الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

بقلم : Myra - سوريا

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها
كم هي عبثية تلك الحروب التي أشعلها بنو البشر من اجل اشباع غرورهم واطماعهم

الحرب... تلك الكلمة التي ما إن نسمعها حتى تتبادر إلى أذهاننا كل أشكال الدموية والصور المفجعة والجثث والضحايا..

كلمة صغيرة بآثار مهولة... تخلف وراءها تدميراً لكل ما يقع في طريقها... بشراً وحجراً..

وكثيرةٌ هي الحروب التي سمعنا عنها , وربما البعض منا كان أو ما يزال شاهدا على قسم منها , وجميعنا بطريقةٍ أو بأخرى عانى من آثارها.

وبالرغم من عدم اقتناعي - كوجهة نظر شخصية - بمعظم الأسباب التي أشعلت الحروب التي تناولتها كتب التاريخ القديم والحديث - إلا حروب التحرير - إلا أن بعض هذه الأسباب يدخل في باب الطرائف والغرائب.

فمعظم الحروب التي قرأنا عنها تكون لأسباب توسعية أو خلافات سياسية ودينية وأحياناً تكون الحرب انتقامية وللنساء نصيبٌ من هذه الأسباب أيضاً .. ولكن ليست كل الحروب ذات أسباب منطقية بل إن بعض ما قرأت عنه يحمل من الطرافة كماً لا بأس به...

وفي هذا المقال سأعرض لكم بعض هذه الحروب التي وقعت لأسباب تافهة في بعضها , وكوميدية في بعضها الآخر..

حرب لايجار وفرنسا

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

لايجار هي بلدة اسبانية صغيرة .. وفي الصورة ايضا ملك اسبانيا الفونسو الثاني عشر

اندلعت هذه الحرب عام 1883م. واستمرت لمدة 98 عاماً لكنها لم تخلف ضحية واحدة !!!

وتعود أسبابها إلى شعور سكان قرية لايجار (وهي قرية صغيرة في مقاطعة ألميريا جنوب شرق اسبانيا) بالغضب الشديد من المعاملة السيئة التي تلقاها ملك اسبانيا آنذاك ألفونسو الثاني عشر من مواطني العاصمة الفرنسية باريس أثناء زيارته لها فقرر عمدة لايجار مع سكان قريته البالغ عددهم 300 نسمة إعلان الحرب على فرنسا وكان ذلك في الرابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر من عام 1883م. ورغم ذلك لم تحدث أية مواجهة بين الطرفين.. وانتهت هذه الحرب رسمياً بعد زيارة الملك خوان كارلوس إلى باريس عام 1976م. حيث استقبل بالترحاب الشديد فقرر مجلس المدينة بعد 5 سنوات إنهاء هذه الحرب الغريبة التي لم ترق فيها قطرة دم واحدة ولم تحدث فيها أية خسائر تقديراً لسلوك الفرنسيين وكان ذلك عام 1981م.

حرب الدلو الخشبي أو حرب دلو البلوط القديم

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

حرب لمدة 12 عام بسبب دلو ! ..

دارت هذه الحرب على الأراضي الإيطالية وتحديداً بين مدينتي بولونيا ومودينا الإيطاليتين وذلك عام 1325م. واستمرت لمدة 12 عاماً ووقع نتيجتها عددٌ كبير من الضحايا بين الطرفين.

أما في أسبابها فتعود إلى قيام جنود من مدينة مودينا بالإغارة على مدينة بولونيا وسرقة دلو خشبي قديم مصنوع من خشب البلوط كان له مكانةٌ عند أهالي مدينة بولونيا، فما كان من أهالي بولونيا إلا أن أعلنوا الحرب على مودينا لاستعادة مكانتهم ودلوهم المسروق.

وقد انتهت هذه الحرب عام 1337م. لكن دون تحقيق الهدف منها حيث لم يفلح أهالي بولونيا باسترجاع دلوهم الذي ما زال موجوداً حتى يومنا هذا في مدينة مودينا.

حرب الباراغواي

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

الرئيس لوبيز انتهى مقتولا برصاص التحالف .. فقدت الاورغواي ثلاثة ارباع رجالها .. بعد الحرب اصبحت نسية الرجال للنساء واحد إلى اربعة .. اي مقابل كل رجل توجد 4 نساء ..

عدّ المؤرخون هذه الحرب بأنها الحرب الأبرز في التاريخ التي لم يكن لها ضرورة على الإطلاق وقد عرفت باسم حرب الحلف الثلاثي. نشبت هذه الحرب بين الباراغواي من جهة وكل من البرازيل والأرجنتين والأوروغواي من جهة أخرى وقد خلفت هذه الحرب عدداً هائلاً من الوفيات يزيد على وفيات أي حرب من حروب التاريخ الحديث.

