الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

الاحتراق البشرى الذاتى - Spontaneous Human Combustion

بقلم : د. مؤمن احمد عباس
 
 
ليس عجيبا أن يموت الإنسان حرقا .. فقد يتعثر في خطواته ويقع في فوهة بركان! أو قد تسقط على رأسه صاعقة من السماء فتحيله إلى رماد! .. صحيح إن هذه الأمور نادرة الحدوث لكنها تبقى ضمن الممكن والمعقول. لكن ما لا يمكن تصوره وما لا يعقله عاقل هو إن تنشب النار فجأة في جسد شخص جالس بأمان في منزله يتابع برامج التلفاز فتحيله إلى كومة من الفحم والرماد خلال ثواني معدودة، والغريب في الأمر هو أن يكون مصدر هذه النار هو جسد الضحية نفسه، أي أنها تنبعث من داخله!! .. أنها فعلا ظاهرة غريبة حيرت العلماء لعقود طويلة .. ظاهرة سيحاول هذا المقال أن يتناولها بالبحث المفصل من جميع الجوانب عله يميط لنا اللثام عن ألغازها وأسرارها العجيبة.
 
الاحتراق البشرى الذاتي

لغز الأحتراق الذاتي شغل العلماء والباحثين لعقود طويلة

نحن الآن داخل احد كهوف جبال الانديز الشهيرة وبالتحديد في إقليم (باسكو) في (جمهورية البيرو). المشهد لاثنين من علماء الآثار الأسبان  الذين جاءا هاهنا للتنقيب عن آثار حضارة(الأنكا) القديمة التي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ كانا على الترتيب (دى تولدو) وهو عجوز قارب السبعين من عمره وتلميذه المتحمس(بيزارو) وهو شاب في أواخر العقد الثالث من عمره إضافة إلى مجموعة من عمال التنقيب
وكان(بيزارو) يصرخ في العمال بصوت حماسي في حين كان أستاذه يبتسم في تؤدة وهو يتذكر ذات الحماس الذي كان ينتابه عندما كان في مثل عمر الفتى وهو يعلم تماما أن فورة الحماس تلك ستنتهي إلى لا شيء في الغالب فينقلب الحماس إلى إحباط قبل أن يتجدد من جديد مع رحلة بحثية أخرى وهكذا دواليك.

الاحتراق البشرى الذاتي
حضارة الانكا القديمة

كان هذا حين صاح احد العمال باللغة المحلية (الكيشوا) وبالطبع انطلق إليه (بيزارو) من فوره حيث كان الرجل قد استخرج تمثالا صغيرا تعلوه الأتربة...

كان تمثالا صغيرا يمثل النصف العلوي لوجه بشرى بشع وكأنه قادم من أعماق الجحيم يرتدى قلادة غريبة بدا لـ (بيزارو) لحظة أنها تتوهج بلهيب غامض مع توهج عيني التمثال ولكنه لم يأبه بهذا وعزاه للأتربة العالقة في الجو نتيجة الحفر .. كانت هناك بضع كلمات محفورة على القلادة حاول جاهدا أن يعرف كنهها أو أن يحاول قراءتها فلم يستطع فقد بدا أنها مكتوبة بلغة لم يدرسها في حياته قط بالرغم من انه كان قد درس وبتعمق كل اللغات المحلية لسكان أميركا اللاتينية القدماء ولكنها بدت لعينيه لغة غريبة بالفعل فانتابه اليأس وأحس بجهل مطبق حاول أن يداريه بابتسامة عصبية وهو يصيح مناديا أستاذه : انظر سيدي ماذا وجدنا هنا .. ثم تقدم ناحية أستاذه وهو يحمل التمثال الذي تلقاه أستاذه وتفحصه ثم لم يلبث أن قطب حاجبيه قائلا بهمهمة: تمثال غريب لا يمت لحضارة (الانكا) بصلة.

قال (بيزارو) لقد خمنت هذا عندما لم استطع قراءة الكلمات المحفورة على القلادة إنها مكتوبة بلغة لم أر مثلها من قبل ولا تمت لأي لغة قديمة بصلة.

الاحتراق البشرى الذاتي
تمثال لأحد آلهة الانكا

ارتدى الأستاذ نظارته وقرب عينيه من القلادة وهو يقول :أية كلمات ؟؟.

ثم لم يلبث أن شاهد الكلمات واضحة :

( أنت أيها البائس التعس الذي استطعت قراءة التعويذة التي لم تكتب بأي لغة أرضية .. أنت أيها البشرى الذي أيقظت لعنة (شاكال) .. لقد وقع عليك انتقام (شاكال) ولن تستطيع الفرار من مصيرك المحتوم .. ستأكل النار جسدك الفاني .. وعندها يتم الانتقام .. ولن يبق منك إلا حفنة من رماد تذروه الرياح).

عندها جمد الدم في عروق الأستاذ وخيل إليه انه يسمع ضحكة مجلجلة .. قادمة من أعماق الجحيم.

بعد ثلاثة أيام وجدوا الأستاذ (دى تولدو) محترقا في غرفته..والعجيب أنهم وجدوا جسده وقد تحول إلى حفنة من رماد دون أن تمس النار بقية محتويات الغرفة أو حتى ثيابه .. وسطر القدر لغزا آخر من الغاز الحياة.

...............................................

الاحتراق البشرى الذاتي
شاكال صب جام غضبه على الانكا فحول حواضرهم العظيمة الى مدن أشباح - صورة لمدينة ماتشو بيتشو المهجورة

المشهد السابق برغم كونه مشهدا تخيليا ولكن هذا لا يدعونا إلى التسرع في إطلاق تنهيدات الارتياح
فهناك أسطورة تنتمي إلى حضارة (الانكا) بالفعل تلك الحضارة التي استوطنت أميركا اللاتينية لفترة طويلة من الزمان حتى اندثرت بقدوم الاحتلال الاسباني للقارة.

تقول الأسطورة باختصار أن اله الشر (شاكال) قد حلت غضبته على ارض الهنود الحمر فاتت نار غضبه على الأخضر واليابس فقتلت خلقا كثيرا ونفقت المواشي وجفت المزروعات وجدبت الأرض (لا ريب أنهم كانوا يتحدثون عن وباء ما من الأوبئة التي كانت منتشرة قديما كـ (الطاعون) و(الكوليرا) و(التيفوس) والتي عزاها الأقدمون لآلهة الشر والأرواح الشريرة).
المهم .. بعدها تضرع الكهنة ومن بقى من الأحياء للآلهة أن تقيهم غضبة (شاكال) وتعينهم عليه .. فاستجابت الآلهة  لهم واستطاعت حبس (شاكال) في تمثال ذي قلادة .. تلك القلادة مكتوب عليها التعويذة .. تلك التعويذة المكتوبة بلغة الآلهة فلا يستطيع قراءتها إلا الإنسان التعس الذي كتب عليه العذاب وغضب الآلهة .. فيتحرر (شاكال) من عقاله ويتعقبه حتى يحرقه بناره فلا يبقى منه إلا الرماد.

أسطورة مخيفة أليس كذلك؟ .. لكن بالرغم من الرعب الذي يغلفها إلا أنها بقيت كأي أسطورة تحترم نفسها مجرد ضرب من الخيال .. حتى بدأ الرعب الحقيقي .. وهنا فقد تبدأ البداية الحقيقية لمقالنا هذا .. وتبرز إلى الوجود تلك الجملة المخيفة الكئيبة (الاحتراق البشرى الذاتي).

بداية ما هو تعريف (الاحتراق البشرى الذاتي) ؟

الاحتراق البشرى الذاتي
احترق الجسد فيما بقي الأثاث سالما - صورة حقيقية لحادثة احتراق ذاتي

انه باختصار عبارة عن نشوب حريق تلقائي في جسد شخص ما دون سبب خارجي معروف مما قد ينتج عنه بضع حروق بسيطة في الجلد مع دخان أو الاحتراق الكامل للجسد فلا يبق منه إلا الرماد، ولكن المثير للدهشة إلى أقصى حد هو احتراق الجسد وتحوله إلى رماد دون أن تمس النار حتى ملابسه أو أي شيء مما حوله كما إن هذا يحدث في ثوان معدودة دون أن يترك لنا الوقت الكافي لفهم ما يحدث.

وعلى مدار 300 سنة تم تسجيل أكثر من 250 حادثة احتراق ذاتي، طبعا من غير المعلوم متى بدأت الظاهرة بالتحديد ولكننا نتكلم عن تاريخ أول حالة احتراق ذاتي موثقة. وهاكم بعضا منها :

1- في عام 1637 نشر الفرنسي (يوناس دوبونت) كتابا تضمن دراسة عن هذه الظاهرة الغريبة، تحدث عن حادثة السيدة (نيكول ميليت) وهي من باريس وكانت مدمنة كحوليات، حيث تم العثور عليها على سريرها ولم يبق من جثتها إلا الجمجمة وعظم من عظام الإصبع وحفنة رماد.
والغريب هنا أن ملاءة السرير لم تمس، وبالطبع توجهت أصابع الاتهام لزوجها قبل أن تبرئ المحكمة ساحته لاحقا ويقيد الحادث ضد مجهول.

2- فى عام 1919 تم العثور على جثة المؤلف الانجليزي المعروف (تمبل تومسون) وقد احترق نصفه السفلى كاملا  دون المساس بملابسه.

الاحتراق البشرى الذاتي
لم يتبقى سوى الاقدام - صورة حقيقية

3- حادثة السيدة (جريس بيت) وهى انجليزية من مدينة (ايبسوتش) ومدمنة كحوليات أيضا حيث عثرت ابنتها على رمادها دون أن تتأثر بذلك ملابسها على الإطلاق.

4- في عام 1938 احترقت السيدة (مارى كاربنتر) في ثوان معدودة أثناء نزهة مع عائلتها بأحد القوارب ولم تفلح جهود زوجها وأبنائها في إطفاء النيران بماء البحر.
فقط بقيت ملابسها المبتلة بلا أدنى اثر للحريق ولو بسيط!!!.

