الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

أماكن غامضة على كوكب الأرض

بقلم : حمزة عتيق و سوسو الحسناء

يحتوي كوكب الأرض على العديد من الأماكن الغريبة و المجهولة

يحتوي كوكب الأرض على العديد من الأماكن الغريبة و المجهولة أو ما يسمونها العلماء ( بالأماكن الشاذة عن الطبيعة ) ، تلك الأماكن مجهولةٌ عند البعض كما أنها تعد لغزاً محيراً للعلماء على مر القرون ، فعلى الرغم من الجهود المبذولة في التحقيقات والدراسات سواء من قبل العلماء أو من قبل الحكومات لم يتم الوصول إلى تفسير منطقي بحت لما يحدث داخل تلك الأماكن ، مما جعل الناس ينسجون حولها الأساطير و الخرافات ، و ذهب البعض منهم إلى أنها أماكن تخص العالم الآخر أو أنها ملكٌ للفضائيين .. وغير ذلك من التفسيرات والآراء التي يلجأ إليها الناس أحيانا عندما يواجهون ما يصعب تفسيره بالمنطق والعلم .. لكن دعونا لا نطيل الكلام ولنتعرف على بعض تلك الأماكن الغريبة ..

حزام الصمت أو منطقة السكون (  Zone Of Silence )

أماكن غامضة على كوكب الأرض
في صحاري " مابيمي " شمال المكسيك يقبع حزام الصمت
من منا عزيزي القارئ لا يبحث عن الهدوء التام بعيداً عن الضجيج المحيط به ؟ و من منا لا يرغب بالبقاء وحيداً حيث لا يصل إليه أحد ؟ هنالك فئة من الناس تفضل ما سبق و من ضمنهم أنا .. حزام الصمت هو الوجهة السياحية المناسبة لهذه الفئة من الناس فهناك تنقطع جميع وسائل التواصل من الهواتف أو الأجهزة اللاسلكية و غيرها ، لكن دعني أخيب آمالك عزيزي لأن الوصول إلى هناك صعب المنال , حتى تجار المخدرات أنفسهم , على ما عرف عنهم من جرأة في التسلل إلى كل مكان , حتى هم لا يستخدمون ذلك المكان رغم أنه الأنسب لهم ( بل يجب القول أنهم لا يجرؤون ) ..
هنالك في صحاري " مابيمي " شمال المكسيك يقبع حزام الصمت حيث السكون التام ، شهد ذلك المكان العديد من الظواهر و الحوادث الغريبة ، فعلى سبيل المثال تنقطع كافة سبل التواصل في ذلك المكان ، فلا الهاتف يلتقط إشارته هناك و لا البوصلة تستطيع تحديد وجهتها ، و حتى الـ ( JPS  ) لا يرسل ولا يستقبل إشاراته كما أن الرادارات لا تلتقط إشاراتها أيضاً ، مما يعني انقطاعٌ تامٌ عن العالم الخارجي .

في شهر يوليو لعام 1970 أرادت الحكومة الأمريكية اختبار صاروخ " أثينا " حيث قامت بإطلاق الصاروخ من قاعدة عسكرية لها في منطقة ما قرب النهر الأخضر ، و كان الصاروخ يحوي حاويتين من عنصر الكوبالت 57 ( فلز صلب يدخل في تركيب القنابل المملحة ) و كان يجب على الصاروخ أن يمر بجانب منطقة حزام الصمت متجهاً إلى هدفه ولكن حصل ما لم يكن بالحسبان حيث غير الصاروخ مساره متوجهاً نحو منطقة حزام الصمت و انفجر هناك ، و من الجدير بالذكر أن الصاروخ لم يكن مقرراً له أن يسقط في تلك المنطقة و لكن حدث شيءٌ غريبٌ أدى لتغيير مساره فسقط فيها .. و هذه الحادثة لا تقل غرابةً عن تلك التي حصلت بعدها بمدة حيث عثروا هناك على بقايا صاروخٍ آخر تابع لمشروع " أبولو " الأمريكي يدعى " ساتورن " .. لقد سقط في تلك المنطقة! .. هنا قررت الحكومة الأمريكية إرسال بعضاً من المستكشفين و العلماء حتى يحققوا في الأمر ، و بعد وصولهم إلى المنطقة اكتشفوا أن أجهزتهم اللاسلكية لا تعمل جيداً مما يعني انقطاع التواصل فيما بينهم فكان يجب عليهم ضبط الجهاز ليلتقط أعلى درجات الصوت و مع هذا لم يسمعوا إلا همساً ، كما أنهم وجدوا بقايا شهبٍ قد سقطت هناك و المنطقة تعج بها .. طبعاً من الجدير بالذكر عزيزي القارئ أن حزام الصمت يقع على نفس خط العرض الخاص بمثلث الموت الشهير " برمودا " !!      

بعض الظواهر الغريبة التي تحدث في المنطقة

أماكن غامضة على كوكب الأرض
الموت الجماعي للحيوانات داخل المنطقة
بعد حادثة سقوط الصاروخ الأمريكي في تلك المنطقة ، تلاها حادثة حطام صاروخ " ساترون " ، ذاع صيت المنطقة فأمست هدف كل مستكشفٍ و عالمٍ أو حتى مغامرٍ ، ذهبوا إليها ليجدوا إجاباتٍ على أسئلتهم و لكن عند وصولهم ما وجدوا إلا أسئلةً فوق التي لديهم ، حيث لاحظوا التصرفات الغريبة للطيور المهاجرة عند مرورها بتلك المنطقة ، و من المعروف عن الطيور المهاجرة أنها تحدد الاتجاهات بدقةٍ فائقةٍ إلا أنها عندما تعبر من فوق تلك المنطقة تضيع و يصعب عليها تحديد اتجاهاتها فتضل طريقها ، كما لاحظوا أن الحيوانات تموت بطريقةٍ غريبة فلا يُعرف سبب موتها ، و نحن هنا لا نتكلم عن حيوانٍ أو اثنين إنما عن عددٍ كبير منها ( موت جماعي ) ، وظنوا أن السبب يعود إلى الحيوانات المفترسة لكن سرعان ما خاب ظنهم ؛ فالحيوانات المفترسة لا تقتل هذا الكم الهائل من الحيوانات كما أنها لا تتركها هكذا كما في الصورة أعلاه ، و لاحظوا أيضاً أن السلاحف عندما توضع في ذلك المكان تنقلب على ظهرها و لم يعلم السبب لذلك بعد ، و في إحدى الرحلات الاستكشافية كان برفقة أحد المستكشفين كلبه الخاص ، و عندما وصلوا ذلك المكان أصبح الكلب ينبح بشكلٍ غريبٍ و مخيفٍ كأنه خائفٌ من شيءٍ ما و بعدها هرب الكلب إلى خارج تلك المنطقة و لم يعثروا عليه .. و في إحدى الرحلات المتوجهة إلى ذلك المكان في عام 1985 كان من المقرر لهم أن يمكثوا أسبوعاً هناك و لكنهم ما لبثوا  إلا ثلاثة أيام و فروا هاربين ، و السبب أن الأشخاص الذين كانوا في الرحلة أصبحت تظهر عليهم علامات غريبة كالهلوسة و الإعياء ، كما أن السماء ليلاً في ذلك المكان تمسي مخيفةً بسبب منظر الأجرام السماوية فيها فتكون كما الألعاب النارية التي تنفجر في كبد السماء .

