الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

التلال لها عيون

بقلم : اياد العطار

الصحراء قاحلة وخالية من الحياة، هذا ما ظنه آل كارتر وهم يمخرون عباب ذلك المحيط الأصفر بسيارتهم. لكن ‏بعيدا عن أنظارهم، بين الكثبان الرملية وخلف الصخور الجرداء التي برزت كالحراب فوق ذلك الأفق الملتهب، ‏توارت عيون خفية تراقب بصمت فريستها عاثرة الحظ وهي تخطو إلى داخل الفخ المميت الذي أحكمت نصبه ‏لها .. يا ترى ماذا يختبئ بين تلك الكثبان والتلال ؟ .. هذا ما سنكتشفه مع آل كارتر خلال ما يقارب الساعتين من ‏الأحداث التي تحبس الأنفاس في أحد أنجح أفلام سينما الرعب الأمريكية خلال السنوات القليلة المنصرمة.‏

التلال لها عيون
الى اليسار ملصق الجزء الاول من الفلم والى اليمين احد وحوش الجزء الثاني

التلال لها عيون (The Hills Have Eyes) هو عنوان فلم رعب أمريكي من أنتاج عام 2006 وهو مقتبس عن فلم رعب آخر حمل نفس العنوان من إنتاج عام 1977. ميزانية الفلم بلغت 15 مليون دولار وهي تعتبر ميزانية صغيرة في حسابات صناعة السينما الأمريكية العملاقة، وقد استرجع منتجو الفلم أموال هذه ‏الميزانية خلال أسبوع واحد فقط من عرض الفلم في صالات السينما الأمريكية، أما الإيرادات الكلية فقد ناهزت السبعين مليون دولار حول العالم، وقد شجع هذا النجاح التجاري الكبير على إنتاج جزء ثاني للفلم.

التلال لها عيون
ملصق الجزء الاول 2006

الفلم يتحدث عن مجموعة من المسوخ البشرية التي تختبئ في منطقة نائية بعيدا عن أنظار الناس، ولتفسير وجود هذه المخلوقات المشوهة نشاهد في مقدمة الفلم لقطات ومشاهد للتجارب النووية التي كانت الدول الكبرى تجريها بسرية تامة حول العالم، يتخلل تلك اللقطات عرض صور سريعة لأجنة بشرية أصيبت بتشوه خلقي نتيجة تعرض والديها للإشعاعات النووية. الفلم عبر هذه المقدمة يحاول إقناعنا بأن الإشعاعات الناجمة عن التجارب النووية هي التي أدت إلى ظهور هذه المسوخ المشوهة.

 كاتب ومخرج الفلم الفرنسي الشاب "الكسندر أجا" تحدث عن فلمه قائلا : "لقد استندنا في وصفنا وإخراجنا إلى وثائق حقيقية، صور ولقطات أظهرت لنا تأثيرات الإشعاعات النووية في تشرنوبيل وهيروشيما".

آل كارتر والفخ القاتل

التلال لها عيون
أفراد عائلة آل كارتر

في بداية الفلم، نشاهد عائلة آل كارتر وهي تنطلق في رحلة بالسيارة عبر صحراء نيومكسيكو الحارقة باتجاه مدينة سان دييغو في أقصى الغرب الأمريكي. العائلة تتألف من الأب بوب وزوجته إيثال ، الأبنتين لاين وبراندا، الابن بوبي، صهرهم دوغ، وأخيرا الحفيدة الصغيرة كاثرين، إضافة إلى كلبين.

خلال الرحلة يتوقف آل كارتر عند محطة وقود نائية في منطقة تكاد تكون مهجورة، صاحب المحطة العجوز يوهم العائلة بوجود طريق مختصر عبر الصحراء فيرسلهم عمدا إلى فخ مميت داخل أرض قاحلة جرداء كانت يوما ما محلا للتجارب النووية التي أجرتها الحكومة الأمريكية في فترة الحرب الباردة.

آل كارتر ابتلعوا الطعم بسهولة وساروا لوحدهم في ذلك الطريق المختصر الموحش والخالي من أي أثر للحياة، لكن مسيرتهم لم تمضي بعيدا، فما أن قطعوا مسافة قصيرة من الطريق حتى قام شخص مجهول برمي سلسلة معدنية مسننة تحت إطاراتهم مما أدى إلى تمزقها مما أدى إلى فقدان الأب بوب لسيطرته على السيارة فأصطدم بصخرة كبيرة. والآن مع سيارة معطلة وإطارات ممزقة داخل تلك الأرض الموحشة سيواجه آل كارتر محنة رهيبة لن نخوض في تفاصيلها لكي لا نفسد على القارئ العزيز متعة مشاهدة الفلم، لكنها باختصار ستكون صراعا مريرا ودمويا مع مجموعة من المسوخ البشرية المرعبة التي حولت تلك الأرض الجرداء إلى فخ مميت لصيد طرائدها البشرية.

هل لقصة الفلم أي أساس حقيقي ؟

التلال لها عيون
مسوخ الفلم

كما أسلفنا، فلم "التلال لها عيون" مقتبس عن فلم رعب أقدم يحمل نفس العنوان تم أنتاجه عام 1977، أحداث الفلم السبعيني تدور حول عائلة تعيش وحيدة في منطقة نائية وتمارس أكل لحوم البشر. القصة برمتها مقتبسة عن حكاية شعبية اشتهرت في الريف الاسكتلندي خلال القرن الثامن عشر وتدور حول عائلة ساوني بين (Sawney Bean) المتوحشة، والتي سبق أن كتبنا مقالا مفصلا عنها في هذا الموقع .. لكن للتذكير فقط .. "ساوني بين" كان أبن فلاح اسكتلندي لجأ مع زوجته إلى كهف كبير يقع على شواطئ جالواي في اسكتلندا. هناك في مخبأهم المظلم أنجب الزوجان عدد كبير من الأبناء والبنات، ولأنهم عاشوا في عزلة تامة عن البشر، لذلك قام ساوني بتزويج بناته لأبنائه، وبمرور الأعوام ازداد عدد الأحفاد والحفيدات نتيجة زنا المحارم بين الأشقاء والشقيقات فتحولت العائلة إلى عشيرة صغيرة.

وحوش عائلة ساوني بين عاشوا داخل كهفهم المتواري عن الأنظار خلف الأحراش ومياه البحر لقرابة الخمسة والعشرين عاما. وخلال تلك السنوات الطوال كانوا يحصلون على طعامهم من لحوم المسافرين التعساء الذين كان حظهم العاثر يقودهم للمرور بالأرض المحاذية للكهف.

لكن جرائم العائلة وصلت إلى نهايتها الحتمية في أحد الأيام عندما افلت من قبضتها احد المسافرين بعدما شاهد بأم عينه زوجته المسكينة وهي تذبح كالشاة ويتم تقطيع جسدها إلى أشلاء من قبل أبناء وبنات ساوني المتوحشين، الرجل المذعور أنطلق على فرسه بأقصى سرعة نحو العاصمة جلاسكو من اجل إخبار السلطات هناك عما شاهده.

ملك اسكتلندا الذي كان اختفاء المسافرين الغامض قد أزعجه لمدة طويلة أمر في الحال بتجريد حملة عسكرية ضخمة لتفتيش ريف جالواي شبرا شبرا، ولحسن الحظ انتهت تلك الحملة بإلقاء القبض على جميع أفراد العائلة الدموية؛ الملك طلب من جلاديه بأن لا تأخذهم بساوني بين وعائلته أي رأفة أو رحمة، أمر بإبادتهم جميعا، رجال ونساء وأطفال، وقد نفذ الجلادين أوامره بحذافيرها فكان موت شياطين العائلة مؤلما وبطيئا، ففي البداية قاموا بتقطيع أوصال الذكور وتركوهم ينزفون حتى الموت، أما النساء فقد تم إحراقهن في ثلاث نيران كبيرة منفصلة.

في الواقع ينبغي أن ننوه بأن المؤرخين أنقسموا حول حقيقة أحداث قصة "ساوني بين"، فالبعض يعتبرها مجرد خرافة شعبية لا أساس لها من الصحة، فيما هناك من يعتقد بأنها تستند بالفعل إلى أحداث واقعية جرت خلال القرن السادس عشر. لكن على كل حال، وأيا ما كانت الحقيقة، فأن القصة التي ذاع صيتها ألهمت العديد من صانعي أفلام الرعب لاقتباس نموذج العائلة المتوحشة لاستخدامها في أفلامهم، ومنها بالطبع فلمنا موضوع البحث.

حقيقة الاختبارات النووية

التلال لها عيون
مناورة للجيش الامريكي تضمنت تفجير قنابل ذرية

فلم "التلال لها عيون" تميز بمسوخه التي برع صانعو الفلم في تجسيدها على الشاشة عن طريق الماكياج والخدع البصرية التي يوفرها الحاسوب، كما أحسنوا في تقديم تفسيرات حول سبب وجود تلك الكائنات المشوهة في تلك الصحراء النائية، فالمنطقة التي يصورها الفلم، أي صحراء نيومكسيكو، كانت بالفعل مسرحا لأول تجربة نووية أجرتها الولايات المتحدة عام 1945 والتي قاد نجاحها إلى إلقاء قنبلة الولد الصغير (Little Boy) فوق مدينة هيروشيما اليابانية في 6 آب / أغسطس عام 1945، وتلا ذلك بثلاثة أيام إلقاء قنبلة الرجل البدين (Fat Man) فوق مدينة ناجازاكي. كما أن الفلم لا يخلو من حقائق موثقة، كالبلدة الزائفة التي نشاهدها خلال الفلم والمليئة بالعرائس البلاستيكية، ومثل هذه البلدات كان الجيش الأمريكي يشيدها فعلا في مناطق التجارب النووية لدراسة القوة التدميرية للقنبلة محل الاختبار على المدن والناس.

لكن هل التفسير الذي يقدمه الفلم لوجود المسوخ البشرية مقنع ؟ فالفلم يفترض بأن السلطات الأمريكية فشلت في أخلاء منطقة الاختبار النووي بالكامل، مما أدى إلى تعرض بعض السكان للآثاره المدمرة، وأسوء هذه الآثار بالنسبة للناجين تتمثل في الإشعاعات النووية والغبار الذري الذي يستمر بالهطول لأسابيع بعد التفجير، وتتألف الإشعاعات من الجسيمات المشحونة (البروتونات وجسيمات ألفا وبيتا والإلكترونات) والإشعاعات الكهرومغناطيسية (الأشعة السينية وأشعة جاما) والنيوترونات. ومن الناحية الطبية، فلهذه الإشعاعات آثار وخيمة على صحة الإنسان، وقد تؤدي جرعة صغيرة منها إلى أصابته بالعديد من الأمراض والأورام الخبيثة، كما أن احتمال تشوه الأجنة وارد جدا في حالة الأم الحامل (1). وقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة بأن هذه الإشعاعات يمكن أن تؤدي أيضا إلى ولادة أطفال متخلفين عقليا.

ومن الناحية التطبيقية، فأن إمكانية بقاء بعض الأشخاص على قيد الحياة رغم تواجدهم في منطقة تفجير نووي ليست مستبعدة، لكن ذلك يعتمد بصورة أساسية على مدى بعدهم عن مركز الانفجار، أي نقطة الصفر التي تكون نسبة الموت فيها مائة في المائة، وهذه النقطة قد تشمل محيط دائرة يصل قطرها إلى عدة أميال وذلك حسب قوة القنبلة والارتفاع الذي فجرت فيه فوق سطح الأرض (2). ونسبة النجاة ستكون أعلى بالطبع في حالة وجود هؤلاء الأشخاص في ملجأ أو منجم تحت سطح الأرض، لكن من المستبعد جدا تحولهم إلى مسوخ بشرية كما في الفلم، فالأشخاص الذين يتواجدون بالقرب من مراكز الإشعاع النووي والذين يتعرضون لجرعة زائدة سيموتون لا محالة بعد فترة زمنية قد تطول أو تقصر وذلك تبعا لحجم الجرعة التي تعرضوا لها والتي تقاس بوحدة تدعى الجراي (Gray) وهي مقدار الإشعاع في الكيلوغرام أو المتر الواحد، وهذه الجرعة تكون قاتلة إذا تجاوزت 100 جراي.

