الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عالم مصاص الدماء

من هو دراكولا الحقيقي؟؟؟

بقلم : اياد العطار

البعض يعتقد بأن دراكولا مصاص الدماء الذي يظهر في أفلام الرعب السينمائية هو مجرد شخصية خيالية لا تمت إلى الواقع بصلة . لكن الحقيقة شيء آخر، فدراكولا حقيقي مئة في المئة، وقد عاش هذا القاتل الرهيب في رومانيا القرن الخامس عشر. والغريب هو أنه برغم جميع موبقاته وجرائمه، وبرغم شلالات الدم التي أراقها .. برغم ذلك كله .. يعد داركولا بطلا قوميا في نظر أغلب الرومان اليوم، فهو بنظرهم الرجل الذي دافع عن استقلال إقليم والاشيا الروماني ضد المطامع العثمانية والبلغارية.

دراكولا كما نتخيله اليوم في قصص وأفلام الرعب
دراكولا كما نتخيله اليوم في قصص وأفلام الرعب ..

أسمه الأمير فلاد الثالث، حكم رومانيا لفترات متقطعة أمدت أجمالا لسبع سنوات بين عامي 1455-1476 ، وشهرته تيبس، أي المخوزق، لأنه كان مشهورا بخوزقة الناس بالجملة. أما لقب دراكولا فمعناه ابن التنين، وقد ورثه عن أبيه الأمير فلاد الثاني الذي أكتسب هذا اللقب بانضمامه إلى ( عصبة التنين )، وهي عصبة واتحاد سري ضم مجموعه من أمراء ونبلاء أوربا الوسطى والشرقية للوقوف بوجه المد التركي العثماني. فالأمير فلاد عاش خلال فترة حرجة من تاريخ أوربا الشرقية، فبعد سقوط القسطنطينية على يد السلطان محمد الفاتح أصبح البلقان بأسره ساحة مفتوحة أمام الجيوش العثمانية، وغدت مقاطعة والاشيا الرومانية عالقة ما بين مطرقة العثمانيين وسندان الهنغاريين، وكلاهما طامع يتهدد كيان ووجود هذه الأمارة الصغيرة، وقد زاد من الطين بلة، تناحر أمراء والاشيا المستمر على العرش، ومؤامرات النبلاء البويار الذين استغلوا هذا التناحر لتعزيز نفوذهم ومصالحهم.

صورة تاريخية للأمير فلاد الثالث .. دراكولا الحقيقي
صورة تاريخية للأمير فلاد الثالث .. دراكولا الحقيقي ..

دراكولا أمضى ردحا من شبابه برفقة شقيقه الأصغر رادو في مدينة أدرنه التركية حيث بقيا هناك لأربعة سنوات كرهائن لضمان ولاء والدهما للعثمانيين، هناك تعلما اللغة التركية وتعرفا على التقاليد العثمانية، ويقال بأن فلاد غالبا ما كان يتعرض للضرب والتعنيف من قبل الأتراك بسبب شخصيته الجريئة والمتحدية، على العكس من شقيقه رادو الذي اندمج كليا مع الثقافة العثمانية فأشهر أسلامه وصار من المقربين إلى السلطان. ويبدو بأن تلك الفترة الصعبة من حياة دراكولا قد أثرت في نفسه كثيرا ولعبت دورا كبيرا في تأصيل كرهه العميق للأتراك، وهو كره لم يدانيه في المرتبة سوى كرهه لطبقة البويار في والاشيا، فهؤلاء كانوا قد تآمروا على والده وقتلوه، ودفنوا شقيقه الأكبر حيا بعد أن اقتلعوا عينيه.

فترة حكم دراكولا لم تتجاوز إجمالا السبعة أعوام كما قدمنا، وهي مدة قصيرة جدا مقارنة بأعداد البشر الذين قتلهم، والذين ناهز عددهم المائة ألف إنسان، أغلبهم من الأتراك والبويار. ففي إحدى رسائله لملك هنغاريا يقول دراكولا :

"لقد قتلت الفلاحين الأتراك من الرجال والنساء .. الشيوخ والشباب .. على طول الدانوب .. لقد قتلنا 23884 منهم، من دون حساب هؤلاء الذين أحرقناهم أحياء في بيوتهم أو الذين قطعت رؤوسهم بواسطة جنودنا، لذلك يا جلالة الملك، عليك أن تعرف بأني قد نقضت السلام معه – يعني السلطان محمد الثاني –".

وبسبب هذه المجازر الفظيعة، أرسل السلطان جيشا عثمانيا بقيادة حمزة باشا للاقتصاص من دراكولا وقتله، لكن ما أن عبر هذا الجيش العرمرم إلى الضفة الأخرى من الدانوب حتى وقع في كمين محكم نصبه له دراكولا وجيشه الصغير، وخلال ساعات فقط تبدد الجيش العثماني برمته، وأعتلى جنوده رؤوس آلاف الخوازيق التي نصبها دراكولا لهم .. أطولها كان خازوق حمزة باشا نفسه.

كان مولعا بالخوزقة .. صورة تاريخية يظهر خلالها وهو يتناول طعامه
كان مولعا بالخوزقة .. صورة تاريخية يظهر خلالها وهو يتناول طعامه فيما يقوم جلادوه بتقطيع وخوزقة الناس أمامه ..

أوربا بأسرها ابتهجت لانتصار دراكولا على العثمانيين، فيما استشاط السلطان محمد الفتح غضبا لمصير جيشه، فجهز جيشا عثمانيا جرارا قاده بنفسه للقضاء على دراكولا واحتلال والاشيا، لكن هذه الحملة العسكرية لم تفضي إلى شيء، فدراكولا الخبير بأساليب القتال العثمانية، لم يخض معركة ناجزة مع السلطان، وإنما لجأ لحرب العصابات، خصوصا أسلوب الغارات الليلية، وهي غارات ألقت الرعب في قلوب العثمانيين، وزاد من رعبهم واشمئزازهم ذلك المنظر البشع الذي كان  ينتظرهم على سفوح التلال المحيطة بأسوار مدينة تراجوفشت الرومانية، حيث انتصبت غابة كاملة من الخوازيق تكللت رؤوسها المدببة بجثث عشرين ألف إنسان، غالبيتهم من الجند العثمانيين. ويقال بأن بشاعة هذا المنظر، ورائحة تحلل الجثث التي لا تطاق، دفعت السلطان إلى التخلي عن فكرة مطاردة دراكولا فقفل عائدا على وجه السرعة إلى عاصمته الجديدة القسطنطينية، وعوضا عن إرسال المزيد من الجيوش لجأ السلطان إلى أسلوب جديد .. المال والدسائس .. وقد أتت هذه الطريقة أوكلها في النهاية، فتمكن رادو، شقيق دراكولا المتحالف مع العثمانيين من الإطاحة بأخيه وتنصيب نفسه أميرا على والاشيا، في حين انتهى المطاف بدراكولا سجينا في هنغاريا.

إمارة رادو أستمرت قرابة العشرة أعوام، وبعد موته عاد دراكولا ليعتلي عرش الأمارة من جديد، لكنه لم يبقى في منصبه لأكثر من شهرين ليطاح به مجددا في عام 1476 حيث لقي حتفه أخيرا أما اغتيالا أو خلال إحدى معاركه مع الأتراك الذين قاموا بقطع رأسه وإرساله إلى اسطنبول حيث عرض هناك في مكان عام ليشاهده جميع الناس ويتأكدوا من نهاية الوحش الذي بث الرعب في قلوبهم لسنوات طويلة. أما جسد دراكولا فيقال بأن بعض المخلصين له قاموا بدفنه سرا تحت أحد الأديرة القديمة. وقام بعض المنقبين وعلماء الآثار بالتنقيب حديثا في مقبرة تنسب إلى دراكولا، لكنهم لم يجدوا أي جسد، ويقال بأن التابوت كان فارغا، وهو الأمر الذي ساهم في زيادة الأساطير والخرافات التي تحاك حول الرجل وحول حقيقة كونه مصاص دماء.

البضائع تترك في السوق من دون ان يسرقها احد خوفا من الخازوق
البضائع تترك في السوق من دون ان يسرقها احد خوفا من الخازوق ..

فلاد دراكولا كان قاسيا جدا، لا يتورع عن قتل الناس لأتفه الأسباب، إلى درجة أن أهل والاشيا كانوا يتركون حاجياتهم في الأسواق من دون أن تمتد يد اللصوص أليها بالسرقة خشية من عقاب وبطش دراكولا، إذ كان يوسط الناس، ويسلخهم أحياء، ويشويهم على النار، ويقطع أطرافهم، ويفعل بهم الأعاجيب، وكان فنانا في استعمال الخازوق .. والخازوق هو وتد خشبي مدبب الرأس يدفع بالقوة داخل جسد الإنسان، غالبا عبر فتحة الشرج، ثم يرفع ويثبت إلى الأرض بصورة عمودية، فيرتفع المخوزق معه حتى لكأنه جالس فوقه، ويبدأ رأس الخازوق في الغوص داخل جسده أكثر فأكثر بفعل الجاذبية الأرضية، حتى يخترق الأحشاء ويخرج عبر الفم أو الصدر، وتختلف سرعة وقوع الموت بحسب خبرة الجلاد وإتقانه لعمله، فكلما كان رأس الخازوق مدببا ومدهونا أكثر، كلما كان مروره أسرع، وكلما أقبل الموت أبكر. ولم يكن دراكولا يكتفي بخوزقة الناس في أدبارهم، وهي الطريقة الشائعة، بل خوزقهم في بطونهم وأقدامهم وأيديهم ورقابهم أيضا، وخوزق بالمقلوب!، أي من الفم إلى الدبر، ولم يستثن من ذلك النساء والشيوخ، ولا حتى الطفل الرضيع. فالرجل كان ساديا مجنونا .. في إحدى المرات أمر بتثبيت عمائم السفراء الأتراك بالخوازيق إلى رؤوسهم لأنهم رفضوا أن يخلعوها احتراما له حين دخلوا بلاطه. وفي مرة اجبر رجل من أعداءه على أكل كبد زوجته المذبوحة!، وكان يروق له أن يطبخ الناس في قدور كبيرة، ويتلذذ بقطعهم إلى نصفين بالسيف وهم أحياء يصرخون.

أما قلعته فكانت مسلخ بشري مجهز بكل ما يخطر على البال من وسائل القتل والتعذيب. كانت مكانا مرعبا لا يتخيل الإنسان رؤيته في أبشع كوابيسه، فزائر تلك القلعة الرهيبة كان عليه أن يجتاز دربا طويلا للوصول إلى قاعة البلاط الرئيسية، وعلى جانبي ذلك الدرب الموحش كانت تنتصب غابتان من الخوازيق يجلس عليها مئات الناس ما بين حي وميت، ومع كل خطوة يخطوها الزائر كانت أنات وتوسلات المخوزقين تشنف آذانه وتملئه رعبا، وهي أصوات كان دراكولا شغوفا بسماعها لأنها بالنسبة أليه كانت أعذب من زقزقة البلابل، ولم يكن يحلو له تناول طعامه إلا وهو يستمع إليها ويمتع ناظريه بمشهد جلاديه وجلاوزته وهم يقومون بتقطيع أوصال الناس وسلخهم أمامه. ويقال بأنه كان يستمتع أحيانا بشرب عدة كؤوس من دماء ضحاياه بعد مزجها بالخمر، ولهذا أشتهر بين الناس كمصاص دماء. والظاهر أن الرجل لم يكن سويا وكان يعاني من اضطرابات نفسية ومشاكل حقيقية في عقله، فخلال فترة سجنه التي امتدت لعدة سنوات في بلغاريا، كان يقوم بمطاردة الحشرات والجرذان في زنزانته ليقوم بخوزقتها باستعمال عصي خشبية صغيرة!.

الخوزقة .. من أبشع انواع العقوبات
الخوزقة .. من أبشع انواع العقوبات ..

ولعل أعظم مآثره، أو بالأحرى مجازره، هي تلك التي ترافقت مع بداية عهده كأمير على والاشيا، حيث قام بدعوة البويار إلى حفل ضخم أقامه على شرفهم، وخلال الحفل سئل دراكولا نبلاء البويار عن عدد الأمراء الذين عاصره كل منهم خلال حياتهم، فطفق هؤلاء يعددون، بعضهم قالوا بأنهم عاصروا أكثر من عشرة أمراء، وأقل واحد فيهم كان قد عاصر سبعة أمراء، فاستشاط دراكولا غضبا عند سماعه لذلك، وقال لهم أنكم ما عاشرتم كل هذا العدد من الأمراء إلا بسبب مؤامراتكم الخبيثة، فلا يبقى الأمير في منصبه سوى سنوات قليلة حتى يقتل أو يخلع بسبب دسائسكم وخياناتكم؛ ثم ذكرهم بقتلهم لأبيه، وقرعهم على تعذيبهم لأخيه ودفنهم إياه حيا، وفي النهاية أعطى إشارة لجلاوزته فانقضوا كالوحوش الكاسرة على البويار، يقطعونهم أربا أربا ويضعونهم على الخوزايق، حتى أفنوهم عن بكرة أبيهم، لكن دراكولا لم يكتف بذلك، بل أرسل جنوده يلاحقون البويار في طول البلاد وعرضها، ينهبون ممتلكاتهم، ويغتصبون نسائهم ويستعبدون أطفالهم، ويقال بأنه خوزق عشرات الآلاف منهم.

أخيرا فأنه وبغض النظر عن قسوة دراكولا ودمويته إلا أنه يعتبر بطلا قوميا في بلاده، فهو برأي البعض لم يفعل ما فعل إلا دافعا عن استقلال رومانيا، ويرى المؤرخين الرومان بأن أغلب القصص الدموية التي رويت عنه هي أما مبالغ فيها أو من اختراع وتلفيق أعدائه، خصوصا الهنغاريين، الذين كانوا يبررون تقاعسهم عن مؤازرة دراكولا في حربه مع العثمانيين بترويج هذه القصص عنه واتهامه بالجنون، ويجدون في ذلك وسيلة لتبرير تبذيرهم وتبديدهم للأموال التي كان يرسلها لهم بابا روما لإقامة حلف مسيحي يدافع عن أوربا بوجه العثمانيين. وفي المقابل فأن أغلب القصص والأخبار التي لدينا اليوم عن دراكولا أتت من مصادر أوربية معاصرة له، خصوصا الألمانية والبولندية والروسية، لذلك فأنه من المستبعد كون جميع تلك القصص ملفقة، والأرجح بنظري أن دراكولا كان قاسيا فعلا، لكنه لم يكن فريدا من نوعه في ذلك الزمان، فهو عاش في حقبة قاسية كانت المجازر والمذابح ترتكب فيها من قبل جميع الأطراف.

هذه القصة نشرت بتاريخ 18 /07 /2002

انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

أحب أرملة
Amar - تونس
لم أقصد أذيتهم
الصامت - السعودية
أنا و نفسي
Lacrimosa
معاناتي مع أبي
ساره - العراق
منزلنا الغريب
راء - مكة المكرمة
لم أكن أعلم
粉々になった
أتمناه نصيباً لي و لكن ؟
قطرة أمَل في بحر الآلام !
زهرة الامل - ليبيا
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (159)
2021-02-16 11:08:16
84143
user
156 -
عهد الضلام
دراكولا هي رواية رعب من تأليف برام ستوكر وقد أُلفّت في العصر الفكتوري. دراكولا الحقيقي هو اسم عائلة
2020-04-03 18:00:42
80007
user
155 -
لؤي خليل حبش
دراكولا رجل عاش في القرن الرابع عشر مريض وكان علاجه هو شرب دماء نقية وليس هو قاتل لان العلم في ذلك الوقت كما تعرفون لم يكن متطور كما هو العلم حاليا
1 - رد من : الخفايا المظلمة
ياا ايام زمان العلم مررة م كان متقدم دريكولا اللي هو فلاد الاول كاان مرة متعطش للقتل و سفك الدماء ضحياه كاانو سفهااء
2020-11-02 15:49:34
2020-03-29 05:17:07
79918
user
154 -
القناص
إلى إناس:شو الدليل إنو دراكولا خفاش؟ ؟؟؟؟؟؟
2020-03-29 05:07:08
79915
user
153 -
القناص
ليس مرعب أبدا ومن حق الأطفال متابعته
2020-03-12 01:02:42
79639
user
152 -
ايمان
ان دراكولا حقيقي انا سافرت الى رومانيا لاني عالمه اثار وكنت رايحه على قصر اسمه تريفنسا رحت اني و اختي ومن دخلت للقصر شفنى شخص عايش بيه وكعدنه وياه من كتلها على مهنتي و اني جاي ادور على شخص اسمه دركولا وقتها ضاج وتعصب وصرخ علي وكال اطلعوا برا القصر ماكو اي شخص اسمه دراكولا مات هذا الشخص اني مقبلت اطلع فجاه اخذنى اني و اختي على غرفه من غرف القصر وشوفنى صوره لى دراكولا وكال اطلعوا قبل لا اقتلكم اختي ركضت وكامت تصرخ ما تدرون حاله الرعب الي هيه بيها واني بقيت واكفه كدامت من الخوف والصدمه ما حركت شعرايه وحده ف تعصب وخدشني باليدي وبوجي وعض ايدي والاثار بعدي لحد هسه اني رحت عام 2000 واني مواليدي 1979 يعني اني من رحت عمري 21 سنه والحادثه صالها 20 سنه والاثار مال خدوش والعض ماراحت لحد هسه اتمنى تروح شكرا باي
2020-03-07 09:57:50
79570
user
151 -
ابرار العبيدي
هنالك معلومات كثيرة وبعد عشرة سنوات قريت عن كابوس دراكولا مصاص الدماء
2020-01-04 09:18:07
78970
user
150 -
القلب الحزين
إذا كان هناك مسابقة للجنون فدراكولا سيحصل على المركز الاول بجدارة.
2019-12-09 16:20:36
78757
user
149 -
أسيد
شكرا أخ إياد على هذا السرد الجميل لشخصية دراكولا البشعة
2019-12-09 16:20:36
78756
user
148 -
أسيد
يبدو أن دراكولا شخصية واقعية مع بعض المبالغة والأفلام التي جسدت هذه الشخصية تبحث عن المال في المقام الأول وأذكر أني شاهدت فيلم عاشقة الدماء وفيلم كلاب دراكولا
2019-11-13 14:00:41
78555
user
147 -
DAYANA
oh my good
2019-11-12 10:23:32
78546
user
146 -
مهدي
والله انه مخيف
2019-10-11 15:48:47
78207
user
145 -
ملكه الدماء
الكل كان حابين يعرفون الحقيقه امكن حقيقه او لا
2019-10-11 15:43:26
78205
user
144 -
ملكه الدماء
احلى قصه قريتها لحد الحين
2019-10-08 05:19:18
78172
user
143 -
حاكم البرق
أنا أحب القوة الخارقة للطبيعة
2019-06-12 03:59:23
76947
user
142 -
نور
اضن إن عندة مشاكل عقلية الحمد لله انه ميت
2019-06-12 03:59:23
76946
user
141 -
نور
دراكولا قاسي جداً ومجنون
2019-05-24 08:28:08
76729
user
140 -
المحققة الخبيرة
شكرا لكي ساجدة انا اشكرك هذا لطف منك ولكن حقا أضن ان ليس كل شيءنتكلم عليه موجود في القرأن لنكن عاقلين واعيد شكر ساجدة على التعليق الجميل
2019-04-13 12:06:53
76302
user
139 -
ساجدة
شكرا للمحققة الخبيرة و هدرتك رائعة بزاف
2019-04-13 06:04:51
76299
user
138 -
المحققة الخبيرة
انا اشكر الكاتب بس مو لازم يكون مذكور في القران يعني احنا عشان مو مذكورة مو موجودة واذن ان دركولا حسب مارواه التاريخ حقيقي وان كلمة تعني التعطش الكبير للدماء وشكرا ∩_∩ وهذا التعليق ليس انتقادا لاي احد
2019-04-06 13:12:54
76229
user
137 -
ايناس
دراكولا حسب تفسير العلماء خفاش
2019-04-05 10:30:37
76213
user
136 -
ساجدة
حابة نعرف اذا كان دراكولا حقيقي لذكر في القران الكريم
2019-03-23 15:27:44
76066
user
135 -
هارلي
بس بدي أعرف من وين مصدر هالمعلومات؟
2019-03-23 15:27:44
76065
user
134 -
هارلي
لو كان مصاص الدماء حقيقة لذكر في القرآن الكريم و كل شيء موجود في الدنيا مذكور فيه و إزا ما مذكور فيه مصاص الدماء هذا ينفي وجوده يعني طيب نحنا منشوف الجان و الشياطين لاء كيف بدنا نشوف مصاص دماء بلا تخريف لو سمحتو مع تحياتي شكرا يا الكاتب
2018-11-14 13:45:34
74339
user
133 -
بنت ونص
ممكن أعرف ليش الكل. المعلومات اليوم بتنفيذ وجود دراكولا
2018-06-12 06:19:53
71325
user
132 -
nohayla
لما نكاتب هلا مقال كان عمري لالال أنا ليسا منخلقتش
2018-06-12 06:19:53
71324
user
131 -
nohayla
بس ممكن سوأل هلا هو إنخلق مصاص وهو هلاء موجود
2018-05-01 08:22:47
70549
user
130 -
مبروك ادم
صاحب اسلوب فريد
2018-01-15 10:07:38
68818
user
129 -
Shiho Miyano
ليتني كنت دراكولا
2017-12-07 05:53:34
68302
user
128 -
لينا اللطيفه
دراكولا عشيقي احبه لو كان موجودا الان كان هو من انهى الحروب لانه قوي
2017-11-01 06:23:25
67786
user
127 -
فيصل فيصل
دراكولا هذا شيطان في هيءة انسان
2017-11-01 04:06:06
67781
user
126 -
مصاصه الدماء
رائع و مقرف في نفس الوقت
2017-09-17 01:50:42
67126
user
125 -
زياد اوتشيها
لقد قرأت هذا كله في كتاب اتخريستوس لكن هناك معلومات جديدة شكرا
2017-02-04 00:11:41
63689
user
124 -
ساسو جمال
بجد روعه من اجمل الافلام في مصاصين الدماء ممكن بسبب الحب
2016-09-04 21:24:50
60060
user
123 -
مجهول
