الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

ألغاز كونية

بقلم : مصطفى عراقى - مصر
للتواصل : [email protected]

ألغاز كونية
في هذا الكون الواسع يوجد الكثير من الأسرار التي لم تكتشف بعد

في هذا الكون الواسع يوجد الكثير من الأسرار التي لم تكتشف بعد  و الألغاز التي لا تزال مجهولة إلى يومنا هذا ، البعض كانوا يعتبرونها محض أساطير و كلام فارغ من وحي الخيال العلمي مثل الثقوب السوداء والبيضاء والدودية ، إلى أن أثبت وجودها و نحن في طريقنا إلى فهمها الآن أكثر من أي وقت آخر ، و إن شاء الله في هذا الموضوع سوف نذكر كل واحد منهم بالتفصيل ..

الثقوب السوداء  :

ألغاز كونية
الثقب الأسود


جميعنا سمعنا عن الثقوب السوداء و لكن كي نفهم ما هو الثقب الأسود علينا أن نصحح بعض المفاهيم عنه .. أولاً هو ليس بثقب أو حفرة أو جسمٍ مسطح ، لكن هو عبارة عن جسم كروي معتم مثل معظم الأجسام في الفضاء يدور حول نفسه بفعل جاذبيته العالية ..

كيف يولد الثقب الأسود :

ألغاز كونية
دورة حياة النجوم


حتى ينشأ الثقب الأسود يجب أن تتوفر بعض الشروط في النجم .. أولاً أن يكون النجم أكبر من شمسنا على الأقل بخمسة وعشرين مرة ، وعلى الأكثر أن يكون هناك نجم واحد فقط من كل ألف نجم بهذه الضخامة ، و يقدر العلماء وجود أكثر 100 مليون نجم بهذه المواصفات في مجرة درب التبانة ، و هذه النجوم تتكون معظمها من غاز الهيدروجين و القليل من غاز الهيليوم  ..  يبدأ غاز الهيدروجين و الهيليوم بالتكاثف والدوران حول بعضهما إلى أن يضغط على النواة فتزداد الحرارة حتى يندمج الهيدروجين و ينشأ غاز الهيليوم .. وتعتبر هذه العملية وقود الشمس إلى أن ينتهي هذا الوقود وتلجأ الشمس لحرق الهيليوم وحرق جميع العناصر الباقية مثل الحديد والكربون حتى ينهار النجم وينتج عن هذا ظاهرة Supernova   وهي عبارة عن انفجار غلاف النجم وقذف كل الطاقة و الغازات إلى الفضاء فينهار النجم على نفسه لينتج عن هذا ثلاث ظواهر معروفه ..
 
أولاً القزم الأبيض  :

ألغاز كونية
القزم الأبيض


و هو عبارة عن نجم صغير لكن كثافته كبيره جدا ، أكبر من كثافة النجوم الكبيرة  بـ 100 مرة ، يكون ساطعاً في البداية وأبيض اللون ، ثم يبدأ لونه يختفي تدريجياً فيقوم بنشر موجات الجاذبية عوضاً عن موجات الطاقة  .

ثانياً النجم النيتروني :

ألغاز كونية
النجم النيتروني


و هو عبارة عن بقايا النجم الكبير و يكون حجمه صغير جداً ..  تبدأ الغازات بالانهيار على نفسها فتزداد كثافة النجم حتى ينتج عن هذه العملية النيوترونات وهكذا سماه العلماء بالنجم النيتروني  .

ثالثاً الثقب الأسود  :

ألغاز كونية
مكونة سحابة من الأضواء والألوان والغازات

تنهار المادة المتبقية من النجم على نفسها مكونةً كتلة صغيرة لكن بجاذبيه عظيمه جداً (الثقب الأسود) ، و  إذا دارت هذه الكتلة حول نفسها يكون الثقب الأسود كروي الشكل ،  لكن في بعض الحالات النادرة لا تدور الكتلة حول نفسها فلا ينتج عن هذا شكل كروي بالكامل .. عندما تبدأ الكتلة بالدوران حول نفسها تلتهم النجوم والكواكب القريبة منها و تجذب فوتونات الضوء والغازات و تجعلها تدور حولها مكونة سحابة من الأضواء والألوان والغازات و من هنا  جاء اسم الثقب الأسود ؛ لأنه يبدو مثل حفرة سوداء محاطة بالسحب الغازية و الألوان .. ما إن يبدأ الثقب بالابتلاع حتى يزداد حجمه فيُخرج المواد والغازات و بجاذبيته يجعلها تدور حوله .. بسبب هذه العملية لم نستطع رصد أكبر ثقب أسود الموجود في مجرتنا بسبب أنه يقع وسط كمية كبيرة من الغازات والمواد مما يجعل من الصعب رؤيته ، لكن في عام 2017  قد نستطيع رؤيته بواسطة مشروع أوروبي أمريكي يدعى ( Event Horizon Telescope  ) سوف يقوم بربط وتجميع أكثر من سبع تلسكوبات ضخمه لتكوين تلسكوب كبير جداً يمكننا من رؤية الثقوب السوداء ..

