الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

بدائي

بقلم : اياد العطار

بدائي
لقطة من الفلم .. مطاردة قاتلة ..

أثناء التنقيب في مقبرة جماعية خلفتها الحرب الأهلية في بوروندي، تتعرض باحثة انثروبولوجية لهجوم مباغت من قبل مخلوق مائي غامض يقوم بسحبها إلى مياه النهر ويلتهمها أمام أنظار حراسها المذعورين. المشتبه به في الحادث هو تمساح عملاق يدعى جوستاف متهم أيضا بقتل مئات الأشخاص من السكان المحليين؛ شهرة هذا التمساح وهالة الرعب والغموض المحيطة به تتحول بالتدريج إلى عامل جذب لوسائل الإعلام، ولهذا السبب، وعلى أمل كشف حقيقة ما يدور حول التمساح من قصص، يحلق فريق صحفي صغير من الولايات المتحدة ليحط رحاله في إحدى القرى البوروندية النائية حيث شوهد التمساح آخر مرة، أعضاء الفريق هم كل من المراسل تيم والمصور ستيفن والصحفيتان إفيفا وماريا.
وهناك في عمق القارة الأفريقية، وسط الأحراش والمستنقعات الحارة والرطبة المحيطة بتلك القرية النائية، سرعان ما يجد الفريق الصحفي نفسه متورطا في صراع دموي رهيب، ليس مع جوستاف التمساح فقط، وإنما مع جوستاف آخر يلقب بالصغير، وهو أمير حرب محلي لا يقل وحشية عن الزاحف العملاق.

الوحش الحقيقي

الشريط الدعائي للفلم ..

جوستاف الحقيقي هو تمساح عجوز من فصيلة تماسيح النيل، عملاق حقيقي، أشتهر بترويعه المستمر لسكان بوروندي خلال العشرين عاما المنصرمة، وبقدرته العجيبة على التملص من الفخاخ التي نصبت له على مر السنين من قبل صيادي التماسيح على طول ضفاف نهر روزيزي وبحيرة تنجانيقا.

طبعا لا أحد يعلم على وجه الدقة ما هو حجم جوستاف الحقيقي، فيد البشر لم تستطع الوصول إليه رغم جميع المحاولات، لكن العلماء والمتخصصين بالتماسيح يرجحون أن يناهز طوله السبعة أمتار، ووزنه قرابة الطن، ولو صدقت هذه التقديرات فأن جوستاف سيكون التمساح الأكبر في أفريقيا، بل وربما الأكبر بين تماسيح العالم قاطبة.

بدائي
صورة نادرة ويتيمة للتمساح جوستاف ..

حجم جوستاف الهائل هو ليس أكثر ما يخيف فيه، فالرعب الحقيقي يكمن في ولعه وإدمانه أكل اللحم البشري، فالسكان المحليون يتهمونه بقتل والتهام أكثر من ثلاثمائة إنسان، ورغم تشكيك بعض الباحثين بهذا الرقم، إلا أن الجميع يتفقون على أن جوستاف هو آكل لحوم بشرية محترف، وقاتل مع سبق الإصرار والترصد.

الفرنسي باتريس فاي هو الذي أطلق على التمساح أسم جوستاف، فالرجل أمضى سنوات طويلة في محاولة قتل هذا الوحش الرهيب، لكنه بدل إستراتيجيته لاحقا ولم يعد يريد قتل جوستاف، بل صار يتعقبه محاولا القبض عليه حيا، وأستخدم لهذه الغاية فخا معدنيا عملاقا جلبه خصيصا من زيمبابوي حيث كان يستخدم هناك لاصطياد التماسيح العملاقة. لكن جوستاف لم ينخدع بالفخ، أقترب منه في عدة مناسبات، لكنه لم يسقط أبدا، وبقى الفخ قابعا عند ضفاف النهر ينتظر بيأس لسنوات حتى نخره الصدأ وهوى إلى قاع النهر بعد أن تقطعت حباله المتهرئة.

لكن يا ترى ما الذي دفع جوستاف إلى الانصراف عن قتل والتهام الطرائد الحيوانية والتخصص عوضا عن ذلك بأكل البشر ؟  .. هذا هو السؤال الذي يطرحه علماء الحيوان.

