الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أشباح و ارواح

سراديب إدنبرة .. جنة الأشباح الاسكتلندية!‏

بقلم : اياد العطار

معظم الناس يخشون الأماكن المظلمة والمغلقة، كأنما هناك غريزة غامضة ترافق الإنسان منذ نعومة أظفاره ‏وتدفعه إلى تجنب الفضاءات الداكنة السوداء .. ربما لأنه لا يستطيع رؤية ما تخفيه في ثناياها، فهو يخشى ‏المجهول بشدة. أو ربما لأنها تذكره عن طريق اللاوعي بأزمنة ضاربة في القدم كان الظلام فيها عبارة عن ‏صراع من اجل البقاء مع وحوش وضواري الليل المفترسة. وقد تكون السراديب القديمة التي سنتناولها في هذا ‏المقال هي خير مثال عما يمكن أن يثيره الظلام من رعب وهلع .. خصوصا عندما يكون هذا الظلام مقرونا ‏بتاريخ طويل من الألم والظلم والجريمة والفاحشة.‏

سراديب إدنبرة .. جنة الأشباح الاسكتلندية!‏
سراديب ادنبرة .. تاريخ حقيقي من البؤس

أنصت جيدا .. دعك من الظلام والرطوبة والجدران القديمة المتآكلة .. فقط أنصت جيدا .. أنهم هنا .. حولك وفي كل مكان .. لا تستدر .. لا تلتفت لأنهم ربما يقفون الآن خلفك أو بجانبك .. أغمض عينك وأنصت فقط ..

هاهو مستر بوتز (Mr.boots) .. هل تسمعه ؟ .. أصغي جيدا إلى صوت خطواته الثقيلة تتردد بين الردهات .. أستمع إلى ضحكاته المتوحشة وهي تندفع كالسهم بين هذه الدهاليز القديمة فتتضخم وتتضخم حتى تتحول إلى نصل سكين بارد يخترق أحشاءك ويقتلع قلبك من الخوف .. لكن هل تعلم من هو مستر بوتز ؟ .. ربما من الأفضل لك أن لا تعرفه .. لكني اعلم جيدا كم أنت فضولي ولحوح مثل الآخرين لهذا سأخبرك .. همسا بالطبع فأنا لا أود إغضابه.

أنه قاتل .. صه .. ويحك لا تصرخ .. نعم انه قاتل سفاح .. لكنه ليس قاتلا عاديا بل هو متخصص .. نعم يا عزيزي ففي القتل هناك تخصصات أيضا .. بعض السفاحين متخصصون بقتل الأغنياء وآخرون مولعون بقتل المشردين والفقراء .. أما مستر بوتز فقد كان متخصصا بقتل المومسات .. كان يأتي بهن إلى هذه السراديب المظلمة .. يقضي وطره منهن ثم يذبحهن من الوريد إلى الوريد .. أنه الأشهر هنا .. لكن أطمئن يا سيدي فهو لا يتحرش سوى بالسائحات الجميلات .. لكن عليك الانتباه من ضحاياه فالبعض منهن لازلن يبحثن عن رؤوسهن المقطوعة التي أخفاها المستر بوتز في مكان ما من هذه السراديب المظلمة!.

آاااه .. أسمع .. أسمع .. أنه جاك (Jack) .. ذلك الشقي الملعون ذو الضحكة المميزة..

ماذا؟ .. لا تعلم من هو جاك ؟ .. عجيب لأن الجميع يعرفونه هنا! .. أنه طفل صغير يا سيدي .. لقد مات هنا منذ زمن بعيد لكن المسكين لا يدرك ذلك .. أنه يدور بين الأقبية بحثا عن أطفال في مثل عمره ليلعب معهم.

أسكت لحظة .. أنصت ..

هل سمعت تلك الصرخة المرعبة ؟ .. أنها سارا .. ألا تعلم من هي أيضا ؟! .. أنتظر لحظة سأخبرك بقصتها .. هل سمعت عن بورك وهير (Burke and Hare ) ؟ .. نعم السفاحان المشهوران اللذان كانا يبيعان أجساد ضحاياهم لطلبة الطب من اجل دروس التشريح .. بالضبط .. سارا هي إحدى ضحاياهم .. كانت حاملا عندما قتلاها .. إنها تمضي بين الأقبية تولول وتصرخ بحثا عن جنينها الذي انتزعوه من أحشاءها ..

هناك الكثير من الأشباح في هذه الأنفاق اللعينة .. نعم بالتأكيد ..

ماذا ؟ .. من أكون أنا ؟ .. أوه .. أنا أسف جدا يا سيدي لقد نسيت أن أعرفك بنفسي .. أدعى وليم وأنا في الحقيقة لا أعلم ماذا أفعل هنا!! .. آخر ما اذكره هو أني كنت مصابا بالحمى ثم استغرقت في النوم على أرضية هذا القبو البارد في يوم ما من عام 1829 .. ثم لا ادري ماذا حدث بعد ذلك .. وهذا السؤال يؤرقني منذ ذلك الحين .. لماذا أنا هنا ؟!!!.

