الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

هل عمل المرأة ظلمٌ لها ؟

بقلم : غريبة الاطوار - سوريا

هل عمل المرأة ظلمٌ لها ؟
هل عمل المرأة ظلمٌ لها ؟

الفطرة التي فطرنا الله عليها هي أن الرجال قوامون على النساء ، فالرجل يعمل ويكد ويتعب لكي يؤمن الحياة الكريمة لعائلته ويوفر لهم المال والعيش الرغيد و المرأة تجلس في منزلها تطبخ و تنظف و تربي الأطفال و تهتم بزوجها ، فكلّ منهم له دوره الملائم له في الحياة ..


لكن ماذا عن عمل المرأة خارج المنزل ؟ فهي بذلك تصبح مسؤولة عن داخل و خارج المنزل عدا تربية الأطفال .. كيف يمكن للمرأة أن تهتم بالطبخ و الغسيل و التنظيف و تربية الأطفال و العمل في الخارج , عدا الاهتمام بنفسها و الزوج ؟

أذلك إهدار لطاقتها و راحتها ؟ أم في ذلك ضغطٌ عليها ؟ أم ظلمٌ لها ؟ أم حرية شخصية و استقلالية ؟ أم إثبات الذات ؟!

طبعاً لا أنكر أن للمرأة الحق في العمل و تحمل المسؤولية و الاستقلال المادي .. لكن الرجل يعمل خارجاً و المرأة تعمل داخلاً , أما عن عمل المرأة خارجاً وداخلاً فيصبح ذلك بمثابة حمل ثقيل عليها أليس كذلك ؟!


أسئلتي للقارئ ..

1- هل تعتقد أن عمل المرأة في الخارج ظلمٌ لها؟
2- هل تعتقد أن عمل المرأة يلغي دور الرجل في المجتمع؟
3- هل عمل المرأة يؤثر على تربية وسلوك الأطفال؟
4- هل عمل المرأة يؤثر على الحياة الزوجية ؟
5- برأيك.. هل للرجل الحق في أن يمتنع عن الصرف على زوجته بحجة أنها تعمل؟
6-  ( للمرأة العاملة ) كيف تستطيعين التوفيق بين العمل في الخارج و الداخل ؟


تحياتي..

 


تاريخ النشر : 2016-07-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حمزة عتيق
انشر قصصك معنا
n..s - أرض الله الواسعة
عنقود الحياة
شَفَق
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (50)
2018-11-28 11:52:15
270981
50 -
روح
ليس ظلم بل تكون حرة وتجبر المجتمع ان يحرمها خاصة زوجها لكن الظلم عندما تكون هي تكون الرجل وهو لايعمل
2017-09-19 13:59:43
176619
49 -
زهرا
العمل لیس ظلم ابدا فهو یجبر الرجل علی احترامها و یزید دخل الاسره کما یعلم الاطفال المسولیه و یربط المراء بخارج بیتها و تعلم اشیا اکثر و مقابلت ناس کما یجعلها مستقره مادیا و لا احدا یسطیع ان یفرض شیا علیها و لها حریه الطلاق بنطاق واسع و لا تحتاج الی مهر عند العمل کما لا یبقیها سجینه البیت لذا نعم و الف نعم للعمل
2016-09-16 13:51:30
118289
48 -
علي البابلي
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته. انا من جانب نضري اعتقد بعدم قدره المرأة على التوفيق بين عملين .او مجالين في الواقع الرجل والمرأة كلاهما له دور واحد في الحياه فلا يستطيع الرجل النجاح في عمله لكسب لقمه عيشه وتربيه اطفاله في نفس الوقت فتربيه الأطفال تحتاج الى كثير من الجهد العقلي والعصبي بالإضافة إلى باقي الأشياء الضروريه في التربيه فلا يبدع في كلا الامرين معا .والمرأة أيضاً بجانب عملها الاساسي في الحياة الاهتمام بنفسها وزوجها لاتستطيع العمل خارج البيت ةتربيه أطفالها والاهتمام بلمنزل إذا ارادت النجاح في الحياه فعليها اختيار اما واجباتها الزوجيه او عملها .... . ....?هذا اجتهاد شخصي غير مقتبس من احد ....علي من محافضه بابل العراق
2016-09-15 04:49:24
118053
47 -
G r t
لا ليس ظلم


سلمت يداك ع الموضوع الاكثر من رائع ♡♡

تحياتي لك



G r t
2016-08-15 21:41:03
111200
46 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
بالطبع ليس من حق احد ان يحرم المرأة من عملها طالما هي راغبة بذلك و ما اجمل حياة التعاون بين الزوجين و لا يوجد اي قانون و لا نص شرعي يفرض على المرأة الاعمال المنزلية و ما الى ذلك ..المقصود هو فهم شعور المرأة و التعرف على آراء افراد المجتمع و فهم نواحي تفكيرهم
2016-08-15 21:34:41
111197
45 -
إسراء...
العمل لن يكون أبدا ظلما للمرأة بل هو شرف لها، بحيث أن المرأة لديها قدرات قد تفوق قدرات الرجل لأنني أومن بهذه المقولة : العمل الجاد هو مرادف لكلمة معجزة . لذا فمن الظلم للمرأة أن تحرم من عملها و هي تتوفر على قدرات عقلية مميزة فهي تحرم المجتمع من تألقها و علمها لكنها بذلك لن تلغي دور الرجل فهما متكاملان . أما من الجانب الأسري فالرجل هو أيضا مسؤول عن تربية الأولاد بل الظلم بعينه أن تكون بعاتق المرأة فقط فهما يتشاركان هذه المسؤولية لذا نجد العديد من الحالات تعاني من برود الأب رغم من عمل الأم ...
و العمل لا يؤثر على الحياة الزوجية فكيف يؤثر على الطرفين و كلاهما منشغلان بالعمل ثم يعودان في المساء و كلهما مشتاقان لدفء العائلة و بالمناسبة عندما تكون العلاقة مبنية على التشارك لن يكون مشكل النفقة فالمرأة في هذه الحالة إختارت أن تكون عاملة لكي لا تكون عبئا على زوجها و تستطيع التخلص من جملة : أعطني المال.
و بالمناسبة أنا مهندسة معمارية و متجوزة و أستطيع التوفيق بين العمل و البيت بخلاصة لأننا نتشارك حتى في أعمال المنزل فهذا لن يقلل من رجولة الرجل بل يزيده شهامة فالمهم هو إختيار الشريك المناسب و الذي يوازي أفكارك و الذي يليق بك و الذي يستطيع تقبلك فلكل رأيه و أسلوبه في الحياة
قد لا يكون الجميع متفقا معي ذلك لأن لكل منا أسلوبه في الحياة و طيبعة عيشه
تحياتي لكل رجل و إمرأة مخلصان في عمليهما
2016-07-22 18:11:09
106630
44 -
محمد
ظلم
2016-07-19 02:03:54
105613
43 -
مثال حي
بسم الله نبدأ وعليه نتوكل

