الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

الشجرة الملعونة

بقلم : اياد العطار

الشجرة الملعونة
مثلما هناك اشجار مقدسة فهناك اشجار ملعونة

بحسب الأديان السماوية , كانت هناك في الجنة شجرة محرمة على جدينا آدم وحواء , أسمحوا لي بأن أنعتها بالملعونة , فلولاها لما كنت أنا ولا أنتم نعيش على سطح هذا الجحيم الدنيوي الذي يسمى "الأرض" .. من يدري لعلي كنت الآن عصفورا أزقق فوق أغصان الجنة بدلا من جلوسي المستمر خلف هذا الحاسوب البغيض ! .. بأي حال , جدتنا حواء سامحها الله أبت إلا أن تقطف وتأكل من تلك الشجرة , ولعله ليس ذنبها , بل ذنب إبليس , فقد تصور لها بهيئة ثعبان يتدلى من أغصان تلك الشجرة وأغواها في أن تأكل منها , فتناست جميع التحذيرات وأخذت "تفاحة" من تلك الشجرة وأكلت منها وقدمت الباقي لزوجها الذي لم يمانع على ما يبدو وأزدرد بقية التفاحة , وكانت النتيجة طردهما من الجنة .

لكن مهلا من قال أن الشجرة كانت شجرة تفاح ؟ .. لا اليهودية ولا المسيحية ولا الإسلام ذكروا نوع الشجرة أو نوع ثمارها .. فمن أين أتت قصة التفاحة ؟ ..

الشجرة الملعونة
اغواهما الشيطان فأكلا من الشجرة المحرمة

في اليهودية والمسيحية كان أسم الشجرة هو "شجرة معرفة الخير والشر" , كانت مغروسة في جنة عدن , وقبل أن يأكلا منها – آدم وحواء - كان الشر بمعزل عن الخير , لكن حين أكلا منها أختلط الخير بالشر في نفسيهما وكانت قبل ذلك خيرة فقط . ولهذه الشجرة أهمية في المسيحية , فهي منبع الخطيئة الأصلية , أي الخطيئة التي ورثها البشر عن جديهما آدم وحواء حينما خالفا أوامر الرب وأكلا من الشجرة المحرمة , ولهذا يقوم المسيحيون بتعميد أطفالهم , لأن جميع البشر يولدون وهم يحملون جزءا من آثم تلك الخطيئة . طبعا هذا تبسيط ساذج ومقتضب لمسألة فيها الكثير من الجدل والرد والبدل بين المذاهب والكنائس المختلفة , لكننا أردنا أعطاء معلومة بسيطة ولسنا بصدد الخوض في التفاصيل.

في الإسلام لم يذكر القرآن الكريم شيئا عن نوع الشجرة , الآيات صريحة وبينة بهذا الخصوص : " وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ {19} فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ {20} وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ {21} فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ {22}‏ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ {23} قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ " .

بعض المفسرين زعموا أن أدم و حواء لم يكونوا يتغوطان , لكن حالما أكلا من الشجرة شعرا بألم في البطن ورغبا في التغوط , وهو شعور لم يخالجهما من قبل , ولكي لا تتحول الجنة إلى مرافق صحية تم طردهما منها , فأرسلا إلى اكبر مرافق صحية عرفها الكون .. كوكب الأرض ! .

الصحيح أن ما اجمع عليه أغلب المفسرين , هو أن المقصود بـ " بدت لهما سوءاتهما" ليس له علاقة قطعا بخروج الفضلات من الجسد , بل المقصود هو نزع الكسوة والعري , بمعنى أدق نزع الغشاوة عن العين , أي أنهما رأيا وشعرا لأول مرة بجسديهما كما لم يريانه ويشعران به من قبل , دعني أشبه لك المسألة وأقربها إلى ذهنك عزيزي القارئ , في طفولتنا الأولى لم نكن نفهم معنى الجنس , لم نجرب الشهوة , هب أني في الرابعة من عمري شاهدت عورة بنت جيراننا التي كنت ألعب معها , ماذا كان ذلك سيعني لي .. لا شيء ! .. جسمي وعقلي كان طاهرا تماما , ليس فيه ذرة شهوة , لكن حين كبرت , وتغلغلت الشهوة إلى أعماقي , أصبح الأمر مختلفا , فرؤية ذاك الذي رأيته في طفولتي أصبح يحولني إلى إنسان آخر وقد أقدم على فعل أمور مشينة . أظن هذا هو بالضبط ما حدث لأدم وحواء , فقدا طهارتهما الروحية , وأنا لا أرمي هنا إلى الجنس فقط كما قد يفهم البعض من كلامي , لكن أشير إلى الشهوة بشكل عام , شهوة الجنس والأكل والمال والتملك , الشهوة التي قد تدفعنا للحسد والتآمر والاغتصاب والقتل , الشهوة التي تسرق براءة طفولتنا , وهي برأيي الشخصي – أي الشهوة وما تجره من شرور – خلاصة قصة آدم وحواء مهما اختلفت تفاصيلها من دين لآخر .

