الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أشباح و ارواح

لوحات فنية غامضة وملعونة

بقلم : مصطفى عراقى - مصر

لوحات فنية غامضة وملعونة
في عالم الفن هناك الكثير من اللوحات الغامضة ..

الأيدي تقاومه

في كاليفورنيا عام 1972 تعاقد احد المعارض الفنية مع الفنان بيل ستونهم ليرسم لهم لوحتين فنيتين , بعد فترة رسم بيل واحدة من أشهر أعماله الفنية على الإطلاق وهى لوحة الأيدي تقاومه (The Hands Resist Him ) وهى عبارة عن تصوير للكاتب نفسه وهو صغير وحزين وبجانبه دمية تحاول أن ترسله نحو الجانب المظلم عبر تهديدها له بشيء يشبه المسدس , وخلفه تظهر أيادي غامضة تطل من الظلام .

لوحات فنية غامضة وملعونة
رسمت اللوحة عام 1972 لتبدأ رحلتها مع الغموض والرعب ..

حققت اللوحة نجاحا كبيرا وعرضت في معرض فيرنجيتن في كاليفورنيا , وبعد فترة من عرضها في المعرض حدثت بعض الوفيات المريبة لمن كانت لهم علاقة بهذه اللوحة , كان أول من مات هو صاحب المعرض , وكان معروفا بحبه للوحة والاعتناء بها جيدا , ومن بعده توفي احد النقاد يدعى سلديس يعمل في جريدة التايمز أثناء تفقده للوحة وكتابة نقده عنها , وتوفي أيضا احد الممثلين المغمورين الذي أشترى اللوحة ويدعى جون مارلي . وبعدها اختفت اللوحة لسنوات طويلة ولم يسمع عنها احد مجددا حتى ظهرت فجأة عام 2000 على موقع eBay الشهير المختص بالبيع والشراء وإقامة المزادات على الانترنت , كان هناك إعلان لبيع اللوحة بمبلغ 199 دولار وقد ذيل البائع المجهول إعلانه بالعبارة التالية :

"لقد عثرت على هذه اللوحة خلف مصنع للجعة في كاليفورنيا , ولقد استغربت كيف انه لم يقدر احد هذا العمل الفني وألقى بها في الشارع هكذا , ولكن بعد فتره توقفت عن التساؤل بسبب انه عندما أحضرت اللوحة إلى منزلي فوجئت بعد عدة أيام بأبنتي دينا ذات الأربع أعوام تخبرني بأن الطفل والدمية الظاهرين في اللوحة كانا يتعاركان خلال الليل , وأن الفتى هرب من اللوحة للخارج ولكن الدمية لحقت به وأرجعته إلى اللوحة مجددا بالقوة . في البداية لم أصدق ما قالته أبنتي لأني لا أؤمن بالأشباح والأمور الماورئية , لكن بعد إلحاح أبنتي كثيرا أحضرت كاميرا ووضعتها أمام اللوحة ليلا . وبعد عدة أيام فوجئت بثلاث صور التقطت آليا بواسطة الكاميرا وكان يظهر فيها الولد الذي في اللوحة وهو يتحرك محاولا الخروج منها وكانت الدمية تبدو غاضبة ولونها احمر . بعد رؤيتنا لهذه الصور خفنا كثيرا من اللوحة , لذلك قررنا أن نتخلص منها ونبيعها . ولكن قبل أن تزايدوا على اللوحة يجب أن أحذركم بأن من لديه مرض نفسي أو قلب ضعيف يجب أن لا يشترى هذه اللوحة . وأيضا من يعرف رجل دين مشهور يمكنه أن يساعدنا في تطهير منزلنا فأرجوا أن يتصل بنا ويدلنا عليه " ..

لوحات فنية غامضة وملعونة
معظم اعمال الرسام بيل ستونهم تمتاز بالغموض ..

بعد هذا الإعلان الغامض ذاع صيت اللوحة وزار صفحتها الآلاف حتى بيعت بمبلغ ألف دولار لأحد المعارض الفنية . العجيب أن بعض المعلقين على الإعلان زعموا أنهم فقدوا الوعي وقال آخرون أنهم أصيبوا بالذعر بسبب رؤيتهم وتدقيقهم في اللوحة , وأدعى آخرون أن الدمية في اللوحة ظهرت لهم في أحلامهم وطاردتهم تريد جرهم إلى داخل اللوحة . أما المشككين فقد قالوا بأن الأمر برمته ليس سوى كذبة أخترعها صاحب الإعلان للترويج للوحة والحصول على سعر عالي .

المعرض الذي أشترى اللوحة أتصل بالرسام بيل ستونهم مستفسرا منه حول تاريخ اللوحة والمزاعم في كونها مسكونة , فأستغرب الرسام من هذه المزاعم وقال أنه لا يعلم شيئا حول كونها مسكونة لكنه يعلم بأن صاحب المعرض الذي اشترى اللوحة أول مرة وكذلك الناقد الذي انتقدها ماتا كلاهما بعد اقل من سنة .

الأم الميتة

لوحة (The Dead Mother ) رسمت على يد الفنان النرويجي ادوارد مونك في عام 1899 وهي معروضة حاليا في معرض كلية الفنون بلندن . في الواقع هذه اللوحة ليست أشهر أعمال مونك المولود في عام 1863 , بل أن هناك لوحة أخرى هي التي أشتهر بها وحازت المجد كله , وهي لوحة الصرخة الشهيرة التي تعد واحدة من أشهر إيقونات الفن الحديث , والتي بيعت قبل بضعة سنوات بمبلغ خيالي , 120 مليون دولار . لوحة "الأم الميتة" كما قلنا أقل شهرة , لكن اللوحتان تعكسان بوضوح أسلوب مونك في الرسم والذي يتسم بالسوداوية الشديدة والتشاؤم .. ولم يأت هذا من فراغ طبعا , بل من طفولة وحياة مفعمة بالبؤس والهموم .

لوحات فنية غامضة وملعونة
لوحة الام الميتة ..

لوحة الأم الميتة تخلد ذكر والدة مونك التي ماتت بالسل أمام عينه وهو طفل في الخامسة من عمره , وقد ترك ذلك الحدث , بالإضافة إلى موت شقيقته الكبرى بالمرض نفسه بعد عدة سنوات , أثرا لا يمحى في نفس مونك .

اللوحة كئيبة بكل معنى الكلمة , مجرد نظرك إليها يبعث في نفسك حسا مزعجا . فهناك امرأة ممدة على سرير , المرأة ميتة, الظاهر أنها ماتت للتو , والحزن يخيم على الرجال والنساء الموجودون حولها , وفي وسط اللوحة , أمام السرير , تظهر فتاة , الواضح أنها ابنة المرأة الميتة , ربما كانت شقيقة مونك الصغرى , وهي تفتح عينيها على وسعهما كأنها لا تصدق ما موت أمها , وتضع يديها على أذنيها , ربما لأنها لا تريد سماع صوت البكاء والنحيب في الغرفة .

لوحات فنية غامضة وملعونة
مونك .. عاش طيلة حياته كئيبا ولم يتزوج ابدا .. معظم لوحاته حزينة وتتناول الموت والمرض ..

خلال عشرات السنين التي عرض فيها اللوحة في المتاحف كانت الكآبة هي الشعور المشترك لكل من شاهدها , لكن الأمر لا يقف عند هذا الحد , فقد اشتكى بعض الناس من أن اللوحة تصيبهم بالفزع , ليس فقط بسبب منظرها الكئيب , بل أيضا لأن الطفلة الظاهرة فيها تطاردهم بأعينها ! ..

العديد ممن امتلكوا اللوحة أو مروا بجانبها أقسموا بأن عين الفتاة تتحرك وتطاردهم بنظراتها , في حين زعم آخرون بأنهم يسمعون صوت تحرك اللحاف الذي يغطي المرأة الميتة , كأنما احدهم يسحبه ليغطي جثتها الهامدة . أما أغرب المزاعم والقصص فهي تلك التي تتحدث عن خروج الفتاة الصغيرة من اللوحة خلال الليل , كأنها تود الهرب من تلك الحجرة الكئيبة !! .

لوحات فنية غامضة وملعونة
الصرخة .. اشهر اعمال مونك .. بل هي واحدة من اشهر لوحات الفن الحديث .. تعرضت للعديد من محاولات السرقة وبيعت مؤخرا بمبلغ خرافي

لكن هل اللوحة مسكونة حقا ؟ .. لا ادري .. الله اعلم .. لكن لو أخذنا بنظر الاعتبار حياة رسامها .. معاناته ومرضه النفسي وهلاوسه التي صاحبته حتى آخر لحظة في حياته عام 1944 , فربما برأيي تكون اللوحة منحوسة وليس مسكونة .. لوحة منحوسة وكل من يشاهدها يشعر بذلك النحس والبؤس الذي ينفر منها كشلال صاخب من الحزن والألم والكآبة .

الرجل مقطوع الرأس

لوحة (The Headless Man ) رسمتها فنانة تدعى لورا بي في عام 1990 عندما كانت تعمل رسامة لأحد المعارض لكسب قوت يومها . كان أسلوب رسمها يقوم على تحويل الصور الفوتوغرافية إلى لوحات فنية.

لوحات فنية غامضة وملعونة
لوحة الرجل مقطوع الرأس ..

وفي ذات يوم وصلتها عبر البريد صورة غامضة لم تعرف مصدرها , كانت الصورة لعربة قديمة يقف بجانبها رجل مقطوع الرأس , وكان يلف جسد هذا الرجل ضباب كثيف على حد وصف لورا . وقد انتابها حماس شديد لرسم لوحه فنية مستمدة من هذه الصورة .
مع انتهاء لورا من رسم اللوحة لم يرغب احد بشرائها , فقامت بإحضارها لمكان عملها , لكن سرعان ما اشتكى زملائها من اللوحة , إذ كانت تتحرك من تلقاء نفسها مهما حاولوا تثبيتها بالمسامير على الحائط . واشتكى العديد منهم أن الصورة تصيبهم بالاكتئاب والذعر بمجرد لمسها أو النظر إليها , فقامت لورا بإرجاع اللوحة إلى منزلها , لكن هناك أيضا اشتكت أسرتها منها  وقالوا بأن أصوات غريبة تصدر عنها .

لوحات فنية غامضة وملعونة
من هو هذا الرجل مقطوع الرأس ؟ ..

والد لورا زعم انه رأى رجل مقطوع الرأس يشبه في ملابسه وهيئته الرجل في اللوحة وهو يقف عند شرفة منزله ! , واقسم على أن ما يقوله هو الحقيقة .

وفى يوم لاحق أتت إحدى صديقات لورا لزيارتها وشاهدت اللوحة وسخرت منها ومن الكلام الذي سمعته عنها وقالت إنها مجرد لوحة بالية , لكن ما أن رحلت تلك المرأة إلى منزلها وبمجرد دخولها سقطت ساعة كبيره تمتلكها عائلتها منذ 40 عام على رأسها مباشرة فقتلتها في الحال , وكان سقوط تلك الساعة امرأ عجيبا رغم أنها مثبتة بشكل جيد بالجدار .

صدمت لورا لما حدث لصديقتها وقررت التخلص من اللوحة فباعتها لأحد الفنادق في ولاية تكساس , ولم يمضى الكثير من الوقت حتى ذاع صيت اللوحة مجددا بعدما ابلغ عدد من النزلاء إدارة الفندق من أن بعضهم يشعر بالغثيان والاكتئاب بمجرد النظر إليها , وقد حاول احد النزلاء الانتحار ولكن تم إنقاذه في اللحظات الأخيرة .

في النهاية اختفت اللوحة ولا أحد يعلم ماذا حل بها , هل أشتراها أحدهم أم أن الفندق تخلص منها ببساطة .

وظلت الصورة الأصلية التي أرسلت للورا لغزا كبيرا إلى يومنا هذا .

العبد بالتفكير والرب بالتدبير

أسمها (Man Proposes, God Disposes ) , وهي لوحة زيتية للفنان ادوين لاندسر رسمها عام 1864 , وهي عبارة عن منظر تخيلي للمصير البائس الذي انتهت إليه حملة السير جون فرانكلين الاستكشافية . طبعا تلك الحملة المأساوية ليست موضع بحثنا هنا , لكن كمختصر مفيد نقول بأن القبطان السير جون فرانكلين غادر انجلترا في عام 1845 وبمعيته سفينتان و 134 رجل من أجل استكشاف القطب الشمالي حيث كانت حمى الحملات الاستكشافية على أوجها في ذلك الزمان .

لوحات فنية غامضة وملعونة
اللوحة تصور نهاية مأساوية متخيلة لرحلة فرانكلين الاستكشافية ..

حملة فرانكلين انتهت لمصير غامض , فقد اختفى هو وسفينتيه ورجاله من الوجود وظل مصيرهم غامضا لعشرات السنين , لم يعثر سوى على بعض الجثث المتناثرة هنا وهناك خلال خط سير الرحلة , وتلك الجثث ظلت سليمة بشكل لا يصدق رغم مرور عشرات الأعوام على موت أصحابها , وذلك بفعل الجليد , وقد ظهرت على بعضها جروح وندب تدل على ما يبدو أن طاقم السفينتين – بفعل الجوع واليأس – ربما مارسوا أكل لحوم البشر .

على العموم ظل مصير الحملة لغزا كبيرا بالرغم من أن فريق استكشاف كندي عثر على بقايا إحدى السفينتين عام 2014 .

لوحات فنية غامضة وملعونة
لا احد يعلم مصير الرحلة على وجه الدقة .. لكن بعض التوابيت التي تركتها الرحلة ورائها اثارت دهشة العلماء عندما فتحوها اول مرة .. كانت الجثث محتفظة بشكلها رغم مرور اكثر من قرن على موتها ..

لوحة الفنان ادوين والتي يمكن أن نترجمها بأن : "الإنسان يخطط ويفكر والله يقرر ويدبر" تقدم لنا تصورا خياليا كئيبا جدا للنهاية المأساوية لرحلة السير فرانكلين , حيث تحول هو وبحارته إلى طعام للدببة القطبية , اللوحة باختصار تقول لنا بأنه مهما بلغ الإنسان من حضارة وقوة فأن الإرادة الإلهية وقوى الطبيعة قادرة على أن هزمه .

لوحات فنية غامضة وملعونة
انظر اللوحة إلى جانب الصورة تمت تغطيتها بالعلم تجنبا لنحسها ! ..

اللوحة معروضة في جامعة لندن , ولعقود طويلة لاحقتها الكثير من القصص والإشاعات , منها أن اللوحة منحوسة , فأي طالب يجلس تحتها يصاب بالجنون , وأي طالب يجلس تحتها أو بالقرب منها خلال الامتحانات يرسب ! .. مما حدا بإدارة الجامعة إلى تغطيتها بالعلم الانجليزي خلال الامتحانات لمنع نحسها من التسرب إلى نتائج الطلاب . ويقال أيضا بأن اللوحة تسببت بعدة حالات انتحار بين الطلبة .

اللوحة التي تعود للحياة !

لعلها أغرب لوحة من بين اللوحات التي ذكرناها لكم في هذا المقال , قد تبدو للوهلة الأولى لوحة عادية جدا لامرأة , لكن ما أن تركز فيها حتى تدب الحياة في جسد تلك المرأة بشكل مفاجئ وتبدأ بالتصرف بشكل غريب ومرعب جدا .. لا داعي أن أحدثكم عن ذلك طويلا .. شاهدوا الفيديو وأحكموا بأنفسكم .. لكن أحذركم .. هذا الفيديو ليس لضعفاء القلوب .

لوحة تعود إلى الحياة وترعب كل من ينظر إليها ..

ملحوظة :

هناك لوحات فنية أخرى مشهورة بكونها مسكونة أو منحوسة مثل لوحة الطفل الباكي ولوحة الرجل المعذب لكني لم أتطرق لها لأن سبق أن تم التطرق لها في موقع كابوس .

المصادر

- The Hands Resist Him - Wikipedia
- Edvard Munch - The Dead Mother
- Mysterious Cursed and Haunted Paintings of the World
- The painting reputed to make students fail exams

تاريخ النشر 04 / 09 /2016

انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
العرس الملعون - حالة مس جماعي
امرأة من هذا الزمان - سوريا
اوليفيا مابيل والروح الشريرة
سوسو علي - السعودية
أشباح لكن طيبون -2- البحث عن الكنز
حسين سالم عبشل - اليمن
قصص
من تجارب القراء الواقعية
الرعب الحقيقي - الجزء السادس
كلوديا - الخليج العربي
أريد حلاً
باولا - الجزائر
خيالاتي الغريبة
غروب الليالي - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (99)
2020-11-25 12:21:24
user
387334
98 -
ماريا
بسراحه انا اكثر الناس الي بتحب الفن وبحب اتعلم عنه وهي اللوحات عنجد بتخوف ومعبرعه عن مشار الرسامين :)
2020-10-01 15:28:10
user
376322
97 -
Jeon subin
لا الاه الا الله محمد رسول الله انا دائما ما احب مشاهدة اشياء من هذا الموقع فدائما ما تعجبني المواضيع
المطروحة كما أن اللوحة الأخيرة أثارت خوفي و اقشعر جسدي لها . المهم شكرا على المجهود و التعب
1 - رد من : مشعل السنيني
قو قلبك ربك يحب المؤمنين الاقوياء
2021-02-11 03:16:52
2020-07-22 20:39:16
user
364683
96 -
Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر)
موضوع رائع ،،
احسنت ،،
لقد ذكرت الكثير من تلك اللوحات .. شكراً لك
2020-02-18 03:33:02
user
337142
95 -
الشربينى الاقصرى
للكون اسراره وألغازه التى حيرت العالم ومازالت تحي ه حتى الآن .
ونحن هنا فى صعيد مصر الفرعونية توجد لدينا من الأسرار التى مازالت تحيرنا وهى من صنع الفنان الفرعونى القديم.
2020-01-06 16:05:52
user
331604
94 -
القلب الحزين
تلك اللوحة التي تتحرك وترعب الناس هي مجرد خدعة فيديو وقد رأيتها من قبل.
2019-02-08 03:53:33
user
284682
93 -
الرسام الأمي
لوحه الصرخه للرسام مونك هي عباره عن شخابيط طفل وشهيره اني الاشووفه باللوحه لالون ولا معنى ماعرف شنو الشهرها احنا عقال تحت عنوان المثل حدث العاقل بما لايعقل فإن صدق فلا عقل له
2018-11-05 14:28:28
user
266177
92 -
فاتن
تعليق الصور للادمين و كمان رسومات ادمية مش منيح
2018-09-20 17:41:24
user
255830
91 -
A..H
ريشة مرعبة رهيبة خيالية وكادت ان تكون حقيقية .مااسمقها..
2018-08-03 15:18:40
user
242695
90 -
Unknown girl
وقف شعر راسي من الفيديو الله يسامحك كانت حتصيرلي الجلطة فعلا فيديو مخيف اما اللوحات اللوحة الاولى سببتلي شكوك كثيرة و كوابيس
2018-07-19 12:20:41
user
238670
89 -
Zhraa
فعلا لوحات جميلة لانها غامضة حد الجنون بحيث لما شفتها صرت اتخيل الرسامين الي رسموها كيف كانوا يفكرون .....رائعة قمة الغموض❤❤
2018-05-15 16:01:23
user
221112
88 -
Naz
يا إلاهي توقف قلبي عندما شغلت الفديو انا ارتجف من الخوف بالكاد استطي
2018-03-29 11:05:25
user
212241
87 -
اسراء
لكل واحد سره لذلك يجب ان نحترم اسرارهم
2018-01-12 12:47:29
user
196759
86 -
احمد
ان خوف دافع كل فنان فلا مهرب من كوابيسنا وهم لدرجة نسيانها رسموها
2017-11-21 10:25:13
user
186963
85 -
سامي على
غرائب اللوحات والرسامين سمعت ان دافينشي عندما كان يرسم لوحته المشهوره الموناليزا انه قطع جزئياً من أذنه لا أعلم هل هذا صحيح ولا أعلم السبب إذا كان
2017-09-11 18:44:44
user
175271
84 -
...
قلت انها بس بتتحرك الصورة انفجعت .المشكلة حامل الله يسامحك دنيا واخره.عسى مااجهض اتق الله واحذف الفديو
2017-08-29 16:18:06
user
173033
83 -
خفاش
الفيديو الاخير
2017-08-18 08:06:33
user
171173
82 -
ريان
واو هذه الصورة مرعبة ولكن كئيبة ولكن ليست مخيفة ولكن مرعبة هههه
اعرف فقط صورة الصرخة تظن انها يجب ان تباع باكثر من ذلك
2017-08-13 13:28:48
user
170509
81 -
52kills
أشعر وكأنني أنتمي اليهم ذات يوم كنت قد أنتهيت من رسم صورة فتات يتم قص جناحها بمقص كبير و تركت اللوحة في المرسم بقرب منزلنا نمت في تلك الليلة بعمق حتي أيقضتني أمي قألة أنها سمعت ضجيجا من ألمرسم كانت أمي خاأفة فقررت ألذهاب لأرى ما سبب خوف أمي و عندما دخلت الى المرسم رأيت أن ألفتات ألتي كانت في أللوحة ألتي رسمتها تغيرت وكأنها تحارب ذاك المقص ولاكن لم يتغير شكل أللوحة مجددا أبدا
2017-08-06 13:06:15
user
169472
80 -
مارلين
الفيديو الاخير مرعب جدا محدش يشوفه لانه كلام فاضى بس حتترعب و خلاص
2017-07-22 12:05:52
user
167204
79 -
آيات
ههههههه اعجبني فيديو الاخير جدا ههههه تعرف حا عندو لوحة ذك
2017-06-13 05:41:38
user
160754
78 -
رحمة
انا حسيت كاني دايخة وخفت كثيرة وخصوصنا شكل الفيديوه الاخيرة واللغريب
2017-06-11 12:57:48
user
160457
77 -
ويبقى الأمل
هل هذه الرسومات التى باللوحات بها طاقة ما لاستحضار الجن ؟؟
2017-03-29 16:53:15
user
149801
76 -
ألِكسندرا
غريب فعلا لكن ليس من المستحيل .. سلمت أنامل الكاتب موضوع مثير وشيق وأسلوب أروع
تحياتي ..
2017-03-08 12:30:54
user
146131
75 -
هيبة عازفة الأحزان
لقد جعلتموني أشعر بالخوف ، لأان بيتي مليئ باللوحات الفنية
2017-03-08 11:57:18
user
146130
74 -
هيبة عازفة الأحزان
قلبي توقف بسبب الفيديو ، و صرخت حتى ضربتني امي الله يسامحكم و الله كدت أموت
2017-02-18 10:02:06
user
143359
73 -
ريم الكيُوت
الله يسامحكم والله صرخت باعلى ماعندي طلعو اهل العمارة كلهم من شققهم من صراخي باول الفيديو وكأن صارت جريمة قتل ههه ورطتوني الله يسامحكم ههه
2017-02-11 13:27:51
user
142422
72 -
احمد حسن يوسف
اثناء تصويري في جبل القلعه موقع اثري بمدينه عمان التقطت صوره لشجره سرو كانت في وسط الجبل كما تعلمون شجره مثل. الرقم ثمانية بالعربية الذي حدث تحولت الشجره من الشمال خارطه فلسطين باللون الاخضر من اليمين خارطه الاردن لونها ابيض
2016-10-28 07:24:13
user
126867
71 -
حبيبة
امىىىىىىىىىىىىىىىىى اريد الحليب الفيديو مرررررررررررررررررعب
2016-10-28 07:00:36
user
126866
70 -
~ رحمة ~
شكرا على المقال ، للأسف لم أشاهد الفيديو لأنه يبدو مخيف >
2016-10-16 13:17:40
user
124565
69 -
احمد حسن يوسف
اعتقد ان الصوره التي لدى لشبح فتاه البستا ن هي الاجمل بالعالم الرسمه من رسم الاشباح
2016-10-05 09:21:24
user
121870
68 -
ayman saouiki
yaaaaaaaaaaaahoooooo رائع
2016-10-04 05:16:49
user
121692
67 -
متفائله
مقال اكثر من رااااائع.... ولكن الفيديو مُضحك هههه
2016-09-28 08:36:13
user
120444
66 -
فاعل خير
اللوحة الأخيرة مجرد جهاز يحتوي صورة متحركة تم تصميمها بالفوتشوب... اقرأ وصف الفيديو
2016-09-20 09:14:52
user
119084
65 -
فتاة من العالم الأخر
اوه لقد ارتعبت وجسدي لازال يرتعش بسبب الفيديو اوه يا اللهي
2016-09-20 09:14:52
user
119081
64 -
فتاة من العالم الأخر
احسنت اخي انت واحد من افضل الكاتبينوامهرهم في الموقع انتضر جديدك
2016-09-20 06:56:32
user
119049
63 -
V2YX
موقع جميل و دائماً انتظر جديدكم أتابععكم منذ 2010
2016-09-18 08:03:27
user
118662
62 -
SEM
اللوحة اللي تعود للحياة واضح انها خدعة
2016-09-16 05:30:18
user
118214
61 -
Tota ksa
بالعكس انا تعجبني اللوحات الغامضة والكئيبة هههه
و اتمنى ان تشتهر رسوماتي مثل هؤلاء
لكني لاحظت في عصرنا لم تعد هناك لوحات مشهورة
كالسابق لماذا :
2016-09-13 04:45:16
user
117629
60 -
جبل كليمنجارو (di dr fi shabba)
مقطع الفيديو هذا تسبب في عطل لجهازي , اسقطته من الخوف .
2016-09-11 07:22:53
user
117318
59 -
_€_
موضوع جميل لاكن واضح ان اللي بالفديو ليست لوحه واضح انها شاشه يالليت تتاكد قبل ماتنزل للمتابعين .. وشكرا
2016-09-10 15:20:08
user
117207
58 -
ظلام الليل
اللوحات مرعبة و مثيرة للإشمئزاز كما ان الفيديو مرع جدا لقد كاد قلبي ان يتوقف موضوع رائع
2016-09-10 04:53:41
user
117107
57 -
موني
المقال جدا رائع حبيته وعجبتني الصور واثرت فيني صراحه تخووف
2016-09-08 19:02:42
user
116853
56 -
ali
رابط مقطع الفيديو خربان او معطّل ارجو ان تصلحوه
2016-09-07 11:06:45
user
116552
55 -
سلمى
موضوع جميل جدا
وحاسة ان الاكتئاب اللى بتعبر عنه اللوح ده قريب منى
وأكتر لوحة عجبتنى الايدى تقاومه
واللوحة التى تعود للحياة قد تكون خدعة وليس حقيقة
فى انتظار المزيد
2016-09-07 05:33:15
user
116498
54 -
الناقد الوسيم..
القصة جميلة جدا..
الفديو اشك بانه حقيقه لانه عندما يقترب الفيديو من النهاية تجده يعاد تشغيله وكانه يتكرر..
في الحقيقه اعجبني اسلوب كتابتك للرواية وكل شئ لكن الفيديو لم يدخل مزاجي واراه كذبه.
(لقد افزعني بسبب الصوت وتركيزي)
2016-09-07 05:00:56
user
116492
53 -
ام سيلينا♥
مقال جميل تسلم يمينك
اوافق صدام العزي في الرأي
2016-09-07 05:00:56
user
116491
52 -
كرم
سلمت عل هدا المقال ..

لكن الفيديو غريب حقاً ..ليس حقيقه .. لاا ؤمن بتلك الأشياء
2016-09-07 02:14:36
user
116468
51 -
"مروه"
ياماما:(
الفيديو الاخير ماصدقت نسيته لاني شاهدته من قبل
اما باقي اللوحات عاديه
2016-09-07 02:14:36
user
116465
50 -
عابـ الزمان ـر
ما توقعت اني بشعر بقشعريرابعدما اقراء المقال ..

مقال عجيب وغريب صدقًا لم ارتح لرسمات الرسام بيل ستونهم ..
2016-09-06 23:38:09
user
116457
49 -
العالمى
انها مقاله جيده للغايه ....
عرض المزيد ..
move
1
close