الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

أبغض الحلال : الطلاق

بقلم : غريبة الاطوار - سوريا

أبغض الحلال : الطلاق
لا يكاد يمر يوم إلا ونسمع فيه عن حالة طلاق

لا يكاد يمر يوم إلا ونسمع فيه عن حالة طلاق , فقد كثر الطلاق والانفصال في هذه الأيام بين الأزواج في المجتمعات العربية مثلما في غيرها من المجتمعات .

والغريب أن معظم حالات الانفصال تحدث بعد قصة حب طويلة قبل الزواج , أحيانا بعد حماس شديد ونضال وتضحية جعلت الزوجين في مواجهة مع الأهل .

وقد يحدث الطلاق رغم مرور أعوام طويلة عاشها الزوجان معاً تحت سقفٍ واحد , و غالبا يتم رغم وجود أطفال بينهما, وهؤلاء هم الطرف الأكثر ضعفاً وتضررا في هذه المسألة ..

لن أطيل عليكم فالموضوع يكاد يكون معروفا ومطروقا بالنسبة للجميع .. لكني أطلب آرائكم وأتمنى أن تتفاعلوا مع الأسئلة التي أطرحها عليكم .. أو ربما بعضها .. والغاية من هذا النقاش هي الفائدة العامة وتبادل الآراء والتجارب ..

أسئلتي هي :

1 - لماذا كثر الطلاق في زماننا هذا ؟

2 – هل الأمر متعلق بعدم تحكيم العقل والمنطق بين الزوجين أم أن أمور الزواج معقدة أكثر وأحيانا يكون الطلاق هو الخيار الصائب ؟

3 - هل لعدم التكافؤ بين الزوجين سواء في الماديات أو الثقافة أو الدراسة أو الطبقة الاجتماعية أو الدين الخ .. دور في حدوث الطلاق؟

4 - هل بسبب البعد عن الدين .. هل العامل الديني يلعب دور في ترسيخ الزواج أم العكس ؟

5 – هل مررت أنت نفسك بتجربة طلاق أو حدث طلاق في عائلتك .. ما هي نظرتك لتلك التجربة ؟

6 – هل التقنيات الحديثة .. أعني الانترنت والفضائيات .. لعبت دورا في زيادة حالات الطلاق في المجتمع ؟

7 – برأيكم أيهم يكون أفضل .. التمسك بالزواج والاستمرار به رغم وجود مشاكل ومعاناة أم اللجوء إلى الطلاق ؟

8 – في مجتمعنا .. من يكون الخاسر الأكبر من الطلاق .. الرجل .. أم المرأة .. أم الأطفال ؟

9 – لماذا نظرة المجتمع للمرأة المطلقة غير جيدة وفيها نوع من الارتياب ؟

10 – هل حدوث الطلاق أفضل للأطفال من الاستمرار في العيش تحت رحمة أبوين يتشاجران باستمرار ؟ ..



هناك أسئلة كثيرة أخرى يمكن أن تطرح حول هذا الموضوع الشائك .. لكني لا أريد الإطالة أكثر .. وأنت حر عزيزي القارئ في الرد على هذه الأسئلة أو التكلم بشكل عام .. ما يهمني هو أن أسمع رأيك ..


تاريخ النشر : 2016-07-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

عراف
غريبة الاطوار - سوريا
عراف
داستل - السعودية
عراف
Dark maker - سوريا
عراف
Safi Maria- الجزائر
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (31)
2016-10-01 09:43:38
121125
user
31 -
حنين الزهره
ضحايا الطلاق الاطفال
2016-07-22 19:21:02
106632
user
30 -
محمد
الطلاق راح الضحية الاطفال
2016-07-12 16:21:44
104342
user
29 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
لا شآم ..كنت اقصد الاشخاص الذين يسيئون الظن بالمطلقة ,انهم يفترون عليها بمجرد التفكير السيء بها..
فكرة جميلة ..ربما سأفكر بالموضوع

اهاا هبة ..اعانها الله و رحمة الله عليه..
2016-07-12 16:17:51
104341
user
28 -
هبــــــــــة
تسنيـــم
عمتي هذه تزوجت مرة ثانية و المسكينة مات زوجها منذ شهور فقط
2016-07-12 13:05:40
104326
user
27 -
شآم
مرحبا لا أعلم من هم الأشخاص الفترون الذين تكلمين عنهم عزيزتي غريبة الأطور
هل هم أهلي الذين زوجوني وأنا لم اتزاوج الخامسة عشرة من عمري
أم زوجي الذي ستغل صغر سني( عجينة وبشكلها على كيفي )زوجي ليس كبير الفرق بينن لا يتجاوز العشر سنوات ولاكن تفكير يختلف تمتم عن تفكيره
وشكر لكي وأتمنى أن تكتبي موضوع عن زواج الصغيرات
2016-07-12 08:42:46
104287
user
26 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
شآم .. اكره هؤلاء الاشخاص المفتريين ..سأتكلم عنهم في موضوع آخر .. و شكرا على التشجيع :)

موسى .. هذا مؤسف .. تناقل الكلام والثرثرة شيء مزعج للغاية ..اعانك الله

عباس محمد .. كلام سليم .. يسرني ان موضوعي نال اعجابك ..شكرا لك

هبة .. هذا مؤسف ..أتساءل لو كان هو لا ينجب .. ترى ما الذي كان سيحصل وقتها !!

عادل محمد المصري .. وهل هي بضاعة مثلاً ؟ اشفق على من يفكر بهذه الطريقة ..لكن الدنيا دوارة و كما تدين تدان ..تحية لك فأنت مثالاُ يجب ان يُقتدى به .. مع فائق الاحترام ..

