الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

عانس .. لماذا ؟؟

بقلم : chiza - مصر

عانس .. لماذا ؟؟
عانس .. لقب يقلق المرأة العربية

السلام عليكم ..

عانس .. مصطلح يطلق على كل من تعدى سن الزواج ذكراً كان أم أنثى إلا أنه يستخدم غالباً بين النساء ..

و سن العنوسة يختلف من مجتمعٍ إلى آخر ، ففي المجتمعات البدوية أو في القرى فإنهم يعتبرون العانس كل بنت تخطت سن العشرين بلا زواج ، بينما في المجتمعات المدنية نجد أن هذا السن يرتفع ليشمل كل فتاة تجاوزت الثلاثين من عمرها و ما فوق .. و لكن أياً كانت أعمار الفتيات اللواتي يشملهن هذا المصطلح فهو مصطلح قاسي و يضع الفتاة في مواقف محرجة و مؤلمة مع من حولها ، فما ذنب تلك الفتاة التي لم يهبها الله زوجاً صالحاً ؟ أو تلك التي لم تلتقي بمن يحبها و تحبه ؟ لماذا يعاقبها المجتمع بإلصاق هذا اللقب القاسي عليها ؟!

لماذا يعتبر المجتمع الفتاة الغير متزوجة فتاة منبوذة و غير مرغوب بها ؟ أليس من المحتمل أن تكون هي قد اختارت أن تبقى بلا زواج سواء لأنها لم تجد من يناسبها أو لأي سبب آخر ..
ظلم كبير يقع على الفتاة التي تكبر من دون زواج ، يجب عليها أن تكون قوية بما يكفي حتى تحتمل كلمة عانس و تحتمل همزات و غمزات الناس عليها .. ما الجريمة التي ارتكبتها إن لم يكتب لها الزواج !!

الحديث يطول بهذا الشأن فهناك أسباب كثيرة لانتشار العنوسة و أفضل أن نخوض فيها عن طريق الأسئلة لذا سأنتقل لطرح الأسئلة التي أريد منكم الإجابة عليها :

1- هل أنت مع إطلاق لقب عانس على الفتاة التي تكبر و لا تتزوج ؟ و هل تستخدمه في كلامك ؟

2- برأيك ما هي أسباب ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمعات العربية ؟

3 - أنتِ كفتاة هل تقبلين الزواج من شخص غير مقتنعة به لكي تهربي من مصطلح عانس ( على رأي المثل القائل ظل راجل و لا ظل حيطة)

4 - هل اتجاه الفتيات نحو إكمال تحصيلهن العلمي و من ثم إثبات كيانهن بالبحث عن عمل هل برأيكم ساهم في انتشار العنوسة بينهن ؟

5 - إلى أي حد يتدخل الأهل باختيارات بناتهم و هل أنت مع أن طمع بعض الأهل بمرتب بناتهم يؤدي إلى وضع العراقيل أمام كل من يتقدم لهن ؟

6 - هل للتكنلوجيا و وسائل التواصل الاجتماعي دور في عزوف الشبان عن الزواج ؟

7 - ما هي الحلول التي تقترحها للحد من انتشار ظاهرة العنوسة ؟


تاريخ النشر : 2016-09-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
عنقود الحياة
شَفَق
ام تيماء - الجزائر
عزوز السوداني - السودان
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (41)
2018-03-08 14:20:04
208018
41 -
اسماء
اكثر البنات تتزوج برجل غير مناسب بسبب زوجات الاخ الله يلعن كل زوجة اخ خبيثه
2017-03-09 14:04:28
146272
40 -
ناصحة لوجه الله
إلى تلك الفتاة التي لمتتزوج لا تحزني لان الحظ لم يحالفكي في الزواج. لا تحزني ولا تردي لى من يلقبك بالعانس . عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم . ربما ان تزوجت و انجبت يتركك لا سمح الله . او ان يكون رجل غير صالح مثلا . فلذلك احمدي ربك على كل الاحوال
2016-11-03 09:46:52
127732
39 -
moon
لايمكن الحد من ظاهره العنوسه بسب الأوضاع المعيشيه السيئه التي يعيشها الكثير كما أن التعلم اصبح يحتاج الئ أموال وهذا صعب وقتنا الحاضر أي كل شيئ مرتبط بالمال من الأخير
2016-10-13 02:21:40
123726
38 -
بنت الجن
امزح والله انخطبت قريب ومابي اتزوج
العزوبية نعمه ههههههههههههههههههههههههههه
2016-10-05 14:44:29
121927
37 -
متجردة
نعيش في مجتمع حثالة عانس اكره هذا اللقب القبيح
شوفي فلانه بنتها عنست ياحرام مسكينة لماذا كل هالكلام وكأن البنت عايشيه عندهم ويصرفوا عليها ليه شايلين همها ياريتهم يهتموا في شؤونهم ولا يتدخلوا
الفتاه لها القرار يحق لها ان ترفض الزواج هي انسانه حره وتقدر تتخذ قرارتها بنفسها لكن هالكلام لا يفيد مع مجتمعنا الشرقي