بدائي
التماسيح يمكن ان تصل الى احجام مهولة .. وهذه صورة حقيقية لتمساح عملاق ..

والجواب يكمن ضمنا في حجم جوستاف وعمره الذي تجاوز الستين عاما، ذلك أن الحيوانات المفترسة غالبا ما تصبح ضعيفة وكسولة عند تقدمها بالسن، فتعجز عن اصطياد طرائدها المعتادة التي تتميز طبعا بالسرعة والمراوغة، ولا تجد سبيلا للبقاء سوى باقتياتها على جيف الحيوانات الميتة أو مهاجمة الطرائد الأسهل مثل البشر وحيواناتهم الأليفة.

السكان المحليين لا يتفقون كثرا مع هذا الرأي، فهم يقولون بأن هناك الكثير من التماسيح الضخمة والهرمة في النهر لكنها لم تتحول إلى آكلة لحوم البشر، وبحسب هؤلاء السكان فأن جوستاف أولع وأدمن اللحم البشري خلال الحرب الأهلية التي دارت رحاها في بوروندي خلال عقد التسعينيات من القرن المنصرم حيث كانت جثث ضحايا تلك الحرب تلقى في النهر أحيانا لتصبح وليمة مجانية للتماسيح، ويبدو بأن جوستاف أستطعم وأدمن لحم البشر كثيرا فمضى في التهامهم حتى بعد أن وضعت تلك الحرب المشئومة أوزارها.

لكن هل جوستاف هو التمساح الوحيد الذي أشتهر بأكل البشر ؟

بدائي
صورة لتمساح مسلوخ والى جانبه بقايا بشرية استخرجت من بطنه ..

كلا بالطبع .. فالتماسيح هي زواحف مفترسة لا تتوانى لحظة واحدة عن مهاجمة البشر متى ما سنحت لها الفرصة المناسبة لفعل ذلك، وفي الحقيقة أن أعظم مجزرة للبشر على يد الحيوانات مسجلة  بأسم التماسيح، فطبقا لما ورد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، أقدمت التماسيح على التهام مئات البشر خلال ليلة واحدة أثناء معركة تحرير جزيرة رامري (Battle of Ramree Island ) عام 1945 ، وذلك حين دخل قرابة ألف جندي ياباني إلى مستنقعات الجزيرة فرارا من القوات البريطانية التي كانت تطاردهم، وقد كتب أحد الضباط البريطانيين يصف تلك الليلة الدموية قائلا :

"تلك الليلة كانت الأكثر رعبا في حياة أي شخص من طواقم قوارب القتال التي طاردت اليابانيين، فأصوات المدافع الرشاشة ضاعت في صخب صيحات الجرحى اليابانيين الذين راحت الفكوك العملاقة تمزق أجسادهم، أصوات التماسيح كانت كهمهمة من الجحيم لم يسمع لها مثيل على هذه الأرض. وعند الفجر أقبلت النسور لتنظف ما تبقى من الوليمة .. من بين 1000 جندي ياباني دخلوا المستنقع، فقط 20 بقوا على قيد الحياة".

بدائي
التمساح العملاق سويتهرت .. تم تحنيطه وهو معروض في متحف استرالي ..

بالرغم من هذا السجل الأسود للتماسيح في مهاجمة الناس، إلا أن البشر لا يتحولون إلى وجبة دائمة ورئيسية في غذاء هذه الزواحف المفترسة إلا في حالات نادرة، فالتماسيح قد تأكل البشر عندما يكونون في متناول يدها، كما حدث لليابانيين في معركة رامري، لكنها لا تطاردهم وتتخصص بصيدهم والتهامهم كما هي الحال مع جوستاف، وعند حدوث ذلك، أي اعتياد التمساح على مهاجمة الناس وأكلهم فأنه يسمى بآكل لحوم البشر (Man-eater )، وهذه التسمية لا تطلق على التماسيح فقط، بل على جميع الحيوانات المفترسة التي تمارس هذا السلوك العدواني تجاه البشر، وأشهرها في هذا مجال هو النمر البنغالي.