اولا لننظر للمسألة من الناحية الشرعية: من قال ان على المرأة ان تكنس وتنظف البيت؟؟
ومن قال انه من واجبات المرأة (شرعا ) ان تطبخ وتنفخ؟؟
الشرع مفل للمرأة حقها وهو واجب على الزوج حتى ان يحضر لها الطعام مطهوا جاهزا لها ولصغارها ولم يوجب عليها الشرع الا ان ترضيه في فراشه وتنجب اطفاله وتربيهم والا تدخل بيته من لا يرضاه وان تحفظ سره ومن ناحية الزوج فله ان لا تخرج من بيته الا بإذنه وان لا تدخل بيته الا من قبله (وان كانو اهلها) كما انه من الناحية الشرعية تجب عليه النفقه عليها وكسوتها
الشرع جعل لكل من الزوج والزوجة ان يتنازل عن بعض حقوقه مقابل تنازل من الطرف الاخر
يطول الحديث في هذا الموضوع ولكن اكتفي بهذا القدر وسأتي لاحقا لأكمل ما استطيع قوله
2016-07-18 14:17:08
105497
42 -
ساهر
شكرا لك .. سيف .. انا لم امنحها بهذا اللقب إلا من بعد قرائتي للدروس التي قدمتها "مربية الاجيال " المعلمه غريبة الاطوار

رغم أنها 18 سنه إلا أنها أثبتت جدارتها من خلال اداء رسالتها للصغير والكبير من خلال دروس تعليميه مفيده ..

على فكره لم اعرف ان المعلمه غريبة الاطوار اسمها "تسنيم " سوى من خلال قرائتي لتعليقك.

تمنياتي للأخ سيف وللمعلمه تسنيم بالتوفيق..

ساهر...
2016-07-18 09:06:15
105417
41 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
سيف الله ..معك حق فكيف لطفل ان يربي طفل -_- ..شكرا على كلامك اللطيف ,اعجبني اللقب *-
2016-07-17 16:36:21
105307
40 -
سيف الله
نسيت أن أكتب كلمة "قال" قبل ساهر عذرا
2016-07-17 14:33:23
105279
39 -
سيف الله
مقال رائع يا تسنيم سلمت يداك يا مربية الأجيال كما ساهر و إليك رأيي: عمل المرأة ليس ظلما لها فهو حقها فهي عبره تستطيع جلب النفع لمجتمعها و لنفسها و لعائلتها بشرط أن يكون عملا شريفا في ظروف تحترم الشرع و كإضافة و لو أنها خارج سياق الموضوع أرى أنه يجب القضاء على بعض الأفكار البالية و الخاطئة لعل أهمها تزويج الفتاة و هي لا تزال صغيرة جدا فبحقكم كيف لمراهقة أن تربي أطفالا و هي نفسها لم تنضج بعد و قد يقول البعض أن هذا كان يحدث في عهد النبي صلى الله عليه و سلم و إليهم الجواب: بنية المرأة الفيزيولوجية في ذاك الوقت تختلف عن نظيرتها في زمننا هذا . و ما يزيد كرهي لهذا التصرف الشائن هو عندما تكون الفتاة متفوقة دراسيا فحبا بالله و رسوله دعوها تنهي دراستها ثم زوجوها فالمرأة المثقفة و المتعلمة أقدر من غيرها غير المتعلمة على تنشئة الأطفال بطريقة سليمة تجعلهم يتجنبون كل مصادر الإنحراف و غيره من الظواهر المهلكة لكن لأكون عادلا أحيانا قد تنقلب الآية ... تحياتي للجميع و لك خاصة يا تسنيم زهرة الشام ، ما رأيك باللقب؟
2016-07-17 13:56:19
105266
38 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
دنيا ..كلام سليم فالمرأة لا تختلف عن الرجل بشيء ,ولو تعاون الاثنان في الواجبات داخلا و خارجا ,سيكون هناك توازن و رضى بين الطرفين :)

قيس الزيادي ..لا انكر دور المرأة وقدرتها على العمل ,وربما تتفوق في مجالات ليست نسائية, لكن هذا لن يكون جيدا في حال عدم التوازن بين عملها خارجا والاهتمام ببيتها و زوجها واطفالها داخلا..

