الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

حكايات في الحظ والنحس (1)

بقلم : اياد العطار

لماذا لم أولد غنيا؟ .. لماذا لم أولد أميرا؟ .. لماذا لست وسيما؟ .. لماذا صوتي ليس كصوت عبد الحليم؟ .. لماذا صديقي فلان حاله أفضل مني؟ .. لماذا أتيت لهذه الدنيا أصلا؟! .. ألف لماذا ولماذا من هذا النوع تدور يوميا في خلد ملايين الناس حول العالم، البعض يقنع بما ناله على مضض، قناعة من لا حيلة له. والبعض راض بقسمته، رضا القلب والروح، وهؤلاء قلة .. غرباء على هذه الأرض .. من أهل السماء .. طوبى لهم. والبعض الآخر، الغالبية العظمى، يشكر بلسانه ويكفر بقلبه، يتقلب ألما وحسرة على فراشه، يضج ويصرخ طوال عمره، تكاد لعناته تقارب عنان السماء .. لماذا يا ربي؟ .. أهو سوء طالعي؟ .. هل أنا منحوس؟ .. هل أنا ملعون؟ .. هل أنا محسود؟ .. هل أنا مسحور؟ .. يظل يصرخ ويلعن حتى ينزلوه في قبره .. مسكين .. عاش ورحل من دون أن يفهم. وبصراحة شديدة، أنا أحد أولئك المساكين الذين لم يفهموا وما زالوا يرددون .. لماذا؟ .. ولهذا السبب بالذات عزمت أن اكتب لكم .. ولنفسي أولا .. هذه السلسلة من المقالات عن الحظ والنحس والقدر واللعنة والحسد والشؤم والقسمة والنصيب .. لعلي أفهم شيئا في النهاية .. وعسى أن أتوقف أخيرا عن ترديد كلمة .. لماذا؟.

حكايات في الحظ والنحس (1)

لماذا نصيب الناس من هذه الدنيا يختلف من شخص لآخر؟

النحس هو سوء الطالع، وهو الشقاء والضر والشدة، وعكسه السعد، فيقال رجل منحوس إذا لازمه سوء الطالع، ونقيضه رجل مسعود أو محظوظ، إذا لازمه السعد. وللناس في النحس حكايات وطرائف وأمثال، فيقال : "المنحوس منحوس ولو وضعوا فوق رأسه فانوس" .. ويقال أيضا : "قلت للنحس أنا رايح أتفسح .. قال وراك وراك هو أنا مكسح"!!.

الاعتقاد بالنحس ليس وليد عصرنا الحالي، فالناس أمنوا بالنحس منذ أقدم العصور، ولكل أمة من الأمم معتقداتها وخرافاتها في هذا الشأن. عرب الجاهلية مثلا كانوا يتشاءمون من الأعسر والأعور وذو العين الزرقاء. ولشدة اعتقادهم بالشؤم والنحس كانوا لا يخرجون لغزوة أو تجارة إلا مع قائد حسن الطالع ميمون النقيبة ويجتنبون السير في ركاب القائد الذي سبق أن تعرض للخسارة والهزيمة والانكسار. أما أنحس من عرفه العرب فهي امرأة تدعى البسوس تسببت ناقتها في نشوب حرب طاحنة ومريرة استمرت لسنوات طويلة بين قبيلتي بكر وتغلب. وفيها يضرب المثل : "أشأم من البسوس".

هل هناك إنسان منحوس حقا؟

بحسب المعتقدات الشعبية، فأن النحس قد يكون جزءا من طبيعة الإنسان ونابعا عن ذاته، فيقال رجل نحس وامرأة نحس، أي أن النحس من طبيعتهما، يرافقهما أينما حلا وارتحلا. وهي تهمة يتخوف الكثير من الناس منها، لأنها قد تؤدي إلى النبذ الاجتماعي بالنسبة للشخص الذي يوصم بهذه التهمة، فيصبح غير مرحب بحضوره في المناسبات الاجتماعية، وقد يحرم من الزواج أو العمل لا لشيء سوى للاعتقاد بأنه نحس. وهذه التهمة عادة ما تلصق بالأشخاص الذين تتكرر حدوث أمور سيئة في حضورهم، فمثلا إذا تزامن حدوث مشاكل في المنزل مع زيارة إحدى الجارات أو بعد مغادرتها بوقت قصير، فسيقال بأن قدم تلك الجارة نحس، وقد تنتشر سمعتها في المحلة كلها، فيجافيها الناس ولا يرحبون بها في منازلهم ولا يدعونها لمناسباتهم. وهذه بالطبع تهمة لا يمكن إثباتها أبدا، تهمة ظالمة، قد تكون مجرد افتراء ومكيدة خبيثة تهدف إلى تشويه سمعة شخص ما. أو قد تكون مجرد مصادفة، كما هو الحال مع الفتاة التي يموت خطيبها خلال فترة الخطوبة، فمثل هذه الفتاة قد توصم بالنحس وقد تجد صعوبة في الزواج مستقبلا.

الاعتقاد بالنحس لا يقتصر على شريحة أو طبقة بذاتها من المجتمع. فليس من المستغرب أن يجد هذا الاعتقاد رواجا حتى لدى الأشخاص المتعلمين والمثقفين. أنا شخصيا أعرف أستاذ أكاديمي مثقف يرتعد خوفا من جارته التي يقول بأن عينها تحرق الأخضر واليابس، فتراه لا يشتري غرضا أو حاجة لمنزله إلا ويأتي به خلسة تحت جنح الظلام لكي لا تلمحه عيون جارته فتنحسه. وهذا النوع من الخوف، قد يتحول بمرور الزمن إلى شكل من أشكال الوسواس القهري فيؤثر على تصرفات وعلاقات الإنسان. والأسوأ من ذلك أن يظن الإنسان بأنه شخصيا منحوس، ولا اقصد هنا الظن العابر النابع عن الغضب والإحباط الذي يمر به أغلب الناس في مرحلة ما من حياتهم فتجدهم يلعنون ويصرخون قائلين : "تبا للحظ أو تبا للنحس" عند مرورهم ببعض المواقف المحبطة. وإنما أعني أولئك الذين يتحول عندهم الشعور بالنحس إلى إيمان مطلق ويقين قاطع يدفعهم إلى هاوية الفشل، فتجدهم محبطين دوما لا يبذلون أي جهد لتطوير أنفسهم بحجة أنهم منحوسين وأن الحظ يجانبهم دوما.