وإذا كنا نتحدث هنا عن التماسيح آكلة لحوم البشر فلا بد من ذكر تمساح آخر يدعى سويتهرت (Sweetheart )، وهو تمساح عملاق من تماسيح المياه المالحة، تخصص بمهاجمة قوارب الصيد في أستراليا، وقد تم قتله في أواخر سبعينيات القرن المنصرم ، وجسده المحنط معروض اليوم في احد المتاحف الاسترالية، ومن الجدير بالذكر بأن فلم الرعب الأسترالي (Rogue ) من أنتاج عام 2007 مقتبس عن قصة هذا التمساح.

بدائي
صورة تظهر الفرق بين التمساح والقاطور .. التمساح نهاية فمه مستدقة .. اما القاطور فتكون عريضة ..

من أفلام الرعب الأخرى التي تدور حول التماسيح هناك فلم - قاطور (Alligator ) – لعام 1980 ، وهو من أوائل الأفلام التي تناولت موضوع التماسيح آكلة لحوم البشر، وفي الحقيقة ومن أجل توخي الدقة في نقل المعلومة،  فأن القاطور هو زاحف برمائي يختلف من حيث التصنيف عن التمساح، فرغم التشابه الكبير بينهما، ورغم انتماء كليهما إلى رتبة التمساحيات (Crocodilia ) ، إلا أنهما من عائليتين مختلفتين ضمن نفس الرتبة، وعند تدقيق النظر فيهما سنلاحظ وجود بعض الفوارق، أوضحها ما يتعلق بشكل الرأس، فرأس القاطور عريض ينتهي بفم مدور كنعل الحصان، إما رأس التمساح فمثلث ينتهي بفم مدبب مستدق، والقاطور لا يعيش سوى في أمريكا والصين، وهو نادرا ما يهاجم البشر ويتحاشاهم قدر الإمكان، أما التماسيح، وخصوصا تمساح النيل وتماسيح المياه المالحة، فهي لا تتوانى لحظة عن مهاجمة الإنسان وقتله إذا ما سنحت لها الفرصة المناسبة لذلك.

أخيرا يجب أن نذكر بأن أسم الفلم (Primeval ) ، أي بدائي ، يشير إلى كون التماسيح هي من أقدم المخلوقات التي مازالت تعيش على كوكبنا اليوم، فهذه المخلوقات الزاحفة عاشت مع الديناصورات، وهي من المخلوقات القليلة التي نجحت في البقاء حتى يومنا هذا.

المصادر:
..................

1- Primeval (2007)
2- Gustave, the Killer Crocodile
3- CrocodileGustave.com
4- The Battle of Ramree Island
5- Sweetheart the Crocodile
6- Crocodile - From Wikipedia, the free encyclopedia
7- What's the difference between an alligator and a crocodile?

تاريخ النشر 26 / 05 /2013

انشر قصصك معنا
امرأة من هذا الزمان - سوريا
مصطفى 2018 - الجزائر
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
blue.mo.od - السويد
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (38)
2020-06-24 17:51:58
81048
38 -
القلب الحزين
يبدو الأمر مخيفاً عندما تعلم أن هناك وحوشاً حقيقية على الأرض.
2020-04-11 07:57:26
80091
37 -
مدريديهه مدمنه
يا احبابي يخلق الله ما لا تعلمون يمكن شي مختلف عن الحيوانات كلهاا حسب علم الحيوانااات كل حيوان الهه فصيلهه معينهه ويمكن مش من الحيواناااات الي بتعرفهاا البشريه الل اعلم#،
2016-11-22 08:33:37
62283
36 -
oussama
هل هناك فيلم يحكي عن إقدام التماسيح عن إلتهام مئات الجنود على جزيرة رامري سنة 1945 ؟؟؟ الرجاء الإجابة لقد بحثت كثيرا ولم أجده
2016-05-27 05:14:59
56829
35 -
dalida
عادي اني من عشرن سنة عندي تمساحين هسة كبروا و يطيعوني و اطلعهم عالحديقة و نتمشى بس بصراحة الكل يموت من الخوف احطت راسي جوا فمهم بس ميسون شي هم بنت و ولد واحد اسمة لوتوس و البنت اسمها تينا و احط ايدي جوا فمهم بس عادي و مرات يسكرون فمهم و ايدي جواهم
2014-08-23 16:31:09
39207
34 -
zmh
هذا ولاشي قدام كيلر كروك في باتمان هاهاها
2014-05-04 08:32:59
34974
33 -
RAfofoFO12
طيب ابي افهم وشدخل الصور بالفلم,,,,
2014-01-21 22:31:55
30121
32 -
MiMi
تحية لطيفة بلطف التماسيح ^__~

