الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أشباح و ارواح

حكايات شرقية مرعبة .. عفاريت الصعيد

بقلم : باسم الصعيدي

حكايات شرقية مرعبة .. عفاريت الصعيد

الصعيد .. تلك الأرض الساحرة القديمة .. تغص بالأسرار ..

كلنا مازلنا نتذكر حكايات من التراث الشفوي القديم التي ترويها لنا الجدة في أجواء الليل المليء بالإثارة والرعب، واليوم سوف اسرد عليكم ما تم تثبته في ذاكرتي من تلك الحكايات ...

العفريت والأرض

حكايات شرقية مرعبة .. عفاريت الصعيد
جدي كان رجلا صعيديا طيبا ..

في احد ليالي الصقيع القارص جلست مع جدتي العجوز وهي ملتحفة بعباءتها الصوف نستمتع معا بشرب الشاي الساخن أمام الموقد، فقلت في خاطري سوف احصل الليلة على أمسية مذهلة واستدرج الجدة لسرد الحكايات عن العفاريت فهي بالفعل موسوعة قصص وحكايات.

أخذت رشفة شاي وقلت : لقد تأخر والدي في الحقل يا جدة وأنا أخاف عليه من العفاريت.

فضحكت الجدة وقالت : لا تخف فوالدك قلبه قوى لا يهاب من أي شيء .. طالع مثل جدك تمام .. ثم تنهدت الجدة وقالت وهي تستذكر إحدى حكاياتها القديمة والعجيبة : ذات يوم تعاهد جدك مع أخيه إبراهيم لري الأرض معا ..

حكايات شرقية مرعبة .. عفاريت الصعيد
ذهبا لسقي الأرض معا ..

صمتت الجدة ونظرت إلي قائلة : هل تدرى من سمع حديثهما ؟! فارتعبت لأني اعلم الإجابة لكن لساني عجز عن النطق فاسترسلت الجدة قائلة : وبعد منتصف الليل جاء إبراهيم ونادى على جدك ليذهبوا معا لري الأرض وحمل كل واحد منهم بدالته على كتفه - البدالة هي آلة بدائية لسحب المياه من الترع -  وكان إبراهيم صامت لا يتحدث طوال الطريق متقدما في خطاه وجدك يتبعه حتى وصلوا الأرض وبدءوا العمل في ريها وسقايتها ..  الغريب أن جدك كان يروي قيراط مقابل عشرات الأقرطة يرويها أخيه إبراهيم.

وحين انتهى إبراهيم من الري حمل بدالته على كتفه ثم قال لجدك : سوف اذهب الآن قبل حلول الفجر وأنت خلص وتعال على مهلك.

وعند عودة جدك في الصباح وجد أخيه إبراهيم في البيت متأسفا، لقد غلبه النوم ونسى عهده وموعده .. فضحك جدك وعلم إن الذي كان يساعد إبراهيم في ري الأرض لم يكن إلا عفريت.

عفريتة التنور

حكايات شرقية مرعبة .. عفاريت الصعيد
أجد الفرن ساخنا وبجانبه قليل من الخبز

أعطني يا ولدى كسرة بتاو - البتاو نوع من الخبز في صعيد مصر- .. قالت الجدة فأعطيتها كسرة البتاو وما أحلاه مع الشاي فأخذت الجدة قضمة وقالت : لم أذق في حياتي أشهى من بتاو العفريته .. فارتعشت أوصالي وقلت : وما قصة بتاو العفريته يا جدة ؟.

قالت الجدة : ذات يوم كنت اخبز الخبيز في الفرن بالطابق الأعلى وبعد الانتهاء تذكرت أني نسيت وعاء العجين ولم أقم بغسله فصعدت للأعلى لأحضره وإذا بي أجد واحدة ست جالسة تخبز أمام الفرن وأولادها يلعبون حواليها وعندما التقت أعيننا رأيت النار تتراقص في عينيها الحمرواتين .. فتشجعت وقلت لها لا تخافي استمري في الخبيز فانا انتهيت من الفرن ثم خرجت وتركتها لتنهي خبيزها.

وفى الصباح وجدت خبزا شهيا بجانب الفرن .. و أوقات كثيرة يا ولدى أجد الفرن ساخنا ويوجد بجانبه قليل من الخبز.

لا تنم أمام الباب!

