الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

ألم سنين

بقلم : توليب - الجزائر

ألم سنين
كانت كل دمعة ..بمثابة ألف سكين ..

اسمي توليب عمري 18سنة ، كانت لي مشاكل كثيرة منذ صغري ... كما نعلم ان اغلب الامراض النفسية تتولد مع الشخص منذ صغره و تكبر مع كِبَرِه...

لدي مشكلة في النطق فانا لا انطق حرف الراء و الثاء و الضاد و السين ،في مرحلة الابتدائي تعرضت لكثير من المضايقات لكني لم اكن ابالي لا اعرف السبب لأني كنت صغيرة لم اكن افهم مغزى كلامهم ..

وصلت لمرحلة المتوسطة بين عمر 11 و 15 سنة , كانت اكبر خندق معتم بالنسبة لي ، فقد فقدت ثقتي بنفسي وكنت كئيبة جداً .. فكرت حتى في الانتحار ,بكيت و بكيت و بكيت... كانت كل دمعة بمثابة الف سكين في قلبي تضرعت لله كثيرا لكي استطيع نطق هذه الحروف فقد شكلت لي هاجس كبيرا مع المدرسة و الاصدقاء ..

كنت طالبة متفوقة جدا و دائما الاولى على مستوى مدرستي..  الى ان انتقلت الى المرحلة المتوسطة ..

كنت حين اقرأ النصوص او اتكلم يضحكون و يستهزؤون بي و ينعتونني بالمسكينة , اثروا بي كثيرا ،حتى اني بكيت امام التلاميذ و الاستاذ و ذات مرة كان ذلك بسبب طفل استهزأ بي .. كنت اكره المدرسة كثيرا منذ ذلك الوقت و ذلك الموقف حصرا .. اصبحت لا اشارك في الصف لكي لا اسمع ضحكاتهم ، لقد كان لهؤلاء الزملاء اثر كبير في حياتي فقد افقدوني ثقتي بنفسي تناقصت علامات الدراسية اصبح معدلي 16 بعد ان كنت الاولى ، بقيت على تلك الحال لسنتين يعني عمري 14 سنة حتى اخبرتني اختي ان هناك طبيبا لتصحيح النطق لماذا لا تذهبين اليه ؟ (مع العلم انّ هذا الموضوع لا افتحه ابدا مع اي من افراد العائلة فانا لم اخبر احدا بمعاناتي)

المهم قلت لأختي لا اعلم فانا لا اريد , و ذهبت و في قلبي فرحة لا مثيل لها .. اردت ان اقول لابي ان يأخذني للطبيب لكني لم استطع تعددت المحاولات الى ان قلت له اخيرا (كان اول شخص افاتحه بهذا الموضوع في حياتي)..  اجهشت بالبكاء..

 اذكر آنذاك انه سألني : هل لديك عقدة من هذا الموضوع ؟ , قلت له بحرقة : لا , قال لي : لا تبكي سآخذك لكنه لم يأخذني.. بعدها بأسبوعين قلت له مرة اخرى و بكيت بمرارة و ألم لم يسبق لها مثيل (ها انا احكي ذكرياتي و كأنها تصور امامي الان ) فقال لي:  الطبيبة اخذت عطلة و بعدها لم افتح معه الموضوع الى الان و لن افتحه ابدا بقيت على حالي و ألمي و معاناتي تجاه هذا الابتلاء ..

كنت اقول انا معاقة و صلت لمرحلة لم اتكلم فيها مع احد ,بحثت في الانترنت عن حلول لإصلاح نطقي و استخدمت العديد من الحلول لكنها لم تنفع معي ..كرهت نفسي كثيراً حتى الان اظن اني لست مبالية بها ،لم اكن يوما مبتهجة للحياة ،كبرت و انتقلت لمرحلة الثانوية قلّ عندي هاجس الخوف من الكلام امام اصدقائي و كنت حين اتكلم مع الاساتذة انتقي كلمات ليس فيها الاحرف التي لا انطقها ،كان كلامي قليلا جدا ،حتى مع اقاربي لأني لا اجد الكلمات التي تخلو من حروف (ر ث ض س) .. لدي اخت توأم احبها كثير هي و ابي ، اصبح اقاربي يقارنون بيننا , لأنها جميلة جدا بالنسبة لي فنحن لا نتشابه ابدا فقد كانت هي بيضاء بياض الثلج و كنت انا سمراء ،كانوا يقللون من شأني زيادةً على اني لا اتكلم و لا انطق جيدا..