هناك جدل آخر يتعلق بمكان الجنة التي كانت فيها تلك الشجرة , هل هي جنة السماء , أم جنة من جنان الأرض , وإذا كانت على الأرض فأين مكانها ؟ وأنا لا أود الخوض في هذا الجدل ولا يعنيني , لأن الخوض فيه أشبه بالخوض في جدل أيهما خلق أولا ؟ البيضة أم الدجاجة .. لكن استوقفني قول بعضهم بأن تلك الجنة , جنة عدن , كانت موجودة في بلاد ما بين النهرين , أي العراق الحالي الذي يعيش فيه الحقير الفقير كاتب هذه الكلمات , وأرى في ذلك طرفة , فالحر عندنا يصل 50 درجة مئوية في فصل الصيف , لعل الجو كان أفضل قبل آلاف السنين .. ما أدراني .. لكن لو كان الطقس آنذاك شبيها بالذي عندنا الآن , وكان آدم وحواء يعيشان في تلك الجنة بدون مكيفات , فأنا أشعر بالشفقة عليهما حقا ! .

طبعا أنا هنا لا أسخر من أمور مقدسة لدى جميع الأديان , لكني أسخر ممن يركز ويجادل في أمور فرعية ويتناسى اللب والجوهر , كأن ترى شخصان يتعاركان حول مكان جنة عدن ؟ وكل منهما يريد أن ينسبها لبلده , أو المكان الذي رست فيه سفينة نوح , أو ترى احدهم يجادل في هل كان آدم بلحية أم بدون لحية ؟ ونوع الملابس أو الكسوة التي كان يرتديها ؟ ونوع ثمار الشجرة المحرمة ؟ .. الخ .. في الواقع المعنى الفلسفي لقصة آدم وحواء أبعد بكثير مما قد يفهمه الكثير من الناس الذين تعلقت عقولهم للأسف بالشكليات وغاب عنهم المغزى .

الشجرة الملعونة
شجرة الزقوم

في الإسلام هناك شجرة ملعونة أخرى , وهذه المرة لا تقبع وسط الجنة بل في لجة الجحيم .. أنها شجرة الزقوم , وأسمها لوحده مخيف ! .. أما شكلها فمرعب , فهي قبيحة المنظر , جذرها ضارب في أصل الجحيم , أما فروعها السوداء المنتنة فتمتد إلى كل بقاع الجحيم , وأغصانها مثقلة بثمار بشعة , في هيئة رؤوس الشياطين , ورائحة الثمار كريهة , وطعمها مر كالعلقم , بيد أن أهل الجحيم , من شدة الكرب والعذاب , يضربهم جوع شديد , فيضطرون للأكل منها , ويملئون بطونهم من ثمارها الكريهة , ومهما أكلوا منها لا يشبعون , بل يصيبهم عطش شديد , لا خيار لإطفائه سوى ماء الحميم , يتهافتون عليه وينهلون منه حتى تتقطع أمعائهم .

يالها من وجبة !! ..

الطريف أن النت فاجأنا قبل فترة بصور زعم أصحابها بأنها لشجرة الزقوم , ولا أدري كيف تمكنوا من التقاطها , هل ذهبوا في رحلة استكشافية إلى الجحيم ثم عادوا لنا بتلك الصور ؟ .. لا أنكر بأن الصور مخيفة , فهي تعرض ثمارا على هيئة جماجم ورؤوس شيطانية , لكنها في واقع الأمر ليست من نباتات الجحيم , بل من نباتات الأرض , أسمها العلمي هو (Antirrhinum) , وتعرف في بلداننا بأسم أنف العجل أو فم السمكة , ولها زهور جميلة وزاهية , لكن عندما تذبل تلك الزهور وتموت تتحول إلى أشكال مخيفة وبشعة وجد فيها البعض من الباحثين عن الإثارة ضالتهم ليصوروها للناس على أنها ثمار شجرة الزقوم .

أخيرا قبل أن أختم هذا المقال - الذي لا أدري أصلا لماذا كتبته لكن القلم أخذني إلى حيث لا أريد - .. دعوني أحدثكم عن شجرة ملعونة أخرى , لكنها هذه المرة من أشجار الأرض , أسمها شجرة الشيطان , ويقال أن عبدة الشيطان يحجون إليها . وهي شجرة سنديان ضخمة تنتصب في أحد الحقول بولاية نيوجيرسي الأمريكية , العجيب أنها تقف وحيدة , يبدو أن بقية الأشجار تخافها فلا تنمو إلى جوارها , وليس قربها سوى بضعة شجيرات ونباتات صغيرة بالرغم من الطبيعة الخضراء للمنطقة .

الشجرة الملعونة
الصور المزعومة لشجرة الزقوم .. هي في الحقيقة مجرد ازهار ذابلة ..

لكن ما قصة هذه الشجرة ؟ ..

كثيرة هي القصص والأساطير التي يرويها سكان منطقة برناردز عن الشجرة . فيقال بأن صاحب الحقل الذي تقبع فيه الشجرة قتل عائلته برمتها ثم أخذ حبلا وشنق نفسه على أحد أغصانها . هذه الحادثة وقعت قبل عقود طويلة ومنذ ذلك الحين انتحر العشرات على أغصان الشجرة الملعونة.

الشجرة الملعونة
صورة الشجرة الملعونة

أما القصة الأكثر تداولا , فتزعم أن العبيد المتمردين والفارين من أسيادهم كانوا يشنقون على تلك الشجرة , وأن منظمة كو كلوكس كلان العنصرية اختطفت عشرات السود من المنطقة خلال القرنين التاسع عشر والعشرين وقامت بشنقهم على أغصان شجرة السنديان المنحوسة.

الناس في تلك المنطقة يزعمون سماع أصوات صراخ واستغاثات قادمة من داخل الشجرة ويقولون بأن الشجرة هي بوابة من بوابات الجحيم , ولهذا فأنها دائما ما تكون دافئة , حتى في أقسى أيام الشتاء ستشعر بالدفء إذا لمستها , ومن عجائبها الأخرى هو أن الثلوج لا تتجمع وتتراكم أبدا عند قاعدتها حتى لو بلغ ارتفاعها في الجوار عدة أمتار.

الشجرة الملعونة
فشلوا في قطعها ..

ويقال بأن الأشخاص الذين يقتربون كثيرا من الشجرة تظهر لهم فجأة من العدم شاحنة فورد سوداء قديمة تتجه صوبهم حتى تكاد تدهسهم لكنها تختفي وتتبخر في الهواء قبل أن تصل إليهم مباشرة . وقالوا أيضا بأن من يلمس الشجرة بيديه ويذهب لتناول الطعام سيجد بأن يده أصبحت سوداء .

وعبر السنين حاول العديدون قطع هذه الشجرة الشيطانية , وجذعها شاهد على تلك المحاولات , حيث هناك آثار واضحة لسلاسل معدنية وضربات الفؤوس , لكن لسبب لا يعلمه سوى الله لم ينجح أي احد في قطعها . المزارعون القريبون من الحقل يقولون بأن كل من حاول قطع الشجرة انتهى به الأمر ميتا بعد فترة قصيرة , وجميعهم ماتوا على نفس الشاكلة , صدمتهم سيارة مسرعة .

شهرة الشجرة بلغت حدا جعل مجلس بلدة برناردز يتراجع عن قرار سابق بقطعها من أجل إفساح المجال لبعض المشاريع التي كانوا ينوون أجرائها على الأرض حيث تنتصب الشجرة , وبدلا من ذلك قاموا بتوفير الحماية للشجرة .

تاريخ النشر 04 /04 /2016

انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

سيرك الأشجار
آية حسن - مصر
الفتاة الالكترونيه bionic girl
قصص الأطفال و الشياطين , هل تصدّق ؟!
الرجل الذي انجب اكثر من الف طفل !
مغربي اندلسي - المغرب
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

اكتشافات جديدة مذهلة حول الكون
أنتحر لأجلي!
رزونة الأردنية - الأردن
الجمال جمال روح
موقع عمل على النت
مرام علي - سوريا
التمثيل
سارة
من صاحب ذلك الصوت ؟
غريب الديار - المغرب
الرجل الذي ولد قزما ومات عملاقاً
روح الجميلة - أرض الأحلام
وسوسة قاتلة
مجهولة
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (90)
2021-06-15 16:57:10
427882
user
90 -
الأسطورة
اشكر استاذ إياد على الموضوع المميز .... وأود ان اطرح سؤآلا ... هل يوجد فيلم مرعب عن الشجرة كهذه القصة ؟ وشكرا
2020-07-14 23:05:55
363082
user
89 -
Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر)
كعادتك ، وكنت واثقاً منك تماماً ومن مواضيعك تتناول تلك المسائل والظواهر الغريبة والغامضة ،،!!
وذلك ماعهدته منك على مرِ سنواتٍ عديدة ،،، ربما 11 سنة أو أكثر ..!!

دوماً أبحث عن مقالاتك وأعيدُ قراءتها ، من فترةٍ إلى أخرى ،، وهناك مالم أقرأه ،،!!
فشكراً لك أيها الرفيق أو الصديق أو كما تحبُ ان تقول !!


لكن يا أخ إياد ، أختلفُ معك في ما ورد في المقال بخصوص الجنة التي كانا أبوانا آدم وحواء يسكنان فيها .!!
هي ليست على كوكبِ الأرض ،، وإنما هي جنة الفردوس ..!!
وقد ذكرت الآية " إهبطوا منها ، بعضكم لبعضٍ عدوّ " إلخ آخر الآية ..!!

فهناك الكثير من المفسرين يفسرون آيات من القرآن ، ولاندري ما البنينا الذي يستندون إليه ،،!!
فحسبنا المفسرين الآوائل ، وكتبهم القديمة والتي بالأخص لم تنقل للإنترنت بعد ..!!

حيث انّ هناك الكثير من الكتب التفسيرية نقلت إلى النت ، وكانت ..... مُحرّفة ،، تماماً .. !!

ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ،،

_______________________________________

المسألة الثانية : هي حول " بدت لهما سؤاتهما " ،، هي إنكشفت عوراتهما ، فطفقا يخصفان عليها من الجنة في معنى الآيات الكريمات ،،،
وهنا المعنى واضح وبيّن جداً ...!!

أما بخصوص الشهوة الجنسية ، فقد سمعت ذات مرة بأنّ جبريل عليه السلام أنزله الله إلى الأرض ليُعلّم آدم النكاح ، والتكاثر ...!!
والله أعلم .. وهو ما يؤيده الرأي المنطقي ،،

