الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية

بقلم : Andromeda

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
الملصق الأعلاني للفيلم ..

"  The last king of scotland " احد انجح أفلام الدراما البريطانية من إنتاج عام 2009 , وهو مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب "جايلز فودين" . الفيلم عبارة عن إنتاج مشترك بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة , وقد فاز الممثل "فوريست ويتاكر" بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل لتجسيده شخصية الجنرال عيدي أمين في هذا الفيلم .

تدور أحداث الفيلم حول شخصية خيالية تدعى "نيكولاس كاريجان" (قام بتأدية دوره جيمس ماكفوي ) وهو طبيب شاب متخرج حديثا يقرر السفر إلى أوغندا و تقوده الأحداث إلى أن يصبح الطبيب الشخصي للرئيس عيدي أمين . تستند قصة الفيلم إلى أحداث وقعت خلال فترة حكم عيدي أمين لأوغندا , والذي أعلن نفسه ملكا لاسكتلندا لأنه كان معجب كبير بالثقافة الاسكتلندية , ومن هنا جاءت تسمية الفيلم "آخر ملوك اسكتلندا" .

قصة الفيلم

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
كاريجان يتطوع للذهاب إلى أوغندا للعمل كطبيب

في عام 1970 يقرر شاب ثري اسكتلندي متخرج حديثا من كلية الطب في جامعة ادنبره أسمه نيكولاس كاريجان الذهاب لأوغندا لأجل العمل التطوعي في عيادة تبشيرية وذلك للتخلص من سيطرة والده , وقد قام باختيار أوغندا بعدما وقع أصبعه عشوائيا عليها عندما أدار مجسم الكرة الأرضية . عند وصوله إلى أوغندا يلتقي  بديفيد ميريت (ادم كوتز) مدير العيادة وزوجته سارة (جيليان اندرسون ) . ينجذب كاريجان إلى سارة التي تبادله نفس الانجذاب لكنها ترفض الدخول في علاقة غرامية معه خارج إطار الزواج . في هذه الأثناء يطيح الجنرال عيدي أمين بالرئيس الأوغندي ميلتون أوبوتي بانقلاب عسكري , ويبدأ خطاباته النارية التي يزعم فيها أن هدفه هو تطوير أوغندا مما يجعل كاريجان يعجب به ويصدق نواياه في تحسين حالة البلاد , لكن سارة تحذره و تخبره أن الجميع الرؤساء السابقين قالوا نفس الكلام وقدموا لشعوبهم الوعود لكنهم لم يفوا بها أبدا .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
تجمعه الصدفة بالرئيس الاوغندي عيدي امين

الصدفة تجمع كاريجان بالرئيس أمين أثر تعرضه لجرح بيده نتيجة حادثة سيارة فيقوم كاريجان بمعالجته , ونتيجة الحادثة أيضا تتعرض بقرة في الطريق إلى الأذى , فيأخذ كاريجان مسدسا ويطلق النار على البقرة المصابة بجراح قاتلة , فيعجب أمين بمبادرته السريعة , ويزاد إعجابه عندما يعرف جنسيته , حيث أن أمين معجب باسكتلندا لأنها برأيه رمز للصمود و المقاومة , فيقوم بدعوة كاريجان ليصبح طبيبه الشخصي و يحدثه عن الأحوال الصحية للبلاد.

كاريجان سرعان ما يصبح من المقربين من أمين ويصبح دوره أكبر بكثير من مجرد الرعاية الطبية . وعلى الرغم من استياءه للعنف المتزايد في أنحاء العاصمة كمبالا، إلا أن كاريجان يقبل بتفسير أمين للوضع وبأنه يرغب بتضييق الخناق على المعارضة من اجل إحلال السلام الدائم في البلاد .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
الرئيس معجب كثيرا بالثقافة الاسكتلندية

يكتشف كاريجان أن الزعيم له العديد من الزوجات وقد قام بنبذ أصغرهن ، كاي ، لأنها أنجبت ابنا مصابا بالصرع , يقترح كاريجان على كاي علاج ابنها فتوافق على ذالك , وأثناء زياراته لها تحدث علاقة غرامية بينهما , وتنصحه بأنه يجب عليه ترك أوغندا .

ثقة كاريجان بالرئيس أمين تأخذ بالاهتزاز نتيجة جنون العظمة لديه وقتله للمعارضين بقسوة و كره الأجانب و إجبارهم على ترك البلاد وأيضا بسبب تأنيب ضميره حيث قام بإخبار أمين عن احد مستشاريه الذي كان يتكلم مع رجل ابيض بطريقة مريبة وطلب منه التحدث إليه لكن أمين يقوم بقتله بدلا عن ذلك , الأمر الذي يؤدي بكاريجان إلى السعي بشكل محموم للهروب من أوغندا بعد أن أدرك حقيقة الوضع , لكن أمين يسحب جواز سفر كاريجان البريطاني لمنعه من مغادرة البلاد بحجة انه يعتبره مثل ابنه , وفيما بعد يتصل ممثل وزارة الخارجية البريطانية بكاريجان ويخبره أن حكومته سوف تساعده على ترك أوغندا في حال استغل موقعه وقام باغتيال الرئيس أمين , لكنه يرفض ..

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
يتعرف على زوجة الرئيس ويقيم معها علاقة ..

كاي تخبر كاريجان بأنها حامل منه وان أمين سوف يقتلها و يقتله في حال علم بالأمر , فيقترح عليها كاريجان الإجهاض السري ويتفقان على وقت محدد لكنه يتأخر عن الموعد بسبب أوامر أمين لحضور مؤتمر صحافي مع الصحفيين الغربيين , فتعتقد كاي أن كاريجان تخلى عنها وتحاول التصرف بنفسها لكن يتم القبض عليها من قبل قوات أمين ويقومون بقتلها ليجدها كاريجان جثة مقطعة الأوصال ويلقى القبض عليه ويتعرض للتعذيب من قبل أتباع أمين قبل وصول أمين نفسه الذي يكتشف خيانة كاريجان وعلاقته مع كاي ويقوم بتعليقه بواسطة خطاطيف معدنية من صدره كنوع من العقاب حيث كانت هذه هي الطريقة متبعة في قرية أمين لعقاب الرجل الذي يعبث مع امرأة رجل اكبر منه وذلك لطرد الشر من جسده وأحيانا يستغرق الأمر ثلاث أيام قبل إعدامه .
في هذه الأثناء تنزل طائرة مخطوفة من قبل الفلسطينيين في مطار كامبالا , فينشغل بها أمين ويرتب لإطلاق سراح الركاب غير الإسرائيليين . يقوم زميل كاريجان الطبيب جونو باستغلال هذه الفرصة لإنقاذه فيقوم بعلاجه وإيقاف نزيفه ويحثه على أخبار العالم بالجرائم التي تجري في أوغندا, ويقوم بإعطاء سترته لكاريجان ليختلط مع حشد الرهائن المفرج عنهم .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
الفيلم يحاول تقديم صورة لأوغندا في ظل نظام الرئيس عيدي امين

يلاحظ الجلادين اختفاء كاريجان ويتم القبض على جونو وقتله , ويتم إبلاغ أمين بهروب كاريجان متأخرا جدا فقد أقلعت الطائرة ولم يعد قادر على إيقافها.

في ختام الفيلم تظهر لقطات واقعية عن حياة الرئيس أمين الحقيقة وفترة حكمه .

حصل الفيلم على تقييمات ايجابية من قبل النقاد ولديه خصوصا الأداء المتميز لويتاكر حيث أجاد إتقان دور الشخص القوي المصاب بجنون العظمة . وكان استقبال الفيلم جيدا في أوغندا , ولم يعترض على الفيلم سوى أبناء عيدي أمين نفسه .

الدقة التاريخية للفيلم

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
الرئيس الاوغندي السابق عيدي امين الدادا

في حين أن شخصية أمين في الفيلم تستند في الغالب إلى الواقع , إلا أن شخصية كاريجان كانت وهمية ومن وحي خيال الكاتب . في الحقيقة كان أمين يمتلك طبيب اسكتلندي بالفعل إلا انه كان عجوزا . ومثله مثل أغلب الأفلام الغربية فأن فيم "آخر ملوك اسكتلندا" يمزج الخيال بالواقع محاولا أعطاء انطباع عن حياة الشعب الأوغندي في ظل حكم أمين , لكن الفيلم غالبا ما ينحرف عن التاريخ والوقائع الحقيقية , فمثلا بالنسبة لزوجة الرئيس كاي فأنه لم يأمر بقتلها وتقطيعها , ما جرى في الحقيقة هو أنها توفيت في عملية إجهاض على يد عشيقها الطبيب مبالو مكاسا , وقد قام بتقطيع جسدها من أجل إخفاءه , وانتحر في وقت لاحق . وقد تم اكتشاف أشلاء جسدها فأمر أمين بإعادة ربطه مع بعضه .

برأي البعض فأن طريقة تصوير الفيلم لشخصية أمين يمكن مقارنتها مع شخصية ماكبث التي أبتكرها الكاتب المسرحي الشهير وليم شكسبير .

لكن على أرض الواقع من هو عيدي أمين ؟

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
ليست هناك معلومات كثيرة عن بداية حياته .. لكنه امضى ردحا طويلا منها في الجيش ..

هو ثالث رئيس لأوغندا ويوصف بالدكتاتور العسكري . المصادر تختلف حول سيرة حياة عيدي أمين , فهو نفسه لم يكتب مذكرات ولم يتحدث عن طفولته كثيرا , لكن المرجح أنه ولد في أوغندا في حدود عام 1925 , وليست هناك معلومات كثيرة عن والده سوى أنه كان ينتمي لقبيلة الكاكواس الكبيرة المنقسمة ما بين جنوب السودان وأوغندا , وأنه أعتنق الإسلام عام 1910 وسمى نفسه أمين دادا . ولعل شحة المعلومات عن الأب راجعة لكونه هجر عائلته في طفولة عيدي أمين , فنشأ هذا الأخير في كنف والدته وعائلتها , ويقال بأن الأم كانت معالجة شعبية .

أمين درس بإحدى المدارس الإسلامية في طفولته لكنه لم ينهي تعليمه وترك الدراسة في سن مبكرة ليعمل في مهن مختلفة قبل أن يلتحق بالكتائب الأفريقية في الجيش البريطاني , حيث كانت بريطانيا تستعمر أوغندا في ذلك الوقت , عمل في البداية كمساعد طباخ , ولاحقا شارك بالعديد من المعارك وحصل على ترقيات متلاحقة وصولا إلى رتبة ملازم , وهي أعلى رتبة كانت تمنح للأفارقة في الجيش البريطاني .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
كان ملاكما رويضايا لفترة من حياته ..

أمين كان رياضيا أيضا , وقد أشتهر بقامته الطويلة وبنيته القوية , وكان بطل لأوغندا في الملاكمة بوزن خفيف الثقيل لعدة سنوات , وكان لاعبا محترفا في رياضة الركبي أيضا .

بعد استقلال أوغندا ترقى أمين في المناصب وصولا إلى مرتبة القائد العام لجميع الجيوش . علاقة امين بالرئيس الأوغندي ميلتون اوبوتي كانت جيدة إلا أنها ساءت بعد أن علم امين بأن اوبوتي يسعى للقبض عليه بتهمة سوء استخدام أموال الجيش فما كان من أمين إلا أن أطاح بميلتون في انقلاب عسكري في 25 يناير 1971 في الوقت الذي كان فيه اوبوتي في سنغافورة من اجل حضور مؤتمر” الكومنولث”.

في بداية الانقلاب خطب أمين قائلا بأنه جندي وليس سياسي وأن لا نية لديه لحكم البلاد عسكريا وسيعمل على إعادة الحكم المدني وإجراء الانتخابات في أقرب فرصة , لكن لم يمضي أسبوع واحد على هذه الوعود حتى أعلن أمين نفسه رئيسا لأوغندا وقائدا عاما للجيش وشكل مجلسا عسكريا لحكم وإدارة البلاد .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
صورة تجمع بين الرئيس الاوغندي ميلتون اوبوتي وعيدي امين وذلك قبل أن ينقلب الأخير على الأول ..

في الواقع الرئيس عيدي أمين لم يكن يختلف كثيرا في العقلية عن معظم الضباط الذين أصبحوا رؤساء دول عن طريق الانقلابات العسكرية , هؤلاء كلهم تقريبا تجمعهم صفات مشتركة , منها محاولة إضفاء الطابع العسكري على جميع مناحي الحياة , والميل نحو الدكتاتورية وإلغاء جميع الفعاليات السياسية الديمقراطية والحزبية , وعشقهم المفرط لأنفسهم ونرجسيتهم , واستخدام العنف ضد المعارضين وانتهاج سياسة التخوين والعمالة , والتخبط الواضح في إدارة الدولة وإدخال البلاد في أزمات لا أول ولا آخر لها ... وهذا هو بالضبط ما حدث في أوغندا عيدي أمين , ففي محاولة منه لتقليد بعض الأنظمة الثورية , قام بتأميم جميع النشاطات والممتلكات العائدة للآسيويين , وكان هؤلاء , وأغلبهم من أصول هندية , قد توطنوا في البلاد منذ عهد الاستعمار وهم عماد الاقتصاد الأوغندي , ولم يكتف أمين بتأميم الممتلكات بل قام بطرد جميع الأجانب من البلاد ووزع ممتلكاتهم على مؤيديه , ولم تمضي سوى فترة قصيرة حتى توقفت معظم المصانع والمزارع الكبيرة المؤممة بسبب سوء الإدارة مما أدى إلى حدوث أزمة اقتصادية خانقة .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
قال بأنه جندي وليس سياسي وسيتنحى لكنه لم يفعل ذلك ابدا ..

في بداية عهده حضي أمين بدعم الغرب , خصوصا بريطانيا , حيث كانت هناك فكرة عامة عنه بأنه من أشد المخلصين والمؤيدين لبريطانيا , كيف لا وهو كان جنديا في صفوف جيشها . ولعل السبب الرئيسي وراء الترحيب بانقلاب أمين هو السياسات التي أنتهجها سلفه الذي بدأ يميل نحو اليسار والحركات الثورية ويتقرب من الاتحاد السوفيتي . لكن سرعان ما تبين للغرب بأن أمين ليس أفضل من سلفه ولم تمضي سوى سنوات قليلة على الانقلاب حتى أظهر أمين عداءه لبريطانيا وقطع العلاقات الدبلوماسية معها .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
كانت علاقته جيدة بالدول العربية ..

من الانتقادات الموجهة لحكم عيدي أمين هي استخدامه المفرط للعنف ضد خصومه , حيث يعتقد بأن ما يقارب ثلاثمائة ألف إنسان قتلوا خلال عهده القصير الذي أمتد لثمان سنوات .

غرائب السلوك

أشهر ما يميز عيدي هو سلوكه و تصرفاته الغريبة وتبدل مزاجه بسرعة فائقة بحسب المقربين منه , فتجده يضحك ويمرح ويمزح مع المقربين منه ثم في لحظة واحدة ينقلب رأسا على عقب فيغضب ويتعكر مزاجه . مما جعل البعض يقولون بأنه مصاب بمرض عقلي .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
من تصرفاته الغريبة .. يجعل البيض يحملونه ..

ومن تصرفاته الغريبة أنه أطلق على نفسه الكثير من الألقاب مثل "المارشال " و "الحاج " و "قاهر الإمبراطورية البريطانية " و "آخر ملوك اسكتلندا" .. وكان يشار إليه في أجهزة الإعلام الأوغندية كالآتي : " صاحب الفخامة , الرئيس الأبدي , المشير الركن , الدكتور الحاج عيدي أمين دادا , سيد جميع سباع الأرض وأسماك البحر وقاهر الإمبراطورية البريطانية في أفريقيا عموما وأوغندا خصوصا " .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
البيض يركعون له ويقسمون على الولاء ..

