الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

مواهب وغرائب

بقلم : اياد العطار

مواهب وغرائب
هناك مواهب وقدرات تثير الدهشة ..

الكثير من الناس يشعرون بالحرمان , ليس المادي فقط , بل العاطفي والاجتماعي أيضا , كأن يتحسر الإنسان على صفات وخصال موجودة في غيره لكنه لا يراها في نفسه , مثل الجمال والذكاء والقوة وحلاوة الصوت وبرودة الأعصاب الخ .. وقد يسب أحدهم الدنيا لأنه لا يجد في نفسه أي مميزات , وهذا خطأ نابع من عدم اكتشاف الذات جيدا , فهناك كما يقال موهبة ضائعة داخل كل واحد منا , كل ما يجب فعله هو البحث عنها جيدا والعثور عليها , وقد يفاجأ الإنسان بأنه رسام بارع من حيث لا تدري , أو لديه لمسة رائعة في النحت , أو ملكة موسيقية فذة , أو قدرات جسدية لم يكن يعلم بوجودها , فيجد بأنه بارع في التنس أو الركض على نحو لا يصدق . أذكر صديقا في الثانوية كنا نسخر منه لشدة هزاله , كان طويلا نحيلا كالعصا , لكن لاحقا تحولت سخريتنا إلى دهشة حين أصبح هذا الطويل النحيف بطل مدارس بغداد في القفز العالي ! لا أدري كيف أكتشف بأن بإمكانه القفز والتقلب في الهواء كالقطة من فوق العارضة , وربما لأصبح رياضيا ذو شأن لولا الظروف ..

وقد يعثر الإنسان أيضا على عقل في رأسه لم يكن يعلم بوجوده أصلا ! .. فيكتشف بأنه بارع في الكهربائيات والإلكترونيات , أو البرمجة , أو الفيزياء أو الكتابة أو الشعر أو صنع واختراع الأشياء .. خلاصة القول هي أن كل واحد منا لو بحث وفتش جيدا في ذاته فسيعثر حتما على مواهب دفينة لم يكن يعلم بوجودها , ومقالنا لهذا اليوم يتحدث عن المواهب , لكنها ليست مواهب عادية , بل فريدة من نوعها إلى درجة تثير الدهشة .. وربما الغثيان ! .

الفلينة البشرية

مواهب وغرائب
لديه قدرة غريبة على الطفو فوق سطح الماء

في أوائل القرن الماضي ظهر للوجود رجل ذو موهبة فريدة دوخت العلماء وتركتهم في حيرة كاملة . كان أنجلو فاتيكوني رجلا أمريكيا من أصول ايطاليا , وقد أستحق عن جدارة لقب الفلينة البشرية (Human cork ) وذلك لأنه كان عصيا على الغرق , كيفما رميته في الماء يطفو ويظل طافيا لساعات حتى لو علقوا في قدميه أثقالا حديدية ! .

لكن كيف يمكن لشيء كهذا أن يحدث ؟ ..

العلماء درسوا حالة أنجلو لسنوات من دون أن يفهموا لماذا هذا الرجل لا يغرق في الماء . في البداية ظنوا بأن الأمر له علاقة بأحشاء أنجلو , ربما يستطيع التحكم في الهواء أو الغازات داخل جسده ليطفو , لكنهم استبعدوا هذه النظرية بعد أن فحصوا جسد الرجل بعناية في جامعة هارفارد , فكل شيء في جسده كان يبدو طبيعيا جدا كأي إنسان آخر , مما دفع البعض إلى التشكيك في قدرة الرجل واتهامه بالاحتيال , لذلك عمدوا إلى تجربة العملية للتأكد , فوضعوه داخل كيس لا يتيح له تحريك يديه ورجليه ثم ربطوا إلى قدميه كرة حديدية وزنها قرابة العشرة كيلوغرامات وألقوه في الماء , ولشدة دهشتهم لم تمر سوى ثواني حتى طفا الكيس فوق الماء وأطل رأس أنجلو وهو يبتسم كأنه يسخر من العلماء , وعلى هذه الهيئة ظل طافيا لمدة ثمان ساعات ! . وفي تجربة أخرى أستطاع أنجلو أن يعبر نهر هيدسون وهو مربوط إلى كرسي ذو ثقالات من الرصاص .

مواهب وغرائب
المكان الوحيد الذي يمكن للانسان الطفو فيه حقا هو البحر الميت بسبب ارتفاع كثافة الملح في المياه

أنجلو أكتشف هذه الموهبة أو القدرة لديه منذ طفولته , لكنه لم يعرضها على الناس إلا لاحقا عند بلوغه . كان بإمكانه النوم فوق سطح الماء لساعات كأنما ينام فوق فراشه , أحد الشهود العيان قال بأن شاهد أنجلو وهو يتمدد فوق الماء بوضعية الميت , أي عيناه مغلقتان ويداه معقودتان على صدره , وظل على هذه الوضعية لساعات من دون أن يتحرك قيد أنملة .

قدرة أنجلو كانت تتعدى مجرد النوم فوق سطح الماء فقط , فكان بإمكانه التقلب فوق الماء أيضا , كأن ينام على جنبه , أو يجلس القرفصاء , أو يتخذ أي وضعية يريدها .

عدم قدرة العلم على تفسير موهبة أنجلو العجيبة فسح المجال لنظريات أخرى أرجعت قدراته إلى قوى غير تقليدية , فزعم البعض بأنه محتال , وبأن العروض التي يقدمها ما هي إلا خفة يد وخداع بصر . بيد أن أصحاب هذه النظرية سرعان ما اصطدموا بحقيقة أن أنجلو عرض قدراته على العلماء في بيئة مختبريه مسيطر عليها مما لا يدع أي مجال للاحتيال أو استعمال الأسلاك والخيوط الخفية التي يستعملها السحرة عادة في عروضهم .

مواهب وغرائب
رحل أنجلو ورحل سره معه إلى الأبد ..

نظرية أخرى قالت بأن أنجلو ممسوس من الشيطان . فيما رأى بعض الوسطاء الروحيين بأنه يمتلك قدرات روحية أتاحت له تسخير قوى وكيانات العالم الآخر.

أنجلو نفسه كان يضحك من جميع هذه النظريات , وقد وعد الصحفيين بأنه سيكشف بنفسه عن السر وراء قدرته قريبا , لكنه للأسف لم يفي بوعده , إذ مات في عام 1931 أثناء زيارة قريب له في مدينة أخرى , ومعه مات سر قدرته الخارقة إلى الأبد .

أبو عيون جريئة

مواهب وغرائب
موهبته تتمثل في اخراج عينيه من محجريهما

لن يجذبك شيء وأنت تنظر إلى كلوديو بنتو للوهلة الأولى , فالرجل يبدو عاديا جدا ولا يوجد في سحنته أي شيء مميز , لكن هذا الرجل البرازيلي ذو الأربع والخمسون عاما بإمكانه أن يروعك ويزرع الفزع في قلبك خلال لحظة واحدة , كل ما عليه فعله هو إخراج عينيه من محجريهما لتجد نفسك فجأة أمام وجه شيطاني لا تتمنى رؤيته في أتعس كوابيسك .

لكن كيف يقوم بإخراج عينيه من محجريهما ؟ ..

إنها موهبة عزيزي القارئ تعرف بأسم "العيون المنبثقة" , موهبة حباها الله لعدد قليل من الناس , أحدهم هو كلوديو بنتو الذي ولد في مدينة ري ودي جانيرو بالبرازيل وأكتشف موهبته هذه عندما كان بالتاسعة من عمره , وبمرور الزمن قام بتطويرها حتى أصبح بإمكانه دفع عينيه إلى الخارج بمقدار 95% , أي أن كرة العين تكاد تخرج بأكملها من المحجر .

مواهب وغرائب
بأمكانه اخراج كرة العين بنسبة 95%

وبسبب موهبته الغريبة هذه أستطاع كلوديو أن يحصل على وظيفة في مدينة ملاهي لفترة من الزمن , كانت وظيفته إرعاب الناس داخل متاهة نفق الموت , كان يخرج عليهم فجأة بعينيه الجاحظتين فينشر الذعر والرعب في نفوسهم .

كلوديو يعتبر موهبته بمثابة هدية من الله , فهي سبيله للشهرة والمال .

نحن جميعنا نستطيع دفع أعيننا إلى الخارج بنسبة معينة , وغالبا ما يحدث ذلك بشكل لا إرادي عند الفزع أو الخوف الشديد , وأحيانا تكون العيون منبثقة لسبب مرضي أو وراثي , فيقال فلان من الناس جاحظ العينين , لكن القليلين هم الذين يستطيعون دفع العين إلى الخارج بإرادتهم وبنسبة تزيد على الخمسين في المائة .

دفع العين إلى الخارج لا يسبب ألما ولا أذى للعين , لكن الأطباء يقولون بأنه يمكن أن يؤدي لبعض التوتر والضيق في الأوعية الدموية , كما أن دفع العين بقوة شديدة قد يؤدي إلى خروج كرة العين بالكامل وتدليها خارج المحجر , وهذا الأمر يتطلب تدخلا طبيا لإعادة العين إلى مكانها الصحيح .

ويعزو الأطباء القدرة على دفع العين للخارج إلى خلل في عضلات محجر العين .

مواهب وغرائب
كيم غودمان هي بطلة العيون المنبثقة على مستوى العالم ..

كلوديو بنتو يحتل المرتبة الأولى بالبرازيل في مجال العيون المنبثقة . لكنه ليس الأول عالميا , فبحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فأن صاحب الرقم القياسي في إخراج العين من المحجر هي الأمريكية كيم غودمان التي باستطاعتها دفع عينيها إلى الخارج بمقدار 12 مليمتر .

ملك الضراط

مواهب وغرائب
جوزيف بوجول بإمكانه أطلاق الريح على شمعة ليطفأها

بالنسبة للكثيرين فأن غازات المعدة تكون مزعجة ومحرجة في نفس الوقت , خصوصا بعد تناول أكلة دسمة بالنشويات , لكن بالنسبة للفرنسي لو بيتومان أو جوزيف بوجول فأن غازات المعدة هي نعمة ومصدر للمال لا ينضب ! . طبعا غازات المعدة التي تعرف بأسم الـ ضراط باللغة العربية الفصحى , هي حاصل عملية فسيولوجية معقدة , فالبكتريا الموجودة في القولون تقوم بتحليل الطعام الذي تناولناه ليصبح امتصاصه أسهل من قبل الجسم , وينتج عن ذلك مجموعة من الغازات التي يطلقها جميع البشر بدون استثناء , لكن جوزيف بوجول , وبالرغم من اللقب الذي أسبغ عليه كملك الغازات , لم يكن يطلق غازات المعدة , بل كانت لديه موهبة وقابلية فريدة في امتصاص الهواء عبر فتحة الشرج ثم دفعه للخارج مجددا على شكل ضراط , ليس هذا فحسب , بل كان جوزيف قادرا أيضا على امتصاص الماء عبر شرجه ثم إعادة دفعه إلى الخارج . في الحقيقة كانت مؤخرة جوزيف أشبه بمضخة .

جوزيف الذي ولد في مارسيليا عام 1857 اكتشف موهبته الفريدة هذه في طفولته , فخلال رحلة إلى البحر بصحبة أهله , , وبينما هو يسبح في الماء أحس فجأة بشيء بارد يدخل إلى مؤخرته , فخرج من الماء مفزوعا , ولشدة دهشته فلقد لاحظ بأن ماء البحر يتسرب من شرجه .

مواهب وغرائب
جميع الفنانين يضعون مكبر الصوت على فمهم .. أما بوجول فيضعه على مؤخرته ! ..

لكن كيف دخل الماء إلى هناك ؟ .. هذا هو السؤال الذي طرحته والدة جوزيف على الطبيب الذي اصطحبت أبنها إليه , فطمأنها إلى أن سبب امتصاص مؤخرة أبنها للماء هو توتر في عضلات الشرج , وأن هذه الحالة ليست مؤذية ولا داعي للخشية منها . ومن هنا , من عيادة ذلك الطبيب , ابتدأت رحلة جوزيف بوجول مع الضراط , فبمرور الوقت ومن خلال التمرين عزز جوزيف قدرته على التحكم بعضلات شرجه , أصبح محترفا إلى درجة أنه خلال شبابه , عندما كان يؤدي خدمته العسكرية , كان يسلي رفاق السلاح بأن يقوم بسحب الماء بواسطة شرجه من أناء ثم يقوم بدفعه بقوة إلى مسافة عدة ياردات . وكان يسحب الهواء أيضا ثم يدفعه إلى الخارج مع التحكم بالأصوات المصاحبة لخروجه فيثير ضحك جميع من حوله .

لاحقا في حياته عمل جوزيف لفترة كخباز , لكنه موهبته الغريبة سرعان ما قادته إلى عالم الاستعراض , حيث عمل أولا في كباريه مولان روج الشهير في باريس , ولم يطل الوقت حتى أصبح من أشهر الشخصيات الاستعراضية في فرنسا والعالم آنذاك , وحضر عروضه بعض أشهر شخصيات زمانه من ملوك ورؤساء وسياسيين وفنانين ورجال الثقافة والأدب .

مواهب وغرائب
أصبح من أشهر فناني الاستعراض في فرنسا في مطلع القرن العشرين ..

كانت عروض جوزيف تتضمن التحكم بصوت الهواء الخارج من شرجه على شكل ضرطات منغمة , وكان يقوم بعزف مقطوعات من الضراط تحاكي أشهر الأناشيد والأغاني الفرنسية , وكانت عروضه تتضمن أيضا وضع شمعة مشعولة على طاولة على بعد عدة ياردات ثم يقوم جوزيف بأطفاءها عن طريق توجيه مؤخرته نحوها وإطلاق ضرطة شديدة باتجاهها .