 كنت انا و أختي الكبيرة نتشاجر دائما فقد كانت مقربة من توأمي اكثر مني و لحد الان, و حتى عندما تتكلم مع اقاربنا, دائما تقول مثل ما قالت لي شهد (اختي التوأم) ، تذكر اسمها دائما ولم يسبق لي ان صادفتها تذكر اسمي او تتحدث عني .. قالت لي قريبتي ذات مرة : لمَ اخوتك بعيدات عنك ؟ دائما نرى اختك الكبيرة تتحدث عن شهد و تعطيها موضع اهتمام !!

اثرت بي كثيرا ،اشفقت على نفسي و كرهت نفسي كثيرا ،قلت لنفسي أوصل بي الحال ان تأتي امرأة غريبة و تقول لي هذا ؟ احسست اني موضع سخرية بالنسبة للكل ,تخيلوا اصبحوا عندما يناديني اقاربي مثلا لا يقولون لي رامي او رداء بل يقولون لي هامي ،هذا لأني انطق الراء هاء ،اصبحت اكرههم كثيرا فقد حطموني و حطموا كياني ،حطموا رماد نفسي المتبقي .. اكتب الآن و في قلبي حرقة سنين و سنين ،كم اردت التكلم كأي فتاة عادية ،آلمتني كثيرا هذه الحالة ..

 لي صديق كان معجباً بي منذ الابتدائي و الى حد الان, و انا ايضا معجبة به , و قد قال لي : العام المقبل سأفاتحك بموضوع عنا نحن الاثنين .. و قد اخبر صديقه انه يريد ان يكون معي دائما ،لا اعرف لما اعجبت به ،كان افضل صديق درب بالنسبة لي,  كان يقول لي :من لم يكن فيه عيب فهو ليس بإنسان .. لم اشعر اني محطمة النفس امامه فقد رآني كأفضل الفتيات لم يضعني في موضع حرج ابداً,  لم يقلل من شأني ابداً ،كان هو الوحيد الذي أشعرني اني فتاة ،عرفت نفسي الآن اكثر ..ابتهجت للحياة قليلا ،اصبحت الآن لا اتواصل مع هؤلاء الذين يخالون نفسهم اقاربي ،اصبحت اقرأ كتب و احسن انتقاء كلماتي و بدأت انخرط بالمجتمع و سأذهب لطبيب نفساني و طبيب لتصحيح نطقي بعد دخول الجامعة ..

هذه اول مرة اتكلم عن ما يجول في داخلي مازال هناك الكثير لأقوله لأن الحرقة مازالت في قلبي لكني هنا انتهي .. سلام


تاريخ النشر : 2016-07-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : غريبة الاطوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