3 لايمكن انا اقبل بشخص لا أرغب به

4 ابدا
2016-09-25 07:45:39
119957
36 -
أحدهم
مشكلتنا الحقيقية مع الثقافة وليس مع المصطلحات.
2016-09-21 19:16:47
119404
35 -
بنت الجن
قلبي الصفير لايتحمل تصدقون ياناس انا عمري 17 ومو متزوجهه ياخي طفشت من العنوسه (فيس يبكـــي) (فيس يضحك)
2016-09-20 16:44:02
119167
34 -
شمس الالفية
بالنسبة لي ان اكون عانس افضل بالف مرة من ان اكون تحت رحمة راجل ....
انا مع ( ظل راتب ....ولا ظل راجل )

لايوجد افضل من العزوبية ....^_^
2016-09-20 12:37:26
119127
33 -
سامي
بالمناسبه ، قله الزواج وكثره الطلاق ضاهره عالميه ، ليس فقط بالشرق الاوسط وشمال افريقيا ، وكل المشاكل اللي عندكم موجوده بكل العالم مع وجود فوارق ضئيله تنقص بموضوع وتزيد بأخر ، فالواقع شئ وهوليوود شئ اخر ، اما عن مصطلح عانس ليس بسب او شتم ولكن الحاله هي ما تحزن الفتاة ، كما ذكر الجميع سبب عزوف الشباب عن التقدم للزواج هو الوضع الاقتصادي ، السؤال هنا اي فتاة ستقبل بشاب مفلس ؟ طبعا الكثير منكن بالاخص اللاتي يرون انهن في الوقت النهائي ، سوف يقلن بانهن راغابات بالستر والعيشه على الحلوه والمره و كل الكلام المتطقي و و و الخ ، وكل ذلك كلام في كلام .
2016-09-20 12:23:44
119116
32 -
سامي
تعداد البشر عبر ال سبعه مليار ، ما يكفي ؟
2016-09-18 17:19:06
118753
31 -
نينا إرينا
1- أنا ضد هذا المصطلح ولا أستعمله إطلاقا.
2- عدد الاناث يفوق عدد الرجالـ كثرة المطالب الفتيات ت عدم وجود الرجل المناسب...
3- لا إطلاقا.
4- أجل هذا صحيح.
5- يختلف الاباء ولكن نعم الاباء لهم دخل كبير في ذلك.
6- تسهيل الزواج- تقرب الى الله عز وجل
2016-09-18 13:53:20
118705
30 -
"مروه"
اكره هذه النظره الضيقه للامور..وهل المتزوجه من رجل مستبد ماذا تسمي؟ ومتزوجه وليس لديها اطفال والمتزوجه وطلقت فيما بعد ؟ كل هؤلاء يسموا نصيب! اما اللتي بلا زواج تسمي عانس!!! حسنا هي عانس بمزاجها افضل الف مره من متزوجه تثير الشفقه مثلها مثل الجواري.الزواج له اسس وليس زواج والسلام
ومن تخطط فوق الثلاثين ولم تتزوج تحمد الله وتنظر الي من تزوجوا وعيشتهم ضنك وفضائح ..الله ابعدها عن كل ذالك وسيعوضها
تحياتي^^
2016-09-18 10:50:10
118685
29 -
!!!!!
عزيزتي التي فاتها قطار الزواج ولم تلحق به لا تحزني... فالزواج ما هو إلا تغير لزعيم المعارضة من الاب للزوج.. لن يتغير الكثير فبدلا من أن تقولى (بابا لا يريد كذا وكذا ) ستقولي (زوجي لا يريد كذا وكذا) هكذا فحسب.

كما أن هناك الكثيرون الذين تزوجوا بسرعة ليندموا بعد ذلك على مهل فلا تكوني واحدة منهم.

هل تعلمين عزيزتي إن هناك بعض النساء اللاتي يرفضن الزواج بملأ ارادتهن كبنات الامازون... فهن يكرهن الرجال ويقمن بقطع اثدائهن حتى لا يرون كإناث، ويقال أيضا حتى يستطعن حمل وامساك السهام دون أن تعوقهن تلك الاثداء.... فلا تجعلي من تأخرك في الزواج صليبك الذي تحمليه كوسيلة تعذيب تتألمين وتتوجعين به .. أعلم أن الجحيم هو الآخرون بعيونهم والسنتهم وانوفهم التي يحشرونها في أمور لا تخصهم من قريب أو بعيد.... ولكن لا تهربي كأغنام رأت ذئبا... واجهي فهذا في الأساس ليس خطأك فلا تحملي نفسك عبء فوق طاقتك.

اكره بشدة تلك العجائز اللاتي ما أن ينفردن بفتاة تأخرت في الزواج إلا وتبدأ قصيدة الشحتفة والشهنفة (أية يا حبيبتي مفيش اخبار جديدة؟) فترد المسكينة (لا يا طنط) .. فتنظر لها العجوز الشمطاء وهي تمصمص شفتيها بحسرة (يا حول الله يارب، دة عبير بنت بنتي أصغر منك واتخطبت وعريسها اية مدرس ابتدائي زي الفل وعنده شقة اوضين وحمام) ... هنا ستتمني تعيسة الحظ هذة لو تنشق الأرض وتبلعها لتتخلص من هذة الحيزبون).
نماذج كثيرة من البشر تفقد انسانيتها عندما تعاير فتاة لأنها لم تتزوج وكأنه ذنبها.... لو استطعت أن اقبل جبين كل فتاة تعانى من هذا اللفظ التعيس (عانس) لفعلت.
شكرا على طرح هذا النقاش.
باي باي
2016-09-18 09:51:30
118679
28 -
.....
أكره الزواج
2016-09-18 07:23:56
118659
27 -
زوبيدة من الجزائر
نحن العرب أصبحنا جثثا بلا عقل ولسان رديئ الالفاظ وحياة مجتمع مظلم يظلم كل من لم تتزوج بهذه الكلمة الغبية والتي لا توجد في قاموس الاخلاق ومن باب الإحترام حسن الكلام والتلفظ الله يلطف.
2016-09-18 04:26:02
118644
26 -
جمانة
ضد كلمة عانس لماذا لا نقول غير متزوجة فقط
كلمة عانس كانها صفة سيئة تلقب بها الفتاة مما يجعلها تشعر بشعور مليئ بالاحباط والكآبة .
اسباب عدم الزواج كثيرة اهمها تدهور الاخلاق بشكل ملحوظ وايضا غلاء المهور وكثرت طلبات اهالي الفتيات واعتقد ان عدد الفتيات في مجتمعاتنا يفوق عدد الشباب.
اعتقد باننا الفتيات نختلف كثيرا بارائنا بالنسبة لي قابلت العديد من الفتيات اللاتي يريدن الزواج باي شكل من الاشكال المهم ان لا تلقب بكلمة عانس الكثيرات من يريدن الزواج بسرعة والبعض اعتقد يهمهن مستقبلهن الدراسي والعمل ومن ثم الزواج وغيرها من الاراء.
بالنسبة لي الزواج ماهو الا مكمل لحياتي اذا وجد اما اذا لم يوجد فليس هناك من مشكلة.
ولا اريد الزواج باي شخص كان اريد شخص يوافق شخصيتي وحياتي ويكملها واذا لم يوجد هذا الشخص اعتقد باني سعيدة في حياتي الحالية
ايماني الاكبر بان الزواج هو رزق من الله مثله مثل رزق الطعام والمال وغيرها من انواع الرزق
سياتي رزقك اليك فلا تبحث عنه
عش حياتك بسعادة
2016-09-18 04:25:14
118641
25 -
الوردة مينرفا
لا احد عليه ان يحكم علي احد بالعنوسه فهزا الامر يدخل في اطار الايمان بالقضاء والقدر والغيب فلا احد يعرف من وكيف ومتي سيتزوج سوا الشاب والفتاه .. فقط عليهم الاختيار السليم بما يتوافق مع الاخلاق والايمان والتكافو فيما تراه الفتاه في فارس ااحلامها ولا تحبط وتشعر بالضعف وترضي بحلول لا تحمد عقباها
2016-09-18 02:34:00
118630
24 -
Brainwash
Time to marry 4 chicks to solve the problem
2016-09-17 17:55:06
118586
23 -
Toto.M
بدايه ..كل يلي ذكرتيهم ...بيأدوا .. إلى العنوسه..
أولا .. الأهل ..وتدخلاتهم ..يلي ببعض الأحيان . بيفكروا انو بدهم يضمنوا مستقبل بناتهم .. من ارتفاع المهر والطلبات الزايده ..ع العريس .. وتدخلات الأهل . بالمستوى التعليمي للشخص .. أو المستوى المالي . أو ادا كانت موظفه .. بيكون في شروط ...
هاد كله ..بيخلي الشباب بيعزف عن الزواج ..وتزداد نسبه العنوسه ...

