الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

هل تعاني من الكبت؟

بقلم : غريبة الاطوار - سوريا

تريد أن تصرخ ولكنك تصمت

عندما تشعر بالفرح دون أن تضحك ، و تشعر بالحزن دون أن تبكي ، تريد أن تتكلم عما تشعر به و لا تستطيع ، تريد إيصال أفكارك ولكنك تعجز عن ذلك .. تريد أن تضحك و لكنك تصمت تريد أن تصرخ ولكنك تصمت ، تريد أن تعبر عن حبك أو كرهك ولكنك تكتفي بالصمت أيضاً ..

فتشعر بالكبت و الضغط والاختناق , و تشعر أنك على وشك الانفجار ، لكنك تفقد السيطرة ويتولد لديك رد فعل لا إرادي ، فتنغمس بأشياء كثيرة ربما تستطيع بها إفراغ كبتك و غضبك ، وهناك نوعان :

النوع الأول  : يفقد السيطرة و ينغمس و يحاول التعبير بطريقة غير مباشرة ، كالشراهة في الأكل أو النوم المفرط أو إدمان الكحوليات و المخدرات و الجنس ، و حتى إدمان العمل والهوايات , أو العصبية الزائدة أو الصراخ المستمر ..

النوع الثاني :  يحاول البقاء صامدا , ويعالج الكبت بالكبت ,  وهنا تظهر الأمراض " النفسجسمية " كرد فعل ، و هي أمراض جسدية كالصداع و الشقيقة والجلطة والسكري والضغط وانهيار الأعصاب .. و في الحالات الشديدة تتحول لأمراض نفسية كالاكتئاب الشديد , و الانفصال عن الواقع , والهستيريا التحولية , وفي نهاية المطاف فقدان الذاكرة ..

 

1-  هل تعتقد أنك تعاني من الكبت ؟
2-  هل أصابك مرض نفسي أو جسدي وتم تشخصيه على أنه نتاج للكبت ؟ و ما هو؟
3- كيف تعبر عن أفكارك عادة ؟
4- كيف تعبر عن مشاعرك عادة ؟
5- برأيك أيهما أقوى التواصل اللفظي أم اللا لفظي ؟
6- برأيك هل الصمت يقتل الإبداع , أم أن الإبداع نتاج الصمت ؟
7- برأيك ما أفضل طريقة للتعبير والتخلص من الكبت ؟

تحياتي ..

 


تاريخ النشر : 2016-06-27

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حمزة عتيق
send
الاخت الملهوفة
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
حمادي الترهوني - بنغازي ليبيا
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (61)
2020-08-01 18:06:03
366314
61 -
ضوء الشمس
لا الحمدلله ، انا دائماً متفائلة و إيجابية ، عندما أفرح أضحك وابتسم وعندما أعبر عن شيء ما تصل أفكاري للمستمع بشكلٍ جيد و عندما أحزن أفضفض لأمي أو أبكي :(
2019-08-18 19:02:11
309772
60 -
ابراهيم
انا أعاني من تعلقي بالناس وما اعرف اعبر عن افكاري واشيل هم الناي
وأحس تصرفاتي غبيه هل فيه علاج استخدمه كويس ؟
2019-04-17 13:51:21
296567
59 -
Majd alkhateeb
اعاني كثيرا من الضغط النفسي والصمت عن اوجاعي وعدم إخبارها لأحد أحس بلأختناق والكبت الشديد في داخلي فما الحل ؟؟!
2018-04-03 17:44:48
213278
58 -
عبد الله
اولا لله الحمد فامكتبت اعراض لمرض الا وجتهوا فيا فمل الحل
2017-10-06 15:36:10
179636
57 -
عبد الرحيم
كلام سليم
2017-08-15 03:54:48
170733
56 -
سايوري
اجل اعتقد انني اعاني من الكبت كانك تقومين بوصفي يا فتاة لا استطيع البكاء ولا الصراخ ولا الضحك حتى ان بعض التفاهات تضحكني بهستيريه لا ادري..انا كتبت مقال باسم مختلف يسمى انا ايمو..الخ شرحت فيه عن حالتي تلقيت مساعدات كثيره وانا ممتنه لهم جميعا..احاول الظهور بمظهر السعيده لكنني اشعر بالاكتئاب ولن اخبر احد عن السبب الذي يؤلمني لانني اعلم انه لا احد يهتم...تحياتي الخالصه لكي عزيزتي
2016-10-25 17:21:18
126513
55 -
سمراء وافتخر
لا انا لا اعاني من الكبت فأنا اعبر عن رائي بصراحه تامه من دون اي خوف فأنا جريئه صرحه
2016-10-08 10:59:11
122531
54 -
❤︎ мємσяу
1- نعم بالتأكيد
2- نعم أصابني مرض نفسي وليس جسدي ، الاكتئاب والقلق والتوتر
3- لا اعلم
4- بالبكاء والنوم الطويل
5- التواصل اللا لفضي
6- الإبداع نتاج الصمت
7- بعالج الكبت بالكبت..
Bai bai :]
2016-09-08 08:17:27
116768
53 -
ميوكو
اظنني كنت اعاني منه
اصمت واصمت واصمت حتى اصبح هذا عادة لدي
احيانا يمر علي يومان وثلاثة لاانبس ببنت شفة مطلقا

ورغم ايذاء المقربين مني الا انني أتخذ موقف المتفرج الصامت فقط وكأن الامر اصبح يستهويني
وبعد قرائتي لاحد مقالات اياد اكتشفت بانني مازوخية
لهذا اتضحت لدي الكثير من الامور
انا لا اصمت لانني عاجزة عن الرد بل لانني استمتع بالالم
الامر ممتع جدااااا
2016-08-18 09:40:19
111708
52 -
بنت الجزائر
الشكوى لله سبحانه وتعالى
2016-08-18 09:37:20
111702
51 -
Shahad
اناااا تعبت من كلشي تعبت تعبت تعبت وكرهت كلشي مو بس كبت عندي كبووت عندي انا ماكنت صامته بالعكس احب دوم اكون مبتسمه ومرحه ودوم احس بغيري اذا تاذه وافكر بغيري اكثر مما افكر بنفسي من اتفه الامور الى اصعبهة بس ا واداري خاطر الناس كلهة محد يداري خاطري تعبت وانا داري خاطرهم تعبت الي انا اظحي بنفسي دوم وظحيت بكلشي بحياتي واصبحت من شي الى لاشي فقدت ثقتي بنفسي فقدت روحي وكياني ورأيي ما صارلي راي بعد ابدي اهاجر اسافر مو طايقه اشوف احد ولاطايقه اسمع صووت احد موكادره اقدم اي شي النفسي لان مابيدي حيله على نفسي مجرد دميه تتحرك مثل مايريدهة الغير ،،بس رب العالمين حاس بيه كشي عليه صعب ماشفت شي بحياتي ماشفت نفسي مثل البشر
2016-07-22 19:21:02
106634
50 -
محمد
هههههه الحل عند الله
2016-07-12 18:58:08
104361
49 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
هبة .. نعم هذا صحيح ,فهناك اشخاص لا يملكون حسن الاستماع ,بمجرد ان تبدئين بالكلام سيبدأ هو بدوره و تشعرين لحظتها انك في سباق -_-

اوس ..تحياتي لك عزيزي ..هذه المرة الثانية التي ارى فيها هذا الجواب "الثقة بالنقس" لم افهم ما علاقة الكبت بالثقة بالنفس ؟

كوين .. ارى انه تصرف سليم ..اي انك تتخلصين من الضغوطات بممارسة الهوايات.. جميل ..