موضوع شيق جدا لكنه مرعب فقط تخيل انسان يصارع بين فكي تمساح
رهييييييييب

لازال صراخ الجنود اليابانيين يتردد في اذنيي كأنهم امامي كأنه يحصل الان
مساكين كيف ان هربوا من مواجهة الموت المحتمل مع الجنود البريطانيين
لكنهم وقعوا بمواجهة موت اصعب واعنف وافظع

هنالك نقطة لم استوضحها في بداية السرد الرائع
هل المقدمة هي عن احداث الفيلم
ام هي مستوحاة من حقيقة ما جرى مع بعثة علمية ؟؟

انا اعشق افلام الرعب لكني لا اطيق مشاهدة افلام عن حيوانات مفترسة كالتماسيح والقروش والافاعي
مثالا لذلك فيلم الاناكوندا قد قد شاهدته لقطات عن مهاجمة الافعى للفريق والتهامها لهم فامتنعت عن مشاهدته والاستمتاع به
فلا ارى اية متعة بمتابعة فيلم عن الافتراس

افضل رعب الاشباح و الفضائيين لكن مجرد خوف واثارة بدون دماء


بالعموم التمساح مخلوق كريه مرعب
اكرهه جدا

اذكر مرة شاهدت فيديو " بالخطأ " قصير مرعب
عن اصدقاء اسيويين في رحلة بأحد الغابات
واثناء التقاط صور على طرف النهر
خرج تمساح كما يبدو من العدم والتهم الفتاة
كانت اخر ابتسامة للكاميرة
واخر صرخة ألم بين فكي التمساح

رهييييييييب


وفعلا التمساح يذكرنا بمطلع الحياة فشكله وجلده يوحي بالتاريخ القدييييييم


عذرا للاطالة
تحية
2013-10-26 05:32:06
25689
31 -
بدون اسم ولكن انثى
لااااااحب الحيواااناااات
وخااصة الزوااحف وبشكل اخص مايسمى ( وزغات او السحالي او الضب المهم كلهم عيلة واحدة او السلمندر لافرق بينهم ) اكرررررههم عندي فووبيا منهم ومن الخووف تجيني في احلامي حتى انني لااستطيع ان انظر اليهاا وعععععع اشعر بالقرف >_
2013-08-18 21:58:06
22927
30 -
عاشق الموقع
هذه ديناصورات مو تماسيح الله يستر
2013-07-04 07:37:45
21133
29 -
احمد البصراوي
شكرا لك اخي اياد على هذه القصة وانا اعتقد ان السبب الثاني الذي ذكرته عن اكل التماسيح للبشر هو الاكثر اقناعا ومنطقية
2013-06-24 04:23:42
20736
28 -
كاتولي
مرحبا

