الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

لم أجد لحياتي عنوان سوى الألم

بقلم : شخص ما – المغرب
للتواصل : [email protected]

لم أجد لحياتي عنوان سوى الألم
لم أجد لحياتي عنوان سوى الألم

انا شاب في مقتبل العمر, 23 سنة ,ما زلت أكمل دراستي الجامعية في كلية العلوم ، كل من يراني أو يصاحبني و لو لسنين لن يعرف معاناتي ، ربما لأني دائم الابتسامة و الضحك ,و ما أعانيه يبقى حبيس المنزل فقط .. لكني لم أعد أستطيع الصبر أكثر و أكثر فصبري بدأ ينفد .. ذاك الصبر الذي بدأ منذ سنين خلت ،و ما هو الحل لذاك الصبر الذي ينفذ ؟ أظنكم عرفتموه ..الانتحار.

والداي من البادية . بعد إنجابي و اقترابي من السنتين أعطتني أمي لوالدتها و شقيقتيها في المدينة لتربيتي؛ لأنها تعاني من قسوة أبي الشديدة .

كانت حياة قاسية بصدق فلم أعرف طعم الحنان أو الحب مع خالتي أو جدتي ، كنت فقط أعرفه حينما تزورنا أمي مرة كل شهور عديدة ,أو حينما تصل العطلة الصيفية لأني منذ اليوم الاول أستقل الحافلة لأعود للمكان الذي أجد فيه راحتي و الذي أحس فيه بأني أمتلك أم رغم الظروف القاسية ,و الشمس الحارقة, و رغم أني أرعى لهم الغنم.. إلا أني سعيد لأني أجد ما أفتقده .. الحب , الحنان, هذا ما يحتاج إليه كل طفل ..

تمر العطلة سريعاً لأستقل الحافلة عائداً بدموع غزيرة على خداي ، قسوة خالتي الكبرى دائماً ما تدفعني للتفكير بالهرب و الذهاب لمكان بعيد جداً بلا عودة ,لكني لم أستطع تخيل أني سأكون سبباً في معاناة أمي حينما ستعلم بخبر هروبي و لن تتوقف دموعها .. لم أكن أستطيع لذا بقيت صابراً في بحر الألم و المعاناة من أجل أن أكبر و أعمل و أشتري منزلاً و أجلب أمي للعيش معي و نعيد كل تلك الأيام التي شاء القدر ألا نعيشها سوياً كان هذا حلمي و فقط ..

أتدرون ما حصل بعد سنين  ؟! ..

حينما أكملت ال20 من عمري ..كنت ذاهب مع أبي لموعد له مع أحد الأطباء في إحدى المدن ..جاءني اتصال من اخي (جميع إخوتي أكبر مني و أصغرهم يكبرني ب 10 سنين ) .. طلب مني العودة الى المنزل, طلبت منه السبب فلم يستطع أن يقوله ، و بعد شجاعة منه قال لي بأن أُمَنا توفيت ..

لم أصدق ما سمعت, فقط لحظتها انهرت و انهمرت دموعي بغزارة , لم يتوقف أبي و بدأ يسألني ماذا حدث ؟

لم أجد القوة للكلام فقال لي : هل .. فأشرت له برأسي نعم ، فبدأ بالبكاء ..

بدأت الناس تتجمع حولنا و سألوني : هل هذا جدك و لما يبكي ؟ فأخبرتهم أنه ابي و أن والدتي توفيت و أنا ابنه الصغير ..  

طلبت منه العودة  ففاجئني بأنه لن يستطيع تضييِع موعده مع الطبيب !!.. و بدأ بالبكاء قائلاً :لا تتركني ووو..الخ , فما كان مني إلا أن بقيت معه و انا أبكي. كان جميع إخوتي يتصلون بي قائلين : اتركه و عُد حالاً ، لا أعرف ما حصل لي لم أستطع تركه بل بقيت معه ,و عند صعودنا لإحدى الحافلات طلبت منه أن يضيف بعض النقود لأن هذا غير كافي للتذكرتين فبدأ بالصراخ :أنت تسرق المال وووو الخ .. هل أنا أحلم أم ماذا ؟ .. بدأ بالصراخ داخل الحافلة !! .. تباً لهذه الحياة و تباً لأب مثلك ..

عدنا سوياً, و قبل أن أرحل طلب مني أن أحضر له بعض الحفاظات و أنه سينتظرني في محطة التاكسي, و عندما عدت لم أجده !!

ظننتُ أن مكروهاً قد وقع له او حادثة او أي شيء.. ظللت كالأحمق أبحث عنه في كل مكان.. في الأخير قررت الركوب و العودة لأجده قد وصل و سبقني ! .. و من حسن حظي أنه كان لدي بعض النقود للاحتياط ..

وجدتهم دفنوها ,ذهبت لمكان الدفن .. لم أصدق بان أمي توفيت ..

عشت حياة كئيبة جداً , حياة تنبض فقط بالألم  ..دائماً ما أفكر بالإقدام على الانتحار لكني لا أستطيع خوفاً من الخالق ، بصبري هذا أبرهن له على حبي ..

الآن ما زلت أعيش في بيت جدتي .. ظننت بأنهم سيغيرون معاملتهم معي لكن لا شيء سوى القسوة ,و المخجل أنني أعاني من مرض شديد في ظهري يجعلني غير قادر على الجلوس أو الدراسة أو حتى النوم على الظهر, لكنهم لا يصدقونني بل يفرضون علي أحياناً حمل أشياء ثقيلة تفاقمُ من حدة المرض لدي ..

دائماً ما ألوم إخوتي فقد كان بإمكانهم شراء منزلاً نقيم فيه و يكون لي غرفة وحدي , لكن لم يفعلوا شيء ..فقط يفكرون بحياتهم و متعتهم و مصلحتهم .


تاريخ النشر : 2016-08-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : غريبة الاطوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

هل من صديق ؟
منتبه - سوريا
أريد أن أفهمه
Eimma - المغرب
لا أعرف لماذا
متعدد الشخصيات - الجزائر
سرقت زوج خالتي فهل أنا مذنبة ؟
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (36)
2021-07-16 00:35:19
433134
user
36 -
.....
عظم الله اجرك

ولكن لا تقول شاء القدر
قدر الله وماشاء فعل
2016-09-17 02:05:12
118435
user
35 -
مثال حي
السلام عليكم
كنت قد وعدت ان اعود ولكني اسف على تاخري

كل ما وددت قوله قاله (احدهم) ولكني وددت ان أزيد طريقة لعلاج ماتشكو من آلام

اذهب الى اي عيادة chiropractic care وان شاء الله تجد ضالتك

في أمان الله
2016-08-26 05:55:52
113600
user
34 -
مجهول
عليك بالدراسة ومن ثم الزواج بقتاة تحبها ولي اي فتاة وأنجب أولاد وعيشهم الحياة التي لم تعشها هكذا سترتاح
2016-08-25 23:21:35
113546
user
33 -
نيو-المغرب
اخي العزيز ماعليك هو اكمال دراستك وبعدها البحت عن وظيفة وزواج من من تحب لتخفيف من كربتك ومعاناتك فحاول ان تنسى فكلنا سنموت في احد الايام ,,,
لاتتعلق بالماضي فقد ولى و انظر للمستقبل فكم من شخص كان يعيش في المعانات لكنه اليوم يعيش بسعادة الحياة جميلة فانظر للجانب المشرق وعش حياتك كمن هم في عمرك ادهب وتجول مع اصدقائك سافر المهم لا تبقى حبيس مكانك انسى تم انسى تم انسى فما الفائدة من تذكرك لاشياء لاتفيد بل بلعكس لاعليك اخي تذكر دائما ان لكل شئ حل ...


تحياتي وانظر للحياة من الجانب الاخر وحاول نسيان الماضي
2016-08-22 22:22:37
112683
user
32 -
شخص ما
أكرر شكري لكل الأشخاص الذين أحسوا بصدق معاناتي و ألمي
و مدوني بأملٍ به سأواصل الصبر حتى يفرج الله كُرُباتي ..