رحلة وشهرة جوزيف مع عالم الاستعراض استمرت حتى نشوب الحرب العالمية الأولى , حيث أعلن اعتزاله عالم الاستعراض وعاد إلى مهنته الأصلية كخباز في مدينته مرسيليا , ولاحقا أفتتح مصنعا للبسكويت .

ملك الضراط مات في عام 1945 عن 88 عاما , لكن صيته لم يمت , فلحسن الحظ توجد بعض التسجيلات الصوتية النادرة جدا لبعض عروضه إلي أجراها في مطلع القرن المنصرم .

تسجيل نادر جدا لأحد استعراضات جوزيف بوجيل ..

ختاما ..

هناك الكثير من المواهب الغريبة والفريدة والقدرات العجيبة التي قد نعود إليها في مقالات قادمة , والهدف من عرضنا لهذه القصص هو ليس أثارة الضحك طبعا , لكننا نؤمن بأن في داخل كل شخص توجد موهبة دفينة تنتظر من يعثر عليها ويمسح الغبار عنها , بالتأكيد لا نتمنى أن تكون هذه المواهب الدفينة من قبيل العيون الجاحظة والمؤخرات الضارطة ... الله الغني عن هكذا مواهب نتنة , لكننا نتطلع لمواهب وقدرات فذة وجميلة , وكلنا رجاء بأن تكون هذه الكلمات دافعا للقراء من اجل تفتيش خفايا وخبايا أنفسهم وتجربة قدراتهم بالكتابة والرسم والنحت والتصميم والخياطة والاختراع الخ ..

عن نفسي جربت أشياء كثيرة , ومازلت أجرب , لكن الشيء الوحيد الذي برعت فيه - نوعا ما - هو كتابة هذه المقالات من حين لآخر .. ماذا عنك عزيزي القارئ .. هل لديك موهبة أو قدرة معينة ؟ حبذا لو تحدثنا عنها .  

المصادر :

- The Man Who Couldn't Drown
- Claudio Pinto – "Pop Eye" – Superhuman
- Le Pétomane - Wikipedia

تاريخ النشر 30 /01 /2016

send
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (109)
2020-07-15 00:10:10
363088
109 -
Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر)
روعة روعة روعة ،،،
موضوعٌ هادفٌ جداً.. وبالأخص الخاتمة التي ختمتَ بها المقال يا أستاذ إياد ..

بورك فيك ،، وأحسنتَ إنتقاءاً ..

