الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

رحلة ابن فضلان العجيبة الى بلاد الصقالبة و البلغار

بقلم : اياد العطار

بأمر الخليفة العباسي المقتدر بالله سار ابن فضلان في رحلة طويلة و شاقة الى اصقاع من العالم كانت مجهولة و متوحشة. حيث يصف لنا الحياة في روسيا و البلغار و قبائل الفايكنغ قبل احدى عشر قرنا من الزمان و يروي ما شاهده من عجائب و غرائب تلك البلاد البعيدة بصورة مشوقة جعلت من رحلته من اهم المصادر التي يعتمدها الاوربيين للتعرف على حياة اجدادهم في تلك الفترة المظلمة من تاريخ اوربا.

الساحرة "ملك الموت" تقتل الجواري ليحرقوا مع الموتى

رحلة ابن فضلان العجيبة الى بلاد الصقالبة و البلغار

رجال الفايكنغ طوال و ضخام الجثة يتنقلون بالسفن للمتاجرة بالعبيد كما وصفهم ابن فضلان في رحلته و في الصورة الى اليسار ملصق الفيلم العالمي ( المحارب الثالث عشر ) و المأخوذ عن رحلة ابن فضلان.

رحلة ابن فضلان تحتل اهمية كبيرة و أستثنائية بالنسبة للكتاب و المستشرقين الاوربيين لأنها تصف جانبا من حياة و عادات الاوربيين في ما يسمى بالفترة المظلمة من تاريخ اوربا و خاصة و انها تحتوي على وصف مثير لقبائل الفايكنغ المشهورة و التي تنحدر منها شعوب الدول الاسكندنافية كالسويد و النروج و الدنمارك في فترة كانت الوثنية و الجهل هي السمة الرئيسية لهذه الشعوب.
في عام 309هـ - 921 م أمر الخليفة العباسي المقتدر بالله بأرسال بعثة الى البلغار عاصمة بلاد الصقالبة بناء على طلب ملك الصقالبة لكي يعلمونهم اصول الدين الاسلامي و أصبح ابن فضلان المقرب من بلاط الخليفة رئيس البعثة و كان معه مجموعة كبيرة من العلماء و الفقهاء و التجار, و بعد رحلة طويلة و شاقة فقد فيها ابن فضلان اغلب رجال بعثته يصل الى بلاد الصقالبة عام 922م. و في رحلته يصف لنا ابن فضلان عادات و تقاليد الشعوب و الامم التي يمر بها في بلاد الترك و الصقالبة و الخزر (روسيا) و اهم جزء في الرسالة هو وصفه لقبائل الرس ( من القبائل الاسكندنافية ) حين قدومها الى بلاد البلغار للتجارة فيقول :

"رأيت الروسية وقد وافوا في تجارتهم ، ونزلوا علي نهر إتل ، فلم أر أتم أبدانا منهم كأنهم النخل ، شقر حمر ، لا يلبسون القراقط و لا الخفاتين ، ولكن يلبس الرجل منهم كساءا يشتمل به علي أحد شقيه ، ويخرج إحدي يديه منه ، ومع كل واحد منهم فأس وسيف وسكين ، لا يفارقه جميع ما ذكرناه وسيوفهم صفائح مشطبة افرنجية ، ومن حد ظفر الواحد منهم إلي عنقه مخضر شجر وصور وغير ذلك " .

و يستمر ابن فضلان بوصف هؤلاء القوم و عاداتهم و لعل اطرف و اغرب جزء من مشاهداته هو الجزء المتعلق بالموتى و كيف يتم حرق جثثهم بعد الموت في مراسيم و طقوس تصاحبها تضحية بشرية :
"و اذا مرض منهم واحد , ضربوا له خيمة ناحية عنهم و طرحوه فيها و جعلوا معه شيئا من الخبز و الماء و لا يقربونه و لا يكلمونه , بل لا يتعاهدونه في كل ايام مرضه , لا سيما ان كان ضعيفا او مملوكا , فأن بريء قام و رجع اليهم , و ان مات أحرقوه , فأن كان مملوكا تركوه على حاله تأكله الكلاب و جوارح الطير".
"اما اذا مات احدهم فالعاده عندهم ان يحرقوه , فأذا كان فقيرا يعملون له سفينة صغيرة و يجعلونه فيها و يحرقونها".

و اذا كان غنيا و لديه خدم و جوار فأن طقوس حرقه و أشعال النار فيه تتناسب مع يسره و غناه.
و قد شهد ابن فضلان بنفسه موت رجل جليل منهم و تابع طقوس حرقه من البداية فهو يقول :
"فلما مات ذلك الرجل الذي قدمت ذكره قالوا لجواريه : من يموت معه؟ فقالت احداهن : أنا , فوكلوا بها جاريتين تحفظانها و تكونان معها حيث سلكت , حتى انهما ربما غسلتا رجليها بأيديهما.
و اخذوا في شأنه و قطع الثياب له و اصلاح ما يحتاج اليه , و الجارية في كل يوم تشرب و تغني فرحة مستبشرة.  فلما كان اليوم الذي يحرق فيه هو و الجارية حضرت الى النهر الذي فيه سفينة فأذا هي قد اخرجت و جعل لها اربعة الركان من الخشب ثم مدت حتى جعلت على ذلك الخشب , و اقبلوا يذهبون و يجيئون و يتكلمون بكلام لا يفهم , و هو بعد في قبره لم يخرجوه , ثم جاءوا بسرير فجعلوه على السفينة و غشوه بمساند الديباج الرومي ثم جائت امرأة عجوز يقال لها "ملك الموت" ففرشت على السرير الفرش التي ذكرنا , و هي وليت خياطته و اصلاحه , و هي تقتل الجواري , فرأيتها ساحرة ضخمة مكفهرة.
فلما وافوا قبره نحو التراب عن الخشب و نحوا الخشب و استخرجوه في الازار الذي مات فيه , فرأيته قد اسود لبرد البلد , و قد كانوا جعلوا معه في قبره نبيذا و فاكهة و طنبورا فأخرجوا جميع ذلك , فأذا هو لم ينتن و لم يتغير منه شيء غير لونه , فألبسوه سراويل و راناً و خفاً و قرطقاً و قفتان ديباج له ازرار ذهب , و جعلوا على رأسه قلنسوة ديباج سمورية , و حملوه حتى ادخلوه القبة التي على السفينة , و اجلسوه على المضربة , و أسندوه بالمساند و جاءوا بالنبيذ و الفاكهة و الريحان فجعلوه معه.  و جاءوا بخبز و لحم و بصل فطرحوه بين يديه , و جاءوا بكلب فقطعوه نصفين و القوه في السفينة , ثم جاءوا بجميع سلاحه فجعلوه الى جانبه , ثم اخذوا دابتين فأجروهما حتى عرقتا ثم قطعوهما بالسيف و القوا لحمهما في السفينة , ثم جاءوا ببقرتين فقطعوهما ايضا و القوهما فيها , ثم احضروا ديكا و دجاجة فقتلوهما و طرحوهما فيها.
و الجارية التي تريد ان تقتل ذاهبة جائية تدخل قبة من قبابهم فيجامعها صاحب القبة و يقول لها " قولي لمولاك انما فعلت هذا من محبتك ".  فلما كان وقت العصر من يوم الجمعة جاءوا بالجارية الى شيء قد عملوه مثل ملبن الباب فوضعت رجليها على اكف الرجال و أشرفت على ذلك الملبن و تكلمت بكلام لها فأنزلوها ثم اصعدوها ثانية ففعلت كفعلها في المرة الأولى ثم انزلوها و اصعدوها ثالثة ففعلت فعلها في المرتين ثم دفعوا اليها دجاجة فقطعت رأسها و رمت به و أخذوا الدجاجة فألقوها في السفينة.  فسألت الترجمان عن فعلها فقال: " قالت في اول مرة اصعدوها : ها أنذا ارى ابي و امي و قالت في الثانية : ها انذا ارى جميع قرابتي الموتى قعودا و قالت في الثالثة : ها انذا ارى مولاي قاعدا في الجنة , و الجنة حسنة خضراء , و هو يدعوني فأذهبوا بي اليه " فمروا بها نحو السفينة فنزعت سوارين كانا عليها و دفعتهما الى المرأة التي تسمى ملك الموت و هي التي تقتلها و نزعت خلخالين كانا عليها و دفعتهما الى الجاريتين اللتين كانتا تخدمانها , و هما ابنتا المرأة المعروفة بملك الموت.
ثم اصعدوها الى السفينة و لم يدخلوها القبة , و جاء الرجال و معهم التراس و الخشب و دفعوا اليها قدحا من النبيذ فغنت عليه و شربته , فقال لي الترجمان : " انها تودع صويحباتها بذلك, ثم دفع اليها قدح أخر فأخذته و طولت الغناء و العجوز تستحثها على شربه و الدخول الى القبة التي فيها مولاها , فرأيتها و قد تبلدت و ارادت دخول القبة فأدخلت رأسها بينها و بين السفينة فأخذت العجوز رأسها و أدخلها القبة و دخلت معها.  و أخذ الرجال يضربون بالخشب على التراس لئلا يسمع صوت صياحها فيجزع غيرها من الجواري و لا يطلبن الموت مع مواليهن , ثم دخل الى القبة ستة رجال فضاجعوها واحدا بعد الاخر ثم اضجعوها الى جانب مولاها و امسك اثنين رجليها و اثنين يديها و جعلت العجوز التي تسمى ملك الموت في عنقها حبلا مخالفا و دفعته الى اثنين ليجذباه و أقبلت و معها خنجر عريض النصل , فأقبلت تدخله بين اضلاعها موضعا موضعا و تخرجه و الرجلان يخنقانها بالحبل حتى ماتت.
ثم وافى اقرب الناس الى ذلك الميت فأخذ خشبة و أشعلها بالنار ثم مشى القهقري قفاه الى السفينة و وجهه الى الناس , و الخشبة المشتعلة في يده الواحدة و يده الاخرى الى خلفه و هو عريان, حتى احرق الخشب المعبأ الذي تحت السفينة من بعدها وضعوا الجارية التي قتلوها في جنب مولاها".


و قد لاقت رحلة ابن فضلان كما ذكرنا رواجا كبيرا في اوربا و تم تحويلها الى فلم سينمائي ( مع انه تم تحوير قصة الرحلة ) بأسم ( المحارب الثالث عشر ) من بطولة الممثل الامريكي الشهير أنتونيو بانديراس.

 

انشر قصصك معنا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (22)
2020-03-29 07:33:48
79930
22 -
القلب الحزين
الحمد لله على نعمة الإسلام.
2017-06-08 01:33:16
65492
21 -
الرهيب
فعلاً رحلة مدهشة و غريبة والمذهل بالامر انه ذهب الى الفايكينگ الذين اشتهروا بالقتل و سفك الدماء
2017-01-17 12:58:18
63372
20 -
شهرزاد
هل من الممكن ان يتم نشر الرحلة الاصلية لابن فضلان لانني بحاجة ماسة اليها احتاج للاعتماد إليها في بحثي
2016-03-02 16:08:14
54759
19 -
bakar
انت لم تذكرجزاء اخرى من القصة اكلة لحوم الموتى
2015-07-29 16:58:15
48949
18 -
VitcoR
الممثل أنتونيو بانديراس من اصل اسباني وليس أميركي

أما عن القصة فأنا اتسائل دوما كيف يمكن يكون البشر بهذه القسوة والجهل معا

ولماذا لا يقوم أحدهم بنشر الكتب النادرة التي تستحق القراءة ويوصلها للناس اجمعين
2015-04-27 09:57:31
45821
17 -
حورية
نريد تفصلا اكثر
2013-12-19 04:25:16
27690
16 -
the dark loard
اولا موضوع جميل .. و تأريخ لفترة مظلمة من حياة أوروبا ..
ثانيا الاخوة الذين يتناقشون بخصوص عظم الحضارة هذه او تلك .. لا يوجد في تاريخ البشر حضارة متخلفة .. و إلا لما وصلتنا اخبارهم .. و لما وصلنا للحضارة التي لدينا اليوم .. فكل حضارة حملت مشعل التحضر من التي قبلها و اخذت تطورها .. لذلك لا يرجع الفضل إلا احد او حضارة بعينها في تطور المجتمع البشري .. ولكن هذا لا ينفي وجود حضارات مهيمنة حضاريا و فكريا في كل حقبة ..
اما من يتكلم عن الخلافة العثمانية ... فالخلافة العثمانية من اعظم خلافات المسلمين إن لم تكن اعظمههم .. يكفي انها اتت على انقاض حضارة الاسلام بعد غزو المغول .. و فترة التفكك السياسي للعرب .. و الجميع يشهد بفضل الخلافة العثمانية في حفظ تاريخ و تراث العرب و المسلمين .. لكن الثورة الصناعية في اوروبا اردتنا متخلفين بالنسبة لهم .. و من ثم حاولت الدولة العثمانية مجاراتهم بفصل الدين عن الدولة اثر وصول جمعية الاتحاد و الترقي للحكم ..
و تحياااتي لكم
2013-12-14 16:45:23
27605
15 -
مودي
الي عاشق الاغريق
لم تخطأ سهير في قولها
لاكنك لا تعرف الفرق بين الرومان والأوروبيين
توسعت الامبراطوريه الرومانيه علي حساب الأوروبيين
الذين كانوا يعيشون في الأكواخ في شمال وغرب وشرق
اوروبا واطلقت عليهم الرومان البرابره وصارت الجيوش
الرومانيه هي صاحبة الحسم لصد خطرهم الذاحف غلي الامبراطوريه
فقد اجهدت تلك القبائل الضخمه البدائيه المتوحشه جيوش روما
حتي استطاعت قبائل اللومبارديين القضاء علي الجذء الغربي من
الامبراطوريه وقتلوا سكان روما ونذعوا الذهب من كنائسها ومنازلها
ومتاحفها واحرقوا المكتبات وهدموا المنازل حتي غرقت اوروبا
في عصور الظلام كما سبقتها الي عصور الظلام مبكرا بلاد الاغريق
لذلك لم يتبقي مشعل حضاره يضيء ظلام اوروبا فبيزنطه خسرت كل مستعمراتها لاحقا علي ايدي العربلتنكمش وتلحق بالجذء الغربي
غارقه في ظلام رهيب
لذلك حين بني العرب حضارتهم وزاروا اوروبا تعجبوا من تخلفهم
وعاداتهم الهمجيه وعلي النقيض نظر الغربيين للعرب نظرة العالم
الجليل الذي يملك اسباب العلم والحضاره
وتم نقل العلوم العربيه واكتشاف سر تقدمها في عر النهضه المبكر
