الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض

بقلم : مصطفى عراقى - مصر

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
أوتزي رجل الثلج الذي حير العلماء

على مر العصور ومنذ قديم الزمان كان من المعتقد أن اكتشافات ولعنات الموميائيات القديمة مقتصرة فقط على الحضارة المصرية ولكن في احد الأيام العاصفة على جبال الألب تم اكتشاف احد أهم الغاز العصر الحديث عن طريق المصادفة  .. إنها مومياء "Ötzi " اوتزي . ومازال العلماء يحاولون كشف غموض هذه المومياء ويكتشفون المزيد من المعلومات المدهشة والصادمة عنها , وقد تمت تسمية المومياء اوتزي نسبة إلى الوادي الذي عثر عليها فيه بالنمسا ويدعى وادي اوتزتال .

اكتشاف المومياء

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
مكان العثور على الجثة وهيئتها عند رؤية الزوجان لها اول مرة

في 19 سبتمبر عام 1991 على الحدود النمساوية الإيطالية كان هناك زوجين من السائحين الألمان هما هيلموت واريكا سيمون , كانا يسيران بين الممرات الجبلية يستمتعان بالمشاهد الخلابة للطبيعة خصوصا وأن الجو في ذلك اليوم كان صافيا وجميلا . لكن فى لحظات انقلب حال الطقس إلى عاصفة هوجاء , وبينما كان الزوجان يلتمسان طريقهما وسط الرياح العاصفة محاولان الرجوع إلى مكان إقامتهما تعثرا فجأة بجسم غريب سرعان ما تبين لهما بأنها جثة , فشعرا بالفزع من المنظر المروع واعتقدا في البداية أنها جثة رجل مفقود ربما كان يتسلق الجبل .

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
نصب تذكاري لمكان العثور على المومياء على سفوح جبال الألب الشاهقة

عندما وصل الزوجان لمقر أقامتهما كان أول ما قاما به هو ابلاغ الحراس وأدلاء الجبل بالأمر , فذهب البعض من هؤلاء للتحقق من الجثة في اليوم التالي بعد أن اعتدل الجو . وقد فوجئ الحراس بالجثة الغريبة الشكل وهي مدفونة ومجمده حتى منطقة الصدر وعلى الفور حاولوا إخراجها , لكن بعد عدة محاولات فاشلة لسحبها من الجليد تخلوا عن الفكرة بسبب تغير الجو من جديد وهبوب عاصفة أخرى . ولم يتمكنوا من إخراج الجثة إلا بعد ثلاث أيام وبعد محاولات كثيرة , وحال إخراجها قاموا بإرسالها إلى الطبيب الشرعي.

تحليل المومياء

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
تبين ان الجثة تعود لرجل مات قبل 5300 عام ! ..

بعد فحص وتحليل الجثة بشكل دقيق تبين أنها ليست لشخص توفي حديثا كما ظن الجميع , لكنها في الحقيقة مومياء تبلغ من العمر أكثر من 5300 عام ! .. وبحسب تقديرات العلماء فأنها تعود لرجل توفي ما بين 3359 - 3105 قبل الميلاد ويبلغ طوله 1.65 متر ووزنه عند الوفاة 50 كيلوغرام . وبعد فحص أمعائه وجد انه تناول لحم الوعل وبعض من حبات القمح والبرقوق مباشرة قبل وفاته , و باستخدام التكنولوجيا الحديثة 3D ، تم عمل نسخة مجسمة عن وجه الأصلي وهي معروضة اليوم في متحف جنوب تيرول للآثار في بولزانو بإيطاليا.

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
العلماء يفحصون المومياء بالأجهزة الحديثة

من المعلومات الأخرى التي توصل إليها العلماء عن مومياء اوتزي هو أن صاحبها كان يبلغ من العمر 45 سنة ولون عيونه بني غامق ووجهه مجعد . وبعد الفحص بالأشعة السينية والأجهزة الحديثة أكتشف العلماء بأن سبب موت أوتزي هو إصابته بسهم في كتفه الأيسر , وهو لم يمت فور إصابته , بل تسببت له الإصابة وبجلطة قلبية .

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
تمت اعادة رسم ملامح اوتزي .. هكذا كان شكله على قيد الحياة ..

وظهرت العديد من التكهنات عن سبب إصابته بالسهم , فقيل بأنه ربما كان أضحية في احد الطقوس الوثنية القديمة , أو لعله كان احد ملوك القبائل وقتل في معركة وهذا يفسر وجود فأس من النحاس ملقاة بجانبه , ومما رجح هذه الفرضية الأخيرة هو أنه بفحص ملابس وأسلحة اوتزي عثر العلماء على آثار دماء لأربع أشخاص آخرين , لكن لم يكن هناك أي أثر لهؤلاء الأشخاص بجانب المومياء , ولهذا اعتقدوا انه أصيب في معركة ولاحقا مات وتم دفنه في مكان آخر , لكن بالطبع تبقى هذه مجرد ترجيحات ولا يوجد ما يؤكدها .