وفي بداية السبعينيات  قيل انه كان يقفز إلى حمامات السباحة بكامل زيه الرسمي , ومع الوقت زادت غرائب تصرفاته وبدأ يرتدي ميداليات كثيرة على ملابسه .

وبحسب بعض الإشاعات الغربية فأنه كان يأكل لحوم البشر , لكن لم يثبت ذلك قط .

وشاع عنه إعجابه الكبير بهتلر , ففي عام 1972 كتب إلى الأمين العام للأمم المتحدة قائلا  :

"إذا كان هتلر أرسل ستة ملايين يهودي إلى غرف الغاز فهذا لأنه كان يعلم أن اليهود ضد مصالح شعوب العالم " . وكان مقتنعا بتصرفات هتلر حتى انه أراد إقامة نصب تخليدا للزعيم النازي .

وفي عام 1976 دعا الرئيس الأمريكي السابق ريتشاد نيكلسون للقدوم لأوغندا : "ليرتاح من فضائح ووترجيت" .

و كمقترح من اجل السلام اقترح تبديل كل الأسلحة التقليدية بقنابل ذرية!! .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
اتهم بالكثير من المجازر والمذابح الجماعية ..

من أكثر تصرفانه غرابة هو عرضه على الرئيس التنزاني جوليوس نيريري حل خلافاتهما عن طريق الملاكمة ,علما أن عيدي أمين محترف بالملاكمة . وكان كثير التهكم على الرئيس التنزاني , وصفه مرة بأنه جبان وامرأة عجوز وعاهرة , وفي تصريح آخر قال بأنه يحب الرئيس جوليوس وربما كان سيتزوجه لو كان امرأة"! .

وفي 9 أغسطس عام 1972 أمر بأن جميع الآسيويين المقيمين في أوغندا والبالغ عددهم قرابة ستين ألف نسمة عليهم ترك البلاد لأنه رأى في الحلم أن الله يأمره بطرد الآسيويين لأنهم شر للبلاد. وبالفعل تم طرد جميع هؤلاء , معظمهم ذهبوا إلى بريطانيا فيما ذهب آخرون إلى الهند وباكستان .

وفي إحدى مؤتمرات القمة الأفريقية قام عيدي بالدخول وهو محمول على أكتاف أربع بريطانيين كنوع من الاستفزاز والاهانة للبريطانيين , وهناك صور تظهر المواطنين البيض في أوغندا وهم يحملونه ثم ينحنون أمامه .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
كان مزواجا .. وله اربعين ولدا وبنتا ..

قامت العديد من الدول بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوغندا بسبب تصرفات أمين , لكن عيدي لم يهتم لمثل هذه القرارات و يتضح الأمر في علاقته بتنزانيا حيث أنه كان دائم التصريح برغبته في احتلال تنزانيا , لكن المفارقة هي أن التنزانيين بمساعدة مليشيات أوغندية معارضة هم الذين أسقطوا عيدي أمين بالنهاية ليفر هاربا إلى ليبيا عام 1979 ثم يغادر إلى السعودية ليعيش بقية حياته هناك حتى وفاته عام 2003 وقد رفضت أوغندا دفنه في أراضيها .

عيدي أمين تزوج وطلق أكثر من مرة , وكان يجمع في عصمته أربع نساء في آن واحد , ويقدر عدد أولاده وبناته بأربعون .

آخر ملوك اسكتلندا .. ما بين الخيال و الحقيقة التاريخية
رحل عن العالم عام 2003 عن زهاء ثمانين عاما ..

أخيرا , وبما أننا ذكرنا جميع ما يقال عن الرجل من نقائص وشنائع , فحري بنا أيضا أن نذكر ما يقوله بعض محبيه ومريديه , حيث يزعمون بأن الغرب قام بتشويه صورة عيدي أمين عن عمد بسبب مناصرته للحركات الثورية ومعاداته الاستعمار ودعمه للقضية الفلسطينية فضلا عن كونه رئيس مسلم لدولة ذات غالبية مسيحية .. طبعا قد لا يخلو هذا الكلام من صحة , لكن من ناحية أخرى فأن الصور والتسجيلات الصوتية والأحداث الداخلية الموثقة لأوغندا في عهده تثبت أيضا أن الرجل كان يتصرف فعلا بغرابة ودكتاتورية , رغم أن غرابة التصرفات لا تعد شيئا فريدا بالنسبة لرؤساء وزعماء أفريقيا في تاريخها المعاصر .