بعض النظريات لتفسير الظواهر الغريبة

أماكن غامضة على كوكب الأرض
الأشكال الغريبة الموجودة في تلك المنطقة
تفسيرات ما يجري في ذلك المكان الغامض تراوحت بين معتقدات الناس التي ترتكز غالبا إلى نسج خيالهم , وبين آراء ونظريات العلماء التي تحاول الوصول إلى تفسير منطقي لكل ما يحدث ..
في الرحلة الأخيرة المرسلة إلى ذلك المكان وصف أحد الأشخاص الذاهبين مشاهداته بالآتي : شعرنا و كأن أحدهم يدفعنا للخروج من ذلك المكان ، بدت علامات الإرهاق واضحةً علينا كما أن بعضنا أصابته الهلاوس القوية ، أنا متأكد أن عرش الشيطان يقبع هناك !! أما بالنسبة للقرويين ممن يقطنون بجانب تلك المنطقة فهم يجزمون برؤيتهم لأطباق طائرة و أجسام مضيئة تعبر ذلك المكان ، كما أنهم غالباً ما يرون دخاناً متصاعداً إلى السماء بألوانٍ متعددة .. ورأى البعض منهم أشكالا غريبة موجودة هناك لا يعلم سوى الله مصدرها ، فالسياح لا يذهبون لتلك المنطقة .. من أين وكيف أتت ؟ ..

هناك نظرية تقول أن ذلك المكان محاط بطاقة مغناطيسية قوية مما يتيح للفضائيين فتح ممرات دودية عبر الأكوان فيعبرون منها إلى عالمنا .. أما النظرية المرجحة فهي أن المكان يصدر إشعاعات نتيجة سقوط الكثير من الأجرام السماوية عليه مما يؤدي إلى نفوق الحيوانات و انقطاع كافة سبل التواصل ..

و أنت عزيزي القارئ أي النظريات تؤيدها و أيها ترفضها ؟

بوابة الجحيم

من منطقة حزام الصمت حيث السكون التام إلى باطن الأرض حيث الجحيم المستعر ، على عمق 14 ألف متر في جوف الأرض تقبع حفرة الجحيم ( أو بوابة الجحيم ) ، وهذه الحفرة مشتعلة منذ 45 عاماً مضت ، لكن ما قصتها و كيف ظهرت ؟ و هل الجحيم حقاً قابعٌ فيها ؟ لنتابع ذلك معاً ..

أماكن غامضة على كوكب الأرض
حفرة الجحيم في سيبيريا
في مكانٍ ما من سيبيريا كان العالم " أزاكوف " و فريقه من العلماء المرسلين من قبل حكومة الإتحاد السوفيتي يحفرون حفرة كبيرة في باطن الأرض لغرض الأبحاث ، وعندما وصلوا إلى عمق 14 ألف متر ( 14 كم ) تحت سطح الأرض قرر " أزاكوف " أن يجري بعض الاختبارات والتجارب ؛ إذ لم يصل أحد إلى هذه المسافة من قبل ، قال لمعاونيه أن ينزلوا أجهزة مايكروفون وأجهزة حسية خاصة بإمكانها تحمل درجات الحرارة العالية داخل الحفرة ( درجة الحرارة كانت 2000 درجة فهرنهايت ) ؛ أرادوا أن يستمعوا إلى حركة طبقات الأرض تحتهم ، و بالفعل تم إنزال هذه الأجهزة إلى أعماق الحفرة و هنا كانت المفاجأة !! حيث سمع أحد أفراد الطاقم صوت رجل يصيح داخل الحفرة ! .. ساد الصمت بين أفراد الطاقم دهشةً مما تسلل إلى سمعهم و لكن بعضهم ظن للوهلة الأولى أن هذا الصوت هو صوت المعدات المستخدمة في الحفر فأمرهم " أزاكوف " بإطفاء جميع المعدات و التزام الصمت ، و بعدما فعلوا ذلك عادوا ينصتون إلى ذلك الصوت و لكن !! .. هذه المرة لم يكن صوت رجل يتعذب إنما أصوات لرجال و نساء يتعذبون في باطن الأرض و كأنهم شرار الناس و يعذبون في الجحيم ..

ورغم سماعهم لتلك الأصوات قرروا أن يكملوا عملهم و كانوا كلما تعمقوا أكثر في باطن الأرض كلما زادت حدة الأصوات إلى أن تم إصدار قرار بإيقاف المشروع عام 1994 .