مما تقدم أنفا فأننا نستنتج بأن قصة الفلم هي أقرب إلى الخيال منها إلى الحقيقة، نعم قد ينجو البعض من الانفجار النووي لكن من المستبعد نجاتهم من آثاره اللاحقة؛ تذكر عزيزي القارئ أننا نتحدث هنا عن ناجين كانوا بالقرب من موقع انفجار قنبلة ذرية، أي أنهم نجوا من العصف النووي المدمر ومن الحرارة العالية التي قد تذيب أقسى الصخور ومن الإشعاعات القاتلة التي قد تحرق وتمزق أنسجة الجسم (أشعة جاما)، والأغرب من ذلك كله هو أن هؤلاء الأشخاص بقوا في منطقة الانفجار واتخذوها مسكنا لهم وهطل الغبار الذري على رؤوسهم لأسابيع !! فهل يا ترى سيتحولون إلى مسوخ بشرية أم إلى جثث هامدة خلال أيام قلائل ؟ .. أن الأمر أشبه بأن نسمع بسقوط شخص إلى الأرض من فوق برج "خليفة" في دبي فنقول بغباء : حمدا لله على سلامته !!.

ضحايا التجارب النووية

التلال لها عيون
ملصق الجزء الثاني من الفلم

الدول الكبرى أجرت أكثر من 500 اختبار نووي فوق سطح الأرض خلال العقود المنصرمة، والمشكلة الرئيسية في هذه الاختبارات والتجارب تتمثل في المخلفات النووية التي تبقى كامنة في التربة لآلاف السنين، وتستمر تأثيراتها المخربة لمدة طويلة، فعلى سبيل المثال، منطقة صحراء نيومكسيكو والتي شهدت أول اختبار لقنبلة ذرية في العالم في أواخر الحرب العالمية الثانية لازالت نسبة الإشعاعات النووية فيها أعلى بأضعاف من المعدلات العادية رغم مرور عشرات السنين على الاختبار ورغم بدائية القنبلة، أما صحراء نيفادا التي كانت مسرحا رئيسيا للتجارب النووية الأمريكية فلا زالت نسبة الإشعاعات فيها تشكل خطرا على حياة الإنسان حتى اليوم.

الاختبارات والتجارب النووية حول العالم تسببت بمآسي كبيرة بالنسبة للبشر القاطنين بالقرب من مناطق أجراءها، والذين لم يكن لأغلبهم علم مسبق بالتأثيرات المدمرة للإشعاع والغبار الذري على صحة الإنسان، بل أن معظمهم لم يكونوا يعلمون أصلا بنوع التجربة التي تم إجراءها بالقرب من مناطقهم. و النتيجة كانت إصابة العديد منهم بأمراض السرطان وتشوهات العظام والآفات الجلدية، إضافة إلى ولادة العديد من الأطفال المشوهين والمعاقين جسديا وذهنيا.

