الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قتلة و مجرمون

ماكسيميليان دو روبسبير…سفاح الثورة الفرنسية

ربيعة زناسلي

يعجب الإنسان عندما يتنقل بين صفحات التاريخ... يرى عجائب النفس البشرية ... عندما يتحول الإنسان من شخصية مفكرة راديكالية إلى قاتل بدم بارد...عندما يتحول من زعيم ثائر بلغ قمة المثالية إلى دكتاتور متسلق لا يعرف رحمة ولا شفقة. يزهق مئات الأرواح دون وجه حق ...لا يشبع من سفك الدماء.. ولا يشبع من التمثيل بالآخرين... لا لشيء سوى "السلطة" ولو كلفه ذلك أن يسوق أقرب الناس إليه إلى "المقصلة" دون أن يشعر بالخجل ودون الإحساس بأنه من الممكن أن يساق إلي نفس المصير المؤلم الذي ساق إليه الآخرين.. إنه روبسبير سفاح الثورة الفرنسية !

ماكسيميليان دو روبسبير…سفاح الثورة الفرنسية
لا يشبع من سفك الدماء .. ولا يشبع من التمثيل بالآخرين ..

Maximilien de Robespierre (1758 - 1794)

"كانت شخصية روبسبير مزيجاً غريباً من الريبة السياسية الحادة والعداء الشخصي لكل من يختلف معه، الأمر الذي حمله إلى طريق التفرد خلال الثورة"، هكذا أشارت المؤلفة روث سكور إلى بعض المفاتيح التي تفصح عن شخصية روبيسبيير. إضافة إلى ذلك، هناك صورة أُخرى يرسمها عن نفسه باعتقاده بأنه لم ولن يُخطئ إطلاقاً، يرى نفسه كمصدر للقانون، حاله حال كل الطغاة في التاريخ القديم والحديث... والمعاصر.

المحامي الأنيق

ماكسيميليان دو روبسبير…سفاح الثورة الفرنسية
اصبح محاميا وممثلا للطبقة الثالثة في قصر فرساي

أبصر النور يوم 06 ماي 1758 بمدينة آراس الفرنسية ، نشأ في أسرة فقيرة حيث كان أبوه عاطلا عن العمل ومبذرا وماتت أمه وعمره ست سنوات.و لهذا اتسمت حياته بمسحة حزينة، متزمتة وغيورة. "رجلٌ، لم يمر بمرحلة الشباب"، كما كتبت عنه شقيقته ذات مرة. إلا إنه كان ذكياً، وأُختير من بين جميع الطلبة ليلقي خطابا بمناسبة تتويج لويس السادس عشر عام 1775. لقد عانى روبيسيير مثل ملايين الفرنسيين من عامة الشعب من الفقر والحرمان وكان يحلم مثلهم بالتخلص من هذه الأنظمة الفاسدة والعيش في دولة حرة يسودها الإخاء والمساواة والعدل .

شقّ روبيسيير طريقه  بقوة وعزم حتى أنهى دراسته القانونية،  وفي عام 1789 أصبح محامياً، وممثلاً للطبقة الثالثة في قصر فرساي.كان مظهره عاديا.قامته متوسطة وجسده نحيل ورأسه كبير، ولكنه تميز بقدرته الخطابية وبلاغته المؤثرة وأناقته المفرطة وأدبه الجم وحرصه الشديد على الفضيلة وآداب السلوك.

السياسي المتطرف

ماكسيميليان دو روبسبير…سفاح الثورة الفرنسية
اندلعت الثورة الفرنسية ..

انتخب روبسبير نائبا لرئيس مجلس الطبقات، الذي اجتمع عام 1789 م عشية اندلاع الثورة الفرنسية، ثم التحق بالجمعية التأسيسية الوطنية (المكونة من ممثلي الشعب)، حيث لمع نجمه ولفتت خطبه وأحاديثه البارعة الأنظار إليه.

في عام 1790 انتخب رئيسا لحزب اليعاقبة، وازدادت شعبيته كعدو للملكية ونصير للديمقراطية. وعقب سقوط الملكية في فرنسا عام 1792 انتخب روبسبير أول مندوب لباريس في المؤتمر القومي الذي ألح فيه على مطلب إعدام الملك لويس السادس عشر وعائلته، فبعدما كان ينادي بإلغاء حكم الإعدام نجده في هذا المؤتمر يناقش بحماس لصالح تنفيذ حكم الإعدام بحق الملك : "يجب على لويس أن يموت، لأنّ الأمة يجب أن تعيش" وهو ما تحقق عام 1793. وسرعان ما انتخب روبسبير عضوا في الهيئة التنفيذية العليا ولجنة الأمن العام. بل وسيطر عليها بعد أن تخلص من جميع منافسيه، وعلى رأسهم عدد من زعماء الثورة الفرنسية مثل "دانتون" و"هيبير" و"ديمولان". ليصبح بذلك الزعيم الأوحد في فرنسا ويرتكب من الفضائح والأهوال ما لن يمحوه التاريخ أبدا. وصارت المقصلة هي أداته  المفضلة في إقامة مجتمع الإخاء والمساواة والعدل .

 عصر الإرهاب

ماكسيميليان دو روبسبير…سفاح الثورة الفرنسية
حصدت المقصلة ارواح العديد من الابرياء ..

في 14 يوليو 1789 بدأت أحداث الثورة الفرنسية. وبدأ معها مسلسل مخيف من القتل الجماعي، وذاع صيت طبيب يدعى "جيلوتين" لاختراعه آلة قتل عرفت باسمه – المقصلة - التي حصدت أرواح العديد من الأبرياء تحت شعار الثورة التي لم تكن في الواقع إلا فوضى وتسارع بربري نحو القتل الجماعي.

والجدير بالذكر أنّ تعبير حكم الإرهاب la terreur يعني الفترة الأخيرة من الثورة الفرنسية التي غاب فيها المنطق وتولى زمام الأمور فيها روبيسبيير الذي يعد بحق واحدا من أشهر السفاحين الذين أنجبتهم البشرية.

كان أول مظاهر هذه الموجة هو إرساله لـ"الجيش الثوري" من باريس إلى المدن الصغرى والقرى ومعه مقصلة متحركة تقوم بتصفية معارضيه، أخذ روبيسبيير يطارد ويعدم "أعداء الثورة" ثمّ وسّع نطاق مطارداته لتضم من أسماهم بالثوريين الزائفين ووصلت مقصلته إلى رقاب المعتدلين ، بل وامتدت إلى العديد من زعماء الثورة أنفسهم.

 المحكمة الثورية

ماكسيميليان دو روبسبير…سفاح الثورة الفرنسية
خلال تسعة اشهر حكم على 16 الف شخص بالموت ..

ظلت محكمة الثوريين – المحكمة الثورية - تعمل بجد ونشاط، ولعل ما هوّن عليها مهمتها صدور "قانون المشبوهين" أو قانون "المشتبه فيهم" في سبتمبر 1793 الذي يسمح بالإعتقال والسجن دونما حاجة إلى تقديم الدليل، فازدحمت السجون وأصبح الرجال والنساء المقدّمون لمحكمة الثورة يشكلون سيلا لا ينقطع. كانت أحكام البراءة نادرة وكان الإعدام بالمقصلة هو العقوبة التي تطبق على الجميع. وخلال تسعة أشهر من الإرهاب حكم رسميا على 16 ألف شخص بالموت، ومن أشهر الضحايا:

- في شهر أكتوبر الملكة ماري أنطوانيت باعتبارها العدوة الأولى للثورة، وفي آخر أيام أكتوبر أعدم عدد كبير من الجيروند.
- وفي 6 نوفمبر أعدم فليب دوق أورليان رغم أنه مؤازرته للثورة وإدلائه بصوته مع المطالبين برأس الملك.
- وفي 10 نوفمبر أعدمت مدام رولان السيدة الفاتنة التي كان يلتقي عندنا أعضاء حزب الجيروند.

ماكسيميليان دو روبسبير…سفاح الثورة الفرنسية
اطاحت المقصلة برأس الملكة ..

وزاد الضغط على المقصلة ففي 11 نوفمبر تم قطع رؤوس اثنين وثلاثين ضحية في ثمان وعشرين دقيقة. وفي 12 نوفمبر واجه الموت "باتي" العالم الفلكي وأول رئيس للجمعية الوطنية - لإصداره الأمر بإطلاق النار سنة 1791 على من طالبوا بإعلان الجمهورية -.

بعد ذلك بأيام قطعت رؤوس اثني عشر رجلا في خمس دقائق. كان هذا هو أسلوب التخلص من الخصوم السياسيين.

ولا يفوتنا أن نشير إلى إعدام بعض القادة الثوررين من أمثال" كوستين" و "بيرون" بتهمة الخيانة أو التواني عن مطاردة العدو.وقد علق روبيسيير على ذلك متباهيا ومتفاخرا بقوله: "إنني سأجعل خط الحدود بيني وبين أعداء فرنسا من حولنا نهرا من الدماء".

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد اخترع روبيسبيير مجموعة فريدة من التهم يعاقب مقترفيها بالإعدام: كالتعرض للوطنية بالسب والقذف، بث روح اليأس لدى المواطنين، ترويج أخبار كاذبة، انتهاك الأخلاقيات، إفساد الضمير العام و تعكير البراءة والطهارة الثورية. ومن أجل الإسراع بهذه الإجراءات صدرت جملة من القوانين بمنع محامي الدفاع أو استدعاء أي شهود، ليكون الحكم دائما الإعدام.

ماكسيميليان دو روبسبير…سفاح الثورة الفرنسية
اخترع روبسبير مجموعة فريدة من التهم ليسوق الناس الى المقصلة ..

ومن غرائب الرجل أنه استحدث تقويما جديدا – كان ينبذ كل ما هو تقليدي -. بحيث يوافق اليوم الأول من السنة الأولى الجديدة يوم إعلان الجمهورية في سبتمبر سنة 1792.وأعاد ترتيب الشهور، واستبدل أسمائها التقليدية بأسماء جديدة مشتقة من الظواهر الطبيعية التي تقترن بها. وقسم السنة إلى أقسام مكونة من عشرة أيام يكون أحدها يوم عطلة.

ثم جاءت فكرة اتخاذ ديانة جديدة، فالأوضاع الجديدة التي أوجدتها الثورة لن تكتمل ما لم ترتبط بتغيير ديني، فظهرت ما تسمى بعبادة العقل، وقدر عدد الكنائس المحولة إلى معابد للعقل بنحو 2400 كنيسة في فرنسا كلها.

الخطأ القاتل

ماكسيميليان دو روبسبير…سفاح الثورة الفرنسية
اصابت احدى الرصاصات فكه ..

كان هذا الخطأ تتويجا لسلسلة من الأخطاء والممارسات الوحشية، حيث أصدر في 10 جوان 1794 قانون عرف باسم قانون "بريريال" نسبة إلى الشهر الذي صدر فيه القانون حسب التقويم الجديد - قضى هذا القانون بتعديل إجراءات المحكمة الثورية وتعجيلها. ودعا جميع المواطنين إلى الوشاية بالخونة، وأزيلت الحصانة عن أعضاء المؤتمر التي تحول دون القبض عليهم، فكان هذا بمثابة السيف على رقابهم، إذ كان يهدف إلى الإطاحة بكل من يرفع رأسه معرضا إياه أو مخالفا أفكاره. وبدافع  الخوف على أرواحهم قرر أعضاء المؤتمر. الإطاحة بالطاغية وتزعم المؤامر "تاليان" و "باراس"، فتم تجهيز حملة عسكرية اقتحمت دار البلدية – حيث كان يجتمع روبيسبيير مع أعوانه - و نجحت إحدى الرصاصات التي أطلقت عليه في إصابة فكه. وتمت محاكمته وأدين بتهمة الخيانة العظمى، واقتيد إلى المقصلة التي طالما استعملها لقطع رؤوس الناس. والآن جاء دوره ليشرب من نفس الكأس التي أذاقها للآلاف من التعساء.

إعدام الطاغية

ماكسيميليان دو روبسبير…سفاح الثورة الفرنسية
احتسى اخيرا من نفس الكأس التي طالما سقاها للآخرين ..

وفي صباح 27 جويلية 1794 اصطف الآلاف من الناس في الشوارع لرؤية روبسبيير وهو يساق إلى حتفه، بعد أن سجن ساعات قليلة في نفس الزنزانة التي سجنت فيها ماري أنطوانيت. قبل تنفيذ الحكم مباشرة نزع الجلاد بعنف الضمادة التي ضمد بها فك روبيسبيير المهشم، لتنطلق منه صرخة ألم مدوية لم يسكتها إلا سقوط نصل المقصلة على عنقه ليفصل رأسه عن جسده ويصمت إلى الأبد. هكذا انتهت قصة روبيسبيير، لينتهي معها كابوس الإرهاب وحمى الإعدام، وتطوى بذلك صفحة قاتمة ألقت بظلالها على فترة من فترات التاريخ الفرنسي.

المصادر :
...............

- موقع ويكيبيديا العربي والفرنسي
- كتاب: أوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين، الجزء الأول
- كتاب La vie et les crimes de Robespierre, surnommé le tyran,depuis sa naissance jusqu'a sa mort

تاريخ النشر 09 / 05 /2013

أحدث منشورات الكاتب :
send
سلطان - المملكة العربية السعودية
اسامة - سوريا
أبو عدي - اليمن
صمت - المملكة العربية السعودية
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (84)
2020-07-01 07:18:00
81123
84 -
سلامة جبالي
لقد شرب من نفس الكأس وكم اتنمني ان يقطع دابر الذين ظلموا ويذوقوا ما أذاقوه لغيرهم
2019-06-21 18:16:05
77050
83 -
أحمد كيلاني
الواقع أن رجلا خفيا كان يقف وراء روبسبير إسمه ميشيل كوتون كان يحركه من وراء الكواليس كما تحرك العرائس (الدمى) بأيد خفية . كما جاء في تاريخ المقريزي. معلومة أود التأكد من صحتها لمن يعلم المزيد عن شخصية ميشيل كون مع الشكر الجزيل.
2018-07-28 04:35:25
72240
82 -
لولا
تحية لروبسبير. لولاه لما قيض للثورة الفرنسية النجاح، ولو أن الثورة فشلت لفعل الفريق الثاني- فريق النظام السابق- بالثوريين والشعب الفرنسي ما هو أسوأ مما فعله روبسبير، ولنا في ثورتناالمغدورة خير مثال. من يثور يبنغي له أن يكون لديه قيادةعلى شاكلة روبسبير أو يستسلم للظلم ويعيط ويلحس خنانته وهو ساكت أحسن له.
2018-05-26 09:13:40
70958
81 -
يسرى...الاردن
اعجبني المقال و المعلومات
سلمت يمناكي
و ما يعجني اكثر عندما يذوق الظالم نفس الكأس بل و أكثر
2017-01-09 10:42:18
63233
80 -
ياسين طمطم
فرنسا بالدات هم من اهل الارهاب والعنصرية
2016-09-22 16:57:09
60566
79 -
محمود ابو العزم
اريد ان
اعرف رجل الذي سيق الي المقصلة وقال سوف تلحقني عن قريب باروبسير
2016-03-08 21:38:44
55010
78 -
حسين سالم عبشل
لكني قراءت ان روبسبير اصيب في فكه بسبب محاولته الانتحار بعدما قبضو عليه فهل هذا صحيح ؟ و لكم جزيل الشكر
2016-03-01 10:34:36
54720
77 -
واحد مصرى
يا ترى شخصية روبسبير بتفكركم بمين الشاطر يقول
2016-02-10 15:47:11
54078
76 -
الخربوطلي الاكسندر
شكرًا لكم جزيلا انه صفحه بحق مشيقه وثقافته عظيمه جزاكم الله كل خير علي الثقافة والاسلوب الجميل المشوق شكرًا شكرا
2015-10-27 17:37:38
51330
75 -
محسن محمد
اتمنى لكل طاغية نفس المصير
2015-09-16 06:06:08
50361
74 -
BVB lover 4ever -Algeria
يستحق هذا المصير .
2015-08-20 19:43:22
49650
73 -
طارقققققققققققققققققققققققققققققققققققققققق
انه حقا كان مثال عن الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان في اروبا
2015-05-14 07:06:47
46430
72 -
عبادي
مثل مافعلو بأسرة نقيولا الثاني من اعدام
اعدم قاتليهم بنفس الطريقة
وكما قتل لويس السادس عشر قتل قاتليهم
بنفس الطريقة
2015-04-24 08:37:11
45690
71 -
رعب المحروسة
هاه الثورة التي تتغنى بها فرنسا هاهو مظهر حقير من مظاهرها
تبا للطبيب مخترع المقصلة كان حريا به اختراع دواء لهدا السيكوباتي
المقصلة اللعينة التي استعملت بعدها في قتل مئات الجزائريين ايام الاحتلال الفرنسي بدئا باحمد زبانة
الله يرحم الشهداء
2014-11-04 12:18:47
41387
70 -
جوري البرشلونية مارتن
يستحق الاعدام لان قتل ناس ابرياء هذا عقاب الرب
2014-11-03 02:46:01
41360
69 -
مونيكان
الصراحة هالموقع اكثر من رائع صحيح انه بعض القصص مقرفة و لكن احلى شي انه القصص فيها صور