المصادر :

- The Last King of Scotland (2006)
- Idi Amin - Wikipedia
- Idi Amin, Murderous and Erratic Ruler of Uganda in the 70's, Dies in Exile
- عيدي أمين.. بين الاستبداد وغرائب السلوك - الجزيرة
- عيدي أمين .. ضحية الدكتاتورية أم الكراهية الغربية؟

تاريخ النشر 31 / 08 /2016

أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

أنا قبلك (me before you)
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
نظريات مؤامرة سينمائية لها جذور واقعية
الماس الدموي
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
العبابيد :
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

حالة غريبة أو ربما
نور - السعودية
حياة الدراسية من أوج نجاحاتها إلى فشلها
سحر الليل ! - مشاهد ليلية مخيفة
لعنه ما أصابتني
مشاعري لا أعرفها
جزر مجهولة
ضائع في الزمن - موريتانيا
شبح الأطفال ٢
مادارا - الأردن
الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (65)
2020-08-12 04:17:13
367840
user
65 -
عزيز اليمن
عمر الغرب ما ما عادا واحد مجنون او عميل
عيدي امين لا يمكن ان يكون عميلاً ومجنونا والا اما عادوه
بالنسبه للألقاب التي كانت تطلق عليه فهي عائده لثقافة الاوغنديين انفسهم مهما بدت لنا غريبه او سخيفه

تحياتي
2020-06-23 13:03:17
359139
user
64 -
القلب الحزين
هذه طبيعة العسكريين.
2020-05-18 22:13:21
352797
user
63 -
عبدالرحمن_sy
شاهدت الفيلم اكثر من مرة مليئ بالأثارة والتشويق وسوف اشاهده مرة اخرى . من يعرف قتاة يوتيوب تبث افلام كاملة ومترجمة فليتكرم علينا حيث ان اكثر القنوات تضع اسم الفيلم شيئ والفيلم شيئ آخر. وشكرا
2019-04-25 11:15:35
297885
user
62 -
عيدي امين
الفلم سخيييييف جدا جدا وفيه عدم الامانه التاريخيه وااااضحه وخزعبلات وخبث انكليزي لئيم
2019-04-24 07:21:58
297736
user
61 -
ناهد يونس
الفيلم غايه فى الروعة يخلط الواقع بالخيال بأسلوب شيق شديد الاحترام يعكس واقع حكم العسكر للمدنيين والانقلابات العسكرية فى الدول وانعكاسها على الشعوب فى هذه الدول
تحيه لمن الف الفيلم والمخرج والممثلين جميعا وكان الله فى عون الدول الناميه التى انتكبت بمثل هذه النوعيه من الحكام
2018-12-20 03:59:21
275376
user
60 -
جدو محمد
perfect
2018-10-24 05:39:50
263447
user
59 -
يزيد
الرجل كان مسلما عاصيا ومن ليس كذلك منا لكن الناس يفاوتون نسأل الله أن يرحمنا وإياه ومن قال آمين هاذا والله أعلم
2017-02-04 00:13:31
141425
user
58 -
زائر
good
2017-01-28 11:37:07
140786
user
57 -
KarakR
جميل
2016-12-06 12:44:07
133109
user
56 -
هاشم الملكي
مبين فلم حلو!
2016-11-23 07:31:48
130990
user
55 -
ميوكو
شاهدت الفلم وقد اعجبني كثيراااااا
ولكن اهو مسلم مثل والده ام لا
لانه لايتزوج الا اربع نساء كل مرة
2016-11-21 11:06:47
130658
user
54 -
...
حبيت القصة
2016-11-20 12:09:16
130469
user
53 -
sweetidevil
اوافقك في الرأي اخي (خنجر مسلول) و لكن اعتقد ان بعض تصرفاته غريبة كأن يخرج الآسيويين من بلاده لانه فقط رأى في الحلم ان الله يأمره بذلك و ايضا تلك المزاجر التي ارتكبها و اعجابه بادولف هتلر ايضا. من الصحيح ان ادولف هتلر قام بابادة بعض اليهود ولكن لا اعتقد انهم اظهروا اي عداء لشعوب العالم في ذلك الزمن و لذلك اعتقد ان فعله هذا يعتبر ارهابا و ابادة ادولف هتلر لمليون آدمي على الاقل و انتحاره عندما عرف ان خسارته اكيده ولهذا اعتقد ان كليهما مجنون و ان عيدي امين ليس اكثر من شخص يجلب السمعة السيئة للمسلمين و هذا بناءا على ما قرأته في هذا المقال وعلى معلوماتي السابقة.
2016-11-14 09:24:36
129445
user
52 -
خنجر مسلول
رجل مسلم وقوي وكان يحبه زعماء العرب وقد رأيت له صور ومقاطع مع الملك فيصل رحمه الله والملك خالد رحمه الله في السعودية وإن دل على شئ إنما يدل على كره الغرب لأي رجل قوي مسلم ويشوهون سمعته أمام العالم
2016-10-07 18:34:04
122376
user
51 -
منى
لقد شاهدت الفيلم واعجبني كثيرا واشكر الأستاذ اياد و androda
على الموضوع الشيق ولقد اعجبني وأعجبتني شخصيه نكولاس
لكن الغريب في الموضوع ان نكولاس كان يريد ان يهرب من تصلط والده ولكن حصل على شخص أسوء بكثيرا من والده
(؛ hhh
2016-10-03 09:19:50
121537
user
50 -
???
فيلم جميل أعجبني أداء الممثلين و خاصة مكفووي لا أعلم لماذا لم يصبح نجما عالميا مع أنه ممثل بارع و لديه موهبة تفوق معظم نجوم هولويود المملين و فيلم " becoming jane" و شخصية "Tom lefroy " ، و فيلم "atonment " يشهدان له
2016-09-28 10:30:02
120467
user
49 -
أحمد السيد
مقال اكثر من ممتع
سلمت يُمناك
2016-09-21 16:26:51
119368
user
48 -
شخص
ليس غريبا ان يجعل البيض يحملونه فالسود كانوا يحملون البيض وهو هنا يعكس الوضع وهذا حقه ولعل هذا من أسباب حقد الغرب عليه رغم ان له جرائم بلا شك الا انه ليس الأسوأ
2016-09-19 10:05:36
118861
user
47 -
فتاة من العالم الأخر
مقال شيق احسنتي
2016-09-17 09:55:45
118509
user
46 -
حيدر
احسنت على هذه الموضوع الرائع اتمنى ان تستمرين بنشر هكذا مواضيع
2016-09-13 11:30:49
117706
user
45 -
لا يعرف
مقال جميل و المعلومات سلسة

