الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

أوسكار .. القط الذي حير العلماء

بقلم : اياد العطار

أوسكار .. القط الذي حير العلماء

القط اوسكار جالسا بهدوء ..

القطط حيوانات اجتماعية أليفة اعتاد البشر رؤيتها حولهم منذ أقدم العصور. البعض يحبها ويشفق عليها لجمالها وذكاءها، و البعض يمقتها لأنها تتسلل خلسة إلى مطبخه وتعبث بطعامه .. وهناك أيضا من يخشاها ولا يشعر بالراحة لوجودها، هؤلاء يخافون من عيونها بشكل خاص، فهي تحدق أحيانا بطريقة غريبة تبدو معها وكأنها تعي وتفهم، كأنها تود الحديث عن شيء ما، عن سر مخبوء تخفيه بعناية خلف تلك المقل الكبيرة البراقة، عن أمور وأشياء تراها هي بوضوح بينما نعجز نحن عن رؤيتها وإدراكها. وبسبب هذا الغموض الذي يحيط بالقطة فقد أرتبط أسمها منذ القدم بالكثير من الأساطير والخرافات، فقالوا بأن للقطة سبعة أرواح، وقالوا بأنها تستطيع الإحساس بوجود الجن والأشباح، وبأن القطة السوداء هي من الجن.

بالطبع معظم الناس في أيامنا هذه لا يؤمنون بتلك الخرافات القديمة، وربما سخروا منها. لكنهم قد يعيدون النظر في حساباتهم إذا ما سمعوا بقصة اوسكار(Oscar ) ذلك المخلوق الصغير الذي حير العلماء وجعل الكثير من الناس يتساءلون عن مدى الحد الفاصل بين الحقيقة والخرافة.

أوسكار .. القط الذي حير العلماء
أمضى حياته كلها في الطابق الثالث من المصحة

و أوسكار لمن لا يعرفه هو قط جميل بدأت حكايته الغريبة عام 2005 في ولاية رود آيلاند الأمريكية. ففي تلك السنة قررت إحدى أقدم وأعرق المؤسسات الصحية في الولاية، وهي مصحة "ستير لرعاية المسنين" أن تتبنى قطا جديدا من أجل إضافته إلى مجموعة القطط والحيوانات الأليفة التي دأبت المصحة منذ زمن طويل على رعايتها وإطلاقها داخل أروقة وردهات المصحة لإضفاء جو من الألفة والمرح يعود بالنفع والفائدة على نفسيات ومعنويات النزلاء والعاملين في نفس الآن.

ولغرض الحصول على القط الجديد قام بعض موظفو المصحة بزيارة ملجأ للحيوانات المشردة حيث وقع اختيارهم على قطيط صغير أبيض ورمادي اللون عمره شهر واحد أطلقوا عليه لاحقا أسم "اوسكار".

أوسكار عاش في الطابق الثالث من المصحة، وهو طابق مخصص للعناية بالمرضى المصابين بالخرف، بعبارة أخرى هو المكان الذي تذهب أليه جميع الحالات الميئوس منها، أي المرضى المسنين الذين يتوقع أن يموتوا قريبا.

اوسكار الصغير سرعان ما شب ليصبح هرا جميلا خلال شهور قليلة فقط، وبالرغم من رعايته وتربيته على يد البشر منذ نعومة أظفاره، إلا إنه حرص دائما على إبقاء مسافة فاصلة بينه وبينهم، لم يكن بذلك القط الذي يتودد إلى الناس ويمسح ظهره بأقدامهم في غنج ودلال، ولا كان ليجلس في أحضانهم ويدعهم يداعبون فراءه الجميل الناعم بأصابعهم .. لا .. أوسكار لم يكن من ذلك النوع من القطط .. بل كان قطا غامضا في تصرفاته، لا يحبذ أن يلمسه أحد سوى عدد قليل من الممرضات اللواتي ساهمن في تربيته، وقد يختفي أحينا لساعات طويلة ثم يظهر فجأة متجولا بين الردهات والغرف ليتفقد المرضى تماما كما يفعل الأطباء والممرضون!.

أوسكار .. القط الذي حير العلماء
يقوم بجولات تفقدية مثل الأطباء ..

وما أن أتم اوسكار عامه الأول داخل المصحة حتى أخذ العاملون يلاحظون سلوكا عجيبا طرأ فجأة على تصرفاته وجعله مميزا عن غيره من القطط الموجودة في المصحة. فأوسكار كما أسلفنا لم يكن يتودد للبشر ويحاول قدر الإمكان الابتعاد عن طريقهم، وما كان ليرضى طبعا بالجلوس إلى جانب المرضى في أسرتهم مهما حاولوا التودد أليه. لكن نفوره الفطري من البشر لم يكن ينطبق على المرضى المحتضرين، فأينما كان هناك مريض يحتضر داخل الطابق الثالث كان اوسكار يظهر فجأة ليعتلي سرير ذلك المريض ويرقد إلى جانبه وسط دهشة الجميع، كان يجلس بهدوء واضعا رأسه على جسد المريض كأنه يطيب عنه ويواسيه، وما أن تغادر الروح جسد ذلك المريض حتى ينتفض أوسكار من مكانه ويغادر السرير على الفور كأنه أدرك بأن جليسه فارق الحياة. وغالبا ما كانت المدة التي تفصل بين ظهور اوسكار وموت المريض لا تتجاوز الساعتين.

في البداية لم يصدق أحد من الأطباء والعاملين في المصحة بأن الهر أوسكار بإمكانه حقا أن يستشعر ويتنبأ بموت البشر، هذا مستحيل طبعا .. فهو في النهاية مجرد حيوان لا يعقل .. أليس كذلك؟ ..
كلا .. الفراعنة القدماء يقولون كلا!! .. فأولئك الفلاسفة والروحانيين العظام أمنوا بأن القطط هي تجسيد حي لروح الآلهة، أمنوا بأنها ترى وتسمع ما لا نراه ونسمعه.. لهذا احترموها وقدسوها إلى درجة أنهم كانوا يحنطوها ويقيمون العزاء لموتها.

لكن أطباء مصحة ستير ما كانوا ليؤمنوا طبعا بما يقوله الفراعنة. التفسير المنطقي الوحيد الذي بدا مقنعا بالنسبة لهم هو أن تزامن ظهور أوسكار مع موت المرضى هو مجرد مصادفة .. لا أكثر.
لكن مصادفات أوسكار أصبحت أكثر تكرارا يوما بعد آخر، الأمر الذي زاد من حيرة وذهول الجميع ..

في إحدى المرات كانت هناك سيدة عجوز من نزلاء المصحة مصابة بتخثر الدم في ساقها، كانت في غيبوبة، وكانت ساقها متيبسة وباردة بسبب عدم وصول الدم إليها، لكن الأطباء لم يكونوا يتوقعون موتها قريبا، أو هكذا ظنوا حتى ظهر اوسكار فجأة واعتلى سريرها، جلس عند ساقها المصابة وأحاطها بفرائه الناعم كأنه يحاول تدفئتها، وبعد قرابة الساعتين نهض من مكانه وغادر بهدوء .. كانت العجوز قد ماتت!.

أوسكار .. القط الذي حير العلماء
يجلس الى جوارهم حتى يفارقوا الحياة ..

وفي مرة أخرى دخل أوسكار إلى غرفة أحد المرضى، اعتلى السرير ثم جلس كعادته بهدوء بجوار المريض العجوز الذي كان نائما، لكن عائلة المريض لم يحبذوا وجود أوسكار، خشوا أن يقلق راحة مريضهم فطلبوا أخراجه من الغرفة، وبالفعل حملته إحدى الممرضات برفق ثم رمته خارج الغرفة. لكن ما حدث بعد ذلك أذهل الجميع، فالهر العنيد لم يذهب بعيدا، بدأ بالمواء بصوت أشبه بالبكاء، وراح يطرق الباب ويخربشه بمخالبه كأنه يطلب الأذن بالدخول، وما أن فتحوا له الباب ثانية حتى ركض وقفز مجددا إلى سرير العجوز المريض الذي فارق الحياة خلال الساعتين التاليتين. وهذه المرة أيضا لم يكن الأطباء يتوقعون موت ذلك المريض.

الجدل حول قدرات أوسكار بدأ يتزايد يوما تلو آخر داخل المصحة. فريق أمنوا بقدراته، وفريق رفضوها رفضا قاطعا. وفي النهاية قرر كلا الفريقان إخضاع أوسكار لاختبار يقطع شكهم باليقين.
فقد كان هناك مريض عجوز يحتضر في إحدى غرف الطابق الثالث، وكان متوقعا أن يفارق الحياة خلال أقل من ساعة، لذلك أحضروا أوسكار إلى غرفة ذلك المريض وأجلسوه على سريره، قالوا بأن بقاءه بجوار المريض المحتضر سيؤكد حتما قدراته الخارقة، أما إذا حدث العكس، أي إذا ترك اوسكار السرير ورحل قبل موت المريض فأن ذلك سيعني بأنه لا يتمتع بأي قدرة في التنبؤ بالموت وبأن الأمر برمته ليس أكثر من مجرد مصادفة.

ووسط فرحة المشككين وخيبة المؤمنين شاهد الجميع اوسكار وهو يغادر السرير بعد لحظات قليلة من وضعه فيه، وهو الأمر الذي عده فريق المشككين دليلا قاطعا على أن موهبة أوسكار المزعومة هي وهم لا صحة له لأنه لم يستطع أن يدرك بأن المريض في حالة النزع الأخير.

لكن سعادة المشككين لم تدم طويلا، فعلى العكس من كل التوقعات لم يمت العجوز المحتضر خلال ساعة كما توقع الأطباء، بل فاجأ الجميع وتشبث بالحياة لعشرة ساعات أخرى. وقبل موته بفترة قصيرة ظهر أوسكار مجددا، هذه المرة من تلقاء نفسه، اعتلى سرير العجوز برشاقة وجلس إلى جواره بهدوء كما يفعل كل مرة، وبعد أقل من ساعتين فارق العجوز الحياة وسط ذهول كل من المؤيدين والمشككين. فقد تفوق اوسكار على الأطباء وأجهزتهم ومعداتهم المتطورة في التنبؤ بموعد الموت الدقيق للمريض.

خلال العامين التاليين تنبأ اوسكار بموت 25 مريض. ولم يعد أحد يشكك بقدراته، بل راح العاملين في المصحة يراقبون جولاته التفقدية باهتمام بالغ، وصار جلوسه إلى جوار احد المرضى بمثابة العلامة الفارقة على أن الموت سيحيط بذلك المريض قريبا. فكان كادر المستشفى يسارعون إلى الاتصال بعائلة المريض طالبين منهم الحضور فورا لأن مريضهم سيموت خلال ساعات قليلة.

أوسكار .. القط الذي حير العلماء
المقالة التي جعلت من اوسكار مشهورا ..

برغم شهرة اوسكار داخل المصحة إلا أن العالم لم يسمع بموهبته وقدراته العجيبة إلا في عام 2007 حين كتب عنه الدكتور دافيد دوزا مقالا موسعا في مجلة (NEJM ) الطبية، وهي واحدة من أقدم وأكثر المجلات الطبية رصانة في الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين أصبح أوسكار محط اهتمام الصحافة والناس.

وقد ظن العاملون في المصحة بأن شهرة اوسكار وذيوع صيته سيتسبب في غضب عائلات المرضى واستنكارهم لتواجده بالقرب من مرضاهم، لكن على العكس من ذلك، لاحظ الجميع بأن تلك العائلات الحزينة كانت تشعر بالامتنان لتواجد الهر الجميل قرب أحبائهم في ساعاتهم الأخيرة، كان بنظرهم كملاك الرحمة الذي يخفف وجوده من آلام الاحتضار والنزع الأخير. وبحسب الموقع الالكتروني لمصحة ستير فأن اوسكار تنبأ بـ 50 وفاة أخرى حتى عام 2010.

تفسيرات علمية

بطبيعة الحال ما كان العلماء ليؤمنوا بالخرافات، وما كانوا ليقبلوا أبدا بالتفسير القائل بأن القطط لديها قدرة فائقة على استشعار وتحديد حركة الطاقات والهالات الأثيرية غير المرئية، أي ما يتعارف عليه الناس بأسم الروح والجن والأشباح. لكن العلماء يؤمنون من جهة أخرى بأن الحيوانات لديها بالفعل قدرات فائقة لا يمتلكها البشر، ليست قدرات غيبية وما ورائية بالتأكيد، لكنها قدرات حسية استشعارية. إذ لا يختلف اثنان في أن حواس الحيوانات هي أقوى من حواسنا بمرات عديدة، خاصة حاستي الشم والسمع، وعليه فأن التفسير الأكثر عقلانية لقدرات اوسكار الخارقة يركز على حاسة الشم لدى القطط. فالخلايا المحتضرة تبدأ بإطلاق إنزيمات ومواد كيميائية معينة داخل الجسم البشري قبل الوفاة بفترة قصيرة من أجل تهيئة الجسم لمرحلة التحلل التي تعقب الموت، ويعتقد العلماء أن اوسكار ومن خلال وجوده داخل المصحة تمكن من تطوير موهبة خاصة في تمييز رائحة تلك الإنزيمات والمواد الكيميائية التي يطلقها الجسد ساعة موته. وعن طريق التقاط تلك الرائحة يتمكن من معرفة وتحديد موعد موت المرضى.

"ربما باستطاعته تمييز رائحة محددة مرتبطة بالموت" .. هكذا يقول الدكتور دوزا معلقا على قدرات اوسكار. وهذا هو بالضبط ما تعتقده البرفسورة جوان تينو، وهي أستاذة جامعية متخصصة في مجال الصحة، حيث تقول : "أنا اعتقد بأن هناك مواد كيميائية معينة تطلق داخل الجسد عند الاحتضار، واوسكار يستطيع شم وتمييز رائحة تلك المواد".

أما مارجي سكريك المتخصصة بعلم سلوك الحيوان في جامعة بريتش كولومبيا فتقول : "أظن بأنه يشم رائحة مواد كيميائية معينة تطلق داخل الجسد قبل الموت، فالقطط بإمكانها أن تشم الكثير من الروائح التي لا نتمكن نحن البشر من شمها، بإمكانها حتى شم رائحة المرض".

وهناك رأي آخر بشأن اوسكار يطرحه متخصص آخر في علم سلوك الحيوان هو الدكتور دانيال استيب الذي يقول بأن : "أحدى الأمور المميزة بالنسبة للأشخاص الذين على وشك الموت هو أنهم لا يتحركون كثيرا، وربما يكون اوسكار قد التقط هذه الحقيقة في أن الأشخاص المحتضرين يكونون في غاية السكون والهدوء. أنا أظن بأن الأمر لا يتعلق بالرائحة أو الأصوات الصادرة عن المريض، لكنه يتعلق بالحركة".

أما الدكتور توماس جرافيس المتخصص بدراسة السنوريات في جامعة الينوى فقد تحدث للبي بي سي عن قدرات القطط قائلا : "القطط غالبا ما تستطيع الإحساس والشعور بمرض أصحابها، وحتى بمرض الحيوانات الأخرى. وبإمكانها الإحساس بتغير الجو، وهي مشهورة كذلك بقدرتها الكبيرة في التنبؤ بالهزات الأرضية".

مخلوقات حساسة .. ولكن ..

إضافة إلى آراء العلماء والأطباء حول رهافة حواس القطط، فأن مربي القطط حول العالم موقنون بأنها قططهم هي الأكثر تفردا وتميزا من بين جميع الحيوانات فيما يتعلق بالإحساس والمشاعر والسلوك.
لكن هذا كله لا يفسر للأسف موهبة وقدرة اوسكار العجيبة .. لماذا؟ ..

ببساطة لأن اوسكار لا يعيش لوحده في الطابق الثالث من مصحة ستير، فهناك ستة قطط أخرى تعيش في ذلك الطابق، فإذا كان الأمر متعلقا بالرائحة فلماذا لم تبدي القطط الأخرى أية قدرات مشابهة لتلك التي أبداها اوسكار ..

وحتى لو افترضنا جدلا بأن الأمر يتعلق بالرائحة، فما الذي يدفع الهر للصعود إلى أسرة المرضى المحتضرين والجلوس بجوارهم .. هل يرى شيئا لا نراه نحن البشر؟ .. هل هو يفهم ويعي فكرة الموت؟! .. هل يقوم بالتسلية والتخفيف عن المرضى المحتضرين؟.

تذكر عزيزي القارئ بأننا نتكلم هنا عن مرضى مصابين بالخرف، أي أنهم لا يدركون شيئا مما يجري حولهم، فما الذي يدفع الهر أوسكار إلى مواكبتهم ساعة الموت؟! .. ما معنى جلوسه قربهم .. أنا شخصيا لا أفهم ذلك ولا أستطيع هضم فرضية أن ذلك الحيوان البليد يدرك حقا ماهية موت البشر.

ما رأيك أنت عزيزي القارئ؟ ..

المصادر:
..................

1- Steere House's Oscar the Cat
2- Oscar the Cat: Grim Reaper or Angel of Mercy?
3- Cat predicts 50 deaths in RI nursing home
4- Oscar (therapy cat)
5- Furry Angel of Death? Meet Oscar the Cat

تاريخ النشر 24 / 08 /2012

انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

بيتر هوركوس : الهولندي المعجزة
يسري وحيد يسري - مصر
وراء العقل
يسري وحيد يسري - مصر
آلهة القدماء ام عقل مفكر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
حزام الصمت : الصحراء الاكثر غموضا على الارض
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

العجوز و الرضيع و الحمل
عبد الحكيم_رياح الشمال - تونس
أرشدوني ؟
ليا - تركيا
أختي العاقة
ندى - المملكة العربية السعودية
أريده أن يتوقف قبل فوات الأوان
أوسكار - سلطنة عمان
وهم أم حقيقة ؟
وردة الربيع
معاناة علاقتي بامرأة أتمنى أن تنتهي
نافذة العالم السفلي
آيساكا - سوريا
لن أفعلها مجدداً
باش مهندس - السودان
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (247)
2020-09-14 09:14:52
81976
user
247 -
واحد بيفكر
الرائحة هي الطريقة الي القطط بتتعرف بيها علي الاشخاص والقطط التانية مش الشكل زينا
القط الصغير دائما بفتكر رائحة أمة وبيحبها
ولو انفصل عنها وهو صغير بيتعلق برائحة اكتر شخص بيحبه وبيهتم بيه وبيعتبر ان ده أمه
وهو كان في ملجاء للحيوانات وعمره شهر
ياعني ممكن يكون صاحبه الي بيحبه واعتني بيه مات
والقط لسه فاكر رئحته وهو بيحتضر لان دي اخر رائحة شمها منه
علشان كده لما بيشمها تاني من شخص محتضر
بيروح ويقعد جنبه وهو فاكر ان ده صاحبه الي بيحبه
والله أعلم..
2020-02-25 04:33:05
79408
user
246 -
القلب الحزين
إن معظم الحيوانات بشكل عام لديها قدرات هائلة فمثلاً الحمير يمكنه الرؤية بالاشعة تحت الحمراء لهذا يستطيع رؤية الجن والديوك يمكنها الرؤية بالاشعة فوق البنفسجية لهذا يمكنها رؤية الملائكة.
2019-12-06 12:56:53
78725
user
245 -
Ali Mohammed
موضوعٌ رائعٌ للغاية ، شكراً جزيلاً استاذ إياد على ذلك المقال الرائع ،،

شكراً ،،

ورأي لك يا صديقي بأن هناك شيءٌ خفيٌّ ، وراء ذلك القط !!

ربما يتميّز عن القطط بموهبة فطرية ، كتميّز بعضِ البشر عن بعض ، في اشياء وخوارق ( كالقوة ومقاومة البرد ،، إلخ ) ،،

وربما هناك أكثر من أحتمال في حقيقة ذلك القطِ الرائع ،،

وعموماً شكراً لك استاذ ايادة مرةً أخرى ، على هذه القصة ،،
2019-11-23 17:20:21
78624
user
244 -
E.B
صراحه وعن تجربه مع القطط اعتقد ان قصه اوسكار مضغوطه لانه كان عندي عدد من القطط في حديقة منزلي وكانت إحداهن قريبه لي فاصابهم مرض وماتو واحد تلو الآخر وكان القطه القريبه لي أخ ومرض وقبل أن يموت حاولت ان تبلغني شي بمواءها الغريب الغير مفهوم وثاني يوم مات أخوها وعرضت هي بنفس المرض وكنت مستغربه لماذا كانت تلاحفني وكأنها تريد اخباري بشي او تطلب المساعده ولكن لم أفهمها ولازلت حزينه انتي لم استطيع ان اقدم المساعده لها
2018-12-01 14:43:16
74681
user
243 -
جنى
لماذا لم يقوموا بتصويره انا اعرف اي حدث غريب في زمننا هذا يتم تصويره لقد اكتفوا بالكلام عنه ونحن لم نرى دليل على صدق كلامهم
2018-11-25 10:30:23
74593
user
242 -
محمد النطاح
نعم القطط ترى الجن و حتى الكلاب و الحمير،لأنها تستطيع تمييز الأشعة تحت الحمراء،و تحيط بأجسام الجن و الشياطين هالات من الأشعة تحت الحمراء،و هذه الحيوانات يمكنها تمييزها
2018-09-25 09:42:49
73539
user
241 -
نورسلين
انا احب القطط جدا وقد أعجبني أوسكار جدا اتمنى لو كان لي
2018-06-25 09:32:52
71599
user
240 -
Haifaa Abu Zahra
هل القطةتستطيع أن ترى الجان اوالملائكة
2018-06-21 23:09:26
71538
user
239 -
ان الله
ان الله قادر عليم
2018-03-22 23:13:33
69907
user
238 -
شوق الاصبحي
انا اعتقد ان اوسكار كان يشعر ويرا ملك الموت ..فكما نعلم من ديننا ان الحيوانات ترا مالا نراه نحن من جن وملائكه .. وشكرا
2018-03-16 16:35:16
69829
user
237 -
نادية
انا اظن ان السبب هو الراءحة وعلى كل حال شكرا على هذا المقال
2018-03-16 16:35:16
69828
user
236 -
نادية زرقة
انا قطتي احسها انا تفهم كلامي و كذالك حدث لي من قبل ان قطتي تنبءت بالزلزال فقبل دقاءق معدودة اصبحت تموء بطريقة غير عادية شكرا
2018-01-03 08:00:39
68669
user
235 -
عدي
سبحان الله مخلوقات عجيبة .انت لما تنظر بعيونها .تحسبها تكلمك سبحان ربي
2017-12-01 10:50:07
68234
user
234 -
طيف سودانيه
قد يكون كلامي غريب لاكن انا متأكده ان الحيوانات تتميز بالذكاء و انه لا يصح القول ان الأنسان فقط لديه العقل و اذا تمعنتم في القرآن ستجدون دليلا على كلامي و لا احبذ النقاش في ذلك
2017-12-01 10:50:07
68233
user
233 -
طيف سودانية
انا بحب الفراعنه و احب ان اقرأ عنهم ارجوا ان يتم كتابة مقالات عنهم في هذا الموقع

انا بحب القطط و كان لدى ٨ منها ياريت اعرف اوسكار على قيد الحياة
2017-08-20 17:02:33
66505
user
232 -
رغد
مو بس القطط حتى الحيوانات الاخرى تتنبا كالكلاب تتنبا بالزلازل و الظواهر فتهرب من المكان فربما القط كزلك يشعر بشيء ما فسبحان الله خلق و ابدع
2017-05-09 14:49:37
65127
user
231 -
الوردي
سبحان الله
2017-04-05 03:18:07
64723
user
230 -
حسن
رئيت حلم مبكي وئهلي أعدائي وكعدت صبح هدو علي ضربوني حسن من العراق
2017-03-11 04:23:28
64231
user
229 -
نواف
السر في هذا القط هو انه يرى مالانرى ويسمع ما لانسمع لان بعض الحيوانات ترى مالايراه الانسان مثل الجن والملائكه كما اخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ... لانه عند اقتراب موت الانسان تأتي ملائكة عذاب او ملائكة رحمه
2017-03-02 02:29:36
64104
user
228 -
حسين ابوعلي
والله صحيح القطط ترا مالايراه الانسان
2016-12-11 23:17:40
62687
user
227 -
إيمان - ليبيا
السلام عليكم في يوم من اﻷيام وجد قطة في مرآب منزلنا اتت من الشارع قمت بتقرب منها وأطعمتها ولاكن كانت تستمر في المواء و رفع قدمها اﻷماميه ثم انزالها ثم رفع القدم اخرى وانزالها و النظر الي كأنها تريد اخباري بشيء احضرت لها المزيد من الطعام والماء والحليب تناولت جميعها وقمت بمداعبتها لاكنها تستمر في نفس حركاتها وكانت مثل اللغز لنسبه لي أجوكم من يعرف معنى هذه الحركات اخبروني
2016-12-06 23:04:57
62548
user
226 -
أسير الله فى الارض
السلام عليكم لدي قطه صغيره عمرها شهران كانت تلعب فى ارجاء المنزل وابى يسكن فى الشفقه المقابله لي كنت عندما افتح الباب تجري وتدخل الى شقه ابى وتلعب فى كل مكان ثم تستقر على اقدام ابى وتنام توفى ابى منذ أسبوع وفى لحظات الاحتضار كانت القطه تموء بصوت عال وكانت فى شقته والباب مغلق عليها لدرجه ان اختي حسبت انها فى عالقه فى شن ما على سطح المنزل وذهبت للبحث عنها مع العلم ان قطعى من النوع طى المواء الخفيف وصوتها ضعيف جدا الا فى تلك المره لأول مره نسمع منها ذلك الصوت ولَم نكن نعلم ان ابى فى لحظات الاحتضار وبعد الوفاه اختباءت القطه فى ركن من المنزل ثم بعد خروج الجنازة وفى الأيام التأليه لها كانت تخشى دخول شقه ابى وتحاول الفرار اذا أدخلتها عنوه وترفض التجول فى الشفقه كما كانت عادتها وحزنت حزنا شديدا ورفضت دخول غرفه ابى رحمه الله عليه
2016-11-12 11:53:22
62058
user
225 -
لولو
انا لا اصدق لان الحيوانات الله لم يخلق لها العقل والذكاء ولكن لديها احساس وهذا الاحساس لا يملكه الا القط اوسكار سبحان الله
2016-10-07 15:48:33
61051
user
224 -
نونو
انا لا اصدق هذا القط ذكي وحساس جدا انا لم ارى قط مثله انه يستحق ان يسمى الحساس النادر وانا الان اؤمن جدا جدا جدا به وانا ايضا احيانا تمر بي هذه قبل قليل كانت تنظر الي بطريقه غريبه وكأنها تريد ان تقول لي شيء
2016-06-29 05:05:21
57901
user
223 -
مجهول
سبحان الله
2016-06-12 06:29:38
57270
user
222 -
سيف الله
يا للعجب ، و لا أستطيع القول سوى أن العلم لله بشأن هذا القط
2016-06-03 08:48:24
56997
user
221 -
الحسين
ما كنت اصدق هذه الخرافة كاستاذ جامعي متخصص في علم النفس و سلوك الحيوانات لكن
قصة القط اوسكار معجزة حقيقية لايعلمها إلا الله عز وجل . وكفرضية مني انه له قدرة على تنبا موت المريض بالخرف فهذا يعني شيء واحد ان الله يؤكد الآية في قوله تعالى :’’ والله يفعل مايشاء ,,كما هب لبعض الناس حواس خارقة للعادة مؤكدة علميا اعطى لاوسكار مقدرة التنبا للموت ويفهم مسالة الموت .
التفسير العلمي : إن اوسكار لديه عشر حواس غير العادية عند القطط مجتمعة لإحياء هذه القدرة الخارقة
2016-05-17 06:30:29
56605
user
220 -
زوبيدة من الجزائر
صباح الخير أستاذ إياد أن احبب القططة كثيرا وربيت العديد منها وأخرهم قطتي كاترين التي كانت تحب أكل الفلفل المشوي والشكولاطة وكانت بارعة في مسح الأرض بفروها الطويل الناعم وصحيح إن القططة هي مخلوقات دكية ورائعة الجمال
2016-04-20 12:27:07
56033
user
219 -
نال
نال
2016-04-20 11:44:50
56032
user
218 -
سيف الدين
انا احب القطط والعب معها وفي نفس الوقت اداعبها واقتلها
2016-03-07 11:46:35
54936
user
217 -
محبه في الله
سبحان الله ان في ذلك حكم
2015-12-28 07:12:02
52693
user
216 -
اية و رانيا
سبحان الله انه على كل شيء قدير
2015-11-30 14:19:44
52046
user
215 -
أحدهم
(زياد الجميلي)

علماء الطبيعة لا يهتمون بدراسة الظواهر الماورائية كدراسة إثبات أو نفي وجود كائنات أثيرية (الجن أو الأشباح) ، فما بالك بدراسة الكائنات "الطبيعية" التي تملك القدرة على "رؤية" الجن (الذئاب حسب زعمك)؟

قلت بأن [هناك دراسات علمية تثبت بان الذئب العربي هو الوحيد من حيوانات العالم الذي يمتلك القدرة على رؤية الجن]، من أين لك هذا الزعم "العلمي المغلوط"؟ ولماذا الذئب (العربي) بالذات؟
وتقول بأن [هناك دراسة للبروفسور روبرت جينسون تثبت بان عين القط لديها رؤية حادة تمكنها من النظر خلال خمسة جدران]، (خمسة جدران!؟!؟) كلام عجيب بصراحة؟!؟ بحثت عن هذا ال(روبرت جينسون) فلم يزد عن كونه "مغني بلوز" أسمر من المسيسبي عاش خلال بدايات القرن الماضي !؟!؟ إلا إن كان هناك روبرت جينسون آخر؟

لا أحب عادة التشكيك فيما يطرحه الآخرون، لكن يهمني كثيرا مصداقية الطرح وتوثيقه. أعذر مداخلتي السخيفة هذه.

دمت بخير.
2015-11-24 04:58:07
51915
user
214 -
زياد الجميلي
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع تحياتي اخ اياد ساقول شيئا ان القطط مخلوقات مثلنا تعي وتبصر ولكن مدحي لها لايعني باني اؤمن بقول الفراعنة انها الهة فلا اله غير الله وهناك دراسات علمية تثبت بان الذئب العربي هو الوحيد من حيوانات العالم الذي يمتلك القدرة على رؤية الجن وكذلك هناك دراسة للبروفسور روبرت جينسون تثبت بان عين القط لديها رؤية حادة تمكنها من النظر خلال خمسة جدران
2015-11-20 06:48:51
51849
user
213 -
السهيلي
القطط من اجمل و أروع الكائنات .. لي تجربة طويلة معها منذ الصغر .. أطباعها غالباً ما تكون مشابهة للطبع البشري .. فهي تفرح و تحزن و تغضب و تمرح .. وأكثر ما يحيرني هو التعابير الجميلة على وجوهها
.. كأنها تحاورك بتعابيرها و بريق عيونها .. سبحان الله ..
2015-10-27 10:58:27
51318
user
212 -
أم سمر
القطط ليست كباقي الحيونات فأنا مرييت قطط ورأيت العجيب في سلوكهن حتى انها تحزن على حزنك فالله عزوجل ابعث هذا القط تنييهه للبشر حتى انه يعرف اكثر مما يعلمهه الأطباء فسبحان الله العضيم
2015-10-27 10:52:52
51317
user
211 -
ايمان
انا لست مستغربه من هذا الأمر وانا واحده من مريي القطط فانها اعجوبه وليست كباقي الحيوانات ربنا اعلم انه تنبأ من الباري عزوجل
2015-10-16 13:01:54
51082
user
210 -
سندس
سمعة بقصص كثيرة لكن هذه اغربها واعجبها وهذا ليس منطقيا بلمرة واعتقد ان هذه محظ صطفة عجيبة لا اكثر ولا اقل
2015-10-14 04:12:46
51027
user
209 -
فضيلة
فعلا القطط عندها أحاسيس ونظريات لا توجد عند البشر انا كان عندي قط جميل جدا كان يشبه القط أوسكار حتى عندما رأيته ذهلت من البه الذي كان بينها وقطي كنت اطلق عليه اسم مينو وكان لا يستمع لأحد غيري وكان لا ينام عند احد غير وكنت لما أكون حزينة وابكي يدخل معي الغرفة وكان ينظر الي وكأنه يواسيني بطريقته الخاصة بالتمسح على رجلي وكان يقفز ويقعد عندي وينظر الي وكأنه يفهم حزني حتى أهدا أنا هو يغادر الغرفة وهو ينظر الي كأنه يحس بهدوئي القطط جميلة وحساسة فاالرفق بالقطط وعاملوها جيدا
2015-09-05 03:43:14
50046
user
208 -
فيرا
عندي قطط و ربيت قطط كتييييير
اما في منها الي كانت نفريه ومش بتقعد ع رجل حد او تلعب مع حد او تقرب لكن يوم ما كنت بحس بحزن او اعيط الاقيها فجأه لوحدها جت نامت ع بطني و تفضل تتمسح فيا بحب و تحضني و اما ابقي كويسه تاني يوم ترجع متعبرنيش!!!
2015-08-24 08:50:07
49746
user
207 -
ايمان
كل شيئ ممكين فان الله قدير على كلي شئ
2015-06-26 10:25:16
47882
user
206 -
أعتوش
أعتقد بأن أوسكار يرى ملك الموت
2015-06-25 13:32:56
47852
user
205 -
هنا احمد ابراهيم
يا اياد العطار احنا خلصنا من فقرة البشر دخلنا لفقرة القطط ههههه
2015-06-24 16:09:00
47801
user
204 -
ريماس
من قال مو معقول واش هذا الكلم بليد ومااعرف وشو مريضين ما تحسون بموهبته اول مره سوي الي سواه بعدين تعال تغلب على الاجهزه الاطباء
اقسم بالله اني اكن له الاحترام ولو لقيته راح احترمه واعامله كأنه بشر
ولا تنسون الله يخلق كل شي واعتبروه زي الحمار والديك
بس اعتبره شي خارق عن العاده بس ولا انا اأمن بموهبت
2015-05-23 05:34:03
46797
user
203 -
محمد على عبد العزيز ابراهيم
(إذا سمعتم أصوات الديكة فسلوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا).