التلال لها عيون
أطفال يابانيين ولدوا مشوهين بسبب الاشعاعات

وبعيدا عن مسوخ الفلم وإحداثه الخيالية .. هناك على أرض الواقع الآلاف وربما الملايين من ضحايا التجارب النووية حول العالم، في بلدان شهدت اختبارات لأسلحة نووية فوق سطح الأرض كأمريكا وكازاخستان والجزائر وبعض جزر المحيط الهادي، وفي بلدان تعرضت مفاعلاتها النووية لتسرب إشعاعي كما حدث في مفاعل تشرنوبيل الروسي في ثمانينيات القرن المنصرم. وكذلك في الدولة الوحيدة في العالم التي تعرضت لضربة نووية حقيقية، واقصد هنا اليابان، فهي المثال الحي والصارخ على التأثيرات المدمرة للسلاح النووي رغم بدائية القنابل التي ألقيت فوقها، فقنبلة "الولد الصغير" التي ألقيت على هيروشيما كانت قوتها التفجيرية 13 كيلوطن فقط، أي ما يعادل 13000 طن من مادة TNTشديدة الانفجار، وهي تعتبر متخلفة وضعيفة مقارنة بقوة القنابل الموجودة اليوم في ترسانات الدول الكبرى، كقنبلة القيصر الهيدروجينية التي فجرها الاتحاد السوفيتي السابق فوق المحيط المتجمد الشمالي عام 1961 وبلغت قوتها التفجيرية 50 ميغاطن أي نصف مليون طن من مادة الـ TNT-، ولك أن تتخيل عزيزي القارئ أي جحيم يمكن أن يولده انفجار مثل هذه القنبلة.

التلال لها عيون
هيروشيما .. قبل وبعد الأنفجار

لكن قنبلة الولد الصغير برغم بدائيتها تسببت في دمار لم تعرف له البشرية مثيلا عبر تاريخها، فالعصف النووي دمر كل البنايات في محيط دائرة بلغ قطرها ميل واحد (1.6 كم) كما أحالت الحرارة المرتفعة كل شيء إلى ركام في محيط دائرة قطرها 3 كم، وشبت النيران والحرائق في محيط دائرة قطرها 11 كم.

القنبلة أدت إلى موت 70000 إنسان فور انفجارها، أي ما يعادل ثلث سكان هيروشيما آنذاك، وخلال الأيام والأسابيع التالية للانفجار مات آلاف آخرون نتيجة الحروق والجروح والاشعاعات القاتلة ليصل عدد الضحايا الكلي في نهاية عام 1945 إلى 140000 إنسان. كما تسببت الأمراض المميتة الناجمة عن الإشعاع كسرطان الغدة الدرقية وسرطان الدم وسرطان الجلد في مقتل الآلاف أيضا، ليبلغ العدد الكلي للضحايا قرابة مائتي ألف إنسان. أضف إلى ذلك، فقد أدت الضربة النووية إلى ولادة أجيال من الأطفال المشوهين والمعاقين بسبب تعرض أبائهم وأمهاتهم للإشعاعات النووية.

في الختام عزيزي القارئ .. وبغض النظر عن حقيقة القصة، تبقى سلسلة أفلام "التلال لها عيون" بأجزائها الثلاثة تستحق المشاهدة .. أما نصيحتنا الأخيرة لك فهي إياك ثم إياك من الدخول إلى الطرق الخارجية التي لا تعلم إلى أين تفضي حتى لو قالوا لك بأنها مختصرة .. لئلا ينتهي بك المطاف كوجبة عشاء لذيذة على مائدة عائلة آكلي لحوم البشر!!.

1 - على كل امرأة أن تبلغ الطبيب عن وجود أي احتمال ولو كان ضعيفاً لوجود حمل قبل تعريضها لأي نوع من الأشعة مع ملاحظة أن فحص الموجات فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي ليس فيه أي تعرض للإشعاع لذا فهما يستخدمان بأمان لفحص المرأة الحامل.

2 - – القنابل النووية لا تفجر على الأرض وإنما في الغلاف الجوي على ارتفاع عدة مئات من الأمتار وذلك لكي يكون تأثيرها أقوى.