غموض يلف القضية

الأصوات التي تم تسجيلها من قبل العلماء
طبعاً عزيزي القارئ الدليل الوحيد الذي يدعم هذه المقولة ( أن هنالك جحيم مستعر في باطن الأرض يعذب فيه شرار الناس ) هو تسجيل صوتي لتلك الأصوات ، و كما تعلمون أن الجميع باستطاعته التلاعب بالتسجيلات و إضافة أصوات و مؤثرات لها ، و هذا ما صرحت به صحف " التابلويد " الأمريكية حيث قالت أن هذه الحفرة هي عبارة عن حفرة مليئة بالغازات الطبيعية و المواد السامة ، و عندما اكتشف ذلك علماء الروس قرروا أن يشعلوا النيران فيها ظناً منهم أنها ستنطفئ في غضون أيام لكن للأسف سرعان ما خابت توقعاتهم حيث أن الحفرة بقيت مشتعلة إلى زمننا هذا ، و أن أصوات الناس المعذبة داخل الحفرة ما هي إلا مقطع من الموسيقى التصويرية لفيلم " بارون بلود " الذي أنتج عام 1972 و تمت إضافة بعض التعديلات و المؤثرات عليه ليبدو كأصوات ناس تعذب داخل الحفرة .. أما شبكة الثالوث الأمريكية ( TBN  ) فقالت بأن هذه الحفرة موجودة فعلاً و أنها هي الجحيم ذاته حيث قامت بالاستناد على بعض السطور من الكتاب المقدس لديهم ، أما ( أوغه ريندالن ) المدرس النرويجي فقرر أن يمارس لعبته على الناس ، حيث قام أولاً بإنكار تلك النظرية و قال أنها مجرد حفرة مشتعلة ، لكنه ما لبث إلا أن غير رأيه فقرر أن يقوم بخداع الناس على حساب قناة ( TBN   )  فقال مدعياً أنه عندما عاد إلى النرويج و بحث في أمر القضية و قرأ بعض السجلات علم أن القصة حقيقية ، و أضاف أيضاً أن خفاشاً كبيراً قد خرج من تلك الحفرة محلقاً في سماء الاتحاد السوفيتي ..

أثارت القصة الجدل في أنحاء العالم فمنهم من صدقها و منهم من كذبها و منهم من قال أن السوفيت أيقظوا الشيطان بحفرهم لتلك الحفرة ، أما " أزاكوف " فقد صرح قائلاً أنه كشيوعي لا يؤمن بالسماء و لا بالإنجيل أما كعالم فهو الآن يؤمن بالجحيم !! ، طبعاً تصريحه ذاك جاء بعد سماعه لتلك الأصوات و الله أعلم إن كان التصريح حقيقياً أم لا ..

و أنت عزيزي القارئ ما رأيك ؟

بحر الشيطان

أماكن غامضة على كوكب الأرض
بحر الشيطان أو ( مثلث التنين ) في اليابان
اليابان ، ذلك البلد حيث التطور التكنولوجي الكبير ، وحيث تفوق سكانه على مر العصور في جميع الأمور سواء من الناحية العلمية أو الناحية العملية ، و طبعاً لن تغفل اليابان عن التطور أيضاً من نواحي الحوادث الغامضة حيث يوجد عندهم ما يسمى ببحر الشيطان أو بحر التنين و هو مساحات شاسعة من المياه تحيط بجزيرة " مياكي " اليابانية في المحيط الهادئ .. ذلك المكان فاق مثلث برمودا بأشواط من حيث حوادث الاختفاء الغامضة التي لم يعرف لها تفسير منطقي بعد ، و على عكس مثلث برمودا فحوادث الاختفاء في بحر الشيطان لا تزال مستمرة حتى زمننا هذا .. عجباً لأمرهم حتى في هذه الأمور لا يسمحون لأحد بالتفوق عليهم !!

أشهر الحوادث الغامضة

أماكن غامضة على كوكب الأرض
تختفي السفن بظروف غامضة!!
في عام 1987 كانت السفينة الفلبينية " كارلوتا " قد دخلت نطاق بحر الشيطان في رحلتها عبر المحيط الهادئ ، و فجأة و من دون سابق إنذار اشتعلت النيران في مقدمة السفينة من دون معرفة السبب ، و للعلم أن السفينة لا تحمل على متنها مواد قابلة للاشتعال ، هرع أفراد الطاقم لإخماد تلك النيران لكنهم ما لبثوا أن لاحظوا أن النيران قد اشتعلت في مؤخرة السفينة كذلك و من دون سبب وجيهٍ أيضاً .. بقي أفراد الطاقم يصارعون النيران فتارة يخمدونها من مقدمة السفينة و تارة من خلفها ، و بعد كرٍّ و فرٍّ استطاعوا إلى ذلك سبيلا حيث قاموا بإخماد النيران بنجاح ، لكن السفينة أصابها ضرر بليغ فعادوا بها إلى الفلبين ، لا تزال السفينة حتى يومنا هذا راسيةً في الميناء الفلبيني و قد فشل ذويها ببيعها نتيجة الضرر الذي لحق بها فأصبحت معلماً مميزاً للسياح ..

و في حادثة أخرى لا تقل غرابة عن سابقتها أقلعت الطائرة الكورية المدنية التابعة للخطوط الجوية الكورية " KAL Flight " من كوريا في رحلة كانت تتطلب المرورً ببحر الشيطان ، لكن ما إن حلقت فوق البحر حتى شُلّت جميع أجهزتها و تاهت عن طريقها ، و بعد تحليقها لمدة طويلة في الجو تفاجأ الطاقم بأنهم اخترقوا الحدود الجوية الروسية مما أدى إلى قصفها بالصواريخ من قبل الحكومة السوفيتية ظناً منهم أنها طائرة تجسس فانفجرت الطائرة و مات جميع ركابها البالغ عددهم 269 راكباً ، و تعتبر هذه الحادثة من أبشع الحوادث التي حصلت في بحر الشيطان .

و في أثناء الحرب بين اليابان و الفلبين اختفت حاملتين للطائرات تابعة للجيش الياباني " تايهو و شكوكو " فور عبورهما بحر الشيطان ، و تعد هذه الحادثة هي الأولى كما أنه إلى الآن لا يزال مصير الحاملتين مجهولاً والسبب كذلك ..

وفي 22 مارس سنة 1957 أقلعت طائرة الشحن الأمريكية "C97  " من جزيرة " وياك " متجهةً إلى مطار طوكيو الدولي و تحمل على متنها 67 رجلاً من أفراد الجيش ، و كالعادة فور مرورها من فوق بحر الشيطان اختفت الطائرة و ركابها لأسبابٍ مجهولةٍ ، و للعلم فأن قبطان الطائرة كان قد تكلم مع القاعدة و أخبرهم أنه اجتاز الحدود الجوية اليابانية و قد تم تقدير زمن وصولها بساعتين لكنها لم تصل طبعاً .