الملابس والأدوات

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
بعض الأغراص والملابس التي عثر عليها معه ..

إلى جانب المومياء تم اكتشاف ملابس تعد متطورة ولا تناسب ملابس الناس البسيطة والبدائية في ذلك العصر الذي عاش فيه أوتزي , وكانت هذه الملابس عبارة عن عباءة مصنوعة من الألياف المنسوجة بعناية ومعطف وحزام وزوج من الأحذية، وكلها مصنوعة من جلود مختلفة النوعية. كما يبدوا أن اوتزي ارتدى أيضا غطاءا من جلد دب .

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
هكذا بدا اوتزي حينما كان حيا ..

وتم العثور أيضا على حقيبة فيها فطر وأعشاب طبية وأدوات مثل سكين وطبق ومقشطة تستعمل لسن السكاكين والسهام , ووجد بجانبه أيضا على فأس مصنوع من النحاس النقي بنسبة أكثر من 90 في المئة , ووجد معه 14 سهما في حالة جيدة .

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
حذاء اوتزي

وبعد الفحص الدقيق تبين أن حذاء اوتزي تم تصنيعه بطريقة معقدة جدا وعصرية لدرجة أن إحدى الشركات التشيكية عرضت شراء حقوق تصنيع هذا الحذاء بعد أن صنعت نموذجا طبق الأصل عنه للمتحف الإيطالي .

الاوشام

اكتشف على جسد المومياء رسومات ووشوم غريبة , حوالي 61 وشم تقريبا تلف جسده بأكمله في 19 منطقة من جسده وتشكل أشكالا ورسومات مختلفة وغير مفهومة ولكنها متناسقة عند جمعها مع بعض لتشكل وشم واحد واضح جدا ويمكن رؤيته بالأشعة تحت الحمراء أيضا .

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
كان هناك اوشام كثيرة على جسده

احد الأوشام الغامضة هو وشم صليب موجود على ركبته اليمنى , قد تكون مصادفه لا أكثر , لكن ما اذهل العلماء والباحثين عبر أنحاء العالم هو أن تحتفظ هذه الوشوم بوضوحها طوال أكثر من 5000 عام , ولم تعرف المادة المستعملة لرسم هذه الوشوم , اعتقد العلماء انه الكربون ولكن لم يستطيعوا تفسير كيفية الحصول على الكربون واستخدامه بهذه الطريقة في ذلك العصر , وهناك فريق آخر اعتقد انه تم إنشائها ورسمها من الصباغ المصنعة من رماد الموقد ( السخام ) .

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
وشم على ركبته

وبحسب العلماء فأن سبب وجود كل هذه الأوشام ربما يتعلق ويرتبط بطقوس سحريه قديمة للخلود أو لتقوية المحارب . وهناك أيضا فرضية أخرى هي أن هذه الوشوم هي جزء من طقس طبي قديم لعلاج وتخفيف آلام العضلات وذلك لأنها وجدت مرسومة على العضلات بدقة وأيضا لأنهم وجدوا بعضا من النباتات الطبية بجانب المومياء .

وقد اجمع العلماء أن مومياء اوتزي هي أقدم مومياء بشرية وجدت موشومة في التاريخ.

أصول المومياء

هناك غموض كثير يلف أصل المومياء والهوية العرقية لصاحبها , الملفت للنظر أن هذه الطريقة في رسم الأوشام على الجسد لم يكن لها وجود سوى في عهد إحدى الإمبراطوريات الصينية القديمة قبل 2000 عام . والسؤال هنا هو أنه إذا كانت هذه المومياء تعود لرجل من الصين فما الذي يفعله هنا فوق جبال الألب الأوربية في ايطاليا ! . كما أن هناك فرق واسع ما بين فترة رواج هذه الوشوم وبين الفترة التي عاش فيها أوتزي في الألف الثالث قبل الميلاد .

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
تعرض لإصابة من سهم .. السيناريو المتخيل لطريقة موته ..