الذي بدأت منه اوروبا نهضتها حين ظل العرب جامدين بفعل الغذو العثماني المدمر الذي كان انتقاما وليس خلافه في حنقه الأتراك
علي العرب بأنهم حظوا باللغه العربيه واخر تبي منهم سيدنا محمد
كذلك القرءان الكريم بلغتهم فعمل الأتراك علي كسر النفوز العربي السياسي وسيطرتهم علي البيت الحرام ليصبحوا اصحاب سلطه
دينيه تمكنهم من اخضاع الشعوب العربيه
2013-09-27 21:10:20
24583
14 -
رائع
رائع يا دكتور ، المزييييييييد من رحله ابن فضلان
2013-09-23 18:28:15
24339
13 -
ابوسليم
على فكرة خوسيه أنتونيو دومينغيز بانديراس مش امريكي هو اسباني الاصل وهو هو اللي مثل فيلم Mask of zoro
2013-09-12 22:53:41
24074
12 -
فاتي
شكرا موضوع مشوق
2013-08-28 13:20:06
23364
11 -
عاشق الموقع
الحمد لله ماجعلنا معهم هذا قمة الجنون
2013-03-29 17:40:44
18304
10 -
مايا عصام‏ ‏
لو كان بإمكاننا الرجوع بالزمن لذهبت معه
يا له من محظوظ
2013-01-30 16:22:58
17161
9 -
عبدالرحمن
أخي عاشق الأغريق لا تندفع بعاطفتك الى ماتحب لم يكن العرب هم أهل شبه الجزيره فقط والفتوحات التي تتكلم عنها كانت فتوحات اسلاميه وليست فتوحات عربيه فسوريا والمغرب والعراق دول عربيه وحضارتها المتقدمه في ذاك الزمان كانت عربيه وعلماء تلك الدول عرب ويكذب من يقول ان العرب متخلفين بالعكس أنا سعودي واجد في أساتذتي المصريين قمة الثقافه و الظروف الحاليه التي تعيشها الأمه العربيه لا تعني ان العرب لم يكونو ولن يكونو سمعه اضاءة أوروبا بأكملها
2012-12-08 13:36:40
15268
8 -
عاشق الاغريق
مرحبا ردا على سهير وكانت قد كتبت . هذه الرحلة تؤكد تفوق العرب و المسلمين على الاوربيين خلال العصور الوسطى حيث كان الجهل و التخلف يسود اوربا و هو ما شاهده ابن فضلان و اكد عليه. هذا الكلام يدل على عدم دراية كافية بالتاريخ العالمي و الاوروبي بالتحديد , لماذا تشملين كل اوروبا في ذالك الزمان ببكلامك .هل كان العرب يتفوقون على روما في زمانها او على الاغريق من 3000 الاف عام و في القرون الوسطى هل كانو يتفوقون على بيزنطة و على غرب اوروبا نعم كان شمال اوروبا وثني ولم يعرفو الدين الى متاخرا .من جهة اخرى تقولين هذا دليل على تفوق العرب على الاوروبيين العرب اتومن موطنهم الاصلي شبه الجزيرة العربية فقط .اكتسب العرب و العلم و المعرفة من البلاد و الممالك اللتي فتحها و تعلم الحضارة منها مثالا فتح العرب سوريا و سوريا مهد الحضارات السريانية و الارامية و الاشورية و العراق مهد حضارة البابليين و الكلدانيين و فتحو مصر مهد الفراعنة و فتحو المغرب العربي مهد الامازيغيين و فتحو ايران مهد حضارة الفرس كل هذه الدور ببلاد حضارات عظيمة و بالاضافة ان العرب اخذ كثيير من العلوم من الاغريقيين و انا لا اريد التعمق اكثر لان الموضوع لا ينتهي بكتابة جبال من الكتب و اخيرة اقول لكي يا اختي العزيزة سهير .لا تستهيني بقدرات الشعوب انا اعيش في السويد و اقول لكي انظري الان الى حضارة الشعوب الاسكندنافية اللتي كانت متوحشة و وثنية كيف اصبحت من ارقى الشعوب و انظري ايضا الى العالم العربي صاحب الحضارة العريقة اللتي تقولين عنها كيف انه غرق بالجهل و التاخر العلمي عن دول العالم فالحضارة تقوود الششعوب الى الامام لا الى الوراء و شكرا
2012-08-26 12:54:53
12446
7 -
ديدي
ياريتني مكانوا ,كل يوم اروح بلده جديده المهم شكرا على الموضوع والسلام .
2012-06-01 20:51:40
10463
6 -
عبدالمحسن أ.ع
السلام عليكم ..

