الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
ملاحظة مهمة : سيتوقف موقع كابوس عن استقبال المزيد من المواضيع مع انتهاء شهر رمضان المبارك .. وذلك لاغراض الصيانة

الثقة ..في النفس ..في الاخرين !!

بقلم : Lost Dreams – المغرب

الثقة ..في النفس ..في الاخرين !!
ما الثقة ؟

- الثقة ...و ما أدراك ما الثقة ؟ ..

كلمة لها عدة معان تختلف من شخص لآخر و تعريفات مختلفة كل حسب وجهة نظره ؛فهناك من يقول ان الثقة في النفس هي الكاريزما وبناء شخصية اجتماعية مناسبة, وهناك من يقول ان الثقة هي ادارة انفعالات النفس و معرفتها بشكل جيد , و آخر يقول ان الثقة هي الجرأة و الكبرياء.. و تتعدد التعريفات

من وجهة نظري ..الثقة هي الحالة التي يكون فيها الإنسان متأكداً من كفاءة أو دقة أمر ما يتعلق به أو بشخص أو بشيء آخر، وفي حالة الأشخاص من الممكن أن تكون تلك الثقة نوع من التأكد من ولاء هذا الشخص تجاه أشخاص آخرين أو قضايا معينة.

- نأتي للثقة بالنفس التي تتفاوت من شخص لآخر .. ارى ان اشهر الأسباب لانعدامها تكون اما بسبب الخجل او الخوف او ان يكون الانسان حساساً .. نأخذ مثالاً عن المدرسة ..

بعض التلاميذ لا يوجد لديهم ثقة في انفسهم أي يخشون الجواب على سؤال ما ؛و ذلك يرجع لكونهم من النوع الحساس اذ يخافون من أن يكن جوابهم غلط و يستهزئ زملائهم منهم ..

و اما الثقة بالآخرين فأصبحت كالمجازفة .. يعاني كثير من الناس من فقدان الثقة في الآخرين و يعجزون عن التواصل معهم بشكل مريح ..و لكن معهم حق ؛فربما تعرضوا لكثير من الغدر و الخيانة  ادى الى نشوء رد فعل سلبي لكل شخص يقابلونه ..على الرغم من اننا نقابل اشخاصاً صالحين و جيدين لكننا لا نعلم بواطن الناس ..تخيل معي عزيزي القارئ ان تخبر صديق ما عن سر او شيء يخصك ولوهلة تجد سرك منتشر بين الجميع.. ماذا سيكون شعورك آنذاك ؟؟ طبعا فقدان الثقة لأنك تلقيت لتوك طعنة في ظهرك ..

 

- إنّ الثّقة بالنّفس هي مفتاح النّجاح في الحياة، فالإنسان الذي يسعى إلى النّجاح في حياته الأسريّة والمهنيّة لا بدّ وأن يتحلّى بقدرٍ كافٍ من الثّقة بالنّفس تمكّنه من التّصرف بقدرٍ عال من المسؤوليّة، ..فكيف ستحقق اهدافك و آمالك و طموحاتك بدون الثقة في النفس ؟؟ و اكبر مثال في محادثاتك مع الآخرين .. فبدل أن تنشغل بالتساؤل عن الكيفية التي سيُنظر إليك بها بشأن وجهة نظرك، انشغِل بالتساؤل عن الإحساس الذي يسعى إليه محاورُك بدخوله في حوار معك.

اما الناس ..فعليك أن تكون حذر و أن لا تتسرع و لا تمنح ثقتك للآخرين الّا بعد ان تتأكد انهم يستحقونها ,و أن يكونوا ذوي خلق رفيع وصفات حميدة تتمثل في الصدق والاخلاص والمحبة ,والخشية من الخالق سبحانه وتعالى ..

 

الاسئلة التي لطالما قد دارت في الأذهان :

 

1- ما هي الثقة ؟؟ عرّفها..

2- فرضاً ان صديق من اصدقائك قام بإحراجك و التقليل من شأنك امام بقية الاصدقاء ..كيف ستتصرف ؟ و ما هو افضل تصرف منك قد يدل على ثقتك بنفسك - حسب وجهة نظرك- ؟

3- وبّخك مديرك امام الجميع ..ما هو افضل تصرف يدل على الثقة بالنفس ؟

4- هل تتبع طريقة تفكيرك أنت وليس طريقة تفكير الآخرين ؟ وهل نظرة الآخرين تؤثر على حياتك ؟

5- هل عادة ما تبالغ في طرح الأسئلة او تقدم الكثير من التبريرات عند كل هفوة ؟

6- هل تحب المديح ؟ و لماذا ؟

7-  هل تثق بالآخرين ؟

8-  ما شعورك اذا أعطيت ثقتك لشخص ما فخانها ؟؟

9- ما اهمية الثقة بالنفس ؟

10 – اعط نصيحة لمن لا يثق بنفسه و لا بالآخرين..

 
و أخيراً أعزائي القراء كان هذا رأيي .. و أنتم ما رأيكم ؟


تاريخ النشر : 2016-08-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : غريبة الاطوار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر