الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عالم مصاص الدماء

مخلوقات شرقية مرعبة .. السعلاة ‏

بقلم : اياد العطار

لسنوات وأنا أقوم بترجمة وكتابة القصص عن الأشباح والمستذئبين ومصاصي الدماء وغيرها من المخلوقات ‏المخيفة التي تتداخل عوالمها الغامضة أحيانا مع عالمنا المادي فتثير في قلوبنا خوفا وهلعا عظيما. والغريب أن ‏اغلب هذه القصص جرت وقائعها في بلاد الغرب .. كتبت عنها الصحف هناك وتحول بعضها إلى أفلام رعب ‏مشهورة فطار صيتها واشتهرت في جميع إرجاء المعمورة. وأحيانا وسط هذا الكم الهائل من الرعب الغربي ‏أتساءل حول سبب خلو الشرق القديم من مخلوقات خارقة القوى كتلك التي نشاهدها في السينما .. أليس غريبا أن ‏تخلو بلادنا من مصاصي الدماء والأشباح والمستذئبين وغيرها من الكائنات الغامضة ؟!! أم إن وسائل إعلامنا ‏الضعيفة والمتهالكة هي السبب في بقاء فلكلورنا الثري مجهولا ومنسيا حتى بالنسبة لنا.‏

مخلوقات شرقية مرعبة .. السعلاة ‏
السعلاة .. مخلوق مخيف لديه القدرة على التحول

كان الأعرابي يقود فرسه قاطعا تلك الفيافي القاحلة التي عركها وعركته لسنين طويلة حتى أصبح ملما بأدق تفاصليها؛ لم يبدو عليه التعب لكنه كان غاضبا، فها هو يسير وحيدا في تلك الصحراء الموحشة .. اللعنة .. دمدم بغضب ثم همس محدثا نفسه بحسرة : ما كان لي أن أمضي معهم لولا طمعي .. وها أنا ذا أعود وحيدا خالي الوفاض .. اللعنة ..

اطرق الرجل متذكرا تفاصيل ما حدث معه، لقد خرج مع رهطٍ من قومه في غزوة طمعا في الغنيمة، لكنهم انهزموا هزيمة منكرة وتفرقوا كلٌ يريد النجاة بنفسه ..
وفيما كان الأعرابي سارحا في أفكاره يؤنب نفسه .. ظهرت في الطريق الخالي أمامه امرأة .. لا يعلم كيف صارت قبالته فجأة كأنها خرجت من العدم .. تفحصها جيدا .. كانت غادة حسناء ترتدي ثوبا داكنا لمع جيدها الأبيض من بين طياته كالبرق؛ لكن من أين أتت هذه الفاتنة وماذا تفعل مثلها في هذا القفر الموحش ؟ .. تساءل الرجل مع نفسه قبل أن تبادره المرأة بصوت عذب رخيم : حياك الله يا أخا العرب .. هل لك في مساعدة امرأة ضعيفة تقطعت بها السبل.

- حياك الله .. رد الرجل تحيتها ثم أردف متسائلا : من أنتِ وماذا تفعلين لوحدك في هذا المكان المنقطع ؟.

- آه يا سيدي .. لقد كنت مسافرة مع قومي .. لكني ابتعدت قليلا عن القافلة لقضاء حاجة .. وحين أردت اللحاق بهم مرة أخرى كانوا قد رحلوا .. لقد نسوني وتركوني خلفهم وحيدة.

- أي طريق سلكوا وكم مضى على رحيلهم ؟ سألها الرجل مرة أخرى.

- لقد ذهبوا في هذا الاتجاه عند انتصاف النهار .. أشارت المرأة إلى الطريق الذي كان الرجل يسلكه.

- أنها نفس طريقي .. هلمي واركبي ورائي لعلنا نلحق بهم .. قال الرجل وهو يمد يده إلى المرأة ليردفها خلفه على الفرس.

مخلوقات شرقية مرعبة .. السعلاة ‏
تظهر كأمرأة جميلة وسط الاماكن المهجورة والمقفرة

مضيا لبرهة صامتين .. فكر الرجل في المرأة .. كانت بارعة الجمال وهما وحيدان وسط هذا البحر الشاسع من الرمال : لعل الآلهة أرسلتها عوضا عن الغنيمة التي فاتتني هذا اليوم .. حدث الرجل نفسه وهو يتحسس يد المرأة الناعمة التي طوقت جسده .. مد أصابعه نحوها بهدوء .. لمسها بلطف .. لكن تبا ما هذا ؟! .. لقد وقعت يده على جسد خشن كأنه وبر الإبل .. فزع الرجل بشدة .. أدار وجهه نحو الحسناء الجالسة خلفه، ما شاهده كاد أن يقلع فؤاده من موضعه، كانت وجه المرأة الصبوح قد اختفى وحل محله وجه أسود كالح لم ير في حياته شيئا في قباحته؛ أدرك الرجل على الفور بأن المرأة التي أردفها خلفه لم تكن سوى سعلاة محتالة اتخذت صورة امرأة جميلة لتغرر به وتخدعه .. أراد أن يفتك بها بسيفه لكنها أطبقت أسنانها الحادة على رقبته فأسقطته عن فرسه يتخبط في دماءه، صرخ طلبا للنجدة، لكنهما كانا وحيدين في تلك الصحراء القاحلة المترامية الأطراف فذهبت صرخاته أدراج الرياح بينما راحت السعلاة تتلذذ بامتصاص دمه.