المصادر :

-imdb.com: The Hills Have Eyes
- Wikipedia: The Hills Have Eyes
- Effects of nuclear explosions
- The Hills Have Eyes: Nuclear Effect on Humans
- Atomic bombings of Hiroshima and Nagasaki
- التأثيرات الناجمة عن انفجار القنبلة النووية
- لمشاهدة الفلم حيا على الانترنت أنقر على الرابط التالي

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع كابوس بتاريخ 10 /11 /2010

انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
load
تحميل التعليقات
تعليقات و ردود (78)
2020-11-28 14:34:13
83115
user
76 -
عاشق الرعب لابعد حدووود
اهلا اصدقائي انشالله بالف خير وايظا شكرا للموقع شكرا جزيلا
2020-06-26 15:51:09
81069
user
75 -
الفلب الحزين
لقد شاهدت النسخة القديمة من الفيلم إنه رائعٌ حقاً.
2020-02-17 04:49:36
79342
user
74 -
علي
اشرتم الى كل شيئ الا الفيلم مصور بجنوب المغرب وبالضبط في جبال ورززات وتلك المحطة لازالت في مكانها لحد الأنن
2018-07-19 13:43:37
72073
user
73 -
ES Ayoub
أنا شاهدت الجزء الأول و الثاني وهو أحسن فيلم عندي و كذالك أنصح مشاهدة فيلم wrong turn 2003
1 - رد من : محب الرعب
السلام عليكم اخي العزيز تعرف من فضلك متى موعد ونزول الجزء الثالث من هذا الفلم رجااائا واكون ممنون شكرا😊😊😊😊😊😊😊😊😊💜💜💜💜💜💜💜💜💜
2020-11-28 14:32:53
2017-12-30 01:11:09
68602
user
72 -
مندر سالم
أفظل فيلم شفته في حياتي
2017-12-21 17:53:20
68496
user
71 -
مشاركه سودانيه
ما اظن في مصاصين دماء بالضبط زي الافلام لاكن في ناس بيتناولوا الدماء كمشوب لزيز ههه وياكلون البشر زي ما سمعته من اجدادنا
2017-09-02 04:00:58
66784
user
70 -
ريان
لماذا لماذا T_T انا شاهدت الفيلم الاول و قد حفظته عن ظهر قلب لماذا كان الجزء الثاني قد وصل و اتا لم اشاهده
شكرا على الموضوع
2016-11-29 08:18:47
62394
user
69 -
المهدي من المغرب
الفيلم مرعب و راءع شاهدة الجزء الاول واتمنى ان اشاهد الاجزاء الاخرى
2016-09-29 19:04:34
60743
user
68 -
عمﻻاااق
الفلم رائع خصوصاً المسوخ زابطين الفلم
2015-12-20 12:19:28
52432
user
67 -
كوثر
يوجد من نووي بتمراست والان يعانون من نووي فرنسا
2015-09-01 14:01:26
49936
user
66 -
سوسو
بليز رابط الفلم مترجم
2015-07-05 12:22:44
48256
user
65 -
Ahmad_Syr
الفلم بريعب كتير
2015-05-08 11:31:17
46209
user
64 -
انجي
أستاذ اياد الفيلم كم يتكون من جزء؟ أنا شاهدت الجزء الأول فقط وكأن رائع حقا
2015-01-26 12:07:30
43472
user
63 -
محمد الشهري
مرررره الفلم فلو
2015-01-21 13:49:18
43345
user
62 -
سماء
روعة روعة
2014-10-13 12:24:44
40711
user
61 -
عمر
الفلم مرعب لاكن مقرف وللة اني قرفت اكل العشاء
2014-08-18 02:28:23
38986
user
60 -
أمير الجزائري
والله فيلم حلو كنت تفرجتو على توب موفيز ولكن للاسف توب موفيز مافي تردد الجديد عندي كنت بتمتع في هذا الفيلم وحتى الافلام الخرى انا اصلان من صفة المسوخ اذا في حد بيأمني يعني انا مرات بتكلم معى اخويا الاكبر عمرو 25 سنة بقولو لو بيجي بي نايدي شخص باكلو وبضع الملح في لحم بتاعو معى الدم بعذوب وباكل منو يقولي يالطيف انت عمرك 17 سنة وهيك نقولو اي وانا هذا الفيلم هو لي خلاني اكون من المسوخ
2014-08-02 03:15:54
38380
user
59 -
رشيد
الفلم حلو وشيق مشكور
2014-07-04 07:39:20
37338
user
58 -
دينة
شكرا أخي إياد على النصيحة
2014-06-30 02:25:42
37190
user
57 -
نجد
الفلم صراحه رووووعه ومخيف جدا يستاهل
2014-06-10 09:30:55
36318
user
56 -
سوسو
انا عندي الفلم وهوي بغاية الروعة
2014-05-28 08:00:44
35768
user
55 -
زوز
شكرا يا اياد علئ النصيحه واتمنئ ان ياخذها الجميع بعين الاعتبار فلا شئ مستبعد في هذا الزمان
2014-05-27 08:59:32
35724
user
54 -
مجهولة
انا شفت لفيلم وكان جميل
2014-04-06 04:35:47
33900
user
53 -
مرعب جداً
يا الهي يا للهول ..
2014-02-21 17:37:39
32078
user
52 -
ولاء ناصر
الفيلم جدا رائع وواقعي اكثر من قصص وافلام الاشباح
1 - رد من : ياسمين
لم افهم نهاية الجزء 2
2021-09-09 12:31:01
2014-02-08 06:41:05
31253
user
51 -
mimi
thanx
2014-02-08 06:41:05
31252
user
50 -
mimi
الفيلم رائع..مشكور على الموضوع
2014-02-07 16:21:32
31178
user
49 -
Raghad
الفيلم جدا جدا جدا مخيف و حلو
2013-12-23 16:34:55
28053
user
48 -
ماااهر
الفلم روووعة عن جد تمثيل الفلم اشبه بالواقع مو زى العرب تخلف وضحك على المشاهدين هههههههههههه
2013-11-26 13:03:21
26749
user
47 -
محب لموقع كابوس
اخي اياد مشكور على الموضوع الرائع بالنسبه للفيلم انا حضرت الجزء الاول والثاني بالفعل موضوع رائع وقصة الفيلم مشوقه غير انها ليست حقيقيه بالكامل فمن المستحيل ان يتعرض الانسان لاشعاعات نوويه ويبقى على قيد الحياه اذا كان مصدر الانفجار قريب من الانسان ثم ايضا من المستحيل ان تحدث تغييرات جينيه تحول الانسان الى اكل لحوم بشر بفعل التغييرات النوويه....انا اعتقد ان سبب تعذيب المسوخ للبشر هو مسأله حقد على البشريه من قبل المسوخ وهذا ظهر واضحا من خلال كلام الرجل المقعد مع زوج ابنة بوب اي ان الجريمه لها دوافع ......مشكور على الموضوع الرائع واتمنى منك كتابة موضوع اضافي عن فيلم الطريق الخاطئ wrong turn حيث ان قصته مشابه نوعا ما لقصه التلال لها عيون
2013-10-26 08:44:26
25818
user
46 -
اياد العطار
اهلا اختي العزيزة جنان .. الفلم اسمه the woods من انتاج عام 2006 .. سأحاول الكتابة عنه في المستقبل .. مع ان بحثي الاولي لم يعثر على دليل حول كون القصة حقيقية ..