و ذات مرة أبحرت السفينة اليابانية " Kaiyo  " متجهةً نحو بحر الشيطان لدراسة النشاط البركاني في قاعه و كانت تضم 31 شخصاً على متنها ، و طبعاً اختفت بظروف غامضة لكنها أرسلت نداء استغاثة واحد قبل ذلك ..

و في عام 1939 أقلعت طائرة حربية أمريكية من مطار " سان ديجوا " متجهةً إلى هدفها مروراً ببحر الشيطان ، و ما إن عبرت من فوقه حتى أرسل كابتن الطائرة إلى القاعدة الجوية أن رحلته تمر بظروف عصيبة ، و للعلم أن الأجواء المناخية في ذلك اليوم كانت مناسبة للطيران ولا وجود لعواصف ، و بعد مدة عادت الطائرة إلى القاعدة الجوية فهرع إليها المسعفون ليجدوا أن جميع ركابها قد ماتوا و عددهم 12 قبطاناً باستثناء القبطان الرئيسي فكان لا يزال على قيد الحياة و قد أصابته جروح بليغة و قد أغمي عليه لكنه توفي بعد 3 دقائق من هبوط الطائرة ، قام فريق من المختصين بالكشف عن الجثث حيث لاحظوا وجود ثقوب غريبة في جميع أنحاء جسمهم كما لاحظوا التلوث الشديد الذي أصاب جلودهم .. و لا تزال الأسباب مجهولة إلى الآن ..

و أيضا اختفت في بحر الشيطان ثلاث غواصات بحرية اثنتان منهما تحمل رؤوساً نووية على متنها ..

وخلال الحرب العالمية الثانية اختفت 4 سفن حربية في ظروفٍ غامضة و رغم الجهود المبذولة في البحث عنها إلا أنهم لم يتوصلوا لشيء ..

و ما بين عامي 1952-1954 اختفت خمس سفن حربية يابانية في ظروف غامضة و بذلك فقدت الحكومة اليابانية سفنها و من كانوا على متنها حيث يقدر عددهم بـ 700 راكب ..

و أيضاً في الفترة ما بين عامي 1949-1953 فقدت سبعة قوارب صيد صغيرة في ذلك المكان ولأسباب مجهولة أيضاً ..

و في عام 2002 اختفت سفينة الشحن " لينجاي " و كان على متنها 19 راكباً ..

و في كل عام تقريباً تتكرر حوادث اختفاء قوارب الصيد في ذلك المكان و قد يصل عددها إلى المئات .. لكن الحادثة التي أثارت غضب الحكومة اليابانية هي تجهزيها و تمويلها لسفينة أبحاث تابعة لمشروع ضخم بغية البحث و دراسة بحر الشيطان ، وكان على متنها أكثر من 100 عالم ياباني ، و من الجدير بالذكر أن السفينة كانت مزودة بجميع الأجهزة الحديثة للاتصالات و البحوث كما تم تزويدها بكل ما تحتاجه لرجوعها آمنة ، و لكن كسابقاتها اختفت السفينة اليابانية دون ترك أثر وراءها .. هنا أعلنت الحكومة اليابانية عن خطورة هذه المنطقة و قامت بوضعها ضمن المناطق المحظورة حيث يمنع لأحد الاقتراب منها و تم التعميم عليها في جميع أنحاء العالم .

بعض التفسيرات لما يحدث

أماكن غامضة على كوكب الأرض
هل يعقل أن المركبات الفضائية هي السبب !!
كما مثلث برمودا تم خلق بضعة نظريات لما يحدث داخل بحر الشيطان ، فنسب البعض تلك الغرائب إلى العالم الآخر و الفضائيين ، فيما قدم البعض تحليلات وتفسيرات منطقية لكن للأسف بدون دليل قاطع يدعمها ..
التدمير المعتمد كانت إحدى النظريات التي اعتمدها العلماء ، فقالوا بأن الحوادث الغامضة والاختفاءات تعود لسببين ، أولهما الحرب ، حيث أن المنطقة كانت تمر بفترة حروب آنذاك و بالتالي قد تكون أطراف الحرب هي من تسبب في اختفاء السفن و الطائرات .. أما السبب الثاني فهو القرصنة حيث قاموا بإلصاق التهمة بظهر القراصنة فقاموا بوضع  احتمال أن القراصنة كانت تسرق سفنهم ، لكن يا ترى هل القراصنة تسرق الطائرات أيضا ؟؟ ربما من يدري ..
الأخطاء البشرية كانت من ضمن النظريات كذلك ، حيث أن البشر خطاؤون في معظم أمورهم ، فقالوا أن حوادث الاختفاء كانت بسبب الأخطاء البشرية .. لكن هل كل هذه الحوادث نتيجة الأخطاء البشرية ؟
و أيضاً أعلنت الحكومة اليابانية أن هذه المنطقة تحدث فيها اضطرابات بالجاذبية و أن الجاذبية في ذلك المكان غير متزنة و بالتالي تسحب كل ما يمر من نطاقها إلى الأعماق .
و بعض التفسيرات كانت غير طبيعية حيث قالوا أن الفضائيين هم السبب فيما حصل ، و قال آخرون أن معقل الشيطان يقبع في ذلك البحر .. كما ترى عزيزي القارئ إنه نفس سيناريو مثلث برمودا لكن بقالب مختلف ، أين تجد تلك الحوادث ستجد معها تلك التفسيرات الغير منطقية بتاتاً ، ما رأيك أنت ؟

ختاماً

ولا يزال كوكب الأرض زاخراً بتلك المعالم الغامضة التي حيرتنا على مر القرون ، لكن هذا لا يعني أن نلصق التهمة بالأمور الغيبية ( الجن أو الفضائيون ) كوننا فقط لم نجد تفسيراً منطقياً لما يحدث ، و لو أنهم يستطيعون مقاضاتنا بالمحاكم لقاموا برفع قضية تشهير و ادعاء دون دليل و برهان  ، لذلك و من الأرجح أن تكون تلك الظواهر طبيعية جداً و أن ما يسببها هو الظروف التي تحيط بتلك المناطق .