... عذرا عزيزي القارئ، فهذه القصة خيالية أردت منها بيان تصورات قدماء العرب عن السعلاة. تلك المخلوقة المتوحشة المخادعة التي أسهبوا في ذكر أخبارها ومثالبها، فهي عندهم كمصاصي الدماء والأشباح لدى الغربيين، وهم لم ينفكوا يتذاكرون أخبارها العجيبة في مجالسهم ومنتدياتهم. قالوا عنها بأنها من سحرة الجن، لديها القدرة على التحول والتصور بأشكال متعددة، تارة في هيئة عجوز ظريفة تخدع الأطفال الصغار فتأخذهم معها وتأكلهم، وحينا في صورة حسناء جميلة تتصيد المسافرين الوحيدين في الصحراء والغياض المقطوعة لتتلاعب وتتلهى بهم ثم تمص دمائهم .. أنها مصاصة دماء قديمة .. أقدم بكثير من الكونت دراكولا ورفاقه الذين نشاهدهم في أفلام الرعب الهوليودية.

السعلاة خرافة قاومت الزمن، فهي ذات الـ "سعلوة أو سلعوة" التي تخوف الأمهات أولادهن بها في بعض البلدان العربية. وأغلب الظن استوحى العرب خرافتهم هذه من فلكلور وأساطير الأمم الأخرى حينما كانت قوافلهم التجارية تسير بين أطلال الحواضر العظيمة في مصر والعراق والشام. بالتأكيد شاهد أولئك التجار العرب صورا مخيفة لمخلوقات جبارة تجمع بين صفات البشر والحيوانات منقوشة على جدران وهياكل المعابد الفرعونية والبابلية، ولابد من أنهم تذكروا تلك النقوش المخيفة بينما كانوا يسيرون وسط الصحراء تحت جنح الليل البهيم عائدين أدراجهم نحو مدنهم البعيدة كمكة ويثرب والطائف.

آمن القدماء بحقيقة وجود الغول والسعلاة والعنقاء والشق .. وغيرها من الوحوش التي نسميها اليوم خرافة، أمنوا بوجودها وذكروها في كتبهم، فالمسعودي أورد بعضا من أخبارها في كتابه (عجائب الزمان) فقال : "ومنهم – أي السعالي – من تظفر بالرجل الخالي في الصحراء أو الخراب , فتأخذ بيده فترقصه حتى يتحير ويسقط فتمص دمه".

مخلوقات شرقية مرعبة .. السعلاة ‏
ربما تكون مستوحاة من الآلهة القديمة

أما القزويني فقد كتب عن السعلاة في (عجائب المخلوقات) قائلا : "ومنها السعلاة وهي نوع من المتشيطنة متغايرة للغول .. وأكثر ما توجد السعلاة في الغياض وهي إذا ظفرت بإنسان ترقصه وتلعب به كما يلعب القط بالفأر. قال: وربما اصطادها الذئب بالليل فأكلها، وإذا افترسها ترفع صوتها وتقول: أدركوني فإن الذئب قد أكلني، وربما تقول: من يخلصني ومعي ألف دينار يأخذها والقوم يعرفون أنه كلام السعلاة فلا يخلصها أحد فيأكلها الذئب.". ويبدو مما كتبه القزويني بأن قوى السعلاة الخارقة تخور أمام حيوان مفترس كالذئب، فهي أذن مخلوقة يمكن قتلها والتخلص منها.

ويقول الجاحظ عن السعلاة في كتاب (الحيوان) : " والسعلاة اسم الواحدة من نساء الجن إذا لم تتغول لتفتِن السفّار. قالو: وإنما هذا منها على العبث، أو لعلّها أن تفزع إنساناً جميلاً فتغير عقله، فتداخِلَه عند ذلك، لأنهم لم يسلَّطوا على الصحيح العقل".

قال : "وقد فرق بين الغول والسعلاة عبيد بن أيوب، حيث يقول:

وساخرة منِّي ولو أ ن عيَنها *** رأتْ ما أُلاقيهِ من الهولِ جّنتِ
أزلُّ وسِعلاةٌ وغولٌ بَقفْرةٍ *** إذا الّليل وارى الجن فيه أرّنتِ

وهم إذا رأوا المرأة حديدة الطّرف والذِّهن، سريعة الحركة، ممشوقة ممحصة قالوا: سعلاة".

أما الدميري في كتاب (حياة الحيوان) فيقول عنها : " السعلاة: أخبث الغيلان وكذلك السعلاء تمد وتقصر، والجمع السعالي. واستسعلت المرأة، أي صارت سعلاة أي صارت صخابة وبذية .. ويقول أيضا : السعلاة ما يتراءى للناس بالنهار، والغول ما يتراءى للناس بالليل".