______________________________________

مشكور يا أخ إياد ، ويعطيك ربنا العافية ..
2020-07-07 10:29:42
361583
user
88 -
hodhod
أعتقد أن المقال فيه بعض الجمل الجريئه للغايه والغير محبذه بالنسبه لكاتب مقالاته رائعه ومحبوبه
2020-03-11 18:12:50
340313
user
87 -
القلب الحزين
كان مقال مفيد شكراً.
2020-03-10 06:05:58
340086
user
86 -
انا اسمي شوربه
لا عجب في ذلك مكان الظلم تحل به الاحزان ودار الظلم بلقع وقفر ...
2020-02-27 15:34:34
338507
user
85 -
أماني
سبحان الله ونعم وكيل
2019-06-15 06:50:35
306705
user
84 -
الفضولية
مقال راءع جداااا اود قراءة المزيد شكرا
2017-12-16 02:51:25
191458
user
83 -
نذير زيادي الجزائر
اشكر اخي الكاتب قصتك هادفة واعجبتني قصة شجرة السنديان لكن يا اخي لقول الله عز وجل ولا تحيطون بشئ من علمه الا بما شاء تبقى وقائع قصة آدم وحواء عند الله عز وجل وهو وحده يعلم ما لا علم لنا به واشكرك على جهودك وبارك الله فيك
2017-08-25 11:35:23
172232
user
82 -
حنان سالم
أظن أن شجرة السنديان والتي شنق عليها العبيد - وكلنا عبيد لله- هي تجمع للجن
وأقصد بالجن هم قرين كل شخص مات عند الشجرة
وحرارة الشجرة في جميع فصول السنة والتي تمنع تراكم الثلوج عليها هي حرارة أجساد الجن - ولا ننسى أن الجن خلق من مارج من نار- وبالنسبة للحوادث التي تعرض لها كل من حاول قطع الشجرة هو بسبب انتقام الجن من إيذاء مسكهنم
هذا والله أعلم ورأيي متواضع لنقدك أيها القارئ
2017-02-05 09:00:24
141600
user
81 -
جاسم
موقع كابوس هو نفسه الذي كان اسمه مملكة الخوف
2016-11-27 16:30:42
131701
user
80 -
ام ديانا
تعليقي سينحصر على تفسيرك لايات الله بشكل خاطيء ( بدت لهما سوءتهما )
تخيل معي اني اشتريت خمس تفاحات ووضعت احداها جانبا طالبا منك الا تقربها والا تاكل منها فهي ليس لك .. سيبدا الفضول يدخل لقلبك وستسال نفسك لماذا حرمت عليا هذه التفاحه دونا عن سواها نفسك ستقول لك انها افضلهن واحلاهن فكلها وسيجعلك فضولك تاكل منها وعند اول قضمه ستدرك الحقيقه المره هطعم التفاحه عادي ولا فرق بينها وبين بقية التفاح والان ياتي تانيب الضمير لماذا اكلتها مع ان امامي غيرها ومسموح لي باكلها لماذا شدني الفضول لهذه التفاحه الممنوعه وهي كاخواتها

هذا ما حصل مع ابونا ادم كان في الجنه وكل شي في الجنه مالا عين رات ولا اذن سمعت كل شي جميل وحلو ورائع تلك الشجره منعها الله عن ادم رغم انها شجره عاديه كباقي شجرات الجنه لكن الله منعها لادم ليجعلها يرى عدوه اللدود العدو الذي اوجده الله ليغوي ذريت ادم ادم وحواء اكلا من الشجرة معا كما ذكر القران ولو ان احد بدا قبل الاخر لذكره الله بدت لها سواتهما ليس بالمعنى الذي ذكرته يا صاحب المقال بل انهما توضح لها انه شجرة عاديه كبقية الاشجار انما امر الله الذي خالفاه هو عملهما السيء الذي اقترفاه ادركا حقيقة الشيطان
2016-11-04 21:45:05
127956
user
79 -
موني
الواضح في القرآن انه ادم هو اللي بدأ بالاكل من الشجره لانه الايات خاطب الله ادم وحواء اكيد مشتركه بالذنب لكن مو هي السبب!الشيطان هو السبب
2016-09-05 03:30:59
116034
user
78 -
Ph Halla
مقال مميز كالعادة منك استاذي الفاضل
وفي الحقيقة لاول مرة افهم قصة ادم وحواء بهذا الشكل
رغم انني لا اصدق انها وقعت فعلاً ولكن عموماً مغزاها عميق

بعيداً عن المقال لدي سؤال
استاذ اياد لديك موهبة يفتقر اليها العديد من البشر
ويحسدك عليها الكثير من الناس وهي الكتابة
انا اعشق مقالاتك حرفياً بمعنى الكلمة
أي انني لو سمعت احداً يقول عن احدى مقالاتك شيء مشين سوف اتشاجر معه
ولكن مٓـ✋ـآآ يحيرني هو تذمرك الدائم
وعذراً ع الكلمة استصغارك لنفسك !
ربما لا تشعر انـَتَ بذلك استاذي ولكن حقاً انـَتَ فريد من نوعك
واتمنى ان تغير من نظرتك لنفسك
انـَتَ مثلي الاعلى ..

ودي~
2016-07-24 06:35:23
107039
user
77 -
هبــــــــــة
تبدو صورة الاشجار عادية و لكنها تخفي لعنة كبيرة
2016-07-01 20:04:37
102381
user
76 -
محمد
أنا أتراجع عن كلامي في التعليق السابق وأعتذر
2016-07-01 17:33:32
102357
user
75 -
محمد
غير صحيح أن الذنب كان ذنب حواء وحدها لكن آدم عليه السلام كان مذنب بالقدر الأكبر
2016-06-17 15:43:52
98955
user
74 -
ربا الجاري-الجزائر
المقال جميل وغني بالمغلومات شكرا لكاخ اياد العطار....قرات المقال من ايباد ابنة جيراننا وهي مسيحية وانا مسلمة ونحن لم نختلف حول المقال ابدا مما يدل انك وجدت نقطة التقاء الديانات فعلا ابداع
2016-06-01 04:41:51
96263
user
73 -
الانثى الحزينه
السلام والتحية العبقة باريج الفل والياسمين لاياد العطار كيفك والله اشتقتلك وينها بنت بحري ليش مو مبينة انا حققت حلمي اياد اخدت الولاد وسافرت لاوروبا وتخلصت من همي وعزابي الف شكر لله انا دايما بقرا كل شي تنزلوه بس ما اشارك بالتعليقات حبي واحترامي لك اياد العطار اريد ان اجاوب صاحبه التعليق اللي اسمها انوشيا ان استاذ اياد العطار من العراق وهو من مواليد برج السرطان كما اعتقد ههههه باي
2016-05-23 16:08:52
95314
user
72 -
العقرب
لماذا يتحول كل موضوع إلى سبب للجدال كل منا يرى الأمر بطريقه مختلفه لكن أكثر التعليقات تناست لب الموضوع الاساسي وبدؤا يدخلون في مواضيع أخرى في النهايه مهما اختلفنا يجب علينا تقبل وجهه نظر الاخرين
2016-05-04 16:06:01
92595
user
71 -
عمران السطايفي
كالعادة ورغم التذكير وتكرار وتنويه الكاتب للتركيز على المغزى وصلب الموضوع الا ان الكثير من التعليقات ساذجة خاصة من الاناث لوسوستهم ان القصة او الموضوع كتب عن جنسهم بالتحديد وان الكاتب ينتقد المرأة ببساطة هو تطرق لموضوع يهم ديننا وثقافتنا لنتعلم منه ونكتشف مالا نعرف لا نحكي هنا لا على الرجال ولا على النساء
شكرا للاخ اياد
2016-04-14 04:38:43
89101
user
70 -
Illya
السلآم عليكم ورحمه الله وبركآته اما بعد :

لا اعلم لما هذا الجدل حول من اكل من الشجره اولا ولكن يجب ان تعلموا ان الله عندما خلق ابانا آدم عليه السلام قال سبحانه وتعالى (اني جاعل في الارض خليفه ) اي قبل ان تتجادلوا حول من اكل منها اولا اعلموا ان الله خلقنا في الاساس لنعيش على الارض كما قال تعالى!!!
لم يقل في الجنه وانما خليفه في الارض اذا لماذا هذا الجدل!!

ايضا لمن ينسب سبب خروجنا من الجنه بسبب امنا حواء فليقرأ ما كتبته في الاعلى ↑

وبالنسبه لمن يستعمل * لو لو لو - لو كان كذا لكنت كذا او لعلي كنت الان ... الخ الخ الخ * يجب ان انوهك ان لو تفتح باب الشيطان ..

فان الراضي بما يخصل وبالقدر لا يقول لو والا كيف ترضى بشيء ما ثم تقول لو اصبح كذا لما او لكنت كذا!! انه دليل قاطع على انك غير راض بما اعطاك وكتب لك الله :")

واشكر اخي اياد العطار على هذا المقال الجميل ... رغم ان بعض الكلمات والجمل لم تكن محبذه ..

^_^ تحيتي ^_^
2016-04-13 16:12:53
89034
user
69 -
نوار من سوريا
قرأت التعليقات كلها وللأسف وجدتها كلها قد تناولت جزئية واحدة من المقال ( برأيي ليست مهمة ) وتركت لب الموضوع ..فأنت سيد إياد بكتابتك عن الشجرة التي بسببها هبط سيدنا آدم وأمنا حواء من الجنة أحببت أن تشير إلى عبثية تفكير البعض عن نوع الشجرة ومكانها ومن تناولها أولاً ... وأيضاً أشرت إلى تفاسير البعض عن معنى قوله تعالى ( بدت لهما سوءاتهما ) وأتفق معك بالتفسير القائل أنه تعالى قصد حب الشهوات سواء أكانت جنسية أو غيرها .

أستغرب من الإخوة القراء ..فأنت بمقالك ذكرت ثلاث أنواع من الشجر فلماذا ركزوا على النوع الأول وتجاهلو النوعين الباقيين !!


بالنسبة لشجرة الزقوم فقد شاهدت صورها من قبل وأعترف بكل خجل أني صدقتها ومقالك جعلني أنتبه لحقيقة الأمر ، والآن أسأل نفسي كيف صدقت هذه الصور مع أني معتادة على تحري صحة أي معلومة أقرؤها !!!!

مقالك جميل سيدي ولا داعي لأن يثير كل هذا الجدل الذي لن يؤدي لنتيجة ...