وبالعودة لأسباب هذه الحرب نجد بعض الاختلافات بين المؤرخين فمنهم من يؤكد على الرأي التقليدي السائد على أن السبب كان السياسات التعسفية للرئيس الباراغواياني فرانشيسكو سولانو لوبيز في حين يرى البعض الآخر أن السبب الرئيسي وجود مصلحة بريطانية وراء هذه الحرب بينما يعزي آخرون السبب للتأثيرات اللاحقة للاستعمار في المنطقة والرغبة في السيطرة على منطقة ريو دي بلاتا* الاستراتيجية . لكن معظم المؤرخين يجمعون على الدور الرئيسي للرئيس لوبيز وهوسه الشديد بالقائد العسكري الفرنسي نابليون بونابرت في نشوب هذه الحرب حيث كان دائم المقارنة بين نفسه وبين بونابرت ويرى أن لديه ذات القدرة والإمكانيات العسكرية والتخطيطية كمان كان شديد الرغبة في تقليد انتصاراته ومعاركه ولم يكن ينقصه سوى حرب يثبت فيها قدراته الفذة فاجتمعت هذه الرغبة مع طموحاته التوسعية لتكون النتيجة إعلانه الحرب على جيرانه، هذه الحرب التي استمرت 6 سنوات منذ عام 1864 حتى عام 1870 وكانت نتائجها كارثية على البارغواي على وجه الخصوص التي لم تخسر الحرب فقط بل خسرت 90% من سكانها أيضاً فمن لم يمت بالحرب مات نتيجة الجوع والأمراض التي انتشرت في البلاد ودخلت الباراغواي في أزمات اقتصادية عديدة احتاجت وقتاً طويلاً كي تتعافى منها، وفي الأول من مارس عام 1870 قتل لوبيز لتنتهي بمقتله هذه الحرب الطويلة التي لم يرى المؤرخون سبباً معقولاً للدخول فيها.

حادثة بتريتش أو حرب الكلب الضال

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

كلب ضال اجرب تسبب بحرب وضحايا ..

هي غزو يوناني قصير لبلغاريا بالقرب من مدينة بتريتش الحدودية عام 1925، حيث أن العلاقات بين الدولتين لم تكن على ما يرام فقد خاضتا الحرب العالمية الأولى وتواجهت قواتهما في أكثر من معركة وعلى الرغم من مضي 7 سنوات على انتهاء الحرب العالمية لكن التوتر بين الدولتين كان لا يزال مستمراً وخاصةً على المناطق الحدودية.

وقد وصل هذا التوتر إلى أوجه في 22 تشرين الأول/ أكتوبر عندما طارد جندي يوناني كلبه الذي ضل طريقه داخل الحدود البلغارية فأطلق حرس الحدود النار على الجندي اليوناني وكلبه وووفق الجيش اليوناني فقد قتل نقيبٌ يوناني أيضاً.

ونتيجة المناخ المتوتر بين الطرفين تصاعد الموقف وأرسلت اليونان قوة عسكرية لاحتلال يتريتش كما بعثت كتاباً إلى بلغاريا تطالب فيه بتعويضات واعتذار رسمي عن الحادثة وأعطتها مهلة 48 ساعة للرد على الكتاب فما كان من بلغاريا إلا أن التجأت لعصبة الأمم لحل النزاع وتسوية القضية، أمرت عصبة الأمم اليونان بالتراجع وأجبرتها على دفع تعويضات لبلغاريا بلغت قيمتها 45000 جنيه. استمرت الحرب 10 أيام وأوقعت 52 قتيلاً معظمهم من المدنيين البلغار.

حرب مقاطعة أرستوك أو حرب الحطابين

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

الحطابون الامريكيون كادوا ان يتسببوا في حرب ثانية بين امريكا وبريطانيا ..

حدثت هذه الحرب في مقاطعة أرستوك على حدود ولاية مين الأميركية عام 1838 بين قوات بريطانيا العظمى من جهة والقوات الأميركية من جهة أخرى، وهي لم تكن حرباً بالمعنى الحرفي للكلمة حيث لم تنشب اشتباكات فعلية بين الطرفين.

ولهذه الحرب جذور تاريخية تعود إلى ما بعد حرب عام 1812 التي وقعت بين الدولتين سابقاً ولم تنتهي بانتصار أي من الطرفين وبعد هذه الحرب احتلت بريطانيا أغلب المنطقة الشرقية من الولاية لكنها لم تبق أي قوات في المنطقة واعتبرتها أرضاً بريطانية واستمر الوضع على هذه الحال حتى عام 1838 عندما قررت مجموعةٌ من الحطابين الأمريكيين الذهاب إلى هناك وقطع بعض الأشجار مما استفز بريطانيا فقررت تحريك قواتها واتخذت أميركا خطوة مماثلة وبدا كأن الحرب لا مفر منها إلا أن خطأ في عملية الإمداد بالمؤن للطرفين أجّل الحرب وعند وصولها انتظر كل منهما الخطوة الأولى من الطرف الآخر لمدة عام تقريباً مما فتح المجال لحدوث اتفاق دبلوماسي بينهما منحت بموجبه شرق ولاية مين للحكومة الأميركية بشرط أن تبقى المنطقة منزوعة السلاح.