ومن طريف أخبارها هو عشقها لرجال الأنس فربما خدعتهم ليتخذوها زوجة وربما أنجبت أطفالا! كما ورد في بعض الحكايات، فالمسعودي كتب عن ذلك قائلا : "وحكي أن صنفا من السعالي يتصورن في صور النساء الحسان ويتزوجن برجال الأنس كما حكي عن رجل يقال سعد بن جبير ، أنه تزوج منهن وهو لا يعلم ما هي؛ فأقامت عنده وولدت عنده أولادا وكانت معه ليلة على سطح يشرف على الجبانة ، أذا بصوت في أقصى الجبانة نساء يتألمن فطربت وقالت لبعلها أما ترى نيران السعالي شأنك وبنيك أستوص بهم خيرا فطارت فلم تعد أليه"!!.

ويقول الجاحظ عن ذلك أيضا : " وذكر أبو زيدٍ عنهم أن رجلاً منهم تزوج السعلاة، وأنها كانت عنده زماناً، وولدت مِنه، حتى رأت ذات ليلةٍ برقاً على بلاد السعالي، فطارت إليهن، فقال:

رأى برقاً فأوضع فوَق بكْرٍ *** فلا بكِ ما أسال وما أَغاما

فمن هذا النتاج المشترك، وهذا الخلْقِ المركَّب عندهم، بنو السعلاة، من بين عمرو بن يربوع".

هل السعلاة مجرد خرافة ؟

في الحقيقة بعد أن تطرقنا لأقوال القدماء عن السعلاة فلابد لنا من البحث في أصل الخرافة .. فمن حقنا أن نتساءل حول كل ذاك التراث الغني الذي نقله الناس عن السعالي  .. هل هو مجرد خرافة ؟.

في الواقع، هناك صورة نمطية رسمها الناس للسعلاة تتمثل في كونها حيوانية الشكل والهيئة، جسدها مغطى بفرو كثيف، مخالبها طويلة وحادة وربما كان لديها قرون، كما أنها هالكة .. أي بإمكان الإنسان أن يقتلها. وهذه الأوصاف تقودنا إلى الاستنتاج بأن الجذور الحقيقية لخرافة السعلاة تتحدث عن حيوان .. مخلوق غريب محتال يفتك بالبشر من دون أن يعرفوا ماهيته، لأنهم بالطبع كانوا على دراية تامة بأنواع الحيوانات المفترسة .. كالأسد والنمر والذئب .. ولابد في أن السعلاة لم تكن حيوانا تقليديا وإلا لأدركوا حقيقتها، ومن المعروف بأن أغلب الأساطير تدور حول أمور يعجز البشر عن تفسيرها.

لكن هل هناك حقا مخلوقات غامضة تعيش في عالمنا العربية ؟

مخلوقات شرقية مرعبة .. السعلاة ‏
مخلوق غريب ظهر في فرنسا العصور الوسطى

لم لا .. فمع كل التطور الذي وصلت إليه البشرية لازال العلماء يكتشفون من حين لآخر أصناف جديدة من المخلوقات، أذن ما الذي يمنع من وجود هكذا مخلوقات في الشرق سابقا وحاليا .. لا تنسى عزيزي القارئ بأن اغلب الأراضي العربي هي صحارى قاحلة لم تكتشف معظم أرجاءها ؟ وربما تكون هناك مخلوقات منقرضة عاشت في تلك الفيافي المجهولة.

على العموم، ظهور هكذا مخلوقات واختفاءها ليس أمرا غريبا عبر التاريخ، فمثلا ظهر وحش مرعب في فرنسا العصور الوسطى وقتل خلقا كثيرا، وقد كتبنا عنه مقالا مفصلا في موقعنا (راجع : المستذئبون .. لغز الوحش في شيفلدان)، وهناك أيضا وحش بحيرة لوخ نيس في اسكتلندا والإنسان الثلجي في التبت والقدم الكبيرة في أمريكا .. كما ظهرت وحوش عديدة خلال التاريخ العربي وكتب عنها المؤرخون، فعلى سبيل المثال، كتب أبن الجوزي في المنتظم عن أحداث عام 304 هجرية قائلا : " وفي فصل الصيف من هذه السنة: تفزع الناس من شيء من الحيوان يسمى الزبزب، ذكروا أنهم يرونه بالليل على سطوحهم، وأنه يأكل أطفالهم، وربما قطع يد الإنسان إذا كان نائماً، وثدي المرأة فيأكله، فكانوا يتحارسون طول الليل، ويتزاعقون، ويضربون الطسوت والهواوين والصواني ليفزعوه فيهرب. وارتجت بغداد من الجانبين بذلك، واصطنع الناس لأطفالهم مكاباً من سعف يكبونها عليهم بالليل، ودام ذلك حتى أخذ السلطان حيواناً أبلق كأنه من كلاب الماء، وذكروا أنه الزبزب، وأنه صيد، فصلب عند رأس الجسر الأعلى بالجانب الشرقي فبقي مصلوباً إلى أن مات، فلم يغن ذلك شيئاً، وتبين الناس أنه لا حقيقة لما توهموه، فسكنوا إلا أن اللصوص وجدوا فرصة بتشاغل الناس بذلك الأمر، وكثرت النقوب وأخذ الأموال". وكتب أبن الجوزي أيضا عن أحداث سنة 337 هجرية قائلا : " فمن الحوادث فيها أنه يوم السبت لإحدى عشرة ليلة بقيت من المحرم تفرغ الناس بالليل وتحارسوا وكان سبب ذلك: خيل إليهم حيوان يظهر في الليل في سطوحهم فتارة يظنونه ذئباً، وتارة يظنون غيره، فبقوا على ذلك أياماً كثيرة ثم سكنوا، وكان ابتداء ذلك من سوق الثلاثاء إلى غيره ثم انتشر في الجانبين".