أعرف أن تعليقي جاء متأخراً بالنسبة لتاريخ نشر المقالة ولكني لم أستطع أن أترك الموضوع دون إبداء رأيي فيه ..ولك كل الود والإحترام .
2016-04-12 10:31:56
88826
user
68 -
أم سهيل/الجزائر
قال عز وجل :"وماأوتيتم من العلم الا قليلا"
من رحمة الله سبحانه وتعالى أنه أعطانا قطرة من بحر علمه وجعل أحكاما ثابة بالنص لا جدال فيها وجعل أحكامامخنلفا فيها رحمة بعباده،وأخفى عنا أشياء لحكمة لا يعلمها الاهو ، وأخبرنا بقصص حتى نعتبر ,وجعل دينه دين يسر ورفع عنا الحرج عنافي أحكام العبادات والعاملات فلا نفني حياتنا في البحث عما أخفاه عنا من بحث عن كم وكيف فهو سبحانه خالقنا ويعلم ما ينفعنا وما يضرنا
ولا نكثر الجدال ولتحاور برقي وبالتي هي أحسن .ففي الحقيقة ما يجمعنا هو شغفنا بعرفة أسرار الكون وغرائبه التي لا تنتهي من شذوذ عن الفطرة وأخبار غريبة ونفسيات مجرمين وشياطين،...ولنكن رحيمين بالبشر ,ولنقل "الحمد لله الذي عفاني مما ابتلى به خلقة وفضلني على كثير من خلقه تفضيلا, حبنا للقراءة والبحث هو ما يجعلنا بين أشياء كثيرة ولنا عقل ومرجع في تنقيحها وتصنيفها وكلما زادت معرفة المرء كلما زاد اعتداله وتوسطه في اصدار الأحكام ولا ندري أبدا ما يرجعنا الى جادة الصواب هل موعظة ملقاة أو قصة محكاة...أم سهيل.
2016-04-09 18:34:39
88330
user
67 -
حمزة عتيق - مدير التحرير -
أهلاً بكِ صديقتي " هيبة " .. أعتذر منك لعدم عرض تعليقك لأنه به شيء من التجريح .. لكل منا ظروفه التي تجعله يغيب .. مع الود و الاحترام ..
2016-04-09 18:31:30
88328
user
66 -
هيبة
التعليق وين كليتوه -_-
2016-04-09 01:48:43
88157
user
65 -
Metalica f
ماشاءالله عليك استاذ اياد كتاباتك مميزة جدا امانه ماتترك الموقع وامانه ظل اكتب حتى اخر يوم في عمرك الله يمد في عمرك في اشياء وقواسم مشتركه بيننا انا بحب العصر الفكتوري كثير كثير وكل قصصه بتهمني وقراءتي لمواضيعك متنفس الي وللكثيرين بنستمتع فيها وياريت بدنا صورة الك فتحت على قوقل بس ما طلع اشي ولازم تتزوج علشان يجيك طفل تورثه كتاباتك ويكمل عنك تعطيه سر الكتابه الشيقه وظلك اكتب وبدنا نبذة عن حياتك والفلك كتب بنشتريها ياريت واشكرك من كل قلبي
2016-04-05 09:02:36
87305
user
64 -
زهرة المدائن
إلی إستاذ ایاد اتمنی أن تقرأ کلماتي المتواضعة
أنامل ذهبیة هي من تخط تلک الکلمات..فالموهبة لاتشتری لاتجدها متی أردت أنها تولد مع الأنسان..أتحدی أن یقرأ أحد مقال لک دون أن یسترسل ف قرأته فبمجرد أن تقرأ مقال للأستاذ أیاد تلقائیا ستشدک الکلمات أسلوب الکتابة تناغم الأفکار ترتیب المعطیات فرادة المفردات روح الدعابة..قد تقرأ ذات الموضوع لکتاب أخرین ولکن بإسلوب أیاد العطار ستکتشف روح جدیدة للموضوع..عندما أجد مقال لگ أعلم جیدا بأنني سأستمتع بالقراءة مهما کان الموضوع..تحویر القصة والخوض ف تفاصیل دقیقة وشمولیة التنویه وصدق الأحساس وحده من یمنح الکتابة روح الکاتب مثابرته جدیته ف طرح الأفکار..أنا أعجب ف کل مرة من أسلوبک وبقوة..فأنامل أیاد العطار لن تنتج سوی موضوع یستحق القراءة... وشکرا...مع فائق أحترامي لک
2016-04-05 05:57:50
87281
user
63 -
زوبيدة من الجزائر
الأسباب متعددة والموت واحد ولكن الحياة قصص تختلف بعصها عن بعض نقرءها لنتعلم غرابة دربها وكيف تنتهي بهدوء أو بضجيج مرير.
2016-04-04 18:25:22
87211
user
62 -
انوشيا
بليز استاذ ممكن سوال انت من اي بلد وانته بكيفك تريد اتجاوب او لا
2016-04-04 16:13:58
87189
user
61 -
منة
لماذا تلومون ابانا ادم وامنا حواء على ما فعلاه .. قدر الله لهما ان يخرجا من الجنة لحكمة عنده ولا اظن انهما السبب فيما نحن فيه.. السبب هو قلة خنفنا من الله والابتعاد عن ديننا ولهذا نواجه فى حياتنا المشكلات والصعوبات .. المشكلة ليست فى العالم الذى نعيش فيه المشكلة فينا نحن واننا دائما او كثيرا ما ننظر الى الجانب السلبى والماساوى من العالم .. تفائلوا وانظروا الى الجوانب الايجابيه رجاء.. ولا تسبوا الدهر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث القدسى عن قول الله تعالى لا تسبوا الدهر فانا الدهر.. ان كنتم تريدون تغيير العالم من حولكم للافضل عيروا انفسكم ليتغير ما حولكم.. لقد قلت هذا الكلام وعذرا ان كنت فظة قليلا ولاكن عندما قرات تعليقاتكم شعرت بالكابة والاحباط وان البعض ليس راضيا عن نفسه او عن عالمه.. كونوا ايجابيين رجاء لوجه الله
2016-04-04 08:38:01
87115
user
60 -
غريبة الاطوار
مقال رائع ومميز وشيق
تسلم ايدك
2016-04-04 05:18:34
87061
user
59 -
عاشق الموقع
مقالة متميزة استاذ اياد ...الى الامام
2016-04-03 15:46:08
86964
user
58 -
رؤيا 1
موضوع جميل جدا و قصة نزول آدم من الجنة دائما أفكر فيها لماذا قالت الملائكة أن
ذريته ستسفك الدماء و تفسد في الأرض و هو كان لا يزال في الجنة .
2016-04-03 14:51:37
86953
user
57 -
عاشقة موقع كابوس - السعوديه
وينظر لي أنني كائن نجس ):

وسبب الأخر خوفاً من الولاده والعذاب
2016-04-03 14:18:39
86950
user
56 -
عاشقة موقع كابوس - السعوديه
أنا مضربه عن الزواج وأحب أعيش حياتي حره لأَنِّي أكره الرجال لأنهم يستحقرون النساء بعد معرفة القصه الكامله الشجره الملعونه
2016-04-03 13:54:12
86942
user
55 -
علياء
مقال جميل ولا غبار عليه هذا هو مانتوقع من الأستاذ أياد
ولكني اتفاجئ من حال المتجادلين بالتعليقات
ليس هناك خطأ بطرح افكارك ولكن أخطائنا غمرتنا واصبحنا نعوم بها ومن هذه الأخطاء أننا نعادي كل من خالفنا برأي
لما هذا الجدال العقيم
المرأة كأن ملعون ونجس! اذا لكل من لديه هذا الأعتقاد هنيئا لك بحياة العزوبية
واقول للجميع نحن بشر
بشر فكفى عن التكلم بصيغة انتن وانتم فالجميع بشر
والاستاذ أياد اعطانا درسا جميلا بهذا المقال لكن للأسف لم يفهمه أحد
شكرا استاذ أياد لك مني فائق الأحترام والتقدير
2016-04-03 12:21:47
86931
user
54 -
راغدة
طرح مشوق و سلاسة في الاسلوب استاذ اياد العطار
الذي اعرفه ان الجنة في السماء, فعرضها كعرض السماوات و الأرض و هذا ما اقره الله تعالى فلو كانت في الأرض فكيف لنا ان لا نراها وو هي بهذا الحجم
سبحان الله العظيم
و شكرا لك يا استاذ الكل اياد العطار
2016-04-03 12:05:52
86927
user
53 -
عاشقة موقع كابوس - السعوديه
الخلود في الأخره أما في جنه أو نار

( وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد )


وحتى لو كان هناك شراب الخلود من الذي أن يعيش حياه أبديه في هذه الدنيا ؟؟!!
2016-04-03 11:01:55
86913
user
52 -
فاطمة
اخي اياد صدمت لاول وهلة لاختيارك الكتابة في هذا الموضوع المحفوف بالجدل وتعجبت اكثر كيف اكيف نصيحتك الاولى والسامية وشعار الموقع الابتعاد عن الجدل
واستغربت تاريخ نشر الموضوع والتعليقات اول الشهر اظنه خطا في جهازك
حملت في الموضوع كل الفرضيات وعالجتها من وجهة نظرك بهدوء تام
لكنني اظن ان سيدنا ونبينا ادم امتثل لامر الله ولو خالفه في الظاهر فالله اختار لنا الهبوط وسيدنا ادم فعل ماخترناه نحن لو كنا مكانه سيغوينا ابليس ومابلك شجرة الخلد في زماننا حلم كل بني ادم الخلد ومن دون وجود شجرة ولو صنع احددهم عقاقير الخلد لكان الثري الاول عالميا
2016-04-03 08:45:18
86878
user
51 -
ردينة العتيبي
مقال جميل جداً استاذ اياد
هي شجرة من اشجار الجنة و يجادل الكثير من الفلاسفة بأنها شجرة المعرفة و ان الرب منع ادم منها ليحتكر المعرفة لكن هذا اراء الفلاسفة بناء على رواية التوراة , و قيل ان الله منع آدم من الاقتراب منها حتى لا يحدث له ضرر لأن تناول ثمارها قد يضر به او كإختبار له والديل ان الله تعالى اخبر الملائكة انه جاعل في الارض خليفة, اي انه مقدر لآدم ان ينزل الى الارض لكن هذه الشجرة كانت سببا لتحقيق تلك الغاية
لكن القرآن لم يحدد ماهي الشجرة انما ذُكر على لسان الشيطان حينما اغوى ادم انها شجرة الخلد كما لم يحدد من أكل أولا لأنه قال ان الشيطان وسوس لادم (فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى * فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى}
2016-04-03 08:06:41
86874
user
50 -
علي فنير
مقال رائع اخي اياد ..... سلمت يداك .... أنا اعتقد ان الشجرة كانت يانعة ومغرية بثمارها ايا كانت .....فالأنسان عادة لايميل الا الي كل ما هو جميل ومغري ولذيذ وايضا ممنوع فكل ممنوع مرغوب وبشدة فمن منا لم يقع في المحضور نتيجة رغبته في تجربة شيء ممنوع ومحرم ؟؟؟؟!! وأن كان تحريمه ومنعه بسيطا ....وهو ما لعب عليه الشيطان وتمكن من اغواء ادم وحواء بسهولة .

فأن كان لديك طفل وامرته الا يقرب شجرة معينة في الحديقة .... سيمثثل للأمر في البداية ولكن فضوله سيتغلب علي خوفه وستجده بعد ايام او ساعات قليلة متسلقا تلك الشجرة او نائم في ظلها مستكشفا سبب منعك اياه من الاقتراب منها .

اما بخصوص الدنيا فأنا احيانا اشعر بأنني واقع في فخ لسبب لا اعلمه والخلاص منه مستحيل او أبحر في بحر لانهاية له ضد التيار في قارب ممزق الشراع انام وأصحو ولا أري سوي نفس المشهد يتكرر ويتكرر ويتكرر .

تحياتي لك وللجميع
2016-04-03 06:38:30
86840
user
49 -
انابيل
عاشقة كابوس انا اوافقك لم تكن تفاحا كما ذكر في الكتب الاخرى
بعض العلماء يقدرون انها شجرة الخلود التي اخبر عنها الرسول صلى ال كله عليه وسلم
فاسمها يتطابق مع ما وصفه ابليس .. ابن كثير ذكر في كتابه كونها نوعا من الحنطة
وكما قلت انه بعد طرد ادم عاش في حيرة فهو لا يعرف كيف يجلب رزقه بنفسه فاتى جبريل مع ثمار شجرة الحنطة التي كانت سببا في طردهما وعلمه زراعتها وحصادها والاستفادة منها كما علمه جبريل اشياء اخرى
انا لا الوم ايا من ادم ولا حواء والرسول ايضا لا يفعل فقد قال الرسول ان موسى رضي الله عنه غضب من ادم لخطيئته وانبه عليها ليقول ادم بما مفاده ان الطرد من الجنة لم يكن خطيئته ولا حواء
فالامر قدر قبل خلق ادم وحواء باربعين عاما .. واشهد على كلامه نصوصا من توراة موسى فاقتنع
وكررها الرسول ثلاثا ان ادم اقام الحجة على موسى وكان الحق معه ....
وهكذا نصل الى حل معضلة خلاف ابدي بين المراة والرجل نفاده ان ايا منهما لم يتسبب في طردنا من الجنة
وبرغم اني اكره هذا التشبيه الذي نعت الارض بملحق صحي ..-_-..
انه لولا حكمة الرب بهذا الامر واخراج ادم من الجنة لامتلات الجنة بالاشرار ما ادى الى تدنيسها كما فعلوا بالجنة الدنيوية"الارض"... واكبر مثال على ذلك هابيل وقابيل فقد جاءت الغيرة بعد الطرد بمدة وجيزة
وما قتل هابيل عبثا ولكن ليوضح لنا السبب في ما حصل لادم
2016-04-03 04:45:23
86818
user
48 -
مغربي اندلسي
ارسلت تعليقا البارحة للاخت عاشقة موقع كابوس لكنه لم ينشر اتمنى ان تنشروا هذا من فضلكم.
2016-04-03 04:34:17
86817
user
47 -
‏!!!!
نعم نحن و لا فخر نعيش علي أقذر بالوعة صرف صحي .. فهذا صرصور منافق يقابلك بوجه مبتسم و يتحدث عنك بوجة آخر! و هذه خنفساء شمطاء لا هم لها سوي من تزوجت و من طلقت و من ظلت عانس و من ضربها و طردها زوجها.
و هذه ذات الألف قدم تتردد علي كل دار لتشعلها لهبا و نار.
بالوعة بالوعة لا ريب في ذلك تحتاج إلي اطنان من المبيدات الحشرية و ما أظنها كافية.‏
سلمت يداك مستر اياد‎ ‎
2016-04-03 04:15:52
86803
user
46 -
عاشقة موقع كابوس - السعوديه
لم تكن شجرة تفاح بل شجرة معرفة الخير والشر

عندما أكلا منها أختلط الخير والشر في أنفس حواء وأدم لهذا طُردا من الجنه
2016-04-02 23:47:24
86802
user
45 -
عاشقة موقع كابوس - السعوديه
وأيضاً في التوراه يا أنابيل ذُكر فيها أن حواء أكلت أولاً

التوراه والأنجيل كنت سماويه كالقرآن لكنها ...... بعدها


بالأضافه للدليل من السنه


للأسف أنصدمت فالبعض يحتقر المرأه و أنها سبب خروجنا من الجنه ):
2016-04-02 19:53:44
86787
user
44 -
سيف..
بعض الاديان والمعتقدات يؤمنون بأن ((الشجرة اللتي اكلا منها ابوينا هي شجرة التفاح )) ؟! ومن يدري العلم عند الخالق ..
بالمختصر لايهم كل هذا ولاينفع اللوم بلا فائدة هذه الحياة ملزمين بخوض غمارها خيراً ام شراً ..
بالنسبه للشجرة الملعونه لااعلم اظن لو امسك احدهم بمنشار كهربائي لقطعها بسهولة لكن هناك من يرغب بالمكسب المادي عن طريق نشر القيل والقال عنها ..


مقال ممتع ..
2016-04-02 17:37:23
86758
user
43 -
انابيل
عاشقة كابوس اعرف هذا الدليل قراته في كتاب ابن كثير
واعرف ان للاسف حواء هي من اكلت من الشجرة اولا وانها اعطت الثمار لادم
كما اني قرات في الانجيل نفس القصة ما يؤكد ان حواء من اعطت الثمار لادم
لكني لم احبذ قول ذلك لاني توقعت ان يعتبرها بعض الاشخاص كفرصة فنرى ان شخصا ما قفز يشتم حواء وجنسها من حيث لا ندري ... احببت كثيرا التكلم معك
وشكرا لك كلك ذوق وانا ايضا لفتني اسمك واعتبره جميلا
2016-04-02 15:45:57
86737
user
42 -
جودي - فلسطين
تركتم جوهر الموضوع، وبدأتم بالجدال حول من أكل من الشجره اولا، آدم ام حواء؟!!!

مقال رائع استاذ اياد..
شكرا لك..
2016-04-02 14:44:36
86722
user
41 -
Dalal
يعطيك العافيه..زمان عن اسلوبك الممتع ..نحن العباد الفقراء الى رحمة الله..ونحن من كرمنا الهنا ونفخ فينا من روحه وسخر لنا الارض ولم يطلق علينا مسمى حقير..

احترامي للجميع
عرض المزيد ..
move
1