حرب الخنزير

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

الحروب يمكن ان تندلع بسبب خنزير !

حرب أخرى كادت أن تقع بين بريطانيا وأميركا بسبب نزاع حدودي في جزر سان خوان وسميت بحرب الخنزير لأنها بدأت بإطلاق النار على خنزير.

وبالعودة إلى الخلفية التاريخية للحرب نرى بأن معاهدة أوريغون الموقعة بين الطرفين قامت بحل النزاع الحدودي على ولاية أوريغون (مقاطعة كولومبيا) وذلك بتقسيمها بين أميركا وبريطانيا وبعد 13 عاماً بالضبط من توقيع المعاهدة عثر مزارع أميركي على خنزير كبير أسود الحجم يأكل مزروعاته فقام بقتله واتضح أن هذا الخنزير ملك لجار أيرلندي يعيش في الطرف المملوك لبريطانيا وقد أدت هذه الحادثة إلى حدوث توتر بين الطرفين وتعبئة للقوات استمر لمدة 4 شهور من شهر يونيو/ حزيران إلى شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام 1859 لكن دون قتال حيث كان الخنزير الضحية الوحيدة في هذه الحرب.

حرب ال 335 عاماً

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

الحرب انتهت لكنهم نسوا ان يعلنوا السلام ! ..

هي حرب أو صراع سلمي قام بين هولندا وجزر سيلي الواقعة على بعد 40 كم من الساحل الجنوبي الغربي للملكة المتحدة.

وتعود جذورها إلى الحرب الأهلية الإنكليزية الثانية التي قامت بين الملكيين والبرلمانيين بين عامي 1642-1652م حيث كان جيش اتحاد المقاطعات الهولندية متحالفاً مع البرلمانيين وبعد أن ضمنت هولندا استقلالها عن اسبانيا في عام 1648 ارتأى الهولنديون الإبقاء على هذا التحالف، وقد تعرض الجيش الهولندي لخسائر كبيرة من قبل أسطول الملكيين المتمركز في جزيرة سيلي، وفي عام 1651 وصل الأميرال ترومب إلى سيلي ليطالب بالتعويض عن السفن والبضائع الهولندية التي أخذت ولما لم يتلقى جواباً مرضياً أعلن الحرب على انكلترا ولكن لما كانت انكلترا بمعظمها تحت سيطرة البرلمانيين المتحالفين أصلاً مع الهولنديين كان إعلان الحرب على جزيرة سيلي فقط.

بعد فترة وجيزة من إعلان الحرب أجبرت القوات البرلمانية أسطول الملكيين المتمركز في سيلي على الاستسلام وغادر الأسطول الهولندي جزيرة سيلي دون إطلاق النار. لكن المتخاصمين نسوا إعلان السلام بينهما فبقيت شائعة الحرب بين هولندا وجزيرة سيلي سارية بين السكان حتى 17/نيسان 1986 عندما أعلن السلم رسمياً بعد 335 سنة من إعلان الحرب.

تعتبر هذه الحرب أطول حرب أو بمعنى أدق أطول إعلان حرب في التاريخ الإنساني وعلى الرغم من استمرارها لمدة تزيد عن 3 قرون لكنها لم تخلف أي ضحايا على الإطلاق.

حرب كرة القدم

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

كرة القدم تسببت في الكثير من المشاكل والعداوات بين الشعوب والامم ..

وهي تعرف أيضاً ب "حرب المائة ساعة" وقد نشبت بين الهندوراس وجارتها السلفادور عام 1969 م. وعلى الرغم من أن اسم الحرب يوحي أن سببها يعود للعبة كرة القدم إلا أن جذور هذه الحرب أعمق بكثير ولم تكن كرة القدم سوى القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقولون.