لا اصدق هذه المقالة نشرت عندما كان عمري سنة واحدة
2016-08-14 18:17:58
59369
user
122 -
نا نسى محمد مصطفى
انا بحب مصاص الدماء
2016-06-04 05:36:53
57019
user
121 -
sarah
انا اعتقد ان دراكولا فعل هذا بسبب موت زوجته فاراد ان ينتقم من العثمانين والمسلمين
2016-01-29 09:48:01
53716
user
120 -
احمد عاطف سيد
انا لا اؤمن بالدركولا
2015-12-14 18:43:20
52321
user
119 -
sufanah
لا كلو كوم وبحب انو يسمع صةت الضحاية اكتر من العصافير كوم تاني شو هاض عالم مختل الحمدالله على نعمة الاسلام
2015-10-30 12:24:14
51406
user
118 -
Ta Ha
أشعر بالغثيان لما كان يقوم به دراكولا أو بالأحرى درقللة
2015-08-20 19:43:22
49653
user
117 -
الكونانيههههـ❤
اه ما يحس بالغثيان وهو يأكل ويتمتع كمان بمنظر الدماء>_
2015-07-26 22:17:57
48852
user
116 -
الغامضة دودو
انا شيفا انك لسة فى تقدم ايا رئع استمر انا صديقة الصفحة من ٢٠٠٩ .
2015-07-14 01:55:15
48529
user
115 -
Nono Al-kofi
عفوا خطأت في اسمي في التعليق السابق لأني كتبته باللابتوب
تحياتي
2015-07-13 10:05:14
48496
user
114 -
Nono Al-kfi
اشعر بالغثيان بسبب افعال دراكولا الشنيعة حقا انه مجنون وبه عقدة نفسية لا استطيع ان اتكلم عنه بالسوء اكثر من هذا اخاف ان ياتي لي شبحه ويعلقني بالخازوق لكن هناك شيئ اضحكني بالمقالة وهو ان هذه نشرت عندما كان عمري ستة اشهر ويومين هههههههه تحباتي
2015-06-21 10:55:20
47693
user
113 -
زهراء
واو وووو حلو يمكن صحيح ويمكن لا
2015-06-06 04:17:49
47201
user
112 -
جيهان
بالرغم من وحشيته و دمويته و قسوته الا اننا نعشق هذا الرجل منذ زمن بعيد و سيبقى اسمه مسيطرا على نفوس البشر ليوم القيامة _ الغريبة انهم لم يجدوا جثته الى يومنا هذا _ ما رايكم ربما لم يدفن اساسا و تم رميه في البحر ام ماذا _ اذن اين هي الجثة
2015-05-25 04:32:29
46830
user
111 -
مسلمة وافتخر
لقد سمعت انه سمى مصاص دماء لانه بلغتنا كان بيمص دم الغلابة يعنى بياكل حقوقهم
2015-03-17 19:41:47
44682
user
110 -
Alan
كان والده يلقب بدراكول اي التنين و ملاحظة مين بحب الحشرات ان أجمعها في مرطبان و اجمع معلومات عنها مين بدو يساعدني علي جمعها
2015-02-23 11:33:39
44155
user
109 -
محمد
الحقيقه ماااااااااافي مصاص دماء
1 - رد من : محبة مصاصي دماء
عندك دليل 🤔
2020-11-18 15:42:18
2015-02-09 16:14:31
43850
user
108 -
اياد العطار
عزيزتي ديدي .. هذا رابط عن دراكولا .. ويمكنك وضع اسمه في محرك البحث غوغل فتحصلين على المزيد من الروابط :

http://en.wikipedia.org/wiki/Vlad_the_Impaler

مع التقدير والاحترام
1 - رد من : محبة مصاصي دماء
ثنكيوا 🖤🌹
2020-11-19 14:28:18
2015-02-09 16:12:52
43843
user
107 -
ديدي
طب ممكن المصدر الاجنبي لو سمحتوا ضروري الله يخليكم عشان ابغا
اعملبوا موضع في المدرسه لمادة الانجليزي ان شاء الله ضروري الله يخليك
عرض المزيد ..
move
1