ما الذي يجعل الثقب الأسود لغزا ؟

Event horizon  نقطة اللاعودة أو " أفق الحدث " و هي المنطقة الممتدة من مركز الثقب الأسود و قد يصل طولها إلى ملايين السنين الضوئية .. عندما تدخل نطاقها تتمكن منك جاذبية الثقب الأسود وتسحبك إلى داخل الثقب ، لكن ماذا يحدث في الداخل  ؟؟ هذا ما يحاول العلماء كشفه عن طريق فهم  النظريات المطروحة لتفسير ما يدور داخل الثقب  لكن لا يوجد طريقه عمليه لإثباتها أو نفيها بشكل قطعي  .

أولاً نظرية الزمكان :

ألغاز كونية
شرح مختصر لما يحدث داخل الثقب


النظرية تقول أنه إذا قضيت دقيقه واحده فقط على حافة " أفق الحدث " سوف يكون قد مر أكثر من 1000 سنه على كوكب الأرض ، و إذا شاهدك أحدهم من بعيد سوف تظهر لهم كنسختين ، نسخه تتحرك ببطئ شديد جداً ونسخه متوقفة و ثابتة تمماً .. و كل هذا يرجع لتشوه الزمكان بالقرب من الثقب الأسود ، أي أن المكان والزمان لا يتحركان بصورة طبيعية ..

نظرية الأوتار الكونية  :

ألغاز كونية
بعد الانفجار العظيم تكونت أوتار كونية


النظرية تقول أنه بعد الانفجار العظيم تكونت أوتار كونية كل منها يحتفظ داخله بزمكان مختلف ، تتحرك الجسيمات داخلها بسرعة الضوء ويكون حجمها صغيراً ودقيقاً جداً  و يصل طولها لأكثر من مليون سنه ضوئية .. إذا تشابكت إحدى هذه الأوتار بالقرب من أفق الحدث مع وتر آخر قد ينتج عن هذا منطقه مغلقة من الزمكان ، أي بمعنى أصح يمكن لأي شخص دخول هذه المنطقة و السفر عبر الماضي والمستقبل عن طريق حساب تشوه الزمكان بالمعادلات الرياضية و من هنا ظهرت نظرية السفر للمستقبل و الماضي في أفلام هوليود .. طبعا العلماء لم يستطيعوا إثبات صحة أو بطلان هذه النظرية ..

نظرية التفرد الجذبي  Singularity :

النظرية تقول أن هناك في قاع الثقب الأسود يوجد جزيئات Singularity التي يكون حجمها فائق الصغر ، أي أصغر جزء موجود في الكون و لن تستطيع رؤيته حتى لو كبرته مليارات المرات ، لكن كتلتها أثقل من أي شيء في الكون ، مثل نظرية الانفجار العظيم أي بانفجار جزيء جذبوي واحد نشأ الكون كله ، بمعنى آخر أنه إذا عبر أحدهم إلى داخل الثقب الأسود قد ينتهي به المطاف إلى كون آخر لا نعلم عنه شيئاً ..

نظرية الجدار الناري  :

ألغاز كونية
 الجدار الناري الموجود على حافة الثقب الأسود


النظرية تقول أنه إذا عبرت أفق الحدث ودخلت إلى الثقب الأسود سوف ينتهي بك الأمر بأن تحرق حتى لا يتبقى منك شيء بسبب الجدار الناري الموجود على حافة الثقب الأسود ، لأن المواد تزداد حرارتها بشكل كبير داخل الثقب الأسود مكونة ما يمكن تشبيهه بالجدار الناري ..

نظرية التمدد  :

إذا تمكن أحد أو أي جسم من عبور أفق الحدث سوف يتمدد بفعل الجاذبية و يزداد طوله حتى يتفتت إلى ذرات صغيرة ويسحب إلى داخل الثقب ، و قام العلماء بتسمية هذه النظرية بنظرية " الاسباجتي " لأن جسم الإنسان قد يتحول ويتمدد مثل معكرونة الاسباجتي بسبب الجاذبية .. صدق أو لا تصدق هذه النظرية هي الأقرب للتصديق إلى العلماء ..

ألغاز كونية
سوف يتمدد بفعل الجاذبية و يزداد طوله حتى يتفتت إلى ذرات


و طبعاً هناك العديد من النظريات الأخرى مثل الأكوان المتعددة و النسخ .. أي أنه إذا ذهب شخص بسفينة إلى داخل الثقب الأسود سوف ينسخ منه أكثر من نسخة ، بمعنى أن الإنسان يتكون من إلكتورنات ونواة  الخ .. و كل هذه المواد يمكن نسخها فور عبور الثقب الأسود إلى الجهة الأخرى كنظرية الأكوان المتعددة  .. يمكن أن يكون هناك أكثر من نسخة منك ومن العالم أجمعه يمكن الوصول إليها عبر الثقوب السوداء وطبعا هذه أضعف النظريات التي تقريبا اجتمع العلماء على نفيها ببعض قوانين الفيزياء والكثير من النظريات الأخرى  .


نهاية الثقب الأسود :

لكل شيء في الكون أجمعه نهاية حتمية مثل الكواكب والنجوم و بالتأكيد الثقوب السوداء كذلك .. العالم ستيفن هوكينج قام باكتشاف أن الثقوب السوداء تسرب إشعاعاً لم يعرف مواصفاته لكنه سماه إشعاع " هوكينج " و أن إشعاع هوكينج هذا ما إن ينفذ سوف ينهار الثقب الأسود .. لكن يقدر العلماء أن هذا قد يأخذ وقتاً كبيراً جداً  لدرجة أن الكون كله سوف ينتهي وسوف تظل الثقوب السوداء وحدها في النهاية و قد يحدث هذا بعد أكثر من مئات المليارات من السنين  .

 

الثقوب البيضاء :

ألغاز كونية
الثقب الأبيض


إذا كان هناك ما هو أكثر غموضا من الثقوب السوداء فهي الثقوب البيضاء بالتأكيد .. مما تتكون الثقوب البيضاء ؟ هي عبارة عن المضاد الطبيعي للثقوب السوداء بحيث أن الثقب الأسود يمتص المادة و يفتتها و يمحيها من الوجود بينما الثقب الأبيض يحدث فيه العكس تماماً حيث ينتج المادة من العدم ويخرجها في الفضاء الواسع ، و المقصود من اسمه " الثقب الأبيض " ليس أن لونه ابيض لكن كل ما في الأمر أن العلماء وجدوه مناقضاً تماماً للثقب الأسود لذلك سموه بالثقب الأبيض .. هل تم إثبات وجوده ؟ حسناً ..  الثقب الأبيض موجود بشكل نظري فحسب حيث أن العلماء لم يستطيعوا إثباته بشكل قطعي مثل ما أثبتوا وجود الثقب الأسود ..

ما الذي يجعل الثقب الأبيض غامضاً ؟

ألغاز كونية
الثقب الأسود يمتص و الأبيض يُخرج


هو أن تشوه الزمكان في الثقب الأبيض يكون أضعاف أضعاف ما في الثقب الأسود بحيث أنه سوف يمر مئات الملايين من السنين خارج الثقب الأبيض ولكن وفى داخله سوف يمر بضعة دقائق فقط  ، و أيضاً أفق الحدث الخاص به يقوم بقذف المادة للخارج ولا يمتصها عكس الثقب الأسود تماماً ، و ينشأ الثقب الأبيض عن طريق تباعد جزيئات المادة على خلاف الثقب الأسود الذي ينشأ عن طريق انهيار النجوم .. في النهاية يبقى الثقب مجرد نظرية على الورق لم يتم إثباتها ولكن كان من قبله الثقب الأسود مجرد نظريات وكلام على ورق حتى ثبت وجوده  .. إذا ثبت وجوده سوف ينتج عن هذا صحة نظرية الثقوب الدودية Schwarzschild wormholes التي تشترط وجود ثقب أسود يمتص المادة في طرف وثقب أبيض يعطي المادة في الطرف الآخر  .

 

الثقوب الدودية   Wormhole Theory:

ألغاز كونية
عبارة عن مسارات ذات اتجاهين


نظرياً هي عبارة عن مسارات ذات اتجاهين يمكنك السفر من زمن إلى آخر أو من طرف الكون إلى الطرف الآخر في منطقة الزمكان بمجرد لحظات ، لكن لم توجد معادلة واحدة حتى تثبت إمكانية حدوث ثقب دودي ؛ فهي مستحيلة رياضياً داخل الثقوب السوداء في أفق الحدث .. لكن في محاولة العلماء إثبات وجود ثقب دودي قاموا بمحاولة إثبات وجود الثقب الأبيض لأنها هي الطريقة الوحيدة التي تمكن حدوث ثقب دودي عن طريق اتصال ثقب اسود مع آخر أبيض .. وهناك بعض العلماء وصلوا إلى بعض النظريات المعقولة ..