الصراع بين الدولتين يمتد لعدة سنوات قبل المباراة وذلك بسبب هجرة أعداد كبيرة من أبناء السلفادور إلى جارتهم الهندوراس الأغنى نسبياً نتيجة سيطرة ملاك الأراضي على معظم الأراضي الصالحة للزراعة في السلفادور فهاجر فلاحو السلفادور إلى هندوراس وبدؤوا يعملون هناك ويتملكون الأراضي مما عمق مشكلة البطالة فيها فأصدرت الحكومة الهندوراسية قانوناً جديداً للإصلاح الزراعي منحها الحق في أخذ تلك الأراضي من السلفادوريين وطردهم منها بعد أن عاشوا فيها لأجيال وإعادة توزيعها على سكان هندوراس مما أدى إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين واستمرار الاحتقان لفترة طويلة وقد لعبت وسائل الإعلام في البلدين دوراً مهماً في التشجيع على الكراهية بينهما، إلى أن جاءت قرعة التصفيات المؤهلة لكأس العالم عام 1970 والتي أوقعت منتخبي البلدين في مواجهة فاصلة يتأهل الفائز منها إلى النهائيات العالمية. فازت هندوراس في المباراة الأولى واعتدى مشجعو هندوراس على أنصار السلفادور لتفوز السلفادور في مباراة الرد ويتلقى الهندوراسيون نصيبهم من الاعتداء لتأتي المباراة الفاصلة يوم 14 يوليو/حزيران 1969 والتي فازت فيها السلفادور بنتيجة 3-2 ومع نهاية المباراة كانت الدولتان قد نشرتا قواتهما على طول الحدود بينهما واندلعت الحرب بين الدولتين واستمرت لمدة 4 أيام تقريباً وانتهت بكارثة وأكثر من 4000 قتيل ومعهم 10000 مشوه و120000 مشرد إضافةً إلى دمار آلاف البيوت.

وبعد تدخل ووساطات الدول توقفت هذه الحرب الكارثية وتم توقيع اتفاق السلام بين الدولتين رسمياً عام 1980.

الحرب المولدافية- الترانسنيسترية (الحرب نهاراً واللهو ليلاً)

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

اعداء بالنهار .. حبايب بالليل !!

اندلعت هذه الحرب عام 1992 وتحديداً في شهر مارس/آذار عندما سعى إقليم ترانسنيستريا الانفصال عن دولة مولدوفا المنفصلة أصلاً عن الاتحاد السوفييتي المنهار في ذلك الوقت. حيث أراد سكان الإقليم الانفصال عن الدولة الحديثة والانضمام إلى روسيا بتشجيعٍ من القوات والحكومة الانفصالية الموالية لروسيا في الإقليم بينما كانت الحكومة في مولدوفيا ترى ضرورة القيام بالمزيد من التقارب والتواصل مع رومانيا فادعى الانفصاليون سعيهم إلى حماية الإقليم من خطر توحد مولدوفا مع رومانيا فنشبت الحرب التي تدخل فيها الجيش الرابع عشر الروسي لدعم الانفصاليين، ولا تكمن غرابة هذه الحرب في أسبابها بل في أحداثها فبينما كانت المواجهات تندلع صباحاً وبشكل عنيف بين قوات الطرفين كانت ذات القوات تجتمع مساءً في الحانات والملاهي الليلية يلهون ويمرحون معاً، بل إن بعض الجنود كانوا يعقدون الاتفاقات في ما بينهم بعدم قتل بعضهم البعض إذا تواجهوا في المعارك وهو ما آثار دهشة العالم لهذا السلوك الغريب.

امتدت الحرب لمدة 4 أشهر من 2 مارس/ آذار حتى 21 يوليو/تموز 1992 وأسفرت عن سقوط ما يقارب 1300 ضحية من الطرفين وتمكن إقليم ترانسنيستريا من إعلان استقلاله لكنه لم يحظ باعتراف دولي إلا من دولتين تشبهانه وهما أبخازيا (التي تعترف بها فقط كل من روسيا وفنزويلا ونيكاراغوا وناورو) وأوستيا (التي تعترف بها ذات الدول الأربعة)، ولم ينجح الإقليم في الانضمام إلى روسيا حتى الآن.

حرب طيور الإيمو

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها

استراليا اعلنت الحرب على طائر الايمو .. يا ترى من الذي انتصر ؟ ..

تعد هذه الحرب بحق أغرب الحروب على مر التاريخ البشري حيث تنفرد وحدها تقريباً بأن أحد طرفيها لم يكن بشراً.

ففي عام 1932 عانت استراليا من التزايد الشديد في أعداد طائر الإيمو* حيث فاقت أعدادها الـ 20000 طائر وكانت تتسبب في خسائر هائلة لأصحاب المزارع التي كانت تغزو محاصيلهم وتأكلها مما أدخل استراليا في أزمة اقتصادية خانقة استدعت إعلان الحرب رسمياً من قبل الحكومة الأسترالية على هذه الطيور.

أرسلت أستراليا قوة محدودة من جيشها مزودة بمدافع رشاشة لقتل الطيور وكان ذلك في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1932 لكن هذه القوة واجهت صعوباتٍ لم تكن بالحسبان منها قدرة الطيور على تحمل الرصاص ومواصلتها الركض والهرب مما اتعب القوات وأنهكها.