شاهدت تماسيح في حدقيقة الحيوانات بالعين

امممم سرد جميل جدا عن التماسيح وهو يعتبر احد اكلي لحمو البشر ولكن يوجد منافس له

الا وهو سمك القرش الكثير من الناس ذهبو ضحايا سمك القرش واحيانا

يمكن الخطا بعدم وجود تحذير للناس الذي يذهبون لاي امكان مشبوهة

بوجود اسماك القرش

ثانيا

ارى بعض الاخوان والاخوات خرجو من صلب الموضوع الى موضوع اخر

عن ضلم المرأة عموما

المجتمع العربي هو المجتمع الذي على الاقل احترم المرأة على عكس بعض

المجتمعات خوصوصا الغرب فالمرأة تعتبر كالرجل فلافرق بينهما

دمتم
2013-06-24 04:18:34
20727
27 -
ACTIONGIRL
التماسيح ..
تلك الزواحف المخيفة ذو الفكوك الصلبة مدببة الظهر وذات العيون المرعبة !!
يبدو هذا وصفا مرعبا حقا .. لكنه مبالغ فيه بعض الشيء بالنسبة لي ..
أعني أعرف أنها حيوانات مفترسة شريرة تلتهم فرائسها بدون رحمة وفوق كل هذا أصبح البشر في رأس القائمة عندها ..
لكني أراها وديعة رغم كل شيء .. ذلك الوجه الهادئ الدقيق الخالي من التعابير يبدو لطيفا نوعا ما .. لا أفهم لم يخاف الناس من التماسيح لتلك الدرجة .. رغم أن معظمهم لم يراها سوى في التلفاز .. لو حاول تمساح إلتهامي لخفته لكني الآن أراه وديعا ذو عينان لامعتان جميلتان ..خاصة لو كان حقيبة أو حذائا لو فهمت قصدي ..
رأيت تماسيحا في حديقة الحيوان .. كان أحدها ملتصقا بالزجاج يرمقني بنظرة لا معنى لها لو صح لي القول ..وظللت أطرق الزجاج وأرفس لكنه ظل ساكنا بطريقة تثير الغيظ ..لدرجة أني أردت سحبه من ذيله وضربه في الجدار .. يال الوداعة ..!
آسفة على الإطالة ..
سلمت يمناك أخي إياد ..
أكثر من المواضيع الوديعة لو سمحت ..
وشكرا ..

2013-06-15 23:14:13
20513
26 -
خلود
موضوع جميل استاذ اياد استمتعت جدا بقراته يعطيك العافيه.
2013-06-12 23:06:56
20429
25 -
اياد العطار
أخي العزيز العالم .. أنت بنفسك أجبت على نفسك .. هذه المواضيع تتجلب لنا مشاحنات لا طائل منها .. وانا في غنى عنها أخي الكريم .. انا لدي خطة أخرى في هذا الموقع .. فأنا من الدعاة الى تثقيف الناس اولا .. فالثقافة تفتح ابوابا واسعة للبحث والاكتشاف .. وهي افضل طريق للتغيير .. دع الناس يقرأون اولا .. وهم سيجدون طريقهم الى الحقيقة بأنفسهم ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-06-12 23:12:01
20402
24 -
قيس
موضوع وقصه جميله بس حاب اسمع عن قصه اسود اكله لحوم البشر في افريقا
2013-06-12 23:10:52
20396
23 -
لورا
الموضوع جدا شيق مشكوره على الموضوع
2013-06-12 22:32:55
20379
22 -
العالم
الأخ العزيز اياد
تحية وتقدير اقترح انشاء باب للغرائب العربية خاصة في تاريخنا الدموي ولا تقل ان مثل هذا الباب سيثير تشاحنات فالى متى نظل نغلق الأفواه ونصم الآذان عما حدث ونكتفي بما نتلقاه في مادة التاريخ المدرسية التي تصور لنا تاريخا ورديا بالغ النقاء والصفاء وهو ما لم يكن قط
2013-06-10 21:15:54
20365
21 -
اياد العطار
أختي العزيزة نانا .. شكرا جزيلا يا عزيزتي على تعليقك وتفهمك ورقي افكارك .. في الحقيقة كنت انوي الرد على الحالات .. او بالأحرى على العاهات المجتمعية التي تطرقتِ لها .. لكني قرأت تعليقا قبل قليل لفتاة تعرضت للتحرش من داخل العائلة .. تعليق "سد نفسي" تماما عن الكتابة او نشر التعليقات ..

المشكلة يا عزيزي أن قيم المجتمع الذكوري تكرس الظلم على النساء .. وهذا بأختصار هو من اهم اسباب تخلفنا ..

تحياتي لكِ وتقبلي فائق التقدير والاحترام.

2013-06-07 16:09:07
20303
20 -
اياد العطار
الأخوات العزيزات نانا وليلى الرويلي .. شكرا جزيلا لتفهمكن .. المرأة في العالم العربي مظلومة .. انا لن اتراجع عن هذا الرأي .. حين كنت طفلا .. كانت هناك طفلة جميلة صغيرة من بنات الجيران تلعب معي .. لاحقا حين كبرت قليلا .. في الابتدائية .. منعوها من الخروج الى الشارع .. لأن العائلة محافظة جدا .. ظلت حبيسة جدران منزلها فيما انا واصدقائي كنا نقضي وقتنا من الصباح الى المساء في اللعب والتنزه .. وفي المتوسطة منعوها من الدراسة .. بحجة لا حاجة للفتاة للدراسة لأن مكانها الحقيقي هو بيت زووجها .. وفي سن الاعدادية زوجوها من رجل يكبرها سنا بكثير .. عانت وقاست ما قاست منه ومن عائلته ..