جزاك الله خير على تعبك
2014-08-15 02:58:39
38821
68 -
كريم بلحاج
السلام عليكم يا ناس الخير ان ربك يمهل و لا يهمل فبعد ان عاث هذا الطاغية في الارض فسادا تجرأ على الديانة السماوية فاتاه انتقام الله شكرا
2014-08-13 18:04:15
38768
67 -
محبة الموقع
كبر حجم رأسه عن جسمه يدل على أنه خبيث والخباثة هي شيء من الذكاء

تقبلي مروري أختاه وتحية عطرة لجميع القراء
2014-07-21 03:08:05
37928
66 -
وهل يوجد من يهتم
يستاهل يوما عليكم ويوما علينا يستاهل
2014-07-08 04:45:11
37457
65 -
محمود البدري
الايام تتكرر والقصص هي هي من اجل السلطة يا سبحان الله --- لم يتغير شيء على الانسان سوى الزمن الطمع والجشع على السلطة هي من ملئت القبور لاحول ولا قوة الا بالله
2014-06-18 05:06:12
36672
64 -
استغفر الله
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
2014-04-29 23:48:37
34801
63 -
Al_Iraqia
يستحق ذلك الحقير
2013-12-16 19:11:14
27379
62 -
محمد ابراهيم _ بورسعيد _ مصر
لكل ظالم نهاية فمن قتل يقتل و عقبال كل القتلة و الظلمة فى عصرنا الحالى و خاصة الارهابيين و ...... و امثالهم
2013-12-14 15:35:46
27286
61 -
علي
منووووووووررررين مشكورين على هذه المعلومات
2013-12-03 18:33:20
27079
60 -
مؤيد فائق
شكرا للاخت ربيعه على هذه المعلومات القيمه فهي تعطي درسا للطغاه بان العقاب واقع لا محاله ولو بعد حين وعسى ان يتنبه الظالمون بان ظلمهم لا يدوم مهما طال الامد
2013-12-01 15:08:56
27027
59 -
تاريخ
اعجبني الموضوع وكما يقولون كما تدين تدان و هذا مصير كل ظالم
2013-11-26 14:31:25
26801
58 -
ماري العربية
يستحق
2013-11-26 10:35:33
26570
57 -
هوساوي
ما شاء الله عليكي يا اختي ربيعة كتبتي مقال رائع باسلوب جميل يجذب القراء استمري في ابداعك وأعطينا المزيد من المقالات .