 السلعوة المصرية .. رعب متكرر الظهور

مخلوقات شرقية مرعبة .. السعلاة ‏
صورة على الانترنت يقال بأنها لسعلوة مصرية بعد قتلها

السلعوة مخلوقة خرافية قديمة في الفلكلور المصري، يقال بأنها كانت تحرس المعابد والهياكل الفرعونية وتفتك بمن ينتهك حرمتها، ويقال بأن هناك نساء لديهن القدرة على التحول إلى سلعوة في الليل ليذهبن إلى المقابر ويلتهمن جثث الموتى.

المثير في السلعوة المصرية هي أنها خرجت من نطاق الخرافة المحضة لتتحول إلى حقيقة مرعبة، حيث ظهر هذا المخلوق المرعب مرارا خلال السنوات الخمس عشرة المنصرمة فتسبب في قتل وجرح العديد من الناس، خصوصا الأطفال، في بعض مدن وقرى مصر.

الناس وصفوا المخلوق كالآتي : " تشبه السلعوة الذئب والكلب والثعلب في منظرها وتتميز بسرعتها وسواد لونها وأذنيها كأذني الثعالب وقدميها الأمامية قصيرة عن الخلفية وتتميز بالذكاء والمكر وعدم الخوف من البشر وقدرتها الكبيرة على الاختباء والترصد وتجمع صفات الكلب والذئب والثعلب وابن آوى".

علماء الحيوان لا يعرفون ما هي السلعوة ولا يملكون تصنيفا لها، لذا فهي على الأرجح حيوان هجين بين الكلب أو الذئب وأبن آوى .. لكن أيا ما كانت حقيقة السلعوة المصرية فهي تثبت بأن الأساطير والخرافات القديمة قد يكون لها جذور حقيقية.

السعلاة والمستذئبين ومصاصي الدماء

في الحقيقة، أسطورة السعلاة العربية قريبة جدا من خرافة المستذئب الأوربية، فالسعلاة حيوان من ذوات الأربع يمكنه التحول ليتخذ شكل إنسان، فيما المستذئب هو إنسان بإمكانه التحول ليتخذ صورة الذئب، ولا أستبعد أن تكون لخرافة المستذئب أصول شرقية شقت طريقها الى الفلكلور الأوربي عن طريق الأندلس. كما يوجد تشابه واضح بين خرافتي السعلاة ومصاص الدماء فكلاهما يعشق مص دماء البشر. وعلى العموم، أيا ما كانت حقيقة السعلاة فهي مخلوق أسطوري مشوق !! يمتلك كل مواصفات النجاح في أفلام الرعب لو أصبحت لدينا يوما ما سينما رعب عربية حقيقية.

المصادر :

- عجائب الزمان للمسعودي.
- حياة الحيوان للدميري.
- الحيوان للجاحظ.
- عجائب المخلوقات للقزويني.
- المنتظم لأبن الجوزي.
- السلعوة المصرية / ويكيبيديا الموسوعة الحرة

هذه القصة نشرت بتاريخ 04 /11 /2010

انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
منزل جدتي
فاتن - السعودية
حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (186)
2020-12-01 12:52:28
83164
user
186 -
محبة مصاصي الدماء
cool🖤
2020-09-16 11:30:19
81988
user
185 -
أميرة الشتاء
اعجبني المقال تحياتي
2020-07-10 11:12:54
81227
user
184 -
souad
kisa jamila
2020-07-10 11:11:32
81226
user
183 -
souad
Jamil jidan
2020-01-03 16:31:33
78956
user
182 -
القلب الحزين
سمعت من قبل قصة عن رجل في الاسكندرية كان مختغيا لمدة ثلاث سنوات وقال بانه تم اختطافه من قبل السعلاة واجبر على الزواج بها وقال انه انجب منها 3 ابناء ولا اذكر تحديدا اذا كانت تركته ام هو هرب منها.
كما انني اعرف شخصا في القرية المجاورة تم مهاجمته من قبل السلعوة حيث انه كان يقود المحراث عائدا من الغيط في الليل فصدم سلعوة بدون قصد ثم انطلق مسرعا لكن السلعوة كانت تجري ورائه بسرعة مذهلة وكادت ان تمسكه لولا وجود احد من الغفر معه بندقية فاطلق النار على السلعوة فهربت.
على كلاً لقد اعجبتني قصتك.احسنت.
2019-06-09 12:45:08
76919
user
181 -
ندي محمد
والله قصص مرة جميلة
2019-05-17 16:45:26
76658
user
180 -
حمزه محمد
السلعوه حقيقه فقد أخبرتني أمى عنها كثيران
2018-08-06 05:12:12
72429
user
179 -
ملاك الفيتورى
( السلعوة ) كأن بحجم القرد يتحرك بسرعة الريح و يسلخ الرؤس عن طريق سحب الشعر بقوة فهو يحب الشعر الغير المفرود و لا يلمس الشعر أن كان ضفائر بالاضافة الى كونه يهاجم الصغار الذين يتسلقون النوافذ او الجدران او الأشجار
< هكذا ذكرتها جدتى كى تمنعنا من فك الضفائرنا او تسلق النوافذ هههه
2018-06-15 06:33:41
71400
user
178 -
الجولاني
السلام عليكم يااخوان ممكن ان يكون السلعوه هوا هجين الضبع والذئب
2018-03-06 07:08:51
69681
user
177 -
البرنسN
أي ولله يا اياد نحنو نسمية السعلوة في ههههه
2018-01-30 12:10:50
69092
user
176 -
الحياة حلوة
السلعوة المصرية تشبع ضبعة الساحر
2018-01-30 12:10:50
69091
user
175 -
الحياة حلوة
التشوكابرا يشبه العوة
والحيوان الي ظهر ف فرنسا يشبه ضبعة الساحر
2017-11-12 03:06:23
67924
user
174 -
انا محمد احمد عباس
تعليقك ..انت بارع في القصص الخيالية كنت مع ابي في غابات جنوب السودان ذات مرة راينا مخلوق واقفا علي رجلان طولة يصل الى حوالي 7 امتار بحثه عنه في الانترنيت لم سوا محلوق واحد بهذه المواصفات يسميه اهلنا السودانين العقار اما الاسم العربي فهو بيك فوت لذا فانت محق وساءل اعلامنا الضعيفة لا تظهر لنا كل المخلوقات الغامضة في هذا العالم
2017-06-15 15:27:33
65615
user
173 -
واااو
كم قرات من مواضيع حول السعلوة بس هاذا الموضوع اكثر مكان لقيت فيه شرح شامل وكلام وصور كثير صراحة خفت وما كملت ابد بس قريت تعليقات وكانت جميلة وهم مرعبة وشكرا موقعكم جدااااا جميل سازورة دائما اذا استمريتو بنشر الرعب وممكن اساطير حول الانمي *-
2017-05-30 21:39:45
65379
user
172 -
شــمـوخ الـعـكـيدي
صدقو ام لا فالسعلاة حقيقة لايمكن انكارها.
حدثني ابي عن خاله انه قتل سعلاة بالليل في الباديه السورية كان ذاهب ليتفقد القطيع واذا بأمرأة تستوقفه فجأة بعد ان خرجت من بين الاشجار وحاولت مهاجمته.فطعنها عدة طعنات بالخنجر حتی ماتت وسقطت بالارض ع هيئة عنز وقام بجرها ليراها الناس ويقول ابي كانت تشبه العنز لكن لها مخالب طويلة ورقبتها اطول .
2017-04-10 16:02:09
64785
user
171 -
وحيد هذا العالم
يا العالم ماهذا الكلام كيدت أن اموت من خوفي
2017-04-09 09:22:35
64770
user
170 -
نجمة .
ذات مره دار بيني و بين والدي نقاش بشأن "السعلي " كما نسميه ، كنت انكر وجودها و والدي يصر على أنها موجوده و انها تتشكل عن طريق لعقها لخرزه ، بعد قرائتي لهذا لا اعلم هل اصدق بوجودها ام لا.
2017-03-16 15:24:53
64437
user
169 -
مايا
لقد خفت لم اتوقع كل هاذا عندما قلتم انها حسناء و تحولت الى وحش اصابتني القشعريرة اما بالنسبة الى السعلوة فكان هذا مخيفا و مقرفا في نفس الوقت
2017-01-06 07:44:02
63173
user
168 -
شهب
مره من المرات كنا في السياره باليل فوق الجسر الي يطل على دجله مباشر كانت بجانب النهر
ومره في طريق شبه صحراوي ضهرت كانت امراة بشعه جدا
2016-09-28 14:02:06
60716
user
167 -
kontysa
هههه السعلوه لا أعرف أن كانت حقيقه او لا لاكنها مخيفه جدا
2016-09-20 06:55:28
60508
user
166 -
ميوكو
نحن نربي سعلاة في منزلنا
شكلها كيوووووووت
خخخخخخخ
2016-02-11 17:12:24
54106
user
165 -
صوت الاحزان.
ي الهي انه مخيف هذا الحيوان أين يوجد لم اره من قببببل
2016-01-27 05:51:26
53669
user
164 -
ابن السماء
هههههههه تذكرت الماضي, لا اعلم ما حدث حقا, كل ما اعرفه انني كنت امشي نحو قريتي و عندما تتجه لطريق القرية تجد مسجدا وخلفه منازل اهل القرية, المهم كان الامام خارجا من المسجد و رأني من بعيد وكان هناك اشخاص رأوني ايضا و خافوا و توجهوا الى منازلهم و ذهب الامام الى المأذنة وبدأ يصرخ " السلعلعية جات السلعلعية جات ادخلوا بيوتكم و تحصنوا يا ناس السلعلعية جات" كل اهل القرية خافوا و ابي عريف القرية اخذ سيفه و اعطى اخي الاكبر المسدس وعندما وصلوا الى المسجد رأوني لكن لم اكن انا كان شكلي مخيفا و كنت مليئ بالشعر شكلي كان اشبه بالمستذئب وخرج الشيخ من المسجد وبدأ بقراءة القران و عندما وصلت الى القرية تفاجئوا جميعا انني انا كنت السعلعية, وعندما اقتربت من المسجد سقطت فجأة و ذهبوا بي الى المسجد وقرأ علي الشيخ ثم ذهبنا الى البيت و كان مغمى علي و استيقظت وكل اهلي حولي و ذبح ابي عشر اغنام لأنني سلمت واستيقظت و عزم جميع اهل القرية, الى هذا اليوم انا لا اذكر شيئا مما حدث ذلك اليوم كل ما اتذكره هو لحظة سقوطي و عندما عدت الى المدرسة جميع الطلاب كانوا خائفين مني و لم يتجرأ احد ان يقترب مني لمدة شهر
2016-01-16 08:28:11
53301
user
163 -
Msk
السعلاه كائن حقيقي موجود إلى الان فهي تخاف
من الكلاب و الذئاب .

احد من اهل القرية قديما قد تزوج هذه المخلوقه
وانجب منها اطفال .
هذه قصه حقيقيه قد اخبرني بها جدي اليوم.
الصور التي في الاعلى لا يمثلا شكلها الحقيقي مجرد
تقريب.
2015-11-29 07:53:09
52007
user
162 -
ابناء الشيخ احمد ياسين
السعلوة حقيقى لا نستطيع انكارها وهي موجودة بكثير من دول العالم وتم توثيق فيديو لمطاردة سعلوة لشباب اردنيين على الحدود الاردنية السعودية
2015-11-28 17:32:55
52002
user
161 -
s m k
السعلاه او السعلاوه فهى فعلا موجوده وهى ليسة خرافه والافضل ان لا تدخلوا لحياتهم وحتى كفضول لان حياتكم ستكون الثمن ولكن ان كان من ناحيه علميه فلا باس ويجب ان يكون الباحث عنده العلم الكافى والشامل فى هذه المواضيع وهناك عنوان لا انصح احد بالذهاب لهذا المكان لانه مخيف وخطير ويوجد مجموعه من جامعة حلب ارادوا عمل بحث وكان سيكلفهم حياتهم والعنوان معروف من ايام الرومان فى سوريا وكنت بنفسى سادخل لهذا المكان للفضول لا اكثر لاننى اريد التاكد ولكن الجماعه ترجونى لاننى كنت سادفع حياتى لهذا الامر واهل المنطقه يعرفونها وحتى الشرطه فى المنطقه تعرفها والمكان يخافه الجميع وتكلمت مع الذين حدثة معهم الحوادث وبالفعل شى مرعب لانها منطقه زراعيه وكانت فى القديم يسكنها عبدة الشيطان ويعرفون هذا الاسم جيدا وهى قريبه لمنطقة ادلب وتسمى هذه المنطقه منطقة مقتل الزيدى وهو اخر شخص من عبدة الشيطان تم قتله على ايام الدوله لالاسلاميه فى بلاد الشام والمكان رومانى الاصل
2015-09-21 14:01:32
50506
user
160 -
عبدالرحمن
يقول التابعى الجليل وهب بن منبه ((الحن اجناس فاما خالص الجن فهم ريح لا ياكلون ولا يشربون ولا يموتون ولا يتوالدون ومنهم اجناس ياكلون
ويشربون ويتوالدون ويتناكحون ويموتون قال وهى السعالى والغول واشباه ذلك)) اخرجه الامام محمد بن جرير
هذا الذى ذكره التابعى الجليل يحتاج الى دليل
2015-09-20 17:38:44
50493
user
159 -
فارس الزمان
مجرد خرافات لا اكثر انتشرت عبر مر الزمان
2015-07-28 19:44:57
48934
user
158 -
هنا احمد ابراهيم
ههههههههههههههههههههههههههههههههه ومالها السلعوة كائن معروف
2015-07-02 08:33:23
48123
user
157 -
الأزدي
رغم أن في داخلي الكثير من الاسئله والشد والجذب وتصديق وتكذيب الا انني استمتعت بقرأة ماكتبت
محبتي
2015-05-09 05:57:30
46245
user
156 -
محمد ناصر ابو سجيل
قال جدي احدى المرات ان والده كان يسقي احدى الاراضي الزراعية فراى هدا المخلوق المرعب فكلم امام المسجد عن الدي راه خوفا ان يقول الناس عنه مجنون لكنه وصف انها امراة على شكل دئب فصدقوا او لاتصدقوا هده قصة حقيقية في سوريا في ريف حلب ادا السعلوة حقيقية
2015-05-08 11:32:01
46219
user
155 -
ندي من ليبيا
السلام عليكم..شكرآ علي الموضوع الحلو...
قد يكون هذا الكائن موجود من قبل.. اما الأن فتطور العالم
واصبحت هذه المخلوقات منفية
2015-05-08 11:27:54
46197
user
154 -
فاطمة
حدثت الي قصة بس بطول كثير
باختصار تلبس الجن او المسهم للانسان حقيقه
حتى انهم يؤثرون على نفسية الشخص
بس بالقران و الدعاء يتغلب النسان عليهم مع و اشدد مع تغيير العادات السلوكيه و الحياتية للشخص المسوس
يعني ادا منطوي يخرج للناس
و ادا ماكان نظيف الثياب و المسكن يتنظف و يتعطر مع تشغيل القران بالبيت لعدة دقائق يوميا بالصبح و قبل النوم
و الي ماسمع بحديث الكساء يبحث عنه بالنت و يشغله كم مرة بالاسبوع و بيشوف اليه اثر كبير على روحانية البيت و الي فيه
وسلامتكم
2015-04-11 07:04:46
45339
user
153 -
احمد
الجديد يا جماعه ظهور السلعوه في القاهره والجيزه والفيوم وطنطا والشرقه وهي حقيقيه 100% والله كلت واحده قدامي
2015-02-18 03:27:52
44034
user
152 -
سيف
ذكرني مقالك بقصيده احد الشعراء الصعاليك وهو ..تأبط شراً ..
عندما قابل السعلاه او السعلوه في احد اسفاره وقال فيها
اﻻ من مبلغ فتيان قومي ..بما ﻻقيت عند رحى بطان
بأني قد لقيت الغول تهوي .. بسهب كالصحيفه صحصحان
فقلت لها كلانا نضو أين ..اخو سفر فخلي لي مكاني
فشدت شدة نحوي فأهوي ..لها سيفي بمصقول يماني
فقالت ثن قلت لها رويدا ..مكانك انك ثبت الجنان
فلم انفك متكاء عليها ..ﻻنظر مصبحاً ماذا اتاني
إذا عينان في رأس قبيح ..كرأس الهر مشقوق اللسان
وساقا مخدج وشواء كلب ..وثوب من عباء او شنان ..
اعتذر عن التطفل وﻻكن من وصفه لها ومن وصف اجدادنا واباءنا وخصوصا من كانو في الباديه نجد ان اوصافهم لها تتشابه وهذا ماجعلني في موقف محير هل نؤمن بوجودها وانها حقيقيه ام من اساطير الأولين ولكن نستمر بسردها ﻻبنائنا
2015-02-13 17:34:22
43925
user
151 -
KSA
السعلاه حقيقيه وموجود إلى الآن بالسعوديه وفي أحدا القرى موجود آلمكان اللي تعيش فيه