عنكم مسلم و كافر هاذي اللي خربت بيوتنا
2016-09-09 10:17:47
116996
user
44 -
shaimaa
يا قلبي الفلم انتج عام 2006
2016-09-04 04:53:46
115808
user
43 -
كرم
أليس غريب؟
2016-09-03 03:34:26
115611
user
42 -
أم سيلينا♥
أقنعتني يا(أنا)
2016-09-02 17:07:37
115554
user
41 -
أنا
الغرب والافخاخ المتكررة للعرب والافارقه
هذا هو العنوان الأنسب
الغرب الملعون عندما انتهى عصر الاستعمار ورغم تقريبا كل الملكيات ذلك الوقت كانت مهادنه الا انه حرس على تقويضها في اخر عهده وبعد استقلال الدول بسنوات قليله
الهدف تقويض الطبقة الوسطى تدهور العمله المحليه انتشار البطاله وإفشاء سلوكيات سلبيه جديده كالرشوة والفساد
الهدف منه ضمان عدم نهضة الدول التي تم استعمارها وقيام كيانات جديدة تدخل المعادله الدوليه
الوسيلة إيصال الحثاله وخشارة المجتمع الى السلطه على هيئة انقلابات عسكريه ويكونون أصلا خريجين أكاديميات عسكريه في تلك البلاد فيربون في حضن المستعمر ويصبحون يده التي يبطشون بها وينقذون أجندته ويتميزون
١-بالبطش الوحشي وخصوصا للمتعلمين والمثقفين ورجال الدين لأنهم خطر حقيقي فهم لا ينطلي عليهم ما ينطلي على البسطاء
٢-استخدام الآلات الإعلامية لتجييش وتحشيد البسطاء حولهم بإعطائهم هاله ضخمه لا يستحقونها هذا طبعا لا يمنع دول الاستعمار عن تشمير أذرع أعلامها لتميعه فحينا هو خطر عليه وحينا هو بطل أسطوري
٣-تدمير الاقتصاد
اما برأس ماليه وتخصيص ثروات البلد وعصبه الاقتصادي لتجار ولا ينسى نصيب الأسد من الأسهم لدول الاستعمار التي تدخل بغطاء رجال الاعمال اما محليين او غربيين
او اشتراكيه جائره ونهب أموال التجار والأثرياء بدعوى توزيع الثروات على الفقراء
٤-نشر الجنس والمخدرات واستخدام السحر على نطاق واسع وتشجيع الشذوذ الجنسي لان لن يدافع عن أمته رجل خنثى
٥-تقويض الدين
عندما ينتهي العميل من تنفيذ الأجندة وعلى قولة المثل المصري اخر خدمة القز علقه هههه
يتم التخلص من العميل لانتهاء مهمته مهما كان مخلصا وصادق معهم فيتم عمل انقلاب عليه مع التفتيش في أوراقه القديمة وإثاره حقوق الانسان(مسمار جحا المفضل لأمريكا) او عمليه عسكريه للإطاحة به او اثاره الغوغاء عليه
لبدأ عصر جديد بانحطاط اكثر ودمار أسوأ وفساد اكثر وهلما جرا
هذا اختصار الحاله السياسيه في العالم الثالث في منذ انتهاء الملكيات الى اليوم
2016-09-02 13:31:53
115517
user
40 -
هنادي
هم الغرب عينوه و لما شافوه تعالى عليهم انقلبوا عليه هي دي الحكايه هو مجرد عميل دكتاتوري حقير مثله مثل غيره ،
2016-09-02 08:27:55
115486
user
39 -
عاشق الرعب
مقال جميل تشكر عليه وللمعلومية انتاج الفلم سنة 2006
2016-09-02 08:16:11
115483
user
38 -
مصطفى فؤاد
حاجة غريبة
2016-09-02 05:38:02
115448
user
37 -
سيف الله إلى أم سيلينا
أنا أحب الفيزياء كثيرا و صحوح أن الرياضيات موجودة فيها لكن هذا لا يجعلني أحبها و أصلا أنا لست في الجامعة حتى أدرس تلك الفيزياء التي كلها رياضيات و لن أفعل فأنا أدبي الشعبة و نحن لا ندرسها. بالنسبة لعيدي أنا أحب بعض الجوانب من شخصيته لا كلها أما هتلر فأنا معجب كثيرا به و في الصفحة الثانية من قسم ألغاز تاريخية هناك مقال شيق و رائع أعده الأستاذ إياد بعنوان لغز موت هتلر و أنصحك بقراءته.
2016-09-02 03:21:30
115412
user
36 -
ام سيلينا♥
سيف الله
الرياضيات اﻻخ الكبير للفيزياء
أو توامه كيف تكره ده وتحب ده؟!!!!!
ههههه اﻻتنين اسوأ من بعض
هتلر وعيدي هههههه
اممممززززحححح اححححبببب هتلر وعيدي موووت♥
2016-09-01 23:33:54
115403
user
35 -
!!!!!!!
كم أكرهه لاشئ يميزه ، عموما الموضوع جميل
2016-09-01 23:32:14
115385
user
34 -
وسام
صحيح هو دكتاتوري ومتعصب وفي كتير صفات سيئه
بس شخصيتو حلو
واكيد في الها جوانب ايجابيه
من الممكن ان اليهود شوهو صورتو او اي احد غيرهم !
الله اعلم بهادا الموضع
وصحيح هو مسلم بس شوه صورة الاسلام والرسول عليه الصلاة والسلام قال لاصاحبه ان لا يؤدي غير المسلمين الا بحق حتى لعدم تشوي صورة الاسلام .
ملاحظه انا بحب المواضيه المتعلقه بالتاريخ
بس التعليقات بلشت توخد منحنى سياسي وديني
والي مات ما بتجوز عليه غير الرحمه *_*.
2016-09-01 18:12:38
115370
user
33 -
سعيد
هناك قصة اجمل و الطف من هذه. لو تكرمتم و كتبتم عن الحاكم بامر الله الفاطمي. سيكون لكم ضحك كثير عن اغرب ملك حكم المسلمين في مصر عبر التاريخ كله. و شكرا
2016-09-01 14:12:04
115314
user
32 -
سيف الله إلى أندروميدا
تعجبني بعض جوانب شخصيته/ التاريخ أروع مادة كيف تقولين بأنه ممل و رغم أن شعبتي هي الآداب فأنا أعشق العلوم و الفيزياء لكني أكره الرياضيات و الفرنسية.
2016-09-01 11:57:33
115295
user
31 -
EXO
سلمت يداك على الموضوع
وفقك الله