هل لي ذنب في ذلك ؟
سامي - سوريا
الخوف من المجهول
Diva - السودان
لماذا عاد ؟
سمر - الأرض
لماذا ؟
المعذب - ارض العذاب
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (30)
2017-06-18 22:34:43
161732
user
30 -
اني
سمعت ذات مرة من احد اقاربي ان امي كانت تلفض الراء غين ولكن جلست مع خالها والح عليها ومر الوقت حتى استطاعت نطق الراء و غيرها من الحروف وايضا الم تقولي ان اسمكي توليب اذا ماذا قصدتي بقولكي رامي ورداء بالاضافة ان اشخاص مثلك دوما محبوبين ولطيفين والكل يحبهم لكن يبدو ان اختكي خربتها شوي
2016-07-21 15:38:03
106279
user
29 -
rania
انا مثلك انطق حرف السين شين وكم من مرة سخروا مني بالمدرسة لكن انا لم اهتم لكلامهم والحمد لله انا متوفقة في دراستي لكن شعرت بحرقة في قلبي عندما قراءة قصتك فأنا اختي الوحيدة وتسخر مني عائلتي الكل لكن الحمد لله اشكي همي لله وابكي لله حتى ابقى قوية
2016-07-17 13:12:32
105244
user
28 -
mohi
اختي ليست هذه بمشكلة،المجتمع هو المعاق،درسو معي في الصف فتيات متفوقات لا ينطقون س ،ش ،واجهوا سخرية من اخريات ضعيفات المستوى ولكن ارادتهم اقوى من كلام الاخرين حت معاملتهم معي عادية جدا ،،عند الاستفسار كوني متفوق في الرياضيات والفيزياء
2016-07-14 11:05:12
104707
user
27 -
علي
اكملي حياتك بي فراح بعيد عن الناس المستهزية فا الشخص عنا الذي ﻻ يتكلم وهو يثق بي نفس في المستقبل يستطيع ان يرى ما هو مناسب ﻻهو في حياتي
2016-07-13 14:08:57
104461
user
26 -
meissa.lem
اسمعي عزيزتي ذلك الشخص(صديقك المعجب بك) على حق بقوله ان لا احد مكتمل سوى الله و انت بانتقاءك له احق منه ...حاولي تجنب الاشخاص المستهزئين و الذين يشعرون بالغيرة اتجاهك....فبتجاهلهم تنمي شخصيتك ...و تعززين ثقتك بنفسك....و الاهم لا تنسي حمد الله و لاتشكي كثيرا و اصبر فان الله مع الصابرين ....و الاهم احمدي الله ليلا و نهارا سرا و جهرا ...و يجب ان نتذكر و ندعه فرصة للحمد فهناك اشخاص لا يستطيعون حتى نطق الكلمات و لا يستطيعون الكتابة و القراءة و النظر او السمع ....قل الحمد الله يزدك الله صبرا و الله الا هذه الكلمات اتية من القلب و ما ياتي من القلب يذهب الى القلب و الاشخاص السلبيين في حياتك ...حاولي تجنبهم و الابتعاد عنهم فهذا احسن لك و كما يقال(طنش الحمير تعيش امير ) و بتجاهل الاشخاص السلبيين في حياتك سينقادون اليك ....حاولي تنمية روحك الرياضية و لا تغضبي عندما يقول لك احد معاقة فانت لست معاقة بل قابليهم بابتسامة عريضة ...(فالابتسام في وجه المنتصر يفقده لذة الفوز)....هذا هو شعاري في الحياة ..(و هاقد اطلعتكم عليه )التزموا به و لن يخسركم احد ...جربي التخيل معي هناك شخص يسخر منك ...حاولي عدم النظر في عينيه مباشرة ...ثم ابتسمي ابتسامة عريضة ومن ثم قومي بتجاهله....كيف اصبح الان ها...........سيصبح كتلك الدجاجة التي سقط منها ريشها......نعم ....معك صديقتك من الجزائر ميساء.لم
2016-07-13 08:52:57
104408
user
25 -
نور بسمتي
عزيزتي ادخلي اليوتيوب و اكتبي how to pronounce Arabic letters و ستجدين عدد لا بأس به من الفيديوهات
و الراء العربيه كالاسبانية اكتبي how to pronounce R in Spanish
و اسألي اختك او صديقتك عن تين تضع لسانها عند النطق بالحروف
انا كنت اعاني من حرف الراء و تمرنت الى ان نطقتها
2016-07-13 07:39:27
104391
user
24 -
نور بسمتي
عزيزتي انا كنت اعاني من حرف الراء و كنت انطقها ياء و لكن الحمد لله قبل تخرجي من المرحله الجامعية بسنة تقريبا نطقت الحرف
كنت ادعو الله تعالى كثيرا و قد اجاب الله تعالى دعائي
و كنت احاول بين فترة و اخرى نطقها والحمد لله
كنت اجرب قول حرير و شجرة و مريم و غيرها من الكلمات الصعبة
حاولي دائما وادعي ان تنطقيها
2016-07-12 05:49:28
104257
user
23 -
جنان الرحمان
الله يشفيك طلعي صدقه بنية الشفاء وارجعي لسابق عهدك من الاجتهاد والمثابرة ولاتخلي مخلوق يحسسك بالنقص واللي يحاول يقلل منك امسحي بكرامته الأرض تشجعي حبيبتي وخليك واثقة بنفسك واتقربي من الله الناس اصلا كماليات في حياتنا متخليش حد محور حياتك خليكي انتي بس محور اهتمام لنفسك قدري ذاتك اتكلمي بثقة وكلمي والدتك حتى تاخدك للدكتور غالبا الآباء بيطنشو الزوجه نفسها مابالك بطلبات الأبناء واتعلمي يكونلك مطالب أمام أهلك واحكي معهم حتى يعرفوا مابكي حبيبتي وخليك مرحه ومعنويانك عاليه