ثانيا .. مواقع التواصل الاجتماعي .. أتاحت سبل كثيره للشباب.. بأنهم يتواصلوا مع البنات .. بدون قيود أو روابط ..
والعلاقات تطوارت . بجميع الأشكال ما بين الجنسين ..
هاد كله .. ألغى المفهوم الرائع للزواج ومبدئ العائله والأسره

ثالثا .. الشباب ادا قررت تتزوج بس منشان ناحيه الجنس.
اما البنات .. ف لما تقرر تتزوج بيكون .. للاستقرار و تكوين الاسره . ..
ف بيكون هون خلل.. وتبدأ المشاكل .. تنتهي بالطلاق .
ف البنات يختصروا .ع حالهم وبيحكوا ليش نتزوج ..ادا اخرتن رح يتطلقوا ....

هاد كله ..من وجهه نظري انا ...........M
2016-09-17 17:37:04
118579
22 -
دُمِعَ ـة ألَمِ
الصراحة بعض الناس متخلفين ومايراعوا مشاعر اي حدااا
2016-09-17 14:59:47
118540
21 -
الحضرميةة
اولا انا مع ماقاله الاخ مجهول تماما
...
ثانيا ان مصطلح العنوسة فعلا يدمر الفتيات كثيرا ولا ارى ان اية فتاة تستحق ان يطلق عليها هذا اللقب،فالزواج ليس شرطا لاستكمال الحياة،ومن لم تجد شريكا ليس بالضرورة ان يكون ذلك لنقص بها ربما لم تجد من يستحقها؟
لكن تعال وفهم مجتمعنا الذي يتظاهر بالتحضر لكن لايزال جاهلا،شخصيا ارى ان الفتاة لها الحق الكامل ان تعيش حياتها بحرية كما منحها الله تعالى الحق بعيشها مع وجود الالتزام بالحدود الدينية طبعا،ولاحق لاحد ان يغصبها حقها من خلال مناداتها بتلك اللفظة القبيحة،بالمناسبة هنا بحضرموت اجدهم يفرضون تسمية العانس على اية فتاة تعدت الثامنة عشر فقط دون زواج! لكم ان تتخيلوا غباء الامر،فهنا تجد العجائز يسارعون لاية فتاة تجاوزت الثامنة عشر فيتزوجونها خاصة ان كان اهلها اميين او فقراء فلا يجدون الا الموافقة ،لا اعم الجميع فهناك *من رحم ربي* ...ولا اخفي انني عندما قررت فسخ خطبتي من شاب لا يستحقني تهافت المتزوجون والارامل لطلب يدي،كنت بالثامنة عشر فقط!وتخيلوا كل واحد يأتي بعرض ويقول لن تجدي افضل مني وهو اب لعدة اطفال او مغترب كبير بالسن!لكن ولله الحمد لم اوافق على اي منهم وانا لا ازال *عانساً* كما سيسميني البعض دون علمي .. ولا اجد عيبا في ذلك
2016-09-17 14:37:57
118533
20 -
عبدالله السنكي
انا ارى انه مصطلح عانس هو مصطلح سخيف وليس له معنى وانا اشجع الزواج باختيار الرجل زوجته والزوجة زوجها وليس باختيار الاهل وطبعآ الدراسة احد العراقيل التي تقف بوجه الخطاب
2016-09-17 14:37:57
118531
19 -
شدى_ليبيا
ان للعانس ف الدنيا رجل من نور في الجنة.
لا يوجد اجمل من التجاهل عندما تسمعي احد يناديك بالعانس ف ان الله موجود
2016-09-17 11:34:24
118514
18 -
xwarrior
مرحبا وتحية للجميع

1:لا ليس مع اطلاق هذا اللقب ولا استخدمه
2:هناك عدة اسباب و من اهمها ضعف اقتصاد الدول العربية وغلاء الاسعار وايضا الانحراف الفكري للشياب و ايضا تعرض مجتمعنا للغزو الثقافي الغربي الذي يؤدي الى ضياع الهوية الاسلامية . و بعثرة الاولويات
3:انا شاب . مع هذا ساحاول الاجابة كفتاة ....شخص غير مقتنعة به لا لن اقبله
4: ليس شرطا لان هذا يؤدي الى تاخير الزواج وليس منع الزواج. هناك شباب يبحثون عن موظفة لتساعده .. وبنفس الوقت الانثى التي تعمل ومستقلة لن تقبل باي شخص
5:في المجتمعات العربية الاهل يتدخلو كثيرا في تحديد الزوج, لم افهم الجزء الثاني من السؤال
6:التكنلوجيا ووسائل الاتصال الاجتماعي تلعب دور تدميري على حياة الشباب فبالاضافة الى قلة حركة الشباب وانقطاعهم عن التواصل على الطبيعة فان المواقع الاباحية تستفذ طاقات الشباب بشكل مخيف وتبعثر اولوياته , اما مواقع التواصل الاجتماعية فهي تجعل الشباب يشككوت باي انثى
7:الصراحة نحن في عصر سيء جدا وبظروف معيشية معقدة , نصيحتي للشباب هي الهجرة لدول الغرب للارتقاء الفكري والاقتصادي والاجتماعي والخروج من الدوامة السلبية في الدول العربية اما بشان الفتيات فليس لكم الا الدعاء
2016-09-17 07:45:00
118487
17 -
نيوشا
نعم هذا صحيح الفتاة الغير متزوجة لاتحضى بي احترام ونشاهد بعض الفتيات يقبلن باي شخص في سبيل النجاة من كلمة عانس لان كلمة عانس مؤلمه جدا وتسبب باكتائاب وحزن لي فتاة
2016-09-17 07:12:57
118478
16 -
؟؟؟
اتفق مع ميوكو وعائشة المغرب اعيش حياة دون هم افضل
2016-09-17 06:07:02
118469
15 -
ميوكو
مجتمع غبي لايجيد إطلاق الألقاب حتى
بالنسبة لي العمر غير مهم على الاطلاق فقد تقدم لي الكثير ورفضتهم ولاازال أرفض،لن أقبل الا اذا كنت مقتنعة به تماما
وايضا مالذي سيحصل ان بقيت دون زواج
بالله عليكم هل هي نهاية العالم
2016-09-17 06:05:59
118462
14 -
دينا
المشكلة ليست فقط في الفتيات بل الشباب ايضا, اغلب الشباب يريد فتاة صغيرة في العمر و لا يريد انسانة ناضجة او اذكى منه لأنها في نظره ستتحكم به و كذلك اهل الشاب من العوامل جد مؤثرة في عدم اختياره الزواج من فتاة ما لكونهم غير مقتنعين برأي ابنهم و بالتالي يترك الفتاة
المشكلة في مجتمعنا الذي يتجه نحو الزواج من الفتيات الصغيرات الجميلات و ترك التركيز على امور اخرى جوهرية , يبدو ان الشاب العربي لا يعرف ماذا يفعل مع فتاة طموحة و متفتحة على العالم و لا ترضى ان تتنازل عن حقوقها و يرى ان مكانها فقط المنزل حتى و ان تعبت لسنين في تكوين نفسها , القي اللوم على التفتح الزائد على امور كثيرة في مجتمعاتنا مما يجعل الشاب لا يفكر بالاستقرار الا فيما ندر, لماذا يستقر و هنالك المزيد ليراه قبل ان يحبس في الزواج؟
2016-09-17 04:29:41
118453
13 -
مجهول
أخي الكريم صاحب المقال أشكرك على طرح هذا الموضوع ,,,
سأبدأ في الاجابة عن الأسئلة :
1-لا أنا ضد كلمة "عانس" ,,, ولا أستخدمها في كلامي وأكتفي بقول "غير متزوجة".
2-هناك الكثير من الأسباب من وجهة نظري الشخصية ولكن أهمها:
أ-غلاء المهور. ب-رفض الفوارق بين الطبقات الاجتماعية. ج-قلة الوعي والادراك من قبل الطرفين لأهمية الزواج. د-البعد عن الدين.
3-أعتقد بأن معظم الفتيات سيجمعن على قول لا ,,, ولكن لو تحققت لهن امكانية ذلك ستغير الكثير رأيهن ,,, والباقيات ستدفعهن ضغوط الأهل والمجتمع الى القبول والرضوخ للواقع.
4-ربما ,,, فالفتاة الطموحة تجد نفسها مشغولة دائما ولو تزوجت في هذه الفترة ستجد صعوبة في الموافقة بين واجبتها العلمية وواجبتها المنزلية وواجباتها تجاه زوجها ,,, ولكن بالقليل من الذكاء تستطيع الفتاة فعل ما تريد.
5-نعم ,,, فالأهل من أكثر العوائق التي تقف في وجه الزواج ,,, فهم يريدون الأغنى والأفضل لابنتهم دون مراعاة لما تشعره تلك الفتاه تجاه زوجها ,,, وكما أسلفت سابقا فالأهل يضعون الناحية المادية في المرتبة الأولى في الموافقة على المتقدم.
ملاحظة : هنا لا أعمم ,,, فهناك شواذ دائما.
6-بالتأكيد ,,, فالتكنولوجيا منحت الشاب كل ما يريد وهو على سريره ,,, بحيث أنها أحدثت فجوة في شخصيته وزعزت ثقته بنفسه وشككت في قدرته على الزواج ,,, وعلاوة على ذلك فان العجز الجنسي والبرود الجنسي الذي يعانيه الكثير من الشباب اليوم بفعل الشبكة العنكبوتية اللعينة يقف عائقا في تقبل الشاب فكرة الزواج والارتباط.
7-أ- تخفيض المهور. ب- التقرب من الله سبحانه وتعالى. ج-اشغال النفس بالأعمال النافعة.
2016-09-17 03:46:35
118442
12 -
lko
العنوسة مرتفعة في المجتمعات الغربية لا العربية
2016-09-17 01:08:13
118420
11 -
هنادي
بالنسبه لى سبب تأخري عن الزواج ليس مذكزر من بين الاساله و هو سبب جاهلى ذلك بأن والدي يرفض من يتقدم لي دون ان يأخذ رأيي لأنه لا يريد غريب يدخل في عائلتي أما ان اتزوج من ابن عمي او أجلس بالمنزل حتى موتى لقد فقدت صحتى بسبب ذلك و المضحك ان أبناء عمى كلهم قد تزوجوا من خارج العائله و هم يصغروني بالسن و ليسوا كفوا لي و الموجع أكثر ان إخوتي لمن حق اختيار زوجاتهم حتى لو كانت من بلد غير بلدي،لكنى لن اسامح من اظاع شبابي و جمالى و حناني بسبب إرضاء الناس و ليس إرضاء الله
2016-09-16 19:27:45
118407
10 -
فتاة بعثرها الالم...
انا لن اتزوج ابدا بسبب مرضي الغريب .. هذا يمزقني من الداخل ليس لانني لن اتزوج فثط بل لأني لا اعرف كيف ساواجة نظرات الناس وكلامهم يا رب اشفني واشف كل مريض انت العالم فقط
2016-09-16 17:00:30
118360
9 -
صديقة الاشباح
1 لا أنا ضد اطلاق هذا اللقب على أيا كان . لا لا أستخدمه في كلامي أبدا
2 بسبب ارتفاع تكاليف الزواج و أسباب أخرى لا اعلمها فكل انسان و ظروفه
3 ربما
4 نعم اظن ذلك أعرف كثير من النساء رفضوا الزواج و قرروا تأجيله من أجل اكمال الدراسة و العمل و الان هم غير متزوجين
5 هذه الفئة من الأهالي قليلة
6 لا أظن أن للتكنولوجيا و و سائل الاتصال أي دخل
7 أن ينزوج كل رجل بحبيبته
2016-09-16 16:49:14
118353
8 -
Shadwoo Shadwoo
ده محور قصتي الجديدة اللي بكتبها

ولجوئها للسحر والشعوذة للهروب من تصرفات البشر القاسية اللي حواليها


اتمني اقدر اوصل الفكرة من خلالها
2016-09-16 16:22:02
118347
7 -
لانا
1بالطبع لا فهذا لقب ناتج عن المجتمع وأفكاره المتعفنة
2الحرب هي السبب الرئيسي حاليا
3أكيد لا لن أتزوج إلا الشخص الذي أكون مقتنعة به تماما
4أتمنى لهذا أن يحصل ويستمر فهو بالنسبة لي ليس سبب بل أمر واجب أن تفعله كل فتلة قبل التفكير بالحياة الزوجية
5نعم فبعض الأهل يظنون أن المال والمكانة أهم من التفاهم والحياة السعيدة ويفضلون الانتظار حتى قدوم الشخص الأغنى
6نعم تقريبا فالفساد الأخلاقي عند بعض الفتيات وتحفظ العديد من الشبان والذي لا يظهرونه لغيرهم هو أهم أسباب عزوفهم عن الفتيات
7لا أجدها مشكلة تحتاج لحل فقط على الفتاة أو الشاب للزواج بمن هو مناسب لهم وإن ام يجدوا هذا الشخص فهذه ليست نهاية العالم
2016-09-16 14:49:13
118323
6 -
غريبة الاطوار - مشرفة -
1- لقب عانس يعني ان الفتاة لا بد و ان تتزوج و انها ان لم تتزوج فهناك شيئاً ما خاطئ .. من وجهة نظري ان الفتاة حرة بحيث تتزوج او لا تتزوج هذا قراراها و هذه رغبتها و من الخطأ اطلاق لقب عانس لأن الانسان حر بنفسه و لا شأن للمجتمع او للناس به.

2- اسباب ارتفاع العنوسة : *نقص الذكور .. نعم فالحروب سلبت الآلاف منهم و قد اصبح عدد النساء ضعف عدد الرجال.
*كثرة الماطالب ..فالفتاة تطلب و تطلب و تطلب الى الحد الذي يجعل الرجل يكره فكرة الزواج لعدم قدرته على تغطية طلبات الفتاة الغير مبررة.
*الفساد ..ففئة الشباب وجدت ان العلاقات هي بديل للزواج و بالتالي تنخفض نسبة الزواج و ترتفع نسبة الفتيات الغير متزوجات ..

3 - لا ..لن اتزوج شخصاً لا ارغب به حتى و ان كبرت بالعمر لا مشكلة سأتزوج في الجنة.

4 - اتجاه الفتيات نحو التحصيل العلمي ليس سبباً في العنوسة.

5 - نعم يوجد هذا النوع الاستغلالي من الاهل ..الله يبعدنا عنهم

6 - الفساد بشكل عام هو ماساهم بارتفاع نسبة العنوسة سواء عبر التكنلوجيا او غيرها.

7 - الحل هو تسهيل الزواج ..الزواج هو ورقة تجمع بين شخصين و ليس عملية تجارية.
2016-09-16 14:44:03
118320
5 -
كينغ
الزواج نصيب ولكن يجب على النساء التقليل والتخفيف من الشروط قليلا حتى يتيسر على الناس الزواج
2016-09-16 14:22:08
118312
4 -
عائشة من المغرب
شكرا على طرحك لهذه المشكلة المتفشية في بلداننا مع الاسف
هذه الظاهرة اصبحت شائعة في بلداننا العربية
في بلدي من بين الاسباب هو ظاهرة البطالة و غلاء المعيشة
مصطلح عانس او كما نطلق عليه" بايرة " صار شائع يستعمل كثيرا للاسف
بالنسبة لي انا لا تراودني رغبة في الزواج بسبب عدم اقتناعي بالفكرة
كما يقول المثل الزواج قسمة و نصيب اذا لم يكن الزوج جيدا و يملك القدرة على تحمل نفقات و اعباء الزواج افضل العزوف
الزواج من اجل الزواج فقط افضل ان اكون عانسا مستقلة بنفسي .
2016-09-16 13:58:35
118303
3 -
di dr fi shabba
ارتفاع النسبة هو كون شبابكم يعجبون ويحبون الاجنبيات ولا يحبون بنات بلدهم , انا اعشق السيدات ذوات البشرة السوداء جدا لانها جزء من مجتمعي الافريقي البسيط قليل العنوسة النادر ان تجد شخص فاتح البشرة فيه .
2016-09-16 13:53:27
118302
2 -
A.S
عانس


ذكرى سنيني كفيلمٍ قصير منثوراً غباره مثل العبير
يهاب القلبُ من الضمور من وحشة اطراف السرير
فنهار صيفه طوييييل و شتاءُ ليلهِ زمهرير
و الكلُّ بحبّهِ هانىءٌ و العينُ لا تنامُ قرير !
انافسُ بأسّهُمَ ادعيتي اماني الحالم و الصغير
و اُشّفِقُ لخشونةِ اجّسادٍ ما اعتادتّ البِسةَ الحرير

فالكلُّ قد انطلقَ الخُطى و وحدي عجزّتُ عن المسير
و بمخبأي اليأسُ عَرَفّ و الهجّرُ ذُلّهُ كالأسير
و العمرُ معظمه انقضى بلأعذار و بالتبرير
فحَذارِكَ القولَ : كَبِرتِ ! اذّ كنتَ عن دربي ضرير
فالنصيبُ حُكِمَ بالقدر و القدير قد رسم المصير

لكن تذَكّرْ عُشّقُنا ؟ يا صديقي و السّمير
ففي الأمسِ كنتُ جاهلاً و انتَ بالعشقِ خبير
و غَلبتَ بغزلِ اشعارك كِّلا الفرزدق و الجرير
و اليوم عُقِد اللسان ! و تَعثُّرُ الحبِ خطير

و حين قرَرّتَ الرحيل الم يُعذّبُكَ الضمير ؟!
لكنك صَغِرتَ بالهجران و اصّبحتُ بإخلاصي كبير
و سَيَهْدِمُ الغد اوهامَك و يُلام الزمان بتقصير
و رُغمَ قساوةِ ذَنّبُكَ لمَ النسيان همٌ عسير ؟!

فأَجَبْتَني : لأن العشقَ ليُبّسِ الخبزِ كالخمير و الغضب يَمُرُّ و ان طال و عِتابُكِ يُحّلِي المرير
و اَزَلّتَ غمّي ببسّمَةٍ اضاءت الوجْهَ المنير
فقلتُ : اذاً لقصّرنا !! فالعُرّشُ يصبو للأمير
2016-09-16 13:44:55
118297
1 -
نوار - محررة -
تحية لكِ عزيزتي chiza و شكراً لك على طرح هذا الموضوع الهام ..
كنت قد طلبت منكِ أن تعيدي صياغته بشكل أفضل لكنكِ لم تفعلي .. و لأني وجدته موضوعاً يستحق النقاش عدلته لكِ و قمت بوضع الأسئلة مع أنكٍ طلبتِ عدم تنقيح الموضوع .. أرجو أن تتقبلي ذلك
تحياتي
move
1
close