5- في 2 - يوليو 1951 تم العثور على بقايا جثة (مارى هاردى ريسير) البالغة من العمر 67 عاما في على كرسيها في شقتها في (فلوريدا) وكانت عبارة عن جمجمتها وكامل قدمها اليسرى وكالعادة حفنة رماد بلغت حوالي 5 كجم وكالعادة أيضا دون أن تمس النار ملابسها أو محتويات الشقة أو حتى الكرسي الخشبي وبطانته الجلدية وتحدث الطب الشرعي عن درجة حرارة تفوق 3000 درجة مئوية!!!.

الاحتراق البشرى الذاتي
صورة حقيقية لحادثة احتراق ذاتي

6- في 18 مايو 1958 عثر على بقايا جثة (أنا مارتن) في ولاية (بنسلفانيا) وكانت عبارة عن جزء من جذعها وحذائها وحفنة رماد وبقيت ملابسها سليمة رغم أن الطب الشرعي تحدث من جديد عن درجة حرارة بين 1700 إلى 2000 م.

7- في 1966 تم العثور على جثة د.(جون.ايرفنج بنتلى) البالغ من العمر 92 عاما في حمام شقته محترقة ولم يبق منها إلا جزء من ساقه منفصلة عن جسده ولم تتأثر ستائر الحمام أو دهان الجدران.

8- في 26 أغسطس 1974 تم العثور على رماد جثة الطفلة (ليزا) في مستشفى (برمنجهام) بانجلترا واحترقت أيضا دونما سبب معروف ودونما المساس بسريرها أو ملابسها.

الاحتراق البشرى الذاتي
صورة حقيقية للأحتراق الذاتي

9- أما أشهر الحوادث والتي شهدها حشد كبير من الناس بما فيهم الفيزيائي الأميركي الأشهر (هارتويل) والذي وقف عاجزا عن تفسير ما يحدث فقد اشتعلت النار في ساقي وجذع إحدى النساء في ولاية (ماساشوستس)
ثم تفحمت أمام أعين الجميع في ثوان معدودة.

10- في عام 1938 وبينما كانت الفتاة (فيليس نيوكومب) خارجة من احد الفنادق مع أصدقائها إذ غمرتها نار مفاجئة أتت عليها في ثوان دون أن يتمكن الحاضرون من إطفاء النار التي بدا أنها تنبع من داخل جسدها ذاته!!،
وجاء في أوراق المحقق : (لم يسبق أن شاهدت في حياتي شيئا كهذا فقد احترقت الفتاة بنار زرقاء ذات منشأ مجهول).

ولكن مهلا فهنا يبرز سؤال شديد الأهمية وهو:

هل كل من دهمتهم النار قد احترقوا حتى التفحم أم إن هناك ثمة ناجين ؟.

والإجابة هي نعم كان هناك ناجين من ذلك المصير البشع وهاكم قصتين ارويهما على لسان أبطالهما :

الاحتراق البشرى الذاتي
البعض نجوا بأعجوبة من الاحتراق الذاتي

1- في سبتمبر 1985 كانت (ديبى كلارك) تسير في ردهة منزلها عندما شعرت بضوء ازرق ينبعث منها ويضئ بصورة متقطعة كلما خطت خطوتين عندها ذهبت إلى حديقة المنزل وبدأت في السير فى دائرة منادية أمها :
انظري إلى هذا أمي.
كانت تظن الأمر مضحكا.
تقول أمها :عندما شاهدتها بدأت في الصراخ بعنف طالبة منها خلع حذائها في حين جاء أخوها مهرولا وحملناها إلى الحمام حيث غمرناها بالمياه
كان الجو مشحونا بالكهرباء واللهب الأزرق ينبعث منها ولكنها كانت تضحك!!!.

2- في شتاء 1990 في انجلترا كانت (سوزان موتشد) واقفة في مطبخ منزلها مرتدية (بيجامة) مقاومة للنيران عندما اشتعلت فيها النيران فجأة ثم انطفأت في ثوان معدودة قبل حتى أن تتمكن من خلع ملابسها أو الصراخ للنجدة.

إلى ذلك يدعى (جاك انجل) انه تعرض لحادثة احتراق ذاتي نجا منها ولكن دونما شهود. وأيضا يدعى كثير من الناس أنهم استيقظوا صباحا ليجدوا آثار حروق على وجوههم وبطونهم دونما سبب ظاهر.

والى الآن لم يتمكن العلماء من وضع تفسير علمي صحيح لتلك الظاهرة ولكنهم اجمعوا على حدوث تلك الظاهرة للإنسان عندما يكون وحده في الأغلب، وان كانت هناك بضع محاولات لوضع تفسير مقبول ولكنها تصطدم بإغفال بعض الحقائق وسأوردها وأفندها فيما يلي :

الاحتراق البشرى الذاتي
هل الاحتراق الذاتي هو عقاب آلهي ؟

1- التفسير الديني : في العصور الوسطى ادعت الكنيسة إن حالات الاحتراق الذاتي تحدث لناس قد بلغوا الحد الأقصى لذنوبهم فاستحقوا عقاب الله بالنار والفناء، في حين ادعى بعض القساوسة أنها نتيجة  شهب تسقط من السماء من عمل الجن والشياطين.
ورغم القبول الرائج لذلك التفسير بين الناس في تلك الآونة خاصة مع الوضع في الاعتبار الدور المحوري الذي كانت تلعبه الكنيسة في المجتمعات الأوروبية في القرون الوسطى، إلا أنها لم تفسر لنا سر عدم مساس النار بأي شيء عدا جسد المحترق كما لم تفسر لنا لماذا لم يلق ناس كثيرون ممن ارتكبوا ذنوبا اشد فظاعة من مجرد إدمان الكحوليات نفس المصير كالقائمين على محاكم التفتيش في أعقاب الثورة الفرنسية والذين أزهقوا أرواحا جمة بمقاصلهم دونما جريرة، ولا ننسى قوله تعالى :

(ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى فإذا جاء أجلهم فإن الله كان بعباده بصيرا) سورة (فاطر) الآية 45.

الاحتراق البشرى الذاتي
هل للأفراط في تناول الكحول علاقة بالموضوع ؟

2- إدمان الكحوليات : سرى ذلك الاعتقاد بين الناس كون اغلب حالات الاحتراق كانت تحدث لمدمني الكحوليات بشكل مفرط كون الكحول مادة سريعة الاشتعال. ولكن التجارب الحديثة أثبتت انه حتى الأجسام المشبعة كليا بالكحول لن تشتعل بتلك الطريقة.

3- الدهون المختزنة في الجسم : سرى ذلك الاعتقاد كون اغلب الحالات كانت بين البدناء، حيث في ظروف معينة تحترق تلك الدهون فيحترق الجسد بالكامل ولكنها أغفلت حدوث الظاهرة في النحفاء.

4- الكهرباء الساكنة (electrostatics) : حقول كهربية داخل جسم الإنسان يحدث بينها تماس في لحظة معينة (short circuit) بطريقة غير معروفة كما يحدث في التفاعلات النووية فتنتج حرارة هائلة في وقت قصير
ولكن لم يعرف حتى الآن شكلا من أشكال تفريغ الكهرباء الساكنة يمكن أن يؤدى لتفحم العظام حتى لو كانت صاعقة رعدية من السماء وكذلك عدم المساس بكل ما يحيط بالمحترق أو حتى ملابسه.

الاحتراق البشرى الذاتي
صورة حقيقية لحادثة احتراق ذاتي

5- فرضية التقاء المادة بأضدادها : فالمعروف أن لكل جسيم مادي ضدا وللتبسيط أكثر مثل ظاهرة التقاء البروتونات الموجبة الشحنة (protons) بالنيوترونات (neutrons) المتعادلة الشحنة والالكترونات(electrons)السالبة الشحنة في التفاعل الذرى.
يحدث هذا داخل جسم الإنسان فينتج عنه كميات هائلة من الطاقة تكفى لتحول الإنسان إلى رماد في ثوان معدودة
وقد عزاها البعض لحدوث تفاعلات كيميائية ذات طبيعة انفجارية داخل الجهاز الهضمي للإنسان نتيجة سوء التغذية، وهو التفسير الأكثر قبولا على الرغم من عدم كفايته ولكنه فسر خواص تلك الظاهرة الثلاثة :

1- القوة
2- الفجائية
3- المحدودية

وأخيرا فقد استلهم كتاب كثيرون من تلك الحوادث الغامضة أحداثا لروايات صاغوها بأسلوب أدبي شائق أذكر منها على سبيل المثال :

الاحتراق البشرى الذاتي
العديد من البرامج تناولت موضوع الاحتراق الذاتي

1- الكاتب (تشارلز براون ) وروايته (فيلاند) عام 1978.
2- الكاتب الروسي الأشهر(نيكولاى جوجول) وروايته (أرواح ميتة).
3- الكاتب الأميركي الأشهر(تشارلز ديكنز) وروايته (البيت الكئيب) عام 1852.
4- الكاتب الفرنسي الأشهر(جول فيرن) وروايته (كابتن ديك ساند) عام 1878.
5- تم تناول تلك الحوادث في إحدى حلقات البرنامج التليفزيوني الأشهر(الملفات الغامضة) أو (X-files).

وختاما فقد أجهدت عقلي وبحثت في طياته طيلة ردح من الزمان عن تفسير مقنع لتلك الظاهرة إلا إنني في النهاية وقفت عاجزا معلنا يأسي من الوصول لتفسير مقنع وأنا أناشدكم جميعا أن وجد أحدكم تفسيرا مقنعا أن يوافينا به جميعا فيطفئ ظمأنا للمعرفة ويريحنا من قلق عارم يعترينا نتيجة مصير بشع قد يلقاه احدنا فجأة.
ومع كل ما قمت به من تنقيب في الكهوف المظلمة الغضة لتلك الظاهرة التي لم يستطع احد سبر أغوارها  وإماطة اللثام عن حقيقتها ودحض ظلامها بنور المعرفة بعد، إلا إنني خرجت بنصيحة قالها لي احد الحكماء بعد أن أعياني البحث وأجهدني اقتفاء الحقيقة، حيث نظر لي باسما وقال :

((أنصحك بني ألا تقل يوما لمحبوبتك في وله إن (نار شوقي إليك تكويني) ، فمن يدرى؟ فلربما اشتعلت تلك النيران فى جسدك بغتة بالفعل...وعندها لن تجد من ينقذك ..
ستجد فقط من يولول بجوار رمادك إن كانت تبادلك الحب فعلا....))!!!

وكم كان صادقا ... فمن يدرى؟ ... ربما ....

المصادر :

1- موقع (ما وراء الطبيعة) للأستاذ كمال غزال.
2- الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) (Wikipedia).
3- أسطورة (اللهب الأزرق) الرواية رقم 13- روايات مصرية للجيب - سلسلة (ما وراء الطبيعة) - د.احمد خالد توفيق.
4- بعض المراجع والمواقع الأجنبية منها على سبيل المثال :

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع كـابوس بتاريخ 12 /07 /2011

انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
load
تحميل التعليقات
تعليقات و ردود (146)
2020-07-18 12:39:28
81319
user
146 -
سارة
انت الذي تقرأ تعليقي .. طبعا انا لا اعرف من تكون ولا اين انت ولكن .. انظر الى الحائط المقابل لك واغمض عيناك وتخيل ان يحدث لك نفس الموقف وان تشتعل بك النيران .. ثم تبدأ بالصراخ ولكن لا فائدة مرجوه وانت تشعر بألم فظيع لكن هيهات .. ثم تبدأ بفقدان الوعي وتغلق جفونك ستارها وعيناك تستعدان للنوم ولكن ليس كالنوم العادي!!!! بل نوم من نوع اخر الا وهو النوم الأبدي (الموت)
2020-06-03 01:32:16
80828
user
145 -
Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر)
إلى الذين يقولون أو ينسبون ذلك الإحتراق إلى الجنِ والشياطين ...!!

بأن لا علاقة للجن والشياطين بذلك إطلاقاً ......!!
إنه لغز حله بالاقتراب من الغاز اشد غموضاً في الكون ...!!
2020-03-26 14:57:12
79861
user
144 -
الكاي
الشياطين فقط لاغير
2020-02-25 06:31:36
79410
user
143 -
القلب الحزين
تفسيري الوحيد أن هذا من فعل الشياطين.
2019-12-06 12:56:53
78724
user
142 -
Ali Mohammed
لقد أحسنت ،، ولقد قرأت قصتك للمرة الثانية أو الثالثة ، ووهو موضوع يدورُ في عقلِ الإنسان متلهفاً لمعرفة السبب ،، وسرِ تلك الظاهرة العجيبة ،،

شكراً لك
2019-12-01 12:04:36
78665
user
141 -
اسكندر
احيانا يلتهم مجموعه من الجن بشريا هم مخلوقات ناريه هممممممممممممممممممممممم
2018-12-21 10:30:48
74928
user
140 -
سعاد من المغرب
في صغري اشتعلت النار في جسد احد المدمنين على شرب الكحول يعني احترق ذاتيا كنت دائما اراه ماسكا قارورة كحول في حديقة في حينا مهما نصحه الناس ان يبتعد عن هذا اﻹدمان ﻻ يقدر .. اطلب من الله العلي القدير ان يغفر له ويرحمه ويجعل قبره رياضا من رياض الجنة ﻻ حفرة من حفر النار اللهم آمين يا رب العالمين ولموتانا ولجميع موتى المسلمين برحمتك يا أرحم اﻷرحمين.
2017-03-20 05:01:30
64487
user
139 -
جاك موريس
خرافات وصور مفركة لا يصدقها سوى المساكين والاغبياء.
2016-09-23 06:48:39
60575
user
138 -
yazan
طيب مزبوط الكحول سريعه الاشتعال صح كلامك بس انت حكيت انووو الكحول داخل الانسان لا يمكن اشعالهاأاا طيب كيف هيك مهي الكحول سريعه الاشتعال ممكن مبرر لهاذا الكلام .......يا رب اعفي عنااا انا من هاذا الاشياء عم عاني منهااا بس مووو مثلهااا بس شغلتي بتشبه وحده منهاااااا بس حلهااا عند شيخ...... يا رب
2016-07-27 14:22:50
58848
user
137 -
هبة
مقال رائع جدا جدا طالما سمعت بالاحتراق الذاتي و لكنني لم اجد له تفسيرا مقنعا او سببا منطقيا