نظرية المادة الغريبة :

ألغاز كونية
صورة توضيحية للثقوب الدودية


أنه إذا وجد الثقب الدودي يمكن جعله يستقر عن طريق المادة الغريبة .. بحيث تكون المادة الغريبة على شكل دائرة أو فقاعة مهمة و هذه الفقاعة هي منع الثقب الدودي من الانهيار على نفسه عن طريق مثلا جعل المسافر يعبر بأمان إلى الجهة الأخرى و منع طرفي الثقب الدودي من الانغلاق على نفسه والانهيار التام .. لكن لم يستطيعوا إيجاد أو اختراع مثل هذه المادة .. كان هناك فريق من العلماء حاولوا اختراع ثقب دودي  و لكن بعد جهود العديد من السنوات اكتشفوا أنهم حتى يستطيعوا اختراع هكذا مادة غريبة سوف يحتاجون صنع كل جزيء ميكروسكوبي من المادة عن طريق الإنصهارات النووية المختبرية ومحاولة إيجاد عناصر ليست موجودة في الجدول الدوري من الأساس .. و هذا يعني أن المهمة شبه مستحيلة ..

 

تعريف بعض المصطلحات

الزمكان  :

لماذا نذكر مصطلح الزمكان بكثرة في الحديث عن الثقوب السوداء والبيضاء ؟  عندما نتحدث عنهم يجب أن نتعامل مع الكون على أنه عبارة عن أربع أبعاد : الطول و العرض والارتفاع .. تلك هي الأبعاد الأساسية لكن يجب إضافة البعد الرابع و هو الزمن .. ومن هنا وجد مصطلح الزمكان ( المكان والزمن ) مثال بسيط : هل الوقت على الشمس يسير بنفس وتيرة الوقت على الأرض ؟ طبعاً لا .. الوقت على الشمس يسير أسرع بكثير منه على الأرض .. طيب إذا أخذت ساعة ذرية إلى الفضاء بالقرب من ثقب أسود و أخرى في الأرض سوف تجد أن الساعة الموجودة عند أفق الحدث قراءتها سوف تختلف تماما .. بمعنى أنها سوف تحسب سنين وسنين عديدة .. أما الموجود على الأرض سوف تكون كما هي لذلك تشوه الزمن يعد أمراً خطيراً جدا ولا يمكن لأحد الاقتراب منه أو حساب كيفيه جريانه أو التلاعب به لأنه سوف يمكننا من السفر عبر الزمن والرجوع للماضي و كل هذا لن يحدث ولا حتى بعد ألف سنة ..

موجات الجاذبية :

هي نظريه كان قد توقعها آينشتاين منذ 100 سنه و هي عبارة عن موجات ناتجة عن تصادم النجوم أو انفجارها أو الثقوب السوداء .. لم يستطع احد إثباتها سوى الآن بعد أن تم رصد موجات جاذبية صادرة عن اندماج ثقبين أسودين منذ مليار و300 مليون سنة وهذا هو الوقت الذي استغرقته الموجه حتى وصلت الأرض وتم رصدها ..

ختاماً :

و أخيرا في مجمل الموضوع و الملخص المستفاد من كل هذه الاكتشافات أنه كانت هناك نظريات و اكتشافات كان الجميع يعتقد أنها مستحيلة تماماً و أنها ضرب من الخيال العلمي حتى تم إثباتها وصدق عليها الجميع أمثال الثقوب السوداء و موجات الجاذبية و الأشعة المتبقية من الانفجار الكبير ، فليس من المستغرب في المستقبل القريب أن يتمكن العلماء من إثبات نظريات أخرى مثل الثقوب البيضاء أو الثقوب الدودية أو الأبعاد المتوازية .. فكل شيء جائز هذه الأيام .. و أخيراً أتمنى ألا أكون أقد طلت عليكم .. حاولت أن أختصر الموضوع حتى لا أتعبكم كثيرا و أتمنى أن أكون قد أفدتكم و لو قليلا ..  تحياتي للجميع .