البداية .. الجسر الجنوبي

سراديب إدنبرة .. جنة الأشباح الاسكتلندية!‏
السراديب تم ادراجها في قناطر الجسر

في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، وبتأثير من الثورة الصناعية التي بدأت بوادرها بالظهور في انجلترا، شهدت مدينة إدنبرة الاسكتلندية توسعا كبيرا، بدء المهاجرون يتدفقون إليها من المدن والأرياف المجاورة وأخذت الأعمال والأنشطة التجارية تزدهر. ولتسهيل وتسريع هذا التمدد السكاني والتجاري قامت سلطات المدينة ببناء جسرين – معبرين - يربطان بين أجزاءها، وهما الجسر الشمالي والجسر الجنوبي.

الجسر أو المعبر الجنوبي كان في الحقيقة أكثر من مجرد جسر، لأنك لو نظرت إليه اليوم لما فطنت إلى أنك تمشي فوق جسر، فهو يبدو كشارع طويل تحيط به الأبنية والمتاجر من كل صوب وحدب. وفي الواقع كان الغرض الرئيسي من بناء هذا الجسر هو أنشاء أول منطقة تجارية في المدينة آنذاك، فقد خطط مصمموه إلى الاستفادة من الفضاءات التي توفرها أقواس قناطر الجسر لإنشاء مخازن وملاحق للسوق التجارية الجديدة.

سراديب إدنبرة .. جنة الأشباح الاسكتلندية!‏
الجسر الجنوبي كما يبدو اليوم

بناء الجسر بدء في عام 1780 واستمر لقرابة العشرة أعوام، وحين انتهى العمل أخيرا كانت قناطره التسعة عشر تتضمن قرابة الأربعمائة خزانة وسرداب تتراوح مساحتها بين 2 إلى 40 متر مربع. لكن على الرغم من كل الجهد الذي بذل في بناءها إلا إن هذه السراديب لم تنجح أبدا في تحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله، وربما يعود السبب في ذلك إلى خطأ قاتل وقع فيه مهندسو البناء حين أهملوا أكساء الجدران والأرضيات الحجرية بصورة مناسبة لكي يمنعوا تدفق الرطوبة والماء إلى داخل السراديب، وقد تسبب هذا الخطأ الفادح في نضح مياه الأمطار مما أدى إلى تلف البضائع المخزنة داخل السراديب وهو الأمر الذي دفع المستأجرين من التجار إلى ترك المكان الذي أصبح خاويا ومهجورا في عام 1795، أي بعد سنوات قليلة فقط على إنشاءه.

سراديب للتشرد والجريمة والرذيلة

سراديب إدنبرة .. جنة الأشباح الاسكتلندية!‏
دهاليز مرعبة تحولت لمنازل للمشردين

سرعان ما تحولت تلك المتاهة الكبيرة من الأقبية المهجورة تحت المدينة إلى مأوى للمشردين، العديد من عائلات المهاجرين الفقيرة والمعدمة عاشت مع أطفالها في تلك السراديب في ظروف صعبة للغاية. كانت التهوية ضعيفة جدا وأشعة الشمس لا تدخل مطلقا، أنابيب المياه والصرف الصحي كانت معدومة تماما، والجدران الحجرية كانت تنضح بالرطوبة باستمرار، كان المكان مظلما وباردا ومخيفا طوال أيام السنة، لذلك فإضافة إلى المشردين والمعدمين، أصبحت تلك السراديب بالتدريج مرتعا خصبا لمواخير العهر والرذيلة ووكرا للقتلة والسفاحين والمغتصبين، ولعل أشهر هؤلاء المجرمين الذين عرفتهم السراديب كانا السفاحين بورك وهير اللذان اشتهرا ببيع جثث ضحاياهم للمدارس والكليات الطبية في عشرينيات القرن التاسع عشر.

السجلات التاريخية لم تعد تذكر شيئا عن السراديب منذ أن تحولت إلى ملجأ للتشرد والرذيلة والإجرام، ولهذا السبب فالباحثون لا يعلمون على وجه الدقة متى تم إغلاقها نهائيا، لكن من المرجح أن ذلك حدث في وقت ما بين عامي 1835 – 1875، حيث تم ضخ مئات الأطنان من الصخور وأحجار الكلس إلى داخل السراديب مما جعل الولوج إليها مستحيلا، وسرعان ما طواها النسيان ولم يعد الناس يذكرون شيئا عنها.

في عام 1980 تم اكتشاف هذه السراديب عن طريق الصدفة، وأستمر التنقيب فيها إلى تسعينيات القرن المنصرم حيث تم تنظيفها تماما وسمح للزوار بدخولها، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه السراديب واحدة من أكثر الأماكن جذبا للسياح في العاصمة الاسكتلندية.

السراديب وقصص الأشباح

سراديب إدنبرة .. جنة الأشباح الاسكتلندية!‏
ملصق فلم عن السفاحين بورك وهير

ربما يعود القسط الأكبر من شهرة السراديب إلى قصص الأشباح التي دارت حولها عنها منذ اكتشافها مجددا، فقد ذاع صيتها كإحدى أكثر الأماكن المسكونة في العالم. وربما يكون شبح المستر بوتز هو الأشهر، فبحسب مزاعم القائمين على المكان، كان المستر بوتز سفاحا قام بقتل إحدى ضحاياه من المومسات في هذه السراديب ثم مات هو أيضا بطريقة ما داخل السراديب. ويقال بأن شبح ضحيته، أي المرأة المقتولة، يظهر كظل باهت على الجدران أحيانا. أما شبح المستر بوتز نفسه فهناك قصص عديدة حول تحرشه بالسياح، خصوصا النساء، حيث يقوم أحيانا بلكزهن بمرفقه، أو يقوم بالصفير في آذانهن، وفي أحيان أخرى يلاحق مجاميع السياح أثناء جولتهم داخل السراديب.

هناك أيضا شبح الطفل جاك الشهير بضحكته الطفولية المميزة، وكذلك شبح المرأة الحامل التي تصرخ لسبب غامض، وشبح ماغي ديكسون التي قتلت في السراديب منذ زمن بعيد ويزعم البعض رؤيتها تتجول في الدهاليز المظلمة، وشبح الاسكافي الذي يقال بأنه كان يعمل في احد هذه السراديب .. وهناك العشرات وربما المئات من الأشباح الأخرى في هذه السراديب المظلمة لذلك ظهرت على الانترنت مواقع كاملة متخصصة بحكاياتهم الغريبة، كما جذبت جنة الأشباح هذه العديد من الوسطاء الروحيين وصائدي الأشباح وكذلك عدد لا بأس به من الدجالين والمشعوذين الباحثين عن الشهرة، وهناك قصص كثيرة عن التواصل مع أشباح السراديب، غالبا عن طريق جهاز (EMF meter ) الذي يستعمل لقياس المجالات الكهرومغناطيسية والذي يزعم الوسطاء الروحيون في أنه فاعل جدا في التواصل مع الأشباح حيث يقوم الوسيط بالسؤال ويرد الشبح بنعم أو لا.

حادثة البي بي سي الغريبة

سراديب إدنبرة .. جنة الأشباح الاسكتلندية!‏
صورة لجو سواش داخل السراديب - البرنامج موجود بالكامل على موقع يوتيوب -

في عام 2009 قام الممثل البريطاني جو سواش (Joe Swash ) بجولة حول بريطانيا للبحث عن الأشباح ضمن برنامج وثائقي لصالح هيئة الإذاعة البريطانية (BBC ). هذا البرنامج تم عرضه على الشاشة في عام 2010 – من ضمنها فضائية البي بي سي العربية – بعنوان جو سواش يؤمن بالأشباح (Joe Swash Believes in Ghosts )، وخلال البرنامج قام جو بالمبيت وحيدا لليلة كاملة في بعض أشهر البيوت والفنادق المسكونة في بريطانيا مزودا بكاميرا وجهاز إرسال صوتي.

ليالي جو في تلك الأماكن لم تكن سيئة، فرغم الصيت الذائع لبعضها بأنها تعج بالأشباح، إلا إن جو لم يشاهد أي شيء يمكن أن يعد غريبا أو خارقا للعادة، ولم يستطع أي من تلك الأماكن المسكونة تغيير رأيه في أن قصص الأشباح إما تكون مختلقة أو يمكن تفسيرها بشكل منطقي.

لكن المبيت في سراديب إدنبرة كان شيئا أخر، كانت تجربة جعلت جو سواش يغير رأيه جذريا في مسألة الأشباح. جو المرعوب لم يستطع إكمال الليلة وحيدا في السراديب كما كان مقررا .. كان يرتجف خوفا وبدء يتخيل سماع خطوات وأصوات غامضة .. لم يتحمل المزيد وطلب من معدي البرنامج أخراجه من المكان قبل انتهاء الوقت المحدد.

وفي الواقع، باستثناء بعض الأصوات الغامضة، فأن جو سواش لم يسمع أو يشاهد أي شبح أو أي شيء خارق للعادة، لكن المفاجأة الكبرى كانت خلال إعداد البرنامج للعرض على الشاشة، فمهندسو الصوت في البي بي سي اكتشفوا خلال المونتاج وجود أصوات غامضة بالكاد تسمعها الأذن البشرية في خلفية الشريط المسجل للساعات التي قضاها جو داخل السراديب، الصوت الغامض بدا كما لو أنه شخص يغني أو ينشد تراتيل دينية وقد أستمر لقرابة العشرين دقيقة قبل أن يختفي ويضمحل نهائيا.

مهندسو الصوت في بي بي سي حاولوا تفسير مصدر الصوت على انه أتي من احد النوادي الليلية القريبة من السراديب، لكن اتضح لاحقا بأن هذا غير ممكن. جو سواش نفسه قال معلقا على الأصوات بأنه شعر أثناء تواجده في السرداب بوجود أشخاص آخرين معه لكنه لم يستطع تفسير الأمر سوى عند سماعه للتسجيل .. جو أعلن بأن تلك التجربة قد غيرت رأيه تماما فيما يخص الأشباح وأنه أصبح مؤمنا بوجودها.

هل هناك أشباح حقا في السراديب ؟

سراديب إدنبرة .. جنة الأشباح الاسكتلندية!‏
هل هناك أشباح حقا ؟

قبل أن اختم هذه المقالة يجب الإجابة على سؤال قد يدور في ذهن القارئ الكريم بعد قراءة الموضوع .. وهو هل هناك أشباح حقا في سراديب إدنبرة ؟.

بادي ذي بدء يجب أن أقول بأن الله وحده أعلم بما يوجد في داخل تلك السراديب .. لكن هناك في الحقيقة العديد من الآراء والنظريات التي حاولت تفسير الأمر منطقيا، وأول تلك التفسيرات تتعلق بالشركات السياحية التي تدير المكان وتنظم زيارات أفواج السياح وتوفر لهم المرشدين مقابل المال طبعا، وهي شركات (Mercat Tours ) و (City of the Dead ) و (Marlins Wynd ) وكل واحدة منهن تدير جزء من السراديب، وبالطبع فأن من مصلحة هذه الشركات الترويج لقصص الأشباح لأنها عامل الجذب الرئيسي لزيارات السياح، والبعض يتهم هذه الشركات بفبركة واختلاق قصص الأشباح لغرض زيادة أرباحها المالية.

هناك أيضا نظرية العامل النفسي، فالمرشدين والإدلاء يهيئون السياح نفسيا قبل الدخول إلى السراديب لتقبل فكرة وجود الأشباح عن طريق رواية القصص المرعبة، لذلك يتحول أي صوت أو ظل أو بقعة على الحائط إلى صوت وخيال شبح، كما أن قدم المكان ورطوبته وإضاءته ضعيفة إضافة إلى تاريخه المخيف والغامض، كلها عوامل تساعد على تقبل فكرة وجود الأشباح.

هناك أيضا التفسيرات العلمية وتشمل فرضيات الذبذبات الصوتية المنخفضة والمجالات الكهرومغناطيسية وتيارات الهواء البارد والرطوبة .. الخ .. والخوض في هذه التفسيرات يطول لكنها جميعها تنتهي إلى نتيجة واحدة وهي أن جميع قصص الأشباح في السراديب هي في الحقيقة ظواهر فيزيائية قابلة للتفسير علميا.

وأخيرا هناك طبعا التفسير اللا منطقي الذي يؤمن به معظم زوار السراديب، وهو أنها تعج بالأشباح أو العفاريت أو الجن .. أو سمهم ما تشاء ..

زيارة السراديب

في حال زيارتك لمدينة إدنبرة عاصمة اسكتلندا، وإذا رغبت في زيارة السراديب فهذه روابط الشركات التي تدير المكان وفيها ستجد معلومات وافية عن أوقات الزيارة وأسعار التذاكر إضافة إلى بعض المعلومات عن تاريخ المكان وقصص أشباحه :

- Mercat Tours
- Marlin's Wynd
- The Caves
- City of the Dead

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع كابوس بتاريخ 09 /12 /2010

send
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (60)
2020-01-14 07:00:40
79077
60 -
القلب الحزين
إنه مخيفا حقا وأعتقد أن قصص الجن التي فيه حقيقة فهو مظلم وبارد وبعيد عن البشر. حلم أي جني.
2017-06-20 02:20:04
65671
59 -
سيدرا
اعزائي الذين يبحثون عن جواب هل الاشباح موجوده؟
لقد سمعت ذات مره على اليوتيوب بأن تلك الاشباح ليست روح من تعذبوا وقتلوا وبقيت تدور بغضب وتريد الانتقام !

زملائي تلك ليست اشباح بل القرين ! ساشرح لكم :
انه عندما يقتل صاحب او رفيق القرين بطريقه مئساويه كالموت بالتعذيب ! او حادث حريق وغيرها من الامور المفجعه.تكون صدمة بالنسبة الى القرين كون صاحبة مات بطريقه بشعه للغايه فيقوم باعادة احداث الحادث المئساوي بدوامه لا نهايه يعيد تصرفات رفيقه بادق التفاصيل كيوم الحادث !يخرج بنفس الثياب والصرخه المدويه المقشعره يعاد السيناريو بالكامل كـيوم الحادثه ومثال على ذالك للاستيعاب اكثر.. تمر من طريق مظلم لا اشخاص به تقود لوحدك مصاارعاً لظلمه الفاجعه فتجد فتاة شابه بعمر زهو تخرج من العدم تركض وهي تصرخ ثيابها رثه ممزقه تتخبط والنار تشتعل فيها تصرخ تستنجد ثم تختفي بلا أثر !

هذا ليس شبح الفتاه بل قرينها ! فهو يسترجع ويدور حول دوامه لا نهايه من مصرع صاحبه وطريقه مقتله .



أتمنى استفدتوا (;..
2016-08-21 09:20:39
59537
58 -
شبح|ghost
اتابعكم منذ 2010 استمروا
2016-03-06 13:39:53
54912
57 -
ميسون
رعب ):
2016-01-04 06:18:54
52940
56 -
عبدو
لقد عشت في هذه المدينة 3 سنوات , واذكر اني كنت في شارع رويل مايل حيث يوجد مكتب خاص داخل احدي الممرات القديمة وبجانبه درج يؤدي الي سرداب بالاسفل .
سألت عن المكان قفالوا لي هذه هي السراديب التي تبحث عنها ويمكنك النزول مع مرشد مقابل 8 جنيه استرليني .
لم اتمكن من النزول لانني كنت احمل كاميرا تصوير فطلبوا مني تركها بصالة الانتظار والدخول ,
الحقيقة اني كنت اهوي التصوير ورغبت في أخذ بعض الصور .
عندما تم منعي الغيت زيارتي للسراديب
2015-06-12 04:36:16
47397
55 -
MQX
صراحة تصوير الفيديوا والاخراج جدا بطريقة وسيئة ومضحكة للمشاهد لانها كلها مجرد صفقة تجارية لها بالمجان لااكثر هههههه
2014-07-10 09:16:23
37556
54 -
سعود
ممتع
2014-05-14 08:36:09
35294
53 -
جاسر
القصة جميلة جدا ومخيفة يا ماما شكرا
2014-02-18 18:08:33
31853
52 -
سيف الدين
اخي الكريم مشكور على المعلومات لكن اخى الكريم اضن وراء الموضوع بعد مالي بحت لاءن الموتى لا يعودون وان صدق احدهم باءنه راي شئ غريب فممكن يكون من هول المكان وتاريخه او يكون بجد انه راي جني تشكل له وهذا نعرفه من خلال القراءن الكريم انهم موجودين وعلى كل حال امتعني المرور على سطورك فشكرا لك
2014-01-19 21:20:44
29903
51 -
فتاة الغربة المرعبة
قصة ممتعة بس حقيقة الاشباح لا يعلمها الا الله
2014-01-13 15:46:33
29469
50 -
الآء
حيدر جبوري

يا عزيزي هل جربت واحضرت شخصا ليقرا بالبيت .

يقال يا عزيزي انه ادا قمت بمناداة الجن وقمت بطرق مسمار على عتبة الدار و رششت الملح فوقة بكثافة * ولاكن يجب ان يكون هناك شخص ضحية * و الدي سيكون الضحية يا عزيزي يقطع قليلا من ابهمه الايسر و يقطر الدم بان يجعله بطريقة دائرة حول الملح لاكن يا عزيزي تأكد اولا.
2014-01-10 15:53:28
29303
49 -
اياد العطار
اخي العزيز حيدر .. أنا آسف يا عزيزي لكني لا اعرف حقا .. انا اكتب عن قصص الرعب لكن ليست لدي اي خبرة عملية بهذه الامور ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2014-01-10 15:08:35
29236
48 -
حيدر جبوري
أخي العزيز (أياد العطار) لدي سؤال عندي جن بالبيت كيف يمكنني طرده من البيت؟ أرجو الجواب وأتمنى لك أياماً سعيدة
2013-11-10 19:55:46
26405
47 -
Diana
وااو فعلا هذه السراديب و ما ثحمله من احداث و وقائع وحكايات مررررعبة نفسي ازورها والله
ولك يا اخ اياد جزيل الشكر و دوام الابداع
2013-10-17 16:09:45
25455
46 -
محب الرعب
ومن لا يؤمن بوجود الجن
فقد خلقهم الله سبحانه وتعالى وهم مخلوقات مثلنا لكننا لا نراهم
انا شخصياً اؤمن بهذا وهناك ادلة في القرآن الكريم
تدل على ذلك
قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) .
ولا استبعد ان هذا المكان مسكون سواء بالأشباح أو بالجن
لأنه قديم ومهجور والجن تحب السكن في هذه الأماكن
2013-08-28 11:05:19
23285
45 -
لارا
القصة مرعبة جدا دي المقدمة خوفتني اكتر بس يسلم ايد اياد عطارة والموقع دة بزورو كل يوم معا فاءق الحترام لي اياد عطارد
2013-06-30 14:33:15
20973
44 -
اياد العطار
أختي العزيزة warm dona .. شكرا لتفهمكِ ولطفكِ واسلوبكِ الانيق والرائع في التعبير عن نفسك .. انا أيضا سعيد لوجودكِ معنا عزيزتي .. واتمنى ان اقرأ المزيد والمزيد من تعليقاتك ومشاركاتك الجميلة ..

تحياتي لكِ وتقبلي فائق التقدير والاحترام.
2013-06-30 12:31:24
20968
43 -
warm dona
عزيزى اياد كيف حالك يا صديقى
اعذرنى لرفع الكلفة فانا حاليا فى سعادة غامرة واحساس مطرف باننى حين رايت كنت ارى الحقيقة للتو قرات تعليقك مع كوانتم على الرغم انى ليبرالية ايضا لكننى عدوة التفكير العلمانى ولست عدوة الاشخاص المتوجهون له دون ثرثرة فارغة كلمة واحدة احملها اليك

انت شخص ذكى فعلا
وكنت محق منذ البداية فى ارساء مثل تلك المبادئ فى الموقع التى تمنع الشحناء والجدل الفارغ وتحض على تبادل المعلومات واحترام الاخر
نحن فى حاجة لاشخاص مثلك يستخدمون الزيت لمعالجة الصدأ
انا ممتنة لوجودى معكم وفى انتظار مقال لك من كل قلبى اتمنى لك الخير




د و ن ا
2013-05-22 19:19:10
19857
42 -
رامي من الأردن
لقد قمت بزياره هذه السراديب في إدنبره في 2010
و دخلتها عن طريق شركات السياحيه و المليئه بالرعب
و في الحقيقه كما قال صاحب المقال في البدايه يتم تهيئتنا بقصص الرعب و عن الفتاه الحامل التي تصرخ من غير سبب و غيرها.
ولاكن في الحقيقه عندما تجد من حولك خائفين و خصوصا الفتيات و يتشبكون بك خوفا, لا يسعك غير ان تريهم أنك لا تخاف.
و هناك بعض الفبركات التي تقوم بها الشركات مثل ديكورات عبده الشياطين. و وضع ورقه قصدير على الأرض لكي يتصاقت عليها حبات المياه و تصدر صوتا.
و في النهايه كانت تجربه رائعه جدا و هذه المدينه رائعه و قد احببت جمالها و تراثها.
خلال تجربه معيشتي في بريطانيا هناك الكثير من الأماكن المسكونه و التي تحملل قصص مرعبه ومنها القصه الحقيقيه عن الميتم الذي إحترق به 44 طفل وتم دفنهم في الحديقه الخلفيه للميتم.
2013-02-10 20:34:14
17508
41 -
مايا عصام‏ ‏
انا‏ ‏نفسي‏ ‏اروح‏ ‏السراديب‏‏ ‏دي‏ ‏ياريت‏ ‏اقدر‏ ‏‏ ‏
2012-12-28 17:12:17
16016
40 -
انطون
اخ اياد العطار شكرا على الرد اما ما قلته حول الاشباح فكان نطرية فقط
2012-12-25 18:23:42
15999
39 -
اياد العطار
أخي العزيز انطون .. المشكلة يا صديقي بأن لا احد ابدا ذهب الى العالم الآخر .. عالم الموتى .. ثم عاد واخبرنا ماذا يجري هناك .. ولهذا سبب تبقى آراءنا حول ما يجري على الضفة الأخرى مجرد تخمين وايمان غيبي مستمد من عقائدنا الدينية .. اما الحقيقة فلا يعلمها سوى الله ..

اين تذهب الارواح بعد الموت ؟ .. وهل تبقى بعضها على هذه الأرض كأشباح ؟ .. لا احد يعلم علم اليقين ..

تحياتي لك وتقبل فائق تقديري واحترامي.
2012-12-25 18:12:47
15880
38 -
انطون
نعم هناك اشباح والسبب هو ان الانسان عندما يقتل لا يكون ذاك هو اجله وانما تبقى روحه هائمة حتى ياتي اجلها المحدد ما رايك اخ اياد عطار
2011-12-11 12:16:35
7436
37 -
مسلم موحد - سعودي
لا يوجد شيء إسمه أشباح , نحن مسلمين ولدينا علم بذلك من الكتاب والسنة , الأرواح لا تعود إلى أجسادها عندما تفارقها إلا يوم البعث , ولكن يوجد هنالك جن وهم يتشكلون ويتشبهون بأشكال البشر أحيانا وهذا مايجعل بعض ....... في حيرة , والجن يعيشون في البيوت الخربة والمهجورة والكهوف والمناطق النائية , وهذا كله معلوم لدينا معاشر المسلمين , ولا عجب في سماع الاصوات ورؤية امور في مثل هذه السراديب فهو مكان مهجور كما ذكر وربما يسكنه جمع من الجن , ولا ينزاح عجبي من مسلم موحد ينكر وجود الجن وهو يؤمن بالقرآن والسنة وقد نزلت سورة كاملة بإسمهم . سبحان الله العظيم
2011-09-24 19:25:15
6222
36 -
ساميه
انا من امن ان فى عالم اسمه عالم الشباح ولكن لم يظهر الا فى بعض الاوقات مثل اذا تمت جريمه قتل مثلا اوظلم وقع على الانسان بريه فالروح لم تنا فى سلام واشياء اخره تظهر فيها الاشباح فى اماكن مهجوره تم فيها قتل او تعذيب
2011-08-20 16:45:36
5595
35 -
reea
انا اؤمن بالاشباح وبوجودها لاني والله العظيم رايت اناس يرونها حقا وعندما افكر اجدها منطقيه للغايه جزاكم الله الف شكر لتنويرنا وارشادنا لوجودها بالفعل
2011-08-01 10:28:16
5293
34 -
اياد العطار
أختي / أخي العزيز الكوانتم .. شكرا جزيلا للمشاركة والتعليق .. بالطبع الشركات السياحية هي المستفيد الأول من قصص الأشباح فهي وسيلة سهلة وغير مكلفة لربح المال .. وانا في الحقيقة لم ازر تلك السراديب .. ولست في صدد زيارتها .. فلدينا من الرعب هنا في بغداد ما يغنينا عن قصص الاشباح والجن والعفاريت .. الخ.

بالنسبة لما ذكرته جنابكِ الكريم حول حذفي لردود اللادينين والعلمانيين فلا اذكر اني فعلت ذلك .. انا لا احذف الردود ما دامت لا تتجاوز حدود المقبول من ناحية عدم اثارة الآخرين بشكل استفزازي يؤدي الى ردود انفعالية وجدل عقيم انا شخصيا في غنى عنه في هذا الموقع .. انا شخصيا ذو توجهات ليبرالية وعلمانية وانا لا اخفي ذلك ولست اخجل منه .. والغرض الأصلي من هذا الموقع ومن كتابة هذه القصص هو تعريف القارئ العربي بأن هناك شعوب واناس آخرين يعيشون معه فوق سطح هذه الأرض وان النظرة الفوقية والدونية للآخرين هي نظرة خاطئة وان الزعم بأننا نحتكر الحق والحقيقة هو مجرد وهم .. لكني اتجنب ان استثير القارئ مباشرة .. فليس هذا هو الغرض من الموقع .. لأني اعلم جيدا بأن اغلب القراء مشبعون ثقافيا بما علمته لهم عائلاتهم والمجتمع من تقاليد وافكار تقليدية مغلقة .. حتى ان بعضم صار كالقفل الذي اصابه الصدأ .. أصبح عصيا على الفتح والانفتاح .. وانا هنا لا احاول كسر القفل بطرقه بقوة وعنف .. وانما اضع قليلا من الزيت وانتظر .. عله ينفتح من تلقاء نفسه!! ..