شآم ..شكرا لك جميلتي ..طالما تعتقدين انه ليس لديك فرصة للكلام .. اكتبي ..
2016-07-12 17:21:58
104345
48 -
شآم
عزيزتي غريبة الأطوار أعشق مواضيعك تعجبوني أفكارك وطريقة كتابتك
أما أنا فأقول شئ واحد ( أصبحت أحب الصمت لا أعلم هل ماتت كلماتي أم مت أنا )وهذه هي حياتي صمت وصمت والمزيد من الصمت وأحب البكاء كثير فهو طريقتي الوحيدة للتعبير عن مشاعري
وشكرا على موضوعك وعلىىكل مواضيعك أنتي متميزة ♥
2016-07-12 08:03:27
104281
47 -
Queen of night quite
موضوع جمييل تسنيم
1-نعم وبشكل كبير وبالاخص عندما اجرح:'(
2-ﻻابدآ
3-بالرسم او النوم
4-بالرسم او اجلس وحدي وافكر واتخيل
5-اﻻلفضي
6-اﻻبداع نتاج الصمت
7-ان يفعل الشخص اﻻشياء التي يجيدها ويحبها مثل الرسم الجلوس وحيدآ والغناء
او النوم
انا اكره هذه الحالة حتى ان البعض يقولون هل انتي خرساء:'(
2016-07-11 17:35:46
104150
46 -
اوس
1 - نعم .
2 - لا ليس لدي .
3 - لا يمكنني التعبير عن افكاري .
4 - ابكي .
5 - اللالفظي .
6 - الابداع من نتائج الصمت .
7 - الثقة بالنفس .
2016-07-10 13:26:18
103850
45 -
هبــــــــــة
نحن لا نستطيع ان نقول كل شيء لمن حولنا خاصة ان كانوا غير كفئ للاستماع
و لكن الحمد لله هناك اشخاص نشتكي لهم
2016-07-05 10:45:03
102978
44 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
شم� .. اعانك الله عزيزتي .. و شكرا لك ايضا ,اسعدني مرورك

اهلا ريتاج D:

يارا .. ان كان هذا الواقع ولا يمكنك تغييره ,على الاقل حاولي تحسينه , تقبلي المنزل و اجعلي غرفتك هي عالمك السري الذي تجدين فيه سعادتك , اكتشفي هواياتك و حوليها الى مواهب .. هذا ربما يجعلك تغيرين نظرتك قليلا .. تحياتي لك

mohamed baghdadi هذا مؤسف .. القي نظرة على نصائح الاصدقاء , ستفيدك .. تحياتي لك

tota ksa معك حق .. دائما ما تكون الافكار الغريبة معرضة للنقد .. تفاءلي فبالتأكيد يوجد من هو بمثل افكارك ,يبحث عن من يشاركه بها .. تحياتي لك

قمر الليل .. هناك فرق بين النفاق و الكنمان .. فالنفاق عادة ما يكون مصحوب بنية سيئة وخبيثة ,بينما الكتمان ربما يكون من اجل نية حسنة وهي عدم جرح مشاعر الطرف الآخر .. اسعدني مرورك عزيزتي
2016-07-04 23:06:04
102936
43 -
قمر الليل
من منا لا يعاني من الكبت ..
ليس كل شئ يمكن البوح بة خصوصا مشاعر الحب و الكرة فلا يمكن ان تقول لشخص في وجهة أنا اكرهههههك من أعماق قلبي بل تكذب و تدعي ... الكثير من العلاقات في الحياة مبنية علي النفاق ...بالنسبة للكبت فضفض عن ما في قلبك لرب العالمين .
2016-07-04 21:49:57
102925
42 -
tota ksa
لا أعلم لكني غالبا ما أكون صامته لاني أشعر أن لا أحد
سيستمع الي وكذلك لا أحد يفهمني
لأن حقا لدي أفكار غريبه ونادرا م أجد أحد يشاركني في أفكاري و اهتماماتي
أيضا لا آبوح عادة بمشاعري
لاني أشعر بأني أضهر ضعفي للآخرين
مثل يعني "اكابر"
و أفضل أن أكون غامضه
2016-07-04 09:43:38
102848
41 -
mohamed baghdadi
اضن انني مصاب بالكبت !
ماهو الحل?
2016-07-04 01:01:06
102808
40 -
يارا-السعودية
بالنسبة لي انني أعاني من كبت في حياتي أنا عائلتي من العوائل الأنطوائية فنحن لا نخرج ابداً امر طبيعي ان تمر اكثر من ستة اشهر و نحن و على وجه الخصوص الأناث منا لا نغادر المنزل بتاتاً اشعر و كأن المنزل يخنقني و اصبحت اكثرهن انطوائية ففي بعض المرات اخوتي يخرجن للأجتماعات العائلية ولكني ارفض الخروج و اكره الأختلاط بالعالم الخارجي و كل هذا بسبب جلوسي في المنزل اي اجتماع اجبر عليه اكتئب من قبل حدوثه بأشهر.. اريد حقاً أن اجرب امور جديده و استمتع في حياتي و أن أسافر و اجرب امور غريبه حياتي رتيبه و تقتلني ببطء (":
2016-07-03 21:18:22
102782
39 -
من ريتاج إلى شم
ادا لم يكن لديك مانع هل يمكن ان نكون أصدقاء
2016-07-03 17:23:45
102750
38 -
شمس
اعاني من تلوث الدم وهذا المرض له اثر على شكلي كبير .. تعالجت عند دكتور نفسي لفتره لكي اتخلص من الوحدهًً ولكني عانيت من الكبت لا استطيع التحدث بطلاقهً ولا البوح عن مشاعري ابدا لا املكً اصدقاء ولكني املك النوم فهو اعز صديق لديً لم افكر ابدا بالخروج الى العالم الخارجي لا احد سيشعر بالم غيره فلماذا افكر بالخروجًً ولكن الكبت ليس بهذا السوء
اشكرك عزيزتي على الموضوع الرائع
2016-07-03 11:18:40
102687
37 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
اسماء .. طريقتك جيدة للتخلص من الكبت ..هذا رائع فعلا , فالله خير صديق للعبد ,ومن ثم نفسك ..
فأنت تعتبرين نفسك صديقة نفسك وهذا جيد .. يقال "انت افضل صديق لنفسك ,لذا عامل نفسك جيداً " .. تحياتي لك عزيزتي


حارقة دمهم .. ربما لديك حق .. تحياتي لك

ليليان الجزائرية .. شكرا لمرورك :)

حمدان الجسمي .. هذا مؤسف حقا .. اعلم مرارة الاكتئاب .. اتمنى لك الشفاء , واسأل الله ان يوفقك في حياتك ..
2016-07-03 00:24:01
102609
36 -
حمدان الجسمي
لدي مرض السكري ويرتفع ضغطي غالبا حتا ينزف انفي وافقد الوعي ، وعولجت من الاكتئاب مند شهرين ونصف شهر ... كل هده وانا لازلت في 25 .. لا اعلم ان كان بسبب الكبت ولكن هناك حادثة وفاة والدي مند تلاث سنوات ولم ابكي مطلقا سوئ مرتان منذ وفاته ..اول مره عندما اثرت في قصة شخص تشبه حكايتي هنا في الموقع والمره التانيه عندما رسبت في امتحان تحديد المستوى للمنحه الدراسيه في جامعه افضل من التي ادرس بها بمالي الخاص وهي الجامعه الدي درس بها والدي في شبابه في كندا ،ومنذ رحيل والدي اصبت بكل هده الاجهاد.

او قد يكون كل ما اصابني بسبب الغربه والوحده :(
2016-07-02 18:21:53
102559
35 -
ليليان جزائريه
ممكن
2016-07-01 16:20:34
102345
34 -
حارقة دمهم
الحمد لله لا اعانى من اى كبت .. اتعودت اللى فى قلبى اطلعه بسرعة عشان كتعبش نفسيا ، لانى من النوع اللى لو مأخدتش موقف بضايق جدا وبلوم نفسى فعودت نفسى انى مجيش على نفسى خالص بدب الكلام للى معندوش دم احرق دمه .. المهم مخسرش نفسى واتعبها
2016-07-01 14:14:33
102329
33 -
أسماء
شكرا على الموضوع
1-نعم أعاني من الكبت فأنا لا أعبر عن مشاعري الا نادرا و لكني ودت طريقة لارتاح و هي التحدث مع الله أثناء السجود
2-نعم اصبت باكتآب و صداع مستمر و تشوش في الافكار
3- إذا كانت تخصني فأبوح بها لربي في خلوتي اما اذا كانت تخص شخصا اخر فأتحدث معه عادي
4-بالكتابة او الرسم
5-اللفظي
7-الصمت يعجبني رغم الصداع الذي يصيبني و ذلك لأني تعلمت أن أرتاح مع نفسي لا مع الناس
2016-07-01 02:55:28
102206
32 -
اسماء 22
شكرا حبييتي من جد موضوع مهم وحساس ابدعتي. والله يشرح صدر كل مكبوت.
2016-06-30 22:30:11
102166
31 -
هابي فايروس
ماهو الكبت؟
:)
2016-07-01 06:12:45
102151
30 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
اميرة الظلام .. هذا مؤسف ,تجرحين نفسك ,هذا لن يخفف عنك بل هو مجرد راحة لحظية تشوه جلدك .. لماذا لا تجعلين الكتاب صديقك بدلا من الظلام ..اظن انك ستسعدين برفقته .. تحياتي لك عزيزتي

حاتم.. كلام جميل و راقي , اسعدني ان موضوعي نال اعجابك .. اشكرك

مصطفى عراقي .. هههه حسنا .. تحياتي لك ايضا ,اشكرك

نينا ارينا .. هذه مؤسف اتمنى لك الشفاء باسرع وقت .. شكرا لمرورك عزيزتي

هابي فايروس .. الكبت يعني الكتمان

اسماء .. شكرا لك ايضا :)
2016-06-30 15:19:15
102115
29 -
نينا ارينا
شكرا على الموضوع الجميل
1- نعم اعاني منه
2-عانيت من اكتئاب في بعض احيات لكني لم اذهب الى طبيب نفسي/ ولدي صداع الا حد الان اعاني منه.
3- بالكتابة.
4- بالكتابة أيضا.
5-اكيد اللفظي.
6-لا الابداع نتاج الصمت.
7- لا ادري اهم الشيء التواصل
2016-06-30 12:07:34
102095
28 -
مصطفى عراقى
مقال رائع يناقش قضيه مهمه جدامشكوره على جهدك الكبير
1- قليلا مش فى كل الاوقات
2- ممكن الصداع النصفى
3- نعم لاصدقائى ولكن غالبا لا يفهمونها
4- بمحاولة مساعدة وحل مشاكل الاخرين واذا كنت بمزاج سىء يحصل العكس
5-اللفظى طبعا
6- الصمت ليس له علاقه بالابداع لكن المشاعر تؤثر عامة فى الابداع
7- افتعال المشاكل مع الاخرين الذين لا يروقون لى ينجح معى دائما ومع انتهاء المشكله ينتهى الكبت او الغضب كل شىء هههههههههه
تحياتى اليك
2016-06-30 11:00:56
102085
27 -
حاتم
موضوع جميل جدا و شكرا لك تسنيم على طرحه ..وفقك الله..
من خلا تجربتي البسيطة في الحياة،عاشرت أناسا يعانون من الكبت و كل بدرجة و لعل ما لفت انتباهي أكثر هو شخص لما كان واحدا منا كان بسيطا و متواضعا و لما انفصل او صار من طبقة أخرى ظهرت عليه علامات الكبت "الاجتماعي" من تعال و تكبر و.....فإن رأيتم أشخاصا مثل صاحبنا هذا فاعلموا انهم يحتاجون لعلاج نفسي ليخرجوا كبتهم بالطريقة الصحيحة..

1- لا أظن أنني أعاني منه..
2- لا لم يسبق و أن حصل لي ذلك..
3- إن كان شيء خصوصيا أكتبه و ثم أمزق ما كتبت..اما إن كان موضوعا عاما فلا أتردد في الكلام أبدا..
4- المشاعر لا يُعبَّر عنها بالكلام بل بالاحساس..و ما أحوجنا الى جيل يقل كلامه و تكثر افعاله الخيرة طبعا..
5- في ما يخص التفاضل بين التواصل اللالفظي و اللفظي..فذلك يحكم عليه الموقف المعاش..و لكن أفضل اللفظي و لعل رسالات الله لرسله و عباده كانت لفظية لأكبر دليل على أن الكلمة لها وقع كبير على المتلقي..
6- في رأي الخاص لكل فن أسراره و أي إبداع يبتدأ بالتأمل المقرون بالصمت طبعا و لكن لإخراجه علينا ترك الصمت جانبا..الصمت المفرط يؤدي الى الانعزال و الانعزال هو هيام الشيطان و في الانعزال قدرة خارقة للشيطان في التلاعب بالنفس البشرية..
7- أفل طريقة..هناك طرق شتى و إن دخلنا في سردها لن تنتهي و لكن أفضلها و أنجعها..الإيمان بالله و اجتناب ما نهى عنه و العمل بما أمر..