كم سمعنا هذا الحديث .. ولم نقف عنده؟؟


و لم نتوقع انه يحمل في طياته اكتشافا علميا أبهر العالم عند اكتشافه

إن قدرة الجهاز البصري للإنسان محدودة ..
وتختلف عن القدرة البصرية للحمير ..
والتي بدور ها تختلف في قدرتها عن القدرة البصرية للديكة ...

وبالتالي فإن قدرة البصر لدى الإنسان محدود لا ترى ما تحت الأشعة الحمراء ولا ما فوق الأشعة البنفسجية ..

لكن قدرة الديكة والحمير تتعدى ذلك ..

والسؤال هنا ..
كيف يرى الحمار والديك الجن والملائكة ؟

إن الحمير ترى الأشعة الحمراء والشيطان وهو من الجان خلق من نار
أي من الأشعة تحت لحمراء ..
لذلك ترى الحمير الجن ولا ترى الملائكة ..

أما الديكة فترى الأشعة البنفسجية والملائكة مخلوقة من نور
أي من الأشعة البنفسجية ..
لذلك تراها الديكة ..



وهذا يفسر لنا لماذا تهرب الشياطين عند ذكر الله ..
والسبب هو: إن الملائكة تحضر إلى المكان الذي يذكر فيه الله فتهرب الشياطين


لماذا تهرب الشياطين عند وجود الملائكة ؟
الجواب لأن الشياطين تتضرر من رؤية نور الملائكة .


بمعنى أخر ..
إذا اجتمعت الأشعة الفوق بنفسجية والأشعة الحمراء في مكان واحد، فإن الأشعة الحمراء تتلاشى .

من أخبر محمد بكل هذه المعلومات العلمية قبل 14 قرنا؟؟

لا نملك إلا أن نقول صدقت يا رسول الله

وصدق الله العظيم
2015-05-17 08:45:00
46575
user
202 -
salima taisse
انا احب القطط كتيرا ولدي قطة اسمها ميمي وعندما قرات قصة اوسكار زاد حبي بالقطط كثيرا
2015-08-10 09:02:28
46372
user
201 -
أحمد السيد
ردا على التعليق 195

صدقت استاذ سيف ، كلامك منطقي جدا

إن العولمة والسياسة العالمية تتمسك بمبدأها المادي لأهداف معينة ، و ترفض الاعتراف باي شئ و لو كٌليمَة يمكنها ان ترفع من شأن الدين ،او تَحُث على اعتراض اي فكرة من افكارهم الصهيونية العالمية


رغم انهدام نظرية التطور السطحية بنظريات بل ادلة اخرى واضحة اقوى منها ، إلا انها لا تزال مَحَل ذِكر !!

الغرض من إصرار ذِكر النظرية هنا إذاً ليس علمي ، بل له اهداف فِكرية ذات ابعاد سياسية اخرى

احذروا يا امة المثقفين خداع اليهود ، فإنهم اساتذة في التلاعب بالعقول ..بل قمة الأستاذية

و إذا احببتم ان تروا مثال بسيط جدا ، فعليكم بقراءة كتاب اسمه (فرعون ذو الاوتاد) ستقرؤا فيه مثال على قمة التلاعب اليهودي بالعقول عن طريق التزييف المتقن لتاريخ الفراعنة و قصة موسى ..و كيفية إضحادها و الرد عليها
2015-05-10 18:41:41
46321
user
200 -
أحمد السيد
عندما يحاول العلماء و المادّيون جاهدين تفسير ظاهرة غريبة بشتى الطرق العلمية المحسوسة التي لا يعترفون الا بها فيفشلون ... فيقولون : ظاهرة بلا تفسير !

و يرفضون بعد كل هذا بكل بساطة ان يعترفون بالرأي الميتافيزيقي او رأي الدين ! كحديث الكلب والحمار الذين يرون الشيطان و الديك الذي يرى الملائكة ؟

ماذا إذا وضعوا لرأي الدين اعتباراً ، لعل هذا يشفى بعض الاسئلة المحيرة في صدورهم

هذا اثبت بكل وضوح ان الحياة ليست مادية وحسب ، بل إن هناك عالم ميتافيزيقي يجب الإيمان به
2015-05-06 19:07:40
46128
user
199 -
star
قط الاليف وظريف قصته جميل جدا والتصدي من المؤكد ان عنده احساس بموت المريض
2015-04-15 16:23:24
45472
user
198 -
زينب
سبحان الله والله لااصدق
عرض المزيد ..
move
1