جيهان.. بالطبع لم اكتب هذا الموضوع لوضع قيود على المرأة , ولكن من اجل لفت النظر لبعض النساء اللواتي يعملن داخلا و خارجا ,شعرت انه حمل ثقيل عليها ,أتسائل لو كان الرجل يعمل داخلا و خارجا ,ترى هل سيستطيع ذلك؟
2016-07-17 13:43:22
105258
37 -
جيهان
للمراة الحق في كل الاسئلة التي سالتها الكاتبة العزيزة غريبة الاطوار _ لذا ارجوكم كفوا عن وضع قيود تخنق المراة فهي ايضا لها مشاعرها و احاسيسها و طموحاتها و اهدافها و احلامها في الحياة _ و انا شخصيا عانيت الكثير في هذا الموضوع و حرمني مجتمعنا من اشياء كثيرة كنت احبها في صغري
2016-07-17 08:29:58
105213
36 -
قيس الزيادي
في الواقع المرأة هي النصف الثاني للمجتمع وكما حبا الله الرجل بنعمة العقل وحرية الرأي والعمل كذلك حبا المرأة بهذة النعم ولكن نظرات المجتمعات المختلفة للمرأة جعلتها في اماكن لها فبعض المجتمعات تشجع عل عمل المرأة والعمل هو قضاء وقت مفيد في خدمة البلد الذي تعيش فية والتخلص من السجن الدنيوي اضافة الى المردود المالي وبعض المجتمعات تنظر الى المرأة بأنها الة للانجاب وعمل الطعام والاهتمام بالمنزل ، عل العموم فعمل المرأة ليس ظلم لها الامثلة كثيرة على نساء حازن شهرة عالمية في مجال عملهن وخير مثال على ذلك المهندسة العراقية الراحلة زهى حديد
2016-07-15 04:07:38
104817
35 -
دنيا
العمل سلاح المرأة في وقت لا امان فيه و حوادث إرهابية )من العراق احدثكم( كثرت الخيانات و سهل على الرجل ترك بيته و زوجته ركضا وراء نساء أخريات و بدافع النزوة فتكون المرأة ضحية و كثير من الأحيان يكون هنالك اطفال لا معيل لهم غير والدتهم،لو كانت المرأة تملك شهادة و قدرة على العمل ستتمكن على الأقل من تجنيب أطفالها و نفسها مذلة مد يدها للغير.و هذا الأمر لم يتم التطرق له في المقالة.
أما عن التوفيق فيعتمد على المرأة نفسها،كم من نساء عرفتهم استطعت التوفيق بين العملين و أخريأت تجلس في منزلها و لا توفر أبسط الحقوق لزوجها عدا افتعال المشاكل.
أما الأطفال و تأثيرها عليهم فنعم،أنها تكون على اطلاع و إلمام بما يجري من مستجدات و يمكنها الأمر بالتالي من إرشاد و اسماء النصيحة و توجيه أطفالها بشكل أفضل ربما من المراة الغي عاملة كونها على تواصل مستمر مع المجتمع و تغييراته.

كلا،لا تلغي دور الرجل، بل هي تسنده و ترفع عنه بعض الحمل و عبئ الحياى على الأقل ماديا ليتمكن من أخذ بعض الوقت للراحة، فكثير لا يستطيع أخذ إجازة للترفيه كون مرتبه لا يكفي إلا بالكاد لمصاريف الخياة،فلم لا تساعده في هذا المجال على سبيل المثال؟
2016-07-14 19:22:59
104791
34 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
محترف ..انت محق .. بعض الرجال يتكلون على زوجاتهم في العمل والصرف ,مع انها اصلا ليست مهمتها ..تحياتي لك

منتخب بلغاريا .. اسعدني مرورك عزيزي :)

lolo.. العمل في المنزل خاص بالمرأة وذلك لأن العمل في الخارج خاص بالرجل ,لهذا يكون هناك هناك توازنا ووظيفة خاصة لكل فرد ,اما في حال عمل المرأة خارجا فقد تحتاج مساعدة في اعمال المنزل ..
2016-07-14 12:33:51
104733
33 -
Lolo
لا اعتقد انه ظلم للمرأة بل احد حقوقها ومن وجهة نظري فالمراة مكلفة بحمل طفلها وارضاعه فقط لا غير اما الاعمال المنزلية فليست واجبة عليها من الناحية الدينية بل هي اعباء اجتماعية يفرضها المجتمع المعاق والمتخلف ذهنيا على المراة والادهى من ذلك ان الدين يفرض على الرجل توفير خادم لهذه الاعمال لا ان يكلف بها المراة
2016-07-13 11:48:29
104430
32 -
منتخب بلغاريا 1994
عذرا غريبة الاطوار unusual تاخرت في الرد على مقالك
لم اكن اصلا اظنه لك ولطالما كنت اتسال كيف للمراة ان تعمل
خارجا وداخلا وعلى العموم هاك الاجابات :
1/ لا اعتقد ولكن هذا من حسن تدبير الله ان جعل ظروفا
تحتم عمل المراة وهي في صالح الناس كالوظايف التي تحتاج
الى نساء كالطبيبات والقابلات وغيرها بمعنى تلك التي يتم
فيها اختلاء او تلامس او تكشف على المراة

2/ قلل نوعا ما بالنسبة للرجال المقتدرون ان يوفروا
لمتطلباتهم دون المراة ولكن عمل المراة اوجد في نفس
الوقت طموحا وحافزا لدى الكثير ان لم يكن اغلب الرجال
انفة ان تنافسهم وتتفوق عليهم النساء في مجالاتهم
وهذا ما حسن من جودة العمل

3و4 / اكيد فلا يحصل الابناء ولا الازواج على
حقهم المعنوي والمادي من حيث الواجب المنزلي اقصد

5 / لا

6/ اعتذر عن الاجابة سؤال خاص بالنساء
2016-07-12 16:48:14
104343
31 -
محترف
١- لا أعتقد أن عملها 'خارجا' ظلم إلا إذا كان على خلاف الضوابط الشرعية.


٢- أبدا و كما ذكرت في بداية مقالتك أن الرجال بالفطرة قوامون على النساء؛ فلابد للرجل أن يكد.


٣- نعم يؤثر إما إيجابا أو سلبا و عليها أن تعمل توازن بين التنشئة و التربية - اللتان هما الأكملان- و بين العمل خاصة إن كانت تعمل خارجا.


٤- تقريبا الجواب هو ذاته في موضوع التربية، فيجب أن تحسن التوازن و التفاهم لاستمرار العشرة الزوجية.


٥- لا ليس له ذلك أبدا لأنه يجب عليه أن ينفق و إن كانت ميسورة الحال.



في الأخير أود أن أشير إلى تفشي ظاهرة مخزية في بعض مجتمعاتنا في الرجال و هي الكسل و اللامبالاة بل قد تجدون من يترك من هي تحت رعايته تكد و تجتهد بل قد تصرف عليه - و هو قادر على العمل - هذا ما أدركته في هذه السنوات القليلة و لا أعلم حقيقة إن كانت هي ظاهرة في هذا العصر فقط أم أنها من سنين.
2016-07-12 16:19:09
104340
30 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
لا احد ..ونحن نحبك ايضا ..
معك حق.. مع انه من واجب الرجل ان يصرف على زوجته ,لكن هناك نساء كثيرات المطالب.. اكثر من اللازم.. لهذا يفضل ان تعمل وتفتح لها بنك -_-

ساهر ..هذا لقب جميل .. لقد اعجبني :)
2016-07-12 13:25:07
104327
29 -
ساهر
المشرفه ..غريبة الاطوار ..

18 سنه ؟! وتقدمين لنا دروس بهذا الجهد الكبير؟! لم اتوقع بصراحه .. عندما تصلي الى سن الثلاثين ماذا ستقدمي لنا من دروس .. اتحدث بجد وليس من باب المزاح ..

سأمنحك لقب " مربية الاجيال " وارجو أن يسعدك هذا اللقب..

تمنياتي لك بالتوفيق ..

ساهر...
2016-07-12 12:12:55
104315
28 -
لا احد
كلنا يعلم ان هذا نظري فقط اي ان الرجل يعمل ليوفر للمراة لكن الحقيقة في مجتمعاتنا العربية والاسلامية ان المراة عندما تطلب مالا يجب ان يكون زوجها في مزاج جيد والا ويلا لها الا يحدث هذا؟ لا اقصد هنا التعميم انا فقط اشير الى الواقعية الملموسة
الا تشعر المراة بالهوان عندما تمد كفها لرجلها تستجدي ماله ويجب ان تشرح له لما تريده وماذا ستشتري وماذا ستفعل في الباقي
ليس كل الازواج هكذا لكن هذا واقعي جدا
صدقا ورغم كل التعب والارهاق و..و... عندما تقبض راتبها ستشعر بالفخر
الا تشعرين بالفخر عندما تستلمين راتبك حقك جنيته بعرق جبينك لم تستجديه من احد ايا كانت قرابته لقد فعلتي شيئا يذكر شيئا يستحق ان تفخري لاجله حققت ذاتك لم تعودي تعولي على احد انت مكافحة وتبا لمن يطمس جذوة الكفاح داخلك ثم هب اننا وافقنا من قال ان المراة يجب ان تعمل في المنزل فقط و....و... ماذا لو مات زوجها لاقدر الله جائز اليس كذالك ماذا تفعل بنفسها واطفالها تموت جوعا او تمد يدها لاهل البر ؟ بعملها ستعيش حياة كريمة هي واطفالها رغم التعب رغم الشقاء انت لم تحصلي على المرتب بنظرة شفقة من الناس انت اخذته بسبب جهدك وتستحقينه اسف على الاطالة ،تقبلو مروري والسلام احبكم في الله ايها الكابوسيين
2016-07-12 08:28:02
104286
27 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
فؤش ..شكرا على كلامك الجميل .. حسناً بانتظار التكملة D:

شام الياسمين .. انت محقة ..شكرا لمرورك و تحياتي لك عزيزتي

كوشي الهندية .. نعم هذا صحيح ..تحياتي لك :)

دعاء خاطر ..كلام سليم ..على الرغم من ان تغيرات العصر لعبت دوراً هاماً في خروج المرأة لميدان العمل..

باحثة ..اعانك الله .. بالتوفيق

ali 565.. هذا رائع ..يبدو ان والدتك عملية للغاية .. ربي يحفظها

ام سهيل .. نعم بالطبع التبذير اكبر عدو ,فهناك من يبعثر امواله هنا و هناك ويعيش يومه ,ومن ثم يستيقظ ليجد نفسه مفلساً .. تحية لك مع فائق الاحترام

ساهر ..كلام سليم .. شكرا لك .. بالمناسبة عمري 18 ههه
2016-07-12 08:03:27
104280
26 -
ساهر
شكرا غريبة الاطوار .. عندما أقرأ مقالاتك اشعر من أسلوبك وكأنك استاذه في المدرسه عمرها 37 سنه تربي اجيال ..

1_ عمل المرأه ليس ظلما لها طالما لايوجد اختلاط ؛ وايضا إذا أجبرت فهذا يعتبر ظلما .. 2_ عمل المرأه لا يلغي دور الرجل في الجتمع بأي شكل من الاشكال على الاطلاق ... 3 _ نعم بالطبع يؤثر عمل المرأه على سلوك وتربية الاطفال بنسبة %40 إيجابي وسلبي. 4_ عمل المرأه لايؤثر على الحياه الزوجيه طالما هناك إتفاق وتوافق ورضى بين الزوجين.. 5_ ليس للرجل الحق أن يمتنع عن الصرف على زوجته بحجة انها تعمل إلا لظروف عصيبه.. 6_ بالعقل والحكمه تستطيع المرأه ان توفق بين العمل في الخارج والداخل ..

رأيي الشخصي ..عمل المرأه ليس عيبا خاصه في الظروف العصيبه .. لكن لابد من الاتفاق والتشاور بين الزوج وزوجته ..ولكن إذا كان عملها يوجد فيه إختلاط فأرى من حق الزوج ان يمنع زوجته وليس من حق الزوجه ان تقول لزوجها لا شأن لك ..