وبعد أسبوع من هذه الحملة وتحديداً في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1932 أعلنت الحكومة الأسترالية إيقاف هذه الحملة في اعترافٍ ضمني بتفوق الطيور حيث تمكنت القوات من قتل حوالي 2000 طائر فقط وهو ما عد فشلاَ ذريعاً في حينه.

هذه بعض الحروب ذات الأحداث والأسباب الغريبة التي تمتلئ كتب التاريخ بذكرها والتي تذكرنا- ربما - بمدى عنفنا الداخلي ورغبتنا القائمة دائماً على افتعال صراعات قد تكون لها نتائج كارثية علينا وعلى من هم حولنا لأسبابٍ وغاياتٍ لا طائل منها.

الحواشي:

* بيتريتش هي مدينة بلغارية تقع في مقاطعة بلاغويفغراد في بلغاريا , حيث بلغ عدد سكانها عام 2005م 35341 نسمة , ويعتمد أهل المدينة على الزراعة كمصدر دخل لهم.

* ريو دي لا بلاتا: بمعنى نهر الفضة هو خور تكون نتيجة الاقتران بين نهر باراغواي ونهر بارانا على الحدود بين الأرجنتين والأورغواي.

* طائر الإيمو: هو من أكبر الطيور أسترالية الأصل حجماً، وهو النوع الوحيد المتبقي من جنس الدرميس )أي فصيلة الرواكض)، وهو ثاني أطول الطيور الحية في العالم بعد قريبته النعامة غير القادرة على الطيران أيضا. وللدرميس ثلاثة أنواع فرعية في أستراليا، وهو ينتشر في مناطق اليابسة ، ويتفادى المناطق المأهولة بالسكان والغابات الكثيفة.
طائر الدرميس الأسترالي ناعم الريش وبني اللون ولا يطير، ويصل طوله إلى مترين، ويملك عنقاً وسيقاناً طويلة ونحيلة. يستطيع الهجرة مسافات طويلة مُهرولاً أو راكضاً بسرعة قد تصل إلى 50 كيلومترا في الساعة.

-----------------------------------------------------

المصادر :

- Top 10 Bizarre Wars

تاريخ النشر 11 / 05 /2016

انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (39)
2020-03-11 17:58:26
340309
39 -
القلب الحزين
إن أغلب البشر يقومون بأشياء أسوء من الحيوانات نفسها فالحيوانات تقتل لتعيش أما البشر فيقتلون للمتعة.
2017-10-21 17:07:40
182035
38 -
ڪﯚݑݛ
حرب لأجل دلو؟؟؟؟؟
شيء عجيب
طائر الايمو :)
نسوا إعلان السلام¿¿¿¿
2016-09-06 23:38:09
116451
37 -
الجزائر
شكرا على هذا المقال معلومات تاريخية مفيدة
2016-07-09 09:12:19
103565
36 -
مقالة جميلة
مقال جميل ورائع ولاكن نسيت أن تذكر حرب البسوس التي قامت مدى أربعين عام من أجل ناقة ولك جزيل الشكر كلام ممتع.
2016-07-06 11:07:27
103126
35 -
هبــــــــــة
فعلا هنالك حروب لا ضرورة لها.يموت الالاف بل الملايين من اجل لا شيء
و هنالك نوع من البشر يسمى بالوحوش البشرية.لا رحمة في قلوبهم
2016-06-15 02:35:19
98398
34 -
Black Rose
الموضوع رائع و ربما أكثر و يذكرني بأننا بني البشر وحوش و من وجهة نظري كل الحروب دليل على الغباء فحتى ألأن لا أستطيع أن أصدق أنه هناك سببا وجيها يجعل آلإنسان يقتل أخاه أنا أكره الحروب كرها لا يستطيع أحد إستيعابه
2016-05-22 20:21:44
95232
33 -
عثمان (:
أنا فعلا مصوم من هدا الغباء الدي يوؤدي لهده الكوارث.
2016-05-20 17:34:09
94979
32 -
نا نا 21 / 5 / 2016
هناك بيت من الشعر يقول
وان النار من عودين تذكى
وان الحرب اولها كلام
شكرا للكاتبه وﻻسلوبها الجميل حقا ولهذا الكم
من المعلومات النادره عن حروب غريبه والتي اظن ان معظمنا لم يكن يعلم عنها وايضا للعنوان المشوق كوميديا الحروب ..حقا انها كوميديا ..
بدايه قويه وموفقه .وبانتظار جديدك .