شكر خاص لك - ميميشا - كم سعيد بهذه الكلمات الصادقة منك .
2016-08-21 12:11:55
112280
user
31 -
أحدهم
هذه هي ضوضاء الحياة التي يضيع معها كل الألحان الأخرى الجميلة.. اقبل بالموجود وتعايش معه، وركز اهتمامك على الأمور التي تستطيع تغييرها وليس على الأمور التي ليس بمقدورك فعل شيء اتجاهها، لا تسجن نفسك في الماضي فأنت لا تستطيع فعل شيء لتغييره، ولا يجب أن يكون هو كل حياتك، المستقبل رحب ويحتضن مسارات متعددة، وتستطيع أن ترسم لنفسك فيه المسار الخاص بك بحسب ما تقرر أنت ما سوف تفعله اليوم.. لكن لمواصلة الطريق نحو الغد عليك أن تزيح عن كاهلك تجارب الماضي وهمومه وضوضاء الواقع.. قسوة الأهل، قلة الإمكانيات، اعتلال الصحة، الفقر.. هذه ضوضاء الواقع التي تؤثر على نفسيتك وعزيمتك، وعليك أن تخفض وتيرتها لكي تستطيع مواصلة المشوار.. تسلّح بالموجود، فمعظمنا يملك أكثر من الحد المطلوب بكثير لتكملة مشوار الحياة.

الانتحار هو إعلان يأس وفشل وسط ضوضاء الواقع التي لم تعد تتحملها، هو انسحاب قسري بكل طواعية من تجربة الحياة التي بإمكانك أنت أن تجعلها سعيدة أو تعيسة، وأنت في الحقيقة لم تبدأ المشوار بعد، لا ينبغي عليك أن تقرضه بعضاً من سعادتك وفرصتك لتحيى كما يجب أن يكون. ان كنت استطعت ان تستر واقعك المرير خلف ضحكاتك وابتساماتك أمام الجميع، فأنت تستطيع أن تتجاهل واقعك المرير خلف اصطناع سعادة حتى لو كانت مفتعلة، اقبل على الحياة بكل انشراح وفرح وأمل ولو بصورة مفتعلة، وأنسى الماضي خلفك أو تناساه على الأقل.. لكي تكون عزيمتك بكامل عنفوانها عليك أن تعيش المستقبل الذي تريده في أحلامك في كل ليلة حتى تشعر بحقيقة وجوده وتعيش بعضاً من دفئه قبل أوانه.

واعلم بأن الغالية أمك في الجنة تنتظرك وتتمنى لك كل الخير في حياتك، فلا تخذلها بحماقة الانتحار، فعاقبة الانتحار معروفة وأنت تعرفها جيداً، فالرحلة لا تنتهي بالموت وهذه حقيقة يجب عليك أن لا تتناساها أو تتغافل عنها.. اعمل بقدر ما تستطيع وغض الطرف عن ضوضاء الواقع، فعلى قدر عملك وصبرك تنال مرادك.. الحياة جميلة، لكن نحن البشر لجهلنا وأنانيتنا من يجعلها تعيسة.

وفقك ربي لما هو خير لك ولجميع أهلك.
2016-08-20 16:41:10
112135
user
30 -
ساره
اعانك الله يا صاحبي اتمنى لو استطيع ان اكون بجانبك واساندك بما تمر به انا ليس لدي اخوه واخوات وعندما كبررت واصبح عمري في 17 لم اعد اذق طعم الحنان من قبل احد واضحك للكل وابتسم واشتغل واعمل كثيرا ولم اذق طعم اللحب من سنوات ولا طعم الاخوه وحياتي ايضا بها الكثير من الالم وعندما قرأت عنوان قصتك شعرت بأن هناك من قد يشاطرني بهذا الالم ولكن تذكر يا صاحبي لو كانت الدنيا كما نريد لما تمنينا الجنه وامور المسلم كلها خير ولو كان بها الكثير من الامور المهلكه للنفس ولكن الله هو من وضعنا في هذه الظروف لحكمه من عنده وانه اذا احب عبدا ابتلاه ارجو من الله ان يكون معك وقريبا جدا سينصرنا الله من كل هذا ونلتقي بمن نحب ويصبح السلام والطمئنينه حقيقه مجسده امام اعيننا فالجنه يارب والسلام عليك ورحمة الله وبركاته❤
2016-08-19 13:27:54
111959
user
29 -
ضوء القمر
غادر بيت جدتك احسن وخلي أملك كبير فالمستقبل سيكون أفضل من الماضي واترك الماضي حيث هو وتجاوزه الله يرحم امك وبالتوفيق
2016-08-18 11:56:46
111721
user
28 -
ميميشا
أقول لك يا صاحب القصة لا تحزن لأن الله عزوجل فضل الراحة لأمك لهذا أخذها سبحانه قصتك أدمت قلبي والله لو كنت غنية لتزوجتك لأساعدك بتكاليف المنزل و علاجك رحم الله أمك وألهمك الصبر على مصائبك.
2016-08-18 08:30:41
111696
user
27 -
Clear
دافعك الآن يجب أن يكون أكبر من ذي قبل فأنت الآن غير مرتبط روحيا بأحد بأستطاعتك أن تعمل بجد وتتجاهل مشاكلهم إلى أن تجد وضيفه تستطيع اخراجك في شقه لوحدك؛ انا أعي تماما أن القول أسهل من الفعل ولكن لا أجد شيئا أواسيك به غير هذا، لا أظن انك من الأشخاص الذين يميلون إلى الانتحار أرى أنه من طريقة كتابتك انك شخص ذو همه و متفائل.
"ستمر الايام والليالي تنجلي"
2016-08-18 08:29:35
111690
user
26 -
نونو
جذبني العنوان ولاني لا اعرف كيف ابعث بمشكلتي عسى ان اجد الحل ساكتبها هنا اولا اقول للاخ الله معك ثانيا مشكلتي التي تسبب لي الدمار هي اني فتاة ابلغ من العمر 20انا سمينة وبدات اسمن من حوالي خمس سنين تعبت وانا اعمل رجيم من وانا صغيرة اعمل ثلاثة شهور ومبخسش خالص فياتينى احباط رهيب وكره للحياة عملت كل انواع الرجيم تخفيف اكل اعشاب دواء واخرها دخلت جيم رياضة ومبخسش مع انه معايا بنات وخسو انا مش عارفة اعمل ايه تعبت بجد واسالكم بالله ما تقرءو وما تردوش لو عندكم اي حاجة تنفع قولولي ارجوكم انا عايزة خس وادعولي اخس بسرعة يمكن او اكيد الله يتقبل منكم انا في انتظار ردودكم في انان الله
2016-08-17 15:17:23
111607
user
25 -
منتبه
رحم الله أمك وأمهات المسلمين وأعانك الله على مصيبتك .. أسأل الله أن يهدي عائلتك ويهدينا للرحمة والرأفة ..
2016-08-17 14:42:50
111592
user
24 -
مجهولة-2-
يا بنى
انت فتى راشد

ابحث عن عمل فورا ولو بقروش قليله تغنيك عن هذه العائله الظالمه
استقل بنفسك وعش حياتك كما تراها انت
اختر حياتك ولا تتركها تتسرب من بين يديك
ابكيتنى ياابنى كثيرا
2016-08-17 10:39:51
111565
user
23 -
مثال حي
بسم الله نبدأ وعليه نتوكل

قال تعالى
{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ} [البقرة : 214]

ويقول أيضا (إن مع العسر يسرا)
يا أيّها الإنسان.. بعد الجوع شبع، وبعد الظمإ ريّ، وبعد السهر نوم، وبعد المرض عافية، سوف يصل الغائب، ويهتدي الضالّ، ويفكّ العاني، وينقشع الظلام (فعسى الله أن يأتي بالفتح أو بأمر من عنده)

حقيقة لم أستطع أن احبس دمعي تأثرا لفراق امك والله لم اعد أستطيع الكتابة واعدك بالغودة وسوف اخبرك مالعمل

اسأل الله ان يغفر لأمك ويقر عينها بالجنة وان يبدلها اهلا خيرا من اهلها وان يلهمك برها بعد وفاتها

اعوذ بالله من درك الشقاء وشماتة الاعداء

والله ان ما مررت به ليعد من أظلم الظلم وان الله سوف ينصرك على من ظلمك ويكفي مواساة لك هذه الآية (أليس الله بكاف عبده )
2016-08-17 08:20:13
111544
user
22 -
شخص ما -
شكرا لكل الأشخاص الذين أعطوني أملا جديدا بكلماتهم ..
شكرا لكم
2016-08-17 03:14:12
111462
user
21 -
saaara
قصتك اثرت بي بشكل خاص..
لاتحزن فدعائك لوالدتك وصدقاتك عنها يصلها في مكانها
ويضيء قبرها ..اسال الله ان يجمعك بها في رياض الجنه
عيش حياتك كما تتمنى والدتك ولاتحزن فان حزنك لايرضيها
.....
2016-08-16 18:18:59
111428
user
20 -
وسام
اصبر الصبر مفتاح الفرج
2016-08-16 18:11:22
111420
user
19 -
ريان التونسي
لله يعينك اخي ...
و الله جعلتني ابكي
2016-08-16 15:16:28
111341
user
18 -
ناصحة
أخي لا تترك الشيطان يوسوسك على الإنتحار واصبر فإن الله مع الصابرين ولاتنس أن الصبر أحد مفاتيح الجنة لذا لاتقلق "فإن مع العسر يسرى"
2016-08-16 11:49:03
111282
user
17 -
مغربي اندلسي
ان بعد العسر يسرا ان بعد العسر يسرا.
2016-08-16 11:32:39
111274
user
16 -
هند
اهلا ابن بلادي رحم الله امك و ادعوا لك الله ان تحصل على السعادة التي يتمناها كل مخلوق على وجه الأرض، انا لن اقول لك انني احسست بمعاناتك كلها فالله وحده من يعرف لكنني مررت بنصفها فقط لذالك لا ادري كيف استطعت تحمل كل هذا فعلا لقد رفعت القبعة احتراما لك و لصبرك و لحنان قلبك و ان شاء الله يفرج الله همك.
2016-08-16 09:23:28
111259
user
15 -
4roro4
انت تحب أمك ؟
إذا ﻻ تنتحر كي تلاقيها في الجنة
2016-08-16 05:16:48
111229
user
14 -
ام رائف
والله القصة محزنة والأم لها مكانتها عند اطفالها وانت اصبر وثابر لتكون نفسك وتستقل عن جدتك وخالتك
2016-08-16 03:00:28
111215
user
13 -
ميرا
للأسف حياتك صعبة جدا ءنا حتى لا أتخيل نفسي في موقفك هذا ولكن ليس لديك سوى الثبر الذي ما بعده إلا الفرج وعلبك التركيز على دراستك والتفوق فهي الكريقة الوحيدة لخروج من هذا البؤس
2016-08-16 01:06:22
111211
user
12 -
maha
لا أعلم ولكني فهمت من كلامك أنك شخص طيب جدا
وهذا ما جعل الآخرين يتمادون معك

أعني أنت رجل (أظهر بعض الحزم قليلا)
:)
2016-08-16 00:42:13
111207
user
11 -
عابـ الزمان ـر
إنا لله إنا إليه راجعون ..

أسأل الله ان تلتقي مع والدتك في الجنة فلا تيأس ولا تبتأس تلك الحياة ناقصة ..موت ..ومرض ..وشقاء ..الراحةالحقيقية في الجنة ..

شد همتك وابذل ما بوسعك فأنا مررت بتجربة مريرة وشديدة ولكن بفضل الله ثم الصبر رزقني ربي بالخير والحمدلله ولان مقبل على مشروع بإذن الله ناجح ..