المصادر

ويكيبيديا + بعض المواقع
       
            

تاريخ النشر : 2016-04-18

أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
هل اذهب لزيارتها ؟
ملاك الليل - مصر
انقذوا أبني
رحاب - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (115)
2020-07-18 00:53:16
user
363643
115 -
Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر)
هو مقابل مثلث برمودا على ما أعتقد !!
من الجهة الِأخرى ..!!

كله من من العالم الاخر ..!!
منطقة الصمت وبحر الشيطان ، وكذلك برمودا !!
ومنطقة تاكوس على ما أتذكر اسمها ..

وشكراً على المقال الرائع ..

حيث أنني أقرأه للمرة الثانية ،،
2020-03-02 18:30:13
user
339208
114 -
عارف
هناك الكثير من الألغاز في هذا الكون ولاكننا آخر نتاج البشرية ، نحن اخر الأمم وستحل في العقدين القادمين معظم ألغاز الكون
2020-02-20 16:15:39
user
337491
113 -
القلب الحزين
بالنسبة لحزام الصمت فأنا أعتقد أنه يحتوي على الكثير من الإشعاعات والموجات ولهذا لا تعمل الاجهزة وتتصرف الحيوانات بغرابة وبالنسبة للحفرة فأنا أعتقد انها فعلاً كانت منجماً للكبريت والغاز الطبيعي وفي محاولة من العلماء للتخلص منها أشعلوا النار فيها ولكن الغاز كان كثيراً لهذا لا تزال الحفرة مشتعلة إلى الان وبالنسبة للأصوات فأعتقد أنها مفبركة وأما بالنسبة لمثلث التنين فأعتقد فعلاً أن هناك إختلالاً بالجاذبية في هذه المنطقة ولهذا فهي تسحب الناس للقاع.
2019-11-23 09:06:21
user
325189
112 -
bahi_city
أنا أظن أن سبب اختفاء هذه السفن والطائرات هي سببان الأول اما أن يكون من فعل الجاذبية العالية في ذلك المكان أو أنها من فعل شخص دبر هذه كل هذه الأمور
من تحت الماء
2019-11-10 14:47:14
user
323697
111 -
نسيم
لماذا لا يتم ارسال سفينة الى هذه المنطقةويتم متابعتها بلاقمار الصناعية والمناظير البعيدة والكميرات الدقيقةوالطاءرات المسيرة والزوارق المسيرة ومشاهدت مايحدث!!!!
2019-08-27 05:03:49
user
311542
110 -
اسلام
اشكركم بشده
2019-06-05 17:45:22
user
305156
109 -
ssilina
حقا استمتعت كثيرا بقراءة المقال وبدات اصر على بحث معلومات عنها معلومة تاكدت منها انها سبب غرائب هو سبب واحد مربوطة ببعضها البعض متاكدة والله اعلم اما بخصوص سماع اصوات تحت الارض هو اجوج وماجوج من علامات يوم قيامة وانا من باب فظول اعشق مغامرات وعيد مبارك 2019
2019-05-16 09:00:22
user
301550
108 -
احد
وبالتالي نبقي سجناء جهلنا
2019-02-24 23:07:45
user
287432
107 -
غــريــب
لولو
تليقك مضحك
لا اقصد الاهانه
الماسونيه ليست كما تعتقدون
الماسونية هي منظمه عالميه
تدعو لنظام حكم عالمي مما يعني حكم العالم !!
وصنع ديانة واحدة وهي عباده الشيطان
2019-02-09 16:51:21
user
284961
106 -
لولو
أظن ان هذا كله بسبب الماسونية واجهزتها
2018-12-25 14:41:18
user
276571
105 -
هبة الله تونس
سبحان الله السميع العليم
2018-08-31 11:44:18
user
250651
104 -
Sanfora
هل منطقة الصمت ومثلث برمودا وبحر الشيطان يرتبطون ب اي رابط مثلا منطقة الصمت ومثلث برمودا يربطهم خط العرض ماذا عن بحر الشيطان هل له رابط
الظواهر التي تحدث فيه مثل م يحدث في مثلث برمودا يجب ان يكون هناك اتصال وثيق بينهما
2018-08-26 09:31:08
user
249250
103 -
لميا
تعليقك ..عالمنا فعلا يحتوي علي اسماء غريبة ويمكن مايحدث في تلك الاماكن سببه الطبيعة اواماكن خاصة بالعالم الاخر فليس للانسان العالم كله والله اعلم.
2018-05-04 11:42:21
user
219130
102 -
ابتهال سعيد
اشياء جميله ومشوقه وبعد ذلك اظن انه كان نتاجا لقرة الله سبحانه وتعالى اولا ولان الجن والشياطين والانس يعيشون معنا على نفس الكوكب ثانيا
2018-04-12 17:10:15
user
215106
101 -
سامي
صفحة ممتازة ومفيده ومعلوماتها جيدة ومشوقة ايضا
2018-03-24 23:07:03
user
211289
100 -
أم لجين
العلم عندالله سبحانه
بفضل اجتهاد العلماء عرفنا خبايا كثيرة
(وماأوتيتم من العلم إلاقليلا)صدق الله العظيم
2018-03-22 09:54:44
user
210707
99 -
اابراهيم
الله قادر على كل شيء
2018-02-02 20:46:53
user
201292
98 -
محمد
اعتقد انها صفحة جيدة من الممكن ان تقدم معلومات مفيدة حقا...ارجوا الاستمرار.شكرا
2017-06-20 21:42:10
user
161954
97 -
ايوب تقار
استمتعت بقراءة هذا المقال الشيق وفي الحقيقة سوف ابحث بنفسي عن هذه الاماكن المجهولة واضع حياتي على المحك من اجل اكتشافها
2017-05-19 11:53:42
user
157470
96 -
العابر
