الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!

بقلم : ليث درادكة

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!
في الافلام الخيالية تتكلم الحيوانات .. فهل يمكن ان يحدث هذا في عالم الواقع

منذ أن بزغ فجر الوجود الإنساني على هذه البسيطة وبدأ الإنسان يلتمس طريقه بهذا العالم وقعت عيناه على الحيوانات فأنس أليفها وخشي خطيرها ، ورغم مرور عشرات آلاف السنين على تلك العلاقة بين البشر والحيوانات إلا أن موضوع التواصل اللفظي بين الجنسين بقي أمرا مستحيلا  بنظر الناس ، من الصعب على معظم الناس تصديق وجود مثل ذلك التواصل .. هل لك عزيزي القارئ أن تصدق ان رجلا يشارك أسراره مع هرة ، أو كلبا يشكي همومه لامرأة ، قطعا لا .. أمر يستحيل تصديقه .

إلا إن هذه الدنيا علمتنا ان كلمة (مستحيل) موجودة فقط بالقواميس وكل شيء من الوارد أن يحصل ، أبطال قصصنا اليوم  بشر وحيوانات اثبتوا إمكانية وجود تواصل مباشر بين الجنسين فهيا بنا ندخل ذلك العالم الذي  تتكلم به الحيوانات .

رأي الدين والعلم

وردت في معظم الأديان السماوية أدلة مؤكدة على تكلم الحيوانات مع أنبياء وأناس عاديين وقد صنفت تلك الحالات كمعجزات ربانية أو كرامات ، ومن الأمثلة عليها الحديث النبوي الشريف (صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – صَلَاةَ الصُّبْحِ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ بوجهه فَقَالَ : "بَيْنَا رَجُلٌ يَسُوقُ بَقَرَةً له فَأَعْيَا (أَيْ تَعِبَ ) إِذْ رَكِبَهَا فَضَرَبها ، فأقبلت عليه (فكلمته) َقَالَتْ: إِنِّا لَمْ نُخْلَقْ لِهَذَا إِنَّمَا خُلِقْنا لِلْحَرْثِ.) هذا الحديث الشريف الصحيح احد الأدلة الدامغة على تكلم الحيوانات مع البشر كمعجزات أو كرامات  ويرجع بعض الفقهاء بالدين أن سبب اختيار الحيوانات  للتكلم في بعض المواقف المهمة لما له وقع في أنفس الناس ودلالة على قدرة الله عز وجل .

علميا  التركيب الفسيولوجي للحيوانات وخصوصا الثدييات وبعض الطيور يسمح لها بالتكلم حتى لو بطريقة غير واضحة  ، وعدم نطقها راجع لافتقارها للمنطق والتفكير وإذا ثبت تواجد احدهما عند حيوان سيستطيع النطق بمجرد تعلمه له .

حالات من نطق الحيوانات لغة البشر

1- الفقمة هوفر

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!
جورج سوالو مع الفقمة هوفر

في مساء يوم تموزي حار من عام  1971 كان الزوجان جورج و أليس سوالو يتنزهان على مقربة من احد مرافئ ولاية ماين الأمريكية حين لفت نظرهما كائن صغير وديع كان عبارة عن ذكر فقمة حديث الولادة ولم يكن بقربه أي فقمات أخرى فقررا وبدون تردد أخذه إلى منزلهما  ، حين وصلا الى المنزل لم يجدا مكان أفضل من حوض الاستحمام لوضع ذلك الضيف الغير متوقع  ، ونظرا لشراهته بتناول الاسماك قررا تسميته (هوفر) نسبة الى احد انواع المكانس الكهربائية الرائجة آنذاك ، بعد فترة قصيرة قامت الاسرة بنقل هوفر الى بركة صغيرة خلف المنزل ، وكان هوفر عنصر جذب لأبناء الجيران الذين اقسموا انه قال لهم (مرحبا) ولكن ما من احد صدقهم او اخذ كلامهم على محمل الجد .

لم تعد اسرة سوالو تحتمل نفقات طعام هوفر مما حدا بهم الى إرساله لحديقة حيوانات مائية قريبة ، عمال تلك الحديقة لاحظوا ان هوفر يخرج اصوات غريبة ولكن لا احد اكترث لذلك ، وبعد سبع سنين فوجئ عمال الحديقة بأن هوفر ينطق بصوت أجش شبيه بصوت رجل عجوز وبكلام واضح ومفهوم . لم يصدق العمال ذلك فقامت الحديقة بجمع فريق من المختصين الذين أكدوا ان الفقمة تنطق وتستخدم جمل متعددة مثل : (مرحبا عزيزي ، كيف الحال ، اسمي هوفر ، هوفر اذهب ، هوفر تعال ) والمضحك بالأمر ان هوفر ينطق بلكنة أهل مدينة بوسطن ولم يعرف احد سبب ذلك ، قام فريق المختصين بمقابلة عائلة سوالو وبمجرد ان تكلموا مع جورج سوالو تمكنوا من اكتشاف سر لكنة هوفر ، ويكمن السر ان عائلة سوالو أصولها من بوسطن وتتكلم بلكنة اهل بوسطن وتبين للمختصين ان هوفر تعلم النطق في منزل سوالو بالصدفة وبدون تدريب.

أصبح هوفر أشهر من نار على علم وحديث الساعة وظهر بعدة برامج وصوره ملئت الصحف والمجلات وبقي كذلك حتى نفق عام 1985 .

تسجيل صوتي نادر لهوفر وهو يتكلم

2- فيلة تتكلم

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!
صورة نادرة للفيل باتر

وثقت حالتان تاريخياً لنطق الفيلة لغة البشر أولاهما كانت بكازاخستان ، في يوم ممطر من عام 1977 سمع عمال حديقة الحيوانات الكازخية (كاراغاندي) صوت شخص يتكلم وعند التحقق تفاجئوا بأن المتكلم فيل !! ، كان ذلك الفيل يدعى (باتر) ويبلغ من العمر 8 أعوام ،باتر كان يستطيع نطق 20 كلمة باللغة الروسية مثل ( شراب، أحسنت ،واحد ، اثنين، ثلاثة ، باتر جيد) وكان قادرا على تقليد بعض الأصوات كأزيز الصراصير ونباح الكلاب وطرق الأبواب ، باتر أصبح أشهر فيل بالعالم آنذاك ونال اهتمام جميع الصحف العالمية وقنوات التلفاز ،وقامت حديقة الحيوانات بتكليف الباحث اليكس بورغنوي لدراسة سلوك باتر ، لازم اليكس باتر لعدة أعوام واكتشف الكثير من الأمور المثيرة للاهتمام منها ؛كان باتر لا ينطق إلا عندما يكون بمزاج معين وكان يعي ما يقول مثلا عندما كان يقول شراب فأنه فعلا كان يشعر بالعطش ويريد الشرب !! وعندما يريد النطق يضع خرطومه بفمه ، قدرات باتر النطقية  كانت محدودة للغاية رغم ذلك سرت الكثير من الإشاعات منها ان باتر كان فيل سكير !! بل زعم البعض أنهم سمعوه يهتف (المجد للحزب الشيوعي ) ، رغم قدرته النادرة على النطق لم يحظى باتر بالكثير من الرعاية حتى الأدوية لم تكن إدارة الحديقة توفرها له وعندما كان يدخل بحالة من الهياج بسبب شدة الألم كانوا يحقنونه بالمهدئات حتى ينام ،في عام 1993 نفق باتر بسبب حقنة مهدئات زائدة ، وتم إجراء عملية تشريح للفيل كشفت عن فضيحة حيث اثبت التشريح وجود كيلوغرامات من الحجارة في معدة الفيل كان قد ابتلعها من شدة الجوع وسوء التغذية الذي تعرض له الفيل .. هكذا تمت معاملة أشهر فيل بالعالم! .

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!

الفيلة مخلوقات ذكية جدا .. هنا فيلة اسيوية اخرى ترسم ..

الحالة الثانية كانت في كوريا الجنوبية عام 2006 لفيل يدعى كوسك عمره 16 عام ينطق بعدة كلمات مثل (نعم ،لا ، اجلس استلقي) وعلى غرار باتر عندما يريد أن ينطق يضع خرطومه بفمه، كوسك يحظى بمعاملة جيدة وتجري عليه بحوث كثيرة لتطوير قدرته الكلامية .

3- القطط والكلاب

تعتبر حالات نطق القطط والكلاب من أكثر حالات نطق الحيوانات شيوعا ويعزو الباحثين ذلك إلى ميل البشر لتربية القطط والكلاب أكثر من بقية الأنواع ولاحتكاكها الدائم بالبشر وقد حدثت عشرات الحالات لنطق القطط والكلاب ومنها :

- قضية القط بلاكي

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!
القط بلاكي ..

حدثت هذه القصة الموثقة في مدينة اوغستا بولاية جورجيا الأمريكية عام 1981 عندما اكتشف الزوجان كارل وايلين مايلز أن قطهما الأسود يستطيع نطق بعض الجمل مثل : (أنا احبك ، أنا اريد أمي ) ، وبدهاء ممزوج باليأس فكر الزوجان العاطلان عن العمل بكيفية الاستفادة من قطهما هذا ، فلم يجدا طريقة أفضل من التجول به وعرض قدراته للناس مقابل مبلغ زهيد من المال وقد نجح مشروعهما.

وصلت إلى أسماع بلدية اوغوستا أخبار القط الناطق فأخطرت البلدية الزوجان أن عليهما ضريبة عمل يجب أن يدفعاها ، لم يستسغ الزوجان طلب البلدية ورفضاه وفي عام 1983 تم تحويل الخلاف بين البلدية والزوجين إلى المحكمة التي وجدت نفسها أمام قضية الأولى من نوعها تاريخيا فليس من المعتاد رؤية قط ينطق اللغة الانجليزية وهل على كلام القط ضريبة !! ، ولكن المحكمة حكمت بالنهاية لصالح البلدية  وهكذا انتهت واحدة من اغرب القضايا تاريخيا .

-  قط يتذمر من الاستحمام

بتاريخ 25اغسطس من عام 2015  نشرت صحيفة الدايلي ميل الانجليزية عبر موقعها خبرا موثقا بفيديو عن قطة تتذمر من الاستحمام وتنطق بجملة : (هذا يكفي ) ، وأشارت الصحيفة أن من رفع الفيديو على اليوتيوب  شخص يدعى ديفيد سافاج والمعلومات عنه شحيحة إلا أن الخبراء أكدوا أن الفيديو حقيقي وخالي من التركيب أو التلاعب وانتشر الفيديو بشكل واسع.

فيديو القطة المتذمرة

- الكلبة ميشكا نجمة يوتيوب

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!

صورة لنجمة يوتيوب ميشكا

كان أول ظهور لكلبة الهاسكي الناطقة (ميشكا) قبل 8 أعوام وقد اشتهرت كثيرا خصوصا على موقع يوتيوب ووصل عدد مشاهدات بعض مقاطع الفيديو الخاصة بها إلى قرابة الـ 100مليون مشاهدة متخطية بذلك الكثير من المشاهير مما جعل القنوات تتهافت عليها لاستضافتها وشركات الإعلان تعتمدها لترويج بعض السلع ، وما يميز ميشكا عن غيرها قدرتها الممتازة في تقليد أي كلام تسمعه وصوتها النقي الواضح

فيديو لميشكا وهي تقلد مالكيها

***

جميع الحالات الواردة في الاعلى تنطق ولاتتكلم ولايصح لنا اطلاق وصف المتكلمة عليها لانها لاتعي ماتقوله ولا تعرف معناه وانما تقلد مالكيها او البشر الذين يختلطون بها ، ولكن الحالات التي سترد بعد قليل لحيوانات ادعى مالكوها او من صادفوها انها تتكلم وتعي الامور ولاتكتفي بالنطق !!

حيوانات تتكلم !!

بعكس حالات الحيوانات الناطقة تعتبر الحالات المتكلمة نادرة جدا وغير مؤكد حدوثها وقد صنفت كأمور خارقة للعادة

الجيف نمس وعائلة ايرفنج

تعد قصة النمس جيف اشهر حالة مزعومة لتكلم حيوان وهي أشبه بالقصص الخيالية التي ترويها الجدات اللواتي يردن تخويف الأطفال بها ليناموا إلا أنها موثقة تاريخيا وليست من نسج خيال احدهم، بدئت أحداث هذه القصة خريف عام 1931 في جزيرة تدعى (ايل اوف مان )

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!
المنزل الذي شهد الاحداث الغريبة

وهي جزيرة مستقلة بين انجلترا وايرلندا، وقد حدثت بمنزل مزارع عجوز بعقده السادس يدعى جيمس ايرفنج يسكن هوو زوجته مارغريت وابنتهما ذات الـ 12 ربيعا فيوري ، كانت عائلة فقيرة تكدح لتغطية نفقاتها وتسكن منزل بسيط ينتصب فوق تله معزولة واقرب منزل منهم كان يبعد قرابة الميل ، كان حياة تلك الأسرة بسيطة وسعيدة نوعا ما فلم يؤرقهم شيء .

وفي مساء يوم خريفي بارد من عام 1931 كانت الأسرة تجلس في منزلها حين سمعت فيوري صوت ضرب وضجة تصدر من الطبقة الخشبية المبطنة لغرفتها ، لم تعر الأسرة اهتماما لما تسمعه وكان واثقين أن الصوت بسبب فأر صغير علق بين الجدار والبطانة الخشبية ، واستمرت الضجة أياما إلا أن اهتزاز الصور المعلقة والأصوات شواهد  كانت تدل على أن الحيوان اكبر من فأر ، لذلك عمد جيمس إلى نصب الفخاخ ورش المواد السامة لقتل ذلك الحيوان المجهول ولم تفلح جميع محاولاته وأساليبه ، فجرب جيمس العواء ككلب حتى يرعب ذلك المخلوق ولكن تفاجئ أن الصوت يرتد له من ذلك المخلوق ، بدء جيمس بتقليد بعض الأصوات لحيوانات وطيور ليفاجئ بأن ذلك المخلوق يقلده وبعد أيام أصبح جيمس يذكر اسم الحيوان او الطير المراد تقليده حتى يرد عليه ذلك الحيوان بالصوت المناسب ، أدرك جيمس انه يتكلم مع مخلوق ذكي ، وبعد أيام قليلة شهد جيمس محاولات ذلك المخلوق للفظ بعض الكلمات ، وأصبح ذلك المخلوق شغل الأسرة الشاغل خاصة جيمس وابنته فيوري الذين كانا يغنيان الأغاني لذلك المخلوق وبدوره يكرر الأغنية ، وبعد أيام أصبح ذلك المخلوق يتكلم بحرية وبطريقة مفهومة .

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!

صورة نادرة لأسرة ايرفنج .. الزوجان والابنة ..

جرى أول حديث بين ذلك المخلوق وبين اسرة ايرفنج ،اخبرهم انه (يدعى) جيف وهو نمس هندي مولود عام 1852 وقد تم استيراده رفقة بعض أبناء جنسه من قبل مزارع قبل 20 عاما للقضاء على الأرانب البرية التي تأكل المحاصيل ، وبعد أيام من التحدث طلبت الأسرة من ذلك المخلوق الخروج من مخبأه حتى تراه وكان يرفض ويماطل متذرعا بأنهم سيصدمون وقد يموتون خوفا ، وبعد أيام ظهر للابنة فيوري ورأته كان نمس اصفر اللون ذو ذيل طويل وكان حجمه اكبر من الفأر قليلا وكان ذلك الظهور آخر رؤية مباشرة لجيف.

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!
صورة لحيوان النمس .. شبيه بحيوان ابن عرس في بلداننا لكنه من فصيلة مختلفة

مع الأيام أصبح جيف فردا من أفراد الأسرة وبدء يتفاعل مع المحيط الخارجي وينقل للأسرة الكلام الذي يسمعه  ويصطاد الأرانب ويلقيها أمام منزل الاسرة . استمرت هذه الأحداث دون رؤية جيف مباشرة فقط من خلف البطانة الخشبية أو ما اسمته الأسرة بعش جيف ، وبعد فترة تغيرت تصرفات جيف وبات كائن شرس ومصدر رعب وقلق للأسرة كان يسرق طعامهم ويحطم الأواني ويتلفظ بكلمات شيطانية واصفا نفسه بالشبح .

خافت الأسرة على ابنتهم فيوري وأصبحت تنام مع أبويها بغرفتهما وكانوا بالليل يحصنون غرفتهم بقطع الأثاث الثقيلة حتى لا يتسلل ذلك المخلوق ويثير الرعب.

وبإحدى الليالي هاجم جيف غرفة الأهل وكاد يفتح الباب الموصود والمدعم بقطع الأثاث مما تسبب بهلع كبير للأسرة فالأمر أصبح لا يسكت عليه وأصبح تهديد مباشر للأسرة مما تتطلب مساعدة من الآخرين ووصلت الأنباء لصحيفة (مانكس) المحلية وبدورها أرسلت الصحيفة خبراء وباحثين لدراسة الموضوع كاملا والوقوف على الحقيقة فما يحدث لا يصدق ، توافد الخبراء والباحثين على منزل الأسرة وسمع البعض منهم صوت جيف وزعم آخرين رؤيته ولكن لا يوجد دليل مادي لوجود جيف أساسا ، فذهبوا للتأكد من بعض المعلومات التي أوردها جيف للأسرة وظهرت مفاجأة أن جيف كان صادقا بقصة استيراده من اجل الأرانب إلا انه كذب بعمره الحقيقي فلا يعقل أن يصل عمر حيوان النمس لـ 80 عام كما اخبر الأسرة فحيوان النمس يعيش مدة أقصاها 20 عاما .

الحيوانات تنطق و تتكلم حقيقة ام خيال !!
هذا هو المكان الذي عشعش فيه النمس جيف

قضية جيف قسمت الناس لثلاث أقسام ، قسم يصدق الأسرة ويؤمن بوجود جيف، وقسم ثاني يصدقون الأسرة إلا أنهم متأكدون أن جيف شبح ضاج وليس حيوان، والقسم الأخير نسف الرواية كاملة واتهم أسرة ايرفينج بالكذب لكسب الشهرة.

أصبحت سمعة الاسرة على المحك لعدم وجود دليل مادي وفي عام 1935 باع جيمس منزله ومزرعته بخسارة وبثمن بخس حتى ينتهي من تلك الازمة التي وقعت بسبب جيف ورحلت الاسرة .

مضت الايام ونسي الجميع قصة جيف وفي عام 1946 اثناء عمل المالكة الجديدة (ليسلي غراهام ) بالمزرعة رأت مخلوق يتحرك فأطلقت النار عليه لتتفاجئ أن ما قتلته كان نمسا !! وعند العودة لأسرة ايرفينج نفت فيوري أن هذا النمس المقتول هو جيف لأنه يفوقه حجما وتختلف ألوانه عن جيف ، مع أن التركيز كان منصب على جيف إلا أن كل المنزل كان يشهد نشاط غير طبيعي .

تم تأليف الكثير من الكتب حول النمس جيف ومن عدة خبراء ومحققين مشهورين باهتمامهم بالظواهر الخارقة  عايشوا الحادثة أبرزهم المحقق هاري برايس ، والمحقق ناندور فايدور وكلا المحققان أكدا وجود ما يسمى بجيف وان جيف كان شبحا وليس حيوانا .

القطة المصرية

قبل عقد من الزمان ضجت المواقع والمنتديات العربية بخبر عن قطة مصرية تتكلم مثل البشر وتحاور مالكتها وقد نسب ذلك الخبر إلى صحيفة عربية معروفة ولم تؤكد الصحيفة أو تنفي ذلك الأمر مما تسبب بنشر الكثير من الإشاعات وابرز تلك الإشاعات أن جهة إفتائية مشهورة أمرت بإعدام تلك القطة وان القطة تمتلك قدرات خارقة غير التكلم واستمر التأليف عبر المواقع ، حتى قرر الإعلامي المصري طارق علام عام 2007 عمل مقابلة مع مالكة القطة والقطة على حد سواء ضمن برنامجه دقيقة بدقيقة  ، والمقابلة أظهرت حجم التضخيم الذي تعرضت له القصة ، القطة ظهرت بقدرة نطقية ضعيفة أو شبه معدومة ربما كانت خائفة أو لا تمتلك موهبة أصلا ، على العموم بعد المقابلة انتهت أخبار القطة إلى يومنا هذا على الأغلب ماتت القطة لأن عمرها آنذاك كان 10 أعوام وأقصى عمر تصل إليه القطط 15 عاما .

فيديو مقابلة طارق علام للقطة وصاحبتها

ختاما

سواء أن تكلمت الحيوانات أم لم تتكلم يبقى الإنسان المخلوق المكرم والمستخلف على الأرض ،ومن يربط تكريم البشر بالنطق فهو مخطئ فالإنسان مكرم إن نطق أم لم ينطق لأن عناصر استخلاف الإنسان على الأرض هي الإرادة القادرة على التضحية من اجل الحق ،والعاطفة القادرة على محبة كل خير ، والذكاء القادر على الحكم بموضوعية ، إلا إننا يجب أن لا ننسى إننا جزء من هذا العالم ولسنا وحدنا به و بقية المخلوقات تستحق العطف والمعاملة الجيدة والرفق .