ماذا يقول الدين؟ .. وما رأي الفلاسفة؟

فكرة أن يكون الإنسان منحوس أو محظوظ ترفضها الأديان رفضا قاطعا، فهي تنقض أهم مبدأين يقوم عليهما أي دين. الأول هو مبدأ القدرة المطلقة للخالق. فلو كانت الأمور تجري بالحظوظ والطوالع لخرب ناموس الكون منذ أمد بعيد ولاصطدمت المجرات والنجوم والكواكب ببعضها وانهار العالم الذي نعرفه مرة واحدة. أما المبدأ الثاني فيتعلق بعدالة وإنصاف الخالق، فلا يعقل أن يترك الله أمور الناس وأرزاقهم للحظ والنصيب. صحيح أن حظ الناس من هذه الدنيا يبدو غير متساو وغير عادل، فيولد بعضهم أغنياء والبعض الآخر في فقر مدقع .. بعضهم في غاية الوسامة والقوة والذكاء .. وآخرون في منتهى الدمامة والضعف والغباء .. يموت قسم منهم في عنفوان الشباب فيما يعيش قسم آخر حتى أرذل العمر .. كل هذه الأمور قد تبدو غير عادلة .. لكن ربما تكون وراءها حكمة لا ندركها نحن البشر، هذا ما يقوله بعض الفلاسفة "الشبعانين"، فمثلا لو كان جميع الناس أغنياء فمن إذن سيشغل المعامل والمصانع ومؤسسات الدولة؟ .. ومن سينظف الشوارع ويشذب الحدائق ويحمل البضائع؟ .. ومن سيسكن المقابر والمزابل والأحياء القديمة؟ .. ومن سيطوي أحلامه وآماله المؤجلة في آخر كل ليلة .. يضعها تحت وسادة نومه ثم يتمتم قائلا : "القناعة كنز لا يفنى"!.

وإذا كانت الحكمة والعبرة من تباين حظوظ الناس من هذه الدنيا تبدو غير مفهومة، فأن تذبذب هذه الحظوظ قد يبدو أشد غموضا وإثارة للحيرة. فترى الرجل العظيم ذو الجاه والمقام والنفوذ .. تراه مريضا منسيا في آخر عمره يكاد لا يذكره أحد. وترى المرأة الحسناء التي كانت تكتحل برؤيتها العيون .. تراها وقد حولتها السنين إلى عجوز فقيرة تتجهم لرؤيتها الوجوه وتنصرف عنها الأنظار باحتقار .. هكذا هي الدنيا عزيزي القارئ .. في إقبال وأدبار .. لكن قل من يعتبر.

نحس اليانصيب

من حين لآخر يمتلئ بريدي الالكتروني برسائل تزعم بأني قد فزت بجائزة يانصيب قيمتها ملايين الدولارات، وهي بالطبع رسائل كاذبة ومزعجة غرضها الوحيد النصب والاحتيال، لذلك أنا لا أفتحها أبدا، لكني أتسأل مع نفسي أحيانا بينما أقوم بحذفها .. ماذا لو فزت فعلا بجائزة يانصيب مليونية؟ ماذا سأفعل بالمال وكيف سيغير ذلك حياتي؟. ولمعرفة الجواب على سؤالي رحت أبحث عن قصص أناس فازوا فعلا بمثل هذه الجوائز. وقد توقعت طبعا أن لا أقرأ سوى عن السعادة التي جلبها المال معه إلى حياة أولئك الفائزين المحظوظين .. لكني كنت مخطئا في توقعاتي، لا بل صرت أتمنى أن لا أفوز بأي جائزة أطلاقا، فأحيانا المال لا يجلب معه سوى النحس والتعاسة، وقد يقود أحيانا إلى الضياع والسجن والموت.

حكايات في الحظ والنحس (1)
مايكل كارول .. بدء فقيرا .. وعاد فقيرا ..

مايكل كارول كان مجرد عامل بسيط انقلبت حياته رأسا على عقب عام 2002 حين فاز بجائزة يانصيب قدرها 9.7 مليون جنيه إسترليني. كان مبلغا طائلا لم يدر الشاب الفقير ماذا يفعل به، فوزع الكثير منه بسخاء على الأهل والأصدقاء، واشترى منزلا فخما وسيارات حديثة وخيول وكلاب .. ثم جره بعض أصدقاء السوء إلى تعاطي المخدرات، وتغيرت تصرفاته كليا، أصبح متعاليا وسريع الغضب، فهجرته زوجته وأخذت أبنتهما الوحيدة معها، وصار يقضي جل وقته مع العاهرات. ثم أستدرجه بعض المحتالين تحت تأثير النساء والمخدرات إلى مشاريع وهمية فاشلة .. وفي النهاية، بعد ثمان سنوات من الثروة والجاه، عاد مايكل إلى حيث بدأ، تبخرت أمواله كلها بعد أن فقد زوجته وأبنته وتنكر له الأهل والأصدقاء .. أصبح يعيش على المعونة الحكومية!.

إيفلين آدمز لم تكن أفضل حظا من مايكل كارول، فرحلتها مع الملايين انتهت إلى النوم في قاطرة حقيرة على جانب الطريق. الغريب أن إيفلين لم تفز بجائزة يانصيب واحدة، بل باثنتين. فازت بجائزتها الأولى عام 1985 والثانية عام 1986، وكان مجموع المبلغ الذي حصلت عليه هو 5.4 مليون دولار، وهو مبلغ ضخم بدل حياتها جذريا، فجأة صار الجميع يحترمونها ويتوددون إليها.. وفي ذلك تقول إيليفين : "الجميع أرادوا جزءا من مالي، الجميع مدوا أيديهم مطالبين بالمال. وللأسف أنا لم أتعلم أن أجيبهم بأبسط كلمة في اللغة الانجليزية .. لا .. لم أستطع قول لا .. كم أتمنى لو يعود الزمان لأقوم بذلك من جديد، كنت لأتصرف بصورة أذكى". لكن عقارب الساعة لا تعود للأسف إلى الوراء. وهكذا فأن تبذير إيفيلين، مصحوبا بولعها المفرط بالقمار، كل ذلك أدى إلى إفلاسها وضياع ثروتها بالكامل.

حكايات في الحظ والنحس (1)
وليم بوست .. مات من الحسرة ..

وليم باد بوست ربح 16.2 مليون دولار عام 1998، وقد تمنى لاحقا لو أنه لم يشتري تلك البطاقة الرابحة أبدا لأنها كانت السبب في تدمير حياته. فشقيقه طمع بماله فأستأجر قاتلا محترفا لكي يقوم بقتله، وأحد أقرباءه أوهمه بعقد صفقة رابحة ثم سرق النقود وهرب، وجرجرته حبيبته السابقة إلى المحاكم طمعا في جزء من ثروته ونجحت في الحصول على مرادها. ثم ألقي القبض عليه وزج به في السجن لرفعه السلاح بوجه أحد الدائنين. وفي عام 2006 أعلن وليم إفلاسه ومات في نفس السنة وحيدا في مستشفى حكومي حقير .. قتلته الحسرة.

لكن بيلي بوب هاريل الذي ربح 31 مليون دولار عام 1997 لم يمت بالحسرة، وإنما قام بإنهاء حياته بنفسه منتحرا بطلقة من مسدسه بعد أن دمر المال زواجه وكشف له زيف معدن أصدقاءه وأقاربه الذين لم يتركوا طريقة ولا حيلة إلا وطرقوها من أجل نهب أمواله.  

حكايات في الحظ والنحس (1)
جاك وايتيكر .. كان مليونيرا أصلا ..

جاك وايتيكر لم يكن بحاجة إلى المال، كان مليونيرا أصلا، وكان يعيش برفاهية وسعادة مع أفراد أسرته حتى فاز عام 2002 بأكبر جائزة يانصيب في تاريخ الولايات المتحدة بلغت قيمتها 314 مليون دولار .. وليته لم يفعل .. فتلك الجائزة كانت وبالا على حياته، إذ تعرض للسرقة مرتين وكاد أن يفقد حياته في إحداهما. وتم رفع ثلاث دعاوي قضائية عليه لأسباب تتعلق بالمال، وهجرته زوجته، ومات صديق حفيدته في منزله عام 2004 على أثر تناول جرعة زائدة من المخدرات، وبعد ذلك بأشهر قليلة عثرت الشرطة على جثة حفيدته ملفوفة ببطانية ومدفونة في مزرعة أحد أصدقاءه. وفي عام 2007 قامت عصابة من اللصوص المحترفين بسرقة جميع أمواله من المصرف عبر تزوير 12 صكا سحبوا رصيده بواسطتها حتى آخر فلس. وليت المشاكل انتهت بفقدان ثروته كلها، ففي عام 2009 عثرت الشرطة على جثة أبنته – والدة حفيدته المقتولة - في إحدى المزارع القريبة من منزله، كانت مقتولة هي الأخرى!.

حكايات في الحظ والنحس (1)
لوسيان .. خسر كل شيء ..

السبعيني لوسيان نولت كان يعيش بهدوء وسعادة من زوجته وأبنه قبل فوزه بجائزة يانصيب مقدارها 16.9 مليون دولار عام 2009، ومنذ تلك اللحظة بدأت مشاكله، فقد وقع الطلاق بينه وبين زوجته بعد عدة أشهر بسبب خلافات مالية، ونهب الجيران والأقارب ملايين الدولارات منه مستغلين كرمه وطيبته، مما تسبب في غضب أبنه الوحيد الذي رفع دعوى في المحكمة للحجر على أبيه بتهمة الخرف. فالابن لم يكن يريد شريكا له في مال الجائزة التي ربحها والده، أراد النقود له وحده، أشترى منزلا فخما لزوجته التي كانت تحلم أيام فقرها بامتلاك حوض سباحة كبير في منزلها، وبما أن المال قد أتى .. فلماذا لا يكون لديها حوض سباحة، فقد شيد الابن مسبحا كبيرا لزوجته من مال أبيه، لكن فرحتها بالمسبح لم تدم طويلا، فبعد عدة أسابيع عثروا عليها وهي جثة هامدة تطفو على سطح ماءه، لقد غرقت أثناء سباحتها في حوض السباحة الذي طالما حلمت وتاقت لامتلاكه! .. وليت الأمر انتهى عند هذا الحد، فبعد ثلاثة أسابيع على موتها قتل زوجها، أبن لوسيان، في حادث تصادم بالسيارة. وهكذا فقد وجد العجوز لوسيان نفسه وحيدا في النهاية .. ضاع المال .. وهجرته زوجته .. وقتل أبنه .. وغرقت زوجة أبنه!.

حكايات في الحظ والنحس (1)
شكسبير ودي دي .. الطريدة والصياد ..

قد يكون أبراهام شكسبير هو أشهر ضحايا نحس اليانصيب، إذ كان فقير الحال معدما حين أقبل عليه الحظ فجأة، حدث ذلك عام 2006 خلال رحلة عمل إلى ميامي برفقة صديقه مايكل فورد الذي توقف بشاحنته الصغيرة عند أحد المتاجر المنتشرة على طول الطريق من أجل شراء السجائر والمشروبات، وقبل أن يترجل من الشاحنة سأل شكسبير فيما إذا كان يود أن يشتري له شيئا في طريقه. فطلب منه شكسبير أن يشتري بطاقتي يانصيب وأعطاه دولاران من الخمسة دولارات التي لم يكن يملك مالا سواها. ثم مرت الأيام وشاء الحظ أن تفوز إحدى بطاقتي شكسبير بجائزة قدرها 30 مليون دولار، وهو الأمر الذي أوغر قلب مايكل فورد فرفع دعوى قضائية ضد صديقه مطالبا بجزء من قيمة الجائزة بحجة أنه هو الذي أشترى البطاقتين، لكنه خسر تلك الدعوى لاحقا ولم يحصل على شيء. أما شكسبير فقد تغيرت أحواله جذريا، هجر حيه الفقير البائس وأنتقل للسكن في قصر فخم بقيمة مليون دولار في أحد أرقى أحياء المدينة. لكن نشوة الثراء لم تدم طويلا، إذ سرعان ما تسلل الضجر والحزن إلى قلبه بسبب كل أولئك الأشخاص الذين راحوا يتملقوه من أجل الحصول على جزء من ماله، حتى أنه أخبر شقيقه مرة قائلا : "لقد كان حالي أفضل عندما كنت فقيرا" .. وشكا لأحد أصدقاء طفولته قائلا : "لقد كنت أظن بأن جميع هؤلاء الناس هم أصدقائي، لكني فهمت لاحقا بأن كل ما يريدوه هو مالي فقط". وكانت الشقراء دوريس مور، الملقبة بدي دي، هي واحدة من تلك البطانة الانتهازية التي أحاطت بشكسبير، وقد أغوته وجعلته يدخل في مشاريع وهمية قامت عن طريقها بسرقة أمواله. ثم اختفى شكسبير فجأة عام 2009 ولم يعد يراه أحد، انقطعت أخباره تماما باستثناء بعض الرسائل النصية من هاتفه الخلوي والتي كانت تصل إلى أهله من حين إلى آخر. وفي تلك الرسائل كان شكسبير يقول بأنه هرب إلى مدينة أخرى ليبتعد من البطانة المنافقة المحيطة به. لكن الشكوك بدأت تراود عائلته حول مصيره، فتقدمت بشكوى إلى الشرطة لكشف ملابسات اختفاءه، وبعد عدة أشهر تمكنت الشرطة من الوصول إلى مكانه .. كان المسكين يرقد تحت خمسة أمتار من القاذورات والأتربة في حديقة منزل ديدي التي كانت قد قتلته بمساعدة عشيقها في مطلع عام 2009 بعد أن سرقت جميع أمواله ثم راحت تبعث الرسائل نصية من هاتفه لتوهم الناس بأنه مازال على قيد الحياة.

النسبية والحظ!

يقال بأن كل شيء نسبي في هذه الحياة، حتى نظرتنا للأمور التي تبدو لوهلة بأنها في غاية البساطة والوضوح. تصور مثلا بأنك تجلس في دار سينما تشاهد فلما تدور أحداثه حول رجل يواجه الموت عدة مرات لكنه ينجو بحياته في كل مرة بطريقة أو بأخرى. وعند نهاية الفلم، بعد عودة جميع الأنوار، تتقدم أليك مذيعة حسناء لتسألك سؤالا واحدا محددا .. ستطلب منك أن تصف لها حظ بطل الفلم .. فماذا ستقول؟ .. هل ستصفه بالمنحوس لأن الموت لاحقه وطارده لأكثر من مرة .. أم تصفه بالمحظوظ لأنه نجا بحياته في كل مرة؟ .. أليس كلا الأمرين صحيح؟!. إنها نسبية اينشتاين تطل برأسها مرة أخرى.

حكايات في الحظ والنحس (1)
تسوتومو ياماجوتشي .. هل هو الأكثر نحسا على وجه الأرض ؟! ..

لنضرب مثلا آخر، هذه المرة من واقع الحياة عن رجل ياباني لم يسمع به الكثيرون منا بالرغم من شهرته عالميا .. أنه تسوتومو ياماجوتشي (Tsutomu Yamaguchi ) الرجل الذي أطلق عليه البعض لقب الأكثر نحسا على وجه الأرض.

تسوتومو عاش مع عائلته في مدينة ناجازاكي اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية، كان يعمل في مصانع ميتسوبيشي العملاقة حين شاء حظه العاثر أن يرسلوه في مهمة تدريبية إلى مدينة هيروشيما في صيف عام 1945 حيث أمضى ثلاثة أشهر في مصانع الشركة هناك وكان في طريقه للعودة إلى ناجازاكي في صباح السادس من آب / أغسطس عام 1945 حين تذكر فجأة في محطة القطار بأنه نسي ختمه في مبنى الشركة فقفل عائدا لكي يستعيده. خلال طريق العودة أنتبه تسوتومو إلى جسم معدني ينزل من السماء بواسطة مظلة كبيرة، راقبه وهو يهبط ببطء .. وفجأة اشتعلت السماء ببريق هائل يخطف الأبصار تلاه صوت مدوي يصم الآذان كأن آلاف الرعود تهدر معا ثم عصفت النيران بكل شيء في المدينة. كان ذلك الانفجار المرعب ناجما عن قنبلة "الولد الصغير" النووية التي ألقاها الأمريكان في ذلك الصباح المشئوم فوق مدينة هيروشيما اليابانية.

حكايات في الحظ والنحس (1)
هيروشيما .. منظر المدينة بعد الانفجار النووي ..

تسوتومو الذي كانت تفصله 3 كلم عن مركز الانفجار أصيب بجروح وحروق في ظهره وخاصرته لكنه نجا من الموت. وبالرغم من جراحه فقد أستقل القطار في اليوم التالي عائدا إلى مدينة ناجازاكي حيث تلقى العلاج في إحدى مستشفياتها ثم ذهب إلى منزله ليرتاح. وبعد يومين على ذلك، في صباح التاسع من آب / أغسطس توجه تسوتومو إلى محل عمله في مصانع ميتسوبيشي. كان جالسا يصف لزملائه في العمل هول الانفجار الذي شاهده في هيروشيما، وفي هذه الأثناء كانت قاصفة أمريكية تلقي بقنبلة "الرجل السمين" النووية فوق ناجازاكي، وهذه المرة أيضا كان تسوتومو يبعد قرابة 3 كلم عن مركز الانفجار فنجا من الموت أيضا لكنه عانى من حمى مرتفعة لمدة أسبوع بسبب جراحه الملتهبة.

تسوتومو تماثل للشفاء وعاش عمرا مديدا حتى سن الثالثة والتسعين لكن الناس لم ينتبهوا إلى قصته سوى في السنوات الأخيرة من حياته حين تحول إلى محط أنظار الإعلام الياباني كشاهد حي على بشاعة المحرقة النووية فاستضافته العديد من المحطات التلفزيونية وأجريت معه عشرات المقابلات الصحفية في اليابان وخارجها. وفي عام 2009 .. قبل ثلاثة أيام فقط من وفاته بسرطان المعدة، اعترفت الحكومة اليابانية بتسوتومو كضحية مزدوج لتفجيري هيروشيما وناجازاكي النوويين، كان الشخص الوحيد الذي اعترفت به الحكومة من بين 160 ضحية أخرى زعموا بأنهم عاشوا محنة التفجيرين النوويين.

تسوتومو تسبب في أزمة بين اليابان وانجلترا في عام 2010 بسبب برنامج تلفزيوني ساخر قدمته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC ) تم وصف تسوتومو خلاله بـ "الشخص الأكثر نحسا على وجه الأرض". وهناك الكثير من المواقع على الانترنيت تصفه بالنحس، لكني شخصيا أراه محظوظا جدا، بل المحظوظ الوحيد الذي نجا من الجحيم النووي لمرتين وعاش 64 عاما أخرى ليروي حكايته.

المصادر:
..................

1- Curse of the Lotto: How the Millions Can Ruin Lives
2- The curse continues: Lottery winner's son hit and killed
3- The curse of the lottery: why winners are not as happy as you might think
4- Abraham Shakespeare
5- Tsutomu Yamaguchi: Survivor of both the Hiroshima and Nagasaki atomic bomb blasts

تاريخ النشر 28 / 09 /2012

انشر قصصك معنا
فرح - الأردن
براءة روح - أرض الله الواسعة
ابنة ادم
امرأة من هذا الزمان - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (138)
2020-03-13 10:51:29
79667
138 -
القلب الحزين
إن أسعد الأشخاص في العالم هم الذين يرضون بالقليل.
2019-12-23 16:42:02
78837
137 -
نجاة
الإيمان بالله هو حل كل المشاكل فإن القدر بيد الله سبحانه وتعالى فالإنسان يلزمه أن يكون صبورا فان العجلة من الشيطان اللهم ارزقنا العفاف والكفاف والغنى عن النفس وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم، ولو اجتمعت الامة على ان ينفعوك بشيء لا ينفعوك إلا بما كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لا يضروك الا بما كتبه الله عليك رفعت الاقلام وجفت الصحف
2019-11-25 16:09:12
78635
136 -
أ.ابراهيم
مال الحرام م يدوم ، واقع القصة فاليانصيب محرمة وغيرها من اصنافها
2019-11-16 03:36:59
78570
135 -
The only red rose
كل ما اقول بانام ما اقدر كل مقال اروع من الثاني الف الف ملياااااار شكر على مجهودك وتعبك وتحريرك المقال استاذ اياد الموضوع ممتع بصراحة لكن لا يوجد عندي قناعة انه في حظ شيء ومحظوظ كما يقال هي أقدار وستجري كما كتبت والله أعلم
اما بالنسبة للمال ليس هو السعادة المطلقة المهم موجود ليلبي الاحتياجات الأساسية للعيش الكريم خير وبركة اما زيادته الاحظ الأغلبية يبدأو يتفرعو واقول الأغلبية مش الكل طبعآ يبداؤ بعلاقات والعلاقات لازمها هدايا ومغريات والبعض ممكن يتفرع لشرب الخمور والبعض ماعاد تعجبه زوجته وعلى طول يأخذ زوجة ثانية هذا ما لاحظته من خلال سماعي لقصص الجيران

اشوف التوسط بكل شيء هو الميزان السليم لكل الأمور والله أعلم

دمتم بخير

واكرر شكري وتقديري للاستاذ والاخ الرائع اياد العطار
كل المواضيع بكابوس مشوقة وممتعة وفقكم الله واعانكم

الساعة الآن ٢:٣٦ليلا موعد مع الاشبااااااح لما ادخل موقعي المفضل اندمج بالقراءة وأنسى نفسي