و السلام....
2016-06-30 07:34:33
102056
26 -
اميرة الظلام
1 اجل اظن اني اعاني من الكبت
2لا ادري
3 لا اعبر عن افكاري ابدا فحتى ان عبرت لا احد يفهمني
4 لا اعبر عن مشاعري انما اجلس وحدي و مرات اجرح نفسي
5 لا لفظي
6 لا يقتل الابداع
7 لا ادري لكن انا ارسم و اجرح نفسي و ابقى في الظلام مدة بعدها اهدأ وحدي ولا اريد التخلص منه فهو رفيقي
2016-06-29 12:06:34
101869
25 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
نسمة حب من سوريا شكرا لمرورك .. تحياتي لك عزيزتي

الكاتبة ..فعلا طريقة الورقة جميلة وفعالة جدا .. اسعدني مرورك

نوار .. كلام سليم و موزون اشكرك عزيزتي ,واسعدني ان موضوعي نال اعجابك

البندري هذا مؤسف ,يبدو انك تكبت الكثير من الطاقة ,لم لا تحاول استغلالها بالرياضة مثلا او الملاكمة , اظن انها رائعة ..تحياتي لك

OUSSAMA KGB معك حق فاغلب المبدعين منطويين او منعزلين , شكرا لمرورك :)

انابيل نعم فقدان الذاكرة -_- .. من الجيد انك لا تعانين منه ,يا رب دائما .. تحياتي لك عزيزتي
2016-06-29 10:27:29
101836
24 -
انابيل
في نهاية المطاف يصاب بفقدان الذاكرة ؟
نهاية مؤسفة عن نفسي لدي الكثير من الامور التي احب ان اتذكرها
موضوع جميل قد اكبت امرا لربما لانه ليس الوقت المناسب لعرض شعوري اتجاه شيء
او التعبير عن رايي سيرتد سلبا علي
لم اعاني كثيرا بسبب هذا فانا لا اوقف مشاعر جياشة الموضوع عادي جدا معي
موضوع جميل عزيزتي ^-^
2016-06-29 04:57:55
101759
23 -
OUSSAMA KGB
اولا اشكر الكاتبة على هذا الموضوع وبعد.سوف اجيب على بعض الاسئلة التي انجدبت لها. السؤال3" اعبر عن افكاري بالحوار لكن للاسف غالبا ما ينتهي الحوار بشجار لان اسلوبي في الحوار هجومي مندفع.... السؤال4" اعبر عن مشاعري بالصمت... السؤال6" لا في رايي الابداع هو نتاج الصمت فاغلب المبدعين في التاريخ هم اناس منعزلين... السؤال7" في رايي افضل طريقة للتخلص من الكبت هي ممارسة الرياضة...
2016-06-28 22:41:31
101747
22 -
البندري
موضوع رائع

نعم اعاني منه جدا


اصابني الاكتئاب لكن شخصته بنفسي من دون دكتور وكان حاد

بالصراخ او الصمت

بالبكاء او الصمت


الاثنين

على حسب شخصية الشخص هناك من صمته يقتل الابداع وهناك العكس

ان تسافر الى مكان لاتعرف فيه احد لاني عندما اريد البكاء ابكي لكن بدون صوت او صوت خفيف لكن بداخلي اتمنى البكاء والصراخ باقوى شي اتمنى الذهاب الى مكان والسفر اليه والصراخ فقط الصراخ
2016-06-28 20:44:11
101720
21 -
نوار - محررة -
بدايةً أود أن أشكرك عزيزتي غريبة الأطوار على هذا الموضوع .. كان المفروض أن أعلق عليه أمس لكني انشغلت ..
رداً على أسئلتكِ المطروحة :
١ - في الحقيقة نحن في عائلتي لدينا تحفظ في التعبير عن مشاعرنا .. يعني من الصعب جداً أن أقول لأقرب المقربين مني أني أحبه .. حتى لو كان يعلم بهذا لكنها لا تخرج من فمي .. فهل هذا كبت ؟

٢ - لا لم أصب بأي مرض نفسي نتيجة الكبت ..

٣ - أعبر عن أفكاري بعدة طرق .. بالرسم مثلاً .. لطالما شغل الرسم وقتي ، وفي فترة مراهقتي كنت أعبر عن أفكاري بكتابة الخواطر ..

٤ - مشاعري أرتاح بالتعبير عنها مع الغريب .. أقصد كلما كان الشخص بعيداً عني " من ناحية صلة القربى " كلما ارتحت أكثر في التعبير عن مشاعري له .. طبعاً هذا لا يشمل إفشاء أسراري .. فأسراري حريصة عليها في تعاملي حتى مع الأقرباء ..
أوقات كثيرة أعبر عن مشاعري بالدموع .. هههه

٥ - هناك مشاعر لا لزوم لأتحدث عنها حتى يفهما من حولي ، لكن بنفس الوقت التواصل اللفظي مهم لتعزيز العلاقات " وأظن أني فاشلةً به "

٦ - الإبداع نتاج الصمت لكن ليس بالمطلق .. هناك الكثير من الأشخاص صمتهم وكبتهم قتل فيهم إبداعهم .

٧ - أفضل طريقة للتخلص من الكبت هو أن نعبر عن آرائنا بحرية .. دون أن نفكر بردة فعل الآخرين نتيجة هذا الرأي ..
إذا استطاع الإنسان أن يعيش دون هاجس " ماذا يقولون عني لو أني فعلت كذا .. لو أني قلت كذا .. " ، إذا استطاع الانسان أن يعبر عن أفكاره دون الالتفات لسخرية البعض من أفكاره .. عندها سيتخلص من الكبت

تحياتي لكِ ..
2016-06-28 17:03:15
101660
20 -
الكاتبة :
١- اكيد انه من شيمي انا متحدثة سيئة لكني مستمعة جيدة

٢- لا لم اصل لهذه المرحلة بعد لكني في الطريق اليها واول دليل هو ان فيوزات دماغي تفصل مرات واهستر واقلبها درباوية ( الي سعودي بيفهم )

٣- بالرسم احب ارسم اشخاص يعبرون عن فكرتي

٤- اعبر عن مشاعري بكتابت القصص القصيرة والخواطر

٥- اللفظي ففي رائيي الكلمات اقوى من كل اسلحة الدمار

٦- الصمت هو المحرك الرئيسي لكل المبدعين

٧- اكتب او ارسم ما تشعر به على ورقة ثم احرقها و احرق مشاعرك السلبية معها
2016-06-28 15:49:30
101648
19 -
نسمة حب من سوريا
١_نعم
‏٢-ربما نعم الاكتئاب والانعزالية
‏٣-بالصمت وقراءة كتب معينة ومخصوصة
‏٤-بالصمت
‏٥-التواصل الالفظي لان هناك مواقف ومشاعر لايمكن وصفها بأي كلمات مهما كانت قريبة الى الوصف
‏٦-الصمت هو رحم الابداع
‏٧-لا اعرف لم اجرب ابدا من قبل ليس هناك ما يشجع على ذلك
2016-06-28 14:45:10
101628
18 -
غموض الظلام
شكرا لكم ولأهتمامكم.
2016-06-28 13:13:26
101618
17 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
CHANYEOL -EXO- هذا جيد الحمد لله .. الله يحفظ والدتك و يجعل لها العمر المديد يا رب :)

غموض الظلام .. هذا مؤسف.. اتمنى ان تتحسني باسرع وقت .. تحياتي لك

مهيب الهلالي اسعدني مرورك :)

زهرة الياسمين .. هذا جيد ,نحتاج احيانا بعض اللامبالاة لكي نستطيع اكمال حياتنا باقل الاحزان الممكنة , اتمنى ان تتحسني باسرع وقت .. شكرا لمرورك