شكرا لكي ودمتي بخير
2013-07-18 21:44:42
21487
56 -
فطومة أحمد
أصبحت على يقين الأن أن من كان يحكمنا ...... كانت مدرسته تجربة هذا السفاح وان مثاله كان هذا السفاح شخصيا ..لأنه وببساطة نفس الأفكار .من تغييير لشهور السنة إلى إعدام رفقائه في ثورته ...... إلى سن قوانين ترهب الناس وتجعلهم يشكوا حتى في أقرب الناس لهم ...شكرا على هذه المعلومات ومزيد منها
2013-07-10 18:31:30
21276
55 -
medo absi
نفس القصة بتسير حاليا في الوطن العربي بموت مئات من الناس بسبب حب السلطة
2013-06-24 04:29:44
20744
54 -
المنواضعة
معلومات مفيدة و شخصية أنانية
شكرا لكم
2013-06-21 16:07:33
20658
53 -
v
من الممكن ان الاشخاض الي قتلهم هم حقا ارهابيين وكانوا ضد الثورة
2013-06-21 16:07:33
20651
52 -
bigdad
very nice
2013-06-20 04:21:58
20622
51 -
تسنيم حوري
السلام عليكم
الله يعطيك العافيه
زمان عنكم ليش ما عم بتنزلوا قصص متل هيك
2013-06-20 04:00:42
20607
50 -
سيلينا
عبد المجيد اش عاجبك بمريض سفاح مافيه اي خير
2013-06-07 15:07:41
20283
49 -
ليث درادكة
الأخت العزيزة ربيعة شكرا لك
2013-06-05 20:13:26
20222
48 -
Atoor
وش الفايدة لما قتل الناس؟!
2013-06-02 21:23:13
20171
47 -
عبد المجيد

اعجبني هذا الزجل اتمنا ان اكون مثله في قوته و ذكائه
2013-06-02 21:21:49
20167
46 -
حمودة الجزائري
المثل يقول كما تدين تدان . الله يعطيك العافية مستر أياد.
2013-05-22 20:34:24
19909
45 -
اياد العطار
ونحن ايضا اشتقنا لكِ عزيزتي ريماس .. مرحبا بكِ مجددا ..

تحياتي لكِ وتقبلي فائق التقدير والاحترام.
2013-05-22 20:32:04
19905
44 -
ريماس
زمان ما جيت لهلعالم الخاص في متعتي بس بصراحه عالمي الي انا فيه غريب وعجيب بطلع من مشكله بفوت بمصيبه بس هون بلاقي حالي واحده تانيه وبنسى مشاكلي بس خلص مش عارفه شو أحكي لأني أصلأ ما بعرف أكتب وشتئتلك كتير يا أياد
2013-05-22 19:50:29
19875
43 -
الشهواني
موضوع عجبني جدا والله والنهايه ايضا امتعتني لان السفاح نال جزائه لاكن تعودنا ان تكون السياسه سيف ذو حدين والذي يخوض فيها تكون حياته تعيسه ونهايته تعيسه فلم استغرب من النهايه وكما يقال في ديننا الحنيف وكتاب الله وبشر القاتل بالقتل صدق الله ونال جزائه بالقتل تحياتي اخي اياد كم انا معجب بك وبكتابتك دمت لنا
2013-05-22 19:27:01
19867
42 -
جبران قحل
أعشق هذا الموقع ...لكن مشكلته الوحيدة هي التأخير في تجديد المواضيع ..
2013-05-19 18:59:43
19852
41 -
اياد العطار
اخي العزيز إبراهيم الهلالي .. شكرا جزيلا يا صديقي على تفهمك .. نحن نتجنب المواضيع السياسية والدينية والعرقية لكي لا نثير الحساسيات والكراهية .. كلنا أخوة هنا .. تجمعنا لغة الضاد التي نتفاهم ونتحاور ونتعارف من خلالها بغض النظر عن ادياننا ومذاهبنا وقومياتنا وانتمائنا الأثني ..