واسأل الله ان ييسر أمرك ويفرج همك وتصل إلى مبتغاك ..
2016-08-16 00:42:13
111201
user
10 -
آنجي
ألجأ الى الله دوما،وأقرأ عن قصص الناجيحن لتكسب الأمل وتطور نفسك وتجتاز كل الصعوبات
2016-08-15 21:34:41
111196
user
9 -
EXO
الله يرحم امك ويسكنها الفردوس الاعلى....
الحياه قاسيه بالفعل
ولكن ماذا نفعل ؟؟!!!
للاسف لانستطيع فعل شيء
واتمنى ان ينتقم الله من كل شخص ظالم
وفقك الله ورعاك اتمنى لك حياه سعيده

فايتينغ ^-^
2016-08-15 20:33:50
111185
user
8 -
Shadwoo Shadwoo
اولا يااخي الله يرحم امك ويجعلها من سيدات اهل الجنة


وانت صبرت كتير ودلوقتي بقيت شاب

سافر مثل باقي الشباب واشتغل وكون لنفسك عائلة تلاقي بينها الحنان اللي دايما كنت بتدور عليه

وانسي ولاتهتم لخالتك وجدتك طالما هانت عليهم كرامتك
2016-08-15 18:26:12
111182
user
7 -
SOMEONE IN THIS WORLD
عظم الله اجرك في والدتك ورحمها الله رحمة الابرار
صديقي: أعلم أن ماعايشته صعب لكن حاول ان تنظر الى ماتملك
أنت تدرس في جامعة وتخصص جيد و في مقتبل العمر ومازالت الحياه بأكملها أمامك
ارسم لنفسك خطه للمستقبل والوظيفه التي تريدها وحتى متى ستتزوج، فبعض الاهداف التي نضعها هي التي تدفعنا للعيش أحياناً
وتذكر دوماً مامن عسر يليه عسر ولو طال زمنه
فرحمة الرب تتجلى في بعض المواقف الحزينه لترينا حقيقة الحياة ومن هم البشر من حولنا
كن بخير لأجلك.
2016-08-15 17:10:19
111161
user
6 -
عسولا
لا تقلق مابعد وقت ضيق للفرج اكييد
2016-08-15 17:10:19
111160
user
5 -
شيطانه منتصف الليل
يمكنك ان تشتغل وتجمع أموال لتشتري منزلا لنفسك واترك كل شيء ورائك
2016-08-15 16:51:33
111149
user
4 -
نور الهدى
اذا احب الله عبدا ابتلاه اصبر واحتسب اخي كان الله بعونك
2016-08-15 16:50:47
111147
user
3 -
هبــــــــــة
رحـم الله امك و اسكنها فسيح جنانه و جمعك بهـا في الاخرة ان شاء الله
اهنئك على صبرك و حبك لله و قصتك خير برهــان على ذلك
و ايضـا احترامك لوالدك يدل على نبل اخلاقــــك
ابق كما انت و لا تغيــر شيئا و ادعوا الله ان يغير حالك الى الاحســن
و الله لا يضيع اجر من احســن عمــلا..

تحياتــي :)
2016-08-15 16:50:47
111146
user
2 -
هيبة
اخي حزنت كثيرا لأجلك- البيت الذي أردت شرأه لأمك إدعي لها دائما ان يكون في الجنة وهذا قدر الله

أما أنت فلزلت في مقتبل العمر إصبر وحقق ذاتك إن الله مع الصابرين إجتهد وإجعل معانتك تنتهي بشيئ جيد لا بفاجعة وأعلم أن إنتحارك سيكون ألم لأمك حتا وهيا ميتتة أدرس وجتهد وأشتغل ونشالله يااربي تلقا لتعوضك

تحياتي أخي ء… ربي يفرجها عليك نشالله
2016-08-15 16:50:47
111143
user
1 -
كينغ
واعتصموا بحبل الله جميعا
move
1