عاجزة عن الشكر لاني ما اعرف انمق الكلمات لكن ان شاء الله توصلكم مشاعر الامتنان والشكر لكل واحد تعب واجتهد بكابوس وخصص من وقته لكتابة مقال أو تحريره أو تأليف قصة كان الله بعون الجميع .
2019-02-16 09:35:30
75744
134 -
اسماء
انا منذ ولادتي وانا مصابه بمرض حساسية الصدر واي غبار أو رائحه دخان لا أقدر أن اتنفس وقد ابقى ايام مريضه في الفراش، كنت اعتبر أن حظي سيء لأن القدر اختار لي هذا المرض السيء والمزاج ولما كبرت وعدت إلى الله قنعت بما انا فيه وقلت لعل هناك من لديهم أمراض أسوأ مني مع اني اتعب منه كثيرا ويزعجني ولكنها إرادة الله الحمد لله على كل شيء
2019-02-15 22:49:55
75743
133 -
جنى
نحمد الله على كل شيء على السراء والضراء، أرى أن قصة قارون أغنى رجل عرفته البشريه مثالا كبيرا على الكفر بعد النعمه، أفعال الناس احيانا أو أقوالهم هيه السبب في حظهم التعيس أو حظهم السعيد إنما احيانا تحدث أشياء لم نكن نتوقعها فهيه من القدر وليست من الحظ وهذا كله اختبار وامتحان من الله سبحانه
2018-12-03 12:19:44
74706
132 -
Strawberry
لعبة اليانصيب هي قمار و الربح فيها هو مال حرام و سهل و المال الذي يأتي بسهولة سيزول بسهولة و لن يبارك فيه الله و هذا ما يفسر ما حدث لهؤلاء الاشخاص

2018-10-07 09:34:31
73699
131 -
فرید
حبیبی شکرا انت جمعت بعض القصص جميل جدا بس االمال مهم في الحياه ان لم يكن لديك المال لما كنت استطعت كتابت هذه المقال شكرا على كل شي
2018-09-15 07:36:01
73332
130 -
سلام
ومائا يفعل من يراه الناس دائما مصدر للنحس ؟ كيف يعيش مع كل هذه الاتهامات الدائمة؟ انها مأساه
ووجود الأموال ستخرسهم أراها الحل الوحيد وأتمناها من الله
2018-06-01 09:26:49
71070
129 -
ساتو
حسنا لقد تراجعت لم اعد اريد ان اصبح ثرية هههههههههههههههههههههههههههههه
2017-06-26 19:01:18
65776
128 -
Arwa
اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا،، "انا كل شي خلقناة بقدر "
2017-01-26 00:57:54
63534
127 -
أحد عجائب الدنياء
اناعتبر نفسي انا حظي أكثر حظا نحس بالعالم
1 فشلت بالمدرسة
2 لم أجد وظيفه
3 وجهي ليس جميل
4 أهلي لايحبوني
5 العالم لايحبونني
6 انا لا حب نفسي
7 الغباء
8 لأعرف انا اتكلم مع ناس
9 السمنة
10 ليس الدي ثقه بنفسي أو بالناس
11 الحقد
12 اعتمد على الغير الآني لأعرف انا اعمل شي حتي الأشياء البسيطه
13 فشلت بكل شي في للحياه
2016-05-03 23:06:06
56327
126 -
قاهر 1
ديما تميز بكل شي .. أ/ اياد

صراااااحه المقدمه وحدها
ابداع .. وتستحق ان تكتب بماء الذهب
2016-03-10 15:46:20
55064
125 -
ليندة
موضوع ممتاز جدا وهذه حقيقة نحن بشر لا نحمد الله على نعمته انا ايضا اقول نفس كلام ولكن احيانا افكر واقول انا سبب اني لم اتزوج حتى الان ليس سحر بل لاني كنت دائما اقول انه ليس لي نصيب واقول في نفسي لعلي مسحورة رغم اني رقية نفسي ولكن في يوم فكرة انه يمكن لانني دائما اكون حزينة زبين نفسي ابكي واقوال انه ليس لي جظ انا منحوسة معنديش زهر هذا سبب انا الله اخرة هذا زواج لان لم اثق بقدرة الله ويمكن لان رغم اني اصلي ولكن هناك اشياء بعدتني عن ديني ولهذا يمكن ان الله يعاقبني في دنيا قبل الاخرة لان كل مايحصل لنا هو عدم الرضى يالمكتوب
2016-03-04 18:14:13
54841
124 -
صوت الاحزان
المحظوظ فعلا من نال الجنة..جميعنا في هذه الدنيا..زوار وغدا سنكون تحت التراب...

وهذا الرجل أراه منحوس وهذا وجهة نظري...انا شخص أعيش حياة سعيدة والحمدلله..لدينا منزل فخم..ولدينا أموال كثيرة..سافرت لكل المدن..لكن سأقول بأن السعادة ليست بـ الأموال ولا بـ الحظ السئ والجيد..السعادة في العافية والعمل الصالح والاخلاق..والتواضع..واعرف أناس للأسف..
تكبروا..وأخلاقهم ليست جيده..ونسو الله ..قرتهم الدنيا ..
لكن مالذي حدث انهم ذهبو عند الله تحت التراب ..هل الأموال ستنفعهم ماذا سيقولون لله؟.

ماذا فعلت بأموالك؟

ماذا فعلت في حياتك؟

احببت ان اقول ماهو المحظوظ والمنحوس..واعتذر على الاطالة



تحياتي للجميع..
2015-09-23 04:48:00
50558
123 -
ريما العتيبي
الصراحه المقال جميل وانا اشوفه محضوظ مو منحوس
2015-08-19 15:39:19
49622
122 -
محمد الطيب
ايجب علينا فقط ان نأقلم انفسنا في الوضع الذي نحن فيه سواء كان نحسا أو حظا
2015-08-15 06:18:27
49512
121 -
548844
النحس الحقيقي هو الخلود في جهنم غيره جنه وعافبه
2015-08-10 08:26:57
49270
120 -
سوسو
اللهم ثبتنا على ديننا
2015-08-05 06:27:35
49215
119 -
صلاح داوود
ليس سوء الحظ او الطالع ان نقول لماذا ولدت فقيرا ولم الد غنيا!
ولماذا لم الد فنانا و الي ما شابه ذلك, فلله سبحانه و تعالي فضل بعضنا علي بعض و هذا نتقبله بكل رحب.
ولكن أقول حظي نحس او حظي سيء مثلا. انا عاطل عن العمل مدة طويلة
ابحث عن العمل بكل ما استطيع و بعد شق الانفس اجد عملا, و في اليوم الثالث او الرابع اطرد من العمل و يتكرر هذا السناريو خمس مراة, فماذا اقول؟؟ و ماذا تقولون انتم؟ في هذا امر؟
انا في شبابي كنت ابحث عن فتاة احلامي اتزوجها فلم اجدها رقم المعاريف و الأقارب الكثيرين, فعندما و جدتها هي الوحيدة التي
لم تتجاوب معي!
انا انسان مؤمن بلله و اليوم الاخرة و اعتقد بالقدر و النصيب في الحياة الدنيا, ولكن هذه الاحداث التي تحدث لنا مفاجئات خارج عن طاقتنا البشرية فماذا نقول فيها الي ان نسلم امرنا الي الله.
2015-08-01 15:27:54
49098
118 -
عبير
لوسلمنا بوجود ترى انه فعلا ولكن نطلق له العنان والله بالتوكل على الله كل شي يمشي وحسبيا الله ونعم الوكيل
2015-07-26 17:20:50
48849
117 -
عابرة سبيل
الحياة من دون نحس لن تكون جميلة ابدا :")
صدقونى لن اقول انى اكبر منحوسة لان تواضعى لا يسمح بذلك و لكن فعلا من دون نحس او فشل مستحيل ان نتذوق طعم الحياة الجميلة لذلك يا اصدقاءى و اخوتى فى النحس اصبرو و لله لتاتى السعادة افضل من السعادة بعد النحس الذى انتم فيه :")
كلمة مجرب #
2015-06-22 17:00:49
47744
116 -
Nono Al-kofi
هذا اسمه قضاء وقدر
2015-06-07 13:36:58
47256
115 -
محمد
ليش هناك شباب منحوثين
2014-12-31 01:42:33
42812
114 -
شوشه الملكية
اففف. اني اكبر منحوسة
2014-12-07 15:01:43
42172
113 -
علي
شكرا القصة مفيده حلوة واضن اني منحوس حقا
2014-12-03 14:58:39
42063
112 -
زهر مكااااااااااااااش
أنا بالنسبة ليا معندييييييييييييييييييش زهر والووووووووووووو أي حاجة ندرها تفسدلي و تصععععععععابلي ولي نعرفهم تصرالهم حوايج مشي مليحا في حياتهم و من روحي أنا جامي سهلتلي حاجة في حياتي ديما و انا مع بكا و مفهمتش واش ندير قالولي أرقي بالاك سحر بصح اانا نصلي سااااااااااااااااااااااااااااااااااا عدني إيااااااااااااااااد و االه كرهت
2014-09-29 08:42:02
40277
111 -
سامي
ان وجد موضوع الحظ والنحس في هذه الحياه فهو قليل جدا بالمقارنه مع مايسمى التخطيط السليم والمثابرة ولكن المشكله ان الله خلق الانسان عجولا وراجع نفسك لترى ان اي فشل حدث لك هو من نفسك وموضوع الحظ فيه قليل والتسرع كثير..صدقوني بالصبر والخطه السليمه تصل لاكثر مما تصبو اليه..وانا هنا اخاطب ذوي العقول بالطبع
2014-09-23 23:36:23
40136
110 -
himael deeb
أظن إن فكرة النحس أساساً .. مجرد حكمة "كقصة الياباني الذي شاهد النوويين"..!! .. أو إنسان لا يعلم كيف يتصرف و لا يدارك أموره بشكل جيد فتنقلب عليه بنكهة سيئة يظنها نحساً هه .!! .. أو عقاب من الله عز وجل على شيئ قام به يقابل ما فعله بالميزان,انقلب عليه نحساً .. والله أعلم


...
بكل الأحوال .. تحياتي للأستاذ: إياد العطار

شكراً لك
2014-09-12 04:30:08
39789
109 -
farid boss
حظي لابأس به ههههههههه شكرا موضوع جيدا وهام
2014-08-26 13:39:45
39331
108 -
توتة
بصراحة أنا الحظ يمشي معي أغلب الاحيان لكن بعض الاحيان يقولي دبري نفسك بنفسك هههههههههههه بس أستلذ أياد ممكن سؤال : أستاذ اياد من وين تجيب مواضيعك من المواقع أو الكتب أو ثقافتك من وين بليز جاوب


تقبلوا مروري و تحياتي
2014-08-22 04:11:00
39148
107 -
دكتورة المستقبل
استاذاياداعشق مواضيعك كلها هاي المواضيع كان بنفسي اقراعنها ولمااكتشفت الموقع بالصدفة صارموقعي المفضل
امابلنسبة للمضوع فانا مامن بي وانتوشباب
2014-08-22 04:11:00
39140
106 -
على حسن عبدالعال
انا من اولئك الذين تعرضوا للحظ العاثر فى جياتهم فى مرات عديده ومنها موقف وحيد ، هو انه عندما كنت فى 2 حضانه قبل ان ادخل المدرسه ، كان يوم عيد ام وتوزيع جوايز لكل اطفال الحضانه واخذوا ينادوا اسماء الاطفال كلهم على مستوى جميع الحضانه ويعطونه جايزة ، لكن تبقى اخر اتنين انا وزميل اخر ، فنادوا على زميلى وبقيت انا اخر واحد بالطبع هو المفروض انه انا صاحب الاسم ، لكن المفاجئه كانت عندما كان صاحب الاسم هو احد ابناء معلمى الحضانه وكان قد اخذ جائزه من قبل فحاولوا تغيير اسمه لاسمى : على حسن عبدالعال ، لكن للاسف القلم ما كانش راضى يغير الاسم فقرروا ان يعطوا الجايزه لابن معلم الحضانه لمره تانى ، يعنى صار معه جايزتين ، وبقيت انا الطفل الوحيد على مستوى الحضانه وسط مئات الاطفال ولم يحصل على الجائزه وراحت لاحدهم الذى اخذ جائزتين ، فزعلت جدا ونفسى كانت محروقه وهما يقولولى معلش ماتزعلش يابابا ، من يومها وانا العن ذلك اليوم ، وحصلت معى مواقف كتير لايتسع الوقت لذكرها فى النحس وسوء الطالع ، والحمدلله على كل حال
2014-08-11 17:16:44
38707
105 -
فاطمةالتميمي
أناصاحبةأقوى حظ في العالم
2014-07-17 11:34:35
37778
104 -
خاتم سليمان
استاذ إياد حقيقة الموضوع مثير جداً وخاصة موضوع النسبية .
غير أن المواطن الياباني تسوتومو ليس بأشأم من طويس .

وطويس شخصية عربية يضرب به المثل في الشؤم، فيُقال: " أشأم من طويس ". اسمه أبو عبد المنعم عيسى بن عبد الله، وكان أحول طوالا.

قيل أنه ولد يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وفطم يوم موت أبي بكر، وبلغ يوم مقتل عمر، وتزوج يوم مقتل عثمان، وولد له يوم مقتل علي

ولكم مني جزيل الشكر على مواضيعكم الرائعة
2014-06-30 02:25:42
37175
103 -
Randa
رائع بكل ما تحمل الكلمة من معنى
2014-06-17 10:08:47
36642
102 -
Black angel
المنحوس منحوس و لو علق فوق راسو فنوس
2014-06-14 09:10:47
36451
101 -
Crazy_Bitch
Bullshit
2014-06-02 10:42:03
35985
100 -
اريج العراقيه
شكرا لكم الموضوع جدا رائع
2014-04-27 05:15:38
34705
99 -
مونى فلاته
من جد روعه محظووووووووووووووظ منجد محظوظ
2014-04-24 01:40:05
34567
98 -
شمس الحرية بالشام
انا فتاة في السادسة عشر من العمر اسمعوا قصتي لا احد في هذا العالم محظوظ ولا احد منحوس كما يقولون
فانا مثلا كنت اعتبر نفسي محظوظة لانني اعيش في بيت رائع مع عائلتي ولكن جاء اليوم الذي اشتعلت الحرب في بلدي سوريا الحزينة ومنذ ذلك الوقت انا لم افرح ابدا او ابتسم بل صرت كئيبة وحزينة على شهدائنا واحبتي الذين رحلوا والناس المشردين
اسفة يبدو انني اطلت حديثي ولكن خلاصة الموضوع انه لا يوجد انسان سعيد مهما كان ثريا سياتي اليوم الذي تحدث له مصيبة ولا يوجد انسان يبقى تعيسا فالاحوال دائما تتبدل وتتغير بامر.من الله
تحياتي للكاتب وللموقع وللاصدقاء الرائعين
2014-01-31 18:22:54
30647
97 -
فتاة العالم الحيرانه
سلمت يداك استاذ إياد على الموضوعات والقصص الرائعة فعلا اصبحت مدمنة موقع كابوس بشكل جنوني , استاذي الكريم لدي ملاحظة صغيرة اتمنى ان تستبدل في كتاباتك الرائعة عبارات مثل شاءت الأقدار او شاءت الظروف بعبارة شاء الله فالظروف والأقدار من خلقه تعالى وشكرا
2014-01-28 09:56:00
30524
96 -
abrar
تسوتومو ياماجوتشي
انسان محظوظ بحق
2013-11-26 14:35:06
26809
95 -
محمد الذنيبات
كل الشكر لك استاذ اياد على هذا الاسلوب الراقي في طرح المواضيع والقصص وانا شخصيا خلال اسبوعين او اقل قرأت كل ما هو موجود في هذا الموقع المتميز زكنت اجلس لساعات اقرأ ما هو موجود ولكن ارجوا اضافة الجديد فنحن بالانتظار
2013-10-26 13:25:27
25643
94 -
زوووز
لماذا الدنيا هكذا!!!
2013-10-17 15:47:03
25386
93 -
قصي
موضوع قمة في الغرابة والروعة.. خصوصاً قصة الياباني تسوتومو..

أنا بصراحة حظوظي في الدنيا غير جيدة.. فالأيام تتوالى عليّ من سيء إلى أسوأ ولا يوجد باليد حيلة.. أحياناً تمر أوقات معينة مليئة بالغضب يقودني بها التفكير بأني مهما حاولت فلن أجد سبيلاً للخلاص من حظي العاثر.
2013-09-29 20:53:04
24679
92 -
نادر
لم اقابل في حياتي احدا يعتبر نفسه محظوظا ، انا نفسي احيانا اعتقد باني محظوظا واحيانا اعتقد باني منحوسا ، هي هكذا الحياه متقلبه ، اعجبني قول علي رضي الله عنه الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، اذا كان لك فاشكر واذا كان عليك فلا تبطر فكلاهما سينحسر ، وشكرا يا دكتور على المقال
2013-08-28 08:50:46
23264
91 -
نادية
انا لا اعلم ان كان النحس شيء حقيقيا او انه نابع من عند الانسان لكن الذي اعلمه اني شخص منحوس
2013-08-14 18:53:57
22802
90 -
عاشق الموقع
انا وياك عزيزي صاحب المقال هذا الياباني سوبر مان لان اثنين قنابل ذرية مكدرن عليه
2013-08-02 00:48:52
22073
89 -
بريكة
كاين لقين اي منحوس وكاين المربوح كلش مكتوب ربي
عرض المزيد ..
move
1
close