تمنياتي لك بالتوفيق ..

ساهر...
2016-07-12 06:56:37
104267
25 -
أم سهيل
ما ان نتطرق للحديث عن حقوق المرأة وواجباتها الا وسال حبر كثير وترصد محاموها الكثر كل منهم له قناعة بأنه الأحق والأعلم بما يصلح لها وعن نفسي قرأت مقالات وأراء ونصوص كثيرة للغرب والشرق في نظرتهم عن عمل المرأة علي أجد قناعة تخرجني للعمل وجني المال بعدما حاربني كل مجتمعي وبدون استثناء من أهل وأصدقاء وجيران بأنني ضيعت مستقبلي لما تركت العمل وتزوجت لا ألتقي ببنات أخي أو خالاتي وبناتهم الا وأول سؤال هل شاركت في مسابقة التوظيف ؟ ألم يهدك الله وتعملي ؟ أنظري لصديقتك المديرة والمستشارة ..وأسئلة من هذا القبيل تجرمني . فمعظم نسائنا في العائلة عاملات يتذمرن من التعب والمسؤولية واتكال الرجال على راتبهن ويعانين الضغط في حياتهن ورغم ذلك لا يستطعن التخلي عن العمل والمضي قدما حتى لا تضيع سنوات العمل هباءا منثورا كل ما ألتقي مع صديقتي تشتكي من هذا العبئ مع الحمل والارضاع والتربية وشغل البيت مع هذا تقول بأنني قطعت شوطا في العمل كأنني في منتصف بحر الرجوع من نفس الطريق كالمضي قدما .
لقد التقيت بزوجي وهو كمعظم الشباب في بداية حياتهم بدون بيت أوسيارة كان يبحث عن مرأة عاملة تعينه على أعباء الحياة ولكنني أقنعته بضرورة تركي العمل بعد الزواج وبأن الأرزاق يكفلها المولى سبحانه وتعالى وبأن الرزق يكتب للمرئ قبل قدومه الدنيا ،سهلت عليه أمور المهر والزواج هوأستاذ ودعمته ووقفت جنبه في بدايه حياتنا بالصبر وحسن ادارة اقتصاد البيت ودعمته في مشاريع تجارية ورويدا رويدا حتى أصبح من أصحاب الأملاك والعقارات وأنا الآن مرتاحة جدا في بيتي يل أحس بأنني أميرة والعمل يهضم حقوقي التي أتمتع بها من راحة وسفر واستقلالية فهو يحد كثيرا من حريتي ويحرمني الاستمتاع بالحياة .
أنا دائما أدعم المرأة العاملة وأحييها على صبرها وكفاحها وأشفق عليها وأوصيها بحق امتلاك أموالها وحرية التصرف فيها وعدم تبذيرها لشراء عقار على الأقل من أجل المستقبل وحتى ترى ثمرة تعبها وشقائها ولأن لا أمان غالبا في معظم الرجال
وفي الأخير القناعات وقوة الايمان وظروف الناس هي التي تتحكم في تحديد حياة المرء ليحيى الحياة التي اختارها له القدر.
2016-07-12 05:27:36
104240
24 -
ali 565
ما هذا ...... والدتي تعمل خارج البيت ولم تواجه مشكلة في تربيتنا
2016-07-12 05:26:49
104236
23 -
باحثة
انا عانس وابحث عن عمل و لا اجد و سبب بحثي هي محاولة تسديد ديون اهلي
2016-07-11 18:08:56
104160
22 -
دعاء خاطر
في رأيي عمل المرأة ظلم لها ، بالتأكيد لست ضد عمل المراة ، لكن بعد سنوات عدة من العمل الشاق أدركت ان الاسلام كرمها لتبقى جوهرة مصانة دون ان يكدر صفوها اي عامل خارجي و ان الرجل خلق للعمل و دليله اختلاف البنيه الجسديه بينهما و علاوة على ذلك فهي لديها افضل وظيفة في العالم و لا يستطيع ان يبادلها بها احد الا و هي ان تكون اما . و ماذا تنتظر الام غير ابتسامة على وجه طفلها و هذا لا يعادله اي مال او ترفيع او منصب .
2016-07-11 17:35:46
104149
21 -
"مروه"
نعم العمل في البيت والخارج وتربيه الاطفال كل هذا في ان واحد كرامه لها :) تحياتي لك ايضا :)))))
2016-07-11 12:50:35
104097
20 -
كوشي الهندية
1. لا
2. لا
3. لا
4. لا
5. لا
6. يجب على المراة ان لا تنغمس في العمل كثيرا ولان هناك راتب زوجها ولكي ترعى بعائلتها ومع دلك عليها ان تكون متقنة لعملها لان هدا يعزز ثقتها بنفسها
2016-07-11 09:17:01
104051
19 -
فؤش
تحيه طيبه وبعد
****
ماشاء الله اختي غريبة الاطوار من نقاش متالق الى نقاش اقوى
وكلو عن تلك الورده النرجسيه المراه التي طالما اسرت قلوب وامات قلوب
وهي نفسها تتدل على زوجها وهي نفسها عندما تكون بالجامعه تتدل وتشوف نفسها على من احبها بصدق ورغم زواجها بغيره وهو يبقى اعزب ومن هنا تبدء الحكايه
نرجع للعمل والمراه
صدقا في ظروفنا الحاليه
يحتاج راتب الرجل والمراه سويا لاكمال الحياه
عمل المراه قد يكون اهدار لها وحتى لانوثتها في مراحل متقدمه من عمرها
وهي عندها عمل البيت وعملها الوظيفه
ارهاق ارهاق يف تحضر الطعام مثلا بشهر رمضان وهي تعمل وكيف وكيف
ولكن ان تساند زوجها مالعمل
كل حاله تختلف عن الاخرى وكل مراه مختلف عن الاخرى
اعرف شخص زوجته تعمل معلمه ساعدته لشراء سياره
واخرى تعمل مع زوجها بوظيفه محترمه قلت له لاترك عملها تساعدك وبيتك ايجار
الكلام كثير ولي عوده
تقبلي تحياتي اختي والمقدمه الاولى كانت بداية الحكايه للمراه
2016-07-11 08:44:08
104048
18 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
روا .. اهاا فهمت قصدك الآن...