2016-07-11 10:45:33
104080
user
22 -
Ziad
انا ايضا لدي نفس المشكلة وبقوة حيث اني لا استطيع نطق الحروف الا بعد عدة ثواني ولكن استطعت التعايش معها من سن السادسة فلما يضحكو او يستهزئو بي اضحك معهم فهو امر مضحك فعلا في النهاية انا افضل منهم قي كل شي ليه ازعل من استهزاء ؟ ومستمره معي الى الات اللعثمة والطلاب صارو يخجلو يضحكو علي لكن انا احياناً اضحك على نفسي وللعلم انا محافظ على مركزي الى الان اعتقد انك ضعيفة وبس تكون عندك مشكلة نطق ولا مشكلة عقلية مثل الي يستهزئو بيكي ...
2016-07-11 09:14:49
104040
user
21 -
هبــــــــــة
حتى لو كنت معاقة
ما المشكلة. أهــــذا سبب للانتحار؟او سبب للتشاؤم؟؟؟
لا اظن ذلك.تفائلي
و لا تكترثي ان الله سميع عليم
2016-07-10 07:01:49
103741
user
20 -
اسماعيل
ربي يهديك يا اختي سما اللي عندو مشكل يقتل روحوا ولا كيفاش.هادي حاجة تاع ربي واللي جا من عند ربي مرحبا بيه.ربي نحالك حاجة و عوضهالك في حاجة اخرى .المهم شدي في ربي و اللي فيها خير تجي انشاله.
2016-07-09 19:42:31
103686
user
19 -
منتبه
سمراء ؟ وما بال السمراء ؟
لو عدنا الى القصائد العربية الأصيلة لوجدنا الشعراء ينظمون القصائد في جمال السمراوات والشعر الأسود الجميل والعيون السوداء ،فقد كانت هذه المواصفات هي مقاييس الجمال العربية والأصيلة "مع الاحترام للجميع".
أما عدم ذهابك للطبيب أمر لا يجوز ، لا أدري لما تخجلين من الأمر ؟ أخبري أباك وتحدثي معه بوضوح ، ولكل من يعاني من مشكلة ما .. يجب عليك أن تعالج مشكلتك بدلا من الحزن على عدم تفهم أحد لها.
دمتي في رعاية الله ...
2016-07-09 04:30:19
103532
user
18 -
20078
شي عادي ياعزيزتي اهم شي تنطقي ولديك عافية فغيرك لاينطق حتى احمدي الله على السوء والضر اتمنى لك عافية وحياة سعيدة
2016-07-08 11:52:14
103408
user
17 -
ESRAA
السلام عليكم
الله يبتلي من يحب :) دي اول كلمه حقولهآ ليكي
شفتي سيدنآ ايوب ؟ عيس موسي محمد نوح وكلهم ؟
خديهم قدوه صح ما كانوش عندهم نفس مشكلتك
بس عانو عشان ينشرو دين التوحيد والايمان وهو الاسلام
عانو . كتير اوي حتي اقرأي قصه سدينآ محمد لمه ضربوه
لحد ما سال من رجله دم *^*
وسيدنآ ايوب لمه اخذ الله منه الماال والاولاد والصحه
واصبح مريضاً الي ان وصلت حالته لتخرج منه رآئحه كريهه
ولكنه لا يسمع لشيطان ويوقل لمآذآ ولمآذآ ؟
بل اصبح يحمد الله
اقول لك عادي انا عندي صديقه متوفقه اسمها سهيله
في عندهآ لدغه في لسانه ف كل الحروف
والكل يحبهآ تعرفي ليه ؟ لان هي تحب طبيعتهآ كذا وما تحب تغير منهآ
وانا لو فيني دي كنت حكون بطبيعتي ثقتي ديماً فنفس تكفي ومش مهم رآي الناس
تعرفي انا بقول ايه ؟ ربنا عمرو ما يخلق حاجه وحشهآ
وانا حاسه بيكي يا جميله :( لاني زي اختك .^.
ربنا يصبرك ويساعدك ان الله مع الصابرين
قولي ديماً الحمد للله علي كل شئ الحمد لله كل حال والحمد لله علي نعمه الاسلام وكفي بهآ نعمه انا كنت بتضايق من انتقادآت الناس
بس تعرفي انا مش بهتم ليهم دلوقتي لاني حاولت اني اثق بنفسي واتمسك بثقتي والله ما اكذب عليكي
ناس كثيره معجبين بشخصيتي ويحبوني ويحبون تصرفاتي لاني ع طبيعتي
ما اتصنع شئ ثاني يعجب الناس اهم شئ اعجب ربي ونفسي
وللعم اني سمرا سمار عادي مش اوي وبفتخر
ولو كنت سوده عادي لان ربنا خلقني كده
وفي ناس بشرتهخم سودآ واحسن من اخلاق الناس البيضه .
وسيدنآ بلاب مؤذن الاسلام واسامه بن زيد وكلهم رضي الله عنهم
كانو سمر البشره .
ياريت بجد تجربي الي قولتلك عليه
موفقه وخليكي دايماً قريبه من ربك لاني انا لمه اتقرب لربي احس برآحه والله ممش بيحس فيها غير العبدد المخلص والقريب من ربه :)
في امان الله
2016-07-08 09:34:31
103378
user
16 -
أحدهم
أنتي مميزة ولديك ما يميزك عن غيرك بلا شك .. ذكرتني قصتك بقصة واصل ابن عطاء المعروف والذي كان ألثغاً وعانى من صعوبة في نطق الراء، إلا أن له خطبة شهيرة من أشهر الخطب في التاريخ الإسلامي، وفيها لم تدخل الراء في كلماتها مطلقاً.. كان واصل يملك حصيلة لغوية استطاع بها الفرار من تلك الكلمات بمرادفاتها، فبدل أن يقول مطر يقول غيث، وبدل أن يقول بُر يقول قمح، وبدل الفراش يقول المضجع، وهكذا..