دينا مساء الورد .. سررت بمرورك عزيزتي
2016-06-28 12:30:53
101609
16 -
Dina - مشرفة -
صبــاحكم / مســـاءكم
فـــل و جــوري

اختيـار جيد للموضوع عزيزتي سأجيب بأختصار
نعم لدي ..ربما
اعبر و لا احد يفهم انني اعبرها بالرسم كلا من مشاعر و افكـاري ترسم ثم تختفي و كأنها لم تكن على الاقل هي طريقة جيدة
من الصعب للشخص ان يستعمل الكلمات للتعبير عن ما يحتاجه لذا يستعمل طرق اخرى و اغلبها يلمح فحسب
الابداع يأتي من الصمت و لكن ايضا الصمت يدمره اغلب الاشياء التي تنتج من شيء تدمر من قبله كالجليد و المــاء
تحيــاتي لكـ
2016-06-28 09:38:32
101580
15 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
حمزة عتيق اشكرك على جهودك, ومرورك اسعدني .. تحياتي لك :)

عسولة الحمد لله هذا جيد .. تحياتي لك عزيزتي

الكسندرا نعم انت محقة فالكبت الايجابي يجنبنا كثير من المشاكل .. اسعدني مرورك عزيزتي

امال الجزائرية الحمد لله هذا جيد , يا رب دائما .. تحياتي لك :)

عزف الحنايا شكرا لك .. سعيدة لان موضوعي نال اعجابك .. الله يحفظ اهلك يا رب :)

شخصية مميزة ,لم افهم ما علاقة الثقة بالنفس بتخفيف الضغوط النفسية ؟! .. تحياتي لك عزيزي

راهبة الفكر شكرا لك .. اسعدني ان موضوعي نال اعجابك .. اذاً تعتقدين التنفيس يكون بالثرثرة ومن ثم عدم المبالاة بردة الفعل , وجهة نظر جديدة بالنسبة لي .. تحياتي لك :)

قارئة .. هذا مؤسف .. اتمنى لك الشفاء .. اعجبتني افكارك للغاية .. تحياتي لك

امل محمود .. نعم انت محقة ,فللجهاز الهضمي نصيب ايضا ,فهناك القرحة بالمعدة او القولون عصبي قد يكون نتيجة للضغوط النفسية .. اتمنى لك الشفاء .. شكرا لمرورك

شمس .. هذا مؤسف .. لكنك محقة فالرياضة فعلا لها دور كبير في التخلص من الضغوط والكآبة .. تحياتي لك
2016-06-28 06:46:17
101538
14 -
زهره الياسمين
نعم اعاني الكبت منذ الطفوله لا استطيع ان احكي كل مايضايقني ولا استطيع التعبير لان معظم ارائي وافكاري يتم سخريه منها وتجاهلها تولد لدي صداع وكتره النوم ولكن حاولت ان اعبر بالكتابه والغناء وان اذكر الله واصبحت تدريجيااعبر عن راي والا اتاثر بسخريه الاخرين واحاول ان اتجاهل الاراء السلبيه التي توجه الي مع ان هذا صعب جدا ولكن مازلت احاول
2016-06-28 05:45:17
101523
13 -
غموض الظلام
1- نعم اعاني من الكبت منذ ثلاثة اشهر.
2-لا اعلم لأني لم اذهب للطبيب نهائيا ولكن اشعر أن نفستي متعبة جدا.
3-لا اعبر عن افكاري ابدا.
4-انا مجرد فتاة تهوا ان تلعب وفقط منذ ثلاث اشهر لا اشعر حتى بالحياة وحتى ان ضحكت او بكيت لااشعر بشيئ فقدت كل شيئ حتى لست اشعر بطعم الحياة اشعر اني ميتة.
5-اللا لفظي.
6-الابداع نتاج الصمت.
7-لا اعلم لو وجدته لتخلصت منه بنفسي فمن يجده فليساعدني وشكرا.
والسلام عليكم.....
2016-06-28 05:45:17
101517
12 -
مهيب الهلالي
الصمتُ رائع و كما يقول المثل (الي راس ماله دوا مكسبا ريح)
عرض المزيد ..
move
1
close