**هبة** ..لا بأس ..بإمكانك ان تكتبي ما شئت ..الصفحة صفحتك D: 

"مروة" .. بالفعل ..هناك عائلات يعمل فيها المرأة والرجل وحتى الاطفال (وهذا موضوع آخر) .. كان الله في عونهم ,يبقى العمل في النهاية كرامة للإنسان .. تحياتي لك

اهلا أوس .. سررت بمرورك عزيزي

البندري ..اسعدني مرورك ..تحياتي لك

a.s ..نعم بالفعل هناك زوجات باستطاعتهن التوفيق بين العمل و المنزل ,لا بد ان ذلك يحتاج امرأة عملية للغاية .. تحياتي عزيزتي ..

4roro4 .. هههه محقة .. اعرف زوجاً كان يلقب زوجته بالبقرة المقدسة ..عذراً .. اقصد انها ليست عملية بتاتاً ..

هابي فايروس ..حسناً .. على فكرة لديك اسم مميز :)
2016-07-11 09:17:01
104047
17 -
شام الياسمين
1_انا مع عمل المرأة خارج المنزل فهذا يحقق ذاتها اولاا ويعينها على تلبية حاجاتها والمرأة العاملة تفكيرها دائما نشيط ومتجدد
٢- لايلغي دور الرجل
3_ يؤثر طبعآ بالسنوات الاولى من عمر الاطفال فهم بحاجة الى التربية والتأسيس فهذه اهم مرحلة وبعد اجتيازها تكون الامور طبيعية بتنظيم الوقت بين خارج المنزل وداخله
4_ لاا بوجود التفاهم مسبقآ بين الزوجين
5_ لا لا يحق له
6_ بتنظيم الوقت واعطاء كل ذي حق حقه
2016-07-11 06:57:44
104027
16 -
هابي فايروس
لا ومليون لا:)
2016-07-11 06:54:28
104018
15 -
4roro4
1 لا هي لها حقوق
2 ايضا لا هناك أمور تتطلب الرجل لذلك هذا لا يلغي دوره
3 حسب فهناك من تعمل وتربي وتطبخ وتغسل والامر عادي عندها او تكتم المها وهناك من اذا مشت خطوتين قالت آه يا ظهري اضافة الى انه من الممكن ان يكون الطفل فخورا بوالدته ويعتبرها قدوة فجيل اليوم ليس كجيل أمس
4 حسب نفسية كل منهما
5 أكيد لا الا في بعض الحالات التي يتطلب الامر فيها ذلك
6 لا اعمل انا ادرس
2016-07-10 23:42:40
103979
14 -
a.s
1- اولا انا لا اعتقد ان عملها ظلم لها بسبب ان لها الحق في ان تعمل كما تشاء هناك الكثير من النساء التي لم تتزوج الي الان وهم يحتجن الي العمل لكي تلبي طلباتها او ان هناك من مات شريك حياتها فهي ايضا تحتاج لان تعمل من اجل أطفالها

2-لا لا اعتقد ذلك لان المجتمع لا يتوقف على الرجل فقط بل هو بحاجه الي المرأة ايضا لكي ينهض ويرتقي .

3- من الممكن ان يؤثر وفي بعض الاحيان ويكون تاثيره سيء جدا عليهم من الممكن انهم سيهملون ولا يوجد متابعه ولكن هذا لا ينطبق على كل العائلات هناك امهات تستطيع ان توازن بين العمل وحياتها داخل المنزل .

5-لا لا يحق له بالطبع لان هذا لا يمنع انه من واجباته ان يساعدها في المصروف المنزلي ولكن يكون اقل من التي لا تعمل ولكن من الممكن ان يتشاركوا في المصروف اذ امكن لان من ممكن ان الرجل راتبه لوحده لا يكفي .

6-لا اعلم ... ولكن بما اني طالبه جامعيه اعتقد ان التوفيق بين العمل والمنزل صعب جدا بما اني اعود الي المنزل منهكه فما بالك بالتي عندها اطفال ومنزل .

..يبدو اني نسيت واحدا منهم ...4- اعتقد انه سوف يؤثر في حالة واحده اذا كان الرجل غير متفهم لعمل زوجته وبالتالي سوف بخلق مشاكل بسبب هذا اما اذا كان متفهم وراضي اعتقد انه لن يكون هناك اي مشاكل وسوف تستمر العلاقة جيدا .
2016-07-10 21:08:55
103955
13 -
البندري
1-لا
2-لا
3-اذا كانت موفقه بين عملها واطفالها فلن يؤثر شي
4-لا
5-لا
6-...
2016-07-10 20:14:57
103952
12 -
"مروه"
يمكن لها ان تعمل وتثبت ذاتها كما تشاء قبل الزواج انما بعده وخصوصا هناك اطفال فهو ظلم اولا لاطفالها ثم بيتها ثم زوجها واخيرا نفسها ولماذا اخيرا نفسها لانها من اختارت هذا الظلم تحت مسمي اثبات الذات ..
ولكن لو زوجها لا ينفق عليها او دخله قليل عليها ان تعمل وتدير البيت في ان واحد لان ليس لديها حل اخر. الظروف فرضت عليها هذا .مثلها مثل التي تعول اسرتها او تطلقت او زوجها توفي فهؤلاء شان اخر...(كان الله في عونهم)
اما انها تعمل فقط لتثبت الذات !! تثبت ذاتها براحتها في بيتها كالملكه وتربيه اطفالها ومتابعتهم والاهتمام بزوجها.
تحياتي لك^^
2016-07-10 20:14:57
103951
11 -
أوس
مرحبا تنسيم .
1 - لا هذا حقها .
2 - لا .
3 - ربما .
4 - لا .
5 - لا لا يحق للرجل عدم الصرف على زوجته بحجة أنها تعمل .
2016-07-10 19:17:02
103933
10 -
هبــــــــــة
اذا كان قصدك المراة التي تعمل في الخارج و الداخل فهي بالتأكيد لا تستطيع التوفيق بين اعمال البيت و العمل بالحواسيب و ما شابه.ثم هناك تربية ابناءها.فماذا تتوقعين لو ذهبوا الى حضانة لا تحسن تربية الاطفال؟كيف سيكون مستقبلهم
الاحسن لو تربي المرأة طفلها بنفسها و تعتني ببيتها و هذا ما لا تستطيع فعله العاملة
اسفة على الاطالة و شكرا
2016-07-10 17:06:14
103912
9 -
شخصية مميزة الى غريبة الأطوار
شكرا لكي تسنيم ربما في المستقبل انشاء الله ساكتب احسن مما اكتبه الان
2016-07-10 17:06:14
103909
8 -
روا الى تنسيم^-^
لا اقصد اذا كانت تريد ان تكون طبيبة او اي شئ بدل ان تكون ربت بيت
2016-07-10 16:20:38
103905
7 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
روا .. ههه خير الكلام ما قل و دل .. تحياتي لك

هبة .. نعم ,لكني قصدت عن المرأة التي تعمل في الخارج و الداخل .. اسعدني مرورك عزيزتي

شخصية مميزة .. شكراً لك .. اجابتك كالعادة موزونة و متكاملة و تصلح لأن تكون مقالاُ بحد ذاتها .. ارى انه لديك موهبة في طرح الافكار .. سررت بمرورك :)

!!! معك حق .. تحياتي لك

الكسندرا .. تسلمي عزيزتي ,اعجبتني اجوبتك .. :)
2016-07-10 16:17:09
103902
6 -
الكسندرا
1 لا لا اعتقده ظلم لها فهي من ارادت ذلك فكيف سيكون ظلما
لكن يوجد حالات خاصة بحيث يفرض الزوج على زوجته العمل داخل وخارج المنزل بدون موافقتها وهنا سيكون ظلما

2 لا.. لا يلغيه ولِم سيفعل؟
هذا لا يأثر عليه الا اذا تدخلت المرأة في عوامل لا يجب عليها التدخل فيها

3 هذا صحيح فكم من أم تذهب للعمل وتترك ابنها الصغير وحيدا او مع اشخاص غرباء
حتى لو كان مع اشخاص قريبين كجدته او ابيه او اخوة كبار سيحس بانه ليس ككل الناس سيحس بانه وحيد سيسبب له عقدة نفسية
ولهذا يجب على الام العاملة ان تخصص وقتا تقضيه مع اولادها ومع زوجها فهم في حاجة ماسة لها ولحنانها

4 نعم لكن هذا يكمن في طبيعة تصرفات الزوجة
حيث ان انشغلت كليا عن اسرتها بامور العمل سيلعب هذا دورا في تشتت العلاقة الاسرية بشكل عام والزوجة بشكل خاص

5 لا ليس له الحق بهذا فواجبه كزوج وكـ رب اسرة ان يصرف على اسرته كاملة بما تحتاجه وحتى الزوج يجب ان لا تحمل زوجها عبءا ثقيلا لا يستطيع حمله

تسلمي عزيزتي غريبة موضوع جميل
2016-07-10 15:46:51
103890
5 -
OUSSAMA KGB
كي نكون واقعيين ليست هناك اية مشكلة في عمل المراة.والاسلام كذالك لا يعارض هذا الامر.لاكن المشكل العويص هو كيف تستطيع المراة التوفيق بين عملها و منزلها اذا كانت متزوجة. فكل وقتها سيدهب في العمل.هذا الامر سيؤذي الى اهمالها الاسرتها.وستتطور الامور الى الطلاق.فاغلب نسب الطلاق في العالم هن لنساء عاملات. اذا ارادت المراة العمل فالتفعل لايوجد اي مشكل.لكن يبقى راسمال المراة في النهاية هو بيتها زوجا و اولاد يحبونها ويقدرونها. فهتلر خصوصا والنازيين عموما كانوا يقولون على ان حواء لم تخلق للعمل.فاعظم انجاز ستقدمه المراة للمجتمع هو خدمتها لبيتها وتربية اطفالها.وبهاذا ستكون المراة ركن اساسي في تقدم وتطور المجتمع.....
2016-07-10 14:35:33
103875
4 -
!!!
ليست كل امرأة عاملة هي بالضرورة زوجة وأم فهناك الكثير من النساء والفتيات يعملن بهدف
مساعدة أسرهن وتحسين مستواهم الاجتماعي.. هناك من تعمل مضطرة لتوفير احتياجاتها فليست كل امرأة لديها
أب أو أخ أو زوج يعولها وهذا أفضل لأنه يعلمها الاعتماد على نفسها والاكتفاء الذاتي دون الاتكال على رجل ربما
يوما ما بسبب الظروف لن يكون موجود في حياتها ليتولى شئؤنها ونفقاتها مثلا بوفاة الأب أو الزوج أو الانفصال عنه كما أنه شئ ضروري لشغل أوقات الفراغ بطريقة مفيدة
2016-07-10 13:33:21
103855
3 -
شخصية مميزة الى غريبة الأطوار
تسنيم تعجبني مواضعكي التي تختارينها بعناية وذات اهمية كبيرة في المجتمع وحساسيتها لا يختلف عليها اثنان فهذا الموضوع جد حساس والكلام فيه يطول ايضا طبعا ولا شك في ذلك