هذا كله ظلم ..

طبعا هذا لا يعني بأنه ليست هناك نساء سيئات او خبيثات .. المرأة مثل الرجل .. ليست معصومة عن الخطأ .. هناك رجال ونساء خبثاء .. مع توقفي عند كلمة "خبيث" .. لأنها تكون فضفاضة احيانا .. فلكل انسان ظروفه ودوافعه ..... قريب لي متزوج من امرأتين .. يقول بأن الكبيرة خبيثة وغيورة .. لكني شخصيا لا اراها خبيثة .. بل مظلومة .. غاضبة وحانقة .. كيف لا وقد اتى لها بضرة في عمر بناتها ..

تحياتي لكما وتقبلا فائق تقديري واحترامي.
2013-06-07 15:07:41
20286
19 -
ليلى الرويلي
اخي العزيز إياد (العراّب) والله وطحت ولا حدش سمى عليك...ههههههههه امززززح..
لقد كتبت كلمة(الخبثاء) وليس (النساء) لكن عتبي على ادراج المثل وهو بالشهرة المرتبطة بكلمة النساء.. يللا بالنسبة لي سامحتك ويبدو ان الاخت نانا ستسامحك ايضا :) ههههههه برضو امززززح..الله يرزقك الزوجة الصالحة والذرية الصالحة :)
..شكرا على التوضيح ..تقبل فائق تقديري واحترامي..
2013-06-07 15:04:29
20280
18 -
نا نا 6 / 6 / 2013

الاستاذ الفاضل اياد العطار

تحيه

عزيزي
لا داعي لان تعتذر ياصديقي ..كلنا يعرف ان انسانا فاضلا ورائعا
ومرهف الاحساس مثلك لايمكن ان يقصد الاساءه الى الجنس اللطيف والذي احيانا لايكون لطيفا ابدا . ولا اظن انك تحمل ضغينة الى النساء بشكل عام . هي مجرد كلمة عابره ..ووصف ينطبق على البعض ..انا شخصيا لا اخضع لمثل هذا التصنيف . البشر لدي ليسوا نصفين رجال ونساء يتخندق بعضهم ضد بعض . انا حتى ضد جمعيات حقوق المرأه . انا مع حقوق الانسان بشكل عام . انا مع حقوق الجياع . ومع حقوق الضعفاء . وحقوق المرضى . ومع حقوق الطفل وحقوق كبار السن . ومع حق الشباب في ايجاد فرصة عمل . ومع حق العيش بكرامه . هناك الكثير من الحقوق الضائعه .
المهم ان نكون انسانيين اولا وبعدها ليس مهم ان يكون احدنا رجل او امراه . هناك الجيد والردىء . وهناك الفاضل والقاتل
وهناك الذكي والغبي . من كلا الجنسيين .

عزيزي
دموع التماسيح ليست بعيده عن بعض النساء . انها ليست تهمه..
بعض الاحيان تكون وسيلة دفاع . الانسان في النهايه كائن ..ولكل كائن وسائل دفاع . حتى اصغر الكائنات تمتلك وسائل تحتمي بها . فما بالك بالمرأه .
البعض من النساء يكن جبابره . والتاريخ يشهد على ان بعض النساء ممن تيسرت لهن الفرصه لعبن ادوارا خطيره . اثرن فتن واشعلن حروب ..ولا تنسى قول الله ان كيدهن عظيم . بالله عليك هل
وجدت امرأة انصفت الرجال مثلي ههههههه ذلك لاني عادله .
احيانا تجد الرجال ياعيني غلابه ومساكين .