انا ايضا لا أظن - كما يفعل البعض - بأن تاريخنا وثقافتنا بأكملها هي شر مطلق .. وان كل ما يتصل بالثقافات الاخرى خصوصا الغربية هو خير وجميل .. لكني اظن بأن جميع الامم تطوي خلال تاريخها مراحل مختلفة من التطور والتحول وان كل مرحلة يجب ان تأخذ حقها من الدرس والتجربة .. يجب ان نجرب لكي نعرف .. لهذا انا سعيد بحكم المتدينين في العراق !! .. لأني اعلم بأن الناس ستفهم في النهاية - وبعد تجربة مريرة - اهمية الحرية والفكر الحر والديمقراطية .. يجب ان نعاني لكي نصل الى الحقيقة ..

على العموم .. انا كما اسلفت ارحب بجميع الآراء ما دامت لا تتجاوز المعايير التي وضعتها للموقع بعدم استثارة الآخرين واحتقار افكارهم ..

آسف على الأطالة وتقبل فائق تقديري واحترامي.
2011-08-01 10:00:41
5283
33 -
الكوانتم
اشكرك سيد زياد العطار على الموضوع الشيقتنوي

واحب على التنوية بان للامانة العلمية معظم قصص الاشباح وخصوصا حول هذا الموضوع فان شركات السياحة قد تكون هيه المسؤله عن هذا الترويج للقصص
وقل لي هل زرت هذا المكان من قبل ولي عتاب معك لقد اشتكى احداصدقائي اللادينيين من ان ادارة الموقع تحذف ردود العلمانيين والملحدين واللادينيين مع ان اغلب ردودهم ووجهة نظرهم مهمه في مثل هذه الامور فارجو من حظرتك الانفتاح على الفكر الاخر الفكر اللذي يشكل ناقدا مهما لمواضيعك ولمواضيع الشبكة فمن دون النقد فنحن بلتاكيد نعيش في عالم من الانغلاق الفكري المتعصب خائفون من كل جديد خائفون على معتقدات قد طواها الزمن بعلومه واكتشافاته المبهره وعلومه اللتي فاقت الخيال وبحيث اصبحنا نتسلى بقصص هوكنغ والاليكانت يونيفرس وبقصص الهندسات الجينيه وبقصص الاكتشافت الاحفورية للانسان
هذا الجيل الجديد من الشباب المثقف اللاديني هم بناة المستقبل للعرب وللعراق بشكل خاص واللذي حطمه براثن اهل ...... وتجار الدين
شكرا لك اخ زياد وانتظر منك الرد
2011-06-18 16:40:01
4580
32 -
مي
انا اؤمن بالاشباح ولكن بحدود
ثانكس على القصة
وعلى فكرة شوفوا جو سواش فيyoutube
2011-05-28 14:02:30
4375
31 -
jwan
يالها من قصة جميلة واهني الكاتب على اسلوبه الرائع
2011-03-22 19:55:44
3731
30 -
ندى
انا بحب القصص المرعبة جدا
2011-02-15 11:51:48
3443
29 -
القمر الحساس
بصراحه القصه مره تخوف وليه نفس اروح ازور السراديب
2011-01-30 17:23:34
3287
28 -
نعيمة
أولا أريد أن أثني على أسلوبك في الكتابة أخ اياد العطار فأنت متمكن ولديك أسلوب مشوق و رائع ثانيا اعتقد بأنني شاهدة حكاية هذه السراديب في أشرطة وثائقية كثيرة من بينها سري للغاية على قناة الجزيرة و في إعتقادي أن قدم هذه السراديب وتاريخها الحافل بقصص الموت و الدعارة المعاناة يجعلها المكان المفضل الذي تقصده الشياطين و الجان أما أن نقول أماكن يقصدها الأشباح فالأشباح لا وجود لها فمن مات لا يعود للحياة و لكن من الممكن أن تتصور الشياطين و الجان في صور أناس فنعتقد نحن أنها أرواح من ماتوا و أطيافهم و لكن طبعا هذا لا ينفي أن هناك الكثير من الناس من يتوهمون رأية الأشباح فعقل الانسان لديه قدرة عجيبة على التخيل و تصور أمور لا وجود لها و هذا فقط بمجرد أن توحي له بأفكار تأثر فيه بإضافة إلى عامل الخوف و الظلام و بذلك يكتمل المشهد ويمكنك أن ترى ما تشاء من الأشباح وفي الأخير أعطيكم معلومة أن حتى الشياطين و الجان التي نؤمن بوجودها بدليل الكتاب و السنة لا يمكن أن تتراء لك على شكلهاحتى تكون على درجة كبيرة من الكفر و العياذ بالله
2011-01-09 15:41:16
3111
27 -
Dark Angel
القصة فعلا شيقة السراديب اول مرة اسمع عنها لكن الصراحة اتمنى لو ازورها و اعرف اسرارها
2011-01-06 05:04:58
3102
26 -
jeff.flynn
هذه سراديب اللواط والسحاق والشاذين والشاذات جنسيا والتي يحدث فيها يوميا اعنف الدعاير والمذابح الجنسية الجماعية بشهادة صديق لي الماني زار هذا المكان
2010-12-29 17:38:22
3027
25 -
soso
قصة مخيفة بس قلبه قوي الي يجلس وحده في سراديب ادنبره
2010-12-17 16:29:41
2956
24 -
ساره
القصه وايد حلوه بصراحة أفكر أسافر لاسكتلندا وأشوف السراديب !!
2010-12-13 14:34:46
2943
23 -
اسلام الحضري
شكرا علي هذا الموضوع الرائع
انا من اكثر الناس ايمانا بالاشباح لاني سبق وان شاهدتها امام عيناي
2014-09-22 09:10:58
2936
22 -
2010-12-13 14:24:45
2935
21 -
الحزين
اذا اصبحت شبحا سوف اذهب برحله حول العالم وساكون اشهر شبح با التاريخ هههه
2010-12-12 15:58:01
2930
20 -
الهام
أقدم الشكر الجزيل لك أخي أستاذ إياد العطار على موضوعك الشيق
واجزم ان الاشباح سلسلة طويلة لاتنتهي في كل زمان ومكان ما ان يظهر عصر من العصور وزمن من الازمنة الا وتسمع حكايات الاشباح على المراى والمسمع