نا نا
2016-05-18 20:10:09
94719
31 -
آمور سيرياك
من أروع المقالات التي قرأتها على الموقع منذ زمن وأكثرها إبداعا وبعدا عن الإطالة و الملل و قد أضفتها للمفضلة لطرافتها أحسنتي ميرا جهد موفق
2016-05-18 19:14:20
94714
30 -
أحدهم
مقال رائع..
اعتقد بأن لدي قائمة في ذهني بالحروب التي لا جدوى منها كذلك..
لكن مثلما قلتِ وقال الآخرون.. الحرب عندما تشتعل تكون غالباً عقب مقدمات طويلة ولا يكون السبب الظاهري الأخير سوى فيض من غيظ ما سبق..
مقال رائع من تلك البلاد الجريحة.. ننتظر جديدك :)
2016-05-16 20:02:16
94469
29 -
هابي فايروس
واو:)
2016-05-14 16:07:41
94242
28 -
groot
مقال رائع وممتع...سلمت يداك.
2016-05-13 12:22:24
94042
27 -
milisa
ههههههههههههه حروب من اجل اتفه الاسباب
2016-05-13 01:24:57
93992
26 -
صوت الاحزان.
اوووووب هل يعقل حرب من اجل طيور هه حقا غريب
عالعموم شكرًا وسلمتي عل المقال
2016-05-12 15:48:01
93945
25 -
جيهان
و هناك ايضا العديد من الحروب العربية التي اندلعت لاسباب تافهة مثل حرب داحس و الغبراء _ لقد اندلعت هذه الحرب بسبب ناقة !!!!! _ و من ابرز ابطالها عنترة بن شداد بشحمه و لحمه _ هل تصدقون
2016-05-12 09:06:48
93910
24 -
مصطفي جمال
احب ان اوجه فقط شيء للكاتب اذا ذكرت كل الحروب ذات الاسباب السخيفة يمكنك جمعها في مقال واحد و ماذا يحدث اذا كان طويلا يكون اكثر اسفادة للمعلومة فقط نصف هذه الحروب معروفة كثيرا
2016-05-12 07:44:36
93902
23 -
من صلالة
هههههههههههههههههههههههه حرب الطيور النتيجة مفاجأه...شكرا
2016-05-12 05:04:44
93893
22 -
Myra
أولاً أشكركم جميعاً على التعليقات اللطيفة والمشجعة على المقال والشكر لأستاذ إياد الذي أوجه له تحية كبيييرة من القلب
أنا من متابعي موقع كابوس وهذه أول مرة أكتب مقالاً وأرسله وكنت مترددة للصراحة وتعليقاتكم وآرائكم شجعتني فشكراً مرة ثانية
بالطبع موضوع الحروب موضوع لا يمكن الحديث عنه أو حصره بمقالة ولا حتى 1000 وأنا حاولت بمقالي أن أذكر حروباً ليست معروفة كثيراً بين القراء
فحرب البسوس وحرب داحس والغبراء وكذلك طروادة وغيرها من الحروب الكبيرة معروفة وتم التحدث عنها كثيراً وأنتجت عنها أفلام ومسلسلات فحاولت ان أذكر هنا بعض الحروب التي لم يتم التحدث عنها كثيراً وإلا لو ذكرت كل الحروب لما استطعت أن أحصرها في مقال اولاً ولأصبح المقال طويلاً وربما مملاً ثانياً
أشكركم من جديد وتهمني أرائكم وملاحظاتكم على الأسلوب والمادة كي أتجاوزها في المستقبل
مع محبتي واحترامي للجميع ولهذا الموقع الرائع وكل القائمين عليه.
2016-05-12 04:56:25
93886
21 -
بت ملوك النيل
مقال رائع اسلوب سلس لا يخلو من الحس الفكاهي و معلومات جديدة بالنسبة لي,, استمتعت جدا بقراءة المقال... سلمت يداك عزيزتي
2016-05-12 04:56:25
93885
20 -
علاء العقرباوي-ابن فلسطين
سلمت يداكي على هذا المقال الرائع
2016-05-12 04:56:25
93879
19 -
yara
قصة جميلة وترفهية سلمت يداكي
انا من الاشخاص اتابع الموقع بانتظام واقرء كل جديد لكن لا اجد تفاعل مع هذا الموقع صحيح لموقع ترفيهي وثقافي وممتع وفكرة تأسيسه افادة كتير اشخاص لان كل يوم نقرء شي جديد صحيح تعليق خارج لموضوع (عفوا) بس حبيت اثبت وجهة نظر مو اكتر شكرا
2016-05-11 20:02:46
93860
18 -
مصطفي جمال
الناس يتكلمون كان البشر وحدهم يقومون بالحروب القرود ايضا تقوم بالحروب و النمل ايضا ينقصهم فقط الذكاء و سترون حربا عظمي بين البشر و لحيوانات

اما عن المقال اري انه ينقصها بعض الحروب التي لم تذكرها لقد قرات عن الكثير من الحروب التي يمكن ان يقال عليها انها بلا سبب و عادة تكون خلفها اسباب حقيقية