اخي تشكر على القصة القيمة
لاكن اتعجب الم يشتكي ابن فضلان شدة البرد في روسيا ؟
2011-04-30 11:29:24
4115
5 -
روز
فعلا إبن فضلان محظوظ أتمنى كل يوم لو أذهب في رحلة بحرية طويلة وأكتشف العجائب ولابأس ببعض المغامرات الغير خطرة، حقا إنه موضوع رائع.
2010-09-05 11:45:01
2168
4 -
meme
أيام زمان لما كانت أوروبا غارقة في الظلام والأمراض والمستنقعات كنا نحن اة اقرأ وكانو يتعجبون من حداثتنا الان العكس
ما أقول بس الله يرحم أمة اقرأ أنا متأكدة انها بترجع
2010-06-30 09:11:46
1681
3 -
dark angel
عادات غريبة وعجيبة فعلا كان التخلف منتشر عندهم وقتها ....شكرا على القصة ......
2009-10-20 14:25:46
352
2 -
غازي
خلال تطور البشرية تمر الكثير من القصص التي نتعجب منها الان في هذا العصر ولاكنها اكيد كانت ضرورية لكي نصل الى مانحن عليه الان وصدقوني هناك الكثير عندنا الان و لان بالذات ماقد سيثير ويستنكر العالم بعد عدة قرون انه تفاعل الحضارات
2009-07-22 09:11:47
83
1 -
سهير
هذه الرحلة تؤكد تفوق العرب و المسلمين على الاوربيين خلال العصور الوسطى حيث كان الجهل و التخلف يسود اوربا و هو ما شاهده ابن فضلان و اكد عليه
move
1
close