الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

عمالة الاطفال

بقلم : عاشقة الرعب / غريبة الاطوار

عمالة الاطفال

الطفل.. مخلوق صغير, رقيق ,يعيش مرحلة الطفولة التي هي مرحلة عمرية لا يستطيع فيها الدفاع عن نفسه بحكم ضعفه وعدم درايته بالحياة بعد, لذا يحصل ان تستغله بعض شوائب المجتمع لتثقل كاهله الصغير وتجعل عزيمته الكامنة تخر.. فيتم سلب حقوقه في الترفيه والصحة و التمتع بها كطفل و حرمانه من خدمة مستقبله ودراسته , فيجبرونه على العمل و إن كنا نراها اعمالاً رقيقة فهي اعمال شاقة ومتعبة ومرهقة جداً بالنسبة له..

 لماذا يتم استغلال الاطفال بهذه الطريقة ؟!

قد ترجع الاسباب للوضع الاقتصادي و ميزانية البلاد و انتشار الفقر في المجتمع مما يجبر الجميع على العمل و من ضمنهم الاطفال ؛حيث يسعون لتوفير المال لأهاليهم بغض النظر عن سنهم و المرحلة العمرية التي يمرون بها, و  ضعف البنية البشرية له دور ايضاً, فقد يكون المجتمع هرماً أي ان اغلبه كهول وشيوخ ,و ان كان كذلك فسيقع كاهل العمل على الاطفال..

العادات و التقاليد لها دور أيضاً ؛حيث يتم اجبار الطفل على العمل بحجة انه رجل !! عليه أن يؤمن مستقبله بنفسه منذ الطفولة ويتخلى عن دراسته ,ألعابه ,أحلامه .. لا افهم كيف عليه أن يكون رجل و أي مستقبل يتحدثون عنه ؟ هل يقصدون الزواج ؟! هل اصبح كل شيء في الزواج هو المال ؟!! ..

أيضاً تدهور الوضع العائلي كطلاق الام والاب او فقدان احد الوالدين و عيش الطفل دون سند.. و قد تجد بعض الأهالي يجبرون أطفالهم على العمل حتى و ان لم يكونوا فقراء او بحاجة للمال ,بل فقط جشع و انانية حيث يجبرونهم ليأخذوا تعبهم و جهدهم..

و الأسباب كثيرة .. لكن ما شعور الطفل يا ترى ؟ ماذا يشعر عندما يكون هو في العمل و اصدقائه يلعبون في الحي ؟ ماذا يشعر عندما يرى التلاميذ في طريقهم الى المدرسة و هو في طريقه الى العمل ؟ ..

طبعاً لا انكر أهمية العمل للصغير و الكبير ؛لكن ليس بهذه الطريقة .. مثلاً يدرس و يلعب ,و في العطلة الصيفية يعمل كنوع من التغيير و تجميع المال ,ثم يعود للدراسة عند انتهاء العطلة .. لكن قد تكون هناك ظروف قاهرة و للأسف ..

 ما رأيك أيها القارئ ؟

لنفرض أن الظروف المادية سيئة و لا يوجد سوى هذا الطفل ليعيل اسرته .. هل سيؤثر ذلك على نفسيته و نظرته للحياة أم أنني أبالغ ؟

ليس شرط الوضع المادي السيء ؛لكن بشكل عام .. هل عمل الطفل عز أم ذل من وجهة نظرك ؟ و هل تقبل بالمبررات التي قد يضعها البعض ليسوغ بها عمالة الأطفال ؟؟


تاريخ النشر : 2016-08-14

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : غريبة الاطوار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر