الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عالم مصاص الدماء

البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء

بقلم : اياد العطار

لا أظن مخلوقا نال من الشهرة والشعبية كتلك التي نالها مصاص الدماء (Vampire)، لاسيما في عصرنا الحاضر حيث حمله الأدب والفن إلى أقصى بقاع الأرض فصار وجوده لازمة ضرورية لثقافة الرعب المعاصرة وأصبح أسمه مثار جدل لا ينتهي حول حقيقة وجوده وكينونته. وقد نالت صفحات موقعنا – كـابوس - حصتها من هذا الجدل البيزنطي العقيم، وهو أمر لم يخل من فائدة، لأنه زاد من حماسنا للمضي في رحلة بحث طويلة نفتش خلالها شواهد القبور المتآكلة في الجبانات القديمة المنسية، ونحلق فيها بأجنحة الخيال فوق قمم البلقان الشاهقة حيث نشئت الأسطورة وترعرعت، ونقلب بشغف أوراق محاضر بعض اغرب جرائم الدم وأبشعها ... ذلك كله من أجل تقديم مقالة مشوقة تحوي معلومة مفيدة وحكاية فريدة تحملك معها عزيزي القارئ إلى عالم آخر حيث الدم هو الحاكم والطاغي.

البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء
البعض يجد في الدم غذاءا لذيذا
البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء
مصاصي دماء القرن الحادي والعشرين

قد يتساءل المرء حول سبب تميز مصاص الدماء .. ما الذي يجعله محببا إلى القلوب بهذه الصورة بالرغم من دمويته ؟. والإجابة على هذا السؤال تكمن جزئيا في الصورة الفريدة التي شكلها ورسمها ببراعة أرباب صناعة السينما العالمية لشخصية مصاص الدماء، إذ تحول بالتدريج من وحش مرعب مخيف إلى إيقونة للوسامة والجمال والإثارة الجنسية!، كما أن الغموض والضبابية المحيطة بحياته، كانت على الدوام دافعا لتطلع الناس إليه بمزيد من الفضول والاهتمام، فهو مسخ غريب حقا، يمضي نهاره حبيس المقابر، وينتفض ليلا من تابوته متسللا تحت جناح الظلام يفتش عن طرائد بشرية تمده بذلك الرحيق الأحمر الذي يبعث في جسده من جديد جذوة الحياة ونشوتها، ولا ريب  في أن هذا الأسلوب الفريد في الحياة والتغذية قد أثار العديد من التساؤلات حول حقيقة الدم وخواصه، هل يمكن حقا أن يعيش الإنسان ويحيا على تناوله وحده ؟ وما هو طعمه وكيف يا ترى هو مذاقه ؟.

البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء
الماساي يعشقون دم أبقارهم !

أسئلة حائرة تبقى من دون جواب، خصوصا هنا في الشرق حيث طال التحريم شرب الدم منذ قرون بعيدة. أما في بقاع الأرض الأخرى فقد لا يكتفي الإنسان بالسؤال فقط، وإنما قد يتمكن من التجربة والتذوق أيضا! ولديه في هذا الشأن خيارات عديدة، بإمكانه مثلا أن يرتشف حساء الدم أو أن يأكل السجق والحلوى المصنوعة منه ! وقد تطيب نفسه لاحتساء كوب من دم الماشية الممزوج بالحليب مع قبائل الماساي الأفريقية، فتلك القبائل التي بسطت سيطرتها على مساحات شاسعة من مراعي كينيا الخضراء لا تكتفي بحلب أبقارها، بل يقوم رجالها من حين لآخر بطعن واحدة من أبقارهم في الوريد بواسطة سهم أو رمح طويل ليتدفق الدم بغزارة إلى الأوعية الخشبية التي سرعان ما تشرأب أليها الأفواه المتلهفة لطعم الدم الطازج، يشربونه حينا لوحده، وتارة يمزجونه بالحليب. والرجال يفضلون احتساءه في الصباح لينعموا بقواه طيلة نهارهم، وربما سقوه للمرضى والحوامل من النساء وكذلك للأطفال، إذ يؤمن الماساي بشدة في خواص الدم الخارقة، يزعمون بأنه يمنحهم مناعة ضد الأمراض ويطيل في أعمارهم، لكنها للأسف مزاعم تفتقد إلى دليل علمي يدعمها، فمتوسط عمر الرجل من الماساي لا يتجاوز 45 عاما فقط.

لكن شرب الدم أو طهيه لا يقتصر على أفريقيا، بل يمتد لأرجاء واسعة من المعمورة، فهناك أكلات وأطعمة متنوعة تصنع من الدم أو يدخل في تركيبتها، ربما كان أشهرها هو حساء الدم (blood soup ) الذي تتم تهيئته بطرق متعددة تختلف بحسب الدم المستخدم في الوصفة، فالبعض يفضلونه مصنوعا من دم الخنزير، في حين يستطعم آخرون دم الخروف والماعز، ويحلو للسويديين استعمال دم الإوز، أما البولنديون فيحبذون دم البط.

وفي الفلبين، يستخدمون الدم في طهي نوع شهي من المرق يدعى (Dinuguan )، وهو من الوجبات اللذيذة الموصوفة عندهم، يهيئ من شرائح اللحم والأحشاء كالقلب والمعدة المطبوخة معا في مقدار معين من دم الخنزير مع القليل من الفلفل الأخضر والبهارات، وتؤكل هذه الوجبة حارة مع صحن من الأرز الأبيض.

الدم يدخل أيضا في صناعة المقانق أو ما يعرف بسجق الدم (black pudding )، وهو منتشر في أوربا وفي أجزاء من آسيا، كما يستخدم الدم في صناعة أنواع من الحلويات تباع في متاجر الصين وكوريا!.

لكن ماذا عن دم الإنسان ؟ هل هناك من يشربه أو يتناوله ؟

البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء
حساء الدم .. اتمنى ان لا تشعر بالغثيان عزيزي القارئ

نعم بالطبع، فالدم البشري النيئ وغير المطبوخ يشرب أحيانا بعد مزجه بالخمر والنبيذ الأحمر في حفلات خاصة تقيمها جماعات مهووسة بمصاصي الدماء إلى درجة التشبه بهم في كل شيء. وهناك أيضا مرض نفسي يدفع البعض لشرب الدم البشري، وقد لا يتوانى هؤلاء عن استخدام العنف لهذه الغاية، وهذه الحالة النادرة تصنف كنوع من الاختلال النفسي والاضطراب العقلي، فالمصابون بهذا المرض يعتقدون بشدة بأنهم مصاصو دماء حقيقيون، وهناك أمثلة عديدة - سنتطرق لها لاحقا - لجرائم بشعة أقترفها هؤلاء.

هل للدم طعم خاص ؟

في الحقيقة، الدم سائل يحتوي على الأملاح والمعادن والبروتين، لونه مميز وقوامه لزج وله طعم خاص، وأحسب هنا بأن معظم الناس تذوقوا طعمه من حيث لا يشعرون، فمثلا حين يعضون على شفاههم أو باطن خدودهم عن طريق الخطأ، أو حين يخلعون أحد أسنانهم أو عندما تنزف أنوفهم، فهم بذلك يشربون ويبتلعون مرغمين الدم المتدفق من أجسادهم، وأنا شخصيا أزعم، من خلال التجربة، بأن للدم مذاق خاص، فحين أجرح فمي أحيانا أحس بمذاق وطعم مميز ينبئني بأني أنزف. لا بل أن هناك أناس اعتادوا على مص الدم من كل جرح يصيبهم، ظنا منهم بأنهم بذلك يقللون من خسارتهم للدم ويستعيدون قسما منه إلى داخل أجسادهم مرة أخرى، وهو ظن واعتقاد خاطئ بالطبع، فالدم الممتص عن طريق الفم لا يعود إلى مجرى الدم وإنما يذهب إلى المعدة والجهاز الهضمي.

البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء
مرق الدم وسجقه .. وجبات عجيبة !