مشكور جدا على الموضوع
2016-03-09 14:59:15
55030
user
136 -
جوري .
الجن والشياطين مخلوقة من نار هل هناك علاقة ؟
2015-11-29 09:27:32
52011
user
135 -
حسناء
سبحان الله
2015-11-17 15:19:41
51809
user
134 -
يارا
حاجة مخيفة فعلا بس ليه كل الناس ااي بتحررق مبيتحرقش رجلهاا ?! وازاي درجة الجسم 2000/3000 ومش هتدوب الهدوم او تحرق المكان نفسة ?! حاجة غريبة فعلا
2015-10-15 11:18:24
51051
user
133 -
فايزة ايوب
اعجبت بتعليق الاخت حنين.نعم،هناك امور عديدة يحتار المرء في تفسيرها.ولكن العلم كل لله وحده.
2015-09-21 08:50:38
50498
user
132 -
MEMATI BASH
السؤال الذي حيرني هو لماذا كل الاشخاص الذين تعرضوا للاحتراق الذاتي بقيت ارجلهم سليمة و بلا حروق كما رأيته في الصور
2015-06-25 14:44:56
47849
user
131 -
Bordeaux 7s for sale
2015-06-25 14:44:47
47847
user
130 -
Billige Toms Skor i norge
2015-06-24 20:52:31
47814
user
129 -
buy Jordan 6 Low Infrared 23
Buying a used game and pirating the game outright are identical as far as their impact on the studios revenue. Thats inherently frustrating for developers, and the problem is made substantially worse by Gamestop itself.. Are looking at different scenarios, whether it moves forward or it doesn Rancic tells ABC News. [Rivers] lot of that will be up to her and how she feeling and how she decides what she wants to do, along with the execs here at E! There is no word now are seeing what Fashion Police looks like without Joan.
2015-06-18 06:06:16
47592
user
128 -
رشيد تبسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع شيق فعلا ولكن كل التفاسير المذكورة اعلاه ليست واقعية فكيف لحمض المعدة ان ينتشر لا يعقل هذا وكذلك لو فرضنا ان ان النار تاتي من هذه الاسباب فما تفسير عدم احتراق الملابس و أماكن الجلوس و غيرها كما ان الحوادث وقعت حسب الموضوع لاطفال ايضا مما يبعد العقاب الديني او بسبب الكحول....
اظن ان النار ليست كالنار المعروفة وعلمها عند ربي....هذا ان صحت الروايات الواردة في هذا الموضوع
شكرا لكم
2015-06-12 13:22:55
47408
user
127 -
buy cement 4s
That episode jumped forward about 10 years into the future to show us a truly fked up future courtesy of Dollhouse tech. The shop is open 7 days a week. Although it looks deceptively easy, this exercise is designed to open up the hip area, which is critical for peak performance.
2015-06-03 11:15:38
47124
user
126 -
jordans 11 for sale
And patience. The 32 year old was pronounced dead at the scene.The Kosciusko County FACT team is investigating the accident. She was arrested, tortured and strangled in prison in 1709.. A lack of exercises causes an increasing in the risk of the heart disease.
2015-05-11 18:21:50
46353
user
125 -
صمت يولسس
تدرج في العلم الزائف لأنها لم تدخل المنهج التجريبي بعد
و الذين يقولون الجن و الشياطين فهذا تفسيركم الخاص و العلم يرفض المسلمات مثل هاته أيضا لا تتحدوا العلم لأنه يبحث ، ايضا
2015-04-15 12:31:22
45455
user
124 -
نو ماتر
نحن صارت معنا نفس الحاله
هو شيخ جليل يعلم الناس القراءة و الكتابة في السبعينات و القران الكريم و لديه علم ف مجالات عديدة
أشبهه بالعلماء العظام مثل ابن سينا و جابر بن حيان و الرازي



بس هو أصله مجهول ظهر في قريتنا لا يعرف أصله و فصله و قبيلته و حتى اسمه كان يطلق عليه فقط اسم المعلم
حتى كان لديه منزلين على الشاطئ و ف الداخل قليلا ينتقل بينهما خلال الفصول اتى بهما بطابع معماري لا تمتاز به قريتنا اطلاقا في ذلك العصر


المهم
اطلت عليكم كثيرا


وجدوه محترقا في مكانه هو جالس و بنفس الطريقه في المقال


و كثرت الشائعات و الخرافات
فمنهم من يقول كان لديه تحدي مع من هم اشد علما منه
و منهم من يقول انه فتح أحد كتب السحر التي تتطلب قوة علم شديده أو انها تقضي على صاحبها