المراة قبل كل شيء وطبعا اذا تكلمنا هنا عن المتزوجة فهي اولا وقبل كل شيء مسؤولة عن بيتها واولادها وزوجها في الأطار الديني الذي حدده لها الأسلام بكرامة واجر عما تكابده في رعاية زوجها والحفاظ على عائلتها ككل هذا اولا اما ما نراه من نساء اليوم وخاصة المتزوجات في عصرنا فتختلف اوضاعهن فمنهن من تساعد زوجها في بيناء بيت الزوجية وبشكل ايجابي ومنهن من تشتغل فقط لأنهاا تستطيع ذلك بشهادة او بغيرها لتثبت مكانتها ضاربة عرض الحائط مسؤوليات بيتها والأعتماد على خادمة تعوضها كام في بيتها وربما تخطف يوما زوجها وتاخذ مكانها ايضا وهذا موضوع اخر

فمن راي ان المراة العاملة ليست مخطئة فهي تحب ان تثبت مكانتها في المجتمع وتساعد في تنميته مهما كان نوع العمل الا ان ذلك يعود عليها بالسلب دائما على حساب صحتها وعائلتها ولا يستفيد من ذالك الا من تعمل عندهم فهم يستغلون المراة ايما استغلال لأن المراة تعمل احسن من الرجل ولا تتذمر من كثرة العمل وتصمت عن بعض حقوقها حتى لاتفقد عملها والحرية الزائفة تحت الأستعباد المادي الذي وضعت نفسها فيه بسبب الظروف طبع فلا ننكر ان بعض النساء يعملن ورجالهن نائمون في البيوت ويتنتظرن راتبهن فقط اخر الشهر وهذا ظلم ما بعده ظلم يمارسه الرجال على النساء حتى ان احدهم مرة وهو اطار في مكتب سألني انه يريد ان ياخذ راتب زوجته وان زوجته لا تعطيه راتبها حقا صدمني بطلبه هذا او لا اعلم ماذا كان يقصد بذلك ولا اعلم لما يطمع اطار في راتب زوجته فمن المفروض هو القائم والمعيل عليها حتى لو كانت تعمل وراتب المراة من حقها ليس للزوج حق فيه الا ان رعبت هي عن طيب خاطر ان تتقاسمه مع زوجها وهذا نوع اخر من الظلم للمراة التي تعمل ربما لتعين زوحها في الوقت الذي يفكر هو في الثروة التي سيجمعها من راتبها

اظن ان في ذلك اهدار لطاقتها وراحتها ان كان زوحها مقتدرا و غنيا ولا حجة لها في ذلك ان كان كريما ويعي مسؤولياته الزوجية وطبعا هي ستكون ظالمة لنفسها في هذه الحالة ولا حجة لها بالحرية والمكانة او غيرها من المور حتى لو كانت لها شهادة ورفض زوجها عملها لنه مقتدر

وطبعا سيكون في ذلك ظغط عليها ان كانت تعيل عائلتها وزوجها غير قادر وتظيف على ذلك اعمال البيت ورعاية اطفالها في هذه الحالة يصبح ظغطا عليها وابادة لصحتها وحياتها ولن تستطيع التوفيق الا من عرفت كيف تتصرف بذكاء

سيكون ظلما لها ان كان زوجها مقتدرا على اعالة عائلته ويستغلها في العمل ليحصل على راتبهاكما يفعل زوجها العاطل او اذا كانت تعرف خالت هتين العينتين وعملت تحت رحمتهما بارادتها فقط من اجل الحرية وغيرها من الحجج فهي ظالمة لنفسها

كما ان عمل المراة ايضا حرية شخصية واستقلالية للذات طالما هي عزبة لكن حين تتزوج يصبح للزوج راي في ذاك وكل زوج وله آراءه في ذلك حسب طبيعة المحيط الذي عاش فيه

عمل المرأة داخلا وخارجا حمل ثقيل نعم لكن بعض النساء عن من يحببن العذاب صراحة فقط لنهن يحببن امصاء الوقت في المكاتب مع الصدسقات والبقاء خارجا على حساب راحتهن المنزلية في الداخل والخارج وربما يستغل ذلك بعض الرجال فتصبح المراة الة فقط

1

عمل المراة احيانا ظلم لها واحيانا لا حسب الوضعية او الحالة المادية والأجتماعية التي تكون فيها او تدفعها للعمل

2
ارى ان عمل المراة في بعض المناطق في المجتمغ بدا يلغي دور الرجل كدخول المراة في عمل الميكانيك مثلا او اعمال البناء التي كانت حكرا على الرجل

3
نعم عمل المراة يؤثر على سلوك اطفالها فبعدم وجودها او فلته في البيت تكون درجة تطور ابنائها وسلوكهم في المجتمع سيتغير حسب مدة وجودها معهم

4
طبعا عمل المراة يؤثر على الحياة الزوجية ككل اما بالسلب واما بالأيجاب فالمرأة العاملة اصبجت مسؤولة داخليا و خارجيا على المجتمع وعلى عائلتها وهذا شيء لا يمكن ان تتوفق المراة في التكيف مع ويجب ان تضحي باحدهما من اجل الخر وربما عائلتها تكون كبش محرقة ان كانت مراة تبحث فقط عن مكانتها وليس حياتها الزوجية

5

لا يحق للزجل الأمتناع عن الصرف على زوجته بحخة انها تعمل حتة لو كانت غنية فهو المعيل لها الا لما تزوجت به اصلا ربما للزينة فقط عندي رجل مارايكي
2016-07-10 13:16:28
103835
2 -
هبــــــــــة
1-لا
2-لا
3-اكيد
4-نعم
5-لا
6-....
المراة العاملة تختلف كثيرا عن الماكثة في البيت.كثير من العاملات يقلن انهن يثبتن ذاتهن و يقلن ان لهن الحق في العمل و كسب المال كالرجال
2016-07-10 12:56:01
103826
1 -
روا
لا ليس ظلم
move
1
close