نا نا
2013-06-06 09:08:47
20271
17 -
حلم نسيان
موضوع رائع
انا نحب جميع الواضيع المخيفة
2013-06-05 21:49:30
20265
16 -
اياد العطار
أختي العزيزة نا نا .. يشهد الله بأني لم اقصد المرأة لا من بعيد ولا من قريب .. لكني على ما يبدو اخطأت وجانبت الصواب في ذكر هذا المثل او القول .. فأعتذر من كل الاخوات .. هي هفوة .. وجل من لا يخطأ ..

وبصراحة انا قليل الخبرة بدموع التماسيح .. وكذلك بدموع النساء .. انا اعرف دموع أمي .. وهي دموع طاهرة مقدسة بنظري ..

آسف مرة أخرى واعتذر ..

تحياتي لكِ وتقبلي فائق التقدير والاحترام.
2013-06-05 20:50:31
20262
15 -
اياد العطار
أختي العزيزة ليلى .. من قال "النساء" يا عزيزتي ؟!! .. نحن قلنا "الخبثاء" .. وعنينا خبثاء الرجال او النساء ..

انا في جميع كتاباتي اوليت احتراما عظيما للمرأة وتعاطفا كبيرا مع قضاياها ..

المرأة التي هي الأم .. والأخت .. والحبيبة .. فكيف اصفها بالخبيثة ؟! .. حاشاها ..

تحياتي لكِ وتقبلي فائق التقدير والاحترام.
2013-06-05 21:24:42
20246
14 -
نا نا 5 / 6 / 2013



عزيزي الاستاذ اياد العطار

تحيه
انت متورط ومتورط جدا ههههه متورط مع النساء .
وتلك مصيبة كبرى . الا تدري ياصديقي ان عبارة دموع التماسيح
تطلق على دموع المرأه على اعتبار انها دموع مزيفه وسلاح مؤثر
تستخدمه المرأه لتحيق مآربها والذي لا تحصل عليه بالقوه تأتي
به دموع المرأه طواعيه .
في الحقيقه ياعزيزي التماسيح لا تبكي بل ان للتماسيح هرمون
معين يقوم بأفراز الدموع على الدوام . لذا فأن دموع التماسيح
لا معنى لها ..فهل دموع المرأه لامعنى لها ؟
الحقيقه دموع المرأة سلاح خطر يقف امامه الرجل عاجزا لايملك الا
الاستسلام ..هههههه اسأل مجرب ولا تسأل حكيم ..
عموما غلطة الشاطر بألف ..

تحياتي

نا نا
2013-06-05 20:32:34
20244
13 -
ليلى الرويلي
(هناك نظرة عامة تصفها بالخبث..حتى وصفت دموع النساء بدموع التماسيح) ...0_0..
What's the relation?!
2013-06-05 20:09:18
20210
12 -
ليلى الرويلي
آآآآآآآه اقشعر جسدي من الموضوع..اكره الحيوانات ولا اطيق التعامل لا مع الاليف ولاالمفترس بالطبع..
في صغري كنت اغار من القطط لان والدي كان يحبها كثيرا وكانت حديقة منزلنا تعج بها فما إن يخرج ابي الى الحديقة حتى تتحلق حوله هذه الكائنات(البشعه) >-< ...
الجميع يعرف نقطة ضعفي وياتون بالحيوانات لي لاخافتي... وهي بداخل الاقفاص اصرخ فزعة! كيف اذا واجهتها فيس تو فيس!!! الليلة لن يكون هناك احلام!! بالطبع سيكون (كابوس) عن التماسيح!!! :،،،(
بالرغم من كل ذلك فسردك جميل ايها (العراّب).. :)
2013-06-02 21:25:11
20176
11 -
مايا عصام
شكرا لك استاذ اياد على المعلومات المفيدة 0_0
2013-06-02 20:40:13
20155
10 -
نا نا 1 / 6 / 2013



الاستاذ اياد العطار

تحيه

تخيل ان لي قريب يهوى من بين كل الحيوانات ..التماسيح
قرر ذات مره ان يقتني تمساحا . طار صواب والدته . وحين سألته
ياترى اين يمكن لك ان تضعه ؟ رد بكل بساطه في البانيو . ههههه
عزيزي
هل صادف ان شاهدت تمساحا على الطبيعه او في احد حدائق الحيوان؟
في الحقيقه انا شاهدت تلك المخلوقات ؟ ومن الاحجام الكبيره .
وخاصه تلك التي يميل لونها الى السواد . حقيقة شكلها مرعب . ويوحي لك بأنها حيوانات لئيمه . وخصوصا انها تظل جامده في مكانها لا تبدي اي حراك . حتى لتحس وكانها تتربص بك . على ظهورها تلك التضاريس التي تبدو كما الاحجار . تلك وسيله لتمويه
الفرائس العطشى .
الفيلم مشوق وعرضك رائع وجميل فيه الكثير من الاثاره والفائده
تحياتي والى مزيد .