تحياتي لكِ وتقبلي فائق التقدير والاحترام.
2013-10-26 08:13:32
25716
user
45 -
جنان الرحمان
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك استاذ اياد طبعا انا شاهدت الفيلم بكل اجزائه واعجبني والحمد لله ان حضرتك اثبت انه ليس حقيقي ﻷنه فعﻻ ارعبني اريد ان اطلب من حضرتك طلب اﻻ وهو ان تكتب لنا عن قصة فيلم رعب شاهدته سابقا اظن ان اسمه the wood وكتب انه مقتبس عن قصة حقيقية وهو يحكي عن مدرسة داخلية للبنات وهذه المدرسة شيدت في وسط الغابات المعزولة وان المدرسات كن يمارسن السحر والشعوذة ارجوا اﻻ اكون قد اثقلت علي حضرتك والسﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته.
2013-09-07 18:03:50
23725
user
44 -
نادية
اعشق هذا الفيلم ...شكرا شكرا شكرا على المقالة الممتعة
2013-08-19 18:41:38
23005
user
43 -
شهد
موضوع جداً جميل ومفيد بغض النظر عن حقيقة الفيلم .. شكرًا جزيلا
2013-05-18 19:00:25
19766
user
42 -
هنوف
الجزء الاول من الفلم كان مرره مذهل ومرعب
وهو اللي خلاني اتفرج الجزء الثاني
لاكن لما تفرجتوا مااحسيت انوا زي الجزء الاول
كان الجزء الاول مررره رعب اما الثاني كان عادي ماحسيت
ب الرعب او شي زي كذا
بس المهم استمتعت ب الفلم
و مااصدقت ب القصه هادي وماحسيت انوا حقيقيه
وعندي طلب ...
ااممم .. ابغا اتفرج الجزء الاول كامل ومترجمم بس مالقيتوا
ب النت فــ اللي عندو الرابط حق الفلم يأديني ايااه