و ف الأخير العلم عند الله
2015-01-16 19:58:55
43220
user
123 -
حسن الدهيبي
موضوع غريب لم اسمع عنه من قبل
2015-01-13 05:48:55
43136
user
122 -
حنين
قال تعالى  في سورة التحريم:
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6)" ؛ وقد ورد في تفسير بن كثير في تفسير هذه الآية مايلي:" وقوله تعالى" وقودها الناس والحجارة " وقودها أي حطبها الذي يلقى فيه جثث بني آدم " والحجارة " قيل المراد بها الأصنام التي تعبد لقوله تعالى " إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم ".
وكذلك الآية التالية في سورة البقرة في قوله : 
"فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24)"
وجاء في تفسير بن كثير :
(وقوله تعالى " فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين " أما الوقود بفتح الواو فهو ما يلقى في النار لإضرامها كالحطب ونحوه كما قال تعالى " وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا " وقال تعالى " إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها وكل فيها خالدون" والمراد بالحجارة هي هاهنا حجارة الكبريت العظيمة السوداء الصلبة المنتنة وهي أشد الأحجار حرا إذا حميت أجارنا الله منها) .
وقد كنت أظن عند قراءة تلك الآيات أن قول الله :" وقودها الناس والحجارة" هو من "المجاز" والمبالغة في وصف جحيم تلك النار بجعل الناس وقود للنار، أعاذنا الله جميعا من النار؛ ولكن ربط ظاهرة الاحتراق الذاتي لتلك الأجساد مع هذه الآية يشير إلى أن جسم الإنسان هو في حقيقته "وقود " بكل معنى كلمة وقود وأن اشتعال جسم الإنسان يمكن أن يكون ذاتيا متى ما توفرت الأسباب الداعية للاشتعال؛ وهذا لعمري، أشد أنواع الجحيم أن يكون وقود النار الذي يعذب بها الإنسان هو جسم الإنسان نفسه ؛ فالنار تبدأ من داخل جسم الإنسان ثم تأتيه من خارج جسمه؛ وهذه صورة مفزعة لهذا الجحيم لا يوازيها إلا صورة تلك الأجساد التي رأيتها وقد تحولت إلى كومة من رماد أو فحم وقد احترقت بشكل عجيب مخيف ينبأ عن قدرة ذلك الوقود البشري وسرعته في حرق الأجساد، وفي ذلك آية لأولى الأبصار ، والله تعالى أعلم.
2014-12-04 19:55:31
42095
user
121 -
هاجر العزومي
موضوع جميل جدا ونشكركم علي هذا الموضوع ومزيد من التقدم باذن الله
2014-10-22 10:59:15
40970
user
120 -
الدنجوان
افضل شي واغربهم في حياتي
2014-09-17 23:47:30
39971
user
119 -
احمد الاحمد
الموضوع جميل... وشيق.. ويجب البحث عن اسراره دينيا لكشف اللغز المحير
2014-08-28 03:14:23
39393
user
118 -
على حسن عبدالعال
اعتقد الاحتراق الذاتى بسبب شيئ من الكون او من السماء ينزل فيحرق الجسم ، مث المذكور فى سوره الفيل فى القران الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5) صدق الله العظيم ، واضح فعلا انها ذرات قادمه من السماء والله اعلم
2014-07-20 03:37:34
37895
user
117 -
اميرة الجزائر
موضوع شيق بالرغم من انه مخيف نوعا ما لكن ما قالته الاخت helana اثار فضولي نسبيا لانه ربما له علاقة بالتفسير العلمي فالانزيمات التي تفرزها المعدة عالية الحموضة بحيث انها قادرة على اذابة اصلب انواع المعادن وما يسبب الاحتراق ربما وجود خلل في غشاء المعدة لا ادري ولكن ربما يتضرر ويلتهب ذلك الغشاء محدثا تسرب او لا ادري متسببا في تدفقه في انحاء الجسم مما يجعل الجسم يتفحم من الداخل لاننا قلنا الحموضة عالية وتذيب اصلب المعادن فما بالك بالعظام وكل هذا يحصل بسرعة كبيرة بحيث لا تتاذى الملابس
اعرف ان ما اقوله جنوني ولكن من يدري
ولكنني متاكدة ان الامر لا يمد للعلم او لتركيب الجسم بل هو شيء من نوع اخر ما هو لا ادري عل كل حال انا في14 واحاول تفسيره حسب معرفتي الشخصية لكن مع ذلك اشكرك استاذ مؤمن على هذا الموضوع الجديد علي والذي لم اكن اصدق وجوده
2014-07-12 10:36:53
37607
user
116 -
Brave heart
hmm absolutely it`s right thing ,, thought at all that thing happened for the people who stay always away from the true ways i mean ▬Allah▬ and religion ,, stay Blessed all :) ☺
2014-07-08 04:45:11
37477
user
115 -
كاتولي
اممم ارى بان بعض الصوراثار الحريق موجودة في الجدران والاقمشة
وغيرها
2014-05-06 08:16:03
35013
user
114 -
شيماءالحاضرة و المنسية
اظن ان الاحتراق الداتي له علاقة بالجن او ربما الشعودة وخصوصا السحر الاسود
2014-05-04 13:45:41
34980
user
113 -
فنتن
السلام عليكم ..
انا مهتمة لهذي الاموووور شاكرين لكم طرح هذا الموضوع الهام..
2014-02-02 17:34:34
30834
user
112 -
دودي
لمجرد ذكر كلمة حرق او نار معدتي تنقلب انمليء رعب
2014-01-31 18:34:31
30677
user
111 -
علا السفياني
يا صلحد يؤسفني وجود امثالك اسال الله لك الهدايه بالنسبه للمقال اعجبني جدا وبرأيي اقرب تفسير هو مايتعلق بالشحنات الموجوده داخل الجسم فعلا شئ مخيف وغريب وظاهره تستحق التحليل اشكر الكاتب على مقاله الجميل وتقبلو فائق حبي وتقديري لموقعكم الراقي.
2014-01-22 09:29:15
30140
user
110 -
شبح ذات القلنسوة الخضراء
شي جدا مخييف ...شكرا لك دكتور مؤمن على المقال الرائع وانا بانتظار المزيد من مواضيعك المميزة
2014-01-18 00:22:04
29827
user
109 -
هدى
اتوقع ان هذه الظاهرة لها علاقة بالجن و السحر
فلقد حدثت حادثة مشابهة لاحد قريباتي
كانت مسحورة و في احد الايام بينما هي جالسة تشاهد التلفاز بدأت ملابسها تحترق من تلقاء نفسها بدون سبب و لكن استطاعوا اطفائها قبل ان تصل الئ جسدها
ربما تكون هذه القصة مختلفة لان في الاحتراق الذاتي تبدأ النار بالجسد دون المس بالملابس
لكن احببت ان أشارككم القصة : )
2013-11-26 14:13:44
26772
user
108 -
صوفيا محمود
السلام عليكم د.مامون علمت أن هناك حالة للإحتراق الذاتي وقعت بمصر في 7/2/2013 راح ضحيتها موجه تربوي بوزارة التعليم عمره 61 سنة في أبو حنيفة و الله أعلم
2013-10-08 18:44:04
25002
user
107 -
razak shinigami
أنا من الجزائر أبلغ من العمر 22 سنة ، و أقسم بالله أني منذ حوالي 4 سنوات تقريبا ، ثناء الجري أحس بحريق يدب في فخذي و حين أتوقف يبقى الألم كأنه كوي بقضيب حديدي ساخن و حين أضع يدي مكان المنطقة التي تحرقني أجدها ساخنة جدا جدا ، فعلا أمر غريب عجزت عن تفسيره .
2013-09-07 18:37:04
23609
user
106 -
اقاليم من سورية
ولله ايضا الغازه في عظيم خلقه الانسان وشدة ابداعه للكون وليس من شيئ كان وسيكون ومن المستحيل ان يكون الا اذا اراده الله تعالى ان يكون
2013-08-12 23:38:32
22679
user
105 -
نادية
انا من الجزائر وسمعت الكثير من القصص حول احتراق الاموات وفكرت انه عقاب من الله عز وجل ..لكن قدرة الله اعلى و اجل فهو الان يرينا اية من اياته عسى ان نحس بشء مما ينتظرنا في نار جهنم ..اللهم قنا عذاب النار ...بغض النظر لاي تفسير علمي لهذه الظاهرة .شكرا اخي مامون
2013-07-30 19:14:41
22020
user
104 -
meth buster
اثبت العلماء ان الانسان لو تنفس الاكسجين النقي لمدة 15 دقيقه تحترق رئتاه مما يؤدي الى احتراق جسمه
2013-07-26 21:41:27
21851
user
103 -
سليمان الدعيس
دكتورنا الفاضل ,
شكراً أولاً على هذا الموضوع ,
وقد قرأت رواية ( اللهب الأزرق ) مسبقاً !!
..
الإنسان ليس كاملاً بطبيعة الحال , وبالتالي لا يستطيع القيام بحل جميع الألغاز التي تواجهه , ومن هذه الألغاز ( لغز الإحتراق البشري الذاتي ) ,!
..
واسمح لي .. هل كان نهاية هذه الحوادث هو عام ( 1990 م ) لو كان كذلك فهي أمور مبالغ فيها , أو قد لا تكون قضايا إحتراق ذاتي , لأن التوثيق ليس دقيقاً مثل هذه الأيامْ ,!
..
شكراً مجدداً دكتور ( مؤمن ) ,!
|~
2013-06-30 12:10:33
20944
user
102 -
Helana
انا سامعة من تقرير قديم انه سبب الاحتراق الداخلي هي الغازات التي تسببها احماض المعدة لما تذيب الطعام خاصة اذا كانت نوعية الطعام و كميته تسبب كمية غازات كبيرة و تفاعل هذه الغازات هو الذي يسبب الشراره الاولى و الاحتراق من الداخل الى الخارج و يقال انه في بعض الحالات وجدت الملابس و عليها اثار لهب و لكنها لم تحترق كليا
2013-05-10 16:46:52
19636
user
101 -
الـنوراني
الظاهرة حقيقة ومعروفة والسر في الجسد الأيثيري...فعند احتراقه يحترق الجسد المادي والله أعلم
2013-04-17 19:48:50
19113
user
100 -
عنود
شكرن على النصحه
2013-04-09 19:27:40
18820
user
99 -
عبد الله العربي
قديكون السبب بعد ارتفاع نسبة الكحول في الدم مع الكهرباء الزائدة في المخ اويكون فعلا من افعال الجن لانهم خلقوا من نار الجحيم اوعقاب لمن عرفوا الحق واعرضوا عنه اوسحر اسود موجه للانتقام منشخص ما عندنت في مصر نشتعل اشياء بمفرها ايضا وفي احدي القري كانت درجة حرارة الارض شتاءا 45 درجة مؤية يكفي ان نعلم ان غاز الميثان اذا كثرت نسبته في مكان فانه يشتعل ذاتيا والاروبيين بيشربوا بترول علي طول زي منتوا عارفينههههههههههههه
2013-03-29 20:37:16
18467
user
98 -
اياد العطار
أخي العزيز العربي الصغير .. هذا المقال ليس لي ويمكنك التواصل مع كاتب المقال عبر ايميله المرفق .. ويمكنك التواصل مع الموقع ايضا عبر الايميلات الموجودة ضمن رابط اتصل بنا ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-03-29 18:28:07
18454
user
97 -
حسام قطيش
اقول للمتدعين بانهم يريدون جواب علمي ان ما حدث بالتاكيد يفسر بشكل علمي ولكن عليكم الا تنسوا بان هناك مُسبب لكل شيء وهو الله عز وجل
عرض المزيد ..
move
1