شيئان فقط اعجاباني في المقال فكرته الجديدة في الموقع و قصر حجم المقال لقد قراته في اقل من خمس دقائق
2016-05-11 19:06:26
93851
17 -
karam armenian
سلمت الايادي موضوع رائع تمنيت لو ذكرتي حرب بسوس
2016-05-11 16:11:10
93839
16 -
ابراهيم فارس
احلي مقال في كابوس
2016-05-11 16:11:10
93836
15 -
علياء
تسلم الايادي
تنوع المعلومات كان أكثر من رائع
الحروب دائما لم تقع لسبب واحد ولكن بحجة واحة اجل
كانو ينتظرون اي سبب لبدء حرب هم قرروها
تحياتي
2016-05-11 15:13:17
93816
14 -
البارق
لو كنت حاكم كنت سأحتل العالم، وهل يوجد أجمل من الحروب والسيطرة والقوة والنفوذ أنا حقا" لا أرى أجمل من ذلك.
2016-05-11 15:09:53
93811
13 -
‏\ عبد السلام
السلام عليكم

مقالة متميزة و ممتعة فعلا . . أرسل سلامي للأخت ميرا على هذه الوجبة الغنية بالمعلومات الطريفة ، و أوافق الأخ حسين عبشل ، فعلا . . السياسيين هم المستفيدون في النهاية .

و أضيف أيضا بعد إذن كاتبة المقال .. حربين قامتا لسبب واه .. أو هو كما ذكر : القشة التي قصمت ظهر البعير .

_ حرب أذن جنكيز :
حيث قام قبطان إنجليزي يدعى جنكيز ، بقيادة سفينته قرب سواحل الإمبراطورية الإسبانية ، و ذلك عام ١٧٣٩ ، فقام الإسبان .. بقطع أذنه تأديبا له ! ، مما أدى إلى اندلاع الحرب مع بريطانيا العظمى ، لمدة ٩ سنوات .. حيث انتهت عام ١٧٤٨ ! .

_ حرب طروادة و أسبرطة الشهيرة :
و هي حرب غنية عن التعريف ، راح ضحيتها آلاف و آلاف من الضحايا ! ، فما السبب يا ترى ؟ ، ببساطة . . السبب هو قيام زوجة أحد ملوك المقاطعات اليونانية بالهرب خلف الحدود . . مع ابن ملك طروادة ، فانطلق على إثرها الجنود .
" و كان ما كان مما لست أذكره . . . . . فظن شرا و لا تسأل عن الخبر . "

هذه هي الحياة . . فالقتال و القتل هو الشيء الوحيد الذي احترفته البشرية و أتقنته مع شهادة امتياز و تفوق ! ، و أبدعنا لتحقيق ذلك في اختلاق الأعذار الواهنة .. ابتداء بمقتل هابيل . . عند بداية وجودنا على سطح هذا الكوكب الكروي ، و وصولا إلى أيامنا السوداء هذه ، و انتهاء بما لا يعلمه إلا الواحد القهار .

أسأل الله أن يعم السلام بيوتنا و مدننا و بلداننا و كرتنا الأرضية الصغيرة هذه ، و العالم أجمع !! .

و دمتم بسلام .

\ عبد السلام
2016-05-11 13:06:49
93795
12 -
حسين سالم عبشل
تحية للكاتب للكاتبة و اضف للحروب حرب البسوس من اجل ناقة و ايضا حرب الصين بقيادة ماو سيتونج ضد الطيور التي اكلت المحاصيل الزراعية
2016-05-11 12:53:29
93793
11 -
حسين سالم عبشل
موضوع رائع رغم ان رائيي ان الحروب كلها مضحكة بشكل كوميديا حزينة حيث يقتل المواطن من اجل ان يتفاوض السياسيين بالاخر
2016-05-11 12:41:15
93791
10 -
الخيالي
تحية كبيرة للكاتبة ولكن اعتقد انك نسيتي حرب طروادة هي حرب اندلعت لسبب تافة.
2016-05-11 12:33:34
93790
9 -
عاشقة الملكة
أضع يدي علي قلبي عندما أشاهد إحدي مباريات كرة القدم بين دولتين عربيتين نظرا لحالة التوتر و الإنفعال المبالغ فيه بين اللاعبيين علي أرض الملعب و الذي ينتقل بالضرورة إلي المدرجات لنجد الجماهير تزأ و تنبح .. و لو كان الأمر بيدهم لأعلنوا الحرب علي دولة الفريق المنافس أو طالبوا بقطع رؤسهم و تعليقها علي الشبكة .

و لو جئنا للحق سنجد أن كلا الفريقين لا يستحقا التشجيع من الأصل و ذلك لو عقدنا مقارنة بسيطة بينهم و بين اللاعبين العالمين حيث اللياقة البدنية و الحرفنة فضلا عن الأخلاق الرياضية التي يفتقدها معظم لاعبينا إلا من رحم ربي.