أخيرا غلبني النعاس اللعين فاستأذنت جدتي ومددت جسدي الصغير أمام باب الغرفة وإذا بجدتي تناديني منزعجة : لا تنام أمام الباب حتى لا يحدث لك مثل ما حدث معي.

فارتعبت وطار النوم من عيني كالجبان وهرعت إلى حضن جدتي فلفت يديها العجوزتين حولي بدف وقالت : ذات يوم من أيام الصيف الحار عندما كنت في مثل سنك نمت أمام عتبة البيت على ضوء القمر كما كان أهل القرية يفعلون في ذالك الزمان وفى منتصف الليل استيقظت على صوت دوي أقدام لشخصين ضخام البنية متجهين رأسا إلى بيتنا فأغمضت عيني وادعيت النوم ولما اقتربوا منى أراد واحد منهم أن يعبر من فوقى فمنعه الآخر قائلا : إذا عبرنا من فوقها فسوف نؤذى الفتاة.

ثم انحنى وحملني ووضعني جانبا وعبروا إلى داخل البيت وتلاشوا كبخار يظهر قليلا ثم يضمحل.

العفريته التي أحبت جدي

حكايات شرقية مرعبة .. عفاريت الصعيد
العفريته الجميلة أحبت جدي وارادت أن تتزوجه

والآن حاول أن تنام لنذهب في الصباح معا لزيارة قبر جدك .. قالت الجدة وهي تربت بلطف على رأسي فأجبتها قائلا : حاضر يا جدة .. لكن هل كان جدي رجل طيب مثلك هكذا؟.

فنظرت إلي الجدة بحنو وقالت : كان رجلا طيبا للغاية و ذو هيبة تقع على كل من يراه حتى أن ملكة الجان أحبته و أرادت أن تأخذه مني.

ماذا ؟ .. ملكة الجان أحبته ؟ .. قلت أنا متعجبا.

فردت الجدة : ولماذا الاستغراب يا ولدى ؟ .. جدك كان له عادة أن يطلق البخور في أرجاء البيت لتكون رائحته طيبه .. وفي إحدى الليالي وبينما هو يبخر وإذا بطاقة تنفتح أمامه من العدم لتخرج منها فتاة جميلة وخلفها عبد اسود اللون.

الفتاة الجميلة قالت لجدك : أنا أحببتك وسوف تكون زوج لي.

فارتعب جدك من هول المنظر وتلعثم في الكلام قبل أن يرد قائلا : لكني متزوج .. فقالت الفتاة : أنا اعلم بأنك متزوج وسوف أقوم بزيارة زوجتك لآخذ الإذن منها ثم اختفت من أمام جدك الذي هرع إلي وقص علي كل ما حدث فقلت له باستنكار وأنا غير مصدقة : الم تجد من بين الرجال غيرك .. أهي عمياء حتى تعجب بك ؟.

فقال لي جدك : حسنا انتظري زيارتها حتى تتأكدي من صدق قولي وكلامي.

ثم تنهدت الجدة وقالت : وفي إحدى الليالي بينما كنت نائمة لوحدي في المنزل وإذا بفتاة بارعة الجمال تدخل إلى غرفتي وخلفها عبد اسود اللون غليظ الشفتين. الفتاة ألقت علي التحية وعندما رفعت ذراعي لأرد التحية لم استطع .. حتى لساني امسك عن الكلام.

الفتاة قالت : أنا اعلم انك امرأة طيبه ذات قلب ابيض وأنا أحببت زوجك وأريده لنفسي.

قالت الجدة : فأحنيت رأسي بالموافقة خوفا من أن تؤذيني وتلاشت من أمامي كالضباب الثقيل وتلاشى معها كل إرباك حدث لجسدي وآمنت بصدق الحكاية.

حكايات شرقية مرعبة .. عفاريت الصعيد
جدي خاف أن يأخذ الزلعة ..

ثم مرت الأيام والأسابيع وفى يوم ظهرت الفتاة لجدك لوحدها بدون العبد الأسود وكانت تحمل بين يديها زلعة من الفخار وقالت لجدك : خذ هذه الزلعة بسرعة قبل أن يأتي العبد من السودان .. إنها مليئة بالذهب.

فخاف جدك ورفض أن يأخذها وقال لها هذه الزلعة مليئة بالثعابين والعقارب أنتِ تريدين قتلى .. ابعدي عنى.

فاختفت الفتاة على الفور ولم تعد تظهر بعد ذالك اليوم.

وهنا سكتت الجدة ثم قالت لي بصوتها الدافئ الحنون : يكفى حكايات هذه الليلة ولتخلد للنوم .. ثم وضعتني في الفراش .. لكن هيهات .. فبعد هذه القصص المرعبة يأبى النوم أن يداعب أجفاني وأظل طوال الليل منكمشا أسفل غطائي، كانت هذه القصص تملئ أمسياتي رعبا وتكسو أحلامي بلونها الرمادي وصور العفاريت التي تترأى في مخيلتي .. انه الخوف الطفولي البريء .. كانت حكايات الجدة كافية لأن تقذف بي في لجة الهلع لأعيش القصة واقعا مرعبا .. فالخوف يظل أقوى شعور يربك الإنسان.

حكايات شرقية مرعبة .. عفاريت الصعيد
جدتي الحنون .. رحلت وبقت ذكراها عطرة ..

وذات يوما استيقظت على صراخ والدتي وبكاء أبي .. لقد رحلت جدتي الحنونة وأخذت معها روائح الماضي الجميل .. رحلت الجدة التي طالما تجمعنا من اجلها ... رقدت بسلام أخيرا.

صديقي عصام ركبه عفريت!

ومرت السنوات مسرعة وكبرت .. وفى احد الأيام كنت جالسا في غرفتي أداعب ذاكرتي وأدغدغ مشاعر الزمن العتيق وإذا بالهاتف يرن ...

- ألو نعم ..

- تعال بسرعة أنا أم عصام ..

- خير ماذا حدث ؟ ..

- عصام ركبوا العفريت (أي تلبسه أو مسه شيطان ) ..

فأغلقت السماعة وركضت سريعا إلى منزل صديقي عصام فهو لا يبعد كثيرا عن منزلي، فوجدت الباب مفتوح وأصوات النحيب تخرج منه فدخلت وتوجهت لغرفة النوم حيث مصدر الصوت فوجدت عصام ممدا على السرير يتكلم بكلمات مبهمة وحركات غير طبيعية ... نعم لقد ركبه عفريت.

طرقنا أبواب الطب الذي طالما لا يؤمن بهذه الأمور الخرافية وكان تشخيصه صدمه عصبيه .. وقطعنا شوطا في العلاج من دون جدوى حتى ألجئنا اليأس إلى طرق أبواب رجال الدين ... هنا آيات تتلا ....وهنا تسابيح وتراتيل ... حتى انعم الله عليه بالشفاء التام وتعافى تماما ..

حكايات شرقية مرعبة .. عفاريت الصعيد
مازالت محافظة على الرونق الفرعوني القديم ..

وفي ليلة جلست معه احتفالا بشفائه حتى خلى المكان من الأصدقاء فنظرت له وابتسم هو كأنه عرف ماذا أريد وقال : حاضر .. سوف اسرد عليك ما حدث .. ثم تنهد وأطرق متأملا إلى الأرض ليجمع شتات أحداث ذلك اليوم المشئوم قبل أن ينظر إلي قائلا : لقد تمت دعوتي لحضور عرس احد أصدقاء الدراسة وكان منزله في إحدى القرى المجاورة وبالفعل ذهبت إلى بلدته ولأني غريب سألت احد الأشخاص لكي يدلني على المنزل فقال لي اتبعني سوف أرشدك ومشينا معا ..

وفى الطريق اخذ هذا الرجل يتحدث في أمور كثيرة وكان ثرثارا للغاية فلم أعيره أي اهتمام ولم أبالي كثيرا بما يقول بل كنت مشغولا ومأخوذا بجمال تلك القرية العتيقة التي مازالت تحافظ على الرونق الفرعوني .. ثم انتبهت فجأة إلى صوت الرجل وهو يقول : صاروا الآن ثلاثة قتلى في شهر واحد.

فقلت : أي قتلى ؟!.

فرد الرجل باستغراب : يبدو انك لم تعيرني اهتمام عندما كنت أقص عليك حكاية القتلى الثلاثة الذين قتلوا في بلدنا .. أحدهم لقيناه مفصول الرأس .. والثاني مفقوء العينين .. والثالث مبقور البطن ..