شكرا أستاذ أياد
تحياتي لك
2015-01-30 09:30:36
43579
user
150 -
رجل من بلاد اشمس
لا اؤمن بل خرافات واﻷسطير اني لا اؤمن الا بكل شي مادي ملموس
2015-01-27 03:24:32
43482
user
149 -
ضرغام
يمكن.الي.يسمونه .السعلا ةهو الي.يسمو نةالنمنم .الي.لها.ذنب.يشبه.ذنب.الماعز
2015-01-26 07:54:59
43464
user
148 -
سليمان
السعلاة أيها الاخوان ليست خرافة رغم انها قد انقرضت الا في بعض الأماكن وانا شخصيا أؤكد وجودها فأحد أبناء قبيلتي الأوائل قبل حوالي ٩٠ سنة تزوجته سعلاة واخذته من أهله وإخوانه وقد حاول الكثير من القبيلة إعادته فقال لم أعد املك امري رغم انه كان من أقوى وأشجع الرجال وأكثرهم عنفوانا وهو خال أمي حفظها الله وقد قال اخوه حينما ذهبوا اليه ورفض العودة معهم وحين خروجهم من بيته قابلوا السعلاة فإذا هي امرأة شديدة البشاعة ثدياها تلامس الارض طولا وترفعها فوق كتفيها ولها أنياب وبشعة الملامح ولم تكلمهم....

وقد اختلت احد السعالي بوالدتي وهي في صباها ولولا ان انقذتها والدتها لأكلتها...
2015-01-24 15:43:53
43409
user
147 -
الملاك الابيض
اعوذ بلاه لم ارا مثلا هاذا الوجه من قبل
2014-11-25 15:36:14
41879
user
146 -
sally
اي كتاب تقرئينه يا ام يزن ممكن تعطيني عنوان كتاب القصص الشعبية؟ مشكورة مقدما
2014-09-08 08:29:38
39683
user
145 -
أزهر كلام مهم
مرحبا الموضوع جيد جدا لا بالممتاز وأريد أن اقول شيء وهو أن عمي و جدي كانا يصيدان السعالو لأنها تسرح في الأرض وتأكل المواشي الصغيرة والدجاج والطيور السعلوة كائن مهجن من الكلب والعنزة هجنه المصريون القدماء وإستخدموة لحراسة المعابد. السعلوة أذكى من الكلب والعنزة.وأسرع من الكلب والعنزة تقفز 3 متر في الهواء.