لا أستبعد أن أستيقظ يوما علي خبر اعلان الحرب بيننا و بين دولة عربية شقيقة بسبب أتفة و أبسط مما ذكر في المقال( ربنا يستر)

مقال جميل ثري بالمعلومات سلمت يداك عزيزتي
2016-05-11 11:48:22
93786
8 -
راهبه الفكر..
احنا عندنا فمصر حصلت حرب طماطم ..والله!!
حصل خلاف كبير كدا والناس حدفت بعضيها بالطماطم والشوارع استحمت صلصه..وظهرت الحادثه عالتليفزيون ساعتها وكانت محل تندر للشعب..لدرجه ان النكت طلعت علي الحرب دي..

اسلوبك جميل جدا عزيزتي وزقك عالي في اختيار المقالات..اعجبني المقال وساكمل قرائته فيما بعد
تحياتي..
2016-05-11 11:31:50
93781
7 -
قلم رصاص
الحروب دائما تؤدي الى كوارث
يا رب رحمتك
2016-05-11 10:16:50
93759
6 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
هكذا حال البشر للأسف يوميا يقتل آلاف الابرياء بلا ذنب ..
تسلم ايدك ع المجهود
2016-05-11 10:04:33
93754
5 -
"مروه"
معلومات مدهشه..اعرف قصتين منهم
شكرا علي المجهود.
2016-05-11 10:04:33
93753
4 -
انابيل
المقال روعة بمعنى الكلمة انه رائع .. يستهترون بحياة الناس ...-_-
اكثر ما اضحكني كون الحيوانات هي الضحايا الوحيدة في بعض الحروب ..ههههه
لكن يبقى الامر غير انساني على الاطلاق
2016-05-11 09:50:55
93748
3 -
اياد العطار
تحية للاخت مايرا وشكرا على هذا المقال الجميل باسلوبه والثري بمعلوماته .. في الواقع انا اعشق المقالات الثرية بالمعلومات الثقافية خصوصا تلك التي لم اسمع عنها سابقا والتي تضيف إلي معلومة جديدة .. وانا وجدت في هذا المقال الكثير من المعلومات .. وكان مقررا ان انشر المقال قبل يومين لكن طبعا اثناء اعداد المقال للنشر انصرفت لقراءة المصادر الانجليزية عن المعلومات الواردة فيه .. وقد قضيت 5 ساعات فقد بالقراءة عن حرب الاورغواي التي لم تكن لدي معلومات عنها سابقا .. وفي الحقيقة هذه هي إحدى مشاكلي الكبرى .. لا استطيع منع نفسي من القراءة .. وكل قراءة تأخذ ساعات ثمينة .. اعتقد انه مرض ..

اود ان انوه هنا بأن الحروب صحيح قد تنشب لأسباب سخيفة .. لكن هذه الاسباب لا تكون إلا حجة او شرارة للتنفيس عن الاسباب الحقيقة .. يعني في تاريخنا العربي تعد حرب البسوس وحرب داحس والغبراء من الحروب المشهورة ذات الاسباب السخيفة .. الاولى نشبت بسبب ناقة والثانية بسبب رهان على الخيل .. لكن هذه لم تكن الاسباب الحقيقة .. كانت مجرد حجة لبدء الحرب .. سبب الحرب الاولى الحقيقي هو التنافس بين عبس وذبيان أما سبب الحرب الثانية فهو طغيان وتجبر كليب وائل .. طبعا هذه مجرد امثلة .. خلاصة القول ان الناس لا تتحارب من اجل دلو او خنزير او كلب .. بل هناك اسباب اكبر واعظم واعمق ..

اشكر الكاتبة مجددا وتحياتي واحترامي للجميع .
2016-05-11 09:42:51
93745
2 -
نوار من سوريا
أغلب الحروب تبدأ بقرارات حمقى تصدر من القادة ويدفع ثمنها الأبرياء
2016-05-11 09:38:51
93743
1 -
مغربي اندلسي
مقال مفيد ورائع كنت اترقب ذكرك لحادثة المروحة التي بسببها اعلنت فرنسا الحرب على الجزائر وضمتها اليها.
جرت الحادثة في قصر الداي حسين عندما جاء القنصل الفرنسي إلى القصر وهناك طالبه الداي بدفع الديون المقدرة ب 20 مليون فرنك فرنسي عندما ساعدت الجزائر فرنسا عندما اعلنت الدول حصاراً عليها بسبب إعلان فرنسا الثورة الفرنسية. فرد القنصل على الداي بطريقة غير لائقة بمكانة الداي اضافة إلى انه صاحب حق فرد الداي حسين بطرده وتلويحه بالمروحة فبعث شارل العاشر بجيشه بحجة استرجاع مكانة فرنسا هده الذريعة كانت السبب في احتلال الجزائر 130 سنة.
move
1
close