ام سهيل .. نعم انت محقة فعادة الثرثرة عادة قبيحة ,فالبيوت اسرار و النبي اخبرنا ان نحتفظ باسرار بيوتنا ,انها عادة مدمرة بالفعل ..تحياتي لك
2016-07-12 07:23:42
104272
user
25 -
أم سهيل
في الحقيقة العلاقة بين الأزواج معقدة وسبب الطلاق المباشر عادة لا يعلم بها سوى الزوجين والأسباب الثانوية متعددة قطرات تكونت بعمر الزواج حتى ينتهي. كما يقال كل المصائب تبدأ صغيرة ثم تكبر الا الحب فهو يبدأ كبيرا ثم يصغر اذا بني الزواج عن ود وتفاهم فان الجراج والمشاكل تضعفه وتهزه حثى ينتهي غالبا أو يفتر ومن بين الأسباب الرئيسة في الطلاق تدخل أطراف أخرى في حياة الزوجين .عن تجربة السكن بعيدا عن كلا الأسرتين وعدم افشاء الأسرار وحل المشاكل داخليا يقلل من تفاقم المشاكل المؤدية لذلك
صبر الرجل واحتواؤه لزوجته وتفهم نفسيتها وتمسكه بها كذلك له دور .الحب يذلل كل الصعاب ويجعلنا نرغب في تلك الحياة.فعن تجربة رغم صعاب أحياها مع زوجي منها عدم الانجاب الا أن الحب الكبير وحده يجعلني أتمسك بهذه العلاقة فهو كالسحر ربما ان زال ......
2016-07-11 06:56:29
104022
user
24 -
عادل محمد المصري
اتدكر زواجي تزوجت في عمر 21 من ابنة خالتي كانت تبلغ من العمر 14 عشر كانت صغيرة كنت بمثابة الاب و الاخ و الزوج فكت انا ارشدها تعبت معها حتا وصلت للجامعة و حتي انا صرف عليها و ولا يوم فكرت بالطلاق و انا اليوم في ال45 من عمري عشت معها 24 سنة مع كل تعبي و المشاكل لم افكر بالطلاق ففي زمني الطلاق كان مشكلة كبيرة لاني درست الحقوق لم اطلقها ثل بقية اقاربي خطبوا فيات صغيرات و بعد ان ملوا منهن طلوقهن رجعن للبيت حزينات و لن يتزجوا لانهمم كما كانوا يقولون لا احد يتزج امرا مستعملة
2016-07-10 19:59:29
103942
user
23 -
هبــــــــــة
عمتي طلقت منذ سنوات و اذكر انها في ذلك اليوم كانت حزينة جدا و تبكي و بقيت كذلك لفترة.و السبب هو ان زوجها اكتشف انها لا تنجب اولاد فطردها بطريقة قاسية
2016-07-10 05:15:36
103735
user
22 -
عبّاس مُحَمَّد
مرحبا جميعاً كيف حالكم ،،
اشتقت لكم جميعاً ،،
تحية لصاحبة القضية ، قضاياكِ جميلة جداً
اعتذر عن غيابي الطويل عن الموقع ،،
وكل عام وأنتم بألف خير ،،

اما الان فالنجب على الأسئلة ،،
€لماذا كثر الطلاق في زمننا هذا ؟
_معدلات الطلاق في تزايد منذ عام 2012 ،،
اولا تأتي الكويت بنسبة %43.3
وهي اعلى نسبة في الدول العربية ،،
من ثم ، قطر %33
الاْردن %25
السعودية %21
مصر %17
لبنان %17
سورية %9
والى الان في تزايد مستمر ،،

€هل الامر متعلق بعدم تحكيم العقل والمنطق بين الزوجين ،
ام ان أمور الزواج معقدة اكثر وأحيانا يكون الطلاق هو الخيار الصائب ؟
_امور الزواج ليست معقدة اذا تم التفاهم بين الزوجين ،
وأحيانا نجد كلا الزوجين يريدان السلطة لا التفاهم
وهذه اول حالات الطلاق ،،

€هل لعدم التكافؤ بين الزوجين سواء في الماديات او الثقافة او الدراسة
او الطبقة الاجتماعية او الدين الخ،،، دور في حدوث الطلاق ؟
_مستوايت الثقافة والدراسة أمور محلولة ،
لكن الماديات والديانة تورة المشاكل باستمرار ،
من وجعة نظري لا أأيد الزواج من غير الديان ،

€هب بسبب البعد عن الدين ،، هل العامل الديني
يلعب دور في ترسيخ الزواج ام العكس ؟
_العامل الديني مهم ، ولكن لا احده سبب رئيسي في الطلاق ،،

€هل مررت انت نفسك بتجربة طلاق او حدث طلاق
في عائلتك ،، ما هي نظرتك لتلك التجربة ؟
_انا لا والحمدالله / نعم لدي من أقاربي الكثير
والاسباب كانت عدم تحكم الزوج المسؤولية
والاستهتار بالزوجة ،،

€هل التقنيات الحديثة ،، اعني الانترنت والفضائيات ،،
لعبت دور في زيادة حالات الطلاق في المجتمع ؟
_نعم وبنسبة عالية جدا ،،

€برأيكم أيهما يكون افضل ،، التمسك بالزواج والاستمرار
به رغم وجود مشاكل ومعاناة ام اللجوء الى الطلاق ؟
_التمسك بحبل ليس مربوط جيدا مخاطرة ،،
لذا اجد الطلاق افضل ،،

€في مجتمعنا ،، من يكون الخاسر الأكبر من الطلاق
الرجل ،، المرأة ،، الأطفال ؟
_اولا المرأة ثانيا الأطفال ثالثا الرجل ،،

€لماذا نظرة المجتمع للمرأة المطلقة غير جيدة
وبها نوع من الارتياب ؟
_صراحتاً لان مجتمعنا ذكوري

€هل حدوث الطلاق افضل للأطفال ، من الاستمرار
في العيش تحت رحمة أبوين يتشاجران باستمرار ،،
_اجد الأطفال في كلتا الحالتين خاسرين ،،