لو استطعت تجاوز الشعور بالنقص بتجاهل سخرية الغير أو تحايلت على مصاعبك فستجتازين محنتكِ حتماً.. اذكر شخصاً قروياً كانت له لكنة غريبة لم يتقبلها زملاؤه من أبناء المدينة، فكان ينطق بعض الحروف ليس من مخارجها الصحيحة، لكن الرجل كان يتقبل سخريتهم بكل مرح وتقبل، ولذا لم يعاني من التهميش بل كان محبوباً بين الجميع إضافة إلى أخلاقه وطباعه الحسنة التي أكسبته سمعة طيبة برغم لكنته. يجب ان نتقبل عيوبنا قبل ان يتقبلها الآخرون.

الناس تحاول في كثير من الأحيان رفع مقدارها وشأنها بتقليل قدر الآخرين وشأنهم، هي بضاعة من يروم التميز عن غيره بتقصي عيوب غيره، وهؤلاء كُثر وعلينا تقبل وجودهم.. الكل له عيوب في الجسد والفكر والنفس والسلوك والمبادئ، ولكن العيوب الخلقية في النطق والحركة هي أقل هذه العيوب شأناً حتى لو كانت هي أول ما يستهدف من كل الأنواع الأخرى. لا يوجد إنسان كامل وهذه حقيقة، وعليه لا يجب أن نصغي دائماً لمن يحاول الإنتقاص بدافع السخرية والتشفي ويتناسى في الوقت ذاته الجوانب الأخرى أو يتغاضى عن عيوب نفسه. فلا يوجد إنسان كامل، ولكلٍ عيوبه.