ثم توقف الرجل عن الكلام أخيرا وأشار بيده إلى أحد المنازل قائلا : هذا هو المنزل الذي تريده .. فشكرته وتوجهت للمنزل حيث قوبلت بترحاب حار من الجميع واستمتعت بعرس صديقي حتى سرقني الوقت وخيم الليل على المكان ولم أجد سيارة للعودة لمنزلي.

حكايات شرقية مرعبة .. عفاريت الصعيد
لماذا لم تعر الرجل اهتماما ؟ ..

فاقترح احدهم أن أبيت عندهم وفى الصباح انطلق عائدا للبيت. وبالفعل دخلت إحدى غرف منزل صديقي لأقضي ليلتي فيه .. كانت غرفة واسعة للغاية سقفها عالي جدا وحوائطها قديمه ومزخرفة ببعض الرسومات وبها سرير قديم والى جواره كرسي من الخيزران فجلست على الكرسي وأشعلت سيجارة وما أن انتهيت منها حتى ارتميت على السرير وأغمضت عيني وغصت في النوم .... وفى منتصف الليل شعرت بهواء ساخن يضرب على وجهي ففتحت عيني لأجد شخص جالس على الكرسي بجواري وكان مبقور البطن واثنان واقفين خلفه واحد مفقوء العينين والآخر بدون رأس! ..

تكلم الشخص الذي كان جالسا بجواري قائلا بغضب وهو يحدق في وجهي : لماذا لم تعير الرجل اهتماما وهو يحدثك عنا؟.
فصرخت من الرعب وفقدت الوعي في الحال وفى الصباح أخذوني للمنزل وأنت تعرف باقي القصة.

وأنت أيضا عزيزي القارئ .. عليك أن تعيرني اهتمامك وأن تقرأ قصصي جيدا وتتفاعل معها لكي لا تغضب العفاريت فتزورك في حجرة نومك!!.

تاريخ النشر 23 / 11 /2012

انشر قصصك معنا
سوسو علي - السعودية
حسين سالم عبشل - اليمن
مريم محمود حلمي - مصر
مقهى كابوس
اتصل بنا
لا أريد الإفصاح عن اسمي - الجزائر
unknown girl - العراق
سارة
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (148)
2020-11-21 18:23:05
83044
148 -
moo
عااااش
2020-08-08 20:45:56
81612
147 -
سكون الليل
ضحكتني
2020-07-08 11:12:20
81194
146 -
القطة الشقراء
الله يرحم جدتك ويرحم جميع موتى المسلمين.
2020-07-03 00:26:20
81145
145 -
يوسف اسامه
القصه مرعبه بجد انا كدت اموت رعبآ واستمر الله معك انا فعلن بحب قصصك
2020-06-06 22:24:29
80865
144 -
Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر)
هاهاهاههها

قصصٌ رائعة يا باسم ، ،،، لقد أحسنت ..

أما الخاتمة الموجهة إلينا ،، بأن علينا الإصغاء لقصصك ، خوفاً من العفاريت ..

فمرحباً بهم في أي وقت يا رجل ...
2020-03-18 19:17:33
79746
143 -
OMNIA
القصة جميلة جدا جدا احسنتم في الكتابة
2020-03-04 06:57:56
79539
142 -
ToTa
جميله القصة دي
2020-01-10 18:03:04
79041
141 -
القلب الحزين
أنا أسمع قصصا كثيرة عن الجن والشياطين من على الإنترنت ولكن أكثر ما يخيفني هو عندما تكون مثل هذه القصص.
2019-05-28 10:06:13
76774
140 -
ندي
حلوكتير
2019-02-08 03:07:57
75640
139 -
ديدا
حلو
2019-02-02 00:43:44
75546
138 -
إسلام بن طارق
تعليقك ..ما اجمل التراث اتمنى تشرفونى واتعرف بيكم انا بدور ع اصدقاء من الموقع
2019-01-22 23:06:42
75445
137 -
رام
صورة البيوت التي وضعتها من التراث الخليجي وليس الفرعوني
2018-10-02 12:29:57
73631
136 -
محمد
شكرا لك
2018-10-02 12:29:57
73630
135 -
محمد
قصة جميلة ومعربة
2018-09-14 09:31:56
73325
134 -
رنيم
قصة حلوة كتير قراتهل مرتين
2018-09-06 06:31:09
73179
133 -
حلا سعؤد
تعليقك رؤؤؤعة ؤواايد مخيفةةةة
2018-07-29 05:36:53
72265
132 -
احمد
مخيفه
2018-02-21 16:04:36
69495
131 -
مشعل العتيبي
الحين كيف راح انام ابيوم
2018-02-11 10:23:22
69337
130 -
البرنسN
هههه عجيب اذا العبرة في الاعتبار
2018-01-05 14:37:56
68695
129 -
محمدعمرعمار
تعليقك ..انه قصة جميلة ومسليه هل من مزيدوشكرا
2017-09-29 12:00:47
67347
128 -
لوسي
قصه مرعبه وجميله
2017-09-12 09:29:16
67042
127 -
soso
انت رائع و قصصك اروع
2017-02-19 03:12:39
63894
126 -
سامح
قصه جميله
2016-09-20 14:05:59
60515
125 -
ظلام الليل
لم تخفني القصص لكنها كانت مسلية شكرا على قصص ملكة الجان و مفصول العينين
2016-07-17 21:50:03
58507
124 -
مجهولة
كل القصص حلوةشكرة
2016-05-16 09:47:09
56578
123 -
ابراهيم ايهاب عثمان
الله عليك
2016-05-11 12:18:01
56488
122 -
Hussain
قصة جميلة جدا تسلم ايدك
2016-05-07 03:28:22
56385
121 -
احمد اوتاكو
قصص مره روعه وجميله
2016-03-07 12:51:27
54942
120 -
مريم
انا خائفةةةةة
2016-02-06 06:54:30
53924
119 -
حمد بو
قصه جمليه
2015-12-14 08:18:40
52311
118 -
خواطر الروح
الجن بيقول متكتبوش عني قصص والا هطلع لكم بالليل
2015-11-05 15:11:11
51601
117 -
Alshimaa
قصص رائعة جدا بس مش تخوف خالص ،،،،
2015-10-25 23:02:19
51287
116 -
عهد"
قصص روووووعه ومخيفه مره
2015-10-24 05:01:06
51246
115 -
عاشق العفاريت
قصه جميله انا احب الجن وحياتي معا الجن
2015-09-05 07:55:52
50052
114 -
مصطفى
انا كاتب سيناريو عايز من حضرتك قصص كتيرة علشان احولها لفيلم
ينفع
2015-08-25 06:05:35
49763
113 -
sohilla
بجد القصص تحفة اوي انا بجد اترعبت و عايزة قصص تاني
2015-06-22 11:30:42
47729
112 -
الصقرالجارح
بجدكتيرحلوبسع.عاوزرعب
2015-06-22 11:30:42
47727
111 -
محمدالصعيدي
الصعيدي.بجدحلو


عاوزقصص رعب
2015-06-04 17:23:48
47174
110 -
LELE_DK
قصه رائعه لأكن هل هي حقيقية ؟؟
2015-05-30 09:24:58
46971
109 -
مجدد ى طلب
ابقوا غطو طيازكم كويس عشان متحلموش
2015-04-28 13:55:56
45878
108 -
المجهول
انا بحب ص المرعبه الرعب وبحب القصص المرعبه وبقراءه بس لي الاسف مش بخاف انا عاوز قصه تخوف بجد
2015-04-10 10:47:08
45320
107 -
sousou
قصص جميلة
2015-03-07 16:41:44
44445
106 -
ليندا محمد
القصة تجنن
2015-03-06 15:01:33
44418
105 -
عبد الفتاح
بجد قصه مورعبه جدا
2015-02-14 05:43:44
43942
104 -
ali
الله يرحم جدتك الطيبه قال تعالئ:بسم الله الرحمن الرحيم((كل نفس ذائقة الموت))صدق الله العلي العظيم
2015-01-14 09:58:22
43166
103 -
مصطفي حماده
حلوه بس اخر جمله مرعبه
2015-01-04 04:16:06
42910
102 -
Amr mohamed
اخر جمله الي مرعبه
2014-12-27 05:21:15
42689
101 -
ملكة الرعب
ما اعجبني فيما كتبته في كل هذه السطور هي الجملة الاخيرة و المخيفة في كل ما رويته
2014-12-25 14:49:42
42634
100 -
Refoo
حطيت التعليق 100
2014-12-19 07:23:39
42465
99 -
Ahmed
قصص فاكسة ومفيش فيها رعب ابدا
عرض المزيد ..
move
1
close