تطور تقنيات تحليل الحمض النووي أتى ليساعد العلماء في فك غموض هذا اللغز , حيث قام العلماء في معهد البحوث في ولاية تكساس الأمريكية بتحليل الحمض النووي لعينة من الدم وجدت سليمة وبحالة جيدة في جسد أوتزي , وكانت النتيجة صادمة وغريبة , إذ تبين إن اوتزي يحمل جينات بشرية للإنسان الحديث من ناحية الأم وجينات غريبة وليست ذات منشأ بشري من ناحية الأب ! ..  وعلى ما يبدو فأن جينات الأب تعود لبعض أنواع الإنسان القديم المنقرضة , لكن الذي زاد اللغز غموضا هو عدم تطابق الجينات الوراثية لأوتزي مع أي نوع من أنواع الإنسان القديم  المعروفة , مما دفع العلماء للاعتقاد بأنه نوع جديد من الإنسان القديم , ورجح بعضهم أن الجينات تعود لرجل الثلج وهو نوع يعتقد بأنه عاش منذ 2 مليون سنة على أطرف القطب الشمالي.

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
من يكون ؟ .. وما الذي أتى به لهذه المنطقة الجبلية النائية ؟ ..

كما قلنا فأن أكثر الأمور غموضا فيما يتعلق بأوتزي هو ما الذي كان يفعله في هذه المنطقة من جبال الألب , بعض النظريات رجحت أن يكون أوتزي من رجال القبائل التي تسكن المنطقة في غابر الزمان , وأنه ربما رحل عن قبيلته بسبب نقص الغذاء , وخلال رحلته واجه مجموعه من اللصوص قاموا بقتله . لكن ما يفند هذه النظرية هو أنه لا توجد أي آثار لقبائل أو تجمعات بشرية في تلك المنطقة يرجع تاريخها إلى 5000 سنة , وهذا ما يدعم الفرضية الأولى في أن أوتزي لم يمت على جبال الألب , بل مات في منطقة أخرى ثم حملوه ودفنوه في هذه المنطقة , لعلها كانت منطقة مقدسة بالنسبة للقدماء , ومما عزز هذه الفرضية أكثر هو أنهم عثروا بفحص ملابس أوتزي وجسده على نوع من التربة مختلفة في خواصها عن تلك التي عثر فيها على الجثة . وهنا ظهرت نظرية غريبة مفادها أن أوتزي ربما يكون في الحقيقة مومياء فرعونية سرقت من مصر ومن ثم وصلت إلى هذه المنطقة بطريقة ما , لكن ما يدحض هذه النظرية هو أن سيماء وملابس هذه المومياء تختلف تماما عن تلك الفرعونية و كما أنه من الواضح أن المومياء تشكلت بطريقة طبيعية بسبب الثلوج والجليد ولم يتم صنعها على يد البشر كما هو الحال مع الموميائات الفرعونية .

لعنة المومياء

ظهرت العديد من القصص التي تتحدث عن لعنة مومياء الثلج أوتزي , أشهرها أنها تسببت في مقتل سبعة أشخاص كانوا من أوائل الذين تعاملوا مع المومياء , أول حالة وفاة مرتبطة "بالعنة" هي لطبيب شرعي من جامعة انسبروك ويدعى راينر هين (64 عاما) والذي كان من أوائل العلماء الذين عملوا على فك لغز رجل الثلج وفي الواقع كان واحدا من بين القلائل من العلماء الذين تعاملوا مع المومياء أثناء إخراجها من الجليد ووضعها في كيس الجثث ، وقد توفي في حادث سيارة مأساوي في طريقه لإلقاء محاضرة على بعض النتائج التي توصل إليها بشأن المومياء.

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
قيل بأنه تسبب بموت العديد ممن كان لهم علاقة بأكتشافه وفحصه ..

أعقبه مباشرة موت دليل وحارس الجبل الذي قاد الباحثين إلى المومياء في المقام الأول، وكان أيضا أول من حاول إخراج المومياء ويدعى كورت فريتز (52 عاما) والذي قتل في انهيار جليدي غريب جدا مما جعل موته مريبا حيث انه وعلى الرغم من تواجده مع مجموعة من المتسلقين الآخرين وقت وقوع الحادث كان الوحيد الذي ضربته موجة قاتلة من الثلوج والجليد.

وتستمر سلسلة الوفيات الغامضة بموت صانع الفيلم الأمريكي الذي قد قام بتصوير لحظات إزالة مومياء رجل الثلج من الجليد والذي مات بشكل مفاجيء جراء ورم غريب في المخ .

الضحية التالية للعنة رجل الثلج كان احد المتنزهين ويدعى هيلموت سيمون الذين صادف وجودهم عند إزالة المومياء من الثلج , وكان قد ساعد في إخراج المومياء , واختفى لاحقا بشكل غامض بينما كان يتسلق إحدى جبال النمسا في شهر تشرين الأول من عام 2004. وبعد بحث مكثف عثر على جثته طافية على احد الأنهار .

أعقب ذلك وفاة كونراد سبيندلر (55 عاما) الذي كان أيضا واحدا من أوائل العلماء من قاموا بدراسة رجل الثلج، والذي توفي من مضاعفات متصلة بالتصلب المتعدد في شرايين القلب .

لعنة مومياء الثلج : اوتزي الرجل الغامض
سيبقى اوتزي واحدا من اغرب اكتشافات العالم القديم

أما أغرب الوفيات المرتبطة باللعنة فهي لرجل يدعى توم لوي (63 عاما) الذي كان له دور أساسي في الكشف عن بعض المعلومات الهامة عن المومياء . وكان لوي هو من اكتشاف الأربعة أنواع المختلفة من الدماء التي كانت موجودة على ملابس وأسلحة المومياء , وكان توم يمزح دائما عندما يذكر أمامه موضوع اللعنة إلى أن مات هو نفسه بشكل مفاجيء بسبب مرض نادر في الدم بعد أن كان قد تناقش في الليلة السابقة مع بعض أصدقاءه حول لعنة مومياء الثلج وكان آخر ما قاله لهم بسخرية هو : "الناس يموتون" .

النهاية

هل كانت مجرد مصادفة موت جميع هؤلاء الأشخاص أم أن روح المومياء الشريرة هي التي طاردتهم . ولطالما ظهرت العديد من النظريات والخرافات عن الأشياء الغامضة والغير معروفه بالنسبة لنا وحتى يومنا هذا لا أحد متأكد تماما من هوية مومياء رجل الثلج، أو ما هو أصله ، أو بأي وسيلة وصل إلى تلك الجبال، أو كيف مات على وجه الدقة .. وحتى مع استمرار الأبحاث إلى يومنا هذا لا يزال لغز مومياء الثلج أوتزي لغزا محير جدا واحد أكثر الآثار التاريخية غموضا في العصر الحديث.

المصادر :

- The Curse of the Ice Mummy
- Ötzi - Wikipedia
- The Curse of the 5,000 Year Old Frozen Iceman

تاريخ النشر 27 / 07 /2016

انشر قصصك معنا
سارة - فلسطين
ناصيف - دولة عربية
متابعة كابوس - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (62)
2020-02-13 06:39:01
336370
62 -
سليمان العبسي
اعتقد مجرد صدفه
2020-02-11 15:19:50
336176
61 -
القلب الحزين
أعتقد أن الامر مجرد صدفة فلو كانت ملعونة فعلاً فلماذا هؤلاء الاشخاص فقط فمؤكد هناك كثير من الاشخاص تعاملوا مع الجثة.
2018-12-24 17:50:28
276429
60 -
خالد الجزائري
بالنسبة للوفايات انا اقول انه وجد في منطقة نائية اي ماهولو بالجن و قرينه إنتقم منهم شر إنتقام اما نتائج االحمض النووي فانا اشك فيها فكيف لإنسية ان تتزاوج مع جني أخر و لنفترض ان الام بشرية لا ننسا ان إختلاف الجنس يؤدي الى وفاة الجنين
PS:مجرد راي
2018-12-23 23:58:51
276264
59 -
رام
احس ان هذي المومياء أساسا كذبه صنعوها كل الناس كانو من نسل نوح عليه السلام فكيف يقولون جينات مختلفه وغير معروفه من ناحية الاب وبعدين كيف حفظت المومياء كل هذي السنين يعني الثلج مايذوب ولا ايش
2017-11-04 13:46:06
184300
58 -
الفارس الصامت
انا مع اخر شخص قال ان الطبيعه البشريه هي ان يموت . لذالك استبعد اي نوع من لعنات

الثلج حفظ الجثه بشكل جيد وقبل 5000 عام اكيد طبيعيه الجبل كانت تختلف وربما يوجد المزيد هناك
تحياتي
2017-03-03 11:33:18
145320
57 -
فهد
اين المصدر في ان جيناته من ناحية الاب غير بشرية !!

عندما بحثت وجدت ان
جيناته من ناحية الاب تتشابه مه المزارعين السويديين والبلغاريين
2016-09-19 17:27:32
118951
56 -
kayko dz
اظن ان اللعنة ليست لعنة مومياء بل هي لعنة من يقلق راحة الموتى .. اكرام الميت ذفنه .. لذلك لم يتأذ الزوجان لانهما لم يحاولا اخراج الجثة او المومياء من قبرها.. ولذلك كل من حاول اخراج اي مومياء من قبرها يتعرض للمشاكل او الموت .
2016-08-31 15:04:29
115070
55 -
EXO
........؟؟؟؟¿¿¿¿¿¡¡¡¡¡¡!!!!!!

سلمت يداك على الموضوع
وفقك الله وحماك

فايتينغ ^-^
2016-08-14 09:35:10
110965
54 -
كاتمه‏ ‏الاحزان‏ ‏
ارجو‏ ‏ان‏ ‏تمسح‏ ‏هدا‏ ‏الصورا‏ ‏انا‏ ‏عم‏ ‏اخاف‏ ‏كتير‏ ‏من‏ ‏الصورا‏ ‏المثبت‏ ‏
2016-08-11 18:22:46
110490
53 -
مجهول Bob
افترض من التحليلات التي عرضة ان الجثة كانت تحمل دماء اشخاص اخرين كما انها كانت تحمل تربة مختلفة عن التي عثرة فيها لربما كان هناك فترة تاريخية كان هناك تقدم تقني بشكل اخر غير الذي نعرفه وكان حل لغزه في هذه المومياء وبعد وصول خبرها للجهات المهتمة تم التعتيم من قبل تلك الجهات وقتل كل من عرف سرها خوفا من انتشار الخبر بطريقة ما ولا كان اولى ان يموت الزوجان قبل تبلغيهم عن الجثة؟!
واما بخصوص غرابة مكان الجثة فربماا كانت وصيته ان يدفن هناك والاوشام ربما كان بسبب التواصل الحضاري الناتج عن تقدم ما في تلك الفترة
2016-08-10 04:51:51
110098
52 -
غريمة
لعنه المومياء من الخزعبلات
ولو قلنا انها لعنه لماذا لم يمت اي من الزوجان
وهم السبب في اكتشافها !
هناك اشخاص يقفون وراء موت العلماء والباحثين
ربما انهم علموا بشي لايجب ان يعرفوه
فمن الواضح انه من استهدفهم اراد ان يموت
السر فلا مصلحة في موت الزوجان اللذين
لايعرفون شي غير الجثة وكونها مومياء فقط !!
2016-08-08 06:15:05
109634
51 -
زوجة بيكهيون الاولى و الخيرة و الوحيدة
القصة غريبة
بس من اجمل القصص الي قراتها اتمنى تجيبولنا حاجات زي كده
2016-08-07 13:39:52
109445
50 -
احمد
الناس يموتون !!

الم يكن احرى بلعنة المومياء ان تطارد منذ البداية الزوجين الالمانيين ! فلولاهما لما اكتشفها العالم ربما الى اليوم !!
2016-08-04 06:03:13
108774
49 -
عابـ الزمان ـر
موضوع رائع هل هو ملك ؟؟ مع تلك الاوشمه الغريبة يمكن أن يكون ساحر لأحدى البلاطات الملكية ومكانته عالية واتوقع مثل ما ذكرت أن المكان مقدس في الارتفاع وغرابته وتم دفنه فيها .. ولكن مقتول بالسهم ينفي انه تم جره إلى هنا .. الكثير من التساءلات لن نجد له حل ..
2016-08-04 02:13:49
108750
48 -
SyGaR
ما شدني في الموضوع هو نظرية موته مقتولاً، الصراع بين البشر لازال مستمراً حتى قبل خمس الآف سنة من الآن ..
2016-08-03 13:13:24
108662
47 -
نرجس
انا كمان استغربت من الطول بس يمكن يكون عمن الاقزام في زمنهم
2016-08-03 07:42:37
108603
46 -
احفظ الله يحفظك..
اولا أن طوله ماهو صحيح عشان يكون من زمنهم
لأن البشر أول طوال مره
ثانيا الجفاف أو الثلج يحافظ على الجنه خاصة
أن القرين يلازم الجثة القرين مايموت
ثالثا محد ياخذ منهم علم الا شى بسيط والباقي
نصب وحتيال
2016-08-01 15:33:04
108390
45 -
نرجس
صحيح يا صدام وحابه اضيف معلومه كمان انو الرسول عليه الصلاة والسلام امرنا بالبكاء وان لم نستطع فنتباكى اي نترحم ونطلب من الله الرحمه عند زيارة هذه الاماكن مثل قبور الفراعنة ومدائن صالح وغيرها من الاقوام المسخوطه ( حتى لا يصيبنا ما اصابهم ) هي ليست لعنة بل عقوبة من الله والله اعلم ، فكما امرنا نبينا يجب علينا ان نبكي او نتباكى عند المرور بهذه الاماكن الملعونة هذا مذكور في السنة وهذا صحيح
2016-08-01 11:02:31
108339
44 -
أحدهم
(صدام العزي)
مفهوم اللعنة في القرآن ليس بنفس المعنى المطروح في ثقافة الأساطير (مثل "لعنات" المومياوات والأماكن والقبور).
2016-08-01 04:26:51
108249
43 -
محمد كندا
اهم شيء اللعنة ما توصل القرآء.....خراب ديار
2016-07-31 01:37:09
108042
42 -
صدام العزي
الى من قال ان اللعنة خرافة ومن قال نخن في القرن 21 ولم يصدق بها هل تعلمون ان لعنة الفراعنة ذكرت في القران الكريم بقوله تعالى(( واتبعناهم في هذه الدنيا لعنة)) وهنا الاية عن فرعون وغرقه ان من يضن ان العلم قد كشف كل شي هو واهم بل العلم يكشف شيئا وبعد مدة يناقض نفسه ويدحض نفسه انا شخصيا حدث معي حادث غريب في جبال حمرين في العراق يوجد موقع اثري يطلق عليه اسم ((العشيش)) وهذا المكان نسجت حوله الكثير من قصص الجن وعندما تجرات انا وصديقي العبقري حينها ((خليل )) والمجنون حاليا؟؟ وذهبنا رغم التحذيرات الى العشيش وجدناه تلا اثريا مرعبا في مكان نائي في حمرين وملي بقبور الجيش العثماني الذي دارت بينه وبين الانكليز معركة في الحرب العالمية الاولى المهم القصة طويلة ومثيرة وعندما وجدنا الجثث مبعثرة والعظام مستخرجة علمنا ان هناك من عبث بالموقع قبلتا ثم بعد ان جن الليل ونحن في تلك الاماكن الموحشة والمرعبه لحسن حضنا وجدنا رجلا عربيا صاحب اغنام قام باستضافتنا وكان شهما وكريما معنا وعندما حدثناه بالخبر لامنا وقال الحمد لله لم يحدث كما حدث لفلان وعندما سالناه عن القصة ارسل اليه وتبين انه ابن عمه وهو من عبث بالحماجم وكانت يده مشلولة والسبب كما قال انه عندما حفر طمعا بالذهب وجد جثة كاملة لم تتحلل وكانها نائمة حتى ان اللحية والشوارب لم تسقط وحينها لفت انتباهة شيئا غريبا وهو وجود حبة ((رقي)) او مايسميه العرب ((البطيخ)) رطبه بين شفتي الجثة فمد يده لكي يخرجها وفعلا اخذها متعجبا من انها لازالت رطبه ونحن في الشتاء ومر على موت الرحل قرن كامل وفي تلك اليلة نام صاحبنا واتاه الرجل صاحب الجثة في المنام وقال له لماذا اخذت رزقي وانا شهيد قاتلت الانكليز وجزاءا لك سوف تشل يدك اربعين يوما وعندما استيقظ صاحبنا كانت يده مشلولة وانا اشهد على ذلك فيا اخوتي هناك الكثير من الاشياء التي لن ولم يفسرها العلم يوما واحببت ان اورد هذه القصة فهي فرصة للتذكير مع جزيل الشكر
2016-07-30 12:44:54
108005
41 -
عجب العجاب
مقال جميل جدا ومعلومات جديدة ومثيرة
شكرا استاذ مصطفى على هذا المقال
2016-07-30 01:13:25
107945
40 -
منى حسين
منذ يومين ابحث عن موقع كابوس وللأسف زعلت انى مالقيته ويقولون ادخلى على الفيس بوك
دخلت ماعجبنى انا من زمان بين فترة وفترة ادخل الموقع واقرأ بعض القصص الجديدة
لأنه موقعى المفضل واليوم دخلت عن طريق فيس بوك ولقيت الرابط والحمدلله فرحت كثيراً
والقصة غريبه ومريبه ورائعه سرنى جداً قرأتها شكراً لك وربى يعطيكم العافية جميعاً
اما من ناحية لعنة المومياء استغفرالله
فهي موجودة فى عقول الناس اللى يربطون الحوادث باللعنات
وكل شئ بيد الله سبحانه وتعالى
كل انسان له عمر محدد وينتهى متى حان وقته
دمتم بخير وسعادة
2016-07-30 01:13:25
107943
39 -
نرجس
اللي بعرفو من زمان انو لكل انسان قرين من الجن والجن اعمارهم طويلة بالقرون اتوقع لكل مومياء قرين يدافع عنها ماعندي تفسير غير كدا للعنة المومياءات
واضن الاشباح اللي تظهر لنفس الاشخاص الميتين هي ايضا قرناء المتوفيين واكتر شي تظهر القرناء ادا كان المتوفى (مقتوول) في دي الحاله كانو القرين يغضب او كانو دلاله من الله حتى نعرف ان الشخص مات مقتول وينكشف امر القاتل
2016-07-30 01:13:25
107942
38 -
نرجس
مثل ما قال ابن الاقصى جميعهم قتلوا حتى لا يكتشف سر الجثة ممكن يكونوا جن يحرسوها حتى لا يكتشف سرها
اما اللي ماتوا كانو مكتشفين ومحللين هم الاهم يموتوا اما الزوجين اكتشفو الجثة فقط يعني لاتوجد مصلحة من قتلهما
2016-07-29 13:23:41
107863
37 -
ابن الاقصى
الذي قام بقتلهم ليست المومياء ولو كانت المومياء لقتل الزوجين ايضا لكن من قام بقتلهم دافعه اخفاء لغزها وهناك اناس مستفيدة من اخفاء لغزها وكثير من الالغاز التي قتل اصحابها قبل ان يفشوها
2016-07-29 07:05:33
107822
36 -
الملاك الجميلة
الناس يموتون .... أنا أموت الان..
2016-07-29 07:05:33
107820
35 -
محمد حامد _ السودان
فعلا مومياء محيره ،
بالنسبه للأوشام في السودان في بعض القبائل الغربيه النساء يقمن بوخذ شفاههن السفلي بالأبره ومن ثم يجلبن (مراره) القنفد ووضع سائلها في مكان الوخذ لغرض الزينه وبذلك تأخذ الشفه اللون الأزرق الداكن ولا يزول أبدا .
المراره سائل في كيس يوجد بالقرب من الكبد غالبا .‏‎
2016-07-29 05:44:17
107816
34 -
CHANYEOL -EXO-
حسناً......الناس يموتون!¡ -_-
2016-07-29 01:58:35
107793
33 -
Mnoosh
يعطيك العافيهه القصه مره جميله ..

حاولت ابحث عن المنتدى بمتصفح قوقل بس كان يرفض يطلعلي
غير دخلت عن طريق الفيس بوك .. المشكله من المنتدى نفسه ولا
من المتصفح ..!؟ وايش المشكلهه !؟
2016-07-28 15:46:33
107760
32 -
Nenos
اعجبتني القصة كثيرا شكرا للكاتب.
2016-07-28 09:44:50
107708
31 -
H S S
لو في لعنه كان الزوجان اولي هم اول من اكتشفوه
2016-07-28 06:48:53
107690
30 -
وحيدة من عالم آخر..
موضوع محير ومثير..
للكاتب،حقا أعجبني أسلوبك .. وبالتوفيق في كتاباتك الأخرى..
تحياتي..
2016-07-28 05:20:31
107669
29 -
Lolli pop
موضوع شيق وأسلوب سلس ، لكنني لا أؤمن باللعنات مجرد مصادفات أو غموض يتعلق بسرية بعض المعلومات والعلم عند الله ، لكم خالص الشكر .
2016-07-28 04:08:31
107652
28 -
شهد
مقال رائع جداً واستمر .. اما بشأن اللعنه لا اظن ان له علاقة بموتهم لاني لا اؤمن باللعنات بل اؤمن بلقدر .. تحياتي لك
2016-07-28 04:08:31
107649
27 -
أحدهم
أكثر ما يشد الاهتمام هو ذلك التاريخ المحموم بين الأنواع البشرية التي انقرضت ولم يبقى منها سوى الإنسان الحديث اللذين هاجر جده الأكبر من أفريقيا نحو ٤٠ أو ٥٠ ألف سنة واختلط مع الأجناس المنقرضة الأخرى ليكون الأعراق البشرية الحالية، وكنا نعتقد بأن هناك نوع آخر عنه فقط (النياندرتال)، لكن اتضح أن هناك نوع ثالث مختلف وليس مزيج عن السابقين، إذ وجدوا نسبة معتبرة منه في بعض الأعراق البشرية الحالية. العلماء يعتقدون بوجود إنسان رابع منقرض لدلائل جينية لكنهم لم يعثروا على دليل أثري له بعد.

هؤلاء هو أجداد البشر الحقيقيون وهم سر إختلافاتنا الجينية على الرغم من أن النصيب الأكبر من جيناتنا الآن بالأساس قادمة من أفريقيا عبر الإنسان الحديث. تاريخ بشري موغل في القدم حقاً ومثير كذلك :)
2016-07-28 04:08:31
107648
26 -
سيف الله
مقال رائع حقا سلمت يداك لكن موضوع اللعنة ذاك مجرد خرافة و خزعبلات بالنسبة لهذه المومياء و لغيرها.
2016-07-27 23:12:28
107647
25 -
حزني سرمد
Bernard Wilson. هو الرجلُ الذي ضايقني
2016-07-27 23:12:28
107646
24 -
"مروه"
اكيد موتهم جميعا ليست صدفه!!واكيد هذه المومياء هي السبب.ولكن لماذا لم يموتوا الزوجين ايضا .المفروض هما من اكتشفا الجثه..
يبدو انها تقتل من يحاول فك لغزها!!! هذا امر محير وغامض فعلا
تحياتي لك علي هذا المقال الرائع والمشوق.استمتعت جدااا^^
2016-07-27 20:25:55
107644
23 -
العالمى
سبحان الله على الدنيا
2016-07-27 20:16:03
107643
22 -
علياء سورية
المقال جميل وغني
قصة هذه المومياء غريبة فعلا
تسلم الأيادي