وشكراً لك ...
2020-03-11 19:03:41
340324
108 -
القلب الحزين
كانت لدي موهبة الرسم والطباعة قديماً فكان يكفيني أن أرى ما أو من يجب أن أرسمه فأقوم برسمه بشكل مطابق تماماً ولكن للأسف لم أكن أهتم بهذه الموهبة إلى أن إختفت تماماً.
2018-11-28 14:55:32
271034
107 -
عبدالرحمن زهير
قبل مايقارب الأربع سنين كنت اقراء في موقع كابوس كما افعل الان وكنت اكتب بعض القصائد الغنائية قررت ان ادخل المجال وبحمد الله نجحت واستطعت الكتابه للعديد ممن كنت اتمنى ان اكتب لهم وأتطلع للمزيد من النجاح إبحث عن موهبتك حتماً ستجدها ان شاء الله
2018-02-13 23:58:58
204011
106 -
ميليسا جفيرسون
لا أدري اذا كانت هذه موهبة ام لا لكن لدي قدرة فائقة على حفظ التواريخ و الاعوام ذاكرتي قوية جدا وبإمكاني تذكر أي شيء و بوضوح كما لو انه يحدث امامي الأن
2017-08-27 02:02:54
172537
105 -
صارا
كيف العادة اخي إياد مقال روعة اتمنى لك مزيد من عطاء
2017-01-13 06:35:23
138979
104 -
عبدالرحمن
مساء الخير استاذ أياد ي أحلى موهبه لو أنا مسؤل جائزة للأبداع الثقافي رح أسجل أسمك عليها كل سنه بخصوص المواهب انا اعشق الكتابه والشعر ولدي بعض الاعمال الغنائيه فاليوتيوب والمواقع الغنائيه تحت اسم الشاعر عبدالرحمن زهير
2016-11-19 22:31:37
130402
103 -
من كمال الى هبة
هل يمكن ان تمتعينا ببعض الأبيات من شعرك
2016-06-28 08:35:17
101559
102 -
هبــــــــــة
مهبوتك استاذ اياد رائعة.طالما اسحرت القراء بمواضيعك و ماقالاتك
انا ايضا احلم ان اكون كاتبة و رسامـــــة.كما انني اكتب الشعر.هذه هي مواهبي
2016-06-19 19:18:05
99507
101 -
The die
صدقاً موهبتك هي كتابت هذه المقالات انا الاشياء الي فاحت فيها اكتب اغاني وموسيقى وقصص واغني وبس ماعندي شي عجيب غير اني وش ما كنت ابي احل الواجب ما أحله حتى لو كنت مره ابي أحله اتوقع ذي موهبه....
2016-04-24 04:16:24
90939
100 -
MARWA
سبحان الله مواهب غريبه جدا ........
2016-04-05 11:28:59
87336
99 -
زوبيدة من الجزائر
هذه معلومات ظريفة ومنها ماهو سيئ صراحة اكتب لنا قصص أخرى فموهبتك تظهر أكثر في قصص الحب الهادئة كيفما كان نوعها أستاذ إياذ طبعك جيد لايعجبي في هذا النوع من القصص صراحة.
2016-03-02 23:04:29
80176
98 -
موني
انا الاحظ امي اتوقع عندها نفس الحاله اللي عند الفلينه البشريه ماتقدر تسبح زي الناس الطبيعيين تكون طول الوقت طافيه حاولت انها تكون تحت المويه لكن م قدرت حتى لو احد حاولت يمسكها تحت المويه من صغرها وهي كذا لدرجه انها دحين صارت تخاف من السباحه الا نادرا تسبح شكلي بسوي دراسه واختبرها واجرب وممكن اعرف السبب. وواحد من اقربائي عنده زي موهبه ملك الضراط ههههههههه كان زيه يتحدى اصحابه ويشترط عليهم يدفعوه له مبلغ معين يوصل لل500 ريال. فعلا مصدر دخل جيد ههههههههههه
2016-02-25 05:45:39
78226
97 -
الفتاة الغامضة
موضوع رائع
2016-02-20 05:31:40
77247
96 -
maha
المقال رائع بكل معنى الكلمة
2016-02-19 18:08:15
77179
95 -
الهام
ههههه حقا شر البلية مايضحك
لا اظن ان موهبة نتنة مثل موهبة المؤخرة الضارطة سنتشر في اوساطنا التي يسود فيها الترفع والتحرج من هذه الامور ولو خرجت عن طريق الخطأ وبدون قصد فكيف تحول الى موهبة ويشتهر بها ههههه فعلا مجتمعات غريبة ,اللهم عافنا ولاتبليناحتى ان العرض المسجل لا ارى فيه ما يستحق قوله انه موهبة فعلا,كل ماسمعته ضراط عادي مختلط بموسيقى!
صاحب الموهبة حقا والذي يحسد عليها هو الرجل الفليني لو كنت في مكانه لذهبت الى ابعد واعمق نقطة في البحار ^^
قرأت مقالا في مجلة عن اناس مثل البرمئيات-سبحان الله- يستطيعون التنفس تحت الماء ايضا وهذا شيء جميل ايضا
وشاهدت في التلفاز رجلا يعزف بأنفه عزفا رائع بألة الفلوت-كما اظن- وهذه ايضا موهبة حقا

جميل هذا المقال شجع في داخلي البحث عن مواهب دفينة ^^
انت موهبة بأسلوبك الرائع وشخصيتك الفريدة استاذ اياد
رعاك الله ووفقك دوما
لك تحياتي

اللهم صل وسلم على الحبيب محمد
2016-02-14 22:40:49
76692
94 -
نقد بناء
المقال ليس بمستواك المعهود استاذ اياد..
هذه ليست مواهب !
تحياتي الك ..
2016-02-13 15:14:55
76572
93 -
صوت الاحزان.
حقا انها مواهب رائعه بغظ النظر موهبة صاحب ( ابو عيون جريئة ) انها حقا غريبه كيف يخرجها هكذا لكنها حقا مواهب


تحياتي..
2016-02-12 18:05:32
76454
92 -
أبو عمر من الشام
مقال رائع من الاستاذ اياد كالعادة , و إن كنت اتحفظ على الموهبة الثالثة هههههه . أضحكني التسجيل الخاص بجوزيف .
موهبتي تتلخص في النعاس و النوم , ههههه .
2016-02-12 14:15:32
76414
91 -
أحمد السيد
قصة مُشابهة وجدتها بكتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني :

الأغاني 14/194 [ موهبة خاصة في الضراط ]

قال أبو الشبل: كانت أم خالد [بن يزيد بن هبيرة] هذا ضرّاطة، تضرط على صوت العيدان وغيرها في الإيقاع، فقلت فيه:

في الحـي مـن لا عـدمـتُ خُـلَّـتَـه***فـــتىً إذا مـا قـطَـعْـــــتُـه وصَــلا

لـه عـجـوز بالحـبـق أبـصـرُ من***أبـصـرتــــه ضــاربـا ومـرتـجـلا

نـادمـتُـهـا مـرة، وكـنـت فــــتـىً***مـا زلـتُ أهـوى وأشـتـهي الغـزلا

حـتـى إذا مـا أمـالـهـا سَــكَــــــرٌ***يـبــــــعـــثُ في قـلـبـها لـها مـثـلا

اتـكـأتْ يَـســــرةً وقـد حَـرَقَـــتْ***أشْـراجَـها كـي تُـــقَـــوِّمَ الــرَّمَــلا

فـلـم تـزل باسـتـها تـطـارحــني***اسْـمَـعْ إلى من يَـسـومُـني الـعِـلَـلا



[الخلة: الصداقة والمحبة التي تخللت القلب فصارت خلاله، أي في باطنه./ الحبق: الضراط، إخراج ريح الحدث./ حرق الشيء: حك بعضه ببعض./الأشراج، ج: شرج، وهو عرى العيبة والخباء ونحو ذلك، أو مجمع حلقة الدبر الذي ينطبق.]
2016-02-11 15:58:58
76273
90 -
salwa baadaoui
رائع جدا
2016-02-08 12:54:21
75624
89 -
ابو العز الى بسمة عذاب
لماذا تساليني اذ كان لدي قصص او لا
2016-02-08 09:48:45
75592
88 -
زهرة
تحياتي لك أستاذ إياد كتابتك للمقالات رائعة واسلوبك مميز في طرح القضايا سلمت يداك ودام فيض قلمك بالفعل انت موهوب
2016-02-07 12:47:03
75398
87 -
ابو العز الى بسمة عذاب
اجل عندي 3 قصص وسانشر قصه اليوم وهن

لعيونك نظرت و انتقام الروح و الكاميرا تعرف تاريخ وفاتي و نهايه حزنيه مع الاخت الغاليه be happy
2016-02-07 12:26:33
75393
86 -
بسمة عذاب
عنجد الانسان ملئ بالمواهب ولكن يجب عليه ان يستغلها
سلمت يداك اياد العطار....
واردت ان اسال الاخ ابو العز ان كان لديه قصص يريد ان ينشرها
2016-02-07 12:16:34
75386
85 -
بسمة عذاب
عنجد الانسان ملئ بالمواهب ولكن يجب عليه ان يستغلها
اعجبت بتعليق الاخ ابو العز
واردت ان اساله ان كان لديه قصص يريد ان ينشرها
2016-02-06 23:12:29
75263
84 -
ام سيلينا♥
كل ماشوف موضوع لﻻخ اياد اففففررح كتييير كتير بغض النظر عن الموضوع
حياااتي رشا شككككرا لسؤالك عني انا بخير الحمدلله عساكي بخير وعافيه

