة عمك و تستقر معها .



دمتم بخير ,
عرض المزيد ..
move
1
close