في الختام ،،
الزواج مسؤولية كبيرة فلا تقدموا اليه
وأنتم ليس حمل له ،،

اراكم قريبا احبتي ،،
في أمان الله وحفظه ،،
2016-07-09 23:56:07
103709
user
21 -
موسى
انا حاليا في وسط طلاق للاسف الشديد بعد زواج استمر. خمس سنوات وبرغم اني احب زوجتي إلا أن تدخل اهلها المتواصل ونقلها لأخبار واسرار البيت سبب الكثير من المشاكل والذي يزيد الطين بلة انهم اقارب ولهذا اي مشكلة حتى لو كانت صغيرة تنتشر في العائلة كالنار في الهشيم عندي بنتان احبهما واشتاق اليهما ولكن للاسف لا احصل على الوقت الكافي معهما اضف الى ذلك ان مستوى المادي لهم أكثر من ممتاز كما أن الزوجة تعمل براتب أعلى من راتبي هذه كلها أسباب جعلتهم يتعاملون بفوقية...تدخل الاهل هو السبب الرئيسي والباقي كان عوامل مساعدة... الطلاق سيئ والأولاد يدفعون الثمن اصلح الله امورنا واموركم... وانعم علينا براحة البال
2016-07-09 18:48:59
103678
user
20 -
شآم
السلام عليكم
الموضوع فعالا شائك جدا
بس كتر الطلاق لأنو الحياة صارت صعبة على الطرفين لأنو الزوجة بصراحة مفكرة الحياة متل المسلسلات التركية يعني حب و غرام وبس والرجال طبعا عصبيتو زايدة ومافي رومانسية بنوب وهاد جوابي عن السؤال (1و6) وهوأنو أكيد الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي ألها سبب كبير
وتحكيم العقل للأسف أصبح معدوم لأنو بصراحة المشكل بتصير بين الزوج والزوجة الزوجة تخبر أهلها وأهلها بيعدو بيقولولها أنتي معك حق هو الغلطان وهي قصة صارت معي أنا اهلي ماعد بدون أرجع واتطلق وسبب أنو زوجي ضربني وماعد خلوني حاكي وتركت أهلي ورجعت لعندو وأهلي ماعد حكومعي سنة كامل بس للأسف رجع يضربني ومافيني أحكي شي
لأنو الولد هن بس يلي بتروح عليهون والأهل كل واحد بيروح بحال سبيلو وبس الام ببتزوج والأب بيتزوج والأطفال ياحرام لا لهون ولا هون حتى بضيعو بين التنين
ونظرة المجتمع للمطلقة يعني أذا مشيت لحالها ب الشارع لحالها بيقولو أبصر لوين رايحة
والدين عامل أساسي طبعا
حبيت جاوب بطريق بسيطة يعني متل مابحكي مع أهلي وحبي كتير كبير لهاد الموقع بصراحة
وشكرا كتير على كل موضوع كل الموضيع رائعة يعني مافي جدا موضوع سخيف أو لا يقرأ جميعها رائعة
2016-07-09 08:42:55
103562
user
19 -
شخصية مميزة الى غريبة الأطوار
تسنيم

شكرا لكي اختي

ماقلته مجرد ملخص بسيط لاغير وهذا الموضوع طويل جدا ويلزم الكثير من الوقت لللأمام بكل جوانبه
2016-07-08 19:25:33
103493
user
18 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
احمد ..تحياتي لك

الكسندرا ..تحياتي لك ايضا ..
ساضيف على تعليقك ان نظرة الشخص للاخرين ما هي الا انعكاس نظرته لنفسه , فالنظرة للمطلقة على انها عار .. ما هي الا انعكاس الظلام الداخلي للشخص والنوايا السيئة "المعششة" في داخله ..

عاشقة فلسطين .. كلام سليم ..شكرا لك ايضا :)

قيراط .. شكرا لك ايضا.. سررت بمرورك
2016-07-08 12:43:27
103412
user
17 -
قيراط
امممم لم امر بالطلاق في اسرتي واعتقد لو كان الاب والام مستعدان للزواج ويستطيعان تحمل المسؤليه لكانت انخفضت نسبه الطلاق بشكل واضح.......اعتقد ان كل منا مر بتجربه مثل هذه واتذكر صديقه امي التي تطلقت من زوجها بسبب اهماله لاطفاله وعنفه معهم واعتقد ان هذا شيء لا تستطيع الزوجه احتماله من زوجها ففي هذا الحال يكون الطلاق هو الحل الصائب للطرفين واكثر من يتضرر هو المراه برأيي .....وشكرا
2016-07-08 11:39:02
103405
user
16 -
عاشقة فلسطين ..
الزواج هو الميثاق الغليظ وليس الطلاق عفوا أخطأت
2016-07-08 11:19:48
103403
user
15 -
عاشقة فلسطين ..
اولا كثر الطلاق في زماننا لان كلا الزوجين لم يعودا يتفقان او حتى بسبب تقصير الاباء
وبخلهم وعدم الاهتمام بأطفالهم والمل بدأ ينظر الى الزواج كأنه لعبة يتحكم بها ويرميها وقت ما يشاء حتى أصبح كثير من الناس يأخذون الطلاق ع سبيل المزاح مثل ما يقوله كثير من الناس وأنا أسمعهم علي الطلاق كذا وكذا فللاسف بات الطلاق كلمة سهلة ينطقها الازواج مع أن الله وصفه بالميثاق الغليظ

طبعا تحكيم العقل شي مهم ولكن تحدث أمور بين الزوجين تستدعي الطلاق بس هاد مش الخيار الافضل بوجهن نظري لما فيه من هدم للاسرة وظلم

ثالتا لا أظن ذلك ولا سبب لها لوقوع الطلاق

رابعا أكيد هذا الشي

خامسا سمعت بأن هناك كثير من الازواج طلقوا نسائهم خصوصا في هذا الوقت ولا أعرف ما السبب لانه ليس لي علاقة بهذا الموضوع وانا لا أتدخل بخصوصيات الناس ولكن سمعت مرة بأن سبب وقوع الطلاق هي مواقع التواصل الاجتماعي حيت لم يعد الزوج أو الزوجة الوثوق ببعضهما لهذا حدث الطلاق

سادسا طبعا وذكرت ذلك ايضا في السؤال الخامس

سابعا لا أويد الطلتق ولكن إن إستمر النزاع والشجار بين الزوجين حينها يكون الطلاق أفضل حل