كوني واثقة من نفسك. لا يجب عليك ان تكوني مثل الآخرين حتى ترضيهم. يجب علينا إدراك عيوبنا وتقبلها حتى نتقبل عيوب الآخرين ولعل هذه هي الرسالة الخفية من وراء محنتك، أنت بذلك قطعت نصف الشوط في تقبل عيوب الغير، لذا أنت مميزة بزّاف وهذا هو بالضبط ما يميزك. كان الله معكِ. عيد سعيد :)
2016-07-08 08:42:16
103372
user
15 -
كيم هالة
اسمعي عزيزتي رب ضارة نافعة اعلم بانك تكرهين عيبك و لكني اراه قد بنى شخصيتك و اسلوبك في الكتابة... فاسلوبك جميل جدا اعجبني انتقاء الكلمات لديك و ربى لو لم يكن فيك هذا العيب و الذي اعتبره انا ميزة لما كان لديك هذا الاسلوب الراقي الذي يفوق العديد من اقرانك.... صراحة لدي مجموعة من التلاميذ في الثانوي و ايضا في التخصص الادبي و اسلوبهم رديء و ركيك لدرجة القرف.... ربما هذه موهبتك فنميها.... بالتوفيق بنت بلادي
2016-07-08 05:18:37
103349
user
14 -
jasmin
عزيزتي توليب لاتجعلي هذا الامر يؤثر عليك بشدة فإن العمر لايتكرر مجددا
كان لي صديقة مثل حالتك لم تخجل من حالتها بل واصلت وثابرت الى ان اصبحت طبيبة مختصة ورغم صعوبة النطق لديها كانت الاولى على المدرسة ان استمعتي لكلام الناس ووليت اهتمامك به سوف تتدمرين
2016-07-07 09:47:42
103255
user
13 -
شخصية مميزة الى توليب
عليكي اولا ان تحمد الله لأنه ابتلاء من الله ربما ليختبركي وليس اعاقة بحد ذاته فالكثيرون مثلكي عانوا من المر لفترة وشفيوا منه لذلك عليكي ان تصري على ابيكي لخذكي الى الطبيب ولا تتهاوني فيه ابدا ربما كلما اسرعتي في الذعاب كلما عجلتي في شفائكي ولا يهمكي نظرة الناس اليكي وتكلمي كما شاتي ولا تهتمي لأحد فمن ضحك عليك اكيد سيحاسب على ذلك اجلا ام عاجلا ومادمتي متفوقة فب دراستكي فقد عوضكي الله شيءا لا يملكه الخرون فلا تياسي وعيشي حياتكي عدي فهذا امر طبعي وليس عيب تدفنين نفسكي في الحياة من اجله واهتمي بنفسكي فقط ولاتشغلي بنفسكي بمن حولكي تصرفي بخرية وكانه امر غير موجود وحتى لستي مظطرة لذهاب لطبيب نفسي ربما هو مجر التدرب على نطق الكلمات فقط بشكب جيد بمساعدة طبيب يقف معكي ويدربكي على ذلك حتى تتخلصي من هذا التلعثم باذن الله واكيد ستشفين فقط اعزمي على ذلك ولتكن ارادتكي قوية في الشفاء ولا همكي امر الناس
2016-07-07 09:27:46
103254
user
12 -
اواب
حين يحسد احد سيفعل كل المستطاع لتدميرك ،مباشر ،غير مباشر، نفسيا، بدنيا كل شئ مشروع لهم امامك حلان:-
اما ان تصدقي الكذبة وتعيشي حزينة وحيدة و كل احد يريد التعليق لماذا لانك اصبحتي لغمة سائغة و تعطيهم المبرر لذلك ليسوا مخطئين "و ارى انك فيه اصلا"
او فعلي دفاعتك و تقبلي نفسك ولايهم ماقيل وقال.
قولي لي ماذا سيحدث لو استمريتي في وضعك أسيتركونك لا عزيزتي ستجعليهم اسعد من في الوجود .فقط تكفي رؤيت وجهك حتي ينفجروا من الضحك والهبل
تخيلي هذا :-
تجلسين مع فلان وفجأة حدث ما تخشينه وهذا الفلان ضحك
1/تاخذي الموضوع بكل سهولة وتضحكي وتقولين الموضوع عادي والكمال لله وفلان سيدرك مدى قوة ثقتك وتقبلك لنفسك .واكيد لن يفتح الموضوع ليس بدافع الشفقة لكن لان الكلام لن يؤثر فيها
2/ تنظري اليه نظرة انا اتوسل اليك لاتضحك انا انكتب علي التعاسة الابدية وفلان اكيد سيجاملك وان رأك من بعيد سيتهرب منك من يريد فتاة ضعيفة ولا تتقبل نفسها
2016-07-07 07:40:56
103238
user
11 -
كيبوبية مجنونة
انا أيضا كنت في مرحلة ما الأولى في مدرستي و حدثت لي نفس المشكلة و تعرضت للعنصرية أيضا لكن الان و الحمدلله تغلبت على هذه المشكلة
2016-07-06 23:49:27
103209
user
10 -
مجهولة-2-
انت
انسانه
قويه
لديك اراده وعزيمه
يمكنك فرض احترامك على الجميع
احترامى لك ياابنتى
2016-07-06 23:49:27
103207
user
9 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
لا تكثرثي لمجتمع معاق بل حققي أحلامك كما تريدين أتعجب من ناس يعيبون على ما خلق المصور القهار وينسون عيوبهم الأخلاقية٠٠ ومن منظوري الشخصي أعد الناس أمثالك من لهم نطق مائل للحروف أناسا متميزين وبدون مجاملة أعرف الكثير أتمنى في كل لحظة أن يتكلمون أمامي لأسمع تلك النبرة الجميلة بكلامهم
2016-07-06 22:53:11
103205
user
8 -
4roro4
ﻻ تفعلي هكذا بنفسك تجاهلي الجميع
ومن ناحية اختك التوام فابقي على علاقة بها دوما
ومن ناحية البياض الكفن ابيض لكنه مخيف والكعبة سوداء لكنها جميلة
وبالفعل لا يوجد انسان كامل
ومن ناحية النطق فاسهل تمرين هو ان تجلسي بمفردك وان تقومي بنطق الحرف اكثر من مرة اضافة الى كلمات تحتويه
حاولي وصدقيني ستنجحين ولا تنسي الدعاء والتقرب لله ولا تياسي ابدا
2016-07-06 21:10:24
103189
user
7 -
di dr fi shabba
استغرب من من يقول ان البياض علامه الجمال ويكرهون البشرة السمراء والسوداء ! مجموعة مرضى نفسيين , واقول لك ان الجمال من الداخل لا الخارج وكلنا عيوب فمثلا انا امتلك حرق بارز في كتفي وامتلك ساقيين طويلتين , وانا لا اقول ان الجمال من الداخل لأسكاتك بل اذا كنتي جميلة من الداخل تلقائيا ستصبحين جميلة من الخارج واما بالنسبة لعلاج اللدغه فتوجد تمرينات لكيفية النطق في الانترنت ابحثي عنها لعلها تفيدك
2016-07-06 18:06:23
103170
user
6 -
سمية
وتذكري ان الانسان يعيش عمرا واحدا لذا لاتقضيه بالاحزان وبالاهتمام بكلام الناس ومع الاسف اصبحوا الاهل مثل اؤلئك الناس الغرباء الذين اتحدث عنهم فقط ثقي بنفسك وعيشي لأرضاء الله فقط لا غير
2016-07-06 18:06:23
103168
user
5 -
سمية
مع كل الأسف هناك الكثير من العوائل يفرقون بين الأبناء وجعلون احدهم احب اليهم من الاخر فقط لانه جميل او لانه متفوق دراسيا او لانه يعمل ويعطيهم المال مع كل الاسف اختي العزيزة تحلي بالثقه ولا تجعليهم يرون اي نقطة ضعف لديك لان هذه هي حال الناس بمجرد ان يعلموا بالامر الذي يؤذيك يستخدموه ضدك ويركزون في ملاحظته اكثر منك حتى فقط لانهم يعلمون ما يؤذيك تكلمي بالكلمات التي تريدينها وكما يحلو لك ولاتظهري اي انزعاج عند التكلم لكي يعرف الاخرين ان هذا المر ليس مهم بالنسبه لك حتى لو كان هنالك العكس في داخلك ..... حسنا وتذكري ان ال
2016-07-06 18:06:23
103164
user
4 -
ريان التونسي
وانا اقرأ مقالك بكيت لأنني تذكرت معاناتي مع هاؤلاء الاشخاص الذين اتخذوا السخرية و الاحباط سبيلا لساعدتهم فهم يعيشون على تدمير الاخرين نفسانيا اختي انصحك ان لا تبالي بهم و اعتني بنفسك ووفقك الله في حياتك
2016-07-06 16:12:45
103155
user
3 -
استغفر الله
لاتجعليهم يحبطوكي فقط ثابري على جعل امورك افضل تثقفي واجتهدي ولاتلتفتي لهم
وايضا اتمنى ان لا تعلقي كل الآمال على هذا الشاب فلا تعلمي مايخبئه القدر
كوني قويه معه او بدونه
2016-07-06 16:10:24
103153
user
2 -
لا اهتم
اوافق صديقك 100% :) ثم عليك ان يمكنكي ان تجعلي من هذا العيب ميزة :) بطريقة او باخرى D:
2016-07-06 16:10:24
103152
user
1 -
علية الجزائرية
حبيبتي لا تعتبريها اعاقة لك لانها كما قلت جعلتك تتعمقين بالكتب و لا تعيريهم انتباه اقصد اقاربك و ادعو الله ان يكون صديقك من نصيبك لانه الوحيد الذي فهمك و قدرك لشخصيتك
move
1