وشكرا ع القصه لاني ادور عليها من اول ولانوا كمان
مافهمت كثير من الفلم فــ
شكرا....!!
2013-05-10 16:02:14
19605
user
41 -
Ahmed
Thanks
2013-05-09 05:41:29
19604
user
40 -
One2One
felm gmel gdn ana sm3t al 3 agza2 we al shr7 gmel gdn we fe 5 agza2 kman asmhom Wrong Turn bm3ny المنعطف الخاطئ atmna ankot tshhdoh homa 5 agza2 atmn ankm tshhdo al 5 agza2 Thanks
2013-02-28 02:49:06
17686
user
39 -
الزومبية السعودية
فعلا هو فلم رائع ،ومشكور تحليل الفلم والمعلومات
2013-01-30 16:22:58
17157
user
38 -
Hanadi GoGazeh
الفيلم شيق جدا لدرجة الرعب يلي فيو
2013-01-30 16:20:05
17155
user
37 -
ابوراكان
الله يعطكم العافيه على المناقشة والتحليل واريد افلام مثل هذه
2012-12-21 20:35:27
15838
user
36 -
ساره ويلسون
القصة حقيقيه في البدايه لكن مؤلف الفيلم زود على الفيلم علسان يطول لكن جد هو حقيقي في بداية الفيلم لكن على حسب علمي لمن دخلت على قوقل وكتب اسم الفيلم وقصته الحقيقيه كتب بس بداية الفيلم ولم يكتب وسط الفيلم هذا يدل على ان بداية الفيلم هي الصحيحه والباقي خرافي وتقبلوا فائق تقديري واحترامي
2012-12-10 17:40:15
15356
user
35 -
طارق خالد الخالدي
فلم التلال لها عيون احلا فلم شفتو في حياتي مع الجيش الامريكي وتصويرر في الصحراء القاحله يعطي متعت النضر للفلم مع تحيات طارق الخالدي
2012-12-10 17:39:56
15355
user
34 -
طارق خالد الخالدي
مصخره وضحك على العرب
2012-11-30 17:38:04
15030
user
33 -
ايمن
لويش كل البنات بافلام الرعب بيجنن مو حرام
2012-11-23 15:13:52
14793
user
32 -
Rewbo987
الفيلممم مره مخيف ومرعب  
2012-11-23 14:57:25
14788
user
31 -
احمد الخطاطبه
الفلم مثير ورائع
2012-11-15 15:28:16
14660
user
30 -
ابن الجرادات
فلم رائع و مغيد
2012-08-26 12:31:45
12423
user
29 -
احمد
مرعب جدا الله يعين الناس يلي بروحو هناك في ذالك الجبال
2012-05-25 19:46:46
10327
user
28 -
وليد العبودي
والله شي مفيد
2012-03-31 10:16:26
9237
user
27 -
يزون
حلو كثير وخاصا ام ما فيه رحه كله رعب
عرض المزيد ..
move
1