ثامنا أكيد الاطفال لان الزوجة رح تحصل ع حقوقها بس الاطفال ممكن ينظلموا ويضزوا كمان

تاسعا لانو الصراحة مجتمعنا متخلف ودايما ما ينظر للمرأه أنها دون الرجل مع أن الاسلام أعطاها حقوقها وأيدها كمان

عاشرا اذا كان الشجار نستنر فالطلاق أفضل مع انه سئ

شكرا ي تسنيم ^^
2016-07-08 06:48:42
103359
user
14 -
الكسندرا
1 كثر لعدة اسباب منهم قلة الاحترام بين الزوجين
الحرية المطلقة فائقة الحدود حتى نقص الوازع الديني

2 هذا صحيح وهذه ظاهرة موجودة ورغم ذلك توجد مشاكل مغايرة وتوجد مواقف يكون الطلاق هو الحل الامثل لكن هذا يعود للزوجين ايضا او لفرض منهما

3 نعم هذا وارد جدا لكن من المفروض ان يعرف الزوج والزوجة هذه المواضيع قبل الزواج ورغم ذلك توجد نزاعات برأيي هذه العوامل بعيد كل البعد عن الطلاق الا انها اصبحت من اساسياته احيانا

4 اكيد يلعب دورا كبيرا فالزواج نصف الدين

5 نعم حدث عدة مواقف طلاق في عائلتي وكل منها لها سبب مغاير يوجد من جاءها خبر الطلاق كالصاعقة بدون عذر ويوجد من كان السبب هو الفساد بحيث تتعدد الاسباب والمظاهر

6 نعم زادت مواقع التواصل الاجتماعي حالات الطلاق منهم خيانة الزوج او الزوجة او التعارف البسيط والحب الكاذب كانت نهايته الزواج وبعدها الطلاق

7 هذا على حسب يوجد مواقف حيث يستحسن الصمود والصبر ومحاولة التجديد ويوجد مواقف الطلاق هو الحل الوحيد
وغالبا ما تكون الزوجة هي الوحيدة من تلجأ للصبر والكبت لانقاذ العلاقة

8 الاطفال هم الاكثر تاثيرا وبعدها المرأة ثم الرجل
لان المجتمع كصورة عامة ينظر للمرأة المطلقة نظرة قليلة الشرف وهذا خطأ فليس الكل كبعض

9 الله اعلم لكن أيا كان يعود ذلك لنقص الحكمة ورؤية المنطق بشكل مغاير

10 هذا على حسب ولا توجد نظرة عامة توجد مواقف من مواقف

تحياتي عزيزتي تسنيم موضوع لافت للانتباه
2016-07-08 05:17:42
103344
user
13 -
احمد
أستاذ أياد عطار لا اضن فعندما تطلق والداي ابي لم ينسي و يتزوج بثانية بل كان يزورنا و يرسل لنا المال و يصرف علينا و عندما كبرت و انا الان في. 21من عمري عندي اكبر مني سنا يعني 29 30 طلقوا زوجاتهم و لاكن كل شيء علي ما يرام سالت احدهم قلت لماذا لا تتزوج باخري قال لن ارتكب الخطا مرة ثانية انا اضن الرجال الينسون عائلاتهم بعد الزواج لم يحب زوجته ولا اطفاله وجد الطلاق الحل الأمثل للهروب منهم اسف للتطويل
2016-07-06 18:25:56
103175
user
12 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
حسين سالم عبشل .. اسعدني مرورك .. تحياتي لك

اواب .. كلامك صحيح , وايضا ما لا افهمه ,هو لم العجلة في انجاب الاطفال ؟ يعني هي تجربة قد تنجح و قد تفشل , لكن بمجرد الارتباط باطفال .. سيكون الطلاق امرأً صعباً و بالتالي تعيش المرأة في جحيم , وان طلبت الطلاق ,سيؤثر ذلك على حياة الاطفال .. الانجاب مسألة صعبة يستهين بها الكثير..

شخصية مميزة .. تعليقك يصلح لأن يكون مقالة عن الطلاق ههه .. اقصد ان كلامك متقن و موزون .. اعجبتني طريقة تفكيرك .. تحياتي لك

فؤش ..و انت بألف خير .. فعلا .. اول سؤال يسألونه للشاب "ماذا تملك" وهذا اكبر خطأ .. لقد غطت المظاهر كل شيء , لكن في الاخير حتماً ستكون نتيجتها سلبية ..

What if انت محقة تماما.. لقد اصبح الزواج تجارة .. اعرف شخصاً لم يزوج ابنته الا بعد ان كتب له العريس عذة محلات تجارية.. اشعر انها عملية بيع وشراء .. هذا مثير للتعجب .. كما ان الاعلام بسط جميع الامور للناس ومن بينها الخيانة .. اصبحنا نرى ان الخيانة كنوع من تغيير الروتين .. هذا مثير للسخرية..
2016-07-06 17:29:01
103160
user
11 -
what if
1. أظن بأن السبب هو أن الزواج قد فقد قداسته و أهميته التي كان يحتلها كعقد مقدس بين روحين و طريق لبناء المجتمع عن طريق تكوين نواته "الأسرة". الزواج تحول إلى بريستيج ، مجرد مكسب إجتماعي آخر نتباهى به أمام الآخرين ، لذلك بات الجميع يبحث عن أفضل "الفرص" المتاحة طبعا طبقا لمعايير المجتمع الحديثة المادية بل المغرقة في المادية ، الجميع يبحث عن المظاهر (الثراء الفاحش/ الشكل الخارجي/الشخص المستجيب للمعايير المتفق عليها إجتماعيا...).
الزواج اليوم لم يعد لقاء أرواح تتآلف و تقضي الحياة بحلوها و مرها سويا بل بات شراكة إقتصادية و إجتماعية ، مبنية على المظاهر في مجملها ، لذلك نجد الزوجين ينشران كل تفاصيل علاقتهما على مواقع التواصل الإجتماعي ، و كأنهما يسعيان لإقتلاع إعتراف الآخرين بسعادتهما!
أنا شخصيا يبدو لي الأمر غريبا حد الدهشة عندما يعترف زوج بحبه مثلا على صفحته و أمام الجميع ما عدا صاحبة الشأن (التي تعيش معه تحت سقف واحد) و الأمر سيان بالنسبة للزوجة و الأطفال.
الجميع يدعي السعادة سواء في زيجاتهم أو في عملهم أو في حياتهم بصفة عامة.