بالنسبة للوحة العشاء الأخير فهي اولا من اروع الرسوم التي جسدت السيد المسيح مع حوارييه في الليلة التي سبقت صلبه .. وتعتبر ايقونة مقدسة بالنسبة للكثير من المسيحيين وجرى تعليقها في كنائس لا تعد ولا تحصى حول العالم .. لكن في الفترة الأخيرة .. زعم البعض ان اللوحة تحتوي على رموز واسرار تشير الى زواج السيد المسيح من مريم المجدلية .. وهذا الزعم لا أساس له من الصحة طبعا .. فالمعروف ان السيد المسيح لم يتزوج ابدا وهذا متفق عليه لدى المسيحيين والمسلمين .. وهذا الطرح الكاذب - اي زواج السيد المسيح - تم توظيفه في رواية وفلم "شفرة دافنشي" ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-05-19 19:14:40
19851
40 -
vampire.vampire10
لقد تم عمل صفحه شبكه كابوس الترفيهية علي الفيس وهذا هو اللينك الكل يشارك ونتمني لكم كابوس مرعب وممتع https://www.facebook.com/kabbosvv?fref=ts
2013-05-19 19:14:21
19850
39 -
orphan vampire
لقد قمنا انا وفامبير .فامبير 10 بعمل صفحه كابوس علي الفيس بوك الكل يشارك برايه وبالاقتراحات والافكار واسم الصفحة هو شبكة كابوس الترفيهية ده طبعا بعد اذن استاذ اياد وشكرا
2013-05-19 19:14:05
19849
38 -
vampire.vampire10
انا موجود دائما يا orphan vampire وانا كمان لقد افتقدتك كثيرا
2013-05-22 19:19:59
19848
37 -
اياد العطار
الأخوة الاعزاء vampire.vampire10 و orphan vampire .. انا شاكر لكم جهودكم يا اصدقائي لنشر الموقع .. وانا لا امانع طبعا .. مع انه هناك صفحة رسمية للموقع على الفيسبوك .. وهذه ليست اول مرة يقوم احد اصدقاء الموقع بفتح صفحة له .. وانا ممتن طبعا لكل الاصدقاء .. لكن اعتقد بما انكما مهتمان بمصاصي الدماء .. فكان الافضل لو فتحتم صفحة خاصة بمصاصي الدماء .. تسمونها مثلا .. "كابوس مصاصي الدماء" أو "مملكة الدم" او اي اسم آخر يعجبكم وتقومون بنشر مواضيع حصرية عن مصاصي الدماء فيها ..

على العموم .. انا ممتن مرة أخرى لكما واتمنى لكم التوفيق ..

تحياتي لكما وتقبلا فائق تقديري واحترامي.
2013-05-19 18:42:54
19829
36 -
إبراهيم الهلالي
اذا يا اخ اياد ما تحاول ان تقوله هوا ان لوحة العشاء الاخير لدفنشي بها متطرقات دينية ؟ و انا قد قرات تعليقك لاخي الفاضل قصي عن انك لا تريد التطرق للمواضيع السياسية والدينية و انا احترم رايك بشدة و اقطع وعدا اني لن اتطرق لمواضيع دينية او سياسية في موقعك الكريم متجنبا النواهي التي وضعتها في هذا الموقع الاكثر من رائع اما عن لوحة دافنشي فاسحرص ان اركز عند قراتي لاي شي قد احبذ اعلامك به و انتبه لعدم وجود مايتعلق باي شي ممنوع بهذا الموقع سوالي ( هل يوجد بلوحة العشاء الاخير متعلقات دينية ؟ )

و اسف على الاطالة
2013-05-18 20:17:21
19826
35 -
اياد العطار
أخي العزيز الجزار .. ساحاول الكتابة عن هذا الفلم المرعب في المستقبل يا صديقي .. شكرا جزيلا على الاقتراح المفيد ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
عرض المزيد ..
move
1
close