تحياتي
2016-07-27 20:16:03
107642
21 -
الفيصل - السعودية
في الواقع لا يوجد هناك مصادفة ، إنما هي تدابير القدر غالبا ما تكون غرابتها مع وقع الأحداث وتقاربها وعلاقتها القوية ] إختبارا من الله لمقدار إيماننا به وبقدره ..
لكن بالرغم من ذلك توجد لبعض المومياءات لعنة تجلب الحظ العاثر أو النحس لمن يجدها أو يتعامل معها ، لكن لا أعتقد أن يكون للعنتها سبب في الحوادث الغريبة ..

أشك في أن أوتزي كان يعيش في تلك الجبال ، أظن أنه كان خائفا من شيء يطارده وربمت كان السهم سببا في وفاته ففي تلك العصور كان السلاح الوحيد الأكثر فتكا هو السموم ، لذلك أعتقد أن السهم كان مشبعا بالسم .. إو ربما علق هناك وتوفي بسبب البرد القارس ،،،

أكثر ما شد أهتمامي في مقالك هو وشم الصليب وإن كان مجرد خطين لمعالجة مرض معين فهو بحق محل ريبة وشك ، فالرجل عاش قبل الميلاد بآلاف السنين فكيف لمن وضع له الوشم معرفة شكل الصليب ؟؟؟!!!

مقالك في غاية المتعة أشكرك وأشكر مدراء الموقع .. تحياتي
2016-07-27 19:21:30
107641
20 -
مصطفى عراقى
كل الشكر والتقدير للاداره الكريمه على التدقيق والتنسيق الاكثر من رائع للموضوع واشكر جميع المعلقين والزوار الكرام على التعليق والتشجيع بالنسبه لموضوع اللعنه انا فقط احببت ان اذكر كل ما ذكر عن موضوع المومياء حتى يتسنى للقارىء معرفة كل المعلومات المذكوره فى المواقع الاجنبيه وللقارئ الحكم فى النهايه
((((تحياتى للجميع)))
2016-07-27 19:21:01
107639
19 -
فايزة الحبيب
موضوع رائع جدا طريقة سرد رائعة قصة مثيرة جيد جدا
لكن أريد ان أوجه سؤال لصاحب التعليق 12 لماذ لا تصدق الأوربيين في العلم هل ممكن توضيح
2016-07-27 19:21:01
107638
18 -
محمد الشريف من ليبيا
اليس هيلموت سيمون هو اسز الزوج في بداية المقال ، كيف تحول إلى متنزه بالصدفة في آخر المقال؟ لا توجد لعنة الناس هكذا يموتون لا يوجد من يموت بدون سبب حتى العجائز يموتون ﻷن أجسادهم انتهت صلاحيتها و قلبهم يفشل، بس مشكور في المجمل المقال مختصر و جميل
2016-07-27 19:00:15
107637
17 -
لميس
شكرا مقال ممتع ورائع
2016-07-27 18:59:56
107636
16 -
ام سهيل
هل هذا الموضوع ينشر لاول مرة ؟؟؟ ام انه من الارشيف لانني متاكدة انني قراته في الاسابيع الماضية.
2016-07-27 18:52:39
107634
15 -
Elizabeth
مقال رائع شكرا
2016-07-27 18:52:39
107633
14 -
4roro4
حقا هذا العالم مليئ بالعجائب
مقالة غريبة
واختيار موفق
بانتظار جديدك
2016-07-27 18:52:39
107632
13 -
أنا
لا لعنه ولاشي
سبحان الله هناك أمور تكشفها الصدف البحتة ثم تنتشر بين الناس وعندما يبدأ التنقيب والتحليل تنكشف بلاوي والغاز وكلما اقترب الناس من إمساك اول خيط المعرفه يتم قتلهم
اشعر العالم يحكمه شلة من شياطين الانس والجن بيدهم اسرار العالم وعندما يقترب إنسان من كشف سر من أسرارهم يتم التخلص منه بالسحر بالقتل بالجنون
انا أؤمن إيمان تام ان النظريات العلمية التي ندرسها ليست كلها صحيحه التاريخ الذي ندرسه ليس كله حقيقي وحتى الخرائط العالم ليست كامله
يحجبون عنا ما يريدون ويسمحون لنا أيضاً بمعرفة مايريدون فقط
عرض المزيد ..
move
1
close