2. هناك اسباب كثيره لعل اهمها التظاهر و إخفاء حقيقة شخصية كلا الطرفين عن الآخر ، الجميع يتظاهر بالرومانسية و المثالية و يقدم وعودا لا يقدر على الإيفاء بها و يرسم لنفسه صورة لا تشبهه في شئ ، و لأن التصنع سيكشف يوما فإن الزواج هو الصدمة التي تنقل الطرفين في مثل هذه الحالة من عالمهم الوهمي المثالي إلى الواقع المرير ، "ليس الأمر كما ظننت" ، "ليست هذه الحياة التي حلمت بها" هكذا يبرر الجميع الفشل الحتمي لقصة كاذبة من البداية.

3. بلى هناك إختلافات لا يستمر معها الزواج مهما رددنا من شعارات رنانة ، كعدم التكافئ التعليمي و الثقافي و الطبقي خاصة عندما يكون الزوج أقل من زوجته و هو أمر لازال مرفوضا إجتماعيا و عرفيا مهما تطورت مجتمعاتنا الشرقية أو إدعت التطور ، فالزوج و المجتمع لا يقبلان أن تتقدم المرأة على الرجل سواء في المستوى التعليمي أو السلم الوظيفي أو المستوى و الدخل المادي.
هناك أيضا الفروقات الطبقية التي عادت بقوة في أيامنا ، خاصة إن كان الزوجان ينتميان إلى طبقتين إجتماعتين متضادتين في أساليب التربية و مفاهيم التربية الكبرى كأن تقوم إحداهما على التحرر و الإنفتاح بينما تتبنى الأخرى المحافظة .

4. ليس للدين في نظري دخل في ازدياد ظاهرة الطلاق ، بل هي فلسفة إجتماعية بالأساس ، فجميع شرائح المجتمع بغض النظر عن إلتزامها الديني و مهيته باتت معنية بالأزمة .

5. أنا عزباء و لكن لدينا في عائلتي حالة طلاق لشخص قريب جدا مني ، و مع أنها قديمة جدا إلا أنها لازالت تلقي بظلالها على الأسرة ، سواء كسبب لعزوف بعض القريبات عن الزواج (أبناء الزوجين المطلقين أساسا) أو بالعكس بالنسبة للمتزوجات فهذه التجربة القاسية سبب بل دافع للتمسك بالزوج مهما كانت عيوبه فقط لتجنب الطلاق و تجربته القاسية. و في كلتا الحالتين الطلاق أفسد حياة العديدين .

6. بكل تأكيد ، ساهمت في إنتشار الطلاق بسبب سوء إستخدامها من قبل البعض كوسائل لخيانة الحقيقية و الإفتراضية ، من خلال مواقع التعارف و الفيس بوك و غيرها .
أو من خلال تناول الطلاق و مفاهيم مرتبطة به كالحب و الخيانة و الوفاء و غيرها بطريقة مغلوطة عن طريق المسلسلات و الأفلام التي تبرر الخيانة و الغدر بالطرف الآخر بسبب الملل أو الحب الجديد اللامع المغري ، حتى بات المشاهدون يتعاطفون مع الخائن و الزاني و اللص و القاتل من خلال تلك المبررات الرنانة و المغلوطة التي تقدمها الدراما و الفضائيات.

7. كلاهما مر ، فالطلاق جحيم و الإستمرار في زواج كله خلافات و عنف و تناحر و كره جحيم آخر لا يقل عن الأول خطورة . و الإختيار بينهما يكون فرديا حسب كل حالة على حدى ، فالمعنيون بالمشكلة فقط هم من لهم القدرة على إختيار أيهما أفضل .

8. في مجتمعنا الخاسر الأكبر هم الأطفال ثم الأطفال ثم الأطفال ، هم تقريبا وحدهم من يتحملون عواقب الطلاق الوخيمة ، بل و قد يتحولون إلى وسائل للتحارب و النيل من الطرف الآخر و ورقة إبتزاز و تصفية حسابات "البالغين" في مجتمع لم يتعلم فيه أفراده الفصل بين الجلاد و الضحية ، فغالبا ما يتحول حقد الطليق على طليقته إلى حقد على "أطفالها" لا لسبب سوى أنهم أبناؤها و يتناسى بأنهم أبناؤه أيضا ، و في حالات أخرى تسعى المرأة إلى إستخدام أطفالها كوسيلة ضغط على الرجل سواء لإجباره على العودة لحضيرة الزواج طائعا (بسبب القضاء و المحاكم) أو لسجنه و إذلاله للإنتقام.

9. سبب واحد برأيي مفهوم الشرف عند العرب و المشرقيين بصفة عامة ، إن تمكنا من تغيير هذا المفهوم و وضعناه في إطاره الصحيح لن نرى المطلقات أو الأرامل أو السافرات يعانين من الدونية و الإرتياب و التطاول.