لكن إذا كان الدم مثله مثل أي غذاء، وهو يحتوي على المعادن والبروتين وله طعم ومذاق ... فلماذا لا يحبذ معظم الناس شربه ؟

أظن أن العامل النفسي هو السبب الرئيسي لنفور الناس وتقززهم منه، فالدم بحد ذاته لا يؤذي المعدة، لكن برغم ذلك قد يجد الإنسان الطبيعي السوي صعوبة شديدة في شربه .. فهو لا يستسيغه .. رائحته .. طعمه .. لونه .. كلها أمور تسبب له الغثيان، لا بل أن مجرد النظر أليه ورؤيته قد تؤدي إلى حدوث دوخة وإغماءة لدى بعض الناس. أضف إلى ذلك المخاطر التي يحملها الدم معه، فهو ناقل مثالي لعدد لا يستهان به من الأمراض، يحتوي على ملايين الجراثيم والفيروسات التي قد يعتبر البعض منها مميتا، كفيروس الايدز مثلا. صحيح أن معظم الأمراض الفيروسية الخطيرة لا تنتقل عن طريق الجهاز الهضمي وإنما عن طريق مجرى الدم وصولا إلى الأعضاء، لكن يجب أن لا ننسى بأن الجراثيم والفيروسات هي مخلوقات مجهريه دقيقة بإمكانها أن تجد سبيلا إلى مجرى الدم عن طريق أصغر الجروح في جدار اللثة والفم وبطانة المريء والمعدة.

كائنات مصاصة للدماء

إذا كان هناك مصاصو دماء حقيقيون وطبيعيون على هذه الأرض فهم بالتأكيد ليسوا من البشر، وإنما هم مجموعة من الحشرات والأسماك والثدييات والطيور التي تتغذى وتعتمد في ديمومة حياتها على الدم، كائنات رشيقة تتسلل خلسة لتتطفل على الأجساد الغافلة بخفة وبراعة يحسدها عليها مصاصو دماء هوليوود الخارقين؛ وإذا كانت عضة مصاص الدماء قد تؤدي إلى تحول الضحية لمصاص دماء أيضا، فأن عضات ولسعات هذه الكائنات الدموية تحمل معها أمراضا خطيرة قد تؤدي بالإنسان إلى الهلاك.

وفيما يلي نقدم لك عزيزي القارئ نبذة مختصرة عن أشهر أفراد هذه العصابة الدموية :

1 - الحشرات : هي الأبرع والأسرع من بين جميع مصاصي الدماء على الإطلاق، وهي المخلوقات الوحيدة التي لا مفر من تعرض الإنسان للسعتها لمرة واحدة على الأقل في حياته. فمن منا لا يعرف أنثى البعوض ؟ وأي منا لم يجرب لسعتها المزعجة ؟. وهي في الواقع معذورة في استباحة دمنا ! .. فهي في حاجة ماسة إليه للحصول على البروتين اللازم لتكوين بيوضها، لذلك تنتهز غفلتنا لتحط بهدوء ورشاقة على أجسادنا فتغرز أبرتها (القليمات) داخل الجلد وتفرز لعابا يمنع تخثر الدم ثم تشرع بامتصاص الدم وتنهل منه حتى تنال كفايتها، عندها تحلق مبتعدة تاركة إيانا مشغولين بالحك والهرش، فنحن كمعظم المخلوقات لدينا حساسية شديدة من لعاب البعوض، ولهذا تعتبر لسعته مزعجة ومؤلمة، لكنها ليست خطيرة بحد ذاتها، وإنما قد تساهم في نشر عدوى بعض الأمراض الخطيرة كالملاريا والحمى الصفراء.

البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء
قرادة قبل شرب الدم وبعده .. بعوضة وبرغوث

القراد (Tick ) هو نوع آخر من مصاصي الدماء، وهو بالتأكيد الأكثر جشعا وطمعا من بينها، فبإمكانه مص كمية من الدم تفوق حجمه بـ 600 مرة بفضل قدرة جسده الفائقة على التمدد كالبالون. والقراد حشرة صغيرة من فصيلة العنكبيات تنتشر بكثرة في أمريكا الشمالية وأفريقيا وقد تؤدي لسعته إلى الإصابة بمرض خطير يدعى داء لايم.

البرغوث (Flea ) كالقراد، من عشاق الدم المتيمين به، لكنه أصغر حجما، غالبا ما يحل ضيفا ثقيلا وغير مرغوب فيه على أجساد المخلوقات ذوات الدم الحار، كالإنسان والحيوانات، خصوصا القطط والكلاب والقوارض، فمه كالمنشار يستعمله في شق الجلد للوصول إلى مجرى الدم، وهو ناقل خطير للأمراض، خصوصا وباء الطاعون – الموت الأسود - الذي يساهم في نقله من الجرذان إلى الإنسان، وهو من أخطر الأوبئة التي طالما فتكت بالبشر عبر العصور، وكان سببا في إبادة ما يقارب ثلثي سكان القارة الأوربية في العصور الوسطى، بإمكانه قتل إنسان بالغ خلال 4 أيام فقط أذا لم يتلقى العلاج المناسب.