نشكر جميع الاخوة الذي شاركو في هذا الموضوع الجميل ولي بعض التوضيحات بالنسبة لموضوع مثلث برمودا و بحر الشيطان حسب تخصصي في الفيزياء كلها امور حقيقية والقوة التي تلعب او تؤثر فيها ليست قوة معروفة لنا حيث ان هذه القوة هي عبارة عن اتحاد القوى الاربع في الطبيعة القوة النووية القوية و القوة النووية الضعيفة و القوة الكهرومغناطيسية و قوة الجاذبية حيث انا هذه القوى الاربع هي القوى التي تحكم الكون كامل فقد وجد العالم الكبير ألبرت انيشتاين انه من الممكن ان تندمج هذه القوى عند الطاقات العالية فوق 10 ميجا الكترون فولت و تنتج حقل واحد وقد كان يبحث في نظرية اسماها نظرية الحقل الموحد و بحث فيها عدة سنوات ولكن لم يستطيع ان يدمج غير ثلاث قوى وبقيت القوة الرابعة التي هي قوة الجاذبية التي لم يستطيع التعامل معها بسبب عدم معرفته بالبنة الاساسية للجاذبية التي تسمى بالجرافيتون حيث ان وحدة الجاذبية هي جزيئ اسمه الجرافيتون حيث ان هذا الجزيئ لم يستطيع العلم الحديث حتى الان معرفة ماهو او ماهي القوانين التي تحكمة حيث ان معرفة الجرافيتون ومعرفة اسراراه سوف تقود الى معرفة الكثير من اسرار الكون . اما بالنسبة لاتصال الاكون فهي حقيقة الان المتفكر في قصة ذو القرنين يلاحظ ان ذو القرنين صنع مغناطيس حيث من المعروف ان المغناطيس الكهربائي يكون قلب من الحديد وحولة ملف نحاس و عند مرور تيار كهربائي في السلك يتحول القلب الحديد الى مغناطيس و بتالي نستنتج ان ذو القرنين اقفل فتحة كانت عبارة عن منفذ يدخل منه ياجوج وماجوج الى الارض عن طريقها و بعلمه و حكمتها التي اعطاه الله استطاع ان يقفل هذا الفتحة بستخدام مغناطيس عملاق حيث استفاد من المجال المغناطيسي للارض وصنع هذا المغناطيس الذي هو عبارة عن جبل من الحديد مصبوب علية النحاس و بتالي مغناطيس عملاق اقفل ممر كان طريق عبور ياجوج وماجواج الى الارض سبحان الله .و
وفي الاخير اخوتي العلم مازال في بدايته و علم الفيزياء مازال في طور المهد و كل ماعلينا هو البحث و الدراسة و التفكر في خلق الله سبحانة وسننة في الكون
2017-04-09 12:03:30
user
151609
95 -
يوسف
لدي سؤال ؟!!
لماذا هاذا المثلث لم يشتهر مثل مثل برمودا؟!!
2017-02-26 11:16:17
user
144510
94 -
محمود
السلام عليكم
اولا وجود الخرافات والكائنات الفضائي لم نرها ولا نسمع عنها الا من الغرب والعلمانيين
اثنين لو ان هذه الأماكن موجوده فعلا ما كان احد علم بها والدليل الكلام نفسه بأنها لا يصدطيع احد الدخول اليها ومن يدخل فهو مفقود ويقال تم إرسال بعثه وتم رجوعها ومعا ذالك يقال كانات فضاء ومركبه فضائيه وكيف تعمل آلات التصوير مع العلم هم قالو جميع الاَلات تتوقف وتتعطل حتي القمر الصناعي لا يعمل في هذه المناطق أليس شيء غريب
2016-11-19 05:03:21
user
130254
93 -
Lama
اي صح انا اؤمن بنظرية الأكوان المتوازيه واننا عبر مثلث برمودا نقدر نتواصل معاهم بس كل كون له قدر مختلف اظن مثلا انا فالماضي جتني رسالة من انا بالمستقبل قالت انها ندمانة على قرار مثلا لو سويته مثل ماتبي مارح يتغير شي عندها راح يتغير عندي بس وفيه كاتب ياباني عنده مانجا اسمها اورنج نتقريبا فيها عن هذي النظرية انصحكم تشوفوها مشوقة
2016-09-08 04:38:28
user
116723
92 -
حسين رحيم محمد
هناك شخص ما قال بانه يستطيع ان يذهب الى مثلث برمودا عن طريق صناعة قارب صغير يكفيه لوحده فيصعد به ويذهب لمثلث برمودا ولا يحدث له شيئ *(الشخص هذا هو رجل دين كبير) وايضا في احد المرات سال من قبل تلاميذه عن سر الجاذبيه الارضيه فقال لهم ان هذه المعلمه او الضاهره لا تسمى بالجاذبيه انما هي قدره ربانيه للتوازن الارضي ولمعالمه وسال ايضا عن كيفيه حدوثها فقال انه ليس من صلاحياته البوح بذالك وللاسف استشهد هذا الرجل العظيم ومعه كل التفاسير المنطقيه لهذه الضواهر رحمه الله وموتانا وموتاكم ان شاؤ الله
2016-09-07 15:09:16
user
116605
91 -
هەڤال محمد
جميل
2016-08-24 12:22:00
user
113114
90 -
سامي
مثلث الشيطان،مثلث برمودا،حزام الصمت،اسرار الاهرام، دوائر حقول الذرا ، الرجل العثه الطائر ، ذو القدم الكبيره،رجل الثلجي سوبرمان ،وحش بحيرة نيس ، الاطباق الطائره ، و و و والف الف و ،،،، واخرها وليس اخيرها ، اصل الانسان قرد وهو نتاج اختبار فضائي لجرثومه (سيلفش جين) اناني ، لم تعد قصص وافلام الخيال العلمي ترضي طموح البشر فالكتاب والتلفزيون ليست اشياء جديده (روتين) مثل كل شي اخر في (حياتنا اليوميه ) والبشر محتاجون لشئ جديد يقضي على الملل الذي اصاب الكل بلا استثناء ، وقد سبقني احد المعلقين بسؤال مهم جدا وهو :لماذا كل الغرائب تحصل في الشرق والغرب ومتوقفه بالوسط !!!!
2016-08-13 19:13:07
user
110835
89 -
شهاب من جزائر
يوجد ايضا خرق معز في تونس
2016-08-13 18:28:28
user
110833
88 -
شهاب من جزائر
اسرار في عالم ايضا يوجد مقام زنانة في تبسة
2016-08-04 11:39:50
user