نا نا
2013-06-02 21:10:09
20153
9 -
اياد العطار
أختي العزيزة نا نا .. انا لم ارى التماسيح سوى في الافلام .. وهناك بالفعل نظرة عامة تصفها بالخبث .. حتى وصفت دموع الخبثاء بدموع التماسيح .. لكني اعتقد بأنها في النهاية مجرد حيوانات .. تقتل لكي تعيش .. لا تعيش كي تقتل .. كما يفعل بعض بنو البشر ..

تحياتي لكِ وتقبلي فائق التقدير والاحترام.
2013-06-02 20:04:47
20134
8 -
اياد العطار
أخي العزيز إبراهيم الهلالي .. هناك الكثير من النظريات حول اسباب انقراض الديناصورات .. لكن ايا ما كان السبب .. فالمتفق عليه هو ان هناك الكثير من المخلوقات الاخرى التي كانت تعيش مع الديناصورات قد نجت .. ولولا نجاتها لما كانت على الارض حياة اليوم ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-06-02 19:58:04
20127
7 -
إبراهيم الهلالي
السلام عليكم

اولا : لدي سوال , اذا كان العلماء يعتقدون بان الديناصورات انقرضت بسبب نيزك ضخم فلماذا لم تنقرض التماسيح ايضا اذا كانت موجودة في زمن الديناصورات بسبب النيزك الذي اطاح بالعصر الحجري

2013-05-28 20:25:27
20102
6 -
يحيى الزيادي
موضوع شيق جدا
شكرا جزيلا
2013-05-28 20:22:33
20095
5 -
عاشق الظلام
مششششششششششششكككككككككككور على هذا الموضوع المفيد تسلم
2013-05-29 20:57:23
20052
4 -
ريمآ
روعععععه أستمر
2013-05-28 18:41:38
20032
3 -
rasha
فعلا هذة المخلوقات عاشت مع الديناصورات من ايام العصور الحجرية و قبل نزول الانسان لكوكب الارض و على الرغم من ان سياسة الغابة هناك هى البقاء للاصلح و الذى يستطيع ان يتأقلم مع التغيرات الطارئة للبيئةفانها هى الوحيدة التى استطاعت ان تبقى على حالها و لم تنقرض مثل الديناصورات و لم تغير من طبيعتها و جلدها فمثلا كان هناك مع الديناصورات الماموث الذى تطور شكلة طبقا لتغير حال البيئة من حولة و اصبح الفيل الحالى هو الصورة الجديدة لة و كذلك كان هناك نوع مختلف من النمور الا انة انقرض و اصبحت الاجيال الجديدة من النمور بمختلف مسمياتها و انواعها هى الموجودة الان .
2013-05-26 21:02:28
20016
2 -
عاشقة البحر
سلمت يداك اخي اياد على هذه المعلومات الغنيه حول هذا ( البدائي)
وبالأخص حول جوستاف

فعلا شئ محير ! لما يدمن لحم البشر ؟
رأي الشخصي ربما شعر هذا التمساح بإن اعداد البشر زادت ، وكون الحيوانات حول منطقته اصبحت حذره وربما قلت ، فهذه فرصته ليأكل البشر التي استهانت به لأنه في الستين ، ولم يشكوا للحظه ان يترصد لهم ، ولكنه خذلهم والتهمهم (الجوع كافر) ..
اتمنى زيارة هذه الأماكن ولكني سأكون حذره .

تقبل فائق احترامي
2013-05-26 21:02:03
20015
1 -
ادم
موضوع جميل تسلم عليه وتعجبنى طريقة كتابتك منسقة جداااااااااا
واظب على تلك المواضيع الجميلة
move
1
close