اللهم صل وسلم على سيدنا ونبينا محمد واله وصحبه وسلم
2010-12-11 16:19:36
2923
19 -
اياد العطار
أخي العزيز سرمد .. سأحاول الكتابة عن تلك القصص في المستقبل وسأكون ممتنا لو زودتني بروابط بعض تلك القضايا الغريبة لآخذ فكرة عنها .. شكرا جزيلا للتعليق وللكلمات الطيبة أخي الكريم .. تحياتي لك.
2010-12-11 16:11:36
2922
18 -
سرمد
موضوع روعة
اخي اياد
هناك مواضيع اثيرت حول الاختفاءات الغامضة لبعض الناس و كانت هذه الاختفاءات لحظية اي من امام الناس من حولهم بصورة لا تفسير لها لا اعلم ان كان هذا الموضوع مدرج في الموقع ام لا لانني لا استطيع تصفح الكثير من المواضيع هنا لضعف النت لدي
تحياتي و عاشت ايدك يا بطل
سرمد ,, بغداد
2010-12-11 07:33:58
2915
17 -
اياد العطار
أخي العزيز محمد .. أهلا بك وبأصدقائك الكرام .. يسعدني تواجدكم في الموقع .. تحياتي لك.
2010-12-11 07:32:08
2914
16 -
اياد العطار
أخي العزيز عمر .. دائما تتحفنا بالروابط المفيدة والرائعة فشكرا جزيلا لك .. وبالفعل القصة غاية في الغرابة .. سأكتب عنها بالتأكيد في قادم الايام .. ممتن لك يا صديقي .. تحياتي لك.
2010-12-11 07:21:54
2913
15 -
اياد العطار
أخي العزيز dr A .. شكرا على الدعوة الكريمة لكني في الحقيقة كما قال الشاعر (بتصرف) :

ما جربت نفسي في القتال ** لكني في الهزيمة كالغزال

الله يبعدنا عن هكذا اماكن .. خصوصا بعدما علمنا بما يوجد داخلها من "بلاوي" .. تحياتي لك.
2010-12-11 07:07:49
2912
14 -
اياد العطار
أختي العزيزة Tota .. قصة "بورك وهير" هي احدى موضوعاتي المستقبلية .. وما اكثرها .. المشكلة في الوقت والتفرغ لكني ساكتب عنها حتما في المستقبل المنظور .. تحياتي لكِ.
2010-12-11 07:32:27
2910
13 -
محمد
لتوي عدت من المدرسة ولا اراديا اول شيئ قمت به هو انني تصفحت الموقع الذي اصبح من المواقع المفضله لدي الى درجة انني اضفته المفضله واخبرت عنه زملائي صعبين المراس اذا يا اخ اياد فلتستعد لردودهم صعبه المراس ايضا
2010-12-11 07:28:28
2909
12 -
عمر العمودي
تحية لك عزيزي أياد على سيرة الجثث والجماجم وألاشباح

وجدت هذه القصة لشخص يدعى Phineas P. Gage تعرض

لحادث غريب ومازال على قيد الحياة .... أترك لك

البقية حتى تكتب عنه مقالة في القريب العاجل فقصة

تستحق ذلك !!!!

رابط wikipedia

http://en.wikipedia.org/wiki/Phineas_Gage

صورة شخصية له بعد الحادث !!

http://www.boingboing.net/images/_images_Phineas-Gage-388.jpg
2010-12-11 07:23:44
2907
11 -
Q
الصراحه موضوع مشوق ومثير اشكرك جزيل الشكر اخي الفاضل على طرحك لمثل هذه المواضيع
عرض المزيد ..
move
1
close