في نهاية مداخلتي ، أود الإشارة إلى أمر هام لاحظته كثيرا في مجتمعاتنا ، و هي حرص الزوجين على الإنجاب منذ السنة الأولى للزواج (و التي للمفارقة صاحبة الرقم القياسي و الأكبر للطلاق) سواء لإرضاء الأهل أو رغبة في تكوين أسرة مبكرا أو غيرها ، بل من المفارقات بأن هناك من يقيم الدنيا و لا يقعدها لتأخر الإنجاب و لم تتعدى فترة زواجه شهرا (للطرفين الزوج و الزوجة)!
شخصيا أرى بأن السنة الأولى هي فرصة لإكتشاف الطرف الآخر على حقيقته لا كما صور هو نفسه في فترة الخطوبة بل و هي إختبار لصلابة الزواج و العلاقة الزوجية ، لما...
2016-07-06 16:51:07
103158
user
10 -
فؤش
تحيه طيبه وبعد
كل عام وانتم لله اقرب اعضاء موقع كابوس
****
الطلاق من اسمه الطلق اي الحريه من عقد الزواج
الاصل فيه الا يصل اليه الازواج الا بعد نفاذ كافة الحلحول لحل المشاكل بين الازواج
علما اختي غريبة الاطورار من حاله الى حاله يختلف الطلاق وقد لانكون ناصفين ان وضعنا الكل بنفس المقياس لانو القاعده بالحياه اللي بصير معي لايحدث مع غيري
***
قبل الايجابه على الاسئله العشره
ان كان احدى الزواج سيء الخلق
كيف يعشيون سوا
صدقا بزمانا الناس تنظر لمظاهر فقط ولاينظرو لدين او خلق فقط المال وانو عنده سياره وبيت فاخر وحساب بالبنك فوق
ولي عوده لاكمال
2016-07-06 09:47:50
103113
user
9 -
شخصية مميزة الى غريبة
اعتقد ان الطلاق كثر لأسباب عدة ومختلفة لا يمكن ذكرها جميعا والخوض فيه يستلزم وقت طويلا ليشملها ومن اهمها سوء تفاهم الزوجين من البداية وقبل الزواج كل يوهمة الخر بحياة سعيدة وهنيئة ويزينان لبعضهما مالا يستطيعان فعله مايدخل في اطار الكذب على الطرف الخر ووعده بالأوهام قبل الزواج وعدم افصاحهما عن مايكرهانه ويحبانه لبعض حتى لا يصطدما بطبائعهما وتقاليدهما المختلفة بعد الزواج وهذا عامل اخر لا يتناقش فيه الأزواج قبل الخطبة وبعدها بل يكتمان هذه الأمور ويعتبرانها غير مهمة كما ان العقليلت بخد ذتها تختلف وتكون سببا في حصول الطلاق بكثرة فلا يمكن لرجل ان متعصب ان يعيش مع امرءة يكتشف بعد زواجه انها متحررة والعكس بالعكس فكلاهما لايعطي الفرصة لللحر بستيعاب طبائعه واخلاقه بل ينغمسان في الغزل وكلمات الحب هم يعتقدون ان التمثيلية ستدوم وانها لن تتصدع بعد الزواج ويتناسون المسؤولية التي على عاتقهم بعده والتي باي صفة من الصفات ستؤدي الى انهيار الزواج لأنهما اعتمدا على وعود كاذبة ولم يفصحا لبعضهما عن حقيقة اخلاقهما وعاداتهما التي تعودوا عليها ةيجب ان يتكيف معها مع بعضهما وهذه من بين اهم اسباب الطلاق وغيرها كثير

2
تعم اتحكيم العقل والمنطق بين الزوجين دور كبير في تماسك علاقتهما ودوامها من دون التطرق الى الطلاق كاخر حل وعدك الأعتماد على القلب فقط

3
نعم اعدم التكافئ بين الزوجين في الماديات او الثقافة او الدراسة او الطبقة الجتماعية دور في الطلاق لنه في راي من يتزوجون بسبب هذه المور ليس في نيتهم زواج المودة والرحمة بحد ذته بل هو زواج مصلحة لاغير وليس له اية ديمومة وفي اول سوء تفاهم تنحل العلاقا بين الزوجين لن احدهما يرى نفسه احسن من الخر قط العاقلون ومن يقدرون الحياة الزوجية بحق لا تهمهم هذه المور التافهة والزائلة في اية لحظة

4

نعم للعامل الديني دور في ترسيخ الزواج واطالته لأنه لازواج بلا دين

5

لالم امر بتجربة طلاق ولا اريد ان امر بها ونظرتي عنها شيء سيء

6

اكيد تقنيات اليوم والأنترنات زادت من الطلاق وذلك راجع لخيانت الأزواج لبعظهم وكثرة العلاقات المخفية لتعدد اسبابها وكثرة الأكاذيب والخداع التي يلجئ لها من هم في علاقات وراء الشاشات في الكذب على بعضهم ونيل مرادهم من غير قود او قوانين ترم ايذاء الطرف الأخر سواءا شاب او سابة وغيرها من الأمثلة كثير ما يسما يالأستغلال الألكتروني للعلاقات المشبوهة من اجل زواج مزيف ينتهي بالطلاق حتى قبل ان يبدأ

7

نعم التمسك بالزواج رغم المشاكل والمعانات احسن من الطلاق بشرط ان يكون الزوجين واعيين بما فيه الكفاية ويمكنهما تدارك الكثير من الصدمات في علاقتهما وتغيرها الى الأفضل

8

الخاسر الأكبر هم الأطفال بدرجة اولى والخاسر الثاني هم المرأة والأطفال والخاسر الثالث هي المرأة واخيرا الرجل ان لم نقل انه ربما لا يخسر شيءا طبعا لمن لا يهمه الأمر بعد الزوج ويعيد الزواج وكان شيئا لم يكن
9

ينظر المجتمع للمراة المطلقة بارتياب اعتقادا منه ان المراة هي السبب في طلاقها ولو كانت مناسبة لزوجها لما طلقها هذه من بين النظرات الظالمة التي يلقيها المجتمع على المراة بدون اي حق فالمجتمع لا يعيش مع الزوجين في بيتهما بل يحكم ظاهريا فقط وربما احيانا المراة تفعل ما يؤدي الى طلاقها ولكن ليس النساء كلهن كذلك ففالرجل ايضا له دور كبير في ذلك ولا احد منزه من الخطأ والرجل ايضا متهم بهدم بيت الزوجيية بمساعدة المراة احيانا وهذه النظرة ما هي الا نتيجة العادات والتقاليد البالية منذ ازمان بعيدة والتي تحكم ظلما على المراة دون النظر في سبب الظلاق الحقيقي بسبب تزيف احد الزوجين الحقائق امام المجتمع فينج بفعلته ليلقي اللوم على الطرف الأخر
10