108820
87 -
عادل بن رشيد
من اسرار العالم بئر برهوت في حضرموت.
2016-07-28 04:59:20
user
107667
86 -
راية_ديدو_الاسلام
من الطبيعي جدا ان تكون هناك تفسيرات علميه ولكن لم يأن الاوان للوصول الى الحقيقه ربما التطور الذي وصلنا اليه لايكفي لتفسير الغرائب من حولنا ،،،
والله بديع السموات والارض اعلم .
2016-07-25 05:14:59
user
107281
85 -
هاله صديق
مثلث برمودا موضوع شيق ويثير الفضول.
2016-07-12 05:30:20
user
104254
84 -
العالم العراقي سيف
هذا الكلام كله كذب لأَنِّي ذهبت الى بحر الشيطان ولم اجد شيئا
2016-07-11 12:08:02
user
104090
83 -
وليد
شكرًا على هذه المعلومات القيمة. انه فعلا موقع اكثر من رائع
2016-06-29 09:32:37
user
101826
82 -
هبــــــــــة
جميل ان نهتم بالاماكن المجهولة في كوكبنا.
2016-06-26 07:05:44
user
101123
81 -
احمد
هذا بموضوع مثير أهتمام رائع جدا و ممكن تضيفو أشيأء مثيره جدا فيها يعني كه ياجوج ماجوج
2016-06-17 14:01:55
user
98928
80 -
روا عسل إلى حمزة وسيدة حسناء
يسلم أيديكم قصة جميلة كثير
2016-06-15 19:47:55
user
98545
79 -
chouchou spn love
لقد قرات في الموقع مقال عن العوالم المتوازية ونظرية الاوتار وهذه النظرية باختصار تقول ان هناك اكوان اخرى موازية لكوننا وانه في كل كون هناك نسخة منا و ونظرية الاوتار تفترض ان هذه الاكوان يمكنها ان تكون على اتصال مع بعض وتقول ان الجاذبية يمكنها التدفق بين هذه الاكوان المتوازية وحينما تتفاعل هذه الاكوان ينشا الانفجار الكبير مثل الذي خلق كوننا (اظن ان هذا الانفجار سيحدث في نهاية العالم فقبل الانفجار العظيم big bang لم يكن هناك شيئ حتى حدث هذا الانفجار فنشا الكون او الاكوان وكل هذا حدث بقدرة الله عز وجل طبعا والكون منذ نشاته حتى وقتنا هذا مازال يكبر ويتمدد حتى ياتي اليوم الذي يتوقف فيه هذا التوسع فالكون كالمطاط يتوسع ويتوسع واذا تركته يرجع لنقطة البداية واظن انه باتصال كل هذه العوالم المتوازية سيحدث انفجارا عظيما فالمجرات ستبتلع بعضها البعض وفي هذا الوقت يكون كوكب الارض قد تدمر بالفعل بسبب ارتطام نيزك به فنعود الى نقطة البداية والى "اللاشيئ")وفي مقالك تحدثت عن منطقة حزام الصمت ومتلت الشيطان ومتلت برمودا والعلماء قالوا ان هذه المناطق فيها اضطرابات للجاذبية وهذا يفسر اختفاء الطائرات والبواخر التي تمر بمتلث برمودا ومتلث الشيطان فالجاذبية في تلك المنطقة تجذب كل ما يمر بها الى الاعماق وفي منطقة حزام الصمت يقولون ان المكان محاط بطاقة مغناطيسية كبيرة والتي بدورها تفتح ممرات عبر الاكوان مثل ما ذكرت في مقالك ولكن القصد من كلامي ليس عبور االكائنات الفضائية لكوننا عبر هذه الممرات مثل النظرية التي كتبتها ولكن ماذا لو ان هذه المناطق هي مناطق للاتصال باكوان اخرى وهل من الممكن ان تكون هناك اكوان اخرى حقا فالله سبحانه وتعالى قال:"أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ ۚبَلَىٰ وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ" سورة يس الاية 81
2016-06-15 02:35:19
user
98393
78 -
princess
سوسو روعة هذا المقال عاشت أيدكم.الله يوفقكم يارب.
2016-05-27 17:13:26
user
95732
77 -
Marlboro
في الواقع إخوتي لم يتفوق مثلث الشيطان على مثلث برمودا و السبب بسيط ، يقع مثلث الشيطان في المحيط الهادئ و هذا المحيط هو من أقل المحيطات من حيث حوادث انقلاب السفن و غيرها،،،،،أما مثلث برمودا فهو يقع في المحيط الأطلسي الذي يعتبر أخطر محيط عرفه التاريخ و ايضا ليس هنالك أي شخص في التاريخ تمكن من عبور المحيط الأطلسي و خرج منه حيا حتى العالم الجغرافي ماجلان الذي قام بدورة حول الكرة الأرضية لم يعبر من فوق المحيط الأطلسي لهذا رجع سالما.....و إليكم ما سيثبت كلامي،،،،،هل تنكرون أن العرب قديما كانوا يسمون المحيط الأطلسي ببحر الظلمات و قد تقول أن سبب هذه التسمية هي غروب الشمس في أفقه و بكونه يقع غرب الوطن العربي لكن دعني أخيب أملك،،،،،،سمي ببحر الظلمات لأن التجار و العلماء العرب الذين حاولوا ان يعرفوا ماذا يوجد بعد هذا المحيط كانوا يسافرون و لا يرجعون أبدا حتى أن الاوروبيون سموه قديما،،،،،محيط الشر العظيم،،،،،و هل تعلمون أن العلماء وجدوا قارة أخرى تحت المحيط الأطلسي ،،،،،و هي القارة التي تحدث عنها الفيلسوف افلاطون و أسمها (أتلانتس الضائعة) وقد ينكر بعض المشككين بوجود هذه القارة لكن كيف تفسر وجود القارة التي عثر عليها العلماء ،،،،،و طبعا العلماء لم ينزلوا لمياه هذا المحيط لأنهم كانوا سيعرفون ما سيحل بهم و أكتشفوها من خلال الأجهزة الحديثة و الرادارات القديمة و إستعملوا المغناطيس لأن هذه القارة الغارقة تحتوي على الذهب وكيف تفسر كلام أفلاطون الذي يعتبر من أعظم الفلاسفة و كيف تفسر غرق القارة بكونها واقعة فوق المحيط الأطلسي الذي تعتبر مياهه أخطر مياه عرفها التاريخ و قد غرقت السفينة الكبرى (تايتانيك) الضخمة و التي كانت من المفترض بها الا تغرق ودمتم سالمين..........