مصادر

Black hole-wikipedia
White hole - wikipedia
Scientists Hear a Second Chirp From Colliding Black Holes
Every Black Hole Contains Another Universe?
Focus: The Birth of Wormholes
Wormhole

 تاريخ النشر : 2016-08-12

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حمزة عتيق
send
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (78)
2020-10-19 20:00:43
379293
78 -
مندهش من عظمة الكون
يكاد هاذا الكون ان يصيبني بالجنون كلما تعمقت في التفكير به ومحاولة استيعاب الامر????????...
اظن اني سأفقد صوابي عن قريب.
2020-02-20 15:54:02
337488
77 -
القلب الحزين
إنه موضوع مذهل فعلاً.أحسنت.
2018-09-04 14:30:53
251632
76 -
omar
موضوع ولا أروع
2018-07-18 15:51:03
238528
75 -
راجيني
موضوع ولا اروع احب كثيرا الموضوعات العلمية
شكرا
جزيلا
اتمنى
لك
مزيدا
من
التفوق
2018-06-04 13:48:48
225512
74 -
أمجاد
حقا امر غرريب جدا ومثيررة للريبه والشك .

آصبحت محتاررة حقا ×.×!
2018-05-04 11:42:21
219133
73 -
ابتهال سعيد
اكثر من رائع واقرض على هذه
2017-08-16 03:07:23
170875
72 -
فتاة المدرسة الثانوية
موضوووع رائع انا من محبي الفيزياء الفلكية
2017-07-21 09:14:58
166995
71 -
ليبيا حرة
سبحان الله
2017-07-08 05:50:15
164859
70 -
محمد راضى
اسلوبك بسيط و رائع .. مع كون الموضوع صعب ..
2017-06-01 06:30:09
159057
69 -
كاترينا بيتروفا
غير معقول ومثير للدهشه هل السفر عبر الزمن فعلا موجود ونظريه الاكوان المتوازيه والنسخ..اي القرناء
2017-03-23 02:00:46
148580
68 -
ام لؤي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله سبحانه وتعالى قال في سورة التكوير(افلا اقسم بالخنس الجواري الكنس )ويقال ان المقصود بها الثقب الاسود والله اعلم
2016-12-17 02:58:55
134646
67 -
فتاة فضولية
موضوع رائع لطالما كان يثير فضولي شكرا على الموضوع :)♥
2016-10-05 10:33:26
121893
66 -
سارا
وااااو عنجد ان هاد الحكي مو معقول ومعقول بنفس وقت الله يسلم أيدين الكاتب شي حلو كتير
2016-09-09 13:34:21
117027
65 -
أمير الملل
يقال أن الثقوب البيضاء هي تنتج من الثقوب السوداء و هي التحول اسمو موت الثقب الأسود و زادوأنو يطلق كل شي ابتلعوا هل الثفب من مواد
اثبت انيشاتين أن النادة ممكن تتحول للطاقة مثل التفاعلات النووية و دراسة اثبتت أن الفوتون واحدة الطاقة بتألف من الكترون سالب و الكترون موجب
2016-09-07 16:45:06
116622
64 -
اسلام الجزائري
هذه المواضيع التي يجب ان تنشر شكرا لك
2016-09-01 11:35:54
115290
63 -
Ñöśą
موضوع لطالما أثار فضولي

شكراً على هذا المقال الأكثر من رائع...
2016-08-28 17:36:15
114354
62 -
الاسطوره
تسلم اديك ياغالى
2016-08-28 17:36:15
114353
61 -
الاسطوره
تسلم ايدك يا اخى معلومات مفيده جدا
2016-08-25 01:55:37
113271
60 -
أحدهم
(Nine)
لو تنظر إلى ما حولك ستجد الأشجار والجبال والأنهار، والإنسان منذ الأزل يحاول أن يفهم ما طبيعة هذه الأشياء، وكانت هناك محاولات كثيرة لتفسيرها لحد ما ظهرت فكرة وجود الذرة الغير قابلة للانقسام، قديما كان النظرة هي ان المواد التي حولنا هي عبارة عن مزيج من أربعة عناصر: الماء، الهواء، التراب، والنار بنسب متفاوتة.. لكن نظرتنا البدائية هذه تطورت إلى حد اكتشافنا لمفهوم الذرة على نحو علمي أكثر على أنها نواة تدور حولها سحابة من الإلكترونات، واليوم نحن نعرف الفرق بين الحديد والهيدروجين على المستوى الذري على انه اختلاف في العدد الذري (أي عدد البروتونات في النواة) الذي هو السبب في الاختلافات الفيزيائية والخصائص الكيميائية للعناصر.. وكنا نعتقد بأن الذرة غير قابلة للانشطار، إلا أن جاءت التطورات واتضح خطأ فهمنا مرة أخرى، ثم انتقلنا إلى معتقد آخر بأن الجسيمات الذرية غير قابلة للانشطار، واتضح مع الوقت خطأ هذا الاعتقاد كذلك.

مع الوقت ازدادت حكمة الإنسان في فهمه لطبيعة المادة على المستوى الذري مع تطور أدواته وتراكم نظرياته، وتخيل بشكل نظري النسب بين الجسيمات وحجمها والمسافات بينها، الذرة معظمها خواء لدرجة انك لو تصورت الذرة في مساحة الصحراء الكبرى لكانت النواة في مركزها عبارة عن حجر بحجم كرة بيسبول على وجه التقريب والتشبيه.. خواء وفضاء شاسع ضمن ذلك الكون الصغير، لكن بالرغم من هذا الخواء والفراغ، إلا ان القوى الذرية والكهربائية بين جسيمات الذرة هي ما يعطي العناصر شكلها وخصائصها على واقع الحياة اليومية.

إلى هنا كنا نحس بالاطمئنان إلى ما تحصلنا عليه من المعارف، لكن عندما رفعنا أعيننا للكون اكتشفنا وحوش كونية من نوع آخر ولا يمكن تشبيهها بأي شيء موجود على الأرض، فالنجم النيوتروني مثلاً هو عبارة عن جسيمات ذرية متراصة، أي أن الفراغ الذي كنا نتخيله في المواد "الطبيعية" هنا على الأرض اختفى، أو قل بأن شكل الذرة انهار واصبح كما لو أنها جدار من الطوب المتماسك بعدما كانت كل قطعة من قطع الطوب هذه متفرقة وتفصل بينهما آلاف الأميال. لا أحد يفهم ماهية "المادة" النجمية في نجوم النيوترونية ولكن على الأقل ممكن ان نتصورها. الامر كما لو انه نواة ذرية ضخمة بحكم كويكب صغير للغاية، لكن المادة التي تحتويه ربما تكون أضعاف أضعاف الكرة الأرضية بمئات أو آلاف المرات.

والمفاجأة لم تتوقف هنا، فعند اكتشافنا لوحوش كونية أخرى سميناها (الثقوب السوداء) غدى الأمر كما لو أنه وحش من وحوش الخيال العلمي وغير معقول بالمرة، ففي الثقوب السوداء لم يتوقف انهيار المادة لحد تراص الجسيمات الذرية مع بعضها مثل الحال في النجوم النيوترونية، ولكن الامر تعدى تحطم هذه الجسيمات الذرية بشكل لا نهائي ولا نعرف كنه هذه "التركيبة" العجيبة بالضبط، لا أريد استخدام كلمة "مادة" ففي الثقب الأسود لا وجود لأي شكل من أشكال المادة ولا حتى مركباتها الأساسية.

والمفاجأة لم تقف هنا، بل اتضح بأن المكان والزمان الذي كنا نفترض أنه خلفية ثابتة في الكون (كمثل ما تصوره نيوتن ومن كان قبله، إلى ان جاء أنشتاين وقلب مفهوم طبيعة المكان والزمان وأنهما خلفيتين غير ثابتتين كما كنا نعتقد وتتباينان بحسب سرعة أي المنظومة، أي ان المكان يتمدد وينكمش والزمان يسرع ويبطأ بشكل نسبي بين داخل المنظومة وخارجها) اتضح بان الزمان والمكان ينهاران كذلك داخل أفق الثقب الأسود، أي ان الثقب الأسود لا يمكن تصور طبيعته بشكل اعتيادي فلا المادة موجودة ولا الزمان موجود ولا المكان موجود، كل هذا المفاهيم مشوهة ومحطمة و"مهروسة" بشكل غير طبيعي ولا يمكن تخيله، عالم معقد لا يمكن سبر داخله ولو على المستوى النظري.

مشكلة الثقوب السوداء أنها طرحت عدة تناقضات في فهمنا الفيزيائي للكون، ناهيك أنها أعطت لنا مادة دسمة ليس على مستوى حقل الفيزياء الكونية أو الذرية، بل حتى ضمن الثقافة الاجتماعية، ماذا يمكن ان يكون عليه الحال إذا اختفت المادة من حولك؟ فلا أشجار ولا جبال ولا انهار؟ بل لا مكان "مطلق" (لا اقصد الهواء أو الفراغ، بل اقصد المكان نفسه) ولا زمان أي لا معنى لمفهوم "الساعة كم الآن؟" فالوقت متوقف بالمعنى الحرفي له، ولا معنى للحركة، فكيف تنتقل الأشياء بدون مكان او زمان تتحرك فيه الصور عبر بحر الثواني المتدفق كما تعودنا.. لاشيء بالمرة.. أليس هذا شيء مهيب أو قل مخيف ربما؟!؟ هذا هو جانب من حقيقة الثقوب السوداء.

عسى التعليق يصل كاملاً :))
2016-08-24 02:07:49
112979
59 -
الفتاة المجهولة
موضوع راااائع جدا مشكور ^^
2016-08-23 17:17:31
112929
58 -
Nine
على كثر ما اقرأ عن الثقوب السوداء الا اني الى الآن ما فهمت هي عبارة عن ايش او ايش ماهيتها
2016-08-23 02:19:18
112734
57 -
محمد إبراهيم _مصر_بورسعيد
لا عجب من هذه العظمة فهى جزء بسيط من عظمة الله سبحانه ولا املك الا ان اقول سبحانك اللهم وبحمدك عدد ما نتهى اليه علمك
2016-08-21 00:48:47
112177
56 -
أحدهم
لا ارغب في ان أبدو "متحذلقاً"، ولكن لدي رغبة ملحة لتصحيح الكثير من مفاصل المقال، هناك العديد من النقاط التي تفتقر إلى الدقة العلمية في طرحها أو التفسير الدقيق لها، ولكن لا يهم.. عموماً، يعجبني هذا النوع من المقالات.. استمتعت بالقراءة لذا أشكرك :)
2016-08-20 15:06:05
112115
55 -
الفينق
موضوع هادف . في انتظار مواضيع مماثلة
2016-08-17 17:49:25
111622
54 -
الوردة البيضاء
السلام عليكم
مقال وموضوع رائع رائع رائع رائع جدا جدا جدا اعجبني كثيرا وكل حرف فيه فائده كبيره شكرا جزيلا على هذا المقال الجميل الرائع المليء بالمعلومات والفائده شاكرين لك جهودك الطيبه اتمنى لك التوفيق في جميع مقالاتك القادمه والحاليه والسابقه
تحياتي للجميع وشكرا ^_^ ^~^
2016-08-16 19:25:32
111437
53 -
الصياد
موضوع جامد ومشوق
2016-08-16 07:19:28
111246
52 -
Ota_Cool
عجبتني شغلة السفر عبر الزمن مع انو ما فهمت شي بس الموضووع جمممييل
2016-08-15 15:06:34
111124
51 -
maha
مقال جميل
شكرا لك
2016-08-15 11:55:08
111114
50 -
ابراهيم فارس
كل الشكر والتقدير لك اخي واتمني لك التوفيق ....في حفظ الله
2016-08-15 11:55:08
111109
49 -
بنت كردفان
الموضوع جميل وشيق ولو تأملت القرآن لو جدتم العجب واﻻعجاز من الالغاز الكونيه
2016-08-15 02:04:39
111047
48 -
الخالد
اريد ان ادخل هذا الثقب الاسود لأرى مايحتويه هل من الممكن ان اموت ان اقتربت منه ؟
2016-08-14 17:44:09
111020
47 -
ماجى صلاح
تحياتى لك فقد قرأة الكثير والكثير فى هذا الموضوع وقد عرضته بطريقه سلسه شيقه
احترامى
2016-08-14 15:31:55
110995
46 -
مصطفي جمال
دائما كنت فاشل في الفيزياء لذا لم افهم شيئا.
2016-08-14 14:45:39
110993
45 -
كونت دراكولا
الاخ مصطفى اولا شكرا على المقال الرائع ولكن كيف للمادة ان تستحدث من العدم ؟نعم سمعت بالثقوب السوداء وقراءت عنها كثيرا لكن الثقوب البيضاء لم اسمع عنها شكرا على المعلومات عن الثقوب البيضاء وننتظر منك الكثير من المقالات عن علم الفلك ............ شكرا
2016-08-14 08:47:31
110949
44 -
ملاك
موضوع رائع وشيق ..☺
2016-08-14 06:19:25
110915
43 -
مصطفى عراقى
تحياتى اليك ياخ, مجهول.
بالنسبه سؤالك فكما اجابك الاخ" عابـ الزمان ـر , والاخت فاطمة اللامي" ,,مشكورين,,
ماذكرته هو قانون حفظ الطاقه
"الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن يمكن تحويلها من صورة لأخرى"