اظن ان الطلاق سيكون اجباريا ولن اقول احسن لنه سيهلف اثاره في المستقبل على الطفال بسبب طلاق والديهما لذلك لا اقول انه احسن بل هو راحة مؤقة من وجع الراس لكن النتيجة السلبية تظهر مستقبلا

اخيرا

لما قال الله تعالى ان ابغض الحلال عند الله الطلاف فهو اعلم بانه ليس حلا ولا شيئا جيدا لتصليح علاقة الزوجين فارجوا من كل من يقرا هذا الموضوع ان يفكر في المستقبل ان كان متزوجا او مقدما على الزواج ان يفكر الف مرة قبل ان يقع في ابغض الحلال
2016-07-06 02:03:42
103076
user
8 -
اواب
موضوعك في غاية الاهمية وكثير التهميش تعلمين لحساسية الموضوع
1)لان الزواج فقد هيبته اصبح مجرد. احبك وانا ايصا لنتزوج . دون اي تفكير علي المدي البعيد
2)هم متزوجون لاول مرة اكيد في تجارب ونجاح وفشل ومع الوقت تكسب الخبرة
3)اكيد. في الواقع هي من الاسباب الرئيسية اصلا
4)نعم واكيد
5)لا والحمد لله ولا اتمنى ان يحدث لي ولا لغيري
6)الاهمال وعدم تنظيم الوقت .الانترنت وعيره سيئ وجيد هذا يعتمد كليا علي شخصيتك
7)اذا طلقت سأعاني مجددا ومجددا لذا الصبر
8)للاسف الاطفال
9) لسوء الحظ هدا هو المجتمع ومن الصعب تغير الاراء وخصوصا انها قد عششت فيه
10)لا يوجد زواج بلا شجار ،بالتاكيد هذا افضل من الطلاق وتفرق الاخوة والتبني ومشاكل اكبر
2016-07-05 23:58:29
103064
user
7 -
حسين سالم عبشل - محرر -
1 بسبب الكذب بين الزوجين ببداية الزواج
2الحياة اصبحت معقدة
3 نعم
4 العكس
5 لا
6نعم
7التمسك
8المرأة و الاطفال
9 المرأة مظلومة في كل المجالات
10لا اعرف
2016-07-05 20:54:08
103054
user
6 -
هابي فايروس
1-...
2-....
3-....
4-ربما:)
5-والداي:)
6-نعم:)
7-الطلاق أفضل:)
8-الاطفال:)
10-يسس
2016-07-05 20:54:08
103053
user
5 -
ابتسام
موضوع جيد لكني مشغوله جدا كل عام وانتم بخير لن استطيع الرد على الاسئله بالتفصيل
احببت ان انوه ان وظيفه المراءه و العائله تلعب دورا مهما في الطلاق لدي صديقه تعيش الامرين لكن اهلها لا يساعدوها لتحصل على الطلاق عندما تذهب لهم لتشكي حال زوجها معها ياخذوا وعود من زوجها ويعيدوها له ما تلبث ان تحمل بطفل جديد وما تزال المشاكل موجوده وهكذا تستمر المعاناه
2016-07-05 19:26:26
103041
user
4 -
اياد العطار
تحياتي للعزيزة غريبة الاطوار على هذا الموضوع الاجتماعي المهم .. في الواقع انا لم اطلق لكي اتكلم بصفتي خبير بالموضوع .. لكن بما ان والدي محامي فأنا على اطلاع نوعا ما بأمور الطلاق .. وكيف ان نسبته زادت كثيرا في السنوات الاخيرة .. ليس في بلداننا بل في اغلبية البلدان ..

سأحاول ان اجيب على الاسئلة باختصار :

1 - الطلاق كان موجود حتى قبل زماننا .. لكنه كان نادرا بسبب النظرة الاجتماعية للمرأة المطلقة .. كان على المرأة ان تتحمل صنوف العذاب لكي لا يقال عليها مطلقة ولم يكن هناك نظام محاكم وقضاء مدني .. وكان الناس بسطاء يرضون بالمقسوم والمكتوب .. لم يكن هناك نت ولا تلفاز ليفتح اعينهم ..

2 - انا اعتقد الامر معقد اكثر من مجرد تحكيم العقل والمنطق .. الطلاق هو تراكم لأحاسيس وظروف مختلفة ما بين الغضب والملل والحرمان والظلم والخداع والنفاق الخ .. امور تتراكم حتى تصل مرحلة الكره والانفجار ..

3 - طبعا التكافؤ مطلوب .. انا لست من انصار مقولة ان الحب يذلل جميع الفروق والعقبات .. في الواقع الحب جبان .. غالبا ما ينهزم امام اول عقبة ..

4 - العامل الديني يلعب دورا في تحمل وتقبل بعض الامور والصبر عليها .. لكن ليس شرطا بما اننا نتحدث عن شيء مباح شرعا .. المتدين وغير المتدين يطلق ..

5 - الحمدلله لم امر لا بتجربة زواج ولا طلاق .. لكن طبعا لي اقارب واصدقاء طلقوا .. الطلاق لم يعد شيئا غريبا .. بل اصبح امرا روتينيا ..

6 - طبعا لعبت دوار كبيرا في جعل الناس .. خصوصا النساء .. اكثر جرأة في المطالبة بحقوقهن واللجوء للقضاء ..

6 - برأيي الطلاق افضل من البقاء في زواج كله مشاكل وشجارات

7 - المرأة والاطفال .. بدون شك .. الرجل سريعا ما ينسى ويذهب ليتزوج باخرى ..

8 - لأن المجتمع غير منصف مع المرأة في كل شيء .. ربما تعد المطلقة بنظر الرجال فرصة وصيد سانح .. لذلك ينظرون لها بعين الشك ..

9 - انا اعتبره افضل في حال توفر حياة كريمة لهما في كنف الام او الاب بعد الطلاق .. اما ان يحدث الطلاق ويذهب الاطفال ليعانوا تحت رحمة الجدود او زوجة الاب او زوج الام فهذا كالانتقال من جحيم لجحيم آخر ..

مع فائق تقديري واحترامي .
2016-07-05 18:20:56
103027
user
3 -
نوار - محررة -
تحياتي لك عزيزتي غريبة الأطوار ..
صراحة ليس لدي تجربة و لكن مما أسمع و أقرأ .. فإن الزواج هو اشتراك طرفين بحياة مشتركة و التزام .. قد يقول البعض حب ، نعم الحب ضروري لكن ليس حب الروايات و الأفلام بل حب واعي و موجه ينشأ عنه احترام كلا الطرفين للآخر و معاملته بود و بإنسانية و رقي .. عندما يختفي الاحترام ، و عندما تسيطر أنانية إحدى الطرفين ، و عندما يصر الزوجين على مواقفهما دون تقديم تنازلات .. عندها يحدث الطلاق ..

و أصبح الطلاق في الآونة الأخيرة من الأمراض التي تعاني منها مجتمعاتنا .. لا أعرف لماذا .. ربما بسبب ضغوطات الحياة .. فالحياة في السابق كانت أبسط و أجمل ..
و بالتأكيد التكافؤ ضروري بين الطرفين و أحد أسباب الطلاق أيضاً هو اختفاء التكافؤ ..

نعم الفضائيات و ما تعرضه من مسلسلات تصور لنا الحب بطريقة مبتذلة ساهم بازدياد نسبة الطلاق بين الشباب و الفتيات .. و الانترنيت أيضاً له نفس الدور الهدام ..

لا .. لا فائدة من التمسك بالزواج إذا لم يقتنع كلا الطرفين بضرورة التفاهم ..
الأطفال هم الضحية .. سواء استمر الزواج بظل الخلافات المتكررة .. أو حصل الطلاق

نظرة المجتمع للمطلقة نظرة دونية .. ببساطة لأنه مجتمع متخلف ..
2016-07-05 22:32:02
103023
user
2 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
استاذي الغالي اياد اعطار .. معك حق في كل كلمة قلتها .. شعرت بالسعادة جدا عندما رأيت اسمك في موضوعي .. تحياتي لك و شكرا على التنقيح ..

حمزة .. كلامك منطقي جدا .. تحية طيبة لك عزيزي :)

نوار.. انت محقة فالاعلام اصبح كالشيطان في البيوت .. تحياتي لك عزيزتي

هابي فايروس .. اسعدني مرورك :)

ابتسام .. هذا مؤسف .. كان الله في عونها .. عليها ان تتحلى بقدر كبير من القوة والاصرار حتى تستطيع اخذ حقها بيدها لا بيد اي احد اخر ..
2016-07-05 15:51:17
103003
user
1 -
حمزة عتيق - مدير التحرير -
تحية طيبة للأخت غريبة ..

بصراحة تحدثت سابقا في الموقع عن أسباب الطلاق و سأذكرها مرة أخرى ..

للأسف لا يزال مفهوم الحب عند الأغلبية مشاعر !! كما عود الثقاب يشتعل مدة من الزمن ثم ينطفئ !! و طبعاً لا ألوم من يعتبرون الحب كذلك ؛ لأن هذه هي نتيجة المسلسلات و الأفلام التي نشاهدها على التلفاز .. لطالما صوروا لنا أن الحب عبارة عن مشاعر ، يأتي فجأة و يختفي فجأة و لكنه ليس كذلك أبداً ..

الحب أو الأصح جوهره عند من يفهمه هو سلوك ، و إذا كان سلوكاً فهو مسبوق بإرادة ، و الإرادة تعني الإختيار ، أي أني أختار أن أحب و لست مجبراً على ذلك ، لذلك يجب أن أسلك لتعزيز خياري .. مثل طالب الجامعة الذي يدرس الطب لأنه " يحبه " ، يجب عليه أن يقرأ كتباً خارجية و مقالات علمية ليعزز حبه للطب و يسلك لتعزيز خياره .. هكذا الحب ، و للأسف قليلاً هم من يفهمونه على أنه سلوك ، لذلك تجدين حالات الطلاق مرتفعة و السبب ؟ أنه لم يعد يحب زوجته !! طبعاً هذا مصير من يعامل الحب على أنه " مشاعر " ، لو أنه عامله على أنه سلوك لعززه بطرق و وسائل شتى و لما انتهى الزواج بالطلاق ..

1 - كثر الطلاق في زماننا لأن الجميع يعامل الحب على انه مشاعر .. و أيضاً تغيرت نظرتنا للطرف الآخر ..

2 - الأجل الأمر يتعلق طبعاً بتحكيم العقل .. أنظري إلى حالنا الآن .. على أبسط المشاكل يتم الطلاق !! جنّت عقولنا للأسف .. و احترام الطرف الآخر لم يعد موجوداً .. أشعر أحياناً أن البعض يعامل الجنس الآخر كأنه مخلوق غريب ليس بشرياً !!

3 - قد يكون ما ذكرتِ من أسباب الطلاق لكني لا أقتنع بها ..

4 - لن أدخل في مواضيع دينية

5 - لم أتزوج و لا أريد ذلك .. ليس لشيء معين .. لكني أحب الوحدة بطبعي ..

6 - أجل لعبت دورها بإتقان لكن ليس على الجميع .. على أصحاب العقول الخاوية فقط ..

7 - الطلاق يجب أن يكون آخر الحلول .. و أصلا الزواج المبني على أسس صحيحة لن ينتهي به المطاف إلى الطلاق ..

8 - الأطفال في المقام الأول .. و الرجل و المرأة لهما نفس النصيب ..

9 - بسبب تخلف المجتمع و بسبب عقليته الرجعية .. و كأن المرأة المطلقة لم تعد بشراً !! ليس من الضروري أن الطلاق وقع بسببها ، يوجد هناك رجال سفهاء أيضاً ..

10 - كلاهما سيء للأطفال .. لو أن الوالدان يهتمان لأمور أطفالهما لما وصل الأمر للشجار أو الطلاق ..

شكراً ..
move
1