2016-05-25 11:10:47
user
95484
76 -
رئيس جامعي المعلومات
عندي تعليق يقول الكلام ده عندنا منشور عن الاماكن الغامضة بس نسيت يا اجبنت المنشور ده ان في الكائنات فعلن هما البيعملو الحجات الغامضضة في بعضها بتعاون مع الامركان
2016-05-22 05:42:03
user
95125
75 -
كوشي الهندية
مقال روووووعة لقد شدتني تلك الاماكن الغريبة تحياتي لكم سوسو الحسناء و حمزة العتيق
2016-05-22 04:11:27
user
95116
74 -
سيف الله
مقال رائع/ أتمنى أن تتاح لي فرصة الذهاب إلى حزام الصمت و بحر الشيطان أما تلك الحفرة فلم تثر اهتمامي و بالمناسبة لا وجود للكائنات الفضائية الذكية فقد توجد حيوانات و نباتات على كواكب أخرى لكن يستحيل أن توجد أجناس ذكية كالإنسان
2016-05-20 19:49:32
user
94989
73 -
احمد المالكي
موضوع جميل وشيق تشكر عليه
بس عندي ملاحظة بخصوص بوابة الجحيم
قبل مدة شفت برنامج على نايشنال
يتحدث عن هذه الحفرة ويشرح كيف تكونت بفعل الغاز
وامور لم افهمها
المهم في الموضوع ان هناك عالم نزل الى الحفرة بنفسه
وبملابس تحميه مصممة للدرجات العاليه من الحرارة
نزل بنفسه واخذ عينات من الصخور الموجودة داخل الحفرة
وخرج سالم..
وبالنسبة للأصوات فأعتقد انها مجرد فبركة كالعادة
تحياتي اخي دمتم بخير,,
2016-05-18 17:51:10
user
94692
72 -
خيال مريض
شكرا
2016-05-17 17:15:20
user
94551
71 -
سوفيتي (ثائر بوغدانوف)
تحياتي للكتاب الذي بذلوا جهدا كبيرا بهذا المقال.
أولا أريد أن أقول أنه موضوع رائع ومفيد.
ولكن بالنسبة لمنطقة حزام الصمت وهو أنه في الواقع عندما يقول شخص أنها المخلوقات الفضائية فأنا معه في هذا ﻷني أصدق بهذه المخلوقات فالكون واسع جدا والله خلق مجرات لم يستطع الأنسان الخروج من مجرته للوصول أليها من الممكن للمخلوقات الفضائية العيش فيها.
ولكن نظريتي هي أن تلك المنطقة بها حقل مغناطيسي قوي لكونها على نفس الخط مع مثلث برمودا الذي حدثت به حوادث أختفاء وأعتقد أن حدوث تلك الأختفائات بسبب حقل مغناطيسي داخله يجذب كل ما يمر فوقه وهذا ما أدى إلى ذهاب الصواريخ إلى تلك المنطقة الصامتة أي أنها تجذب إليها بسبب الحقل المغناطيسي المحيط بها.
وبالنسبة لقطع كل سبل الأتصال وإشارات الرادار هو أن الحقول المغناطيسية تسبب تشويش وتشتيت ﻹشارات الإتصال أو الرادار ويجعل المنطقة معزولة عن العالم الخارجي.
وبالنسبة لموت الحيوانات فهو نتيجة الأشعاعات الناتجة عن سقوط الأجرام في ذلك المكان.
والهلاوس التي يواجهها البعض والخوف والتصرفات الغريبة التي تصيب الكائنات هي نتيجة الحقل المغناطيسي التي أثبتت دراسات أن الحقول المغناطيسية تحفز الفص في الدماغ فتنتج الهلاوس.
وبالنسبة للأشكال الغريبة أظن أن هناك بشر كانوا قد عاشوا هناك في زمن من الأزمان وكانوا قد صنعوا هذه الأشكال.
وبالنسبة للدخان الملون فينتج بسبب الحقل المغناطيسي حيث أن الحقول المغناطيسية القوية تحدث شيئا في طبقة الأوزون كالشفق القطبي فيظن الناس أنه دخان ملون.
وبالنسبة للأمور الغريبة التي تحدث بالسماء ويجعلها مخيغة هو أنه هناك دراسات تقول أن المناطق التي فيها حقول مغناطيسية تبدو السماء فوقها بشكل غريب.
كانت هذه نظريتي بالنسبة لمنطقة حزام الصمت أسف على الإطالة أعزائي.
تحياتي.
2016-05-15 19:35:26
user
94384
70 -
سالم ليبي
المنطقة الشاذة ايضا في جنوب الليبي منطقة جبال اكاكوس فهده منطقة علي حسب المسموع يامراحو سياح
2016-05-15 09:07:32
user
94329
69 -
رنيم
احيانا يوم تسجل صوت وتحرك الجوال كذا يطلع صوت بالتسجيل زي تك او حاجه زي كذا الزبده .. ان بتسجيل الجحيم ذا المدري وش ينعاد كل كم ثانيه هذا دليل ان التسجيل معدل وواضح انه معدل وعن نفسي اعتبره شي لا يصدق :)
2016-05-15 05:39:57
user
94318
68 -
mroan
مقال رائع
2016-05-09 05:19:01
user
93292
67 -
thewholf
الغريب ان جميع الدول الاجنبيه المتطورة هى فقط من حصل معهم الحوادث الغربه ولم نرى اى حوادث غريبه فى الدول العربة لماذا
2016-05-01 05:28:23
user
91910
66 -
الوردة الحمراء
لقد تم الكشف عن هرمين كريستاليين يولدان حقل مغناطيسي داخل مثلث برمودا وهما سبب حوادث الاختفاء التي تحدث فيه وأظن أن ما يحدث في حزام الصمت بسبب ذلك الحقل المغناطيسي الهائل ولا بد أن تجارب البشر زادت الأمر سوءا وقد يكونوا فتحوا بوابة للعالم الآخر حقا
وأرجو أن يكشف أيضا سر بحر الشيطان عما قريب
عرض المزيد ..
move
1
close