سؤالك كيف للمادة أن تنتج من العدم ؟؟ هذا السؤال جدلى لا يوجد له اجابه محدده بعد مثله مثل نظرية الانفجار الكبير نحن نعلم كيف نشأت الكواكب والنجوم ولكن لا نعرف من اين اتت الماده او كيف نشأت من العدم, ظهرت العديد من النظريات لمحاوله فهم كيف للماده ان تنشأ من العدم مثل نطرية ,الماده المظلمه, او نظرية ستيفن هوكنغ أن الزمن يبدأ بالتحول إلى نوع من البعد المكاني قبل أن يصل إلى نقطة الصفر او نقطة البداية ومن هنا تنشأ الماده او حتى نظرية البذور الكونيه التى كانت موجوده قبل نشأت الكون . كل هذه نظريات صعب اثباتها ومازالت تعتبر نظريات تخيليه كلما حاول العلماء اثبات اى نظريه منهم يخرجون بنظريه اخرى فيحاولن اثباتها هى ايضا فمازلنا بعيدين كل البعد عن فهم كيف نشأ الكون "سبحان الله".

’’وتحياتى لجميع من علق على المقاله مشكورين على التعليقات الجميله’’
2016-08-14 00:50:20
110882
42 -
MEMATI BASH (فاطمة اللامي)
اخي (مجهول)
القانون الفيزيائي يقول (الطاقة لا تفنى و لا تستحدث )
المقصود بالقانون هي الطاقة و ليست المادة :)
2016-08-14 00:50:20
110879
41 -
عابـ الزمان ـر
الاخ العزيز مجهول تلك نظريات تحتمل الصواب والخطأ وليست وثائق مأكدة..

وليس كل ما يقوله قانون الفيزيائي صحيح تلك نظريات وتعريفات وضعت بحسبه وارقام معينة وقد تتبدل مع الوقت ومع الاستكشافات الكثيره اللا منتهية ..
2016-08-13 22:17:54
110870
40 -
مجهول
كيف للمادة أن تنتج من العدم!!!!!!!والقانون الفيزيائي يقول أن المادة لا تُفنى ولا تستحدث من عدم؟ !!!
2016-08-13 20:29:09
110863
39 -
هذا انا. ..
ليتك لم تختصر موضوع اقل ما يقال عنه رائع
خاصة وانه ضمن مجال شغفي وعشقي الفضاء شكرا لك اتمنى ان يكون هناك جزء آخر للمقال
2016-08-13 16:31:17
110799
38 -
علية الجزائرية
موضوع جميل جدا و رائع مفيد خاصة في دروس الفيزياء ان شاء الله
شكرا للافادة
2016-08-13 15:41:23
110792
37 -
عبدالرحمن
يعطيك العافية موضوع جميل ومفيد سلمت اناملك
2016-08-13 15:41:23
110791
36 -
مغربي اندلسي
روووووووعة ابدعت .
2016-08-13 13:59:53
110768
35 -
algerie dz
موضوع ممل جدا
2016-08-13 12:25:27
110757
34 -
حلا
موضوع جميل
2016-08-13 09:59:42
110739
33 -
علياء سورية
المقال جميل وممتع والتفاصيل به اجمل
تسلم الايادي
تحياتي
2016-08-13 09:59:42
110738
32 -
رنين
تحياتي موضوع غاية الروعة
2016-08-13 08:20:23
110731
31 -
"مٌَّلَّـكٌَُّةٍٍِّّ اٍِّلٍّرَُّوٌٍّّؤمَُِآأٱإنَّسٌّيٌَّةٌّ"
حقا هذا الكون غريب!!
اعجبني موضوعگ كثيراااا
اتمنى لك التقدم انا بآنتظاار جديدك

شكراااا لگ لطرحك لهذه الظواهر...
2016-08-13 07:04:27
110726
30 -
المفكر
السلام عليكم قبل فترة ليست بالبعيدة تم اكتشاف ثقب اسود بحجم كوكب في مجرة درب ابتبانة تم تسميته بوحش درب التبانة حتى انة يوجد وثاقءي يخص الموضوع هذا
2016-08-13 04:41:58
110705
29 -
Noha Boky
المقال يبدو دسم لذلك سأقرأه في وقت مناسب ولكن كان لي سؤال للأستاذ اياد ،
لقد ارسلت مقال منذ 10 ايام وتمت الموافقه عليه للنشر ولكن تم نشر العديد من المقالات التي ارسلت بعد مقالي والى الان مقالي لم ينشر !
هل من سبب معين ؟
شئ اخر ، لثد ارسلت المقال مرتان ، المرة الثانيه كتبت في العنوان بين قوسين انه بعد اضافه المزيد من المعلومات والتواريخ ، اتمنى عندما ينشر ينشر ثاني مقال ارسلته وليس الاول
ولك استاذ اياد خاصه واداره الموقع جزيل الشكر .
عرض المزيد ..
move
1
close