وياعزف الحنايا اتمنى من كل قلبي تغني لبناتي كل ليله من بدري
وانا موهبتي الرسم والقراءة بالفصحى جداً اتقنها
ولونشات بدولة اجنبيه كنت راح انمي موهبة عشق
التمارين واكون مدربه
وانا مع اللي تقول التلفزيون واﻻكل هههه
2016-02-06 12:29:37
75205
83 -
ابو العز
انا ذهبت الى البحر الميت واصحبت اطفو فوق الماء
كان شعور رائع
2016-02-06 08:19:20
75155
82 -
sadeem
انا عندي موهبة الاكل .. لكن هل تعتبر موهبة يا ترى / :
2016-02-06 06:29:41
75115
81 -
girl1122
انا ايضا مع التعليق رقم 70 وجوزيف انني امتلك موهبه سحب الهواء واخراجه هههههههه :) مشكوور اياد على الطرح
2016-02-05 09:48:35
75003
80 -
زياد محمد جميل
و هل هناك ما يقال :) رائع كالعادة... الله يوفقك أ.إياد
2016-02-04 12:18:59
74834
79 -
القيصر
مقال جميل... استمر
2016-02-04 09:35:11
74812
78 -
سامي
كلامك شجعني على البحث في داخلي عن المواهب المكنونه ،، بس على الله لا تطلع عندي موهبه الفرنسي ، ههههههه
2016-02-04 08:36:23
74807
77 -
فتاة المعرفة
مقال رائع استاذ اياد العطار
2016-02-04 06:56:34
74791
76 -
عاشق الموقع
اهلا بعودتك استاذ اياد المحترم
مقال متميز كالعادة
2016-02-04 06:56:34
74789
75 -
زينب
اسلوبك مميز جدا في الكتابة مهما كان الموضوع أحييك أستاذ اياد على هالمهارات
2016-02-04 01:29:55
74755
74 -
روز دلوي
اياد انت لو تألف كتاب يتزاحم عليه اكثر من كتب احلام مستغنماني والله دائما بس اقرة الكاتب اياد العطار ادخل فورا لانو اعرف رح تجذبني قصتك..اسلوبك واختياراتك رائعة
2016-02-03 14:38:09
74655
73 -
زينب
ممكن اعرف الاستاذ أياد عطار من اي بلد
2016-02-03 07:35:14
74540
72 -
ابرومان
نعم داخل كل شخص توجد موهبة عليه اكتشافها. فمثلا أنا لم ألعب في حياتي كرة السلة من قبل و لا أعرف قوانينها، لكن في السنة الماضية أرغمت على لعبها مع فريق مكون من زملاء قسمي، و كانت عبارة عن تجربة قام بها أستاذ التربية البدنية، شرح لنا القوانين و ما يجب علينا فعله فقسمنا الى فريقين، بدأنا اللعب فمرر أحد زملائي الكرة لي، قمت برميها من مسافة بعيدة جدا محرزا هدفا، الكل صفق فاعتقدت بإنها صدفة فقط، لكن بعد متابعة اللعب اكتشفت بأنني أستطيع التحكم بالكرة و المراوغة بمهارة فائقة مع احراز هدف في كل تسديدة، بعد هذا تم اختياري للعب مع فريق المدرسة فأصبحت من بين أحسن اللاعبين على المستوى الوطني للمدارس. لم أكن أظن في حياتي بأنني سألعب كرة السلة إطلاقا، ليشاء القدر فتصبح الشيئ الوحيد الذي أستطيع القيام به...
2016-02-03 05:36:16
74524
71 -
تائهة
موهبتي هي مشاهدة التلفزيون لمدة طويلة
2016-02-02 21:47:56
74475
70 -
موهوب
انا عربي ولدي نفس موهبه جوزيف بوجيل بالضراط ولكني لم افكر بتطويرها او الربح المادي منها كذلك لم اجربها بالماء لاه لايوجد لدينا في مدينتنا مسابح فبلدي متخلف عن هذا المستوى وانا لا اعرف السباحه.. اكتشفت موهبتي خلال جلسات قرائتي الطويله لوحدي اثناء الدراسه فاتسلى اثناء القراءه بسحب الهواء واخراجه واصدار مختلف انواع اصوات الضراط.. فاذا كانت هذه موهبه فياريت اقدر اشارك فيها ببرنامج اراب كوت تالنت.
2016-02-02 09:52:48
74322
69 -
(اميرة الاساطير)
اعجبني الموضوع كثيييرا ^----^ سلمت يداك