فايتينغ ^_^
2016-09-01 11:35:54
115291
user
30 -
انسان
يخرابي حتي سد نفس العروسه..
بس عندي سؤال الراجل اللي ماسك شمسيه فصوره
مسكها علي مين بظبط...
2016-09-01 11:35:54
115284
user
29 -
ggsgsv
الإعلام الصهيوني الي يسيطر على العالم هو الي شوه صورته بسبب دعمه للقضية الفلسطينية
2016-09-01 11:35:54
115283
user
28 -
البندري
مقال رائع جدا لكن هناك خطأ وهو ولادته عام 1925 واسلامه عام 1910 ؟
2016-09-01 09:31:32
115239
user
27 -
Andromeda
شكرا لكل من علق على المقال و اعدكم بمقالات اخرى .....

di dr fi shabba : هههه انا ايضا كنت مترددة بشأن كتابة المقال و لكني كتبتة في النهاية و سبقتك ....... و ايضا الاستاذ اياد هو من قام باعادة ترتيب المقال و توزيعة

منتخب بلغاريا 1994 :يبدوا اني سبقتك ايضا في الكتابة و ساسعى لسرقة افكارك مرة اخرى

مريم :استاذ اياد هو من اعاد ترتيب المقال و تنقيحة و اصلا لو بقي على ما كتبتة كان ليكون اكثر ملل من حصة التاريخ

mostafa : بالنسبة لسؤالك الاول اخي العزيز فعيدي امين دفن في جده - المملكة العربية السعودية و اما الثاني فانا لا اعرف الكثير عن ماكبث لكن يقال انه دكتاتوري .. و ايضا انا امراة

سيف الله : لا افهم سبب اعجابك بعيدي امين و ايضا لا فرق بين من يقتل بالخفاء و من يقتل بالعلن كلاهما نفس الشئ ....... ايضا انا اعلم ان اسمي اسم مجرة و اخترته لان مجرة اندروميدا من المواضيع التي تثير اهتمامي خاصة لانها ستصدم بكوكبنا بظرف 4 إلى 10 مليار سنة