في الحقيقة عالم الحشرات يعج بمصاصي دماء محترفين يطول تعدادهم وشرح أوصافهم، كالقمل والحشرة المقبلة وذبابة الرمل وذبابة التسي تسي .. الخ، وجميع هذه الحشرات مؤذية ومزعجة وناقلة للأمراض، وهي أيضا رشيقة في غاية الدهاء، تختبئ في فراشك وبين طيات ملابسك تستمتع بامتصاص دمك من حيث لا تعلم، لذا وجب عليك الحذر منها عزيزي القارئ، والحرص باستمرار على نظافة فراشك وملبسك.

البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء
العلق .. دودة مصاصة للدماء

2 – العلق (Leech ) : ديدان برمائية تتغذى بعض أنواعها على الدم، يتراوح طولها بين 3 – 15 سنتمترا، وهي تستوطن المياه العذبة، كالأنهار والبرك والمستنقعات المنتشرة في معظم بقاع الأرض، وهي خنثية الجنس، أي لديها أعضاء جنسية أنثوية وذكرية في نفس الجسد لكنها لا تستطيع تلقيح نفسها بنفسها وإنما تحتاج إلى سائل منوي من دودة أخرى لغاية التكاثر.

لدى العلق عيون مركبة لكن حاسة البصر لديها ضعيفة جدا، وهي تعوض عن هذا النقص بالاستعانة ببعض الخلايا العصبية الشديدة الحساسية للاهتزازات لتحديد مكان طريدتها والوصول إليها والالتصاق بها بواسطة فتحتين ماصتين تقعان عند طرفي الجسم، وحالما يلتصق العلق في أي جزء من جسد الضحية فأنه ينشب ثلاثة فكوك قوية في الجلد محدثا بواسطتها جرحا ذو ثلاث شعب يفرز خلاله سوائل كيميائية معينة تقوم بترطيب الجلد وتمنع التخثر وتوسع الأوعية الدموية، وهذه السوائل تساهم معا في استمرار تدفق الدم عبر الجرح بلا توقف حتى يشبع العلق ويمتلئ جوفه فيسقط تلقائيا عن جسد ضحيته، وهذه العملية تستغرق قرابة العشرين دقيقة.

بسبب قدرته العجيبة في امتصاص الدم، جمع الإنسان ديدان العلق وأستخدمها للأغراض الطبية منذ آلاف السنين، فمعالجو الطب الشعبي يستعملون العلق لسحب وامتصاص الدم الفاسد على حد زعمهم، مما يعيد للجسم حيويته ونشاطه.

البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء
حالة موثقة لشخص برازيلي دخلة السمكة الى عضوه الذكري واجريت له عملية لأنقاذه

3 – كاندرو (Candiru ) : سمكة ضئيلة الحجم لا يتعدى طولها عدة سنتمترات .. لكنها مخيفة أكثر من دراكولا نفسه!، فهذه السمكة العجيبة لا تقوم بامتصاص الدماء من الرقبة كما يفعل مصاصي دماء هوليوود، وإنما تفضل الولوج إلى أماكن حساسة داخل أجساد الرجال والنساء السابحين في النهر لتمتص الدماء من هناك!.

الكاندرو تعيش في مياه نهر الأمازون في البرازيل، ولديها شهية كبيرة للدم، وهي تتطفل عموما على الأسماك الكبيرة، تدفع نفسها بقوة إلى داخل خياشيم الضحية ثم تنشب أسنانها وتبدأ بامتصاص الدم، لكن أحيانا وفي حالات نادرة، تدفع هذه السمكة العجيبة بجسدها الصغير إلى داخل مجرى البول في العضو الذكري للإنسان أو إلى داخل العضو التناسلي الأنثوي – المهبل - لتستقر بين طيات الأنسجة الداخلية وتمتص الدم من هناك، ويعتقد بأنها تجد طريقها إلى هناك عن طريق رائحة البول. والمشكلة والمصيبة الحقيقية لا تكمن في كيفية دخول السمكة وإنما في كيفية خروجها، فحال هذه السمكة ينطبق عليه قول المثل المصري الدارج : "هو دخول الحمام زي خروجه!"، إذ تعجز السمكة دائما عن الخروج وتبقى في داخل الجسد حتى تموت وتتعفن، وهذا الأمر يستدعي تدخلا جراحيا سريعا لإخراجها لئلا تسد مجرى البول أو تسبب التهابات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الموت المحتوم.

البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء
عصفور مصاص دماء !

4 – العصفور مصاص الدماء (Vampire finch ) : في جزيرة صغيرة منسية بعيدا وسط أمواج المحيط الهادي المترامي الأطراف يعيش أحد أغرب المخلوقات وأكثرها إثارة للدهشة، عصفور صغير يكاد لا يختلف بشيء عن عصافير الدوري الجميلة الوادعة التي نراها أحيانا تزقزق بالقرب من نوافذنا أو تمشط حدائقنا وباحات منازلنا بحثا عن فتات الطعام، لكن عصفورنا المدهش ليس مولعا بالخبز والحبوب، وإنما بالدم!. تصور عزيزي القارئ عصفور مصاص للدماء! .. ألا يبدو أقرب إلى طيور أفلام هتشكوك المرعبة ؟.

عصافير الدم تعيش حصريا في جزيرة الذئب (Wolf Island )، أحدى جزر أرخبيل غالاباغوس، وهي جزيرة صغيرة لا تتجاوز مساحتها 1.3 كم مربع، ذات بيئة جافة لمعظم أيام السنة، وبسبب طبيعتها الصعبة فأن العصافير التي تستوطنها لا تجد طعاما أمامها سوى البذور القليلة التي تنتجها أشجار الجزيرة، لكن هذه البذور سرعان ما تنضب وتختفي مع انتهاء موسم الأمطار القصير .. فماذا تفعل هذه العصافير البائسة لتستمر في الحياة ؟! وكيف تحتال لنجاتها في هذه البيئة الجافة ؟.

العصافير وجدت في طيور البحر حلا لمشاكلها، فالطيور البحرية تبني أعشاشها فوق الجزيرة، وقد تعلمت العصافير سرقة البيض من الأعشاش لتتغذى عليه، ولها في ذلك طريقة مدهشة، فهي تعمد أولا إلى مباغتة الطائر الحاضن للبيض فتسحب البيض من تحته خلسة وتدحرجه بعيدا عن العش، ولأن مناقيرها أضعف من أن تكسر قشرة البيض القوية، يقوم احد العصافير الذكور بدحرجة بيضة بواسطة قدميه فوق الصخور حتى تتكسر، وهكذا تتمكن العصافير من الوصول إلى محتوى البيضة الغني بالبروتين.

أما الطريقة الثانية لحصول العصافير على طعامها فهي التي أكسبتها أسمها وشهرتها، فهي تتغذى بالفعل على دماء الطيور البحرية، خصوصا طائر الأطيش، حيث تحط على ظهره وتقوم بنقر جذور الريش الكبير الموجود عند طرف جناحه حتى يتفجر منه الدم بغزارة فترتشف منه العصافير حتى تشبع، والعجيب هو أن الطائر الضحية بالكاد يبدي أية مقاومة، مما دفع ببعض العلماء إلى الاعتقاد بأن العلاقة بين العصافير وطائر الأطيش هي علاقة تبادل منفعة، حيث يسمح الطائر للعصافير بشرب القليل من دمه مقابل تخلصه من الطفيليات.

البحث عن مصاص الدماء .. (2) الدم كغذاء
صورة لسمك لامبري والخفاش مصاص الدماء

5 – لامبري (Lamprey ) : مخلوق مائي يشبه ثعبان البحر قد يصل طوله إلى المتر، يعيش في المياه العذبة ويتميز بشكله البدائي، فمه هو أكثر ما يميزه، فهو لا يحتوي على فكوك، لكنه قمعي الشكل تكتنفه الأسنان، يستعمله اللامبري ببراعة للتعلق بأجساد الأسماك الكبيرة، وحالما يتمسك بإحكام يبدأ بنهش جلد الضحية بواسطة أسنانه الحادة وصولا إلى مجرى الدم ليمتصه.
هذا الكائن يتغذى على الأسماك ونادرا ما يهاجم البشر.

6 – الخفاش مصاص الدماء (Vampire Bat ) : هو الأكثر شبها واقترانا بمصاص الدماء الذي نشاهده في أفلام الرعب، أسلوبه  المميز في التطفل على ضحاياه يعيد إلى الأذهان بسرعة مشاهد مصاصي الدماء الذين يتسللون خلسة في الظلام ليهاجموا ضحاياهم على حين غرة ..

لمعلومات أكثر راجع مقالتنا المفصلة عن هذا الخفاش العجيب.

يتبع .. البحث عن مصاص الدماء (3) .. الأسطورة الأوربية

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع كـابوس بتاريخ 01 /06 /2011

انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (172)
2020-11-18 15:01:17
83002
172 -
كيم كارديا
اهه لكن هل يمكن للانسان ان يتحول ل مصاص دماء ارجوكم اجيبو علي+نصف اشياء مصاصين الدماء بي
2020-09-27 15:06:29
82214
171 -
ااؤمن بكل شيئ فلا شي مستحيييل...
اسمي هو رئيي
2020-09-11 15:28:20
81955
170 -
سندس
انا من محبي الدم لكن لا احب نفسي اقوم بجرح نفسي دوما وذالك جعل من نفسي حثالة احب الدم صراحة لا أشعر بالغثيان لاني بشوفو دوما رح ازور طبيب نفسي ادعولي بلييييز
2020-07-29 14:46:55
81470
169 -
محمود
هؤلاءالذين يجعلون من الدم غذاء يكونون عندهم شئ في عقلهم لاالله حرم شرب الدم
2020-07-26 18:58:18
81423
168 -
the ,,,,,
Really, I didn't feel anything when I saw these pictures and read these stories
I never felt filth
2020-03-29 20:16:51
79951
167 -
القاتل المتسلسل
انا رح قلكم رأي
هم يعيشون بيننا لكن لا احد يعرف ويهتم
ولكن المواصفات في الأفلام من الممكن ليست صحيحة
من الممكن الكاتب اختلق صفاته والأشياء اللي يتأثر بها
مثلا حساسية الشمس ممكن ان يكون عند أي أحد وليس فقط مصاصي الدماء ومن الممكن اصلا ليس لديهم حساسية
لكن بالتأكيد مصاصي الدماء بيننا
صحيح نسيت ان اقول شيئا للناس اللي يقولوا انهم مصاصي الدماء لو كنتم هكذا من المستحيل ان تكتبو انكم هكذا
2020-01-03 15:43:19
78953
166 -
القلب الحزين
انها تبدو كائنات مخيفة حقا.
2019-10-12 05:14:59
78213
165 -
ملكه الدماء
طبعا الكل يعرف ان مصاصي الدماء غير موجودين ولما شفت الصور شعرت بالغثيان والقرف
2018-03-01 16:31:27
69614
164 -
لينارا
هاشم
هههههه مصاص دماء من اي نوعية?? ( سمك لامبري , العلق , البعوض )
2018-03-01 16:31:27
69613
163 -
لينارا
صراحة عندما عندما رايت صورة الدودة و الحشرات شعرت بالقرف والغثيان الحقعععععععععععععععععععععععععععععععععععععع�
2017-08-22 05:17:17
66545
162 -
عمرو السيد
صراحة الي يعرف المغول مصاصين دم باحتراف وهذه حقيقة
2016-11-27 22:52:03
62368
161 -
آمال يسرى
يا عباد الله يا ناس هل انتم حقا عرب و مسليمين فلقد حرم الله شرب الدم لما له من اضرار و بدون فوائد فقط انتم تحبون vampire بدون شعور و تهمون انفسكم بالتشبه بهم فهم مجرد وهم و شخصيتهم متقمصة من الحيوانات. فإن مخرجين افلام hollywood لانجاح افلامهم يستمدون افكارهم من الوسط المعيشي(الطبيعة) في بحثهم عن مواصفات الحيوانات و الحشرات و تطبيقها على الممثلين مع بعض اﻹضافات التخصصية مع تركيزهم على وضوح ايجابيات و غموض السلبيات فهكذا عبر هذه العمليات يصنعون من المشاهد رغبة في التطبيق و نأخد بعين اﻹعتبار احسن مثال افلام مصاص الدماء : التركيز على جمالية ووسامة الممثلين لجذب المتفرجين ..و اخفاء العنف الصادر عن ذلك_ملاحظة_ فقط من ^جانب عصر الصورة ^ اما بالنسبة لتلك القرى فهي مجرد عادة او جهل.
2016-10-29 07:43:19
61726
160 -
ساقية الورد ايلا
عنجد ئرفت
2016-09-16 09:53:05
60417
159 -
اسماء
كل تعليقات الشعب غلط لان لاوجودمصاصي الدماء هم بشر ارادو التمثيل فقط طلب المخرج الفلم منهم العمل فنفدوه
2016-09-13 11:03:58
60339
158 -
اكتشـــف الرعب
حسب ما ياكلون هذم الناس سمرضون بمرض السل وهذم الاناس ليس ليذيهم الكثير من الكل
2016-08-17 03:15:11
59433
157 -
مصاص دماء
هذا موضوع معقد فعلا هل هم موجودون أم لا ليس مهم لاكن أن كأن هناك مصاص دماء حقيقية أرجوك ادله
2016-04-23 08:30:11
56077
156 -
رشا بنت الجزائر
حراام عليييك واله شعرت بالغثيان ا حقا يوجد حساااء الدم يا الاهي ما هدا???!!!
2016-04-21 12:35:56
56048
155 -
المصرى ..
'إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير" اكيد ربنا حرمه علي الانسان لانه مضر ومعتقدش ربنا خلق حد مصاص دماء ف الاصل ..والله اعلم
2016-04-20 10:47:48
56031
154 -
مصطفي
ازاي اتحول من انسان عادي لمصاص الدماء انا من ناحية المواصفات ف هي موجودة بالفعل لكن الدم سعات بشربو وسعات لا بس مش بقرف ولا حاجة ومن ناحيةة الشمس انا من اصلا مش بطيق حاجة اسمها شمس مش بحب غير الظلةة وبس وديما لما بخرج من البيت مش بحب اخرج غير بالليل بس
2016-02-05 11:18:21
53907
153 -
yassmin
انا من الجزائر و ناكدلكوم بانها قصة حقيقية وستجدونها في الموقع الشهير اليوتوب ويستحق النشر على الوقع كابوس وهي قصة حقيقية قومو بكتابت الرابط فقط
http://www.swa33.com/mytube/mp3.php?id=5o-SWmQJ6Kw
2016-02-05 11:16:50
53905
152 -
yassmin
مقرف وهم مقرفون ساتحدث عن السمكة التي دخلت في عضو البرازيلي وهي تحدت الى الرجال فقط
2015-12-12 08:13:01
52270
151 -
هاشم
انا والله مصاص دماء بس ما اعرف كيف احصل على الدم لسدحاجتي، من غذاءالدم
2015-11-12 09:58:03
51724
150 -
عاشقه توايلايت
حقيقه...وجميلة جدا حياتهم انا لو احببت لا يهم حتى لو كان مصاص دماء.
2015-09-19 08:29:24
50452
149 -
sara
اذا شرب مصاص دماء دم احد مريض هل سيتاثر بمرضه ام انه مختلف عن النسان العادى اذا نقل له دم من شخص مريض ينتقل له مرضه
2015-09-01 14:01:26
49947
148 -
♆ Azazel ♆
رُبما مصاصي الدماء يحييون بيننا ولا نُدركهم ولا نعرف ماهية حقيقتهم .
2015-08-14 13:18:47
49499
147 -
امبراطور الرعب
هذه قصص رائعة وفيها بعض الرعب
2015-07-04 01:18:59
48190
146 -
شيماء حميني
اختي ياسين عاطف ...مائعتقد انكي مصاصة دماء بس انتي بدكي تقنعي نفسك بانكي مصاصة دماء ...هاذا هو رايي
2015-07-02 08:35:07
48130
145 -
مها
اعتقد ان البشر تقلد مصاص الدماء ولا وجود لهم بالحقيقه
2015-06-12 21:31:09
47421
144 -
روتــــانـــا
i won't to know the vimber's
2015-05-30 17:23:25
46979
143 -
صثب
هذا .................................مقرررررررررررف ججججججججججججججججدا.
2015-05-14 12:05:30
46440
142 -
ملكة الرعب
حقيقة يا فريال الجزارية
2015-05-09 05:57:30
46243
141 -
سسس
كاتشب يا ليل
2015-04-29 10:15:29
45919
140 -
فريال الجزائرية
انا حقااحب مصاصي الدماء لانهم بشر مثلنا وافضل دليل على هذا هو حبي لمشاهدةافلامهم كفلم (توايلايت) اضن ان اسطورة مصاص الدماء حقيقة لمن يؤمن بها لا تصدقوا كل ما تسمعوا ان الله يخلق ما يشاء و قد تكون من اسرار الله في خلقه لو تمكن احدكم من التعرف على مصاص الدماء
2015-04-10 10:47:08
45318
139 -
لارا
بلييييز اخ اياد بدنا نشوف صورة ليك بلييييز
2015-03-20 18:32:34
44724
138 -
حمزة
شكرآ أخي العزيز لقد أطلعتني علی معلومات لم أطلع عليها من قبل
2015-02-12 15:00:13
43913
137 -
joodeee
ههههههه انا دايم اشرب الدم من كل جروحي الي في لساني ولا في فمي ااحبب اللون الاحمر وهذا هو الي خلاني اشرب الدم اللذيذ الطعم♥ تسلم اخوي اياد على الي قلته لنا
2015-01-16 07:31:50
43206
136 -
ياسمين عاطف
علي فكره انا عندي مواصفات مصاص الدماء مثل سريعه لو جريت يوم متعبش حقيقي وعندي حساسيه من الثوم وبشرتي بليل وعيوني تكون سوداء جدا غلط الون الحمر في التمثيل واعرف انيم اي احد لما صحبتي اتفرجت علي مصاصي الدماء وقرات عنه قالتلي تعالي اعدنا نقرا اد كده وفجاه وهي بتقول انتي ياياسمين زي لسه هتقول مصاصي الدماء نامت تاني يومقالتلي انتي عملتي كده ازاي قولتلها معرفش انتي اكيد كنتي بتحلمي
لو انا مصاص دماء قولولي
2014-12-13 16:18:12
42337
135 -
حصاوى
فى تايوان هناك اكلة اسمها كعك دم الخنزير وهى من الاكلات الشعبية هناك
2014-11-13 09:14:00
41566
134 -
ملكة الرعب
هل الذي راته في الصورة دماء ام طماطم معلبة!!!!؟؟؟؟
2014-09-10 13:57:30
39755
133 -
Refoo
يععععععععع قرف جاني غثيان
2014-08-25 12:03:27
39290
132 -
مريم لؤى
انا احيانا بشرب الدم بالفروله
2014-07-01 07:27:00
37225
131 -
سيلة
اة الهبل والارف دة
2014-06-17 02:50:09
36587
130 -
مصاصة الدماء المسالمه
من منكم يصدق بوجود مصاصي الدماء على الرغم من ان اغلبية الناس يضنون انهم غير موجودين
2014-05-14 13:23:55
35315
129 -
التنابنمياتبنتابتا
دانة انة مصاص الدماء
2014-05-13 09:29:40
35261
128 -
فاطمة الزهراء من الجزائر
امممممممممممم حساء الدم طبقني المفضل هههههههههههههههه
2014-01-20 15:06:43
30042
127 -
الهزبر
عزيز اياد شكرا على هذه المقالة المفيدة جدا وعندي سؤال ممكن تجاوب عليه لو سمحت
متى تكتب عن
يتبع .. البحث عن مصاص الدماء (3) .. الأسطورة الأوربية
وشكرا
2013-12-14 15:39:08
27294
126 -
شكيب
انا حقااحب مصاصي الدماء لانهم بشر مثلنا وافضل دليل على هذا هو حبي لمشاهدةافلامهم كفلم (توايلايت)
2013-11-26 14:02:34
26759
125 -
غريبة
بصراحة انا صارعندي غثيان فتركت الصفحة قبل قراءتها بالكامل
الحمد لله ان نبي الرحمة علمنا ان الدم حرام وذلك نظرا للامراض التي من الممكن ان تنتقل بواسطة الدم
2013-11-26 10:18:24
26553
124 -
Nory
والله جميل بس داير ارد علي تعليق وحدي هن #سنوايت# لحم الغذال لو ما عاجبك نجيب ليكي جداد ولي برست ولي عصير تشربي موش لانك ماحاس بي الالم بتاعون كيف انتي حصل يوم ما اكلتي وحصل يوم ما شربتي جربي انك ما تاكلي ولا تشربي لي مده اسبوع وشوفي البحصل شنو
2013-10-08 18:44:04
25009
123 -
بدون اسم
هههههههههههه حساااء الدم ههههههه لا حول ولا قوة الابالله
عرض المزيد ..
move
1
close