لم اكتشف مواهبي :/ ولا اعتقد اني سوف اكتشفها
لكن لدي مقدره ان اجعل اي انسان يغير نظرته عن الحياه تماما ^-^ من اول حوار بيننا
حتى لو كان مدة الحوار دقائق معدوده^^
2016-02-02 06:16:25
74274
68 -
احلام
مواهب جميله ومضحكة أما أنا موهبتي اني لا انسى أي شياء سوأ كان صغير أو كبير في حياتي حتى الطرق احفظها من أول مره لكن أعتقد أنها نقمة وليست نعمه هنالك أحداث أتمنى أن انسى أنها قد حصلت لكنها تجول في بالي بشكل يومي واتمنى لو أن هنالك جهاز أو اختراع يزيل أجزاء من الذاكره
2016-02-02 05:52:24
74271
67 -
بت ام عيسى
انت موهوب بكتابة المقالات وجذبنا إليها
2016-02-01 22:06:30
74192
66 -
ENZO 13
والله زمان عن البحر الميت .. هناك كلنا بنصير آنجلو :D
موهبتي امممم الكيك بوكسينغ والقنص ..
2016-02-01 18:33:56
74160
65 -
روان
فعلا مواهب غريبة شكرا استاذ اياد كما هو متوقع مواضيعك وكتاباتك تجذب الاهتمام دائما
2016-02-01 15:04:13
74117
64 -
707
انا املك موهبتي بالتايكواندو و سرعة الركل
2016-02-01 12:24:15
74100
63 -
رشا
برافو عليك اخي حمزه عتيق بالعكس هي موهبه كبيرة
ولازم تنميها وتضل مثابر عليها
اما انا اكتشفت بالصدفه اني بعرف ارسم هههههه كنت بالثانوي وكانت عندي صديقه جارتنا وكانت مضطرة ترسم لوحة كبيرة للمدرسة
قلتلا انا بحاول ارسملك ياها والله يستر
طلعت احلى لوحة واخدت الجائزة وعلقوها بالمدرسه :)
وكمان بكتب شعر بس بخاف يأشعر بدنكن ازا نشرتلكن ياه ههههههع
بحب الكتابه بس المشكله مابحب اكتب باللغه الفصحى شوالحل ياترى
تحياتي لكم جميعا :)
2016-02-01 09:02:50
74063
62 -
حمزة عتيق
بالنسبة للكتابة .. لم أجربها في حياتي إلا عند دخولي لهذا الموقع .. بدأت تتملكني الغيرة مما يكتبه البعض و كأن كتاباتهم تدخل في قلبي كالرصاص و لكني لا أحسدهم طبعاً بل أتمنى أن أغدو مثلهم و أفضل منهم مع مرور الوقت .. كانت أولى تجرباتي هي مقالة مترجمة مع أنها قبلت إلا أنها لا تقارن أبداً في ما يكتبه غيري .. ثم تلتها قصة في أدب الرعب كنت أيضاً قد قرأت القصص في هذا الموقع و تملكتني الغيرة كذلك فشرعت في كتابة قصة و الحمد لله قبلت و لكن بعد تنقيحات المحررة عليها .. اكتشفت أن لغتي العربية الفصحى تتحسن تدريجياً خصوصاً بعد محاولات الكتابة و أيضاً دخولي للمقهى الذي يفرض علينا التكلم بهذه اللغة
إني أنمي لغتي تدريجيا و لكن لا أستطيع اعتبارها موهبة للأسف .. تحية طيبة لكم
2016-02-01 08:03:29
74057
61 -
اياد العطار
تحية من القلب لجميع الاحباب والاصدقاء الذين اعتز بهم كثيرا جدا .. في الواقع قرأت جميع التعليقات .. وكم اسعدتني معرفة هذا الكم من المواهب المتنوعة واللطيفة التي تشتملها قلوبكم الطيبة .. وانا عن نفسي اشجع المواهب كثيرا .. اتمنى لو كان لدي اموال كثيرة .. لأستثمرتها في المواهب العربية .. بدل ان تستثمر في امور لا فائدة منها .. فرق الغرب عنا هو انهم ينفقون بأسراف على الموهبة ويتبنوها منذ الطفولة .. لكي ينعموا بثماراتها لاحقا .. اما نحن , ولا اقول الجميع , لكن الغالبية للأسف .. فنقوم بوأد الموهبة في مهدها .. وانا اشارك الاخ محمود تايب رأيه تماما .. بالفعل .. الموهبة تحتاج إلى رعاية وإلى بيئة مناسبة لتنمو ويشتد عودها وتؤتي ثمارها .. وانا نفسي خلال سنوات عمري الطويلة كنت شاهدا على مواهب كثيرة ضاعت وذهبت هباء للأسف بسبب الظروف ..

بالنسبة للاحبة المبدعين بالكتابة .. فنحن في موقع كابوس في خدمتكم .. ارسلوا لنا ابداعاتكم لننشرها .. ما فائدة ان تكتب لنفسك .. يجب ان تعرض ما تكتبه على الآخرين ليحصل تفاعل وتستفيد من الآراء والانتقادات قتصقل موهبتك اكثر ..

اي موهبة جميلة مثل الرسم او حتى الغناء انا مستعد لعرضها في الموقع .. ارسل لوجتك موقعة بأسمك وسانشرها .. ارسل صوتك مسجلا على يوتيوب وسأنشره .. سانشره في قسم قضية للنقاش .. لا بأس ان نحوله إلى استبيان ..

اخيرا انا آسف على انقطاعي الطويل عنكم في الكتابة .. ولي مقالات جديدة قريبا بمشيئة الله ..

مع فائق تقديري واحترامي واعتزازي بالجميع ..
2016-02-01 04:01:17
74029
60 -
علي فنير
أخي أياد

تحية طيبة

أن الانسان مخلوق عجيب فكل شخص يولد في هذا العالم يكون مميزا بشكل ما وتكون لديه الكثير من المواهب المدفونة ولكن مقبرة هذه المواهب هو الظلم والاحباط والقسوة والفقر والشعور بالعدم

وكل هذا للأسف يوزع بالمجان في عالمنا العربي ولكل موطن نصيب

ونري العكس في المجتمعات الغربية فموهبة بسيطة لدي اي شخص عادي قد تتحول الي أسطورة

تحياتي
عرض المزيد ..
move
1
close