الملخص:
كائن مهجن من الكلب والعنزة هجنه المصريون القدماء وإستخدموة لحراسة المعابد.

صفاته
-سريع
-قوي
-ذكي
2014-08-02 08:32:20
38383
user
144 -
أم يزن
اولا سعدت بمتابعة هدا الموقع الممتع و الذي اطلعني على بعض الثقافات الاخرى واثار لدي الفضول بربط التراث العربي والشرقي بالثقافات الاخرى. والسعلاية كما ذكر الاخ من الجزيرة العربية و كما ستجد اخي إياد في بعض القصائد الجاهلية القديمة بالأخص منها وخاصة عند الصعاليك وصفا للغول والسعلاية و الى وقت قريب كان الناس يؤمن بتواجد السعلاة وخاصة كما ذكر في الحجاز و تهامة و كم من قصائد شعبية وقصص رويت في ابطال شجعان تصدوا للسعلاة في القصص الشعبي لهذه المناطق. اذا أسعفني الحظ لاحقا سأقوم بالإشارة الي بعض الكتب الفلكلورية موخرا التي جمعت بعضا من القصص الشعبية والتي احتوى مضمونها بعض الحكايات عن السعلاة تحديدا.
أتذكر بأنني قد سمعت بعض من القصص هذه في طفولتي و لكن السؤال الذي أثار فضولي حينما كبرت وخاصة عندما تمكنت من الحصول على هدا الكتاب المليء بالقصص الشعبية انني قمت بسؤال كبار السن الموثوقين عن بعض الحقائق كالسعلاة مثلا و قد ذكرت جدتي بان أختا لها قد ذهبت لجلب الماء في الظهيرة مع مجموعة من الصغار اذ حين ذاك كانت مهمة جلب الكميات القلية من المياه من البئر القريبة تناط بصغار السن و فجاة اذا بها ترى امرأة ترتدي قبعة من القش كما كانت عادة أهل المنطقة الجنوبية من الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية حاليا و جسدها يكسوه الشعر في هيئة امرأة و هرب الاطفال مخبرين رجال القرية بما حدث و ضحك احد كبار السن بشدة مما ذكر الاطفال وخاصة وقت الظهيرة و قال انا سأذهب معكم لجلب الماء و بالفعل ذهب واذا به يرى المراة التي وصفها الاطفال واقفة بقرب من بئر الماء! و تذكر بان اخاها قد كان فتى شجاعا و مقداما وقد اخرج خنجرا وهم بمهاجمتها فقفزت قفزة قوية لها دوي اهتزت لها الارض و هربت وخنجره مرمي ع الارض .....
المصدر الذي حكى لي الحكاية كان موثوقا!
ومن خلال قراءاتي أودّ ان اذكر توافق عدة نقاط في معظم الأقوال عن السعلاة مثلا بأنها تظهر في النهار و خاصة وقت الظهيرة. وانها عادة ما تظهر في شكل امرأة عارية يكسو جسدها الشعر و تعتمر قبعة القش. او عادة ما تتمثل في شكل امرأة حسناء او أنها تتمثل في شكل الاشياء التي كان يستخدمها الأقدمون كالنعال المصنوع من الخصف "سعف النخل" مثلا او كبعض أدوات الزراعة الخ......
صيغت الكثير من الحكايا الشعبية عن السعلاة حتى ان حروبا قامت بين البشر والسعالي لدحرها من القرية ... او لانتقام مزارعي القرية من السعلاة! ومعظم القصص ترسم البطل بانه لا يكفي ان يكون ذا شجاعة و إقدام للتخلص منها بل يجب أيضاً ان يكون داهية و ذو حيلة و واسع الذكاء للتغلب على دهائها و مرواغتها.
2014-07-16 02:46:48
37722
user
143 -
Tota
ممممم أتوقع انو حقيقي لأنو قرأت أنها نوع من انواع الجن والجن شي حقيقي
2014-07-06 03:09:59
37373
user
142 -
مجهول
ما اظن انها حقيقة
2014-06-23 06:01:50
36879
user
141 -
تالا
موضوع كتير حلوووووو عجبني و يسلمووووووووووووووووو
2014-06-23 02:27:27
36860
user
140 -
محمد جمال
انا بحب استكشف الحاجات دية مبيانى بخاف منها
2014-05-03 08:12:50
34932
user
139 -
سرور
رووووووووووووووووووووووووووعة يسلمو عالموضوع الشيق
2014-04-30 20:56:00
34829
user
138 -
Muftah
هذه قصة مخيفةcool
2014-04-26 15:04:42
34688
user
137 -
منال
عن جد موضوع في غاية الروعة شكرا صديقي مارسي ثانك يو
عرض المزيد ..
move
1