المصادر :

- Wikipedia
- Dailymail news paper
- Mirror news paper
- Korean news paper
- Iknow- Russian site

تاريخ النشر 07 / 07 /2016

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (76)
2020-03-10 17:07:43
340157
76 -
القلب الحزين
سبحان الله.
2019-09-30 10:44:01
318115
75 -
وسيلة dz
والله مرة غضبت من قطتنا لأنها ماتكلمت قدامي وصرت كل ما اشوفها انظر اليها واقولها تكملي اعرف سرك وانك ناطقة انطقي لاتخافي ههههه لازالت مؤمنة بهذا مع اني باال20 من عمري
2018-03-28 13:21:03
212062
74 -
رتاج نور اليقين
سبحان الله
2017-06-02 16:09:48
159251
73 -
عاتم
هل إنسان يحب الحيوانات إلي هذا درجه
2016-11-27 15:57:45
131695
72 -
ام ديانا
نبينا سليمان من معجزاته انه يفهم الحيوانات وهذه معجزه من الله وليس علم تعلمه والمعجزه شي لا يمكن لنا الحصول عليه تتحدث الحيوانات بلغتها التي لا نفهمها ولا ندركها ام جيف فقصته يجب وضعها في موضوع خاص اعجبتني القصه ان كان حقيقه فهو شي غير الحيوان والله اعلم
2016-11-22 07:02:13
130849
71 -
ماهر
الحيوانات تكلم نعم ان الله علئ كل شي قدير اتمنئ المتابعه
2016-11-21 13:52:19
130695
70 -
مُ
اخت متفائله انتي من وين جايبه التفسيرات الي كاتبتها ؟ لأن كلها غلط وانتي حرفتي بتفسير ايآت من القران ،وماهي قصص شيوخ على قولك ،راجعي تفسير القران وبتعرفي كل شيء بلاش كلام من مخك.
2016-09-17 07:53:32
118489
69 -
متفائله
اولا النمله في قصه سيدنا سليمان كانت إمراه اي انسانه ولكن نسبه الى قبيلتها ( قبيله تدعى بالنمل) سميت كذالك. ويوجد الكثير من القبائل اسم عائلته يكون نوع من انواع الحيوانات( كاقبيله باثور او الغراب وهكذا) هذا يطوول شرحه. وكذالك منطق الطير اي
الجيش الدي كني بالطير والمنطق ليس معناه النطق!!
والهدد كان رجل من كبراء المعسكر الذي يقوم بخدمه سليمان .كني بهذا الأسم .ففكرووو قليلا يامعشر البشر . لاتردوو قصص الشيوخ الخرافيه .سئمنا منها وزادت مجتمعاتنا جهل على جهل .
2016-08-09 01:53:48
109747
68 -
لافندر
مقالة راايعة ولفت نظري قصة النمس جيف اول مرة اسمع عنها بالرغم اني من محبي قصص الغرايب والرعب والغموض طبعا توقعي ان النمس لم يكن حيوانا بل انه جن وتلبس ذلك الحيوان والدليل قلة ظهوره العلني الغريب ان القصة بالرغم من روعتها وغرابتها وغموضها لم يعملو عنها فلم حتى الان
2016-07-24 05:48:52
107023
67 -
عابـ الزمان ـر
مقالة غريبة ومخيفة بعض الشي حيوان يتكلم بعقلانية

موضوع أكثر من رائع أخوي ليث درادكة ..
2016-07-20 15:37:57
105980
66 -
المجهوله ..
ميشكا انا مصدقاها ومن متابعينها ع اليوتيوب
لكن جيف !! انه نمس هندي وتم استيراده عام كذا وحدث كذا !!
ما هذا حقا
2016-07-19 07:13:04
105655
65 -
صاحب مفاتيح النحاس
تحية عطرة لصاحب المقال ولكل أصدقاء المنتدى .مقال ممتع ويمكن القول أن كل مخلوقات لها منطقها الخاص ولغتها لكن الإنسان يعجز عن فهمه وقرأن الكريم ذكر عدة قصص كتكلم النملة والهدهد مع النبي سليمان عليه السلام وسنة النبوية حافلة بهذا كتكلم الناقة و الضب والعصفور مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم فالحكمة لا يعلمها إلا الله حجب الله النطف على هذه المخلوقات صراحة وسيأذن لها في الكلام
2016-07-10 19:59:29
103939
64 -
ابو علي علي
سيدنا سليمان علية السلام علم منطق الطير و الحيوان .والقرأن الكريم يحكي لنا كيف تبسم نبي الله من قول احدی النمل (وقالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنودة وهم لا يشعرون قال تعالی (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ سورة النمل, الآيات 17-19[25]. ) كما يروي لنا القرأن قصة الهدهد قال تعالی (وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ ) ......
شكرا لك اخ ليث ... تحية للجميع
2016-07-10 18:06:50
103926
63 -
"مروه"
مقال جميل جدا انا من عشاق الحيوانات والطيور واحترم من يقتني احد منهم ويعامله معامله حسنه
لدي قطه احضرتها من دبي منذ سنوات سيميتها موزه لانها بيضاء وحلوه مثل الموز:) لا تتصور كم اناديها باسمها يوميا للطعام او اللعب او زجرها عندما تثير الفوضي وعندما ادلعها والاعبها موزه موزه ولا مره قلدتني حتي باسمها اللذي تسمعه الف مره ولا اصدرت اي صوت غير قرقره النوم او بعد الاستحمام ونياووو فقط ههههههههه غير هذا لا اتوقع منها شئ :)
علي العموم احيك بشده علي طريقه السرد واعجبتني قصه الفيله اكثر من غيرها^^
2016-07-10 07:03:19
103747
62 -
عاشقة الرعب لساهر
عزيزي ساهر
لا شكر على واجب
لك مني طيب التحية والسلام
تحياتي ^_^
2016-07-10 05:15:36
103736
61 -
شخصية مميزة الى
ساهر

لاشكر على واجب اخي

ليث

ان شاء الله مستقبلا ستكون لي مقالات مميزة هنا
2016-07-09 21:23:34
103700
60 -
محمد
شكراً جزيلا على هذا الموضوع
2016-07-09 19:17:12
103683
59 -
مشكك الى مصطفى جمال
لا شكر على واجب اخي.
2016-07-09 18:48:59
103680
58 -
ساهر
عاشقة الرعب .. شخصيه مميزه .. ليث الدرادكه ..

لكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام ..

تمنياتي لكم بالتوفيق ..

ساهر..
2016-07-09 18:22:30
103670
57 -
ليث درادكه
شكرا لجميع الاخوة المعلقين الذين سعدت بتعليقهم

اخي شخصية مميزة اشكرك واشكر الاخ ساهر على اخلاقكما الرفيعة ووعيكم الكبير انا اخي لاامانع بأي انتقاد ولكن ضمن المعقول وان لايكون القصد منه الاساءة
شكرا لك اخي شخصية مميزة على كلامك الطيب ننتظر ابداعاتك ومقالاتك بفارغ الصبر
2016-07-09 17:31:38
103660
56 -
شخصية مميزة الى ليث درادكة
موضوعك رائع ومظمونه ايضا ورغم انني لم اقرأه جيدا الا انني ابصم بالعشرة على انه غني لما فيه من معلومات شيقة عن الحيوانات الناطقة ولا تهتم لمن لايحترم موضوعك يكفي ان الأكثرية اعطت رأيها بصدق و ايدتك في رايك ومضمون هذا المقال فالكل من الواجب عليه احترام الراي الخر لا تجرح بعضهم هنا فقط من اجل التسلية اة لست ادري لماذا وانا اوافق الأخ ساهر في كلامه فهو زينة العقل
2016-07-09 15:40:22
103627
55 -
الجزائرية الحرة
غريب لدي قط اسود يعيش معنا في المنزل و عندما اقول له اصمت يقول لا لا لا !!!!
2016-07-09 14:31:57
103622
54 -
مصطفي جمال
شكرا لك مشكك
2016-07-09 12:25:43
103592
53 -
يمينة
هذه هي حالة الجهلة الفجرة ! يفتون باعدام القطة و الله هو الذي اوصانا بالرفق على الحيوان و ماذا ان تكلمت ؟ ربما تكون معجزة.. اليس من حقهم التكلم و الدفاع عن انفسهم ..اخرستم البشر و تريدون اخراس الحيوان اخرسوا من تشاؤن لكن صوت الحق لن يخرس و اتمنى تكلم الحيوان فسماع يوميات قطي اكثر امتاعا من تفاهة بعض البشر
2016-07-09 07:11:30
103548
52 -
علياء سورية
مقال جيد ومفيد ومعلوماته جيدة وغنية لكنها كانت تتحمل تفاصيل اكثر قرأته وتمنيت أن يكون أطول
تسلم الايادي
تحياتي
2016-07-09 07:03:28
103545
51 -
احداهن
القصة مخيفة وممتعة في نفس الوقت
2016-07-09 04:58:39
103536
50 -
أحدهم
(المنفردة)
امسحي ملفات (الكوكيز) و (الكاش) من متصفحك.
الواجهة تغيرت من أول ليلة من ليالي العيد.
كل عام وأنتِ بخير :)
2016-07-08 23:28:27
103518
49 -
ali mansor
قصص ممتعة جدا ومرعبة وبكل تأكيد انا شخصيا لا ارغب ان ارى حيوان يتكلم فقد يكون جن يسكنه او شيء اخر....عموما شكرا لك على المجهود الرائع
2016-07-08 23:02:08
103511
48 -
المنفردة من ولاية برقة
لماذا الموقع لم يتجدد بقدوم عيد الفطر المبارك ، لا يزال مكتوب بالأعلى شهر رمضان المبارك!ونحن ثالث يوم بالعيد :(
2016-07-08 20:29:42
103498
47 -
قصص رائع
قصص رائعة وجميلة وممتعة ولكن قصة النمس جيف مخيفة بس ممكن تكون واقعية بس يكون جني متلبس هذا النمس
وشكرا كتير :)
2016-07-08 18:45:39
103483
46 -
احمد ياسين
مقال روووعة بي ما عطيت مثال علي الببغاء
2016-07-08 18:45:39
103482
45 -
أحدهم
مقالة رائعة من أخي ليث.

هناك بالفعل حيوانات تقلد أصوات البشر وحديثهم، هناك طائر المينا الهندي الذي أزعم أنه مقلد أصوات بارع ربما أكثر من الببغاء، انظر هذه الوصلة:
https://m.youtube.com/watch?v=bMEccNLXcQc

هناك أيضاً طائر (القيثارة) الأسترالي، وهو من أبرع الطيور تقليداً للأصوات، إذ أنه يقلد نحو ٢٠ نوعاً من الطيور، بل أنه يقلد حتى صوت كاميرة التصوير والمنشار الكهربائي وصوت ونان سيارة الطوارئ بصورة دقيقة للغاية وملتفة بشكل لا يصدق، إليك هذه الوصلة:
https://m.youtube.com/watch?v=XjAcyTXRunY

بل قد يتعدى الأمر التقليد نحو محاولة تواصل واعية بدائية، هناك أنواع من الحيوانات التي تملك استعداداً فطرياً في التواصل الواعي مع البشر، هناك الغوريلا (كوكو) والتي وإن لم تكن تنطق الكلمات، إلا أن الباحثين وجدوا طريقة فريدة في تواصل غريب للغاية عن طريق لغة الإشارة، انظر هذه الوصلة لتعرف ما اقصد، هناك غوريلات عديدة غير كوكو وقد قطعت أشواطا عديدة :
https://m.youtube.com/watch?v=SNuZ4OE6vCk

هناك إيضا الشمبانزي (كنزي) التي تتواصل مع البشر باستخدام قرابة ٤٠٠ كلمة في اليوم بلغة أشبه بلغة الإشارة بالضغط على الرموز والصور يقال لهذه الطريقة (لكزيغرام)، لكن الباحثين يزعمون أن كنزي تعرف أكثر من ألف كلمة، إليك المقطع الغريب:
https://m.youtube.com/watch?v=jKauXrp9dl4

هناك إيضا حيوانات تملك لغة تواصل متقدمة بين بني جنسها، يقال ان الدلفين يملك لغة تشبه لغة البشر من حيث التراكيب اللغوية، وإن صدقت هذه المعلومة فهذا الأمر غريب وفريد فعلاً وقد يجعلنا نعيد النظر في افتراضاتنا ومسلماتنا عن الحيوانات وقدراتها، بل قد نصل إلى مرحلة نستطيع فيها إيجاد قناة تواصل حقيقية ولو على مستوى معين وبسيط معها.. أغاني الحيتان كذلك يقال أنها تحمل أكثر من مجرد صيحات إيقاعية منتظمة.. عالم الحيوان غريب فعلاً.

أخيراً هناك مقطع مقطع مضحك عن ببغاء غاضب من تكسير قفصه، وسبابه مضحك ولا يصدق أبداً.. هل هو فعلاً واعي لما يجري؟ أو هل فعلا يعي ما يقول؟ .. اعتقد انه مجرد تدريب مسبق، لكنه مضحك على أية حال، إليك الوصلة:
https://m.youtube.com/watch?v=VZWZo-_VMUU

عيد سعيد :)
2016-07-08 18:45:39
103481
44 -
عاشقة الرعب لليث درادكه
سلامك وصل عزيزي ليث
حفظك الله وادامك لواحة كابوس الكبيرة
بالمناسبة سيدة الموت الهامس تبعثك سلامها وانا وهي نطلب منك ان تعود الى سالف عهدك بالمقهى
مع احترامي عاشقة الرعب(ميوتة)
2016-07-08 17:28:32
103469
43 -
مصطفي جمال
شكرا دينا على ايقاف كل هذا انا لا افهم لماذا يهاجمون التعليق هذا رايي و انا قلت بكل احترام اعيد الشكر لكي
2016-07-08 17:28:32
103468
42 -
ليث درادكه
مجددا كل الاحترام والتقدير للجميع وكم اعتز وافتخر وافرح بكل تعليق يكتب هنا وانا لااتضايق من الانتقاد الايجابي البناء الذي يهدف للتطوير وتصحيح الاخطاء ولكن الهجوم الغير مبرر لماذا ؟؟
لم ادعي اني كاتب ومشاركتي نشرت كما تنشر بقية المشاركات بعد تنقيح ويحق للادارة رفضها او نشرها اعجبت البض ام لم تعجبه شأنه الخاص وكل استفسار يطرح هنا من واجبي الرد عليه ولكن ان يكون من اجل الفائدة وليس القصد الاساءة والاصرار على مبدأ (عنزة لو طارت )
2016-07-08 17:14:25
103467
41 -
Dina - مشرفة -
لن انشر اي تعليقات حول هذا الموضوع اكثر من هذا
اذا لم يعجب احدا ما هذا المقال فلا داعي لان تضع تعليق اذن
لا امانع ان تتعدد الاراء و لكن بإحترام
و اتمنى ان لا يتدخل احد في رأي الاخر الا اذا كان كنصيحة .و للطرف الاخر الحرية في التقبل او الرفض
ارجو ان يتوقف هذا هنـاا
تحياتي لكـم ..
2016-07-08 16:49:32
103462
40 -
حسين سالم عبشل - محرر -
اتفق مع الاستاذ اياد العطار في ان الحيوانات تقلد فقط و ليس من للتفهم الكلام و مع هذا مقال رائع نشكر كاتبه على اثراء ثقافتنا
2016-07-08 16:49:32
103461
39 -
من صلالة
مقال اكثر من رااائع ...وااايد ضحكت من ميشكا...يزاك الله خير
2016-07-08 15:40:15
103442
38 -
ليث درادكه
كل الاحترام للأخوة المعلقين وكل من علق تعليق مفيد

مصطفى الجمال الله معك لا اكتب لتقرئ لي لذلك تجنبني افضل

مشكك احترمتك كثيرا واي سؤال معقول لك اجبته ولكن اصبح الموضوع اثارة شغب واساءة
لذلك رجاء ادخل لهذا الرابط حتى اعرف وجعك
https://www.facebook.com/layth.dradkah1

بقية الاخوة كل الاحترام لكم سعدت بتعليقاتكم الرائعة والتي تنم عن ثقافة عالية وافتخر بكم

سلام خاص لعاشقة الرعب وكل عام وانتي بألف خير وصحة وسلامة

سلام خاص للجنود المجهولين مشرفين كابوس الذين عبارة عن خلية نحل تخرج الافضل وتجعل الموقع عسل .
2016-07-08 15:22:24
103439
37 -
عزف الحنآيآ
مقال رائع ومميز أخي ليث درادكة
أول مرة أقرأ عن هيك موضوع،معلومات جديدة بالنسبة لي ..
شكراً لك وبإنتظار جديدك ^^
2016-07-08 15:22:24
103438
36 -
عاشقة الرعب لساهر
حفظك الله ما حييت اخي ساهر ^^
تحياتي لك
2016-07-08 15:22:24
103435
35 -
عاشقة الرعب لمشكك
عزيزي مشكك
انا لم اهجم عليه انما نصحته بتلطيف لسانه للدعوة
انما كلمة لا يعجبني مقالك قد لا تعجب بعض الكتاب ويقولون بعد جهدي القى هذا ولما كل هذا التعجرف
فارى انها مدمرة للامال
انا لم اتهجم عليه اخي مشكك انما مصطفى اعرفه من زمان فنصحته مثل اخته بهذا
تخيل لا اعلم ان انت من النوع الصبور والعقلاني
انما يمكن تزعج بعض الكتاب مثلا انه يكتب في كل المقالات التي يلقاها مملة مضجرة اووه فيها الف ناقص او كذا
عزيزي حاول ان تتفهم ولو لم تقدر فحاول ان تنصح حتى
فبالكلمة الطيبة وان لم تكن صادقة تفتح عديد من ابواب الصلح والسلم
عالعموم
تحياتي لك وللجميع وعيدكم مبارك ^_^
2016-07-08 15:05:27
103433
34 -
ساهر
شكرا للكاتب غيث درادكه على المقال الاكثر من رائع وننتظر مقالاتك القادمه.. ولا تلتفت الى بعض من يحاول تجريحك بشكل او بآخر ..فأفضل رد عليهم "التجاهل والحقير"

واقول للمعلقين ..

مشكك ..

مصطفى جمال ..

من حفظ لسانه حفظ كرامته ..

تمنياتي للأخ الكاتب غيث بالتوفيق ..

ساهر ..
2016-07-08 14:38:51
103429
33 -
مشكك الى عاشقة الرعب
لا اعرف لماذا هذا الهجوم على السيد مصطفى جمال.
قرات تعليقه ولم ارى فيه اي اساءة او تطاول يقول فقط ان الموضوع لم يعجبه وهذا من حقه.
المرجوا عدم مصادرة حق الشخص في الادلاء برايه لمجرد ان رايه مخالف لرايك.
وشكرا للمشرفين على النشر.
2016-07-08 14:02:29
103420
32 -
عاشقة الرعب لمصطفى جمال
تعريج عن تعليق الاخ مصطفى جمال
مع احتراماتي للجميع
اخي هو لا يكتب المقال كي يعجبك انت وانا اسفة على كلامي هذا لكنك ارغمتني
اراك ملهوف على نشر مقالاتك وتمدحها مديحا افلاطونيا انما اذا اقرا احداها اجدها مملة ومضجرة
عزيزي لطف لسانك قليلا لانك لست لا استاذ عربية لا بروفيسور جامعي لتقيم اداء احد من اكبر كتاب موقعنا الرائع الا وهو ليث درادكه
وان لم تعجبك فلم يقدك عنوة وارغمك على قرائتها
يقودونهم الى الجنة بالسلاسل
احترامي لك اخي ليث
واحترامي لك اخي مصطفى اعتبرها نصيحة من اخت لاخ فلسانك مراة اخلاقك
وتحياتي للجميع ولليث
دمتم في امان الله ^_^
2016-07-08 11:21:04
103402
31 -
مصطفي جمال
كتببت التعليق اكثر من مرة و ارسلته اكثر من مرة لكنه لم ينشر على العموم سالخص

المقال لم يعجبني طبعا كنت قد ذكرت الاسباب لكنني كتبت الاسباب اكثر من مرة و لم ينشر لذا سالخص و ساقول انه لم يعجبني
2016-07-08 10:24:02
103395
30 -
maha
لقد سمعت العديد من القصص التي تتحدث عن حيوانات ناطقة خصوصا في أيام العيد الاضحى منها قصة البقرة التي حينما أراد صاحبها ذبحها أخذت تنطق كلمة (الله أكبر)
والكثير غيرها من القصص المشابهة لها...لكني لا أعلم مدى صحتها
2016-07-08 10:12:41
103390
29 -
maha
أحسنت في اختيار الموضوع رائع جدا
2016-07-08 09:33:11
103377
28 -
هابي فايروس
هههههه صوت الفقمة مرعب قليلاً:)
2016-07-08 08:42:16
103373
27 -
مشكك الى كاتب القصة
قلت في تعقيبك على تعليقي ان الحالات المدكورة اعلاه باستثناء جيف صحيحة !!!!!
من اكد لك صحتها ؟
عرض المزيد ..
move
1
close