ختاما
الاستاذ اياد هو من رتب المقال و نقحة و اضاف الكثير من المعلومات استغرب لماذا يقم بوضع اسمه ايضا فقد كتب الكثير او على الاقل ذكر ان المقال نقح من قبل الموقع.
و اود القول اني كنت اضحك اثناء قراءة التعليقات ففي السابق ارسلت مقالة عن المعسكرات النازية لكنها رفضت بحجة كونها مثيرة للجدل ..... و الان اصبح موضوع التعليقات عن الدين و هتلر ... :)
2016-09-01 09:29:45
115230
user
26 -
Abdo
استغرب لي من يهللون لي مثل هدا الشخصية
الرجل دمار بلاده اقتصاديا و اخرج الاسيوين من ارضهم التي اشتروها با حر مالهم فكيف يناصره ايا شخص ؟؟؟
الحقيقة لا يهم ان ساعد القضية الفلسطينية اما لا فامن لا خير فيه في بلاده لا خير فيه معا باقي الشعوب
2016-09-01 06:23:56
115216
user
25 -
سيف الله إلى عابر الزمن
هتلر هتلر هتلر كلما تحدث شخص ما عن القتلة إلا و ذكر هتلر، لا يهم حقا فعلى الأقل هو لم يكن كالعرب في القرن الماضي جبانا رعديدا -عدا كل شريف لا يستحق- فقد نهض بألمانيا من أوحال الخسارة و العار و أرى العالم مدى قوتها عندما أباد مئات الألاف من الجنود السوفيات و احتل فرنسا و جعل من بريطانيا خرابا و جعل الجنود الأمريكيين يرون الويل فهل هناك عربي في زمننا هذا يبلغ خمس هتلر حتى؟ لا و الله و حتى إن وجد فلا سبيل له إلى السلطة فالكراسي يجلس عليها من لا يستحق الحكم.
2016-09-01 06:23:56
115211
user
24 -
أحدهم
(عابر الزمان)
بل الأخلاق هي الدين يا صديقي.. لكن هذا يتوقف على تعريف المصطلحات.. البخل خلق سيء لكنه لا يناقض الإيمان، أما الكذب فهو خلق سيء ويناقض الإيمان.. فما بالك بما دون ذلك؟..
2016-09-01 05:41:45
115204
user
23 -
نوار - محررة -
مشرقه .. عيدي أمين ولد في 1925
و والده هو من اعتنق الإسلام عام 1910 ، أي أنه لم يرد أي خطأ في المقال و إنما أنتِ من التبس عليها الأمر ...تحياتي
2016-09-01 05:46:35
115203
user
22 -
عابـ الزمان ـر
كل ماذكرته أخ أحدهم صحيح ,,, واكرر ليس للدين علاقة بالاخلاق فأخلاقه مريضة يحب العنف فهذا المريض يربط علاقته بالكفار وانهم يستحقون القتل والتدمير فيخرج الدين مشوه الصورة وعنيف في نظر الجهلاء ..
2016-09-01 05:23:10
115200
user
21 -
أحدهم
ما زالت المناهج تربي الأجيال على كره الآخرين وقتلهم بسبب المعتقد، وهذا ليس من أسس الإيمان. كيف يستوي ان يكون المؤمن عادل وأمين وصادق وخلوق، ويجوز له ان يقتل الكافر ويسلب ماله لمجرد أنه كافر؟.. افكار دخيلة تراكمت في الكتب كمرجع يطمئن إليها البعض في حين أنها تناقض الأسس التي قام عليها الإيمان من الأخذ بأسباب الرحمة والعطف والسلام بين البشر كإخوة من أصل واحد.

نحن المؤمنون واجبنا ان نكون خيّرين وأن نطعم الجائع، ونعالج المريض، وندافع عن المظلوم أينما وجد بغض النظر عن المعتقد.. الكافر وأفعاله ومعتقده نتركه للخالق، يحاسبه متى حان أجله.. لو كان الخالق يريد من المؤمنين قتل الكافر ما كان يرزقه ويعطف عليه ويستجيب لدعواته.. قتل الآخر يكون دفاعاً عن الأرض والعرض وليس تقرباً إلى الخالق بهم، فهو لا يقبل القرابين البشرية.

هأنذا أجدني مرة أخرى احشر نفسي فيما لا يخصني.. لكنها الأمانة والواجب
2016-09-01 04:18:57
115192
user
20 -
عابـ الزمان ـر
مقال رائع شاهدت الفيلم المذكور صراحة قمة في الروعة ..

لا استطيع الحكم عليه قد يكون سفاحًا دكتاتوريًا حقًا ..

وقد تكون فقط كرهه ولهذا استفاد من تواجده وخدمة لبريطانيا وكشف مخططاتها وعلم بان ما يقوم به رئيسه السابق هو استعباد قومه لبريطانيا فأراد التحرر منها بمخالفة الصريحة لهم ..

ولكن هذا لا يمنع كونه مسلم فأن الاخلاق والتصرفات ليست متعلق بالدين .. مثال هتلر وغيره ..
2016-09-01 04:18:57
115190
user
19 -
فؤش
تحيه طيبه وبعد
*****
بما ان تاريخ القرن20مليء
بالنقلابات العسكريه من تركيا الى بلاد الشام الى الخليج الى مصر وبلاد المغرب العربي
اكيد مر على هذه الدول انقلاب عسكري
ودول الافريفيه والاسيويه
وحال امين عيدي كثير ممن سقبوه
مقال جميل رائع ومفصل
***
في برنامج شاهد على العصر
احد الضبابط الاحرار اسمه لواء جمال حماد تحدث عن انقلاب 23يوليو52
ومابعده وهو قريب من جمال عبد الناصر اللي يتشابه مع امين
بان نصب نفسه رئيس للمصر الحلقات فوق اجزاء
راح تشاهد وتسمع العجب
2016-09-01 03:40:14
115188
user
18 -
نواف
عيدي امين كان مسلما وكان علاقاته مع الدول العربيه جيده ومعادي للغرب ... وان كانت له جرائم فقد استخدمها ضد غير المسلمين حتما .
2016-09-01 03:40:14
115184
user
17 -
مشرقه
مقال جميل هناك عباره غريبه كيف ولد في حدود 1925 و اعتنق الاسلام عام 1910؟؟ هل العباره معكوسه
2016-09-01 02:16:08
115180
user
16 -
أحدهم
العبرة بالنتائج.. حتى الشياطين قد يلبسون ثوب القداسة ليُخدع بهم المؤمنون.
مقال رائع وشامل، أعجبني فيه طرح الآراء والمواقف في النهاية.
اتمنى قراءة مقالات قادمة من الكاتب.
عرض المزيد ..
move
1